24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | فاعلون يطالبون بإعادة المصداقية لشهادة الباكالوريا بالمغرب

فاعلون يطالبون بإعادة المصداقية لشهادة الباكالوريا بالمغرب

فاعلون يطالبون بإعادة المصداقية لشهادة الباكالوريا بالمغرب

بموازاة الغضب الذي اضطرم في صدور العديد من التلاميذ، بعد تسريب أسئلة مادة الرياضيات في امتحانات الباكالوريا، صباح اليوم، ارتفعت أصوات ناشطين وفاعلين سياسيين للمطالبة بإقالة وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، وبإعادة المصداقية التي قالوا إنها فُقدت في شهادة الباكالوريا.

وعمت حالة من التذمر في أوساط عدد من التلاميذ وأسرهم، بعد ذيوع خبر تسريب أسئلة اختبار الرياضيات بشعبة العلوم التجريبية، حيث انطلقت الاحتجاجات في مؤسسات تعليمية بالدار البيضاء، وبني ملال، وفاس، فيما عمدت وزارة التربية الوطنية إلى إعلان فتح تحقيق في موضوع التسريبات.

وقال محمد الصدوقي، عضو الجمعية المغربية لحقوق التلميذ، في تصريحات لهسبريس، إن تسريب الامتحانات يشكل ضربة قاسمة لمصداقية الباكالوريا الوطنية دوليا ووطنيا، ولصورة المغرب التربوي، ومبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ، وتكريس صورة سلبية لديهم حول المسؤول القدوة.

وأكد الإطار التربوي أن "وزير التربية الوطنية يتحمل المسؤولية المعنوية فيما حدث، بينما يتحمل المسؤولية التربوية والجنائية من سرب أسئلة الامتحان، والذي يجب أن يعاقب بأقصى العقوبات"، مطالبا بإعادة الامتحان في هذه المادة، وتطوير وسائل المراقبة الحديثة، وإعادة النظر في نظام التقويم والامتحانات برمته.

ومن جهته، قال عبد الإله الخضري، مدير المركز المغربي لحقوق الإنسان، إن تسريبات بعض المواد في امتحانات الباكالوريا يسائل السياسة العامة في تدبير امتحانات الباكالوريا، التي تعتبر الفيصل في تحديد وجهة مستقبل التلاميذ، وتعكس حالة تسيب، وفقدان مؤسسات الدولة لهيبتها".

ودعا الخضري، في تصريح لهسبريس، المشرع إلى "تشديد العقوبة على كل من تورط في عملية تسريب امتحانات الباكالوريا، ومن يقوم بالإجابة على الأسئلة وتزويدها للتلاميذ، وتجريم هذه الأفعال، واعتبارها جرائم تمس بأمن وهيبة الدولة"، وفق تعبيره.

وتابع الناشط بأن "المغرب ليس وحده من يعيش على إيقاع طوفان تكنولوجيا الاتصال، وهوس شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن تبدو مظاهر الفساد قد سيطرت على كل مناحي الحياة ببلادنا، وباتت عقلية الغش والرغبة في الحصول على النقط دون جهد، السمة البارزرة في المجتمع".

وزاد "هذا الوضع يتسبب في تبوأ أشخاص عديمي الكفاءة لمواقع حيوية في المؤسسات، فيما يغيب عنصر الاستحقاق في الولوج إلى المناصب"، مشيرا إلى أن "هناك آباء أنانيون يشكلون نخبة فاسدة، تسعى لمنح أبنائها فرصا أكثر من أبناء الشعب، للحفاظ على المكانة الاجتماعية التي حصلوا عليها عن طريق الغش".

وطالب المتحدث الوزير بلمختار بتقديم استقالته فورا، كما دعا رئيس الحكومة بتشكيل خلية أزمة، من أجل اتخاذ ما يلزم من قرارات حكيمة وحازمة، لتجاوز أزمة تنذر بكوارث لا تحمد عقباه، وذلك لوضع حد للنزيف، وإرجاع المصداقية لنظام الباكالوريا المغربية"، على حد قوله.

حزب الاتحاد الاشتراكي دخل بدوره على خط قضية التسريبات، حيث حذر المكتب الوطني للشبيبة الاتحادية، اليوم، من "المنحى الخطير الذي بدأت تعرفه امتحانات الباكالوريا، مع ارتفاع نسب الغش، واستعمال أساليب جد متطورة، مما يغيب تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين".

وحملت شبيبة حزب "الوردة"، في بيان توصلت به هسبريس، الحكومة المغربية، برئاسة عبد الإله بنكيران، مسؤولية ما وقع من تسريب لأوراق امتحان الباكالوريا، لأنها فشلت في تدبير الإعداد الجيد لهذه الامتحانات، وخلق جو ملائم ومسؤول حتى تمر في ظروف جيدة".

وطالبت الشبيبة الاتحادية بإقالة وزير التربية الوطنية، رشيد بلمختار، لأن ما وقع من تسريب فاضح وخطير في امتحانات الباكالوريا، يكرس فشله الذريع في تدبير ملف التربية والتعليم"، داعيا إلى "الضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الإساءة للباكالوريا، ومن خلالها للمدرسة العمومية المغربية."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - سهيل الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:06
شهادة البكالوريا فقدت مصداقيتها و هيبتها الحاصول مبقى ميتقال في ظل وجود الفساد منذ سنوات طويلة
2 - ملاحظ الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:06
ما حدث كارثة بكل المقاييس، و اعادة الامتحان لن تمحو ما حدث، اذ ان مصداقية شهادة البكالوريا المغربية ضربت في الصميم، و سيجد المتفوقون من ابناء هذا الوطن صعوبات جمة في استكمال دراساتهم في الخارج لعدم اعتمادها خارجيا، و سيكون عدد منهم مرغما للاستدانة بغية التسجيل في التعليم العالي الخاص ذو المستوى المتدني عوض متابعة دراسة جيدة و مجانا في فرنسا على سبيل المثال. كارثة.
3 - خالد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:20
في رأيي يتعين رد الاعتبار لهيبة الدولة وفي قدرتها على حماية المواطنين .كيف يعقل حكومة من خمسين وزير عاجزة عن تنظيم امتحانات نزبهة تضمن حقوق الجميع.يتعن استبدال هذا الطاقم الفاشل من هذه الاحزاب الغاشلة بحكومة تقنوقراط.
4 - Mohammed mtougga الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:23
Why are we mad .its normal , clear & Crystal .
In all sectors : education , health care. Education , employment ........since the " independence " & and the system is corrupt .
I feel terrible , when I see these kids crying , nothing to cry about , you will get use to it & the politics of " BAK SAHBI that works .
The worst of all , we are part of it. Who did vote for these people , the best case scenario is to stay home , since they are going to do whatever they feel like to
5 - متسائل الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:34
الغريب في التسريب هذه المرة لم يكن من ورائه ربح مادي كما جرت العادة حيت كانت مافيا أليكترونية تستغل هذه المناسبة لتحقيق ارباح مادية ، التسريب هذه المرة و بهذه الطريقة تم 6 ساعات قبل إجراء الامتحانات مصحوبا بالحل و كل ذالك في وجه الله بدون مقابل - زعما gاع هذا الزهر عند التلميذ-
إذن الهذف كان هو إجبار بالمختار على الاستقالة و السبب معروف خاصة و أنه فرض كوزير من خارج الأحزاب على حزب العدالة و التنمية.
لنا موقف من بلمختار ، لكن محاربته بهذه الطريقة الخطيرة التي ربما كانت ستؤدي إلى فوضى عارمة و انفلات أمني في جميع مؤسسات المغرب لا يمكن الأا أن نعتبرها طريقة غير مسؤولة لتحقيق اهذاف سياسية. أكيد بالمختار لن يستقيل و التحريات و التحقيقات ستجلب البلاء على الجهة التي كانت وراء هذه العملية.
6 - عبد 6+1 الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:36
تسريب الامتحانات طريقة من الطرق التي تسلكها المعارضة من اجل تصفية الحسابات مع الحكومة وتشويه سمعتها وذلك على حساب التلاميذ ومستقبلهم. من الواجب على الحكومة ان تسند مسؤولية مراكز الامتحانات و التصرف فيها في الاكادميات والنيابات الى اناس دون انتماء سياسي .
7 - عبد الله الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:38
الحكومة مسؤولة تضامنا بين جميع مكوناتها و ليس فقط وزير "بدون انتماء"
8 - مواكب الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:39
عندما تعود المصداقية للمشهد السياسي والإدارة حينئذ ستعود المصداقية للباكلوريا

ولهذا عندما ندافع على حكومة بنكيران لا ندافع على الحكومة وإنما ندافع على الديمقراطية وندافع عن اختيار الشعب انظلاقا من صناديق الإقتراع هذا الذي لا تريد المعارضة أن تفهمه

وعندما تجد المغاربة يسبون شباط ولشكر فهم يسبون الفساد والإستبداد والتحكم الذي شبعنا منه مند أن فتحنا أعيننا
9 - mohammed الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:43
بدا انهيار التعليم بعدما تمت رشوة رجال التعليم بالزيادة في اجورهم في الثمانينات من القرن الماضي وذلك لاسكاتهم واسكات النقابات لثنيهم عن الاضراب العام الذي تراجع عنه نوبيرالاموي بعد مساومته من الراحل ادريس البصري.بالاضافة الى خطا التعريب(ليست لدي اي خلفية ضد العربية والدليل انني اكتب بها) هناك قبول المجازين للتوظيف كمعلمي الابتدائي والسلك الاول وهذا ما انقص من قيمة الشواهد الجامعية ثم التاثير السلبي على نفسية التلاميذ وتحطيم طموحهم للوصول لمناصب تلائم شواهدهم وفي الاخير لقد صدمت مرتين اولا من التسريبات وهذا دليل على انحطاط مسؤولينا .ثانيا صدمت ايضا حين مشاهدتي لتلاميذ يعقبون على التسريبات بطريقة كلام لاتنم على ان لديهم مستوى الباكلوريا وهذا دليل على انحطاط التعليم وهذا ما يستوجب عملية جراحية لاصلاحه بعيدا عن الصراعات السياسية والشخصية بين الاحزاب وبين الحرس القديم حرس الراحل الحسن الثاني والحرس الجديد حرس محمد السادس.اللهم جنب بلدنا الفتن وطهرها من الخونة
10 - عبد العزيز بوتقليقة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:44
الكل يقول يجب الضرب بيد من حديد على كل من ساهم في نشر التسريبات الخاصة بامتحان اللكالوريا وانا اقول ما دام الفساد والمفسدون مستشري بكثرة في بلادنا الحبيب في كل نواحي الحياة وهم الرابحون بالدرجة الأولى فلن يستقيم الوضع وسيؤدي لا قدر الله إلى كارثة ولقد وصل السيل النبى وأذكر السيد رئيس الحكومة بنكيران حينما قال كلمته المشهورة ( عفا الله عما سلف )للصوص الكبار اللدين نهبوا خيرات هدا البلد ولم يناسبهم أحد فكان دليلا على تشجيعهم على الفساد اتقوا الله في أنفسكم و في دينكم و في هذا الشعب المقهور وانا أقوم بدوري كمراقب في قاعة الامتحان متمعنافي نضري لتلك الوجوه البريئة التلميدات والتلاميذ وهم مستقبل الأمة لا تقتلوا فيهم حب وطنهم كما قتلته انتم معشر المفسدين اللصوص والله لن تربحوا شيئا انظروا في ستة الله في الأرض أين هو قارون فرعون هامان وكثير ممن هم على شاكلته واختم بقوله تعالى( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره )صدق الله العظيم
11 - طالبة الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:45
راه خرج قرار باش يتعاود إأمتحان الرياضيات يوم االجمعة صباحا
12 - ناقد متناقض الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:48
السبب في انحطاط قيمة البكالوريا هو المدارس الخاصة...
في الماضي 14 فما فوق في المعدل كانت صعبة المنال وتفتح ابواب كل المدارس والتخصصات امام الطلبة...حاليا 16 و 17 ومالاقيينش فين يتخشاو بسبب سياسة النفخ في المعدلات الذي يمارسه البريفي...
أقفلوا المدارس الخاصة....
13 - محمد الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:48
الإمتحان الوطني أصبح في عصرنا إمتحان منزلي ‏‎:p ‎‏
14 - mostafa الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:50
التسريبات أمر دُبّر بليل
الهدف منه تشتيت الانظار عن غرقى
الصخيرات
15 - حسن الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:53
من الواضح وضوح الشمس نهارا في سماء صافية ان المسرب لموضوع الرياضيات عضو من المسؤولين على اعداد البكالوريا سواء في الطبع او غيره لان التسرب وقع قبل فتح الاظرفة بمدة ليست بالقصيرة.نتمنى الشفافية في هذا الحادث.
نغتنم الفرصة للمطالبة بالسماح لاجتياز جميع المبارات التي تخولها شهادة البكالوريا لكل حائز عليها بدون شروط في المعدلات وبدون اقصاء اي ناجح ولتكن المباراة هي الفاصل.
فلا يعقل ان يحرم ناجح ومن الاحسن له ان يرسب ليستعد اكثر مع العلم انه لن يستطيع اجتياز هذه البكالوريا مرة اخرى .
هذه الامور لا يفهمها العقل.
هذا المطلب سيتحقق عندما تكون لذينا عدالة وديموقراطية.
16 - khazina الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:56
يارب احفظ المغرب بلادنا من الحاسدين اجعلها ديما الفوق و ابعد علينا الفاسدين واه القوم لي كياكل الفلوس الشغب و الفقراء انا كتمنى لهم الجهنم لي كيسرق الفلوس اليتيم ونعيش بسلام يارب
17 - متتبع الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:56
اثناء تتبعي لردود فعل التلاميذ اثناء الاحتجاجات بمراكز الامتحان تبين لي ان جميعهم أقروا بان المواضيع كانت صعبة للغاية وان بعض فقراتها لم يتناولوها بالدرس وأنها خارج المقرر ، فإذا كان الامر صحيحا فمعنى هذا ان الامر اصبح واضحا
18 - younkhalid khénifri الأربعاء 10 يونيو 2015 - 23:56
إعادة المصداقية تكمن في إعادة كل الإمتحان مع ٱستعمال أجهزة لتشويش تقتل الصبيب الأنترنيت في هواتف التلاميذ الذكية ..وهكذا سيركز مراقبو الإمتحانات على صحاب الحروزة فقط و ٱتخاد إجرائات جزرية مباشرة في كل من ضبط يغش وإعطاء العبرة لكل من حاول الغش سنة في باكالوريا 2016 ..
19 - متذمر الخميس 11 يونيو 2015 - 00:03
آه الحرقة .. وصلات الى العظم ... لقد نسفتم مبدأ تكاؤ الفرص .. لقد ضللتم الناس بمصطلحات في مهب الريح : الانصاف والمناصفة والشفافية والديموقراطية المحاسبة العقاب ... حقوق الطفل .0.
مغاربة انتهازيون ووصوليون ومنافقون ... للذين يدرسون ابناءهم في المعاهد الخصوصية ويدعمون ابناءهم بدروس اضافية ويوفرون لهم اساتذة ... ما موقفهم تجاه ابناء مغاربة لا يكسبون ما يقتاتون به ....
ما محل من الاعراب ابناء الطبقات المعوزة الفقراء والمساكين وذوي الدخل المحدود ... الذين لا يكسبون ما يسدون به رمقهم واحرى الدروس الاضافية او يتابع دراسته في المؤسسات التعليمية الخصوصية ..
20 - said الخميس 11 يونيو 2015 - 00:05
ملي كاتموت البقرة كايكتروا جناوة هذ شهادة الباكورية الى شديتيها مادخلك حتى لسينماء
21 - mustafa الخميس 11 يونيو 2015 - 00:10
Belmoukhtar doit présenter sa démission immédiatement et le gouvernement doit investiguer dans cette affaire pour définir qui est le responsable.
22 - نور الخميس 11 يونيو 2015 - 00:10
الحمد لله وحده
على ما يظهر أن مصلحة اﻹمتحانات بالوزارة تتحمل المسؤولية وربما اختلط عليها اﻷمر فقلبت المواضيع من شعبة إلى شعبة أخرى وحسب تعاليق تلاميذ العلوم التجريبية فقد أقروا بصعوبة الإمتحان وصرحوا بأنه على ما يظهر مخصص لشعبة العلوم الرياضية الذين أقروا بدورهم بسهولة اﻹمتحان .
في هذا اﻹطار يجب القيام بالتحري لمعرفة الحقيقة خصوصا أن تلاميذ شعبة العلوم الرياضية سيحصلون على نقاط عالية تؤهلهم الفوز واﻷسبقية بالمدارس والمعاهد العليا على حساب تلاميذ العلوم التجريبية الذين زعزعت نفسيتهم وتركيزهم ﻹجراء باقي مواد الإمتحان .
أتمنى من الوزارة أن تفتح المجال لجميع التلاميذ الحاصلين على الباكالوريا لهذه السنة والتعامل معهم بسواسي وتترك لهم حرية اختيار المدارس والمعاهد بدون شرط معدل تعجيزي عالي وتدافع عنهم لاجتيازهم مباراة ولوج هذه المدارس أو المعاهد العليا .
23 - nour الخميس 11 يونيو 2015 - 00:10
وزارة الفشل والتكليخ,يجب حدوث تغييرات جدرية في المنضومة التربوية والوزارة ككل,لان حدوث فضيحة كهده ان دل فانما يدل على الفشل الدريع لها,الايام الاخيرة غير فضيحة مور ختها,تقول شي حاجة ماشي هي هاديك!!!!!!!!!!
24 - عبو والريح الخميس 11 يونيو 2015 - 00:10
هده ثمرة التسيير العشوائي كل سنه يخرجون علينا بمقرر جديد ومنهاج جديد ضاربين عرض الحائط بكل القيم اﻹنسانية والقدرة الشرائية للمواطن وبعد أن تكبد المساكين عبئ السنوات في منتصف الطريق وبالشهادة التي تمنح بصيص من اﻷمل لأن أصحاب الدكثراة يتعرضون لضرب مبرح أمام البرلمان. نعم يجب رد اﻹعتبار للتعليم في جميع المستويات والعودةإلى التعليم الحقيقي وليس إلى تعليم خاص يعطي النقاط والمعدﻻت العالية لأصحاب أدمغة فارغة .في وقت قريب كنا نسمي المدارس الخاصة بمدارس الكسﻻء لأنه كان يلتحق بها من طرد بكثرة تكراره بالتعليم العمومي أيام كان معلم وأستاذ التعليم يستقبلك بوزرته البضاء وبكل احترام وإجﻻل ويزرع فيك حب التعلم
25 - هشام فارس الخميس 11 يونيو 2015 - 00:14
البكالوريا مشات كانت عندها قيمة ملي كانت الأسماء ديال الناجحين تنشر في الجريدة دابا ولات بحال الشهادة الإبتدائية.
26 - tilmid الخميس 11 يونيو 2015 - 00:16
الدولة ناجحة في تنظيم المهرجانات فاشلة في تنظي الإمتحنات
27 - Bac libre الخميس 11 يونيو 2015 - 00:16
على ضوء الاحداث الجارية أود معرفة صاحب القوانين والضوابط التي تم تفعيلها هذه السنة بالنسبة للأحرار الراغبين في الحصول على شهادة البكالوريا ؟
وأتساءل هل تم طرحها للمناقشة ثم التصويت عليها من طرف التلاميذ المخول لهم وكذلك الطلبة الحاصلين عليها من قبل؟
28 - الجوهري الخميس 11 يونيو 2015 - 00:20
لقد افسدتم على الكسالا فرحتهم لاول مرة في العالم الكسول يضحك والمجتهد يبكي
29 - غريب وطن الخميس 11 يونيو 2015 - 00:21
حقيقة يجب إعادة النظر في مصداقية منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي برمتها. فلازال تعليمنا يعتمد السبورة والقلم والورقة في الوقت الذي وصلت فيه تكنولوجيا المعلوميات تطورا لا نظير له. فحتى صيغة الامتحانات أصبحت تمتحن كفاءة المتعلمين في حل المشكلات واقتراح الحلول المناسبة بتوظيف القدرات والمهارات في استخدام تكنولوجيا التواصل والاتصال حتى عن بعد. لقد أصبح التعلم عن بعد والتقويم والدعم والتتبع عن بعد في عصرنا هذا ممكنا، وأصبح التعليم والتعلم للجميع حقا من حقوق الإنسان. فلماذا لازلنا حبيسي أفكار الامتحان لدرجة صارت مناسبتها هاجسا وهوسا في تدبير إجرائها ؟
30 - omar الخميس 11 يونيو 2015 - 00:21
يجب استعمال لوجيسيال جديد مثل SAP .بحيث يتم تركيب الامتحان 10 دقاءق قبل اللامتحان في مقر الوزارة بحضور كل المعنيين يتطلب وجود pc ببرنامج خاص يحتوي على الامتحان ثم كلمة سر للدخول الى مضمون الامتحان يبعث بهاالى المسؤول عن الامتحان ثم جهاز print c في كل حجرة امتحان ثم يتم طبع ورقةالامتحان في الحين و توزيعها على الممتحن.
31 - Rachida الخميس 11 يونيو 2015 - 00:24
كلشي فهاد لبلاد غشاش او كنقصد كلشي حتى لقرايا مغشوشة بديك المقرارات لي عمرا غير بكترة حفاضة من الطبيعي التلاميد ينقلوا بالنسبة ليا
32 - 3azouz الخميس 11 يونيو 2015 - 00:26
راه الامر جاء من الوزارة الوصية بعد اكتشاف ان الامتحان في غير المتناول للتلاميذ. وبعد ارتكاب الخطأ ارادو تصليحه ولذلك سربوه بوصة من الوزارة لكي تتم إعادته.
والسؤال المطروح لماذا لم تسرب جميع المواد؟

انكشفت اللعبة
33 - دسم هواري الخميس 11 يونيو 2015 - 00:27
‎الحل هو مراجعة ميدان التربية و التعليم من الصفر أما وزير سبق له أن فشل في إصلاح التعليم و أعطيت له الفرصة مرة أخرى لغاية في نفس يعقوب فماعندو مايدير وحنا عارفين فيه غير البلاالبلا ونحن الأساتذة سبق أن نبهنا لهذا ولا من ينصت
34 - خ /* محمد الخميس 11 يونيو 2015 - 00:29
مشاكل الباكالوريا بالمغرب اصبحت عادية كل سنة نفس المشكل اذن لمذا هذا الضجيج
35 - Slimane الخميس 11 يونيو 2015 - 00:30
نقول ضربة قاصمة وليس ضربة قاسمة
36 - Bamo الخميس 11 يونيو 2015 - 00:39
‎وقعت كارثة الطانطان ...ليستقيل وزير التجهيز
تعرت جينيفر لوبيز في موازين ... ليستقيل وزير الاتصال
قامت مظاهرات في بعض المدن فمات شخص وجرح اخرون...ليستقيل وزير الداخلية
سمحت نيجيريا لوفد من البوليساريو دخول اراضيها...ليستقيل وزير الخارجية
تسرب مادة امتحان...ليستقيل وزير التعليم
اذن غدا تتكسر جرة في معرض جهوي ..تستقيل وزيرة الصناعة التقليدية
لا لهذا المنطق المستورد لان بهذه الطريقة سنحتاج حكومة كل يوم لان ايامنا كلها فضائح..
37 - عمر الخميس 11 يونيو 2015 - 00:40
أنا عندي ولديsP.باقي مسﻻش العام كتكليه المعلمة لبغا اجى لمبغاش مايجيش فهمتو. ?
38 - ناس زمان الخميس 11 يونيو 2015 - 01:02
أين هو دور رجال الأمن في مراقبة الإنترنيت
ولماذا لا يتم حجب الفايسبوك وباقي المواقع طيلة مدة الامتحانات واظن هذا في صالح الطالب وصالح الأمن القومي
39 - hassan abolkaram الخميس 11 يونيو 2015 - 01:06
إن لم تستحيي فلن نستحيي بعد اليوم، رسالة واضحة لمن يملك زمام الأمور في المغرب، أمامكم الوقت الكافي لنرى المسؤولين عن هذا التسريب أمام العدالة - ولو صوريا لآن لاعدالة في هذا البلد-، وإلا نزلنا هذه المرة في الشوارع ونعيد سيناريوهات المشرق بحلوها ومرها، سنسقط حكومتي الشباب والشيوخ الموازيتين أولا، ليأتي الجهاد الأكبر، فنسقط بذلك الحكومة الحقيقية المسؤولة عن كل مآسينا، من فضلكم تحركوا قبل أن نتصرف من دون وعي، لقد أهلكتنا نار "الحكرة" ...
40 - Mezaga yahya montreal الخميس 11 يونيو 2015 - 01:29
Ici les canadiens disent que les marocains sont les meilleurs mais avec se qui se passe maintenant avec le bac c est je ne sais quoi dire
41 - sadi9 الخميس 11 يونيو 2015 - 02:10
الدولة ناجحة في تنظيم المهرجانات ، فاشلة في تنظيم الإمتحانات
42 - abdelhak الخميس 11 يونيو 2015 - 03:03
اصلا منضومة التعليم في المغرب فاشلة ولهذا يجوز استعمال ا المراجع(تكوبيار) .هؤلاء المسؤولون الذين يتكلمون عن مبدأ تكافئ الفرص ومبدأ الاستحقاق من سمح بتسريب الامتحانات التي تكون محصنة قبل الامتحانات طبعا سيكون مسؤول هو الذي ساهم في ذلك .اذا كنا نريد معالجة ظاهرة الغش يجب معالجتها من الاساس وتكريس اعتماد عن النفس من الاساس اضافة الى تكريس النزاهة التي تبدو شبه غائبة في المغرب او غائبة اذا صح القول .
43 - tamghrabit الخميس 11 يونيو 2015 - 03:05
فظيعة بعد فضيحة حكومة لا نقل غائبة وإنما عاجزة(فاقد الشيء لا يعطيك)برلمان ناءم ،غاءب،يناقش التفاهات ،احزاب شامخة وسلبيتها تابعة.الحل هو حل الحكومة وحل البرلمان وتعيين حكومة تقنوقراطية تعرف كيف تدبر شؤون البلاد والعباد وبدلك نعطي فرصة لا حزابنا لإعادة النظر في أمورها وبعد سنتين تنظم لنا الحكومة التقنوقراطية انتخابات جماعية وبعد سنة اخرى انتخابات برلمانية رغم ان المنظمات الدولية يتهمنا ببلد غير ديمقراطي .
44 - تلميذ الخميس 11 يونيو 2015 - 03:11
القصة ليست مجرد باكالورية.فالباكلورية فهي جزء لا يتجزء من عالم السينمة ، الأكشن .ففي باكلورية بالمغرب يظهرون عدة الفنانين هناك من يتميز بفن التسريب و هناك من يتميز بفن تصغير (تكوبيار) .عندما نتحدت على فن تكوبيار الدي عاصر أجيال و أجيال وكان فقط وسيلة تكميلية لدروس كان المغرب يحتل مرتبة ليست بالجيدا ولاكن الحمدو الله . أما الأن بعد ظهور فن تسريب وهو الأكتر فتكا على الإطلاق فمجرد دخولك الى قاعة الإمتحان دون استعدادات قبلية فيمكنك ان تحتل مراتب الأول في لوائح نجاح مع العلم انك (صطل) . واكتر المخرجين لهاته المسلسلات هم الأساتد و مشرفين على هدا الامتحان فنجد قاعة للإمتحان تحوي على 24 تلميد يقومو 3 اساتدا بحراستهم ومع دالك القاعت تدخل في دوامت الغش(تكبيار whtssap. .facebook) مع احترام لبعظ الاساتد الدين يغرون على بلدهم ويقومون بواجبهم المهني بكامل مسؤليتهم...
ولدكر فقط فهته عوامل هي سبب رئيسي في تراجع مخيف لمستوى التعليم بالمغرب وختفاء لدوي العقول نابغة
فرسالتي انا كمواطن في هدا البلد مفهومة واتمنا ان يجدو حل فوري لهاته الأزمة
مع تمنياتي بتوفيق لجميع تلاميد (باكالورية و الجهوي )
45 - nizar الخميس 11 يونيو 2015 - 03:50
au lieu de critiquer essayez de proposer une solution pour le deroulement des examens et arreter de politiser cet affaire de bac .c est un probleme qui concerne nos enfants et leur avenir
46 - متتبع الخميس 11 يونيو 2015 - 03:52
لماذا لا تعتمد الوزارة على أجهزة التشويش على شبكات الهاتف في مراكز الامتحانات لقطع التواصل مع العالم الخارجي .
47 - said الخميس 11 يونيو 2015 - 06:22
karita karita بالاضافة الى التسريب فالامتحان صعب جدا و فوق طاقة التلاميد هذا بشهادة المتخصصين . حسبي الله و نعم الوكيل...........
48 - amine الخميس 11 يونيو 2015 - 06:50
في بعض المدارس يقوم المدير بابعاد الاساتذة الذين لهم موقف من الغش ,لكي تكو ننسبة النجاح جيدة,وللسيد الوزير مثال لهذه الحالة (مدرسة عقبة بن نافع خميس الزمامرة)
49 - البير خوجي الخميس 11 يونيو 2015 - 07:16
ان قمة الفساد للدول النامية هو عدم معرفةها التميز بين العدو و الصديق والعدو قد يسكنونا دون ادرك دلك انه الفساد الانتهازية الاصولية الجبن من اعراض هدا الفساد الباك ..... موازين ....الميوعة.... كل هدا افعال تعجلية لاغراق السفينة الفاقدة لبوصلتها في عمق المحيطات.
50 - Vive le Maroc الخميس 11 يونيو 2015 - 08:36
C'est trop et inadmissible , sommes vraiment au Maroc, soyez sérieux IBAD ALLAH, le citoyen Marocain ne sait où donner la tête , les secteurs vitaux de l'état sont défaillants : enseignement, santé, justice, ou vous conduisez ce bled. Nous tenons beaucoup à notre pays et nous demandons des dispositions radicales . BARAKA ALINA.
51 - Salah الخميس 11 يونيو 2015 - 08:41
هناك بعض التلاميذ حصلوا على البكالوريا لا يستطيعون النطق والسبب هو حذف الامتحان الشفهي من امتحاناتها وشهادة البكالوريا يجب ان يصاحبها بيان النقط ليطلع الجميع على حقيقة مستوى التلاميذ فإذاكانت المسافة شاسعة بين نقط المراقبة المستمرة وبين الموحد فان هذا يعيب قيمة هذه الشهادة
المداولة في شهادة البكالوريا ينبغي ان تعود الى اساتذة التلاميذ اما المصحح فان دوره يقتصر على التصحيح فقط .
52 - قلب يحترق لحال هذا الوطن الخميس 11 يونيو 2015 - 09:27
التعليم المغربي اصبح مجرد مسرحية هزلية بنهاية دائما ما تكون تراجيديه التلميذ فيها ضحيه فساد المنظومه التعليميه والأستاذ المراقب لايقوم بواجبه ليس تقاعسا بل خوف على حياته وهذا أمر واقع لايلام عليه في ضل حكومه لا تحميه و مؤسسات تنتشر فيها المخدرات والأسلحة البيضاء
كما اصبح جليا ان المسؤولين لايسعون لاصلاح التعليم ابداااااا والا فهذه لن تكون المنهجيه المستعملة وبالتالي لن تكون هذه هي النتيجة
53 - OUM HAYTAM الخميس 11 يونيو 2015 - 09:44
tous les eleves disent la même chose, examen tres difficile, et des questions qui font partie du programme de l'annee , même je connais des eleves de classes prepa et des prof de math qui confirment , on se demande la comité ou deleguation qui a preparer l'examen sur quoi se sont base? est ce qu'ils sont des prof de math qui connaissent la matière et le programme? nous savons tous et tres bien le niveau des éleves surtout des écoles public. POURQUOI CE SABOTAGE , OU ETES VOUS MR LE MINISTRE POUR VEUILLEZ SUR CES EPREUVES ET LEs VALIDER. VRAIMENT C'EST MALHEUREUX
54 - observteur الخميس 11 يونيو 2015 - 09:51
يجب الرجوع الى باك 70 و80 من القرن الماضي امتحان واحد في 3 ايام هو الذي يحتسب .ولما لايستعان بافراد من الجيش والقوات المساعدة في عملية المراقبة لان على مايبدو ان بعض رجال "التعليم" متواطؤون في هذه الفضائح.
55 - المغرب يكرر الخميس 11 يونيو 2015 - 11:00
هاته سياسة الحكام ابناؤهم يدرسون في البعتاة الفرنسية, فتسريبهم الامتحانات لضرب بكلوريا ابناء الشعب و لا يقبلوا في المدارس و الجامعات الاجنبية, و يتحكمون في تعليمهم داخل المغرب ببرامج تكليخية تتبعها وقفات امام البرلمان حامليين شهادات الذل و العار المغربية, و ينتهي بهم المطاف تحت رحمة شبكوني الزراوطية.
56 - غيور الخميس 11 يونيو 2015 - 12:28
شهادة البكالوريا فقدت مصداقيتها و هيبتها ؟؟؟؟ موضوع تافه ولا يستحق كل هده الضجة .
احضر بنفسك الى ابواب جامعة ابن زهر لتشاهد بام عينك كيف يحصل الطلاب على الاجازة . النقيل بالهاتف امام الملاء اصبحت شئ عادي لاحرج ولا من يحرك ساكن.
57 - ayoub الخميس 11 يونيو 2015 - 13:33
that's why education in our society are nothing.because today we can't imaginate this generation whitout cheating.in fact it's pity.........who know's may be this situation it will be bad therafter
58 - أستاذة الخميس 11 يونيو 2015 - 13:34
شعرت بالاحباط لانني بعد ثلاثة أيام من الوقوف لحراسة تلاميذ لا يعرفون من الامتحان إلا جبيد الحروزة إزيدوني نهار آخر ديال الوقوف،فهل كل خطأ أو جريمة في ابتعليم يؤدي ثمنها الاستاذ،عيييييت أكرهت هاد الخدمة اللي ولا فيها الحگرة
59 - Hamid الخميس 11 يونيو 2015 - 13:39
لا يجب تسيس المشكل، لنذكِّر اللذين ذاكرتهم قصيرة، ماذا فعلتم عندما تسرب الإمتحان في جهة مكناس تافيلالت، آلم يكن حزب الإتحاد الإشتراكي في الحكومة؟ آلم يكن آنذاك لحبيب المالكي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي؟ آلم يكن حزب الإستقلال في الحكومة؟ يجب على هذا الحزبين أن يشتغلوا وينصهروا مع المواطن، بعيدا عن الركوب على مشكل سهل تداكه.
عمليت التسريب تمت في أخر حلقة، هل الوزير ضمن هذه الحلقة؟ لكي يستقيل.
60 - عبدالله الخميس 11 يونيو 2015 - 14:29
باختصار،الغشاش كذاب والعكس صيح.فحينما يزعم شخص بأنه ضد الغش و"تحرميات"وفي نفس الوقت "يدير "المغربي لحقوق الإنسان الذي أغلق باب مقره خلف حانة ومطعم"جور إي نووي"الشهير،والمغلق بدوره،فتلكم هي "النقيل"والغش والكذب!اللهم إذا كان مقر المركز المغربي لحقوق الإنسان تم نقله إلى مكان آخر؟ وفي هذه الحال من حق المواطنين في "الإشعار والتنبيه"على الأقل،مادام هو "الممول ".فباب المركز موصد منذ مدة،بشهادة المارة وسكان الحي وعمال النظافة وحتى الحيوانات الضالة التي لها جمعياتها كالإنسان تماما،ولكنها لاتكذب ولاتخادع.فما معنى إشهار "المركز المغربي لحقوق الإنسان"بشارع عبدالمومن بالرباط فوق نوافذ وباب مغلقة ليلاونهارا ؟ نتحدى من يثبت العكس،ولكم حق التقصي ياهسبريس. أما الباكلوريا فمن الأولى منحها للجميع،أي المغاربة قاطبة،مادامت تعتبر مجرد ورقة لا تسمن ولا تغني من جوع،منذ أن تأبط حقيبة التعليم الراحل العراقي( عزالدين)الذي جعل عرضها يفوق طلبها.وهذا حالنا للأسف،فجميع مرافق الحياة مغشوشة ك"الزين لي فيك "والموازن،والإنتخابات النزيهة، والحضورالمستمرلجلسات البرلمان...وزيد وزيد..
61 - JAWAD الخميس 11 يونيو 2015 - 14:55
نخشى فيما نخشاه، أن منظومة التعليم بالمغرب أصبحت آلة متوحشة لصناعة جيل من "المواطنين" البراغماتيين النفعيين، فالتلميذ منذ الحضانة إلى أن يصبح طالباً، يبدي سلوكاً أنانياً تجاه زملائه وأساتذته وكل من يحيطون به، بل لا يحركه تجاههم أي وازع أخلاقي أو قيمي، والنتيجة شخصاً مريضاً سلوكياً ومعرفياً، إذ كل ما يهمه من الدراسة والحياة عموماً، تحقيق مصالحه كهدف وغاية نهائية لا جدال فيها، سواء كانت الوسيلة ممارسة "الغش" أو "العنف" أو "السرقة"...، والغريب في هذه الشخصية الأنانية أنها لا تستطيع تفسير دوافعها نحو سلوكها الشاذ إلا من خلال المصلحة الفردية ولو كانت على حسب أقرب المقربين
62 - ضحية الخميس 11 يونيو 2015 - 17:45
Bravo les responsables
63 - soumaya الخميس 11 يونيو 2015 - 18:00
jje crois qu il faut ajouter sur le diplome marocain bac la facon d obtention soit par watzapp soit par face par par exemple option passable par watzzap c t a il fait ecrire la facon d obtention
64 - عادل الخميس 11 يونيو 2015 - 18:10
رد الإعتبار يجب أن يكون لجميع مراحل التعليم.كيف نريد أن يكون الباكلوريا في المستوى بينما مستويات التعليم جميعها العام و الخاص في الحضيض بشهادة الداخل والخارج ؟
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال