24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  3. نقابي يتساءل عن التحقيق في واقعة "طبيب تطوان"‎ (5.00)

  4. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | بلمختار يطلق "باكالوريا اللحوم" وسط عاصفة تسريب الامتحانات

بلمختار يطلق "باكالوريا اللحوم" وسط عاصفة تسريب الامتحانات

بلمختار يطلق "باكالوريا اللحوم" وسط عاصفة تسريب الامتحانات

ترك رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، جانبا الضجة العارمة التي أثارتها تسريبات اختبار مادة الرياضيات في امتحانات الباكالوريا، اليوم، والتي أفضت إلى احتجاجات شديدة في أوساط التلاميذ، وانطلق إلى المحمدية ليوزع شواهد في التكوين بصناعة تحويل اللحوم.

واغتنم بن المختار فرصة تواجده بمدينة المحمدية، حيث يتواجد مقر شركة "كتبية هولدينغ"، المتخصصة في تحويل اللحوم، والتي تجمعها مع وزارة التربية الوطنية شراكة في هذا المجال، ليعلن عن إطلاق مسار الباكالوريا المهنية، وذلك في الموسم الدراسي القادم.

وأفاد الوزير ذاته، في كلمة ألقاها بمناسبة حفل توزيع شواهد التصديق على مكتسبات التجربة المهنية في قطاع صناعة تحويل اللحوم، أن هذه الباكالوريا ستشمل قطاع صناعة السيارات، وقطاع الطائرات والقطاع الفلاحي، مذكرا بأهمية القرار الملكي القاضي بإدماج قطاعي التعليم والتكوين المهني.

وأشرف وزير التربية الوطنية على تسليم الشواهد للناجحين في العملية الأولى للتصديق على مكتسبات التجربة المهنية في قطاع صناعة تحويل اللحوم، والتي تندرج في إطار مواكبة التكوين أثناء العمل لفائدة الأجراء الذين لم يسبق لهم الاستفادة من تكوين أولي مطابق لإحدى مؤسسات التكوين المهني.

وبحسب بلاغ للوزارة، فإن هذه العملية همت ست مهن بقطاع تحويل اللحوم الحمراء، وشارك فيها 137 أجيرا مرشحا ينتمون لأربع مقاولات، حيث أسفرت أشغال لجنة التحكيم المكونة من 16 مهنيا بهذا القطاع عن قبول 82 شخصا.

ووضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني برنامج عمل، قصد تعزيز هذا النظام بالنسبة قطاع البناء، والأشغال العمومية، وقطاع السياحة، والفندقة، وقطاع صناعة السيارات، وقطاع الصناعة التقليدية.

وأورد المصدر أن "الوزارة شرعت في هيكلة هذا النظام، وذلك عبر إنجاز إطار منهجي للتصديق على مكتسبات التجربة المهنية، وإعداد مخطط تكوين خاص بالمتدخلين في عملية التصديق على مكتسبات التجربة المهنية، بهدف تفعيله عبر تكوين نخبة من الأطر المؤهلة والمعتمدة في مختلف مراحل التصديق على مكتسبات التجربة المهنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - rambo الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:27
انجاز سيضاف الى انجازات الحكومة وسيتضاعف عدد المترشحين في السنة القادمة وهي فرصة للمشرملين واللصوص لاستعراض مهاراتهم ومكتسباتهم في استعمال الاسلحة البيضاء والسكاكين والسيوف.
2 - ilham الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:53
مبروك لجميع باكالوريا صناعة تحويل اللحوم . هذه الشعبة المصادق عليها اخيرا بعد سنوات من اخذ و رد سوف تمكننا من ولوج سوق العمل بدبلوم. شكرا لمن ساهم.
نحن ايضا طلاب و درسنا القطاع لسنوات.
3 - عبد الله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 21:56
غريب امر هؤلاء المسؤولين بدلا من تتبع اهم عملية في الموسم الدراسي نراهم يهتمون بامور بعيدة كل البعد عن اهتمامات ابناء واسر هذا الوطن، والنتيجة يعرفها الجميع والباقي آت عاجلا ام آجلا اذا لم تعطى امور تدبير الشان التربوي لاهل الميدان ذوي الكفاءات المهنية.
4 - ابو هيام الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:07
نقول شهادات و لا نقول شواهد مجرد تصحيح و شكرا.
5 - دكتور الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:10
في انتظار أن يطلق بلمختار باكالوريا علوم الغش و باكالوريا تسريبات عصرية و شعبة نقلات إنسانية
6 - المجازر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:11
دولة الحق والقانون...!!
مجزرة فيضانات الجنوب.. !!
مجزرة الكراطة ....!!
مجزرة الشكلاطة...!!
مجزرة فاجعة طانطان...!!
مجزرة الزين لي فيك...!!
مجزرة مؤخرة لوبيز...!!
مجزرة فيمن...!!
مجزرة حميد وايمن..!!
مجزرة التعليم..!!
فيا دولة المجازر على من الدور آت...؟؟!
7 - Brahim igherm الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:15
لواه باكالوريا العدس اوللوبيا. مسكين بلمخ طار بد كيخرف. ‏‎ ‎
8 - سطاتي حر الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:16
اللهم ان لم ترحمنا سنجن. تلاميد مند بداية السنة وهم يرهقون عقولهم وجيوب اباءهم وفي الاخير تسريبات. المشكل بعد الباك لا شيء لكن يبقى الامل .الان حكومتنا يقوم بوءد الامل. سنتقابل يوما امام محكمة قاضيها الحق وشهودها ملاءكة. ايوا ديك ساعة شوفو ما تقولوا
9 - هشام عابر سبيل الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:20
تسريبات الباك توازيها تسريبات الاموال الى الجيوب ,اما سيادة الوزير فقد وجد في الهجرة الى اللحوم ملاذا آمنا الى أجل معلوم...هكذا هي معادلة الفساد في بلادنا
10 - Omri الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:21
Wikibac جاري البحث عن سنودن المغرب و غيره
11 - R&D الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:25
حذاري تم حذاري من اللحوم المصنعة processed meat "تحتوي على مادة الحافضه مسرطنة من شهادة أطباء وكميائيٍن. فيمكنك أن تصنع الكاشير وسوسيط بنفسك ولا تشتريه مصنع.
12 - أبو مروة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:29
الله يرزق غير الصحة و السلامة را بحال كتبية بحال كُتُبِيَ ياك كلهم كتوبة ،
13 - خالد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:34
لا مفر لك من الاستقالة من وزارة الخمسبن الفاشلة
14 - سﻻم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:36
من خﻻل هذه الزيارة يشعرنا السيد المحترم انه ملتزم بجدولة دقيقة وممتازة رغم العوارض والمعيقات وهذا جيد لكن الغير المبرر هو ان جل كتبيي المملكة لم يتوصلوا بمستحقاتهم المالية لسنة 2014 والسنة الدراسية قد انتهت فإذا كنتم جادين في برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة ودورها الهام في رفع المعانات عن ااﻷسر فنرجوك ان تبادر بأداء ما بقي بدمة الوزارة ولكم سيدي فائق التقدير واﻹحترام
15 - rachid الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:42
مسالة التسريب هي اكبر من السيد الوزير ....هناك من يتواطاء في الخفاء من اجل زرع البلبلة ....ودمن اجل اسقا اااااااااااااااااااط الحكومة ......وهده المرة الامور مكشوفة هناك مسوولون كبار ...من سربواالامتحان ....انه شغب الكبار ....وها العار الي ما نشروا التحليل ديالي
16 - استاذ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:47
عجوز دار العجزة
ومتى كان المسؤول الل مسؤول بهذه البلاد السعيدة يهتم باولاد الشعب . كلهم يقاتلون من اجل مصالحهم الخاصة والكراسي الزائلة
17 - وفاء الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:48
بكالوريا الصناعة مابانت ليه غير فهاد الوقت الروينة نايضة على التسريبات والتلاميذ مساكن تالفين معارفين أش يديرو باغي يهدن الشعب أودي الله يعطينا وجهك أصافي
18 - توها الأربعاء 10 يونيو 2015 - 22:53
أصلا عادي تعودنا
الحكومة فاشلة
وكذا التعليم

وإلى حد الآن لم يرقى بالمستوى الثقافي
لدا عادي
لا وزارة ولا شواهد
لذا أنصحكم بتعليم أنفسكم دون مساعدة أحد رقو ثقافتكم وفكركم
فكلامك يرفعك قبل جلوسك
والله يهدي
19 - midou الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:05
سيوفر الوزير لكل مواطن نقنق يستعمله كما يشاء في هدا اليوم الأسود
20 - مواطنة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:11
لا يجب إفراغ هذه المبادرة المواطنة التي قامت بها شركة كتبية و الوزارة من قيمتها، بسبب هذا الأمر المؤسف، تسرب إمتحانات البكالوريا هو أمر خطير و مؤسف و يجب معاقبة من قاموا بالتسريب رغم كل الإجراءات الوقائية المتخذه من طرف الوزارة.
لكن هذا لا ينفي أن هذا التصديق على المكتسبات المهنية للعمال، قد فتح باب الأمل لفئة العمال التي غالبا ما تكون مهمشة و منسية في التكوين، أناس يعملون بجد و لا يستعملون طاقاتهم في الغش للنجاح و الوصول السريع.
21 - 3li الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:18
رغم توالي الفضائح ٠ورغم كثرت فظائح جقوة الاربعه والاربعين الحكومية لا الموسيقية٠سوف لا نسمع الا لغة الخشب ٠ولا نرى الا إخراج العينين ٠ومسح السماء بليكة كحلة٠ نريد المحاسبة نريد استقالات ان لم تكن اقالات٠
22 - الله يرحم التعليم الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:19
و ا الروينة عندو وهو عايش فكوكب اخر لا حول ولا قوة الا بالله
داكشي اللي كان خاص للتعليم هذا اللي غادي يكملو ليه
23 - larbi الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:46
من.اجل.إصلاح.التعليم.لابد.ان.نبتدئ.بالمستوى.الابتدائي.فمن.غير.المعقول.ان.يكون.التعليم.هو.الاكثار.من.المقررات.والكتب.للتلاميذ.دون.فهمها..فاغلب.الدول.تستعمل.الحاسوب.بدل.كثرة.الكتب.التي.يتم.إقرارها.على.التلاميذ.من.اجل.ملء.جيوب.لوبي.الكتب..ويستحسن.الاستعانة.بالتجربة.اليابانية.او.الهندية.في.التعليم.وحذف.كثرة.الكتب.التي.تثقل.كاهل.التلاميذ.وآبائهم.
24 - الحر الخميس 11 يونيو 2015 - 00:12
واش يخلي يدير الاشهار للكتبية و قابلكم نتوما
راه هاد الباكالوريا من زمان ما بقات ساويا
واش لي تاينجح ب6في الوطني غانسموه قاري
باش غانبنو هاد البلاد
25 - Abdou الخميس 11 يونيو 2015 - 00:17
فضيحة الكراطات وصلت الى الباكلوريا ؛ وحصلت على الشهادة بامتياز فبالرغم من أن المعادلة اليوم تبدو بجهول واحد فالذي زادها تعقيدا كون معاملاتها متغيرة ، وهذا أمر بديهي في عالم الرياضيات ، وزير تيقنوقراط فضيحته أكبر من فضيحة الكراطات لأنها اقتحمت كل البيوت و مست شريحة واسعة من التلاميذ و التلميذات ، كان حري بسعادته أن يطمئن الرأي العام باسقالة تحفظ ماء الوجه و تحفظ سمعة البلاد لتتبعها استقالات و لم لا اقالات لكل القائمين على أمر الامتحانات ، وهي اجمل نقطة ستضاف الى معامل ربط المسؤولية بالمحاسبة ...أم أن أصحابنا لن يخجلوا مما وقع و سيبقون في مواقعهم يستفيدون من العلاوات و التعويضات ، ذلك لأن الحدث عابر و لايستحق كل هذا الضجيج و سنكتفي بيوم يعاد فيه الاختبار و السلام ، بهذا سيكون السيد الوزير المحترم قد أعطى حلا سحريا للمعادلة المعقدة و أحرز شهادة الامتياز في مبارة الاستهتار ، سواء حصل أم لم يحصل لابد لكل الغيورين أن يطالبوا و يتابعوا التحريات لمعرفة أصحاب التسريبات الحقيقيين لأن الأمر لا يحتاج الى كبش فداء و انما حاجتنا الثقة في الوفاء .
26 - badreon الخميس 11 يونيو 2015 - 00:44
كم نشتاق لك أيها الوزير محمد الوفا.
27 - Citoyen الخميس 11 يونيو 2015 - 08:37
je ne suis pas un concurrent mais un simple citoyen qui réclame le niveau d’hyène très médiocre de KOUTOUBIA; j'ai trouvé des boules de cheveux dans leur produit très dégouttant; j 'ai réclamé par mail aucune réaction ; donc c'est gens s'en foute de nous et ne pense qu'à leur CA. je suis toujours prêt à en débattre avec eux, preuve à l'appui.
28 - غيور الخميس 11 يونيو 2015 - 09:15
هاذ الناس مابغاوش اصلحو التعليم مللي الوزير محمد الوفا كان غادي مزيان فالاصلاح حيدوه وجهضو عملية الاصلاح وجا بلاصطو هاذ العجوز الخرفان اللي لاعلاقة ليه مع تطورات التعليم بغينا نعرفو اشنو اضاف من نهار تولاها
وقارنوه مع اصلاحات الوفا
اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة
ابدا لم تقع مثل هذه الاحداث المشوهة لسمعة بلادنا من قبل
حسبنا الله ونعم الوكيل
يمهل ولا يهمل سبحانه
29 - ع.م الخميس 11 يونيو 2015 - 09:17
في الدول الديموقراطية والمتقدمة يقدم الوزير والمسؤولون المباشرون استقالتهم من باب المسؤولية حتى ولو كانوا غير متورطين في مثل هذه الفضائح، لكن في بلادنا لاحول ولا قوة الا بالله فبعدما كان للباكالوريا شان في التمانينات وكان معترف بها من جميع الجامعات الغربية اصبحت مهزلة لا يعترف بها حتى المواطن المغربي فشل فشل فشل.................
30 - BOU3MIRA الخميس 11 يونيو 2015 - 13:12
Education et enseignement = Mohamed El Ouafa
31 - المنصف الخميس 11 يونيو 2015 - 13:44
ما العيب ان يحضر الوزير في مشروع كان مقررا زيارته في هذا اليوم ?اما التسريب, فتعليماته تطبق فقط بالهاتف مع النواب والمديرين ووزارة الداخلية .هل تظنون انه سيتواجد في جميع مراكزالامتحانات في المغرب?وحتى ان حضر, فسينقل الطلبة من وراء ظهره وهو في القسم ,كما يفعلون مع حراسهم .التسريب مقصود من اعداء الاصلاح,فقد تسربت اوراق الكتابة قبل حضورالطلبة وابتداء الامتحانات بيوم.هل من النيابات ام من المطابع قبلها هي الاخرى.فلابنكيران ولابلمختار يقدران على كبح هذا الداء اذا انعدم الضمير,فاذا تغيرت الحكومة والوزراء فلم يتغيرالموظفون لديهم.هل نطرد جميع الموظفين مع الحكومات السابقة ,ونضع محلهم موظفين تابعين للحكومة الحالية?هل يعقل?
32 - simo الخميس 11 يونيو 2015 - 13:49
الباكالوريا يجب أن تبقى شهادة أكاديمية تخول للتلميذ أن يلتحق بالتعليم العالي أو المهني بمهارات علمية. أما خلط الأمور فلا يزيد إلا لتعقيد الأمور. خاصة إذا كانت تعتمد على الصفقات و مرجعيات سياسية. وسترون النتائج مستقبلا. فكان بالأحرى الإهتمام بالتعليم التقنى بما يزخر به من كفاءات معترف بخا حتى على الصعيد العالمي.
33 - Mustapha الخميس 11 يونيو 2015 - 17:12
لواه بكالوريا جني الزيتون أو فيقوا من النعاس‎ ‎
34 - انا الخميس 11 يونيو 2015 - 22:08
انتظروا بكالوريا الصوصيط والشفنج ،ياليت النية تكون صادقة حتى يستطيع المواطن فهم ما يقع والدفع بالمشاريع المواطنة الى الاجراة من اجل تاهيل الشباب وتوجيههم وفق فرص الشغل وحاجة البلاد الى ابنائه وبناته
35 - hakim الخميس 11 يونيو 2015 - 23:47
بكالوريا اللحوم ! هل هناك فعلا حاجة الى فسيفساء البكالوريات ؟ لننتظر في البداية المصير الدي ينتظر الحاصلين على الباك الدولي والمهني . وادا اكدت النتائج نجاعة المشاريع سوف نكون الى جانب السيد الوزير في بكالوريا اللحوم والكاشير و بكالوريا البتيخ وكل ما تشتهيه الانفس ولم لا الدكتوراه في الكوكوط.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال