طلبة الطبّ بالرباط: الخدمة الإجبارية تهدد مستقبلنا بالضياع

طلبة الطبّ بالرباط: الخدمة الإجبارية تهدد مستقبلنا بالضياع
الخميس 21 ماي 2015 - 06:00

أبْدى طلّابُ كليّة الطبّ والصيدلة بالرباط رفْضا باتّا لمُسوّدة مشروع الخدمة الإجبارية التي أعلنَ عنها وزير الصحة الحسين الوردي، وهدّدوا باللجوء إلى خطواتٍ تصعيدية وأشكال احتجاجية قويّة لإجبار الوزير على التراجع عن الدّفع بمسوّدة المشروع إلى التنفيذ.

واحتشدَ الطلبو يوم الأربعاء أمام الكليّة للاحتجاج ضدّ مسوّدة الخدمة الإجبارية، ورفعوا شعاراتٍ مندّدة بسعْي وزير الصحّة إلى فرْضها من جانبٍ أحادي، دونَ الجلوس إلى طاولة الحوار رفقةَ ممثلي الطلاب المعنيين، وفْقَ ما قالَ المحتجّون.

ووصفَ المحتجون مسوّدة مشروع الخدمة الإجبارية بـ”المخطط الهمجي الهادف إلى تدمير الطالب واحتقار الطبيب”، كما رفعوا شعاراتٍ رافضة للمسوّدة، مثل “قاليكوم الوزير، زيدوكوم سنتين، سيرو لبسو الطابلية، دّيرو الخْدمة الإجبارية، بلا خْلصة شهرية، فْالمناطق النائية”.

واعتبرَ المشاركون في الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها مكتبُ طلبة الطبّ بالرباط، أنّ الخدمة الإجبارية “ليْستْ حلّا”، في حين رُفعتْ خلال الوقفة لافتاتٌ تحمل عبارة “لا للعبودية، جميعا ضدّ الخدمة الإجبارية”.

ولا يرفُض الطلاب المحتجّون العملَ في المناطق النائية، غيْرَ أنّهم يشترطون مقابلَ ذلك أنْ يتمّ إدماجهم بعد انتهاء مدّة الخدمة، وقالَ أحدُ ممثلي مكتب طلبة الطبّ بالرباط في تصريح لهسبريس إنَّ الخدمة الإجبارية التي يُريد وزير الصحّة تطبيقها ستفتحُ مستقبلَ الخريجين على المجهول.

وأردف المتحدّث “عندما يطبق الخدمة الإجبارية بدون إدماج سيحصل على الموارد البشرية التي ستغطّي النقص الحاصل في قطاع الصحة ويزيد، وعندما تنتهي فترة الخدمة الإجبارية، يقول لك “سيرْ دْبّر على راسك”، وهذا سيجعل مستقبلَ الخريجين الخاضعين للخدمة الإجبارية مجهولا للغاية.

وفي حينِ علّل وزير الصحّة في جلسة برلمانية شهر أبريل الماضي إعداده لمسوّدة مشروع قانون الخدمة الإجبارية في المناطق النائية لمدّة سنتين، بسعيه إلى ملء الخصاص المُسجّل على مستوى الموارد البشرية، في ظلّ رفْض الخريجين اجتياز المباريات تفاديا للعمل في المناطق النائية –كما قال في تصريحات صحافية- وصف ممثل مكتب طلبة الطبّ بالرباط كلامَ وزير الصحة بـ”تغليط للرأي العام”.

وقال المتحدّث إنّ قوْل وزير الصحة بأنّ الأطباء يرفضون العمل في المناطق النائية غير صحيح، “لأنّ الخريجين الجدد يذهبون جميعهم إلى المناطق النائية بدون استثناء، والمرّة الوحيدة التي حصل فيها العكس كانت عندما أجريَ الامتحان على فترتين، وتزامنت الفترة الثانية مع امتحان التخصّص الذي لمْ يُجْرَ لسنة، فتوجّه إليها عدد كبير من الخريجين، وهذا من حقهم”.

ويُطالبُ طلابُ كليّة الطبّ والصيدلة بالرباط وزيرَ الصحة بالجلوس إلى طاولة الحوار لمناقشة مسوّدة مشروع قانون الخدمة الإجبارية، وقالَ ممثل الطلبة “لنْ ندعَ وزير الصحة يُعدّ مسوّدة مشروع قانون الخدمة الإجبارية ويُمررها دون مناقشتها مع من يهمّهم الأمر كما كان يحصل سابقا”، وأضاف “الوزير يقول إنه يتناقش مع المعنيين ولكن لم يسبق له أن تحاور معنا، ونحن راسلناه ولم يردّ علينا”.

ويُهدّد الطلاّب باللجوء إلى خطوات تصعيدية أقْوى ضدّ وزير الصحّة، في حالِ عدم الجلوس معهم إلى طاولة الحوار، بما في ذلك سحْبُ شواهد الباكلوريا، وقال ممثل الطلاب في هذا الصدد “نحن مستعدّون لخوْض كافّة الأشكال النضالية، ومنها عزْم طلاب السنة السادسة والسابعة سحْب الباكلوريا”، وأضاف “مسوّدة مشروع الخدمة الإجبارية ستكون الحدّ الفاصل بيننا”.

‫تعليقات الزوار

185
  • مغربي كاعي
    الخميس 21 ماي 2015 - 05:39

    يجب دفع أجرة محترمة للخدمة الاجبارية. وفي جانب آخر إلزام الطلبة بدفع مصاريف التكوين الطبي.الاطباء الي يقرأو فاعور و يرفضو يخدمو المغاربة لي مفحالهمش يقراو بفلوسهم و يمشيو المصحات يخدمو بالملايين

  • وجدي
    الخميس 21 ماي 2015 - 05:52

    لاتهدد مستقبلكم بتاتا، بل هي مرحلة يتعلم فيها الطبيب و الصيدلي كتربص و في نفس الوقت يتم مساعدة المناطق التي تعاني نقص في المراكز و الجانب الصحي، و هي خدمة للوطن
    في الجزائر مثلا التي تعتبر من الدول الأولى التي طبقت هذا النظام، منذ أكثر من 40 سنة و كل أطباء/جراحين الأسنان/صيادلة يقومون بالخدمة الإجبارية لمدة تتراوح بين سنة و سنتين في المناطق الحضرية و النائية، أما الطلبة الآخرين فهم يقومون بالتجنيد الإجباري لمدة سنة و كلنا كان يضحك عليهم فإذا مؤخرا بالعديد من الدول الأروبية بدأت تدرس كيفية تطبيق الخدمة و التجنيد الإجباري و إعادة تبنيه و فرنسا مثال على ذلك فهي ستدرس كيفية إستعمال هذا النظام

  • ماروكي
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:14

    اذا كانت الشعب يدفع ويصرف الملايير من اجل تعليمكم فلماذا لا تكافؤوا الشعب بخدمته لمدة قصيرة وبعدها يمكنكم فتح عياداتكم الخاصة…..

  • محمد وزاني
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:14

    حقيقة انا مواطن مغربي و ابن اخي يدرس الطب ، و عندما اطلعت على الحقيقة ادركت واقع الحال في قطاع الصحة ، اسرة الطبيب تتحمل مشقة تكوينه ل 8 سنوات بمنحة 100 درهم في الشهر ، 100 درهم لا حول و لا قوة الا بالله ، بعد التخرج يحصل على دكتوراه في الطب غير معترف بها من طرف الدولة اي انها ليست دكتوراه وطنية حتى لا تقوم بالدولة بمنحه راتب 12000 درهم حسب شهادته الجامعية لهذا لا تعترف بدكتوراه في الطب كدكتوراه وطنية و بالتالي فراتب الطبيب العام هو 8000 درهم !!!!! فهل هذا يعقل ؟؟ هذا ظلم كبير جدا ، طبيب درس 8 سنوات و حصل على الدكتوراه و يتحمل مسؤولية صحة المواطنين كل هذا براتب 8000 درهم ؟؟ مستحيل ؟؟ انا تقني متخصص في احد المعامل و لدي راتب ب 9000 درهم ؟؟ لنكن موضوعيين و منطقيين هي فئة مظلومة حقيقة و لابد من انصافها،بعد ان يضيف 5 سنوات تخصص بعد الدكتوراه يحصل على 12000 درهم شهريا !!! هل هذا معقول ؟؟ قد يقول البعض المهنة انسانية و و و…اقول له لا داعي للمزايدات، الانسانية لن ترد كرامة الطبيب و فاقد الشيء لا يعطيه، في كل الدول المتقدمة الاطباء لديهم اعلى الرواتب و مناعة مادية و معنوية لهذا يؤدون واجبهم

  • طبيب ساخط على الوضعية
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:24

    الطالب الطبيب خلال خلال سنته الجامعية السابعة يتقاضى 900 درهم شهريا إن كان يعمل في مشفى جهوي و 2500 درهم في المشفى الجامعي رغم أنه يعالج المرضى كأيتها طبيب و يقوم بالمناوبة و الحراسة مجانا، أما في سنته الخامسة فيعطى منحة قدرها 165 درهم. هاد الطبيب اللي مخلية دار بوه ماديا و معنويا هوا اللي بغا يسيفط السي الوردي لجبل لسبيطار فيه غير الحيوط باش يكدب على الناس حيت ماقاريينش أ تيتسحابلهم إلى شافو الطبيب غاي براو وخا مكاين لا تلفازا لا راديو لا سكانير لا تحاليل و المريض اللي خرجتي ليه راديو ماتعاودش تشوفو حيت ماعندو حتى فلوس المركوب باش يهبط المدينة ياخد موعد اللي ما غايجيه حتى يبرا ولا يدي مول الأمانة أمانتو. بغيتي أسي الوردي تعالج الناس، الطبيب اللي بغا يخدم فالجبل زيدو مزيان فالخلصة و بني سبيطارات مقادين باش الطبيب يحس بلي خدمتو كاينفع بها الناس ماشي الوزارة مسيفطاه باش يسكتهم و شوف ديك ساع إلى ما دابزو الطلبة على شكون اللي يخدم فالجبل

  • rat race
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:28

    يجب أن تنقل كلية الطب من الرباط إلى المناطق النائية اكثرية الخرجين في مدينة الرباط ليسو مغاربة حقيقيين اولاد أصحاب الأموال والثرى وأصحاب النفود تخرجو في الرباط ويريدون أن يبقوا فيها او مدينة متحضرة لا وجود للإنسانية عندهم لو تخرج ابن فقير لقبل بكل شيء ولو في الثلث الخالي لأنه يحس و يعطف على الفقراء والشعب . اما اولاد الأغنياء فلا خير يرجى منهم وفي كل الميادين انشر وشكرا

  • abdoul
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:37

    de quel droit ces gens là veulent participer à l'élaboration des lois. ces gens là veulent profiter encore de ce pays comme leurs aînés . C'est tout simplement scandaleux. Si El ourdi doit mener à bien son projet de loi pour réformer et instaurer ce service civil pour ces étudiants et complet les besoins du Maroc en matière de médecins dans les régions lointains du pays. Ces gens là veulent finir vites leurs etudes et s'installer à Rabat et casa et attendre que les malades de tout le Maroc vient vers eux à Rabat et casa. C'est tout simplement scandaleux.

  • Hamid
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:39

    كمواطن يدفع الضرائب لتعليم هؤلاء الأطباء بالمجان أقول: إذا رفض هؤلاء الخريجين خدمة المواطنين في القطاع العام وخدمة بلدهم لسنتين فلنلزمهم بدفع تكاليف تعليمهم التي صرفت عليهم من أموال دافعي الضرائب. لا أفهم لم يصر الخريجين على العمل فقط في محور الدارالبيضاء الرباط طنجة. فمن سيعالج المواطنين في القرى والجبال ؟ هل نجلب أطباء من الفلبين أو الصين ؟ أرجو من الدولة أن تجعل دراسة الطب بمقابل كما هو الحال في أغلب الدول ، فلا خير في من تعلمه ثم ينكر الجميل .

  • Younes
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:40

    باغيين يقراو على حساب الدولة وياخدو المنح من عند الدولة ومايخدموش الدولة !!!
    أمريكا بعضمتها هناك قانون في الدستور الأمريكي يفرض على كل مواطن حامل للجنسية الأمريكية أن يلتحق بالجيش أو أن يمارس بعض المهن إدا تم إحتياجه
    المعلمين والممرضون مابغيينش يخدمو فالجبال والآن الأطباء ماباغيينش يخدمو مع الدولة (صلاة الجنازة على المواطنة في المغرب الحبيب )

  • أب مغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:42

    عندهم الحق علاش يغوتوا و يحبسوا حتا لقرايا …. راه بزاف دناس ما فاهمينش لاش خارجين هاد لوليدات يغوتوا و يدافعوا علا حقهم … راه ما طلبوا يتزادهم خلصة اللي هيا اصلا معندهمش ما طلبوا يخدموهم ما طلبو يخويو بلادهم … خرجو كالو اللهم انا هدا منكر صاااااااافيييي…. حيت تقرا 8 سنوات و تكون خدام فيها مع الدولة فنفس الوقت فإطار الدراسة فابور و يزيدوهم 2 سنوات اخرى ضيع من حياتهم راه عيب و عار هادشي … ناس بغاو غير حقهم مال الشعب مبغاش يفهمهم و يعطيهم ها تيساع و يخليهم يدافعو علا راسهم …. واش يقبل شي واحد فالمغرب يقرا 10 سنوات و عاد يخدم ؟؟؟ و هادشي الى خدم معا الدولة و يخدم بصالير ديال دراسة د 5 سنوات ؟؟؟ منضنش ؟؟؟ و خاصو يقلب عااااااد يدير تخصص منبعد هاديك 10 سنوات اللي غادي تولي 12 لسنة مع التأخر فسنة ديال بداية الخدمو و سنة بعدها يولي متخصص بعد 17 سنة في كلية الطب … يولي متخصص حتى يطيحو سنانو … بزااااااف … أنا كنكتب و كنترعد … الله معكم … تحية ليكم و ليداتي و ما ضاع حق ورائه طالب …

  • مواطن ابن دافعي الضرائب
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:46

    الطالب الطبيب يصرف على دراسته من جيوب دافعي الضرائب لذلك وجب عليه بعد التخرج ان يعمل في الطب العمومي مدة سنتين على الاقل و بالمناطق النائية لخدمة المواطنين اللذين صرفو على دراسته, كما هو الحال ببلدان العالم المتقدم. ان لم يرضو بذلك يجب ان تصبح دراسة الطب بالجامعة مقابل مبالغ مادية.

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:51

    أنا مواطن من المنطقة النائية و هناك طبيبين و مع ذلك تضطر الساكنة للذهاب للمدينة لكي تتلقى العلاج ، الاطباء بدون تجهيزات و لا تكوين مستمر لا يفيدون في شيء ….قرار الوزير اهانة للمواطنين بالمناطق النائية و كأننا مواطنين درجة ثانية ان يرسل الينا اطباء متخرجين جدد بدون تكوين و بدون تجهيزات …سيحولنا لفئرات تجارب لهؤلاء يتعلمون فينا ما لم يتعلموه في كلياتهم
    نريد اطباء اكفاء و خصوصا تجهيزات كالفحص بالصدى و التحاليل و نريد ايضا ادوية كافية و فعالة و ليست كادوية المستوصفات التي لا تجدي نفعا و ربما تمرضك عوض معالجتك السيد الوزير عذرا انت تمارس السياسة و حملة انتخابية ، ترسل اطباء للمناطق النائية جدد ، بدون راتب شهري يليق بهم بدون تكوين بدون سكن وظيفي بدون حوافز و بدون تجهيزات هل تظنهم سيعالجون مواطنا هناك ؟ بالله عليك طبيب في سن 27 سنة تعطيه منحة بدون اية حوافز و لا تكوين و لا سكن.شنو بغيتيه ايدير ؟؟ واش يداوينا و لا يكزرنا ؟ ستحول الى جزال لا يرحم احد. نريد اطباء اكفاءو مجهزين و بعد ذلك ان ل يعمل نعاقبه لكن ارسالهم بهذه الطريقة هي اهانة لنا قبل ان تكون اهانة لهم ،بارك من السياسة الترقيعية

  • من طبيب الى استاذ
    الخميس 21 ماي 2015 - 06:53

    الامور واضحة للعيان الوزير يريد ان يحقق انجازا يحسب له على حساب الاطباء المتخرجين فالوزير يريد ان يضرب عصفورين بحجر واحد
    اولا سد الخصاص للاطباء في كل نقطة جغرافية محسوبة على مناطق المغرب الغير النافع
    ثانيا سد هذا الخصاص بدون ان يكلف خزينة الدولة ولو سنتيما لا اثناء الخدمة ولا بعدها اثناء الخدمة الطبيب متطوع بشكل قسري وبعدها يتم تسريحه ليذهب بعد ضياع سنتين
    اما كان الاجدر بهذا الوزير ان يعمل على سد الخصاص بتعيين المتخرجين كموضفين لوزارة الصحة وتمتيعهم بمستحقاتهم المادية حسب ما ينص عليه قانون الاجور وقانون الوظيفة العمومية اما ان نستغل هذه الاطر تحت مبرر الواجب الوطني فهذه مزحة فيكفي ان تجد طبيبا اجرته اقل عدة مرات عن القائد والباشا والبوليسي بكثير ومع ذلك يعمل ما في وسعه لاداء مهمته اليست هذه تضحية يعمل براتب هزيل يتقاضاه صغار الموظفين في وزارات اخرى لا يتوفرون حتى على شهادة البكالوريا
    الدولة التي تستغل اطرها الطبية والتعليمية والله لن تقوم لها قائمة فهي دولة يسعى من يسيرها وينتهج هكذا سياسات وقرارات ظالمة الى زرع الفتنة في البلاد والدفع بها الى اللا استقرار

  • Marokkaner
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:20

    السَلام عَلَيكُم,
    بِدون عَوَاطف لنَحسِبها جَميِعا
    لِكَي تحصل الدَولة على خمسة اطباء
    مئة تلميذ يَدرُس في المدرَسَه لِكَي َحصل ثَلاثون على البكلوريا ويَدخُلُ مِنهُم عَشرة الى كُلية الطب
    ان هذِه السَنَتَين فِ اعتِباري عرفان بِلجَميل و واجب وَطني لكن يَجِب على الدَولة ان تَصرف رواتب بَصيطه
    ابقى فقط ضد اخذ سكان المناطق النائية كفئران تَجارِب لاطباء بِدون تجرِبَه
    وَ السلام عَلَيكُم

  • karim
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:33

    أن تكونكم الدولة على نفقاتها ترونه أمرا طبيعيا أما أن تعملوا سنتين كرد جميا بسيط تعتبرونه اكراها.المهول في الأمر هو أن المغرب سيعاني مع هدا الجيل اللاأخلاقي لجيل آخر.ادا كنتم من قبل أن تشتغلوا ترفضون مساعدة اخوانكم بالمناطق النائية فلن أتوقع منكم أن تسهروا على صحتنا بقدر ماستسهرون على استنزاف جيوبنا.

  • Chaymae
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:51

    إلى السيد الوزير الذي صرح : "يا أنا يا بويا عمر"
    نحن نقول : "يا حنا يا الخدمة الإجبارية"

  • med
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:59

    اريد من المحتجين ان يجيبوا على سؤالي. هل سكان المناطق النائية ليسو مغاربة؟

  • رشيد القنيطرة
    الخميس 21 ماي 2015 - 07:59

    أحسن وزير ضبط قطاعه وهو الذي سينزل الطبيب من برجه العاجي وهو الذي سيرغمه على التعامل مع المريض بإنسانية وهو الذي سيخضع الطبيب على الإمتثال لقسم أبوقراط وهو الذي سيعلم الطبيب كيفية التعامل مع مرضاه عوض التعامل معه كبقرة حلوب. ببساطه سيؤهله ليصبح في المستوى.وفقك الله ياسيدي الوزير أتمم مشوارك والله الموفق.

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:02

    موفقون ان شاء الله ا وليداتي .. اصلا الدراسة عندكم طويلة وما ساهلاش لا يعقل ان يفتح مستفبلكم هلى المجهول فقط لترقيع اخطاء سياسة الحكومة .. قانونيا لا دستورية لقانون كهدالانه يخالف الفصل 24 القاضي بحرية التنقل ف التراب الوطني وايضا مخالف ل معاهدة الشغل الدولية التي بعد الكغرب عضوا في منظمتها الاممية

  • Amina
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:02

    Ce n'est que le début , c'est de l'injustice pure tout ca , sans oublier le fait que les étudiants en médecine n'ont pas signé de contrat avec le ministére de la santé , ya rien qui pourrait les obliger de travailler pour l'état , ils ont le choix et c'est leur droit prk le leur prendre

  • oujdi
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:05

    l'nteret du pays est au dessus de tout , ce lui qui n'est pas content n'a qu'a quitter le medecine et faire autre chose ,

  • abdou74
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:10

    الخدمة الإجبارية هي رمز للمواطنة الحقة.هل الطلبة الأطباء أفضل من المعلمين الذين يعملون في أعالي الجبال وفي مناطق صعبة خلال فصل الشتاء في سبيل تعليم أبناء هذا الوطن.كل المغاربة يدعون وزير الصحة إلى إنشاء مستوصفات جديدة ذات تجهيزات متطورة في جل القرى والبوادي المغربية حتى يشعر ويستشعر الطلبة الأطباء معاناة الساكنة من قساوة المناخ والتضاريس و الفقر ليصيروا أكثر إنسانية و أقل طمعا وجشعا.
    الطبيب مهنة شريفة ونبيلة وقبل أن يلج الطالب للكلية على الدولة أن تضع إمتحانا نفسيا ومعنويا للطلبة لإختيار الطالب الذي يستحق أن يكون طبيبا.فهي ليست بمهنة بل مسؤولية جسيمة لخدمة دائمة للمرضى وخاصة الطبقة المعوزة.

  • استاذ
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:23

    انا كمواطن اطلب من السيد الوردي عدم التراجع عن القرار.
    من لا يريد الخدمة الاجبارية يمشي يقرا على حسبو.
    هل نسوا هؤلاء انهم يقرؤون باموال دافعي الضرائب و سكان المناطق النائية هم كدلك مواطنون. اعرف اساتذة يعملون بمناطق نائة لعشرات السنين.
    الاطباء ليسوا فوق الشعب بل في خدمة الشعب

  • الصديق بن احمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:38

    مهمة الطبيب إنسانية بطبعها . و تتجلى في التضحية و التفاني لخدمة مواطني بلده في الميدان الذي كونه فيه بلده باموال الشعب طيلة سنوات كثيرة. الا يستحق هذا الشعب ان يضحي هذا الطبيب بسنتين بعد تخرجه لعلاج المعوزين و المنفيين في المناطق النائية. ام ان الطبيب سيرفض عذا العمل النبيل . ما فائدة ان يكونك بلدك و يصرف اموال كثيرة لتدبير كليات الطب و الصيدلة من اموال و ضرائب المغاربة و في الأخير يرفض الطبيب خدمة لصالح معدومي الوطن لسنتين فقط. انه قمة l'ingratitude.

  • nidal
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:45

    من يستكثر سنتين في خدمة بلده بالرغم من كل ما قدمت له بلده من خدمات إلى أن يتخرج ويصبح طبيبا، لا خير فيه ولا يستحق أن ينتمي إلى هذا الوطن. أنا أشتغل في العالم القروي لمدة 14سنة ومازلت بالرغم من أني إبن المدينة وأسرتي تعيش هناك، ويعلم الله كم عانيت وأعاني بسبب هذا البعد عن البيت والأسرة. لكن هذا لا يجعلني أخل بواجباتي المهنية أو أتمرد على واقعي، لأني ومنذ البداية أدركت أن الوظيفة العمومية هي إلتزام غليض لخدمة الوطن والمواطن أينما كان قبل أن تكون راتب أتقاضاه نهاية كل شهر.

  • ayoub
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:52

    bon courage nos médecins c'est votre droit

  • طبيب
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:57

    كلام فارغ الكل باغي يخدم في الرباط والدار البيضاء و مين كاتجي شي مبارة ماكايجي حتى واحد .وزير الصحة طبيب وبروفسور وعارف اش كايدير سير على الله

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:57

    هادشي لي باغي يديرو الوزير راه حرام، حتا انا كنت متافف معاه في البداية، ولكن دابا عاد فهمت، راه ماباغيش يوظفهم ف هذيك المناطق، راه باغي يخدمهم عامين يزوج دريال و من بعد الباب احباب، لا تغطية صحية لا تقاعد لا وظيفة، و و كان غي بعدا شي مراكز صحية كتعجب، كايعطيوه مسكين بيطادين معرفت شنو غادي يدير بيها.. وكان كان ولدي فالطب وكان راني طلبت منو يخرج فحالاتو و يدير شي دبلوم يخدم بيه على راسو.. اللهم ان هذا منكر.. الله يعفو علينا من المنافقين لي داخلين وسط هاد الحكومة

  • نكونو واقعيين
    الخميس 21 ماي 2015 - 08:58

    لكي لا ينساق الرأي العام حول ما يمرره الوزير من مغالطات: التي تلقي باصابع الاتهام على الموارد البشرية. لماذا لا يعترف الوزير ب أن ميزانية وزير الصحة الهزيلة التي لا تتجاوز 6 % من الناتج الداخلي الخام (PIB) غير قادرة على توظيف عدد أكبر من الاطباء. و لماذا لم يفكر في البنية التحتية التي هي الاساس فلا يمكن لمظومة أن تنجح بدونها. لم نسمع قط ببناء منزل بدون أساس. لماذا يا سيد الوزير تجعل الاطباء ورقة انتخابية.
    ع.ع

  • مغربي معقول
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:06

    زعم فش غدي تخرج طريق مغدياش للمجهول. برك من النفاق, وسير دير الواجب ديالك رك قريتوا بالضرائب ديال الشعب, ولا هدي مشي مشكل.

  • مواطن مغربي منصف
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:11

    كيقتلوك المغاربة بالشعارات ،و الله الى بقينا هكا لن نتقدم و لن نصلح ، قاليك الاطباء قراتهم الدولة فابور و الله يهديك راه هم مواطنون و اولياء امورهم و اسرهم الصغيرة و الكبيرة من دافعي الضرائب و اظن اذا جمعت حصيلة ما دفعوه من ضرائب للدولة هي كافية لتمويل تكوين ابنائهم فلا فضل لاحد في ذلك و لا دين لهؤلاء لسداده ….من يقول لا بد ان يذهبوا للمناطق النائية ، نعم لكن وفق ظروف البعض كيقولك المعلم كيمشي للجبال صحيح لكن كيمشي كموظف و ليس كخدمة اجبارية يعني انه قام باجتياز المبارة و عنده كامل حقوقه بعد سنتين من الدراسة فقط ، و كيشد ربما اكثر من 4000 درهم …الطبيب ايضا كيمشي مناطق النائية في اطار المبارة و كيشد 8000 درهم بعد ثماني سنوات واش هذا ماشي ظلم …و نكونو منصفين ثاني بلا شعارات ….كولشي قرا بالمجان و على هاد الحساب خاص كولشي يدير الخدمة الاجبارية المناطق النائية بحاجة لمهندسين و اقتصاديين و محاميين و ايضا لحاصل على الاجازة يمشي يدير محو الامية هناك ….ونوضو باركا من الشفوي …قاليك الطبيب في اوروبا انساني معلوم راه كيشد 5000 اورو و عندو امتيازات عطي هادشي لطبيب مغربي يبوسلك حتى رجليك

  • متتبع
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:21

    هذا الوزير يريد أن يجد حلا على حساب طلبة مغلوبين على أمرهم، أبناء جلدته.
    إنها الحلول الترقيعية التي ما فتأت هذه الحكومة تفاجئنا بها، حلول على حساب المواطنين المغلوبين على أمرهم.
    استرجعوا الأموال و الأراضي المنهوبة أولا…
    الحل يا سيادة الوزير لن يكون إلا شموليا .
    وظف هؤلاء الخريجين أولا،وذلك بتخصيص مناصب مالية كافية لهم. و جهز المستشفيات بالمناطق النائية بما يلجمها من معدات ،ثم اجبرهم بعد ذلك على العمل بهذه المناطق لسنتين، و في هذه الحالة لن يتملصوا من ذلك.
    أما أن تتركوا ناهبي الأموال العام لأنكم غير قادرين على مجابهتهم،و تتجهوا لتنهبوا حقوق طلبة أبرياء،كي توفروا ما نهبه الآخرون ، فهذا ليس من الرجولة في شيء .
    و إذا ما طبقتم ما أشرت إليه، فينبغي أن يكون على جميع الطلبة الخريجين و ليس على الطلبة الأطباء فقط.

  • مواطن عايق
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:28

    أغلبية الناس الي قراو في كلية الطب ولاد الشعب حتاهوما خلصو الضرائب و واليديهم هما الي تكلفو بتعليمهم كاين الي غير كايتسلف و كاين الي تايقطعها من لحمو باش يقري ولدو هاد الطلبة مساكن الي كانو متفوقين طيلة مشوارهم الدراسي
    الا مالقيتوش الخير في ولاد الشعب واش غادي تلقاوه في كيليميني السيد الوزير يريد انفاء أطباء ولاد الشعب على حساب أطباء الكلية الخاصة الي يكفي ان يدفع الوالد الملايين ليدرس ابنه الطب وااخا مايكونش عندو الباك مع القرار اخر الدي يسمح لأصحاب الاموال بفتح المصحات فترحمو على الصحة و قراو الفاتحة على المرضى من دابا و بلا ماتحلمو ان القطاع غادي يتحسن في الايام القادمة هاد الوردي ديالكم بااع القطاع و نتوما كتسفقو ليه مفاهمين والو

  • cha3b 7a9d
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:31

    أولا بغيت نصحح الأفكار المغلوطة د شي وحدين ، راه ماشي غي نتوما لي كا تخلصو الضرائب أ حبابي. حتى الواليد، الواليدة ، خويا ، عمي، خالي، و جدي الله يرحمو خلص الضرائب باش قريت و قريتي و قراو گاع المغاربة، ثانيا كاع لي داوي و هادر من فراغ و دون دراية بالواقع د الطلبة و باقي فالمخيلة ديالو الطبيب داير الڤيلات و لاباس عليه و ولد بن جلون و برادة راك أبابا فبلاد غفلون دير الميز أجوغ و ما تهضر فشي حاجة تاتكون عارف لاش و كيفاش ، تالثا ؛ الخدمة الإجبارية ماشي الهدف ديالها خدمة المواطن فالمناطق النائية. راه ماشي حاجة جديدة الأطباء من زمان أهوما فالجبال أالشعب خدمو دماغكوم واش الطبيب أيداويكوم بصناتا و كاشي و ستيلو ؟ بلاصة ما تحيحو على سيدكم الوردي يوفر المعدات و الدوا و التحليلات باش يخدم الطبيب حگرتو علينا !!! ، رابعا أنا مافهمت دوك المعلمين لي واحلاليهم ديما و دايرين قصة على التضحية و الإنسانية ؟ أخيرا فلمقال مغالطة نحن ضد الخدمة الإجبارية كل الضد و القانون الترقيعي التعسفي دو الهدف السياسي غير قابل المناقشة لا مع الوزير لا غيرو. كانتمنا الشعب يوعى و كفى من الحقد أخوتي راحنا ولاد الشعب

  • اسماعيل لعرايسي
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:37

    لمن يجهل او يتجاهل هل تعلم ان:
    – معظم طلبة كلية الطب والصيدلة (ولاد الشعب) بدلوا مجهودا للحصول على البكالوريا في مدارس (ولاد الشعب)يكافحون مع ضعف المنحة ويتزاتحمون في وسائل النقل مع (اولاد الشعب).
    -8 سنوات يجب ان تحمل بين جنباتك صبر ايوب لتدرس هذه المدة وتعمل طبيبا متدربا في اوضاع مزرية للمستشفيات المغربية بمقابل هزبيييل.
    غياب اي نوع من التامين الصحي مع وجود الاخطار والامراض المحذق بك…
    – معظم الطلبة والطالبات يحرمون من تأسيس اسرة قبل ثلاثين سنة او اكثر لطول الدراسة اضف بعد مناطق التعيين.
    – الطبيب وبعد 8 سنوات من الدراسة 8000 درهم بينما جميع القطاعات تعادل هذه المدة الدكتوراه اي 12000 درهم.
    – يكافح الطبيب في عمله في مستشفيات لا توجد فيها الكراسي والمكتب ودوليبران.
    مع هذه الظروف يحكم الوردي على الخريجين بالإعدام اذا طبق قانون الخدمة الاجبارية /المجانية/ في المناطق النائية بالإعدام.
    – ستسحب البكالوريات . سيمتنع التلاميذ الجدد عن التسجيل في كليات الطب… ستتردى جودة التطبيب في القطاع… الطبيب سيضحى مصدر شفقة داخل مجتمعه ومحيطه…

  • Zeus
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:37

    ويُهدّد الطلاّب باللجوء إلى خطوات تصعيدية أقْوى ضدّ وزير الصحّة، في حالِ عدم الجلوس معهم إلى طاولة الحوار، بما في ذلك سحْبُ شواهد الباكلوريا، وقال ممثل الطلاب في هذا الصدد "نحن مستعدّون لخوْض كافّة الأشكال النضالية، ومنها عزْم طلاب السنة السادسة والسابعة سحْب الباكلوريا"، وأضاف "مسوّدة مشروع الخدمة الإجبارية ستكون الحدّ الفاصل بيننا".

    la meilleur chose avec ces arrogants égoisites wannabe donctors c´est de fermer nos fac de medecine,importer chaque année des docteurs cubains plus capables que vous et leur donner seulement la moitié de votrs manda et vous allez voir comment la medecine sera revolutionnée au maroc et le ministere économisera son budget

    ama ntouma ma fikoum khir égoistes materialistes aucun sens d´honneur et sacrifice comme le jeune lieutenant qui a donné sa vie pour son pays,vous n´avez aucun potentiel d´être medecins

  • طبيب بعثي
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:40

    كل الطلبة و المتخرجين الأطباء أدانوا هذا المشروع وههم غاضبون عليه..و من يظن أن الوردي يهتم حقا لمشاكل المواطن الصحية فهو واهم و عليه أن يصحو هن وهمه..كل ما في الأمر أن الوردي يريد أن يبيع قطاع الصحة لأصحاب رؤوس الأموال إرضائا لأسياده و خدمة لمشروعه الإنتخابي، عفوا: الإنتخامي. و بيننا الأيام و لكم في قطاع التعليم خير مثال. لن نستخدم قرار الوردي إلا لكي نمسح به أحذيتنا فقط ….

  • طالب
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:42

    انا مواطن مغربي و حنبغي بلادي وطالب في الطب انا فقير انكمل الدراسة في 26 سنة اسرة ديالي كتسيني نعينها امااين تعاليقات انا نخدم تا فلحدود ماشي مشكل واش ماشي من حقي نتخلس وال فابور والاش مانتزوش ماندير يالو بعدا مين انجيب فلوس مين انمشي ااهد خدمة حنفضل الموت صراحة وفلوس ضرائب حا كنقراو عالى نفقتنا وكنجيبو معدل عالى ف الباك ونجتازو مبارات الولوج ما كاعيعتوناش هاكاك نقعراو

  • طبيبة فالقهرة
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:43

    أي أموال صرفتها علينا هذه الدولة .. واش كتخيلو 110 دراهم فالشهر منحة لي متبدلاتش من نهار تدارت الكلية فالستينات .. واليدينا لي حتى هوما من دافعي الضرائب هوما لي كانو ومزالو كيعطيونا باش نشدو القطار ونشدو تاكسي يوميا ولمدة 7سنوات يعني مئة درهم لي كتعطينا الدولة كيعطيوها لينا هوما فالنهار ..
    الدروس كنا كنديرو فوطوكوبي فلافاك بلفلوس وكنخلصو كل ورقة طبعناها وستيلو هو الاخر كتشريه .. شنو خلصات علينا هاذ الدولة ..
    منهار بدينا العمل فالمستشفيات الجامعية ولا الاقليمية عمر هاذ الدولة موفرات لينا الأكل .. كنديرو لا كارد وملي يجي وقت الأكل خصنا نمشيو نقلبو شنو ناكلو وشنو نشريو لدرجة واحد نهار نسيت بكثرة العمل أنني نخرج نشري فجا ليل وملقيت شنو ناكل بت أمعائي كتقطع بجوع
    أموال دافعي ضرائب لي كتقولو أنهم قراونا بيهم .. هوما لي كيشدوهم الوزراء والمنتدبين والبرلمانيين والنواب وهوما لي كيدارو بيهم المهرجانات وشطيح وحيد بالاك أما باش يقريونا بيهم .. فبزاااااف عليهم يديروها ..
    وسولو أب ولا أم أي واحد كيدير الطب .. غايقوليكم حسبي الله ونعم الوكيل كون نعرف هاكا منخليش بنتي دير طب .. حيت سيزينا واليدينا

  • محمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:45

    هل طلبة الطب بالمغرب هم الطلبة الوحيدون الدارسون من ضرائب المواطن المغربي ؟ تتحدثون عن التضحية من اجل الوطن ، لما فرض هذا القانون على طلبة الطب فقط ؟ هل تعلمون ان طلبة الطب هم الوحيدون من خدموا وطنه قبل تخرجهم ؟ تاكدوا من ذلك في زيارة لاي مشفى جامعي ، اذ ان جلها ستتعطل اذ سحب منها الطلبة. المرجو من كل مواطن البحث في حقيقة الخدمة الاجبارية قبل القاء اللوم على طالب الطب ابن الشعب كذلك.

  • أم لطبيبة
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:54

    والله إلى مرضت مع بنتي فهاد لميدسين وانا اللي رغبتها ديرها كانت كتحفض فليالي حتال صباح اكنبق ساهرة حداها اكنقطع من لحمي باش نشريو لكتوبة اوتمشي لتداريب كل صباح لمستشفى قلت ألله قربات بنتي تسالي اودوز متحان يسفطوها شي بلاسة واخا تكون بعيدة نمشي معاها هي لاتهزني انرتاح من لعداب ولكن الصدمة نهار جات لعندي ماما ايزدون عامين ديالاش سطاج؟ لا خدمة هي مخلسة لا ماما ادن غير هنا لا فالمناطق النائية هدا ماشي ظلم عار هادشي قتلتون اودفنتو احلامنا اوندمنا الطب ماشي ديال الدراوش ديالك الوردي اصحابك

  • etudiant
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:56

    ca me fait rire les gens qui disent que "ces gens là ne sont ils pas marocains" "vous avez étudiez avec largent des impôts"…. On répète 1) nous sommes prêts à partir la ou il faut mais on veut être intégrés ds la fction public 2) nous ne sommes pas les seuls à étudier gratuit pour info ces imppts mon père et ma mère lrs ont payés aussi et letat se doit de former ses cadres 3) vous pensez quon veut tous ouvrir une clinuque c notre rêve c faux notre rêve c de travailler dans un hôpital ac de bonne condition. 75 % des étudiants nont MM pas les moyens douvrir un cabinet… La vérité est qur Mr louardi na pas assez de postes budgétaires il fallait donc quil trouve une alternative gratuite à ce problème. Si letat à besoin de nous…sachez que nous aussi on a besoin de lui et quon veut un minde a
    .notre avenir et je trouve ça assez logique et humain…Si tous ceux qui ont étudié gratuit doivent travailler alors pk juste nous ? L Ena iscae ensea iav au service civil aussi garantie pour

  • majd
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:56

    الكثير من المغاربة يتحدثون دون دراية بالميدان ولم يحاولوا اطلاقا معرفة المشاكل التي يتخبط فيها موظفون في قطاعات المعاناة واخص بالكر التعليم والصحة . وكلام المغاربة التحريضي هذا يزيدهم معاناة وألما.لم يقتربوا من الطبيب وهو يدرس لكي يعرفوا حجم المجهودات التي يبذلونها سنوات طويلة من شبابهم والتضحيات التي لايوازيها الراتب الهزيل الدي يتقاضاه الطبيب بعد التخرج.وأرجومن المغاربة الاقتراب من هؤلاء ليتفهموهم ويؤازروهم

  • Rancune sociale
    الخميس 21 ماي 2015 - 09:58

    أولا بغيت نصحح الأفكار المغلوطة د شي وحدين ، راه ماشي غي نتوما لي كا تخلصو الضرائب أ حبابي. حتى الواليد، الواليدة ، خويا ، عمي، خالي، و جدي الله يرحمو خلص الضرائب باش قريت و قريتي و قراو گاع المغاربة، ثانيا كاع لي داوي و هادر من فراغ و دون دراية بالواقع د الطلبة و باقي فالمخيلة ديالو الطبيب داير الڤيلات و لاباس عليه و ولد بن جلون و برادة راك أبابا فبلاد غفلون دير الميز أجوغ و ما تهضر فشي حاجة تاتكون عارف لاش و كيفاش ، تالثا ؛ الخدمة الإجبارية ماشي الهدف ديالها خدمة المواطن فالمناطق النائية. راه ماشي حاجة جديدة الأطباء من زمان أهوما فالجبال أالشعب خدمو دماغكوم واش الطبيب أيداويكوم بصناتا و كاشي و ستيلو ؟ بلاصة ما تحيحو على سيدكم الوردي يوفر المعدات و الدوا و التحليلات باش يخدم الطبيب حگرتو علينا !!! ، رابعا أنا مافهمت دوك المعلمين لي واحلاليهم ديما و دايرين قصة على التضحية و الإنسانية ؟ أخيرا فلمقال مغالطة نحن ضد الخدمة الإجبارية كل الضد و القانون الترقيعي التعسفي دو الهدف السياسي غير قابل المناقشة لا مع الوزير لا غيرو. كانتمنا الشعب يوعى و كفى من الحقد أخوتي راحنا ولاد الشعب

  • محمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:00

    الله يوفق الاخوة هاد الشعب ولاف الاستعباد و قالك تكونو على حساب الدولة على غبر هوما لتكونو شعب النفاق بغاكوم تمشيو يخلصكوم و كاموضفين اما هكدا لعب الدراري هادا بعض المعلقين هنا ماعيشينش معانا فالمغرب عايشين فاعالم المتل اسي و ضف الناس و صيفطهوم لقندهار اما هكدا راه غتفلية شعب النفاق و الغو الخاوي المخير فيهوم كايكل لحم خوه يوميا بالنميمة و الضلم و قالك الانسانية و الله اما كاتحشمو

  • طبيبة
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:02

    بالنسبة لصاحب التعليق 18 حنا ما رافضينش التعيين في المناطق النائية رافضين التعيين بلا ادماج و بلا صالير ,را ماشي كلشي لاباس عليه الأغلبية ولا دالشعب 8 سنوات و واليديك كتقطعو كل الشهر باش يقريوك و فالأخير يجي الوردي و يزيدك سنتين بلا خلاص ومن بعدها يقول لك الباب حسبي الله و نعم الوكيل و الله يعطيكم حالتنا باش تحسو ياك عاجبكم و ما فيها باس

  • محال
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:07

    الحمد لله وحده.
    هده المسودة التي جاء بها الوزير اثارت جدال واختﻻل في منظومة الوظيفة..وليس لتغطية اﻻختﻻﻻت التي تشهدها التعيينات التي تصدر كل سنة.
    خﻻل السنوات الماضية كانت الدولة قد تخلت عن الخدمة اﻻجبارية*فبقي المتخرجون يتلقفون ويحتجون لعدم تعيينهم في اﻻدارة العمومية بالرغم استفادة البعض بوظيفة بقطاع خاص مقابل مهام ممرض متخصص؟واﻻخرون يجوبون شوارع الرباط بحثا عن تعينات ولو كان المنصب اعلى قمة توبقال او واحات تاندرارا.اﻻ ان الﻻشكالية تنحصر في اﻻناث ﻻعتبارات احترازية وتفاوت اداء الجنسين.اﻻان مهماتها ضرورية نظرا لخصوصية الطب النساءي.
    ﻻشك انكم تعرفون ان المعلم بعد قضاءه سنوات جامعية وتكوينه لمدة سنتين في احد مراكز علوم التربية يتم تعيينه في اي منصب شاغر تابع للجهة بموجب العقد الدي المبرم عند ولوجه مراكز التكوين.وﻻ يمكن رفض التعيين او تعديله بحيث يكون نهاءيا اﻻانه بامكان الموظف أن يدلي بوثائق و بيانات يدعم بها رغبته التعيين في مركز محدد يتم دراستها قبل اﻻسناد.وقد تطول مدة تعيينه بمركزلعدة ستوات حسب حصة مشاركته في الحركة اﻻنتقالية,ملزم بالخدمة 8 سنوات اجبارية وقد يؤاخد عند اﻻخﻻل بالعقود ..

  • simo 112
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:19

    صرفت الملاير على موازين ولم يتحدت أحد عن كيفية تعويض هده الأموال فحين صرفت دراهم معدودة على طالب طب والكل يتحدت عنها.نحن ندرس في غياب آي دعم مادي وفي أوضاع مزرية .

  • سفيان الصيباري
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:25

    ‏‎ ‎كل طالب مدين لبلاده بالكثير، وتدني مستوى قطاع الصحة راجع لعدة عوامل أبرزها غياب التوجيه أولا عدم مراعات الشروط السيكولوجية المتجلية في ميول الطالب لمهنة الطب وقياس حبه لممارستها. غياب تكوين في التربية على المواطنة، غياب الأدوية والمعدات والأجهزة الطبية مما يعرقل خدمات الطبيب، عدم توفيى مراكز صحية مؤهلة بالمناطق القروية. أما بالنسبة للراتب الذي يتقاضاه الطبيب فهو أرحم مما يتقاضاه أستاذ التعليم الابتدائي لكن هذا لا يعني أن الأمر جيد بل إنه أكثر من سيء وعلى المجتمع المدني مطالبة الحكومة بمراجعة رواتب موظفي قطاعي التعليم والصحة وقبل ذلك مراجعة البرامج الفاشلة التي لم تجلب من ورائها سوى الويلات لهذا الوطن العزيز. الطبيب مسؤول على الصحة البدنية والفكرية والأستاذ مسؤول على تكوين أجيال فكريا لتخطي كل صعوبات الحياة. إذا وقع تعديل حكيم في هذين القطاعين فلننتظر ازدهارا على مستوى جميع القطاعات ببلادنا.
    خدمة الوطن لا يجب أن تكون إجبارية بل حتمية وضرورية متى دعت الضرورة لذلك

  • طالبة طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:26

    من يطلب من الأطباء العمل بصفر درهم لمدة سنتين في منطقة نائية فليبادر للتخلي عن راتبه لشهر واحد فقط ويعمل بدون مقابل ولا غير داوي خاوي !
    الأطباء موافقون على العمل في المناطق النائية بل جميع الأطباء يقضون على الأقل 4 سنوات في مناطق نائية بعد التخرج، لكننا لن نقبل العمل بدون كرامة واحترام

  • Si mohamed
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:27

    Le service civil est une option dépassée. il était nécessaire en période de punerie de cadres. Aujourd'hui, M Louardi cherche à exploiter les lauréats médecins gratuitement. C'est dommage pour un prétendanprétendant militant.
    il faut noter que si on opte pour l'option du service civil, il faut que tous les lauréats des différentes facultés (lettres,sciences, islamiques, ingénieurs, et,) soient concernés car tout le monde a suivi ses études dans les établissements publics

  • ياسين
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:27

    الی الدين يسألون هل سكان المناطق النائية ليسو مغاربة، أقول لهم ما هدا الهراء، و هل هؤلاء الأطباء الجدد ليسو مغاربة حتى تنكل بهم الوزارة. طبيب يخدم 2 سنتين دون راتب دون تغطية ، الأطباء باغيين التعيين و من بعد سيفطو يخدم حتى في قندهار. و رآه حشومة و عيب و عار ترسل طبيب يخدم في المناطق البعيدة و من أجل دالك خاصو يعطيه باه باش يمشي!!!!

  • موظف
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:29

    المرجو ممن يحقدون على الاطباء ان لا ينفثو سمومهم في التعاليق بدون دراية لما يطال هذه الفئة. اولا ليكن في علمكم ان اجرة الموظفين في المغرب هي الادنى في شمال افريقيا حسب اخر دراسة قرئتها هنا في هسبريس . و هذا المعطى افرز مجموعة من الاشياء اهمها التحاق الاطباء بالميدان الخصوصي المدر للدخل المحترم عوض اجرة شهرية هزيلة من الدولة . و شأنهم شأن مجموعة من الموظفين من كل الفئات الدين قررو الخروج للبحث عن عمل في القطاع الخاص مادامت اختصاصاتهم تدر ارباح. فلو كانت الشهرية جيدة لما خرجو اصلا. و بالتوفيق للجميع

  • Ahmed
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:31

    Dans la fonction publique il y a 10000 medecin et 30000 infirmier imaginant que lwardi ajoute chaque an 4000 medecin et 6000 infirmier qui vont faire le service obligatoire sans intégration à la fonction publique et avec une indémnité minable donc la ministère ne sera pas obliger un ouvrir aucun concours de recrutement dans la fonction publique pendant au moins 10ans .. Le but du ministre est purement d'épargner le budget des postes budgétaire car il sache bien que l'ésperance de la vie au maroc est de 73ans et en U.S.A 78ans faire travail quelque milliers de medecins et infirmiers de plus gratuitement et sans matériel de travail ne va pas changer rien dans l'état de santé des marocains il va seulement épargner le budget

  • sami
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:33

    اليوم 20/05/2015 طلبة كلية الطب و الصيدلة ينتفضون في وجه الوردي و يعلنون رفضهم القاطع لمشروع سنتين من الخدمة الصحية الإجبارية
    رفض الطلبة للخدمة الصحية الإجبارية جاء لكونهم يرفضون العمل بدون أجر بعد 8 سنوات من الدراسة، و دون تغطية صحية و دون ترسيم في الوظيفة العمومية أو احتساب مدة السنتين في الترقية و التقاعد.
    كما يتخوف الطلبة من البطالة، منبهين أنه في حالة حصول وزارة الصحة على 2000 طبيب سنويا توزعهم على كافة التراب الوطني فسوف تكون في غنىً عن توظيفهم، و هكذا سيكون مصير الأطباء الخريجين الذين يُقدّر عددهم ب 2000 سنويا هو البطالة أو الإشتغال في مصحات "مول الشكارة".
    هذا و قد فتحت وزارة الصحة مؤخرا مباراةً لتوظيف 15 طبيب عام، في حال يقدر الخصاص في الأطباء ب 7000 طبيب حاليا. و يوجد ما يناهز 150 مؤسسة صحية مغلقة لعدم توفر موارد بشرية كافية من الأطباء

  • صقر
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:33

    الوزير يغالط الرأي العام، الأطباء الجدد الذين يلجون الوظيفة العمومية يعمل أغلبهم إن لم نقل كلهم بالمناطق النائية.
    الأطباء يرفضون الخدمة الإجبارية لأنها لا تتضمن الترسيم في الوظيفة العمومية، و لا التغطية الصحية، و لا احتساب أقدمية سنتين في التقاعد و الترقية، و بعدها سيكونون مهددين بالبطالة أو العمل في مصحات "مول الشكارة".
    هناك 1000 طبيب يتخرج سنويا، و مع ذلك فهناك خصاص حاد يقدر ب 7000 طبيب في وزارة الصحة، و ذلك راجع إلى أن الدولة لا تريد توظيفهم.

  • mowatin bassit
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:35

    موفقون ان شاء الله ا وليداتي .. اصلا الدراسة عندكم طويلة وما ساهلاش لا يعقل ان يفتح مستفبلكم هلى المجهول فقط لترقيع اخطاء سياسة الحكومة .. قانونيا لا دستورية لقانون كهدالانه يخالف الفصل 24 القاضي بحرية التنقل ف التراب الوطني وايضا مخالف ل معاهدة الشغل الدولية التي بعد الكغرب عضوا في منظمتها الاممية

  • med
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:37

    موضوع بهذه الأهمية لا يحتمل المزايادات و اعطاء دروس في الوطنية للطبيب و كأنه ليس مواطنا"ولد الشعب".يججب مراعاة مصلحة المواطن الفقير و الطبيب،فالدولة هي المستفيد الوحيد من مثل هذا القانون الترقيعي الذي لن يحل المشكلة من اساسها، فإرسال أطباء للعمل في أماكن نائية في غياب أبسط التجهيزات ليس حلا للمواطن قبل الطبيب.سنتين اضافيتين وكأن قدر الطالب الطبيب ان يصرف عليه والده الى ما شاء الله!! المرجو الابتعاد عن لغة التخوين.

  • smail
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:37

    اوديي مافهمتش هاد دافعي الضرائب اللي انا واحد منهم علاش ماتيسولوش الدولة علاش الناس عايشين عيشت الدبانا فالبطانة فالمناطق النائية ثانيا هاد المناطق ممحتاش لاعمال انسانية من الاطباء و الممرضين لكنها محتاجاهم يقومو بواجبهم لهذا على الدولة ان تقومبواجبها ( طرق ماء كهرباء تنمية مستشفيا ت مجهز ة ) اللي طيح من قيمة الطبيب او الممرض ضيع صحتو

  • amine
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:38

    pour ceux qui pensent que les medecins veulent encore profiter des gens apres obtention de leur diplome et ceux qui pensent que les medecins sont les fils des riches je suis un etudiant en medecine on est pas du tout riche et je suis comme la majorite des marocains. parfois jai honte de demander a mon pere de largent pour sortir boir un café avec mes amis mais jy peux rien car SI LOUARDI me payes 165dh/moi et me fait travailler toute lannée sachant qu'en 6eme année on est considere comme tout employes de letat. mon dejeuner ?je dois lachetter moi meme , mon loyer? bien meme cas ets ets
    Un ami, meme age, meme situation financier ou presque , sans bac, a chois de faire ITA, diplomer apres 2ans, il ouvre son fond de commerce et le voila mnt marie, avec sa propre maison alors que moi futur medecin sans salaire, obliger de perdre encore 2années de ma vie dans une peripherielointaine sanchant que pendant notre 7eme année ça passe en peripherie 900dh/moi
    BAC +10: lwalid 3tini bach nftr..

  • ماشي غير الطبيب الي قاري فابور
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:38

    لاول مرة كنعرف أن طلبة الطب هوما لي كيقراو بوحدهوم فابور. و علاش غير الطبيب اللي خاصو ارججع للدولة فين مجانية التعليم. حالة وحدة اللي نخدمو فيها فابور. ملي امشيو كاع اللي قراو فابور اديرو الخدمة المدنية. المهندسين امشيو اخدمو فابور باش الطريق توصل للمناطق النائية صحاب النتكوين المهني امشييو اخدما مجانا ف البناء و النجارة و الحدادة و … لتشييد مركز صحي و مدرسة وووو. ومرحبا ب الخدمة الاجبارية. و اللي كيضرب أمثلة بالجزائر: نعم المثال. فالجزائر بلد يضرب به المثل. (ع.ع)

  • AMINO
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:43

    A tous ceux qui critiquent pour la critique , sachez que l'entrée en médecine est très sélective et- par conséquent , ne sont admis que les élites qui réussissent le concours , à l'instar de tous les pays .LES études sont très longues , un minimum de 8 ans pour un généraliste ,durant cette période des gardes de nuit sont imposées des journées et des nuits longues sans aucun confort matériel ni financier , figurez vous que dans l’hôpital DE MY YOUSSEF 0 CASABLANCA (grand casa ) , les étudiants en garde souffrent le martyr et partagent le soi disant dortoir avec les rats qui infestent le lieu ,.Aux plumes qui critiquent le manque de nationalisme et de civisme des étudiants je vous lance un défi , trouvez moi dans Casablanca 6M d'habitants UN HÔPITAL DIGNE DE CE NOM , VOUS ne le trouverez pas ,je vous laisse deviner qu'est ce qu'il en serait dans un patelin , OUARDI ,, ne cherchez pas à cacher votre incompétence à gérer ce dossier par des réformes à la TOUT VA

  • khalid ifrane
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:49

    je suis totalement d’accord avec monsieur le ministre et à mon avis tous les fonctionnaires doivent être assujettis aux services obligatoires dans les zones éloignées soit des médecins soit des enseignants prenant l'exemple des militaires qui jalonnent aux frontières de notre pays pour garder la sécurité et la stabilité dans des zones les plus reculés et les plus enclavés et malgré ça sans se plaignent

  • الى وجدي و ماروكي
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:50

    وا السي وجدي راه المغرب حتا هو فيه القانون اللي قلتي كاين ف ميريكان. الطبيب و المعلم ايلا حتاجوهوم راه غادي اجندوهوم اجباريا. خويا تا تعرف قوانين بلادك عاد قلب على بلادات الناس.
    والسي الماروكي: راه أغلبية د طلبة الطب ولاد الشعب ما عندهومش امكانيات افتحو عيادة. و نزيدك واحد الفكرة خطيييييرة بزااف و غي حضرو معايا عقولكوم. ايلا تطبقات غايبقا الطبيب ادووز عامين اجبارية. و من بعد ما غايلقاش الخدمة معا الدولة حيت ما تبقاش محتاجة أطباء راه عندها اللي خدامين فابور. من بعد يفتح عيادة. و ما تبقاش شي حاجة سميتها الصحة العمومية… و لي مرض و ما عندوش غايموت مسكين.

  • محفوظ زياد
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:53

    لماذا يلجأ وزير الصحة إلى قانون "الخدمة المدنية الإجبارية" و كليات الطب الخمس يتخرج منها حوالي 1000 طبيب سنويا؟
    و ماذا سيكون مصير الأطباء بعد انقضاء سنتين من هذه الخدمة؟
    لماذا الإدعاء أن الأطباء يرفضون العمل بالمناطق النائية فيحين أن أكثر من 70 بالمائة من الأطباء العامين الجدد يتم تعيينهم في المناطق النائية كل سنة، و هناك من يبقى حبيس هذه المناطق لمدة 6 أو 8 سنوات؟
    ألم يكن من الأفضل أن يمنح تحفيزات مادية و تعويضات عن المناطق النائية؟
    الطبيب العام في المغرب له دور سياسي يجهله الكثيرون، و هو إسكات الساكنة و إيهامهم أن الدولة وفرت لهم حقهم في العلاج من خلال تعيبن طبيب لا يتوفر سوى على ورقة و قلم في مركز صحي هو عبارة عن مكتب وسط أربعة جدران…
    أليست الغاية من هذا القانون هي الحصول على 2000 طبيب سنويا لتغطية النقص الحاد في الموارد البشرية ثم الرمي بهم في البطالة، لتحضير جيوش من الأطباء العاطلين المستعدين للعمل بمصحات "مول الشكارة؟

  • اضيفو الى معلوماتكم
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:55

    بغيت نودح لناس لي كيقولو خسنا نمشيو نخدمو .بغيت نودح نحن لسنا ضد الخدمة الاجباريه نحن فقك مع اعادة الاعتبار للطبيب .شكون يردا علا راسو او ولدو يقرا 9 سنين و يعتيوه 1000 او 2000 درهم فالشهر .كيغادي تكون نفسيه هلد الطبيب )راه حنا غير بشار( لي غادي يخدم سنتين بهاد راتب الهزييل .واخا من غير راتب .فين غايخدم هاد الطبيب ؟ فين هوما اللوااازم .الطبيب معندوش عصى سحرية .بنسبه لي كيقولو قرا بفلوس الضراءب .بغيت نعرف فين مشاو فلوس الضراءب حنا ماشفنا والو .البوليكوبات كنكحو عليهم دم جوفنا زاءد مصاريف المشي و المجي و المطريال باش كنخدم .اخيرتو مقياس الحراره الا مجبتوش معايا خسني 4 سرابس باش نلقاه. انا قريت بفلوس با .

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:57

    الطلبة الذين يرفضون الخدمة الإجبارية عليهم دفع مصاريف التكوين. وفي المقابل يستفيد الذين يؤدون الخدمة الإجبارية من الأفضلية في التوظيف والتعيين بعد التوظيف.

  • yahya
    الخميس 21 ماي 2015 - 10:58

    نحن كاطباء خريجون نريد العمل في المناطق النائيه و في اي مكان يوجد فيه انسان لكن نريد العمل كموضفين لنا حقوقنا و واجباتنا اما الخدمه الجباريه التي يتكلم عنها الوردي هي ليست وضيفه بل خدمه اجباريه لمدة سنتين او 3 بدون احتسابها في التقادم و لا التقاعد بدون ترسيم و بدون اجره بلا بتعويضإت فقط (1000 او 2000 درهم) و بعد انتهاء مدة هده الخدمه نرمى الى البطاله و المجهول هل توافق على العمل بهده الطريقه؟

  • Mona
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:03

    Je comprends que l'état veut faire travail les neauveaux medecins 2 ans de service obligatoire car ils sont former gratuitement pendant 7 ans presque gratuitement mais ce que je comprends pas pourquoi obliger aussi les infirmiers à faire ce service obligatoir est pendant 2ans sachant que leur durée de formation est seulement 3ans ça ve dire ils doivent seulement faire la moitié du service des medecins ça veut dire seulement une année et pour l'histoire du lmd des infirmiers c'est juste du bla bla car c'est avec le quota ça veut dire que l'état ouvre 1500 de place de formation en 1ére année licence et seulemen 200 place en 1année master et 50 place en doctorat .. 90 des infirmiers former vont travailler avec leur diplome de licence

  • طبيب
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:06

    فلتشهد ياتاريخ ان الوردي بهذا القرار سيقضي على انسانية الجيل الجديد
    فالخدمه الاجباريه بدون اجر وعقد ومستقبل مجهول ستجعل من الطبيب الجديد مضطرا للرشوه كي يكسب قوته بدلا من مطالبة ابيه به وهو في سن 28

  • mouwatine
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:15

    une question aux étudiants médecins vous dites que la prime d’études et le salaire sont médiocre alors pour koi ne pas faire des gréve en se sens pour koi ne pas se battre pour vos droits et n'ont pas pour ce qui ne vous plait pas tel que le travaille dans le milieu rural arrêté d’être égoïste. la plus part des médecin se venge du malade en lui demandant du noir ou des honoraires excessif. vraiment vous ne mérite pas la blouse blanche.

  • khalid
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:15

    بعض تعليقات المواطنين تدمي القلب صراحة يخلط مبين الوطنية و الاستغلال كايكدب الكدبة و يتيقها فاالتكوين و التعليم مجاني ماشي غير الطب والانسانية اخد و عطاء وبدون مراجعة اللاجرة ديال الشغيلة و اعطائهوم حقهوم كونو اكيدين والله لا تغير الحال فمستشفياتنا المواطن بنسبة ليه الطبيب جزار وغد وطماع وولد الحرام الطبيب بنسبة ليه المواطن ناكر للجميل وغد و حقود و جاهل يوجه غضبه عليه لاالى مسؤولي القطاع الحاصول امة تنتحر تهين معلمها و طبيبها و تبجل سجانها الاخوة الاطباء الوطن ماشي رقعة تراب الوطن كرامة مادية و معنوية هاجرو و خليوها ليهوم على عروشيها و ديك الساعة يجيبو الشنوا حيت رخاص و المواطن البسيط حتى هو رخيص …..

  • igherm
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:21

    في بلدية ايغرم تارودانت تم تعيين طبيب وطبيبة لكن و بسبب انعدام التجهيزات . اغلب الناس لا يعولون عليهم ويذهبون الى تارودانت التي تبعد بساعتين. مافائدة تعيين اطباء في الجبال بدون تجهيزات ؟

  • مواطن كاعي
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:26

    الخدمة الاجبارية مزيانة الا كانو المغاربة كاملين غايشاركوا فيها ياك كلنا قرينا فابور اوا عطيو للاماكن النائية الامن و المهندسين يساوبو المستشفيات و القضاة و اي واحد قرا فابور ولا غي هادو لي بانو سور قصير اخي يدرس بكلية الطب بمراكش و تدفع له الدولة 110 درهم شهريا و ندفع له 1500 درهم شهريا و فالاخير غي هو لي خاصو يكون انساني هي الكراء يخلصو بالانسانية و الماكلة و الكتب يشريهم بالانسانية اتقوا الله انتم تتهضون الناس في أبسط حقوقهم و هي التوطيف بعد سنوت عجاف و لو تايتخلصو باك + 5 بلاصت 8 اتقوا الله جهزوا المستشفيات و ادفعوا للناس مستحقاتها و حاسبوهم حينها أشد حساب
    وفقم الله يا أطباء المستقبل

  • marocain
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:33

    je n'ai aucun rapport avecle secteur de la santé mais c'est normal qu'ils revendiquent leurs droits , comment après 8ans d'etudes on leur oblige d'ajouté 2ans et avec un SMIC ( parceque le ministère n'a pas de quoi pays les 2000medecins de chaque année ) , celui qui ditque c'est devoir enversla nation eh ben il n' ya pas que des medecin dans le maroc , tt le monde est appelé à travaillé 2ans avec un SMIC pour montrer son patriotisme , Mr le ministre ne lui reste que 2ans et il retournera dormir avec sa laaarge retraite li tahya mn flous cha3b mais c'est jeune medecin resteron ttoute leurs vie attaché par cette lo

  • lolita
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:33

    لا إله إلا الله كل من يتكلم عن الخدمة الإجبارية فهو لا يفهم و لن يفهم مدى صعوبة دراسة الطب لم يعاني و لم ير كيف يعيش طلبة الطب
    و هل يعقل لمن قضى 8 سنوات من حياته في دراسة و جد و اجتهاد أن يتقاض في أول سنين حياته راتب شهري قيمته 1000 درهم و هل هذا طبيب إذ أن صاحب النظافة و عامل خياطة لا يقبل بهذا الراتب الهزيل ناهيك عن طبيب أفنى سنوات حياته في شيئ لم ينل منه سوى إهانة وتحقير و إمتهان للكرامة
    لو كان للوزير إبن يدرس الطب لما فكر في هاته القرارات التي لا تفتئ إلا أن تزيد حقدا و كراهية و بغضا لهذا البلد الظالم
    معكم يا أطبائنا و ما ضاع حق ورائه طالب
    والله المستعان

  • أبو ليلى
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:36

    بغيت غير نعرف واحد الحاجة: واش غير الطبيب لي قرا بفلوس الدولة؟ علاش ما يديروش الخدمة المدنية للمهندسين؟ القضاة؟ رجال التعليم؟ الوزراء أنفسهم؟ أليست مناصب المسؤولية يجب أن تكون تكليفا أكثر من تشريف؟
    هاد الطبيب لي قاري 8 سنوات من بعد البكالوريا بفلوس والديه، و مساهمة دافعي الضرائب لي هوما والديه و عمامو و خوالو و عائلتو كاملة، ما يستاهلش يتخلص بحالو بحال الناس؟ باش غادي يعيش؟
    ولا بغيتو دفعوهم باش يتعلمو الرشوة و ينتفو ف عباد الله!
    رجال الأمن و القوات المساعدة يتخلصو باش يسلخو الشعب، و الطبيب يداوي الشعب و لكن فابور، ما نوظفوهش حسب القانون في الوظيفة العمومية نديرو ليه غير الخدمة المدنية الإجبارية بدون ترسيم، و فاش يدوز عامين يرجع شومور يكلس فدارو !!

  • مهندس متتبع
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:37

    1/ اذا كان الاطباء خصهم يديروا الخدمة الاجبارية حيت الدولة قراتهم، فالحال ينطبق على المهندس و المحامي و التقني و اي واحد قرا فالدولة.
    2/ اذا كان الاطباء خصهم يديروا الخدمة الاجبارية حيت الدولة قراتهم، فراهم كايديروا المناوبة بليل بلا فلوس و راهم كايخدموا باطل، اذن راهم ردوا حق الدولة في تعليمهم
    3/ اذا كان الاطباء خصهم يديروا الخدمة الاجبارية و ما يتخلصوش عليها، فالاولى بالوزراء و البرلمانيين
    4/ اذا كانت المهنة ديال طبيب انسانية، ا ليست المهمة ديال المحامي و الخضار و الجزار و القاضي و الاستاذ و العدول و مول الطاكسي و العسكر و الوزراء و ….. هادوا كاملين ماشي مهن انسانية؟ بانتلكم غي ف طبيب؟
    الخلاصة، المغاربة انانيين، تبغي لي يخدموا فابور، و ملي تقولوا اجي خدم فابور يعايرك..
    Nothing to do here

  • mouatin
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:39

    مشروع القانون في حد داته غير قانوني لانه مناف لقوانين منظمة العمل الدولية التي يعد المغرب عضو فيها و لدستور 2011اي التفاتة قانونية لطلبة الطب للجانب القانوني يهدم المشروع قبل ولادته مضى زمن الاستعباد خلصو الناس الى بغيتهم يخدمو و بوضعية قانونية و اضحة راه الطب هدا ماشي اللعب الاطباء مهددين فصحتهوم من مرضاهم و كنعرف حالة طبيبة تصابت بالسيدا من مريض ضربات ليه الشوكة و قاصت يديها بيها رجوع الله المغاربة و اش سليتو مع التعليم و شردتو و لادكم و دابا تابعينهم باش تقتلو خيرة شباب المغرب ليهنا مرحب بيهوم الناس ليكايقوليك قراو بفلوس الدولة التعليم مجاني غير عليهم و باز صراحة و الناس ليكيقوليك الوطنية الوطنية حقوق و واجيبات عطيوهم حقهوم و طالبوهم بالواجيبات وقانون الوضيفة العمومية فيه عقد مبين المشغل وليهيا الدولة و الموضف و هو ملزوم باش يادي مهمتو فين ماكان اما هدو راهمو ماشي موضفين طلبة بغات الدولة تستغلهموم بزز

  • toubib
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:44

    نحن ضد الخدمة الاجبارية مع التعيين في مناطق النائية براتبي

  • laila
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:45

    المخير ف هادو لي كايهضرو و يقولو الأطباء ماشي مغاربة ماباغينش يخدمو بلادهم مفاهم والو ف هادشي سير قرا 8 سنين او13 ع ام و ملي يزيدوك الخدمة الإجبارية عامين بلا خلصة بلا والو قولي راك ماغاديش تهضر ملي تكون ختك مصيفطنها تخدم ف الجبل و مامخلصينها ماوالو راك ماغاديش تهضر على حقها ف الاحتجاج و معارضة المسودة و هادوك لي كيهضرو و يقولو كنخلصو الضرائب باش يقراو المحير فيكم كيخص 100 درهم ف العام ديال نضافة الحي أما لي كيخلصو الضرائب د بصح راهم ساكتين هادو لي كتهضرو عليهم الدولة دخلاتهم ل كلية الطب و صافي مابقاتش كتعرفهوم واليديهم لي كيخلصو عليهم الكتوبة فاش كيحفضو ماسي الضرائب ديالك واليديهم لي كيخلصو عليهم فلس التنقل ديالهم إذا ماكانوش ولاد المدينة واليديهم لي كيخلصو عليهم السكنة ماشي الضرائب ديالك ا عمي الا باغين تهضرو بصح عرف علاش كتهضر اوغير الموجة لي جات تديكم فهمو الموضوع و حسو بهادوك الناس قبل ماتهضرو عليهم .

  • احمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:48

    اعتقد ان جل المعلقين اهملوا الجانب الاساسي الدي دفع الطلاب للقيام بهده الوقفة . فالكل كتب ان عليهم العمل في المناطق النائية لان الدولة صرفت عليهم من الضرائب.كلنا قرئنا بالمجان لكن عند تخرجنا لم نشتغل بالمجان مع العلم ان احسننا تخرج بعد خمس سنوات.فطلبة الطب بعد تخرجهم، كلهم بتعينون في المناطق النائية فالمشكل المطروح هنا انهم ملزمون لاشتغال في هده المناطق بدون اجر، و في ظروف تنعدم فيها وسائل العلاج من معدات وغيرها.فبعد ثماني سنوات يشتغل بالمجان ،بمادا سيعيش هدا الطبيب.فلكن واقعيين عوض ان نطالب بتجهيزالمستشفيات ليتمكن الطبيب بالقيام بواجبه على احسن حال نتهم الطلبة بعد معانات سنوات بمنحة 100درهم،فاين هي كرامة الطبيب .لكم الله ،مظلومين حتى من طرف المعلقين

  • لنفكر في حل
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:54

    أقترح حل وسط بين الحكومة والأطباء.
    أولا تقليص عدد سنوات الخدمة الإجبارية من (2) سنتين إلى (1) سنة واحدة مقسمة إلى مرحلتين من 6 أشهر.
    – المرحلة الأولى: قيام الطبيب الطالب بخدمة تنموية (إجبارية) لمدة 6 أشهر بأحد المناطق النائية بالمغرب وذلك خلال السنة السادسة من التكوين، إما بالصيف أوفي الشتاء.
    – المرحلة الثانية: خدمة تنموية (إجبارية) لمدة 6 أشهر بمنطقة نائية أخرى خلال السنة الأخيرة من التكوين، بشرط ان تكون الفترة مختلفة عن فترة الخدمة الإجبارية الأولى، وذلك حتى يتسنى للطالب الطبيب معايشة الفصول كلها.
    تدخل الخدمة التنموية (الإجبارية) في التنقيط العام للطالب وبمعامل قوي متناسب مع المنطقة النائية المختارة. وهكذا تبقى سنوات دراسة الطالب على حالها دون تغيير
    يجب التفكير مسبقا في كيفية التأطير بالنسبة للطلاب علما أن المناطق النائية شبه خاوية من الأطباء،.

    أرجو إقتراحي ان ينال التقدير وأنا في رهن الأشارة.

  • طبيب
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:55

    لم يقولوا انهم لن يخدموا اخوانهم المغاربة في المغرب الغير النافع بل يريدون حقوقهم مثلهم مثل بعض الاطر كالقائد لدى وزارةالدخلية مثلا ولهذا يتوجب على السيد الوزير الجلوس لسماع طلباتهم ولا ينسى انه طبيب وقد افلت من هذا الالتواء على حقوق الشعب المغربي الحقيقية.

  • Oussama طالب في الطب
    الخميس 21 ماي 2015 - 11:59

    من غير المعقول أن تجبر شخصا على العمل بدون راتب, فلمادا الطبيب دائما هو الملوم, لماذا لا يعمل الشرطة سنتين في حماية أمن المواطنين بدون راتب, ولمادا لا يعمل الجيش لحماية التراب الوطني بدون راتب, ولمادا لا يعمل الأستاذ في تعليم أطفال المغاربة لمدة سنتين بدون راتب, ولماذا ولماذا ,,,,,

    كل هذه الأمتلة التي ذكرتها لا تتعدى مدة التكوين فيها 2 أو 3 سنوات , أما الطب فهو 8 سنوات + سنتين ستصبح 10 سنوات, فهل يعقل لشخص باك+10 أن يكون معتمدا على المصروف الذي يأخده من والده ؟؟؟ هدا من الجانب المادي أما من الجانب المعنوي فالطالب طول أيام دراسته يرى أصدقائه يعملون و بدأو ببناء حياتهم بعد بضع سنوات من الدراسة بعد الباكالوريا (الله يسهل عليهم) و هو لايزال غارقا بين أطنان الكتب و المراجع
    مشكلة الشعب المغربي أنه عندما يتكلم على الطبيب كأنه يتكلم على مخلوق فضائي جاء من كوكب اخر, نحن مغاربة أبناء هدا الوطن و ابائنا يدفعون الضرائب أيضا لتكوين الشرطة و الأساتذة و المهندسين, فالدراسة في الكليات المغربية كلها بالمجان

  • شاهد
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:00

    أتحدى اي واحد من المتشدقين بإجبار الطبيب على الخدمة الإجبارية ان يكشف عن عدد سنوات دراسته وعمله الحالي وراتبه الشهري ومقر عمله ولا ادخل سوق راسو وقبل ما تحل فمك صلحو

  • soual
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:02

    لماذا يلجأ وزير الصحة إلى قانون "الخدمة المدنية الإجبارية" و كليات الطب الخمس يتخرج منها حوالي 1000 طبيب سنويا؟
    و ماذا سيكون مصير الأطباء بعد انقضاء سنتين من هذه الخدمة؟
    لماذا الإدعاء أن الأطباء يرفضون العمل بالمناطق النائية فيحين أن أكثر من 70 بالمائة من الأطباء العامين الجدد يتم تعيينهم في المناطق النائية كل سنة، و هناك من يبقى حبيس هذه المناطق لمدة 6 أو 8 سنوات؟
    ألم يكن من الأفضل أن يمنح تحفيزات مادية و تعويضات عن المناطق النائية؟
    الطبيب العام في المغرب له دور سياسي يجهله الكثيرون، و هو إسكات الساكنة و إيهامهم أن الدولة وفرت لهم حقهم في العلاج من خلال تعيبن طبيب لا يتوفر سوى على ورقة و قلم في مركز صحي هو عبارة عن مكتب وسط أربعة جدران…
    أليست الغاية من هذا القانون هي الحصول على 2000 طبيب سنويا لتغطية النقص الحاد في الموارد البشرية ثم الرمي بهم في البطالة، لتحضير جيوش من الأطباء العاطلين المستعدين للعمل بمصحات "مول الشكارة؟

  • مواطنة
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:10

    أنا مواطنة مغربية و كنقول بلي مااشي معقول هدشي لي باغيين يديروه لهد الشباب حديثي التخرج أنا لدي باك+5 وأتقاضى 7000درهم شهريا عملي في مكتب مكيف و بهدوء تام و كمية العمل ليست مرهقة بينما صديقتي طالبة في الطب سنة 6 لديها ساعات عمل أكبر و إرهاق لا مثيل له ناهيك عن الأيام التي تكون لديها المداومة يعني 24 ساعة من العمل و تتقاضى 160 درهم في الشهر الحقيقة هذا الضلم كبير ما أنزل الله بهذا من سلطان و يضحكني أولاءك الأشخاص الذين يقولون أنهم هم من تكلفو لمثاريف تدريس الأطباء التعليم في المغرب مجاني بالنسبة للجميع وكلنا إستفدنا من مجانية التعليم كفانا نفاقا مع أنفسنا يقول الحديت الشريف أحب للناس ما تحب لنفسك من منا سيرضى بالخدمة الإجبارية سنتين بدون أجر هذا ضلم لا حول و لا قوة إلا بالله !!!! دولة الضلم و الحكرة و مص دم الطبيب

  • طالب في الطب
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:33

    بغيت غي نفهم واحد الحاجة ، علاش ديما كاتنزلوا على الطلبة الاطباء و كاتقولوا بلي خاصهم يردو الفلوس اللي قراتهم بها الدولة بحال إلى غي حنا اللي كانقراو فابور . ونزيد واحد النقطة . وا عباد الله حنا ملي دخلنا لهاد الطب و حنا خدامين في الخير لا في السبيطار ولا في القوافل الطبية ولا مع الجيران . في الحراسة شحال من مرة الاطباء كاينعسوا و حنا اللي كانبقاو شادين المصلحة لله فسبيل الله العشا هو الأخير ما كايعطيوهش لينا و ما شكينا على حد . ونتحدى أي واحد يعطيني شي تخصص اللي ماليه كايتطوعوا بحالنا حنا . و لكن مور8 سنين ديال الويل اللي. الدولة ما كاتخلص علينا فيها تا حاجة و بغيتونا نزيدو سنتين بلا خلاص و بلا ادماج فاللهم إن هذا لا منكر

  • طالبة طب 1
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:37

    ناس لي كتقول قرينا فابور:نهار لي غادي توليو تقراو بفلوسكم كونكم هانيين حتى حنا غدي نخلصو،
    ناس لي كتقول ردونا فلوسنا الى مبغيتوش تخدمو فالجبل:ردوهم نتوما لي راه الدولة كاتساليكم اما حنا ردينا فالسنة السادسة و السابعة لي نتوما كنتو بديتو تشدوهم صحاح
    ناس لي كتقول واش هدوك سكان البادية ماشي مغاربة:اش درتوليهم نتوما دافعتو عليهم وقفتو معاهم لاماء صالح للشرب لا بنية تحتية لا طرقان و زايدين باغيين نتوما و الوزير تسيفطو ليهم طبيب ديكور مالاقي باش يخدم و مكرفس باش يسيفطهم لمدينا seftologie راهم كايعرفو طريق لمدينا، اوا هنية عليهم تبتو ليهم بلا هما المغرب الغيير نافع، الى كانت هده الانسانية مخصنيش مسامحة ليكم فيها

  • طالبة طب 2
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:38

    ناس لي كاتقول هادوك ولاد ماما و بابا:الطب مابقاش حكر على الطبقة الغنية،حتا ولاد الشعب راهم تما قهراتهم مصاريف الدراسة 8 سنوات كايستناو التخرج بفارغ الصبر يعوضو لواليديهم و لعائلاتهم ديك الازمة المالية لي تحملوها علا ودو بغيتو تزيدوهم عامين ملفوق
    انا مغاديش نضحي بسنتين من حياتي باش نتوما تصوتو على الوزير حبيبكم
    انا مغاديش نمشي نضحك علي الناس ديال البادية ماعنديش لوجه لي عندكم نتوما و الوزير
    بلادنا معمرها غدي يتبد حالها حيتاش لمواطن ليكايدافع على حقو الحكومة مكضربلو حساب راه كاين المواطن خوووه لي غادي يحاربو و يوقف ضدو و هيا تنعس على خير الراحة ودير فينا مبغات تبارك الله عليكم

  • طبيب مخضرم
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:54

    أنا طبيب عام عمري 41 سنة، تخرجت منذ 13 سنة، أديت الخدمة العسكرية لمدة سنة، موظف منذ 12 سنة كلها في مناطق قروية، لازلت نادما على اختياري لمهنة الط: لا ظروف عمل محترمة، لا اعتراف من المواطنين بتضحياتنا، لا أجر مادي محترم، متزوج وأب لطفلين، أسكن في منزل مكتري، سيارتي عمرها يقارب عمري، لا يمر شهر دون أن آخذ قرضا من صديق أو من بنك، أفكر منذ الآن في مصاريف الدخول المدرسي المقبل، أما العطلة الصيفية والسفر فهي بذخ لا اتحمله!! أؤكد لكم أن حالي كحال كثير من الأطباء في هذا البلد العزيز!! وهؤلاء الطلبة الأطباء الذين نستكثر عليهم مطالبتهم بقليل من الكرامة والحقوق مستقبلهم مبني للمجهول، فدعوهم يناضلون عل حالهم يكون أفضل من حالنا نحن القدامى، بل دعموهم وناضلوا إلى جانبهم، فصحة أبنائكم ستكون بعد الله بايديهم!

  • غيور على القطاع
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:55

    اتقاوا الله في هاد لوليدات مساكن شكون عمر لكم راسكم بهاد لكدوب واش بعدا عارفين بأن الطالب فب الطب كيخاص كلشي من جيب والديه ولا يتقاضى سوى 110 درهم كمنحة في الشهر بالاضافة انه كيقرى 8 سنوات للحصول على دوكتوراه في الطب العام اما الا بغا يتخصص خصو 5 سنوات إضافية و الوزير بغا يزيدهم سنتين بدون أجر وأقولها بدون أجر تخيلوا معي كيف سيعيش هذا الطبيب؟؟؟؟ منين غياكل وكيفاش غدي يلبس؟؟؟؟ وكيفاش بغيتوه يخدم وأدي الواجب ديالو في هاد الظروف؟؟؟؟ إيمتا غيعيش بحالو بحال الناس؟؟؟ هما ماشي ضد العمل في المناطق النائية غير تكون في ظروف ملائمة ويعرف راسو من رجليه باش يقدر يعطي لهاد البلاد. باركا من الكره والبغض وفهمو أش كيدور بالضبط عاد علقو. وما تحكمو حتى تسمعو لجميع الأطراف. الله يهديكم عليهم والوزير ما يعلقش أخطاؤو عليهم.

  • مهندس متعاطف
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:56

    تايبان ليا هاد القانون هو لي غادي يجيب ل KO لقطاع الصحة بالله عليكم كيفاش بغيتو لهاد الأطباء يخدمو فبيئة سليمة و هما ماعندهومش أدنى المعدات كما تعلمون المناطق النائية لا تتوفر على بنيات تحتية كمستوصفات و طرق إ لخ شخصيا دوزت واحد الستاج ف منطقة نائية جدا جل ما يشتكي منه ساكنتها هو عدم و جود طرق معبدة لم يذكر لي أحد شئ عن التطبيب كيفاش هاد سيارة الإسعاف توصل لهادوك الناس في حال كان الأمر يقتضي نقل المريضا او إمراة حامل للمستشفى لذا وجب التذكير نهار لي الدولة تجهز مناطق المغرب العميق بالبنيات الضرورية ديك الساعة حنا معاكم سعادة الوردي نخدمو كاملين مهندسين و تقنيين و عاملين إلخ فهاد المناطق

  • sami
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:56

    لمادا لا يتنازل الوردي عن راتبه الشهري كون انه قرا باطل على ضهر الدوله تا ولى بروفيسور و بهدا يعطي المتال و يكون قدوه للشعب لمدا لا يتنازل ال 50 وزير و البرلمانيين النيام عن رواتبهم هد المده ديال 4 سنوات في سبيل الوطن لي قراهم باطل لمدا لا يتنازلون ولو عن جزء من رواتبهم و يحسبو هد 4 سنوات خدمه اجباريه؟ ولا هما الدوله ما عندها عليهم حق ؟ ولا هما زيدوهم فالخلصه و ديرولهوم غرف نوم و مكيفات و سيارات فارهة باش ينعسو فالبرلمان؟ و الشعب رد فلوس الدوله باش قراتك التعيم حق من حقوقنا و ليس جميلا و معروفا تمن علينا الدوله به و تبتزنا به و بهده المناسبه ادعو جميع المعلقين هنا ان يتنازلو عن رواتبهم و يخدمو باطل واحد 3 سنوات ردو للدوله رزقها

  • youssef
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:56

    الى نردو الجميل نردوه كاملين طبيب معلم استاد مهندس فرملي ثقني محامي لحيت كاملين كنقراو فهاد الدولة انمشيو نخدمو بلادنا ب1000 او 2000 درهم كاملين افاش انساليو نمشيو نسعاو ما ناكلو كا ملين

    اباش افهم الكل الامشا تطبق هادشي علا الاطباء اغير وجدو راسكم حتى انتوما غا تطبق عليكم شي نهار افتالي عاد غاتعرفو اش واقع ابقاو كاتسفقو عليهم اهما كيضحكو عليكم

  • اب لطبيب
    الخميس 21 ماي 2015 - 12:57

    الناس تضن ان الاطباء يعيشون في رغد وهذا خطء فبعد 8 سنوات من الكد يجب ان ينتضر سنة او اكثر لولوج الوضيفة ب 7570 درهم هل هذا معقول و الان يريد هذا الوزير ان يعملوا لسنتين بالمجان. من اين سياكل و سيعيش هذا الطبيب من سيعطيه مصاريف الحياة. متى سيتزوج … لنكن منصفين اتريدون ان يكون الطبيب كالفقيه المشارط في الدواوير ياكل عند الناس و يبيت عند الكرماء. هؤلاء ابناء الشعب هم من خيرة ابناء الوطن. ابني طبيب هجر المغرب بعد معانات كبيرة في وطنه هل يريد هذا الوزير افراغ المغرب من خيرة شبابه. كيف سيعمل طبيب بتفاني و هو محطم كيف سيكون عفيفا و هو مخصوص من كل شيء حتى من كلمة طيبة.

  • Kamal
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:09

    c est pas sans salire !!! vous allez etre payé à 2000.00 par mois et apres à vos cabinets , clinique , etranger ==> la richessssssse et au pire des cas qui n est du tout pire vous integrez la fonction etatique avec un salaire de 8000.00-12000.00 pr le généraliste et 12000.00-16000.00 pr le spécialiste . ghir patience patience

  • mry
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:14

    متخيلوش أن طبيب ولا طبيبة راهم شي كائنات جايين من شي كوكب منعزل وراء الشمس .. كيعيشوا فابور ومكياكلوش ومكيلبسوش ومخصهوم والو وكيقراو بزاف .. غير كيقراو .. وبه فمعندهم مايديرو بالخلصة .. إذن سسييفطهم لراس جبل .. غير السكن والماكلة .. وحتى الماكلة بلاش .. يصوموا ويديوا الأجر ..
    سيفطوا طبيبات شابات لمناطق نائية خالية .. عرضة لذئاب الحيوانية والبشرية .. في غياب أمني تام .. خاصها تدي معاها شي حد من عائلتها يجلس معاها .. أنا أبي قالي نمشي معاك وصحبتي قاليها باها يمشي معاها .. تمشي تخدمي ونتي خايفة يتهجم عليك شي كلوشار بليل وانتي فلخلا !!
    لأن الدولة المنخورة بالفساد .. لي مكاين حتى شي قطاع صالح فيها وكيشرف .. لي مكتقدرش توفر للمواطنين حتى الحقن اللازمة ومضادات الآلام البسيطة .. ومتوفرش للطبيب حتى القفازات الطبية خاصو يجيبها من دارو ولا يخدم بيديه ويقدر يتصاب بفيروس سي ولا الإيدز ولا أي مصيبة وهي مسوقهاش يموت كاع هو … ولي مكتقدرش تصيب السكانير ولا المركبات الجراحية الي كتبقى خاسرة بالأعوام ..

  • abdo
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:15

    في الدساتير الديمقراطية الخدمة الإجبارية واجبة على كل مواطن و مواطنة ضمن مجال تخصصه.
    فهذا حافز كبير للأطباء و الأساتذة، ومهندسو القطاء العسكري والمدني، الذين تلقوا تعليمهم في القطاع الحكومي، من أجل أن يشعروا بمايحس به كل مواطن بالأخص المواطنون ذي الطبقة المتوسطة و الفقيرة.
    أظن المغرب يسير نحو الديموقراطية.

    في البلدان الأخرى يجب أن تكون غني لكي تدرس الطب، لأن مابعد الباكالوريا الدراسة ليست مجانية

  • medecin en colére
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:15

    انا قبل مندخل كلية الطب كان كيبانلي بلي الطبيب لاباس عليه عندو فلوس و عايش مبرع .ولكن فاش درت الطب عرفت بلي هدكشي غي تخربيق.كدرب تمارا فصبيطار خلال مافيهش اجهزه سي مرات بيطادين كادور عليه سبيطار كامل باس تجيبو لمريض باش تسربيه يمشي بحالو بلاصت ماتقوليه راه ماكاينش ف سبيتار سير شريه من فارماسيو فاللخر كايسحابو معطلين عليه حيت كونا كانتقاهواو و مايسمعاك حتي الله يرحم الولدين..كندورو الحراسه فابور و كنخدمو ب 2500 ف الشهر كنديرو حتا ل4 دالحراسة د 24ساعة ف السيمانا فابور..ومعندناش الحق فالراحه ف اليم المواليالهدف ديالي عمر مكان هو الفلوس و الفيلا والعطله فجزر الملاديف ولكن كان هو مساعده الناس و نسمع الله يرحم الواليدين .ويعطيوني خلصة تحفض الكرامة ديالي و منحتاج حتا لشي حد من شهر لشهر يعطيني فلوس .واليدينا عياو منا و ندمو علا نهار لي خلاونا ندخلو لالطب .خنحدا اي واحد فيكم يخدم فالرباط ( ماشى حتا فالمناطق النائيه )بدون راتب واش غادي يقبل اكيد غادي يختار يتصنت لعضامو ف الدار مرتاح ولا يخلص الترونسبور و المكلا الكرا و فاللخر ميشد حتا ريال .ماتبقاوش تهدرو و نتوما مافاهمين والو راه الكلاخ صعيب

  • enseignant
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:17

    Être affecté dans coin éloigné vous donne fièreté.moi même j'y ai comencé ma carière, comme prof ,li y a 34 ans. Jerncontre , aujourd'hui,mes anciens élèves qui sont devenu cadre.ça , me fait plaisir.

  • docteur douleur
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:18

    moi comme citoyen qui paye la taxe pour que ces homme de blouse blanche fini leur etude et veule etre riche vite.je oppose au service cevile,mais je suis d accord qu il paye le gouvernement la bourse donne a eux pendant l etude avec un taux d interet de 2 % et payes des frais de scolarite et d etude de stage qui nous coute plusieur millions pour forme ces egoistes.
    en amerique l etudiant pays l argent de formation au gouvernement plus interest.
    sa suffit l etude gratise ,et s il veule faire la grave.il on que quite les ecole de gouvernement vers le prive et paye le montant de leur etude.
    je ne pays pas l argent de taxes pour qu elle qu un qui fini et me charge pour une consultation avec un salaire.
    il ne faut pas soumi a leur pression,il sont une band qui travaille ensemble pour leur bien pas pour l humanite la sante et le bien vivre des autre.
    au maroc la medecine et la pharmacie sont le numero 1 de falcification de document pour ne pas paye la taxes.

  • Ka3i
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:31

    Honnêtement, vous allez finir par chasser nos plus brillants éléments si vous continuez comme ça. Félicitations, vous n'avez pas idée de combien d'étudiants décident de partir de façon définitive à l'étranger chaque année. "الهربة لمن استطاع"

    Par ailleurs, je ne sais pas pourquoi tellement de gens au Maroc ont toujours cette idée du médecin friqué, riche comme Crésus.
    Ce n'est vraiment, mais alors vraiment, plus le cas. Les étudiants de médecine sont dans la majorité écrasante des gens du peuple et à moins que vous n'ayez de quoi partir finir votre formation à l'étranger puis revenir et fonder votre cabinet ou votre clinique, ce n'est pas en faisant médecine au Maroc que vous allez faire fortune.

    Rah c'est 12000 dhs après 13-14 ans d'études. S'il y a pas de revalorisation de ce métier, surtout avec l'antipathie qu'une grande partie des citoyens semble éprouver contre "attabib", le Maroc va connaître une véritable pénurie de médecins.
    Bonne chance, étudiants de médecine Marocains.

  • youssef
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:35

    انقذوا طبيبكم كما انقذتم ملاعب بلادكم

  • omar
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:42

    لا فرق بين طبيب و معلم فالمناطق النائية ربما المعلم مكرفس كتر من الطبيب . بالنسبة لمدة دراسة المعلم 5 سنوات باحتساب الدراسة و التكوين وووو

  • رد توضيحي
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:47

    فهمونا اعبااد الله .لمشكل مشي فينا المشكل فهاد القرار الجاحف .لي قال المعلم كيمشي ا اعالي الجبال نقوليك كيمشي بقيمتو ب الصاليغ لي كيستاحقو .سيفتو فابور شوفو واش يقري شيحد بالاضافه انه كيحتاج فقط الطبشور و الصبوره .المهم انا مواطن باغي نخدم فقرطاخنا غير تحفض ليا كرامتي و بالصالير لى كنستحق و فضروف توفر لي و المريض التطبيب.البوماضا الصفرا مكتداويش

  • رضواني
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:52

    الصحة عمل انساني لكن لا تدخلوا هده التجربة انا اعيش مرارتها الان دخلت تجربة سد الخصاص في التعليم و الان انا مرمي متل 2000 استاد بتجربة 4 سنوات خبرة في مناطق نائية اياكم و الدخول في هذه الخطوة بدون ضمانات

  • مواطن مغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 13:59

    المواطن يطلب خدمات صحية تضمن له كرامة العيش في بلده الاصل، الطلبة يدرسون الطب للحصول على وظائف ذات دخل مرتفع، نحن لانعترض،
    المواطن يشتكي من الخدمات الصحية المقدمة بسبب الاهمال و الزبونية و السمسرة في المرضى، حيث يتم استغلال المرضى للحصول على اموالهم وطردهم في حالات معوزة كثيرة …الخ شيء محزن وهنا نعترض.
    المواطن ينادي لوجود حلول لتفادي وجود مواطنين دون تطبيب، الحكومة تجد الحلول المؤقتة في انتظار الاصلاحات المسطرة والتي قد تتطلب الوقت و عدم معارضة تجار الصحة الذين سوف تتضرر مصالحهم
    الطالب المسكين هو كذلك مواطن بين السندانين
    ما العمل؟ يجب ان نفكر في مصلحة المجتمع و ليس في المصلحة الخاصة.
    ادا قلنا الرواتب فهذا يبقى الى الرزاق الكريم ثم الا عدم معصية الله و اعطاء ما يستحقه اي موظف حسب وظيفته و مدى استفادة المجتمع من العمل المقدم.
    سامحونا ادا طولنا في التعبير عن راينا و لكم واسع النظر مع احتراماتنا

  • مواطن غيور
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:04

    يجب على الطلبة الأطباء الخضوع للخدمة الوطنية الإجبارية في مقابل الاستفادة من شروط لائقة للعمل (الأجهزة الكافية الضرورية والأدوية) ومن تعويضات التنقل والسكن، والرفع من قيمة أجورهم الشهرية.

  • غير منحاز
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:04

    إلى من يقول "هل سكان المناطق النائية ليسو مغاربة؟" أنا أقول أن الوردي نفسه الذي يعتبرهم مواطنين درجة ثانية حيث يرسل اليهم اطباء متخرجين جدد بدون تكوين و بدون تجهيزات، فهو يستخف بذكاء البسطاء الذين يكفيهم ان يرو طبيبا متوفرا دون ان يعوا بان هاذا لأخير بدون تكوين و لا تجهيزات لا يستطيع حتى إنقاذ نفسه إذا تهجم عليه غاضب او حآقد من ٱولاءك الذين يدعون انهم دآفعو اضراءب.
    و شكرا

  • مواطن عادي
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:20

    لماذا ينظر فقط للأطباء كي يعملوا سنتين بدون راتب وفي المناطق النائية؟
    يجب النظر إلى الطلبة خريجي الجامعات الأخرين ( الاجازة والماستر) ليسدوا الخصاص المهول في التعليم أولا، بدون راتب وفي المناطق النائية، لأن هؤلاء الطلبة صرفت عليهم أموال طائلة كذلك من أموال دافعي الضرائب.

  • طالبة طب سنة سادسة
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:28

    اولا الناس خاس يفهمو بان هادي خدمة اجبارية مجانية ماشي تعيين وظيفي يعني غاتمشي لاعالي الجبال و تعيش عالة على واليديك من بعد 8 سنين د تمارة الكحلة لي ما عارفينها غير الاطباء و عائلاتهم
    تانيا هادوك لي مصدعينا قريتو فابور اسيدي انا مقريتش فابور قريت من تعب با و مي لي كيخدمو بليل و النهار و حتا حد ممدين ليا بشي حاجة من غيرهم و نهار غنمرض فراس الجبل تاشي حد مغادي يعقل عليا من غيرهم حيت الدولة مدايراش ليا تغطية صحية دايرا ليا غير2 ريال كن عولنا عليها كن متنا شحال هادي و هاد واليدينا تاهوما كيخلصو الضرائب و بيهم باش قريتو حتى نتوما اواا باراكا من المزايدات الخاوية
    ثالثا باش بغيتو هاد الطبيب يداوي فراس الجبل و هوا ماعندو والو من غير سماعة و شوية د بيطادين فينهم هاد السبيطارات اصلا ولا وقيلا نداويو بالرقية الشرعية
    لي بغا يخدم لبلاد ينوض يورينا التمجهيد على ارض الواقع ياك تانتا قريتي فابور اوا نوض رد الدين للدولة ولابان ليك غير الطبيب هو لي خاس يكون مواطن صالح
    يعطيوني حقوقي كاملين ديك ساعة نخدم برموش عينيا شي حاجة من غير هدشي مكايناش
    الحاصول الله ياخد الحق
    خوتي الاطباء دمتم للنضال اوفياء

  • medecin
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:36

    كيبان ليا هاد الشعب ماغيفهم والوووو
    المهم من الآخر كنقولو لسي الوردي وضفنا و خلصنا بحال الناس نمشيو نخدمو فأي بلاصة فمغربنا الحبيب
    ماكينش هادشي راه و الله لا خدمنا

  • Yassine
    الخميس 21 ماي 2015 - 14:44

    Etre "affecté" pas "fasciné" 2 ans sans affectation ni salaire ni couverture sanitaire et après bienvenu au chômmage on rêve de votre situation cher enseignent c'est de l'esclavage dans un pays qui parle de la rareté des ressources humains pas un offre de travaille comme vous pensez

  • امحمد
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:02

    هادي هي السياسة ديالهم سيفطوا يقرى سيفطوا يدير التدارب وهما غير كيشدوا الخصص لي عندهم في جميع الإدارات وفي التالي يعطيوه ديبلوم يبقى كيدور بيه حياتوا كاملة عاوتاني أرى لينا النويورات لي طلعوا من الباك عاود عطيهم يديروا التدارب شد بيهم الخصص وهي غاديا هاكا وهما تيضحكوا على وليدات الشعب ومعيشينك في الأحلام احتى كتلقى راسك مشا عليك الوقت و وليتي غير مرغوب فيك حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مول لعسل
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:08

    كنقول لهاد الناس لي كتقول المواطنة يورون مواطنة ديلهم و يخدموا سنتين بلا خلاص و عباد الله هدي متدخلس لعقل واحد 8 سنين كيقر فيها باش يخدم بحال الناس فلخر تزيدوا سنتين بلا خلاص على الأقل خلصهم و هادوك لي كيقوليك لقريا فابور ر كولشي قاري فابور من إبتدائي و لقريا فابور في هاد لبلاد سعيدة ناس كيعونو الشباب باش يخدم و يدير مستقبل و حن كنبهدلهم

  • طالبة كلية طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:16

    السلام عليكم انا بغيت نهدر مع الناس لي كيقولو بلي حنا قرينا فابور و بفلوس الضرائب اه نفتارضو بلي هادشي صحيح100/100 كاع ايوا الى بغيتونا نخلصو وترجع الكلية بلفلوس ماشي مشكل ولكن هادا لي قدامكم طالب في الكلية ماغاديش نكون كنقرا فيها حيت الاب ديالي مايقدرش يخلص عليا او الالااااف بحالي كاين لي معندوش اصلا هاد الاب (الله يرحمو) و نسبة قلييلة ل ميسرين وعايشين مزيان (لي كايبانولكوم بالسيارات والفيلات)ايوا ملي ترجع بالخلاص شكون غادي يقرا فيها : هاد النسبة القلييلة و ولاد البرلمانيين والوزراء او كاع لي باه لباس عليه و لي كايقول لماماه بغيت نرجع طبيب وهوا ما كايشد الباك غير بالدفيع وبزز. وفهاد الحالة ملي غادي يتخرجو راه مغاديش اكون شي حاجة سميتها مناطق نائية حيت اصلا غادي يكون عدد قلييل بزاف ما يكفي حتى المدن و هادا بالتاكيد ماغاديش اخدم فالدولة غادي افتح راسو وماعند الدولة ماتحكم فيه هو راه خالص قرايتو. ايوا فهاد الوقت اجيو ديروال كونسيلتاسيون ب200 درهم واخا يكون فيك غا الرواح هادشي ايلااا لقيتي هاد الطبيب بعدا. وراه خصكوم تشكرونا حيت قرينا ومخليناش الطب حكر على هاد الطبقة كيف كان شحال هادي

  • طالبة طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:26

    مشروع الخدمة الإجبارية مشروع ليست له اي مصداقية مبني على مقومات واهية ، فإذا كانت وزارة الصحة و على رأسها السيد الوردي يزعمون اتخاذ قرارات إصلاحية بقطاع الصحة فالأولوية يجب أن تعطى لتجهيز المستشفيات بأبسط المتطلبات بدلا من استهداف الأطباء والطلبة،لا أستوعب الهدف من هذه الإجراأت التعسفية التي بصفتي طالبة طب استنكرها بشدة، من المؤلم رؤية مستقبل بلادنا يتجه إلى الهاوية بسبب قرارات لها مصالح و خلفيات خفية لا تمت بصلة بمصلحة المواطن . أما فيما يخص العمل في مناطق معزولة فهذا واجب بشرط توفر البنية التحتية و راتب يليق بهذه الفئة المظلومة و لمن يقول أن هذا عمل إنساني لا يجب التفكير في مقابل فمن لا إنسانية معاملة طبقة كافحت و عانت خلال مشوارها الدراسي الطويل بقلة احترام وإزدراء و أخيرا قال الرسول صلى الله عليه و سلم : 'أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه '

  • طالبة طب سنة سادسة
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:27

    واحد الحاجة مهمة بزااااااااف هاد القرارات العجيبة الغريبة لي كتخرج مكتخرجش من اجل مصلحة الشعب
    وااااااا فهمو اعيباد الله فهمو الله يرحم ليكم الواليدين و فيقو شوية عرفو اش كيوقع

  • حتى حنا كنخلصوا الضرائب !!
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:27

    كل الحكومات المتعاقبة لم تعطي صحة المواطن حقها ! كل منظومة صحية في العالم بحاجة لموارد !السيد الوزير عجز عن الرفع من النسبة المخصصة للصحة من الموزنة العامة لإدماج عدد كافي من الأطباء، الحل هو الإستعباد !!!

  • samira
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:35

    عوض نهضرو على طبيب ليكايقرا بفلوسكم سيرو شوفو فلوسكوم ديال بصح فين كاتمشي ، سيرو طالبو شاكيرا و اليسا تجي دير ليكم الخدمة الاجبارية ياك كاتعطيوهم الملايير باش يجيو ساعتين ماكاملاش ، و طبيب ليكايضيع 8 ، 10 ، 15 سنة من حياتو طامعين فيه يخدم ليكم فابور لحقاش سيكم الوزير لقاهوم سور صغير ساهل ينقزوه ، حنا كاملين كانقراو فابور ، انا طالبة هندسة عندنا الداخلية كل واحد الغرفة ديالو ، الماكلة مزيانة ، منحة 2500 ده ، + منحات أخرى من بعد هادشي كامل الاغلبية كانمشيو الفرنسا ، إيوا يجي الوزير يطالبنا بالخدمة الاجبارية اولا حٱكريين غي على أولاد الشعب، أنا كانصح طلبة الطب مايسكتوش على حقهم و حنا معاكوم .

  • Ssi Msalhi
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:37

    ليس لدي تعقيب على الموضوع لكن ساعقب على تعاليق الطلبة ، خيرة الطلبة قشدة كما ينعتهم الاساتدة ، لمست في تدخلاتهم تدمر و ندم و سخط و تدكرت ايام كنت اقضي حراسات الى جانب الطلبة لمدة 20 سنة و كل مرة تجد بعضهم يتدمر و يشتكي من كل شيء و ما هي الا سنوات حتى تلتقيهم على احسن حال رفقة اولادهم و ازواجهم . رسالتي لكم اوقفوا التدمر و امحوا مجال الندم الطب من انبل المهن و اشرفها و العديد يتمنى مكانتكم . حطوا في بالكم انه كيفما دازو لي قبلكم غادي دوزو حتى نتوما و هد ايام الدراسة و الضغط غادي يبقى غير تعاويد و الامور المادية ستتحسن غير تفاؤلو خير احكيكم عن تجربة اجيال خصوصا للشباب الدكور المستعجل لتكوين اسرة عليكم بالصبر ما هي الا سنوات و الدنيا ستضحك لكم ان بعد العسر يسر

  • مواطن
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:42

    لست طبيبا وليس لي أية صلة بهذا الميدان لا من قريب ولا من بعيد ولكن بتحليل واقعي لهؤلاء الطلبة كل الحق في رفض هذا القانون المجحف لعدة اعتبارات:
    اولا: كل الطلبة في التعليم العمومي درسوا مجانا في الجامعات او المدارس الوطنية من مال دافعي الضرائب اللذين هم عوائلهم ايضا
    ثانيا: الأطباء يخضعون لقانون الوضيفة العمومية كغيرهم من الموظفين ما يحتم عليهم اجراء مباريات الولوج الى الوضيفة العمومية ويتم التعيين حسب الخصاص.
    تالثا: يجب التمييز بين الخدمة الإجبارية بدون راتب او براتب رمزي وبين التعيين بعد التوضيف الرسمي براتب كلي حسب السلم.
    سؤال لمن يتشدق بالوطنية:
    هل أرغم الاستاذ على الخدمة الإجبارية ؟
    هل أرغم المهندس عليها؟ المتصرف؟التقني؟
    أكرر ميزوا بين الخدمة و التعيين.
    لن أخوض في مسالة الراتب الهزيل لانه يؤرق كل الموظفين وليس الأطباء فقط.

  • bidouni nifak
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:44

    bonjour,
    la hawla walakouwata illa billah, je vois qu il ya des gens qui parlent rien que pour parler ,ces etudiants ne refusent pas le service cevil mais, demande juste des bons conditions de travail et un salaire acceptable,wa hada 3aeib ou3ar ,de quoi il vas vivre cet etudiant (le loyer, la bouf, le transport et d autre….)mettez vous a leur place un jeune apres 7 ans et plus de galere, age de 25 ans meskin il n a pas le dorit de ce mariie, aider ces parents ,je vous assure que presque 85 % de etudiants de medecine viennent de famille modeste,vous prertendez qu ils sont obliger de remboursser l etat pour les etudes , wa majat gua fihoum ,dans ce cas il ne faut pas epargner les etudiants de droit et d ingenieurie et meme les baccheleliers, ila bguina kounou fahmin bezaf il faut savoir que l etat est en faillite et veux que le citoyen paye les pocaces, c est la meme chose avec les enseignants.l etat doit assumer ces responsabilites . ,

  • طالبة طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:47

    ساحكي لكم قصتي. رغم انني كنت متفوقة و قبلت في جل المدارس و الحمد لله الا انني اخترت الطب لوجه الله كي اساعد ابناء شعبي الفقراء مثلي اللدين توسمو في خيرا و تشجعو بنجاحي في مشواري بدلت اسرتي الغالي و النفيس مم اجل سكني و اكلي و تنقلاتي و سفر عشت اوقاتا عصيبة خاصة في فترات الامتحانات و في التدريبات بسبب الظروف المزرية و ضعف التعليم في اغلب المصحات و الحمد لله عندما اشرفت على انهاء مشواري الطويل اد بي اجد مقاعد محدودة جدا في مباريات الاطباء الداخليين و المقيمين و صرت اسمع نصائح كثيرة للسفر للخارج و فتح عيادة انا اللي كنت انوي الاشتغال بالقطاع العام كانني افنيت كل سنواتي من اجل ارمى لمستقبل مجهول .. و لكن بعد ان سمعت قرار الوزير الوردي علمت لم تم التلاعب بنا بتلك الطريقة.. من اجل ان نخدم بدون راتب و لا تغطية و بلا ادماج .. لمده سنتين .. في ابعد الاماكن.. اليس هدا ظلما ؟؟ اللي كيقول ماشي ظلم كنقولو و الله ما عندك ضمير .. و نزيدكم الناس اللي كيقراو فالكليات الخاصة اللي فتحها الوردي لن يطبق عليهم القرار .. سيطبق فقط على ابناء شعبكم .. باش نبقاو دائما مهمشين.. وخا نقراو وخا نصبرو نحاولو نغيرو

  • احدهم
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:49

    هد الطلبة ولاد الشعب لي تيتشكاو غير تيخدو الديبلوم و تيدوقو الفلوس و تينساو راه كانو واحد النهار ولاد الشعب يمكن صحيح ان ماشي كل الاطباء عندهم الفيلات و الاراضي و لكن كل الاطباء احوالهم المادية جيدة ما عمري شفت و لا سمعت بطبيب ما فحالوش او ساكن حي شعبي اولا مخصوص و باركا من البكا راه معندو فين وصلكم

  • afafe
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:49

    تدخل الخدمة الاجبارية في اطار قانون يحاول السي الوردي فرضه على طلبة الطب الخريجين، و يقتضي ان يقضي الاطباء سنتين في المناطق المنعزلة من المغرب من اجل خدمة ساكنيها. تا لهنا مزيان. حنا اصلا ما درنا الطب حتى كنا ناويين اننا نعاونو الناس و نخدموهوم. لكن، ما يغيب عن ذهن المغاربة، او بالأحرى ما يحاولون تغييبه هو ان الطبيب يتوقع ان يعمل بالمناطق النائية من وطننا الحبيب لكن في ظروف ملائمة و بشهرية تضمن لنا العيش الكريم. و منين كانقولو العيش الكريم، راه ما كانطلبوش الفيراري و الفيلا فجزر الوقواق، فقط ما يكفي لكي نسد رمقنا و نستر اجسادنا.
    نشرحلكوم بعض النقط الاساسية فمشوار الدراسة فكلية الطب

  • inspecteur de police
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:50

    a mon avis cette décision est injuste car les médecins ne sonts pas des gendarmes les endroits isolee doivent etre sous la responsabilité des hôpitaux militaire ainsi que les médecins militaires que l etat les envoient au pays d Afrique alors qu a besoin de leurs services en plus ca n as aucun de sense d envoyer des stagers a ces regions car ils n ont ps d expérience assez suffisante pour gerer des cas délicates et sans matériels sans salaires la solution c de ne pas maltraite des nouveaux lauréats la solution c de d appliqué la régionalisation ont affectation

  • مواطنة
    الخميس 21 ماي 2015 - 15:57

    من يقول ان الاطباء يدرسون من مال الشعب فذلك حال كل الطلبة ننسى ان اباءهم يدفعون الضرائب
    و ان كان طلاب باقي الجامعات يتحصلن على منحة فطالب الطب لاينوله منها و ذلك بءا من سنته الثالثة
    طالب الطب لم يرفض الخدمة الاجبارية و لكن طالب بجعلها جزءا من عمله
    بعد انقضاء سنتي الخدمة الاجبارية سيلقى بالطبيب الى الشارع و لن يكون الوحيد المتضرر بل المواطن كذلك اذ لن يجد من يداويه و ذلك لعدم ادماج الخريجين
    ان اردنا خدمة الوطن فالتضحية واجبة على الجميع
    تردي الخدمات الصحية راجع الى نقص الاطباء فما بالك بالحل بعد رميهم في الشارع قائلين لهم افتحوا عبادات لن يجد انذاك اافقير من يداويه فب المستشفيلت العمومية التي
    السيد الوزير اذا اردت النهوظ بالقطاع فابدا بالاساس و هي الموارد و المستشفيات في المناطق النائية فلا يمكن ان نطور السيارات دون تحسين الطرق الامر سيان
    يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا قبل ان تصيبوا قومل بجهالة" قبل ان تتحدثوا خذوا الوقت لروا تضحيات هؤلاء الاطباءو لوو لم تكن الانسانية فيهم اكانوا اضربوا و اوقفوا القطاع و انذاك انظروا من يداوي الموا
    اسي الوزير scanner تيخم نهار من 10

  • maya
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:15

    أظن أنه إذا كانت هناك تدابير مواكبة مزامنة لهذا الاجراء، يعني بناء مستشفيات مجهزة بالاليات والأدوية، باعتبار أن سكان المناطق النائية يتعذر عليهم التنقل لشراء الأدوية، كما أن براءة سكان المناطق النائية تجعلهم يظنون أن الطبيب يتوفر على الدواء ووسائل العلاج، لذا من الملائم تموين المستشفيات بالدواء والأجهزة اللازمة للعلاج، وتوفير السكن للطبيب(ة) ومساعده(ة).

    فحينذاك سيهب الطلبة المتخرجون دفعة واحدة للعمل في المناطق النائية. ومثل هذه الاجراءات هي في مصلحة بلدنا العزيز.
    وفق الله الجميع

  • الصديق
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:26

    الظاهر أن لوبي الطلبة الأطباء يتحرك جيدا و بتنسيق كبير. يتناوبون على التعاليق و ينشطون ال"جيم"و يكتبون بأسماء مستعارة. يكتبون بأسماء آبائهم و جيرانهم و إخوانهم و أمهاتهم. المهم انهم يتحركون جيدا لإقناع المغاربة بصدق قضيتهم. و لكنهم يركزون كثيرا على الجانب المادي حتى يحسبهم الناس انهم تجار و سماسرة و ليسوا اطباء. عرفنا الأطباء يسترخصون كل شيء من اجل حياة الآخرين يسهرون لكي ينام الآخرون يتعبون لكي يستريح الآخرون. و أما و قد اصبح هم الطبيب هو حساب الربح و الخسارة فالاحرى ان يكتب على باب عيادته "تاجر طب" عوض طبيب و أن يكتب "اختصاصي في تجارة الطب"عوض طبيب اختصاصي. اين نحن من أطباء بلا حدود أولائك الغير مدينين بالاسلام و يجوبون ارجاء العالم لسنوات من اجل مداواة فقراء البشرية .اما و قد طلب من ابناء جلدتنا "التضحية"بسنتين و قامت الدنيا و لم تقعد فهذا قمة البذاءة و النذالة .ماذا ننتظر مم "طبيب"لم يزاول بعد رسميا و هو يفكر في الفلوس و لا شيء غير الفلوس.
    حملتكم لن تقنع و قد فطن لها الناس فعودوا الى رشدكم و رأفة بالمغاربة الذين يكنون لكم شيئا مما تبقى من الأحترام.
    لقد مات الطبيب في قلوبنا.آسف

  • متعاطف
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:28

    عفوا يا وزير الصحة …هل تم تجهيز المراكز الصحية في هذه المناطق النائية حتى تكون مستعدة لاستقبال المرضى قبل الأطباء
    هل تعلم يا معالي الوزير ان العديد من حالات الطلاق والانفصال وتشتيت الأسر يتسبب فيها هذا التوزيع الغير عادل للاطباء
    هل تعلم ان البعض أصبح يضرب ألف حساب قبل التقدم لخطبة فتاة تدرس في كلية الطب
    لذلك المرجوا مراعاة كل الجوانب حتى يمارس الطبيب مهنته النبيلة بكل صدق وتفان دون شعور بان الامر عبارة عن حسابات سياسية ضيقة سيأدي ثمنها الطبيب والمواطن والوطن

  • مواطنة
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:39

    من خﻻل رايتي لبعض التعاليق كيبان الاخوة المعلمين اللي المفروض يكونو واعين وكيقريو اجيال يكونو فاهمين شوية ماشي غالريح اللي جات تديكم بحال اللي مقاريش وايلا هيا غير حسد وحسرة لانكم موصلتوش لنيفو اللي يدخلكم لكلية الطب وكلية المتفوقين موتوا بغيظكم راه تحلموا تتعياو مغيطبقش هاد لعب الدراري ومن جهة اخرى كنتمنى ان كل من يلج مدرسة تكوين المعلمين لمدة سنتين ملي يساليها يدوز كونكور وايلا كانو 100 فالجهة ينجحو غير 10 اللي تخلصهم وتوظفهم الدولة والبقية يدوزو الخدمة الاجبارية غير عام اسيدي وملي تساليه قلب على راسك فسي مدرسة خاصة وﻻ جلش تشومي كاع اصلا غيكون ضاع ليك من حياتك غي ثلاث سنين وديك الساعة عاد تفهم الوضع الواقع مع اخواتك الاطباء
    فينما بغات توصل نوصلوها ملي مقادرش تخدم الاطباء لاش تتحل فكليات اخرى وفكل دفعة اكثر من 400 فكل كلية وﻻ هاد المناصب كتحتفظ بيها لناس الكلية الخاصة؟بعدك ايي الوزير لو تطلب الامر ثورة احنا مستعدين تخلصو الشطاحات بالملاير فموازين والطبيب بح مبقاوش الفلوس وهاد الشعب راه خاصو يفيق راه زاد فهاد النعاس لانو وﻻ مضر بالصحة العامة للوطن اللي تقلبات اولوياتو راس على عقب!!

  • أخت طبيب طالب
    الخميس 21 ماي 2015 - 16:40

    قتلتونا بمال دافعي الضرائب!! واش ديك 8 سنين ليدوزها قراية كنتو كتصرفو عليه نتوما ؟؟ راه والديه مساكن لكانو محنين عليه باش يقرا أما الدولة راه كانت ديرا ليه بورس ديال 100 درهم ف شهر! وهو كاري على الأقل ب 2000 درهم زيد المصاريف زيد الكتب زيد الأدوات الطبية لكيشريها راسو !!! هادي هي فلوسكم لخسرتو عليه ؟؟؟ أ ف الأخير يصيفتوه جبل بلا ريال بلا جوج!!!اللهم إن هذا منكر!!! الوردي كيدير مزايدة إنتخابية على ظهر الطلبة مساكن !!

  • غيور على وطنه
    الخميس 21 ماي 2015 - 17:19

    ادا اراد الوردي ان يتصدر حزبه المرتبة الاولى في الانتخابات المقبلة فاليطبق هده الخدمة الاجبارية على جميع خريجي الكليات والمعاهد والمدارس الوطنية

  • حتى حنا كنخلصوا الضرائب !!
    الخميس 21 ماي 2015 - 17:23

    ها الصح !!
    مقارنة ما تخصصه الحكومة المغربية لصحة المواطن المغربي مع بعض دول العالم
    المغرب : مواطن / $ 189,2
    الغابون : مواطن / $ 441,4 !!
    ما نمشيوش بعيد ها خوتنا في تونس لا بترول لا غاز أو زيده ثورة و القلاقل :
    تونس : مواطن / $ 308,6
    تركيا : مواطن / $ 607,7
    فرنسا : مواطن / $ 4863,6
    كندا : مواطن / $ 5718,0
    ها الكاووووالسي الوردي
    النورويج : مواطن / $ 9714,8
    حسب الأستاذ الوردي مواطن نورويجي = يساوي من المنظور الصحي أزيد من 51 مواطن مغربي (قبيلة !)
    المصدر البنك الدولي 2013
    هذا من ذون إعتبار الرشى ، المحسوبية ، سوء توزيع الموارد، البنية التحتية الضعيفة …
    الأستاذ الوردي : ماكانش باش نخدموهم !؟ نستعبدوهم !!!

  • مغربي
    الخميس 21 ماي 2015 - 17:59

    لي صديق طبيب درس خارج المغرب من جيب والديه و هو من اطيب خلق الله و على خلق و يتقن ثلاث لغات اتقانا تاما, لكنه اذا كاتب اصدقاءه لم يكتب الا بلغة عربية فصيحة تستمتع و انت تقرا ما كتب.
    اتساءل ما بال كل من علق هنا بتعليق و يقول انه طبيب طالب لا يستطيع ان يكون جملة فصيحة مفيدة رغم ما يصرف عليهم من اموال المغاربة دافعي الضرائب. يكتبون بالدارجة كانهم اميون لا يفقهون شيئا حتى تكاد لا تفهم ما يكتبون. ربما وجب على الوزير اعادتهم للمدرسة من جديد…

  • سفيان
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:14

    هذا الوزير سياسته عدوانية انتقامية بدأ باصدار تصريحات تهين الأطباء حيث يحملهم مسؤولية تدهور القطاع و قد رد عليه الأطباء الشرفاء بصفحة فايسبوك فضحوا فيها الوضع المتردي بالمستشفيات من حيث التجهيزات و غيرها و هذا من مسؤوليته هو , و الآن تحول للانتقام من الطلبة و يطلب منهم العمل لسنتين بدون مقابل و في الفيافي .

  • medecin bac+10
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:22

    la plupart des marocains disent que ces étudiants medecins sont enseignés gratuitement mais oublient que ces jeunes travaillent aussi gratuitement dans tous les CHU et les autres hopitaux régionaux. il suffit de voir que quand les internes ou bien les résidents font grève, les medecins titulaires font aussi grève car ils ne peuvent pas uivre le rythme et soigner tous patients qui s'affluent tels un torrent tous les jours aux hopitaux.
    En plus, vous dites que ces étudiants sont des incompétents, alors je vous mets au défi de vivre leur vie pendant une année avec les études et les stages qui se font simultanément sans repos, les gardes qui se font gratuitement et qui peuvent durer jusqu'à 48h sans dormir. sans oublier qu'il n'y a aucune protection de sécurité sociale. pas mal de mes amis medecins sont morts sans terminé leur cursus à cause de la tuberculose ou la méningite et leur famille n'ont reci aucun dédomagement.

  • médecin
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:31

    Je suis médecin , le ministère de santé n'a rien payé pour ma formation, la faculté de médecine public et sous la tutelle du ministère de l'enseignement sup, et toutes mes années de formation c ma famille qui les a payés, durant 2 années d'internat au chu je passais 12 à 15gardes par mois sans rémunération pour ces gardes et sans repos le lendemain de garde, à titre indicatif les internes en France touche 180 euro par garde, par une simple addition et multiplication l'état me dois presque un million de dirham sans meme parler du préjudice moral et physique. Arrêtez vos conneries ou pas, je préfère la prison que de travailler contre mon gré

  • elle
    الخميس 21 ماي 2015 - 18:41

    salam
    qu'ils travaillent dans des endroits lointains de l'axe casa rabat ,on est d'accord , mais avec un salaire digne de cet effort , ça serait injuste de les faire travailler gratuitement , ça s' appelle de l'esclavage !

  • Loubna Omri
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:00

    لاحول و لا قوة الا بالله.. كيعجبوني المغاربة غير بالهضرة
    حتا انا بنت الشعب, و الاب ديالي كيحط فلوسو كاملين على كتب الطب ديالي للي ما كتسالاش
    و كانتحدى اي وحد يقرى قرايتنا, و يخدم غير شهر فابور
    و سير خلص الكراء و الما و الضو بالانسانية

  • medecin bac+10
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:06

    après 8 ans d'études, le medecin se trouve à l'age de 26 ans, sans travail, sans salaire, sans famille. alors si vous voulais lui prendre encore deux autres années de sa vie sans contrepartie, vous serez que des hypocrites. car si vous étiez à sa place vous serez aussi contre cette loi.
    envoyer un medecin dans les milieux ruraux c'est pas grave et c'est acceptale mais en contre partie on doit lui procurer un minimum qui garde sa dignité et l'encourage à continuer.
    le ministre lourdi dit que les jeunes ne veulent pas passer le concours de recrutement pour ne pas aller à ces régions, alors que si vous écoutez ces jeunes vous sacherez bien que c'est un menteur. car ces jeunes acceptent de travaillez dans ces régions ruraux et de passer deux ans mais en conterpartie il dois les insérer en tant que titulaires, et je crois que c'est un accord équitables vu que aprés ces deux ans, ces jeunes se trouvent abord de leur 30 ans et qu'il veulent eux aussi construire enfin leur famille.

  • طالب طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:09

    انا طالب طب بكلية الطب و صيدلة بالرباط، الى من يضن ان الاموال التي يدفعها كضرائب تغطي كافة المصاريف فهو غافل عن احوال الدراسات الطبية! بالدارجة كون ماكانو الواليدين ولله لاقدرت نحط رجلي فالكلية، كاري ب 2000درهم و الاكل و شرب و لباس و لكتب و مصاريف النقل و دولة تتخسر علينا 100درهم ف الشهر لي ماتزادتش من سبعينات، و من بعد 8سنوات د دراسة، خوتك صغار تيكونو تخرجوا و حنا مازالين هازينا واليدينا، تبغيها لولدك؟ لراسك؟ و تا ملي تخرج تاخد 8000درهم واش ماشي ضلم هدا؟ بالله عليكم٠

  • حقوقي
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:16

    السلام عليكم.استغرب لطلبات الاطباء ولامتناعهم لقرارات الدولة.ماذا تريدون .العمل مباشرة بامدار الحضري بعد التخرج.من انتم.وماذا يقول الاستاذ الذي يقضي اكثر من 15سنة في اعالي الجبال.لا مواصلات لا كهرباء ولاماء ولاماونة.اتقوا الله وقوموا بالواجب اتجاه الطبقة الكادحة التي تلد نساءها في الطريق او الغابة اوتموت لانعدام الاطباء ولوازم التطبيب. حشووووووووووووووومة علكم.

  • afafe
    الخميس 21 ماي 2015 - 19:50

    1 – من الثمان سنوات اللي كاندوزو فالطب، اثنتان فقط لا نعمل خلالها في المستشفيات المغربية، فمن السنة الثالثة فما فوق، نعمل لأربع ساعات يومية (على الاقل) + الحراسة الليلية + الحراسة فالويكاند, يعني نعمل لخمس سنوات بتعويض شهري لا يتجاوز 110 دراهم في السنتين الثالثة و الرابعة، 165 درهم في السنتين الخامسة و السادسة، و 900 درهم في السنة السابعة. دون تعويض عن الحراسات الليلية و خلال العطل الاسبوعية و الأعياد دون توفير الاكل او سرير للراحة، يعني ايلا بغينا نتكاو، كانتكاو واقفين فأفضل الحالات.
    ايلا ما كانتش هادي هي الخدمة الاجبارية، شنو هو التعريف فنظركم؟

  • طالب طب وافتخر
    الخميس 21 ماي 2015 - 20:46

    الطبيب:8000 درهم الممرض:6000درهم البرلماني:40000 مع احتساب "الرسوم"
    الطبيب: باك+8 الممرض:باك+3 البرلماني:يمكن ماواصلش الباك
    الطبيب يوميا في خدمة الشعب الممرض:ايضا البرلماني:ظهور موسمي"الانتخابات"
    الطبيب والممرض:لا ينام ليال متتالية و ان نام ففي الارض ولدقائق
    البرلماني:ينام وسط الجلسة هذا ان هواضع و حضر
    الطبيب يجري عمليات بالملايين مجانا البرلماني:يخرج من البرلمان بثروة جد مضاعفة
    دابا العاقل يقول ليا شكون احق نطالبوه يةدم بلا خلصة فالمناطق النائية و شكون نطالبوه بالانسانية واش الطبب والممرض للي بزز ماندا تاتكفيه و للي اصلا هوا تايخدم الناس اولا البرلماني الوزير للي تايشدو غي فالتقاعد اضعاف للي تايشدو الطبيب فالخدمةو اللي ماقاري مامطفرو و اللي بسبابو المعطلين كاياكلو العصا على حقهوم؟ اسيادنا انا طالب و والله حتا ندمة على النهار للي درت فيه الطب ولكن والله او خدمت اجباريا بلا حقوقي والله ماندير شي خير ف شي كحل الراس هدا يلا بقيت ف بلاد الظلم و التخلف والسلام

  • طالبة طب
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:11

    سلام عليكم…أولا لي لتايقول قرينا بفلوس دولة نقولو جوج حوايج …شحال من كلية و شحال من مدرسة ديال دولة من غير طب إذن سيدي و سيدتي هذا ماشي مبرر و غتكون كلمتك غير معقولة …و لقال هوما مابغاوش يخدمو خسو يقلب على المعلومة الصحيحة… نحن 2000 متخرج كل عام و هناك الكثير الكثير من البطالة رغم الخصاص المهول في الميدان و رغم ذالك يقوم الوزير عام 2015 بتخصيص 15منصب عمل للطبيب فقط للمغرب كامل(بلا مانهضر على لفات و لفاات) يعني آ المواطن هادشي ماتسوا عند الوردي 15 طبيب قسموهم على تراب الوطني كامل … وظيفة بكرامة بحال ناس ؤ وزعنا فين عجبك… متى ستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا..

  • libre
    الخميس 21 ماي 2015 - 22:36

    الأمور المغلوطة عند المواطن عن طلبة الطب: المرجو نشر الحقيقة
    ـ يظن ان اغلبيتهم من ابناء الطبقة البورجوازية : و هذا خطأ فادح ، اغلبيتهم من ابناء الفقراء و الطبقة المتوسطة و نسبة قليلة جدا من ينتمون للطبقة البورجوازية ….انا مثلا ابن فلاح مغربي و كنت في الحي الجامعي طوال فترة تكويني في كلية الطب.

    .

  • bouchra
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:12

    انا عندي الاخت ديالي فالمدسين بلا منعاود ليكوم التعب دلامتحانات ا الستاج الصباح قرايا عشيا ا المنحة ديال الضحك اما الا جينا نهدرو على المدة ديال القراية او حنا فحالة مادية قل من المتوسط قلنا هيا دارت ميدسين نتهناو شويا ساعةًتصدمنا بهاد قانون جديد دابا منعرفت كيف غانديرو

  • on en a marre
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:14

    حتا المانيا فيها مجانية التعليم الدنمارك و السويد كايخلصو الطلبة من الابتدائي ! من اللخر اكذوبة مجانية التعليم غا نساوها و قلبو على هدرة خرا الضرائب نازلين غا على با و مي كاتمشي كل شهر 9000 درهم ديال الضريبة على الدخل من جيبهم با و مي لي خدمو 22 عام في منطقة نائية و تقاعدو و مازال كايتسناوني نسالي وانا شحفت و جاي شي حد يردني عبدة. كون نرضى بالذل كون مدخلة الملاين بلا ما نهز كتاب نحفي فيه عينيا ولا نمرض بقلة النعاس بين الكريد و لي كارد. لمخير لي يقد يفيق غا جوج ليالي فالسمانة بلا مايردها نخلصو انا 165 درهم لي كانشد فالشهر !
    ا ماعندها حتى شكون تخلص و يخدم و ماكتذل شعبها و تطلب منو المستحيل ! راه فلوس الضرائب ديالي و ديالك واكلينهم غا لي فوقكم كالسين بيهم فالبرويات المكيفة و السيارات و الطائرات الخاصة. و الحرامي لي داز تصرفو عليه حياتكم كاملة و كالسين تصفقو ليه ! و ندمتونا لاش قرينا

  • najwa
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:19

    السلام عليكم كتقلواا قراو فابور فين الكراء فين الاكل فين الكتب 9

  • ام لطالبتين بالطب
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:19

    انا كأم لطالبتين بكلية الطب .. تكبدت عناء تدريسهما و صبرت وجاهدت حتى اراهما كما اردت دائما و كما عهدتهما دائما متفوقتين …صبرت لمدة 8 سنواات و انتضرت التخرج بصبرر … و ادابي صدمت بهدا القانوون الجائر .. واقوول والله لن اسمح لبناتي بتضييع سنتين اخرى من حياتهما يكفي ما ضاع .. نفد صبري وصبرهن .. يكفي ما عانينه في سنوات الدراسة الم نفسي و جسدي لا يعلمه الا الله وانا اوااكبهن لحضة بلحضة و ادعوا الله في سري … وصل باحداهن الامر ان دخلت في حالة اكتئاب استوحبت علاجا لمدة سنة كااملة بمضاضات الاكتئاب وانا اناضر فلدة كبدي تنهار و اصبرها واصبر نفسي … لكن هنا وكفى … لا ثم لا ثم لا ..لن نضيف سنتين لما مضى لا لشيء الا لان الصبر نفد و الجهد انقضى حتى لو كان على حساب السنوات الثمان التي مرت

  • DIGNITE_HUMAINE
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:29

    تعليقي يختزل في البيت الشعري التالي:
    وظلـم ذوي القربـى أشــدُّ مضـاضـة على المرء من وقع الحسام المهند
    و معناه انه تسنينا الفقيه براكتو ساعا دخل للجامع ببلغتو، الله يهديك آسي لفقيه راك ولد الميدان و بروفيسور، و إذا ما دافعتيش علينا انت اللي منا شكون غادي يدافع علينا، راه التاريخ ما كيرحمش آسي لبروفيسور. حنا كنا كنتاظرو تتعمم التخصصات و لا يبقى وجود لأطباء بدون تخصص كما كان يروج له على مستوى الكلية و الجامعة و لما لالالالالالالالالالالا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • طبيب بمنطقة نائية
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:53

    و يبدؤ الخطاب
    بعد مرور العاصفة
    عدا للجروح و مداواة للطارئة
    فتسمع أنين الأعضاء و نحيب الحواس
    في جسد تنهش احشاءه ديدان القهر
    جوع استغلال تحرش و قهر

    منذ اول أيام ولوجنا
    و لسان حالكم يسمعنا
    أننا أحقر كائنات المنظومة
    لنا لاحق فيها لكن لا نملك المعلومة
    و يصم آذاننا صوت مرعب و رهيب
    ضعوا على جلودكم لون البياض
    فمن اليوم لن تروا غير السواد
    قتامة موحشة كظلمة قبر
    قهر للعزيمة و سلب للعمر
    تعلم
    مثلنا تكبر على الوجود
    فالعالم أجساد أشياء لا أرواح ولا يوم موعود
    أنتبه
    المال فاطلب
    و المجد فارغب
    ضميرك عدوك فاغلب

    لا طالب لا متدرب و لا مريد
    لا عامل لا أجير و لا من العبيد
    لا كائن لا جامد و لا عدم فقدان الهوية أول السقم

  • othmane
    الخميس 21 ماي 2015 - 23:57

    كايقرا 12 سنة
    كايدي الباك بمعدل محترم
    كايقرا 8 سنين مور الباك
    كايسكن فمدينة خرا بعيد على واليديه
    كايصرفو عليه واليديه مابين 2000 حتى ل3000 درهم فالشهر بين الكرا الما والضو و البوليكوبات و المواصلات واللباس لمدة 8سنين على الأقل
    معاناة نفسية كل سنة مع مقرر دراسي عبارة عن جبل ديال البوليكوبات اللي ماكاتسالاش ومع ذلك كايتقاتل وكاينجح
    كايدير السطاج لمدة 4 سنين بالموازاة مع الدراسة (من السنة الثالثة للسنة السادسة) فظروف ديال الإحتقار و الخدمة و تصخار و الحراسة الليلية بدون حق فالوجبات الغذائية ولا فغرفة للإستراحة بمقابل منحة شهرية اللي كايسمعها كايضحك عليها كتر من مسرحيات عادل إمام (110 دراهم) كايواجه خطر الإصابة بأوبئة خطيرة بدون تلقيح وبدون أي تغطية صحية يعني لا قدر الله إيلا مرضت غادي نمشي لداك السبيطار اللي كانخدم فيه ونخلص كل التكاليف
    السنة السابعة كايخدم كطبيب داخلي في المراكز الصحية مقابل 900 درهم فالشهر
    كايزيد سنة ثامنة ديال التحضير لرسالة الدكتوراه اللي الدولة ماكتعتابرهاش موازية للدكتوراه الوطنية اللي كاياخدوهاناس مقابل بحث بعنوان"الطقطوقة الجبلية"

  • والله إني أقول الحق
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:12

    يا عباد الله إن لأكثر طلبة الطب من الطبقتين الفقيرة و المتوسطة على عكس ما يظن اغلب الناس و هو لا يدرس مجاناً فعائلته هي كذلك تدفع الضرائب،و المنحة التي تمنحها له الدولة لا تسد حاجيات دراسته إطلاقا و لو حتى نسبة صغيرة من هذه الحاجيات..فسكنه و أكله و شرابه و أدوات دراسته وو كلها تدفع من عرق جبين عائلته طوال 7سنوات فهل يعقل أن تضاف مصاريف سنتين إضافيتين على كاهلهم.و الله إن لهذا منكر.أن ينفى المتخرجين الجدد لسنتين إضافيتين في المناطق النائية دون تعيين و لا تغطية صحية و لا حتى مستوصف كامل التجهيز، إنها العبودية بكل ما للكلمة من معنى وفروا الشروط اللازمة (تعيين و راتب محترم و ظروف عمل مناسبة و عدم فرض الخدمة..) و أعطوا الطبيب قيمته المستحقة حتى تكون هذه الخدمة في صالح الطبيب و المواطن و إلا فلن يستفيد منها أي طرفيين: طبيب مستعبد مجرد الكرامة غير راض عن حالته يتولد في نفسه الحقد تجاه الدولة و الناس التي تشتم فيه بسبب أفكارها المغلوطة و بسبب جهلها التام لحقيقة ظروف دراسته بالإضافة إلى عدم توفير التجهيزات والأدوات و و و صدقوني لن يعطي الكثير و لن يمارس مهنته بجدارة إطلاقا..حطو راسكم بلاصطو!!!

  • Othmane
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:13

    كيفاش بغيتي واحد دوز هادشي كامل يزيد يخدم عامين ف المناطق النائية بسيف عليه مقابل مبلغ هزيل (حوالي 2000 درهم ) وبلا مايكون محسوب على الوظيفة العمومية يعني ماكاتربح حتى أقدمية و مستقبلك مازال مجهول (يعني تكمل داك العامين تقدر تلقى راسك شومور ولا يقولولك زيد عامين أخرى ) وبلا تغطية صحية ومن فوق هادشي غاتخدم فمركز مافيه لا دوا لا تجهيزات لا والو زعما أنا ساحر نداوي الناس بوالو

  • طبيب ولد الخبز او اتاي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:17

    وا خوتي المغاربة.الله اهديكم.حاولو تفهموا مابين السطور.را قال ليك اخدمهم 2 سنوات ب 2000 درهم للشهر.ستوعبتوها؟ديالاش 2000 درهم؟ديال لكراء؟ديال الماكلة؟ديال ترونسبور؟الاخوة المعلمين را خدامين ب 6000 درهم للشهر او كينسكن الوظيفي.او الجدارمي او العسكري عندهم دوبل صولد يعني 6000 درهم فما فوق زيادة للسكن و الم

  • medecin
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:31

    Pour monsieur derriere le commentaire numero 140. Je pense qu'on sest assez prouvé sachant qu'on est depuis toujours l'elite des bacheliers du maroc, pour avoir affaire a de tel propos. Si on ecris en darija cest pour se faire comprendre par la majorite des internautes et pas par un manque intellectuel ou linguistique On parle parfaitement les 3 langues que vous appereciez tant et si vous ne comprenez pas que cest par humilité quon choisit le language le plus accessible a tous cest que le complexe reside en vous. Bac plus 13 jattend pas ton attestation pr valider ma competence. Comme vous etes le seul peuple qui insulte ses medecins !

  • طبيب ولد الخبز واتاي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:44

    السلام عليكم خوتي المغاربة.الله ارحم الولدين الى مافهموا ما بين السطور را السي الوردي بغا اخدم الاطباء ب 2000 للشهر.ديالاش هاذ ال2000 درهم؟ديال الكرا؟ديال الماكلة؟دبال ترونسبور؟المعلم راه موظف ب 6000 درهم للشهر.او العسكري او الجادرمي خدامين بدوبل صولد يعني ب5000 درهم للشهر.فهمتوني اولالا؟اراو ليا اجرة محترمة نخدم معاكم ف توبقال.السي الوردي بغا ادير هذه الخدمة الاجبارية باش كولا عام اسد الخصاص او مايبقاش احتاج اوظف الاطباء.او خير دلبل هذه سنة تخرجات 1000 طبيب نهيك على لمشوميين من العام لفات او فتح 15 منصب شغل للاطباء.نتمنا تكون الصورة وضحات

  • your brother
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:55

    ايقرا 12 سنة …
    كايقرا 8 سنين مور الباك …
    كايسكن فمدينة خرا بعيد على واليديه …
    كايصرفو عليه واليديه حوالي مابين 2000 حتى ل3000 درهم فالشهر بين الكرا الما والضو و البوليكوبات و المواصلات واللباس لمدة 8سنين على الأقل.
    معاناة نفسية كل سنة مع مقرر دراسي عبارة عن جبل ديال البوليكوبات اللي ماكاتسالاش ومع ذلك كايتقاتل وكاينجح
    كايدير السطاج لمدة 4 سنين بالموازاة مع الدراسة (من السنة الثالثة للسنة السادسة) فظروف ديال الإحتقار و الخدمة و تصخار و الحراسة الليلية بدون حق فالوجبات الغذائية ولا فغرفة للإستراحة بمقابل منحة شهرية اللي كايسمعها كايضحك عليها (110 دراهم) كايواجه خطر الإصابة بأوبئة خطيرة بدون تلقيح وبدون أي تغطية صحية يعني لا قدر الله إيلا مرضت غادي نمشي لداك السبيطار اللي كانخدم فيه ونخلص كل التكاليف ….
    السنة السابعة كايخدم كطبيب داخلي في المراكز الصحية مقابل 900 درهم فالشهر
    كايزيد سنة ثامنة ديال التحضير لرسالة الدكتوراه اللي الدولة ماكتعتابرهاش موازية للدكتوراه الوطنية اللي كاياخدوها شي ناس مقابل بحث بعنوان" العيطة المرساوية " ولا " الطقطوقة الجبلية "

  • Sanae Je
    الجمعة 22 ماي 2015 - 00:59

    راه الضغط النفسي للي كايعيشوه طلبة الطب ما عالم بيه غير الله سواء في الامتحانات ، في الصطاجات ، في الحراسات الليلية ، راااه بزاف . و زيد كمل عليهم بالخدمة الاجبارية ، عامين و ب جدريال رااه حشومة و عييب و عار
    كااالليك نحن لاكريم دو لا كريم . اوددي ماعف منييين جاتنا.

  • فدوى
    الجمعة 22 ماي 2015 - 01:02

    بصفتي طبيبة في السنة السابعة اود ان اشير انه ليس وحده الطبيب الذي استفاد من التعليم المجاني فحتى المهندس والربان و المحامي.القاضي الجندي الصيدلي الصحافي….الا يجدر بهم العمل سنتين و دون مقابل.الا تتجلى الانسانية في باقي المهن الاخرى .فحتى المغني تلقى تعليما في معاهد الدولة الا يتوجب عليه الغناء لسنتين مجانا في الاعراس و المهراجانات خدمة للوطن .طبعا لا فاحباله الصوتيه اهم واثمن.
    لمن يقول يجب على الطبيب ان يظل مبتسما.لمجرم هاءج كالثور.لسكير مترنح.لمتخلف يشتم و يسب
    للمهاجر الذي يشتمنا و يخبرنا عن مستشفيات امريكا لم هاجرت وتركت موطنك.الم يجدر بم خدمته
    لمن يخبرنا ان الاطباء ولاد الفشوش.اتقدر انت على رؤية الدم و التقية البول ….والعمل دون اكل لاءق دون نوم او ظروف كريمة
    الطبيب انسان يعمل ليعيش ليتزوج ليعيل ابويه .ولا يتحقق دلك الا براتب شهري يضمن له العيش.اما خدمة الوطن من اولوياتك انت و انا في اي زمن و مكان

  • mowatine talib
    الجمعة 22 ماي 2015 - 01:24

    1) الضرائب : * كما تدفع الضرائب من جميع المواطنين فإن أولياء أمور و الأقارب هم كذلك من المواطنين و من دافعي الضرائب و ذلك قبل بداية المشوار الدراسي الطويل الذي مر به هذا الطالب الذي توجه له أصابع الإتهام إضافة إلى كون هته الضرائب تهم جميع الطلاب بمختلف التوجهات فما هو ذنبهم من هذا كله.
    * أدعوا جميع شرائح المجتمع الذين تم تكوينهم الدراسي بالمجان يعني بالضرائب… في التفكير في العمل في مدنهم و ليس بالمناطق النائية بدون أجر شهري لمدة سنتين بدون تعويضات أو مساعدات…
    * أدعوا جميع المواطنين في التفكير في منبع الميزانية الضخمة التي تصرف سنويا على مهرجان موازين و ما شابه ذلك، لكي يستفيد منها الأجانب… من أين لهم بتلك الأموال ؟ أليس الشعب المغربي أحوج منهم بها ؟

  • othmane
    الجمعة 22 ماي 2015 - 01:25

    من بعد هادشي كامل كايجي واحد طالق رجليه فدارو ويدخل لهيسبريس يعاير ويقولك الأطباء ولاد الأغنياء شبعو فلوس ومابغاوش يخدمو بلادهوم بغاو يخدمو فالمصحات ديال واليديهوم
    سمحلي نقولك راه الأغلبية ديال طلبة الطب من الطبقة المتوسطة و الفقيرة وكايسناو غير يخدمو باش يخففو على واليديهم
    ويقولك علاش مابغيتوش الخدمة الإجبارية اللي دارها السي الوزير المحترم( اللي داير بينا حملة انتخابية مجانية ) ونتوما الدولة صرفات عليكم ملايين من الضرائب اللي كايدفعوها واليديهم
    سمحلي نقولك حتى واليدينا كايخلصو الضرائب ديال الما والضو والتلفون و التلفازة اللي كاتكلخ الشعب بالمسلسلات المكسيكية و الكدوب بحال جميع المواطنين
    واحد أخر يجي يقولك خاص تكون فيك الإنسانية وتعاون دوك الناس
    أااه أنا متافق معاك ولكن نعاونهم في ظروف كاتضمن الكرامة ديالي ويلا بغيتو الإنسانية ماشي غير الطبيب لي يقدر يديرها أي واحد يقدر يعاون المرضى سواء ماديا أو معنويا و يطبق هو بعدا ديك الإنسانية اللي كايهضر عليها
    المهم باراكا من الأنانية وتمناو الخير للأخر كيما كاتمناوه لراسكوم

  • مغربي
    الجمعة 22 ماي 2015 - 01:32

    يا من تقول بانك مواطن تدفع الضرائب و تطالب الطلبة بان يدفعوا تكلفة الدراسة.انا اتفق معك ولكن اطالبك ان تبدا من نفسك فان كنت ابن الشعب كما تدعي هذا يعني انك درست الابتدائي،الثانوي او في الكلية او الاقسام التحظيرية… فقبل ان تحمل غيرك مسؤلية انظر لنفسك اولا هل دفعت ثمن دراستك التي سرفت من اموال الدولة. على الأقل طلبة الطب يلزمون بتقديم عدة خدمات للمواطنين دون مقابل أثناء خمس سنوات على الأقل. فان كنت عاقل فاااااخر من يجب مطالبته بارجاع تكاليف الدراسة هم طلبة كلية الطب. و شكرا

  • Dakar
    الجمعة 22 ماي 2015 - 02:33

    Ah bon je savais pas que faire travailler des médecins sans salaires et malgré eux est scandaleux
    Et les a autres études des autres branches ne se font pas par des revenus d'impôt c'est pour ca kil ne sont pas obligés de travailler dans des villages sans etre payer
    arreter votre hypocrisie
    c du pur socialisme non democratique

  • طبيبة وأفتخر
    الجمعة 22 ماي 2015 - 04:13

    للي كايقول حنا مافيناش الموطنة يزيد قدامي يدوز عامين دالخدمة الاجبارية وانا ندوزا موراه .

  • mouwatine taalib
    الجمعة 22 ماي 2015 - 07:54

    1) الضرائب : * كما تدفع الضرائب من جميع المواطنين فإن أولياء أمور و الأقارب هم كذلك من المواطنين و من دافعي الضرائب و ذلك قبل بداية المشوار الدراسي الطويل الذي مر به هذا الطالب الذي توجه له أصابع الإتهام إضافة إلى كون هته الضرائب تهم جميع الطلاب بمختلف التوجهات فما هو ذنبهم من هذا كله.
    * أدعوا جميع شرائح المجتمع الذين تم تكوينهم الدراسي بالمجان يعني بالضرائب… في التفكير في العمل في مدنهم و ليس بالمناطق النائية بدون أجر شهري لمدة سنتين بدون تعويضات أو مساعدات…
    * أدعوا جميع المواطنين في التفكير في منبع الميزانية الضخمة التي تصرف سنويا على مهرجان موازين و ما شابه ذلك، لكي يستفيد منها الأجانب… من أين لهم بتلك الأموال ؟ أليس الشعب المغربي أحوج منهم بها ؟

  • marocaine en colère
    الجمعة 22 ماي 2015 - 08:31

    les étudiants en médecine ne sont pas les seuls à étudier gratuitement, vous avez déjà vu un architecte à la campagne ? Jamais. Pour ceux qui disent que ces études se font grâce à leurs taxes et leurs impôts, je vous rappelle que leurs parents aussi payent leurs impôts sans jamais en voir le résultat, les études avant le bac au public sont pitoyables, il faut payer au privé, les hôpitaux sont pitoyables, il faut payer, rien n'est gratuit, même les routes sont pitoyables. Alors si après le bac ils ont la chance d'être excellents et d'intégrer la faculté de médecine, ne leur en faites pas payer le prix!

  • youssef
    الجمعة 22 ماي 2015 - 09:29

    خوتي الاطباء الى خليتو اتطبق عليكم هادشي تكونو حكمتو علا ماواتكوم ؤبواتكوم ؤخوتتكوم ؤكل مواطن مغربي بضياع غاتعمرو فلوس مول الشكارة غاتفقرو الشعب ؤغاتساهمو فنشر الحكرة والضلال ؤغاتوليو بحال اكباش العيد ؤغاتبداو واحد سلسلة من القهرة اللي غاتوصل لجميع القطاعات
    الله اوفقكوم كونو رجال ؤدافعو على الشعب الجاهل على حقو
    والسلام عليكم

  • medecine
    الجمعة 22 ماي 2015 - 09:52

    انا طالبة طب و نحن ماشي ضد الخدمه الاجباريه الا كانت الظروف متوفرة ولاكن ماشي معقول كدوز 8 سنين من حياتك ب 110 درهم للشهر لاش غاتكفيك هاد الخلصه واش لكتوبتك واش للماكله واش باش تشري السطيطوسكوب و زايدون ماكتبقا عندك حياة الناس لي كايقلك لازم علينا نمشيو كلشي القطاعات تمشي اولا . تانيا راه حنا و الاسر ديالنا كانخلصو الضراؤب طالب الطب فالمغرب كايعاني كايعاني من التهميش و القمع باراكا عيينا فينهوم حقوق الانسان اسي الوردي

  • marocaine
    الجمعة 22 ماي 2015 - 10:28

    الناس تتكلم عن جهل، ما فاهمين والو و كيلعبو دور المواطن الضحية اللي كيهضر وما عارف آشنو طاري.
    هاد السي الوردي الناس راه باغي يسيفط الطلبة للعروبيات ب 0 درهم لا راتب شهري والا والو، مستشفيات وهمية ما كاينينش أصلا غير حيوط لا كراسا لا معدات لا دوا لا والو حتى من لالكول ما مكايناش، باش غادي يداويو هاد الناس؟؟؟ بالدعاء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟…
    واش آ عباد الله الآباء كيخشرو دم جوفهم مع ولادهم غير فلفوطوكوبي ديال الدروس، الزبابل ديال الفلوس باش فلخر هاد الولد ولا البنت يخدم فابور ويبقاو والديه كيصرفوا عليه حتى يموتو. هذا ظلم واحتقار للطلبة. وماشي كاع طلبة الطب أغنياء ، الأغلبية ناس عاديين حتى هوما باغيين يعيشو.
    أنا في أسرة فيها طبيب كتخرج وهاد المحنة كنعيشوها كل نهار. اللي نقول هو حسبي الله ونعم الوكيل واللي ما فاهم والو يسكت وما يتكلمش عن جهل غير حيت يعطي رأيو و صافي. حتى يكون فهاد الموقف عاد يعلق.

  • mouwatine taalib
    الجمعة 22 ماي 2015 - 13:46

    2) الخدمة الإجارية: إضافة إلى كونها تخالف القانون فهي لا تعتبر تعيينا كموظف في الدولة بما له من حقوق بل هي خدمة تجبر على طالب الطب بدون عنوان ( غي خدام ؤ صاف) بمدخول شهري هزيل جدا أو بالأحرى منعدم في المناطق النائية بدون تجهيزات…
    3) الإنسانية :* نعم السكان القاطنين بالمناطق النائية لهم الحق في التطبيب ولكن ذلك لا يكون إلا بتوفير جميع الظروف الملائمة لذلك من تجهيزات و تسهيلات سواء للسكان أو للأطباء…
    * الطالب الطبيب يسهر الليالي في المسثشفيات بحجة التكوين فيراقب و يلبي و يجري لكي تتحسن أو تستقر حالة المريض و ذلك كله بتعويض تستحيي له الآذان يقدر ب 110 درهم … نعم 110 درهما يمكن أن تصرف بالكاد بالكامل في حراسة ليلية واحدة من تنقلات و غذاء و عشاء و مياه للشرب… أفلا تعتبر كل هاته الأمور بتضحيات هن أجل الوطن…
    و للحديث بقية … و أترككم لضمارئكم

  • zaid
    الجمعة 22 ماي 2015 - 13:50

    مهزلة ما بعدها مهزلة أن تشتغل في العالم القروي مقابل 2000 درهم واجباريا؟؟؟؟؟ من غرائب حكومة العدمية والثمالة…. أودي كثرة الهم كضحك… هل تعرفون أنّ متطلبات البادية المغربة أكثر من متطلبات الاشتغال في المدينة… أنا أستاذ اعمل بالعالم القروي، وبدون مبالغة لي مستوى دراسي جدّ محترم ولأن تخصصي العلمي في هذا البلد المتخلف لا يتوافق الا مع التعليم، فاني اعيش الويلات مع النقل والتنقل وانعدام شروط العيش البسيطة وبالتالي اضطر للتنقل الدائم (لانفيط) الراتب كله في التنقلات واصلاح السيارة المتهالكة… ايّها الاطباء عليكم بالنضال ثم النضال حتى يقبل الوزير على الأقل بان تعملوا في تلك البوادي الموحشة براتب محترم يقيكم ذل السؤال وسخرية القرويين الأميين منهم بالخصوص لأنّهم لا يقدّرون مستواك العلمي واخا تكون جاي من وكالة النازا الامريكية ما لم يكن لك مال تستطيع به التنقل والعيش الكريم… اتعاطف معكم كثيرا في هذه المحنة بكل صراحة… واحد مجلووواق في التعليم القروي

  • معلّم
    الجمعة 22 ماي 2015 - 14:46

    انتهت الصحة في المغرب كما انتهى التعليم…. شعب بليد لا يستحق إلا هذه النتيجة الحتمية … الحكومة تريد موظف اخدام ليها فابور والوزير اتخلاص بالملايين أما البرلماني الشلاهبي فيريد 3 مليون فشهر وهو نائم ويحلم بمعشوقته… أنت ايها الموظف موت لا يهم ولما لا ان تشتغل بدون مقابل لكي تكون مواطنا صالحا…

  • aicha alami
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:21

    إذا كنت تريد حقيقة الطبيب فا ذ هب إلى مستشفى حسن الثاني بفاس وسترى بعينيك هل هو مظلوم أم لا أنا عملت في ذلك المستشفى ٩٩بلمئه منهم ليس لديهم رحمه ولا ضمير وأقسم لك على قولي هذا لم أرى ولم أسمع في حياتي في العالم أطباء يتركون الجنين مقبل على الخروج من رحم أمه ويذهبون ليحتجون لمجرد وصلهم خبر بالهاتف من مدينة الرباط أن طبيب تعرض لعنف مع الشرطة أمام البرلمان فكيف يحق لهم أن يتركون المستعجلات أكبر مركز حساس في كل المستشفى ليذهبوا للاحتجاج والمواطنون يموتون إذهب أخي كذلك لمستشفى محمد خامس بطنجة قسم ولادة وسترى كيف تلد النساء هناك تلد بشروط 700درهم أولا إذا أرادت المرأة أن تلد في راحة المواطنون هم المضلمون وليس الأطباء أخي وخصوصا الفقراء ومن ليس لهم وساطة

  • docteur
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:33

    je vous propose en tant que medecin de venir passer une journee de garde dans un hopital en plein capital du royaume
    et puis on va discuter de l'efficacite de cette loi
    merci

  • Marocaine
    الجمعة 22 ماي 2015 - 16:45

    vous voulez avoir des medecins dans les regions marginalisés d accord ca c bien, c votre droit, mais il ya aussi les droits des medecins qui sont des marocains aussi, ou dans ce monde ya t il des medecins qui travaillent sans salaire? et surtout sans matériel? comment va t -il soigner la population ? c pas un magicien quand meme il lui faut demander des analyses des radios …etc donc cette décision ne va rien changer pour nous ca va aggraver les choses car ce médecin envoyé contre sa volonté va rien faire pour cette population

  • YASSINE
    الجمعة 22 ماي 2015 - 19:31

    يا صاحب التعليق 133 ، يبدو أن الأخ في غفلة تامة عن ما يجول في ميدان الطب ، زيادة على 7 سنوات بمنحة لا تتعدى 110 دراهم، تريد من هؤلاء الأطباء أن يعملوا مجانا لمدة سنتين أخرى،إذا كنت على استعداد لتحمل مصاريف العيش البسيط لهؤلاء الطلبة و تجهيز المستشفيات بمالك الخاص فسيؤدون الخدمة الإجبارية بصدر رحب !

  • youssef
    الجمعة 22 ماي 2015 - 19:56

    خوتي الطلبة الى بغى الووزير اديركوم طريق حتى نتومى ديروه طريق اهادي هي احسن فرصة باش تباينلو مادا فيجعبتكم
    واظن انه من الاجدر لا تفاوض من اجل المدة المطلوبة لحيت تا وحد ما كيخدم مجبر افابور فهاد لبلاد اياكم واياكم وتفاوض ولو من اجل نهار راه كيف مكان الحال غاتقلب الطاولة عليكم ؤراكم عارفينهوم هم فنانين فالمراوغة والاقناع افكرو فالاعوام الغالية اللي فنيتوها نتوما ما شي حوالا نتو ما نخبة المجتمع اهادي هي الفرصة باش تبينو المواطن المغلوب عن خبث التخطيط لهاد حكومة (عفى الله عما سلف) لمخير فلوزرا كايدير الزبلة اكيمسحوها فينا
    وليعرف المواطن انه الى انطالت هاد الحيلة على الاطباء ولم يحرك ساكنا فترقبو في العاجل تعميمها على باقي المجالات باساليب مماتلة او باخرى ؤنكونو كرسنا لفترة جديدة للاستعباد باسم الوطنية وضرورة رد الدين
    وههده دعوة لتتحد جميع القطاعات من اجل الدفاع عن هده الحكرة باسم الشعب والقانون لحيث فلاخير هما كيضربو الملايين ؤيزيدو علكم ماء ضوبوطا.اعيقووووووو

  • Adboul
    الجمعة 22 ماي 2015 - 21:55

    les médecins c'est le lobby le plus nuisible au pays.ce sont des gens qui n'ont aucun scrupule. Ils ont organiser le métier de tel sorte qu'il ne chôme jamais. Chaque jour il reçoivent en consultation 40 à 50 patients minimum . Un local loue à 3 ou 4000 dh par mois, une secretaire payée au lance pierre 2a 3000 dhs.par mois. Au niveau impôt il déclare un CA dérisoire il paie un impôt inférieur à celui du dernier bekkal du quartier. Il travaillent dans des cliniques la aussi ils s'en ramassent un grand magot. Ce lobby doit avoir honte

  • ملاحظ
    الجمعة 22 ماي 2015 - 23:13

    وإنَّ الطِّبَّ مهنةُ كُلِّ حُرٍّ

    رأى أنْ يَبذلَ الجهدَ اجتهادا

    وأوشكَ أن يُقَدَّسَ كلُّ طِبٍّ

    كمحرابِ الصلاةِ نقىً وكادا

    وكلُّ محارِبٍ في الطِبِّ يبقى

    على الأيامِ أكرمَنا جهادا

    أليسَ المبضعُ الحاني صَلاحاً

    وكان بنظرةٍ أُخرى فسادا

    ومَنْ مَنَح الحياةَ كريمَ معنىً

    وإنْ "بالجرحِ" سَمَّوهُ الجَوَادا

    تكرهون الاطباء و عند المرض يتبدل الحال… الله يهدي هاد الشعب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين