عائلات مرضى تؤكد رفع أسعار دواء بروتينات المناعة

عائلات مرضى تؤكد رفع أسعار دواء بروتينات المناعة
الجمعة 5 يونيو 2015 - 20:20

في الوقت الذي نفت فيه وزارة الصحة أية زيادة في سعر دواء بروتينات المناعة، والذي تتعلق به حياة أزيد من 20 ألف مصاب بهذا المرض الوراثي، أكدت أسر الأطفال المرضى أن سعر الدواء ارتفع منذ فبراير الماضي من 2300 درهم إلى 4800 درهم للقارورة الواحدة، من فئة 10 غرام.

رواية وزير الصحة، أكدها الدكتور محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، والذي أكد في تصريح لهسبريس “لم يسبق لنا بتاتا أن قمنا بتسويق دواء بروتينات المناعة IMMUNOGLOBINE من فئة 10 غرام بسعر 2300 كما يدعي البعض، إذ أن سعرها منذ مدة بما فيها السنة الماضية يبلغ 4800 درهم”.

بنعجيبة أوضح أن سعر 4800 يظل سعرا منخفضا، نظرا لأن هذا السعر يتجاوز 9000 درهم في القطاع الخاص، وأشار إلى أن عمليات تحديد الأثمنة للأدوية المستخرجة من الدم، ينظمها قرار مشترك بين وزير الصحة ووزير المالية، صادر في 30 أبريل 2014.

وفيما تؤكد أسر الأطفال المصابين بمرض “ضعف المناعة” الوراثي أن حقنة 5 ميليغرام من دواء بروتينات المناعة غير موجودة في مركز تحاقن الدم بالدار البيضاء، أكد بنعجيبة أن حقنة 5 غرام متوفرة، مبرزا أنه سيفتح تحقيقا في الموضوع للوقوف على حقيقة هذا الأمر.

ويحاول كل من مصطفى أبو ليتيم، ومحمد القادري، والدا طفلين يعانيان من هذا المرض الوراثي الذي يهدد حياتهما، البحث عن الدواء لابنيهما في العاصمة الرباط، بعدما عجزا عن إيجاد قارورة واحدة في مركز تحاقن الدم بالعاصمة الاقتصادية.

وقال القادري لهسبريس إنه توجه للمسؤولين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رفقة أبو اليتيم، وأخبراهما بأن CNSS لم يعد يغط دواء بروتينات المناعة منذ يوم 17 فيراير 2015 تم إيقاف إرجاع تعويض تغطية هذا الدواء، حيث إن التوقيف شمل السعر القديم 2300 والسعر الجديد 4800 درهم.

وقال القادري “أطفالنا يهددهم الموت في كل وقت، ونحن نسارع الوقت من أجل إيجاد هذا الدواء ولو عن طريق الاقتراض، في انتظار أن تقوم وزارة الصحة بحل مشكل رفع السعر، أو إيجاد حل لمشكل استرداد قيمته من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

وكانت وزارة الصحة قد أكدت، ضمن بلاغ سابق لها، أنه “لا زيادة في ثمن دواء بروتينات المناعة، وأن هذا الدواء متوفر بكميات كافي”، مبرزة أن “تحديد أثمنة الأدوية المستخرجة من الدم يتم عن طريق إجراءات قانونية معتبرة”.

‫تعليقات الزوار

22
  • majhol
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 20:59

    الوردي لايعرف سوئ مصلحته الشخصية , ويسعى الى خوصصة قطاع الصحة , وهذه حقيقة يجهلها عامة الشعب

  • youness el filali
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:01

    اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين في هذه الأيام المباركة
    إنك على كل شيء قدير

  • المغرب العربي
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:04

    صيدلة مروجة للغة المستعمر غير محترمة لدستور يجب سحب الترخيص ….من الطبع في هذه الحالة تقول إحدهن أن اللغة العربية "تتعطيها السخانة" وآخر أنه لا يتقن اللغة العربية….. هل نحن في كابوس…والله عال

  • البيروني
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:07

    ليس من باب االتشكيك في النزاهة الأخلاقية للدكتور بنعجيبة ، ولكن متى يتمّ فتح التحقيق في الموضوع ؟ وما مصير الحالات التي هي في حاجة على وجه الاستعجال لهذا الدواء؟ وبعدها نناقش حالة الأسعار

  • abderrahman
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:14

    -الحق في الشغل والصحة والتعليم: "تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، على تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب استفادة المواطنين والمواطنات، على قدم المساواة، من الحق في العلاج والعناية الصحية والحماية الاجتماعية والتغطية الصحية، والتضامن التعاضدي أو المنظم من لدن الدولة والحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة والتنشئة على التشبث بالهوية المغربية، والثوابت الوطنية الراسخة والتكوين المهني والاستفادة من التربية البدنية والفنيةو السكن اللائق والشغل والدعم من طرف السلطات العمومية في البحث عن منصب شغل، أو في التشغيل الذاتي وولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق والحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة والتنمية المستدامة"،الفصل 31
    هذا ما يسمى الشفوي أو الحبر على الورق

  • yassire
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:27

    أرادوا أن يبخسوا العمل الجبار الذي قام به الوردي لكن لن يصدقكم أحد

  • Ahmed
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 21:37

    Je rejoins ce qui a été dit par les parents des enfants sur le faite que le flacon de 5gr n'est pas disponible et j'ai témoin, car j'ai été obligé d'aller le chercher à Rabat car ça n'existe pas sur Agadir! Mais une fois sur place les fonctionnaires du Centre National de transfusion Sanguine m'ont informé que j'ai fait 650 km envain! Devant le cas urgent de la personne à qui je devais le ramener j'été obligé d'acheter le flacon de 10 Gr. Au lieu de payer 1200 Dh par flacon de 5gr j'ai du payé 4800 dhs par flacon de 10 Gr!!
    Ce qui fait pour 14 de flacon 10gr j'ai payé une somme phénoménale 14×4800 c'est presque 70000.00 Dhs au lieu de 28000.00 Dhs pour celui de 5gr.
    Alors Mr ministre de la santé doit faite une enquête la dessous car il me semble que quelque chose d'anorale dans cette affaire. Allah ikoun M3a li ma3ndouch lflouss bach ichri had dwa

  • محمد
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 22:01

    دواء بروتينات المناعة يتم استخراجه من الدم الذي يتبرع به المواطنون مجاناااا وتبيعه وزارة السيد الوردي بثمن خيالي ، اين هي الشعارات الرنانة للسيد الوزير اين هي تبعات خفض ثمن الادوية ، ما فائدة بطاقة الراميد ، السياسيون من طينة واحدة شعبويون يقولون ما لا يفعلون

  • yassine rgn Deutschland
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 22:21

    إلى كل من يدعي أن المغرب أجمل بلد فالعالم أنصحه أن يرجع خطوة للوراء و يلقي نظرة على سبطاراتنا الجميلة

  • it s me
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 22:35

    أولا وزير الصحة خدام مزيان, نقص الثمن ديال 500 دواء, مند الاستقلال ليس هناك وزير تحدى اللوبي ديال صناعة الأدوية , و رغم المشاكل التي تعرض لها تحداهم, المشكل هو الناس العاديين لم يعرفو بعد مامعنى التحدي لللوبي لصناعة الادوية.هناك بعض السماسرية يقولون نقص 2 دراهم, الله ينعل لمايحشم.
    بالنسبة دواء اعرفه جيدا للضيقة, كان ب 70 درهم الآن ب 40 درهم عرفتو شحال يقصدو في العام؟
    الله يهديكم و صافي

  • ahmed
    الجمعة 5 يونيو 2015 - 22:55

    تخفيض تمن اﻷدوية ما هي إلا مسرحية. أغلب اﻷدوية اللتى خفض تمنها لم تعد تصنع. وأتحداك ياوزير الصحة ان تجد علبة واحدة فى السوق من دواء أكتبلجيت أو كولبتيل

  • مواطن
    السبت 6 يونيو 2015 - 00:04

    الوردي وزير شعبوي بامتياز ، اوباما لم يتمكن من الوقوف في وجه لوبي الادوية في حين ان الوردي يزعم انه خفض اتمنة الادوية و عمل كدا و كدا ، اتحدا اي مواطن ان يبحت عن دواء اسمه "نورماكول" كان يباع بتلاتين درهم خفض الوردي فيه خمس دراهم فقام المختبر بوقف تصنيعه و الضحية هو المواطن الدي يبحت عنه الان بمئة درهم و لم يجده . دواء "بنتازا" كدلك و الامتلة كتيرة. يجب الكف عن مغالطة الشعب . طموح الوردي مند كان عميدا للكلية هو الوصول بعيدا … وهو يعمل من اجل دلك و الضحية هو بنادم الغشمي …. و ان دهب الوردي شيلتي اصفر او احمر …

  • مواطن عادي
    السبت 6 يونيو 2015 - 00:35

    هده الحكومة تسعى الى خوصصة قطاع الصحه اولا صرح في القناة الاولى بانه لا وجود لمشروع كلية طب خاصه في المغرب و بعدها بشهور قليله تم افتتاح كلية الطب الخاصه و المستشفى الجامعي الخاص في الدار البيضاء ماشي لولاد الشعب وخا تبيع دارك و دار الجيران متقدرش تقرى ولا داوي ف داك المستشفى بعدها فتح الباب امام غير الاطباء لفتح مصحات خاصه فلاحدنا ان هده الاخيره بدأت تتوالد بشكل رهيب من هب و دب ولى يفتح كلينيك و الان يريد فرض الخدمه الاجباريه على الخريجين الجدد لمدة سنتين بدون ترسيم بدون احتسابها في التقاعد ولا التقادم و بدون اجرة طبيب و مين يساليو برا البطاله باش يضطرو يخدمو عند صحاب الشكارة باجور زهيده

  • toufik
    السبت 6 يونيو 2015 - 01:19

    السلام عليكم بالمناسبة أؤكد لكم أنcolchicine سبق التصريح بأنه خاضع للتخفيض .لكن ما حصل هو تخفيض الثمن و عدد الحبات في نفس الوقت .فبعدما كانت العلبة تحتوي 40 قرصا صارت تحتوي 20قرصا فقط . و بعملية بسيطة سيتضح أن الثمن ارتفع و لم يخفض. لحسن الحظ أن ثمنه في متناول الجميع . لذلك فالكل مباح في هذه البلاد السعيدة .

  • رياض
    السبت 6 يونيو 2015 - 01:24

    تنويرا للرأي العام ولأسر المرضى الذين يستعملون هذا الدواء فقد اشريته يوم الثلاثاء 3يونيو2015 فلاحظت أن الثمن على العلبة هو 2300درهم لكن السيدة في مركز تحاقن الدم بالرباط طلبت مني 4800درهم وحينما استفسرت عن السبب أخدت قلما أسودا لإخفاء 2300درهم ووضعت ملصقا بالثمن الجديد 4800درهم قائلة لقد زاد ثمنه
    لكن استطعت هذا الصباح أن آخد صورة لهذا الدواء اشترى منه رجل 10 علب ب 48000درهم
    ستجدون الثمن على العلبة 2300درهم لكن القدر المدفوع 4800درهم
    سألته لماذا لم يأخذ 20علبة من فئة 5غرام (1130درهم للواحدة) فأجابني بكل بساطة بأن المركز لا يبيع حاليا ألا فئة 10غرام. (طبيعي لأن 10غرام هو الأغلى)

    أذا أرادت هسبرس الصور التي تتبت كلامي أنا مستعد لأبعتها أليها

  • personne
    السبت 6 يونيو 2015 - 03:06

    et le prix de la SCLEROSE EN PLAQUE c'est entre 12000dh et 20000 DH par mois
    alors ???

  • life
    السبت 6 يونيو 2015 - 09:45

    هناك حكاية حقيقية حصلت السنة المنصرمة لصديق مقرب, حيث انه اكتشف مؤخرا عن اصابته بمرض معقد في خلايا الرءاس .
    كانت معاناته كبيرة معنويا وماديا حيث كان مدطرا صديقي للالتجاء الى مصحات خاصة وذلك كلف عاءلته عشرات الالاف من الدرهم ,بعد ان دق باب المؤسسات المؤسسات العمومية .والتي لم تفعل شيءا كما العادة.
    الغريب هو ان صديقي كان مدطر الى اتباع ادوية على شكل حقن كل 3 اشهرحيث تكلفه الحقنة الواحدة 1عشرة الف سنتيم .وعندما رحل الى فرنسا قصد قضاء عطلته هناك اكتشف ان هذه الحقن لا يزيد ثمنها عن 700 درهم.
    كيف تريدون اصلاح قطاع الصحة وانتم اكبر استغلاليين في العالم,

  • larbi eladdouni
    السبت 6 يونيو 2015 - 11:09

    الزيادة في ثمن الدواء مسألة تأكدها الفواتير و ليس كلام في الشريط ، فالمتضررين كانوا يشترون الدواء ب 2300 درهم و كانوا يستفدون من التغطية الصحية و حاليا يشترى برفع الياء ب 4800 درهم دون تغطية صحية على ما اظن و حسب معرفتي البسيطة في الرياضيات 4800 درهم اكبر من 2300 درهم بمعنى ان الزيادة مأكدة الا اذا كان لمسؤولي وزارة الصحة رياضيات اخرى اي حسابات اخرى تدخل في نطاق الحسابات السياسية الضيقة

  • أحمد المغربي.
    السبت 6 يونيو 2015 - 11:27

    المواطن المغربي لا يساوي شيئا فكم يساوي المهاجر الافريقي الذي فر من الجوع والمجاعة…اللهم نعوذ بك من شر التماسيح والعفاريت يارب العالمين.

  • آسية
    السبت 6 يونيو 2015 - 12:07

    إلى السيد الوزير
    المرجوا الرأفة بهؤلاء العائلات المعوزة
    يطالبون بحقهم الشرعي في الحياة
    لما تحكمون عليهم بالموت والعائلات بالحسرة على دويهم
    يقفون مكتوفي الأيدي أماف هته القرارات المجحفة
    المرجوا أن تتوفر لديهم تغطية صحية كي نرى الفرحة على وجوههم
    ونتركم مع متطلبات الحياة الباهضة
    هم متشبتون بالحياة لما نحرمه
    كلنا ميتون يوما ما
    والله هو الدي يحذ الأسباب
    لكن مادام هدا الدواء باهض ولايستطيعون بعض الاقتناء فأنتم تحكمون بالموت المحتوم

  • edmah
    السبت 6 يونيو 2015 - 21:51

    ليكن في علمكم ان الوطن في حاجة الى الدواء والعلاج لستشرت فيه امراض خطيرة وجب مداواتها ظهور قوم لوط والسحاقيات والمثليين…….ودعاة التفرقة بين العرب والأمازيغ الدعوات التي وصلت حد اثارة الكراهية والحقد بل العرقية قدموا العلاج لوطن اصبحت اجهزته تتسمم او على الأقل لقحوا ابناء المغري واحموهم من هاته الفئات المريضة التي لم تجد من يردعها الحذر الحذر انما نراه اليوم هو اىفيروس الحقيقي الذي قد يصيب جسد الوطن بالوهن والضعف ايها المغاربة لقحوا انفسكم واحذروا الذين يوقعون بيننا الضغينة والبغضاء

  • المصطفى
    السبت 6 يونيو 2015 - 23:52

    فعﻻ ثمن دواء التصلب اللويحي 9000 درهم للشهر بالنسبة للصنف اﻷول و 20000 درهم للصنف الثاني
    En effet, le prix du médicament de la sclérose en plaques est de 9000 dh/mois pour l'un et 20000 dh/mois pour l'autre type mais NON remboursable.
    Mettez vous à la place des parents !!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة