24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. المغرب يدعو إلى احترام حرية الملاحة بمضيق هرمز (1.00)

قيم هذا المقال

4.05

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فاعلون يرفعون نداءا وطنيا حول اللغة العربية إلى الملك

فاعلون يرفعون نداءا وطنيا حول اللغة العربية إلى الملك

فاعلون يرفعون نداءا وطنيا حول اللغة العربية إلى الملك

قرر الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، مراسلة كل من الديوان الملكي ورئاسة الحكومة زيادة على عدد من المؤسسات الرسمية والتشريعية، بشأن النداء الوطني الذي يحمل اسم " علماء ومثقفون وسياسيون من أجل اللغة العربية"، تفاعلا مع قرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي القاضي بالتصويت للحسم في لغة التدريس بالمغرب في حال عدم التوافق.

وقال رئيس " الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية"، فؤاد بوعلي، إن النداء الوطني سيرفع إلى الجهات العليا بالبلاد باسم أزيد من 400 من علماء ومفكري ومثقفي المملكة المغربية، إلى جانب عدد من السياسيين والوزراء السابقين من بينهم سعد الدين العثماني وامحمد الخليفة وسالم حميش وعبد الكريم غلاب وغيرهم.

ويعتبر بوعلي في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن قرار الائتلاف يرمي إلى توجيه " توصية ونصيحة لأصحاب القرار السياسي بالمغرب عوض جعل النداء مجرد رسالة موجهة لعموم المواطنين"، مؤكدا على أن المبادرة تؤكد على أن اللغة العربية " إحدى ضمانات الوحدة السياسية والثقافية بالمغرب، وليست مجرد إرث تركه الأجداد، بل تسمو لتكون مقوما من مقومات وجود الشعب المغربي إلى جانب المقوم الديني والسياسي" يقول عالم اللسانيات.

ويرى نائب رئيس " الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب"، أن اللغة العربية ليست مجرد آلية للتواصل، وأن كل محاولات تحجيمها وإقصائها سواء في المدرسة أو الإدارة أو الشأن العام هي محاولات لبت نزاعات التجزيء الهُوياتي التي لن يفضي إلا إلى التشظِّي السياسي والعقدي".

من جهته، أبرز الدكتور محمد بن البشير الحسني في تصريح لهسبريس، أن الملك بصفته أميرا للمؤمنين ورئيسا للدولة، تبقى له الكلمة الأخيرة، مقترحا على الملك محمد السادس، تشكيل لجنة من المتخصصين والمهتمين والجامعيين للنظر في هذا الموضوع.

وأعرب الحسني، وهو أحد الموقعين على النداء الوطني، عن أمله في أن يأخذ الملك بعين الاعتبار رأي النخبة المغربية، موضحا أن دساتير المغرب ومنذ 1908 زيادة على مواقف الملوك العلويين الثلاثة وآراء زعماء المغرب التاريخيين، أبانوا عن تشبث الشعب المغرب باللغة العربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - mohamed الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:13
المهم عندي هو تكون لغة واحدة للعلم لكي لايندثر تركيز الطالب في تعلم لغات أخرى، وتكون مفهومة عند عامة الشعب حتى هداك لمقراش إكون ساهل عليه إقرا ولو فدارو، حنا المنشورات العلمية كنديروها بلغة الأخر كيف بغيتي المجتمع إستافد منها؟؟ راه كيستفدوا منها غير للغة الأم ديالهم الفرنسية أولا الإنجليزية أما عامة الناس في المغرب فصعيب إوصلها العلم
2 - mostafa الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:16
فاعلون يرفعون نداءا وطنيا للملك حول اللغة العربية مع ان ابنائهم لا يتحدثونها لانهم يدرسون في مدارس خاصة تتضمن اللغات ايضا
وها هم الان يلحون على اعتماد اللغة العربية لبقية الفئات الاخرى من البسطاء من المجتمع لانها ببساطة لا تسمن ولا تغني من جوع
اي انانية هاته يهرطقون على لغة لا يمكن اعتمادها في العلوم لان زمن ابن سينا والرازي ووو قد ولى الامم تتقدم بسرعة الضوء الى الامام ونحن لا زلنا ندور في حلقة مفرغة اي جهل هذا يا امة ضحكت من جهلها الامم
3 - marocain الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:22
Nous sommes tous pour la langue arabe langue de tous les marocains qui dit le contraire on fait un referendum
4 - عمرو الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:26
أتساءل مع ا لمتساءلين ،كم تمثل هذه النخبة من
سكان المغرب حتى تفرض على عامة الناس لغة
لا يدركون مدلولها رغم الظروف التي ترغمهم في
بعض الأحيان التعامل بها؟
5 - خالد العماري الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:26
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ !
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﻭﻃﻨﻴﺔ ﺗﻮﺣﺪ
ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ، ﻳﺠﺐ ﺩﻋﻤﻬﺎ ﻟﺘﻌﻮﺽ
ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻷﺟﻨﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻴﺎﺩﻳﻦ ،
ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻐﺔ ﻋﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ، ﻭ ﻟﻜﻨﻲ ﺃﺭﻯ
ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭ ﻓﻲ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺷﻲﺀ ﺗﺸﻤﺌﺰ ﻟﻪ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻌﺮﺿﺖ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ
ﻟﺸﺘﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹﻫﺎﻧﺔ ﻭ ﺍﻹﺣﺘﻘﺎﺭ ﻣﻦ
ﻃﺮﻑ ﺑﻌﺾ ﺷﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻐﺎﺭﺑﺔ ﺃﻭ ﺟﻠﻬﻢ
ﺃﻭ ﻛﻠﻬﻢ ﻟﻤﺎ ﻳﻘﻊ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻭ ﻗﺪ
ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻭ ﻣﺮﻛﺒﺔ
ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻣﻮﺍﺩ ﺁﻻ ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ
ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ
ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ !
ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ! ﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﻳﺎ ﺭﺏ ! ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﻗﻊ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺤﻨﺎ ﻧﻔﻘﺪ ﻟﻐﺘﻨﺎ
ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺮﻣﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ
ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ، ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻝ ؟
1 ( ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ؟
2 ( ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ؟
3 ( ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭ ﺍﻟﺒﺤﺚ
ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﻃﺮ ؟
4 ( ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻹﺗﺼﺎﻝ ؟
6 - أدربال الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:30
سبب تخلفنا هو التعريب .

البعض للاسف لم يستوعبوا بعد ان العربية لغة ميتة و غير مجدية .
و قد حان الوقت لتدارك الموقف لإنقاد ما يمكن إنقاده .

البعض لا يعلمون بعد ان العربية مثلها مثل جواز السفر المغربي * حدو طنجة *

حان الوقت لتصحيح بعض المفاهيم البالية من خلال اعتماد لغات علمية في مدارسنا و العودة للأصل في حياتنا اليومية لان الرجوع الى الأصل أصل .
وخير الكلام ما قل و دل
7 - samir الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:32
اللغة العربية هي لغة القرآن ولغة الحديت القدسي والنبوي ،الصحابة والتابعين والشيوخ والمحدثين أوصلوا بها الرسالة و التدريس وعلموا الأجيال الفقه و النحو و الشعر والبلاغة ،ونشر الإسلام في كل الأقطارعن طريق اللغة العربية.فهي ليست لهجة قبيلة أو جهة بل هي لغة التواصل بين جميع الحضارات
8 - sellam الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:35
A mon avis, le conseil a déjà décidé la meilleure utilisation des différentes langues en fonction de l'avancement de l'apprentissage et en fonction des besoins. En plus, aujourd'hui l'anglais reste la langue du savoir, de la science et de la recherche. Sans oublier que dans les différentes régions et dans les différentes familles, Tamazight et Taarabt locale et non 'l'arabe classique" sont les plus utilisées.
9 - الجوهري الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:40
إنشاء اللهه أمير المومنين حامي الملة والدين سيستجيب لداء
المغاربة الشرفاء كما فعل في قضية الإجهاض فليس على وجه الكرة الارضية بلد يدرس ابنائه بلغة غير الرسمية
10 - محمد المغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:40
الحمد لله هناك أناس محترمون ، يعرفون أهمية هذه اللغة الحبيبة العربية عند المغاربة كل المغربة ،،،
نحن معكم الى الأمام حتى تعطى هذه اللغة كل مكانتها في المغرب ،،، المغرب ليس بلد تجارب واللغة العربية أثبتت جدارتها وقوتها وحيويتها...وأصبحت محرك لجوارح المغاربة كل المغاربة وبالتالي يجب أن تعطى لا أهميتها الحقيقية.
المهاجرين الجنوب صحراويين يجب أن يتعلموا العربية اذا أرادوا العيش في المغرب ، مثل تعلمهم للفرنسية عندما يذهبوا لفرنسا والأسبانية في اسبانيا الخ..
11 - مسلم الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:41
جزاكم الله انتم فعلا مغاربة احرار لآنتا آصبحنا مهددون في لوغتنا وعلى هويتنا وآتباع جهات خارجية يريدون كل اللغات ولو كانت الهندية الا العربية
12 - MAYA الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:43
" باسم أزيد من 400 من علماء ومفكري ومثقفي المملكة المغربية، إلى جانب عدد من السياسيين والوزراء السابقين من بينهم سعد الدين العثماني وامحمد الخليفة وسالم حميش وعبد الكريم غلاب وغيرهم".

الرجاء التحري عن المدارس التي درس أو يدرس بها هؤلاء أبناءهم، فقط التحري وحينذاك يمكن التساؤل عن ما يمثله رقم 400 من نسبة سكان بلدنا الحبيب؟.
13 - said الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:44
certains écrivent, à raison, que la langue arabe n'est pas une langue de sciences. C'est relativement vrai, mais la langue française ou allemande ou même anglaise était-elle une langue de science au 18 eme ou 19 siècle? pas du tout. Ce qu'il y a eu c'est que les pays concernés ont amélioré leur langue en y ajoutant les mots scientifiques et surtout en lui donnant l'importance qu'elle mérite à l'école. Nous pouvons nous aussi améliorer l'arabe et en faire une langue moderne
14 - العربي الاصيل الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:46
ان تصل متاخرا خير من ان لاتصل
كل الاحترام والتقدير للساهرين على لغة القرآن والادب والشعر والفلسفة
اللغة السامية التي غفل عنها البعض بينما وجدنا اعداء لها يتربصون بها
وكم كنت حزينا لعدم ادراك اساتدتنا وادبائنا وشعرائنا و كم انهم كانوا غافلين
عما يجري لسحق اللغة العربية في بلدنا من لوبيات تعمل من خارج وداخل المغرب .
لكن كما قلت مسبقا الحمد لله واخيرا فهم متقفونا وعلمائنا وووو لما يحاك للغتنا الجميلة .
15 - moha الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:49
Il n'y a pas que 400 intellectuels au Maroc ! Les vrais intellectuels qui défendent l’intérêt des marocains ne rentrent pas dans cette hypocrisie qui réclame l'arabe pour les enfants des pauvres et le français et l'anglais pour les enfants des riches.

Une étude s'impose pour mettre la lumière sur les études suivies par les enfants de ceux qui ont arabise l'enseignement au Maroc a commencer par les enfants de Azzedine laraki.

L’idéologie ne doit pas conduire la jeunesse au chômage.
La langue arabe n'ouvre de voie que pour le moyen orient.
16 - عاجل الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:50
ان هذه الضجة التي أثيرت حول لغة التدريس في التعليم المدرسي من طرف هذا الائتلاف شيء خطير ليس من وراءه الدفاع عن مصلحة الوطن بل تاخيره لعدة سنوات ليكن في علم الجميع أن هؤلاء الأشخاص يرسلون أبنائهم للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا لمادا لا يتركونهم مع أولاد الشعب أم يريدون الاستحواذ على الكعكة هم وحدهم أن اللغة الوحيدة التي سوف تفتح أبواب العمل للطلبة هي لغة العلم اللغة الانجليزية وتحقق للدولة المغربية التقدم العلمي .أخيراً هدا الاتلاف لايدافع إلا على نفسه والملك لايهمه إلا مصلحة الوطن رغم رسائلكم .
17 - واقعي عربي أمازيغي الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:54
من الآخير الواقع يقول أن اللغة العربية هي لغة أم لأغلب المغاربة و هي اللغة الأقرب للآخرين ، لذلك فمن مصلحتنا أن ندرس باللغة التي نتحدتها (لهجتها كالباقين ) و التي هي الأقرب لأبنائنا !
إما هذا و إما أن نجعل الفرنسية لغة رسمية و نبدأ في فرنسة كل شيء رسميا و التحدث مع أطفالنا ( الأمازيغ و العرب ) بالفرنسية ...حينها ستطمص هويتنا ،لكن لا بأس إذا كان ذلك في صالح أطفالنا و سيضمن لهم مستقبلا أفضل !
فكروا في ذلك جيدا ! سلام للعقلاء Azul afllawn
18 - الى من يهمهم الامر الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:56
التشبت باللغة العربية تاريخ مَجِيدٌ للأمة المغربية عند كل الدول التي حكمت البلاد من المرابطين الموحدين السعديين الوطاسيين الى الدولة العلوية
19 - Brahim de paris الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:58
نعم لدعم اعادة الاعتبار للغة العربية
حرام ان نكون في بلد عربي لنتباهى باللغات الاجنبية ونحط من قيمة لغتنا الام
- شيء لا يعلمه الا القليل :
الغرب يستهزئ بالدول التي تعتمد على لغات اجنبية
اسالو المتغربين عن الوطن فهم ادرى واعلم بما يدور في ذهن وعقل الغربي بسبب التجربة والاحتكاك اليومي والخوض في المواضيع
* مرة طلبت مني صديقة فرنسية هنا في باريس ان اغير الاداعة المحلية الفرنسية باخرى مغربية قصد الاستكشاف والفضول الايجابي والتطلع على تقافتنا ولغتنا بيد ان وبمجرد رؤية 15دقيقة من فيلم مغربي بث على القناة الاولى او التانية لا اتذكر تحديدا قمت خلالها بالترجمة الا انها تتفاجؤ بحديث الممثلين باللغة الفرنسية من فينت لاخرى
فسالتني ان كانت الاداعة خاصة فنفيت ذلك فادهشتني برفضها متابعة الفيلم رغم الحداثة التي نتباها بها في بلادنا لنجني منها الويلات والمصائب بل الرفض حتى من الفرنسيين الناطقين بلغتهم
4سنوات من الغربة استفدت كثيرا من اطريقة التي ينهجها الغرب لرقي بحضارته ولغته ويعمل كل المستحيل للحفاض عليها
لا بديل عن لغتنا العربية بالطبع نعم لللغات الاجنبية لكن ليس على حساب لغتنا
والسلام الخلص
20 - amagous الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:58
Les racines et les ailles.Tamazight c'est les racines du Maroc et les langues europeennes sont des ailes.Arretez la démagogie des arabo-islamo-baathistes.Nous voyons ce que vouz avez fait en syrie et en irak.....
21 - خليل الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:59
تعتبر اللغة العربية من اللغات السامية ان لم تكن احسنها و اجملها ، وخيردليل هو اختيارها من الله سبحان و تعالى ان تكون
لسان خيركتبه ولسان خيرة انبياءه ورسله واللغة العربية كانت هي اللغة الرسمية لكل من حكموا المغرب و في مقدمتهم القائد الكبير يوسف بن تاشفين ، فأصبح ﻻيخفى على الجميع
ان اللغة العربية اصبحت عرضة لمجموعة من المكائد و المؤامرات فهناك من يعتبرها لغة متخلفة ولم تعد تساير تطورات العصر وهناك من يريد ان يخرج لها شهادة وفاة عن طريق استبدالها بالدارجة المغربية وبكل وقاحة لم ارى لها متيل
وهو باﻻحرى تلميد يسهر على تنفيد اجندة خارجية مشبوهة!!!
وحتى ﻻ اطيل عليكم اريد ان اوجه رسالة مفادها ان كل المغاربة
وفي مقدمتهم اﻻمازيغ سيدافعون عنها بل وسوف يستشيطون غضبا ادا تمادت هده المؤامرات الخبيتة .
22 - نورالدين من بروكسيل الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:04
كيف يعقل ان نناقش أو نتجادل على نداء قام به مجموعة من المثقفين و العلماء للملك مع العلم انه قد استشير في الأمر مسبقا و الجواب من طرفه قد حسم بفرضيتين إما مع النداء أو ضد و بالتالي يمكن دراسة الفرضيتين كل على حدا و هذا مخول للشعب كما لو ممكن القول (استفتاء) و بالتالي نصبح محل تجربة سياسية بامتياز ، رغم أن هذا الطرح السياسي المسبق قد تكون مساوؤه اعقد و تؤدي بطبيعة الحال الى الأسوأ
23 - une maman الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:06
ASSEZ DE FAIRE SOUFFRIR NOS ENFANTS PAR VOS COMPLEXES et retournons à l'enseignement de jadis :matières scientifiques en français AINSI NOS ENFANTS OCCUPERONT LES BANCS DE L'ECOLE PUBLIQUE EN SEPTEMBRE VIVE NOTRE ROI BEAUCOUP DE COURAGE ET DE SUCCES A MONSIEUR BELMOKHTAR ET AZZIMAN VIVE LE MAROC
24 - ممجود الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:07
القران الكريم نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم باللغة العربية ونحن كمسلمين يجب علينا المحافظة على اللغة العربية كلغة الأولى في البلاد
25 - امازيغي الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:07
ان اللغة العربية لغة حية لن تموت ابدا لسبب بسيط ان الله عزوجل اختارها كلاما لكتابه الكريم (القران الكريم) غير ان ضعف المستوى الذي يعاني منه عموم الناس وحتى بعض المثقفين جعل الكثيرين منهم لايحبون التحدث بها ،على الرغم اننا نجد اقبال الاجانب على التحدث بها.
ان العيب ليس في العربية ولكن العيب فينا
26 - kamal الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:07
ابدؤوا اولا في الترجمة. لان من يدرس بهذه اللغة فلن يجد في المكتبة سوى كتب الطبخ والوهابية وعلوم الحاسة السادسة والاطباق الطائرة. من الافضل ان تهربوا ابناءكم الى فالخارح فالسفينة ستغرق
27 - عادل الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:09
لا يمكن لأي دولة في العالم أن تتقدم بلغة الغير، واذا كان المغرب فعلا يريد شق طريقه نحو الدول الصاعدة ومنها الى مصف الدول المتقدمة عليه اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في التدريس وفي الادارة وكل المجالات وكل مناحي الحياة اليومية وهي أيضا كمكون ثقافي مشترك بين جميع المغاربة واللغة الام التي يمكن من خلالها تحقيق التنمية بكل أبعادها الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
كما نستنكر من هذا المنبر التوصية التي سماها المجلس الأعلى للتعليم بالهندسة اللغوية، بحيث كنا ننتظر من هذا المجلس أخذ بعين الاعتبار توجهات الشعب المغربي في حماية اللغة العربية واعادة الاعتبار الى هذا الكنز اللغوي ببلادنا، باعتمادها كلغة تدريس ولغة ادارة وذلك انسجاما مع الدستور الجديد 2011 باعتبارها لغة رسمية أولى ببلادنا، الا أننا للأسف الشديد نتفاجأ بتوصيات ملغومة من هذا المجلس تزيد من اثقال كاهل التلاميذ الذين يعانون من كثرة المقررات الدراسية بدون جدوى مفادها تدريس خمسة لغات واعتماد ثلاثة منها كلغة تدريس وهذا وبدون شك سيزيد من تعميق الهوة وتكريس أزمة التعليم ببلادنا أكثر مما هي عليه الان. ان لله وان اليه راجعون .
28 - tazi الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:17
العجيب و الغريب في الأمر هو أن الذي يدافع عن اللغة العربية هو نفسه من أدخل المستعمر و دافع عن مصالحه طيلة عقود واستعمل اللغة الفرنسية كلغة علم و تواصل إلى العهد القريب, إذا ما سر هذه الهيلللللا.
29 - هدى الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:17
انا لست ضد اللغة العربية لكن ضد تعربب المواد العلمية هادوك بعدا كولهوم ولادهوم فles missions francaise بغاو الشعب اتكلخ او ولا دهوم انجحو و اطلعو الوزارة
30 - لقمان خريبكة الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:19
تحتل اللغة العربية في التداول اليومي الرتبة الثالثة عالميا معيدة عن الفرنسية التي تحتل رتب متاخرة او هناك من لا يضع لها اي ترتيب مادامت منحصرة بين فرنسا وبلجيكا فقط اما الايطالية فلربما في طريقها الى الزوال ،والغريب في الامر ان جميع بقاع العالم يعطي اهمية للغة الام ،الا بعض الفرنسيين عندنا بالوكالة من امثال نوالدين عيوش وابنه البار المحترم نبيل الذي ليسله من النبل الا الخير والاحسان ،
ولا يعني الدفاع عن العربية اقصاء او اضعاف الامازيغية بل على العكس من ذلك ينبغي الدفع بتقدم هذه الاخيرة في المناهج الدراسية على سائر تراب المملكة ،واقول للذين يردون على هؤلاء بانتقادات غير مبررة بدعوى ان عددهم لا يتجازو ٤٠٠ ومن هؤلاء الذين يريدون اللجوء الى التصويت ؟؟؟؟
يقول محمد الدرهم
انا عربي وهذ الكون محرابي
شريعة النبي محرابي والقران حجاب
بلسان عربي نخاطب لعجام والعرب
31 - مواطن الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:20
معظم هؤلاء الدين ينادون لهدا قد تجدهم فقهاء او ادبيوا المنهج والثقافة او دووا خلفيات ايديولوجية عقائدية دينية او عرقية عروبية عواطفهم الجياشة جعلتهم لا يحملون اساسا هم مستقبل البلاد وهؤلاء يمارسون بهدا النمط الديكتاتوري يريدون يفرضوا وصايتهم على مستقبل التشئ الدي يثوق الى لغات العصر ولغات العلم لغات الكومبيوتر والفضاء والرياضيات والفيزياء والا بناك اللغات التي ما ان تفتح الكمبيوتر حتى تتجاوب معك .ارى ان هؤلاء بتهم الخطر الحقيقي على التعليم وعلى مستقبل شباب المغرب الدي هو في غفلة عما يحيكونه له . اعتقد ان الكلمة الاخيرة يجب ان تكون للشباب اما هؤلاء فلا يتخدثون الا من الخلفيات والمرجعيات المذكورة وليس بالعواطف تسير الامم حداري ثم حداري كما يقول المثل "مائة تخميمة وتخميمة ولا ضربة بمقص" المرة السابقة اثارها واضحة وهده المرة سيجد المغرب حتى دول جنوب الصحراء قد تجاوزته.
32 - ماسينيسا -سوس ماسة الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:20
وهناك شعب من 30 مليون شخص لا يريدون التعريب ....

هذا هو حكم الاخوان المتاسلمين ... اينما حلوا حلت الفتنة و الخراب ...
فهم يخوضون في اشياء لا يعلمون مقدار و مدى خطورتها ...

حكموا مصر فخربوها ... حكموا ليبيا فخربوها ...

يقول الامام الشافعي -- و الامام ابن تيمية - و دائرة الافتاء: صيانة اللغة العربية والاهتمام بها فرض كفاية اي ليست واجبة .. ويمكنكم التحقق من هذه المعلومات ..
فهؤلاء الزمرة يريدون القفز فوق كل شيء ...


شمال افريقيا مضطرب ... ليبا -مالي - و الجزائر قريبا ...وحتى لو فرض التعريب على الامازيغ قسرا ...هل سينجح ؟

- القنوات المغربية كلها بالعربية ...
-الصحف و المجلات كلها بالعربية ...
-اضافة الى قنوات عربية بالمئات ...
-الوثائق الادارية كلها بالعربية ....
-الاغاني و الافلام بالعربية
-اضافة الى مجميع التعريب في الشرق الاوسط و مصر ....و الاردن

ورغم كل هذا تنوحون ... اذن هذه اللغة ضعيفة و هزيلة و ليس عليها الاقبال ..




اذن ما المقصود من هؤلاء الزمرة التعريبية ... من حركة التوحيد و الاصلاح و هذا المجمع من القوميين العرب ... و حزب البواجدة ...



.
33 - abou marwa الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:26
انا البحر في احشائه الذر كامن. فهل سالوا الغواص عن صدفاتي......هذه هي اللغة العربية تتحدث عن نفسها لغة القران اللغة التي اختار الله ان ينزل بها القران لغة كاملة ومتكاملة ومن شكك في ذلك فهو جاهل وعديم الهوية....لمن قالوا ان هذه اللغة لغة الجهل وفات زمانها ولم تعد صالحة اقول لهم ما ادراكم بذلك وماذا تعرفون عن لغتكم اتحادكم ان كنتم قادرين على النطق بها بسلاسة.ثم ان لغتنا هي مهد حضارتنا والحضارة البشرية منها وبها انطلق العلم يا جهلة وغدا يوم القيامة ستسالون وتجيبون بهذه اللغة وحدها دون سواها....انتم الذين انقضى زمانكم وانتهت صلاحياتكم
34 - ahmed الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:26
السؤال هو اش غادي ادير ليكم الملك كثر من هادشي لي كاين اصلا نتوما عربتو كلشي بقاو ليكم غا الاحلام ديالنا والكوابيس...العربية ليست ضحية من يدافع عن جعلها لغة للتدريس ليس بسوي فكريا كيف تقارن العربية بالانجليزية او الفرنسية ...في نظري هناك مرتزقة فكر يرمون بمستقبل ابناءنا للتهلكة انا مثلا امازيغي واحب لغتي لكني لن اجعلها يو ما لغة للتدريس الا ادا كان مستقبل ابنائي لا يهمني العربية يجب ان تبقى لغة التربية الاسلامية وتحرير النصوص الادبية كما كانت دائما ولغة التدريس يجب ان تكون الانجليزية والفرنسية والدارجة والامازيغية للاستئناس في حالة عدم الفهم
35 - العربية والأمازيغية الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:27
الملك يثق في المجلس الأعلى للتعليم الدي قال كلمته ضد التعريب . وقبله قال

الراحل الحسن الثاني نفس الشيء : لا للتعريب الدي خرب العقول، الأقتصاد

ومستقبل علامة المغربية.


العلوم ستدرس بالفرنسية أو الأنجليزية

العربية والأمازيغية لغتان رسميتان يجب المساواة بينهما.

هذا هو ألحق .أنا مغربي أصيل وأريد الخير لهذه البلاد. أما عملاء حزب البعث

الأرهابي الدين يجمعون توقيع الشماكرية فليسوا مغاربة


Non a la politique de l'Arabisation sauvage
36 - الخبشاش الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:28
ألا ليت المسلمين في أدنى الأرض وأقصاها يعلمون أن العربية من الدين، فيسارعون أفرادا إلى تعلمها حبا في الدين،ويسارعون دولا إلى تعليمها، فتقريرها لسانا رسميا للدولة، تسريعا لوحدة المسلمين(عن الدكتور الشاهد)
37 - AZiz الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:35
منذ الصغر وانا أتساءل لماذا المغرب كان مستعمرا من فرنسا عقود من الزمن تقتل و تهتك وووو.....و الغريب في الامر نعتمد على اللغة الفرنسية في الادارة بصفة عامة .لكن لما كبرت عرفت السبب للأسف و صدمت فاعتماد الفرنسية في المغرب المراد بها احتقار الشعب لان الشعب المغربي شعب عربي 100/% و هؤلاء الشر ذمة أذلونا بإدخال لغة العدو الي عطانا العصى و حتى يبقى الشعب المغربي لا يعرف اي شيء على الشفارة لي سرقوا البلاد
38 - la justice linguistique الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:35
مشكل العربية في المغرب ليس فقط مشكل لغوي بل المشكل الحقيقي الذي يتجاهله دعات التعريب هوأن العربية تستغل وتستعمل لطمس هوية الشعب المغربي وخاصة الجانب الأمازيغي .

هذا النداء ضاهريا يبدوا مدافعا عن اللغة العربية لكن جوهريا هو موجها ضد الأمازيغية .

لو كانوا حقا وطنيين لدافعوا عن اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية .

لأن المنطق والواقع يقول أن لغة التدريس والادارة بالمغرب تتقاسمهما فقط اللغتين العربية والفرنسية مع اقصاء تام للغة الأمازيغية رغم أنها هي لغة وطنية وهوياتية ورسمية للمغرب والمغاربة . اذن لا مشكلة أن نطالب بتقليص اللغة الفرنسية مادامت هي لغة أجنية وهي غير رسمية لكن بالمقابل يجب أن تعطى حصتها للغة الأمازيغية لا أن تضاف للغة العربية .

نطالب فقط بالعدالة اللغوية ( العربية والأمازيغية والفرنسية ) .
39 - صدوق الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:38
حان الوقت لقطع الطريق على فرنسا حتى لاتستمرفي استنزاف العقول والطاقات المغربية،وذلك بجعل اللغة العربية هي لغة التدريس في جميع مراحل التعليم،من الابتدائي الى الجامعة،وبهذا وفقط ستنطلق قاطرة التنمية ويفرح المغابة بسر لغة القرآن.
40 - كمال كمال الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:43
راه الغرب خلو لينا لغتهم باش نبقاو ديما تابعين ليهم ،ونساو العلوم الأخرة لغديا تطور هاد البلد .شوفو غير الواقع لعندو مع الفرنسية والإنجليزية كيخدم ولمعندوش بق حد الحائط وخ إكون عبقري .واش الدول الأخرى كتعتمد اللغة العربية رسمية عندهم ؟لا وقس على دالك
41 - Un marocain الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:45
je vous assure que j'ai des copains des "mokhs dial lmath"qui sont devenus des receveurs de bus à cause des changements de la langueentre le bac et les etudes superieures,arretez de dire des conneries il s'agit de nos enfants ,ce n'est pas un sujet de politique ou d'elections communales.la réalité est la l'arabe n'est pas une langue des scineces et d'etudes,dommage.
42 - أبو رضا الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:46
يجب الاهتمام بلغة القران حتى لا تندثر هويتنا و حضارتنا وتذوب امام الحضارات الاخرى .و من الأفضل تدريس جميع المواد العلمية و التقنية باللغة العربية و يجب تشجيع دراسة اللغات الأخرى و إعطاؤها مكانتها في التعليم و بذلك سنضرب عصفورين بحجر واحد و شكرًا هسبريس
43 - mohammed الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:50
il faut enseigner avec le tamazight dans les reghions avec un fort number de population amazighs et en arabe dans les regions arabes et donner une autonomie pour les gouvernements locaux
44 - Pour l'arabe الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:56
Priorité à la langue de notre religion et de nos ancetres, la langue arabe
La deuxième langue doit être l'anglais, c'est la langue des sciences, de modernité, et celle la plus utilisés dans le monde entier.
Le français est une langue morte, ce que la plupart des ignorants de ce pays ne savent pas encore, et que cette langue nous est imposés, le meilleur exemple est que j'écris avec cette langue maintenant sans m'en rendre compte.
Les pays qui parlent avec cette langue sont minime et elle existe au maroc juste pour faire plaisir à certaines personnes. Elle sert vraiment à rien en dehors des pays francophone.
45 - عبدالمنعم الأربعاء 27 ماي 2015 - 11:58
اللغة تستعمل كأداة لتبادل المعارف بين كل المجالات و المستويات. من المدرسة إلى المنزل إلى المسجد إلى المقهى إلى المزرعة الى التلفزة... لو استعملنا نفس المسطلحات بنفس اللغة، في مجال تسميد التربة مثلا، لكانت الأرباح المعنوية و المادية أكثر و أعم في كل مجال أو مستوى، كل واحد يغني المجالات الأخرى.
الحالة الآن هو أن التبعثر اللغوي (3 لغات و 3 أبجديات و مواد أخرى من الابتدائي إلى الجامعي) تفاقمت حدته مع تعدد اللهجات المحلية أمازيغية كانت أو عربية مما ضيع دور اللغة في النهوض المجتمعي الاقتصادي و الاجتماعي. حتى اللغات الأمازيغية الجهوية قد تتعرض للاندثار بسبب محاولة اندماجها في لغة موحدة معيارية، تضيع خصوصياتها و موروث كل واحد منها.
فلنستعمل لغة واحدة للنهوض المجتمعي في كل الميادين مع الحفاظ محليا علي الموروث الثقافي لكل جهة.
46 - عدي الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:06
على هؤلاء الفاعلين أن يطلبوا تفعيل فصل من الدستور الذي يربط المسؤولية بالمحاسبة ،لأن الوضع الذي يعيشه التعليم حاليا لم يأتي من فراغ ،بل نتيجة للسياسة التعليمية المتبعة منذ ما يقارب 40 سنة ،لما تولى مسؤولية هذا القطاع منعدموا الضمير و الانتهازيون و الوصولون ،و أتذكر خلال منتصف السبعينات أثناء مباراة ولوج (APESA)، حينما قال مدير المعهد بالحرف :"واش هاد المدرسة ديال الناس د ورزازات؟"و هذا هو التفكير و السياسة و التوجه العنصري الذي كان سائدا لدى مسؤولي التربية و التعليم في ذلك الزمان .فبعد جلاء الاستعمار كانوا المغاربة يتقنون اللغة العربية و اللغات الأجنبية الأخرى،لماذا؟ لكون المغاربة آنذاك كانوا متشبعين بالروح الوطنية العالية و حب البلد و النزاهة و الجدية و الرغبة الملحة من أجل التعلم ،بالرغم من انعدام الوسائل الضرورية لذلك ،إنه جيل الحسن الثاني رحمه الله و أكرم مثواه ،حيث لم تكن هناك لا مدرسة حرة و لا ساعات إضافية و لا و لا...فالمراسلات الموجهة إلى الديوان الملكي، أرى شخصيا أنها لا معنى لها بل أرى أنه وجب إقالة كل من تخاذل في خدمة هذا الشعب وسرق أمواله و خان مصلحة الوطن .
47 - akssil الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:10
شتجد ان اغلب هؤلاء الذين يدافعون عن العربية لا يدرسونها لابنائهم لانهم متأكدون ان العربية لا تنفع الا في فهم احكام الحيض والنفاس وخزعبلات عذاب القبر واحكام غسل الميت وشعريات ابي نواس وقيس وليلى..نريد اعتماد اللغة الانجليزية في التعليم..العالم كله يتقدم الى الامام ونحن نريد الرجوع الى الوراء بلغة قريش.العربية عاجزة عن استيعاب العلوم الجديدة لانها غير قابلة للتطور بسبب تخلف اصحابها العرب الذين لم يعطوا لحضارة القرن العشرين سوى داعش والقاعدة وفتاوى الجزرة ورضاع الكبير..الشعب يريد الانجليزية.
48 - Jaber الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:11
Le français a été une langue d'importation de savoirs et de mise à niveau. Ce n'est pas une raison pour qu'il devienne porteur d'une identité dans un pays ayant une tradition et une culture millénaire. Tous les pays que ce soit le Japon, la Chine ou Israël œuvrent au développement de leur langue propre. Nous devons traduire et enrichir l'arabe, tout en développant l'usage de l'anglais. Miser sur le français conduira à la situation des DOM-TOM, du Canada avec l'acculturation des peuples autochtones et indigènes : nous ne seront plus des marocains, ni même des français.
49 - العربي ابن العربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:13
اللغة العربية هي لغة القرآن والمسلم لايفرط فيها آما الدين يتشدقون بالآمازغية معيي الا خدعة فرنسا لتقسيم المغرب وقرؤو عن شعر طارق بن زياد ويوسف ابن تاشفين وهيا آم اللغات وبريطاني تدون علومها بالغة العربية لآنها تابتة وستبقى كذالك الى يوم القيامة ان شاء الله
50 - سعيد الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:16
اللغة العربية لغة القران لغة الآخرة لغةالجنة لغة الرسول(ص)لغة الصحابة،والله هو الذي اختار هذه اللغة واختار أصحابها،وكل من انتقد هذه اللغة فسيصبح عدوا لله ولرسوله وللمسلمين أجمعين، أما علمت أيها الجاهل وأيها المتشبه بالكفرة الفجرة،أن الكفار واليهود ينفقون الملايين من الأموال من أجل ابتعادك واستسخارك من هذه اللغة لأنهم على علم أنك إدا ابتعدت عن هذه اللغة فستودع دينك الحنيف،وللأسف الذين الأن يتهجمون على هذه اللغة قد وقعوا في فخ الذي كنّا ندندن حوله ولاحول ولاقوة الا باالله العلي العظيم
51 - عالي اسا الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:18
نشد بحرارة على ايادي نخبة الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية على غيرتهم و حماسهم من أجل رد الإعتبار للغة العربية التي للاسف الشديد رغم أن المغرب دولة عربية الا أنه لا نجد من هدا الا الإسم فقط ، فكل الإدارات مفرنسة و الشارع و البيوت كدلك ، فالمغرب مازال مستعمرا لغويا على الأقل ، فحتى يحس المغاربة بأنهم أحرار و أمة واحدة، لا بد لهم من لغة توحدهم الا وهي للغة القران الكريم التي نفتخر بها ، و مرحبا بباقي اللهجات الأخرى التي تعبر عن التنوع الثقافي و العرقي للمغرب، و مرحبا بالإنفتاح على الثقفات الأخرى التي تخدم مصلحة وطننا و تساهم في وحدتنا ،فسيرو في نهجكم وفقكم الله و لا تأبهو بلغط المستغربين.فاللغة العربية ضمان لاستمرار وحدة المغرب مثل الملكية .
52 - INTIKHAB الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:19
C EST AUSSI SIMPLE...COMME BONJOUR.........POURQUOI NE PAS ENVISAGER UNE CONSULTATION POPULAIRE PAR VOIE DE REFERENDUM.....ET LAISSER UN PEU LE ROI TRANQUILLE........
53 - يوسف الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:29
لمادا هدا الاختﻻف يامغاربة النداء يقولون انه يحتوي على ازيد
من400موقع وسيقدم للملك والمؤسسات للمصادقة عليه وفيه كثير من الامازيع فلمادا هدا الاختﻻف وكان الامازيغة شيء مقدس ﻻيجب التفريط فيه حتى وان كانت الامازيغية لغة حقيقية فانها عبارة عن خليط من اللهجات .واﻻ فمن كان يريد تدريس الامازيغية فليات بازيد من 400توقيع فانداك سندرس الامازيغية الى جانب العربية ان وجدت من يتعلمها ان كان لها علوم
54 - france الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:29
اللغات التقدم الانجليزية والفرنسية والاصل الامازيغية ونفتخر كامازيغ تاريخهم

عريق والانتصارات وقوة الامازيغ خارقة . تعريبكم و الخيانة هي من همشت الامازيغ لكن هيهات .
اما اقحام الدين هذا ااسمه نفاق .

ان الدين عند الله الاسلام لا فرق بين عجمي وعربي الا بالتقوى.

عليكم بالتقوى وليس بالعنصرية .
55 - Merci الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:35
والله يسرني ان هنالك مغاربة أحرار يدافعون عن اللغة العربية والله نحن معكم ونحن الأغلبية الساحقة أمازيغ و عرب نحب لغة القرآن الكريم .اسأل الله عز وجل ان يوفق أمير المؤمنين للصواب فهو خير خلف لخير سلف
56 - samira الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:39
يجب أن تكون لغة التعليم والادارة بالمغرب : الانجليزية ، فقط لا غير ، لكي تروا ايلا مكتلحس ليكم لوروب الكابة . أنظروا الى سنغافورة كيف اصبحت الان ، بعدما كانت في حروب قبلية بسبب اللهجات ، انظروا الفيديو : أسرار سنغافورة . وأنظروا ماذا تدرس الهند لأبنائها وكيف اصبحت الان ، انظروا فيديوا : أذكياء الهند . المرجوا النشر ياهسبريس لكي تعم الفائدة .
57 - mourad الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:48
اليكم بعض ماقاله علماء المان عن اللغة العربية

قال الألماني "فريتاج":-
اللغة العربية أغنى لغات العالم.

* قالت – الألمانية "سيجريدهونكه":-

كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة

* قال – الألماني "يوهانفك":-

لقد برهن جبروت التراث العربي الخالد

على أنه أقوى من كل محاولة يقصد بها زحزحة العربية الفصحى عن مقامها المسيطر.

* قال -الألماني "أوجست فيشر":-

وإذا استثنينا الصين فلا يوجد شعب

آخر يحق له الفخر بوفرة كتب علوم لغته غيرالعرب.

* قال – الألماني "كارلبروكلمان":-

بلغت العربية بفضل القرآن من الاتساع

مدى لا تكاد تعرفه أي لغة أخرى من لغات الدنيا.
58 - ولد البلاد الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:59
اللغة العربية هي لغة كل من له إسم عربي فمن أراد لغة أخرى فليختار له إسم منها حتى نعلم مع من نتعامل وسط هذا البلد العزيز حفظه الله من كل سوء ومكر آآآميييين
59 - Rrahmani mustapha الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:02
los chinos empeçaron a estudiar la lengua englesa hace ya 20 anos y mira donde han llegado en la tecnologia y nosotros todabia estamos buscando obstacolos por dejar la sociedad media siempre atras con la lengua arabe y mas peor lo que estan buscando comular los dialetos amasight que porqueria somos atrasados por dios
60 - ابن الرشيدية الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:03
الحقيقة انا اريد ان اتعلم الامازيغيية لكن عندما ابحث في اللسانيات الامازيغية وجدت اكثر من اربعة 4000 الاف لغة تواصل بين الامازيغ وكل واحد منهم لم يفهم الاخر هنالك الشلحة والريفية والسوسيية واحد ميفهم الاخر زيادة على دلك في قرية واحدة تجد كلامهم فختلف ما بينهم ومنهم من لم يفهم كلام الاخر وهده حقيقة ليس عليها غبار هنا استغربت وقلت في نفسي من هؤلاء اللدين يدافعون عن اللغة الامازيغية وهم انفسهم احد لم يفهم الاخر استغربت كثير ا واتمنى من الامازيغ ان يشرحوا لنا هدا الوضع الغير الطبيعي اتمنى ان اكون مخطيء لكن هده هي الحقيقة وهنا اقول ان الامازيغية ما هي الا مجرد اجندا خارجية لايمكن ان ترقى ان تكون لغة بل هي مجرد لهجة فقط مثلها مثل اللهجات الاخرى اما عن كتابتها بتفناغ مجرد اضحكة حروف مبتدعة في اوائل السبعينات من هدا القرن من طرف بعض الامازيغ الكهنة بدعم من فرنسا وجهات اجنبية هده هي الحقيقة
61 - ramy الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:04
المطلوب من كل اصحاب النيات الحسنة العمل على إخراج اكاديمية اللغة العربية للوجود بعد مرور عقد و نصف على توصيات الميثاق الوطني للتربية والتعليم .حيث نص وبإلحاح على إحداث هده الاكاديمية كما يجب فضح الجهات التي تعرقل إنجاز هدا المشروع الوطي الهام.
62 - othman الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:06
وماذا سنفعل بالعربية في المواد العلمية؟
الانجليزية لغة العصر والشغل. ..فكم من طالب حرم من الشغل مع شركات اجنبية لعدم أثقانه اللغة الإنجليزية.
السؤال المطروح،هل سيلتزم دعات التعريب بتوفير الشغل لكل المتخرجين من مدارس ومعاهد كلها معربة؟أم أنهم يطبلون للشعب في الوقت الذي يرسلون أبناءهم إلى مدارس اجنبية!
إن الحل يكمن في تكييف التعليم مع متطلبات العصر وسوق الشغل وليس التشبت بتعريب كل المقررات التي أنتجت لنا تعليما من بين إلاسوا في العالم.
التعريب يجب أن ينحصر في مادة اللغة العربية والتربية الإسلامية مع مصاحبة هذه الخيرة باللغة انجليزية. ..
أما سوق الشغل فيحتاج إلى أناس يثقنون الانجليزية بالخصوص،وذلك من أجل التواصل وتصدير اليد العاملة إلى الخارج حيث ستؤدي إلى جلب العملة الصعبة،اكتساب الخبرات،وكذا التحكم أكثر في مصدر القرار الدولي مستقبلا....وكل هذا سيعود بالنفع على المواطن والوطن.
لكم واسع النظر.
63 - مغربي غيور الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:16
و إذا كنت لا أريد أن أدرس باللغة العربية، هل ستفرض علي رغماً عني أين هي إذن الديمقراطية و حرية الاختيار. ما دمت أنا شخصيا غير مقتنع بهذه اللغة و مثلاً لدي طموح كبير بأن التحق بوكالة الفضاء ناسا لأنني أحب علم الفلك، هل باللغة العربية سيتم اختباري؟ ربما هؤلاء الذي يقولون أنهم علماء و مثقفون و أنهم يمثلون النخبة المغربية لم يسبق لهم أن قرأوا و حللوا و ناقشوا ''مقدمة إبن خلدون'' حتى يستوعبوا أهمية تلاقي الحضارات و الثقافات بحكم أن الداهية إبن خلدون أبرز في مقدمته أن كل حضارة هي مكملة ومغذية لحضارة أخرى. أما الصراع الحالي حول لغة التدريس فهو صراع رجعي محض يتمثل في رغبة القوميين العرب المتعصبين و الذين يعيشون على أوهام و أفكار الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي نجح في إعطاء صورة مغلوطة عن انقلابه و ازاحته للملك فاروق ليسخر من العرب بنكة أسماها ''ثورة الضباط الأحرار''، و أيضا هناك طبقة ربما تحظى بدعم فرنسي من أجل الحفاظ على الإرث الفرنسي في البلاد خاصة أن شعبية و زحف اللغة الإنجليزية تشكل أكبر تحدي لفرنسا. سامحكم الله يا من تريدون ترك الأمة في التخلف و المعاناة.
64 - اكزناي الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:25
اذا كانت هناك اكثر من عشرين دولة لغتهها الرسمية هي الععربية فمعناه ان هناك فائضا في المهتمين بها.فما معنى ان يقوم هؤﻻء بكل هذا الحراك وينسون ان اﻻمازيغية لغتهم العريقة .ولمذا ﻻ يذكروتها في م طالبهم .ما هذة العنصرية يا قوم.؟ هناك عشرات المؤسسات تهتم بالعربية هتا هتاك.عليكم بخدمة اﻻمازيغية ان كنتم حقا مثقفون واﻻ فما تقومون به لن يكون اﻻ بحثا عن السراب.فكروا جيحا...
65 - kamal الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:28
ان كانت هذه الدولة ديمقراطية فالتستفتي شعبها و الكلمة الاخيرة للشعب
اما رايي فكم من الطاقات البشرية مقصية من المساهمة في تطوير هذا البلد بسبب عدم تحكمها في اللغات الاجنبية, اما بخصوص ان اللغة العربية ليست بلغة العلوم فالسؤال المطروح هل السبب في اللغة ام في الشعوب اللذين اهملوها; ومن سيدافع عنها;
انا امازيغي ولكن اايد استعمال اللغة العربية كلغة لتدريس و المعاملة, و تدريس اللغات الاخرى للاسئناس بها من اجل الفهم وليس لتحكم في رقاب الشعب
66 - الحق الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:28
و ماذا ذنبنا نحن الامازيغ لتفرض علينا لغة متخلفة داعشية و ظلامية لا تمت لنا بصلة . تقولون العربية لغتكم الام . لماذا اذن تستعملون في حياتكم اليومية لغة اخري عبارة عن خليط و مزيج من عدة لغات ( امازيغية ، عربية ، فرنسية ) . ما ذنب ابني الذي ولد فقط قبل شهريين . أريده ان يتعلم الفرنسية و الانجليزية . و الدارجة طبعا . و ليس العربية الكلاسيكية التي لا تستعمل الا في الاعلام .
67 - الانسان و عربية اللسان الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:31
لقد سبق ان علقت في مناسبة سابقة وقلت ان اللغة العربية هي خلاصة لما وصلت اليه اللسانيات وعصارة لما تداولته الانسانية في مبالغ الرفعة المعرفية بما يخصها وما يدور حولها شاملة كاملة المعاني غزيرة المفاهيم هي ملك للانسانية جمعاء ولولا الخصوم والاستعمارات ونواعير ابليس لعنة الله عليه الى يوم الدين
لوصل الانسان في حضارته وعلومه وثقافته وتقدمه الى احسن مانحن عليه الان شرقا وغربا شمالا وجنوبا ،فعلا انه كل من اتقن اللغة العربية ففكره يسمو ويعرف اكثر والتجارب كثيرة عند الغرباء عنها حين يتقنونها يعرفونها وتزداد معرفتهم ويتقدم فكرهم ،
ومابعث الله رسوله سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الا رحمة للعالمين وكافة للناس اجمعين باللسان الفصيح والفكر الثاقب والحجة والبرهان.
68 - nek الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:33
... وآراء زعماء المغرب التاريخيين، أبانوا عن تشبث الشعب المغرب باللغة العربية.


هاد الشعب ماعنه مو كلمة ديما خاص لي يفكر ف بلسطو ديما خاص لوصية عليه بهل شي دري صغير
و بارك ما تحضره ب سميت شعب
69 - anti-darija الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:33
dans notre pays les media comme 2M et les societes de publicite sont les grands criminels contre la langue arAbe
c est quoi ces dessins animes en darija.
quelle generation prepare 2M et Rtm..
des ignorants et des betes.
publicite de meditel en darija
il faut faire des lois interdisant ca pour proteger nos enfAnts dui soufrent deja ..
notre darija ne sert a rien
70 - غريب الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:41
هادو ليقولو ان العربية لا تغني و تسمن من جوع .... ادا لمادا كرمها الله ... و هي لغى اهل الجنة ... الم يعلمو ان فيها مجدنا .... فتركناها فسرنا تبعا ... عباد للغرب . نتبعهم ..
71 - خليل مروان الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:43
جني اللغة العربية ان تكون المواد العلمية بلغةالمجتمع الدولي اي اللغة الانجليزية او الفرنسية لان الطالب سيحتاجها في مزاولة الدراسة العليا وان لاتقتصر على النخبة واصحاب النفوذ لغة العلم اما انجليزية او فرنسية العربية لِغَد الدين والقيم لا نفرط فيها
72 - abouzrareps الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:57
اين كنتم هذه 30سنة شوهتكم الاحزاب السياسوية القديمة منها والحديثة .طبعا تتابعون انتم واولادكم الدراسة في المدارس الخاصة ومدارس البعتات الفرنسية والانكليزية وكندا .واليوم ائتلاف اللغة العربية في المغرب مهزلة تاريخية .اللغة العربية ليست بلغة علم ولاثقافة .انتم بازدواجية مواقفكم من اوصلتموها الى الدرجة السفلى بين لغات العالم . انتم تحلمون .
73 - mohammed الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:59
ا لى الاخت 57-samira انا اتفق معك تماما ولكن كلامك لن يلقى الترحاب من لدن محدودي التفكير وهم كثر نظرا للمستوى المعرفي الضعيف لديهم ونظرا لمشاهدتهم للمسلسلات المشرقية التي تخلف الانسان.بحكم انني اتقن 4 لغات :لغة الام الامازيغية,العربية,الفرنسية,الانجليزية التي تمثل اللغة المشتركة لسكان الارض ومن يجهلها فهو امي.الذين يريدون اللغة العربية هم يضمنون لابنائهم عملا كخدم لدى مرضى ال سعود . وهذه خدعة اخرى من الفاسيين لضمان الوظائف العليا لابنائهم بتدريسهم اللغة الفرنسية او الانجليزية اما العربية فهي لابناءقدور والمعطي مول الديطاي.
74 - كل لما يصلح له الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:59
قال الرسول (ص): "اعملوا فكل ميسر لما خلق له ". ويمكن القول:( كل ميسر لما يصلح له). العربية في عصرنا لا تصلح إلا لفهم ما أنتجت : القرآن الكريم ومعارفه، أما العلوم والتقنيات الحديثة فيجب تدريسها باللغات التي تنتجها لأن الترجمة تحرف معانيها الدقيقة.
دافع حافظ إبراهيم عن العربية في قصيدته المشهورة منذ بداية القرن 20، وبعد الإستقلال عممت البلدان العربية التعريب.
جاء الإخوان وعلى رأسهم سيد قطب فطاوعتهم فصاحتها وكتبوا بغزارة عن المدينة الإسلامية الفاضلة فوجدت كتبهم جيلا من القراء هيأهم التعريب لتلقي أيديولوجيتهم ، التي تأثر بها أقطاب الحركات الإسلامية أمثال الأستاذ ياسين الذي نهل منها ما ملأ به كتبه. مما شغل العقول ومزق الصفوف.
بعد حافظ إبراهيم إخترع العلماء في الغرب ما ينفع العباد من مصنوعات مفيدة تهافت عليها الناس مثل الترانزيستور و البرابول و الحاسوب والمعلوميات وألأنترنيت و الهاتف المحمول إلخ...
فإذا إستجاب الملك لنداء فؤاد بوعلي وجماعته ،فسيتخلف المغرب عن ركوب الصاروخ كما تخلف عن ركوب القطار في عهد الحسن الأول لما إعتبره الفقهاء مع التلغراف تدنيسا للقطر السعيد ( الإستقصاء ج9 ص162),
75 - لسنا فرنسيون الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:06
اعتماد الفرنسية كلغة للتدريس هو استمرار للاحتلال الفرنسي واستعمار ثقافي يضعف مكانة اللغة العربية كلغة رسمية وتاريخية للمغاربة منذ دخول الاسلام الى هذه الأرض السعيدة.
أناشد جلالة الملك أن يدافع عن لغة جده الرسول الكريم ضد الفرنكفونيين الذين لا يهمهم أحد سوى أنفسهم وأبنائهم في تقلد المناصب والعمل بالشركات الفرنسية...
نحن لسنا فرنسيون.
أغلبية الأساتذة الذين كانوا يدرسون بالفرنسية تقاعدوا أو ماتوا، وأساتذة اليوم لا يفقهون الفرنسية فالأحرى أن يدرسوا بها رغم محاولة تكوين سريع في الفرنسية...
هذا قرار سيادي يرهن شعبا بأكمله ، وللخلاص من الفرنسية لابد من التضحية بمواجهة ضغط فرنسا والفرنكفونيين، وبتكوين جيل من الأساتذة بالانجليزية بفتح المراكز الجهوية للتكوين CPR في وجه الطلبة الممتازين في الانجليزية..
العربية لغتنا الرسمية للتحصيل والتدريس والأمازيغية للتواصل الى أن تتأهل مع مرور الزمن.
شكرا
76 - رشيد من صفرو الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:07
أنا أمازيغي وﻻ أريد أن ضحي بمستقبله فهذه جناية مرتكبة في حقه فالغة العربية عبرت القارات و المحيطات إذاكان الباسبور حدو طنجة"فالأمازغية حدها عقلك أثقافتك لم تتجاوز مكونات بدنك "واش حنا عاد نردو لحمار اللور"أعزكم الله.فالعلم و التقدم غير مرتبط باللغة والدين أو البلد،حتى لل نكون حاقدين على الغة العربية أو مدفوعين من طرف اليهود لنضع قيمة في البلاد لحفنة من التجار بمشاعر الناس .انتبهوا رجاء.ن0
77 - Tamzaiwit الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:09
أول درس تعلمه اللسانيات هو المساوات اللغوية و بعبارة أخرى لا وجود لتراتبية ميتافيزيقية بين اللغات و رسالة علماء الألسن الحقيقين هي تلقين هذا الدرس.بيتر لايدفوجد Peter Ladefoged جاب بقاع العالم شرقا و غربا بحثا في أصوات اللغات الطبيعية و أنجز أبحاثا علمية أصبحت مرجعا للباحثين و الدارسين و في مقدمتها'أصوات لغات العالم'...جاشوا فيشمانJoshua Fishman في اللسانيات الإجتماعية ألف أزيد من ألف مقال و ثلاثين كتابا و دافع عن لغات الأقليات و و ناضل أمميا دفاعا عن اللغات المهددة بالإنقراض...هؤلاء يصح نعتهم بالعلماء أما أن تصف من كتب بحثا مدرسيا في نون النسوة و حروف العطف و من لايزال يعتقد في شرف لغة العرب و أفضليتها على سائر الألسن بالعالم ففيه تجني كبير على العلم و العلماء.
78 - anas الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:10
لغتنا هويتنا

هي الفصحى وهل لغةٌ سِواها *** لَدَى التِّبيانِ تبلغُ مُنتهاهــــا

لقد وضحتْ بأحرفِها المعـاني *** كمثلِ الشَّمْسِ تسطعُ في ضُحاها

تسيلُ على اللِّسانِ بكلِّ يُسْرٍ *** ويُطْرِب لحنُها مَنْ قد وَعاهــا

لها وقْعٌ على الأسْماعِ عَذْبٌ *** وفي الألْبابِ يَحْلُو مُجتناهـــا
79 - التعريب=التخريب الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:17
والله هؤلاء لا يسعون سوى لتعريب المغرب قسريا
التعريب يؤدي إلى التشريق
والتشريق يؤدي إلى المسخ الهوياتي والبداوة والتطرف المشرقيين
البداوة والتطرف المشرقيين يؤديان إلة الخـــــــــــرااااااااااااااااااااب
هؤلاء سيخربون ما بقي من تعليم وعقول في المغرب
80 - Bilal الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:22
العربية اوالفرنسية لغتان مستعمرتان، او حسب آخرون فاتح وواصي... و كلا الطرفين كانت أهدافهما دينية و اقتصادية و توسعية. القومية العربية كانت تهتم بالعاميات وتريد نشرالتعريب بواسطتها ولا تهتم باللغة العربية الفصحى ولو كانت تهتم بها لوجدنا العرب يتواصلون مع غيرهم بالفصحى وليس العاميات .لماذا مثلا في المغرب لا يتواصل العرب مع الامازيغ بالفصحى بدلا من الدارجة فيكون القاسم المشترك بين الجميع هو لغة القرأن الكريم وليس لغة الزنقة. لو حصل هذا في جميع البلدان العربية لانتقل الى غيرها من البلدان الاسلامية الاخرى لان المسلمين يحبون دينهم ولغته هذا يبين أن القومية العربية كان شغلها الشاغل هو التعريب بالعاميات لا غير. لذلك عجل الله بخرابها لانها لم ترتكزعلى أساس صحيح. لا يمكن اعتماد اللغة العربية كلغة اولى في البلاد لسبب بسيط اولا هي لغة اجنبية موطنها الاصلى جزيرة العرب ثانيا المغاربة الاصليون امازيغ خلقهم الله بلسان امازيغي في شمال افريقيا علي البحرالمتوسطي والاطلنطكي بعيدا عن الشرق منبع العربية وبلاد العرب. العربية لغة التخلف و الجهل و الارهاب . نريد الانجليزية لغة العلم و الامازيغية لغة الارض.
81 - marwan الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:38
لا يوجد شيء اسمه اللغة البربرية هي مجرد لهجات مختلفة غالبية مفرداتها عربية بيزنطية او فينيقية ومن يحاول ان يقارن بينهما كمن يذهب امام بحر ويحفر حفرة ثم يتبول فيها ويقول هذا بحر وذاك بحر
82 - العلم نور و الشعر عار الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:42
زمن العاطفة قد ولى ياقوم ، هل أدركتم أن العالم قرية صغيرة . لمذا لايتم المطالبة بجعل اللغة العربية لغة التعليم في الخليج ؟!! لماذا فقط أنتم تتظاهرون بالغباء !!
اليوم زمن التكنولوجيا و السرعة و لا مجال لقوم نام و مات و أقبر هذه هي حقيقتكم لا أنتم تريدون التقدم ولا أنتم تريدون معرفة الفرق .
العلم نور و الشعر عار .... نريد الإنجليزية لغة رسمية لدولة المغربية و إحترام تعددية اللغوية للجميع أمازيغ و عرب ....
إذهبوا إلى اليمن لتدرسوا العربية وحدكم
83 - rchid الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:44
ر اه ماكىين لكيكرهني في بعض الاعلامين هي هذه الموضه الجديده لغد تدمر اللغه عندما يتكلمون للانثى بصيغت المذكر ثارة وصيغة المؤنت ثارة اخرى مثلا يقولون شوف خد راحتك وتعلمي طريقه الانصات ولاكن في الفرنسيه ابدا بل انهم ينطقون الاسماء اللي فيها حروف الخاء العين الخ بتحريف كما ينطقها الفرنسيون
84 - المغرب بلد العربية الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:06
المغرب بلد اللغة العربية منذ ما يزيد عن الف ومائتي سنة 1200 عام.
لكن اثناء تكالب الاستعمار الفرنسي الامبريالي على بلدنا الكريم اصبح يفرض قراراته على بلدنا، وذلك لترسيخ ثقافاتهم، وفرنسة المغرب وجرده من اصله، وقد عمل هذا الاستعمار على اقصاء الثقافة المغربية ولغاته من خلال لوبيات تشغل المناصب العليا بالبلاد، ولا زالت هذه اللوببات الى حد الساعة.
اما اللغة العربية فهي هوية بلدنا وهوية فاس العاصمة العلمية، وقد تخَرَّج من هذه العاصمة علماء اجلاء. كما صنفوا كتبا في النحو وغيرها.
كمتن الاجرومية في النحو الذي لازال يعتمد في المشرق والمغرب لمؤلفه العلامة الاجرومي رحمه الله من بلدة صنهاجة-تاونات.
85 - حكيم الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:07
سبب تخلفنا هوا فرنسية ماشي تعريب يهد ناس من قرون و فرنسية في مغريب هدكشي علاش حنا متخلفين و ديما لور لغة خصها تكون باس بنادم يستافد من انجزات دول اخري ماشي باش يفرسنوو اوراق اساسية لي عامة شعب تتجيه بحال ماء بحال ضرائب بحال اغلب وتائق تيجيبوهم لك بي فرنسية بحال حنا عيشين في فرنسا بلاد عيشا غير بنقلة مفيهم ما يبتاكرو من عندهم ولو غير نقل خاص بشار يخدم مخو باش يقدر ينجز شي حاجة و يبتاكر هوما هدشي لي كانو تيديرو تيبقاو يجربو و يجربو و يجربو حتا تيخترعو اما حنا لا تجريب لا ولو غير نعاس
86 - عبد الله الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:08
السلام عليكم. العربية لغتنا و ستظل كدلك. من يريد التقدم الحقيقي للمغرب يجب عن يدافع عن تدريس العلوم بالانجليزية و ليس الفرنسية . والتي ارى انها المستفيدة و المعنية بهدا الجدل. في فرنسا يفرض على مهندسيها تعلم الانجليزية؛ و عندنا نحن ندافع عن الفرنسية كانها هي التحضر و الثقافة و المخلص لتلاميدنا. اتمنى ان يكون النقاش لصالح المغرب و ليس لاظهار التعصب و الانحياز لغة على حساب الاخرى سواء الامازيغية او العربية ، لاننا في الاخير ، كلنا مغاربة ، كرهنا ام ابينا و لن يلغي بعضنا البعض
87 - احمد الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:25
ان هذا الاتلاف لا يعدو ان يكون امتدادا لما سمي بالحركة الوطنية التي خذلت بالمواطنين الاصليين حين اقرت التعريب والمغربة.الشيء الذي اضاع على ابناء الوطن فرص كثيرة وكثيرة جدا،فبعد ان قالوا ان اللغة العربية هي لغة الله والغة اهل الجنة وتبعهم بذلك الكثير من المغفلين والمغلوبين على امرهم اصدروا عدة جمعيات صوري من اجل التمكين من تطبيق خططهم الجهنمية.وهاهم مرة اخرى يلوحون بالتدخل الملكي من اجل الحسم في لغة التدريس الشيء الذي جعلهم اضحوكة بين الناس،فاضحكوا على انفسكم ولا تضحكوا على الشعب المغلوب على امره.كفاكم ارتزاقا وبهذلة ،واتركوا السكة تسير في الاتجاه الصحيح.فلا فائدة ترجى من العربية.
88 - abousalma الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:28
Nous n avons besoin de personne concernant l arabe depuis le printemps arabe il ont foutu le brin dans notre pays une constitution a la vite votee par 10 pour cent a seme le doute et la confusion sur le ciment du maroc islam arabe etc ont ete bafoue par les ayouch les aassid et d autres fouteurs de M l arabe cest la maroc on est assez grands pour defendre notre patrimoine ces mecs doivent reflechir a deux fois pour le moment ils destabilisent le pays avec leurs conneries voila un autre terrorisme qui dit pas son nom
89 - bassou الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:38
ايقلوا لينا هاذ النخبة فين تيقريو أو قراو ولادهوم واش ما قراوش ولادهوم في مدارس البعتات الفرنسية. أغلب هذه النخب يتكلمون حثى في المنزل مع أبناءهم بالفرنسية.
في سوق الشغل إتقان الفرنسية من المعايير الأساسية للقبول في الشغل و كدلك لولوج المعاهد العليا. إنهم يريدون إقصاء أبناء البسطاء من التحصيل العلمي و التوضيف في المراتب العليا. لخلوا لهم احتكارها و أبناء الشعب تبقى لهم الوظائف الدنيا بالبشرة احصرا.
90 - عبد الحق الأربعاء 27 ماي 2015 - 15:45
نطلب من " علماء ومثقفون وسياسيون من أجل اللغة العربية ال 400" والشعب 000 000 40!!!!!!! أن يعلنوا لنا عن المدارس التي يتمدرس بها أبناؤهم و أبناء أبناءهم، إننا نعاني مع المؤسسات الخاصة فكلها تطالب بمستوا جيد من الفرنسية؛هل هدفكم ياعلماء المصالح هو نقل هده المعانات الى أبناءنا ؟ أرى إن شعاركم في هذه الحملة هو: لا للمساوات
91 - ab. ghazl الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:01
إن جميع اللغات آيات من آيات الله تعالى ،لكن بعض اللغات تطورت بإبداع أصحابها فحملوها مفاهيم جديدة وفق نمط فكرهم فأصبحت غنية واكتسبت جودة فاصبح الطلب عليها كالطلب على جودة الاقتصادأما المسلون عموما فقد فضلوا تعلم العربية لأنها لغة الإسلام لمن ابتغى الإسلم دينا فلا تستطيع مثلا الصلاة بغيرها ، لقاعدة فقهية :ما يكون الواجب إلا به فهو واجب .لماذا تبحث عن غيرها ؟ فكل لغة هي عبارة عن قوالب تحمل مضامين فكرية ، فالتخلف لا يعود لألفظ اللغة، بل لحمولتها الفكرية ونوعية تفكيرأصحابها ..
اما في وطننا المغربي فمنذ اثنى عشر قرنا واللغة العربية لغة الدين والدنيا واللغة الأمازغية لغة التواصل ولا بأس من تطوير هذ التواصل معياريا ..لكن الانفتاح على لغة الغير مقبول دون أن تفقدنا شخصيتنا الدينية والثقافية الوطنية..
92 - abdelhak الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:03
L amaziigh c seulement un dialec (lahja( ce n est pas une langue et arrêté de dire des choses qui n ont pas de sens sauf si vous etes pas des musulments et ont sais tres bien que vous etes loun d etre amazigh et que vous etes manipuler
93 - افزازي الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:27
هنا التاريخ يعيد نفسه......
23 ماي 1970 .........بيان صادر من علماء و مثقفي المغرب حول سياسة التعليم و الغزو اللغوي و الاستعمار للمغرب العربي..و عدد الموقعين 493..
اليوم اعلان من علماء و مثقفون و سياسيون من اجل اللغة العربية و عددهم 400.
محلوظة : الموقعين على البيانين..محمد الخليفة و بن سالم حميش و عبد الكريم غلاب.....
94 - serdrar الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:39
pour 7 - samir
l'islam n'est pas venu pour detruire notre langue et la remplacer par une autre .nous sommes musulmans mais pas forcement arabes.vous etes danger pour l'islam une fois vous liez l'islam a l'arabisation
95 - lihkida الأربعاء 27 ماي 2015 - 16:57
يا بني البشر. بكلام بسيط حتى لا تحرفونه. تقدم الغرب كان من أصول العلوم العربية الاسلامية.والكل أخد العلم ولم يأخد اللغة معه. وطور العلم وتقدم فيه بلغته الأم, متجاهلا حتى في بعض الأحيان لفضل اللغة العربية...هل روسيا والصين وكوريا وفرنسا وأميركا يدرسون العلم بغير لغاتهم الأم. العيب ليس في اللغة انما العيب في محصل العلم, وادا كانت بعقلك ذرة ذكاء ما كنت لتطرح هذا...ولا خير يرجى منك حتى ولو أخذت العلم ساءلا في أكواب...أما اذا كنت تبحث عن شيء آخر فأنت لا تعرف المغاربة الأحرار.
96 - zaynab الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:06
العربية لغة القرآن ولغة أهل الجنة .ولغة استمرت 15القرن في المغرب وتكلموا بها أهل الخليج مند عهد سيدنا إسماعيل عليه السلام ولم تكن ابدا في منصة الحكم بل كانت لغة العز والافتحار .ولمدا الآن هده الضجة االتي لا شرح لها الا مايقع في العالم العربي والاسلامي من تفرقة وابادة ووووو .وتلك الجمعيات الممولة من الصهاينة وكما رأينا وسمعنا عن حضورهم في اسرابيل باستمرار .وماخفي أعظم......
97 - حمو الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:22
وماذا استفدنا من هذه اللغة العربية إنها ليست اللغة التي أوصلت العالم الى ما هو عليه الٱن من تقدم وإزدهار
98 - مريم الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:49
للذين يقولون ان العربية هي سبب التخلف ويجب دراسة الانجليزية اقول لهم الدول الافريقية تدرس باللغة الفرنسية والانجليزية ومع ذلك هم متخلفين اكثر من الدول العربية .وروسيا والمانيا والصين لا يدرسون باللغة الانجليزية بل بلغتهم وهم دول متطورة .لهذا فالفشل في الشعوب وليس اللغات ونحن لن نفرط في اللغة العربية لانها لغة الاسلام والقران اذا تخلينا عن العربية كيف سنصلي هل سناتي بمترجم لكي يترجم لنا كلام الله لهذا يجب التدريس باللغة العربية مع تدريس الامازيغية كلغة تانية والانجليزية كلغة ثالثة للتواصل مع العالم فقط وليس للتدريس المرجو النشر
99 - عبد الله العلوي الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:57
ياامة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما هذا الاختلاف في الرأي وفي مسخ لغة الضاد بزرع اللهجات وجعلها لغات والعمل على الرجوع الى القرون الوسطى والى عصر الجاهلية
لقد جاء الاسلام وجاء الرسول صلى الله عليه وسلم برسالته السمحاء لكافة الناس وجاء بالقرءان الكريم والحديث الشريف وكلها بلغة الضاد والشهادة بلغة الضاد وبعض المغرضين لا شغل لهم الا بث التفرقة بين الشعب الملتف حول ملكه والمتشبث بالقرءان الكريم ولنا كامل الثقة في جلالته للحرص على احترام ما جاء به جده المصطفى صلى الله عليه وسلم
وحذار من التسامح في لغة القرءان وفي سنة خير الأمان
واتقوا الله في فلذات أكبادنا الذين اثقلتموهم بكثرة المناهج وكثرة اللغات واللهجات وعلموهم اللغات الحية التي تنفعهم في حياتهم وفي مستقبلهم ان اللهجات لا تنفع ولا توصل أصحابها الى الرقي الذي يتوخاه كل مسلم لنفسه وبلده ومستقبله وأبناءه
وحذار من اتباع المغرضين الذين يبثون التفرقة والشكوك في الشعب ولغته العربية التي هي الأصل في الدين الاسلامي الحنيف
والحمد لله الذي الهم علماءنا لدق ناقوس الخطر بما يحذق بنا من التلاعب في لغتنا وديننا وعروبتنا وطمس هويتنا العربية
100 - World Class Engineer الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:07
عندما ينصبون الاءدبيون انفسهم كنخب للاءمة اعرف لماذا المغرب لم يتقدم. اءليس هؤلاء هم الحاصلون على معدل بين 10 و 12 و وجهوهم الى الشعب الاءدبية بدل الشعب العلمية المخصصة لاءصحاب المعدلات 13 و ما فوق. انا درست في المغرب الابتدائ و الثانوى حتى بداية الثمانينات قبل ان ارحل للدراسة بالجامعات الاءلمانية و الاءمريكية. نعم يجب القول ان التعليم ابان تلك الفترة كان جيدا و لم اجد اي اشكال في الدراسة في الجامعة الالمانية لاءن لغة الرياضيات لا تختلف كثيرا بين الفرنسية و الالمانية و بعدها الانكليزية. اتذكر نحن كنا متفوقين جدا على الطلبة الاجانب القادمون من ايران و مصر و يعود الفضل في ذالك الى اللغة الفرنسية. كرجل علم حقيقي منتج يشتغل في مجال البحث العلمى بين امريكا و المانيا لما يقارب 30 عاما انصح بلدى المغرب عدم تبنى العربية او الامازيغية في تلقين المواد العلمية لاءن ذالك خطاء قاتل سيعطل تطور المغرب الاقتصادى و التكنولوجى لعقود عدة. نعم تعريب المواد العلمية غباء كبير و انتحار بين
101 - Maghribi الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:11
أتعجب لقوم يقعدون و يقولون أن لغتهم خلفتهم و يقولون الإسلام خلفهم. كل شيء هو السبب سوى أنفسهم. ما ذنب لغة يبقى الإنسان مسؤول عليها و على إستعمالها و تطويرها؟ الذين سبقوهم أبدعوا فيها و استعملوها في العلوم المختلفة و لهم في بغداد و الأندلس و دمشق و فاس و مراكش و تركيا بل حتى سقلية تواريخ مدونة. منهم من أتقنوا العلوم بالعربية و لم يكونوا عربا و نقل الغربيون منهم و طوروا لغاتهم. لننظر لتاريخ بعض لغات الشعوب المتطورة: اليابانية لغة إقترضها اليابانيون من الصين (بأحرف صينية وهي من اللغات القديمة) ثم حدث خصام بين البلدين و قرر اليابانيون أن يطوروا اللغة مرة ثم مرتين فأصبحت كما هي الآن (اليابانية لها 3 أشكال) من طور من؟ الناس طوروا اللغة ثم طوروا بلادهم ثقافيا و تكنولوجيا و إقتصاديا. الإنجليزية: كانت لهجة تنطق لمدة 300 سنة لم تكن تكتب فكتبت و أول كتاب كتبت إليه هو الإنجيل من اللاتينية. فعل ذلك رجل إنجليزي وطني غيور إنقلب ضده الخونة و هاهو عمله اليوم كما هي نتائجه أما هم فيذكرهم التاريخ بأعمالهم. العبرية: لغة كانت ميتة أو تكاد فأحياها قومها. فما مشكلة الإنبطاحيين الذين لا يعرفون الإجتهاد؟
102 - FATIMA الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:40
ياعرب اتركوا لغة الله في سلام اتركوها لانكم لم تفهموها
بالله عليكم ازيد من 1400 سنة انتم تقرؤون القراءن لم تفهموه لحد الان. تصورا انزل على الاوروبيون الان ربما يعيشون في المريخ
شعب يستعمل لغته وهي لغة الله من اجل النفاق فقط
103 - عربي أنا الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:14
اللغه العربيه حفظها الله بالقران الكريم و شرفها بان جعلها لغة القران و اللغه التى تحدث بها رسول الله صلى الله عليه و سلم و اللغه التى نصلى بها و نتوجه بها الى الله و االى الكعبه كل يوم ان احسنا استخدامها فى قراتنا و كتاباتنا احسن الله الينا وان اهملناها فقدنا الكثير من علمنا و معرفتنا و اسباب تقدمنا و يجب علينا التمسك بها.
104 - هشام الشرقي الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:38
نتمنى ان يستجيب جلالة الملك لمطلب المغاربة لتعزيز اللغة العربية ركيزة هوتنا الدينية والحضارية وان لا يترك الفركوفونيين يهمشون لغتنا وهويتنا لانها ضمان وحدتنا وقيمنا وديننا
105 - mohammed S/S الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:11
حملة مطالبة عودة المقرر الدراسي القديم فترة الثمانينات والتسعينات
106 - مغربي حر الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:12
السيد بوعلي : أين يقرأ أبناؤك وأبناء من يساندوك ؟ هل تتحدثون باللغة العربية في البيت ؟ السيد بوعلي هل العربية هي اللغة الوحيدة المتواجدة بالمغرب ؟ أين هي لغة الأجداد اللغة الأمازيغية لما تتجاهلها ؟ كن ديموقراطيا ومتفتحا على باقي المغاربة ؟ وكفاك عصبية والتشبت بالقومية الواهية التي عصفت بالدول التي كانت تتغنى بها كالعراق وليبيا ومصر وسوريا والباقي آت ...نحن في المغرب نريد العربية والأمازيغية جنبا إلى جنب إضافة إلى اللغات العالمية الأخرى لنتفتح على العالم ونستفيد من علومها وووووو....
107 - hammouda lfezzioui الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:27
بعبارة اخرى, كم هو عدد الذين يتحدثون الفصحى من بين الشعوب التي تصنف عربية?
لاءن ماوجدته من يبدو صادما,وان اهلها الحقيقيين هم في ذيل ترتيب من يتحدثونها بفصاحة اقل.

انشروا يا ناس,هل اصابكم مس .
108 - مغربي الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:52
اعتقد ان هوس مواكبة التقدم الحضاري ومن تم فرنسة التعليم سيجر على المدرسة المغربية متاعب جديدة هي في غنى عنها فهي اي المدرسة تصنع انسانا لخدمة بلده الام وليس بلدا اخر اني استغرب كبير الاستغراب لما يكتب الطبيب ورقة المرض بالفرنسية او يضع المهندس تصميما لمنازلنا بالفرنسية فهذه اشياء موجهة للاستهلاك الداخلي لذا فالعربية اولى ان تكون لغة هذه الوثائق لتسهيل عملية التواصل وزيادة في معارف المواطنين لاحظ كيف يتهافت كل من اقتنى دواء على الجانب العربي من نشرة الدواء وهو ما يحصل مع الكتيبات الخاصة بطريقة استعمال مقتنيتنا المنزلية بل ان غيااب العربية كلوحة للتعريف بالمنتوج جعل البعض يتناول اطعمة غير مخصصة للانسان اصلا اني لاافهم مسالة التقليل من شان العربية ونجد ان برامج تلفزيونية مترجمة غاية في الروعة وخاصة في مجالات قيل انها حكرا على لغات اجنبية كالفرنسية او الانجليزية وخاصة ما تعلق بالعلوم بمختلف فروعها والمتتبع لبرامج قناة نسيونال جيوكرافي سيكتشف ان اللغة العربية تزيد من روعة هذه البرامج مما يعني ان العيب في العقول التي تنتج وليس الاداة المستعملة لذلك
109 - المغرب العريق الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:03
على المغرب تطوير تدريس لغات أجنبية مختلفة و خاصة:
- الفرنسية
- الاسبانية
- الانجليزية
- الصينية
- اليابانية
وذلك بحكم المصالح الاقتصادية و السياسية. و هذا كله مع ترسيخ الهوية المغربية متعددة الروافد و انتاج مواطن فخور ببلاده و تاريخها و منفتح على ثقافات الاخرين.
الانفتاح على ثقافات اخرى غير الفرنسية سيمكننا من النهل من مدارس أخرى تختلف تماما عن "ثقافة الشكوى الدائمة عوض العمل"
لكن ذلك يتطلب النهوض بالشعب الادبية في الثانوي و الغاء الكوطا الغبية 60% علميين و 40% أدبيين المعمول بها حاليا و التي يجد بسببها أدبيون أنفسهم في شعب علمية رغما عن أنفهم
النهوض بالشعب الادبية من شانه كذلك تأهيل طلبة لولوج مؤسسات التكوين في الميدان الفني الاكاديمي حتى نتفادى انتاجات بورنوغرافية لا ترقى الى تطلعات المغاربة
110 - ABOU الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:18
على المغرب تطوير تدريس لغات أجنبية مختلفة و خاصة:

- الانجليزية
- الصينية
111 - MoMo الخميس 28 ماي 2015 - 00:02
يظن البعض أن اللغة العربية مجرد وسيلة تواصل أو تدريس ، دون أن يعوا أن هذه اللغة هي ضامن أساسي لودة مكونات الشعب المغربي ، وكذا ضامن الحفاظ على هويته الدينية والتاريخية .

ويظنون أن سبب تخلفهم هي اللغة العربية ... مع أن الأجداد من عرب وأمازيغ أبدعوا بهذه اللغة في شتى الميادين ، وقبلهم أبدع المسلمون من مختلف الأطياف ( عرب وعجم وروم وفرس ... ) وبرعوا في الطب والرياضيات والهندسة والجبر .... قبل أن يبرزوا في الشعر والآداب عموما .

نعم لتدريس اللهجات المحلية من أمازيغية بمختلف تلويناتها لأنها مكون أساسي من هويتنا المغربية ولا محيد عنها ، ونعترف بخطأ المسؤولين المغاربة في إقصائها لعقود .

نعم للإنفتاح على اللغات الأجنبية وخصوصا الإنجليزية لأنها لغة التواصل العالمي حاليا ...

ولكن ... إياكم ثم إياكم والتفريط في تدريس وتعليم اللغة العربية في هذا الوطن الحبيب ... وإلا فقل على المغرب السلام والوداع إلى طريق الهاوية .

فالعيب كل العيب في العرب وليس في العربية .
112 - محمد الخميس 28 ماي 2015 - 00:10
من الذي ينهض بالآخر. هل اللغة هي التي تنهض بالإنسان أم الإنسان هو الذي ينهض باللغة. بمعنى من الذي يطور الآخر. إن شعوب الدرجة الثالثة تبحث دائما عن الأشياء السهلة و الموجودة. فمثلا نحن نشتري ما يصنعه غيرنا ولا نخترع شيئا. فكدلك نريد في لغة التدريس. نبحث عن لغة نهض بها قومها ولا نريد أن نتعب انفسنا و نطور لغتنا. فادا تراجعت الإنجليزية فسوف ندرس بالصينية ثم إدا تراجعت الصينية فسوف ندرس بالجنوب إفريقية وهكذا. العربية يمكن أن ندرس بها العلوم. فقط يجب أن ننهض بها ونطورها.
113 - Mohamed الخميس 28 ماي 2015 - 00:38
النقاش في قضية اللغة صار تعصبيا، فئة تنادي بالتعريب و أخرى بالتدريس باللغة الفرنسية، لا أحد يعارض ن اللغة الأولى والرسمية للبلاد هي العربية و لكن في التعليم فيجب أن يكون أي طالب متمكنا من اللغتين معا فبدل الصراع في فرض لغة تدريسية رئيسية وأخرى ثانوية يجب التفكير في تغيير مناهجنا آلتعليمية لتخلق طالبا متفوقا في اللغتين معا و ذلك منذ الإبتدائي
أما من ينادون بالتعريب فيجب قبل ذلك أن نتوفر على الأطر التي درست باللغة العربية، فلا أظن أن لدينا دكاترة و مهندسين في الرياضيات و البيولوجيا و التقنيات و الفيزياء و و و و قد درسوا باللغة العربية ليُدرِّسوا بهاإضافة إلى تردي الترجمة وانعدام ترجمة موحدة فكل شخص يترجم ترجمته الخاصة. بل يجب تكوين مهندسين و دكاترة و أطر متمكنة باللغتين ولا حرج أن تدرس المواد العلمية و التقنية باللغة الفرنسية في انتظار تكوين أطر متمكنة من اللغة العربية تحمل قاطرة التعريب على عاثقها و الله المعين.
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال