كنديُّون يشكُون الحرمان من تبنِي أطفال مغاربة بسبب مقتضيات دينيَّة

كنديُّون يشكُون الحرمان من تبنِي أطفال مغاربة بسبب مقتضيات دينيَّة
الثلاثاء 2 يونيو 2015 - 00:00

أبدَى كنديُّون راغبُون في تبنِي أطفال مغاربة استياءَهم منْ عراقيل تنتصبُ أمامهم، لدى التفكير في استقدام رضع وأطفال منْ المملكة، وذلك بسبب الاعتبار الديني الذِي لا يخوِّلُ غير المسلم، أنْ يتبنَّى طفْلًا مغربيًّا، شأنَ بلدانٍ إسلاميَّة كثيرة، منها باكستان، التي تفرضُ قيودًا على كفالة الأيتَام.

وفرضت الحكومة الكنديَّة، قيُودًا بدورها على تبنِّي الأطفال من بعض البلدان، كما هو الحالُ بالنسبة إلى باكستان، التي جرى منع التبني منها، منذُ 2013، كما أنَّ السلطات الكنديَّة باتتْ لا تباركُ خطوات التبنِي التي يقوم بها مواطنوها منْ مصر والجزائر وإيران وأفغانستان.

أمَّا حين يجرِي السماحُ للكنديِّين المقيمين في بعض البلدان الإسلاميَّة بتبنِّي الأطفال المسلمِين، فإنَّ مسطرة دخُول التراب الكندي، لا تكُون يسيرةً، ما يجعلُ آباءً كنديِّين كثرًا عاشُوا بالخارج يعيدُون أبناءَهم بالتبنِّي إلى ملاجئ الأيتام لدى العودة إلى بلداهم، دون مراعاة للجانب الإنسانِي الذِي يكُون قدْ نشأ في العلاقة.

وتوردُ مصادر إعلامية متطابقة أنَّ دولا غربيَّة أخرى منها الولايات المتحدة وبريطانيا تؤطرُ موضوع التبنِي بإجراءات أقلَّ تشددًا قياسًا بكندا، من خلال السمَاح بالكفالة، وإبرام مسطرتها في البلدان الأصليَّة، مشيرةً إلى وجُود بيرُوقراطيَّة زائدة في كندا.

ووفق المصادر ذاتها، فإنَّ البيروقراطيَّة التي يصطدمُ بها الراغبُون في تبنِّي الأطفال داخل كندا، تتباينُ بحسب مناطق البلاد، الأمر الذِي يجعلُ الحكومة الفيدراليَّة تلقي باللوم على الحكُومات المحليَّة، فيما تفعل الحكومات المحلية الشيء ذاته، دون توضيح الطرف الذِي لهُ أنْ يحسم في الأمر.

من جانبها، أوضحت وزارة الهجرة والمواطنة في كندا، أنَّ لا نيَّة لديها في الوقت الحالي، لتوسيع دائرة البلدان التي يفرضُ القانون الكندي قيودًا على تبني أطفال منها، وإنْ لمْ يكن ذلك يعنِي أنَّ لا خطوات في الاتجاه، قدْ يتمُّ الإقبال على اتخاذها مستقبلًا، في حال اقتضى الأمرُ ذلك.

ويمنعُ القانون في المغرب تخويل غير المسلمِين حقَّ تبنِي أطفال مغاربة، في الوقت الذِي يقدرُ الصلاحيَّة الاجتماعيَّة لدى الأزواج المسلمِين، قبل منحهم كفالة الأيتام، على ألَّا ينال من تم تبنيهم حقَّ الإرث شرعيًّا، وإنْ استفادُوا من الرعاية. فيما كان نواب حزب العدالة والتنمية وراء اقتراح تشديد شروط التبني، في حين انتقدت عددٌ من الأصوات ما رأتْ فيه حرمانًا لأيتام مغاربة منْ حقهم في عيش حياة طبيعية.

ويستندُ المدافعُون عن شمل غير المغاربة بالتبني وإنْ كانُوا من الأجانب إلى ضعف ما ترصدهُ الدولة عن طريق التعاون الوطني، لدور الأيتام، والذِي يربُو على ستَّة دراهم في اليوم للمستفِيد الواحد، وهو ما يعتبرهُ فاعلُون غير كاف، وأنَّه لولا التبرعات الخاصة، لما أمكن أنْ تحافظ كثيرٌ من الدُّور على استمراريَّتها.

‫تعليقات الزوار

13
  • مغربي بكندا
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:24

    أبدَى كنديُّون راغبُون في تبنِي أطفال مغاربة استياءَهم منْ عراقيل تنتصبُ أمامهم، لدى التفكير في استقدام رضع وأطفال منْ المملكة، وذلك بسبب الاعتبار الديني الذِي لا يخوِّلُ غير المسلم، أنْ يتبنَّى طفْلًا مغربيًّا، شأنَ بلدانٍ إسلاميَّة كثيرة، منها باكستان، التي تفرضُ قيودًا على كفالة الأيتَام
    الكنديون الدين يريدون ان يتبنو الاطفال المغاربة اغلبهم متليو الجنس والحمد لله على نعمة الاسلام

  • العدل الميزان
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:31

    أنا هنا تبنوني عمري 23 سنة هههه لكن كونو على يقين
    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    لا أخفي عليكم زوار هسبريس أملي في هذا البلد ضاعت منذ أعوام أنا أريد ٱن أعيش بحقوقي وكرامتي حلمي هو العيش في كوريا الجنوبية والتخلص من إفريقيا…
    في كوريا الحياة هادءة وبكامل حقوقك

    Samir.B

  • immigrante marocaine
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 00:48

    Ils adoptent les enfants juste pour alléger les impôts, et pour les allocations familiales, et certains d'autres pour pédophilie ne croyez pas que les enfsnts adoptés aux Canada vivent en paradis. J'ai une voisine qui a adopté une chinoise depuis qu'elle avait 2ans maintenant elle a 12ans, elle souffre d'une psychose sévère, car elle va ses soit disant parents blanc et elle chinoise on plus j'ai vu comment elke la traite c'est pas juste un bon lit et la nourriture et les vêtements qui comptent, mais l'affection des vrai parents ne sera jamais remplacée

  • rachid
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:13

    الأجانب لا يتبنون الأطفال المغاربة فعلا للخير بل هي طريقة عندهم بديلة عن الإنجاب حتى القادرون على الإنجاب يقومون بذلك.
    انهم ينظرون إلى النساء المغاربيات أنهم آلة لإنتاج الرضع ويفضلون تبني طفل عوده تكلف مشقة الحمل والوضع والرضاعة.

  • kins
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 01:52

    السلام عليكم. لا حول ولا قوة الا بالله. الاولى بتبني هؤلاء الايتام هي البلدان الاسلامية لتصون عقيدتهم وهويتهم وليس كندا التي سينشأون فيها وبدون شك عل الكفر لان الصبي يتبع دين ابويه فاما ان ينصر او يهود تبعا لديانة اهله ومحال غير المسلم ينشأ مسلم.

  • Sdirabi
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:14

    Nous sommes responsables de l'avenir de chacun de nos petits enfants Musulmans. PROTEGEONS NOS ENFANTS

  • khalil
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 02:37

    استغلال جنسي للاطفال و ليس التبني.
    كل اسبوع تسمع القبض على بيدوفيلي في كندا و ما خفي كان اعظم.
    هناك من لا يسلم حتى ابناؤه منه.
    وياكم راه ف كندا ماتخليش ولدك يلعب ف الزنقة قطعا و باتاتا.

  • Canadien
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 03:17

    Ça c'est une autre facon que les canadiens veulent faire immigrer les enfants pour deux raisons:1) lui convertir en christianisme ou athée 2) le faire intégrer à 100% car les immigrés et surtout les musulmans ne s'intègrent pas.

  • mounirou
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 10:29

    إستغلال جنسي و تبشير مسيحي مغلف بمُسمّى تبني.. وإلا مالذي سيجعل كندي يرغب في تبني اطفال مغاربة او جزائريين او باكستانيين… سلطاتهم تمنع هذا التبني لانها تعلم حقيقته ولهذا تمنعه، لانها تعلم انه لن ينتج إلا اشخاص سيكونون عالة على المجتمع (مستغَلون جنسيا، او ممزقون هُويّاتيًا)

  • picacho
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 13:53

    في نظركم من الأحسن يتشرد الطفل في الشارع ويتعرض للإغتصاب يوميا من متشردين أكبر في السن ويأكل من القمامة أحسن من حضن عائلة أجنبية٠
    الله يسمحلكوم

  • yoram
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 15:40

    هدف تبنِي أطفال من طرف الكنديُّن قد يكون الاستغلال جنسي للاطفال أو…حسن نية وذلك بالاستغلال بؤس وفقر المغاربة.
    لماذا كندا لا !!!!!
    هؤلاء الأطفال رغم ضروفهم فهم أطفال المغرب و كلنا مسؤولون عليهم ولا نفرط فيهم أبدا و على الدولة القيام بالمجهود القصوي لتعويضهم وتربيتهم على الاخلاق والقيم الإسلامية وتوفير الدعم النفسي والمدي اللازم لهم.

  • ام يوسف
    الأربعاء 3 يونيو 2015 - 19:56

    انا مغربية وعايشة بالسويد حابه أتبنى بنت مغربية ارجوا المساعدة

  • marwa
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:34

    السلام عليكم جميعا انا سيدة مسلمة محجبة عايشة بامريكا انا وزوجي ليس لنا اطفال نريد كفالة بنت وولد انشاء الله ارجوكم ساعدوني. وجزاكم الله خيرا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة