جدل تسريبات "علوم الحياة والأرض" يتواصل على الفايسبوك

جدل تسريبات "علوم الحياة والأرض" يتواصل على الفايسبوك
الخميس 11 يونيو 2015 - 07:03

في الوقت الذي نفت وزارة التربية الوطنية أن تكون مواد امتحان البكالوريا المبرمجة اليوم الخميس قد طالها التسريب، أثارت صور نُشرت على الفيسبوك، يزعم ناشروها أنها تهّم امتحان البكالوريا شعبة علوم الحياة والأرض، جدلا واسعا بين المعلّقين الذين انقسموا إلى فريق اعتبرها تسريبا جديدا للامتحان، وفريق ثانٍ رأى أن الأمر لا يعدو أن يكون مزحة أو تشويشا.

(س.ن) أحد المترشحين لاجتياز البكالوريا لهذه السنة، أوضح في تصريحه لهسبريس، أن الامتحانات “غير الحقيقية”، والتي تعود في غالب الأحيان إلى دورات سابقة، يتم نشرها في الصفحات المهتمة بعملية التسريب، من أجل دفع المترشحين، من باب حسن النية، إلى البحث عن الأجوبة وإنجاز التمارين على غرار المراجعات التي يعتمدها المترشحون خلال فترة الاستعداد للامتحان.

وأضاف أن صورا أخرى لامتحانات سابقة يتم تداولها، عن سوء نية، للتلاعب بمشاعر المترشحين وخلق نوع من التوتر لديهم، والتشويش على السير العادي للامتحانات، ما يتسبب في إحباط عزيمة المترشحين الذين قضوا سنة كاملة من الجد والمثابرة، وأسابيع من المراجعة والاستعدادات.

وفي المقابل، أشار مترشّح آخر إلى أن اهتمام الممتحَنين بتداول هذا النوع من الصور، يعطيهم فرصة الحصول على نسخة حقيقية للامتحانات الخاصة بهذه السنة، على غرار مادة الرياضيات التي تداولها عدد من رواد الفيسبوك ليلة الثلاثاء، حين تعامل معها البعض بالجدية اللازمة، في حين لم يعرها آخرون أي اهتمام، ليكتشفوا أمس أنها متطابقة تماما مع ورقة الامتحان.

وسارت أغلب التعليقات على الصور المنشورة عبر صحفات الفيسبوك في اتجاه تصديقها، والتعامل معها بما يفيد أنها مسربة وتهمّ امتحان شعبة علوم الحياة والأرض، حيث سارع بعض المترشّحين إلى نشر أجزاء من الأجوبة عن الأسئلة المتضمنة في الصور المزعومة، في أفق التأكد من صحتها عند انطلاق اليوم الثالث من الامتحانات.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أكدت، في بيان لها، أنها قامت بإجراء تحرياتها حول ما تم الترويج له بخصوص تسريب موضوع مادة علوم الحياة والأرض، وتبين لها أن ماتم تداوله هو موضوع سبق أن طرح في دورة سابقة من دورات الامتحان الموحد للبكالوريا”.

وجددت الوزارة “نفيها القاطع لهذه المزاعم التي يراد من ورائها التشويش على السير العادي للامتحانات”، وأهابت بالجميع إلى “التحلي بروح المسؤولية، واليقظة لمواجهة كل المحاولات من هذا القبيل” وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

66
  • israe
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:26

    الزبونية والمحسوبية تخرب كل شيء في هذه البلاد حتى التلاميذ لم يسلموا منها. فإذا كانت الامتحانات تسرب فالنتائج سيتم التلاعب بها

  • ABC
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:36

    يجب حجب الفايس بوك خلال فترة إنجاز امتحان الباكالوريا ، كذلك يجب تسريع وإلزام جميع الفاعيلين في مجال الإتصال بوقف أية شريحة هاتف نقال مجهولة غير مسجلة بشكل رسمي ، حتى يسهل مراقبة وتتبع مصدر الإتصال الذي يتير البلبلة ,,,,,إلخ لماذا لا تتحمل الوزارة طبع ونسخ امتحانات الباكالوريا ،/ فالإعتماد المالي الذي يخصص للأكاديميات تقوم الوزارة بتعيين خلية الإعتكاف وفي نظري لا ينتمون للجهة الأصلية ، والإستعانة بالشرطة العلمية في محيط المؤسسات التعليمية للمراقية ، كذلك منع بصفة مطلقة ركن أية سيارة بجوار المؤسسات التعليمية خلال فترة الإمتحانات ومنع أي تجمع بشري سواء أولياء الأمور أو التلاميذ أنفسهم خلال انجاز الإمتحان قرب باب المؤسسات التعليمية كذلك تخصيص قاعة للتلاميذ الذين لا يتمكنون من انجاز الإمتحان في الزمن المحدد له على الأقل تلثي الفترة الزمنية والذي لا ينظبط يحرم من استكمال الإمتحان والحرمان لسنتين ، حماية الأستاذ من أي اعتداء وفي نفس الوقت معاقبة أي أستاذ متساهل في عملية الغش بمبلغ مالي من أجرته ، التعويضات المالية السخية للأكاديميات تصرف بحسب حالة الغش فكلما ارتفعت حالة الغش قل التعويض

  • hamid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:43

    يجب على الدولة إغلاق جميع المواقع الإجتماعية فبل الإمتحانات

  • habib
    الخميس 11 يونيو 2015 - 07:54

    ﻛﻴﻒ ﻧﺴﺮﺏ ﺍﻹﻣﺘﺤﺎﻥ ؟
    ﺍﻷﻣﺮ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻘﺼﺔ ﺣﺐ ﺑﻴﻦ ﻏﻨﻴﺔ ﻭﻓﻘﻴﺮ :
    ﺍﻟﻐﻨﻴﺔ ﺃﺑﻮﻫﺎ ﺷﺨﺺ ﻟﺪﻳﻪ ﻧﻔﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺃﺗﻰ ﻹﺑﻨﺘﻪ
    ﺑﺎﻷﺳﺌﻠﺔ , ﻭ ﻷﻥ ﺍﻹﺑﻨﺔ ﺗﺤﺐ ﺻﺪﻳﻘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺰﻟﻮﻁ ﺃﻋﻄﺘﻪ
    ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ,
    ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻤﺰﻟﻮﻁ ﺻﺪﻳﻖ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ
    ﻟﻮﺣﺪﻩ
    ﻭﺷﻜﺮﺍ

  • أستاذ
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:04

    عندي اليقين على أنها تصفية حسابات بين الأحزاب قبل مسرحية الإنتخابات , و لكن يبقى اولاد الشعب هم الضحية…فحذاري لان الضغط يولد الإنفجار؟؟؟؟

  • ICONOCLASTE
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:05

    ما يتسبب في إحباط عزيمة المترشحين الذين قضوا سنة كاملة من الجد والمثابرة، وأسابيع من المراجعة والاستعدادات. Arrêtez de dire n'importe quoi! Quand on a passé un an à bien préparer son BAC, on est serein, imperturbable quelque soit le sujet. Un candidat bien préparé est un candidat qui aborde les épreuves avec sérénité. Il ne peut pas être parasité par les réseaux sociaux ou autres rumeurs. Seul LIFIH ELFIZ essaie par tous les moyens de perturber le bon déroulement des épreuves en essayant de trouver mille et une excuses pour camoufler sa non préparation. MAN JADA WAJAD, ce vieux adage est toujours d'actualité.

  • Hassane
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:20

    Si c'est vraie c'est le KO et à dieu notre enseignement

  • mohamed amine
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:26

    لاينفصل ما وقع في امتحان البكالوريا من تسريبات عن الفضاء الذي صارالتعليم يتحرك فيه. جو الفوضى والمحسوبية وانعدام الضمير عند البعض فاثر كل ذلك على مستوى المتعلم معرفيا واخلاقيا واديولوجيا فترى المتعلم في دوامة بدات ثمارها تلوح في الافق ولا من يحرك ساكنا من مجتمع مدني او نقابات…هم الجميع مصالح وهمية لاننا في الواقع لانعرف الرئيسي من الثانوي في معركتنا ضد التخلف والانتهازية. ان الازمة الحقيقية ناتجة عن غياب الحوار وقمع ومحاصرة كل فكر جاد في مجال وميدان كان هو قاطرة المجتمع لكن لسوء الحظ بدا يساهم في الظلامية والافساد.ان الاعلام مدعو الى الانخراط في جو المكاشفة..وشكرا هسبريس فضاء التواصل..

  • moroccan citizen
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:27

    Si vous avez vu la reaction des elèves et de leur parents, vous aurez bien compris la gravité du problème. Donc ceux qui sont derrière ces fuites doivent savoir que ce n'est un jeu d'enfants et doivent savoir qu'en jouant avec l'avenir et les espoirs des jeunes, ils sont entrain de jouer avec le feu. Et si jamais il s'avère qu'il ya de nouvelles fuites, alors ils doivent s'attendre au pire. A mon avis, des mesures drastiques doivent être prises à l'encontre de ces virus qui ne servent qu'a détruire toute forme de vie commune, de vie en société. Nous ne sommes pas d'une une jungle où chacun peut faire ce qui lui semble plaisant. Ce n'est plus une plaisanterie, c'est la dignité et la sécurité de tout un peuple qui est en jeu. Et je vais conclure en avancant que ce genre de crime ne peut être contrer que par la peine capitale, si jamais il y une vrais aspiration à un avenir moins turbulent pour le pays. Notre principe est le suivant " Contre toute forme de corruption". A bon entendeur.

  • samir
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:30

    ربما الحل هو حجب مواقع التواصل الإجتماعي يوم أو يومين قبل الامتحانات، مستقبل الأجيال أهم من أشياء لا تنفع في شيء وتضر أكثر مما تفيد.

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:50

    أزمة مجتمع حقيقية، الله استر و خلاص,

  • Ilibaba
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:53

    Belmokhtar et son staff dégagent. Vous êtes tous des incompétents; Nous demandons une intervention royale pour mettre fin à cette catastrophe: BAC=FRIC; BAC= Corruption

  • على
    الخميس 11 يونيو 2015 - 08:58

    المشكل ليس فقط فى التسريبات بل حتى فى الحراسة.تصوروا أستاذة (التعليم الإبتدائى ) تأتى عند تلميذة وتقول لها (مازال ماكتبتى والو يابنتى هانا غادى نجيب ليك شى حاجة وتذهب عند أحد التلاميذ له نفس لون ورق التسويد وتجلبه للبنت ) وتقول للذى يحرس معها مسكينة عتقتها…….وزيد وزيد وزيد.لك الله ياوطنى العزيز.

  • berkani
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:01

    من غشنا فليس منا ومن ساهم في الغش فهو ايضا ليس منا وبالتالي على الاطراف المعنية ان تحقق بجد في الموضوع ويجب القبض على هذا المجرم الذي كاد ان يقلب البلاد راسا على عقب وعند القبض عليه البحث عن تياره السياسي لنعرف مع من نحن في هذا الوطن الذي اصبح في الايام الاخيرة تحت رحمة مآمرة مندسة ينسجها اناس ليست لديهم من المواطنة ولو مثقال ذرة ………… إحواني الطلبة لا تهتموا وتابعوا دراستكم وكأن شيأ لم يحدث …………………ايتها الحكومة يجب الضرب على كل مخل بالسير العام بهذا البلد فمثلا مقطعة الطلاب لامتحانات جامعة محمد الاول بوجدة يجب البحث في خباياه والمقصود منه كما يجب البحث في ما جرى بالاسدس الاول بنفس الجامعة شعبة علوم فزيائية حيث انسجب الطلب لمدة 30 دقيقة مقاطعين للامتحان ليعودوا بعد ذلك والبعض من الطلب قال على ان بعض الطلب استبدلوا بطلة آخرين وهذا نوع من غش ثاني لم ينتبه اليه احد كما انه كان على الساهرين بالجامعة المذكورة عدم قبول الطلب للرجوع لقاعات الامتحانات بعد انسحابهم والصفر كان بالنسبة لي هو الاصح بدلا من اللجوء الى كسب الخواطر لان اي شيء يحدث فهو خطير

  • mohamed
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:37

    محاربة الغش تبدا في نيل شهادة التعليم الابتدائي حيث تكتب الاجوبة على السبورة
    هذا حرام في حق فلذات اكبادنا وفي البكالوريا يحارب الغش بعد ما تربى عليه التلميذ ……

  • الفهيم
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:41

    حجب المواقع ليس حلا
    الحل
    1/ الغاء جميع الشرائح الهاتفية المجهولة الهوية
    وفوراً لانها زيادة على كل هذا هي مصدر إزعاج كبير
    لكن هذا غير كافٍ
    2/التحقيق مع لجنة طرح المواضيع وأظن أن هذا
    أبسط شئ لأن أعضاءها محسوبين على ألاصابع
    2/ ارسال المواضيع آنياً عبر الفاكس أو adsl

  • االرامي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:49

    التزوير والغش والجريمة كذلك هو مايسمى الجهوي الذي يحطم الطالب والاسرة ويقتلهم بطيءا طوال العام اي الطالب الذي نقص في الجهوي علم مسبقا انه ساقط فلاينبغي ان تتعلق نتيجة القسم بالقسم والعام بالعام فهذه جريمة كبرى علانية

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 09:49

    هل تسريب الامتحانات من الٌأقسام والإجابة عليها لا يستوجب إعادتها؟ ما هذا الهراء؟ الباكالوريا المغربية صارت مخضبة بدماء التلاميذ النجباء والذين سيجدون أنفسهم في قعر الترتيب.نجاح الكسالى مقابل رسوب وتثبيط المجدين.
    يجب إعادة جميع المواد.
    باكالوريا مغشوشة مزورة

  • Tom et Jerry
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:00

    Au temps des révolutions Arabes si on ne prends pas les mesure nécessaire pour que ce genre de scandales ne se reproduiront plus, il faut renvoyé le ministre R.Belmokhtar de ses fonctions pour resserrer les vis et pour que ça ne soit pas un jeux d'enfant, assez de rire des hypocrites, les jeunes souffrent vraiment et leurs parents le sont autant…et c'est au roi de faire cette initiative….

  • بنعباس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:06

    لا يمكن حجب الشمس بالغربال ,لقد عشعش الغش بيننا وفي كل معاملاتنا ولهذا السبب يتقاسم الاهل والاصدقاء مختلف المصايد والمقالب التي يمكن ان تطيح بالشخص هنا وهناك
    في عملية الغش المستفيد والضحية , في عملية الامتحانات هناك من يسرب لسبب ما وهناك من يبحت ملا وقته عن فجوة هنا وهناك ليجد ذلك الجدار القصير ظنا منه انه سيبلغ العلا متناسيا ان المجد والعلا لا ينالان بمثل هذه التصرفات ابدا
    في ذروة الامتخان يبحت التلميذ عن مواقع الغش لماذا لا يكون شهما ويدير ظهره للمشوشين ؟ لماذا لايركز نفسه واعصابه طامحا مجتهدا شفافا بدل ان يسلك سبيلا متسخا يضر به نفسه والاخرين طال الزمان او قصر
    لماذا لا يجتهد الفرد عندنا لتخليد اسمه وعمله وسلوكه بين الناس ؟ لماذا يكتفي بالفوائد الانية ويضرب عرض الحائط المبادئ والاخلاق والقيم والمصلحة العامة , وجب علينا الدفاع عنها وصيانتها لكينونة مجتمعنا مبتعدين عن كل ما من شانه الضرر بالفرد حاضرا او غائبا
    نفقد بالتدرج خوفنا من الخالق وتجاوزنا للقوانين وتنكرنا لضمائرنا طمعا وجشعا في ما هو حرام مناف للقانون لايقبله العقل…..

  • مول الهرماكا
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:12

    على هاد الحساب الإمتحان كلو مسرب يجب الاقتصاص من كل من سوغت له نفسه فعل هذا العمل القدر ضيع به جهود التلاميذ وذويهم وسهرهم طيلة 12 سنة من الدراسة والضرب على أيديهم بعصى من حديد ولا ننسى جهود الدولة و خاصة وزارة التربية والتعليم ولانلقي باللوم على السيد وزير التربية والتعليم بل كلنا مسؤولون عن هذه الكارثة لا يغير الله قوما حتى يغيروا ما بأنفسهم صدق الله العظيم …وشكرا

  • واحد من الناس
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:15

    ﺇﻗﺘﺮﺑﺖ ﺍﻹﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ . ﻭ ﺣﺎﻥ ﻭﻗﺖ ﺗﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ . ﻭ
    ﺍﻟﻀﺤﻴﺔ ﺷﻌﺐ ﻧﺨﺮﻩ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ

  • المكناسي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:26

    رائحة حزب الاستقلال الكريهة و رائحة شباط النتنة تفوح في الافق انها ليست قضية غش او تسريب انها خطة خبيثة لخلخلة استقرار البلاد و بالطبع للتأثير عن مسار الانتخابات القادمة فالتعليم عامة و نقاباته اما استقلاليون او اتحاديون و من سرب الامتحان هل هو التلميذ؟ طبعا لا انه استاذ و ليس اي استاذ طبعا استاذ محزب و مسلط من طرف مرتزقة الاحزاب الكلاب المسعورة التي تظهر في كل القنوات و تسخر مواقع لذلك

  • assaid
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:26

    هادشي راه قديم بقدم الباك الله يجيبكم على خير راه غير التكنولوجيا الحديثة اللي فضحات الواقع
    واقتراحي هو الامتحان يحدد (من بين اكثر من عشر) اثناء جلوس الطلبة في مقاعدهم وتخرج نسخ منه عبر الة طابعة في كل مؤسسة موصولة بالمركز عبر النت

  • anass
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:31

    هاد البلاد خاصها تعاود من الصفر هادشي ليكنعيشوه مخدامش

  • مالك
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:38

    و الله العظيم حتى مرضتونا في حياتنا فين غادية هاد البلاد غي كارثة من ورا كارثة حتى حاجة ما مقادة وا تخيلو الاجيال لي جايا كي غاتكون يا ربي تلطف بينا

  • Mayson
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:41

    راه ناس شدو الباك +خدامين اومارفش حتى الحل ديال المعادلة من البدرجة الاولة.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عبد الحق
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:45

    لم أفهم كيف تسربت مادة الرياضيات ولم تتسرب باقي المواد ،؟امتحان الباكالوريا يجب أن تعده لجنة وطنية، ولكن أن تكون مواضيع مختلفة على صعيد كل جهة أو نيابة . حتى يسهل تحديد المسؤوليات .نقل الأوراق يجب أن يكون على يد الشرطة أو الجيش . فكيف لأوراق الإمتحان أن تقطع 350 كلمتر دون أن تتسرب .

  • منى
    الخميس 11 يونيو 2015 - 10:58

    الناس اللي كيقولو &&&&حجب المواقع &&& ليس هو الحل لان على العكس الفايس بوك فضح هد الخائن اللي باع وشرا الامتحا مع 1 او 10 ناس الغش و الخيانة و الفساد قديم قدم الزمن ,,,,الزبونية و المحسوبية قديييمة و متجدرة الحمد لله حنا دوزنا الباك في 2000 صراحة الحمد لله واخا كاس ستيم قديم اصعب و كانت الصرامة و الباك كان بقيمتو لاكن بقينا كنعانيو من بعد في اجتاز المبارات الحكومية و ,,,و الحمد لله خدمنا في القطاع الخاص و بييخيييير حسن من الدولة ديال المحسوبية و الزبونية و الموظفين الاشباح

  • عزيز
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:03

    لا حول ولا قوة الا بالله ،بان الحق دابا بعضى الناس ماباوش لخير لهاد التلاميذ باراكا من التشويش و البلبلة

  • محمد
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:09

    في ثانوية صوناصيد العمران سلوان الناظور تم إحضار تلك الآلات لكن لم تستعمل، وكان هناك تساهل كبير مع الممتحنين، الكل متواطئ إدارة ومراقبون

  • غيور
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:11

    يبدو أنها حرب سياسية ملطخة بأيادي بعض النقابات والاحزاب التي لاتتوانى في تأجيج الوضع ضد الحكومة ولو على حساب تلاميذ أبرياء ، كل متورط يجب أن يعاقب أشد العقوبات ، هذا مطلب قوي للشعب المغربي .

  • استاذة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:23

    الى كل من يطالب حجب ا لمواقع الاجتماعية خلال فترة الامتحانات فهذه المواقع هى من فضحت هذا التسريب و اليوم اظن انه قد ظهر بالفعل من الذى وراء تدهور التعليم في بلادنا وارجومن الحكومة نشر اسم المسؤول عن هذا الفعل المشين بسرعة مهما كان حجم منصبه و كفا من عفى الله عن ما سلف

  • خولة عمراوي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:35

    اغلاق الموقع الاجتماعي _فايسبوك_حتى تنتهي امتحانات الباك

  • استاذ محلف
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:43

    على اﻷساتذة تحرير محاضر الغش بصمت .مع اﻷخد باﻹعتبار هذا المحضر.واعتبار اﻷستاذ المراقب "محلف".وعدم الدخول في جدال مع التلميذ "الغاش"
    وعلى اﻷساتذة المصححون عرض اي ورقة يشتبه في انها لتلميذ غاش للجنة مختصة لإصدار قرار انها فعلا تحمل معلومات مغشوشة وإساد الصفر.
    وبالتالي نقول للتلميذ الغشاش "غير نقل" ألحساب حتى لمنبعد…

  • السلماني المصطفى
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:52

    لا يجب تسريب بتاتاً الامتحان الوطني، لأن تسريبه وراءه شخصيات مهمة و على السيد الوزير رشيد بلمختار أن يستقيل و و أن يضرب بيد من حديد صاحب هذه الجريمة
    لا يجب حجب المواقع الاجتماعية خلال هذا الاستحقاق الوطني ولكن يجب وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و الكل يجب أن يتحمل مسؤوليته

  • سعيد نزاطى
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:55

    انا على يقين ان من وراء هده التسريبات هم اناس من داخل الوزارة لهم مسئوليات و محرضون للاساءة الى وزير التعليم و الى الحكومة كلها و هدا عمل جبان لا يلجا اليه الا الجبناء الدين ارادوا الاطاحة بالوزير و لكنهم اساؤوا الى التعليم و الى البلد كله و على الوزارة ان تبحت على المسئولين عن هده الفضيحة من داخل اجهزتها و ادا لاحضتم ايها المغاربة الاحباب فهناك من انتشى بهده الفضيحة كانها معجزة من المعجزات و بهدا التصرف الدنيىء نرى ان هناك من لا يريد لهده البلاد ان تتقدم الى الامام فهناك من يريد الوصول الى السلطة و لو على سمعة البلد.

  • Youssef
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:57

    أنصحُ وزارة التربية والتعليم بــ''حَفاظات دلــع'' ذات الحجم الكبير لمنع التسريبات المتكررة ، فَسَرِيرُ الوطن لم يعد يحتمل قرافة البَـــلل….وشكراً

  • مغربية
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:57

    لاحظوا فديوهات الاحتجاج بدقة واحد يصرح بان الامتحان صعب و ااكد لكم اني اعرف تلاميذ مجتهدين ونجباء اجابوا على الامتحان بكامله وقالوا لي انه لم يكن فيه اي شيء تعجيزي واخرى تقول انها لاتعرف المعادلات التفاضلية في الرياضيات تعرفها فقط في الفيزياء يا للفضيحة تلميذة تتقدم لاجتياز امتحان البكالوريا ولا تعرف المعادلات التفاضلية هذه هي الكارثة هذه التلميذة يجب ان يعاد تاهيلها واخرى في فاس قالت انها تمثل اختها التي صرحت بدورها ان مادة الفلسفة قد سربت وسالها المستجوب عن الاسئلة ارجعوا الى الفديو وتبين لي انها لم تكن هذه هي الاسئلة ارى ان هناك نوعان من المجرمين: مسربين و مشوشين وحتى تلاميذ كسالى فوتت عليهم فرصة الغش وبعض الأباء المحتجين يبررون عجز ابنائهم

  • Aziz
    الخميس 11 يونيو 2015 - 11:59

    Le bureau des exams devait appliquer la methode manuelle pour le tirage des eprouves et apres la saisie. En plus nous avons vecu l'annee derniere le meme probleme par coup de chance les fuites etaient retardees .je vois que les respensables du bureau des examens doivent prendre toutes les precautions pour ne tomber dans le meme probleme.

  • مربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:05

    اقترح بعض المعلقين (ات) ان تحجب الدولة مواقع التواصل الاجتماعية خلال فترات الامتحانات،وهو في تقديري حل ترقيعي ليس اكتر،لان الغش والغساد استفحل ويشمل مجالات عدة ما تسريب امتحان البكالوريا الا وجه من اوجهه، وفي نظري هو مشكل قيم ولابد لنا من مساالة الذات واعادة النظر في المواطن المغربي الذي يعده المجتمع بمختلف موسساته اختتم هذه السطور بقصة حدتت في اليابان خلال كارتة تسونامي الذي قتل الالاف.فتضامنا من الدولة اليابانية مع المتضررين فتحت لهم ابواب الاسواق الممتازة للتزود بحاجياتهم اليومية بالمجان وخلال ذلك انقط التيار الكهربااي باحد الاسواق والناس بداخله فماذا فعلوا في نظركم
    وضعوا ما كان بايديهم وخرجوا في انتظار اصلاح العطب فيالها من قيم ويالها من شهامة وقت الشدة وكم يلزم من اجلال وتكبير لمربيات ومربي هذه النماذج؟؟؟؟؟

  • غزلان بناني
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:06

    الحل الأمثل والأرخص للتسريبات على الفيس من داخل القاعات هو وضع رادارات تشويش على الهواتف وبذلك لن يستطيع اي مترشح من الغش.

  • houceimi
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:15

    لقد صدق بنكيران حين قال أن هناك تماسيح وعفاريت. فعلا مع مرور الأيام تم لنا التأكد من صدق كلامه. فجبهة الفساد تحاول التشويش على الحكومة بجميع أنواع الدناءة والتصرفات الهابطة أخلاقيا. كائنات حقيرة ووضيعة. تبا لهم وما يصنعون. "أولئك كالأنعام بل هم أضل"

  • Hassan
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:18

    examen oral devant des commissions ou des juries de 5 membres est une meilleures solution.

  • ait
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:19

    La honte à l'international et la preuve que les diplômes marocains ne seront jamais crédibles .C'est triste pour cette jeunesse marocaine qui essaye de s'ne sortir. C'est honteux de donner un tel exemple aux enfants et leur demander de croire dans un système faible.C'est un désastre pour les familles marocaines qui comptent sur l’école pour les sortir de la misère. L’histoire est complexe; c'est une radiographie d'un mal à multiples causes.Il faut faire des priorités et s' y attaquer. Mais il faut du courage et jusqu'à présent aucun homme politique ne le démontre.

  • حميدة
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:19

    ان ذاكرة المغاربة قصيرة.كل هذا التهويل الذي رافق هذه الضجة سينسى ويصبح في خبر كان.ولن يتعلم المغاربة من الدرس.وسيطل علينا السيد الوزير مهللا بانجازاته.وسينصرف الجميع الى االهو في عطلة صيفية حافلة بالرقص والغناء مثل الصراصير.

  • katrin
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:20

    سيصلح حال المدرسة في حالة واحدة…هي.ان يفرض على المسؤولين الكبار والوزراء تدريس اولاده في المدرسة العمومية مع بقية الشعب وبذلك ستتساوى الفرص وسيعملون بجد لتحسين ضروف وواقع امدرسة.طبعا ليس خوفا علينا بل خوفا على مستقبل اولاده واحفادهم

  • samira
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:21

    إذا كانت امتحانات البكالوريا تتسرب و هي على صعيد وطني، فما بالك في مباريات التوظيف التي هي على صعيد قطاعي.

  • hamza
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:38

    تسريب مادة رباضيات قبل 6 ساعات .
    إدن يبقى سوءال من سرب هدا ؟
    كانوا يعاقبونا تلميد الدين يساربوا . لكن هل يعاقبون من سربه !
    لكن يبقى أنه تلك إمتحان لا يجب أن يكون لشعبة علوم تجربية بل يجب أن يكون لعلوم رياضيات

  • prof
    الخميس 11 يونيو 2015 - 12:59

    بصفتي استاذ عندي ملاحظات.
    -اهنئ جميع التلاميذ على انضباطهم و اعتمادهم على النفس في القاعات التي قمت بحراستها واتمنى للجميع نتائج سارة.
    -على الوزارة تغير الاضرفة التي تعلب فيها المواضيع فهي جد متاخرة وبمكن فتحها واغلاقها بسهولة كاستعمال بخار الماء.
    -وضع المواضيع في اكياس تغلق بالات تخصص لذالك لا مثيل لها في السوق
    -تطبع المواضيع في مركز واحد
    -التفكير في تزويد القاعات بعدة تكنلوجية تمكن بث المواضيع في نفس الوقت .-الاهم تعويد الثلامد على الاعتماد على النفس و حدف المعدلات الخيالية لاجتياز المعاهد و المدارس الجيدة
    اتمنى لجميع ابنائنا النجاح

  • AGLEEF
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:10

    هناك طريقة لمحاربة التسريب هي تطبيق نظرية الوزير محمد الوفا "تغديت بيهم قبل ما يتعشاو بيا". الوفا للتذكير سرب نسخة غير حقيقية من الامتحانات كانت مخالفة لما تم تسريبه. و بهذه الطريقة قضى الوزير الوفا على عديمي الضمير.
    بإمكان أي وزير تعليم أن يلجأ إلى حيلة محمد الوفا و يسرب عشرات النسخ من الامتحانات للتشويش على المسربين و بهذه الطريقة اذا سرب أحدهم نسخة الامتحان الحقيقي فيسجد صعوبة في إقناع الناس بأن نسخته هي الحقيقية مادام هناك عشرات النسخ المختلفة مسربة.

  • ismail El
    الخميس 11 يونيو 2015 - 13:16

    من خلال كل ماسبق من أخبار عن مايعرف بالتسربيات نستنتج أنه لا حل للمترشح في أن يجتاز الآمتحان إلى أن يجد ويثابرفي السنة كاملة وأن يراجع ويستعد في الأسابيع المطلة على الموحد و بالتالي سيخرج بمعادلة مفادها أنه في سبورة الناجحين

  • soufah
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:41

    Pour enlever toute ambiguïté et pour être juste avec tous nos enfants candidats au bac nous demandons au gouvernement de refaire cet examen pour l'ensemble des branches et de faire très attention a ces gens nuisibles qui veulent salir l'image du premier gouvernement loyal, correcte, non corrompu que le Maroc a eu depuis son indépendance . Le partie de l'istiklal était la cause de toutes nos défaillances pour l'enseignement et autres le partie des peaux de moutons. leurs enfants sont scolarisé dans des écoles françaises et pour les pauvres, la langue Arabe et la langue de la nation. A d'autres!!!!!!!!!!
    assez d’hypocrisie, le peuple Marocain a tout compris et ne votera pas pour toutes ces parties soit disant d'opposition

  • بيدغوجا الجيل الرابع
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:50

    امتحان الباكالوريا كل المواد مسربة … يجب اعادته ومقاطعته فورا .. ومقاضاة الطاقم الوزاري القطاع المسؤول … واستقالته دون قيد او شرط .
    هنالك صراع ابدي ازلي بين الطبقات الغنية البورجوازية والميسورة اتيحت لها الفرص الثمينة لمتابعة دراستهم في المؤسسات والمعاهد والمدارس الحرة الخصوصية ودعمهم بالدروس الاضافية واستقطاب اساتذة الى المنازل .أما الطبقات البروليطاريا ذوو الفقر المدقع وذوالدخل المحدود .. لا يسعفهم الحظ ولا ينالون من هذا الامتحان والمباريات غير الفشل الذريع …. فحرمو من جميع الحقوق …
    اما شعار تكافؤ الفرص وحقوق الطفل والديموقراطية والشفافية ما هي الا شعارات رنانة توجد في مقلب القمامات …

  • مغربي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 14:56

    مادام الذين "يسهرون" على "اصلاح" التعليم لا يدرسون ابنائهم فيه، فاتنتظر الخراب…لو ارادو اﻹصلاح : ساهلة : لا تعليم خصوصي و لا بعثاتي و لا مدرسة مولوية في المغرب : كل ابناء الشعب في تعليم عمومي واحد و مجاني حتى الباكالوريا،بعدها هم احرار ينفقون على ابنائهم كيفما شاروا في هارفارد و ما جاورها…لا يجب الحكم على ابناء المغاربة من البداية بالضياع و اﻹفلاس، لا لسب سوى انه فقير، و يتحدثون عن التنمية البشرية و تكافؤ الفرص؟؟؟؟؟… في هولاندا لا تعليم خصوصي ابتدائي و ثانوي…و ابناء العائلة الملكية يدرسون مع ابناء الشعب في اقرب مدرسة للقصر…ماعندهوم لا عيوش و لا مجلس أدنى للتعليم…المغرب بلد الفوضى و التمييز و دولته فاشلة.

  • hamdani
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:47

    التلاميد هم ضحيا الغش أما الغشاش موجود داخل وزارة التعليم .
    حتى لا يكون التلميد ( الحيط القصير )

  • matrix
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:49

    كل جهة تهيئ امتحانها بعد دلك القرعة لاختيار الموضوع من المواضيع +مواضيع الاحتياط ……..لكن اين هو الضمير الالمهني …ما حدث في الوطني
    الحل الحل الحل الحل هو:
    الصرامة في الحراسة .لمادا لم يتم تفعيل ما يسمى بواجابات الموظف في الحراسة اقحام اساتدة الابتدائي في الحراسة لتوفير العدد الكافي من الحراس …هدا استحقاق وطني كما هو الشأن في الامتحان الابتدائي .
    على الأقل اربعة حراس للقاعة وتحمل المسؤولية.
    + هوية الرقم الهاتفي مالم تحدد هويته يمنع في التواصل لا سقبال ولا ارسال
    ++++++ تسخير كل الوسائل الحمائية حتى تكون الورقة في يد التلميذ

  • بوكيلي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 15:59

    مشاكل التعليم متعددة ولكن اهمها
    عاملان اساسان : 1 – الخريطة المدرسية 2-عدم ملاءمة التكوين لسوق الشغل

  • imane t
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:02

    المشكل كبير جدا.البداية في المدرسة اﻹبتدائية المعلم هو الدي يجيب عنن أسئلة اﻹختبار الموحد و منين كيحطوه يحرس ( لا أعمم) و كييقول للتلميذ نقل غير منشوفكش و عرف كيف تنقل و مالكم معصبين ماشي غاع الناي اللي لباس عليهم قاريين و تلميذ غير طالع مدفوع فالثانوي كيستغلو اﻷستاد الكسول بالهضرة و تجماع فالقسم و كيستغلو اﻷستاد اللي مكيشرحش فالقسم باش يدير عندو السوايع و ها الأستاد اللي كيدخل فوق بغى و يخرج فوق بغى و ها اﻷستاد اللي فالحرب اللي كيجيهم غريب و مزال كيحارب الغش و كيقول ليهم من غشنا ليس منا تناااااقضات كتيرة غير قادرة على الصمت كما أنني متيقنة أنني أحكي نفسي لا غير ( الله ياخد الحق)

  • بيضاوي
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:11

    و اهابت بالجميع إلى "التحلي بروح المسؤولية، واليقظة لمواجهة كل المحاولات من هذا القبيل" وفق تعبيرها.!!!!!!!!!!!!!
    إنه الضحك على الدقون . وأين هي روح مسؤولية الوزارة
    للاسف الوزارة في شخص الوزير تفتقد لروح الشجاعة
    كان أولى بالوزير أن يعقد مؤتمرا صحفيا لتنوير الرأي العام ويعترف بأنه فشل كما فشل أولئك الذين سبقوه في تدبير هذا القطاع و بالتالي يعلن عن استقالته

  • hamza
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:26

    مدير المركز الوطني للامتحانات هو المسؤول لان ما وقع اليوم2015 وقع في 2006 مع نفس المدير ومع حكومة عباس الفاسي اي حكومة حزب الاستقلال
    يجب على المدير المركز الوطني للامتحانات ان يستقيل وان يحاسب لان ماوقع في 2006 و 2015 سوف يقع في سنة من السنوات القادمة

  • magui
    الخميس 11 يونيو 2015 - 16:39

    et bien oui c est ça babak lour ,bac lour ,
    les fuites destinées a
    a la classe des riches et ceux et celles des écoles privées pour eux c est injustes qu ils
    bossent comme les fils du peuple merci face.et merci la mondialisation l information dans un clic si non comment pourrons nous savoir qu il y a des fuites
    ceux qui désirent faire cacher les réseaux sociaux les jours de l examen ils croient qu il y a l égalité des chances alors après ce flagrant délit il y a ceux et celles qui ont la copie du test un jour et une nuit avant l examen

  • Nadera
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:08

    L'examen n'était pas à la portée des élèves, toutes
    les candidats à la sortie de l'exam en répété du chinois. Le comité d'examen doit faire attention lors de la proposition de l'examen il faut qu'il ne sorte pas du cadre programmé et pour qualifier l’intelligence ils peuvent ajouter 2 questions d'intelligences pour différencier entre les candidats. Franchement l’épreuve de math était vraiment difficile et avec le stress de la préparation, la fuite qui l’en vue à l’entrée c’est normale que leur capacité diminue et il ne faut pas les en vouloir et arrêtons de tester la résistance des marocains.

  • okbye
    الخميس 11 يونيو 2015 - 17:37

    قمة الغباء هم الناس لكيقولوا يجب حجب مواقع التواصل الاجتماعي علاش باش منعرفوش رهم امتحانات تسربوا و يستافدو لعطاو الفلوس باشخرجوهم على الاقل دابا تفضحوا و ماشي اول مرة كل عام ولاد فلان و فلان كيكون عندهم قبل ب ليلة و المازاليط لطالعين خاوين كيديرو معاهم الحرب باش مينقلوش خليو ولادهم لي ماعندهم جهد لباك برا ينقلوا اما لانجح و نقل كلشي صافي تقادينا

  • حاقد على الوضعية
    الخميس 11 يونيو 2015 - 18:37

    استنتاج
    الدولة ناجحة في تنطيم المهرجانات فاشلة في تنطيم الامتحانات

  • مريم علي بابا
    الجمعة 12 يونيو 2015 - 13:40

    حنة حفضنة ؤ رجعنا اؤ فلاخير يتسرب لمتيحان نسدق معدبين على ؤال مزيان يعاؤدؤ لمتيحان ….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة