خيرات يواجه دعوى قضائية بسبب "سيدي ومولاي ولالة والشريفة"

خيرات يواجه دعوى قضائية بسبب "سيدي ومولاي ولالة والشريفة"
الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:00

رفع محمد العنبوري الإدريسي أحد المنتمين لرابطة الشرفاء، دعوى قضائية ضد النائب البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي عبد الهادي خيرات، الذي سبق وتقدم بمقترح قانون لحذف الإشارة إلى الألقاب التشريفية من قبيل “سيدي ومولاي ولالة والشريفة”، بسبب ما اعتبره العنبوري “زرع الكراهية والتأليب بين المغاربة”، داعيا إلى فتح تحقيق حول تصريحات النائب الاتحادي.

ويرى المشتكي أن المغاربة، على كافة مستوياتهم يتحاورون باستعمال كلمات “سيدي” و”لالة” و”مولاي” دون تمييز أو تقديس أو تكريس لدونية معينة، وأن خيرات قد ألحق أضرارا مادية ومعنوية تستوجب المساءلة القانونية والقضائية تحت طائلة القانون الجنائي.

وأشار محمد العنبوري الإدريسي، الذي تقدم بشكايته بتاريخ 14 ماي الجاري للمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، إلى إنه تفاجأ بما أسماه ” تصريحات واتهامات خطيرة وغير مسبوقة، صادرة عن خيرات، في حق الشرفاء المنتسبين لآل البيت، كال لها من خلال كل صنوف الإساءة واعتبرها من زمن العبودية”، متابعا” البرلماني استغل سلطته للدعوة للكراهية وتأليب عموم المغاربة ضد الشرفاء في تحدي سافر للقانون وللدستور ولمبادئ الديمقراطية”.

وقالت الدعوى – الشكاية التي تتوفر هسبريس على نسخة مطابقة لها، ” إن المبررات التي صاغها المشتكى به، عبد الهادي خيرات، لتقديم مقترح وإن كان ذلك يدخل في صميم دَوره كنائب أمة كانت تحتم عليه عدم الإساءة باستعمال كلمات العبودية ذات الحمولة قدحية والتي تدعو في طياتها للكراهية بين شرائح المجتمع”.

وتابعت الشكوى، أن النائب الاتحادي أساء واستغل صفته النيابية من أجل ” إلحاق أضرار بالغير، حيث قال العنبوري الإدريسي عبر شكايته، ” فليعلم خيرات أن زمن السيبة قد ولى وأن القانون سيد المجتمع، وأن الشرفاء يسري عليهم ما يسري على الجميع بدون تمييز أو ميز”.

وتابع المشتكي تأكيده على أن ” تصريحاته عرضتهم للتهكم والتنذر والاستهزاء بتلك الألقاب مما قد ينذر بفتنة وصراعات طائفية نحن في غنى عنها على اعتبار أن العالم يعرف غليانا وصراعات دموية وطائفية منطلقها مذهبي وأن المغرب نأى عن مثل هاته الصراعات بسبب تركيبته الاجتماعية والدينية لقرون خلت”.

وأضافت الوثيقة، أن الشرفاء بجميع مكوناتهم ومنذ 13 قرن لم يرفعوا يوما شأنهم إلى درجة التقديس، وأنهم ساروا على السنة والجماعة ومنهاج الحق شرفهم هو الانتماء لأهل البيت وللوطن والأمة لمُواجهة التيارات المتطرفة التي كانت ولا زالت تعم البلاد، مبرزا أن بعض الشرفاء ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن ومنهم من قضى نحبه للدود عن الوطن من الاستعمار.

وكان خيرات قد تقدم رفقة البرلماني الراحل أحمد الزايدي بمقترح قانون يرمي إلى منع تسجيل الأسماء المقترنة بألقاب الشرفاء من قبيل “سيدي” و”مولاي” و”لالة” و”الشريف” و”الشريفة”، بيد أن نواب الأغلبية بلجنة الداخلية بمجلس النواب نجحوا في يناير الماضي، في إسقاط مطلب الاتحاديين.

ونقلت مصادر متطابقة عن خيرات قوله إن الإطاحة بمقترح حذف ألقاب “سيدي ومولاي ولالة والشريفة”، “مؤشر على استمرار طبقة العبيد في الوطن” وبـ”حماية العبودية” في المغرب، مضيفا أن “الملك رفع القداسة عن نفسه بطواعية ومن تلقاء نفسه”.

‫تعليقات الزوار

169
  • متتبع
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:20

    ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻘﺪﺍﺳﺔ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻄﻮﺍﻋﻴﺔ , ﻭﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻧﻔﺴﻪ ويأتي الينا هذا النكرة بحجج واهية للحفاظ عن هذه الالقاب بدعوى زرع التطاحنات بالمجتمع المغربي . المغاربة لا يعرفون الا العائلة الملكية الشريفة دام لها النصر والتمكين والله ينصر ملكنا الهمام اميييين

  • lotfi jot
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:26

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم…هل هذا موضوع يناقش في البرلمان ياسادة النوام المحترمون أفيقوا من سباتكم العميق وناقشوا هموم المواطنين إنها أمانة في رقابكم ستسألون عنها غدا واعلموا جيدعام ا أن الشعب المغربي مل من هذه الترهات الفارغة أصبحنا أضحوكة بين الشعوب …خلقنا آنام بين أيديكم صرنا أنعام

  • فرحان
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:34

    الناس سواسيه فسيد الخلق صلى الله عليه وسلم قال لا تسيدوني وهدا خير دليل علىان اﻷخ خيرات على حق السيد بالعمل وبالحب لهدا البلد وﻷهله وليس بالقب

  • kamal salé
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:37

    هناك آناس يتكلمون لآجل آن يتكلمو منطلق هذا النائب الذي يتقاضى مرتبا مرتفعا ليدافع عن مصالح الشعب و حل معضلاتهم من صحة و تعليم و سكن يتجه لفتح موضوع لايغني و لايسمن.من جوع فقط سوف يجلب الحقد و الضغينة بين شرائح المجتمع

  • المهدي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:42

    ما الغرض من هذه الدعوى التي رفعها هذا الذي يصنف الناس الى شرفاء ولقطاء ؟ ثم من قال له ان خيرات وحده من يدعو للتخلص من هذا الإرث الرجعي الموغل في البدائية وتراتيية الإشراف والعبيد ؟ ثم من يكون هذا الآخر حتى أجبر على مناداته بسيدي او مولاي ؟ اهم عباقرة يملكون مادة رمادية ميزتهم بها عنا الطبيعة ، وهل الآخرون لقطاء لا أصول لهم ؟ ان كنت تريد ان أناديك بسيدي فافحمني بعلم ورفعة شأن وسمو أخلاق ونبوغ عبقري يجعلني لاشعوريا ابجلك وأقدرك ، اما ان أنادي معتوها او سكيرا او نصابا محتالا بسيدي ومولاي فنجوم السماء اقرب اليه من ذلك ، ثم ان من يتمسك بهذه الألقاب حد رفع دعوى للحفاظ عليها انما يؤكد في غباء ان قيمته وإحساسه بذاته تختزلهما تلك الألقاب الغير مستحقة حتى اذا سقطت عنه تعرى وسقط الى الأعماق السحيقة التي تليق به ، ومن كان شرفه تختزله بطاقة كارتونية فقد يفقده بفقدانها ، واش فهمتي أسيدي ومولاي ؟

  • المنصف
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:48

    سفسطةلاغنى فيها , فلاعبودية ولاهم يحزنون اذا قلنا سيدي اومولاي او الشرييف او الشريفة, ولااحد يطالبنا بذكرها , وانما هي ادب , كما يقول الفرنسي مسيو ومدام .اليس في عرفنا ان ننادي على من نجهل اسمه :السي محمد لان محمدا اسم لرسول الله, فنناديه بالسيادة, كما نشرف ابنته فاطمة بللا فاطمة. وننادي على من لانعرفهم من الشيوخ :االحاج والحاجة دون ان يكونوا قد حجوا,ولم يطلبوا منا ذلك .واخيرا نريد برلمانيا معارضا يتحدث فيما يفيد المواطن في عمله وماكله ومشربه وسكناه وصحته وبيئته, وليس في الشريف او الشريفة ,لان لااحد يلزمنا بذلك.انه افلاس للافكار المعارضة, وتريد ان تقول: انالازلت موجودة.عاران نفقد تدخل شخص لسنة اوسنتين ,فاذا نطق قلنا:ليته استمرساكتا.

  • ابوكوثر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:52

    التمييز بين خلق الله غير وارد ونبد الفئوية واجب للوصول الى الديموقراطية الحقة لان اسباب الصراعات العربية الحالية هي الطائفية

  • صناع التاريخ
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 06:57

    وقد حكمت المحكمة على خيرات بالإعدام وأعطت أوراقه الى مفتي المملكة .والله حتى قلت ميدار و الخوف على فقدان ألقاب و صفات مشا عليها تران

  • أحمد المغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:02

    ينبغي القضاء فورا على كل ألوان التمييز بين المغاربة. والعبودية تكون لله وحده. ولا تفاضل بين الناس عند الله إلا بالتقوى.وإذا تحقق ذلك فهو يعزز السلم والأمن في البلاد.ولقد عانى المغاربة من سنوات الرصاص بما يفوق الوصف وينبغي القضاء على آثارها.والمغاربة سواسية يا من يستخرجون بطاقات ويتوهمون أنها ستجعلهم شرفاء أو أسيادا على الآخرين.لقد ولى زمن العبودية فانتبهوا.أما الملكية فلقد تبين الآن أنها هي الضامن-بعد الله تعالى-لوحدة وأمن واستقرار هذا البلد.

  • علام محسني
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:05

    في القرن 21 لا يمكن أن نقسم المغاربة الى شرفاء وعوام فهذا نوع من التمييز العنصري
    الاسلام ينص على المساواة وهي الأصل أما الاختلاف فهو في التقوى ويحاسب عليه الله يوم القيامة
    كل من يدعي أنه ينتمي إلى أهل البيت ما عليه إلا أن يتصل بأقرب مختبر علمي لتحليل الحمض النووي [DNA] . وعند تجميع التحاليل ومقارنتها سنجد أنه لا فرق بين من يدعون الانتساب الى أهل البيت وغيرهم.
    تحليل الحمض النووي على مستوى الصبغي (الكروموزوم) Y كاف لكي يفند ادعاءات الكثيرين. فكروموزوم الذكورة هذا يمكن أن يبين أن مجموعة من الذكور تنتمي الى جد مشترك
    في اليوم الذي تعطى فيه الكلمة للعلم ستتغير الكثير من الأمور.
    ملاحظة جانبية: فقيدنا الطيار رحمه الله وصبر أهله الذي توفاه الله في اليمن ؛ كيف تأكدنا من أن جثته حقيقية ؟؟؟ أليس بتحليل الحمض النووي ؟؟؟

  • souini de tetouan
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:12

    المسلمون ومن ضمنهم المغاربة كلهم سواسية ﻻفرق بيننا إلا بالتقوى
    و لالة و سيدي و مولاي ……هي التي تكرس الطبقية في مجتمعنا وأعرف شخصيا أناسا يدعون إنتمائهم لإحدى هاته الرابطات ويسمون أنفسهم شرفاء ويضعون شارة الشرفاء …. في زجاجة سياراتهم وهم لايفارقون الحانات والمراقص
    سيدنا ومولانا هو رسول الله(ص)

  • non sain
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:12

    c'est ca que nous ne voulons pas. enlevez les prefixes de saintete et laissez nous vivre ensembles nous sommes tous egaux.

  • وديع
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:12

    في الوقت الذي يتقدم العالم بسرعة مذهلة، ما زال هؤلاء المتخلفون يحاولون توقيف عجلة ابزمن حفاظا على ما يرونه مكتسبات تعطيهم أفضلية في هذا البلد الفقير.
    يعتقدون أن المساس "بشرفيتهم" كافية لجر المغرب لحرب و صراعات طائفية!! هل هناك جنون عظمة أكثر من هذا ؟ هل هناك صفاقة أكثر من أن يطلب مواطن من مواطن مثله أن يناديه بلقب "سيدي"؟
    من أنتم؟ (على رأي القذافي) من أنتم و عن أي آل بيت تتحدثون؟
    إن هي إلا أساطير تتعلقون بها لتغطوا عن بؤسكم و عنصريتكم و تخلفكم الذي أضحى مدعاة لسخرية العالم الثالث قبل العالم الأول.
    و حتى لو افترضنا تجاوزا انتسابكم لآل البيت؛ هل تظنون ذلك كافيا لمطالبتكم بمنزلة فرق منزلة باقي المواطنيين؟
    تبا و سحقا لعقول متحجرة لا يرجى منها شيء

  • اكزناي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:15

    لم نقرأ في النصوص المتوفرة ان عليا كان ينادى بسيدي او موﻻي كما ان فاطمة لم تكن تنادى بﻻلة.فمذا نسمي من يرغب فى التميز باضافة لقب ما؟

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:19

    هل هناك من هو أشرف من سيد البشرية وإمام الأنبياء صلى الله عليه وسلم؟
    لم أسمع أن صحابيا كان ينادي حبيبنا رسول الله بالشريف أو سيدي أو ابنته الزهراء رضي الله عنها بالشريفة أو لالة، أو الحسن أو الحسين رضي الله عنهما بهذه الألقاب.
    الرجل لم يقل شيئا يستحق كل هذه الشوشرة.
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا بني هاشم لا يأتيني الناس يوم القيامة بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم" . وقال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها : "يا فاطمة اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا".

  • ابو سلمى
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:19

    السيد خيرات على حق وكما تقول على أن المغاربة سواسية فلماذا هذه الألقاب
    فلتحذف
    أن الشرف شرف النفس
    وسيد القوم خادمهم ليس باللقب

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:19

    —— بالبهجة احتراما وتقديرا وبجميع الطبقات والفئات كبيرا وصغيرا نساءا ورجالا ينادي بعضهم سيدي مولاي الشريف الشريفة امولاتي الالا ما فيه حتى عيب عتى في حفلة الزفاف ينادون العريس بمولا ي السلطان هده من تقاليدنا ومن تقافتنا الله ايهديك امولاي خيرات

  • المسامح كريم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:20

    الألقاب التي ينعت أو يسمى بها حفدة آل البيت من أدارسة وعلويين وسليمانيين وقادريين من قبيل سيدي ومولاي وللا والشريف والشريفة هي ألقاب مرتبطة بهم منذ قرون وألصقها بهم المغاربة الذين لا ينادوهم الا مقترنة بها قبل ان يدخل نظام الحالة المدنية وتدون مثل هذه الألقاب، وحتى لقب "الشرفا" بالعامية اي الأشراف لم يطلقه آل البيت على أنفسهم بل محبوهم من المسلمين بالمغرب أو السادة بالمشرق.
    وليعلم كل من أراد الخوض في مثل هذه المواضيع الثانوية أن المغاربة لهم أولويات تستحق النقاش مثل برنامج وطني للتعليم والتربية والتكوين و محاربة البطالة و المحافظة على البيئة والرفع من المنتوج الفلاحي والسياحي والخدماتي…
    ألا يعلم صاحبنا أن بالقرب من دواره هناك أولاد سيدي بن داوود والغنيميين والفقرة أولاد سيدي عمرو وأولاد علال وأولاد سيدي أحمد بن ادريس بنواحي برشيد و سطات وكلهم أدارسة يعيشون في الفقر والأمية ، بل ان أكثرهم لا يعلمون أنهم أدارسة ؟ يعرفون أنفسهم أنهم"شرفا" أحفاد الرسول من جهة ابنته فاطمة الزهراء لاغير. وأغلبهم فقراء يعيشون في بوادي الشاوية ودكالة (اولاد سيدي بو يحيى ومنهم وزراء كالرميد ) وعبدة(الغنيميين) وبمختلف أنحاء المغرب من شماله الى تحوم الصحراء (ماء العينين..)..
    المسامح كريم وألتمس التنازل عن الدعوى
    شكرا

  • الصاعقة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:21

    الشرف والشرفاء والاحترام والسيادة يكتبسبان في حياة الانسان بعمله واخلاقه ولا يورت عن الاجداد ولا حتى اأنتساب الى النبي لا يجوج لقوله تعالى وما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبئين صدق الله العظيم

  • اعييبس
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:31

    لأول مرة اتفق مع خيرات في ما قاله وان كنت من الشرفاء ،كمايقال..(لان الشرف ليس شيء يورث ، بل هو سلوك ومعاملات) الشريف هو الانسان الورع المتقي ،المبتعد عن الشر المقترب من الخير والحب والجمال.وكم من قبة تزار وصاحبها في النار.لكن نحن المغاربة نطلق هذه الألقاب من باب الأدب فقط ًتعون

  • ولد الشريفة امي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:37

    قالك صاحبنا…(…اضرار مادية ولمعنوية ….قانون مخالف لمبادئ اليموقرطية…)
    الشرفاء شرفاء بعملهم واخلاقهم لابادعاءاتهم الواهية…
    سي خيرات اكمل مشروع القانون الله اعطك ماتمنتي واضرب بذالك هدا الميز العصري اللعين في مقتل.

  • oujaa
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:44

    ا لرجل قال كلمة حق.باعتباره نائب عن الشعب فعن اي محاكمة يتكلم محمد العنبوري الإدريسي .هده الاسماء ترسخ الطبقية والتمييز باعتبارها كلمة سر لذوي النفوذ او للتقرب باسم اللقب او الادعاء لقضاء مصالح ما .في مجتمع لا تزال العبودية اللفظية تنهكه بحيث ان الشرفاء لا يسري عليهم ما يسري على الجميع من ميز.

  • TALIANI
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:48

    LIBERTE EGALITE FRATERNITE ET NON AU RACISME MAROCAIN JE SUIS CHERIFIEN OU ALAOUI ………..

  • احمد الله وحده
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:50

    غريب منطق رجل يدعي إنتماءه لآل البيت ويريد تميزه عن المغاربة والمغربيات ويكون سيدا من الأسياد،فماذا يكون الأخرون إذن؟شبه أسياد اونصف أسياد او شبه عبيد؟والله احيي خيرات واترحم على الزايدي لسبقهما إلى النبش في إختلال العلاقات بين المغاربة!؟

  • مغربية حتى النخاع
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:51

    عوض اﻹهتمام والدفاع عن أمور المواطنينين الذين أعطوكم أصواتهم حتى وصلتم إلى البرلمان دخلتم في صراعات جانبية وأمور بعيدة عن مايهم المواطن.عجبا لماذا لاترفع الداعاوي ضد الفساد والمفسيدين؟ضد الظلم والظالمين ضد اﻹستغلال والمستغلين؟

  • SOLIDAIRE
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 07:55

    Personnellement je suis solidaire avec M KHIRATE. Ce qui est étonnant c'est que ces soit disant descendant du prophète qui doivent être les premiers à dénoncer la différentiation entre individus de part leur origine, leur race,… tentent une poursuite judiciaire contre M KHAIRATE qui pour moi, bien que je ne suis pas socialiste, est un homme de principe .

  • yahya oujdi
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:00

    انا مع البرلماني السيد خيرات،الفوارق في بلدنا موجودة دائما،لتزداد الالقاب.هم شرفاء واﻻخرون….بالمنطقة الشرقية يقال،شريف او عريف.
    هل الرسول صلعم كان يستغل الصفات التي وصف بها.؟اﻻن حتى اازنديق يتعالى على الغير لانه يمتلك طاقة الشرفاء.ال البيت كلمة غير مفهومة حاليا.

  • مولاي علي الإدريسي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    معنى الشرف والشرفاء :
    ــ هم من سلالة آل بيت النبي لازيادة ولا نقصان ثبت ذالك من خلال الأنساب المضبوطة والمتصلة أبا عن جد
    ــ عندما يحترم المغاربة هذه السلالة فهذا لايعني التقديس والعبودية فلا قدسية ولا عبودية إلا لله
    ــ قول رسول الله لابته فاطمة رضي الله عنها في الحديث المشهور : لاأملك لك من الله شيئا وهي سيدة نساء العالمين
    ــ الشرف في المغرب له معنى خاص : المغاربة شعب مسلم ومحبتهم لنبيهم وفهمهم لدينهم وتعاليمه كل هذا جعلهم يجلون ولا يقدسون الشرفاء وأبناؤهم الذين يعرفونهم معرفة جيدة ولهم عندهم المكانة الخاصة مستمدة من جدهم صلى الله عليه وسلم
    ــ أحب الله من أحب آل بيت نبيه : فهم هذا يعني أن محبة آل البيت واجبة لاتقديسهم فالقدسية لله
    هذا قليل من كثير للرد على الغطريس والسلام على من اتبع الهدى

  • mounir
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:13

    تكرر اسم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بلفظ (محمد) في القرآن الكريم أربع مرات:
    – في سورة آل عمران، قال تعالى: (ومَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144].
    – في سورة الأحزاب، قال تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) [الأحزاب:40].
    – وفي سورة الفتح، قال تعالى: (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ) [الفتح:29].
    – وفي سورة محمد، قال تعالى: (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ) [محمد:2].

  • fakabdel
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:15

    وَجَبَ التمييز بين يستعمل هذه الألقاب عن طيب خاطر و ٱحتراماً للآخر لا تقديساً له٬ و بين من تُفرض عليه.
    عندنا نحن المغاربة توجد طريقة وحيدة لإجبار ٱلآخرين على ٱحترامنا، هي ٱحترامهم و تقديرهم .

  • ابا المهدى
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:19

    المغاربة كلهم شرفاء اما الادعاء بانه ينتمى الى….فهده انانية وحب التميز .وهناك من يبنى اوهام بانه يداوى مجموعة من الامراض ويزيل السحر …..مجرد طرهات .قل لى من عائلة النجباء وهبهم الله عقلا خارقا ودكاءا حادا اقول لك سبحان الخالق يهب الرزق لمن يشاء .اما الانتماء الى والى فهاده مجرد خزعبلات .تنتمى لللادارسة فهاده كانت دولة وليس معناها انك شريف .

  • Youssef
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:20

    ادعوكم الى التأمل في هذه الجملة: كلنا أبناء آدم.

  • roche
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:21

    من يحب رسول الله يحب اهل بيته
    ليس هناك تقديس بل هناك محبة بين المسلمين
    ويجمعهم الاسلام وحب رسول الله واهل بيته واحفاده
    واصحاب رسول الله
    والله سبحانه وتعالى احب اهل بيت رسول الله واصحابه
    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد الحبيب المحبوب وعلى اله وصحبه

  • Rachid
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:23

    و الله تم و الله لن أكون بعد اليوم الى منتمي الى الحزب الاشتراكي ولن أعيش في جلباب ابي

  • abdoul
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:24

    c'est fini l'ère des profiteurs. Je ne comprends pas l'objet de ce procès. A bas toute sorte de privileges y compris ceux de porter un titre humiliant pour les autres. Ces gens là profitent de ces titres pour demander des avantages indus. Il faut que tous les démocrates réagissent pour dénoncer la honte de ce procès.

  • MAROCAİN
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:25

    سيدي او سيدك رسول الله السيد البرلماني عندو الحق لإن تلك الألقاب تحمل في طياتها التمييز و الطبقية والله اعلم ان رسائل اشرف الخلق عليه الصلاة و السلام كانت تكتب ب من محمد رسول الله وليس مولاي محمد او غيرها وان كنتم اصلا من اهل البيت وتتبعون السنة و الجماعة فلتقتدوا بالسنة عوض اثارة النعرات ,المؤمنون سواسية كاسنان المشط هذا ما جاء عن الحبيب المصطفى

  • بركا من العبودية
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:27

    يا أخي الإسلام لايميز بين المسلمين سوى بالتقوى أما سيدي ولالى يقال فقط في المغرب والصحابة والرسول لا يستعملون هذه التخربيقات .لا تلصقوا التهم بآل البيت والمشكل في المغرب أن الإسلام ممزوج بخرافات الزوايا و هو بريء من ذلك.

  • طاهر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:30

    "سيدي ومولاي ولالة والشريفة"او (باك صاحبي) هي كلمات للاحترام فقط.وليست اجبارية للاستعمال.

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:32

    هل هي عودة الى سنوات الجمر والرصاص .هل يعلم رافع الدعوى ان من كان يحمل ه الالقاب سابقا كان يتمتع لا اقول بالحصانة التي يتمتع بها النواب كخيرات بل كانت لهم كارت بلانش قضوا الاغراض و جنبتهم المساءلات .ثم ما علاقة رفع الدعوى حاليا خاصة بعد مقاضاة من كانوا الى الامس القريب ولا ربما هتاك من يزال يبتز باشهار بطاقة الشرفاءبل وهناك من يزين الزجاج الامامي لسيارته بشارة من ذلك النوع . ولماذا كل ا السكوت الى الان.ام هل هناك رغبة لا اعلم لما ترمي . الا يكفينا تخلفا بسبب ممارسات مماثلة .وهل هناك نسبية في المواطنة . ام رغبة في زرع البلبلة عكس القائل الفتنة نائمة لعة الله موقظها .كفانا كفاتا فلنبن لابنائنا مجتمعا سليما

  • Ahmed52
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:34

    كل من يعتقد انه مقدس وشريف بفعل انتمائه العرقي فهو واهم ومريض فسانيا وعليه ان يلجا الى اختصاصي في طب الامراض النفسية.

    اداكان اهل البيت شرفاء فهل هم من سلالة غير سلالة سيدنا ادم عليه السلام؟.

    وادا كنا نحن الغير الشرفاء جدنا وابو البشرية هو سيدنا ادم عليه السلام فمن هو الجد الاكبر للشرفاء واهل البيت؟.

    الم بستفق بعض المغاربة من سباتهم؟.

    وشكرا.

  • سعيد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:36

    السلام
    ان أكرمكم عند الله اتقاكم
    أسيدي ادريس الا نتا كنتي نزيه او راجل مزيان راه بزاف دياول المنافقين و النصابة عايشين غي من هاد الألقاب لي معند كتابتها في الوثائق الرسمية حنا معنا
    و لقب سيدي و مولاي و ….. و حفدة أهل البيت فوق راسنا واسيادنا و موالينا ان استحقوا ذلك فمحيط الشخص هو الكفيل بإعطاء هاذا اللقب مشي الوثائق
    الله يبارك فعمر سيدي محمد السادس و الاسرة العلوية و الشرفاء بأعمالهم و افهعالهم لا بوثائقهم
    و السلام حسن الختام

  • tahir
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:38

    ما هذا التمييز بين البشر اذا كان لقب مولاي وسدي ولالاة والشريف يدافع عنه هذا المواطن فماذا تبقى من اسماء لغير اصحاب الشرف ما هي مرتبتهم في المجتمع ????????????

  • مواطن غير عبودي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:39

    لا للعبودية لا لي سيدي لا لمولاي لا لشريف لا الألقاب المستفزة. ..الشرفاء شرفاء القلب و شرفاء الذات. .نحن نعيش في القرن 21 و يريدون منا أن نناديهم ب سيدي و مولاي…عاش الملك عاش الملك عاش الملك

  • كمال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:40

    حذف مثل هذه الألقاب هو جانب الصواب والدليل قول النبي عليه الصلاة والسلام : لا فرق بين عربي وأعجمي إلا بالتقوى. إذن النسب لا أهمية وله ومثل هذه الألقاب بدعة وتكريس للتخلف.

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:40

    حسب الدستور المغربي المغاربة سواسية امام القانون

  • الشريف الادريسي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:40

    قال رسول الله صلا الله عليه وسلم …..ان فاطمة بنتي مضغة مني من ابغضها وابغض اهل بيتي ودريتي كنت له خصما ويوم القيامة حرمت عليه شفا عتي .. عليكم باحترام اهل بيت رسول الله ودريته في بقاع الارض .

  • Allemand d´origine marocain
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:41

    الله يرحم الزايدي والعز لبقايا الاتحاديين الشرفاء:
    "وكان خيرات قد تقدم رفقة البرلماني الراحل أحمد الزايدي بمقترح قانون يرمي إلى منع تسجيل الأسماء المقترنة بألقاب الشرفاء من قبيل "سيدي" و"مولاي" و"لالة" و"الشريف" و"الشريفة"، بيد أن نواب الأغلبية بلجنة الداخلية بمجلس النواب نجحوا في يناير الماضي، في إسقاط مطلب الاتحاديين."

    الدرجات الاجتماعية بقوة القانون سمة مجتمعات الاقنان (الرعية) والعبيد!!
    فمتى يصير المغاربة مواطنين?

  • alii
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:43

    Khairate a raison il faut éliminer ces mots dans les noms, tu viens voir à Errachidia comment ces gens utilise ces surnoms pour éliminer les autres comme Moha, itto….

  • ادبه
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:44

    أنا لست اشتراكيا ولكني أشاطر هذا البرلماني الرأي فيما يخص مشروع القرار الذي تقدم به. إن استعمال هذه الأسماء يمنح أصحابها نوعا من القداسة والشعور بالسمو على قانون البلد. كما يمكن تصنبف ذلك فيما يسمى باقتصاد الريع. لقذ عايشنا جميعا كثيرا من الحالات التي يقوم فيها حاملي بطاقات الشرفاء بالإدلاء بها أمام رجال الأمن أو في الإدارات العمومية فيتم تسهيل المساطر أمامهم او غض النظر عن تجاوزاتهم. رأيي ليس فيه أي كراهية ولكننا نرى جليا وبوضوح نوعا من التفضيل والإمتياز للبعض على عموم المواطنين العاديين. وأنا لا أستغرب أن هؤلاء الأشخاص يتورون كلما تم المس يامتيازاتهم.

  • COMPARSE
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:46

    SIDI et LALLA étaient effectivement les propos que les esclaves usaient en s'adressant à leurs maîtres .les CHRIF et CHRIFA à qui l'on accorde des documents (cartes)qui leur donnent des previleges les distinguent du reste et sont considérés d'une catégorie supérieure .pretendre inciter à la haine n'est absolument pas justifiable dans ce cas et c'est plutôt le maintien de cette aberration qui y contribue .
    لي ما عندو سيدو عندو للاه signifie quoi monsieur CHRIF???????.si la proposition a été rejetée ,pourquoi est ce que vous portez plainte en ce moment et pas avant lorsque on avait pas encore tranché????.n'ya t-il pas anguille sous roche la dedans en raison de la position de Mr KHAIRAT au sein de L'USFP ???????????????!!!!!!!!!!!
    Y'aurait-il pas un instigateur derrière cette action qui est loin d'être fortuite ??????????!!!!!

  • عصام العلوي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:48

    تحياتي سي الادريسي عل هذا الموقف النبيل الذي يعبر عن الاعتزاز بالنسب للبيت النبوي الشريف رغم حقد وكره الناقمين على كل قيم المجتمع المغربي والالهثين وراء الاشتراكية الكلاسيكية الشرقية والمتعفنة ولم يصلوا بعد الى مستوى اشتراكية تتوافق وهوية المجتمع المغربي ان التنمية تنبع من الخصوصية المحلية ولا تنبع من التنكر للقيم الوطنية وتقديس الافكار المتهالكة والرجعية الاشتراكية فال يتقدم حزب الاتحاد الاشتراكي بخطط لتنمية البلاد والعباد بدل الخوض في جدالات عقيمة تعبر عن وصول هذا الحزب الذي تميز تسييره للشان العام بالكارثية والافساد انه فعلا حزب يزداد ضعف وعقما يوما بعد يوم

  • محمد العمري
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:50

    بعض الناس انقلبت عندهم المفاهيم، وتداخلت الأزمنة…
    تمنعهم مصالحهم المادية من رؤية الحقيقة، بل الحقائق:
    الحقيقة الأولى هي أن الإسلام جاء ثورة على النظام القبلي المبني على العلاقات الدموية، وأن مبدأه الوحيد هو: "يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى… إن أكرمكم عند الله أثقاكم".
    والحقيقة الثانية هي أن العصر الحديث باعتماده الكرامة الإنسانية المتأصلة في الإنسان قد صحح الخطأ الذي انحرفت إليه المجتمعات الإنسانية ومنها المجتمع العربي الذي تخلى عن التوجه التحرري للإسلام..
    والحقيقة الثالثة هي أن البنية الاقتصادية والاجتماعية التي أنشأت مفاهيم استعلائية تمييزية من قبيل الشريف والعامي والمرابط والحر والحرطاني والعبد قد ذهبت إلى غير رجعة بما لها وما عليها، وقد انكسرت هذه المفاهيم مع حصول المغرب على الاستقلال حيث صار العمل والعلم أساس الشرف.. فلا جفت عيون تبكي على هذا الطلل…
    والحقيق الثالثة هي أن الذي يريد أن يعيد المغرب إلى السيبا هو من يحاول أن يقسم المغاربة إلى شرفاء وغير شرفاء، وسفهاء وغير سفهاء، ومصلحين ومفسدين.
    أعلن تضامني مع المشتكى به وأقاسمه الحكم الذي يستحقه.

  • مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:53

    لا شريف…لا عريف
    فعلا من الضرورة إسقاط مثل هذه الألقاب.. من كان حقا من سلالة آل بيت رسولنا الحبيب (ص) و من بين وارثي خصالهم الحميدة لكان من أولي المناهضين لهذا النوع من المستحدثات و البدع..
    ما هو رأي هذا الإدريسي في البطائق الموزعة على من يدعون نسبهم الشريف.. هذه البطاقات التي تفتح لهم الكثير من الأبواب التي تبقى مغلقة في وجه عامة الشعب… أليست هذه تفرقة بين المغاربة؟
    كفانا ادن من هده الخزعبلات ولنرقى بمستوانا و فكرنا وديننا.

  • مغربي بدون لقب
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:53

    إنه فعلا مغرب العبودية ليس فقط على مستوى الالقاب فقط وإنما هو مغرب تقاسمت خيراته بعض العائلات فعضت على إمتيازاتها بالنواجد. واسوق مثالا واضحا اكثر وهو ما دلالات نسبة25في المئة المخصصة الى ابناء او حفدة (المقاومين) في اي مباراة وظيفية تنظمها الدولة المغربية ..وكانهم بهذا القانون ينعتون باقي المغاربة بالخونة .وبالرجوع الى التاريخ تجد انه كل المغاربة قاومو الإستعمار وانه اكترية الحاصلين على صفة مقاوم رسميا مشكوك في ولائهم .لدى نرجو من دوي النيات الحسنة السعي إلى إلغاء هذا التمييز العنصري بين المغاربة.

  • عبد الحفيظ .ل .
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:55

    يعلم النائب خيرات أن البشر كلهم من آدم الاأنه للاسف قد لا يعلم أن الله تعالى اصطفى من عباده من اصطفى فهناك أنبياء وأولياء وشهداء …فمن باب الوقار نحترمهم وان أراد خيرات الا يحترم فتلك أخلاقه وتلك تربيته .وهده ليست هموم من صوتوا عليه .

  • Que-sais-je
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:55

    إننا نكن الحب و الاحترام و الطاعة لأهل البيت، هم تاج رؤوسنا، إن كنتم منهم فأتوا ببرهانكم، فالمر أصبح سهلا اليوم عند مقارنة الحامض النووي الخاص بكم مع الحامض النووي الحقيقي لأهل البيت. عندها أنت سيدي و مولاي ….

  • الحاحي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 08:57

    متفق مع اقتراح خيرات … زعما هاد سيدي ولالة هي صكوك الغفران !!! خاصها تحذف من الأسماء المكتوبة .. ولي بغا يقولها شفهيا هاديك حريتو … حنا كانقولو للمرأة الكبيرة لالة احتراما لها .. لالة مماس لالة إيجو .. ودادا احمد دادا ابراهيم .. ولكن ليس تقديسا ولا توجد ببطائقهم الوطنية بل فقط احتراما لقدرهم وسنهم … أما باش تلقاها فالبطاقة الوطنية = عنصرية تجاه من لا يحمل لقب التسييد . وسيدنا وسيدكم رسول الله صلى الله عليه وسلم .

  • akram
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:02

    إن كنت تدعي يا "شريف"ظلما وزورا وبهتانا انتماءا آخرا وترفض اﻻنتماء لساكنة البلد الذي يحتضنك فنحن بدورنا لن نقبل بك وبسلوكك القبيح ،ونقول لك ابحث لك على مكان مع من تحب،فنحن متواضعون بسطاء ولن نرضى أن يكون بيننا أصحاب عجب وغرور وعنصرية.

  • tagi
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:04

    خروج عن النص عوض اهتمام النواب بأمور اكثر جدية يدرون في حلقة فارغة

  • لالة الباتول الشريفة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:06

    رغم اني من سلالة الشرفاء لم اتبهى يوما بلقب شريفة او لالة فانا ضدها .لان هذا الاسم بات محصورا. عند الطبقة الغندورة.لكن احببت هذا اللقب ان يتداوله الكل فانا دائما صاحب اجرة طاكسي اقول له عفاك اسيدي لانه يخدمني بايصالي وليس هو فقط بل اي شخص مجهول اقول له سيدي ولالة لاني احببت هذا اللقب ان يكون في متناول الجميع لكي لا نتعرض يوما ما لتميز شكرا لك سيدي على قراءة مقالي وشكرا لك لالة كذالك

  • عمر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:07

    واش حنا انتخبنا برلملنيين لبحث مشاكلنا بما فيها البطالة و قلة الدخل و الحق في العيش الكريم أو إنتخبناهم ليتكلموا عن ألقاب أو تسميات ، العفو يا مولانا

  • SAID
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:09

    Ces charlatants ne trouve que celà à deffendre?

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:13

    السلام عليكم،

    أتفق مع عبد الهادي خيرات من حيث أنه يجب حذف العبارات التي أشار إليها، لئلا يقع قائلها في الغلو و الإطراء،
    وقد جاء في حديث عبد الله بن الشخير رضي الله عنه أنه انطلقتُ في وفدِ بني عامرٍ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقلنا أنت سيدُنا .فقال: السيدُ اللهُ تبارك وتعالى . قلنا : وأفضلُنا فضلًا ، وأعظمُنا طولًا . فقال : قولوا بقولِكم ، أو بعضِ قولِكم ، ولا يَسْتَجْريَنَّكم الشيطانُ. . صحيح أبي داود
    و أيضا في ما رواه البخاري مرفوعاً في الأدب المفرد وأبو داود واللفظ له: لا تقولوا للمنافق سيد، فإنه إن يك سيداً فقد أسخطتم ربكم عز وجل.
    وقد نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عنها، فقال: ( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابنَ مريم، فإنما أنا عبدٌ، فقولوا عبد الله ورسوله ) رواه البخاري.
    من يدعي أنه ينتمي إلى رابطة الشرفاء و استعمل الشطط ضد رجل لا أعرفه قال قول أراه صوابا. فمن باب أولى أن لا يقوم بفعله إن أراد إثبات ما يدعي.

    السلام عليكم.

  • سعيد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:17

    على الشعب المغربي ان ينزع هذه الاسماء من بينهم سيدي ومولاي وللا والشريف كل هذه الاسماء تدل على سيد وعبيد ولا توجد الا عند الشعوب المتخلفة. فحاربوها لان الشعب المغربي ليس شعب عبيد ولا مغفل. ولعنة الله على من يستعمل هذه الاسماء

  • مروكي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:18

    عندما مات النبي صعسلم خرج عمر يخطب في الناس من كان يعبد محمد قد مات ومن يعبد الله فهو حي داءم ومن حكمته سبحانه انه لم يرزق النبي ذكورا والى اتخدهم الناس هم وذريتهم خلفا له تيمنا بذكرى افضل خلق الله وكل خلق الله من ادم وادم من تراب وكلنا ناتي لهذه الحياة عرايا ونغادرها كذلك ونشترك كلنا بني ادم من علا شاءنه او صغر في التبرز والغاءط لايغوط احدا عنبرا والاخر نثنا واعتذر عن التعبير والتشبيه لاننا في اللخير نحن بنو البشر مهما علينا فنحن حقيرين وقربين الى الحيوانية بعيدين عن الملاءكية والطهر الا من رقى نفسه وروحه بخير العمل زمن العبودية وتاءليه البشر ولى مع احترام المقامات طبعا الشيخ في مكانته والمعلم ووووووو لكن لعمله لانسبه او ادعاء ان دماءه زرقاء

  • ابو هيثم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:19

    لقد كان ال البيت الشريف قدوة في الايثار والبدل والعطاء للمسكين واليتيم…كان همهم الفوز بالجنان ولم يتميزوا باية القاب على النقيض من دلك قال الحبيب المصطفى ص والله لو فاطمة بنت محمد التي سرقت لقطعت يدها اين نحن من العبارات التي تكتب على الواجهات الامامية للسيارات يجب احترامه وتوقيره لانتمائه لال البيت والى حدود السنوات الاخيرة استغل هدا اللقب للحصول على الامتيازات فاتقوا الله ياهل البيت

  • dghoghi nourdine
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:28

    ولدنا سواسية واحرا ر لكن تسلطوا علينا اشرار وتحكموا مند قرون في دواليب الدولة وسنوا تشريعات وقوانين وقيم العبودية ﻹستغﻻل اﻹنسان بتقاليد متخلفة لردع السداج بكلمة سيدي موﻻي ﻻلة شريف …
    اسمي هذا بالعنصرية يعتبرون انفسهم من ذهب واﻷخر من الدرجة الثانية مجرد رقم وليس انسان ..
    إن الشرفاء ضحوا بالغالي والنفيس اعتقلوا وعدبوا وماتوا من اجل القيم اﻹنسانية وكرامة اﻹنسان المغربي لكي يعيش حر …
    إن الشريف هو من ﻻ ينهب اموال الشعب وﻻ يطغي في منصبه ،الشريف هو الشعب و عاش
    الشعب …

  • halima
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:31

    سيدي و مولاي بالعمل و ما تقدم للبلد و ليس بالالقاب، كل المغاربة سواسية، كلنا ابناء هذا الوطن، اما الالقاب فقد ولى عليها الزمن، ايام البيه و الباشا ….لا نريد القابا، نريد عملا و جد

  • Mustapha de france
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:33

    الشريف هو شريف الاخلاق.صاحب الاخلاق التي امرنا بها الله عزوجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم.والانتساب الى آل البيت فهو يكون بمحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك باتباعه في كل سننه.فسلمان الفارسي رضي الله عنه قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم : سلمان منا آل البيت.اذن كل من احب رسول الله واتبع هداه فيمكن ان يقول من آل البيت وهذا يمكن قبوله.اما من يشرق ويغرب وربما لا يصلي ويأتي ببطاقة الشرفاء
    فهذا لا يقبله العقل فالفرق بين مسلم ومسلم هو التقوى فقط لا غير.

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:34

    والله العظيم خيرات اصاب عين الحق والصواب.
    ما يسمى بالشرفاء نخبة من الناس تظفي على نفسها هالة من العظمة والوقار قصد ايهام الناس بانهم فوق الجميع (سوبر مولطن) وهذا خرق سافر للدستور الذي سوى بين المواطنين جميعا رجال ونساء.اما غايتهم الحقيقية من هذا الادعاء هي الاستفادة من الريع والحصول على الامتيازات ليس الا.
    لقد ولى عهد العبودة بدون رجعة .واصبحنا مواطنين متساوون في الحقوق والواجبات.ولا فرق بيننا الا ما يخدم مصلحة هذا الوطن.

  • adel
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:38

    الرجل ما قال الا الحق نحن في غنى عن هده الالقاب التي شتتت المجتمعات
    فالامم و الاشخاص لا يتفضلون بالاسماء ولا بالالقاب انما بالعمل
    انل مع هدا القانون لمنع هده الاسماء فلا مولا لنا الا الله
    الله مولنا فلا مولا لهم
    والسلام

  • أكادير
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:47

    الحفدة هم أبناء الأبناء الذكور
    الأسباط هم أبناء البنت
    و الشرفاء الحقيقيون هم أسباط الرسول ص
    أي أبناء فاطمة الزهراء بنت الرسول ص
    و بالرجوع إلى تاريخ المغرب نجد أنه هناك محاولة جد ممنهجة للحفاظ على السلالات الشريفة مثل عدم السماح للغريب بالزواج بالبنت الشريفة و إلا فلا نصيب لها في الإرث من أراضي السلالات و هو تصرف مخالف تماما لقاعدة الشريعة في الإرث و اعتبر في الضرورة تبيح المحظورة
    و رغم ذلك فإن التناسل عبر تاريخ المغرب فرض اختلاط الأنساب لدرجة أن كل مغربي له علاقة وطيدة من أب أو أم أو كلاهما بالشرفاء
    لهذا نجد أن 99 في المائة من المغاربة شرفاء منهم من يمتلك الشجرة كحجة الانتساب إلى سبط الرسول ص و منهم من فقد الصلة لظروف أو لأخرى لكنه شريف .
    نزلت سورة قطعية في الشأن ( إنا أعطيناك الكوثر … الأبتر)
    الله جعل الرسول ص أبتر بحكمة عظيمة كي لا يتباهى أحد أنه حفيد الرسول ص
    الأبتر في اللغة العربية هو حية لا تتوفر على ذيل أي مقطوع الذيل
    و بتر الشيء أي قطعه مثل بتر يد السارق
    و النسب عند العرب للآباء الذكور باعتبارهم عظم
    أما النسب للأم يعتبر لحم
    فكل المغاربة هم بهذا الاعتبار شرفاء

  • مسلم مغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:48

    الشرفاء الذين هم آل بيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يتبعون سنة جدهم و ويدعون إليها و يصبرون على الأذى في سبيلها و مجرد الانتساب إليه لا يكفي.

    فحينَ أنزل الله:"وأنذر عشيرتك الأقربين" قام رسولُ اللهِ صلى الله عليه و سلم و قال:"يا بني عبدِ منافٍ لا أُغْنِي عنكم مِن اللهِ شيئًا يا عباسُ ابنُ عبدِ المطلبِ لا أُغْنِي عنك مِن اللهِ شيئًا ويا صفيةُ عمةَ رسولِ اللهِ لا أُغْنِي عنكِ مِن اللهِ شيئًا ويا فاطمةُ بنتَ محمدٍ سَلِيني ما شِئْتِ مِن مالي لا أُغْنِي عنك مِن اللهِ شيئًا".

    و أين كان الشرفاء حين مس شرف جدهم رسول الله صلى الله عليه و سلم و إتهمت زوجته بالزنا من طرف شيعة المغرب؟

    و أين كان الشرفاء حين أتهم جدهم رسول الله صلى الله عليه و سلم بالإرهاب و بإرسال رسائل إرهابية إلى ملوك عصره من طرف أحمد عصيد؟

    و أين كان الشرفاء عندما شكك أحمد عصيد في نسب الأدارسة؟

    و أين الشرفاء من إتباع سنة رسول الله و سنة خلفائه الراشدين و على رأسهم علي بن أبي طالب رضي الله الذي قال له رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تدع قبرًا مُشرفًا إلا سوَّيتَه" و هم يرون القبور شيدت عليها الأضرحة و تعبد من دون الله؟

  • معلومة للمغاربة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:48

    معلومة للمغاربة:هل تعلمون ان وزارة الداخلية حتى الان لازالت الى جانب البطاقة الوطنية تمنح بطاقات الشرفاء للبعض ويكتب فيها حامل هده البطاقة يعامل باحترام وتسهل مصالحه في جميع ادارات المملكة البعض يقحمها حتى في ملفه في قضايا داخل المحكمة لياخدها القاضي بعين الاعتبار السؤال اين مبدا المواطنة لمادا هدا التمييز مثل هاته الظاهرة دليل على ان الدستور ما هو الا حبر على ورق ديكور امام الدول الخارجية اما الواقع فهو ملئ بالتمييز العنصري والرشوة والمحسوبية واالظلم مجتمع للغاب الغني ياكل الفقير ولسياسي يسرق اموال الشعب دون محاسبة الخلاصة لا توجد اراادة سياسية للتغييرمادام الشعب خارج اللعبة

  • انسان مغربي حر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:49

    انا ارى ان النائب البرلماني المحترم عبد الهادي خيرات على حق،ماذا ستضيف هذه الألقاب لمن يحملها ام اانهم يريدون استعباد المغفلين والستعلاء على الناس والإستفادة من امتيازات بدون وجه حق في الإدارات العمومية وغيرها من المرافق.الم يقل ربن سبحانه وتعالى"…ان اكرمكم عند الله اتقاكم" وقال رسوله الكريم "لافرق بين عربي ولاعجمي ولاابيض ولا اسود الا بالتقوى" وقال الفاروق عمر'متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاته احرارا'.
    ناهيك عن المواثيق الدولية والدستور وغيرها من القوانين التي تنص على المساواة بين الناس بغض النظر عن جنسهم او لونهم او انتماءاتهم.
    قد تجد كثيرا ممن ينسبون انعسهم للشرفاء يفعلون افعال الشياطين وليس لهم من الشرف الا الإسم ومع تجدهم يستغلون هذا الامر ويتعاملون مع الناس بتكبر وازدراء مع ان اخلاق اهل البيت الذين يدعون الانتماء اليهم لم تكن كدالك بل كانت اخلاقا سامية وراقية انها اخلاق الرسول الكريم.
    وفي الأخير لا ل اجد ما اختم به احسن من القولة الجامعة لكثير من الاخلاق الاسلامية الرائعة"من تواضع لله رفعه"
    أعتدر على الإطالة واتمنى ان اكون قد اوصلت فكرتي بشكل سليم.

  • Bouhatta
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:53

    من هم أهل البيت؟ أليسوا بشرا مثلنا ؟و كل البشر فوق الأرض أليس متساويا ؟
    و ما معنى الشرفاء؟ ألم يشرف الله بني آدم بصفة عامة؟ولماذا هذا الاستثناء؟
    اذا لماذا أقلق السيد النبوري مقترح حذف ألقاب-سيدي ومولاي والشريفة و….
    واذا كانت تصريحات السيد خيرات عرضتكم الى الاستهزاء والتهكم فهذا يدل أن هذه الظاهرة غير سليمة ولا تتناغم مع ارادة الناس.
    واذا كنت تزعم أن الشر فاء ضحوا بالغالي والنفيس من أجل البلد فان كل من ضحى من اجل الوطن لا ينتمي حتما الى أهل البيت.
    اذن الدعوى القضائية ضد النائب خيرات شكلا ومضمونا لا ترتقي ال الجنيحة بل بهتانا ولا أساس لها من الصحة.
    أما اطاحة هذا المقترح من طرف الأغلبية وعلى رأسها أصحاب العدالة والتنمية
    فانما يؤكد ترسنة بعبع الظلام.

  • لمزابي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:53

    عن أي رابطة شرفاء يتحدث هذا؟!!! الشريف بالقول والفعل والعمل الصالح وليس بالإرث. ألم تعلم ما قال رب العزة لنوح عليه السلام معاتبا عن ابنه 🙁 إنه ليس ابنك. إنه عمل غير صالح). فلا شريف ولا سيد إلا بالتقوى والصلاح… ثم ماطالب به خيرات هو عدم إقران الاسم بالصفة في الحالة المدنية لا غير…فلتنادي شفويا بما شئت من ألقاب ولك واسع النظر…

  • حسن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:56

    مولاي …لالة.هذا هو اصلنا و نعتز بكوننا من شرفاء ما الذي لا يعجب هذاالبرلماني و نحب كل امازييين المغرب . الكل يعتز باصله كيفما كان. اننا كلنا مغاربة ومسلمين نحترم كل الطواءف في هذا البلد العزيز و لا يحق لبرلماني او غيره ان يستهزء بشريحة من الجتمع المغربي كبيرة كانت ام صغيرة .يريد زعزعة المغرب يستغل منبر البرلمان لشحن الكراهية بين المغاربة.
    ليلاحظ المغاربة ما ذا يستفيذ المواطن من هذا الكلام البرلماني الا المشاكل المواطن يريد من يدافع عنه ليجد لقمة عيشه ام التاريخ يعرف الكل بنسبه و لقبه و من يجهل التاريخ طبعا فهو جاهل .
    عاش الملك عاش المغرب

  • بوعزة
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:58

    الكل سواسية من الناحية القانونية وكن مأدبا وقول سيدي ومولاي وأنت حر هنا يكمن الفرق ولا داعي نن كثرة التعليقات الأمور واضحة .النائب البرلماني تكلم من لاناحية القانونية ورافع الدعوة يتكلم من الناحية الأخلاقية . نديرو القانون وللي بغا يتخلق اتخلق

  • الناصري محمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 09:59

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم
    العرب لا يتقدمون إلا في السن !!!!!!!!

  • Mohamed
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:00

    Salamoualikoum il faut supprimer tous ses sur noms étant donner que sa fait partie de l'esclavage on et on 2015 c EST fini

  • مسلم الرباطي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:07

    "بعض الشرفاء ضحوا بالغالي والنفيس من أجل الوطن ومنهم من قضى نحبه للدود عن الوطن من الاستعمار."
    اجي، زعما اللي ماشي شرفا ما ضحّاوش؟ ا وييييلي!!!

  • جمال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:08

    انا أشد على يد عبد الهادي خيرات فهناك مختلفون لازالوا يحلمون بأيام الجاهلية الجهلاء واستغلال الناس باسم الشرف وكما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا وقال الله عز وجل لإبراهيم لماطلب الحصانة لذريته (لا ينال عهدي الظالمين) وصلى الله على محمد وعلى آله وسلم

  • اسعد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:14

    السلام عليكم اسمحوا لي اخواني المغاربة ان الالقاب بالشريف اوالشريفة من قديم الزمان في تقاليدنا واعرافنا نحن الحمد لله تربينا تحت ضل الاسلام لما نسمع سينا ابا بكر او عمر او عثمان او علي وباقي الصحابة نقول رضي الله عنه لا يمكن ان نغير اسم ابي او امي او جدي مازال الخير في الامة من صلى صلاة الصبح في المسجد مع الجماعة فهو سريف إنشاء الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لازالت طائفة من امتي ضاهرين على الحق الى يوم البعث

  • rachidoc1
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:24

    " فليعلم خيرات أن زمن السيبة قد ولى وأن القانون سيد المجتمع، وأن الشرفاء يسري عليهم ما يسري على الجميع بدون تمييز أو ميز".

    و ما هو الدافع لرفع هذه الدعوى إن لم تكن الرغبة في إستمرار الإحساس بالميز و التمييز أيها "الشريف" المميز؟؟؟
    الانتماء لأهل البيت لا يمكن اعتباره سبباً من أسباب الشرف, حتى لو تم إثبات الإنتماء المفترض بالحمض النووي.

  • مستغرب
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:29

    يا لها من فلسفة سوفساطائية من الاسبق البيضة ام الكتكوت .لقد تحدثتم عن كل القضايا المجتمعية وعالجتم كل المعضلات البطالة التعليم الصحة البنية التحتية السكن.ولديكم وقت اظافي شكرا لكم على اهتمامكم بمثل هذه التفاهات والى تفاهة مقبلة في الحلقة القادمة.

  • ممحد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:35

    احد المنتمين للرابطة الشريفة يحتج ويتكلم باسم المغاربة انا لا اومن بالنسب بل اومن بالعمل لمادا نحن فقط فى المغرب نحاول الحفاض على اشياء بالية

  • هشام
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:36

    صافي هدا هو المشكل عندنا دابا واش تسنيو مولاي و للا ولا لا. تفاهه نا بعدها تفاهه.الميز الوحيد لي كانعرف فالمغرب هو النيز الطبقي واش غندك ولا ماعندكش كون شريف ولا لا .و أغلبيتهم عايشين ف البؤس. هاد خريات مالقى غي هاد الموضوع دابا

  • حر ابي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:40

    السلام عليكم.
    نطالب باستفتاء شعبي في أقرب الآجال للحكم النهائي والأخير والفاصل في هذه القضية التي تعدت لقب المشكلة لانها أصبحت أمام القضاء.
    فالكلمة الأخيرة لهذه المعضلة ديمقراطيا يفصل فيها القاضي الكبير والمتخصص ديمقراطيا و دستوريا الا و هو عامة الشعب وليس القضاء وحده.
    هذا لكي لا نعود إلى مثل هذه الخزعبلات.
    المغاربة كلهم أحرار وكلهم سواسية.
    ليس الفتى من يقول كان أبي بل الفتى من يقول ها انا ذا.
    في بعض الأحيان نجد أن هناك من هؤلاء من يستغل ادعاء نسبه بالشعودة و الاسترزاق.

  • sindisse
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:52

    لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى . فالمغاربة سواسية امام القانون . لذا اتفق مع السيد خيرات لان الله فرق بين عباده في الرزق لا في اللون او العرق او غير ذلك . فموقف وزيري العدل والداخلية لتداول بطائق الشرفاء لم يكن عبثا وانما لاستغلال هذه البطائق في امور تذكي التفرقة بين المواطنين .

  • محمد البوزكري الادريسي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:53

    ألم ترى كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين بإدن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون .هذه التعابير للا ،سيدي ،مولاي ،هي فقط تعبير عن الأدب والأخلاق والمودة بين الناس ولا يقصد بها التقديس والعبودية ، الإحترام والأدب بين الناس ومن بينهم آل البيت لا يفسد للود قضية ،أتذكر أنه عندما كانت تعابير الإحترام هي السائدة ،كانت التربية بخير ،والحياة هادئة والمجتمع يتنمى ثقافيا وفكريا واجتماعيا واقتصاديا .انظروا الى ما آلت اليه اوضاعنا الثقافية والإجتماعية ،انحلال الأسر ،قلة الأدب في كل مكان حتى في المؤسسات العالية للدولة كالبرلمان مثلا …التدني في التربية والتعليم …..
    دعوة لمن له غيرة على هذا البلد والمجتمع أن يبحث ويطور إمكاناته من أجل الرقي والإزدهار ورفع التحدي من أجل النهوض بالتعليم والبحث العلمي وتطوير الصحة ومحاربة الفساد .
    ينتظرنا الكثير ،يجب ان ننتبه ونأخد حذرنا نحن المغاربة ،تاريخنا عريق يجب ان نستثمره فيما هو إجابي وأن لا نبحث فيما يفرقنا ،المغرب تاريخيا صمد في وجه دعاة التفرقة ،وما يعيشه الشرق حاليا من تفرقة وتمزق خير مثال لنا من أجل التفكير فيما يوحدنا.

  • حسين
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:54

    ستجد كل المغاربة معك في هذه القضية يا خيرات الا من الفوا استغلال ذلك الامتياز . بعض الانتهازيين منهم لايؤمنون بالمساوات بين المغاربة

  • موح
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:58

    نحن كلنا خيرات.
    كفئ من العبودية والنصب من من يسمون شرفاء.
    ليس هناء شريف بالنسب لاننا كلنا بني ادام وحواء. ان هناك شريف فهو شريف باعماله لا غير.
    فعلئ كل من يحارب العبودية ان يتضامن مع السيد خيرات وينضم الئ المعارضين لاستغلال النسب المزيف لاغراض امتيازية والسلطوية.

    انا ضد لقب شريف للا سيدي لاني اعتبر هدا من باب العبودية.

    كلنا خيرات ومن هو العنبوري ?

  • salvator
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 10:58

    Le prophete alayhi assalam à dit:maudi ce lui qui fait du mal à mas descendant et ça c' est du mal.

  • Abdoul
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:02

    Pauvre Maroc ! La mentalité de certains profiteurs prouve que la démocratie au Maroc n'est pas pour demain. il faut combattre cette mentalité rétrograde. tous ces clochards qui défendent ces titres doivent être combattus . Pas de Sidi ou lalla dites le haut et fort SVP.

  • ابو عبد الحميد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:05

    ان اكرمكم عند الله اتقاكم . اعارض ان تعطى بطاقات الشرف لبعض المغاربة ليتعالوا بها على القانون المغربي بحجة انتمائهم لآل البيت ولو فرضنا جدلا انهم ينتمون فعلا لبيت النبوة فهذا يلزمهم باتباع سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. الذي يقول : ان الله يكره من عبده ان يكون متميزا على اخوانه

  • mbarek
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:05

    السلام وعليكم
    ولله لاندري هؤلاء النواب يضحكون على من اختارهم ام يضحكون على انفسهم
    الشعب في حاجة لمناقشة الصحة ,التعليم ,والعمل,ومن يموت على ابواب المستشفيات, لاندري هؤلاء القوم ماذا يحملون بين اكتافهم رؤساً ام صناديق فارخة,
    ياناس كفاكم ضحكاً على من حمٌلكم الأمانة.

  • مغترب
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:18

    هناك متل مغربي شهير :الشريف اللي شافهة ديالو واللي مشافهاش عندو النص فيها انا مع خيرات مولاي اسيدي اللا بحال الى الباقي من. المغاربة عبيد شغالين عندهم

  • سعيد حسن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:23

    من حق أي أن يحافظ على نسبه.أنا أنتمي إلى أهل البيت .لن ينزعها مني أحد.العيب إذا أردت أن أتميز بها أو أعتدي بها على أي شخص أو أستغلها فيما لا يرضي الله أو في الإدارة أو …..إذا قال أحد أنه جبلي أرغمه على أن يقول إنه مغربي .وإذا قال إنه صخراوي لا يجب أن تقول أنا شمالي.هذا جنون .الكل مغاربة سواسية أمام القانون ولكن نختلف من حيث الأصل واللغة .ما يجمعنا هو ديننا الحنيف.وأنا من أهل البيت ولن أتخلى عن أصلي ولن أتركه بتاتا.المغرب يحتاج إلى مناصب الشغل إلى المستشفيات .الدعم الإجتماعي.العدالة وليس البحت في مواضيع فارغة.

  • بهجاوي رباطي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:26

    تعليقات جميلة واغلبها مع حدف الالقاب التشريفية التي يريد البعض التمييز بها بين المواطنين ولكن اتمنى ان نجد نفس الحماس والدفاع عن هدا الراي في حالة صدور قرار من السلطات العليا باستمرار هده الالقاب التشريفية .يجب الا يختفى الجميع ويتحول البعض الاخر الى مجموعة من المطبلين للقرار الدي كانوا يعارضونه سابقا.

  • morrakochi
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:27

    فعلا الموضوع له اهمية و هو من ضمن الامور الواجب حدرها بقوة القانون . ما سمعنا عن اصحاب رسول الله وخلفاءه الراشدين بمولاي عمرو علي . رضي الله عنهم اجمعين . السيد خيرات حفظه الله تطرق للموضوع من زاوية الاضرار التي احدثها هؤلاء المجرمون الواجب معاقبتهم و سن قانون لمعاقبتهم .

  • فكيك108
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:56

    يقول تعلى: ( ما كان محمد ابا احد من رجالكم ولكن رسول الله و حاتم النبئين) و قال سبحانه:( و ما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل ) اما تسمية سيدي او مولاي او لالا . فهي القاب العبيد و الاسياد معا فهي لسيت كما يعتقد ان اصحابها يتميزون عن غيرهم بشيء له قيمة دنيوية او اخروية…. كما قال النبي صلى الله عليه و سلم ( ان الله ينظر الى قلوبكم و اعمالكم ) اما الشرف فلا قيمة له عند الله

  • عبد الرحمان ابو ملاك/مكناس
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:59

    حاول…انت يا من يتمسك في مطلع الالفية الثالثة وفي زمن العولمة (عهد ما بعد الصناعة والاقتصاد الجديد )بالقاب العصور الوسطى-لاغراض سياسية -نفعية وفئوية-(الئ حد رفع شكوى قضائية ضد نائب برلمانيي)حاول ان تستوعب التحولات السوسيو-ثقافية المحلية والعالمية…ودعك من التلاعب بالكلمات (من قبيل دور تلك الالقاب البئيسة في مكافحة الجماعات المتطرفة.والحال ان العديد من تلك الجماعات الضالة/المارقة انما تتغدى-جزئيا- من مثل ادعاءاتك.
    انت -مع الاسف-وفي ظل شعب يكافح ودولة تسعى تدريجيا الىان تتحول الى دولة قانون ومؤسسات -دولة المواطنة والمساواة-تجهد نفسك في العودة بالبلاد والمجتمع المغربي الى الوراء جاهلا-او متجاهلا-منطق وحركية التاريخ.
    ان تشبثك بالالقاب التمييزية انما هو تشبث بفرص الحظوة المادية والمعنوية فوق باقي المواطنين والمواطنات(في بعض مرافق الادارة وعبر بعض الهبات…)تلك الحظوة التي لن تستطيع نيل تزكيتها الا من بعض المنتفعين والمتزلفين-ولا اقول شريحتك لان فيها الكتير من النزهاء والمتعففين-اولائك المنتفعين الدين يشكلون -دوما- عبءا/وعرقلة امام بناء الدولة العصرية المنشودة.

  • samoumni
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 11:59

    même en Europe il y a les sains (saint Nicolas, saint
    louis ,saint valentin ,,,,,,vous voulez tout éliminer,
    au maroc si on accepte que les berbères s'organisent au Maroc ,les saints aussi (chorafa) aussi ils ont droit

  • kamal
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:25

    يقول الشاعر :
    كن ابن من شئت واكتسب أدباً
    يُغْنِيكَ مَحْمُودُهُ عَنِ النَّسَبِ
    فليس يغني الحسيب نسبته
    بلا لسانٍ له ولا أدب
    إن الفتى من يقول ها أنا ذا
    ليسَ الفَتَى مَنْ يقولُ كان أبي
    الناس سواسيه كاسنان المشط لا فرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى

  • حمىيدة نص كم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:29

    Pour la première fois,je vois un parlementaire qui propose un projet de loi valable, il est temps de supprimer ces symboles qui rappellent une période révolue de l'histoire celle de l'esclavage ,ces appelation de sidi,moulay,cherif,cherifa…,il faut tout simplement les éradiquer,les citoyens maraocains doivent être égaux devant la loi et entre eux dans la société c-à-d dans les faits, ces codes ne peuvent que justifier les inégalités sociales et la distribution inéquitable des richesses et du pouvoir qui entravent la construction d'un Etat démocratique moderne.,

  • ali
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:34

    Pas un seul commentaire qui critique la majorité parlementaire qui bloqué le projet de loi qui intet dit ces surnoms
    ????
    ?

  • كمال
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:37

    مع كامل الاحترام للاتحادي السي عبد الهادي المناضل الصلب ، نعم نحن المغاربة حينما نقول السي فذلك من باب الاحترام فقط لا غير وليس في ذلك أي إشارة للتقديس وإلا فالاتحاديون جميعهم بمن فيهم السي عبد الهادي دائما يقولون السي عبد الرحيم تقديرا واحتراما منهم للسي عبد الرحيم بوعبيد وليس في ذلك أي تقديس للرجل بل احتراما وتقديرا لنضاله الذي يقدره الجميع ، ولكن يجب أن يقف الأمر عند هذا الحد والمغاربة جميعا يكرهون أن يسجل اسم في الحالة المدنية مقرونا بالألقاب الكريهة التي يشتم منها رائحة الاستعباد وفي ذلك مصلحة حتى للشرفاء من سلالة الرسول أنفسهم وحتى يبقى التقدير طواعية للفرد المغربي تجاه آل البيت لايفرض بالتدوين والتسجيل الحرفي لأن في ذلك حقا ميز منصوص عليه ومكتوب .. نعم للاحترام الفردي بكل طواعية ، ولا لكل من يريد فرض الألقاب كتابة ، فجلالة الملك ترك أمر تقبيل اليد أو الكتف سلوكا فرديا طواعية ولن يعاقب أي أحد ترك لنفسه صيغة لاحترام جلالته ، أظن أنها حرية فردية …

  • ادريس مهاجر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:40

    سأعلق فقط ببيتين شعريين للحجاج بن يوسف الثقافي: كن ابن من شئت واكتسب ادبا
    يغنيك محموده عن النسب
    إنما الفتى من يقول ها انا ذَا
    ليس الفتى من يقول كان ابي.
    أنا شريف إدريسي بدمي وماذا يزيدني ذلك سوى تحقير نفس لم تعمل بما عمل به ال البيت رضوان الله عليهم والاولى ان استر نفسي بكتمان لقب لا استحقه.
    ثم، ان هذه الألقاب قد اكل عليها الدهر و شرب. و لا أزيد.

  • yassine ahmed chichawa
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:53

    كلنا عبد الهادي خيرات. نشجعه على هذه البادرة ونرجو ان تتبعها بادرات اخرى لرفع التمييز بين المغاربة عربا وامازيغ وافارقة… فليخجل من نفسه من يعتقد أنه سليل البيت النبوي.لان النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين احد الإ بالتقوى

  • عماد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 12:55

    لا سيدي ولا مولاي الا رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • khadija alaoui
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:14

    هناك اعداء يحاولون كسر الاخوة و التعايش السلمي بين المغاربة ايها البرلماني صوت عليك الشعب من ا جل الا هتمام بمشاكله التعليمية والصحية والتشغيل وليس محاولة خلق بلبلة بين المغاربة كلنا مغاربة وكل واحد منا يحترم اصل ونسب الاخر
    لاحول ولاقوة الا بالله خلي عليك ال البيت ; تظنو ن ا نكم تفهمو ن كل شيئ ولكن في الواقع لا تفهمون شيئا
    اذااسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة خديجة

  • مسرور
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:16

    من يمارس العنصرية والكراهية هو من ينصب نفسه شريفا والاخرون وضعاء .كلكم لآدم وآدم من تراب.
    "فعض أير أبيك" يامن ينكر على السيد خيرات الدعوة الى حذف مثل هذه الألقاب.

  • HAJ
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:24

    Personnellement, je connais le militant ABDELHADI KHAYRAT, comme un défenseur des citoyens dans tous les dommaines, surtout social, il a connu beaucoup d'évenements et a su combattre l'abus surtout en temps de plomb. Il a le courage de dire non, à tout ce qui est illégal.Qant à vous cher Monsieur, démontrez nous qui vous etes, votre biographie, et votre recette dans le domaine de la démocratie sociale, tu veux que nous vivons encore le temps de l'esclavage de la différence entre les citoyene. je vous conseille, de lire, la sommation de notre KHALIFA OMAR IBEN KHATI qui dit "NE RENDEZ PAS L HOMME ESCLAVE ALORS QU IL EST NE VIABLE "

  • IGNARD
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:25

    À samoumni qui compare l'incomparable qui est hors sujet et qui mélange tout.en Europe les saints que se soit Nicolas ,Pierre ou Valentin sont des religieux l'équivalent chez nous de WALI saleh(sidi abrerrahmane,sidi bouzekri,sidi hrazem etc) .sais tu qu'en Inde il y'a les intouchables et qu'en Europe il y'a les barons ,les marquis et les SDF qui sont des titres mérités et pas donnés ou accordés à des fins strictement préférentielles qui constituent un ABUS DE POUVOIR qui est condamnable à travers le monde.pour ce qui est du groupements ,tes chourafas se constituent en association pour défendre leurs "intérêts "ce qui semble t'échapper .
    Sans nulle rancune.

  • saad
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:30

    متفق مع السيد خيرات 1000 في المائة نحن في القرن 21 و نشكره على شجاعته بطرحه هدا الموضوع اكيد انه يحب الخير لهدا البلد وانا لست اشتراكيا ولا منتمي اصلا يجب ان يكونوا المغاربة جميعا سواسية امام القانون لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى(اسمع كلام الله) لقد ولى عهد العبودية الى غير رجعة لا شريف و لا لالة ولا سيدي ولا ركوع الا لله ولا هم يحزنون عزة النفس و الكرامة هي كل شيئ كفى من الضحك على المغاربة يجب ان تشمروا على سواعدكم للعمل والجد والكد وتؤدون الضرائب متلكم متل ابناء الشعب

  • لا للتمييز
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 13:56

    اتمنى من السيد خيرات ورفاقه ان يدافعوا عن مقترح قانون لحذف الإشارة إلى الألقاب التمييزية بين المواطنين المغابة بكل حزم وجرأة.وأن لا يستعملوا هذه الورقة لإحراج لشكر وأتباعه.من جهة أخرى قد يصطدم بمعارضة شرسة حتى من حزب الميزان ذو المرجعية المحافظة .كذالك فإن توقيت رفع هذه الدعوة قد يوحي بأن صاحبنا العنبوري الإدريسي قد وسوس له أحد ما لتزامنها مع الحملات الإنتخابية السابقة لأوانها.

  • adam
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:12

    السلام عليكم…اولا لا يوجد في الدين الاسلامي شيء اسمه الشرفاء….ان هدا القب اصله من المسيحية يرمز الى طبقة النبلاء…وهو لقب عنصري برقراطي…اما عن هدا السيد الدي يدعي انه من طبقة الشرفاء..فاقول له ان اصل علي الشريف من السنغال…و كان مرفوص من المغاربة اجمعين لدلك اتى بجيش من السنغال جيش بخارى …لايعقل ان يكون جيش كله من السنغال و يدعي الوطنية..لكن المورسكيين عندما دخلو الى المغرب ايدو جيش المرتزقة من اجل مصالحهمم …لكن المغاربة رفصو ان يحكمهم سمغالي بجيش سنغالي…فبقي جل اراض المغرب خارجة عن سيطرة جيش السنغال…و كان اخر هزيمة جيش العبيد مع سكان الرحامنة عندما هرب السلطان…ارسل السلطان رسالة الى فرنسا من اجل حمايته…جاءت فرنسا لدعم حكم السنغال و جعلت لقب الملك …و هده السلالة السنغالية احفاد العبيد اصبحوا شرفاء و لايوجد واحد بدون راتب شهري و كريمات و كل واحد تزوج ياخد ستة ملايين كهبة من مال الشعب…و انا ابن الرباط و اعرب اغلبهم لهم مناصب في وزارات….و كلهم يحصلون على ممازل بالمجان..اخيرا 400. شقة في نواحي سلا الجديدة تبنيها الدولة من مال الشعب و تعطى لهم مجانا…

  • mohammed hajjaj
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:21

    السلام عليكم
    انا مع السيد خيرت هما انني غير متفق مع توجهه ولكن كيف لانسان ينسب نفسه الى الرسول ص وبعد ذلك يقدس نفسه هل الاسلام جاء من اجل القداسة ام من اجل تحرير العبيد من السيد وتوازن في حقوق الناس والدفاع عن المستضعفين
    الاسلام يقدس فقط الرسول لانه هو صاحب الرسالة ومهد الحضارة البشرية جمعاء واعطاء حقوق للظلوم ضرب ايادي الضلماء اما من ينسب نفسه الى شيء فهو الا نصاب بالدرجة الاولى ويتبهلى على الناس لاعطائه صدقة او يفشل المجتمع حتى الا ان يتمرد عليه ادا كان حاكما
    كفانا من الغباء والتلاعب بشريف او للا اوسيدي والشرفية كفاناا من تشيع سني الامر ليس كما يقول القران الامر فيها تخايل ونعلة الله من يقدس نفسه كشريف صباصبا لانه هذا كبر والله اوصانا ان تتجنب الكبر وقول الرسول من يحمل مثقال ذرة من كبر لايدخل الجنة قط هل الشريف سيدخل الجنة لاابدا واكيد

  • massir75
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:33

    الريع ثم الريع ثم الريع
    سوسة تنخر الاقتصاد الوطني ألقاب و صفات و نفوذ و استغلال و بونات
    و هدايا و مصاريف المغرب بقرة حلوووووووب حرام عليكم اشتغلوا
    حتى الاعلام ليس له اي سلطة و هو المنوط به لتعرية هذا الواقع لكن حتى الاعلام لا يخدم غير أجندات الدولة الرسمية و التي للأسف تميل للهدنة و السلم و خدمة الريع بطريقة غير مباشرة و فيه اعلام حزبي لا يملك اي سلطة او ضغط .
    و حتى بعض الأقلام الشجاعة تمت ترويضها و تقليم أضافرها و أصبحت وديعة لا تنهش و لا تنبش فقط بلا بلا بلا بلا .
    هذا الوضوع بالذات موضوع الألقاب من أشر أنواع التمييز و التحقير و الاستعمااااااااااار . هذه النقطة يلزمها تدخل جميع مكونات الشعب أحزاب هيئات حقوقية منابر اعلامية كل من يملك غيرة على البلاد لكن الضمير الوطني و الاحساس بالحرية منعدم و السلام.

  • مواطن
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:37

    السلام عليكم أولا من يقول هذا الموضوع غير مهم وانه يجب الانتباه الى أفة المجتمع من ومن … فأقول له أنت تحب التذاكي أو صرف الانتباه عنك او أنت من محبي الشرفاء ، وأقول أنه لا وجود للشرفاء بل كل إنسان هو شريف كرمه الله سبحانه وتعالى ، ونبقى جميع أولاد أدم ومن نفس الاصل.
    ماذا تعنون أنكم من أهل البيت إن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحعل له لقب كهذا الذي تدعون .

  • ابن الصحراء
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:38

    بسم الله الر حمان الرحيم
    ان من يريد نزع لقب اوسم عرفت به اسرة علي امتداد احقاب طويلة هو بمثابة الاعتداء علي الملكية الخاصة الذي تمنعه جميع القوانين في العالم والالقاب التشريفية لا تخص الاشراف فقط ولكن تمتد ايضا لتشمل الكثير من الفيئات مثل السفراء السبقين والحاليين والوزراء والعمال والوزرء والعمداء وكبار التجار والعلماء وغيره والضباط الكبار وعيره ممن يحملون القابا تشريفية وهذه من اداب المعاملات حتي في الغرب.
    والشرفاء لم تعطيهم القابهم امتيازات مادية ولم يحول دون ان تتبني الناس الالقاب التي تريد والقاب لا ترض اي احد في ماله ولا في نفسه.
    فما هو سبب هذه الحملة الشعواء ضد القاب الشرفاء التي ورثوها عن اجدادهم منذ ميئات السنيين وهذه الحملة المسعورة ضد الاشراف لا نجد لها من تفسير الا الحسد والبغضاء والكراهية ضد ال البيت الاشراف وهي احياء او تذير بحملة موسى بن ابي العافية ضد الشرافء الادارسة الطاغية الذي قتل وشرد الالاف من الشرفاء وحسب المصادر الوثقة انه قتل في يوم واحد 400 شريف منهم النساء والاطفال وزرع الرعب في قلوب الاشراف وفرض عليه التشرد في الصحاري والجبال والكثيلر كتم نسبه لينجو

  • Moulay idriss ameriquedunord
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 14:46

    aslmalkm
    alhmdallah Moulay idriss 1, est venu au maroc t montagne de Fez pour faire dawwa au berbers a lepoque il y avait pas islam au nord d afrique,ces descendants sont les sidi les lalla s ils commitent pas des peches ,en plus on fait une priere pour eux durant tashahud qu on dit allhoma sali 3la sidona mohamed WA3LA 2ALI SI DONA MOHAMED ,ou ahl albait .
    je crois au maroc ils sont deja marginalise car la
    majorite comme ils faisaient dawwa dans less montagne il y a longtemps ,il sont dans des villages ..
    sans electricite des fois sans eau sans route .. etc….
    purqu oi on oublie et reconnaittre leur descendants le bien et leur message ramene a touts les marocains
    waslamalkm

  • ابن الصحراء
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:00

    لينجوا بانفسهم و احتضنتهم الكثير من القابائل المغرب ووفرت لهم الامان
    ولم تنتهي محنة الشرفاء عند هذا الحد ' فقد تم قتل الولي الصالح والقطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش علي يد مجرم يدعي النوءة ماجور من الكنيسة يدعي علي ابن ابي الطواجن لعنة الله عليه الى يوم الدين.
    وحتي هذه الملة الجاهية الحمقاء التي ارادت ان تمحو سجلات الحالة المدنية لتحو القاب الشرفاء ومنع هذه الالقاب فهي فيالحقيقة امتداد لحملة الطاغية موسى بن ابي العافية وربما يقوم بها بعض حفدة الطاغية المجرم تخليدا لماثر والدهم المجلارم موسي ابن ابي العافية.
    ومثل هذه الترهات من اهدافها زرع بذور الفتنة والشقاق داخل الامة ' اذا كانت نيتهم حسن لماذا لايتصدون للفساد والعارة والرشوة وكل الافات التي تنخر جسم الامة فلم يجد من علاج الا التحامل علي ال البيت وعلي الشرفاء المسالمين.

  • sen fen
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:06

    الشرف هو شرف العمل و ليس شرف النسب و إلا لما نزلت سورة بالقرأن تبتدأ ب " تبت يدا أبي لهب و تب…" رغم انه عم الرسول عليه الصلاة و السلام فذلك لم يقه من غضب و مقت الله. اما من يريد ان يزرع الفتنة و الطائفية في المجتمع فهم اولئك الذين يدعون انفسهم ب"الشرفا" و تمسكهم بألقاب ليست لا من الكتاب و لا من السنة. انا شخصيا اشاطر السيد خيرات في كلامه فهو لم ينطق إلا بما يدور في خواطرنا نحن بقيت الشعب لأننا لسنا "قرودة" وهم فقط اللي بنادم… الحاصول شحال مازال لينا باش نتقدمو!!!!

  • hocine
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:13

    Prenons deux marocains dont l un s apelle molay ou chrif oubien ila cette fameuse carte identité des " Chorafas",les deux vont au comissariat ou bien mokata3a pr avpir un papier administratif comme chahadat sokna. J sui sure qe celui qui est apelé chrif va etre bien et vite servi. Alors quees deux sont marocains. Au Canada on a une charte des droits et libertés. Que personne n a le drout de changer. Elle est plus sacré que la constitution "dostour" et dans cette charte on est tous egaux

  • الصماتي عبد السلام
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:13

    يسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما ثم اما بعد .بعيدا عن تصرفات البعض واخلاقهم وما يقترفونه من دنوب ومعاصي تقشعر لها الأبدان فلا ننضر الى عيوب الناس كاننا ارباب لاننا ليس بايدينا ان نعاقبهم او نجازيهم .لكن ليس معنى هدا ان لا نحترمهم الاحترام واجب لكل البشر بغض النضر عن ديانته او اصله وعرعه .ومن هنا نهود الى صلب الموضوع الدي هو الانتماء الى الشرفاء المنحدرون منالصبكين الكريمين الحسن والحسين ابناء فاطمة ابنة محمد صلى الله عليه ويلم .هاانا الآم ما دكرت سيدي ولا سيدتي لكن هدا لايفصلتي عت نسبي الممتدالى رسول الله اما الدين في قلوبهم مرض فقد ورثوا دالك من اجدادهم لأت عهد البعثة المحمدية لم يكن وحده في زمانه كان ابو بكر.وكان علي .وكان عثمان وكان عمر وووووو وكان ابو جهل واتباعه ومسيلمة واعوانه .فليس من اخلاقنا ان ننكر على هؤلاء اصولهم الممتدة الى اعداء الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه ولازالوا على عهدهم وكان من خلف فوق هده الأرض هم اجدادهم .اما محمد والصحابة الكرام المخلصين الدين كانوا معهل لاحق لهم في من ينتسب اليهم على وجه هده الأرض ثم من الد

  • falfoul
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:21

    السلام عليكم ورحمة الله وتعالى وبركاته
    مولي و سيدي الشريف ؤ شريفة أسماء سموها المغاربة فقط ما أنزل بها الله من سلطان وما ذكرت في القرآن و انما هناك حديث صحيح و متفق عليه قال رسول الله صلى الله عليه وآله :{ إني أوشك أن أدعى فأجيب , واني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله عز وجل وعترتي , كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , وعترتي أهل بيتي , وان اللطيف الخبير اخبرني أنهما لن يفترقا , حتى يردا عليّ الحوض , فانظروا بم تخلفوني فيهما } . هذا الحديث رواه الترمذي في صحيحه .باب مناقب أهل البيت ( ج2 ص 380) , وأخرجه الحاكم في المستدرك على الصحيحين (ج3 ص 109) . وذكره احمد بن حنبل في مسنده ( ج3 ص 17 ) . :

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

    { مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق

    5_ قال رسول الله ( ص) :{ أربعة أنا شفيع لهم يوم القيامة : المكرم لذريتي , والقاضي لهم حوائجهم , والساعي لهم في أمورهم عندما اضطروا إليه , والمحب لهم بقلبه ولسانه} .رواه السيوطي في إحياء الميت ص 62 .

  • moha
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:22

    au 127 moulay idriss ameriquedu nord

    Finis les mensonges au 21 siècle.
    tous les marocains sont égaux il n'y a ni chrif ni moulay ni lalla.

  • احمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:31

    محمد العنبوري الإدريسي أحد المنتمين لرابطة الشرفاء
    يقول السيد عبد الهادى خيرات
    ان جميع المغاربة شرفاء ولا يحق للسيد العنبورى الادريسى اقصاء اى مواطن
    من قيمة الشرف . فعن اى رابطة شريفة تتحدث؟
    هل عن رابطة الشرفاء الادارسة ام رابطة شرفاء التضامن المغربى الفرنسى
    ام رابطة الشرفاء الرحاليين . ام رابطة الشرفاء للتضامن………………
    وما هو دور هذه الروابط الشريفة فى حماية الدستور من استغلال النفوذ
    او الشطط فى استعمال السلطة .وما هو اثر هذه الروابط فى تاهيل الاحزاب
    والجمعيات والمؤسسات المدنية فى اقرار الحقوق . فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام
    فان ابتغينا العزة فى غيره اذلنا الله .ان جميع المغاربة شرفاء

  • mojane
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:38

    كل من لا يشك في أصله فهو شريف ومن لا أصل له ليس بمقدور خيرات أو غيره أن يشرفه . وكل من يحس بضعف يظن أن الشرفاء والمرابطين هم سبب أزمته
    سير قلب على شي موضوع آخر واعلم أن أعراف المغاربة لن تتغير وابحث عن اصلك

  • idrissi
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:43

    Moi je suis idrissi et tte et personne de ma famille a oser d'alller demander une carte de chorafa
    pour une simple raison c parceque personne d'entre nous cherche le titre de difference.nous somme tous marocains egaux et nous sommes tous chorafas .donc cesser et arreter ces plaisentrie qui vous eloignent du trvail legislatif .

  • قمة التخلف
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:47

    رابطة الشرفاء العنصرية لالة و ا سيدي و الشريف بالاعمال لا لا نتماءات للعرق الوهمي الاسطوري….قمة التخلف في زمن الحرية و الكرامة

  • م المصطفى
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:50

    تخجل قبة البرلمان المغربي من أن ينتسب إلبها شخص من هذا النوع الذي لم يعد له موضوع يناقشه أو قضية يدافع عنها لصالح الوطن وللحفاظ على التماسك الذي يربط بين كل الفآت المغربية بكل شرائها الاجتماعية،،،
    لقد فاتك القطار يا خيرات وأصبحت تدور في مكانك ولا تعرف أين تسير،،،

  • أبو الجواهر
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:55

    هناك من يستغل هذه اﻷلقاب والصفات الموروثة أبا عن جد للإستقواء و لكسب المزيد من الإتاوات والعطايا من المستضعفين من أبناء هذا الوطن . وخاصة حين يجتمع الفقر والجهل والبعد عن الدين .ظنا منهم أن بيدهم بركات ومعجزات تستطيع أن تجاوز عنهم مشاكلهم وأسقامهم…لهذا وجبت إعادة النظر في مثل هذه اﻷمور. ..

  • fatima
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:55

    il faut arrêter tous les chorfas ne sont pas riches et encore moins avec un statu hiérarchique je suis une chétifa de ahlou lbait et alors je ne vais pas me retourner contre dieu pour ce que je suis et je suis fier d êtres une ahlou lbait charaf lya mais je fais parti de la classe la plus pauvre au Maroc et des milliers sont dans mon cas alors arrêter avec sa je travaille comme tout le monde et dieu sait que c est pas facile et je n attands pas après sa Majesté qu'il me trouve un travail juste par ce que je suis une cherifa je n 'ai aucun privilège alors il faut arrêter de maudir leschorfas les musulmans je parle des vrais si vous aviez un peu d iman en votre coeur vous comprendrai que le sang du prophète sws est porter par ces gens , et qu'ils ne faut pas les insulter ni leur manquer de respect, et en ce qui concerne moulay et LALLA sa ne dérange que les gens sans cerveau et les racistes a

  • SAAD
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 15:57

    هذه الامور سياتي عليها الزمن و لسنا بحاجة الى خيرات و لا لغيره لان يناقشها
    الشرفاء هم شرفاء النفس

  • بن علي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:05

    القداسة لله عز وجل، ﻻ ﻷحد غيره،
    انتساب إدريسII ﻹدريس اﻷول هي أكذوبة تاريخية كرسها المرينيون، لخذمة مصالحهم السياسية والسلطوية، فالحقيقة التاريخية هي أن إدريس العلوي الهارب من معركة فخ كان إماما لقبيلة أوربة(الشيعية) ﻻلبقية المغرب، ﻷن في المغرب وقتها 3إمارات أخرى منفصلة كليا عن المشرق وعن قبيلة أوربة، انفصال سياسي وإداري، هذا من جهة.
    من حهة ثانية، عملت قبيلة أوربة على تكريس أكذوبة ادريس الثاني حتى يثم لها السيطرة على بقية القبائل اﻷخرى، فالمعروف تاريخيا أن إدريسI لم يكن له عقب طوال 5 سنوات التي قضاها كإمام مع قبيلة أوربة، والدليل الدامغ والعلمي هو الحمض النووي ADN الذي ثم مؤخراً كشفه عن المنحذرين من المدعو إدريسII. وهو بالضبط الحمض النووي ADN الموجود عند بقية أغلبية المغاربة.
    خﻻصة القول: المرابطون والموحدون وحتى المشارقة قالوا كلمتهم هو أن ﻻعقب ﻹدريسI.
    وأنه لم يسبق ﻻ للرسول صلى الله عليه وسلم وﻻ للحسن وﻻ للحسن وﻻ حتى فاطمة أن لقبوا بﻻﻻ وﻻ حتى موﻻي، هي خزعبلات الشيعة والصوفية.

  • bahdou
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:25

    أتمنى ان يكون قانون يجرم هذه الألقاب التي تسيئ للمغاربة ويحارب هذه البطائق التي لاتفيدنا بشئ سواء التمييز حفظ الله ملكنا

  • بنت
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 16:31

    الشرفاء في كل انحاء العالم في غنى عن الالقاب حيث ان الاصل يغلب الاسم اما بخصوص مناقشة الموضوع في البرلمان فهذا لخلق حساسية بين المغاربه واشغالهم عن امور اهم الوقت اللذي يجب فيه طرح مواضيع اهم من الالقاب المتداولة كما انه لم يطرح على نفسه سؤال ماذا استفاذ الشرفاء المغاربة من الالقاب ؟؟؟ لهم معاملة كاي مواطن مغربي سواء له لقب الشريف ومولاي والشريفه وللا او ليس له كما انه المغرب ليس البلد الوحيد الذي يوجد فيه اشراف بل البلد الوحيد الذي ليس للاشراف فيه صيت الا من بعيييييد ليس كباقي الدول التي تعزز بالاشراف وبدل اشعال النار بين المغاربة اشعل النار بمواضيع اهم وبواجبات اهم وبحقوق الدولة في حاجة للتطوير والسير بالشعب للامام ليس بحاجه لاضرام نيران وخلق فتنه بحجه الالقاب والاشراف وغيرهم كان اللقب يدخل الجنه بغير حساب ولا سابق عذاب كلنا سواسية ولا فرق بيننا اشغل البرلمان بمواضيع اهم من موضوعك التافه

  • أمازيغي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:13

    في الحقيقة هده الألقاب كانت مند مئات السنين تستعبد العقل الانساني في الأقطار المغاربية في شمال افريقيا بشكل عام ومن ينكر فليقوم بدراسة بسيطة ليجد أن الشرفاء أو من سمونهم مولاه ولالاه يعبدون بطرق غير مباشرة فمن قبيل أن الشريف له مميزات يختلف بها عن غيره من باقي البشر بحيث نجد في الموروث أن الانسان الحامل لهده الصفة بمجرد أن تؤديه فان الله ينزل عليك العقاب بسرعة لكونه شريف لكنه هو غير متابع من قبل الله حسب قولهم فهو يتوفر على حصانة أولا بقولك مولاي لشخص فانك بالمفهوم العربي تشرك بالله الدي خلقك وتولى أمرك في كل زمان ومكان وبالتلي لا يمكن أن تكون موالي لشخص اخر بهدا المفهوم وتانيا ان كنت تخاطب شخص بمولاي فانك ملك له وبالتلي قد جردت نفسك من كونك انسان ودخلت في مجال العبودية التي انتهى أمرها مند قرون لأنها لم نعد ندخل الى السوق ونجد أناس معروضين للبيع في المغرب فعلا مازال هدا المشكل قائما ففي الوثائق الرسمية نجد كلمة مولاي أو غيرها تسبق الاسم الشخصي للفرد لكن لا توجد هده الصفة عند الجميع مما يدل على أن الانسان يميز حسب انتمائه العائلي أو الفكري رغم أننا كلنا ننتمي لأدم

  • مغربي عامي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:17

    هد الموضوع لا يجوز نقاشه في البرلمان من طرف اناس لا يفقهون في اصول الدين والسنة النبوية .بل هد الموضوع من اختصاص العلماؤ الراسخين في العلم والسنةالنبوية .

  • Tamghart
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:19

    dans mon petit douar,on appelait la femme de mon oncle Lalla, plus tard j'ai appris qu'elle était la plus sage de toutes les femmes du village,c'était comme ça qu'on appelait les gens sages .lalla,sida ou si

    .arrivée en ville j'ai appris que Lalla était pour chourafa
    ou les gens de pouvoir. c'était un nom que j'apprenais et que je refusais catégoriquement parce que pour moi chourafa sont des gens chourafa par leur valeurs,leur éducation, leur compassion…..toutes les bonnes valeurs humaines et non par rang sociale.j 'ai failli avoir des problème quand je refusais de prononcer Lalla avant certains noms. Dieu m'a protégé pour ma bonne foi.
    si chourafa viennent du Prophète(PL) lui même kheir lbacharia, les gens l'appelait Mohamed.

    est-ce lalla,sidi et si , préfixe propre au maroc,viennent de la culture amazigh,culture ancestrale du Maroc et qui classe les gens par leurs valeurs humaines plutôt que par leur rang social
    ?
    Mrehba ya sidi mrehba ya lalla: titre d'une chanson amazigh

  • حسين
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:22

    ويرى المشتكي أن المغاربة، على كافة مستوياتهم يتحاورون باستعمال كلمات "سيدي" و"لالة" و"مولاي" دون تمييز أو تقديس أو تكريس لدونية معينة،
    وأضافت الوثيقة، أن الشرفاء بجميع مكوناتهم ومنذ 13 قرن لم يرفعوا يوما شأنهم إلى درجة التقديس، وأنهم ساروا على السنة والجماعة ومنهاج الحق شرفهم هو الانتماء لأهل البيت وللوطن والأمة لمُواجهة التيارات المتطرفة التي كانت ولا زالت تعم البلاد،
    كلام معقول تؤكده كل دساتير المملكة بان المغاربة سواسية امام القانون ، وديننا الحنيف لا فرق بين عرب وعجمي و…..الا بالتفوى ، ان اكرمكم عند الله اتفاكم ،
    وبالتالي لا يحتاج الامر الى رفع دعوى قضائية ،
    فالشرفاء المغاربة معتزون بوطنيتهم المغربية ومعتزون كذلك بشجرتهم الشريفة التي تعود لال البيت والمغاربة والحمد لله يحترمون ال البيت حبهم في ذلك حبهم للرسول صلى الله عليه وسلم .
    ليس هناك قانون في العالم يمنع الناس بالاعتزاز بسلفهم الصالح وبوطنيتهم الصادقة .

  • أمازيغي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:40

    محمد القريشي الرسول العربي لم يكن يحبدا أن يسمى بألقاب مثل هده ولم يكن يرضى أن يكون دات صفة تمكنه أن يكون عاليا أو متكبرا لكن هؤلاء بمجرد أن رائحة قريش تجري في جلدهم فهم يريدون أن يستغلوها لقضاء أغراضهم ولاستعباد الانسان فالرسول بنفسه هو بشر كمثل البشر جاء برسالة سلام وحب ونظام لا غير فهو انسان كباقي الناس سأكل ويشرب ويقضي حاجته فقد بلغ رسالته وانتهى الأمر ولم يأمر أحد بأن يعظمه أو يبني له أضرحة ولمن ينتسب الى عائلته فهو خادم البشرية ومنقدها من الجهل ومن العجرفة والظلم التي كانت تعيش عليها والغريب في الأمر في المغرب هناك أناس يتوفرون على بطائق تخول لهم الأفضلية باسم أنهم ينتمون الى الشجرة والسؤال المطروح ماهي غلة هده الشجرة هل هي تثمر أم لا فادا كان الشورأفا يمكلون بطائق التفضيل واباقي مادا يملكون بطائق لا تفضيل البشر هم سواسية فالمقياس هو العلم والمعرفة والانسانية والعدل والخصال الحميدة والدكاء والحكمة وحب الغير وحب السلم والسلام والتحلي بكل الصفات التي تجعل الانسان سعيدا على المدى القريب والبعيد أما أن تكون مفضلا لكونك تنتمي الى عائلة معينة هدا غير منطقي ويعتبر استعباد للانسان

  • امير نفسه
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:43

    واذا كان القانون يسري عليكم كما هي حال عامة افراد الشعب فلماذا تلك الشارة على واجهة سيارتكم وقد كتب عليها مثﻻ رابطة الشرفاء اﻻدارسة او رابطة الشرفاء العلويين وغيره..كما كتب على الشارة : ينبغي احترام حامل هذه الشارة وتسهيل مروره
    ماذا يعني احترام حامل هذه الشارة …وﻻجل ماذا…ان الشرف الحقيقي هو شرف الافعال والاعمال ومنهما ياتي شرف الانساب …ونحن نسيد ونشرف كل من حسنت افعاله واقواله ﻻ من اتصل نسبه فقط..وللاسف يا سيدي وموﻻي اﻻدريسي ليس كل مت حمل الشارة فهو انسان شريف وصالح …فدعوة البرلماني لحذف الشارات دعوة سلسمة ونراها وجيهة وكافة اطراف الشعب المغربي ترفض هذا التمييز الذي تمارسونه بحملكم لهذه الشارة

  • désaccord
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:50

    La Noblesse et le Tiers État.
    A quand le clergé?

    La constitution est déterminante.

    La constitution considère le corps social dans son uniformité citoyenne.

  • karim
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 17:50

    Le prophète n'a pas eu de garçon. Donc il n y'a pas de descendance du prophète. Arrêtez de profiter de l'igonrance d'une partie du peuple. De quelle droit on vous nomme sidi, lalla, moulay … C'est interdit pour tous le monde. Arrêter de demander des privilèges pour rien. Le prophète en lui même travailler par ses soins et ne demander pas des privilèges

  • cherkaoui
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:34

    c est par courtoisie ou par respect qu on appelle quelqu un a chrif ou une femme lalla ,tous les marocains sont egaux devant la loi .ces surnoms sont ancres dans notre coutume et c est tout .pourquoi faire un drame .il n y a aucun qui a un statut de priviligie,

  • عبدالله مافيظي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 18:54

    هل هناك قوم امر الله باكرامهم واحترامهم غير ال بيت رسول الله ،،،
    قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ،،،
    انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اتل البيت ويطهركم تطهيرا ،،،
    ابعد هذا كله تناقشون كلمة سيدي ومولاي وللا،،ً
    اتقوا الله في اهل بيت رسول الله صلى اله عليه وسلم ،،،
    فهل تريدون حتى تجريد ملكنا الهمام والاسرة الملكية من هذه الالقاب التي تزيدهم احتراما لانهم من سلاله بيت رسول الله صلى اله عليه وسلم ،،،
    البرلمانيون يناقشون مشاكل وهموم الشعب ،،، وبعض البرلمانيين المغاربة يبحثون عن ختفهم بظلفهم ،،،

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 19:30

    الشعب المغربي ضد هذه الخزعبلات ، هناك مولانا هو الله وسيدنا هو الرسول صلى الله عليه وسلم. لا تتغطو بعبأت الملك الملك له مكانته كا رئيس دولة احترام وتقدير ولا أحد طلب منكم يستهزي بالشعب فايق ليكم منذ زمان نريد دولة تسود فيها العدالة الاجتماعية كل المواطنين سواسية امام القانون،

  • محمد ابراييم
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:08

    المغاربة سواسية سواء شرفاء او عامة امازيغ وعرب يهود ومسلمون ومسيحيون .. الشرف يجب ان يحافظ عليه الانسان لنفسه ودلك في تعامله مع الاخرين … هناك اناس يلقبون بسيدي ومولاي وزادهم دلك غرورا يفسدون في الارض ولا يصلحون حتى اصبحو من درجة ابليس .
    انا ضد التمييز بين المغاربة .يجب على الدولة ان تقوم بمنع تأسيس كل جمعيات الشرفاء … وتقوم بحظر الاسماء مثل مولاي كريييط او للا كريطة في الحالة المدنية ويبقى دلك اللقب محصورا في الاحترام فقط … لاننا ادا ما سمي للانسان سيدي فلان فاننا ملزمون بمناداته بسيدي كريط .

  • Hassan Hassan
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:21

    LE PRINCIPE.
    Ou on est musulman ou on est d une race. DIEU LE TOUT PUISSANT a voulu honorer une partie de sa creature , donc  il n est du droit d aucun individu d enlever cet honneur de DIEU. Je pose une question a ce fameux Kheirat et ses semblables qui semblent etre d accord avec lui: AVEZ VOUS UNE RACE OU UNE DESCENDANDE , JE VOUS DIRAIS QUI VOUS ETES. A mon avis vous tirez votre origine d une autre religion sinon vous n avez jamais lu un verset du coran qui est la vraie constitution de l Islam.

  • عبيد وإيماء الله
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:23

    سيدنا ومولانا هو خالقنا فقط
    اما الخلق فكلهم عبيده ، فما الفرق بين هذا وذاك ، فكلنا لادم وادم من تراب
    ومن يحس بأنه فوق الجميع فهو مريض ومتخلف

  • م: سقراط
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:38

    حديث عثرتي غير متواتر، هو حديث من وضع الشيعة. وهو يناقض القرآن الكريم الذي يقول: "إن أكرمكم عند الله أثقاكم". والرسول صلى الله عليه وسلم لم يوقع شيكا على بياض لأحد.

  • outanà
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 20:58

    Ces profiteurs sidi et moulay et autres n'ont plus raison de
    continuer á user de ces attribus. absurdes. Le Maroc qui se veut pays démocratique et de droits de l'homme doit œuvrer pour deraciner les divers foyers de ces profiteurs qui ne font que. semer lesclavage et l exloitage des ignorants et des faibles á travers le Maroc.

  • احمد
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:08

    الى mojan132
    كل من لا يشك في أصله فهو شريف ومن لا أصل له ليس بمقدور خيرات أو غيره أن يشرفه . وكل من يحس بضعف يظن أن الشرفاء والمرابطين هم سبب أزمته
    سير قلب على شي موضوع آخر واعلم أن أعراف المغاربة لن تتغير وابحث عن اصلك
    كل من يعتقد انه مقدس وشريف بفعل انتمائه العرقي فهو واهم ومريض فسانيا وعليه ان يلجا الى اختصاصي في طب الامراض النفسية.

    اداكان اهل البيت شرفاء فهل هم من سلالة غير سلالة سيدنا ادم عليه السلام؟.

  • امير نفسه
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:29

    ﻻصحاب التعليق الذين يقولوت ان موﻻي وﻻﻻ وسيجي ﻻ يقصدون التقديس انتم طبعا ﻻ تستطيعون فرض ذلك ﻻن المغاربة ليسوا اغبياء ولكنم تستغلون ذلك لقضاء مصالح والفوز بحق اﻻسبقية على غيركم تحت مسمى شريف…وبدون مراوغة هذا امر شهدناه كثيرا في الادارات..في الشارع..في اللقاءات ..في كثير من المناسبات..اذا ﻻ داعي لاخفاء الشمس بالغربال

  • المهدي
    الأربعاء 20 ماي 2015 - 22:40

    كيف مولاي حمد كيف داحماد كيف سيدي محمد كيف محمد. كول واحد أو العرق ديالو أو كول واحد كيفاش كيبغي يمثل الاحترام بطرقتو. غير حنا فلهضرة ديانا أو كيفاش كنطقو الأسامي. كن عرفو منين كي نحدر صاحب الاسم. شريف، صحراوي، عربي، ريفي، أمازيغي. كتفيها لا عبودية ولا تقليل من الاحترام ماعدا من يستعمل هذه الأسماء لأغراض سيىنة.

  • م المصطفى
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:55

    للتصحيح فقط فإن قضية سيدي ومولاي وللا وضع لها حد نهائي بمرسوم منذ أن كان البصري وزيرا للداخلية،،، ولم يعد يحمل هذه الأسماء إلا أجيال الستينات وما قبلها من القرن الماضي،،،
    فكفانا من الفلسفة الخاوية وكل هذه الأحقاد والضغينة٫ ومن كان له مشكل مع شخص معين في هذه القضية فليتجه إليه مباشرة وليدع الأبرياء بعيدين عن كل هذه الضوضاء،،،

  • LE MONTAGNARD
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:52

    IL Y A DES ARRIVISTES QUI CHERCHENT A CREER LA ZIZANIE ENTRE LE PEUPLE MAROCAIN

    NOUS SOMMES TOUS EGAUX DEVANT LA LOI ET DEVANT DIEU

    CES ARRIVISTES PEUVENT ILS CHANGER LES APPELATIONS DES CHRETIENS TEL QUE
    SAINT HONORE
    SAINT VALENTIN
    SAINTE MARIE
    SAINT RAPHAEL
    SAINTE MARIE ROSE

    ET BIEN QU ILS SE CALMENT CES ARRIVISTES
    ILS SONT LE NOYAU DES INCIDENTS DANS NOTRE PAYS

    TOUTE PERSONNE QUI OSE PRESENTER N IMPORTE QUELLE CHOSE QUI RISQUE DE CREER DES CONFLITS ENTRE MAROCAINS DOIT ETRE POURSUIVIE PAR L ETAT MEME SANS ATTENDRE DE POURSUITE PAR AUTRUI ET SANS JUGEMENT
    L ETAT DOIT ENQUETER SUR SES ORIGINES DEPUIS 1000 ANS AFIN DE BIEN L IDENTIFIER REELEMENT

    CE DISONS PARLEMENTAIRE IL A ETE ELUS PAR DES SIDI ET DES LALLA ET IL A VITE OUBLIE SA SITUATION INITIALE CAR IL EST PAYE PAR NOS IMPOTS
    AU LIEU DE SE PENCHER SUR NOTRE UNITE NATIONALE VOILA CES ARRIVISTES JOUENT LE JEU EN FAVEUR DES HARKIS

    VIVE NOTRE ROI QUI NOUS UNIS TOUS

    ET ENCORE UNE FOIS A BAS LES ARRIVISTES

  • أبوأنس
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:58

    الحقيقة أن المغاربة سواسية ولا يمكن أن نصنفهم كل هذه التصنيفات : لأن زمن العبيد والأسياد قد ولى ، والذي أراد أن يتأكد فعليه بحديث سيدنا عمر بن الخطاب رضي اله عنه في مقطع تطاول البنيان والأمة سيدة ربتها الخ …. وهذه علامة من علامات الساعة ، غير أن المنظور انه في الواقع هذا تطور ونماء وتقدم للإنسان المغربي من أينما كان عرقه وأصله وعقيدته ، إلا أن هناك من يذهب إلى تقديس هؤلاء الشرفاء لدرجة تقديس وغلو الشيعة الإثنى عشرية لسيدنا علي وآل بيته ، كل هذا إلا ضياع للوقت والكلام الفارغ ، فعلينا بالعلم والبحث العلمي البحت واحترام ديننا الذي يوحدنا ، ونتوجه جميعا يدا في يد لتوفير المستقبل الزاهر لهذا البلد الأمين وتوفير العمل والشغل الذي يشرف مستقبل أبنائنا ونفكر في صيغة formule mathématiqueلتكون قاسما مشتركا لكافة المغاربة في استغلال خيرات هذا البلد الرائع والعمل على تفادي استغلاله من طرف عينة معينة أما الباقية فتذهب لتحرق أو تموت في البحار أو تخضع للذل والهوان من طرف دول أخرى .

  • عبالمولى
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:44

    "ليس هناك قانون في العالم يمنع الناس بالاعتزاز بسلفهم الصالح وبوطنيتهم الصادقة" هكذا علق الأخ حسين (145)، وهذا صحيح شريطة أن لا يكون هناك استغلال لهذا الانتماء. لكن يبفى أمر رفع دعوى قضائية خارج النص، كون النائب لم يتجاوز صلاحياته ولم يخرج عن نص وروح الدستور كما أنه لم يمس بمقدسات الوطن. إرساء آليات التطور بشتى أشكاله والمضي قدما في طريق النمو يبدأ بتغيير العقليات، الارتقاء إلى الفكر الحداثي ليس فقط بإدماج التكنولوجيا وما هو مادي بل يبقى نفض الغبار على عقليات الماضي وإزاحتها شرطا أساسيا. إن مقترح القانون المطروح لا يمس زيد ولا عمر لكن هدفه هو دمقرطة سوسيولوجية تقنن تعامل الناس فيما بينهم وتقضي على بعض الأساليب التي تروم للاستفادة واستغلال التسميات في بعض الأحيان. شخصيا لا أرى في ما أقدم عليه النائب خيرات أي نوع من المساس بمكتسبات ومقدسات البلاد، بل ينطبق مع الإطار العام للسياسة الرشيدة والعقلانية التي أسس ووضع قواعدها ملك البلاد محمد السادس نصره الله.

  • أحمد محمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:00

    إني أشاطر الرأي خيرات و رفيقه الراحل الزايدي، رغم أن مقترح القانون المذكورفي هذا الموضوع، سبق و أن تم إقراره منذ مدة ليست باليسيرة..حيث تم ذلك بموجب الظهير الشريف رقم: ٢٣٩ـ٠٢ـ١ الصادر في، ٣ـ١٠ـ٢٠٠٢، و الذي نص في مادته ٢١ بالباب الرابع على ما يلي: ‹‹ …و يجب أن يثبت الإسم الشخصي قبل الإسم العائلي حين التقييد في سجل الحالة المدنية، و ألا يكون مشفوعاً بأي كنية أو صفة مثل: مولاي أو سيدي أو لالة . ويجوز لكل مغربي مسجل ب ح.م أن يطلب تغيير إسمه الشخصي إذا كان له مبرر مقبول بواسطة حكم قضائي صادر عن المحكمة الإبتدائية المختصة.›› و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • brioueg
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:02

    الناس من جهة التصوير اكفاء ابوهم ادم والام حواء
    ان يكن لهم شرف يتفاخرون به فالطين و الماء

  • désaccord
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:55

    Réponse au commentaire :Montagnard 162
    Partie 1/2
    il faut te calmer un peu.Tout d abord monsieur Khirate est un élu de la nation.Sa fonction constitutionnelle est de proposer des projets de lois et de légiférer;pour celà il jouit de l'immunité parlementaire.Ensuite,tu t'arroges le droit de décréter que l État procède,dans pareil cas,à des poursuites en dehors du cadre juridique et légal.Hormis le fait que personne n est dépositaire de la notion abstraite de l État,ton decret est la définition primaire du déni de justice ou de droit.Ton assertion constitue un délit condamnable par toutes les lois et notamment le droit international.Tu décrétes que "l État enquête sur les origines du duputé depuis 1000ans afin de bien l identifier réellement";je te cite.Cela relève de la philosophie Nazi et sa conception de pureté de la race.C est absolument choquant.Comme toute action de l'Etat est encadrée par la loi,je ne pense pas qu'il dispose de compétence pour pareille mission.(A Suivre

  • الحسن لشهاب
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:46

    في راي ادا كان لقب عائلة بالشريفة،يفتح ابواب المنافسة للحصوص علىمنصب الشرف،فاهلا بالقلب، والمهم ان يعترف المجتمع بأن الشرف هو السلوك الحميد المقترن بالهمة و العفة لدى افراد العائلة و ليس بالضروري ان يكون عند كل افراد الاسرة الشريفة،ولا يخضع لقانون الوراثة، وان يتفق الجميع بان الشرف سلوك حميد نبيل يتربى في الانسان بالتتطبع وليس بالطبع،وان ابواب التتطبع عن الشرف مفتوحة امام الجميع وليس فقط امام الاسر العريقة او الشريفة في مرحلة ما يشهد لها التاريخ بدلك ،هنيئا للشريف ابن العائلة الشريفة وهنيئا مرتين للشريف المتعفف الدي حصل على مرتبة الشرف بعصاميته و سلوكاته الحميدة و ايمانه الموحد و عقله المتنور،بعيدا عن الانحناء و الانتهازية و التسكع و التحايل على القانون الوضعي و التغابن مع القانون الالاهي،و تبقى ابواب الشرف مفتوحة امام جميع ابناء الطبقات الاجتماعية ،لمن اراد ان يتنازل عن شرف اسرته او من اراد ان يصعد الى مرتبة الشرف الدي معناه: العفة و الهمة و السلوك الحسن و القناعة و التواضع و عبادة الرب الواحد و احترام الجميع مع احترام البيئة الشريفة التي يعيش منها و عليها و اليها الانسان الشريف .

  • désaccord
    الخميس 21 ماي 2015 - 21:51

    REPONSE A LE MONTAGNARD 161
    Suite 2/2.
    Et quand bien même l Etat,dans une violation criante de la loi,se chargerait de cette mission ethnologique et scientifique,on aboutirait à la fin que monsieur Khirate fait partie de l espèce humaine genre masculin.
    Par contre afin d assouvir ta curiosité,je crois savoir que monsieur Khirate vient de la région de settat,berceau du Royaume de Bourghata,et,il est fort probable qu'il soit un descendant Bourghoiti.Et,donc à ce titre,il est présent au Maroc avant l arrivée de Driss premier!!Je comprends ton inquiétude actuelle et ton futur sentiment de frustration. Dans toutes les ruptures sociales l on constate le même phénomène.Par exemple,l affranchissement des esclaves par Lincoln ou les congés payés par Léon Blum,autant d épisodes douloureux pour certains.
    Quant aux saints,Benoît,Denis,Patrick , François d assise et autres..sont des hommes canonisés ou béatifiés par l église.Or en Islam point de clergé.A quant la Noblesse et le tiers Etat

  • harrad
    السبت 23 ماي 2015 - 19:35

    الإسم الشخصي
    المادة 21
    يجب أن يكتسي الإسم الشخصي الذي اختاره من يقدم التصريح بالولادة قصد التقييد في سجلات الحالة المدنية طابعا مغربيا و ألا يكون إسما عائليا أو إسما مركبا من أكثر من اسمين أو إسم مدينة أو قرية أو قبيلة و ألا يكون من شأنه أن يمس بالأخلاق أو النظام العام.
    و يجب أن يثبت الاسم الشخصي المصرح به قبل الاسم العائلي حين التقييد في سجل الحالة المدنية و ألا يكون مشفوعا بأي كنية أو صفة مثل " مولاي " أو " سيدي " أو " لالة ".
    يجوز لكل مغربي مسجل بالحالة المدنية أن يطلب تغيير إسمه الشخصي، إذا كان له مبرر مقبول بواسطة حكم قضائي صادر عن المحكمة الابتدائية المختصة.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال