الشرايبي: حالات الإجهاض التي أسفرت عنها المشاورات غير كافية

الشرايبي: حالات الإجهاض التي أسفرت عنها المشاورات غير كافية
الإثنين 18 ماي 2015 - 15:00

أبدى الدكتور شفيق الشرايبي تأسفه على حصر حالات رفع التجريم عن الإجهاض الطبي، في الخطر على صحة الأم وحالات الاغتصاب وزنا المحارم وتشوّهات الجنين الخلقية، مشيرًا إلى أن هذه الحالات لا تمثل سوى 10% على أقصى تقدير لحالات الإجهاض السري التي يشهدها المغرب.

وأبرز رئيس الجمعية المغربية لمحاربة الإجهاض السري، في تصريحات لهسبريس، أن إمكانية الاستدراك قائمة، وذلك بتمديد “الخطر على صحة الأم”، ليشمل الجوانب العقلية والاجتماعية، كما تعرّف ذلك منظمة الصحة العالمية، وليس التوقف عند الصحة البدنية، وبالتالي فإن حدث هذا التمديد، يستطرد الشرايبي، فسيستجيب المشرّع لمطالب الجمعية بالكامل.

وأضاف الشرايبي أن الاقتصار على حصر الخطر الصحي على ما هو بدني، سيجعل المشكل يبقى مطروحًا حتى وإن كانت حدته ستقل نوعًا ما، مبرزًا أن اللجنة الخاصة بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، كانت تشاطر الجمعية رؤيتها حول صحة المرأة، كما كانت تنظر لتقنين الإجهاض كضرورة أساسية في المغرب الحديث.

وعكس المجلس الذي يشرف عليه اليزمي، فوزارة العدل والحريات تماهت مع الفكرة القائلة بأن غالبية المجتمع تطالب بتجريم الإجهاض، كما أنها لم تتشاور مع الجمعية التي يشرف عليها الشرايبي، أو الأطباء الذين طالبوا منذ سنوات بضرورة تعديل القانون الخاص بالإجهاض، ممّا جعل التوصيات التي وصلت إلى الملك، تبقى قليلة جدًا، يقول المتحدث.

وزاد الشرايبي أن خطوة فتح هذا الملف تبقى مهمة، وأن الحسم لم يقع بعد في الموضوع، معبرًا في هذا السياق عن مخاوفه من عدم الإشارة إلى التهديد الذي يطال الصحة النفسية والاجتماعية، خاصة وأن وزارة الصحة برمجت لقاءً لمناقشة حالات تشوّهات الجنين، ولم تبرمج بعد أيّ لقاء من شأنه التشاور حول إمكانية العمل بالتعريف الذي تقدمه المنظمة العالمية للصحة.

“نشكر المؤسسة الملكية التي أعطت المجال للاجتهاد، وفتحت الباب لحصول انفتاح في هذا هذا الموضوع، لكن ننتظر أن يتم الاستدراك فيما تبقّى من مشاورات، وذلك كي نصل إلى قانون مغربي يحمي صحة المرأة وصحة مولودها ويحدّ من حالات الإجهاض السري الكثيرة التي يعرفها بلدنا” يقول الشرايبي.

وعاد المتحدث للتأكيد أن هدف جمعيته، التي عُرفت منذ سنوات بمناداتها بتقنين الإجهاض، ليس هو نشر الإباحية، بل ضمان صحة المواطنات وموالديهن، مثمنًا في هذا السياق، حث الملك محمد السادس القائمين على موضوع الإجهاض بنشر سبل الوقاية وتعميمها على الجميع، وهو ما يجب أن يدفع وزارة التربية الوطنية إلى أن تبرمج مقرّرات خاصة بالتربية الجنسية، يؤكد الشرايبي.

‫تعليقات الزوار

11
  • اردوغان
    الإثنين 18 ماي 2015 - 15:34

    الاجهاض راه كاين من الحسن الثاني
    الان شي اطباء كيقولوا يمنعوه باش يكون سري باش مايكونش قانوني ييعني باش يديروه سري ياخدو فلوس بزاف … لان باش دير عملية اجهاظية سرية خاصك 1400 درهم سرية ,,, وادا كانت بالقانون غدي تكون ب 200 درهم ,,, الان كنشوفوا غير الاطباء هما ضد الاجهاض ,,,
    المهم الي بغيت نقول هدا الشهر تنظزل 400 مقال على الاجهاض ,, وش حنى فحال اوروبا نهضروا على هدا شي ,, دير شيحاجه نستفدوا منها
    الحكومة والدولة انزلوا هده البعبعه لكي ننسى مادا قادموا للمغرب

  • adil
    الإثنين 18 ماي 2015 - 16:13

    إذا كانت هذه الحالات لا تمثل سوى 10% يا سي الشرايبي فهذا يعني أن 90% من عبارة عن علاقات غير شرعية وبالتالي تقنين الإجهاض سيفتح الباب بمصراعيه لتفتت الأسر والإنحلال الأخلاقي٠مشكل يجب حله من جذوره وليس بالإجهاض وإنما عبر التوعية في المدارس والجامعات كذلك توظف الدين بطريقة سليمة والتربية الأسرية٠لا أفهم كيف تفكر الدولة والمجتمع المغربي٠تبحثون عن حل للنتائج المترتبة عن ذلك ولا تبحثون عي الأسباب٠سبحان الله

  • امير نفسه
    الإثنين 18 ماي 2015 - 16:16

    ﻻ نرى حاجة ﻻقحام حاﻻت اخرى في اﻻجهاض المباح غير صحة اﻻم ..وتشوهات الجنين…وعلى مضض زنا المحارم عند من يراه حالة ضرورة ونحن ﻻ نراه كذلك…هذه الحاﻻت حتى وان لم تتعد نسبتها المئوية 0.01 فهذا هو المطلوب والمراد ﻻن القصد من اﻻجراء القانوني ليس رفع النسبة المائوية وانما تضييق حاﻻت اﻻجهاض اﻻ في حاﻻت خاصة ..هذا هو منطق الشرع ومنطق المشرع..اما منطقك الذي تتحدث به يا دكتور الشرايبي فهو منطق توسيع اﻻباحية وفتح الطريق للاجهاض الموسع كي تتستر وراءه النفوس المريضة والضعيفة من النساء والرجال الفاسدين والتحايل على القانون تحت مظلة الصحة النفسية والعقلية وانت يا دكتور تعلم ان هذا الباب ﻻ حدود له وﻻ اطراف له فالنفس والعقل مما يخفى على الطبيب وغير الطبيب..وبالتالي سيكون اقحام هذين العنصرين في قانون اﻻجهاض المسموح به مخرجا لذوي النفوس الشهوانية ومدخﻻ للاطباء قصد اﻻغتناء والاسترباح
    راجع افكارك يا دكتور الشرايبي وﻻتنزلق وراء تعريفات المنظمة العالمية لتعريف الصحة فللمفاهيم والمصطلحات بيئاتها ….

  • Maghribi
    الإثنين 18 ماي 2015 - 16:53

    السلام عليكم،
    و بهذ الفكرة الباطلة لي تدعيو ليها، بحال إذا قلتم بغيتو السرقة ماتبقاش جريمة حيت 99 في المائة من السرقات هي سرية…. إنا لله و إنا إليه راجعون.

    و أحسب أن الاجهاض في حالة الإغتصاب لم ترد في عدم التجريم، عدا حالات زنا المحارم، و خطرعلى حياة المرأة و تشوهات الجنين الخطيرة.

    قال الله تعالى في كتابه: وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ (8) بِأَيِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ(9)وَإِذَا الصُّحُفُ نُشِرَتْ (10). تقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق. زنا المحارم و تشوهات الجنين لا تعطي حق قتل النفس.

    ذهب المالكية إلى عدم الجواز مطلقا وهو قول لبعض الحنفية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة ، قال الدردير في "الشرح الكبير" (2/266) : " لا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوما، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعا " انتهى

    السلام عليكم.

  • ANTIDOTE
    الإثنين 18 ماي 2015 - 17:32

    Un grand nombre de nos toubibs se sont fait du fric au dépend des malheureuses en pratiquant l'IVG dans la clandestinité .Mr chraibi brouille les pistes en sortant à chaque occasion une version diverse lui qui a eu des problèmes avec les autorités après ses divulgations sur le sujet .en disant que ce n'est pas suffisant et que ce n'est seulement le physique qui est en jeu .ce toubib cherche la notoriété en se prenant pour le plus habilité et connaisseur alors qu'il est en réalité qu'un charognard parmi d'autres dans un bled ou les transgressions ,les dépassements et les injustices ont perdurees assez longuement .
    Le dernier mot sur tous les sujets est aux mains du PATRON,et ce n'est pas à un vulgaire commun des mortels d'imposer ses balivernes qui puent un manque de raison et de sagesse.

  • bedmed
    الإثنين 18 ماي 2015 - 18:44

    اقول للقائل حسم الأمر بقبول تشكيل اللجنة الموكول لها الأمر. أي حديث الآن فلا يحق إلا لمن شكل اللجنة والا سيعتبر تطاولا وعدم معرفة الحدود والعتبات.
    أظن الكلام واظح واذا أراد صاحب التطاول النقاش فليكن.

  • bedmed
    الإثنين 18 ماي 2015 - 18:44

    اقول للقائل حسم الأمر بقبول تشكيل اللجنة الموكول لها الأمر. أي حديث الآن فلا يحق إلا لمن شكل اللجنة والا سيعتبر تطاولا وعدم معرفة الحدود والعتبات.
    أظن الكلام واظح واذا أراد صاحب التطاول النقاش فليكن.

  • احمد احمد
    الإثنين 18 ماي 2015 - 19:15

    اتقي الله يا هسبريس، فانت تأتين بأسماءٍ لا نعرفها، ولا تمثل الشعب المغربي، جمعيات لا محل لها من الإعراب ، تشتغل لمصلحتها الشخصية ولجمع الاموال الطائلة من أسيادهم ، والغريب أنها تنصب نفسها ك " طرف مدني " في قضيةٍ ما. نريد جمعيات تُربي أبنائنا على " طاعة الله " و على " أخلاق رسوله " صلى الله عليه و سلم.
    تدّعون الحرية وأنتم مسجونون، وتدّعون الحداثة و أنتم أقرب إلى عصر الجاهلية. اشتقتم إلى الجاهلية يا قوم " قريش ".
    و اللهِ صدقت يا رسول الله " إذا آلت الامور لغير أهلها فانتظرِ الساعة "

  • mojrime
    الإثنين 18 ماي 2015 - 21:10

    سبحان الله ابليس يلعب بالامة وجعلها خاضعة اليه لانه اعلم منا .كل امور البشرية اسندت الى غير اهلها فاتت على الاخضر واليابس.زنا المحارم الشذات والشذين ولواط والاجهاظ والخمر والنساء عاريات كسيات وتشبه الرجل بالمراة والمراة بالرجل والاعضاء كلها تشتكي .ما هو السبب الدي اوغلنا افي هذه الردائل;الكل يلجئ لعمي الصام لحل مشكل منصبه كلما ضاق بهم الحال التجؤوا الى عمي الصام واولاده الدين ربونا على اباحة كل شئ.قالها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على اننا سنتبعهم وذخلنا من ورائهم كل الجحور.سلام على المصطفى والي بيته اجمعين.

  • ولد البلاد
    الإثنين 18 ماي 2015 - 21:41

    الاجهاض فتح باب الفساد على مصراعيه الاجهاض يعني أن نجاح الجمعيات الفاسدة اللهم احفظ بلدنا من الفتن.

  • الواقعي
    الثلاثاء 19 ماي 2015 - 08:58

    حصر الاجهاض القانونني في الحالات الثلاث يعني عدم حل اشكالية الاجهاض السري و استمرار معدلاته لان المشرع المغربي لا يعي أصل الإشكالية. المغاربة يظنون انفسم في مجتمع محافظ و ديني لا تقع الرذيلة فيه و الزنى هو ثقافة غربية مستوردة!!!! استفيقوا و انظرو الى وجوهكم بدون نفاق

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال