24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. مختبر الشرطة العلمية والتقنية ينال شهادة الجودة (5.00)

  2. المدير الرياضي لـ"شالكه04" يتوعد بتوبيخ منديل (5.00)

  3. فاعلون يناقشون آفاق ترسيم الأمازيغية في ذكرى "خطاب أجدير" (5.00)

  4. عملية إزاحة "قطار بوقنادل" تقترب من تحرير السكة (5.00)

  5. إعدام مدان باغتصاب وقتل 8 أطفال في باكستان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ائتلاف مغربي يطالب بتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العامة

ائتلاف مغربي يطالب بتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العامة

ائتلاف مغربي يطالب بتفعيل قانون منع التدخين في الأماكن العامة

طالب الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات بتفعيل القانون 91_15 القاضي بمنع التدخين في الأماكن العمومية، إلى جانب منع الإشهار والدعاية له غير المفعل منذ سنة 1996، وتبطيل الغرامات المالية المنصوص عليها في القانون.

ويرى الائتلاف، أن المقاربة القانونية ستساهم بشكل كبير في الحد من ظاهرة الإدمان على التدخين التي تسبب في الإصابة بأنواع السرطانات سنويا، داعيا إلى توسيع النقاش وتعميقه حول الموضوع، منبها إلى الفراغ التشريعي بالمغرب فيما يخص السيجارة الإلكترونية وبيع السجائر للقاصرين وفي محيط المؤسسات التعليمية.

وقالت رشيدة المقرئ الإدريسي، رئيسة "الائتلاف الوطني لمكافحة المخدرات" إن خسائر الوطن من ثروته البشرية بسبب الإدمان على التدخين واستهلاك السجائر تفوق فاتورة الربح المادي، موضحة خلال ندوة صحفية بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، عشية الأربعاء، أن العبارات المحذرة من مخاطر التدخين على علبة السجائر، هي في واقع الأمر باطنها حماية للشركات المنتجة من المتابعات القضائية بسبب تدخين منتوج قاتل ومسرطن، ولا تصب في مصلحة المستهلك.

وطالبت الإدريسي، المسؤولين بالمغرب بإخرج المرسوم التطبيقي 91_15 إلى حيز الوجود حتى يمكن تفعيله خصوصا أنه يعتبر أول قانون ضد التدخين في المنطقة العربية كلها، خاصة وأن كل المؤشرات تبين أن عدد المدخنين المغاربة في ازدياد، مساءلة المسئولين عن مصير القانون الذي صدر سنة 2008 والذي صدق عليه بالإجماع مجلس النواب ومجلس المستشارين ولكنه لم يخرج إلى الأمانة العمة للحكومة منذ سنة 2009 والذي يعتبر متمما للقانون 91_15من حيث رفع عدد الأماكن العامة التي يمنع فيها التدخين.

من جهته، وصف الحسن البغدادي، رئيس "الجمعية المغربية لمحاربة التدخين"، الإدمان على التدخين بالوضع المزري الذي تشهد عليه مستشفيات المغرب ومدارسه، وهو الوضع الذي يطرح أكثر من علامة استفهام على قانون لا زال قيد الانتظار أزيد من 25 سنة، مبرزا أن المسؤولين يعلمون أن هذا التأخر يساهم في تضييع أبناء الوطن ومستقبلهم.

ويرى البغدادي في أن عدم المصادقة على الاتفاقية الدولية الإطار بشأن مكافحة التبغ يجعل المغرب رهن إشارة لوبيات الفساد، داعيا الحكومة إلى الإفصاح عن أرقام الكلفة المباشرة وغير المباشرة والرأسمال المادي وغير المادي التي يدفعها المواطنون المغاربة للوبي السيجارة.

وكشف البغدادي أن شركات التبغ التي تنشط في المغرب لقيت مضاربة شرسة في الدول المتقدمة من جراء الدعاوي التي كانت ترفع ضدها بسبب المرضى، لتقوم بالتوجه نحو الدول النامية وحماية نفسها عبر القانون، لافتا إلى أن لوبي صناعة التبغ هو ثالث لوبي في العالم يتحكم في القرار السياسي بعد لوبي السلاح والنفط وبعده لوبي الأدوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - هنا وهناك الأحد 31 ماي 2015 - 09:29
أذكر حين خرج مثل هذا القانون في إسبانيا وضعت حملة إعلامية موسعة وحدد قبليا يوم تطبيقه الفعلي وأذكر جيدا أنه لما وصل اليوم المعلوم الكل إمتثل لهذا وترى الأمر وكأن هذا القانون كان هنا منذ سنين لأن الشعب يعي المسؤولية فترى كل الأشخاص المدخنين يأخدون قهوتهم داخل المقاهي وحين إشعال سيجارة يذهبون تلقائيا إلى خارج المقهى لأنهم يعرفون جيدا بأن القانون لايرحم أحدا.

فتصوروا الوضع في المغرب لو طبق القانون. ستجد صاحب المقهى عاجزا لمنع شرطي أو أحد الأعيان من إشعال سيجارته داخل المحل أو زيد او زيد راه الخبار في راسكم..
اذكروا هذا التعليق يوم يصادق على تفعيل القانون
2 - الجوهري الأحد 31 ماي 2015 - 09:37
كما يجب محاسبة كل من يبيع للقاصرين السجائر بما فيهم الأباء الذين يرسلون طفل عمره ستة سنوات لشراء السجائر
3 - زغدود الأحد 31 ماي 2015 - 09:41
ان افة التدخين من العادات السيئة في الاماكن العمومية كالحافلات والمقاهي والادارات وجميع المحلات العمومية، اين المسؤولين الحكوميين الساهرين على تنفيذ القوانين؟ اين من يدعون حماية المجتمع من المخاطر؟ اين من يتبجحون بدولة الحق والقانون؟ اين واين!!!؟
ترى المدخن في المقهى مثلا ينفث السجارة بعد سجارة ولا يراعي التدخين السلبي لغيره، ترى المدخن ينفث السجارة في الحافلة العمومية ولا يراعي حالة غيره من نساء واطفال وشيوخ وذوي البنية السليمة، حقيقة انها معضلة في مجتمعنا المغربي المسلم.
البلدان الأربية تطبق المنع والبلد المغربي يغض الطرف اين المسؤولين الم يكن هذا نفاق اين تطبيق القانون لمنع المدخنين في الأماكن العمومية وتفعيل قانون 91/15.
الجهل او التجاهل هو التخلف التي ينتج عنه المرض او التمرد او عدم الثقة في المسؤولين المتربعين على كراسيهم الوثيرة ينتضرون تكديس الثروة دون تقديم خدمات لهذا الشعب الوفي لدينه ولوطنه ولملكه، الشعب المغربي واع لكنه يتأسف للخونة واللصوص والمفسدين امثال من يعرقل ما فيه الصالح العام وما فيه خير لهذه الأمة.
4 - Majdouline الأحد 31 ماي 2015 - 09:47
العالم كله عرف مخاطر التدخين على صحة البشر وجل دول العالم أدركت هذه الحقيقة . ومنعت التدخين في كل الأماكن العمومية بصفة عامة و تبين لشعبها مضار التدخين السلبي . والمسءولون عن بلدنا ما زالوا لم يحركوا ساكنا على هذه الآفة ،تهمهم مداخلها ولا تهمهم صحة المواطن .
5 - منع التقسيط الأحد 31 ماي 2015 - 09:48
التدخين مصيبة العصر
يجب منع بيع السجائر بالتقسيط لدى اصحاب "الصاكات" وأصحاب "الديتاي"
منع التدخين بالمقاهي
تحسيس المواطنين بخطورة التدخين
اصدار قانون لمنع الاشهار
اصدار قانون بحيادية علب السجائر مثل فرنسا
شكرا
6 - abdo الأحد 31 ماي 2015 - 09:52
بسم الله الرحمن الرحيم نحن مع هذا القانون ونطلب تطبيقه في أقرب وقت والسلام
7 - dr makhlouki الأحد 31 ماي 2015 - 09:59
كل مرة نتأكد ان الحكومات السابقة لم تفعل أية شيء للمواطن المغربي ..التدخين اسوء كارثة
نتمنى من هذه الحكومة ان تكمل ما اخرته الحكومات السابقة مدة 25سنة
8 - ١محمد١ الأحد 31 ماي 2015 - 10:02
أولا يجيب البدأ بمنع بيع السجائر بالقطعة الواحدة بدل العلبة لأنه يساعد على زيادة عدد الأطفال المدخنين

ثانياً يجب منع بيع السجائر للأطفال وتطبيق أقصى العقوبة على من يفعل ذلك من غرامات و سجن و سحب رخصة بيع السجائر

ثالثا يجب منع التدخين في جميع الدوائر الحكومية و المستشفيات

رابعا منع التدخين في الأماكن المغلقة وكمثال الكوفي شوي و المطاعم يجب منع التدخين في مساحتها الداخلية والسماح فقط في جلساتها الخارجية

منع الإشهار للسجائر في جميع انواع الميديا من تلفزيون و جرائد و مجلات وراديو و كذلك منع رعاية هذه الشركات للمهرجانات و الفعاليات

اذا كانت الدولة ترى في التدخين مورداً مهما للضرائب و تخشى من نقص هذا الدخل لو طبقت القوانين بحذافيرها فعليها ان تعلم ان تكلفة الأمراض التي يسببها التدخين هي اكثر من دخلها من ضرائبه...
9 - maghreb tabacologue الأحد 31 ماي 2015 - 10:18
في المغرب العربي،تخرج القوانين في نفس الوقت دائما، وكأننا تحت نفس الحكم. كقانون نقاط شهادة السياقة،والهاتف المحمول، حتى تسعيرة حراس السيارات في الشوارع نفسها، اذا حولنا الدينا او الدرهم الى الاورو،أيضا جواز السفر البيوميتري، والآن حضر التدخينفي الاماكن العامة،حيث بدأ في حي التنفيذ بالجزائر منذ أيام فقط، بغرامة قيمتها من 20 إلى 50 أورو، أما بالنسبة للعاملين الاقتصاديين فغرامة تتجاوز 1000 أورو في حالة إثبات حملة دعاية للسجاءر أو للخمر، أما التطبيق ، وهذه حكاية أخرى
10 - عبد العزيز الأحد 31 ماي 2015 - 10:25
لا حظت بأن المسؤولين من مختلف موقعهم السياسي والجمعوي والحكومي دائما يتهورون ويتيهون فالتهور يكمن في عدم إخراج قوانين صارمة من طرف الحكومة بل إن حكومة بن كيران تتعارض مع مرجعيتها وعندما نقول إخراج قوانين نقصد بها التنظيم الصارم لمجال التدخين فمن ابتلى نفسه بمصيبة فعليه عدم تعميمها على الآخرين أي فرض نظام قانوني صارم اما المتاهة فهي مطالبة فهي مطالبة ومحاربة الشركات المتجة للخمور والقمار والسجائر وهدا هو المنطق وليس التركيز على التبغ وحده وبما أن الأمر غير ممكن فإن المنطق العقلي يفرض فرض نظام صارم وسن عقوبات على كل من يدخن بأماكن عمومية تحدد بقانون ويسبقها تحسيس واسع في جميع وانواع مواقع الإعلام فالحكومة لم تطبق أي شيئ والجمعيات تعمل على تميز النقاش والحوار والحلول والنتيجة أن دار لقمان مازالت على حالها مند سنة 1996 فمرسوم1996 بسيط جدا ولم يطبق فبالاحرى إخراج قانون جديد فالجميع يحب الفساد ويتعامل معه والمسؤولين يحمون أنفسهم فقط أي نفسي نفسي ومن بعدي الطوفان وعلى رأسهم بن كيران وحكومته.
11 - الياس الأحد 31 ماي 2015 - 10:26
واش باقي شي واحد كيكمي، الناس عاقو ، اصلا تا الكارو مبقاش كي كان ، غير لي بغى يضلم راسو المهم اؤيد تفعيل القانون المشكلة فمفهوم مكان عمومي ، راه اي تجمع لناس مكان عمومي ، ولا نديرو جرادي فيهم ، 'استراحة للتدخين و خاص بالنساء ' المساوات ايوا الله يعفو علينا و عليكم و على لي بغاو المساوات فالكارو
12 - عابر الأحد 31 ماي 2015 - 10:32
نداء استغاثة ارجوكم انقدونا من المدخنين لقد حولوا حياتنا الى جحيم لقد اصبح من المستحيل الجلوس في المقهى والاستمتاع بالمشروبات وكرة القدم
13 - Souhail الأحد 31 ماي 2015 - 10:39
شخصيا أجد صعوبة في احتساء كوب من القهوة
و إذا أردت الذهاب إلى مقهى لديه مكان لغير المدخنين فستدفع 15 20 25 درهم
المدخنين لا يبالون و الرقم في تصاعد مستمر من المسؤول؟ ؟؟
14 - berbere du moyen ATLAS الأحد 31 ماي 2015 - 10:44
اشكر جزيل الشكر للسيدة رشيدة على تترقها لهذا الموظع الشائك الدي يهز كياني كلما دخلت اماكن عمومية ورائحة السجارة تكاد تفتك بحياتي ولم استطع استمرار في هذأ المكان
ومن خﻻل هذا الموقع اناشدك كرئسة ان تبدل كل جهدك ما استطعتي لمراسلة المسؤلين ﻻخراج هذا القانون على حيز التنفيد او مطاهرة او ندوات صاخبة في ميدان الطب ﻻن التدخين
اصبح مرط فتاك يزهق باﻻرواح كل يوم اجركي لله الواحد القهار
15 - إنسان يريد الحياة الأحد 31 ماي 2015 - 10:48
اللهم أعن أولياء أمورنا واهدهم للتعجيل بقرار منع هده الآفة ولو بالأماكن العامة
أمين
16 - المواطن الأحد 31 ماي 2015 - 10:49
القانون في المغرب ليس سوى حبر على ورق
17 - عبد الرحمان الأحد 31 ماي 2015 - 11:06
نعم انا ضد التدخين في الاماكن العامة
18 - قريوح مدمد الأحد 31 ماي 2015 - 11:17
التد خين من أحطر اﻵفات التي تهدد حياة اﻹنسان الفردية والجماعية بأوخم الويلات ، وما أحوجنا اليوم ألى هبة قوية يشارك فيها الجميع لمحاربة التدخين والوقوف في وجه خطره المددق بشتى الوسائل الممكنة القانونية والاجتماعية والثقافية ...والمجتمع االبشري قادر على الأبداع في هذا المجال، أن توفرت اﻹرادة القوية في مجابهة الشركات النافذوة ذات المصلحة في ترويج هذا السم القانل بيننا !!!
19 - younes الأحد 31 ماي 2015 - 11:23
نعم لتفعيل منع التدخين نهائياً في الأماكن العامة و ذلك لما يسببه من إزعاج لناس.لا ننسى ابدا ان هناك اطفال و مسنون يتاذون جراء التدخين
20 - boutaleb الأحد 31 ماي 2015 - 11:37
sbah el khir!!! ça fait combien d'années de retard ? on vit vraiment dans un pays de tier monde
21 - خادمة في مقهى الأحد 31 ماي 2015 - 11:44
اغلبيت الدول الواعية طبقت قانون منع التدخين في الاماكن العامة .فمتى يرى النور هدا القانون في بلدي المغرب و لا استنشق دخان السجائر و حتى الحشيش في بعض الاحيان ولا اعود الى بيتي و ملابسي معطرة بافخم روائح النيكوتين مكرها . لمادا لا نقلد الغرب فيما هو خير لشعوبنا بل نحن فاليحين فقط في الميوعة حيت ان نبيل عيوش يشجع دائما في افلامه على التدخين و جينيفير كملت الحكاية و الله المستعان .
22 - ع.عمر الأحد 31 ماي 2015 - 11:47
انتم على حق ،يجب محاربة هذه بكل قوة وعزم ،انها افة يفوق اداها كل المصائب الاخرى من المخذرات لان ضررها يصيب المذخن وغير المذخن ،اطفال وشيوخ نساء ورجالا.يجب محاربة التذخين في كل مكان العمومية وغير العمومية وتطبيق الزجر واطلاق برامج للتوعية. وتغيير العقليات،فكثير من المذخنين يفتخرون بهذه المصيبة عوض ما يحشمو.ئ
23 - امحمد من خنيفرة الشامخة الأحد 31 ماي 2015 - 11:54
في الحقيقة فالمدخنون يرتكبون جرما كبيرا في حق غير المدخنين. ويتسببون لهم في مضايقات جمة، بحيث مثلا نحن غير المدخنين لا نستطيع الجلوس بداخل المقهى خصوصا في الأيام الباردة بسبب السحابة الكثيفة للدخان. نحن ننتظر تفقيل قانون منع التدخين في الأماكن العامة بكثير من الشغف.
24 - ابوبال الأحد 31 ماي 2015 - 11:59
يا سيادنا يا اعمدة الوطن يا الحكومة الموقرة جميع الزيادات التي تشمل الطبقة المتوسطة والفقيرة زيدوه في السجائر والكحول بجميع اصنافه وحبذا ان تكون الزيادات قاسية على مستعملي الاوساك والسجائر المصنفة حتى يكون هناك فرق شاسع بين هذا وذاك......
25 - قل خيرا الأحد 31 ماي 2015 - 12:05
إذا كان تدخين السيجارة حرية شخصية فهذا معقول.انا مع جميع الحريات كيفما كانت سلبية أو ايجابية.لكن لندع دعاة العلم والانسانية يشتغلون وحينئذ سيظهر الحق سلميا
26 - med الأحد 31 ماي 2015 - 12:05
نتمنى من السلطات المعنية تطبيق القانون لأننا نتضرر كثيرا خاصة في القطارات .
27 - باريسي الأحد 31 ماي 2015 - 12:21
نحن نتمنى أن يطبق هدا القانون بالمغرب لأن التدخين في الأماكن العمومية غير مقبولة لأن هناك أناس يأتون إلى المقهى كي يرتحون ولكن يوزعون بالتدخين المكتب
28 - غيور الأحد 31 ماي 2015 - 12:27
في وقت أصبحت أوربا تلزم بعدم التدخين في الأماكن العمومية ، و تصدر عقولات في حق مخالفيها لمل له من عواقب و خيمة على صحة المواطنين ،ما زالت حكومتنا تتقاعس في إخراج القانون إلى الواقع رغم أن هذه القرار لن تكون ذات تأثير بدون زجر المخالفين
29 - bladi الأحد 31 ماي 2015 - 12:32
منع‏ ‏ التدخين‏ ‏ خطوة‏ ‏ جيدة‏ ‏ الى‏ ‏ التقدم‏ ‏ تعاطالنا‏ ‏ بزاف‏ ‏ في‏ ‏ هاد‏ ‏ القرار‏ ‏
30 - م. سقراط الأحد 31 ماي 2015 - 12:59
كنت أتوقع أن تبادر هذه الحكومة إلى تطبيق قانون منع التدخين في الأمناكن العمومية لعدة اعتبارات ... ولكنها فضلت المداخيل التي تحصلها من تخريب صحة المواطنين... ونحن نعلم (من الصراع الذي خاضته الدولة الأوروبية من أجل التقليل من هذا الوباء مع البشركات المتجارة بهذه المادة القاتلة) أن هذه الشركات تعتمد الرشوة وشراء الأصوات في البرلمانات والحكومات...
31 - mohamed elassry الأحد 31 ماي 2015 - 13:25
يسرني هذا الامر اتمنى من السلطة ان تطبق هذا الامر في اقرب وقت ان شاء الله.
32 - خالد الأحد 31 ماي 2015 - 14:48
أنا لست مذخنا وعندما أريد شرب القهوى، أشربها خارج المقهى لأنه بالنسبة لي داخل المقهى خاص للمذخنين، والله حرام، يجب خلق قوانين صارمة.
33 - عبد القادر الأحد 31 ماي 2015 - 14:49
الجرئة السياسية في إصدار القرارات لا تكون إلا فيما يضر بجيوب المواطنين بالزيادة في الضرائب وتعدد أنواعها وليس الاهتمام بصحة المواطن أو تشغيله ،
الله يكن في عون المرضى بالحساسية ضد السجارة .
34 - MOHAMED الأحد 31 ماي 2015 - 15:07
منع‏ ‏ التدخين‏ ‏ خطوة‏ ‏ جيدة‏. و لان الذي بيده التشريع قد يكون من المدخنين. لهذا لم يفعل القانون.....
35 - fahd الأحد 31 ماي 2015 - 15:29
أتعهد المقهى بشكل يومي، وأنا لست مدخنا و نعاني نحن (لي نو فيومور) من المدخنين قليلي الأدب الذي يعتبر وجودك كباقي أثات المقهى فينفث علينا دخان السيجارة و أمراض رئته المتعفنة وعندما تطلب منه أنك لست مستعدا لإستنشاق ميكروباته يقوم كالفارس الذي لا تشق له غبار ويبدأ بالمشاجرة و الخبيط، تشجيع لهذه الجمعية الله يعاونكم
36 - صولو صوليطو الأحد 31 ماي 2015 - 16:44
ديما روطار فكولشي القانون كاين اومامطبقش المغرب بوحدو
37 - A.B الأحد 31 ماي 2015 - 17:12
ça ne veut rien dire de voter une Loi contre le tabagisme dans les lieux publics et qu'elle n'est pas appliquée!! Son application necessite d'autres réglements qui régiront les modalités de son application. C'est ce qui n'a pas été fait jusqu'à présent.... Dans les cafés, les Gares, et autres lieux publics les fumeurs sont là et s'imposent personne ne peut les empêcher à ne pas dérranger les non fumeurs. Aussi, le blocage de la Loi précitée est peut-être en faveur d'une élite qui tire grand profit du tabac. Et cette élite qui désormais s'impose à la réalité. Quant au consommateur du tabac continue à s'imposer pour instaurer le désordre avec le public et poluer les lieux pour qu'ils deviennent générateur de maladies et autres. Il est donc temps de protéger les non fumeurs!!!! Cordt Hesp
38 - Med الأحد 31 ماي 2015 - 22:03
الحمد لله اخيراً تم التفكير في موضوع مهم ..... الدول الأوروبية حاصرت المدخنين بحيث رفعت الثامنة ومنعت التدخين في الأماكن العمومية منذ زمان اما نحن فأصبح المدخن هو ألذ ي يحسب نفسه على حق في الأماكن العمومية والشخص الذي لا يدخن المسكين المحرج لا يكاد يقول لصاب السيجارة ابعد عني د خانك لقد أدنيتني خيفة ان ينطلق عليه بلسان خبيث كالدخان الخبيث الدي يخنق به الحضور (خاصة في المقاهي)اما المساكين الدين يعملون في القاهي رغما عنهم فلا حول ولا قوة لديم ....أمنيتي دائماً هي تفعيل القانون و عدم الرضوخ الى اللوبيات التي لا يهمها الا البيع والربح على حساب صحة المواطنين
39 - محمد الأحد 31 ماي 2015 - 23:14
انا اتساءل لماذا هذه الحكومة لم تعمل على تطبيق القانون الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه في عهد الحكومة السابقة سنة 2008 حتى تحمبن نحن غير المدخنين ﻷن المغرب لم يشهد حكومة بطيئة مند استقﻻله قتلونة بالشفوي اما العملي فﻻ وجود.له عندهم
40 - حسن الزاهيدي الاثنين 01 يونيو 2015 - 00:35
مبادرة جد حسنة ولكن هذا القانون سيسطدم بلوبي قوي ولن ير النور في المغرب . نحن نقلد الغرب في ما هو سلبي فقط أما ما هو إيجابي كحظر التدخين في الأماكن العمومية فنحن نتكلم عنه مرة في السنة وبعد ذلك ننسى الأمر ثم نعود الى عادننا القديمة في استهلاك الدخان السلبي رغما عن أنفنا . ربما سينجح المسؤولون في تفعيل هذا القانون عندما تمر 10 أو 20 سنة على صدوره ( 2008 ).
41 - US LAW الأربعاء 03 يونيو 2015 - 01:32
هنا فامريكا لي زغردت عليه مو,يكمي فشي مكان عمومي وحتى البيران ممنوع يدخن فيهم الواحد,,,غرامة تتراوح بين 500,و750 دولار,,,,كولشي كيحترم القوانين,,,حيت تصخصيخ والغرامات
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

التعليقات مغلقة على هذا المقال