فيلم عيوش وتَعري لوبيز وقُبَل "فيمن".. مؤامرة أم زوبعة؟

فيلم عيوش وتَعري لوبيز وقُبَل "فيمن".. مؤامرة أم زوبعة؟
الخميس 4 يونيو 2015 - 08:00

صفيح ساخن عاشه المغرب أخيرا، فمن ضجة فيلم “الزين لي فيك” لمخرجه نبيل عيوش، ومنعه بموجب قرار حكومي، إلى بث قناة عمومية لحفل المغنية الأمريكية، جينفير لوبيز، تضمنت مشاهد مخلة بالحياء العام، مرورا بتعري وقبل ناشطتي “فيمن” أمام ضريح محمد الخامس بالرباط..

هذه الوقائع جعلت المغاربة ينقسمون ما بين “محافظين” يدافعون عن القيم والأخلاقيات، و”حداثيين” ينادون بالحريات وكسر القيود، وآخرين يرون في توالي هذه الوقائع “المستفزة” أمرا مقصودا، معتقدين بنظرية المؤامرة، واستهداف الشعب المغربي وثقافته وأخلاقه.
هجمة بدرجة عدوان

الدكتور عبد الكريم برشيد، الكاتب والمؤلف المسرحي، اعتبر أن “توالي هذه الوقائع أمور لا يمكن أن تكون بالصدفة، وبأنها أشياء مدبر لها”، معتبرا أن “هناك جهات استعمارية لا يعجبها الاستثناء المغربي، وتقف ضد الخصوصية المغربية، والحق في الاختلاف”.

وأفاد برشيد، في تصريح لهسبريس، أن المغاربة لا يتدخلون في خصوصيات الشعوب الأخرى”، مؤكدا أن الشعب المغربي عربي وأمازيغي إفريقي مسلم، له ثوابت وخصوصيات متشبث بها، ولا يفرضها على أي كان”، مطالبا باحترام خصوصيات الشعب المغربي.

وذهب المتحدث إلى أن ما وقع “هجمة بدرجة عدوان” على الشعب المغربي، وترصد للثوابت الروحية والأخلاقية والحضارية لأمة عريقة، عاشت بموروث ثقافي قرونا عديدة، أسسها الأجداد، ولم تكن وليدة اللحظة، بل هي هوية المغاربة المحكومين بحضارة وتاريخ وثقافة معينة”.

وأردف برشيد بأن “هذه الأفكار لم تنشأ من ضربة في فراغ، بل جاءت في سياق حضاري وفكري وديني، حيث كان المغرب ملتقى للثقافات، وله تفاعلات مع محيطه، واستطاع خلق ثقافة مغربية لها خصوصيتها” على حد تعبيره.

وصاية على الأذواق

ومن جهتها، اعتبرت الوزيرة السابقة، نزهة الصقلي، أن تعري ناشطات ” فيمن” في باحة مسجد حسان بالرباط، حدث من باب الصدفة، وهو أمر استثنائي، وأن ناشطات حركة “فيمن”” معروفات بمظاهراتهم “بتلك الطريقة المستفزة حقيقة” وفق تعبير الصقلي.

وأفادت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، أن فيلم “الزين لي فيك” يناقش موضوعا حساسا”، معتبرة أن” تدخل السياسيين في المجال الفني والإبداع هو ما خلق هذه الضجة حول الفيلم، باعتبار أن النقاد السينمائيين هم وحدهم من لم صلاحية مناقشة الفيلم”.

وتساءلت الصقلي، في تصريحات لجريدة هسبريس، عن سر هذه الزوبعة التي رافقت الفيلم المثير للجدل، حيث إن الدعارة موجودة ولا يمكن إنكارها، ويبقى تعاطي الفنان مع هذه الظاهرة الاجتماعية الموجودة ذاتيا وشخصيا” على حد قولها.

وبخصوص نقل حفل “لوبيز” على قناة عمومية، قالت الصقلي إن المغاربة يستطيعون تغيير أي قناة بضغطة زر، ومشاهدة برامج قناة أخرى، متسائلة “لم نفرض على المغاربة ما يشاهدونه مع الاختلاف الحاصل على مستوى الفئات العمرية والمرجعيات والأذواق؟”.

وأبدت المتحدثة رفضها لأي وصاية على ذوقيات المغاربة، أو فرض ما يشاهدونه، مبرزة أنه “لا يمكن تحقيق النجاعة” مع الاستمرار بأساليب عتيقة خلال القرن 21، وفي ظل فضاءات مفتوحة على الشبكة العنكبوتية، والأقمار الاصطناعية”.

عنف رمزي متبادل

وتعليقا على ذات الموضوع، قال الباحث في علم الاجتماعي، رشيد الجرموني، إن ما يحصل بالمغرب يعكس التحولات القيمية للمجتمع الذي يتكون من أطراف تنشد التحرر من كل القيود في إطار دولة منفتحة، إلى جانب أطراف أخرى تضع قيودا وتذكر بثوابت الدولة.

ويرى الجرموني، في تصريح لهسبريس، أن فيلم ” الزين لي فيك” عرف نوعا من التضخيم، وتم إعطاؤه هالة أكثر مما يستحق، ما كان سببا في ظهور ردود أفعال جعلت الجو مشحونا بالمغرب، خصوصا مع تدخل الدولة ومنع الفيلم، ما أفضى إلى حدوث التشنج.

واستطرد الباحث بأن العامل السياسي أجج الموضوع، مع تلاحق الأحداث والوقائع بالمغرب، خاصة مع من يتحدث حول نظرية المؤامرة، وإحراج حزب العدالة والتنمية، بدنو اقتراب الانتخابات، مبرزا وجود “عنف رمزي متبادل” بين الإسلاميين والمحافظين من جهة، وبين الحداثيين من جهة أخرى، حول قضايا القيم والمرجعية بالمغرب.

وقال الجرموني إن المغاربة يعيشون نفاقا مجتمعيا، وأن بعض الفئات يعلنون رفضهم لبعض الأمور، لكنهم يمارسونها، وإلا فلم تنتشر الحانات والدعارة في المدن المغربية:، موضحا أن فئة من المجتمع تشاهد وتتابع حفلات موازين، كما أن التراث المغربي الذي يقدم “الشيخات” متابع من طرف فئة عريضة من المغاربة، ويعرف نوعا من التسامح”.

‫تعليقات الزوار

138
  • Jalal Kenitra
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:14

    اكيد كل هذه الاخبار المتواترة لغاية قد لا ندركها نحن كمواطنين بسطاء..لكنهم يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين..

  • Vive le Maroc
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:24

    Les Marocains sont courageux et capables de juger ce qu 'est bon et ce qu'il n'est pas. Ils n'ont pas besoin , ni de l'état , ni des associations, ni d'organismes étrangers pour leur dire ce qu'il faut faire. Les expériences universelles ont prouvé que seule la liberté de l'expression, peut participer à l'évolution des peuples. Alors arrêtons d'être hypocrites et laissons à nos jeunes l'occasion de s'exprimer ouvertement . Nos valeurs , notre foi et notre amour à ce pays sont suffisants pour nous guider dans le bon chemin.

  • mohamed
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:25

    يكفي أن نرى ما يحمله جمهور موازين من شعارات لكي نعرف أن كل ذلك مرتب و مقصود, و أيضا المغني الذي كتب رقم القانون على صدره, كل هذا ليس إلا تغريض و ضرب في الفراغ, و هم لا يعلمون أن الضغط بالشيء يولد عكسه تماما, يريدون أن تسقط تجربة العدالة و التنمية بالمغرب فرتبو جميع الأمور لإفشالها, سواءا كان شباط, لشكر, موازين, أفلام الخلاعة و المنكر و ما إلى ذلك, يكفي أن نرى ما وقع بمصر و تونس لكي نعلم أن كل هذه الفقاعة الفارغة بهدف ضرب الإسلام بمس ثقة الناس بمن ينتسبون إليه. لا أقول أن الحكومة جيدة, لكن إن أراد الشعب أن يوصل هؤلاء إلى مبتغاهم فليسقط العدالة و التنمية و كل من له مرجعية محافظة, و هذه هي المعادلة.

  • abdou
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:27

    , C' tout à fait faut Mr car nous somme de millions de Marocains et Marocaines qui ne font pas ça et ne le veulent pas dans notre pays Musulmans, l'affaire c'est le poignet ''des sans passé sans futur'' qui ont les moyens entre leurs mains et attendent un truc comme ce qui est arrivée les autres pays pour qu'ils fuient à l'étranger et laisser le navire se noyer comme l'a dis SAWS.

  • mohasimo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:30

    اللي بغا طريق الله فاءن طريق الله باينة في الكتاب والسنة النبوية, واللي بغا شي طريق اخرى من دون طريق الله فلا يلومن اءلا نفسه يوم القيامة لا مال غدي ينفعك في ذلك اليوم ولا بنون اءلا من اءتى الله بقلب سليم.

  • idir
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:30

    ما وقع "هجمة بدرجة عدوان" على الشعب المغربي، وترصد للثوابت الروحية والأخلاقية والحضارية لأمة عريقة، عاشت بموروث ثقافي قرونا عديدة، أسسها الأجداد، ولم تكن وليدة اللحظة، بل هي هوية المغاربة المحكومين بحضارة وتاريخ وثقافة معينة".

  • hindo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:33

    في بﻻد المسلمين حتى الفن عفانته

  • إسلام
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:38

    ما أعجبني هو كلام عبد الكريم برشيد حيث ما قاله صحيح ، هذه الأمور مدبرة ، إنها خطة مبيتة من أحزاب متحالفة مع الفكر الإستعماري لضرب أمن واستقرار المغرب ، وما يهمهم أكثر هو ضرب الحزب الحاكم ضربة تحت الحزام ترغمهم على التراجع واسكات كلمة الإسلام والتدين بالمغرب ، حيث شحنوا الإعلام وبعض المرتزقة لتشويه صورة حزب العدالة والتنمية خصووووووصا في هذه الظرفية القريبة للإنتخابات. منكم من سيتساءل ولماذا كل هذا؟؟؟؟ لأن المغرب مثل الكعكة قسمت بين بلدان إستعمرتنا طوييييييلا وبعدما ذاقوا حلاوة البلد يستحيل أن يتركوا الكعكة ( المغرب) لأي كان إلا لأحزابهم المتغلغلة في الوطن الذين يأخدون الفتات.

  • زكريا انظام
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:39

    هكذا المغرب الحظور الى حفل موازين بالألوف حظور صلاة التراويح بالألوف الحانات بالالوف المساجد بالالوف

  • ابو سعد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:40

    منذ حوالي 6 أشهر قامت ضجت حول مدون بسب تصويره لمؤخرات فتيات لم تظهر صورهن والعجيب أن هناك من دعا لمحاكمته بسبب هذا الفعل .
    وسبحان الله اليوم وبعد الفضيحة التي نقلتها القناة الثانية والتي تمول من جيوب دافعي الضرائب تخرج للا الصقلي لتقول من لم يعجبه العرض فل يغير القناة . أظن أن بعض السياسيين يعيشون في واد والشعب في واد هل تعلم أن بعض السكان مازالو يشاهدون تلفزة بالابيض والاسود ولا يتوفرون على الساتل . عندما يجرم شخص لمجرد تصويره سيدات مجهولات وفي قناته باليوتوب ويبرر نقل عرض أقل مايقال عنه أنه فاضح لداخل البيوت في قناة عمومية . فانتظر الساعة

  • hassan Jdidi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:41

    لا افهم مقصود الحداثة عند هؤلاء هل هي التفسخ الاخلاقي وانحلال القيم الروحية.
    الحداثة هي مواكبة العصر مع المحافضة على الخصوصيات التي يمتاز بها المغاربة كشعب محافظ .وليس تقليدا اعمى لطبقة فاسدة في الغرب.

  • الصاعقة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:43

    واش ما بغيتوا تعيقوا المغاربة هده سياسة خالقة عندنا حتى تتير ضجتا كبيرتا ويخوض المواطنون في الاحتجاج ومناقشتها وصرفهم انتباههم عن الملفات المهمة الى الاشياء الفارغة

  • ولد حميدو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:45

    المسلم فيه المومن و الكافر
    و رحم الله ما قام بعمل و اتقنه و هل الفلم يستحق الرحمة
    و انما العمل بالنيات و لكن عملهم مبيت و مفضوح و كان على عيوش ان يجمع المتشرملين في فلمه حتى نرتاح منهم فحتى هو واقع اما الخليجيون فلا يلبسون زيهم في الحفلات و الخلاصة
    لا زين لا فياق بكري مثل التي دافعت عنه

  • 1.استراتيجية الإلهاء والتسلية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:46

    عنصر أساسي لتحقيق الرقابة على المجتمع ، عبر تحويل انتباه الرأي العام عن القضايا الهامة والتغيرات التي تقررها النخب السياسية والاقتصادية ، مع إغراق النّاس بوابل متواصل من وسائل الترفيه , في مقابل شحّ المعلومات وندرتها. وهي استراتيجية ضرورية أيضا لمنع العامة من الوصول إلى المعرفة الأساسية في مجالات العلوم والاقتصاد ،. "حافظوا على اهتمام الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية ، اجعلوه مفتونا بمسائل لا أهمية حقيقية لها . أبقوا الجمهور مشغولا ، مشغولا ، مشغولا ، لا وقت لديه للتفكير ،و عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات. مقتطفات من كتيّب أو دليل "الأسلحة الصامتة لخوض حرب هادئة

  • ...un malheur ne vient
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:47

    وجود مخالفات أخلاقية في السر ليس مبررا لإخراجها للعلن،ولعلاجها تكفي الإشارة دون الإثارة.
    لقد خُلقنا عراة ، فلماذا نخجل من أعضائنا ونسميها عورات ؟ قد نستر أجسامنا في الشتاء اتقاء البرد والمطر ، لكن لماذا نخفيها تحت القماش في عز حرارة الصيف وقيظه ؟
    لماذا تكون علاقاتنا الحميمية خلف الأبواب الموصدة بعيدا عن الأسماع والأبصار مع أن الكل يعرف ما يجري خلف باب غرفة النوم ؟
    عندما يسأل الطفل أمه كيف جاء إلى الوجود ، لماذا تكذب عليه قائلة :
    – لقد استيقظنا أنا وبابا ذات صباح ووجدناك نائما بقربنا على السرير !
    لماذا لا تستدعي الأب إلى غرفة النوم ، وينزعا ملابسهما معا ، و يُظهرا للطفل بالواضح في تجربة تطبيقية كيف تتم عملية التناسل بين البشر ، و كيف يولد الأطفال ، بدل أن تحشو دماغه الصغير بالأوهام ؟ أليس ذلك أفضل من أن يظن الطفل أن أمه قد ابتلعت أخاه أو أخته عندما يرى بطنها منتفخة وهي حامل .
    مالحاجة لوضع أبواب على دورات المياه ونحن نعلم جميعا ما يحدث خلفها ؟ بل لماذا لا توجد دورات مياه مختلطة للرجال والنساء على السواء ؟ ألا يُعتبر ذاك تمييزا في حقهن ؟

  • moumene
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:49

    نعم هي مؤامرة لتشتيت افكارنا والتركيز على ماهو ضروري لحياتنا اكيد من قبل اعداء النجاح التي تسير فيه بلادنا ولله الحمد.لهدا يجب على المسؤولين بعدم الانتباه الى هده الخزعبلات وتركها جانبا لاننا تنتضرنا ماهو اهم.اكيد اننا بلد اسلامي ولانفرط في مبادئنا وحماية مجتمعنا لكن بتبات وطمانينة ختى لا نفقد اعصابنا ويسغلنا اللدين ينتضرون عند الفراج.

  • مستفَزٌّ
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:50

    السي الجرموني ألم تقرأ قول الرسول عليه الصلاة والسلام ًإذا ابتليتم فاستتروا ً لنفترض أننا شعب منافق نمارس الرذيلة في الظلام هل تريد منا أن نجاهر بها في الملأ لترتاح أنت وأمثالك مثل الصقلي التي أملات علينا حلولا عبقرية كعبقريتها في اقتراح إلغاء الآذان حتى لايزعجها وهي غارقة في السهر بالعلب الليلية والآن تخرج علينا بحل في غاية السهولة متمثلا في الاكتفاء بالضغط على الزر لتغيير المنكر أقول لك أن هذا الحل قد يكون منطقيا إذا كنا نشاهد قناتا أجنبية لا تمولها جيوب المسلمين.

  • Ali
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:51

    C'est sûr que ce n'est pas un hasard si tant d'évènements scandaleux ont eu lieu en si peu de temps avec la complicité avérée de certains médias. Je ne donne qu'un exemple, concernant les activistes de Femen: personne ne s'est posé la question comment le site qui a pris les images et les a diffusées par la suite n'a nullement été inquiété. Ni l'Intérieur ni la Justice n'ont réagi alors que le vrai coupable est le diffuseur.

  • moi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:51

    كلام جميل : "وقال الجرموني إن المغاربة يعيشون نفاقا مجتمعيا، وأن بعض الفئات يعلنون رفضهم لبعض الأمور، لكنهم يمارسونها، وإلا فلم تنتشر الحانات والدعارة في المدن المغربية:، موضحا أن فئة من المجتمع تشاهد وتتابع حفلات موازين، كما أن التراث المغربي الذي يقدم "الشيخات" متابع من طرف فئة عريضة من المغاربة، ويعرف نوعا من التسامح".

  • omar
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:52

    السؤال المطروح،

    ما علاقة كل هذا مع توقيت خروج الملك من المغرب و شعبية بن كيران المرتفعة؟ من يريد استفزاز العدالة و التنمية؟

  • محمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:55

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. هجوم على الأخلاق الإسلامية والإسلام ولاستفزاز للحكومة وقد يكون من الداخل ومن الخارج أيضا نسأل الله ان يحفظها جميعا

  • غيور على الدين
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:57

    هي مؤامرة فعلا لم تحقق الغرض ولهذا وجب التحقيق مع الادوات المسخرة لاثارة فتن نائمة حتى لاتتكر واخص بالذكر القناة المعلومة وعيوش والفت الانتباه ان لهذا الاخطبوط المافيوزي بيادق لزرع القلائل في الاحزاب ومنهم من يعتلي مراكز مهمة داخل هياكل الحزب ولايجب ان تبقى لهم حماية فوق حماية الوطن المغرب الان بلد دمقراطي حداثي مسلم والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها وزمن الافلات من العقاب بحجة حرية الراي وحرية الفن واللغة الخشبية لن يزيدهم الا اصرارا على زرع الفتن فتشو حساباتهم البنكية تجدونها قد انتفخت واعني كل من يتطاول على مقومات الاستقرار من ثقافة ودين ولغة وو

  • abderrahim
    الخميس 4 يونيو 2015 - 08:59

    هذه محاولات جس النبض لدى الشعب المغربي ….. ربما اختارو اللحظة المناسبة ……. لكنهم من المؤكد انهم اختارو الشعب الغلط

  • Moha
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:00

    علامة ساعة صغرى انتهت بقيت الكبرى

  • آسيا
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:00

    ما يحز في النفس هو اننا كمغاربة مشتتين كل منا له افكار مغايرة للاخر و طالما نحن كذلك فلن يجمع الله شتاتنا و لن تكون لنا كلمة واحدة ، قال الله تعالى : "إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ " هذا هو الهدف الذي اشتغل عليه اناس من زمان بعيد يدعون تغير النظام العالمي عندما رأوا أن المسلمين لهم سيط و قوة و دهاء فما كان منهم الا ان ينفذوا خططهم الشيطانية التي نراها اليوم في بلدنا الحبيب و البلدان الاسلامية الاخرى من تعري و فساد أخلاقي و مجون ألخ بدعوة الحرية اي حرية هذه بعيدا عن منهج خلقه الله منذ أن خلق الله الارض و من عليها أهذه هي الرسالة العظيمة التي حارب لأجلها سيدنا محمد صل الله عليه و سلم و ذميت قدماه و نعت بأشد الكلمات و حورب ليعلي كلمة الله كي تأتي من بعده أقوام لا يتهافتون الى على المعازف و القينات و المجون و الفساد و التعري ، كيف سنلقى الله و رسوله ماذا سنقول لحبيبنا أننا كنا طعم للمفسدين ؟ الله أعلم بكل ما نعمل و سيحصي لنا أعمالنا يوم لا ينفع لا مال و لا بنون ….فلنتق الله في أنفسنا و ندعوا للجميع بالهداية و اتباع طريق الرشد…آمين

  • chaymae
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:00

    حذرنا مرارا وتكرارامن هذه السلوكات الصادرة من مجموعة لها علاقة مع الصهاينة وتريد الزج بهذا البلد الحبيب في متاهات ليس لها اول ولا اخر

    ،يجب اتخاذ عقوبات زجرية حتى يردع الذين لهم نية مبيتة لهذا الوطن يريدون زعزعة استقراره بنشر الفساد واستحياء نسائه كمل فعل الاستعمار الفرنسي سابقا
    لا نريد لبلدنا الحبيب المشاكل و عدم الاستقرار كفى من الاستفزازات كفى كفى و حذاري اخواننا من العمق في مشاكل سطحية عاش المغرب و أبناء المغرب الأحرار

  • MOH
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:04

    حتى و لو لم تكن مؤامرة فإنها استخلت من طرف البعض للإطاحة بحكومة إسلامية مع إقتراب الإنتخابات مع ترويجهم يحدث هذا في ضل هذه الحكومة .
    هناك أشخاص يخفون أنهم ضد فليم عيوش و موازين ، و في العلن يقفون في صف هذين الأخيرين نكاية في PJD
    (و يمكرون و الله خير الماكرين )

  • حسن. ق
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:04

    هذه حملة صليبية متعمدة تمس كياننا…. وعليه فانه اصبح من الواجب على مسؤولينا التأكد من كل شئ يرد علينا من الغرب… فهم لن يرضوا عنا ولو اتبعنا ملتهم….

  • jamal
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:05

    أستاذة الصقلي..تقولين بان (كل واحد حر فراصو..ويمكن تغيير القناة بضغطة زر)..لاكن يجب ان تعلمي وكل المسؤولين الذين يمسكون بعصا الإنفتاح الظالمة…نحن شعب لم نرقى بعد لثقافة الإنفتاح..ولم نبلغ من العلم قدرا..الأمية لا زالت تعيش في مجتمعنا بشكل كبير..(الأسر والعائلات لا تعرف قنوات عدة يعلم فقط 2M,المغربية,الأولى، اناس استغلوا جهل الشعب ليفعلو ما شائو، هناك من لا يعلم كيف يضغط الزر)..احتراما لدولتنا وثقافتنا وديانتنا،نرجوا ان تضغطوا زر الإستيقاظ فقد نمتم داخل الإنفتاح.

  • موحا
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:06

    منع فيلم الزين لي فيك بقرار حكومي وتعري جينيفر لوبيز بقرار حكومي والشواذ بقرار حكومي وفيمن بقرار حكومي ؛لأن شعار محاربة الفساد واقتصاد الريع بقي شعارا فقط فبدل محاربة أصبح تشجيع العري والسياحة الجنسية حتى أن كل من يقصد مراكش يتهم بالشذوذ الجنسي بسبب ما عرضته قنوات أجنبية عن الجنس بمراكش مع القاصرين والشاذين …

  • html26
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:06

    tous ces événements sont intentionnels. nous ne nous introduisons pas dans les choix des autres pays..alors que les autres nous laissent paix..qu'il aillent soutenir avec leurs seins et fesses plusieurs coins du monde là ou la pauvreté et injustice et injure règnent..

  • الحياني ولد تيسة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:07

    السلام أنا مواطن عادي و تعليمي متوسط و لكن الغربة علمتني الكتير و الله مند ان بدأت هذه الأحداث قلت في نفسي هناك مؤامرة المؤامرة الأولى هي على العدالة والتنمية لكي يظهروا للمواطن أن الحزب الإسلامي ضعيف و نحن من نحكم و ليس بنكيران المؤامرة التانية هي طبعا ضد الشعب المغربي لكي يقال أن المغاربة منقسمون و يزرعون الفتن ﻻ والله لسنا منقسمون نحن مغاربة و سنبقى مغاربة بفضل الله و صنصوت للعدالة و التنمية و لبنكيران و عاش المغرب و المغاربة إن شاء الله في سﻻم و أمان و السلام

  • ilyes
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:11

    Ce qui est bizzarre c'est que l'occident qui se prétend ouvert sur les autres civilisations il fait des loi contre les autres pour protéger sa culture et sa civilisation et pourtant il se prétend laic!! la prouve la loi contre le voile en France elle a été faite pour ne pas nuire à sa civilisation et sa culture soit disant alors nous au Maroc un pays soit disant musulman d'après la constitution qui a été voté par 98% des marocains puis le roi et soit disant le commandeur des coyant et c'est lui le garant de la religion et de la civilisation marocain et pourtant on fait tout pour massacrer notre civilisation et notre culture on dirait qu'on existe il y a seulement 10 ans c'est bizarre moi je pense que le roi prend ses responsabilité par ce que si ca continu comme ça on ira vers le déclin et ça sera trop tard et irreversible d

  • محمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:11

    الحرية لها حدود
    و عاش من عرف قدره و المومن في الاعمال الصالحة اما من يدعي الواقع فينطبق عليه و اطلب الهداية لنا جميعا

  • Nouamane
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:12

    Ecoutez, ces gens là ne sont pas des vrais marocains, pourquoi? tout simplement parce qu'ils ont grandi dans un contexte français, occidental qui avait coupé avec les précepts marocains, arabes, islamiques et leur construction est totalement occidentale: ils sont déracinés de la société marocaine depuis leurs ancétres jusqu'aux leurs petits enfants, mais qu'est ce que vous attendez d'une personne qui abhore la voix du muazzin de la prière d'AL FAJR et qui militent de l'interdir; ces normal, ni elle, ni son parti politique ne représentent le peuple marocain musulman malgré eux; puisqu'ils apprécient ce genre des film du satan ayouch, je crois qu'ils militeront encore pour faire introduire dans les médias marocains une chaine de tv pour leurs enfants et pour eux mêmes XXL à la marocaine où on retransmet des fils pornographique à la marocaine: quel malheur d'avoir des chaines de tv telle2M pornographique à la marocaine

  • hatim
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:12

    @3
    "
    Nos valeurs , notre foi et notre amour à ce pays sont suffisants pour nous guider dans le bon chemin
    "
    continue à revasser
    On t'impose comment réflechir, on impose à tes enfants des images afin de les formater selon le modele
    qu' "ils" veulent
    La liberté d'expression ne doit en aucun cas outrepasser le cadre des lois qui régissent un pays
    Regarde ce qui se passe en France, pour les filles qui portent le voile, maintenant , on parle des jupes longues

  • عزيز لحرش البرنوسي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:13

    تروق لي مقولة شهيرة للحسن الثاني رحمه الله :
    ادا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الاسرة وعلى روح الواجب ازاء الاسرة والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمراة والاباحية في طريقة اللباس ومما يخدش مشاعر الناس،،،، ادا كان هذا هو المقصود بالحداثة فاني افضل ان يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى على ان يكون حديثا ،

  • حائر
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:14

    استغرب لهدا الزمان فيه يؤتمن الخائن و يصدق الكادب و ينتصر فيه الظالم ا غ د ……

  • azeddine
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    اريد ان اطرح سؤالا لهؤلاء العلمانيين .هل نحن في فعلا في بلد عربي اسلامي ام في بلد اروبي امريكي. فثوابتنا العقائدية والاسلامية تتنافى وما اصبحنا نلاحظه في بلدنا.فالمغرب دولة عربية ديننا الاسلام الدي نعتز به وكتابنا القران الكريم وسنة نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.وهده الهجمة الاعلامية هدفها ضرب الاسلام والمسلمين في بلد اسلامي عن طريق هؤلاء العلمانيين .ونحن نرفض رفضا باتا وقطعيا لهده الممارسات التي تضرب في الصميم عقيدتنا وتوابت الامة

  • عبدو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    لماذا تقول (يا السيد الجرموني المحترم) بان المغاربة يعيشون نفاقا؟ كيف عرفت ذلك؟ ما هي احصاىياتك في الموضوع؟ هل عاىلتك تعيش نفس النفاق؟ من ادراك بان المغاربة(35 000 000 مغربي) يمارسون سرا ما يرفضونه علنا؟ وجب منك الاعتذار اولا!! ثانيا اليس من باب الحرية (التي تنافقون في الدفاع عنها) ان نرفض ما لا نحب؟ اين حريتنا اذن؟؟ شكرا على الاجابة مسبقا

  • ali
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    les derniers evenements mon donner un peu d oxigene pour mieu respirer dans notre pays que j aime trop et que j espere se liberera de se poid qui pese sur nos esprits d une catégorie qui veux imposer son dictat de ses convictions non democratique sous des pretextes religieux .

  • أولاد الحومة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    انقسام الآراء لقسمين لا يعني التساوي بل وجب مراعاة الأغلبية الشعبية الساحقة وإظهار الحجم الحقيقي للأقلية الشاذة المأجورة .
    لا توهمونا اليوم وغدا حتى تتشكل الصورة النمطية المغلوطة ! كل فئة تلزم حدودها وتعرف قدرها !

  • ABDEIRANI
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    هذه الوقائع جعلت المغاربة ينقسمون ما بين "محافظين" يدافعون عن القيم والأخلاقيات، و"حداثيين" ينادون بالحريات وكسر القيود، وآخرين يرون في توالي هذه الوقائع "المستفزة" أمرا مقصودا، معتقدين بنظرية المؤامرة، واستهداف الشعب المغربي وثقافته وأخلاقه.عن أي ٱنقسام تتكلمون ؟ شردمة صغيرة معظمهم من صغار السن يغرر بهم ليسمعوا وينظروا لقبح تستحيي منه الشياطين القائلة إني أخاف الله رب العالمين ،هذه الوقائع جعلت المغاربة ينقسمون ما بين "محافظين" يدافعون عن القيم والأخلاقيات، و"حداثيين" ينادون بالحريات وكسر القيود، وآخرين يرون في توالي هذه الوقائع "المستفزة" أمرا مقصودا، معتقدين بنظرية المؤامرة، واستهداف الشعب المغربي وثقافته وأخلاقه.عن أي ٱنقسام تتكلمون ؟ شردمة صغيرة معظمهم من صغار السن يغرر بهم ليسمعوا وينظروا لقبح تستحيي منه الشياطين القائلة إني أخاف الله رب العالمين ،هيئوا أجوبتكم فإننا مسؤولون أمام الله..

  • مغربي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:17

    "إنما الأمم الأخلاق ما بقيت .. فإن همُ ذهبت أخلاقهم ذهبوا".
    طالما رددت أجيال بعد أجيال بيت الشعر، والذي يعد من أفضل ما قاله الشاعر أحمد شوقي، ودرسه الطلاب في المدارس والمعاهد والكتاتيب، إلا أن الكثير يتساءلون في الوقت الحالي عن أسباب تدهور الحالة الأخلاقية بالمغرب، وبخاصة مع ما تتناقله الصحف والمواقع الإلكترونية،
    اما رايي انا فلاخلاق أيها الأعزاء هي أني لا أصادر حقك في أن ترى الحياة من غير منظاري . أنا كذلك لا أحب هذا النوع من الموسيقى الذي تغنيه فنانة اسمها " لوبيز " ، لكني لن أحتج لأمنع عن آخرين يتذوقون هكذا نوع من الموسيقى .سأبقى في بيتي أو سأغير القناة التي تبت سهرات موازين إلى قناة أخرى فيها ما أحب ، و سيبقى احترامي لحق الآخرين في أن يختلفوا معي محفوظا .
    هؤلاء نحن ، نبدل قصارى مجهودنا في محاربة الفراغ ، تماما كدونكيشوط . نترك خلفنا المعارك الحقيقية و نطارد الساحرات على منصات المهرجانات و في قاعات السينما . كأنما الذي أفسد حال البلاد و العباد هي مؤخرة جينفر أو جرأة عيوش ، و أننا كنا قبل ذلك و أثناءه ملائكة على الأرض .

  • متابعة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:20

    أين هو التشبت بالتقليد والعادات.الدعارة كتمشى في الشوارع.لباس غير محتشم من المحجبات أو غيرهن تبرج و مساحيق تجميل تملأ الوجوه حواجب مثل الشياطين.رقص في الأعراس.التمتع بأموال الربا. مساجد فارغة مقاهي ملآى

  • rabah
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:20

    ما يحدث ويجري في المغرب هو من مظاهر تأثر وتأثير بين المغرب ومحيطه الاقليمي والدولي , وهو شيىء طبيعي في العلاقات بين الحضارات , بل هو شيىء مطلوب من اجل تحقيق التقدم نحو الافضل سياسيا وفنيا واجتماعيا واقتصاديا , فالمغاربة امام تحديات , ولا بد ان يواجهوها بعزم وحسم والا سيظلون يمرغون في التخلف

  • عمران
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:21

    أعزائي القراء و رواد هسبريس سأذكركم إنما الذكرى تنفع المومنين مؤخرا أصبحت عادة وكل عام قبل شهر الغفران تقع أحداث غريبة مثل هذا القبيل ( الصحفي الديوثي، إفطار علنا ، البيدوفيل الإسباني….) المغرب مستهدف من طرف التماسيح والعفاريت لزعزعت استقرار هذا البلد والتطبيع وإبعادنا عن ديننا اللهم احفظ بلدنا وأمنه من كل شر . مبروك عواشركم .

  • nadi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:23

    ﻻ نحتاج لكثرة الشروحات وﻻ التبريرات الحﻻل بين والحرام بين وكل يختار طريقه.لكن آحترموا هويتنا كمسلمين و ﻻ تتعدوا حريات الشعب المغربي بآسم الحداثة. يحكمنا اﻹسﻻم الصالح لكل زمان. وقائد ذو أخﻻق حميدة فالله أكبر، عاش الوطن، وعاش الملك

  • مهدي ميد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:23

    بالفعل ما حدت ليس صدفة و إنما مدبر لﻷنه يستهدف لﻹستتناء المغربي و بالﻷخص يستهدف و بدون أدنى شك التوافق بين الحزب الحاكم ذو المرجعية لﻹسﻻمية والمؤسسة الملكية أما بخصوص تصريح وزيرة سابقة صقلي التى تدافع علي لﻷفﻻم لﻹباحية و تعري لوبيزوالمتلية هذا يبين تفكيره المنحط والمحدود في الزمان والمكان السؤال لماذا ﻻ تمتلين في فيلم أخر لنبيل هيوش أم فقط لديكم الحرية مجرد كﻻم واستهﻻك إعﻻمى لﻹرضاء عيون خارجية وليس ذاخلية لﻷن المغرب ليس فيه من يقبل بهذا لﻹنحﻻل ﻻ أخﻻقي حتى من يدعي ذالك فهو منافق لﻷنه لن ولن يقبل بهذا لﻷسرته الصغيرة والكبيرة

  • Hassan
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:25

    En réponse à tous ceux qui se croient libéralisés des tabous, tout d'abord l'action des deux membres du FEMEN n'est pas fortuite comme vous le dites, c'est voulu et bien étudier (l’emplacement, l'heure, leur fuite précipité …) regardez la vidéo. Ensuite, pour ce qui est du film nul du soit disant réalisateur, sachez tout d'abord que c'est le public qui peut faire le succès ou l’échec d'un film, et j'aimerais bien vous voir regardez ce film en présence de vos enfants et petits enfants. Oserez-vous mesdames, messieurs, leur expliquer les paroles obscènes du dialogue?!!! et ne parlons pas des images. En plus ce n'est pas avec ce genre de scenario archi-nul qu'on trouvera des remèdes au fléau de la prostitution. En ce qui concerne la soirée de Lopez, la faute incombe surtout à ceux qui sont au courant de son comportement en scène et malgré cela il l'ont invité pour nous narguer. A bon entendeur, salut

  • hajar
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:28

    لاحول و لا قوة الا بالله العظيم. ما اصبح في وقتنا الحاضر تجاوز المفاهيم الديقة للدمقراطية و الحرية و صارت القيم و الدين و الاخلاق تعاني تحت رحمت الديمقراطية و الحرية بمفهوما 'الواسع جدا!. اما من يدافع على ما يقع خاصة فلم نبيل عيوش و يقول انه الواقع، فأنا اقول أننا لا ننكر هذا الواقع كمواطنين متتبعين لكل الظواهر الاجتماعية التي يعيشها بلدنا،لاكن هذا لا يعني التجرء على القيم الاخلاقية و الدينية لدولة اسلامية وعرض ما يقع من دعارة و كلام فاحش بحجة 'الواقع'. فعوض عرض الفلم الذي لا يمتل اي جديد لأنه تحصيل حاصل كان الاحرى محاولة التصدي للظاهرة!

  • هندو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:31

    حرية شخص تقف عند بداية الشخص اﻻخر وهده ليست حرية وانما كرامة شعب باسره ان الفن رسالة جليلة تبعت اﻻمل والتنمي وامتتال وانقداد وكاد الفنان هو شخص الدي تتمنى ان تاخد معه تللك الصورة لﻻفتخار والقدوةلتربية اﻻبناء خاصة وسط هدا العنف الدي يعرفه العالم باسره بمناسبة الشهر الكريم اللهمَّ جعل هدا البﻻد أمنا

  • Said
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:31

    كل هذه الأحداث مفبركة من طرف مراكز القرار ضد الإسلاميين قصد احراجهم. فإن هم ثاروا نعتوهم بالظلامية و ألبوا عليهم الغرب وإن هم سكتوا وصفهم غير العارفين من المغاربة بعدم الذود عن الدين. لكن المغاربة واعون بهذه الألاعيب.

  • ABDO
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:33

    إن بعض المغاربة يعيشون نفاقا مجتمعيا، وأن بعض الفئات يعلنون رفضهم لبعض الأمور، لكنهم يمارسونها، وإلا فلم تنتشر الحانات والدعارة في المدن المغربية، موضحا أن فئة من المجتمع تشاهد وتتابع حفلات موازين، كما أن التراث المغربي الذي يقدم "الشيخات" متابع من طرف فئة عريضة من المغاربة، ويعرف نوعا من التسامح".

  • محمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:37

    هده مؤامرة بامتياز يا أحرار المغرب

  • سام
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:39

    مؤلمرة من العيار الثقيل تستوجب الحذر و التصدي بحزم خصوصا بعد اكتشاف مبشرين للمسيحية بجنوب المغرب و قيام بعض النشطاء بزرع فتنة اسلام الامزيغ ضد اسلام العروبية

  • mouhal
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:40

    كل شيء كان مقصودا والذين يقولون احترام الحرية والخصوصية فليحترموا حرية السواد الاعظم من المغاربة أم أن كل المغاربة على شاكلة الزين اللي فيك حتى لو كنا او كان بعضنا منحرفا من العيب وقلة عقل أن نجعل هذا عموميا وعادي ونستدل بأن حوانيت وسهرات والجميع يعرف الظروف التي اوصلت هؤلاء الى ذلك
    على المغاربة أن ينسوا ما حدث وأن لايتكلموا فيه لانه لايستحق حتى هذه السطور

  • Tanja balia
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:45

    Je sais que mon père couche avec ma mère , je n'ai pas besoin de voir leurs ébats amoureux pour dire que c'est une réalité .tout le monde sait que la prostitution existe au Maroc et partout dans le monde mais ce n'est pas une raison d'exposer le phénomène par des scènes qui ne prennent pas en Compt les facteurs socioculturel et religieux du peuple marocain . C'est ça le rôle de l'artiste , sensibiliser sans heurter

  • المهدي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:46

    بعيدا عن نظرية المؤامرة ينبغي الاعتراف اننا طبعنا مع مثل هذه الأمور قبل اليوم ، والا فما معنى اثارة الضجة حول تعري المغنية لوبيز اليوم وقد قامت قبلها المغنية جيسي جي بالمثل عندما اعتلت منصة السويسي عارية الا من تبانها في موازين 2014 ؟ انها فقط جرعة التعري التي تزداد سنة بعد الاخرى ولا نعرف كيف ستكون نسخة موازين خلال السنوات القادمة ، التعري اصبح حقاً مكتسبا إذن لجنيفر لوبيز بعد ان أسست له جيسي جي ، الأفلام التي تتناول موضوع الدعارة وألقوادة موجودة ايضا في ارشيف المركز السينمائي ، اما تعري عاهراتي فيمن فلم يكن ليتم لولا وجود جهات بيننا تنسق مع الحركة وتهييء لها أسباب الدخول الى المغرب واختيار المكان المناسب لتوثيق اللحظة الفاضحة ، وعلينا الا ننسى تلك المواطنة المغربية مع وقف التنفيذ التي بثت على المواقع قبل سنة او يزيد صورا بصدرها العاري من على سطح بناية في مدينة الصويرة ان لم تخنني الذاكرة وقد كتب عليه نفس شعار من دنسن باحة مسجد حسان ، الأمور إذن استكمال لمسلسل ليس وليد اليوم لذا لا ينبغي ان نتفاجأ وقد أهملنا اقتلاع بذوره الاولى لن حتمي وراء نظرية المؤامرة ….

  • عبد المجيد تاوريرت
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:49

    قالت الصقلي بانه يمكن تغبير القناة بلمسة زر وهل يمكن تغيير استقدام لوبيز بلمسة زر؟

  • obsever
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:51

    الكاريكاتير في الصميم يشيرالى نفاق ثقافي اجتماعي "double faces"

  • Krimou El Ouajdi
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:52

    وأفادت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، أن فيلم "الزين لي فيك" يناقش موضوعا حساسا"، معتبرة أن" تدخل السياسيين في المجال الفني والإبداع هو ما خلق هذه الضجة حول الفيلم، باعتبار أن النقاد السينمائيين هم وحدهم من لم صلاحية مناقشة الفيلم"
    Quelle analyse!! on dirait qu'il n'y a que le politique qui a le droit de dire son mot, le peuple doit se taire et encaisser tous les coups. Je ne suis pas étonné de voir des gens réfléchir de cette manière. Sachez une chose c'est que vous “le politique“ êtes obligé de vous plier aux exigences du peuple et notamment lorsqu'il s'agit de sa dignité qui englobe ses convictions. Si toutefois, cela ne vous plait pas il y a différentes directions, c'es à vous de choisir.

  • شفشاوني مول البزار
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:55

    احداث و وقائع صادمة للعديد و صراع حول البقاء للبعض في اطار حرية التعبير مع استغلال الموازنة من طرف البعض الاخر …هذا في رأيي خلاصة القول

  • lamiss
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:56

    عائلة عيوش تحارب الاسلام و المسلمين، فاذا كان الاب قد اجتهد لمحاربة اللغة العربية التي هي لغة الاسلام و حارب الكتاتيب القرانية، ففيلم ابنه ياتي في السياق نفسه و هو مقصود لا محال، اما جنيفر فلا اظن انها قامت بدلك من نفسها، فهذا مدبر، و لا اظن ان 2M يمكن ان تسمح بذاك العرض البورنوغرافي اذا لم يكن ذلك مقصودا، انها الماسونية، اهدافها ضرب الاديان و، الاخلاق ووسائلها الحرية و حقوق الانسان، فادا كان عيوش يحارب ظاهرة الدعارة، فقد مارس الدعارة على المشتغلين في الفيلم، فالعاهرة تبيع الجسد و الشرف من اجل المال، و اولائك الممثلون باعوا الشرف و الجسد من اجل المال، فما الفرق

  • Abdou
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:56

    إن المغاربة يعيشون نفاقا مجتمعيا، وأن بعض الفئات يعلنون رفضهم لبعض الأمور، لكنهم يمارسونها، وإلا فلم تنتشر الحانات والدعارة في المدن المغربية:، موضحا أن فئة من المجتمع تشاهد وتتابع حفلات موازين، كما أن التراث المغربي الذي يقدم "الشيخات" متابع من طرف فئة عريضة من المغاربة، ويعرف نوعا من التسامح".
    dit MR Jarmoni. Il a tout a fait raison . Tout ce vacarme viens de l'utilisation politique pour les prochaines éléctions. Et le marocain moyen se fait manipuler comme d'habitude par le PJD, le PI et certains mouvements islamistes. Quant aux vraie problèmes des marocains ( corruption, chomage, analaphabitisme, sous developpement…) ils sont laisser de coté ..

  • ذواقي حر
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:58

    السيدة الصقلي، ماذا فعلت من أجل النساء موضوع هذا الفيلم عندما كنت مسؤولة حكومية، ماذا فعلت للنساء المغربيات الحرات اللاتي يكابدن ويجاهدن في أعماق المغرب، ماذا فعلت وماذا فعلت، آسف تذكرت أنك كنت نشغولة بالإجتماعات والإجتماعات ولقاءات الصالونات المخملية وفنادق 5 نجوم.
    أما أن نتنصل من هويتنا وحضارتنا وجدورنا إنسجاما مع الحداثة و "الفضاءات المفتوحة على الشبكة العنكبوتية، والأقمار الاصطناعية" فلا وألف لا وأفضل ألف مرة ومرة أن أعيش في جلباب مغربيتي الأصيلة من أن أتلحف بقشور لا تستر عورتي ولا ترفع همتي.

  • غيور
    الخميس 4 يونيو 2015 - 09:58

    هادو بغاو يشوفو التجربة السورية والليبية و….. فالمغرب أوكي لهم ما أرادو و لأمير المؤمنين مصير الأسد ومبارك إن وافقهم خطتهم

  • دعوة الشعب المظلوم
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:00

    شجاعة و بسالة هذه الحكومة بزعامة رئيسها بن كيران تظهر في فقط على الحائط القصير المتمثل في الموظفين و العاطلين و العمال و رجال التعليم و الشعب المقهور و المغلوب على أمره و المؤمن الذي لا زال يلدغ من الجحر مرات و مرات و تنطلي عليه الحيل و الافخاخ باسم الدين. التعري و الكلام الفاحش في فيلم مخرج يعطى له نصيب الأسد من المال العمومي دون منافسة و التعري داخل مسجد صومعة حسان و تعري جنفير لوبيز في عقر دار الأسر المغربية عبر دوزيم؛ ما هي إلا عوامل تعرية إلهية أصابت حكومة بن كيران في آخر أيامه؛ لأنها ظلمت الشعب الذي انتخبها لكنها تجبرت و طغت عليه؛ الحكومة الفاقدة للبوصلة المعارضة لنفسها الناكرة لمسؤولياتها (فاجعة فيضانات الجنوب؛ فاجعة طانطان؛ … الخ).

  • حسن
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:01

    كم انتم متناقضون يا بني علمان ! قلتم في فيلم نبيل عيوش انه خاص بالسينما ولم نجبر أحدا على مشاهدته ؛ ويجب أن نفرق بين السينما والتلفزيون ، فيحق للناس الاستنكار اذا عرض على القنوات العمومية ؛ لكنهم في المقابل يقولون في موازين إن المغاربة لديهم زر التحكم في القنوات فإذا لم تعجبهم مؤخرة لوبيز لا داعي لمشاهدتها .

  • "اردوكان المغرب"
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:03

    محاولات فاشلة من التماسيح و العفاريت و المعارضة لاسقاط الحكومة
    لاكن بن كيران عاق بيهم
    كاليهم فيلم "الزين لي فيك" ليس حدثا مهما يستدعي استقالة وزير فبالاحرى اسقاط الحكومة
    برافو السي بن كيران
    انت ذكي انت ستكون ان شاء الله "اردوكان المغرب"
    لم اصوت ابدا في حياتي لاكن سأفعل في المستقبل
    عاش المغرب عاش الملك
    سنسقط الفساد رغما عن انفهم

  • ابن محمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:05

    أنا متفق مع الصقلي مليار في مليار حول ما قالته حول أن النقاد الفن المتخصصين هم الوحيدين فقط المخول لهم التحدث ومناقشة ونقد المنتوجات الفنية ومنها السنمائية ولكن بالمقابل والسؤال العريض هو: هل الصقلي ناقدة سنمائية حتى تنتقذ المنتوجات السنمائية ؟؟!!! فكيف تفعل نقيض ما تقول ؟؟ !!!!
    فأن نتحدث عن الفن هذا شيء ولكن من حق كل مواطن وبناء على دستور المملكة التحدث عن هويته ومواطنته وتقافته والدفاع عنها بكل قوة لأنها هي أساس بناء الأمة ولا حق لأي كان أن يكون وصيا عنه .

  • dima
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:08

    و اعني فرنسا. توجه الملك الى دول جنوب جنوب يجعز الكثير في فرنسا,لان مصالحهم في خطر,ولهذا يتم تحريك اتباعهم في المغرب لزعزعة الاستقرار و تهديد نا بطريقة او اخرى. ماهو غير طبيعي هو استغلال ممتلين لا حول ولا قوة لهم, لضعف مستواهم المعيشي. الملك نصره الله يدرك جيدا ما يفعل. يعرف جيدا من هم الخونة ومن هو الرجال. نحن شعارنا الله الوطن الملك.

  • عبدالحق
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:09

    التماسيح وووووو لطالما سمعنا هذا محاربة الفساد …….. اهي شعارات انتخابية مستمرة ام اعتراف بالهزيمة ….اقول لبنكيرات ان عجزت عن الصد للفساد الذي يعلن على الملئ ….وتروج له القتاة الثانية الغير المحترمة..فمقاومة ما خفي اعظم …..وابقاف هذه القناة عن بث تلك الخرجات سيحسب لكم ……وان عجزت امام مدير قناة ..فاستعد للرحيل…………….

  • عبد الهادي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:15

    "تلك امة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم وﻻ تسألون عما كانوا يعملون"
    فالحساب عند الله فردي وليس جماعي، لهدا فاني ادعوكم و ادعو نفسي لعدم الإهتمام سواء كانت زوبعة أم مؤامرة، فنحن في شهر شعبان ونسأل الله ان يبلغنا رمضان شهر الخيرات حيث ان كثيرا من الناس محرومون ولن يشعر بلدته اﻻ المؤمن، اما المسكين عيوش و امثاله فالله تعالى قال "ومن اعرض عن دكري فان له معيشة ضنكا"

  • عبدو
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:17

    زين لفيك، موازين، فيمن ، كلمات تتقاسم نفس الحروف ونفس الهدف وهو الزنى فهل انا على صواب أم لكم رأي آخر؟

  • عبدالواحد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:18

    كثيرا ما أسمعهم يرددون أن المغاربة يمارسون النفاق حتى الغربيين أصبحوا ينعثون المغاربة بهذه الصفة ،ومن ابتلي بشيء من الحرام فليستتر بستر الله تعالى، ولا يخبر به أحدًا، لا قبل التوبة ولا بعدها، ونسأل الله أن يوفقنا للتوبة ويردنا إليه ردا جَمِيلا أما اللذين يريدون المجاهرة بالمعاصي فقد أخبرنا الله عز وجل بأمرهم وما ينتظرهم حيث قال عز من قائل : إن اللذين يحبون أن تشيع الفاحشة في اللذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون . صدق الله العظيم . أريد ان اعرف لماذا يريدون أن نكون مثلهم هم يمارسون شذوذهم وفواحشهم كما يشاؤون لماذا يكرهوننا حتى نكون مثلهم ؟

  • Aziz
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:19

    Le maroc est un pays ouvert carrefour de plusieurs cultures..les marocains font la prière et aiment la joie de vivre..la musique ..la danse..ceux qui sont contrel'art doivent reexaminer leurs positions…la culture talibane et wahhabiste n'est pas la notre..le maroc se modernise ..la liberté et la democratie sont des valeurs modernes..la peur ..l'endoctrinement ..la censure ne font pas une société moderne.. l

  • خديجة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:19

    الأهتمام بالفن هو جزأ من منظومة تقدم الأعلام بالمغرب لكن بضوابط توافق
    – الشريعة الأسلامية بحكمنا بلد عربي إسلامي
    – والأعراف المغربية التي تهتم بالتنكر لكل مايخدش الحياء.
    فلا أظن النقاش في هذا الباب يقسم الرأي العام إلى قسمين لأن المغاربة أكبر من ذلك لأنهم
    – أهل سنة وجماعة وعاشوا على التوحيد وعلى الحنيفية السمحة التي تحترم كل الحقوق وألأعراف دون الخروج عن المؤلوف.
    – وعاشوا محن كبيرة وكانوا دائما أهلا لأخوة الصادقة الطيبة الدائمة وحسن الكرم في الضيافة والمعاشرة.
    لذا، أرجو من اهلي المغاربة الا يتعاودوا على كلمة التقسيم لان الله يبارك الجماعة وينبذ الفتنة أما الدعوة لأصلاح فهي مفتوحة دائما تحت شعار ولدنا عليه وربينا عليه " الله الوطن الملك "
    ومن هنا فالإهتمام بإصلاح الفن ليس سببا لتشتت الرأي وخاصة نحن بحاجة للفن الوطني الصادق الراقي وليس الهابط لان بلدنا في حاجة ماسة لأعلام يدعم تاريخها العريق ويرقى بمستوا يليق بالمغرب ومكانته العالمية والمتجدرة في تاريخ الأمة الأسلامية والعربية وحتى الغربية.
    حفظك الله يابلدي وكل بلدان المسلمين من كل سوء وزادك رونق الأزدها في كل عصر وآن.

  • abdellah
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:21

    ليس مؤامرة
    العالم الإسلامي مهوس
    بنظرية المؤامرة
    وطالما هو يدفع بهذه النظرية
    فمن حق الغرب أن يتوجس
    ويؤمن هو بنظرية المؤامرة
    حينئذ لن يستنكر أحد
    الكل سيتعاطف معهم
    ويقول نعم هناك مؤامرة اسلامية
    ضد الغرب المسكين
    حيث القيم والأخلاق
    وهذا حل من يرى الظاهر
    ولا يفطن بما يحاك وراءه
    وكفى بالتاريخ خير شاهد
    بل ومنهم من يسير على نفس المنوال
    فبدل أن يقول استعمار
    يقول حماية
    فالفرنسيون لم يستعمرونا
    لأجل منافعهم التي لا تزال لحد الآن
    بل فقط كان يحموننا
    ممن؟
    ربما من الإسلام
    دين الرجعية والظلامية
    فهم أصحاب الأنوار
    ولكن
    أين سنضع قول الله تعالى
    بل هي أقوال
    وقول رسول الله بل هي أقوال
    أننا لن ترضى عنا اليهود والنصارى
    حتى نتبع ملتهم
    وما ملتهم؟
    اختزال الدين في شعار
    صليب يرسم على الصدر إشارة باليد
    ثم زيارة الكنيسة قليلا لحفل زواج مثلا
    وقد يكون الزواج بين مثليين
    وهكذا
    ونحن في الطريق
    فالإرهاصات قد بدأت
    من مثل حفل لوبيز وفيلم عيوش وقبل الضريح
    وطبعا ليس هناك أي مؤامرة
    بل فقط تحرر وحرية جنسية
    إلى أن؟
    اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله السفهاء من
    وإن نزل عقابك اللهم فنجينا منه
    فإنا لهذا المكر مستنكرون
    وحسبنا الله

  • fahd
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:22

    Je vous soutiens Nabil Ayouch! Je vous respecte aussi! Vous traitez à chaque fois des sujets très importants qui nous touchent tous dans notre société. Une société hypocrite dite musulmane qui n'accepte pas de regarder la réalité en face et de faire comme si de rien n'était. Alors que dans notre pays il y'a de la misère, des filles qui vivent dans des conditions affreuses, qui sont rejetées par leurs familles qui demandent que de l'argent.
    Ce film a été réalisé avec beaucoup d'amour et d'affection par vous et par votre équipe fabuleuse ! J'espère que vous allez en filmer d'autres. Vous êtes tellement réaliste, vrai et talentueux.
    Un grand bravo !

  • professeurE
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:25

    il n'y a pas de plus naturel que de faire des enfants entre un homme et une femme .Et donc selon les "progressistes" on peut aussi passer les scenes d' amour et pornographiques à la tv nationnale .

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:28

    أجل عدوان يخوضه العلمانيون والفرنسيون والمنظمات الصهيونية والامازيغيون المتطرفون ضذا على ثوابت الشعب المغربي والغريب أن هذا العدوان لم يحترم شهر شعبان الذي يستقبل فيه شهر رمضان .
    نعم منذ أمد بعيد والمغرب مستهدف من قبل تيار هدام يحاول هدم الاسرة المغربية قانونيا من حيث الاجهاز على حقوق المواطنين الشرعية الامر يتعلق بالمدونة التي عافبت المغاربة بناء على تبريرات واهية فرامت غلى التضييق على التعدد وعاقبت الرجال المطلقين وأعطت للمراة حقوق إنما خربت بها توازنها فصارت المرأة تهرع للمحاكم مطالبة بالطلاق حتى غدا المغرب سوقا للطلاقات اليومية بأرقام مخيفة مع توتر الشباب وعزوفهم عن الزواج خوفامن مقصلة المدونة.
    المغرب مستهدف بشكل صارخ واصبحنا حديث الصحف العالمية بشكل يثير الشفقة.
    وعليه لابد من العلماء والمثقفين والعقلاء والمصلحين أن يعملوا على مواجهة هذا التسونامي الذي يريد الشر بالمغرب ملكا وشعبا…

  • adil
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:36

    أحسن رد على هاؤلاء هو إستغلال شهر رمضان بالعبادة ومقاطعة برامج 2M .والإقبال على القرآن حفظا وتعليمه الأبناء حتى يعلم الأخرون فضائل الإسلام

  • khalid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:46

    كاريكاتير جد معبر لنغير سلوكنا

  • ♥maroc♡
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:56

    nous les parents on n'a pas peur de ces magouilles, on peut affronter ces tentations, le problème c'est nos enfants, se sont eux qui sont ciblés pour un futur proche si nous ne nous unissons pas, sommes-nous pas des cons a ce point. l'homme meurt pour son pays ou pour ces enfants. soyons tres vigilants contre cette vague, que dieu nous protège et protège nos enfants et notre pays. ainsi a ceux qui collaborent avec de près ou de loins avec satans car n'empêche qu'il y'a des conrompus de chez nous….

  • شفشاوني مول البزار
    الخميس 4 يونيو 2015 - 10:59

    ربما تكون كلا الحالتين مؤامرة و زوبعة …لكن الاكيد هو ان الضجة الحالية هو صراع مجتمعي صحي للغاية يقوم بقياس درجة انصهار المجتمع المغربي في حرية التعبير و حدرد هذه الحرية تبعا للخصوصية و الهوية المغربية.
    لن تكون الحداثة ابدا في التنازل عن الهوية المغربية ..كلنا خطاؤون و الكثير منا عير ملتزم بتطبيق تعليم ديننا كما أنزل

  • نعم للأخلاق والقيم والثوبت
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:03

    الحداثة وما ادراك ما الحداثة
    الحداثة هي النجاسة
    الحداثة هي الوساخة
    الحداثة هي ثورة الديوتيين الفسقة
    الحداثة هي العهر والحقارة
    الحداثة هي حرية الجنس واللواطة
    الحداثة هي ضرب القيم بيد عملاء فرنسا الحثالة
    .الا من في قلبه ذرة إيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليم الآخر،.. هلك الحداثيون العاهرات منهم و المثليون

  • سمير
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:06

    السلام عليكم ، يجب الاشارة ان حفلة لوبيز حضرها ما يناهز 160الف مشاهد وهي اشار قوية الى التباعد بين القول والفعل عند عدد كبير من المغاربة،اما بالنسبة الى القناة الثانية فلها دفتر تحملات وان اخلت به فيجب وعاقبتها هذا من جانب ومن جانب آخر فالتلفزة كالنافذة ممكن ان تشاهد مناظر جميلة ومقبولة وممكن ان تشاهد مناظر مخلة لا تسر الخاطر فتغلق النافذة،اما بالنسبة لفيلم عيوش والذي لم يشاهده المغاربة فيجب القول انه اذا كان يناقش ظاهرة ويحللها ويعطي بدائل لاصلاحها فيمكن حينها قبوله على اساس الرسالة التي يقدمها اما ان ينقل الصورة الموجودة على ارض الواقع الى السينما بدون اي هدف سامي فحينها يجب رفض الفيلم ومنعه لانه سيصبح يكرس تلك الظاهرة *الفساد* ويجعلها مقبولة وهو ما لانقبله كشعب له دين وعادات واخلاق،والسلام

  • رشيد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:08

    حنا المغربى كلنا راكبين فالسفينة إلى سكتنا على هاد المفسدين .الجميع سيغرق

  • mounir
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:11

    وامغرباه قالة جمعية فيمن الدولة المغربية منافقة كلمة حق خرجت من جمعية تدعوا الى الرذيلة وهذه مصيبة دعات الباطل اصبحو شجعان على دعات الحق وهذه رسالتي الى علاماءنا الكرام وفقهاءنا ومفكرينا الأحرار ولكل من له غيرة على دين الإسلام ان يقول كلمة حق ويموت عليها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Adil
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:16

    Cette controverse et ce vacarme a des conséquences sur l'économie du Maroc, car cela représente
    des messages très négatifs et parfaitement contre-productifs pour le Maroc .
    Sous les coups des islamistes, et à des fins électorales, on cherche à fragmenter la société marocaine, pour l’affaiblir afin de la contrôler.
    La preuve est que durant les trois premiers mois, la France, premier débouché du tourisme marocain, était à -29%, l'Espagne à -25%, la Belgique à -23% et l’Italie à -22%. .. et la baisse continue pour les mois qui suivent. Conséquence beaucoup des gens vont se trouver sans emploi dans les mois à venir.
    Deuxièmement, l'investissement extérieur pourra être touché par la suite ce qui risque de rendre la vie encore plus difficile pour certains (surtout les pauvres). Les marocains doivent agir avant qu'il soit trop tard. Ces mouvements s'en fichent de difficultés matérielles quotidiens des citoyens ce qui les intéressent c'est le pouvoir par n'importe quel moyen.

  • ALHAK
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:17

    أن وزير الاتصال يجب ان يقدم استقا لته لا نه لم يستطع منع دوزيم على نقل الحفل الذي أحيته المغنية "جينيفر لوبيز"،بمهرجان "موازين" والذي انتهك يشكل واضح القيم الاسلامية المغربية التي تشكل مرجعية حزب العدالة والتنمية اما فيلم نبيل عيوش فهو ممنوع من عرضه في المغرب فما الفرق بين هذا الفيلم و ذاك الغناء
    يا أهل حزب العدالة والتنمية اتقوا الله في عملكم السياسي ، فلا تغرنكم الحياة الدنيا الفانية وراء المناصب الوزارية والأجور الباهضة ارجعوا إلى صوابكم عندما كنتم في المعارضة ترفعون كلمة الحق ضد الفساد حتى يتق المواطنون في سياستكم من دون نفاق في العمل السياسي

  • Complot contre le Maroc
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:24

    Fahd 84
    en quoi les films de Ayouch sont utiles a la societé
    ?
    vous croyez que en regardant ses films il n yaura plus de prostitution au Maroc
    ??
    pas du tout
    au contraire ses films font une excellente publicité gratuite au monde entier et en particulier en france pour encourager le tourisme sexuel
    ;;;;;;
    ayouch et ses semblables executent volontairement ou involontairement des decisions des ennemis du maroc qui visent notre societe et notre culture
    donc il fait volontairement ou involontairement beaucoup de mal a son pays

  • قل خيرا
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:25

    الإعلام لا يجب ان يقول المغرب ينقسم بين محافظين و حداثيين .فهذا إشكال يضع قضية المس بحياء المجتمع في خانة الشك بين انها مذمومة او محمودة.مع ان الامر واضح بأنها مذمومة انسانيا قبل مجتمعيا

  • redo
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:25

    bravo Mme Skali je vous demande: est ce que vous capable de voir ce mauvais film avec ton frere,ton pere, ton fils ,toute la famille,sans aucun setiment de votre religien al islam ??!!j attend votre reponse.2m c est nous qui la payons elle doit nous respecte merci notre la parlemente

  • mona
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:29

    لما تمر برامج دون أخلاق فالشباب يظن بأن هذه الإباحة عادية فيمارسون مايشهدون مثلا بعض لاعبي كرة القدم يحلقون شعورهم بطريقة غيرعادية فترى الشباب يقلدونهم بسرعة والوشم أيضا ،المغاربة يريدون الأخلاق والحشمة والإحترام كما كنا لكي نعيش في الإطمئنان ،نلاحظ بأن حتى المعارضة تشارك في عدم الإحترام، تتكلم مع رئيس الحكومة بوقاحة يجب حد لهذا ،الحداثة ليست هي المنكر بل العلم الثقافة الإحترام

  • هشام
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:29

    لماذا لم تتحدت امريكا او المانيا عن المؤامرة في ازماتها . بل تتدخل و تصحح بمراجعة القوانين
    اما نحن فيا الغرابة كل ما يحدت داخل التراب الوطني من صنع بني جلدتنا واخواننا نسميه المؤامرة
    يتعين تطبيق القانون فقط والزجر والمعاقبة اذا لم يطبق القانون
    يتعين معاقبة دوزيم لانها لم تطبق دفاتر التحملات
    وإذا لاحظنا تغرة في القانون نراجعه حتى يساير المستجدات
    وكفى من التحدت عن المؤامرة لانها دريعة الضعفاء

  • بنعباس
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:32

    نعلم جميعا أن فرنسا بشعارها الكبير "مساواة,حرية,أخوة" قد منعت كل الرموز الدينية في بعض الأماكن ويقول احد قادتها " على الدين الانضباط للجمهورية وليس العكس"
    من مميزات المغرب وتأثيره في بعده الإفريقي "إمارة المؤمنين" وقد فطن لها أخيرا بعض الغربيين
    للمغرب ثوابت متوارثة عبر السنين وليست وليدة اليوم إلا أن الاستعمار الثقافي المكثف عبر وسائل عدة تجد كل التسهيلات في مجتمعنا الأمي والغير المؤطر الذي يستهلك بشراهة ودون مبالاة
    لا يحترم الغربيون ثوابتنا لكثرة مناصريهم بيننا وما وقع أخيرا إلا النقطة التي أفاضت ألكاس ,كيف للسياح يأكلون ويشربون الخمر على قارعة الطريق في رمضان ؟,هؤلاء الذين يعشقون المغرب لخصوصياته , وهل يفعلون لو انسلخ عنه؟
    توالت الهجمات هذه المرة من طرف ضيوف أكثرنا من الترحيب بهم ومن فوق المنصات وقد احتشد الجمع من مختلف الأعمار والأطياف ليتفرجوا على نساء عاريات وعلى من يساند المثليين واكتمل المشهد بفيلم يفتقد إلى الإبداع والحس وجمالية الفن مرتكزا على التشهير واللقطات الشاذة , بالارتكاز على الثوابت الوطنية التي تميزنا وجب العمل للتصدي لكل ما يضر بنا حفاظا على كياننا وموروتاتنا

  • flali
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:36

    وجهة نظري في ماقالته هد الناشطة او بالاحرة الشاطح انا المغاربةالاحرار لهم تاريخ واهم قيم وأخلاق على مر العصور

  • سوسية حتي النخاع
    الخميس 4 يونيو 2015 - 11:48

    نحن الشعب المغربي المطلوب منا عدم الاستفادة من وسائل الاعلام والاتصال والاعتكاف في المساجد و ترك المجال لفئة من المنحلين ان يمرروا افكارهم و طرهاتهم و فسقهم لعامة الشعب – هذا ماتريده الصقلي ومن يحوم في فلكها

  • فادي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:03

    مؤامرة محبوكة خاصة ذلك التعري المقصود من لوبيز عندما ذهبت إلى إندونيسيا محجبة واحيت سهرة بلباس طويل ثم تعري ناشطات فيمن والفيلم الأخير ما سر هذه الهجمة في نظركم؟ الهدف القضاء على القيم الإسلامية والحد من شعبية الإسلاميين المتصاعدة

  • سوسي قح
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:03

    اقول للصقلي و الجرموني كل في موقعه لا تملوا على المغاربة الدروس في النقد و الاخلاق و كدى التربية وابقوا توجهاتكما قيد محيطكما العائلية ….

  • Eaglepace
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:06

    اتقو الله ، المغرب اصبح متل التايلند بمباركة السلطات، لا موامرة و لا شي .
    كفانا كدب

  • Moul lbakor
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:16

    comme disait le fameux ministre de la communication : C'est claire ! Le Maroc et les pays qui lui ressemble sont mis sous tension permanente par deux courants faussement opposés, le premier est celui des obscurantiste moutaaslimine, le deuxième est celui des socialo-libertaires francophones pour la plupart. Mais au fond ces courants se nourrissent mutuellement du même discours et ont le même objectif : la destruction de l'Etat et de la société profonde marocaine pour le compte de l’Étranger, ce sont des traîtres de la nation et ceux qui les encouragent sont exactement les mêmes, ils veulent ne rendre possible que leur deux choix : Daesh ou zin lli fik….soit barbu sanguinaire ou bien bougnoule honteux de toi même…de la même manière Ayouch et le frère jumeau de n'importe quel takfiriste dans les prisons marocaines, ils se rendent mutuellement service et des coup de pousse par leur discours sur la société marocaine qu'ils méprisent et haïssent au fond

  • اقتراح
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:21

    أعتقد أن السبب في هذا الإنحلال الأخلاقي هو تقبل كل ما يهب من رياح نافدة الشيطان ، هنا اقصد الإعلام بشكل عام والانترنيت بشكل خاص، و أتسائل لماذا لحد الساعة لم نستخدم تقنية مراقبة الأنترنيت عن طريق تقنية الجدار الناري أو البروكسي شبكي خصوصا المواقع الإباحية ومواقع تجارة في البشر…. ودول عديدة حققت نوعا من الإستقرار الخلقي أبرزهم السعودية إيران …

  • نزهة الغرباوية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:34

    و الله انها مؤامرة مائة بالمائة ضد المغرب فالمغرب كان من بين البلدان المصنفين لحدوت الربيع العربي و لكنه تخطاها فصعدت العدالة و التنمية لسدة الحكم رغم انه حزب اسلامي محض بالاضافة الى الاصلاحات التي تجرى في المملكة هدا لن يصوغ لجهات عديدية ممن لا يريدون لدولة عربية اسلامية ان تمشي في طريق الاصلاح ادن فيجب اتباع جميع الطرق لصدها عن السير في طريقها و لا يسعني الا ان ادعو الله بان يجعل كيدهم في نحورهم يا رب كل من اراد كيدا بهدا البلد فاجعل كيده في نحره قولوا معي جميعا امين

  • عادل
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:41

    من البديهي أنها مؤامرة من الداخل والخارج بدون شك

  • ادريس
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:54

    يقول الله عز وجل:"وان أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا"16 الاسراء.اقسم بالله لو سكتنا على هذه الفضائح وهذه الفواحش فإن الله سيرسل غضبه علينا فاتقوا الله وامروا بالمعروف وانهو عن المنكر فإن عذاب الله أكبر

  • شكيب ع
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:56

    هذه مؤامرة مبرمجة ومخططة بقصد بث البلبلة والفتنة في بلادنا عندما استعصت عليهم للزج بها في مستنقع الطائفية ولكن يقضة أمننا الباسل سيتصدى لكل من تسول له نفسه المساس بسلامة مغربنا وكزامته

  • kamal
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:58

    هذه فقط تمخضات سببه فتح المعرب لباب الحريات وسيادة دولة الحق والقانون،
    فدعاة الحقوق الفردية يسعون إلى خلق نسخة طبق اﻷصل من المجتمع الغربي لكي ننعم بما حققوه من إنجازات.
    والمحافضين ينزعون لعدم اﻹنجرار وراء فتح المزيد من الحريات ﻷنها ستعطي شرعية لﻷقلية على أغلبية سياسية فاعلة.
    ولكن لم يصب أحد اليوم فالمشاكل بنيوية حقيقية وعميقة تقتضي عمل منهجي وتشخيص صحيح لﻷوضاع

  • مبادئ كونية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:03

    عيوش عرى عن واقع بدل وضع الراس تحت الرمال كالنعامة — انه واقع لا يراه الا من له وعي و ضمير حي و غيرة على هذا الوطن فيكفي ان نصور السهرات الخليجية لتشمئز نفوسنا — ثم كثير من نساءنا لابسات العبايات الخليجية السوداء هن عاهرات الخليجيين شعبويات لا يتصوره العقل السليم قبل ان يصدرون لنا شيوخهم شيوخ تقديس الجهل و احتقار المراة و بظاهرتهم الصوتية الخبيثة تلعب علينا المطهريين لما افسدوه هم في المهد — ان الاخلاق و العفة و احترام كرامة الانسان مبادئ كونية بدل الركوب على القضايا لترقيع العذرية من جديد و باسم الدين

  • مغرببة غيورة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:14

    لقد دخلنا في دوامة لانعرف من وراؤها فيمن وعيوش والقانون لوبيز من باعنا من اصبحنا نخاف من الغد لا نرد العمانية نحن مسلمين والشهر الكريم على الابواب

  • ghayour
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:28

    يقول الله تعالى٠٠ إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الدين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة٠٠

    وقال صلى الله عليه وسلم ٠٠من ابتلي منكم بهذه القاذورات فليستتر٠٠
    حسبنآلله ونعم الوكيل في أبناء جلدتنا يتكلمون لغتنا وقد يرتادون مساجدنا لم نسلم من القناة التانية التي نمولها عن طريق اقتطاعات ضريبية في فواتير الكهرباء رغما عنا وبدون إدننا ورضانا فنجدها ضضا على رغبة الشعب ودستوره تدس لنا السم في العسل كأني بها تقول شوية لربي وشويه لعبدو الله جل جلاله أكد أن تكون حياة الإنسان كلها لله "قل إن صلاتي نسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له …
    "من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة من سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة " أو كما قالصلى الله عليه وسلم.
    كرد فعل يجب على الحزب الحاكم الذي نقدره أن يفضح الواقفين وراء هذه الإساأت المتكررة للشعب المغربي اللذي لا
    يرضى بهذا الخبت في وطنه وبين أهله.
    إمض بنكيران على بركة الله كما قال الشاعر: رشحت لأمر لو فطنت له
    فارفأ بنفسك أن ترعى مع الهمل

  • majid
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:38

    هده الحكومة مشي جديد عليها الفضايح 1فضيحة الملعب افالة اوزين 2 فضيحة الفساد اقالة الشوباني 3 فضيحة الفيلم الاباحي نطالب باقالة الخلفي بترخيسه تصوير الفيلم و اقالة الرميد لعدم المتابعة العاهرة و المخرج و كل من متل في هذا الفيلم بما فيهم الي مارسن السيحاق

  • مغربية مصدومة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 13:52

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته؛
    …قالت الصقلي إن المغاربة يستطيعون تغيير أي قناة بضغطة زر…، يا سيدتي المحترمة، ألم تفكري قليلا، كيف نغير الزر وأبناءنا من يتفرج في غيابنا وتتسمم أفكاركم بهذه اللقطات الماجنة خاصة لو كانوا في سن المراهقة، بالعامية "آش غانحظيو؟؟ الزنقة، لنتينيت، التلفزة…لا إلاه إلا الله، تقهرنا. خصنا نتضامنو جميع، نكونوا يد واحدة نعتقوا بلادنا من هاد السم الخفي لهو الفساد بلا ما نلقاو العذر لهاد المصيبة لصبحات بلادنا تغرق فيها للأسف" حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الوجدية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:13

    اين هي الجمعيات الحقوقية وجمعيات المجتمع المدني التي تتدخل في كل التفاهات الكبيرة والصغيرة والتي نجدها تنصب نفسها طرفا في الدفاع عن المجرمين من أجل الغاء عقوبة الإعدام و عن الشادين من أجل الحية الشخصية، وعن الديانات من أجل المعتقد الديني وعن الأفلام الساقطة من أجل حرية التعبير ،وعن الحيوانات الضالة والمفترسة ككلاب البيت بول من أجل الرفق بالحيوان، وعن المهاجرين جنوب الصحراء والذين صاروا كالجراد في كل مكان، ….وللأسف فهذة الجمعيات نجدها تدافع عن وعن وعن…و لملا نهاية .وعن كل شيء ضد القيم الإسلامية المغربية والوطنية ولكن وكما نرى الآن بعد كل هذه الفضائج المتتالية والتي تمس الدين الإسلامي والشعب المغربي والوطن نجدها للأسف غير موجودة إطلاقا….والمرسف حقا هو أن نرى من ساستنا كالمدعوة الصقلي …ولشكر وغيرهم كثر من يدافع عن هذه الفضائح والتي لا تحتاج لأي تعليق سوى حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل فحسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبد الحكيم المغربي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:36

    حاشا لله أن تكون الشيخات المغربيات في مرتبة جينيفر لوبيز
    …….الشيخة المغربية. .أمازيغية. .صحراوية. .يهودية. .وجدية شمالية…بيضاوية. ..تصعد فوق الخشبة باللباس التقليدي. ..أي التكشييييطة. . لتعبر عن موروث ثقافي هو اصلا موجود داخل كل العائلة في المملكة. …
    ولكن ما عهدناها ابدا تكشف ثدييها وفرجها ومؤخرتها
    المرجو عدم مقارنة الحمونية. .فاطنة بنت الحسين. ..الشريفة. …الحاجة الحمداوية. ……………….بقمة الدناءة جينيفر لوبيز

  • BRAHIM
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:43

    اعلنت وزارة الداخلية المغربية الخميس توقيف شابين قبلا بعضهما في باحة مسجد حسان التاريخي في الرباط الاربعاء غداة قيام ناشطتين من حركة فيمن بتعرية صدريهما وتقبيل بعضهما في المسجد
    وفي سياق هذه القضية رحلت السلطات كذلك الاربعاء مواطنة إسبانية قال بيان الداخلية المغربية ان لها “نشاطا معاديا” يرتبط بأنشطة فيمن وعلى صلة بما قام به الشابان المغربيان.
    ورحلت السلطات المغربية مساء الثلاثاء الناشطتين الفرنسيتين في حركة “فيمن” بعدما أقدمتا صباحا على تعرية صدريهما في باحة مسجد حسان التاريخي في الرباط حيث ضريح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، وظهرت على صدريهما عبارة “ان غاي وي تراست” وتبادلتا القبل.
    والأربعاء اوقفت السلطات المغربية شابين “بعد قيامهما بأعمال مخلة بالحياء بساحة +صومعة حسان+ بالرباط” حسبما أفاد بيان للداخلية المغربية الخميس.
    وبحسب ما أفاد عدد من المواقع الإلكترونية ان الشابين وهما من مراكش والدار البيضاء يخضعان للتحقيق .سهرة لوبيز الت أذاعتها لقناة العمومية الثانية “2M”، ، حيث اعتبرونها تضم مشاهد “مخلة بالحياء”، و “إيحاءات جنسية فاضحة”

  • نبيل
    الخميس 4 يونيو 2015 - 14:45

    هذه أكثر من مؤامرة إنما السعي واراء إنتكاس المجتمع الأخلاقي

  • عبدالعالي طنجة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    والله غريب حال هذه الأمة …
    إنه باسم الانفتاح عمدوا إلا ترك هذه البلاد لمن هب ودب أن يتطاول أو بالاحرا أن يجهز علا ما تبقا من قيمها …ولا غرابة في أن كل ما يقع الآن هو بتدبير خارجي بمباركة من أعمدة الفكر العلماني والصليبي …حسنا أين هؤلاء المتشدقين بالحرية عندما تمنع بناتنا في فرنسا مثلا أن ترتدي ثوبها في الأماكن العمومية !!!!???
    لعل أكبر ما يثير الانتباه حول نواياهم المبينة هو هذا السؤال العريض :
    لماذا لا يتم الانفتاح على اساس نقل العلوم والتكنولوجيا …!? الجواب يتم جلب كل نوابغنا للمتفوقين في شتى أنواع العلوم …فيكونون بذلك طبقوا المثل القائل بدل نينو ب خيخو …
    ولا غرابة في أن تطلع علينا وزيرتنا السابقة على ما يجري الآن بأن التيليكوموند فيه بزاف د لبوطونات …يكفي ان نحصر على بوطون آخر حتى نتخلص من رؤية ما يمكن أن يوفقنا في مواقف حرجة …ونست المسكينة أن المدقق في المبالغ التي تستنزفها القنوات من جيوب المواطنين وخاصة للبسطاء وما أكثرهم يجعلك تحس بالاختناق ،،،نسيت هو مبلغ ضعيف بالنسبة إليها،….!!!

  • الداخلة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 15:27

    الحداثة بالنسبة لنا هي العلم والتقنية والاخلاق الحميدة في ظل تعاليم الدين الاسلامي وليس انتشار الفساد والاخلاق الهدامة. هذا طابور مدعم من الخارج وكذلك من الداخل بخطة محكمة لافساد اخلاق المغاربة ونشر ثقافة الدعارة والرذيلة في كل مكان. لذا على المغاربة التصدي لهؤلاء المفسدين الاباحيين بكل حزم و قوة.

  • mawhouba
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:11

    عندما قالت نزهة الصقي فليغيرو القناة اذا لم تعجبهم ذكرتني بMarie Antoinette عندما قالت ايناء الثورة الفرنسية وكانت قد سمعت الناس يصيحول فسالت ما خطبهم? فقالو لها لم يعد لديهم خبز فقالت s'il n'ont plus de pain ,qu'il mange des briochr

  • لقمان خريبكة
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:23

    من لم يسبق له ان قرا او شاهد او استمع للمرحوم المهدي المنجرة ان يتمكن من الاجابة بسهولة على السؤال المطروح على الرغم من انه يبدو سهلا وبسيطا.
    ان استاذ المستقبليات سبق ان اشار في كتبه عنذ حذيثه عن حرب الحضارات ان الغرب مهووس بالحرب على حضارتنا عبر وكلائه الموجودين بيننا ، من امثال العبقري الفذ نور الدين عيوش صاحب مؤسسة زاكورة ، وبرانج تعليم الكبار لمحاربة الامية ، والميكرو كريدي وزيد وزيد، غير ان المشروع القوي الذي يتناطح من اجله هو الدارجة والقضاء ولو مرحليا على اللغة العربية وبعدها الامازيغية بل وحتى الدارجة نفسها المهم هو افراغ المواطن من محتواه ونزع الهوية عنه كما تنزع ملابس ممثلات ابنه البار والثقي والعفيف المحترم جدا جدا!!!!
    سقت مثالا لهذه العائلة المحترمة ، لان الغرب وامام الازمات الداخلية لم يعد لهم من خيار سوى البحث عن استعمار جديد بالوكالة ، وهذه هي الحذاثة الاستعمارية ، فاللغة كما يقول دي سوسير هي راسمال الامة وعندما نريد استقراء الوضع في اي بلد عبر دراسات انتروبولوجية فان المفتاح الرئيس الذي يمهد لنا الطريق هو التحكم في لغة القوم ،
    . تتمة

  • ساجد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:40

    لا اعتقد انها مؤامرة بل كل ما ف الامر هو ان المغرب يشهد انفتاحا كبيرا و لا يمكن ان اتصور المغرب دولة منغلقة على نفسها مثل بعض الدول التي تفرض رقابة شديدة على الافراد

  • Karin
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:44

    لا حول ولا قوة للا بالله……بدون تعليق

  • sagesse
    الخميس 4 يونيو 2015 - 16:52

    Bonjour, personnellement j'ai un sentiment d'inquiétude face à ces faits très successifs et très incompréhensibles à la fois.
    Pire je trouve une forte liaison entre la visite de sa majesté en afrique et ces actes débiles qui visent l'image du pays et de sa religion.
    on dirait que le maroc dérange avec son avancée en afrique revenez aux faits qui accompagné la visite précédente de sa majesté pour voir.Surtout avec la France.
    une simple hypothèse à méditer.

  • Ali muc
    الخميس 4 يونيو 2015 - 17:16

    ان يشكل الامر على العارفين في الثوابت فهذا اقبح وجوه الموامرة ، ولا يكذب بها الا جاهلا او احمق. فالخبيثون يستدرجون الطيبون حتى اذا توالت المصايب ، رققت كل واحدة التي قبلها ، فلا يعرف الناس اي المصايب اهون .
    شكرا الواحة الزرفا، .

  • مغربية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 17:24

    نبيل عيوش كأنه خرج بكاميرا التصوير إلى الشارع وصور الواقع والسينما مملوءة بتلك المشاهد. كفا دعاية للفيلم

  • تمزيرت
    الخميس 4 يونيو 2015 - 17:58

    لا يمكن القول اننا نستنكر اشياء نمارسها على المستوى الواقع كدريعة للاخلال بالحياء,وضرب القيم الاخلاقية عرض الحائط لعرض او ممارسة سلوكات شاذة.فالفاحشة والاوضاع الماجنة مورست منذ قدم الزمن بما في ذلك زمن الرسول(ص)لكن النهي عنها ومحاربتها او استنكارها كان الموقف الحاسم الذي كان يتخذ ضدها وعلى الاقل استنكارها,اما التصريح بها والتصريح لها فذلك سلوك يمس بكرامتنا وقيمنا كامة اسلامية وكوطن مسلم.فكفى من اللعب على وترة(الواقع,الحرية,الحداثة,شباب اليوم,,,)وعلى الجهات المعنية تحمل مسؤوليتها كاملة فيما يتقاطر علينا من سموم شيطانية.

  • seddougui
    الخميس 4 يونيو 2015 - 18:21

    ce n est ni lkhalfi ni bnkirane ni nezha skalli qui decide de ce qui est indécent pour être diffusé sur nos chaînes de tv ou dans nos salles de cinéma ou en plein air sur des estrades mais cela revient aux millions de citoyens qui ont élu ses députés ou ces ministres qui tous sont payés et tres bien payés par nos impots et mrme ces tv.
    c est au peuple de decider.point final

  • الحسن
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:20

    هناك جهات استعمارية لا يعجبها الاستثناء المغربي، وتقف ضد الخصوصية المغربية، والحق في الاختلاف". وربما جربت زسائل متعددة فعمدت إلى الميوعة ومهاجمة القيم خصوصا وأن حكومة بمرجعية إسلامية تقود الاتلاف الحكومي

  • molay
    الخميس 4 يونيو 2015 - 19:26

    نناشد جلالة الملك بالرجوع حالا لارض الوطن فالمغاربة 33 مليون التي اعلن عنها الحليميى كلهم يستغيثون بك لحيلولة بينهم وبين هده الحرب الباردة التي مست كرامة الشعب المغربي العزيز وفي شهر شعبان ابتداء بفضيحة البيدوفيلي ''دانييال كالفان'' الدي افتض بكارة طفولتنا صبرنا وكمدناها.الداودية لغنات الخنز وقلنا ماشي مشكل حينت امية مافاهماش.نبيل super man اللي حGرنا بالفيلم الاسطوري ديالو اخرا وليس اخير LES LESBIANS ديال''فيمن'' عريانات قدام صومعة حسان بالقرب من ضريح ملكينا الفقيدين محمد الخامس و الحسن الثاني.راه البلاد في خطر

  • منير الخريبكي
    الخميس 4 يونيو 2015 - 20:40

    اصبح جليا ان بلدنا اصبح ارضا للنفاق و المتناقضات بامتياز.بلد المساجد والحانات .بلد الحرية و القمع .بلد الوجهان وجه الاسلامي في رمضان و عيد الاضحى و وجه السكير الفاسق في باقي الايام و الليالي .بالله عليكم من نحن? واين تصنفونا ?

  • محمد
    الخميس 4 يونيو 2015 - 21:09

    وبخصوص نقل حفل "لوبيز" على قناة عمومية، قالت الصقلي إن المغاربة يستطيعون تغيير أي قناة بضغطة زر.هدا الكلام السيدة النائبة يا ممتلة الشعب كلامك يخالف الدستور الدى تشغلين تحت مطلته والقانون الدى انتم الدين تشرعونه للمغاربة تحت قبة البرلمان هدا كلام مردود عليك .

  • مغربية
    الخميس 4 يونيو 2015 - 23:27

    هذه الاحداث كلها مفبركة و هناك اشخاص ذو وزن عالي من المسؤلين مدعومون من قبل منظمات ماسونية اجنبية تهدف لتخريب الاستقرار السياسي و الامني في المغرب و هذا لت يحصل ابدا الشعب المغربي شعب متخلق و لن نسمح للمنظمات و ماسونية الصهيونية تخريب الوحدة الوطنية

  • mohammed
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 01:51

    بخصوص نقل حفل "لوبيز" على قناة عمومية، قالت الصقلي إن المغاربة يستطيعون تغيير أي قناة بضغطة زر،

    أرى أنه يجب محاكمتها على ما قالت آلسيدة الصقلي . هدا كلام خطير توجهه إلى 33 مليون نسمة

  • said bouras
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 07:06

    ///////عيوش ومهرجأن موتزين وتخفيض الدين الحنيف///////ايها أشعب المغربي انك مسلم عربي ؛المغرب بملوكه ووزراءه وعلمائه عرب مسلمين يقينا واصلا؛لا يغرك هؤلاء الاعداء بسهراتهم واغأنيهم ؛وهم يمسون ديننا الحنيف لنصبح جميعا من الختسرين ؛اهل فرعون وهامان وقارون تحت النارالسفلى 'العياذو بالله'جمهور مختلط نساء ورجال في مهرجان موازين هي حفرة جهنم لا حول ولا قوة الا بالله!!التي نظموها الفجرة أكفرة ظنوا انها كنز المغرب لعنهم الله اجمعين يستهزؤون بنا !!ماذا تشعر ايهت تاشعب المغربي هل رضيت بهذأ ؟ولا تنهي عن المنكر ؟وتقول اللهم هذأ منكر؟كل شيء تراه بعينك عندك زأيد ناقص وانت تتزاحم لاجل شراء أتذاكر بثمن باهض لتشجيع كل من شأرك في الحفل من غناء ورقص ؛والراقصات يرقصن عراة امام اعينكم مع بناتكم ونسائكم ولا تخافون ولا تستحيون من الله ألذي يراكم جميعا ، ويرى ما في السماوات وما في الارض!من الذي حضر في( في مهرجأن موازين) هل شعب امريكا او المانيا ! بل الشعب المغربي الذي ساهم. بامواله ليوزعوها على هؤلاء المشأركين في أحفل ويشأركون فرحهم؛واما الشعب المغربي انخفض اقتصاده،ويا للمهزلة…لا حول ولا قوة الا بالله!!

  • aziz maroc
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 13:35

    Je vois que c'est normal car je pense que ces gens ont vu le film de nabil 3ayouch qui dit qu'il n'a fait que transmettre la réalité de la société marocaine

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 3

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا

صوت وصورة
دعم الفلاحة التضامنية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:51

دعم الفلاحة التضامنية