"رايتس ووتش": الإفلاتُ من العقاب ثمن مصالحة المغرب وفرنسا

"رايتس ووتش": الإفلاتُ من العقاب ثمن مصالحة المغرب وفرنسا
الخميس 28 ماي 2015 - 17:37

غداة حلُول رئيسِ الحكومة، عبد الإله بنكيران، في باريس، لترأس إلى جانب نظيره الفرنسي، مانويل فالس، اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، جددت منظمة “هيومان رايتس ووتش” انتقادها للبرُوتوكُول الإضافي إلى اتفاقيَّة التعاون القضائي بين باريس والرباط، المرتقب تدارسه في الثاني من يونيُو المقبل.

رايتس ووتش عادت إلى مطالبة برلمانيِّي فرنسا بعدم التصويت لفائدة البروتُوكول، قائلا إنه سيكُون في حال جرت المصادقة عليه، بمثابة تشجيع على الإفلات من العقاب، لدى الاشتباه في تورط مسؤُولين مغاربة في انتهاكات حقوقيَّة.

وسوغت المنظمة الحقوقية رفضها بإلزام البروتوكول الحالي القاضي الفرنسي بإخطار نظيره المغربي عند الشروع في ملف قضائي يتصل بالجارائم المرتكبة في المغرب، قائلا إن الأمر يمسُّ بالسرية التي يفترض ان ترافق التحقيقات. يقول فرانسواز ديمُون، رئيسة عصبة حقُوق الإنسان في فرنسا.

من جانبه قال المدير العام لمنظمة العفو الدوليَّة، ستيفان أوبريتْ، إن البروتوكول يجبر القاضي الفرنسي على أن يرفع يديه لفائدة القاضي المغربي. معتبرًا الأمر جحودًا في مجال العدالة، سيما بالنسبة إلى ضحايا التعذيب، وممنْ لجؤُوا إلى القضاء الفرنسي بعدما وجدُوا أنَّ القضاء المغربيَّ لمْ ينصفهم.

أمَّا المستشارة القضائيَّة لدى برنامج العدالة الدولية في منظمة “هيومان رايتس ووتش”، ليسلِي هيسكلْ، فقالت إنَّ البروتوكول الحالي يتنافى والتزامات الدولة الفرنسية، في ما ينبغِي أن تقوم به تجاه منْ ضلعُوا في جرائم خطيرة، وتواجدُوا على ترابها، كما أن النص سيجعل فرنسا تنتهكُ التزامات فرنسا الدوليَّة، وما وقعت عليه من وثائق.

في غضون ذلك، ذهبت هيلينْ ليجي، مسؤولَة البرامج عن المنطقة المغاربية والشرق الأوسط، في منظمة “أكات”، إلى أن النص يناقض الدستُور الفرنسي، على أنَّ المصادقة تستلزمُ موافقة ستِّين نائبًا في البرلمان”.

في المنحى ذاته، أورد باترِيك بودوَان، الرئيس الشرفِي للفيدراليَّة الدوليَّة لحقوق الإنسان، أنَّ المصادقة على البروتُوكول سيشكلُ خطرًا له ما بعده، على اعتبار أنَّ دولا أخرى قد تطالبُ بالشيء نفسه. بالإضافة إلى حرمانه الضحايا الذين تعرضُوا للانتهاك، سواء كانُوا مغاربة أو فرنسيِّين”. بالنظر إلى تحويل القضايا نحو المملكة، الأمر الذِي عنونته هيومان رايتس ووتش بمصالحة مقابل إفلاتٍ من العقاب.

جديرٌ بالذكر، أنَّ استدعاء المدير العام لمراقبة التراب المراقبة التراب الوطنِي، عبد اللطيف الحموشي، للتحقيق في اتهامات متصلة للتعذيب بباريس، كانت قد أثارت أزمة ديبلوماسية بين المغرب وفرنسا، دامت عامًا كاملًا، قبل أن يجري طيها، مع زيارة شبه رسميَّة للملك محمد السَّادس، إلى الإليزيه، ويتمَّ استئناف التعاون بين البلدين على الصعيد القضائي والأمني.

‫تعليقات الزوار

8
  • عمر المغربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:49

    راتسووتتش الية من اليات الاستعمار الجديد تمكن الدول الغربية من استغلال الدول المستهدفة من بوابة حقوق الانسان اين هده المنظمة مما يقع في البحر المتوسط ملايين تغرق كان الامر لا يتعلق بالبشر على الدول النامية خلق منظمات حقوقية تفضح الاعيب الغرب وخروقاتهم واستغلالهم

  • الديموقراطية ليس البعث
    الخميس 28 ماي 2015 - 22:05

    رايتس ووتش منظمة صهيونية و لا مصداقية لها . إنها لا
    تقوم بأي عمل مفيد لمناصرة قضية حقوق الإنسان .
    لنأخذ مثل . الهجوم الإسرائيلي على سكان غزة و قتل الأبرياء من الأطفال و النساء و الشيوخ بأحدث أسلحة الفتاكة و المحرمة دوليا ( كالقنابل العنقودية و القنابل الفسفورية المحرقة و القنابل المخصبة بالارانيوم ) . ماذا
    فعلت هذه المنظمة ؟ ثم الرئيس بوش عندما نفذ الهجوم
    على العراق بمبرر أن العراق تملك أسلحة الدمار الشامل
    بتلك الحرب دمر شعبا بأسره . ثم ما يقع في آسيا . إبادة المسلمون لا أحد في العالم يذهب لاغاثتهم حتى الأمم
    المتحدة .و هناك عدة امثلة أخرى و لا مجال لذكرها .
    و كيف موظف سامي في الدولة سيتابع بجريمة بمجرد
    أن قام احد الاشخاص برفع دعوة ضده . لأنه هو من يترأس
    ذلك الجهاز . و تريد هذه المنظمة إلى إشعال الفتنة بين
    المغرب و فرنسا .
    أرى أن من واجب هذه المنظمة أن تحقق ما قامت به المخابرات الأمريكية و كذلك اف ب أي من تجاوزات في عديد
    من الدول و في كونتا لمو في كوبا . لا أحد فوق القانون
    و إن كان هناك أحد قام بتجاوزات في حق شعب أو أفرد
    ذلك يجب محاكمته .

  • حميد قويضي
    الخميس 28 ماي 2015 - 23:41

    إن العقلية الفرنسية لا زالت تحن الى فترة الاستعمار في فريقيا والتي ارتكبت فيها.جرائم انسانية لن يغفر لها التاريخ ولم تقدم اي اعتذار للافارقة وتتبجح بالديموقراطية وحقوق الانسان لماذا لم تفتح " ووتش" ملف الاستعمار الفرنسي. ما نتج عنه من مضاعفات سياسية واجتماعية خطيرة على الانسان الافريقي لحد الان من ضمنها مشكل الحدود بين الدول ومانتج عنه من ازمات سياسية واجتماعية للمغاربة بتندوف. وفي الصحراء الشرقية للمغرب .

  • المختار المختار:
    الجمعة 29 ماي 2015 - 10:11

    ياليث هذه المنظمة تكون أكثر شجاعة وحيادية ونزاهة فتتلقي الضوء دون خوف أو تردد على ما يقع في امريكا واسرائيل وروسيا وايران وما يحدث بسوريا من فضائع وما يقع بالعراق لأهل السنة ، وهناك أمر أخطر يحدث بالعراق والمنظمات المسماة بالانسانية والحقوقية لم تحرك ساكنا ، فكيف يطلب لعراقي أن يدلي بكفيل ليدخل مدينة من مدن بلده ؟ أليست هذه اكبر جريمة انسانية في هذا العصر؟ ألا يعني هذا أن النازحين يقدمون كقرابين لارضاء نفوس مريضة ترى في ذلك تارا لحوادث لها من القدم قرون ؟! اين "رايتش ووتش" من قتل عن طريق الطائرات بدون طيار بدعوى محاربة الارهاب ؟!

  • khalid
    الجمعة 29 ماي 2015 - 11:43

    اذا كانت العدالة في فرنسا نزيهة كما يزعمون فلماذا لا يتحركون ضد نتنياهو الذي قتل الاف الابرياء ام انهم يكيلون بمكيالين

  • abderrahim
    الجمعة 29 ماي 2015 - 12:23

    Bonjour,
    Je ne suis pas surpris de ce comportetement hypocrite et de la manipulation des organisations qui porte un message de haine au royaume, l'injustice, les inégalités , la discrimination se sont nos problèmes majeurs en France or les organisations en aucun moment se mobilisent pour les droits de l'homme" qui soutient les sans papiers et les demandeurs d'asiles, le droit au logement et l'accès à l'emploi

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:53

    هيومن رايتس وتش منظمة حقوقية أم أداة استعمارية تحكمية..؟ للدول قرارات سيادية، تسير بها قوافلها، ولندع هذه المنظمة وشبيهاتها ينبحون.

  • لبيب ع الرحيم وادي زم
    السبت 30 ماي 2015 - 02:11

    هدا بعبع ابتدعته اﻻمبريالية المعاصرة للضغط على الدول المستضعفة امعانا في تخويفها وتركيعها خدمة للقوى العضمى…هده المنضمة مافتئت تجلدنا بين الفينة واﻻخرى وتضعنا في مراتب متأخرة كلما تعلق اﻻمر بحقوق اﻻنسان او حرية التعبير وحتى خلف دول ك ليبيا او اتيوبيا..وكلما تعلف اﻻمر بالمغرب اﻻ وجدتها تطبل وتزمر …في حين تصاب بالخرس ادا تعلق اﻻمر بالسود في امربكا او الفلسطينيين ومعاناتهم مع اسرائيل وما تتعرض له اﻻقليات المسلمة من عنصرية واهانة لرموزهم الدينية في العالم المتحضر ..واتوقع ان تفضح يوما كما فضحت الفيفا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال