24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  3. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

  4. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  5. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ممرضون يحتجون بـ"أمعاء خاوية" على تدبير بنكيران والوردي

ممرضون يحتجون بـ"أمعاء خاوية" على تدبير بنكيران والوردي

ممرضون يحتجون بـ"أمعاء خاوية" على تدبير بنكيران والوردي

اختار ممرضون طلبةً، وآخرون خريجون، من مختلف المُدن المغربيّة، الشهر الحالي ليكون فضاء زمنيا للتعبير عن الغضب تجاه الحكومة عموما ووزارة الصحة تحديدا، وذلك للمطالبة بتعديل وتتميم القانون الداخلي لمعاهد الصحة وإلغاء إدماج التقنيين الخواص في المباريات، حيث عمدوا إلى الاحتجاج اليوم الثلاثاء أمام مقرات حزب "العدالة والتنمية" و"التقدم والاشتراكية" في عدد من النقاط الحضرية المختلفة.

وأعلنت "لجنة التنسيق الوطني للممرضين الخريجين وطلبة المعاهد العليا ومهن التمريض وتقنيات الصحة"، أنها بدأت مقاطعة مفتوحة للدروس والتداريب منذ أول أمس الاثنين، لمدة أسبوع قابلة للتمديد، إلى جانب الوقفات الوطنيّة أمام مقرات الـ"PPS" و "PJD"، فيما أعلنت عن تنفيذ اعتصام لمدة 24 ساعة مرفوق بإضراب عن الطعام داخل المعاهد والمديريات والمندوبيات غدا الأربعاء، مع مسيرات احتجاجية داخل المستشفيات يوم الخميس ووقفات وطنية الجمعة القادمة.

وتأسف المحتجون، وفق بلاغ للجنة توصلت به هسبريس، أن يكون موعد احتجاجهم اليوم مصادفا لاحتفال الممرضين بيومهم الأممي السنوي، "نتأسف لحال الطالب الممرض في المغرب في يومه العالي يحتج في المعهد والمستشفى وفي الشارع، ولاشيء إلا صمت متعمد وتجاهل ممنهج من الوزارة"، فيما قال البلاغ بتعرض ممرضين لـ"وابل من التهديدات والتعسفات بمعاهد مختلفة".

واتهم الممرضون الغاضبون وزارة الصحة بترسيب المئات من الطلبة بدون امتحان أو تدريب "ضريبةً على قولهم "إن هذا لمنكر""، مشيرين إلى أن الوزير ضرب بعرض الحائط "كل المناشدات والدعوات لطاولة الحوار كسبيل لإنهاء الاحتقان الذي تسببت فيه الوزارة".

عبد السلام العزوزي، الممرض المجاز بالمركز الاستشفائي محمد السادس بمراكش، قال إن الاحتجاج أما مقرات حزب التقدم والاشتراكية يأتي لأن وزير الصحة، الحسين الوردي والمنتمي لحزب "الكتاب"، "هو المسؤول عن قرار إدراج الخواص في مباريات التمريض"، أما "العدالة والتنمية" فلأنه يمثل الأغلبية في الحكومة، "وهي التي صادقت على القرار في شتنبر 2012، وتم تفعيل في مباراة 12 أبريل الأخيرة".

وأضاف العزوزي، في تصريح أدلى به لهسبريس، أن الممرضين غاضبون من خوصصة قطاع الصحة "لا يمكن أن ندرس في مدارس لا تتلقى أي مراقبة من طرف وزارة الصحة"، مضيفا أن عددا من المعاهد الخاص في الصحة "تبيع الدبلومات ولا تتوفر فيها الشروط القانونية والمهنية والعلمية.. من بينها عدم إلزام الطلبة بالحضور ودون الأخذ بعين الاعتبار بالمستوى الدراسي، حيث أن معاهد الدولية تشترط نقاطا مرتفعة واجتياز امتحان كتابي وشفوي".

وأوضح عضو اللجنة الوطنية للممرضين، أن هناك "لوبي في القطاع الخاص" يدفع إلى قرارات تتيح شرعنة المعاهد الخاصة في الصحة، "هناك مسؤولون لديهم مدارس تكوين خاصة ويوردون توسيع أرباحهم بإقرار مرسوم لصالحهم"، معتبرا أن مثل هذه السياسة "من شأنها البيع والشراء في صحة المواطن بعد أن خضع التدرس الخصوصي لهذه العملية".

وأعطى المتحدث مثالا لمعهد خاص في الدار البيضاء "يهتم بتدريس الحلاقة.. وحين صدور قرار وزارة الصحة أضافت مديرته في الإعلان عبارة 'تدريس ممرض متعدد التخصصات'"، مضيفا "للأسف كل من هبّ ودب بات يدرس في التمريض، ولهذا فنحن ندافع عن كرامة الممرض وأيضا صحة المواطنين".

وإلى جانب مطالب إلغاء قرار إدراج الخواص في مباريات الصحة التي تعلن عنها الوزارة وتعديل القانون الداخلي للمعاهد العليا العمومية، التي وصفها العزوزي كونها استعجالية "وإذا نفذت سيرجع الطلبة إلى أقسامهم"، أشار المتحدث إلى مطالب أخرى، من قبيل "تأسيس هيئة وطنية للممرضين" و"تعديل القانون الخاص بمهنتهم" وكذا الرفع من المناصب المالية في المغرب "الواقع يتحدث عن حاجتنا إلى 15 ألف ممرض لكن هناك 3000 ممرض عاطل للأسف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - أبو الفتوح الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:28
من العجب قي هذا المغرب الحبيب أن الكل يطالب بالحقوق حتى أصبحت آداننا أو أدننا تصاب بمرض الصمك من خلال حناجير المحتجين بالرباط من خلال شعارات حقوقي ....................حقوقي...
ولو مرة واحدة نسمع واجباتي...........واجباتي............لأن الحقوق تقابلها الواجبات عليكم أيها المغاربة موطفين ومواطنين أن لاتطلبوا بالواجبات لأنكم ببساطة مقصرين الى حد الجفاف تجاه وطنكم في تأدية واجباتكم .
هذا ينطبق على الممرضين كونواا على يقين أن ولو مغربي واحد يتعاطف معكم .
كما أن ولو مغربي واحد يصدق مايجري ف البرلمان من مسرحيات وخرجات السب والشتم بين وجوه حزبية شئمنا من رؤيتها .لأن المغاربة ألفوا القول وغياب العمل .......
2 - si mohamed الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:41
الوردي وزير شجاع ....و احسن وزير في الحكومات التي مرت......bravooooo
3 - احمدي235 الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:41
هؤلاء هم المناضلون الحقيقيون يعرفون ما يريدون واعون بحقوقهم مستميتون في نضالهم. أما نقابات الزعماءالنقابيين الخالدين في مناصبهم منذ 40 سنة بالنسبة لبعضهم فسيلفظهم التاريخ
دافعوا عن حقوقكم بالطرق الذكية والمستميتة. فأنتم الأمل في بزوغ عهد جديد من النضال. لا تتبعوا أي حزب ولا لون سياسي هدفكم الوحيد هو مطالبكم المشروعة
ابتعدوا عن الاحزاب وعن التيارات الإديولوجية. وكونوا نقابة مستقلة
حفظكم الله ورعاكم والله إننا لنخجل منكم وأنتم في عمر أبنائنا
لقد هرمنا من أجل أن نرى في بلدنا هذا النوع من النضال.
إن ما يثلج الصدر كذلك أنكم كنتم من من التلاميذ المجتهدين وحصلتم على نقط عالية في البكالوريا واجتزتم المباريات بنجاح
4 - tafrawt com الأربعاء 13 ماي 2015 - 01:43
Priere de continuer votre militantisme jusqu a l atteinte de votre objectifs..et bravo les IDE..
5 - يوسف الأربعاء 13 ماي 2015 - 02:16
مادامت هناك مباراة فما اسباب هده ا
لاحتجاجات.لمادا يرفضون ان يشتغل ابناء القطاع الخاص في القطاع العام وممرضو القطاع العام يشتغلون في القطاع الخاص وينامون في مستشفيات العمومية وآخر مايهتمون به هو صحة المواطن.الارزاق بيد الله ولكل مشتهدنصيب.نعم للتنافسية نعم للانفتاح نعم للتغيير نعم للوردي .وفي جميع الحالات لايمكن ان تصبح الصحة في بلادنا أسوأ من ماهيا عليه .جربناكم وخرجتو على قطاع الصحة جاوقت التغيير
6 - عاشقة الوطن.من بنات الشعب الأربعاء 13 ماي 2015 - 02:55
هادشي بزاف على هاد الأنانية.حتى خريجي المعاهد الخاصة عندهم الحق فالعمل.كلنا مغاربة ولينا الحق اننا نخدموا كلنا نحب الوطن ومستعدين نخدمه.والامتحان هو الحسم.
7 - Said الأربعاء 13 ماي 2015 - 03:04
ألان يتم خوصصة مكتسبات الشعب المغربي من الصحة والتعليم ورفع الدعم عن المواد الأساسية طبقاً لاملاات البنك الدولي بعد إرتفاع مديونية الدولة بشكل مهول في عهد حكومة بنكيران ، المغرب يعاني من نقص مهول في الاطر الصحية والوردي يفتح مباراة لتوضيف 15 طبيب عام فقط في الوقت الدي يوجد 3300 خريج كل سنة ، لله درك أيها الشعب في صحتك ،لله درك في التعليم، لله درك في الكهربا، لله درك فالمحرقات......
8 - HYPOCRATE الأربعاء 13 ماي 2015 - 07:34
Manifester devant le siège du parti auquel appartient le ministre et celui du parti majoritaire au sein du gouvernement .en voilà une innovation complètement marocaine qui s'ajoute aux multiples exceptions déjà acquises.est si vous vous mettiez à la place de ce ministre que feriez vous de ses citoyens qui pour des raisons ou d'autres ont fait leurs études dans des établissements privés.n'ont-ils pas le droit de passer le concours en tant que citoyens bénéficiant de leur droit le plus élémentaire qu'est celui de l'égalité des chances .qu'en feriez vous???.si jamais vous répondez à cette simple question ,qui paraît banale presque enfantille vous décrocherez sûrement le gros lot.celui de vous débarrassez d'une ignorance qui risque de vous perdre .
ÉGOÏSME LÂCHE MOI
9 - نورالدين من اسبانية الأربعاء 13 ماي 2015 - 08:00
العجب في بلادنا المغربي لا يريد تطبيب اخوه المغربي كلشي بغي يدير لاباس في قطاع الصحة شوهتونا يا ناس الطب مافيكوم لا رحمة و لا شفقة الله ياخد فيكوم الحق ليس الكل بالطبع.
10 - ahmed USA الأربعاء 13 ماي 2015 - 09:35
عن اي تمريض تتحدثون فقط مايهمكم مثالحكم تلضيق أما العمل داخل المستشفيات فحدث ولا حرج ولا احد يهتم بصحة المواطنة او بحسن معاملته..
ورد في المقال انهم يرفضون اشراك المتخرجين في الخواص هل نسمي هذه براغماتية الممرض المغرب وإقصاء للاخر في حقه..في كل دول العالك المتقدم اغلب موظفي الصحة من القطاع الخاص..والحكومة هي المسؤولة..
الحاصول المشكلة في العقليات وليس العمل
11 - abdel beenn الأربعاء 13 ماي 2015 - 10:12
دولة يغيب فيها المنطق وتكثر فيها الرشاوي
تقارنون تلاميذ وطلبة كدوا و جدوا و اجتهدوا ليلتحقوا بالمعاهد العليا ومهن التمريض وتقنيات الصحة التي توفرها الدولة مع اخرين رصيدهم المعرفي محدود ولكن عندهم الفلوس باش يقراو التمريض في المعاهد الخاصة
وفي الاخير ديرو ليهم مباريات مجموعين . من اين لكم هذا ??
وغالبا هادوك الاطر في الوزارات المعنية هما الي كياخدوا مبالغ مالية مهمة باش هادوك لمعاهد الخاصة لي كيقراو فيهم محدودي المعرفة يتزاحموا مع ناس لي قراو و عندهم كفاءات ...
12 - نوال الأربعاء 13 ماي 2015 - 10:23
تحية نضالية لكم يا أبطال..يا مستقبل هذه المهنة!
13 - المسامحة الأربعاء 13 ماي 2015 - 11:36
السلام عليكم
كثرت الاعتصامات وكثرت المطالب
والغريب في هده الاعتصامات اننا نسمع اليوم اعتصام للاقصاء
ما دنب هولاء الممرضون الدين درسوا في الخاص الانهم دفعوا اقصاط تعليمهم ادا كانت المرسة الحكومية للتمريض لديها مقاعد محدودة ما ذنبهم اليس هدا تمييزا وعنصريا من شبابنا
اليس شبابنا شباب واحد ومعاناته معاناة واحدة
وللملاحظة فتلاميد الخواص اكثر اجتهادا واكثر مهنية عن ممرضين الحكوميين
اقول للسيد الوزير من اراد ان يشتغل واجتياز مباراة التوظيف اهلا وسهلا به سواء من المدرسة الحكومية او الخواص ومن يرفض فتركه جالسا في اضراب دائما حتى يمل فداك ليس غرضه في العمل والاندماج اكثر من غرضه في الفوضى
شكرا للسيد الوردي والى الامام واتمنى الا تجعل مجموعة من المراهقين يغيرون القوانين
نحن معك وندعمك فاولادنا منهم في المدرسة الحكومية ومنهم من لم يحالفه الحظ يتابع في المدارس الخاصة
واش نرميو ولادنا لي كيتابع في المدارس الخاصة وهدا الحماق بعينيه
14 - مواطن غيور الأربعاء 13 ماي 2015 - 11:52
بسم الله الرحمن الرحيم قطاع الصحة من اهم القطاعات التي يحتاج المواطن المغربي في القرى والمدن حيت نجد جموع الموطنين مام المستشفيات ومراكز الصحة لساعات قبل وقت العمل كل ومرضه كما نشكر معالي الوزير والطلبة الممرضين لختيارهم لهدا القطاع و المغاربة في امس الحاجة للصحة ونحمد الله ونشكره لوجود خير الطلبة بالمعاهد العليا للصحة جلهم حصلوا على الباكلوريا بميزة حسن وحسن جدا الا ان ما ادهشني ان القطاع يشهد اضرابا ت طويلة المدى يضر بصحة المواطن وليس لمملكتنا المحبوبة دقيقة واحدة تكون سلبا على صحة المواطن لدى اطلب من معالي الوزيرفتح حوار مع ابناءه الطلبة الممرضين كما اطلب من الطالب الممرض تغيير طريقة الاضراب و استئناف التداريب والدروس كحسن النية ونشكر كل من سيساهم في وضع حد لهدا الاضراب لخدمة لمصلحة المواطن و السلام
15 - infirmier الأربعاء 13 ماي 2015 - 11:56
السلام عليكم أنا ممرض مجاز من الدولة وأنا أشكر الحكومة المغربية ووزير الصحة الوردي على إدماج القطاع الخاص كلنا مغاربة وحتى واحد ميقطع رزق خوه ونتوما زايدين غير قباحة هدا كيتسما السم وكل واحد كيضرب على مصلاحتو وحتى ممرضين القطاع الخاص كيشتغلوا مزيان وكيخدموا والله يسهل على الجميع
16 - NANI الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:24
l'accreditation des diplomes privé doit passer normalement par un suivi de cursus de formation depuis la selection jusqu'au l'examen finale d'obtention de diplome et avoir un meme cursus de formation des institus de formation des infirmies publics
il faut aussi arracher un LmD POUR TOUS LES INFIRMIERS ayant un bac+3 et une equivalence administrative et scientifique d'un diplome d'infirmier diplomé d'Etat
bravo les infirmiers et les etudiants infirmiers continuez jusqu'a l'obtention de vos droits
17 - واقعي حقاني الأربعاء 13 ماي 2015 - 12:31
السلام عليكم
اريد ان اقول ان حتى لو كان الوزير الوردي يحب ان يخدم الشعب. يجب ان تعلمو ان قراراته تخدم الشعب ولكنها تضر بالمستخدين في الصحة (ممرضين، اطباء... )
المواطن لا يهمه ولا ينظر الا لما في مصلحته فقط، (ولا يلام على ذلك). لذلك فهو لن يدرك ولن يتفهم ما يدفعه الممرض او الطبيب من من ثمن جراء بعض القرارات.
قرارات الوزير يجب ان تكون في صالح الشعب وفي صالح الشغيلة الصحية ايضا. لأنهم أيضا مواطنون في نهاية الأمر.
18 - المرادي الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:48
"ان لم تستحي فافعل ما شئت 'في الأخير ستقوم الدولة بطرد هذه الشرذمة الاقصاءية من المناصب التي تشغلها عِوَض أبناء الشعب الكثر.
19 - sara الأربعاء 13 ماي 2015 - 13:49
تعقيبا على بعض التعليقات أعلاه احتجاجنا كممرضين لا يهدف الى حرمان تقنيي القطاع الخاص من فرصة الشغل و لكن لن نرضى بخوصصة قطاعنا و آلاف من الكفائات من الممرضن المجازين من طرف الدولة عاطلون عن العمل.....ما يجب استعابه من طرف كل متتبع لقضيتنا ان الفرق بين معهد تكوين الأطر في الميدان الصحي و معهد تقني القطاع الخاص هو كالفرق بين طعم الملح و السكر وكل من يقول غير دالك فل يتوجه لأي معهد من معاهد الدولة ليسأل عن شروط الولوج و نوع التكوين و في المقابل فل يستفسر عن الأمرعينه في أي معهد خاص و ستتوضح له الرؤية .
20 - المسامحة الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:03
الى صاحب التعليق رقم 12 وشاكلته
بالله عليك اانت مقتنع بما تقول
هل جميع طلب الخاص كلهم اغنياء ???????????
والله يا ابني ما تقوله سوى انانية منك ومن اصحابك
اتعرف ان معظم الطلبة الحكومية دخلوا اليها بالرشاوى والمعارف وان تلاميد الخاص معظمهم معدلاتهم جد مرتفعة وان اولياء امورهم يضحون بالغالي والنفيس ويعيشون دائقة مالية حتى يحققوا لابنائهم ولو شيء من حلمهم بل يحاولون تجنيبهم البطالة وما وراء البطالة
كيف لامثالك ان نامل فيهم خيرا ان كنت انت وشاكليتك ترفضون وتكرهون اخوانكم واصحابكم واصدقائكم لم يحالفهم الحظ او ليس لديهم تدخلات او;;;;ان يشاركوكم في اجتياز امتحان التوظيف اانتم خائفون من مستواهم ???
ان كان اخوك من ضمنهم او اختك او ابنك لان القرار ان اتخد لصالحكم سيبقى على المدى البعيد هل ستقوم انداك باضراب اخر لتغييره القرار
كونوا مواطنيين صالحين
لا للاناينة
لا للميز العنصري
نعم للجميع
فاليوم لك وغدا عليك
21 - agadir الأربعاء 13 ماي 2015 - 14:54
الوزير، اي الحسين الوردي، من حزب اشتراكي، يريد خوصصة قطاع الصحة (مفارقة عجييييبة) بل ويبذل الغالي والنفيس من اجل القيام بذلك؟!
ان الصحة بالقطاع العام تعاني، ومن أسباب معاناتها النقص الحاد في الموارد البشرية وعلى رأسها فئة الممرضين (قال الوردي بأن قطاع الصحة ينقصه أكثر من 9000 ممرض)لكن المفارقة العظيييييمة هي أن الخريجين من الممرضين الحاصلين على دبلوم الدولة والذين يعانون البطالة يعدون بالآلاف (أكثر من 3000 ممرض مجاز من الدولة عاطل)فلماذا يريد اقحام خريجي التكوين المهني الخاص كممرضين مجازيين من الدولة في مباراة لا يزيد عدد المناصب المالية المخصصة لها مائة منصب شغل؟!
ثم إن ما يطالب به هؤلاء الطلبة والخريجين الممرضين هو عدم الخلط بين الإطارات، فالتعليم العالي شيء والتكوين المهني شيء آخر.
وتجدر الإشارة أن خريجي مدارس التكوين المهني الخاصة يعملون لدى الدولة في الإطار الخاص بهم(تقني متخصص في كذا وكذا) هذا لا إشكال فيه ولا نزاع، أما الخلط بين الإطارات فهذا لا يمكن قبوله، ولو أن الوردي ذاته مس إطاره كطبيب أيام كان طالبا ثوريا لفعل الشيء ذاته.
المسألة فيها الفلوس والشكارة...
22 - saad de casa الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:00
اولا احي الاخوان المناضلين .لماذا لايتم توضيف الخواص في قطاعات اخرى كالتعليم والمهندسين والطب ،،، لا مجال للمقارنة بين ممرض مجاز وآخر في الخاص هذه ليست انانية
23 - Kiné الأربعاء 13 ماي 2015 - 16:30
لم اتمكن الى يومنا هدا من فهم مشكلة الطلبة لماذا رفض انتماء الخواص للعمل بالمستشفيات؟
هل فقط يرفضون الفكرة ام هم خائفون من عدم اجتياز الاختبارات و تفوق الخواص !!
لم يقم الوزير باي غلطة ما قاله واضح و معقول سنقوم بوضع امتحان و ليجتزه الافضل سواً كان من الخواص او غيرها و البقاء للافضل و اضرابكم لا يدل الى على ضعفكم ؛)
24 - ممرضة مغربية الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:08
الى صاحب التعليق رقم اتنان انت تتحدت عن الواجبات ونسيت ان الدي يطالب هو طالب لم ياخد بعد حقه في الشغل لان الاسف هناك من سياخد حقه هدا وبكل بساطة لانه اشترى هدا الحق وهو غيرمؤهل له بالاساس ولو كنت تعرف كم عانينا لنحصل على دلك دبلوم وبكل جدارة واستحقاق .
وتقول لن يتعاطف معنا اي مغربي من انت لتتحدت عن المغاربة
نحن مواطنون قبل ان نكون ممرضين ولنا حقوق قبل ان تكون لديناواجبات وفاقد الشيء لا يعطيه وادا اردت ان تتكلم عن فساد القطاع فنحن لسنا فقط من نمتله نحن في اسفل السلم وليس كل الممرضين فاسدين والفساد ينخر في جميع القطاعات.
25 - fatin الأربعاء 13 ماي 2015 - 17:49
تقو الله راه لاتعليم حكومي ولا تعليم خاص تعليم في مغرب 0/0 وزاره الصحه خاصها تصلح كلشي فوضه في مستشفيات تاوحد ما خدام راه كلشي ولاد فقراء لكيقراو في المغرب اما ولاد الاغنياء قالبو عليهم كلهم في خاريح سيرو تكمشو عوض ما تقتلو على مناصب الهزيله تحدو ونطلو بزيدكم في المناصب او بخدموكم كاملين وياترى تكفيو الخصاص الاه يهديكم وما تنساوش حتى نتوما كتخدمو في مصحات الخاصه