24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

2.57

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تحقق في تسريب الامتحانات و"الاستقلال" ينعي التعليم

الحكومة تحقق في تسريب الامتحانات و"الاستقلال" ينعي التعليم

الحكومة تحقق في تسريب الامتحانات و"الاستقلال" ينعي التعليم

كشف رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أن وزير الداخلية، محمد حصاد، ووزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، فتحا تحقيقا في تسريب امتحانات الباكالوريا، بعد ظهور بعض نسخ من اختبار مادة الرياضيات، ليلة أمس، في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال بنكيران، بعد نهاية جلسة الأسئلة الشفوية الخاصة بالسياسات العامة، بمجلس المستشارين، إن "وزيري الداخلية والتربية الوطنية فتحا تحقيقا بعد علمهما بتسريب بعض مواد الباكالوريا"، وذلك ساعات قبل دخول التلاميذ لقاعات الامتحانات.

وعلاقة بذات الموضوع، دخل حزب الاستقلال على خط تسريبات امتحان الباكالوريا، حيث اعتبرت اللجنة التنفيذية لحزب "الميزان"، أن "ما جرى عنوان بارز لفشل منظومة التربية والتكوين"، مطالبة وزير التربية الوطنية بتقديم استقالته فورا"، وفق تعبيرها.

وطالب الحزب بفتح تحقيق قضائي مع كل الجهات التي تتحمل مسؤولية وضع الأسئلة وتأمينها من التسريب، داعيا فريقه البرلماني إلى "توجيه دعوة مستعجلة لعقد اللجنة المختصة بالتعليم بمجلس النواب، لبحث موضوع التسريب، والوضعية العامة للمدرسة المغربية".

واستغرب حزب "الميزان" من غياب رد فعل في مستوى الحدث الجسيم من قبل رئيس الحكومة الذي واصل حياته اليومية دون أدنى اهتماما لما عرفته مختلف المؤسسات التعليمية من أحداث"، محذرا أن "من شأن تجاهلها أن تتطور إلى ما يهدد أمن واستقرار بلادنا".

وسجلت قيادة حزب الاستقلال أنها تتابع بقلق بالغ تداعيات تسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا، وما خلفه هذا التسريب من أحداث مؤلمة في عدة مؤسسات تعليمية بعدة مدن، وما خلفه من انهيارات نفسية و عصبية لدى التلاميذ وأسرهم.

وأدان الحزب، الذي يتزعمه حميد شباط، بشدة الحكومة التي تضع مشاريع قوانين، تضمنها عقوبات سجنية بالنسبة للتلاميذ بمبرر الغش في الامتحانات، بينما هي ترعى أكبر عملية غش في تاريخ الباكالوريا المغربية" على حد قوله.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (215)

1 - medinacasafrance الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:49
حزب الإستغلال هو المتهم رقم واحد .
2 - محمد معاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 19:56
وشحال تحطو بأن الاستقلال له يد فيما حصل... !!
3 - ABDELRANI الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:00
أقول للحكومة الحالية إحدريهم فإنهم يريدون نسف ما حققتموه من انجازات لم يحققوا معشارها .
4 - محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:01
إن شاء الله يكون خير و يوفقنا نهار الجمعة ، كما أتمنى فضح المتلاعبين بمصداقية هدا الامتحان الدي لطالما حلمت بالتفوق فيه مند نعومة أظافري ، حسبي الله ونعم الوكيل
5 - samir الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:03
c 'est honteux de faire paraitre les questions des examens dans les sites de la communication sociale vraimeent c'est honteux de faire ca dans un pays renoommee par la tranparence et la qualite de l'enseignement ce que pretend un gouvernement non pas travailleuse
6 - إحساس بالقهرة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:03
نطالب بإلغاء هذه الامتحانات،كما نطالب باستقالة بلمخ طار من الوزارة
7 - sa3id الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:04
حيث اعتبرت اللجنة التنفيذية لحزب "الميزان"، أن "ما جرى عنوان بارز لفشل منظومة التربية والتكوين"
غريب أمركم يحزب الميزان أنتم من أوصلتم التعليم الى هذا المستوى والدليل ركاكة أسلوب أمينكم العام .والان تلقون لوم فشل المنظومة التعليمية لحزب العدالة والتنمية .
التسريبات كانت دائما ولكن كان يستفيد منها ابناؤكم فقط لكي يحصلوا على أعلى المعدلات وتفتح في وجوههم أفضل المدارس العليا لكي تسهلوا ولوجهم الى قطاعات الدول .ويتم اقصاء اولاد الشعب الكادحين الذين يتحصلون على معدلات 11/20 وماشبه
8 - darahmi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:04
التعليم
مكاينش اللي خرج على التعليم ..والصحة..والنقل..و كل البلاد قد الحزب المسمى الإستقلال..
زهاء نصف قرن، منذ الإستقلال إلى 2011 وهذا الحزب في الحكومة حتى وصلنا إلى مانحن عليه..واليوم يمثل دور المصلح ..
تسريب الباك خطة محكمة لمافيا الفساد ، وعلى رأسها الحزب المسمى استقلال..وأولى به محاسبة وزراءه الذين هم اليوم بالنيابة العامة..
الناصح المغفل
9 - newhorizon الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:06
من الواضح ان الحكومة الحالية تتعرض الى مؤامرات من اجل تشويه سمعتها والاطاحة بها, فتسلسل الاحداث التي عرفها المغرب في الاونة الاخيرة لدليل واضح على ان ما يحدث ليس مجرد احداث متفرقة نتيجة ضعف العمل الحكومي, وانما هناك مؤامرات مدروسة لاضعاف العمل الحكومي وبالتالي التخلص ممن يقود التجربة الحكومية الحالية.
10 - maghribii الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:06
الكل يعلم من سرب إمتحانات البكالوريا، الٱمور واضحة غير الذي بغى يتعامى ،من ٱتوا بجنفير لوبز ،ومن ٱتوا بسحاقيات فيمن لتدنيس صومعة حسان ، ومن ٱتوا بالشواذ ليحتجوا على فصول قوانين البلاد، ومن ٱعطوا الضوء الٱخضر لتسريب مقاطع فيلم الدعارة هم ٱنفسهم من سربوا الإمتحانات، إنها التماسيح والعفاريت خرجت من جحورها وعلانية لٱنهم يعرفون ٱنهم لن ولم يُحاسبوا لٱنهم محميون وهم فوق القانون ،إنه المغرب،بلد الشعارات الفارغة، وننتظر ما ستٱتي به الٱيام من ٱحداث ،لٱن الٱمور بدٱت تٱخذ منحى خطير وليس من رادع لهؤلاء ،اللهم إحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
11 - ملاحض فقط الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:06
حزب الاستغلال هو المسؤول الاول عن الحالة المزرية للتعليم. هده الحالة ماوصلنا ليها الا بعد اامجهودتت الجبارة لحكومات الاستقلال على مدى 20 سنة الماضية و الان و الحمد لله بدأنا نحصد النتائج و سنستمر في الحفاض عليها .
12 - عبدو الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:07
يجب ان تنحرط كل اجهزة المراقبة المؤهلة للكشف عن المسؤول عن التسريب ليعاقب باشد العقوبات لان الهدف هو استهداف استقرار البلد ومن غير المستبعد ان يكونوا مدعمين من جهات معادية.
13 - طالبه في الباكلوريا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:07
حزب الاستقلال كان يبحث عن هذه الفرصة لتتاح لهم ليطعنوا في الحكومة حتى و لو كان ذلك حنا لي مضرورين حنا لي لازم نستنكرو هادشي راحنا عقنا كفى من ادراج الخلافات السياسية و تقديمها على مصلحة البلاد قهرنا هاد الحزب الانتهازي لا حول و لا قوة الا بالله
14 - redatazi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:07
اﻹمتحانات دئما تسرب لﻷغياء بفضل اﻷنترنت وصل الخبر للشعب نريد تكافؤ الفرص
15 - وادزم سيتي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:08
يضحكني كثيرا بعض أبواق الباجدة الذين يصرحون في التعليقات هذه التسريبات لنيل من الحكومة !!! لاحول ولا قوة إلا بالله هل وصل بهم الغباء إلى هذه الدرجة وصدق الله حيث قال في سورة المنافقين : حسبون كل صيحة عليهم، هم العدو فحذرهم . صدق الله العظيم 
16 - ayyachi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:08
"الاستقلال" ينعي التعليم...
يــــا حسرتــــاه...
ســـوف يحـــاسبكم التـــاريخ عن المــلاييــن من شبــابنــا الذيــن عــربتمــوهم و في الحقيقــة لا يحسنــون لا العربيــة و لا الفــرنسية و لا هم يحــزنـــون...جعلتم بلدنــا يقف في مــؤخـــرة الأمم تعليميـــا...
و اليوم لكم الجـــرأة للحديث عن التعليــم؟
17 - brahim الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:08
لم يبقى للمعارضة سوى الاصطياد في الماء العكر
لقد انكشفتم امام المغاربة
18 - moade الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:09
هاد التسريب لي وقع عندو ابعاد سياسية و كلشي باين و واضح غير لي مبغاش يفهم !
شباط هو السبب ماشي بنكران
19 - Hassan الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:09
Je propose au partis qui sont au gouvernement avec le pjd de virer leur confiance et de rejoindre les rangs de l'opposition, comme ça il y aura de nouvelles élections, espérons que cela se produise et aussi que belmokhtar démissione, ya rbi amine.
20 - زائر غريب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:09
حكومة لم نرى في عهدها الا الويلات والفاجعات والحوادت المميتة والفيضانات والعري والتسربات .
والزيادات رغم تعديلها تلاتة مرات .
اللهم الطف بلطفك الجميل 
21 - driqs الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:09
حزب الاستغلال و المنظومة التربوية.الم يكن هذا الحزب و ش يكه الاتحاد الاشتراكي سببا في فشل المنظومة التربوية باكملها.يا لها من مفارقة حميد شباط و التعليم.لماذا ذهب الكيحل لمناقشة الدكتوراة بمدينة فاس.لي لقا الجواب غادي يفهم فشل المنظومة التعليمية
22 - غريب وطن الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:09
ليس غش الامتحانات إلا وجه من أوجه الغش المستشري في المجتمع، بجشعه وغروره ونفاقه وجهله وفساد أخلاقه. أما الحكومة فيترائئ لها على شكل عفاريت وتماسيح ودينصورات مفزعة لتغمض العين ولا تتجرأ النظر من شدة الفزع. فمتى يأتي المنقد والمخلص الذي لا يخشى الغش.
23 - -_- الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:11
خلاها المتل المغربي كيقتلو لميت أكيمشيو ف جنازتو
24 - soussi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:12
هذا النشر ليس التلاميذ هم الذين قاموا به بل المسؤلون الكبار الذين يعملون بمكتب التحضير الامتحانات.
والمقصود من هذا تقديم الامتحان لابنائهم .
ثم الابناء الى لاصدقاء...................
هي قصة كقصة اكلة البطاطيس.
التحقيق واضح ليس من التلاميد بل من المسؤلين.
وباركا من الكدوب.
25 - ابراهيم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:12
الحكومة تحقق مزيان هادا واجبها

داك المرض المزمن تاع الاستقلال اش بغا ؟
26 - jallouli الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:13
لسنا شعب ميت كي ينعانى الإستقلال نعم وقعت كارثة وطنية لكن ابناء هذا الوطن أحياء وسيتصدون الى مثل هاته الكوارث وغيرها
27 - اتفركال الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:15
أكيد اننا نسستنكر و ندين بشدة هذا التصرف اللامسؤول الذي يضر بسمعة ابنائنا و بلدنا و اقصد تسريب امتحان الرياضيات .
الجميل في الامر هو ان هذا التسريب قد عرى سوأة كل من يشير باصابع الاتهام الى اطر التدريس . فقد خرجت الوزارة بقرارات متعددة تقصد من خلالها اتهام الاساتذة. بتسريب الامتحان اخرها منعهم من حمل هواتفهم معهم داخل مركز الامتحان .
اليوم تبت بالملموس و ان الاساتذة ابرياء و المتهم من كبار المسؤولين .
نريد ان يحاسب المسؤولون عن هذه الفاجعة الرابعة خلال شهر بعد تعري لوبيز و فيمن و غرق الابطال .
28 - lamzabi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:15
لا عدالة و لا تنمية ; وزراء و مسؤولوا هدا الحزب السنتهم طويلة و افعالهم منعدمة و هزيلة
ندمت على صوتي الدي منحته لكم
29 - حبيب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:15
اولا انا ضد حكومة العدالة و التنمية .لكن حزب الاستقلال هو اول حزب ساهم في اندحار التعليم.لا تتزايدوا علينا و نحن نعرف انكم اكبر الانتهازيين.ففي عهد وزير التعليم المنتمي الى حزبكم و بالضبط اواخر السبعينات بدأت وضعية الاستاذ تنزل الى الحضيد.بدأت النكت التي تسخر منه تتكاثر عن قصد.
30 - عبد المنعم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:16
حزب الاستقلال متورط في التسريبات على مايبدو...
31 - افرطيسة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:16
لا قيمة لباكالوريا 2015 .
حسبنا الله ونعم الوكيل
32 - ع بوقليعة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:17
حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي هما لرجعوا
لبلاد بحال هكذا بالسياسة ديالهم .بالاخص في التعليم.
باش يديرو مابغاو في هذه البلاد هما وأولادهم وخليو الطبقة الكادحة مهمشة.وبزاف .بزاف ميتقال
33 - عبد الله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:17
من يقرا هذا التهريج يعتقد ان كارثة التعليم و غيره من القطاعات لم تظهر الا مع هذه الحكومة . ان السيل لا يصبح مدمرا الا بعد قطعه مسافات يعظم حجمه خلالها فتكون الطامة .فالحكومات السالفة غير المأسوف عليها لها من الايادي السود على التعليم و غيره ما يجعل المنتسبين اليها يشعرون بالخجل ان كانت لهم ذرة كرامة و غيرة وطنية
34 - kalimate الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:18
هده نتيجة لتعاقب وزراء حزب الاستقلال ومن يسير على دربه , حتى اصبح حال تعليمنا على ما هو عليه الان , انهم يقتلون ويمشون في جنازة القتيل .
35 - شاب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:18
بما أن امتحان الرياضيات تسرب ليلة قبل الإمتحان فهذا يعني أنه ليس الأول ولن يكون الأخير فسيكون قد تسرب امتحان الفيزياء والإنجليزية والفلسفة أيضا لكن امتحان الرياضيات هو الوحيد الذي سيعاد لماذا ..؟ لأنه وصل لأولاد الشعب أما الإمتحانات لي وصلو لولادم فقط فلا حرج
36 - anasme الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:19
تسريبات امتحانات الباكلوريا خاصة ما وقع اليوم في مادة الرياضيات، أظنها لعبة سياسية بين الأحزاب المتطاحنة اللاهثة وراء الإستوزار، و الضحية كالعادة أولاد الشعب.
أصبحت يا بلدي موطن الفساد بامتياز، الكل ينهب، الكل يخرب، فإلى متى سنطأطأ الرؤوس لمافيات الفساد، متى تنكسر قيود العبودية، متى تتحرر يا بلدي و ينصف فيك الفقير الضعيف وينال الطغاة المتجبرون مصير من سبقهم من الظلام الجهال الذين عاتوا في الأرض فسادا
37 - العرائشي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:19
حزب الميزان يستغل الفرص منأجل الانتخابات المقبلة فيتجه إلى استأجار النائحات
بكاء على التعليم، وما أفسد التعليم إلا هذا الحزب ووزراؤه المتعاقبون عليه منذ زمن (الاستقلال) الستغلال
38 - hamid الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:19
انهيارات والام وحالات اغماء .لماذا كل هذا لمجرد ان مادة او مادتين تسربتا.لا اظن بان التلميذ الجيد سيتاثر بهذا.كما لا اظن بان التلميذ الفاشل الغشاش سيحقق نتيجة مهمة لانه يتوجب عليه ان يحقق نتاءج في كل المواد لكي يتنافس و يؤثر على المتفوقين. ....
لماذا لا تعمل الدولة على تعطيل شبكات التواصل خلال فترة امتحان الباكالوريا.....
39 - مبارك الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:20
التعليم في المغرب دخل في غيبوبة مند زمن ليس بالقصير ، وما حصل سابقا ويحصل حاليا ما هو إلا دليل واضح على أنه لفظ انفاسه الأخيرة رغم محاولة الدولة التكتم على ذلك ، ما يحدث اليوم ليس وليد هذه اللحظة ، انما هو نتيجة سلسلة من التسيير العشوائي مند مدة ، والذي كان ضحيته كما يعرف الجميع ابناء الطبقة الفقيرة و المتوسطة سواء بالمدن او القرئ . إن لله وإن إليه راجعون.
40 - مبارك الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:20
التعليم في المغرب دخل في غيبوبة مند زمن ليس بالقصير ، وما حصل سابقا ويحصل حاليا ما هو إلا دليل واضح على أنه لفظ انفاسه الأخيرة رغم محاولة الدولة التكتم على ذلك ، ما يحدث اليوم ليس وليد هذه اللحظة ، انما هو نتيجة سلسلة من التسيير العشوائي مند مدة ، والذي كان ضحيته كما يعرف الجميع ابناء الطبقة الفقيرة و المتوسطة سواء بالمدن او القرئ . إن لله وإن إليه راجعون.
41 - امحمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:20
ارى ان على الحكومة ووزارة التعليم العالي الغاء الانتقاء الاولي لولوج المدارس والكليات ذات الولوجيات المحدودة وان تفتح المباريات امام الجميع تفعيلا لتكافؤ الفرص والمساواة بين ابناء المغاربة. فليس معقولا ان نتكلم عن عتبات معظم المدارس التي تكون في حدود 18.22 هذا هراء وضحك على الناس.فاذا كان فعلا عندنا تلاميذ يحصلون على هذه المعدلات عن جدارة فلماذا لاننافس اليابان بل كل العالم. اتقوا الله في ابناء الشعب وافتحوا المباريات للناجحين في البكالوريا.
42 - piwi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:21
انا ﻻ استبعد ان هذه التسريبات عندها عﻻقة بالسياسة حيث تفوح رائحة ااخيانة فهده ابست اﻻ طعنة في ظهر رئيس الحكومة
43 - kamal safi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:22
على الحكومة معاقبة من ينشر او يقدم حلول للامتحانات في المواقع الاجتماعية بالحبس ومعاقبة اساتدة الحراسة الذين كانوا يقومون بحراسة من نشر او سرب الامتحان .
وعليه الكل سيخاف على نفسه ومستقبله المهني او الدراسي
44 - abou ilyas الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:22
ألإستفلال ينعي التعليم.
ومن أوصل التعليم إلى هذا ألمستوى من غيركم. وليس ببعيد أن تكون قيادتكم وراء هذه الفضيحة
45 - احوالنا !!!!!!! الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:22
اي استقلال واي عدالة واي جرار واي شمعة واي وردة واي ...... كلكم واتحمل مسؤوليتي فيما اقول لا يهمكم سوى جمع وتكديس الاموال وكلكم تحسنون الشفوي وكلم تنتهزون الفرص والوقت وتعرفون انكم لا تحاسبون ومن هدا المنبر اوجه رسالتي لملكنا ان يوقف هده الاحزاب كلها ويجعل الامور تمشي على يديه انها بطانة السوء انها احزاب تأكل اموال الشعب برمته ولا احد منهم بربد ان يعمل مشتغلين الا في قال لي قلت ليه شافيا شفت فيه سبني سبيتو عضني عضيتوا ارجوكم يامولاي تقليص عدد الاحزاب الى 3 احزاب او اربعة عدد البرلمانيين والمستشارين الى 60 عدد الوزراء الى 11 انهم عبء على الدولة بدون فاءدة والسلام انشري ياهسبريس
46 - yaknimos الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:24
لعل هذه الحكومة تملك من الشجاعة ما جعلها تعترف بالتسريبات وتحاول جاهدة محاربة جيش الغش المدرسي الذي تدرب على الفساد في عهد الحكومات السابقة ومنها حكومة حزب الإستغلال وأتسائل مع قراء هسبريس : هل الفساد والغش في الإمتحانات قديم بقدم الحكومات المتعاقبة على بلدنا أم جاء به السي بنكيران معه ، وإذا كان الجواب أن هذه الظاهرة قديمة قدم حكوماتنا السابقة فالتساؤل المترتب على هذا الجواب هو لماذا لم تكن للحكومات السابقة الشجاعة لتناول الظاهرة ومحاولة زجرها ?
47 - SALIM الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:25
On se demande ce qu'ils feront si ils étaiant au pouvoir!!Que des Reactions Jamais d'Actions,Toujours profiter des faits pour y répliquer!!Aucunes Solutions Applicables,Que des critiques!!!!
48 - سديق الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:26
يقتلو الميت وامشيو في كنازتو
اللهم إنا هذا منكر
49 - mouhajer الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:26
تتسلسل الٱحداث وكٱننا نُشاهد مسلسل درامي تركي ٱو مكسيكي وبطريقة مُتسارعة ودقيقة الٱهداف والتصور ،لكن الكل يعلم من سرب إمتحانات البكالوريا ولن تنطلي علينا حِيَلُكُم، الٱمور واضحة غير الذي بغى يتعامى ،من ٱتوا بجنفير لوبز ،ومن ٱتوا بسُحاقيات فيمن لتدنيس صومعة حسان ، ومن ٱتوا بالشواذ ليحتجوا على فصول قوانين البلاد، ومن ٱعطوا الضوء الٱخضر لتسريب مقاطع فيلم الدعارة هم ٱنفسهم من سربوا الإمتحانات، إنها التماسيح والعفاريت خرجت من بِرَكِها علانية لٱنهم يعرفون ٱنهم لن ولم يُحاسبوا ومحميون من ٱعلى....؟¿وهم فوق القانون ،إنه المغرب،بلد الشعارات الفارغة، وننتظر ما ستٱتي به الٱيام من ٱحداث ،لٱن الٱمور بدٱت تٱخذ منحى خطير وليس هناك من رادع لهؤلاء ،اللهم إحفظنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
50 - Abdelaziz الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:27
ان بن كيران وحوارييه من أعضاء الحكومة مند توليهم الشأن العام وهم يتجاهلون حقوق الناس وحقوق الموظفين الاداريين ورجال التعليم بل تجدى النقابات وتجاهل الحوار الاجتماعي وحاول أن يركب راسه ، فرئيس الحكومة تجاهل الجميع إلا بعض القطاعات الوزارية التي جاملها بالزيادة في الاجور والتعويضات واستثناء الاداريين والموظفين لدرجة يظن بن كيران ومن يفتي عليه بأنه سيتحكم في تسيير الإدارة والتعليم بالظلم بعدم الزيادة في الاجور وهضم حقوق الترقية فهو لو رأى مأساة الآباء والبكاء والعويل وما تم تداوله عبر جميع المواقع الاجتماعية حيث أصبحنا اضحوكة أمام الاعداء قبل الأصدقاء لقدم استقالة جماعية بدون تردد لأن الحكومة والمسؤولين ارتكبوا خطأ مهني جسيم يستوجب المساءلة والحساب لكن مع الاسف بن كيران لايشعر بمأسي الأجيال والاباء ولا بمعاناة الموظفين والإداريين فهو يغدق على القضاة ورجال السلطة والامن والمالية والمهندسين وو أما الاداريين والموظفين فليشربوا ماء البحر، والنتيجة هي الكوارث والفواجعل واقبحها فاجعة البكالوريا .
فالظلم الفاحش للموظفين والإداريين هده هي نتيجته والقادم أسوء والإدارة والتعليم في خطر لو كنتم تع
51 - عامر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:28
هذه الفضيحة التي اضرت بعدد كبير من تلاميذ المغرب لا ينبغي اسغلالها سياسيا من اجل الاضرار بالخصوم السياسيين ولكن ينبغي الانتظار حتى يتم التحقيق فربما يكون الذي قام بهذا التهور ينتمي الى هذا الحزب او ذاك
52 - حسرة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:28
تعجز الكلمات عن وصف منظومة التعليم! تصبحون على وطن و السلام
53 - abdel الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29
إلى متى هذا الاستخفاف بمشاعر هذا الشعب... الز بونية في المباريات التوظيفية تسريب اسئلة الامتحانات تجاهل احتجاجات الطلبة الممرضين وووو ما دور حكومة لا تصغير إلى من وضع ثقته فيها.لقد أتيت على ما تبقى من أمل لهذا الشعب نتمنى أن يتم التدخل من أعلى سلطة في البلاد لوضع حد لهذا التهور الا محسوب من أناس ليس بينهم وبين خدمة البلد إلا الشعارات ألفارغة.. عفوك يا الله .
54 - دولة الحق والقانون الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29
دولة الحق والقانون تحقق في تسريبات الامتحان ..
و سنت عقوبات لغشاشي الامتحان .....
ولا عقوبات لمسربي الامتحانات....يكفي لجان تحقيق إذن وكفى...!!
55 - احمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:29
كلام جميل لو صدر من حزب لم بلطخ تاريخه بما آلتآلت إليه المدرسة المغربية.
ورغم هدا فإنني اضم صوتي إليهم وأطلب الحكومة بتفديم اعتدار لكل المغاربة. وان يتم معاقبة الجنات. و ان يتحلى السيد بلمختار بالشجاعة و يعلن عن مسؤليته السياسية و يقدم استقالته فورا
56 - هيرو هيرو الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:30
بغيت غا نعرف هاد المعارضة شحال من مرة طالبات باستقالة الوزراءـ واش فنظركم الاستقالة حل ؟
57 - mohamedi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:30
انتم من سرب أوراق الامتحانات يا حزب الاستغلال وزعيم الملهم شباطكليس وزبانيته من اللذين هم مندسين في كل الإدارات الحكومية حتى تشوه صورة الحزب النضيف الحاكم طبعا هذه لعبة مش في بحال داك المكشوف السيكليس قلبو على شي معقول إلى عندكم وخليو الشرفاء يخدم البلاد رآه الشعب عاق وفاق
58 - متتبع الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
الغش= شباط/ شباط = الغش كيف صعد شباط لرئاسة أعرق حزب . وقد كان أبي ضمن صفوفه أيام بوستة - مذ كنت طفلا - لقد كانت جريدة العلم حينها تأتينا كل يوم . وكنت كطفل في الكشفية التابعة للحزب ...
واليوم أين الحزب؟ وأين التاريخ ؟ وأين الجغرافيا....... أنا مشفق على حزب علال الفاسي من المفسدين .
59 - وجهة نظر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
تسريب الامتحان عمل مقصود الهدف منه اضافة ضربة اخرى الى الحكومة المترنحة لاسقاطها بالضربة القاضية خاصة مع اقتراب الانتخابات....!
من جهة اخرى بالامس وامام مجلس المستشارين في الجلسة الخاصة بالسياسات العامة ظهر السيد بنكيران كالحمل الوديع خلافا للمألوف بل و اعترف بفشل حكومته في مجالات معينة كالعالم القروي و حوادث السير....!
هذا كله ان دل على شئ فإنه يدل على شعور الجميع باقتراب موعد الانتخابات و بالتالي دخولهم في المنعطف الاخير و السرعة النهائية لكسب الرهان..
صراعات سياسية محضة والضحية كان و سيبقى هو الشعب المغربي .....اللهم الطف بنا
60 - فيلالي هولندا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
بصراحت بقلق وادان الحزب الحكومة التي وبينما هي ترعى اكبر هذه الكلمات المقطوعة والماخوة من قيادة حزب الاسقلال وما المفهوم من قولكم فانا واعون والمغاربة يعرفون الاسباب من خلال قول قيادة الحزب ومن يلعب ويكيد لهذه الحكومة هناك اناس ينتمون الى قيادة الحزب يعملون ويبحثون دائما عن المتاعب والمصاعب والفتن ونتاسف ونتضامن مع الطلبة واسرهم لهذه التلاعبات الصبيانية همهم الوحيد ان يجدوا ما يقولون وان يقولوا بان السبب هو الحكومة وكفى فانا نعرفكم.
61 - citoyen marocain الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
C'est un reglement de compte ,un peu d'analyse sur la seine politique et on peut arriver a la source, c'est une question de temps ...tout est claire car les elections approchent !!!
62 - كريم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
دائما المفسدون يتحدتون عن إستقالات في رجال العدالة وتنمية كل مايقع الآن سببه المفسدون اللدين يريدون التشويش على حزب المصباح أما الشعب المغربي فقد التقة في حكومات السابقة أما حزب الإستقلال الدي نصب على أزيد من 4000 طالب عندما كان عباس الفاسي وزير التشغيل وكان حميد شباط عمدة مدينة فاس المسؤول الأول عن اانصب الدي تعرض له الطلبة لأن حصة الأسد كانت لمدينة فاس
63 - متابع الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
ضربني و بكا سبقني و شكا،حزب الاستقلال هاز الهم للتعليم المغربي،أخر نكتة.
64 - المهدي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:31
ان كان هناك زمن أولى بان ينعى فيه التعليم بالمغرب فالكل يعرف متى حقن بمواد تدميره ومن اشرف على ذلك ، حزب الاستقلال الذي يتباكى اليوم على التعليم كمن يقتل ويمشي في جنازة القتيل ، ولانعاش الذاكرة فقط نذكر بما قام به فقيد الحزب المرحوم عز الدين العراقي يوم عرب فخرب في حين كان أبناء الذوات يتابعون تعليمهم بالمعاهد الفرنسية تمهيدا لإلحاق هم بالمعاهد العليا بفرنسا من قبيل مدرسة القناطر والطرق او معهد البوليتيكنيك على ان تقتصر مؤسسات الوطن على تكوين محدودي المعارف ليقبعوا بعد ذلك في سفح الهرم الذي سيتربع على قمته الوليدات الله يحفظهم بعد عودتهم المظفرة من باريس ، بوقرفادة كما كان يلقبه طيب الذكر عبد الرفيع الجوهري هو من أسس لخراب التعليم العمومي وهو احد أقطاب حزب الميزان الذي ينعي اليوم منظومة التعليم العمومي ، ومن لم يستحيي فليفعل ما بدا له ...
65 - ديك الجن الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:32
بعيدا عن أيّ مزايدة سياسية مجانية ، إنّ امتحانات البكالوريا هي من أهم مفترق الطرق التي يستشرف من خلاله أبناء المغاربة آفاق مستقبلهم ،وعليه فإن التفكير يجب أنْ ينصبَّ على قيمة هذاالامتحان الإشهادي وعلى شهور من التحصيل التي قضاها التلاميذ بدرجات متفاوتة بين الكد والجد ،والتراخي لفئات أخرى ، فلا يجب أنْ نضع البيض كله في سلة واحدة كما يقول المثل .
66 - محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:32
وجب على بنزيدان تقديم استقالته فورا اذا كانت لديه ذرة من الكرامة والشرف والغيرة على هذا الوطن
67 - yassine الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:32
اصلا اخر واحد يتكلم على التعليم هو حزب الاستقلال من 56 و هو شاد التعليم اش دار والوووووووووووو ووو
68 - oujdi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:33
هذا الحزب عينو غير على الحكومة بحال الى هذا الحزب يضم غيرالملائكة ..الهم راه واحد .على الجميع كشف من يريد زعزعة امن واستقرار هذا الوطن الامن .المسؤولية مسؤولية الجميع ولا داعي للركوب او استغلال هذا التصرف الذي يضرنا جميعا الوحدة الوطنية الصادقة تتجلى في هذه المرحلة التي نجتازها .
الفساد واضح لا داعي للتفكير في الكراسي ولاداعي ان يتهم بعضنا البعض ولا احد منا يتمنى ان تشوه سمعة بيته او جاره او مدينته او وطنه .كلنا معنيون بامر هذا البلد . ارحموا ابناء هذا البلد و لا تزرعوا فيهم ضغائنكم وحقدكم الدفين .البلد في حاجة الى تظافر الجهود وتقاسم الادوار الايجابية مع زرع روح الثقة و نكران الذات .المغرب مغرب الجميع تجمع سكانه راية واحدة ووطن واحد وملك يسهر على رعاية الجميع دون ميز او تفرقة.
69 - bouras الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:33
اكاد اجزم ان من قام بالفوضى هم التلاميذ الذين حصلوا على الامتحان قبل الموعد لكنهم لم يتسطيعوا انجازه فانتظرةا ربما تصلهم امدام من اناس عرفوا حل التمارين لكن لما وجدوا الامر غير ما يرغبون فيه ...
70 - maach الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:35
والله العظيم انها حكومة الفضائح من الشك إلى الكراطة الى ... إلى تسريب امتحانات الباكالوريا. هذه فضائح ﻻ تغتفر. على بنكيران أن يقدم استقالة جماعية لهذه الحكومة التي ﻻ تستاهل كلمة حكومة. راكم طلعتونا في الرأس به برا
71 - زينب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:36
السلام عليكم.معرفناش واش احنا في حرب اهلية.ها المشاحنات ها الصراعات ها تسريبات ديال امتحان....زيد او زيد .فين غادين بينا؟؟؟؟؟؟
72 - عبدالحق الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:36
حين يتكلموا من خربوا المنظومة التعليمية كأنهم في عهد حكومتهم كان المغرب له فائض في العلماء والمفكرين والادباء ، أنسيتم تسريبات 2008 لمادة الفلسفة وأظن مادة العربية كذلك ولم تتجرؤا عن إعادة الامتحان على الاقل هذه الحكومة قررت ان تعيد اجتياز هذه المادة المسربة وختاما اود ان اقول فاتكم القطار وتحية للحكومة
73 - bamo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:36
أكيد ان ما وقع يحزن و لكن في زمن التقدم التكنولوحي ينبغي ان نتوقع هكذا مواقف و في زمن اية حكومة لذا لا ينبغي المزايدات الرخيصة من اي كان و بالخصوص من حزب الاستقلال. كان بالإمكان تجاوز الأمر ب plan B لأن وقت التسريب كان مبكرا . ليس بالضرورة ان يكون التسريب من داخل البيت التعليمي فانا لا استبعد ان اعداء هذه الحكومة لجأوا الى الهاكرز لمارب سياسوية و انتخابية. و علينا أن نفرح رغم ما وقع فهذا شيء جمعنا و وضعنا في خانة واحدة مع الشقيقة الجزائر
74 - zaynab الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:38
كلمإ وقعت مشاكل أو مصائب تدخل حزب الاستقلال أصبح معروفا وبالخصوص لما أصبح شباط أمينا للحزب ماحصل الآن قد حدث عدة مرات من قيل وحتى لما كان يترأس الحكومة حزب الاستقلال .تصرفات شباط أصبحت معروفة وحتى أهدافه أصبح يراه الأعمى لقد صار مشكوكا فيه وفي مايحصل في المغرب في هده الأيام ولم لا وما عملة لأخيه القاطن في مدينة تازة من مكر وخداع.ينسبة لي لست متحزية ولم يسبق لي أن انتخبت وماعمله شباط سأنتخب لحزب بن كيران (اللهم العمش ولا العمى)
 .
75 - نورإعادة البسمة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:39
الحمد لله وحده
كم من نقمة يجعل الله فيها نعمة . كيف ذلك؟
لا يعقل بثاتا أن تطرح اللجنة الخاصة بالرياضيات مثل هذه اﻷسئلة الصعبة بشهادة مجموعة من أساتذة المادة فهي لم تراعي مستوى التلاميذ من حيث الذكاء واعتقدت ان جميع التلاميذ أذكياء وباستطاعتهم اﻹجابة بشكل صحيح .
على اللجنة قبل طرحها للأسئلة الخضوع لعدة معايير لا داعي ﻷن انصحها بها لكن كان عليها أن تراعي الذكاءات العقلية للتلاميذ واختلافها من تلميذ ﻵخر والحمد لله الذي جعل هذا التسريب(الذي يجب الضرب من حديد لمن سولت له نفسه القيام بهذا العمل المشين) نعمة حتى يعاد اﻹمتحان من جديد يوم الجمعة وتعود البسمة والفرحة لابنتي لهذا القرار الصائب بعدما أدرفت الدموع أثناء خروجها من مركز اﻹمتحان صباح اليوم.
أتمنى من اللجنة المشرفةعلى طرح أسئلة الرياضيات هذه المرة أن تكون صائبة ومعقولة وفي المستوى المطلوب وتراعي باﻷساساختلاف الذكاء عند التلاميذ . والله ولي التوفيق .
76 - محمد عتيق الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:40
حزب الاستقلال هو المسؤول الأول عن إفساد التعليم العمومي في المغرب. أما حكومة بنكيران فهي إنما تجني ثمار عشرات السنين من فساد أصحاب الطرابيش الحمراء الذين كانوا يمطرون شعب الفقراء بشعارات العروبة والوطنية والإسلام بينما يدفعون أولادهم إلى المدارس الأجنبية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الشعب الذي يحتج على التسريب ليس بريئا تماما. فلماذا لا يحتج على تفاقم ظاهرة الغش أصلا؟ لماذا لا يحتج بنفس الطريقة على الساعات المدفوعة؟ ماذا لو أن الدولة سمحت بالتسريب رسميا ليتحقق تكافؤ الفرص بين الغشاشين: هل سيحتج هؤلاء الذين ينوحون أمام أبواب الثانويات؟ الحكام مسؤولون عن محاربة الفساد..هذا صحيح. لكن كيف نحارب الفساد إذا أصبح ثقافة وطنية؟! انشر ياهسبريس المناضل...
77 - Parent الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:40
Le ministre de l'education doit presenter tout de suite sa dimmission apres ce scandal.
le secraitaire general aussi et les autres chefs des departements
.le conseil superieur doit aussi dimmissionner car il n'a aucun pouvoir.sa mission est de voter tj oui pr des decisions deja prises.ceux qui jettent la responsabilite sur le corps enseignant doivent fermer leurs bouches car ils ignorent ceux qui ont detruit notre systeme d'education
se sont des dragons 1000 fois plus grands que l'enseignant
78 - tayib الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:40
اللهم من اراد الخير لهذا البلد فاعنه على ذلك ومن اراد لها الشر فاهلكه كما اهلكت عاد وثمود.
حسبنا الله ونعم الوكيل
79 - سعيد الزيدوحي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:43
اباء اليوم لم يعودوا يستطيعون مساعدة ابنائهم في مراجعة دروسهم العلمية لانهم تلقوها بالفرنسية في حين ان ابناءهم يدرسونها اليوم بالعربية وهذا ما فتح ابواب الارتزاق بالساعات الاضافية , من فعل هذا ,اليس حزب الاستقلال? عرب ان استطعت ولكن بمهنية علمية اي من الالف الى الياء من الاقسام الابتدائية الى الدكتوراه الى البحت العلمي . دول قليلة كاسرائيل و الصين والهند و الكوربتين نجحوا في هذا الامتحان اما نحن فنهج التعريب كان الهدف الاساسي منه هو تدويخ ابنء الشعب و ابعادهم عن سبل مضايقة ابناء الذوات من الوصول الى مناصب المسؤولية وفي ذلك ابلى حزب الاستقلال البلاء الحسن
80 - sajid الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:43
لماذا نتعامل مع امتحانات الباكالوريا بهذه الحساسية المفرطة و هذه المقاربة الامنية الصرفة؟ لماذا لا نؤسس لتعليم بسيط و سهل للتلاميذ و تنظيم امتحانات جهوية فصلية و ليس امتحانا وطنيا موحدا؟ يجب الاستفادة من الانظمة التعليمية للدول المتقدمة و القطع مع نظام تعليمي كله تعقيد و اجهاد لطاقة التلميذ الفكرية و البدنية و يدفع الى اللجوء للغش.
81 - اشرف الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:44
غالبا سيكون سبب تسريب الامتحان سياسي بدأت الضربات تحت الحزام مستقبلا سنسمع بانقطاع الكهرباء و حوادث القطارات الخ على غرار ما سبق تنحية مرسي في مصر الحرب على بن كيران بدأت
82 - marocain الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
les memes causes doivent produire les memes effets
les rates d'organisation du Bac 2015 de Belmokhtar doivent avoir les memes consequences que celles d'Ouzzine au stade Moulay Abdallah
83 - Ma9hor الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
ندعوا بشدة الى اسقاط حكومة بنكيران فورا لان مستقبلهم مرهون بدالك لان التسريبات شملت جميع المواد حكومة فاسدة
84 - صالح الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
الثسريب عمل مدبر المقصود منه إحداث الفوضى لغرض في نفس يعقوب ولكنالمثير هو اثخاد بعض الأحزاب القضية مطية لزيإدة الطين بلة عوض تهدئة االأعصاب والبحث على ثحري مسببي الفتنة .الظاهر أن هذه الأحزاب دخلت الحملة الانتخابية مبكراإ والفاهم يفهم
85 - Mohamed الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
هذا له علاقة بالرشوة وبالتالي الفساد وهذا موجود في شتى الميادين
الشرطة
الدرك
الجمارك
الادارة العمومية
لنكن واقعيين فليس هناك امة متقدمة في ميدان ومتخلفة في ميدان اخر
اذا اردنا ان نصل علينا بتغيير ثقافتنا والعمل الصادق والابتعاد عن العاطفة كما يفعل الغرب
احب وطني واحب ملكي والسلام عليكم
86 - علي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:45
يوم الجمعة على كل الآباء ان يرافقو أبناءهم الى الامتحان . يجب الوقوف معهم في محنتهم
87 - المافيا الحديثة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:46
ليس من المستبعد ان اطر حزب الاستقلال في التعليم من سربت الامتحانات للطعن من الخلف في حكومة بن كيران وليس بالغريب في ظل أمينها العام شخص اسمه شباط المافيا الحديثة في المغرب انشري ياهسبريس آراء المواطن هاذي بلادنا واحنا موليها
88 - مواطن الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:46
هذا هو الفساد بعينه أين هي الحكومة ،أين هم المسؤولين فهم ﻻ يظهرون اﻻ عندما يتعلق اﻷمر بالشطيح و الزرود .يجب محاسبتهم جميعا هذه مهزلة حقيقية ،ثم تبدير المال العام من أجل شراء السكانيرات لكن الغش أتى من هؤلاء المسؤولين يجب الحكومة استقالتها ﻻنها فاشلة في كل القطاعات ﻻنتهاجها سياسات فاشلة ..
89 - lbrini الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:46
عندما كنت صغيرا كانت أمي تخيفني بالعفاريت و عندما نطقها الوزير الأول ضننت
أنه يريد تخويفنا لكن مانراه و مانسمعه يخيفنا ويجعلني أومن بوجود العفاريت فوحدهم يمكنهم تسريب امتحانا ليلا كنت دائما متفائلا لكن بدات أخاف على مصير بلادي
90 - Ramos الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:47
الاكاديميات هي المسؤولة عن التسريبات, الاكاديميات هي المسؤولة عن تفشي الغش في جميع الامتحانات بما فيها الباكالوريا, الاكاديميات هي المسؤولة عن الوضع الكارثي للتعليم والفوضى العارمة التي يتخبط فيها القطاع ,واذا اردتم الدليل او الادلة , يمكنني تزويدكم بها
91 - Marrrok الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:47
الغش موجود منذ عقود, و الوسائل التكنولوجيا والتواصل موجودة منذ سنوات, لكن أن يكون بهذا الشكل ليس شيء عادي, خصوصا مع الأحدات المتتالية اللتي يعرفها المغرب. لازم بنكيران يلعبه مزيان و يستغل هذ الفرصة بش يقاد شوية هذ المهازل بكل بساطة يقول لصاحب القرار أن هادوا كيهدد الاستقرار و المعلم غد يدير شغل, الله يكفينا شرهم,
92 - mghribia الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:48
مع كامل إحترامي لوزارة التربية الوطنية : الإستحقاق الوطني يكون بوضع عقوبات زجرية شديدة على المُسربين من داخل الأطر المنتمية للوزارة قبل أن توضع العقوبات على التلاميذ المُتلبسين بالغش..! والتلاميد ليست لهم ادنى مسؤولية ,,,,,الم يسمع السيد الوزير بأن تلامذة بعض الدول الراقيةوزاراتها ينجزون الاختبار دون مراقبة أوحراسة أو اجهزة رصدالتغطية الهاتفية
93 - محمد@@@& الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:49
السلام عليكم :أتساءل كيف يسمح شباط واتباعه لنفسهم ان يتكلموا عن التسريبات ونسوا ان في عهد الحكومات السابقة التي ترأسها الاستقلاليون كانت شهادة البا كالوريا تباع ب:3000الاف درهم دون اجتياز مبارت وهذه طرحت في البرلمان والتحقيق سيضهر ان الاستقلالين وراء هذا التسريب شكرًا هيسبريس
94 - hassanb الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:49
هذه التسريبات أسوأ من فضيحة الكراطة والشوكولاتا وووووو
فُتح تحقيق في فضيحة الكراطة وانتهى الامر الى إقالة الوزير المسؤول
فتح تحقيق في فضيحة الشوكولاتا وانتهى الامر الى إقالة الوزير المسؤول
و
و
فتح تحقيق في تسريبات الباكالوريا
ويجب أن ينتهي
قياسا على ما سبق
الى
اتمم الجملة?
95 - رجل تعليم متقاعد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:50
الداء: آفة الغش
مصدر الداء : وسائل الاتصال الاكترونية
العلاج: قطع الانترنيت ايام الامتحانات
رفعت الجلسة
96 - امازيغي حر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:50
وطالب الحزب بفتح تحقيق قضائي مع كل الجهات التي تتحمل مسؤولية وضع الأسئلة وتأمينها من التسريب، داعيا فريقه البرلماني إلى "توجيه دعوة مستعجلة لعقد اللجنة المختصة بالتعليم بمجلس النواب، لبحث موضوع التسريب، والوضعية العامة للمدرسة المغربية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اما بالنسبة لفضيحة النجاة

و صفقات اللقاحات
و
و
و
و
و
و
لاحول ولا قوة الا بالله العلي لاعظيم.
97 - المتآمرون الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:51
بن كيران هزم بقوة لا مثيل لها خصومه السياسيين وانتصر عليهم في جميع المحافل السياسة بامتياز مند توليه رآسة الحكومة بشهادة جميع المتتبعين في الداخل والخارج والآن الخصوم يردون على بن كيران بالضرب تحت الحزام لاثارت الفتنة والبلبلة والتشويش وقلب الطاولة واحداث الفوضى العارمة
لذلك وجب الاخد بالحذر والمزيد من الحيطة لان اعداء وخصوم بن كيران بالخصوص وأعداء المغرب بالعموم من الداخل والخارج يخططون ويناورون ويتآمرون بهستيرية ولا شك أن مصالحهم ستدفعهم للتآمر بذناءة على أمن البلد واستقراره
98 - حبيب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:51
مدرسة المشاغبين
هو التعليم ماااااات؟؟؟؟؟؟ والله ما نا عارف إﻻ منك دي الوقتي!!!
هو التعليم مات من زماااان!!! من أيام عزالدين العراقي الله يرحمو ويرحم التعليم معاه!!!
وعارفين مين إللي قتلوه؟؟ إللي بينعووووه دي الوقتي!!!
99 - خليفة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:52
اغلبة رجتل التعليم محزبون ومن قام بهده التسريبات يخدم اجندة حزبه للتشوبش
100 - باعلي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:55
لماذا هذه الهالة كلها. غش ماغش..تسريب ما تسريب..امنحوا الباك للكل مادام لا يجدي في شيء خاصة وان الحكومة تريد ان تكون نسبة النجاة عالية بغض النظر عن الكيفية والمستوى. الحاصلون عن الدبلومات العليا قد هرموا وشابوا وهم يواجهون قوات الامن خلال الاحتجاجات والمؤسستبن التشريعية والتنفيذية لا تباليان الا بتضخيم اجر الاطر العليا،ناهيك عن الامتيازات الدسمة ومختلف التعويظات والريع..و..و..تسريب الباك خلق ضجة في البلاد، في الوقت الذي نقرا يوميا عن الاختلاسات وتبييض الاموال والتهرب الضريبي وجراءم مختلغة سرعان ما يتم طمسها .
101 - مغربي وفتخر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:56
يجب الانتباه الى أن الجهة التي قامت بتسريب امتحان البكالوريا لا تهدف فقط الى الغش أو تحدي وزارة التربية الوطنية بل تهدف الى أبعد من ذلك و هو تهديد أمن
واستقرار المغرب و أي تهدف الى الفتة والفوضى التي يمكن أن تؤدي الى أخطر من مسألة تسرب امتحان بل أكثر من ذلك بكثير - الفتنة أشد من القتل- انتبهوا يا أولي الألباب .
102 - جواد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 20:58
الوزارة غشت التلاميذ و يجب معاقبتها وحاسبها يا بنكيران الى عندك الشجاعة السياسية
103 - العربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:00
االحزب المسؤول هو البجدي وعليه حماية المواطن والتلميد الدي يضحي بوقته وجهده لنيل نقط جيدة فيجد المنافسة غير شريفة ويدهب كل شييء ادراج الرياح
الاباء متدمرون صرفوا رواتبهم علی دروس الدعم
واما شباط وحزبه فهو غير مسؤول الحزب الملتحي هو من يقود السفينة
104 - ابوحمزة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:02
........ لااجد كلاما اعبر به عن التنديد والاستنكارلما رئيته بام عيني من اصطفاف مخز لعدد من التلاميذ والتلميذات امام المكتبات لنسخ اوراق معدة خصيصا للغش في الامتحان اي مايعرف بالنقل ان بعض اصحاب المكتبات لهم قصص رهيبة عن هذه الفئة الضالة من التلاميذ وهم بشكل او باخر مشاركون معهم في الجرم لما يجدون لديهم من تشجيع وعدم اكتراث فقديما كان الغشاشون يستخفون ويحطاطون اما اليوم فهم لايكترثون لاحدو ويفعلون ما يفعلون بالعلانية المتحدية وبزهو وافتخار ايضا.........فاين الخلل يا ترى؟؟؟؟
105 - Hamid الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:04
هذا الحزب لازالت بقاياه في بعض المناصب المرتبطة بالتعليم و قد نشك في مؤامرات هؤلاء الذين لا يدخرون جهدا من أجل توقيف عملية الاصلاح الشامل الذي رفعته الحكومة ، إن لم يكن هذا الحزب فقد يكون حزبا آخر يسير في فلكه المهم أن جهات نافذة في المغرب تريد أن تصطاد في الماء العاكر بخلق فتنة بين التلاميذ الله ياخذ فيهم الحق ويكشف حقيقتهم وينتقم الله لنا منهم
106 - zineb الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:05
اسي شباط الانهيارات هي التي يعيشها الشعب من تعاليقك على رئيس الحكومة. نحن كشعب نريدكم ان تنشغلوا فيما يخص الصالح العام و ليس ما يخصكم كحزب
في ظل هده الظروف التي يعاني منها الثلاميد نطلب منكم من موقعكم بالبحث عن المسؤول عن التسريب بالدلاءل و الحجج لا بالاشارة و التشويش
*فينا لي يكفينا بارك علينا وراه عيينا*
107 - عدو المنافقين الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:06
الا يستحيي حزب الميزان الغير المضبوط من نفسه ؟!قبل انتقادالحكومة الحالية راجعوا ماضيكم وافتحوا ملفات فسادكم وقراراتكم الا رتجالية التي ورطت المغاربة .انتم الذين طالبوا بالتعريب بينما ابناؤكم يدرسون في المدارس الفرنسية والامريكية والكندية .ان قراراتكم هي التي جعلت تلامذتنا اميين..مشاكل التعليم هي حصيلة سنوات قيادتكم لسياسة المغرب.هل نسيتم من جهة اخرى كارثة فضيحة (النجاة)وتهرب زعيم حزبكم وحكومتكم عباس الفاسي من المسؤولية الاخلاقية والسياسية ؟!لماذا لم يقدم استقالته عندما انتحر شباب من شدة الصدمة والاحباط ؟!اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجر!!!!!
108 - ادريس الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:08
على الجهةالمكلفة بتهيئ امتحانات الباكلوريا ان تعيد النظر في تلك الطريقة التي عفا عنها الزمن وخصوصا في ظل ما عرفته تقنيات التواصل الالكترونية من تقدم .لقد حالفني الحظ دات يوم فشاهدت برنامجا تلفزيونيا يشرح كيفية عمل اللجنة المكلفة بالغرض السالف دكره والله انه لشيء يدعو لضحك.
109 - كوثر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:09
المسؤول عن تسريب الإمتحان قصد بكل تأكيد التشويش على عمل الحكومة،و نشر البلبلة و الفوضى ، لأن التماسيح و العفاريت تتمنى ذلك و أكثر. أما حزب الإستقلال اللذي يتباكى اليوم على التعليم فهو من دمره وقضى عليه، فكفانا دموعا يا تماسيح.
110 - شامة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:09
اذا كان رئيس حزب الاستقلال اكبر انقلابي مدمر هدام عرفه المغرب وفاس في التسعين خير شاهد على ذلك فمن عساه يزور او يدعي التسريب غير زبانية شباط وتلاميذ لشكر وما وقع لعز الدين العراقي حين عين وزيرا للتربية الوطنية مازال ذكرى لمن ألقى السمع وهو شهيد
111 - shoulay الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:10
هدي زيدوها على اكبر كراطة هاد العام
112 - يوسف الزروالي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:12
ومن أوصل التعليم إلى هذا المستوى من التسيب والإنحطاط. أليس حزبكم ومناظلوكم من كانوا يسيرون ويتحكمون في هذا الميدان من مقرات حزبكم في القرن الماضي. وما دخل رئيس الحكومة في تسريب موضوع من مواضيع الامتحان إن كان هناك واحد أو مجموعة من عديمي الضمير من تسببوا في هذه المأساة. والتحقيق سيكشف ذلك.
113 - Bac الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:15
كل هذه الامور موجدين ليها شحال هادي ! الاسئلة خرجات بليل و مايمكنش يخرجه شي حد لمكانش مسؤول اول حاجة و ثاني حاجة المواكبة الاعلامية ديال 2m ليمحملاش الحكومة كتبين ان هناك مؤامرة . كانو خفاف ليوم يوصلو لخبار ! من ديما كاينين تسريبات وعمرهوم هزو راس ولا قالو شي حاجة !
114 - Imssouane الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:15
الدولة ناجحة في تنظيم المهرجانات ، فاشلة في تنظيم الإمتحانات
115 - مصطفى الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:17
حزب الاستقلال هو اخر من يجب أن يتكلم عن التعليم في المغرب فأهم كوارث التعليم تسبب فيها وزراء استقلاليون بدءا بكارثة التعريب الى كارثة الغاء المخطط الاستعجالي وبيداغوجيا الادماج
116 - محمد-المغربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:19
كان الله في عون الجيل الصاعد، نقول عن كل جيل صاعد أنه واعد أي واعد بالمنفعة والخير للبلاد والعباد، و جيلنا الصاعد جيل متوعد للبلاد وللعباد لا محالة !
كيف بمن رموا بتعليمنا و بجيلنا في متاهة التعريب و التبعيد عن لغات العلم الحديث أن يفتحوا أفواههم ؟ قالوا "المغرب لنا لا لغيرنا " ونفذوا مقولتهم بسياساتهم، و نسوا أنهم يعيشون تحت سماء واحدة مع ضحاياهم، فأين سيذهب الجلاد من انتقام ضحيته ؟
فكما قال د.مصطفى محمود: من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأس إلى قلبه ابدا - و سوف يرى الدنيا يداولها الله بين الناس ....
117 - مغربي حر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:19
حكـــــــــــــــــــــــــومة فاشلة بامتياز ...لم نر في عهدها إلا الكوارث المتتالية والزيادات واستهداف معاش المواطن البسيط ....اللهم أزلها وحاسبها في الدنيا قبل الآخرة يا رب العالمين ...آميــــــــــــــــــــــــن.
118 - sujet الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:21
فضيحة أخرى من فضائح هذه الحكومة، الله يخرج عاقبة المغرب على خير معها.
119 - ملحد صحراوي مغربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:24
ما اضحكني كثيرا هو الكاريكاتور جد معبر و مضحك ، تحياتي للرسام .
الباكلوريا المغربية مهزلة، كولشي طالع زرك ، كولشي باغي يجيبها بالحروز ، بحال الحكومة الملتحية ديالنا ...
120 - حارس بموقف سيارات. الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:24
في مغرب العدل والحريات، في مغرب منفتح على العولمة وضمان نجاح الخصوصة به، لماذا لا يتركون مهمة "الحراسة" أثناء دورات الاختبار لاجتياز امتحان البكالوريا، لماذا لا يتركون تلك المهمة لحراس السيارات المتواجدين بالشوارع العامة بمواقف العربات؟
إني على يقين تام بأن هؤلاء الحراس سيقومون بالمهمة أحسن قيام، أليست الخصوصة للجميع؟

فكرت ونظرت وضربت أخماس في أسداس، فوجدت وعرفت بأن الفساد المستشري في كل الميادين والمرافق والمؤسسات بأنواعها في مغرب التقدم والازدهار يظهر أقل جزيء به في غش التلاميذ عند ساعات امتحان البكالوريا، إنه مثل رأس جبل الجليد والشجرة التي تحجب رؤية غابات كثيرة.

وماذا عن باقي المرافق المؤسسات والوزارات؟ فالصحة والمستشفيات، المحاكم والسجون والتعليم نعرف أحوالها وأوضاعها المزرية، لكن ماذا عن وزارة الدفاع وأسرار وأمن البلاد؟
لا ضير ولا خوف فالطائرات العمودية موجودة على سطوح مساكننا وعلى أهبة الاستعداد لتنقلنا لجهات وأماكن جد آمنة.
121 - متعلم خجول الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:25
يجب معاقبة من له يد في هذا واصلا التعليم راه غادي فلهاوية انا في نظري يجب إعادة النظر في المقررات والمواد المدرسية بما أن وزارة التربية والتعليم لها مبدأ التربية أولا ثم التعليم فأنا أظن أنه لا تربية ولا تعليم مادام ليس هناك إحترام بين الأستاذ والتلميذ ولا حتى في الشارع ويجب إزالة المواد الغير الضرورية كما أن الوزارة لاتهتم بأصحاب شعبة الآداب قدر ماتهتم بشعبة العلمية أريد مسؤول واحد من أصحاب الجيوب قد درس ابنائه في التعليم العمومي
122 - سعيد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:27
ماحدث من تسرببات ﻻمتحانات الباكالوريا هده السنة امر مدبر ووراءه جهات عليا تسعى الى البلبلة والفوضى و موجهة الى حزب المصباح والكل يعرف هده اﻻيادي القدرة التي يتراسها مسؤول قدر لم يستسغي بعد ان عجلة اﻻصﻻح لن توقفها مؤامراته الخسيسة
123 - المهدي فاس الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:31
حزب الاستقلال هو الذي خرب قطاعي التعليم والصحة والجميع يعلم ذلك
124 - قائل حق الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:32
بسم الله الرحمن الرحيم .الكل يعلم أن عصابات وفلول حزب الاستقلال هي التي تقف وراء مثل هذه الأحداث ...وهذا يظهر جليا في ملامح وجه شباط الذي يشتهر بترويج المخدرات وشبكات الدعارة والهجرة السرية متسترا وراء التماسيح والعفاريت الذين كان يراهم بن كيران في نومه خلال الأشهر الأولى من ولايته...والهدف واضح جدا هو تقويض جميع ما تبذله هذه الحكومة من مجهودات...والتحقيقات الجارية ستكشف الحقيقة إن شاء الله ...
125 - mohamed oukim الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:32
........ظهر الحق وزهق الباطل حان الوقت لتغيير استراتجيت إمتحانات الباكالوريا ....ووضع منظومة جديدة وضرب الأيدي التي تتجرأ على هذه الافعال و الاخد بحق التلاميذ الذين دمرت معناويتهم وتهشمت نفسيتهم ومعناويتهم
126 - فاخر سليمان الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:33
موظفوا وزارة التعليم كلهم اما استقلالي او اشتراكي ،
الغريب ان اللجنة التنفيذية للوكالة الاستغلالية لا ندري في اي وقت اجتمعت وقررت أضن انها اجتمعت قبل ظهور المشكل
فشباط صاحب أفكار المؤامرة .
واناعلى يقين ان التحقيق سينتهي الى موظف من حزب الاستغلال .
127 - شكري الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:33
صحيح رىيس الحكومة اصبح كالحائط القصير لو كان وضع حد لدوزيم او موازين او عيوش او الاطباء الفارغة أماكنهم في المستشفيات او الأمن الغاىب في الأزقة وقطاع الطرق او لمسبح مركب مولاي عبد الله والآن تسرب الامتحان التماسيح توجه له الضربات وهو كنعام يدفن رأسه في التراب وفيق ابن كيران
128 - أبو رضا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:35
السلام عليكم, الامتحان الوطني استحقاق وطني و تسريبه ليس غشا فقط بل هو خيانة للوطن و انتم تعرفون نوع الحكم في هذه الحالة.نطلب فتح تحقيق شامل و دقيق للضرب من حديد على رؤوس كل من له يد في هذه الخيانة العظمى كيف ما كان مركزه و سلطته و ان تأخذ العدالة مجراها الصحيح.ارى من المناسب اعتماد نسبة محددة للنجاح و ان يكون الامتحان على شاكلة امتحانات الدخول للمدارس العليا و بذلك نحارب هاجس الغش من جهة و تطبيق هذه التجربة ينتج لنا تلاميذ يعتمدون على التحليل لا الحفظ و العشوائية في التفكير.والسلام
129 - رجل تعليم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:36
لماذا لم تتكلف المفتشية العامة للوزارة إما بمبادرة منها أو بتكليف من السيد الوزير للبحث في الموضوع أولا بمركز الامتحانات الذي لم يستبق المشكل رغم نشر الامتحان حوالي 12 ساعة وإذا اقتضى الحال مع كل المراكز المكلفة بتدبير الامتحانات على مستوى جميع الأكاديميات
130 - مراد المغربي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:38
الوضعية المزرية التي وصل لها التعليم في المغرب نتيجة تراكم سياسات فاشلة للحكومات السابقة برئاسة حزب الاستقلال.
131 - رجل تعليم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:39
الفساد في عهد حكومة بنكيران وصل إلى ذروته. يلزم استقالة الحكومة بعد فضيحة التسريبات ، إنه الحل الوحيد والأمثل . الشعب يريد استقالة حكومة بنكيران التي ظهر في عهدها الفساد والزيادات في البر والبحر.
بعد فضيحة سرقة مناصب معطلي محضر 20 يوليوز ظهرت فضيحة التسريبات اليوم
132 - الخطابي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:44
نقطة في بحر لجي من الفساد والفوضى والغش واكل اموال الناس بالباطل والتمييز بين ابناء الوطن الواحد وعدم تكافؤ الفرص بين الناس سمة تنتاب جميع الميادين والمجالات سيما تلك التي لها علاقة بمصلحة المواطن البسيط الذي يشكل دائما الحائط القصير لدى السلطة واعوانها ليشكل الامر ظاهرة مستفحلة اصبحت شيئا عاديا عند عامة الناس وخاصتهم اذ يتكلم الوزير الاول في كنه الحدث عن اشياء اخرى -اسعار الحيب٠٠٠- بعيدة كل البعد عن صلب الوضوع وعن حديث الساعة -تسريب مواد امتحان الباكلوريا- فهذا يدل على ان الامر اصبح فعلا ظاهرة سيما لدى اصحاب القرار ببلادنا ومنذ الاستقلال انه والله لفيض من كيل ويا قلبي لا تحزن٠
133 - Abou Yousef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:45
يجب محاكمة حزب الاستقلال ألدي أوصل تعليم أبناء الشعب الى هد المستوى أتحدى كبار المسؤلين في حزب الاستقلال الى لقيتو ابنائهم يعرفون اللغة العربية ويطلبون ابناءالشعب فقط بالتعريب
134 - جاسم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:45
هي سميتها بكي ورايا ما شي الباكالوريا
المشكل ماشي فالتسريبات المشكل الحقيقي انه ملي تمشي لسبيطار وتلقى الطبيب مكاينش تمشي للمقاطعة تلقى الموضف محدد تسعيرة ديال كل اي ورقة بغيتي تصايب تمشي لمحطة ديال الطيران او القطار تلقى التأخير بلا مبرر تبغي تسافر بسيارتك تلقى القنطرة اللي طاحت فالفيضانات مزال ماتصيبات تبغي تصيفط ولادك للمخيم الصيفي يتحرقو فشي كار ولا يديهم لبحر... خوتي اخواتاتي الشباب قبل ماتفكرو امتحانات الباكالوريا فكرو في اهم حاجة واش ملي غادي تشدو الباك غادي تكونو بحال هادوك اللي هضرت عليهم من قبل تنتمنى ليكم النجاح فالدنيا والاخرة
135 - said الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:45
C est le premier ministre.
Qui à l origine de ce q est devenu l enseignement au maroc Azzedine liraqui istiklalien
136 - abdoui الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:47
اكاد اجزم ان هناك اياد خفية ضد الحكومة تريد البلبلة..و ما هذه التسريبات الا حلقة مما نشاهده هذه اليام من هجمة شرسة جدا...هل نسي حزب الاستقلال تسريبات اكاديمية مكناس..و انهم هم من اوصلوا التعليم الى الحضيض لتوالي وزرائهم على هذا القطاع مند السبعينات..ما يحدث اليوم يشبه ما وقع من احتقان و تسريب سنة 1979
137 - نورالدين الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:52
استغلال رئيس للحدث و لا نستبعد تصفية حسابات مع حكومة السيد بنكيران فالادارة المغربية حبلى المسؤلين الفاسدين
138 - hakim الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:52
هذا تشويش على الحكومة لم يبقى لكم سوى الطلبة كي تتلاعبوا بهم، المساكين همهم الوحيد هو النجاح في الامتحانات لعل وعسى تفتح امامهم ابواب المستقبل بينما انتم تستغلونهم كي يسخطوا على الحكومة الحالية، ليكن في علمكم ان المغاربة من اذكى الشعوب وانا اعني ما اقول، انهم يعلمون كل ما يدور في الساحة لقد انتهت صلاحيتكم لذا وفروا تعبكم بلا جدوى
139 - hakim الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:52
هذا تشويش على الحكومة لم يبقى لكم سوى الطلبة كي تتلاعبوا بهم، المساكين همهم الوحيد هو النجاح في الامتحانات لعل وعسى تفتح امامهم ابواب المستقبل بينما انتم تستغلونهم كي يسخطوا على الحكومة الحالية، ليكن في علمكم ان المغاربة من اذكى الشعوب وانا اعني ما اقول، انهم يعلمون كل ما يدور في الساحة لقد انتهت صلاحيتكم لذا وفروا تعبكم بلا جدوى
140 - الباجدة واجهاض آمال المغاربة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:52
ان ما يعرفه المغرب من مسلسل الفضائح والكوارث والفواجع المتتالية( الشوكلاط .. ملعب الكراطة.. وفيضانات الجنوب.. فاجعتا طانطان والصخيرات الاخيرة.. والان تسريب الامتحانات) يبين الفشل الذريع لحكومة الباجدة في تدبير الشان العمومي هاته الحكومة المحكومة والتي اتت نتيجة ظروف عربية وعالمية كان المغاربة وعلى غرار الشعوب العربية التواقة للتغيير والتحرر من ربقة ثالوث الفساد والاستبداد والتبعية للاجنبي ياملون في مغرب مدني ديمقراطي حداثي تعددي تتحقق فيه آمالهم الكبرى والعريضة لكن حكومة الظلاميين الفاشلين والمستهترين من تجار الدين افشلوا واجهضوا هاته الأمال والاحلام وضيعوا على الملايين من ابناء الشعب الكادح والمقهور اربع سنوات من النجاج بسياساتهم الهوجاء والخرقاء اللاشعبية القهرية التجويعية والتفقيرية في مجال تدبير الشان العام ومنه على الاساس التعليم هذا القطاع الذي يعيش وضعية تدبيرية كارثية على كل الاصعدة بدءا بهشاشة البنيات التحتية والتجهيزات المدرسية الى رداءة المقررات الدراسية الى ضعف ونقص الاطر التدريسية... لدى فعلى المغاربة ان يحزموا امرهم فقد اتى زمن التغيير الديمقراطي الحقيقي ..
141 - ALMOU BNITAJJIT الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:52
لقد علمتمون الغش في كل الاشياء منذ الاستقلال وهانحن نرد لكم بضاعتكم انا شخصيا كنت اقول لابي ساضل اسرق حتي تكف انت عن السرقة وساضل ازني حتي تكف انت عن الزنى ولن اتخلى عن معاقرة الخمر حتى تتخلى انت الاول عنه ثم ساضل ابيع الحشيش واستعمله حتى تقف عن بيعه واستعماله ومادمت على خطى الميسر فانا لن افارق هذه البلية لم يستطيع مجاراتى لانه يتسائل دائما امن حقي ان امنع ابني من كل هذه المبيقات وانا الاب المربي المثال لم يستطيع النوم تلك الليلة لما استيقضت وجدته فوق راسي قائلا لا تخف يا ولدي الكل على مايرام حمدت الله ان ابي لم يكن كذلك عرفت حين اذ لماذا انا محترم
142 - حمزة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:55
لا أحد يستغرب من موقف حزب الاستقلال "الحازم"وتسرعه في النعي والمطالبة بالإستقالات ناسيا ان المغاربة أصبحوا يتفهمون و يميزون ويقيمون كل حالة حالة
143 - أب محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:58
تسريب امتحان الرياضيات أمر مدبر و مخطط ,فلا منهجية السؤال و لا تاريخ تسريب الإمتحان يدلان على فعل جنى ثماره أشخاص يحقدون على هذا الوطن الحبيب ,فلنتظر كعادتنا نتائج التحقيق
144 - ABDOU الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:59
طاحت الصمعة علقوا الحجام...حزب الاستغلال هو اللي ضرب تلافا لهد البلاد والتعليم هو الضحية رقم 1. .كيسحابو راسهم غير هما اللي فاهمين..جيبو عاود ثاني شي عراقي أولا خرجوا من القبر هدك اللي نكر 60حزب على الوزارة الأولى راه هو اللي غدي ينفد التعليم ...الله يلعن اللي ما يحشم
145 - Brahim igherm الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:03
من سرب اوراق الامتحان؟ الجواب بسيط جدا : واضعي اسئلة الاختبار هم المسؤول الاول والاخير في تسريب اوراق امتحان الرياضيات لان الاوراق طبعت في مركز الامتحانات والتقويم في الرباط ووضعت في أكياس بلاستيكية سوداء اللون ليتم بعد ذلك اغلاقها باحكام. ولايتم فتح هذه الاكياس الشديدة السواد الا في قاعة الامتحان وامام اعين الممتحنين. اذن الاوراق بدون شك سربت من طرف واضعي الامتحان. ‏‎ ‎
146 - عبدالله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:09
إذا كانت السنة ممطرة والمنتوج الفلاحي وفير فهذا لأننا نخاف الله وهذا من رضا الله عنا.
إذا انخفض سعر المحروقات و القمح في السوق الدولية فهذا من رضا الله علينا.
(نا) الدالة على الpjd وأنصاره.
إذا كانت هناك فواجع وما أكثرها : فيضانات، اطفال يموتون محروقين ،أو غرقى، عري ،واباحية، تسريب لامتحانات الباك.فالسبب هو تماسيح عفاريت دولة عميقة شباط لشكر....
أي منطق هذا؟
si c'est bon c'est grâce à nous .si c'est movais c'est grâce a vous
147 - montrealais الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:15
Apres ce scandale ne pleurez plus et ne dites plus pourquoi le baccalaureat marocain et tous les diplomes marocains n'ont aucune valeur en occident. Chowohtouna, quel peuple de rachacha.
148 - ilham الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:16
المسلوخة كتعيب على المذبوحة
غادين ببلادنا لهاوية من أجل خدمة مصالحكم دعيناكم لخلقكم
اللهم سلط الظالمين على الظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
149 - simo lab الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:22
يبدو ان حزب الميزان تاخر كثيرا في نعيه التعليم في بلادنا.ربما كان يريد الحفاظ على شعرة معاوية مع الفرقاء الشركاء في الماساة التي صرنا اليها.يا ايها الناس انها ماساة انها ماساة انها ماساة.ولا يقدرها حق قدرها الا هؤلاء المنفيين في" مدارس "العار في قرى وبوادي وجبال المغرب.معذرة عن هذه النبرة التشاؤمية
150 - abdou tikchba الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:31
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد تماشياً مع أرضية النقاش حول تسريب امتحانات البكالوريا.اقول بأن وزارة بلمختار تتحمل مسؤوليتها كاملة في ما آلت إليها المنظومة التعليمية من اختلالات وغياب النزاهة والشفافية ومبدأ إتاحة الفرص,لأنه ببساطة تفتقر هذه الوزارة الى وسائل ناجعة تحد من هذه التسريبات
151 - محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:33
غريب حال خلية البيجيدي عوض اﻷعتراف بالخطا ويعتضرون ﻷمغاربة عن الكارثة فإذا بهم يريدون الساق الفشل بجهات أخرى مند تولى هذه الحكومة الفاشلة غي كل شيئ اﻻ الزيادة في المواد المستهلكة من طرف الفقرأء كل الأمتحانات التي جرت في عهد هذه الحكومة اﻻ وكانت مغشوشة وتم التسريب بشكل مخيف وكما يقول المثل" طاحت الصومعة علقو الحجام بدل اﻷعتراف بالفشل هاهم يريدون في احزاب أخرى يالها من غباوة المعلق رقم 3 له وجه صحيح يقول ان هذه الحكومة نجحت في كل شيئ لهاذا يريدون افشالها على من تضحك كل المغاربة عاقو بكم وضفتم الدين ووعدتم وأنتم غير قادرين على تحقيق وعودكم ﻷنه ليس لكم ارادة وكان همكم هو الصول الى الكراسي الحكومية اما اصﻻح هذا البلد فهدا شيئ لم تقدرو عليه
152 - فيلسوف الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:34
...الموضوع شائك و متشابك...!!!...كيف يجزمون بالتسريب والتصحيح لم يتم بعد...!!!..التحقيق المزعوم يلمح ويصدر الأحكام على سُنَّة ميدان الافتراض والأوهام...!!!...إرجعوا إلى دين الإدراك لعلكم تفلحون...!!!
153 - ام ايمن الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:36
لاحول ولاقوة الا بالله البلاد مشااااات رحمها الله ها العرى ها الحوادث الأطفال كيموتو والسبب مجهول إمتحانات تسربو والطلبة مساكن اللي مستقبلهم يضيع لا قرايه زينه لا وظيفه تسترهم ناس كيزيدو القدام حنا متأخرين والفساد متفوقين
154 - اتحادي حر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:42
ان التوثر والصراع وانفجار الأوضاع رغم أنه مؤلم ولكنه مفيد يجب أن نساهم جميعا في صناعة كل عوامل وأسباب فشل هذه الحكومة فنجاح الظلاميين سيؤدي الى انهيار حلمنا كانحاديين باقامة دولة ديمقراطية وملكية برلمانية
155 - abdou tikchba الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:44
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد تماشياً مع أرضية النقاش حول تسريب امتحانات البكالوريا.اقول بأن وزارة بلمختار تتحمل مسؤوليتها كاملة في ما آلت إليها المنظومة التعليمية من اختلالات وغياب النزاهة والشفافية ومبدأ إتاحة الفرص,لأنه ببساطة تفتقر هذه الوزارة الى وسائل ناجعة تحد من هذه التسريبات
156 - ahmad الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:45
أعتقد بأن الفساد في الإدارة المغربية وصل إلى درجة من الخطورة غير مسبوقة في تاريخ المغرب
157 - مواطن تحت الصفر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:45
امتحانات مغشوشة ! برامج سياسية مغشوشة ! طرقات سير مغشوشة ! شركات مغشوشة ! بنايات مغشوشة ! لحوم مغشوشة ! منتوجات مغشوشة ! شخصيات مغشوشة ! البكرة النسوية مغشوشة ! الشرف. ......الوعود....الهواء. ......الماء. ....أرض الغش ! النجدة ! النجدة..... ! !!
158 - rebelle الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:46
ا لعب غيرها ا لغش ليس غريبا عنا ,من كان منكم بلا خطيءة فاليرجمها بالحجر,
ا لانتخابات بالغش والوظءف بالغش و.....و......والقءمة طويلة جل الممتحنين مصيرهم البطالة واصل البطلة الغش..........................وهلم جرا.
159 - حسن بلحاج الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:50
ياحزب الإستقلال لقد أزكمت رائحتكم الأنوف وأجزم بأنكم وراء هذه التسريبات لإمتحانات الباكلوريا حتى تزعزعواثقة الشعب في حزب بنكيران في الإنتخابات المحلية المقبلة ربما لصالحكم كما فعلتم في مناسبات عديدة إذمافتئتم تحاربون الرجل وحزبه بواسطة زعيمكم المعروف بماضيه والذي إخترتموه لهذا الدورثم لماذا لم يتكلم أي حزب آخر غيركم
160 - brahim الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:00
je suis sur que l'istiqlal derriére cette comidie pour attaquer ben kirane.
161 - الطوفان قادم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:04
طبالة الباجدة كعادتهم "محيحين" و يزداد "التحياح" كلما ذكر حزب الاستقلال ، لا يهمنا ما يقوله الاستقلاليون اليوم و لكن المهم هو أن هذه الفضائح المتوالية حدثت في زمن عفاريت المصباح و التماسيح المتحالفة معهم . فبعد الاستعدادات العسكرية التي اتخذت لمواجهة التلاميذ "الأعداء" داخل قاعات الامتحان و استيراد لعب كاشفة للمستور من فضائح وزارة بلمختار بدل اكتشاف الهواتف النقالة لدى "العدو" المفترض بالنسب للوزير و حكومته ، و الاستعدادات التي اعتقدنا أنها موجهة لفتح الأندلس من جديد ، تبين بما لا يدع مجالا للشك أن العدو من أهل الدار و ليس من جهة خارجية ، بالامس "شطح" علينا مدير المركز الوطني للامتحانات قائلا أنه قادر على التصدي للتسريبات و متهما التلميذ الخفي و الحارس المتستر فبأي "شطحة" سيطلع اليوم ليبرر تسريب الرياضيات ساعات قبل حضور "أعداء" الوطن و من يحرسهم ؟ أجيبونا يا الباجدة بالأمس تفتقت مخيلاتكم البالية عن حلول ترهيبية و زجرية للتلاميذ كالحبس و قطع الاتصالات و اليد واليوم بعدما ظهرت براءة هؤلاء تتركون لب الموضوع و تتدافعون بالمناكب للرد على الاستقلاليين بدل الاعتراف بفضيحتكم .
162 - اسيا الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:09
باينا لعمى ان حزب الاستقلال هو اللي دايرها ضد العدالة و االتنمية اللي حنا ختاريناه و بغيناه
163 - zaki الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:09
هدا هو حال حزب الاستقلال ينطبق عليه المتل الدي يقول( يقتلون القتيل ويمشون في جنازته) الى جميع التلاميد الدين لم يكونوا قد ازدادوا قبل سنة 1998 اقول يان هادا الحزب كان يتوارث وزارة التعليم مند الاستقلال في جميع الحكومات التي مرت وكان لايصل الى المناصب العليا الى دويهم وهم من اوصل التعليم الىما اصبح عليه لانهم غرسوا ما نجنيه اليوم
164 - tatilai الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:11
il faut pas oublié que c est Aazeddine Laraki qui a fait le premier pas pour étrangler l enseignement au Maroc
165 - ABDEL OUTAT ELHAJ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:14
كلامك جميل لكن اين كنت سنة ١٩٧٩ الى غاية ٢٠٠٨ حيث كانت البكالورياتتسربت
على عينك يابن عدي وحزبكم ينفي في كل مرة ويتعصب لكل طلب اعادة البكالوريا
166 - souhaibض الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:17
من سرب مادة الرياضيات ؟يجب ان يعاقب طبقا للقانون.هذا لا يمنع ان هناك مواد اخرى قد سربت .الضحايا
هم التلاميذ والآباء.
لكي نكون منصفين يجب اعادة جميع
المواد .
تعليمنا وصل الى الهاوية ،الغش في كل
شيئ ،والتسريب معناه الفشل الدريع
لمسؤولي التعليم وخاصة المكلفين
بالامتحانات.
167 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18
نعلم أن حزب الإستقلال يبحث عن ثغر لتشويه صمعة الحكومة الحالية و يستطاع القول أن يكون هو الحزب المشكوك فيه ... ولكن لا يجب اتهام أي أحد قبل أن يكون هناك دليل طبقا للقانون وقبل القانون طبقا لقوله تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
168 - لا منتمي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18
المعارضة هم وراء كل هذه التشويشات : من جنيفر لوبيز التي استضافتها المعارضة عن طريق موازين، أضف ''فيمن'' التي رخص لها عن طريق المعارضة ايضا الدخول الى المغرب و بلى شك بتزامن مع حدث جنيفر! والان مع تسريب الامتحانات عن طريق المعارضة ايضا... من اجل هدف واحد هو الإطاحة بأول حكومة حضيت بثقة المواطن المغربي الذي بسببها اصبح يعي ما يدور بالساحة السياسية بالمغرب... لذا اطلب من المعارضة ان تقوم بدورها من اجل إصلاح بناء لمغرب نفتخر به امام الحاسدين، بدلا من طلب استقالة الوزراء و الإطاحة بهم لاسترداد الكراسي التي فقدتموها ديمقراطيا. من مواطن محايد يحب وطنه...
169 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18
نعلم أن حزب الإستقلال يبحث عن ثغر لتشويه صمعة الحكومة الحالية و يستطاع القول أن يكون هو الحزب المشكوك فيه ... ولكن لا يجب اتهام أي أحد قبل أن يكون هناك دليل طبقا للقانون وقبل القانون طبقا لقوله تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
170 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18
نعلم أن حزب الإستقلال يبحث عن ثغر لتشويه صمعة الحكومة الحالية و يستطاع القول أن يكون هو الحزب المشكوك فيه ... ولكن لا يجب اتهام أي أحد قبل أن يكون هناك دليل طبقا للقانون وقبل القانون طبقا لقوله تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
171 - ام ادم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:23
اكثر ناس لهم مصلحة في كارثة وطنيةهم الزبانية الاستقلاليون .خطة مديرة لتشويه صورة الحكومة التي تحاول اصلاح ما افسدوه. يكفي من استحمار عقولنا فاين حزب الاستقلال من فسادبادو و الفاسي م مخدرات شباط .اللهم فشل خططهم اللهم يسر امر المصلحين في هذا البلد...
172 - محمد الوجدي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:26
نعينا التعليم أيام الاستقلالي عزالدين العراقي. في سنة 1979 تسربت أسئلة الامتحانات وأنكر ذلك حزب الاستقلال واليوم يقول كلاما آخر. هذه الممارسات هي التي تجعل المواطن لايثق في الأحزاب. اليوم كلام والغد كلام آخر، وكأن القيم متحولة غير ثابتة.
173 - المغربي الاصيل الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:30
بحكم التخصص (والاطلاع) فانه بالامكان الحصول على معلومات تقنية جد مهمة من الصور المنشورة خصوصا ان لم تحدث عليها تغييرا (وهذا الاكثر رجوحا) سواء فيما يخص نوع وحجم او دقة الكاميرا التي التقطتها او معلومات عن الهاتف الذي التقطت منه او غير ذلك.
هذا ان كان التحقيق جاد في قضية معرفة المسربين طبعا.
كما انه يمكن الحصول على معلومات مباشر عن المسربين (او على الاقل الناشرين للتسريبات) عن طريق الصفحات التي نشرتها (ويمكن الاعتماد على تاريخ النشر لمعرفة اوائل المسربين) سواء بشكل مباشر عن طريق المعلومات العامة والاصدقاء (في الشبكات الاجتماعية) او عن طريق اختراق حساباتهم (وارجوا ان يكون لدى الاجهزة المعنية من يمكنهم عمل شيء بهذا الخصوص)... الخ
على العموم, قرأت الموضوع بالصدفة وقلت لربما هناك من سيقرأ هذا التعليق ويكون فيه فائدة معينة.
كما نرجوا من الله ان لا يضيع عمل المساكين الذين جدوا واجتهدوا, خصوصا بالمناطق الجبلية والشرقية والقروية بشكل عام التي تعرف تهميشا مدقعا ولا يطلعون في اغلبهم على الانترنيت ولا يصلهم شيء ولا يسمع لهم صوت احتجاج (او لا يحتجون اصلا)وهم بالتالي اكبر الخاسرين في هذه القضية.
174 - كلمة فصل الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:31
عجبا لحزب يقتل ويذهب متزعما الجنازة!ومن استفرد بادارة التعليم وافسدها ?اهو حزب الجرار ام حزب المصباح ام حزب الوردة ام حزب السنبلة ?لا احد من هؤلاء ولا من غيرهم بل حزب الميزان الذي لم يزن قط بالقسط ولو مرة في تاريخه لفائدة ابناء هذاالوطن المغلوبون على امرهم.ولكن "ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس كالوهم واذا ما وزنوهم يستوفون ."
175 - بن بركة محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:45
عجيب امر هدا الحزب حزب الميزان و الكل يعلم ان هدا الحزب هو المسؤول الأول عن هده التسريبات بهدف الطعن من وراء في ظهر الحكومة الحالية وبرز امينه العام شباااط في شعارالواعظين فبدأ يهذي و يسب الماكرين ويقول الحمد الله الاه العالمين يا عباد الله صوتوا فانه حل التائهين
176 - المنسي الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:55
إذا كان قانون الغش يعاقب التلميذ بالسجن، فغن المفروض ان يعاقب هؤلاء المسربون بالطرد من الوظيفة + الغرامة المالية+ السجن عشرين عاما. ولو كنا في الصين لحكم عليه بالإعدام ...لأن هذا المسرب هو أكبر مجرم، فتخيلوا الفساد الذي قام به، فهو من جهة بلبل وشتت عقول اللتاميذ وملاهم غيظا وحزنا وشد اعصابهم ، وفعل الامر نفسه مع آباء التلاميذ الذين احسوا بالحكرة وعدم تكافؤ الفرص...ثم في النهاية ضرب مصداقية الباكالوريا في مهب لاريحن وفي النهاية فهو خائن خان الامانة التربوية التي وكلت به، فمن الواجب ان يعاقب شر عقاب ولكن كالعادة سيخرج التحقيق وسيكشف عن مجهولن فالدولة لا تضرب بالحديد الا ضد التلميذ........
177 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:59
نعلم أن حزب الإستقلال يبحث عن ثغر لتشويه صمعة الحكومة الحالية و يستطاع القول أن يكون هو الحزب المشكوك فيه ... ولكن لا يجب اتهام أي أحد قبل أن يكون هناك دليل طبقا للقانون وقبل القانون طبقا لقوله تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
178 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:59
نعلم أن حزب الإستقلال يبحث عن ثغر لتشويه صمعة الحكومة الحالية و يستطاع القول أن يكون هو الحزب المشكوك فيه ... ولكن لا يجب اتهام أي أحد قبل أن يكون هناك دليل طبقا للقانون وقبل القانون طبقا لقوله تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
179 - youssef الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:59
قال تعالى :''إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا حتى لا تصيبو قوما بجهالة وتصبحوا على ما فعلتم نادمين''
180 - fou kim الخميس 11 يونيو 2015 - 00:36
ce n'est pas la première fois que nous vivons ce phénomène
on la déjà vécu il n'y a pas longtemps
pour finir le problème d’éducation est depuis 1984 ministère du Lariki
181 - jamil الخميس 11 يونيو 2015 - 00:42
حكومة الباجدة المنافقين تفشل من جديد فشلا دريعا وعليها الانصراف فورا
182 - must الخميس 11 يونيو 2015 - 00:45
عدم خروج النقابات في فاتح ماي والتعليم قوة فاعلة وكما يعلم الجميع ان 90 في المائة من موظفي التعليم تنتمي الى حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي يعني الفاهم يفهم هده حرب على بن كييران الذي اختاره المغاربة يعني الاحزاب التقليدية تعرف الا مصلحتها لامصلحة الاغلبية
183 - : maroc simo الخميس 11 يونيو 2015 - 00:55
شباط هو السبب ماشي بنكران. باينة ،تصفية حسابات
184 - عبد الله الخميس 11 يونيو 2015 - 01:27
خروقات تدبيريّة للفاسي وبادو تصِل الضابطة القضائيّة............الميزان وما ادراك ما الميزان مليون فالمائة مالين لخواض
185 - Alha9 الخميس 11 يونيو 2015 - 01:48
أظن أن حزب الأستغلال له يد في ما يحصل.‏‎ ‎
186 - لقمان خريبكة الخميس 11 يونيو 2015 - 01:50
اكيد ان البعض غير معني لا من قريب ولا من بعيد وهو برئ براءة الذئب من دم يوسف انهم ال فاس من الفاسي الفهري الى بن سودة وبن سميرس وبن زاكور وبن شقرون وبنعبود وبنبنبنبن،هؤلاء ابرياء لانهم لم يسبق لهم ولابنائهم ان اجتازوا الباكالوريا المغربية كلهم حاصلون على الباكالوريا من معاهد دولية لا يدخلها الا الطبقة الارستقراطية ، وبذلك فهم ابرياء ، اما قصة الامتحانات فكان اخر تسريب بمكناس في السنين الاخيرة وقد سبقت تسريبات كثيرة في السبعينيات من القرن الماضي ايام كانت تنشر النتائج كاملة على اربعة اوراق بالجريدة اما اليوم فيلزم الالاف من الاوراق ،
حزب الاستقلال هو من شجع على فوضى الساعات الاضافية ، والتوظيفات المشبوهة لانصاف اساتذة مع احترامي للاستاذ الذي لا يتقاضى الا راتبه فقط ،
حزب الاستقلال مع شباط له بدائل خارقة للعادة وتتمثل في حذف الباكالوريا وتغييرها بمصطلح نهاية طور الثانوي التاهيلي وبس حتى تنمحي عقدة اسم الباك
187 - مغربي حر الخميس 11 يونيو 2015 - 01:54
من المضحك أن شباط ولشكر وبنشماس بمناسبة أو من غير مناسبة يطالبون بنكيران ووزراءه بتقديم إستقالتهم هل سبق أن قدم أحد من هذه الأحزاب إستقالتهم. قبحهم الله.
حزب الأستغلال دمر التعليم بسياسة التعريب التي وضعت بطريقة عرجاء في الوقت الذي بعث أبناؤه الى ماماهم فرنسا للدراسة وعندما عادوا تقلدوا المناصب العليا في الدولة في حين أن أولاد الشعب تعرضوا لأكبر عملية نصب في التاريخ. التعليم عربوه وسوق الشغل فرنسوه.
إن كل ما نعيشه اليوم من كوارث ما هو إلا حصاد لسياسة الريع التي نهجها حزب الأستغلال والأتحاد الأشتراكي لصالح التماسيح والعفاريت بمباركة اللوبي الفرنسي الذين تكالبوا على هذا الشعب المسكين ونهبوا خيراته دون رحمة ولا شفقة.
188 - B 1980AC E الخميس 11 يونيو 2015 - 05:13
الباك هو ديال التمانينات,ملي كانو نصارى كيقريو,كان لواحد كيدخل به عينيه محلولة لاحسن جامعة فرنسية,دبا ؤلله مايسوا فرنك
189 - عبدالله الخميس 11 يونيو 2015 - 07:52
شباط واعوانه لا يفهمون الا لغة الاستقالة لماذا لم يستقيلوا عندما كان الغش في عهدهم?
190 - أبو سارة الخميس 11 يونيو 2015 - 08:10
الى قصيري الذاكرة لماذا لم يقدم عباس الفاسي استقالته بعد فضيحة النجاة
191 - HOUSSAM الخميس 11 يونيو 2015 - 08:18
االمساء تكتب "أن ملفا حساسا يهم علي الفاسي الفهري، الرئيس السابق للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ورئيس المكتب الوطني للماء والكهرباء، وزوجته الوزيرة السابقة ياسمينة بادو، القيادية الاستقلالية، بمضمون يهم فسادا ماليا وإداريا، قد أحيل على الفرقة الوطنية للشرطة القضائيّة" ---- ها حزب الشي قلال عطات ريحتو وحساب التسريبات غا يجي من بعد يا حزب السباط - حزب الاستقلال مشى معا ماليه وبقينا معا الاستغلاليين الله يستر.
192 - ابن طوبقال الخميس 11 يونيو 2015 - 08:27
ما أكثر المستغلين لمثل هذه الحوادث الذين يسعون للركوب عليها لتوجيه سهام الحقد والطغائن المدفونة في نفوسهم لخصومهم، مع أن الفاعل قد يكون منهم أنفسهم أو ممن يخدم أجندتهم بعلمهم أو بغير علمهم ... وعوض أن يتحد الجميع لإيقاف التلاعب بمصير أبناء الشعب يطلع علينا حزب الاستغلال ببلاغات تتوجه دائما إلى نفس الجهة وكأنه ينتظر ما وقع ليصفي معه الحساب جزن حتى انتظار نتائج التحقيق .... إنها الدناءة التي ما بعدها دناءة
193 - chaouki الخميس 11 يونيو 2015 - 08:40
ma foi le Parti Istiqlal est
à l'origine de tous les maux sociaux dont souffre le Maroc
194 - إيمان الخميس 11 يونيو 2015 - 08:42
شكون خرب هاذ لبلاد من غير حزب الاستقلال
195 - rachid الخميس 11 يونيو 2015 - 08:42
عندما تحدت بنكيران على ان هناك تماسيح وعفاريت قلت ان السيد بدا يخرف ويخربق لكن تبين لي وبالواضح انه على حق لانه بالفعل هناك تماسيح وعفاريت احست باقتراب النار من جحورها فبدات تخرج للعلن وتضرب يمينا وشمالا كي تنقد حسب اعتقادها ماء وجهها انهم حزب الاستغلال وحزب بو كرش والله معندي مع السياسة ولكن حزب العدالة احسن حزب مند الاستقلال وليس الاستغلال
196 - بوكلاخ الخميس 11 يونيو 2015 - 09:17
ساهمت الحكومات السابقة وعلى رأسها حزب الاستقلال في تكليغ الشعب المغربي وفي الحط من مستوى تعليم أبناء الشعب حين تم تعريب التعليم العمومي المغربي بكامله في الثمانينات، ليتم تعليم الرياضيات والمواد العلمية باللغة العربية وبعد الحصول على الباكلوريا يصبح الطالب في كلية العلوم والطب والتكنولوجيا والهندسة يدرس باللغة الفرنسية ويحتاج للغة الانجليزية من اجل أبحاثه، وتصبح المباريات المهنية في جل القطاعات بالفرنسية.....و كان ذلك نوع من الاستهتار بأبناء الشعب وإفشالهم وتعذيبهم والضغط عليهم في الوقت الذي كان يدرس فيه أبناء علال الفاسي وأثرياء المغرب العلوم وغيرها في الجامعات الأوربية وغيرها وخلقوا بالإضافة إلى ذلك علاقات وأصدقاء يستعملونهم اليوم في نشر استبدادهم على العالم .
197 - Ami de casa الخميس 11 يونيو 2015 - 10:24
في الدول الديمقراطية وحين يقع أذنى مشكل في إحدى الوزارات، مباشرة بعد ذلك يصدر الوزير الوصي أوامره بفتح تحقيق في النازلة وبعدها يقدم إستقالته، أما في البلاذ التي تتغنى بالديمقراطية فالوزير الوصي يتشبت بكرسيه حثى يرغموه على تقديم إستقالته، أهذه هي الديمقراطية في نضركم ؟
198 - الحسين العزااوي الخميس 11 يونيو 2015 - 10:31
شكون اللى خرج على التعليم من غير الحكمات السابقة
199 - مروة الخميس 11 يونيو 2015 - 10:51
عندما كان حزب الإستقلال في الحكومة كانت كل القطاعات في المستوى المطلوب لكونها تعتمد على استراتيجية مقننة بالإضافة إلى المصداقية وهاهو الحزب الإغلبي الآن أفشل جميع القطاعات و الإستتمارات بما فيها التعليم والصحة والتجهيز والنقل مباليا فقط بمصالحه الشخصية
200 - ylysses الخميس 11 يونيو 2015 - 10:58
من حق حزب الاستقلال أن يستنكر ما وقع و يطالب باستقالة الوزير و حتى الحكومة. لكن من واجب الحكومة فتح تحقيق و الدفع به إلى أبعد مدى حتى يصل إلى حزب الاستقلال أو ما فوقه و ترتيب ما يلزم قانونا. وإذا لم يستطع السيد بنكيران فعليه أن ينسحب لأنه غير قادر على تسيير البلاد. أما التشكي مثل أيها مواطن و حشد الجيش الالكتروني للترويج لنظرية المؤامرة و التغطية على المسؤولية السياسية للحكومة فهو عبث بالمسؤولية.
201 - عمر الخميس 11 يونيو 2015 - 11:07
من المنطقي قبل توجيه الانتقاد وجب استعراض المنجزات، فالمرجو من حزب الاستقلال أن يطلع الشعب المغربي على تاريخ التعليم ببلادنا و قد كان يدبر شأن الحكم منذ عودة المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه، كما شارك في جميع الحكومات السابقة إلى حدود 2011،و العجيب أن الأمين العام لحزب الاستقلال لم يسبق له أن شارك في الحكومة كوزير أو شغل منصبا مهما في هرم الدولة حتى يتمكن الشعب المغربي من ذكر بعض منجزاته أو مبادراته، فحينما نرجع إلى خطاباته نجدها كلها تصب في انتقاد رئيس الحكومة و عمل الحكومة دون أن نسمع بديلا لبرنامج قد يكون معاكسا لمصلحة الوطن أو الشعب، أما في ما يخص تسريبات مواضيع الامتحانات، فإن الوزارة تعج بأطر عليا من حزب الاستقلال هي التي تمسك بزمام أمور العملية التعليمية، من هنا ليس غريبا أن تكون يد خفية من داخل الهيئة المشرفة على الامتحانات هي التي ما زالت تتلاعب بمصير أبنائنا، وبالتالي فإن مثل هذه التصرفات اللاخلاقية التي تمس بالضمير الوطني و الإنساني وجب التصدي لها و البحث عن جدورها واستأصالها حتى يستقيم شأن التعليم ببلادنا، و أرجو شخصيا أن تسند حقيبة التعليم إلى إطار تقنقراط ؟
202 - حسين الخميس 11 يونيو 2015 - 11:12
يقتلون الميت ويسيرون في جنازته لا نطلب من مسؤولينا تقديم استقالاتهم فهذا من شيم الكرماء النزهاء المرجو منكم ايها المهرجون الثلاثة و آخرون غيرهم في المشهد السياسي المغربي البائس ان تكفوا عن الكلام المباح فقط رحمة بالمغاربة حتى لا يصابوا بالاعصاب فتضيعوا على انفسكم اصواتا انتخابية انتم في امس الحاجة اليها لترميم هياكلكم العظيمة عفوا العظمية وحمايتها من الاندثار وسط ساحة جامع الفنا المليئة ببدائل احسن والله المستعان
203 - ابوعثمان الخميس 11 يونيو 2015 - 11:50
في الوقت او الزمان الذي يضرب النثل بالتعليم وكفائة التحصيل بالمغرب تربع قدماء حزب الميزان على اجهزة التعليم لتصدير و تعليم أبناء الشعب المغربي تقافة ض ومن ثم اقصاء المتفوقين في اللغات الحية وزرع كل ما من شأنه ان ينقص من عطاء فلداتنا وتربيتهم على كل اشكال الغش لنيل معدل يؤهلهم مع أصحاب المدارس الفاشية .الذي لايجب محاكمته هو العراقي المسبب باضمحلال التعليم والتلقين ببلادنا العزيزة
204 - أبو الرميصاء الخميس 11 يونيو 2015 - 11:51
علاقة بذات الموضوع، دخل حزب الاستقلال على خط تسريبات امتحان الباكالوريا، حيث اعتبرت اللجنة التنفيذية لحزب "الميزان"، أن "ما جرى عنوان بارز لفشل منظومة التربية والتكوين"، مطالبة وزير التربية الوطنية بتقديم استقالته فورا"، وفق تعبيرها.
مناظرة ايفران 1982 و سياسة عز الدين العراقي الذي كان أنذاك وزير التعليم هما اللذان أفشلا المنظومة التربوية .
205 - maghribi الخميس 11 يونيو 2015 - 12:01
دولة الغاب القوي يأكل الضعيف تدكرو كل من عليها فان ويبقى وجه ربك دو الجلال والإكرام.
206 - علي الخميس 11 يونيو 2015 - 12:30
رغم توالي الفضائح ٠ورغم كثرت فضائح جقوة الاربعه والاربعين الحكومية لا الموسيقية٠سوف لا نسمع الا لغة الخشب ٠ولا نرى الا إخراج العينين ٠ومسح السماء بليكة كحلة٠ نريد المحاسبة نريد استقالات ان لم تكن اقالات٠
207 - عبد اللطيف الخميس 11 يونيو 2015 - 12:31
فضيحة الكراطات وصلت الى الباكلوريا ؛ وحصلت على الشهادة بامتياز فبالرغم من أن المعادلة اليوم تبدو بجهول واحد فالذي زادها تعقيدا كون معاملاتها متغيرة ، وهذا أمر بديهي في عالم الرياضيات ، وزير تيقنوقراط فضيحته أكبر من فضيحة الكراطات لأنها اقتحمت كل البيوت و مست شريحة واسعة من التلاميذ و التلميذات ، كان حري بسعادته أن يطمئن الرأي العام باسقالة تحفظ ماء الوجه و تحفظ سمعة البلاد لتتبعها استقالات و لم لا اقالات لكل القائمين على أمر الامتحانات ، وهي اجمل نقطة ستضاف الى معامل ربط المسؤولية بالمحاسبة ...أم أن أصحابنا لن يخجلوا مما وقع و سيبقون في مواقعهم يستفيدون من العلاوات و التعويضات ، ذلك لأن الحدث عابر و لايستحق كل هذا الضجيج و سنكتفي بيوم يعاد فيه الاختبار و السلام ، بهذا سيكون السيد الوزير المحترم قد أعطى حلا سحريا للمعادلة المعقدة و أحرز شهادة الامتياز في مبارة الاستهتار ، سواء حصل أم لم يحصل لابد لكل الغيورين أن يطالبوا و يتابعوا التحريات لمعرفة أصحاب التسريبات الحقيقيين لأن الأمر لا يحتاج الى كبش فداء و انما حاجتنا الثقة في الوفاء .
208 - خالد لمغرب الخميس 11 يونيو 2015 - 12:47
تظنون هدا الحذت جديد من زمااااان تتسرب الأسئلة و الاجوبة.....!!!
209 - ayyad الخميس 11 يونيو 2015 - 13:06
الله يوفقك و يوفق كل الذين يعملون بجد
210 - احمد المغربي: و أفتخر الخميس 11 يونيو 2015 - 13:07
من حق حزب الاستقلال أن يستنكر ما وقع و يطالب باستقالة الوزير و لكن حزب آل فاس هوالذي خرب التعليم وفق خطة مدروسة،عربه لأبناء الشعب ودرس أبناءه بلغة موليير ،أرسلهم إلى أمهم فرنسا وإنجلترا وحتى أمريكا؛ كي يعودوا ويجدوا كراسي آباءهم في انتظارهم ويستمروا في شد الطوق على رقاب أبناء الشعب.
إن عدم تقدم هذا البلد يرجع الى استمرار حزب الإستغلال في الوجود تحكم أبناءه في الرساميل المالية عبر تربعهم على رؤوس إدارات الأبناك وشركات التأمين تحكمهم في التدفقات المالية.
تحكمهم في الإستيراد والتصديروالجمارك ومصانع الأدوية والتعليم الخصوصي والصيدلة ووووو
تركوا لأبناء الشعب :خضار جزار عطار نجار خراز مستخدم .......;
pour terminer je tiens à saluer vivement le parti de l'estiklal pour sa valeur ajoutée son don pour notre chere Maroc cé notre pays wallah lakhallinah likom
211 - rachid bennani الخميس 11 يونيو 2015 - 13:07
مند ان وصل السيد بلمختار الى وزارة التعليم وهو ينعت رجال و نساء التعليم بكل الالقاب اقلها اننا جماعة الفاشلين و اليوم وبعدما حدث على مستوى الباكالوريا فان كان يملك درة من الكبرياء والانفة عليه ان يقدم استقالته و يخرج من الباب الخلفي للوزارة غير مشكورا.
212 - محمد المراكشي الخميس 11 يونيو 2015 - 13:16
قال احد الشعراء هل يصلح العطار ما افسده الدهر
ان 50 عاما من حكم حزب الاستقلال وتخرج اجيال واجيال من السماسرة و اللوبيات في شتى القطاعات -العدل - الصحة - التعليم - السياحة - والرياضة ( فضيحة كاس العالم ) وما خفي كان اعظم
213 - الغيورة علي بلادي الخميس 11 يونيو 2015 - 13:26
إحساسهم بقتراب ساعتهم جعلهم يفعلون اي شي لتشويه صورة الحكومة.و كما تعلمون الانتخابات الجماعية اقتربت و هذه حملة انتخابية لجمع الأصوات .كفكم للعب بعقول المغاربة الشرفاء المحبين لوطنهم .فالمغاربة كان و مزال واعون بما يجري حولهم.الله ينصر كل من يريد خير للمغرب (بلادي الحبيب)
214 - بوعزة الخميس 11 يونيو 2015 - 14:50
قتل الميت ومشي في جنازته. الكل يعلم من اوصل التعليم الى هذا المستوى. كل من يتشدق بالدفاع ويرفع راية المصلح الامين كانت لهم يد في ما آلت اليه حالة التعليم الآن. للتذكير فقط: عملية تخريب المنظومة التعليمية بدأت مع سياسة التعريب المرتجلة التي أتت بها جكومات الحزب "الفاس د" السابقة.
215 - مغربي حتى النخاع الجمعة 12 يونيو 2015 - 09:35
"قتلوه ومشاو فجنازتو"هذا الحزب الذي ينعي التعليم كان هوالمسؤول عن لعقود خلت. هؤلاء التلاميذ الذين يغشون في الامتحان هم نتاج السياسة "الاستقلالية" في التعليم. اننا نحصد مازرعوه وزراءهم.(للاشارة لست مع أي حزب، انا مع مصلحة بلادي و مواطنيه).
المجموع: 215 | عرض: 1 - 215

التعليقات مغلقة على هذا المقال