24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0213:4616:5119:2120:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. زيان: توصية الأمم المتحدة حول اعتقال بوعشرين تطابق الدستور (5.00)

  2. "الضمان المركزي" يُطلق منتجات للمقاولات الصغيرة (5.00)

  3. "الجامعة" تقرر عقوبات ثقيلة ضد فريقي وجدة وبركان (5.00)

  4. جبهة إنقاذ مصفاة "سامير" تُطالب بتعليق تحرير أسعار المحروقات (5.00)

  5. "الأمراض النادرة" تهدد المغاربة .. وزواج الأقارب يضاعف المخاطر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رفاق الجامعي يُطالبون بحذف عقوبة الإعدام من القانون الجنائي

رفاق الجامعي يُطالبون بحذف عقوبة الإعدام من القانون الجنائي

رفاق الجامعي يُطالبون بحذف عقوبة الإعدام من القانون الجنائي

رفعَ الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وشبكة المحاميات والمحامين ضدّ عقوبة الإعدام مذكّرة إلى وزارة العدل والحريّات، بحر الأسبوع الجاري، يُطالبُون فيها بإلغاء عقوبة الإعدام بصفة نهائيّة من فصول مسوّدة القانون الجنائي، واعتبرَت المذكّرة أنّ إلغاء العقوبة من المسوّدة "ضرورة من أجل سياسة جنائية لمغربٍ مستقلّ".

وعلى الرّغم من أنّ وزارة العدل والحريّات قلّصت عدد الفصول المعاقبة بالإعدام من 35 فصلا في القانون الجنائي المعمول به حاليا، إلى 14 فصلا في مسوّدة مشروع القانون الجنائي الحالية، إلّا أنّ الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، وشبكة المحاميات والمحامين ضدّ إلغاء عقوبة الإعدام يَريان أنّ ذلك "لا يشكّل تحوّلا حقيقيا في السياسة الجنائية".

ويستندُ الطّرفان المطالبان بإلغاء عقوبة الإعدام من فصول مسوّدة القانون الجنائي إلى المادّة 20 من الدستور، التي تنصّ على أنّ "الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان، ويحمي القانون هذا الحق"، وقال منسّق الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام عبد الرحيم الجامعي "الأفُقُ والمنطلق هو تفعيل المادة 20 من الدستور، التي لا معنى لها في حال عدم تفعيلها".

وفي حين قالَ وزير العدل والحريّات في تصريحات سابقة إنّ المادّة 20 من الدستور لمْ تنصّ صراحة على إلغاء عقوبة الإعدام، يقول مناهضو العقوبة إنّ استمرار الولاء لعقوبة الإعدام ينبني على خلفيّة أمنيّة، ويحمل طابعا سياسيا، وقال الجامعي بهذا الشأن في ندوة حول موضوع "من أجل قانون جنائي خال من عقوبة الإعدام" إنّ هناك خمس موادّ في المسوّدة تستهدف جرائم ذات طابع سياسي.

وأبْدى الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وشبكة المحاميات والمحامين ضدّ الإعدام مخاوفهما و"استغرابهما" لكون أغلب فصول الإعدام وحالاتها في الجرائم التي تحيل عليها تعتبر ذات طابع سياسي أو ذات خلفيات سياسية في عمومها، لكونها تعدّ من الجرائم التي تمسّ مقوّمات الدولة ومؤسساتها أو نظامها أو أمنها أو سياستها أو جيوشها أو دبلوماسيتها.

وطالبَ الطرفان بعدم إقحام الأحكام الشرعيّة في فصول مسوّدة القانون الجنائية، وقالَ عبد الرحيم الجامعي في هذا الصدد إنّ التشريع المغربيَّ لمْ يَردْ فيه منذ سنة 1962 لم يرِدْ فيه أيّ نصّ على تطبيق أيّ عقوبة من العقوبات استنادا إلى مرجعيات دينية، مضيفا أنَّ الدساتير المغربيّة لم تنصّ على أنّ مصدر التشريع هو الإسلام، وأضاف "الذين يسعون إلى حشر المقدّس الديني في القانون الجنائي يريدون تمييع القانون".

ويرى الجامعي أنّ لا جدوى من الإبقاء على عقوبة الإعدام، أيّا كانت المبررات التي يسوقها المدافعون عن الإبقاء عليها، "خصوصا وأنّ الدولة ووزارة العدل ومديرية الشؤون الجنائية، لم تقم بأي دراسة عِلمية تؤكد أنّ العقوبة أدت دورها وأثمرت نتائجَ منذ إقرارها، وأنها أدّت إلى تخفيض الجريمة، وأنّ الإبقاء عليها ضرورة مجتمعية"، وتابع "القول بالحفاظ عليها لا أساس له".

وطالبَ الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وشبكة المحاميات والمحامين ضدّ عقوبة الإعدام في مذكّرتهما المرفوعة إلى وزارة العدل والحرّيات، والتي تضمّنت عشرة مقترحات، بتغيير صيغة نصّ المادّة 16 من مسوّدة مشروع القانون الجنائي، وذلك بحذف عقوبة الإعدام كعقوبة أصليّة حتى يقتصر العقاب الأصليّ في القانون على السجن، وقال الجامعي "هناك عدد من الحالات المعاقب عليها بالإعدام في المسوّدة يُمكن أن تُجنّح، وحالات أخرى لا تتعدّى عقوبتها 10 أو 20 سنة سحنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ولد حميدو الجمعة 22 ماي 2015 - 05:37
سيدهبون الى متواهم الاخير و هم ما زالوا يدافعون عن الغاء الاعدام و من الاحسن ان نعيش قانون الغاب و القوي ياكل الضعيف
هاد الشي اللي بغاو هاد ألناس
2 - واحد بنادم الجمعة 22 ماي 2015 - 05:45
أعيش في بلد حذفت فيه عقوبة الاعدام، فكثرت بعد ذلك الجرائم حتى أصبح القتل شيئا عاديا، حتى اصبح المواطنون يتمنون لو تعود عقوبة الإعدام من جديد، بالله عليكم واش الجامعي و رفاقه يفقهون أكثر من رب العالمين؟!!!!
إتقوا الله فينا وارحلوا عن هذا البلد لو أنتم غير راضين عنه!!
3 - souini de tetouan الجمعة 22 ماي 2015 - 05:49
حكم الإعدام موجود ونسمع جرائم قتل يوميا فمابالكم ب.....
4 - مغربي الجمعة 22 ماي 2015 - 06:12
رفقا يا ناس . لا تسعوا الى التغيير من اجل التغيير . فالمرجعية الدينية هي الاساس.اذا اردتم ان تسيروا بخطا ثابتة . حذار من تمييع الفصول فتفقد مصداقيتها . تريدون ان تدافعوا على توسيع دائرة حالات الاجهاض ثم الغاء قصول الاعدام وماخفي كان اعظم . ستدفعون الثمن فيما بعد .
5 - طبقوا شرع الله الجمعة 22 ماي 2015 - 06:37
من يقل طفﻻ بعد اغتصابه يجب ان يعدم
من يسخر من رموزنا الدينية (الله او الرسل) يجب ان يعدم
ومن يخون بلده بالتجسس لاعداء الوطن يجب ان يعدم.
6 - shame الجمعة 22 ماي 2015 - 06:59
Instead of asking that the law need to be though on child molester and sex offender witch get swept under the rug unfortunately because the the kids can t defend them self ,you guys very busy to keep the worst criminal alive and put them back in society after 10 or 20 years of incarceration so they can commit more crimes . My question her is what should we do with someone who rape and kill a child ?according to you let's feed him and provide healthcare using the tax payer money and then release him in 15or 20 years so what you think he will do again ,the same thing
7 - محند الجمعة 22 ماي 2015 - 07:13
"ويرى الجامعي أنّ لا جدوى من الإبقاء على عقوبة الإعدام، أيّا كانت المبررات التي يسوقها المدافعون عن الإبقاء عليها، "خصوصا وأنّ الدولة ووزارة العدل ومديرية الشؤون الجنائية، لم تقم بأي دراسة عِلمية تؤكد أنّ العقوبة أدت دورها وأثمرت نتائجَ منذ إقرارها، وأنها أدّت إلى تخفيض الجريمة، وأنّ الإبقاء عليها ضرورة مجتمعية"، وتابع "القول بالحفاظ عليها لا أساس له".
8 - طارق الجمعة 22 ماي 2015 - 07:59
عقوبة الاعدام مفروض منها لانه تردع لمن تسول له نفسه بالعبت بأمن المواطن، والإجرام حتى هو كالقتل الى اخره. هد الجمعيات صدعووو لينا راسنا بهد الكلام التافه او التخربيق، راه المواطن باغي يلقا الخدمة بغا يعيش بكرامة، باغي التغطية الصحية، باغي التعليم ايكون فالمستوى، باغي البلاد تنقى من الشفارة او كروش الحرام لدايرين رجل فوق رجل او تيكلو من خيرات البلاد بدون عقاب، من البرلمانيين وانت نازل، اما تجي هد الجمعيات ديال التخربيق او تفرع لينا راسنا بهد التخربيق ديالهم راه المواطن تعب من هد التمثيل ديالهم، حنى نتمناو من المسؤولين ايشوفو احتياجات المواطن باش يعيش بكرامة بحالو بحال غيرو او نتمناو من عند الله باش ربنا يقسم هد الشفارة لي واكلين هد البلاد بحال الكلاب المصعورة والسلام عليكم
9 - الصاعقة الجمعة 22 ماي 2015 - 08:16
الاعدام في نظري ليس هو عقوية ولكن هو نهاية اجل كما يمكنه ان يقع للابرياء في حوادت السير زائد مخاطر الاعاقة
10 - lmakoul الجمعة 22 ماي 2015 - 08:35
عن أي إعدام يتحدثون هؤلاء هل عن الإعدام الذي ينفذه المجرمون والمنحرفون في حق الأبرياء بعد اسرار وترصد في هذه الحالة المغاربة كلهم يازرونكم. ام الذي يحكم به القاضي بعد بحث عميق
و مدقق ضد مجرم سبق وأن نفذ اعدام بريء لا حول له ولاقوة له فالمغاربة يرونه الحكم النزيه والمنصف.
11 - سي محمد الجمعة 22 ماي 2015 - 08:38
ماهي عقوبة من قام باختطأف قاصر واغتصابه وقتله وشوه جثته ؟؟؟ المؤبد ثم المحدد وربما وجد طريقة للفرار .ثم مادا سنقول لعائلة الضحية .؟؟
12 - أم لأطفال الجمعة 22 ماي 2015 - 08:54
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أن مثل هذه الأفكار وهده المواقف هي التي ساعدت على انتشار الجرائم وأصبح الدفاع عن المجرمين رسالة
نعم نحن مع منع عقوبة الإعدام السياسي ولكن القتلة و مغتصبي الأطفال يستحقون أكثر من الإعدام " النفس بالنفس" هذه شريعتنا
لدى سؤال واحد إلى هؤلاء لو أن مجرما اغتصب فلذة كبدك وقتله وشوه جثته ليخفي جريمته ماذا أنت صانع به؟
13 - زهير كطوان الجمعة 22 ماي 2015 - 09:04
مغتصبو اﻷطفال و اﻹرهابيون ماهو جزاءهم أليس اﻹعدام هذا هراء، أمريكا أعدمت مؤخرا الشاب الذي قام بتفجير القنبلة في المراطون فكيف لدولة إسلامية أن تدافع عن كبار المجرمين بإنزال عقوبت اﻹعدام عنهم قرار ليس في محله .
قرأت في أحد المقالات أن مجموعة إرهابية حكم عليها بخمس سنوات من طرف قاضي بسلا !! أما مغتصبو اﻷطفال فأكثرهم لم يكمل الخمس سنوات أهذا حكم بنظركم؟
14 - tataoui الجمعة 22 ماي 2015 - 09:11
( رفعَ الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام وشبكة المحاميات والمحامين ضدّ عقوبة الإعدام مذكّرة إلى وزارة العدل والحريّات، بحر الأسبوع الجاري، يُطالبُون فيها بإلغاء عقوبة الإعدام بصفة نهائيّة من فصول مسوّدة القانون الجنائي)انه النفاق السياسي.اين هذا الاتلاف الاعور او الضرير من الاعدامات الجماعية في مصر؟أليس له الحق في الدفاع عن الانسانية الكونية ام ان هناك حسابات ايديولوجية ضيقة؟؟؟؟؟؟؟
15 - abdelaziz الجمعة 22 ماي 2015 - 09:18
الأحرى بهؤلاء المطالبة بتشديد العقاب و تكريس عقوبة الإعدام في كل من أزهق روحا بريئة و حرمها من حقها في الحياة إن كانوا يؤمنون بالله و اليوم الآخر و ليس بإديلوجيات منظمات لا إنسانية. نحن بلد مسلم و دستورنا الإسلام و ليست أهواء الغرب المنحرفة عن كل الغايات الإنسانية النيلة الحقيقية. ربما يطالب هؤلاء فيما بعد بإلغاء الإسلام و السماح بالحرية الجنسية و زواج المثليين.
16 - مصطفى زيان الجمعة 22 ماي 2015 - 09:26
هل يعيش عبد الرحيم الجامعي وشلته في كوكب خر غير الأرض؟ ألا يشاهدون ويتابعون الجرائم الفضيعة التي يقترفها الأبناء ضد آبائهم وبعض المجرمين الخطرين ضد الأطفال بعد اختطافهم واغتصابهم ثم خنقهم ؟ ألا تشاهدون جرائم قتل بعض الأزواج لزوجاتهم أمام أعين أولادهم؟ أقسم بالله إنكم لواهمون؟ سوف نبقى ندافع عن إبقاء عقوبة الإعدام درءا للفساد و قضاء على الجريمة.
والله لن تنالوا ما تطلبون بإذن الله تعالى.
17 - موظف الجمعة 22 ماي 2015 - 09:29
لاحول ولا قوة الا بالله.
تدافعون عن القاتل وتتناسوا،وتتجاهلوا المقتول.بالله عليكم اذا تبتت التهمة 100% في حق القاتل ماذا نفعل به(نديروه خليع).الا تذكرون قاتل تارودانت.
ولاكن لا محل للعاطفة في قاموسكم.ماحاس بالمزود غير المخبوط به.هذه هي الحقرة بعينها.
18 - ب . منيري الجمعة 22 ماي 2015 - 09:30
السلام عليكم ،السيد الجامعي رغم احتراماتي له فهو ليس مؤهلا للكلام باسم الشعب المغربي فحدف أو إقرار أي شيء يجب أن يستشار فيه الشعب ونواب الامة ومنظروها ، أما الذين يحملون أفكارا ومبادئ فهي تخصهم ،ولا يجوز له الكلام عن الدين فهو لا يفقه فيه ، والدين هو غداء روحي للبشرية .
19 - MOHAYID الجمعة 22 ماي 2015 - 09:33
من يرى هذا الاصرار على هذا الطلب سيعتقد ان المغرب يعرف اعدامات يومية وان هذا مطلب شعبي ملح , في حين ان المغاربة تشغلهم قضايا اخرى لان الاعدام لا ينفد اصلا عندنا , لكن هذه الجمعيات التي ابتلينا بها تغرد دائما خارج السرب لارضاء الجهات الممولة , فمصر التي تعرف مهرجانا من احكام الاعدام ظلما وعدوانا , لا نرى فيها هذه الهستيريا الجمعوية , بل حتى جمعياتنا لم تدن تلك الاحكام , لان المؤامرة الدولية على الاخوان تقتضي الصمت
20 - citoyen الجمعة 22 ماي 2015 - 09:38
les amis de jamii ne représentent pas le peuple marocain.

cette question de la peine de mort faut la soumettre à un référendum et c'est le peuple qui décide.

moi je suis avec la peine de mort.
21 - hicham الجمعة 22 ماي 2015 - 09:42
واخا أسيدي نحيدو الإعدام. إيوا من قتل شخصا متعمدا مع سبق الإصرار و الترصد؟ أش نديرو معاه؟ البراءة و نزيدوه شي وسام شرفي؟ هذه النوعية من الجمعيات و المتخلفين البعيدين عن دين الله هم السبب الأول و المباشر في كثرة الجرائم و الإنحلال الأخلاقي داخل المجتمع المغربي. أقول لرفاق الجامعي: إذا كان إبنك ضحية تصفية جسدية؛ ما هو الحكم الذي ترضاه للقاتل؟؟؟؟؟؟؟
22 - سي حسن الجمعة 22 ماي 2015 - 09:50
لإلغاء عقوبة الإعدام يجب القيام باستفتاء شعبي لمعرفة من مع ومن ضد. من يطالبون بالالغاء لم تكتو قلوبهم بقتل فرد من أفراد عائلتهم عزيز عليهم أو اغتصاب بنت من بناتهم أو أنهم من البهائم. القصاص أمر به الله. نحن نطالب بتطبيق الإعدام وليس فقط الحكم به.من قتل نفسا يستحق القتل.
23 - محمد الجمعة 22 ماي 2015 - 09:58
اعود لاقول نفس الشىء لهؤلاء واتحداهم جميعا ان يجيب احدهم على السؤال التالي وبكل صدق:هل يمكنك ان تبقى على موقفك هذا وعنتريتك هذه اذا تعرضت زوجتك او بنتك ام امك امامك للاغتصاب ثم تم قتلها بعد ذلك بطريقة بشعة ،هل تقدر ان تقول للقاضي في المحكمة سيدي القاضي ارجوك ان لا تصدر حكما باعدام هذا المجرم لانني اريده ان يبقى حيا.الجواب هو طبعا انك لن تقدر،اما اذا كان احدهم قادرا على ذلك فهو ديوثى لا نفس له ولا رجولة له،ومكانه ليس بيننا المغاربة الاحرار.انشريا جريدتنا المحترمة.
24 - omar الجمعة 22 ماي 2015 - 10:11
وندو تخدموا باركا من الهدرة الخاوية . من سلب حرية وحياة الاخر يستحق القصاص اذا اصر اهل الضحية على ذلك ،سلينا هذا هو الصواب .الجمعيات غالبيتها تخدم اجندات خارجية لنشر الفوضى في المجتمع .
25 - د.هشام الجمعة 22 ماي 2015 - 10:13
ان عقوبة الاعدام لا يحكم بها الا في الجرائم ا لخطيرة من قبيل الجرائم السياسية الماسة بامن و استقرار البلد او في جرائم القتل العمد مع سبق الاصرار و الترصد
ولان المساحة المخصصة لللتعليق لا تسع لشرح مجال الحكم بالاعدام فساكتفي ب الاشارة الى ان الحكم بالاعدام يستمد شرعيته من منضومة القصاص الواردة في القرن الكريم
اعجب كيف ندافع عن الغاء عقوبة الاعدام في حق هذه الفئة من المجرمين و ماذا تفعل بحقوق المجني عليهم او دويهم الدين فرض عليهم التعايش مع فقدان من فقدوا احيانا لا اجد وصفا حين اجد شخصا يزهق روحا دون حق ثم يقضي عقوبة قصيرة المدة في سجن 5 نجوم ثم يخلى سبيله احيانا يتم تمتيعه بالعفو الملكي ثم يفرض على اهل المجني عليه ان يروه يصول و يجول امامهم و يعيد ارتكاب جرائم افضع
لماذا لا يسخر المجرمون في اعمال الاشغال الشاقة لبناء البلاد بدل الاقامة المجانية في المؤسسات السجنية
ان الابقاء على عقوبة الاعدام و تفعيلها ضرورة لا نقاش فيها و لا بد من تطبقها وحتى تكون رادعة ومدعاة للتفكير من قبل المجرمين قبل ان يقدموا على ارتكاب جرائمهم ا لشنيعة
ثم ان قضاءنا ومساطره تضمن حقوق كافة المواطنين
26 - بتر عضو مريض الجمعة 22 ماي 2015 - 10:15
لم أسمع بتنفيذ حكم الاعدام في حق أحد بهذا البلد رغم أني أرى أن لاشيء سيخفف من مصاب أسرة في أبنائها أو أقاربها إلا إقامة حد القتل في اغتصاب الاطفال وقتلهم. او الانتماء لعصابات إجرامية وإرهابية تقتل دون رحمة لترويع الناس ونشر الرعب في الوطن. هؤلاء البشر مثل العضو المريض الذي ينبغي بتره قبل ان يستفحل أمره.
27 - الدكالي ع الجمعة 22 ماي 2015 - 10:17
اطلب من الجامعي اعادة مشهد الطفلة التي اغتصبها وقتلها هداك المجرم مند شهور مصور في الاداعة المغربية. .وهدوء قوم لوط كيف يفترسون الاطفال الأبرياء.
الجامعي ورباعة هدوا اناس من اجل الشهرة وجمع اموال باسم محاربة الاعدام وكما علق اخ من قبلي جميع الدول الدين منعوا الاعدام كترة عندهم الجريمة .
28 - زهير المغربي الجمعة 22 ماي 2015 - 10:27
من يقتل روحا فهو يعدمها بغير حق، والمجتمع يعدم المجرم، باسم القانون لأنه ينصف الضحية من جهة، ويخلص الناس من المجرم ويعطي به العبرة لمن يعتبر
29 - karim الجمعة 22 ماي 2015 - 10:52
المغرب وطن للشعب المغربي وانا عندي فكرة لتقم الدولة باستفتاء الشعب حول عقوبة الاعدام وانا متاكد ان اكثر من 90 بالمائة من الشعب سيصوت لصالح الابقاء على عقوبة الاعدام, من انتم لتتكلموا باسم الشعب المغربي? هل الشعب المغربي معتوه او قاصر لتنصبوا انفسكم اوصياء عليه? هل تعيشون في كوكب اخر غير الارض, الا ترون جرائم القتل والاغتصاب والكريساج في واضحة النهار? ثم ما سر هذا الاصرار والعنجهية على المغرب? لماذا لا تطالبون بالغاء عقوبة الاعدام في الولايات المتحدة ام ان المغرب هو الحيط القصير? انتم لستم من الشعب المغربي ولا تعيشون انشغالاته وهمومه انتم مجرد عملاء ضمن خطة مقيتة لسلخ هذه الامة عن هويتها وثقافتها, بسببكم كثر الاجرام والفساد الاخلاقي وفقدت الدولة هيبتها وعمت الفوضى واصبحت السجون مثل الفنادق ولم يعد العقاب يردع الله ياخذ فيكم الحق
30 - mre الجمعة 22 ماي 2015 - 11:09
ا لمس بعقوبة الإعدام من القانون الجنائي خط احمر للشعب المغربي لا تدخل فيه لاي منضمة كانت عالمية اوطنية.
31 - دكالي الجمعة 22 ماي 2015 - 11:11
هؤلاء هم من ميع اخلاق المجتمع. ماذا يريدون بهذا البلد؟؟؟ و من يمولهم؟؟ اظن ان وراء هؤلاء جهات و جمعيات اجنبية خبيثة هدفها ضرب الأسس الدينية و الأخلاقية للمجتمع المغربي و جعله مجتمعا بوهيميا بهيمية. بعد تشريع الإجهاض تحت ذريعة القضاء على الإجهاض السري, بينما الأمر لا يعدو الا ان يكون نشر الإباحية و العلاقات المحرمة. نجد قوما من اصحاب المنطق و العدل المعوج يريدون منع الإعدام و ذلك من اجل نشر الجريمة و الرفع من نسبتها في المغرب. انا اقول لهؤلاء اذا قتل شخص شخصا اخر عمدا و بسبق ترصد و اصرار , كيف ننصف الضحية؟؟؟؟ هل نترك الجاني ينعم بحياته بينما الضحية يزهق روحه و ييتم و يشرد اطفاله و ترمل زوجته؟؟؟؟؟ اي عدل هذا يا محامين؟؟؟؟ اظن ان عليكم و على المدافعين على الإجهاض الكشف عن من يمولكم و من يقف ورائكم للمجتمع المغربي المسلم. كما نطالب من وزارة العدل تطبيق القصاص في القتلة المجرمين من اجل القضاء على الإجرام.
32 - عاشق المغرب الجمعة 22 ماي 2015 - 11:34
عمليا الاعدام القانوني الغي في المغرب مند 1992 لانه لم ينفد منذ ذلك التاريخ .

اما الاعدام الذي ينفذ فهو القتل العمد الذي يمارسه المجرمون يوميا في حق ضحاياهم.

واتمنى ان نحدوا حدو الصين الشعبية ونقر الاعدام مع تنفيده بعد انتهاء اجل الطعن في حق مروجي المخدرات وجرائم الفساد المالي لان حوالي 90/100 من الجرائم سببها المخدرات والوضع الاجتماعي وسترون بان الجرائم ستنقص بشكل كبير .
33 - عبد الصمد جاحش الجمعة 22 ماي 2015 - 11:43
قال تعالى :" ولكم في القصاص حياة ياأولي الالباب " لقد قامت مقاليد السماوات والارض على العدل من حيث يعطى الإنسان حقه كاملا اعتبارا لآدميته لكن إذا تعدى حدود الادمية إلى الحيوانية بحيث صار وحشا كاسرا ينهب ويقتل ويغتصب ويروع بالليل والنهار لايوقفه واعظ الله في قلبه ولاقانون إذ ذاك تصدى له العدل الالهي بالقصاص ليرده لرشده وصوابه أو يطهر المجتمع منه إذا قتل أو خان رفيقة دربه خيانة زوجية .
حن تضطرب مقاليد السماوات والأرض وتسود القلة للإستحكام في الكثرة ويمنع المواطن من وصل حقه إليه عبر بيت مال المسلمين أو خزينة الدولة ويضيع تطبيق القوانين الالهية المحيية للناس المؤمنة لحياتهم تنقلب المجتمعات إلى أجمات وأدغال مليئة بالوحوش فيروم المجرمون للقصاص من المواطنين فيما المفسدون العابثون ينعمون بالخيرات ثم تلجأ طوائف المجتمع المدني تهذي وتطالب برفع عقوبة الإعدام عن فئات اقل ماتوصف به من لدن علماء النفس وعلماء الإجتماع أنها فئات بشرية فقدت أو افتقدت عنصر التواجد بالمجتمع والاندماج به لكونها صارت عبارة عن شخصيات fredy تقتل وتغتصب وتروع دون أدنى إحساس بالمسؤولية.
34 - chakib الجمعة 22 ماي 2015 - 11:54
بما أن الدستور ينص على الحق في الحياة.إذن يجب تحصين هاذ الحق بإعدام القتلة .هاذ الناس لي باغين يحيدوا اﻹعدام ما واصلينش حتى 100 واحد مقابل 34 مليون ينتظرون بفارغ الصبر تطبيق هاذ العقوبة
35 - life الجمعة 22 ماي 2015 - 12:04
نسمع كثيرا عبارة ;حقوق الانسان ;فتحليلها بسيط للغاية .لكن هذه العبارة تتماشى مع شعب واع غير جاهل شعب يعرف ما له وما عليه,شعب يحترم الاخر ,
اما في بلدنا العزيز هل نحن مستحقين للحقوق?
هل المواطن المغربي قادر ان يحمل مسؤولية نفسه دون تحميل المسؤولية للاخرين /نعم انا الخطء ويجب علي اصلاح نفسي.
لو
كان هذا الشعب واع بحقوقه لصلحت البلاد منذ مدة كبيرة .فوضى عارمة .
ءاذن لا حقوق بدون انسان
الاعدام ثم الاعدام لاصحاب اتشرميل ابناء الزنا والاعدام لاصحاب اتشرميل السياسي الخونة الكبار لهذه البلاد كيف ما كان نوعه
36 - السلف الصالح الجمعة 22 ماي 2015 - 12:13
عقوبة الاعدام من صميم ديننا الحنيف ويجب تطبيقها مثلا في من يتخابر ضد وطنه مع الاجانب ايا كانوا واحيي القضاء المصري الذي طبقها ضد باعة الاوطان من جماعة الاخوان الضالة الخائنة
37 - متضايق من جمعيات عقوق الانسان الجمعة 22 ماي 2015 - 12:21
لم نكتف بالنطق بعقوبة الاعدام امام المحاكم ولكن يجب ان تطبق فورا وامام الملاء لتكون عبرة لمن تسول له نفسه للقيام بجريمة ما. وليس اظهار المزايا التي يتمتعون بها داخل السجون مما يشجع المجرمون الاحرار في الادعان في جرائمهم. والمثل ذالك المجرم مغتصب الاطفال وقاتلهم. يوم القي عليه القبض كان في حالة يرثى لها وبعد سنة من سجنه ظهر على الشاشة وكانه رجع من عطلة نقاهة. والله يحفظنا من نفاق هاته الجمعيات التي تغرد في واد والشعب في واد.
38 - مصطفى الجمعة 22 ماي 2015 - 12:22
هؤلأء يحاربون الله جهرا حيث انهم يخالفون حكم الله وشرعه في خلقه لإ تهم ليسوا بأرحم من الله في عباده حينما قال جل من علاه النفس بالنفس و الجرح ثصاص
39 - سرغينيي الجمعة 22 ماي 2015 - 12:22
حدف آلاعدام او تركه لا يهم و لا ينفع في شيء. وانما يجب اعادة النضر في آلاشياء الدي تؤدي الى هده العقوبة القسوى كالجهل و الفقر الدي يعيشه اغلببة الشعب المغربي الكريم وشكرا.
40 - ملاحظ الجمعة 22 ماي 2015 - 12:23
"ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك احدا" اذا كان المستقبل وليد الماضي والحاضر فكذلك الانسان ما يجد الا حصاد ما عملته يداه في ما مضى وما هوفيه من عمل.اللهم انا نسالك حسن الخاتمة وهداية توفيق لمن هو في ضلال فكره وهواه.اما هداية الدلالة فصراطها بين في ما جاء به الكتاب العزيز الذي لا ياتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه.
41 - محمد تطوان الجمعة 22 ماي 2015 - 12:51
إذإ لم تطبقو اللاعدام فسنرى الفوضى تعم المغرب الحبيب الله علسك سابلادي
42 - said الجمعة 22 ماي 2015 - 13:04
ويستندُ الطّرفان المطالبان بإلغاء عقوبة الإعدام من فصول مسوّدة القانون الجنائي إلى المادّة 20 من الدستور، التي تنصّ على أنّ "الحق في الحياة هو أول الحقوق لكل إنسان، ويحمي القانون هذا الحق"

الحق في الحياة هو ان يعم الامن البلاد و ليس الغاء عقوبة الاعدام يا مناهضوا الغرب ,و الله لو قتل ابنك او احد افراد عائلتك لطلبت ان يحرق حيا
43 - FANNANE الجمعة 22 ماي 2015 - 13:23
Bonjour à tous . de ma part la peine de mort est là et depuis toujours . ceux qui ne sont pas d'accord n'ont qu'à laissé le Maroc tranquille et voir ailleurs .
44 - taz fikoupm الجمعة 22 ماي 2015 - 13:24
يجب تفعيل عقوبة العدام دون هوادة ولا تاخر وليس الغها ان كنا نحترم حقا حقوق العباد
45 - احمد العود الجمعة 22 ماي 2015 - 13:50
عقوبة الإعدام اصلا لا وجود لها اطلاقا بالمغرب. فهي مجرد حبرا على ورق . من جابني يجب تطبيق الاعذام علانية امام انضار الناس و بالاخص المضلومين . هذه هي العدالة
46 - أحمد العلوي الجمعة 22 ماي 2015 - 14:14
بسم الله الرحمن الرحيم
أتساءل منذ مدة عن السبب الحقيقي وراء تهافت الأقلية العلمانية بالمغرب على حذف عقوبة الإعدام من القانون الجنائي، وهذا التساؤل لم يأت من فراغ ولكن جاء من منطلقين: أولاهما : أن حكم الإعدام هو القصاص العادل لمجرم ارتكب جريمة قتل في إنسان حيث أنه إذا ألغينا عقوبة الإعدام نكون قد حكمنا على الضحية وأهله بالظلم وبالموت مرتين. ثانيهما : أنه بإلغاء حكومة الإعدام نكون قد فتحنا الباب على مصرعيه أمام حالة الانتقام، إذ الذي يطفئ نار الانتقام والبغض هو الحكم العادل أي الإعدام.
وأخيرا أقول أن الذين المؤيدين لهدف عقوبة الإعدام لم يكتوي أحدهم بنار القتل حيث يقتل أحد أصوله أو أبنائه ليذوق مرارة ونار هذه الجريمة.
لأعود للتساؤل الذي طرحت فأقول أن الهدف الذين يريدون الوصول إليه هو الدين الإسلامي ولا تستغبروا وتتهمونني بالرجعية والظلامية ولكن للأسف هذا واقع هذه الفئة محاربة الدين الإسلامي على اعتبار، كما يرون هم، أن الدين أفيون الشعوب، وهذا قصر نظرهم وقلة معرفتهم بالتاريخ لن أقول التاريخ الإسلامي ولكن تاريخ أوروبا المظلم ومن ساعد الأوروبيين على تجاوز سلطة وسيطرة الكنيسة.
47 - ازمور الجمعة 22 ماي 2015 - 14:32
هناك من يدافع عن اشياء لا تمس المواطن البسيط في شيء يتكلمون عن عقوبة الاعدام كانها القاطرة التي سوف تنهض بالمواطن البسيط
48 - ادريس ابو امين نعم للإعدام الجمعة 22 ماي 2015 - 14:41
نريد من وزارة العدل و الحريات ان تطبق فصول عقوبة الإعدام 100/100 كي يكون هؤلاء المجرمون عبرة للآخرين ، لا نريد بتاتً لهؤلاء المجرمون القتلة ان يتملصوا من عقوبة الإعدام ، أما الجامعي و من معه هؤلاء ليس لهم إحساس و لا شعور و مجردين من الإنسانية
49 - مصطفى الجمعة 22 ماي 2015 - 15:05
يطالبون بإلغاء عقوبة الإعدام و نفس الأشخاص و نفس الجمعيات من يطالب بتقنين الإجهاض، أليس الإجهاض إعداما ؟؟؟؟؟ ما هذا التناقض !!!!!؟
50 - Abderrahim الجمعة 22 ماي 2015 - 16:15
مهما مازالت الجرائم القتل موجودة ﻻ بد من وجود الإعدام شوفو مثل امريكا الإعدام موجود و ينفد المجرم خاصو ينفد فيه هاد هو المشكلة لعندنا في المغرب كونكان الإعدام ينفد مباشرة بعد الحكم لقلت الجرائم
51 - محمد من طنجة الجمعة 22 ماي 2015 - 16:28
رفاق الجامعي عز عليهم تنفيذ الاعدام بحق المجرمين ولم يعز عليهم تنفيذ الاعدام بحق الضحايا الابرياء من قبل المجرمين . افهم من هذا سعيهم الحثيث لصناعة مجتمع يسوده المجرمون بينما الابرياء يعيشون بينهم في خوف ينتظرون أي من المجرمين سينفذ بحقهم جريمة الاعدام .
52 - adel الجمعة 22 ماي 2015 - 17:19
ا تمنى لهؤلاء الذين يدافعو ن وينادون بالغاء عقوبة الاعدام ان ياتي عليهم يوم يفقدون فيه اعز شخص لديهم كالابن او البنت او الوالدين في جريمة اغتصاب او قتل .انذاك يمكن ان نسالهم:ما الحكم الذي تطلبونه لهذا المجرم.
53 - أبو سهل الجمعة 22 ماي 2015 - 17:22
لو أن أحد هؤﻻء "المناضلين" اغتصبت ابنته وقتلت أمام ناظرية لرأيته أول المطالبين بعقوبة الإعدام. كيف نستمع لهؤﻻء ونترك قول ربنا عز وجل: "ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"
54 - ابن المغرب الجمعة 22 ماي 2015 - 17:48
ألا يتعب هؤلاء من طلبهم هذا ؟
وبالمناسبة أتساءل: ما موقفهم من أحكام الإعدام بالجملة في مصر ؟ ولما ذا سكتوا ؟
55 - moujoud bouchaib الجمعة 22 ماي 2015 - 20:02
si on croit à la démocratie comme cette décision doit faire l'objet d'un référendum national. si non on fait plus de démocratie!!!
56 - تنموي الجمعة 22 ماي 2015 - 20:30
أطالب بتوسيع عقوبة الإعدام لتشمل أولئك الغشاشين المسؤولين عن تربية وتعليم أبناءنا فيتغيبون عن قصد ويتكاسلون عن قصد ويقتلون الشباب فيصبحوا جهال لا يسطيعون الانتلج عالة على المجتمع وعلى ذويهم.
57 - hiba الجمعة 22 ماي 2015 - 21:10
تدافعون عن حق المجرم في الحياة . فمادا عن حق الضحية في الحياة وحق دويه في القصاص من المجرم