24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | طليقة وأرملة الزايدي ترّدان على مجلة فرنسية حول تعدد الزوجات

طليقة وأرملة الزايدي ترّدان على مجلة فرنسية حول تعدد الزوجات

طليقة وأرملة الزايدي ترّدان على مجلة فرنسية حول تعدد الزوجات

نفت كل من الطليقة الثانية وأرملة القيادي الاتحادي الراحل، أحمد الزايدي، أن يكون هذا الأخير من مُتعدّدي الزوجات، إذ أكدتا في تصريحات لهسبريس أن الزايدي تزوّج فعلًا ثلاث نساء، غير أنه لم يرتبط بالثانية إلّا بعد طلاقه من الأولى، ولم يقترن بالثالثة إلّا بعد طلاقه من الثانية، وذلك ردًا على ما جاء في مادة نشرتها مجلة "جون أفريك" الفرنسية، خلال الأسبوع الماضي، حول تعدّد الزوجات عند المسؤولين المغاربة.

"بما أنني أرملة الراحل، كان عليهم أن يتصلوا بي قبل نشر المقال. لقد تزوجت به عام 2012، وكان حاصلًا في ذلك الوقت على أوراق الطلاق سواء من زوجته الأولى أو الثانية" تقول ثريا غالب، مضيفةً أن الفقيد لم يكن يشجّع تعدد الزوجات، بل "كان يرى فيه تقليلًا من احترام المرأة، وجرحًا لأحاسيسها".

وكدليل على عمق الصداقة التي تجمع المرأتين، ففي وقت اتصال هسبريس بهما، كانتا في منزل طليقته الثانية نعيمة الصنهاجي، تشاهدان برنامج "مباشرة معكم" على القناة الثانية. وفي هذا الصدد، تقول ثريا (الصورة مع الراحل): " تجمعني علاقة صداقة بنعيمة قبل وفاة الراحل، وتعمقت علاقتنا بعد رحيله، فهل من الضروري أن نُناصب العداء لبعضنا بعضًا بسبب زواجنا من الرجل نفسه ذات يوم؟".

ولفتت ثريا إلى أنّ الراحل لم يكن يَرغب كثيرًا في الحديث عن حياته الخاصة، إلّا أنها عادت إلى الأيام الأولى التي تعرّفت عليه خلالها. كان ذلك عام 2002 عندما التقت به رفقة مجموعة من الأصدقاء، من بينهم شقيقها الذي جمعته علاقة صداقة بالزايدي، قبل أن يطلب منها هذا الأخير تجهيز منزله بالأثاث بحكم امتلاكها لشركة في هذا المجال، لتتطوّر العلاقة بعد ذلك إلى الزواج.

وأبرزت ثريا أن الزايدي تزوّج لأوّل مرة عندما كان في سن 15، ولديه أربعة أبناء من زوجته الأولى التي قضى معها ما يقارب 10 سنة، متحدثة عن أن الاحترام لا يزال يجمعها مع زوجته الأولى ومع أبنائه منها، وأنها تزورهم ويزورنها من حين لآخر، رغم تنقلها الدائم بين بوزنيقة وطنجة بحكم عملها.

بدورها، أكدت طليقة الزايدي الثانية، نعيمة الصنهاجي، أنها تفاجأت كثيرًا عندما طالعت مقال "جون أفريك" لأوّل مرة، خاصة وأن التثبت من معلومة "تعدد الزوجات عند الراحل" أمر يسير ولا يحتاج سوى للاتصال بها ، مبرزة أنها تزوجت بالمرحوم عام 1987، وطُلقت منه في أواخر عام 1989، مؤكدة أن أوّل شيء طلبه والدها منه، هو أوراق طلاقه من زوجته الأولى.

وعادت الصنهاجي التي تعمل بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى أوّل لقاء جمعها بالزايدي عام 1984 عندما كان يعمل صحافيًا بالقناة الأولى، قبل أن تتطوّر علاقتهما إلى الزواج، مردفة أن طلاقهما لم يجعل العلاقة تنقطع، بل بقيت تتواصل معه ومع عائلته من حين لآخر: " لم نفكر أبدًا في منطق العداوة ، لأن العلاقة الإنسانية يمكن أن تستمر حتى بعد الطلاق".

نعيمة الصنهاجي

وتضيف الصنهاجي التي لم ترزق من الراحل بأبناء شأنها شأن أرملته، أنها تعرّفت على ثريا قبل وفاة الزايدي، وتعمّقت علاقتهما بعد ذلك، نافية أن تكون قد ارتدت اللون الأبيض في جنازته، بل كانت ترتدي جلبابًا أسودًا، أما الأبيض فكان من نصيب الأرملة، مستطردة أن نشاطها الحقوقي ومبادئ الراحل السياسية تجعل الأسرة بعيدة تمامًا عن إقحامها في دائرة "تعدد الزوجات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - محمد الجمعة 22 ماي 2015 - 01:35
مايجب ان تعرفه جون افربك وكل الفرنسيين هو اننا بلد مستقل ولنا حضارة خاصة وثقافة خاصة ولنا ديننا وهو الإسلام نؤمن بما جاء به ونقدسه ، وعلى هؤلاء الأجانب ان يحترموا خصوصيتنا وأن لا يمسوا بمقدساتنا .فنحن نحترم دينهم وثقافتهم ولا نتدخل في معتقداتهم وعليهم أن يبادلوننا نفس الحترام.
2 - فيلسوف الزمان الجمعة 22 ماي 2015 - 01:39
تعدد الزواح أحله الله تعالى من فوق سبع سماوات { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ }
فلا نحتاج لهرطقة المهرجين من العلمانيين وأدعياء الحرية والكرامة نسبة العنوسة في المغرب تزداد يوما بعد يوم والحل هو تسيهل زواج الشباب وفتح باب التعدد لمن قدِر عليه ماديا ومعنويا
3 - Amal El Habib الجمعة 22 ماي 2015 - 01:41
بالله عليكن جميعا ولروح الفقيد اللجوء للقضاء الفرنسي بالتحديد لمقاضاة هؤلاء الكذابين وفضحهم امام الراي العام.
4 - كاتب صحفي الجمعة 22 ماي 2015 - 01:48
رحم الله الزايدي كان رجلا في زمن قلت فيه الرجولة ولعل شهادة ثلات زوجات في العمق الانساني الذي يجمعهم يوضح قيمة المرحوم
5 - البيضاوي الجمعة 22 ماي 2015 - 01:55
لماذا كل هذا التدخل في حياة الناس الشخصية حتى الصحافة الفرنسية بدأت تدخل إلى بيوتنا أظن أن الموضوع لن يكتبه إلا مغربيا أو بوحي من مغربي ثم هناك إشكالية مقرفة و مضحكة في نفس الوقت وهي عندما يريد رجلا أن يتزوج ثانية أو ثالثة أوحتى رابعة بمن سيتزوج ؟هل بواحدة من كوكب آخرأم بواحدة من عرائس البحرأو بعنزة أوقردة من الغابة بالطبع سيتزوج بامرأة من البشر من لحم ودم إذن هذه التي تريد أن تكون ضرة لماذا لا ترفض وتقول له - لا أريد أن أكون ضرة لامرأة مثلي لأننا نحن النساء نرفض التعدد وهكذا وعندما ترفض جميع النساء التعدد ولا يردن أن يكن ضريرات سوف لن يبقى التعدد مشكلة مطروحة أما أن تقبل المرأة أن تكون ضرة فما هو ذنب الرجل الذي يريد الزواج بامرأة أخرى ما دامت هي تقبل بهذا الزواج ؟ لماذا تحمل الجمعيات التي تطالب بإلغاء التعدد المسؤولية للرجل ولا تحملها للمرأة التي في غالب الأحياء تريد أن تستر نفسها تحت ظل رجل حتى لو كانت ضرة على أن تبقى عانس أو مطلقة يطمع فيها حتى الكلاب على العوانس والمطلقات اللواتي لم يتزوجن أن يعشن حياتهن كما أردن وأن يتركن المرأة المغربية إن أرادت أن تكون ضرة فهذا شأن يهمها
6 - Jamila, Montéal الجمعة 22 ماي 2015 - 02:03
الأولى أو الثانية" تقول ثريا غالب، مضيفةً أن الفقيد لم يكن يشجّع تعدد الزوجات، بل "كان يرى فيه تقليلًا من احترام المرأة، وجرحًا لأحاسيسها".
Parceque toi tu connais mieux que ALLAH SUBHANAH OUA TAHALA,par rapport a ce qui est respectueux pour la femme ou non. et tu ose contredire ce que ALLAH a décidé, mais encore critiquer ce qu'ALLAH a décidé, Ou lieu d'expliquer aux occidenteux que notre religion permet la polégamie, tu est entrain de leurs lécher les bottes comme d'habitude, qu'est ce qu'ils vont t'apporté ces gens là. les occidentaux aimeraient bien pouvoir être poligamme au lieu de se marier avec une femme et avoir plusieurs maîtresses, sans droits, et leurs enfants aussi non reconnus. Dans le même sens vous voulez abolir la peine de mort, et autorises la mort, ALLAH SUBHANAH vous a tout donné des régles a suivre pour une vie de bonheur et vous tout ce que vous voulez c'est plaire aux occidenteux , mais eux ils se moquent de vous car ils savent que vous êtes des misérable
7 - الحسن الجمعة 22 ماي 2015 - 02:17
تعدد الزوجات حلال و جائز في الإسلام لوجود نص قطعي الدلالة في القرآن الكريم، أما مسألة أن الزايدي"غفر الله له " كان يرى بأن التعدد تقزيم من مقام المرأة فهذا كلام باطل مخالف لشرع الله، و الحق فيما أحله الله و رسوله ، لذا يجب التمسك بسنن الله في خلقه لا بأقوال المخلوقين الواهية و المنافية لحكم الله
8 - kim الجمعة 22 ماي 2015 - 02:18
Notre religion nous permet la polygamie
Donc personne ne peut nous interdire car on n'est pas plus intelligent que dieu
aucune loi ne peut exclure la charia
9 - محمد بنعلي الجمعة 22 ماي 2015 - 02:21
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض ،ما اريد توضيحه للارملتين هو ان يفهمن بان تعدد الزوجات على سنة الله ورسوله افضل من من تعدد الطليقات وتيتيم الابناء في حياة الاباء .ماذنب ام الابناء وما عيبها وباي حق اخذ منها زوجها؟
10 - said الجمعة 22 ماي 2015 - 02:21
من أين جئتم بهذه الفكرة بل "كان يرى فيه تقليلًا من احترام المرأة، وجرحًا لأحاسيسها".هل التعدد يعتبر تقليلًا من احترام المرأة في نظركم ،،،وهل طلاق زوجتين يعتبر تكريما لهما واحتراما لهما ،وهل المرحوم الزايدي يعتبر قدوة إسلامية أنا أعتبر رؤيته حول التعدد رؤية علمانية تحررية ولا تدخل في نطاق الدين الإسلامي الذي شرع التعدد في حدود أربعة ،أقول لتلك الطليقتين هل ناسبكما الطلاق أكثر من بقاء كزوجتين في ظل التعدد ،رجاء ا لا تعاكسان الدين حتى لو كنتما علمانيتين .
11 - عاجل الجمعة 22 ماي 2015 - 02:24
فرنسا سرطان ،امريكا سرطان ،انجلترا سرطان،هذه الأورام الخبيثة يجب بترها وقذفها في جهنم،اتعجب من المسؤولين المغاربة الذين قرروا وحسموا باعتماد اللغة الفرنسية كلغة لتعليم ابناءنا كما فعلوا بنا في الماضي،لدي أمنية واحدة قبل ان امت وهي رفع دعوى قضائية اما المحاكم المغربية ضد ذاك المسؤول الذي اعطى اوامره لتعليمي هذه اللغة اي الفرنسية ،لأنني اكره الفرنسة واكره الاجليزية،ومن يجبرنا على التعلم بهذه اللغات يجب رجمه حتى الموت.امين
12 - ابو سامي الجمعة 22 ماي 2015 - 02:34
ردا على "افريقيا الصغرى" و على الزايدي نفسه .. التعدد ليس فيه اي جرح لاحاسيس المراة..بل هو جبر لكسر العانسات اللواتي هن في تزايد مطرد ..بل ان ألتعدد اضحى ضرورة تنموية ملحة حاصة لمن هو بامكانيات الفقيد عليه رحمة الله...
13 - حسن ازوغ الجمعة 22 ماي 2015 - 02:45
يعترفن أن التشارك في الزواج من نفس الرجل ليس مدعاة للعداوة بقدر ما هو أرضية للإخاء، و رغم ذلك يستنكرون مبدأ التعدد... عجيييب أمر و منطق أشباه المثقفين الذين تشربوا الفكر الغربي و لم يعد عقلهم قادرا على الإجتهاد خارج "القرآن" الغربي العلماني...
14 - ابن زاكورة الجمعة 22 ماي 2015 - 02:53
لست أدري بالضبط لماذا تخلوا على ثقافتهم الدينية. وسمحوا لمثل هذه المجلة أن تتدخل في شؤونهم الخاصة. فمن كان مسلما فعليه التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ومن لم يتمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
.ويسعى إلى تعطيل شريعة الله ورسوله. ويتبع هوى أعداء الإسلام؟فليراجع نفسه. ويقيس إيمانه مع كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. هل عقيدته متابعة للقرآن الكريم أم لا؟ اللهم ثبتنا على دينك واحفظنا من أهل الإلحاد والفسق.
15 - jamila montréal الجمعة 22 ماي 2015 - 03:03
Suite + et que vous avez pas de valeurs, vous dites que vous êtes musulmane, vous refusez ce que ALLAH a dit donc vous êtes qui exactement. Les occidentaux doivent d’abord régler leurs problèmes, comme l’inceste, la pédophilie, le suicide, les adolescentes enceints a 14 ans, la crise économique, le malheur qu’ils vivent a cause qu’ils ont aucune croyance avant de nous donner des leçons.
16 - lahcen الجمعة 22 ماي 2015 - 03:13
رحم الله الزايدي
ولكن نحن كمسلمين لانبحث عن رضا اليهود و النصارى. الاسلام شرع التعدد و فيه حل لمشكلات متعددة.
نحن نفتخر بديننا و كل ما جاء به
17 - عمر الجمعة 22 ماي 2015 - 03:56
شوف بعدا غير العنوان اللي عند هاد المجلة : جون أفريك. ياك ما تكون إفريقيا مقاطعة فرنسية وانا مافخباريش؟ إيوا على هاد الحساب السي الزايدي الله يرحمو كان عليه يخبر ماما فرنسا بلي هو طلق . والعجب ، خرجوا من الباب ادخلوا من الشرجم ، الفرنسي تيجمع مثنى وثلاث ورباع و.. بلا زواج، وكينفطهم كل واحدة عندها سوفونير ( وليد، بنية، تويمات. .) كاع ما كايسوقو ليهم. وحنا مكابلينا غير بالكدوب. انا كنتمنى من المغرب يقلب علينا الصفحة الفرنسية. ونسدو داك الشرجم للأبد.
18 - houceimi الجمعة 22 ماي 2015 - 03:58
المرأة المطلقة أو العازبة، إن لم تجد زوجا مستفلا لها وحدها، الا يحق لها أن تمارس حياتها؟ هل من الأفضل أن تتزوج برجل متزوج وتعيش حياتها بشكل طبيعي، أم يفضل لها أن تعيش حياتها مع رجال دون زواج أم نحكم عليها أن تعيشم حرومة طول حياتها؟ أي الحلول أفضل؟
أرجو الاجابة.
19 - R&D الجمعة 22 ماي 2015 - 04:27
مسؤولو الغرب في الحلال و مسؤولو فرنسا في الحرام و الفضائح التي يعتبرونها حريه
20 - kamal الجمعة 22 ماي 2015 - 04:46
القانون عندنا نحن المغاربة كالغراب الذي حاول تقليد الحمامة في المشي فلم يعرف وعندما اراد ان يعود لمشيته الاصلية نسيها فاختلط له الامر لا هو بهذا ولا هو بذاك ...
فعلا التعدد مباح وحلال ان توفرت فيه الشروط لكن لماذا نحتاج الى حكم الله و الشريعة الا عندما نريد تبرير اشياء في صالحنا !!! لماذا لا نطبق القصاص في السرقة و الزنا وغيرها !!!!
الكتاب الكريم الذي جاء فيه التعدد جاء فيه قطع اليد والجلد ...
فاما ان يطبق حكم الله كاملا واما ان نعمل بقوانين الغرب فلا يجب الرجوع الى حكم القران الكريم الا عندما تكون القضية "مسلكه"
شكرا هسبريس
21 - عكاشة أبو حفصة - الجمعة 22 ماي 2015 - 05:58
الطلاق رحمة ، ورغم انقطاع الرابط كانت هناك علاقة انسانية دائمة تجمع ما بين المطلقات وأرملة الفقيد . والدليل تبادل الزيارات من حين إلى آخر والسياسة تجمع أكثر مما تفرق على ما يبدو لي من خلال تتبع برنامج تلفزي بنفس المنزل ، عكس ما أصبح عليه الطلاق حاليا عند بعض الأسرعندما يمتد إلى حرمان الأب حتى من حق الزيارة مع فلذة كبده رغم وجود منطوق حكم يحدد يوم ووقت الزيارة بعد جهد جهيد ... متى نرتقي من الإنهامات والإتهامات المضادة ، وعلى الأرملة والمطلقات إذا أحسسن أن هناك ظلما وتنقيصا من كرامتهن من خلال ما نشر بهذه المجلة العالمية ، نشر تكذيب واضح ونفي التعدد عن المرحوم بنفس الصفحة وبنفس المجلة وللقضاء الكلمة الفصل في هذا الباب ... أقف هنا والسلام عليكم .

- عكاشة أبو حفصة .
22 - abdou الجمعة 22 ماي 2015 - 06:17
انهم يوحدون الحليلات ويعددون الخليلات فبالنسبة اليهم والى مجموعة من الحداثيين من بني جلدتنا لا يضر بكرامة المراة ان اتخذتها خليلة ويضر بكرامتها ان كانت زوجة ثانية!!
23 - حميد شحلال الجمعة 22 ماي 2015 - 06:28
إوى هاذي حنا ما كناش عرفينها كان كيتزوج ويطلق يعني التعدد ولكن بطريقة فنية ما تثيرش الغضب ديال الجمعيات المناهضة للتعدد

كلشي كيعرف من أين تأكل الكتف غير أنا لي كامبو
24 - pcom الجمعة 22 ماي 2015 - 06:36
مايجب ان تعرفه جون افربك وكل الفرنسيين هو اننا بلد مستقل ولنا حضارة خاصة وثقافة خاصة ولنا ديننا وهو الإسلام نؤمن بما جاء به ونقدسه ، وعلى هؤلاء الأجانب ان يحترموا خصوصيتنا وأن لا يمسوا بمقدساتنا .فنحن نحترم دينهم وثقافتهم ولا نتدخل في معتقداتهم وعليهم أن يبادلوننا نفس الحترام.
25 - عبد الله الجمعة 22 ماي 2015 - 06:37
غريب امر هؤلاء الناس يتحدثون عن تعدد الزوجات و كانه جريمة لا تغتفر . ان الترخيص صادر من علام الغيوب . ان هم هؤلاء هو الارتماء في احضان الغرب بكل سلبياته و الدليل على ذلك مناداتهم ( بتجريم ) التعدد المباح شرعا لكن بضوابط و استماتتهم في القاء الحبل على الغارب و فك الغريزة من عقال العفة و الاحصان بدعوى ( انه جسدي و اعمل فيه ما شئت ) اباحة منهم للزنا و اشاعة للعلاقات غير الشرعية اغراقا للمجتمع بابناء السفاح ....اننا من دعواتكم برءاء
26 - ahmed USA الجمعة 22 ماي 2015 - 06:45
الغرب يريد منا ان نسير في طريقه وعلی نهجه..يري ان كل حقوق الانسان التي ينادي بها هي الاساس للكون وكل من رفضها غهو عدو خفي .لماذا لا يتم مراعات خصوصيتنا هويتنا عقيدتنا..لماذا لا نفرض ما يهمنا فهو شأن داخلي لا نمسه به الاخر.
ومع احترامي اری ان مثل هؤلاء الارامل اللواتي يروجن لثقافیة رفض التعدد اصلا..فحظوظهن بالظفر لزوج اخر منعدمة الامر الذي يولد لديهن افكار تجعلهم يسيرون وفق مايسير عليه الغرب..
ابحثوا في السير الذاتية لكل تلك اللواتي يطالبن بمنع التعدد او يطالبن بالاجهاض وووو لتعرفوا الاسباب الحقيقية.
27 - samira الجمعة 22 ماي 2015 - 06:52
تعدد الزواح أحله الله تعالى اراد من ارد وكره من كره
تعدد الزواح حلال حلال حلال
28 - امين احمد الجمعة 22 ماي 2015 - 06:58
التعدد امر اباحه الشرع الحكيم،ولم يفرضه او يلزم المسلمين به الزاما، وقد اعتبره الاسلام حلا لمعضلات اجتماعية،مع تقييده بشروط قلما استطاع المسلم الوفاء بها،ومن بينها العدل بينهن فيما فرضه الله تعالى على الازواج اتجاه زوجاتهن، من حسن المعاشرة...........
29 - سعيد الجمعة 22 ماي 2015 - 06:58
اغلب المغربيات يفضلن الطلاق علي الزواج من تانية والعنوسة واغلب الرجال يفضلن الصبر اوالتعدد الحرام اي الزنا لترضي الزوجة عليهم
30 - المنصف الجمعة 22 ماي 2015 - 07:12
و ماشاننا في نبش سيرة الرجل الشخصية ?اذا استطاع ان يتزوج اربعة فله ذلك وان لم يرد فله ذلك ,بل لم يكن على الزوجات الرد على الجريدة,فالصحافةهمها اثارة فضول الناس والبحث عن المشترين.
31 - abe essalam الجمعة 22 ماي 2015 - 07:30
الغريب من يسرب مواضيع تافهة تلهي الناس عن الفساد والمفسدين الحقيقين لعلهم ورثتة اﻻستعمار في هد الوطن الحبيب.!
32 - basta ya الجمعة 22 ماي 2015 - 07:47
ما فعله الزايدي نموذج للثقافة العربية المسلمة والتي تجسد انانية الرجل والمجتمع والابيسي فطلاق زوجة باربعة ابناء لا مبرر له .ورغم هذه التصريحات فجرح الطلاق يبقى عميقا ولو كان بالتراضي .....
33 - اسامه الجمعة 22 ماي 2015 - 08:01
سبحان الله، ما العيب في التعدد ماما دام ذللك لا يخالف ما جاء به ديننا الحنيف.
34 - مروة الجمعة 22 ماي 2015 - 08:29
الزايدي رحمه الله كان رجلا متميزا وترك فراغ سياسي وحزن عميق في نفوس المغاربة اسكنه فسيح جنانه
35 - التعدد و الاختناق،، الجمعة 22 ماي 2015 - 08:39
التعدد شرعه الله في الاسلام لتفادي بعض حالات الاختناق الزوجية. و لذلك في هذه الحالة سواء طلقت ام لا فهو تعدد ان أبغض الحلال عند الله الطلاق و لذلك علي المراة الأولي خاصة ان كانت ام أولاد ،،ان تتفهم وضع زوجها و ان لا تخنقه و تخنق نفسها حين تتغير بعض أمور المعاشرة و عليها ان لا تطلب الطلاق لانه ليس في صالحها الا اذا أراده الزوج ،،لان ام الأولاد لها مكانة خاصة في قلب الزوج مهما عدد ،،بحكم السنين و العشرة و لذلك عليها ان توافق له. احسن من ان يتردد علي العشيقات ،،او ربما بسبب الملل الذي تعرفه الحياة الزوجية بعد طول السنين حيث يشعر كل واحد انه بحاجة للراحة خاصة المراة التي انجبت و ربت ،،و تحملت الكثير،،علي الزوج احتراما لها ان يتركها في مكانتها. و ان. يعاشر ما شاء في الحلال ،،،و هكذا كا ن آباءنا الذين احترموا المراة و الدين ،،أولا بالتعدد و ثانيا بعدم اللجوء للحرام اما المعاملة و المعاشرة ،،فلا تزر وازة وزر أخري الحساب. واقع لا محالة
36 - عجبا... الجمعة 22 ماي 2015 - 08:49
عجبا لهؤلاء الغربيين يبيحون تعدد الخليلات...وقد تتعدى 400 خليلة؟؟؟
ويحرمون 4 زوجات؟؟؟ وهم في ورطة من أمرهم..
حلل وناقش
37 - العلاوي الجمعة 22 ماي 2015 - 08:51
والله مفهمتش
لكم الاختيار
اما احسن تزوج طلق تزوج طلق ......
وكان المرء كيتزوج بالكونترا المحدودة CDD
او الاحتفاظ بزوجتين يضمنان كامل حقوقهن وحقوق اولادهن
او الزنا بعدد لا يحصى من البغايا تحت حرية الفرد التي تخول له الف عشيقة وتحرم عليه اكثر من زوجة
هؤلاء عندهم مرض من تعاليم الاسلام
38 - NINI الجمعة 22 ماي 2015 - 08:58
أنا أعيش في أروبا والكل يعرف أن أغلبية الأروبيين عندهم ثلاثة أو أربعة أو خمسة أوزيد أوزيد من النساء العشيقات الذي يجمع بينهما في آن واحد من طبيعة الحال في إيطار الخيانة الزوجية, إذن في الغرب هناك تعدد للزوجات وبكثرة فقط بطرق غير قانونية، أما عندنا فالإسلام أعطى حلا لهذه المشكلة بكل شفافية ووضوح وبدون سرية وفي الخفاء كما يفعل الأروبيون وكذلك الإسلام وضع شروط صعبة لمن يريد أن يتزوج ثانية وأنا شخصيا أرى أنه من الصعب إحترام هذه الشروط إذن من الأفضل أن يكتفي الإنسان بإمرأة واحدة وبلا عشيقات وخيانة كما يفعل الفرنسيون، وبزاف عليهم باش إنتقدونا حنايا
39 - samoumni الجمعة 22 ماي 2015 - 08:58
en Europe il refuse d'avoir trois femmes en mariage mais ils acceptent d'avoir cinq hors mariage(maitresse
40 - أغاديري ألماني تراستي الجمعة 22 ماي 2015 - 09:16
هذا إعراض عن شرع الله والله المستعان. ...
كيف يقول هذا رحمه الله أن التعدد فيه قلة إحترام المرأة وجرح أحاسيسها ، هل الله عز وجل أعلم أم مثل هذا الرجل ؟
أنا متزوج والحمدلله والتعدد حق لكن بالنسبة لي لا أستطيع معنوياً وماديا لذلك أخشى أن لا أعدل ....
التعدد فيه خير كثير للرجال و للنساء وهو الأصل لمن يستطيع ذلك. والذين عملوا التعدد ووقعت لهم مشاكل وما عدل بين نسائه هذا يمثل فقط نفسه وخالف شروط وضوابط التعدد. ...
41 - Ilmani الجمعة 22 ماي 2015 - 09:29
Vraiment si interprete bien le Coran, la poligamie a ete totalment INTERDITE sauf des cas tres rares.
Lorce que Allah parle de: JAMAIS vous pouvez les traiter egal, il sait que l´homme ne le fera jamis et c´est une interdiction. mais c´est l´homme qui pense que l´egalité est seulment financiere et pas aussi sentimental et sexuelles.
Moi, je me souviens de mon pere (Que allah l´assiste): il disait, j´ai de l´argent mais mon coeur se dirigera a une( pas popsible un coeur pour 4) c´est pour cela c´est interdit.
Mantenant on voit des vieux, barbus se marie avec des filletes de 16 ans sous permis de Allah. et c´est du bordelle
42 - الحياني الجمعة 22 ماي 2015 - 09:40
ببساطة الأطفال إذا جرم تعدد الزوجات ولم تنجب الأولى وأرادت التمسك بزوجها أو إذامرضت مرضا عضالا يكون فرضا على الرجل أن يرميها قبل أن يتزوج الأخرى.ويجب أن يعرف الناس أن الرجل إن كان عقيما من حق الزوجة الطلاق وكذلك .......
43 - حسن فرانكفورت الجمعة 22 ماي 2015 - 09:47
اتمنى من الصحافة المغربية ان ترد على مثل هذه المقالات بما يمس بثقافة الفرنسيين الذين يكثر عندهم تعدد الزواجات دون عقود وتكثر عندهم زنا المحارم كالبهائم وكذا البيدوفيليين من اهل الكنيسة و تعدد الازواج عند شواذهم....وماخفي كان اعظم
44 - مغربي الجمعة 22 ماي 2015 - 09:49
ألا تستحون من خالقكم ، كيف تعتبرون التعدد تقليل لقيمة
المرأة ، والذي أحله هو الخالق في آيات القرآن الطريم .
عجب والله ، وكما قيل عش رجبا تسمع عجبا .
45 - kijji الجمعة 22 ماي 2015 - 09:52
بالله عليكم يا إخوان هل الأفضل ان تجمع بين اتنتين او تلاث وتعدل بينهن او ان تطلق الاولى لتتزوج بالتانية وتطلق التانية لتتزوج بالتالثة وليعلم اعداء الاسلام ان الله عندما شرع ذلك فلحكمة في الأمرفمثلا في المسيحية ممنوع التعدد كيفما كانت الاحول وهنا سأطرح حالتين تهدم افكار المعارضين للتعدد سواءا من المسيحيين او من الذين يدعون الإسلام وأسطر على كلمة يدعون لأن المسلم لا يعارض شرع الله سبحانه... اذا قدر ان تكون الزوجة عاقر وقد صبرا الزوجان 10 سنين في الإنتظار مع المحاولات الطبية في هذه الحالة هل يطلق الزوج زوجته ليتزوج التانية بعد عشرة من الحب؟ سيقولون واذا كان العكس فلماذا تصبر هي ؟ ومن فرض عليها ان تصبرفلتطلب الطلاق.
الحالة التانية : قد تكون الرغبة الجنسية للزوجة اقل بكثير من الزوج في هذه الحالة هل الافضل ان يلجأ للزنى او لزوجة تانية في ما احل الله؟ سيقولون واذا كان العكس فلماذا تصبر هي ؟ ومن فرض عليها ان تصبرفلتطلب الطلاق.
46 - عبد الحق الجمعة 22 ماي 2015 - 10:07
اللهم تعدد الزوجات ولا تعدد الخليلات ومايتلوه من مصائب...اذكروا موتاكم بخير فارواحهم اصفى من مداد اقلامكم.
47 - مغربي في المهجر الجمعة 22 ماي 2015 - 10:09
تعدد الزوجات شرعه المولى سبحانه وتعالى حين قال انكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم ان لا تعدلوا فواحدة صدق الله العظيم ونحن معشر المغاربة مسلمون يحبون الله ورسوله لا فرنسا ولا كلاب فرنسا تقدر على زعزعة عقيدتنا والخوض في هدا الموضوع والطعن فيه يعد بمثابة كفر بين
48 - عمر الجمعة 22 ماي 2015 - 10:19
قال تعالى #ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم # لا تتزوجو 1 و 2 و 3 .اتركوهم عوانس حتى تشيع الفاحشة في المجتمع هذا هو هدف الغرب و امثالهم .
49 - AZiz الجمعة 22 ماي 2015 - 10:20
لاحول ولا قوة الا بالله حتى ما جاء به الشرع الحنيف حرفته الادارة المغربية و راه تعدد الزوجات حلال من عند الله سبحانه تنضن هاذ العام غنفوتوه غير فالخاوي الحكومة نعست أر ولا الحديث غير على الكوبل و الطلاق فينك ا حركة 20 فبراير ان الأوان لان تقولي كلمتك الله المستعان
50 - asmaastuttgart الجمعة 22 ماي 2015 - 10:21
ا غلبية مؤيدي التعدد يؤيدوه وكلهم جهل بالمعنى لهده الكلمة فقط يفكرون في الناحية الجنسية في حين ان الله عز وجل شرعه ولكن في حدود وكذلك الإسلام وضع شروط صعبة له.وصلت لحد قول ان الرجل دو اولاد يحافض على ام اولاده المصونة ويتزوج مرة اخرى ليس للخلفة وانما للاستمتاع وكان هده الزوجة التانية جارية.نحن من نعطي صورة مشوهة عن شرع الله .
51 - Moha الجمعة 22 ماي 2015 - 10:23
لماذا يجب أن نبرر كل شئ لكم دينكم و لي دين. شخصيا لا أحبد الزواج من إمرإة ثانية ولكن أحترم من إختار فعل ذالك. لماذا الأوروبي لا يبرر تصرفاته؟؟؟؟ حان الوقت أن نكف عن تبرير تصرفاتنا نحن هاكذا و كفى نريد أن نرضي الكل. هل رأيت غربيا يبرر تصرفاته لإرضائنا؟ عجبك فذاك ما عجبكش شغلك هاداك
52 - نفاق الصحافة الفرنسية الجمعة 22 ماي 2015 - 10:24
ا لسلام عليكم ورحمة الله. يجب ان يعرف الفرنسين والاروبين هو نحن المسلمون عندنا ديننا الحنيف .نحن عدنا تعدد الزوجات على سنة الله ورسوله. انا اعيش في في فرنسا وهذا المضوع هو موضوع الساعة ..وجوابي عندما يطرح علي هذا السؤال. من الفرسيين . وجوابي هو ومذا سوف نقول عنكم .وعن حكامكم ورؤاسكم ..ثملا: fransois Mitterrand وبنته السرية strausk kahn Dominique ..nicolas Sarkozy; ect لازم و المغتصبي الاطفال;لازم الاعلام المغربي الرد جميع اءصديقائي الفرنسين تقريبا متزويجين وعندهم خليلات..
53 - جوديا الجمعة 22 ماي 2015 - 10:42
رحمه الله علي الحسن التاني حين قال"لدينا تعدد الحلاال ولكم تعدد الخلاال"
54 - asmaastuttgart الجمعة 22 ماي 2015 - 10:54
عندي صديقة هنا في ا لمانيا في التلاتينات عندها ولد وبنت انسانة رائعة .اخبرها زوجها انه يريد زوجة تانية قالت لي بالحرف انها ليست ضد هدا ولكنهاضد ان ياخد زوجها اموال كل من الاعانات العائلية الخاصة بها وتلك الخاصة باولادهما ولا يمنحها فلس منها ويريد ان يتزوج-على حسابها-اهدا هو العدل اللدي اوصى به الله.نشوه شرع المولى ونتدمر عند انتقاد افعالنا
55 - سناء الجمعة 22 ماي 2015 - 10:55
{ وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ{3}.

فالله يشترط لذلك التعدد خمسة شروط :

1. الأول أن تكون بيدك أيتام ترعاهم رعاية شرعية صحيحة ومتكاملة.
2. أن تكون الزوجة الثانية والثالثة والرابعة هي الأرملة أم هؤلاء الأطفال الأيتام الذين تكفلهم...فهو يتناول نكاح نساء ولا يتناول نكاح يتيمات ولا فتيات.
3. والثالث أن يتحقق الخوف من عدم الإقساط إلى اليتامى...أي عدم تمكنك من رعايتهم على الوجه الأكمل الذي تعنيه كلمة رعاية.
4. والرابع هو موافقة الزوجة الأولى.
5. والخامس أن حق الزوجة الأولى في الموافقة مُقدّم على حق الأيتام في الرعاية.....

وليس الأمر كما قال الفقهاء بأنه يمكنك أن تتزوج أي فتاة بكر أو امرأة ثيب....بل لابد من توافر تلك الشروط الخمسة حتى يحق لك الزواج الثاني ....ومن أم الأيتام فقط....وبغير ذلك يكون تعديا واعتداءا وتطاولا على الشريعة وعلى حقوق الزوجة الأولى.
56 - الإنحطاط الفضيع الجمعة 22 ماي 2015 - 11:26
يقول الشيخ الدكتور عدنان إبراهيم :على المسلمين أن يعترفوا بأنهم بعيشون انحطاطا حضاريا فضيعا .
نعم يجب أن نعترف بذلك وذالك هو بداية الطريف نحو التغيير والتقدم.
أنظروا لدرجة الإنحطاط :التعليق رقم 11 يدعوا لقتل ورجم من فرض علينا تعليم اللغة الفرنسية ،ويقول إنه يكره الفرنسية والأنجليزية.
لا شك أن من يكره اللغتين الفرنسية والأنجليزية في عصرنا هذا فهو كاره للحياة والتقدم والتطور ،ولديه حنين لحياة القرون الوسطى :حياة العبيد والإماء وركوب الجمال والسكن في الخيام والضرب بالسيوف .
كثير من التعليقات تظهر تجدر الفكر الضلامي واستشرائه في المغرب وهو ما قد يقود المغرب لا قدر الله لدولة ومجتمع داعشيين إن لم يتم إنقاد ما يمكن إنقاده قبل فوات الأوان.
ملاحظة :كفو عن رمي كل من يدعو للحداثة والتقدم والتطور كفو عن رميه بالدعوة للزنى والفاحشة ،فوالله إنكم لكادبون.
57 - البرهومي الجمعة 22 ماي 2015 - 11:28
في الحقيقة الراحل الزايدي كان رجل سياسة هو الذي يستحق أن يكون الكاتب الأول لحزب إلا تحاد إلا شتراكي والدليل أن زوجاته قامو بالرد على الصحيفة الفرنسية بكل جرأة و ذكاء وحنكة على موضوع تعدد الزوجات بصراحة اهنئ زوجات الراحل والنساء المغربيات المسلمات
58 - سمحمد الجمعة 22 ماي 2015 - 11:36
احمد الزايدي رحمه الله ، كل يشهد له بالاستقامة ، كان نزيها ومتزنا .
ومن حقه ان يتزوج ويطلق ويتزوج ويتزوج و...
لكن الذين بعتبرون ان تعدد الزوجات تقليل من قيمة المراة ، هل يرون ان تطليقها رفع لهذه القيمة؟
هؤلاء لاينتبهون الى ان تعدد المطلقات من زوج واحد هو اكبر اهانة للمراة من تعددهن برضاهن في بيت واحد .ان المطلقات من زوج واحد يعتبرن كمادة استهلاكية انتهت مدة صلاحيتها فبقاؤهن في بيت الزوجية أحصن لهن من الطلاق
59 - nadia الجمعة 22 ماي 2015 - 11:48
ان امراة مسلمة و اقول للنساء الاواتي لايفهمن الشريعة وللاواتي يردن الدرب في الشريعة تعدد الزوجات شرعي وقد شرعه الله من فوق السماوات
تعدد الزوجات حلال وهو ستر للنساء و ستر للمجتمع من الفواحش والزنى
60 - المهدي الجمعة 22 ماي 2015 - 11:59
اظن ان عدد الرجال المتزوجين باكثر من زوجة واحدة قليل جدا وهو في تناقص مهول. لم يعد التعدد قضية او ظاهرة انما حالات معزولة. على اية حال تفضل المرأة ان يتزوج عليها زوجها اثنان او ثلاثة عوض ان يبحث خلسة على عشرات الخليلات كما هو جار في بلاد جون افريك و الفيكارو ولونوند ...قبل ان يتكلموا عن الزواج والتعدد يجب عليهم ان يدركوا اولا معنى الزواج ؟ وهل الزواج المثلي يسمى زواج ؟؟؟؟ ملاحظة : بعض الصحف الاروبية تأخذ اموالا من جهات رسمية او اشخاص ذوو النفوذ لنشر وجهات نظرهم !!!!
61 - JAMILA MONTREAL الجمعة 22 ماي 2015 - 12:44
suite commentaire numero 6 ET 15
Toi tu est contente avec ta photo, vas y lit un peu le saint CORAN, et applique ses enseignements, et met ton voile, a ce moment les occidentaux vont te respecter, la mort est proche.
Moi ce qui me tue le plus, c’est ces féministes vielles filles, aigres, qui ressemblent a des hommes. Tous leurs efforts c’est contredire le coran, et faire divorcer les femmes heureuses avec leurs maris car elles sont jalouses de n’avoir jamais été touché par un homme.
Moi j’était toujours féministe, mais d’abord en respectant les préceptes de ma religion, que je n’oserais jamais contredire, comment moi créature minable j’oserais contredire ce que ALLAH, qui m’a crée et qui connais mes besoins a décidé.
J’habite a l’occident, et jamais je n’était aussi contente d’être musulmane avec tous les gens perdus, avec une vie matérielle, juste de consommation, un grand vide spirituel, ce qui amène forcément à la dépression et au suicide.
Et n’oubliez pas la mort n’est pas loin
62 - امية بن ابى الصلت الجمعة 22 ماي 2015 - 13:23
كل من له القدرة المادية على الزواج فليتزوج ما يريد وكم عدد ما يريد 1 او 2 او 3 او 4 هدا ما جاء فى اسلامنا ومن لا يستطع وكان فقيرا فليصم وهدا ما جرت به الايام مند 1436 سنة مند عهد الخلفاء الراشدين وعهد الامويين والعباسيين والاثراك العثمانيين للاسف هو ان هدا التاريخ كله ماساة بالنسبة للشعوب العربية وللمراة العربية بالدات .
63 - لطف الله الجمعة 22 ماي 2015 - 13:25
تريدون ان تحرموا حلا سماويا لكثير من المشاكل الاجتماعيةوالاقتصاديةوالاخلاقية، ولو ان هذا الحل كان قد طرح من طرف عالم اوروبي او امريكي لرحبتم به وزغردتم وهرجتم له!
64 - حسن الجمعة 22 ماي 2015 - 14:44
....
مانراه في مجتمعنا من تزايد في عدد النساء العانسات يطرح العدديد من التساؤلات...
ما الطريقة المثلى للتقليل من العانسات أو أنقادهما قبل سن العنوسة ولو بمولود واحد... لعله أن يكون سندا لها في الكبر بعد زوجها...
في نظري التعدد ضرورة لمن استطاع ماديا ومعنويا و...
....
65 - salim الجمعة 22 ماي 2015 - 15:43
احل لله الزواج باربع نساء لكن بشروط
66 - nazhacanada الجمعة 22 ماي 2015 - 16:18
إلى الرقم 11
الغرب يتعلمون اللغات لنشر الدين المسيحي في أفريقيا واسيا، فاستغل لغتهم لنشر الإسلام بينهم وبهذا ستتفوق عليهم.
أما عن الموضوع الذي نشرت هسبريس أظن أن الصحفي الفرنسي نسي أن رئيسه تورط في علاقة غرامية رغم أنه متزوج وان جل الفرنسيين المتزوجين لديهم زوجة وعشيقة لهذا فعلى فرنسا أن تغير قانونها وان تسن قانون تعدد الزوجات.
67 - Marocaine Pure الجمعة 22 ماي 2015 - 16:23
je ne comprend pas pourquoi se donner tant de peine pour justifier une affaire personnel à des étrangers qui n'ont rien à faire que de mettre du n'import quoi sur leurs magazine pour els commercialiser, et en plus sur un sujet lié à notre religion qui est claire ne notre Livre Sacré ( le Quran);

bizarre!!
68 - نزهة الجمعة 22 ماي 2015 - 16:45
يريدون أن يبعدونا عن تعاليم ديننا الحنيف وذلك بجعل الحلال صعبا والحرام سهلا . يرون كرامة المرأة في طلاقها و إهانتها في التعدد لا حول ولا قوة إﻻ بالله
69 - nazhacanada الجمعة 22 ماي 2015 - 16:56
إلى الأخت asmaastutgart
الإعانات التي تعطيها الدولة لاتذهب إلى الحساب البنكي للرجل بل تأخذها الأم ففي حالة الطلاق وامتنعت الأم عن الحضانة فهذه الإعانات تذهب إلى الأب. أما بخصوص الإعانات العائلية فالدولة تعطيها للأشخاص الذين لم يجدوا شغل والدولة لاتعطيها للأشخاص الذين يشتغلون، هناك بعض الأشخاص يستعملون الحيل لآخد هذه الإعانات كالاشتغال في السر بدون علم الحكومة لكي لايؤدوا الضرائب بهذا يراكمون الأموال ويستغلون هذه الفرصة لكي يتزوجوا أكثر من زوجة بطبيعة الحال ليس في بلاد الغرب يعني واحدة في ألمانيا والثانية في المغرب وهذا حرام لأنك لاتدفع الضرائب وتريد التعليم والصحة ولاتدفع أي فلس للحكومة.
70 - العاشب الجمعة 22 ماي 2015 - 17:40
من اراد ان يتكلم او يناقش او ينبش في حياة الناس فعليه في ذالك ان يتجه نحو الاحياء منهم لا الموتى للان المييت ليس له فرصة للدفاع عن نفسه، ومن نبش في حياة المييت اعتبره ضعيفا.
71 - عبد الله الجمعة 22 ماي 2015 - 17:40
ماشي حنا لي طبقنا التعدد التعدد مدكور فالقرآن فلا قانون فوق كتاب الله وسنة رسوله الكريم
72 - زمان العجب الجمعة 22 ماي 2015 - 17:56
واش دخل جون افريك و لا غيرها فشؤون المغرب صدق عز من قائل " ولن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم ولإن اتبعت اهوائهم من بعد ما جائك من العلم انك اذن لمن الظالمين "
التعدد حلوا الله فالقرآن لمن يمتلك القدرة على العدل ، و اللي كينكر هاد الشيئ راه كذب ما جاء فالقرآن واما حسن الرجل يعدد و لا يفسد على مراتو او لا يطلقها الا كبرات فالسن او مريضة او او و هادا حال الكثير
اتقوا الله هاد الجمعيات النسائية ، المرأة كرمها الله قبل منكم
73 - LA FERME BLANCHE الجمعة 22 ماي 2015 - 19:20
لكم دينكم و لنا ديننا، لنا رجالنا و لكم نسائكم، لنا أحزاب و سياسيان و لكم سياسيكم معناه الحزب الإشتراكي المغربي مع الهوية المغربية و الحزب الإشتراكي الفرنسي و لا أي بوقليب الكحل ما سقوش فينا. انتم حرمتم على أنفسكم التعدد الذي حلله الله على العالمين أحسن من كثرة الفساد و العشيقات و إخطلاط الأنساب و كثرة الأمراض و الأوبئة الجنسية. حتى الزايدي في متواه لم يسلم منكم ، تكلموا على نضاله تكلموا على تفانيه و عصاميته و تاريخه المجيد. هذه حياته الخاصة قيد حياته و ما كتب الله له أن يتزوج من النساء في الحلال و هو الآن في جوار ربه، الله يرحمه. الذي يجب أن تعلموه اننا حداثيين نعم لكن لا نحرم ما أحل الله و لا نحلل ما يغضب الله رغم أن المدونة صعبت القدية لكن الله يهديهم عندنا بنات محافظات راغبات في الزواج و لو من متزوج أحسن ما يذهبن للبغاء و تخليف أبناء الشوارع. يامسلمين إعتزوا بدينكم الذي ارتضاه الله لكم، و الله الغتي و انتم الفقراء.
74 - فتيحة الجمعة 22 ماي 2015 - 20:09
لماذا لم يعدد الرسول صلى الله عليه وسلم في عهد خديجة رضي الله عنها وهي المبشرة بالجنة وهي التي كانت تكبره سنا ورزق منها اربع بنات رضوان الله عليهن ولما توفيت حزن عليها عام لدرجة سمي بعام الحزن وذلك تقديرا للعشرة ولماذا منع الرسول صلى الله عليه وسلم علي ابن طالب من التعدد على فاطمة رضي الله عليها وهي المبشرة بالجنة ورفضت التعدد
75 - أبو عبد الرحمــن الجمعة 22 ماي 2015 - 23:07
السلام عليكم ورحمة الله
إلى كل مسلم و مسلمة حرة و كل غيورة على بلدها , أن ينظموا أنفسهن في جمعيات للوقوف ضد هؤلاء العوانس الشادات اللواتي يقفن ضد شرع الله و يحاولون منع التعدد في بلد مسلم, يردن تحريم ما أحل الله .
كما لهؤلاء المتغربات جمعيات لمنع التتعدد , بامكانكن تكوين جمعيات للوقوف في وجه هؤلاء الشادات, و تنظيم ندوات و محاضرات توضحن شرع الله .و من حقكن الزواج من أبناء بلدكن , بطريقة شرعية , و ان تعشن بكرامة .و هدا لا حياء فيه.
أما بالنسبة لمن يقول أن التعدد إهانة للمرأة , فهؤلاء يردن تمييع المجتمع و إكثار الفساد فيه , (آلاف عمليات الإجهاض في بلد مسلم ) أهذا ما تردن أيتها المتغربات تردن إرضاء اليهود و النصارى و لو على حساب مصيركن الأخروي (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم)
76 - ramzi الخميس 28 ماي 2015 - 10:37
التعدد احله الله نعم للتعدد كره من كره واحب من احب
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

التعليقات مغلقة على هذا المقال