جمعية تطالب بمحاربة الغش عند المسؤولين

جمعية تطالب بمحاربة الغش عند المسؤولين
السبت 13 يونيو 2015 - 12:13

أكدت الجمعية المغربية لحقوق التلميذة، أن تسريب اختبار الرياضيات في امتحان الباكالوريا “فعل إجرامي، وضرب لمصداقية شهادة البكالوريا وطنيا ودوليا، وحق التلاميذ في تكافؤ الفرص، ومزيد من تشويه صورة المدرسة المغربية والأطر التربوية عامة”.

وأدانت الجمعية، ضمن بيان لها توصلت به هسبريس، ما سمته “الفعل الشنيع الصادر عن جهة المفروض فيها المسؤولية، والحرص على ضمان سلامة وأمن ومصداقية الامتحاناتـ مثمنة قرار الوزارة القاضي بإعادة امتحان الرياضيات يوم الجمعة”.

وطالب المصدر بفتح تحقيق نزيه، ومعاقبة كل من تورط في عملية تسريب مادة الرياضيات، وكذلك من ساهم في المس بمصداقية الامتحانات بشكل عام”، مطالبا بإطلاع الرأي العام على نتائج التحقيق، وتحديد المسؤوليات كل من تورط في هذه العملية”.

وأكدت الجمعية أن “ما وصلت إليه منظومة القيم من انحطاط في المدرسة هو مسؤولية السياسة التعليمية المتبعة منذ الاستقلال بالدرجة الأولى”، مطالبة بمحاربة الفساد والغش في مختلف مواقع المسؤولية، قبل محاربته في صفوف التلاميذ والتلميذات ليكون ذلك قدوة لهم”.

‫تعليقات الزوار

10
  • الميلودي
    السبت 13 يونيو 2015 - 12:32

    الصورة تعبر عن كل شيء. بدون تعليق.

  • حي بن يقظان
    السبت 13 يونيو 2015 - 13:10

    عندما تكون الاخلاق فاسدة من الاساس , فاالنتيجة لن تكون الا اسوء…

    الغش و الكذب والخداع والمكر و الخيانة والكسل والجبن والرذيلة يتعلمهم الانسان في البيت والمدرسة والشارع…

    الاخلاق الحميدة عملة نادرة جدا في هذا العصر الموبوء بداء الغش والتحراميات من جميع الاصناف و الالوان…العناد لمن سيكون اكبر منافق وغشاش وانتهازي ووصولي….يجب اعادة النظر في اخلاقنا وسوكنا ………لا قيمة لانسان بدون اخلاق عالية…فاالاخلاق هي من تحكم من نكون ومن نحن…..

  • احمد المغربي
    السبت 13 يونيو 2015 - 13:23

    اقول لكم بكل صراحة بكالوريا لم تعد لها مصداقية خاصة في الدول الاوروبية نضام تعليمنا فاشل كاحزابنا فتسريب الامتحانات ليس سوى مرض من امراض التعليم فان شفيت الاحزاب السياسية بحب الوطن وخدمته باكمل وجه شفي التعليم

  • habib
    السبت 13 يونيو 2015 - 13:57

    واحد مشى غير يفوج على الدراري اعتقلوه والصقوا له تهمة بسرعة البرق, او وحدين شوهنا امام العالم بالكراطة و التسريبات ديال الامتحان،والهرفة ديال المكتب الوطني،واللقحات الفاسدة و صندوق الضمان الاجتماعي و النجات و زيد او زيد و مع ذلك لا احد اعتقلهم و لا زالوا يتبخترون و يتشدقون بالنزاهة.بل فيهم من اسندت له مهمات اكبر لينهب أكثر. .

  • hamid
    السبت 13 يونيو 2015 - 14:46

    كفى من النظر الى التلميذ بانه ضحية دائما…التلميذ هو مسؤول ايضا
    عن وقاحته التي جعلته يريد النجاح باية وسيلة دون ان يبدل جهدا اطلاقا…وما يحز في النفس بعد وقوع التسريب ان جميع التلاميذ الغشاشين اصبح لسانهم طويلا واصبحوا يتحدثون عن تكافؤ الفرص وهم امضوا الحصة كلها في الغش!!!!

  • عبدالجليل اسفي
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:47

    محاربة الغش اصبح ضروريا من طرف جميع الجهات المعنية.ليس في التعليم لوحده.بل هناك قطاعات اخرى تقوم بالغش علانية.فمثلا شارع مولاي يوسف باسفي رصد له مبلغا ضخما حيث شهد عملية بناء قنواة الصرف الصحي بالاضافة الى ترميمه.ولم تمر الا اشهر قليلة جدا على نهاية الاشغال ومع تساقط الامطار وقع ما وقع فاصبحت تلك الاشغال كلها عبارة عن حفر كادت ان تذهب بارواح الساقين.وبالضبط قرب دار الثقافة .فهذا فيغش واضح زمن ارتكبه كذلك. اين هو المهندس المكلف الذي اشرف على انجاز هذا المشروع.ومن هو المسئول عن الاشغال التي تمت بهذا الشلرع والتي لا زلنا الى يومنا هذا نخاف ان نمر عبر سياراتنا بهذا الشارع نظرا للعيوب التي اضحت واضعة وضوح الشمس به.فمن اذا المسؤول عن هذا الغش.لابد من فتح تحقيق مع المهندس الذي كان يشرف على هذا المشروع.ولابد كذلك من معاقبة المقاولة التي استولت على مبلغا مهما من مال الدولةولم تقم باعمالهااحسن قيام.هذا هو الغش الواضع الذي يجب ان لا نسكت عليه لانه خطر على كل مستعملي هذا الشارع باسفي.وارجو ان تنتبه الجهات المعنيةلهذا الشارع قبل وقوع كارثة به لا قدر الله وشكرا.

  • مواطن
    السبت 13 يونيو 2015 - 15:56

    يبدو أن بالمختار و وزارته من الدين يقولون مالا يفعلون بدا هذا جليا بعد تسريب مادة الرياضيات 7 ساعات قبل الإمتحان .
    يعني بلغتنا العاميه غير داويين وصافي

  • Sfendla de Meknès
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:04

    AL FASSAD gangrène tous les secteurs au Maroc .surtout celui de la justice.Et l' impunité ne fait que justifier la triche et la corruption aux yeux de nos enfants .Donc il est grand temps de dire STOOOOOOOP et de faire le GRAND MENAGE .
    Li dar edanb yastahel la3'9ouba.

  • ياسر
    السبت 13 يونيو 2015 - 16:41

    ليس لنا حق في لأن الغش حرام مجتمعنا الذي نعيش في هذا اليوم كبر بالغش أصبح موسوع في عةهذا المجتمع هذه الإمتحانات اأصبحت فرض منزلي

  • مغربي
    السبت 13 يونيو 2015 - 19:18

    اذا اردنا وطننا ان يتقدم و يزدهر وبسرعة فالحل سهل تفعيل العدالة وبصرامة على كل من خالف القانون كيف ما كان ومهما كان لان هناك اناس لا تهمهم مصلحة المغرب والمغارب ويجعلون مصلحتهم الشخصية داءما هي الاسمى ويستهترون بما تحقق ولا يراعون التحديات الراهنة و المستقبلية التي يواجهها الوطن و لازالو لهم فكرة المال والجاه هو الحل لاي مشكلة تواجههم ولم يواكبو التغيير الذي تحقق في كافة المجالات بقيادة جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل الذي يبذل مجهودات جبارة بالكثير من التضحية ونكران الذات مجهودات لا تعد ولا تحصى من اجل خدمة المغرب والمغاربة ومن خلفه خيرت ابناء الوطن ذوي الكفاءات العالية ليتبوء المغرب والمغاربة المكانة الاءقة والراقية والمتقدمة في كافة المجالات بين الامم بالعالم وينتصر على كل التحديات ويهزم كل الاعداء فالاصلاح الشامل نجاحه مرتبط باحترام الدستور الذي اعطى لكل المغاربة ارقى الحقوق وتناسب خصوصيتنا و دولة الحق والقانون هي الهدف المنشوذ لكل المغاربة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة