24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الشنتوف يطالبُ "قضاة فرنسا" باحترام سيادة المغرب

الشنتوف يطالبُ "قضاة فرنسا" باحترام سيادة المغرب

الشنتوف يطالبُ "قضاة فرنسا" باحترام سيادة المغرب

طالبَ رئيس نادي قضاة المغرب عبد اللطيف الشنتوف نقابةَ القضاة في فرنسا باحترام سيادة المغرب ومؤسساته القضائية، غداةَ إصدار النقابة المذكورة قبْل نحو ثلاثة أسابيع بيانا عبّرتْ فيه عن رفضها للبروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي في المادّة الجنائية مع المغرب، والذي تمّ الاتفاقُ بشأنه بيْن الحكومة المغربية ونظيرتها الفرنسيّة وتمّ عرْضه على أنظار الجمعية العامّة بالبرلمان الفرنسي.

واعتبرَ رئيسُ نادي قضاة المغرب عبد اللطيف الشنتوف في تصريح صحفي عقبَ اجتماع للنادي أنّ موقف نقابة القضاة في فرنسا "يلغي حق المملكة المغربية كدولة ذات سيادة كاملة في أن تطلب من الدولة الفرنسية تعديل أي اتفاقية حفاظا على مصالحها الوطنية والمصالح المشتركة طبقا لمبدأ المعاملة بالمثل بين الدول".

وأضاف الشنتوف أنّ حقّ المغرب في طلب تعديل أيّ اتفاقية من فرنسا هو مبدأ عالمي وكل الدول تتعامل به في علاقتها بالدول الأخرى بما فيها الدولة الفرنسية، موضحا أنّ تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين المغرب وفرنسا "ينبغي أن تقوم على أساس الاحترام المتبادل لسيادة البلدين ولمؤسساتهما القضائية على قدم المساواة لا أساس التشكيك في قدرة دولة أخرى على عدم القيام بالمحاكمة العادلة والأبحاث المرتبطة بها والتي يجب أن تجري تحت إشراف النيابة العامة".

واعتبرَ رئيسُ نادي قضاة المغرب أنّ المخاوف التي أبْداها قضاة فرنسا من أنْ يؤدّي بروتوكول التعاون القضائي بين المملكة وفرنسا، إلى إخضاع هذه الأخيرة "لمنطق الدولة الفرنسية"، واتهام السلطات المغربية باحتمال طمْسها للأبحاث موضوع البروتوكول الإضافي لاتفاقية التعاون القضائي، "لا تستقيم كون هذه الأبحاث تتمّ تحت إشراف النيابة العامة".

وأضاف أنّ المخاوفَ والاتهامات الصادرة عن نقابة القضاة الفرنسيين والتي ترى أنّ المصادقة على البروتوكول يعني موافقة فرنسا للمغرب على طيّ الملفات المزعجة التي قدْ يتهم فيها مسؤولون مغاربة، "لم تأخذ بعين الاعتبار الحَراك الذي يعرفه المشهد القضائي المغربي والحقوق التي راكمها وأن المسار لا زال مستمرا ويحقق نتائج".

واعتبر الشنتوف أنّ فتح المغرب لمشروع إصلاح منظومة العدالة والذي خلصت الهيئة العليا المشرفة على الحوار المتعلق به إلى وجوب استقلال النيابة العامة عن السلطة التنفيذية، "يؤكد النية الواضحة في الاتجاه نحو دعم حماية الحقوق والحريات، وجعل القضاء ينهض بدوره الدستوري كضامن للأمن القضائي لأفراد والجماعات وفقا لنص الفصل 117 من الدستور".

وفي مقابل طمْأنته لنقابة القضاة في فرنسا، جدّد رئيسُ نادي قضاة المغرب مطالبة النادي للجهات المختصة في المغرب إلى الاسراع بإخراج قوانين ضامنة لاستقلال السلطة القضائية بما فيها استقلال النيابة العامة والاستقلال المؤسساتي الكامل وفقا للمستوى والنفس الحقوقي الذي جاء به دستور 2011 "حتى لا يزايد على بلدنا المزايدون".

وكان المغرب وفرنسا قد اتّفقا، بعد لقاء بين وزيريْ العدل في البلدين، على إعادة استئناف التعاون القضائي بين الرباط وباريس خلال شهر فبراير الماضي، بعْد إقدام المغرب على تعليق تنفيذ اتفاقيات التعاون القضائي مع فرنسا، عقبَ الأزمة الدبلوماسية التي تفجرت بين البلدين إثر استدعاء المدير العام لمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف الحموشي للتحقيق في مزاعمَ بتعريضه مواطنين مغاربة للتعذيب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - متتبع الاثنين 25 ماي 2015 - 03:41
كمتتبع لمسار ناظي القضاة اجد دائما الدقة في تصريح قياداته مند اربع سنوات وهذا امر ليس بالسهل في خقل عمومي ملغم . لذا اطلب من الشيوخ السياسين في بلادنا اخد العبرة من الشباب فيرنادي القضاة . / الله يوفقكم وخا معاكم شي عفاريت مفدين يجب عليكم التخلص منهم .
2 - قاضي الاثنين 25 ماي 2015 - 08:59
استقلال القضاء ليس فقط المطالبة بقوانين تضمن عدم تدخل باقي السلط بالسلطة القضائية بل أن يبتعد القضاة عن ممارسة السياسة سواء كانت داخلية أو خارجية، فمن الجيد أن يفهم القاضي المصالح العليا لبلادنا ولكن يجب أن لا يتدخل مباشرة فيها وكأنه حزب سياسي هذا بدوره يمس استقلال القضاء وهيبته دع الحكومة التي لها صلاحية الدفاع عن الاتفاقيات التي تبرمها أن تفعل ذلك، أما نحن فرسالتنا النبيلة هي أن نحقق الأمن القضائي ونوازن بين حقوق الأفراد وحقوق الدولة وأن نفصل في الخصومة بوازع من ضمير وأن نتحلى بخصال النزاهة والشرف لنحقق عدالة تسمح ببناء دولة الحق والقانون كما نطمح جميعاً.
3 - الحموني الاثنين 25 ماي 2015 - 09:07
يثبت كل مرة نادي قضاة المغرب خطه الوطني الرائد في الدفاع عن سيادة الوطن واستقلال مؤسساته القضائية وما مطالبه الحقة والعادلة باستقلال السلطة القضائية رآسة ونيابة عامة استقلالاً كاملا مؤسساتيا وإداريا وماليا تعكس الرغبة في ان ينهض القضاء بدوره الدستوري في حماية الحقوق والحريات تحية لنادي قضاة المغرب ولرئيسه الوطني والغيور الدكتور القدير استاذنا الشنتوف يفتخر بكم الوطن
4 - khalid yassine الاثنين 25 ماي 2015 - 10:57
السيادة المغربية تفرض و لا تطلب. السيادة المغربية قائمة و فوق كل اعتبار و لا مجال لطلب احترامها لانها تفرض لآخر قطرة دم. تصريحات هذا القاضي مجانبة للصواب و من الصواب أن يعرف كل مواطن أي كانت صفته حدود و مجال اشتغاله و تدخله لا أن بحشر أنفه في ما لا يحق له قانونيا و دستوريا.
5 - قاض الاثنين 25 ماي 2015 - 11:58
الى صاحي التعليق الرابع والثاني : أعتقد إن قرأتم التصريح موضوع رئيس نادي القضاة فإنه يتعلق بالرد على زملبائهم في نقابةالقضاة فرنسا وهذا من حقهم كقضاة فلا يتصور أن تقوم وزارة من الوزارة في الحكومة المغربية بالرد على نقابة مهنية للقضاة في فرنسا فهذا غير متصور / ولذلك أعتقد بالعكس أن هذا موقف وطني لانهم رد على هئية ممثاثلة ولم يردوا على الحكومة الفرنسية جتى نقول ليس من حقه او ممارسة السياسية المرجو قراءة المقال قبل التعليق من فضلكم والتخلص من الأحكام السلبية الجاهزة .
6 - عبدالله سيوطي الاثنين 25 ماي 2015 - 13:58
موقف وطني لرئيس نادي القضاة مادام أنه اقتصر في الرد على نقابة القضاة بفرنسا . ولم يتعداه إلى الرد على المجلس الوطني لحقوق الانسان الفرنسي الذي له راي متطرف فيما يخص الاتفافية المغربية الفرنسية / ولهذا على مجلسنا الوطني أن يرد فيما يخصه وزارة العدل يجب أن ترد فيما يخصها وهذا هو العمل كل واحد يحترم مجال عمله /
7 - عبد الله الاثنين 25 ماي 2015 - 14:22
موقف مشرف لرئيس نادي القضاة يوما عن يوم يثبت نادي القضاة أنه جمعية قضائية جاءت لتكرس استقلال القضاء وأقول أن رد النادي على نقابة القضاة بفرنسا كان متوازنا كما هو المعهود فيهم
8 - متتبعة فقط الاثنين 25 ماي 2015 - 16:47
تحية لنادي قضاة المغرب الذي برهن أن الجهاز القضائي المغربي ينتمي إليه أناس شرفاء مثل الأستاذ عبد اللطيف الشنتوف
9 - Ali الاثنين 25 ماي 2015 - 23:43
يجب علينا ان نتحدث مع فرنسا بالطريقة التي تحدثنا بها ادا لم يحترمونا فلن نحترمهم
10 - بركاني اجتماعي الثلاثاء 26 ماي 2015 - 01:02
لا تلوموا فرنسا و الدول التي لا تحترمكم ، البلدان تحترم فقط اذا احترمت شعوبها ... مثلا في البلدان المحترمة يتم سن القوانين لحماية الشعب ومصلحة البلاد .. أين هي استقلالية القضاء في المغرب ؟ أم تريدون كبت الشعب ويبقى خائف ولا يقوم له قائمة ويبقى هدف المواطن وبصعوبة البحث عن لقمة العيش لسد غائلة الجوع
11 - البقالي الثلاثاء 26 ماي 2015 - 02:32
فرنسا دولة استعمارية لا ننتظر منها شي غير هذا . لذا علينا التركيز علی تنمية بلدنا.
12 - فوزي الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:37
لم افهم هذا التناقض .. من جهة ترفضون تصريحات نقابة القضاة في فرنسا التي اتهمت القضاء المغربي بعدم الاستقلالية وتعتبرونها تصريحات مخالفة للواقع .. وفي نفس الوقت تطالبون بقوانين ضامنة لاستقلال القضاء وباستقلال النيابة العامة .. وهذا يعني ان كلام نقابة القضاة الفرنسيين على صواب .
13 - khalid abou yahya الثلاثاء 26 ماي 2015 - 20:39
متى يستوعب الشعب المغربي وجميع مؤسساته أن فرنسا تنظر إلينا نظرة دونية رغم كل مساحيق التجميل في اللقاءات بين حكومتي الدولتين والمنتديات والإتصالات؟؟ما لم يفرض الشعب المغربي عزة دينه،وطنه،قيمه،كرامته على فرنسا وشعبها اليميني فسنبقى مستعمَرين عندها في كل المجالات.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال