24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. فساد القضاء يفضي إلى نهاية الدولة (5.00)

  2. الجامعي: "تقارير جطو والجواهري" دليل أزمة .. والأحزاب "خاوية" (5.00)

  3. تقرير المجلس الأعلى للحسابات يُخرج مستخدمي "دوزيم" إلى الشارع (4.00)

  4. "الأغلبية" تتهم العثماني بتهريب نقاش التعديل الحكومي إلى "البيجيدي" (3.00)

  5. "خارجة عن القانون" .. حملة مغربية تروم فتح نقاش الحريات الفردية (3.00)

قيم هذا المقال

2.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الملك محمد السادس يطلق إنجاز مشاريع لأجل "مدينَة الأنوَار"

الملك محمد السادس يطلق إنجاز مشاريع لأجل "مدينَة الأنوَار"

الملك محمد السادس يطلق إنجاز مشاريع لأجل "مدينَة الأنوَار"

أشرف الملك محمد السادس، اليوم بحي النهضة بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركب سوسيو- رياضي مندمج سينجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باستثمار إجمالي قدره 50 مليون درهم.

ويأتي هذا المركب لتعزيز مختلف مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى عمالة الرباط، والرامية إلى محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، وذلك من أجل تحقيق تنمية بشرية متوازنة ومستدامة وشاملة.

وسيوفر هذا المركب إطارا ملائما لاستقبال ومواكبة الأشخاص المستهدفين، من نساء وشباب ومتقاعدين وذوي العجز الحركي، عبر خدمات الاستماع والتوجيه والإرشاد علاوة على الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية، والتي تروم جميعها دعم العدالة الاجتماعية وتعزيز مقومات المواطنة الكريمة.

وسيشتمل المركب السوسيو- رياضي المندمج بحي النهضة، الذي سينجز على مساحتة 17ر2 هكتار، على مركز نسوي، ومركز لإدماج الشباب، ومركزا للترويض وتقويم العجز الحركي، وفضاء للمتقاعدين، وقاعة مغطاة متعددة الرياضات، وملعب لكرة السلة، وملعب للكرة الحديدية، وآخر للكرة الحديدية ، وقاعة للندوات، وفضاء للعب خاص بالأطفال.

المركب سينجز في ظرف 24 شهرا، وسيمكن الجمعيات المحلية من تطوير أنشطتها ضمن فضاء ملائم ، كما يعد إنجازه ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة،ووزارة الصحة، والتعاون الوطني ومجلس العمالة والمجلس الجماعي لمدينة الرباط.

ويأتي هذا المشروع لتعزيز البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، الذي أطلقه الملك في ماي 2014، والذي يولي محوره الثالث المتعلق بتحسين الولوج للخدمات والتجهيزات الاجتماعية للقرب، اهتماما خاصا للفئات الاجتماعية في وضعية هشاشة وللأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما أشرف الملك محمد السادس على إعطاء انطلاقة مشاريع طرقية وأخرى للتهيئة الحضرية تستجيب لإشكاليات الحركية والتنقل داخل مدينة الرباط وضواحيها، وذلك باستثمار إجمالي يتوقع أن تناهز قيمته 5ر1 مليار درهم.

وتهم هذه المشاريع ، التي تشكل جزء من البرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة الرباط 2014- 2018 "الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية"، إعادة تهيئة الطريق المدارية الحضرية رقم 1 الرابطة بين الطريق السيار الدار البيضاء- الرباط والطريق السيار الرباط- فاس، وإنجاز الطريق الحضرية رقم 2 الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا، وطمر أربعة خطوط للضغط المرتفع زعير- أكدال، وتهيئة شارع عبد الرحيم بوعبيد .

وستساهم هذه الأوراش في تمكين العاصمة من ولوجيات جديدة وتعزيز بنياتها الطرقية، في تخفيف الازدحام الذي تعاني منه المدينة، وتحسين السلامة الطرقية، إلى جانب أثرها الإيجابي على البيئة، لاسيما عبر خفض معدل تلوث الهواء والتخفيف من حدة الضوضاء.

ويمتد مشروع إعادة تهيئة الطريق المدارية الحضرية رقم 1، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 710 مليون درهم، على طول 18 كلم ، وسينجز هذا المشروع في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والجماعة الحضرية للرباط. ويتضمن المشروع إعادة تهيئة البدالات الموجودة وبناء خمسة أنفاق وتوسعة منشأتين فنيتين وتثليث ممرات الطريق المدارية.

وسيشمل المشروع، الذي سينجز في ظرف 28 شهرا، بناء خمسة أنفاق تحت أرضية جانبية على مستوى تقاطعات "ضياء الرحمان"، و"شارع النخيل" و"طريق تمارة" و"كيش لوداية" و"أولاد مطاع"، وإنجاز بدال جديد عند التقاطع مع طريق عكراش.

كما يضم المشروع إعادة تهيئة البدالات الموجودة بتقاطع الطريق السيار الرباط- الدار البيضاء وتقاطع الطريق الإقليمية 4027- الولجة، وتوسعة منشأتين فنيتين هما قنطرة أولاد مطاع على الطريق الوطنية رقم 1 وجسر محمد الخامس على وادي أبي رقراق، وتثليث ممرات الطريق المدارية.

أما مشروع إنجاز الطريق المدارية الحضرية رقم 2، بقيمة 520 مليون درهم، فسيمكن المواطنين من معبر جديد على نهر أبي راقراق، بما يشكل حلا عمليا لإشكاليات الحركية والتنقل بين مدينتي الرباط وسلا، الناتجة أساسا عن ارتفاع الضغط الحاصل على قنطرتي مولاي الحسن ومولاي يوسف، وإشباع عدد من الملتقيات المحورية على مستوى المدينتين.

وستهم الطريق المدارية المزمع إنجازها، تهيئة شارع حضري بطول ثمانية كيلومترات، وإنجاز نفق سفلي على مستوى تقاطع شارع محمد السادس بالرباط، وبناء ممر علوي لتصريف حركة المرور على مستوى تقاطع طريق زربية وسلا، بما في ذلك ممر الطرامواي المزمع إنجازه.. وسينجز هذا المشروع من طرف وكالة تهيئة ضفتي أبي رقراق في أجل 22 شهرا، حيث يهم إنجاز جسر على نهر أبي رقراق، ومنشآت مائية، علاوة على تهيئة فضاءات خضراء وغراسة الأشجار على طول الطريق المدارية.

أما مشروع طمر أربعة خطوط للضغط المرتفع (زعير- أكدال)، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 130 مليون درهم، فيهم تمرير خطوط الضغط المرتفع 75/73 و79/77 تحت الأرض مرورا بشوارع عبد الرحيم بوعبيد وابن رشد وماء العينين. . ويعد هذا المشروع ، الذي سينجز في ظرف 12 شهرا ، ثمرة شراكة بين الجماعة الحضرية للرباط والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية وصندوق الإيداع والتدبير.

أما مشروع تهيئة شارع عبد الرحيم بوعبيد، بقيمة 130 مليون درهم، فيهم توسيع هذا الشارع، ثلاث ممرات في الاتجاهين ، وتقوية الانارة العمومية ، وتهيئة فضاءات خضراء وأخرى رياضية.. كما يتضمن هذا المشروع ، الذي سينجز في إطار شراكة بين صندوق الايداع والتدبير والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والجماعة الحضرية للرباط، تهيئة الممر الاخضر للرباط الممتد من الحزام الاخضر حتى منتزه شالة، مرورا بالحزام الأخضر لزيرارة وشارع عبد الرحيم بوعبيد وحديقة ابن سيناء ومنتزه حسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - wislani الاثنين 11 ماي 2015 - 17:20
المبادرة الوطنية مشروع مجتمعي ناجح ..وخلق الالاف من مناصب الشغل عبر التشغيل الذاتي .الا ان هناك اجهزة جماعية..المجلس البلدي.. وجمعوية لا تحسن التصرف و التقنية للمبادرة و تزيد الوضع بالجماعة التي تحت تصرفها تزداد فقرا و تهميشا كحال ..برامج المبادرة ببلدية وسلان التي لا تنجز تقريبا اي مشروع اللهم مشاريع على الاوراق جلها ترفض من طرف لجنة المبادرة دون معرفة السبب..و..و.
2 - صنطيحة السياسة الاثنين 11 ماي 2015 - 17:38
بصحة الناس اديال الرباط ...

واخا بيني وبينكم العاصمة مفرطة بزاف ...

بغيت غير نحط السيارة في شي بركين وسط المدينة ... ساعتين وأنا كندور وما لقيت والو ... كاين واحد حدى باب الحد صغير ودايما عامر
3 - الحــــاج عبد الله الاثنين 11 ماي 2015 - 17:40
مشروع واحد من هاد المشاريع قـــادر يفك العزلة عن 20 دوار بإقليم ازيلال بالطريق "المزفتة" والماء الصالح للشرب وصيانة 20 مدرسة وتجهيزها بالتدفئة والأبواب والنوافذ المقاومة للبرد وبناء وتجهيز 5 مستوصفات

حنا شادين البقرة من ودينها ونتوما كا تحلبوها !

كولشي جاي من عندنا
ها الكهرباء من السدود
ها الماء لفيرمات الإقطاعيين في السهول التي كانت مراعي أمازيغية في دير الأطلس ينزل إليها الكسابة في وقت الثلوج والتي نهبها واستولى عليها إقطاعيين لا علاقة لهم بالمنطقة و.. وأبنائنا يشتغلون عندهم ب 40 درهم في اليوم وعلى فترات متقطعة

ونحن في المنطقة لا نتسول أين كان نريد فقط أن يحقق الحق وان يستفيد السكان من مائهم وكهربائهم.

نريد فقط أن تعطونا سنتيم واحد لكل متر مكعب من الماء خرج من عندنا لضيعاتكم ( سنتيم واحد لكل 10 ألف لتر من الماء واش غالية ..؟؟)
نريد فقط سنتيم واحد لكل ألف كيلوواط كهرباء خرجت من عندنا لتشغل معامل ومضخات ألإقطاعيين واش حتى هي غالية ؟؟

لو كانت الدولة تؤدي لنا ضرائب هزيلة جدا على ما يخرج من عندنا من ماء وكهرباء لما كنا في الكفاف والعفاف وفي غنا عن شفقتكم والتفاتاتكم "الكريمة"
4 - mostafa الاثنين 11 ماي 2015 - 17:47
انجاز بعد انجاز وتدشينات وخدمة الرعية بكل تفان واخلاص هذا هو حال ملكنا الهمام اطال الله في عمره وحفظه من كل سوء
هذا نداء للمعارضة البائسة التي تريد اقحام ملكنا في مشاكلها البائسة فملكنا لا يكثرت لكلامكم التافه ولا يملك وقتا للضياع
5 - hassan الاثنين 11 ماي 2015 - 18:01
وأين هو حق المغرب العميق من التنمية؟ حتى الأساسيات منعدمة من مــــــــــاء وكهرباء وطرق وشغل وصحة وتدريس وووو، وهناك من لايجد حتى قوت يومه.
فإذا أردنا مدنا في المستوى اللائق علينا الإعتناء بالقرى والمداشر بالبـــــــوادي والأرياف لجعلها نامية هي وسكانها ليتمكن المواطن من الإستقرار بها بدلا من الهجرة إلى المدينة والدوران في حلقة مفرغة ،لا بوادي نمت ولا مدن تحضرت بالمعنى الصحيح للكلمة !!!!!!!!!!!!!!
6 - Jbilu الاثنين 11 ماي 2015 - 18:01
نحن في الريف والاطلس وسوس و السفوح الجنوبية نرجوا من الدولة ان تفتح لنا ممرات لنمر بها على الحميروالبغال!!! هذا مطلبنا فقط فاما الانوار+المعاهد+الجامعات+القطب المالي+ Tramway+ ....فهذا عندنا مستحيل!!!
دائما مهمشون
7 - nejjari الاثنين 11 ماي 2015 - 18:04
ملك عظيم يحب شعبه عاش محمد السادس
8 - hakimh الاثنين 11 ماي 2015 - 18:04
اعانك الله يا ملك البلاد اين ما دهبت تدشن وتشيد وتبني مغربا متقدما الله يبارك في عمر سيدنا
9 - مغربي حازن الاثنين 11 ماي 2015 - 18:05
لا حول و لا قوة الا بالله
نريد حداد لا تدشينات
10 - مصطفى ن الاثنين 11 ماي 2015 - 18:06
أتمنى ان يطلق اسم الطيار الشهيد على المركب السوسيولوجي رياضي الذي دشنه صاحب الجلالة بحي النهضة نظرا لتزامنه مع استشهاد هذا البطل الذي أدى واجبه بكل اخلاص.
11 - غيور الاثنين 11 ماي 2015 - 18:12
السلام عليكم . سقطت الطاائرة لا احد شرح للمغاربة كيف و متى تم تحطيمها أين
قائد المنطقة الجنوبية
رئيس الحكومة
......
لا أحد هادا هو المغرب ...
12 - ابراهيم الاثنين 11 ماي 2015 - 18:13
وماذا عن اقليم تيزنيت الذي يرزح تحت خطوط الجحيم والفقر المدقع :
أولا : لا زالت الطريق الوطنية بين تيزنيت وأولاد جرار تشهد ازدحاما مهولا قل نظيره في الجنوب مما يسبب معه حواذت سير خطيرة جدا مع انعدام ممر خاص للدراجات النارية والعادية حيث الأعداد الغفيرة من المتعلمين تستعمل هذه الطريق في غياب أي بديل . فلا مفر من الطريق السيار بين تيزنيت وكلميم.
ثانيا : لا زالت الطريق بين تافراوت وأفلا اغير المهمش على جميع الأصعدة تنذر بالجاهلية الأولى ولا زالت دواوير في أفلا اغير معزولة تماما عن العالم الخارجي .
ثالثا : دواوير جماعة تسريرت يستنجدون ولا من يجيب لا طرق ولا وسائل تنقل اذ يقطع الناس على الأرجل والدواب في بعض الأحيان 60 كيلومتر ذهابا وايابا انها الجاهلية الأولى بشحمها ودمها ولحمها .
رابعا : منازل الناس في دواوير اقليم تيزنيت بعد فيضانات 2014 تحكي بصمت رهيب اهتراءاتها ولا من مجيب لعويل الساكنة .
خامسا : ندعوا هسبريس لزيارة جماعات تسريرت وأفلا اغير واداوكوكمار وأيت أحمد باقليم تيزنيت لكي يروا بأم أعينهم ما يعانيه السكان من ضيق ومغص وحزن انه بكل أسف التهمييييييييش . فلا تغدوا الطرف .
13 - YOUNES الاثنين 11 ماي 2015 - 18:15
Enfin un 2eme pont entre salé et rabat.
14 - محسن الاثنين 11 ماي 2015 - 18:32
الله اعونك من زيارة عمل الى عمل الله انصرك يا ملكنا
15 - رباطي الاثنين 11 ماي 2015 - 18:39
احسن مشروعين في الرباط هما القنطرة المعلقة بالحبال التي كنت احلم ان تكون وسط الرباط قرب المارينا وجسر مولاي الحسن كانت ستعطي رونق وجمالية لنهر ابي رقراق اما ثاني مشروع اعجبني هو مسرح الرباط
16 - ولد العلوا * الاثنين 11 ماي 2015 - 19:18
الحمد لله وحده.
ﻻشك ان جﻻلته يعنمد البعدين اﻻفقي والعمودي في فلسفة المشاريع لوﻻ ان التهج اﻻفقي يبقى المنطق المهيمن على فلسفة المشاريع ,التي تسعى تحو ترسيخ معالم الطبقية عبر استعارة الفاظ مثل الهشاشة واﻻقصاء والتنية البشرية وتوسيع شارع عبد الرحيم بوعبيد..بل سنسده بئس شريعته ومشرعته..
اﻻ ان البعد العمودي لفلسفة مدينة اﻻتوار فهو مقتبس من تسمية المديتة المنورة التي تعد ملحقة بقبلة المسلمين واحد الحرمين..هما يبدو البعد العمودي لمدينة اﻻنوار مرتبط باصول الرسالة المحمدية وشريعتها البالغة كمال علم الله-ﻻ اﻻله اﻻهو
اﻻ ان هدا المشروع يخشى العبث باصوله واقتفاء بنيان الديار في ارساء نصبه.
ان مشروع مديتة اﻻنوار ليس كمثله من المشاريع بل يتوخى منها غايات ربانيةمثلما تخلل مراحل بناء اسوار الرباط ومرابطها فعمرت لقرون وصمدت امام تقلبات المناخ. كما صمدت في وجه العدو.واعطت للعمارة اﻻسﻻمية رونقها كما ازدهرت فنون الصنعة الرباطية فبلغت كافة اﻻمصار فوصلت بﻻد السود والهنود.في عهد عبر فيه الملوك عن تاج عرفانهم وتمكينهم في اﻻرض,
الرباط التي اسسها الموحدون واتخدوها عاصمة تظهر اﻻفاق الوحدوية للنظام الحديث؟
17 - عبدالمنعم الاثنين 11 ماي 2015 - 19:29
المرجو من صاحب الجلالة ملكنا الهمام إعطاء أوامره السامية قصد الاعتناء بمدينة تمارة، الأخت الثالثة للرباط و سلا...:
- تاهيل المدخل الجنوبي للمدينة
- إخراج الوحدات الصناعية من داخل المدينة إلى الحي الصناعي عين عتيق
- تحويل هذه الأراضي إلى مرافق القرب السوسيوقتصادية (حدائق نوادي إدارات مركبات تجارية)
- تشييد جميع المدارات و الطرق المزدوجة (المخنوقة حاليا) و المبرمجة في التصميم العمراني السابق كإجراء منتج للسيولة في التنقل و السكن و تجارة القرب و الخدمات
- تشييد مركب رياضي كبير و مدمج
الرجاء في الله و في العناية الملكية
18 - بنحمو الاثنين 11 ماي 2015 - 20:11
اﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ،ﻭﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻭﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻁ.-----> مشروع
وزارة التجهيز و النقل زائد المجلس الجماعي لمدينة الرباط -----> مشروع او اكثر
الكل في الرباط ، مزيان هي العاصمة الإدارية و تستحق الأحسن
لكن أين هم رؤساء الجماعات الاخرى البعيدة عن العاصمة؟! هل لهم مشاريع تستحق ان تشاركهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و صناديق الوزارات و المكاتب الجهوية ؟! لكي تكون لك مشاريع مماثلة لما جاء في المقال يجب ان يكون لك رؤساء جماعات دوو خبرة عالية محاطين بمهندسين لهم كفاءات معترف بها. اما ان يكون لك رئيس لا يفكر الا في ما سيجنيه من تمثيليته فلا يمكن ان تنتظر الا البؤس، كما هو الحال ببوسكورة ضواحي البيضاء حيث سيد منزه على اكثر من هكثارين بأموال دافعي الضرائب و في الأخير يكثرى للخواص !!!- قد يكونوا من أهل المنتخبين - !! الملك لا يمكن ان يكون في كل دشر او قرية ، بؤسنا المسؤول الاول عنه من انتخبناهم زائد السلطة المحلية التي ترخص لهم فقر الساكنة ..
19 - ahmed الاثنين 11 ماي 2015 - 20:17
جيد أن نرى مثل هذه المشاريع، لكن ينبغي الالتفاتة إلى بعض المناطق التي لم يشملها أي تغيير أو إصلاح مذ خلقها الله،
أتكلم هنا على جماعة بوهودة إقليم تاونات، هناك بعض المداشير لا يزال أهلها يستعملون البغال والحمير للتسوق، وهي دوار أيشتوم ، اولاد بومالك، أخطاطبة، ودوار الناظور،
في هذه المناطق البعيدة عن تاونات بحوالي 30 كلم ينعدم فيها كل شيء، نسأل الله أن يرشد المسؤولون عليها إلى العمل على تعبيد طرقاتها وفك العزلة عن أصحابها، آميييييييين
20 - عزالدين الاثنين 11 ماي 2015 - 21:18
تحية للاخ عبد الله معلق رقم 3 ماقلت حق وواقع وانا ابن الجهة بني ملال لاهي مدينة كما وصفها الملك بقرية كبيرة هي ولاية الجهة وتعيش بل تحتضر اما ازيلال والدواوير فهي خبر لمبتدأ بني ملال.
عشت زلزال 60بازيلال لما كان الكولونيل محتان وايت عاشور متقاسمين خيراته.
ماعندنا سوی الله حتی عين اسردون اخدوا العين وتركوا لنا اسردون.
فاني اخاف لما سيفعلوا الجهوية ما مصيرنا ربما سماد لاراضيهم .
21 - السلاوي الاثنين 11 ماي 2015 - 21:22
أموال كثيرة ستصرف على هذه المشاريع. هناك آمرين بالصرف سبق أن كانت لهم ملفات بالمحكمة تشكك في نقاء ذمتهم. وجب الحرص على وضع الملفات في أيدي نظيفة قبل فواة الأوان.
22 - said الاثنين 11 ماي 2015 - 21:53
de grands projets en perspective que j’espère qu'ils se
réalisent dans les règles de l'art


? quid de l'avenue fall oueld omair
23 - جمال بوشيخي الاثنين 11 ماي 2015 - 22:11
هاهي ماكينات الإشهار الصيفية كالعادة تتأهب لأكل مخ المغاربة والأجانب.. الإنجازات ..والمرافئ والتدشينات التي تظهر مع الملك وتندثر. بعد إنصرافه كما الأشجار والنخيل والأزهار والألوان والطرق المعبدة والزرابي المزخرفة.. ليستفيق المواطن بعدها على الواقع المر ير والفقر والبطالة والإنتهاز والإبتزاز.. وإذا تكلم المواطن هوت عليه هراوات المخزن.. وأتى دور التلفزة المخزنية لتمدح شواطئ المملكة التي والله تقشعر لها الأبدان كل صيف بالزبالة والفوضى في كل مكان.. خصوصا شمال المملكة..وجاء دور مؤسسة محمد الخامس التي يظهر جنودها في التلفزة إلا في الصيف يعاملون الجالية بلطف ويقضون أغراضهم. والحقيقة أنهم غير موجودون فرجال الجمارك والأمن يسيل لعابهم كالثعالب يستفزون ويبتزون وينهبون أفراد الجالية..أما البواخر والخطوط الملكية فجيوبهم تفيض بالمال في الصيف بالتذاكر بأثمنة خيالية..من عرق المساكين الذين يأتون ليصرفوا أموالهم بالمغرب.. فأنا أسأل جلالة الملك.. ألا تعرفون كل هذا?? إذا كنتم لا تعرفون فماذا يفعل من أوكلتهم أمور الشعب المغربي??
وإذا كنتم تعرفون فأنقذوا هذا الشعب البئيس والمهلوك عاتقه باللصوص ..
24 - مغربي صحراوي فرنسا الاثنين 11 ماي 2015 - 22:24
شكرا جلالة الملك محمد السادس على المجهودات الجبارة من اجل تطوير بلادنا لتواكب الدول المتقدمة ان شاء الله
اليوم الرباط وغدا تخريبكه و بعدها طنطان ثم السمارة ولا ننسي صغرو و هكذا دواليك إلى ان تتطور جميع مدن المملكة
كما يقال
نقطه بنقطة كيحمل الواد
لكل جهة دورها و اجلها فلا تستعجلوا يا اخواني المعاربة
فالملك غير مقصر فقط كونوا صبورين و مخلصين لهذا الوطن الذي حساده كثر
25 - mohamed benradi الاثنين 11 ماي 2015 - 22:44
عاش الملك محمد السادس نصره الله والشعب المغربي قاطبة
26 - شاب عاطل الثلاثاء 12 ماي 2015 - 06:30
سبحان الله, ألست أنت يا 'حاج' عبد الله رقم 3 من كنت تصدع رؤوسنا هنا منذ عام وأكثر وتتهم الشعب بالكسل والطمع والفساد وكنت تلوم الشباب لتشكيه من البطالة والفقر والفساد وتنعته بالفشل والحقد على الأغنياء أراك اليوم قد صرت تشتكي مثلهم وصرت تلوم الدولة وتصف الأغنياء بالاقطاعيين بعد أن كنت تدافع عنهم فيما مضى وكنت تقول عنهم أنهم أذكياء حصلوا على أموالهم بكدهم فما الذي غير حالك اليوم يا ترى, هل صرت ضحية للفساد الذي كنت تدافع عنه وتريد أن تنتقم أم هي وخزة ضمير أم هو نفاق وتلون بحسب المصالح وسرعان ما ستعود لعادتك القديمة بعد أن تحصل على مصلحة؟, سبحان مقلب القلوب
27 - hind الثلاثاء 12 ماي 2015 - 08:20
ca sera bien aussi de s'occuper du maroc profond, nass les katmout balbad pendant l hiver, les femmes qui accouche dans des conditions miserable, faire des centres de santé polyvalants de proximité et des routes, rompre l isolations pour des gens qui sont aussi des citoyens , faut se réveiller il y a pas ke rabat et casa
28 - مغربي الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:20
الحمد لله على عودة سيدنا نصره وادام عزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل وعلى سلامته من العمل الى العمل هكذا عودنا العمل والمثابرة والعطف والحنان والبحث عن الجميع الطرق والسبل التي تخدم المغرب والمااربة وتجعل الوطن في المكانة الراقية والاءقة والمتقدمة والمزدهرة من جميع النواحي من بنية تحية واسنثمارات واعدة وفرص عمل قارة ان سيدنا نصره الله يتطلع ان يرى المغرب والمغاربة في احسن الاحوال في كافة المجالات
29 - فرصان محمد الثلاثاء 12 ماي 2015 - 10:22
حملة مدينة الأنوارفي الرباط
لا تعجب شركة الأنوار REDAL التي تتلكؤ و تماطل في اصلاح و تغيير بنيتها التحتية المهترءة .شارع الكفاح متال على دلك فهي تريد ان تمتص ما يمكن امتصاصه . و شعارها خلص وبقا تشكي
VISITEZ AVENUE EL KIFAH POUR VOIR.....
30 - عبدالله الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:38
حفظ الله ملكنا الهمام بالسبع المثاني و ولي عهده الأمير مولاي الحسن الذي نبارك له بالمناسبة عيد ميلاده 12 و الأمير مولاي رشيد و كافة افراد الأسرة الملكية إنه سميع مجيب.
نرجو من جلالته أن يعطي تعليماته السامية للإعتناء بفريق الجيش الملكي الفريق التاريخي و المرجعي الذي أسسه الراحل و المشمول بعفو الله الحسن2 رحمة الله عليه و يخرجه من هذه الأزمة التي لا تليق به.
31 - iliiiiiiiiiiiiiiiiiiiassss الثلاثاء 12 ماي 2015 - 11:51
بصحت الرباطيين.لكن نتمنى من جلالته جولة غير رسمية في طرقات مدينة سلا التي تعتبر حلابات للقفز على الحواجز بالنسبة للسيارات الى حين زيارة جلالته لاحد ااماكن سلا حتى تصبح جنة الى حىن مغادرته.
انشري يا جريدتنا فى اول التعلىق حتى يقراه ملكنا و شكرا..........
32 - Jamal الثلاثاء 12 ماي 2015 - 12:05
had chi ghir tarkaa sans études préliminaires, pas d'horizons pour les futures générations. Les besoins augmentent l'infrastructure réseau la même, pas de passage pour les piétons handicaps ni bicyclettes. pas d'espaces verts, des places dans chaque croisements, des zones de plaisance pour enfants et adultes.des bus confortables pour que le citoyen sent heureux avec une vie facile, qu'il est l'objectif du développement social et humain. le métro on ne parlera. bref mouhal nwaliou bhal Barcelona.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال