24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الطلبة الأطباء ينتفضون ضد مشروع "الخدمة الإجبارية" بالمغرب

الطلبة الأطباء ينتفضون ضد مشروع "الخدمة الإجبارية" بالمغرب

الطلبة الأطباء ينتفضون ضد مشروع "الخدمة الإجبارية" بالمغرب

يشنّ مجموعة من الطلبة الأطباء حملة واسعة على الموقع الاجتماعي فيسبوك، للاحتجاج ضد مشروع قرار لوزير الصحة يقضي بالخدمة الإجبارية بعد تخرّجهم لمدة سنتين، معتبرين أنهم لا يرفضون العمل في المناطق النائية كما تتهمهم بعض الأوساط، بل لأن هذا المشروع الشبيه بالخدمة العسكرية لا يضمن لهم كرامتهم، في وقت كان فيه التعيين الأول، كما جرت العادة بذلك، على الدوام في المناطق النائية.

الرسائل الكثيرة التي توّصلت بها هسبريس من الطلبة الأطباء، تؤكد رفضهم المطلق لهذا القرار، خاصة وأن هذه الخدمة الإجبارية لن تحتسب في مسارهم المهني ولن يتم احتسابها في التقاعد أو التقادم، كما أنهم لن يتلقوا خلالها أجرتهم كأطباء، بل مجرّد منح وتعويضات فقط لا تتجاوز ألفي درهم لكل واحد منهم حسب أقوالهم.

وتابع طلبة الطب أن إنهاءهم لهذه الخدمة لا يجعلهم يضمنون عملهم بالقطاع العام رغم طول مدة دراستهم التي تصل على الأقل إلى ثماني سنوات، إذ سيكون لزامًا عليهم اجتياز مبارات التوظيف فقط عندما يتم إعلانها، متهمين وزير الصحة الحسين الوردي بفرض الخدمة الإجبارية على 1500 متخرّج سنويًا دون ضمانات، وبالتالي محاولته الاستغناء عن التوظيف بشكل نهائي.

وزاد الطلبة أنه سبق لهم تأدية الخدمة الإجبارية لما كانوا في السنة السادسة والسابعة من دراستهم، إذ اشتغلوا في جلّ مصالح المستشفيات الجامعية والجهوية والإقليمية ليلًا ونهارًا كأطباء مستعجلات وأطباء عامين، فضلًا عن العمل في المراكز الصحية الحضرية والقروية، دون تأمين أو تغطية صحية أو لقاح ضد الأمراض المعدية التي قد يتعرّضون لها، ومنها مرض السل الذي يسجل المغرب 30 ألف حالة جديدة مصابة به، ومرض المينانجيت الذي أردى زميلين لهم، بتعويض مادي لم يتجاوز في السنة السابعة 900 درهم.

"بهذه الخدمة الإجبارية التي يريد الوردي فرضها علينا، ستتمدد مدة تخرّج الطبيب إلى عشر سنوات والطبيب المتخصص إلى 15 عامًا. بهذا القانون غير الدستوري المخالف لقوانين منظمة العمل الدولية التي يعدّ المغرب عضوًا فيها، سيتحوّل الأطباء الجدد إلى عبيد للوزارة"، يقول أحد المتضررين من مشروع القرار الذي يعده الحسين الوردي، والذي قد يقضي بإرسالهم إلى مناطق نائية لتقديم الخدمات الطبية.

وطالب طلبة الطب بتطوير إمكانيات المناطق النائية وتوفير مستشفيات كبرى لسكانها، تتضمن مختلف التخصصات وأجهزة الفحص وقاعات العمليات، بدل "إسكات سكان هذه المناطق بمستوصفات صغيرة لا توّفر وسائل الفحص والعلاج، فضلًا عن ضرورة إنهاء عطالة الأطباء المتخرّجين عبر إعلان مباريات الإدماج".

وذهب أحد الطلبة الأطباء أبعد من ذلك، عندما طالب من الدولة معاملة الجميع بالمثل، وإلزام المواطنين بتقديم خدمات إجبارية كل حسب تخصصه من أجل النهوض بقطاع الصحة العمومية، ومن ذلك إلزام العاملين في مجال التشييد والبناء بترميم المراكز الصحية والمستشفيات المنسية، والعاملين في مجال الصباغة والكهرباء والسباكة بتجهيز البنية التحتية للمؤسسات الصحية وإصلاح اعطابها دون أجر، والبرلمانيين و الوزراء بالتنازل عن رواتبهم لمدة سنة في اطار الخدمة الاجبارية، حينها فقط يمكن له القبول بمشروع قرار الحسين الوردي.

جدير بالذكر، أن الحسين الوردي قد كشف خلال أبريل الماضي عن هذا المشروع، مبرزًا أن الهدف منه هو الحد من التفاوت بين المناطق الحضرية والقروية في الخدمات الصحية، وقد أشارت مصادر من وزارة الصحة لهسبريس أن هذه الخطوة تهدف كذلك إلى الحد من عزوف الأطر الصحية عن العمل في المناطق النائية، بما أن "المتخرّجين الجدد يفضلون العمل وسط المدن الكبرى بسبب وجود عدد كبير من المصحات الخاصة التي يشتغل فيه عدد من هؤلاء الأطباء، خارج أوقات عملهم بالمستشفيات العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (160)

1 - nouassi الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:34
ر جاء كما للبا د ية حق في التعليم و فروا لها الحق في الصحة ر جاء
2 - عباس لمرابطي الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:37
اين الوطنية و حب العمل و التضحية و التفاني؟ اليس سكان العمق المغربي بمغاربة و مواطنين؟ ثم نحن اطباء سنوات ما قبل ال 90 عملنا بالخدمة الاجبارية سنتين مجانا بل مقابل 1650 درهم و كذلك الاساتدة القدماء و اما اليوم فقد يشرعون مباشرة في تلقي المرتب السمين بلا خدمة و لا تدريب و لا اي شيئ- و من هنا الاختلالات بحيث تحد طبيبا بلغ من العمر عتيا لا يزال يقبع في ادنى درجات السلم و ترى العكس شباب لم يستغرقوا في دوكتوراه الا 3 سنوات و قد فاتوا اساتذتهم الكبار لانهم فقط انتهازيون و يعرفون البحث عن مشاركات تافهة هنا و هناك يملؤون بها ملفات- و الله لاننا لنخجل من وضعنا نحن القدماء و نحس بالحكرة- علاش الشباب لا يؤدون الخدمة الاجبارية مدة سنتين علاش؟ مثلنا و بلا فلس تقريبا- يجب العودة الى الخدمة الاجبارية مدة سنتين- و كلنا مع بنكيران- الى الامام و بالتوفيق و الفلاح ان شاء الله-
3 - mehdi الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:37
المهنة المحترمة في جميع دول العالم ، جات المغرب ا هي تبهدل مع هاد الوزراء
باغيين يربحو اصوات الانتخابات على ضهر نخبة المجتمع
لا حول ولا قوة الا بالله
4 - مهندس ذولة الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:38
طبيعة عمل أصدقائي الأطباء تفرض عليهم العمل بهذه المناطق و طبيعة دراسة و المجهود الكبير الذي بلداننا خلال تكوينهم تفرض على الدولة توفير الظروف الملائمة للاشتغال فكيف تعطونهم 2000 درهم و بدون تجهيزات و تقولون له اشتغل بتفان و الأدهى من ذلك لا مستقبل واضح بعد السنتين !!!!
5 - عاطف من الدانمارك الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:43
يسكن بجواري احد الاطباء هنا في الدانمارك و هو دانماركي الاصل عندما اساله اين كنت كل هذه المدة يقول لي لقد كنت في بعض الدول الافريقية اعمل هناك لانهم في حاجة الينا اكثر من بلدي......اما اطباءنا الكرام.... يسالون عن الكرامة....الكرامة الحقيقية هي ان تخدم اناس في امس الحاجة اليك.....
6 - ابو عمران montpellier الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:45
ليس عيبا أيها الطالب ان تعطي شيء من وقتك في سبيل الله. وجازاك الله خيرا ان شاء الله. ولا تنسى إخوانكم في البوادي ينتظرونكم
7 - النزاهة الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:46
النهوض بالمغرب يستلزم النهوض بالعالم القروي والنهوض بالعالم القروي يستلزم النهوض بالعنصر البشري الدولة خصها تحفز الأطر والكفاءات باش يتوجهو القرى والمناطق النائية وكذلك الأطر خصها تكون مواطنة ومضحية وماتنسوش بلي رحنا بزاف بنا مالقينش الخدمة لا في المدينة ولا في البادية
8 - مغربية الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:47
مشكلة الفساد هي فرع من فروع مشاكل الوطن، و لن يتم القضاء على هذه المشكلة إلا بمعالجة أصلها. و أصل المشاكل سواء في المغرب أو في الأمة جمعاء هو فساد الحكم. و لنا اليقين أنه إن عولج الأصل فبالضرورة سيعالج الفرع بإذن الله. إذن لا يجب بعثرة الجهود، بل يجب توحيدها للتأسيس لمرحلة انتقالية حقيقية تكون السيادة فيها للشعب.
9 - BMH الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:49
"المتخرّجين الجدد يفضلون العمل وسط المدن الكبرى بسبب وجود عدد كبير من المصحات الخاصة التي يشتغل فيه عدد من هؤلاء الأطباء، خارج أوقات عملهم بالمستشفيات العمومية"

LoL, L'etat vient d'ouvrir 15 postes cette année POUR TOUT LE MAROC en ce qui concerne le secteur public, et ils vous disent que ce sont les medecins qui ne veulent pas bosser dans ces regions la ,,,
Au lieu de discuter les vrais problemes a savoir comment promouvoir la santé : A 3ibad lah ghir des lits fach yne3sou les malades, Ils essayent de decourager ( au lieu de les encourager ) les seuls qui sacrfient leur temps, leur jeunesses, leur familles,
10 - etudiant Médecin الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:50
نقاط على الحروف
1- مجموعة من الأطباء ؟ لا لا لا كل الأطباء الخريجين الجدد رافضون لهده المهزلة
2- مستعدون للخدمة فالحدود ليس فقط الجبال بشرط الترسيم والكرامة
3- مادا سيفعل طبيب بسماعته أمام مريض بالتهاب الكبد ؟ كيف يستطيع تشخيص مرضه بدون تحاليل ؟ من أين سيأتي ب "انترفيرون" ؟
4- كيف يشخص مرض السل بدون راديو وتحاليل ؟؟
5- كيف كيف كيف ؟؟؟؟
6- الوزير الوردي ورئيس حكومته يتلاعبون بعبارات شعبوية بالمغاربة ؛ المهم يكون طبيب كاين وخى غير ديكور
7- أيها المغاربة أفيقو ؛ فالحكومة لم يكن في برنامجها أصلاً " الصحة" . وهده فقط حملة دعائية للانتخبات واستعبادية لطلبات الطب من أولاد شعب
8- اردوغان في تركيا بن 510 مستشفى خلال ولايته (هذا هو لي كي فكر في الصحة ديال مواطنيه) أما سي وردي ما دار تا وزة ، بغي y7gr طلبة ويرقع فشل ديال حكومة
خلاصة : فكر يا أخي ويا أختي : مستشفى مجهز بكل لوازمه من طبيب إلى تحليلة الدم في منطقة نائية قصد النهوض بها أو طبيب ديكور يعطيك وصفة طبية فيها "دلبران" ويوجهك إلى المدينة ؟؟
11 - SAid الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:51
ان معظم الاطباء ان لم نقل جلهم شاركوا طواعية في قوافل طبية هدفهم الاول والاوحد فك العزلة و معالجة مرضى المغرب العميق اللذي لا يتذكره الساسة والاحزاب الا اذا دقت طبول الاتخابات.اقول دقت الطبول لانهم يعتبرونها حربا ضروس هدفها الاول حصد الاصوات تجوز فيها كل انواع الاسلحة و يضحى فيها بكل شيء حتى لو كان التمن شرف الطبيب اللذي دس به في حسابات ضيقة.
تنتهي الانتخابات ويعود كل شيء لسابق عهده الساسة و قياديوا الاحزاب في مكاتبهم المكيفة في الرباط والمدن الكبرى
اما الاطباء فيقومون كسابق عهدهم بحملات طبية علاجية وتحسيسية في تلك المناطق من المغرب العميق طواعية.
لذلك لا نقبل بان نكون اطباء سد الخصاص
لن نقبل ان نكون شعارا للانتخابات
نعم لتصور ناجع للمنظومة الصحية يكفل الكرامة للمريض والطبيب
لا للحلول الترقيعية
12 - Souhail الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:51
الطلبة الجدد لا يريدون خدمة الوطن و سوف أرى طبعا المتفلسفين ينتقدون
إذن من سوف يساعد سكان تلك المناطق؟؟
أستغرب لبعض الشباب الذين يريدون كل شيء بسرعة البرق سيارة منزل مال سهل
القناعة كنز لا يفنى أصحاب التعليقات السلبية أرى ما عندكم
13 - wald chaab الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:52
أين هو حق المريض من جملة مطالبكم أيها الأطباء.
14 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:53
لا للخدمة الاجبارية فهي فهي ظلم في حق الطالب المغربي بعد ثمان سنوات من العذاب بمنحة مائة و عشر دراهم للشهر.
حشووومة .
الله معكم او صافي يا أطباء. مكرفصين
15 - عبد الرحمان الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:54
شكرا لكاتب المقال على توضيح الحقيقة .. الكثير من المغالطات تمرر للرأي العام وتظهر الطلبة الأطباء والأطباء الخريجين في مظهر الأشرار وهم الله اللي عالم باش تايضحيو والظروف فاش تايخدمو ..
16 - نبيل الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:54
بصراحة عندما يفقد الطبيب والمعلم والوزير وووو الضمير والمسؤولية والإنسانية فلنعلم ان البلاد في خطر...اش فيها الى مشيتو المناطق النائية؟؟ولا بابا وماما يفتحو ليكم عيادة 300 درهم للزيارة وصيدلية لربح 30/100من ثمن الأدوية وقهر المواطن البسيط بالتحاليل ...او بناء مستشفى استثماري وللعيش على التحايل والعمليات القيصرية...بصراحة الضمير مشا ...المناطق النائية فيها الرجال اللي حاربو الاستعمار ...
17 - benkami الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:59
الخدمة الاجبارية بالمناطق النائية قرار حكيم يستحق التشجيع ومن لم يعجبه ببساطة المطلوب منه تغيير الشعبة لأن هناك من يرغب في خدمة المرضى في أي مكان و هم كثر
18 - لا يهم الاثنين 15 يونيو 2015 - 15:59
قرار الخدمة الاجبارية يناقض حقوق الانسان وليس لصلح المواطن المغربي اد ان الهدف منه هو تمكين الخواص من استعباد الطبيب بعد سنتين من الاستغلال دون تعويضو استنزاف جيب المواطن الفقييير و من ثم تقليص مناصب الشغل في القطاع العام وتجدر الاشارة ان الوردي اول من شجع الخوصصة و لا يزال واااااا فيقوووووا
19 - مغربي حر الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:00
آش باغين أوليداتي تبقاو غير حدا بابا و ماما إيه وهادوك لمغاربة مساكن اللي ساكنين في القيهرا شكون يجاويهم ذنبهم على من ، سيرو نعلو الشيطان وكونو مرضيين الوطن اللي قراكم .
20 - soufster الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:00
الطب من المهن الانسانية والنبيلة ولكن في المغرب أصبحت من المهن الاسترزاق بامتياز .
21 - mohamed الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:01
مع الخدمة الإجبارية المعممة ،لا لحب الدات والأنانية
22 - طالب الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:01
الكل يخاطبنا بالانسانية و خدمة الوطن نحن لم نختر الطب الا لخدمة وطننا لماذا لا يتخلى الوزير عن راتبه لخدمة الوطن
23 - oussama الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:03
الخدمة الاجبارية للجميييييييييييييييييع او لا لاحد...و كفاكم تظاهرا بالوطنية على صفحات النت
احتاجا نجارا يعمل لي اجباريا لسنتين و مكانيكي ايضا و فلاحا و مهندس و حاىس و و و و
انه الظلم بعينه ان يعمل احد اجباريا دون الاخرين
نحب الوطن و لكن لا يبادلنا نفس الشعور ...اما اصحاب الجناجر فهم كثر يختفون حين الجد..
24 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:05
سي عاطف..
أسأل صديقك الطبيب الدنمركي عن ظروف و جودة تكوينه و قارنها بظروفنا في اجمل بلد في العالم..!
سي محمد..
من سوء الاخلاق مخاطبة الناس بلفظ "هؤلاء" و اتحفظ عن اجابتك..!
25 - Amine الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:08
كيف لكم ان تحتسبو تلاطباء فقط فهد البلاد و ا تهامهم بانعدام الوطنية و انتم متبرعتو حتى بدم و ناس ماشي غير محتاجة لدم انا معاهم و مساندهوم و كاع هدو ليكيديرو هد تعليقات ديال لاوه مكاين انسانية لمخير فيهم شاد احسن بوسط ف احسن مدينة ومتكي ف فيلا و شافر فلوس شعب ماشي هو ليغادي يشومي
26 - nada الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:12
المشكل ليس في العامل البشري بل هو ابعد من ذلك ضعف البنية غياب المستشفيات و الاجهزة.. لكن الوردي و صديقه المهرج رئيس الحكومة يستغلون جهل معضم الناس لوضعية طالب الطب لكسب الاصوات بالانتخابات
27 - طالب طب الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:18
نحن كطلبة نرفض الخدمة الاجبارية لانها ليست وظيفة بل هي اجبار كل متخرج على العمل سنتين بدون ترسيم ،تغطية صحية او احتساب في الاقدمية و لانه بعد سنتين سنرمى الى البطالة و لان هذه الخدمة اديناها لمدة سنتين (السنة السادسة و السابعة) و للاشارة فقانون الخدمة الاجبارية غير دستوري و يخالف قوانين منظمة العمل الدولية
يقول الوردي اننا نرفض العمل بالمناطق النائية، نقول له نحن لا نرفض العمل في الجبال و الصحاري و االحدود ولكن كمواطنين اما الخدمة الاجبارية فهي مرفوضة ولو كانت قدام الدار
28 - ABEDELLAH الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:19
Des décisions précipitées, je suis complètement d’accord que les médecins doivent travailler dans toutes les régions, mais le ministère doit préparer le minimum de moyens pour toutes les régions.

A ssi LWARDI, si les jeunes médecins sont à payer 2000 Dhs « Même pour les deux premières années » et dans les conditions proposées, ils seront démotivés et il faut s’attendre que les élites du baccalauréat ne choisiront pas la médecine (Peut être c’est stratégique pour votre département puisque ça va permettre un niveau équivalent à votre université privé qui certainement permettra à des étudiant de niveau inférieur à intégrer la médecine).

Une question encore, vous n’avez pas la force de négociation avec les professeurs mais hgrtiw 3la les jeunes, EHhhhhhhhhhh ne soyez pas optimiste attendez à une résistance de la part du peuple !!
29 - طبيبة تحترم المهنة الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:19
المشكلة ياأصحاب الأحكام الجاهزة ليست في الراتب ، لان من زمان و أدنى راتب للأطباء هو راتب الطبيب المغربي هذا أولا ثانيا ،فهو يعمل في المستعجلات بدون راتب إضافي و هو الشيء الذي لم يسبق له مثيل في العالم و ثالتا الطبيب ،الشخص الأكثر عرضة للمرض، ليست له تغطية صحية بمعنى لمرض كيجلص من جيبو ! هذا جوابا على التفاهات المكتوبة و جوابي عن الخدمة هو أننا لسنا ضدها لكن هانا مشيت وماكينش هنالك أدنى شروط العمل من راديو تحاليل و منجاوبش ناس لي كالك كتخدمو غير بسطيطو حيت ضحكتونا ! هاد الحكومة مافيها متخرج الفلوس لتجهيز غير المدن الكبار، رباط العاصمة لانا كنخدم فيها ! اعباد الله راديو ديال الاستعمارباقي كاين و باغ
تجيب الطبيب في الواجهة فحال لا عندو عصا سحرية !!! فالله يرحم بها الوالدين ماتقرنوش دول كتحترم الطبيب و العلم وموفر ليه فين يخدم غير الأجهزة بعدا ما بغين فلوس كون بغيناها كورحنا تما بعشرة دليدين
30 - kamal الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:19
سبحان الله,اللي ما خدامش داير قربالة ,او اللي خدام داير قربالتين
اللي ماخدامش هداك بعد عندو الحق
31 - سمير الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:21
كل المغاربة مع الخدمة الاجبارية ، و لجميع المواطنين الحق في الصحة اينما و جدو سواء في القرى او المدن
32 - طالبة الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:22
عافكوم ا لمغاربة ا شباب ا المتمدريسين ا الواعون
فكروا شوية قبل ما تصدرو احكام جاهزة
لاش كتخلقو العداوة و كلشي كتلسقوه في الطبيب !!
ديرونا ولادكم خوتكم و فهمو الوضعية و ديك الساعة هضرو اش خليتو ل ناس لمقراينش لي نتوما هادو تعليقاتكم
را واالله تا مصلاحتنا وحدة
شكون يكره يداوي ولاد بلادو و يدي الاجر و لكن نكنو موضوعين
علاش ما نمشويش لبادية و حنا موضفين صحة باجرة كيف كاع ناس !! طلبنا شي حاجة مستحيلة ؟؟ هادشي لي باغين
الاجبارية كتمشي بزز منك ما نتا طالب ما نتا طبيب ما نتا موضف و بدون اجر و فقط تعويض هزيل ( هادي را تا حد ما يبغيها راسو ما تكونوش انانين )
اش غانمشيو نديرو بلا معدات،، نكدبو على المغاربة كيف كلشي كاذب عليهم
باش نهار نسيفتهوم لصبيطار للمدينة يحتجو علينا و يسحابنو مابغينش نخدمو
باش يتنسانونا نعطيوهم دوا و حنا مازال كيصرفو علينا واليدينا
را كوم اغلبكم ما فهمش و الصورة النمطية لي بناوها بعض الاطباء الله يسمحلهو م ما غاطيا ليكوم عينكوم
را حنا ما متكبرين ما مبغينش نخدمو لكن كنطالبو باقل الضروف الضرورية
حط راسك بلاصتي و فهم مزياااان و حكم
كفى من الانتقادات الفارغة
33 - abdelhalim الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:24
صراحة ولاسف الشديد نحن نعيش ديكتاتوية هتلر من طرف هده الحكومة بسبب فشلها في تسيير الشان العام وخاصة الصحة والتعليم والادارة العمومية بل دهبت ابعد من دلك عندما تقول للمواطن العادي ان الموظف والمسخدم والمعلم هو السبب فيما تعيشه المرافق العامة الاصلاحات ليست بهده الطريقة ياسيدي لماذا لاتتخدون هذه الاجراءات على البرلمانيين والوزراء والموظفون االكبار ام انكم غير قادربن الا على الموظف البسيط من ابناء الشعب المحتاج للقمة العيش غير راعين المسارالدراسي الطويل االذي انهك عقله وجيب عائلته ان التقدم ايها الوزير ليس بهده الطريقة بل باعادة الاعتبار للاطر والتشاور معها وبالعلم كما فعلت الدول المتقدمة وليس بهده العشوائية والديكتاتورية التى تمارس على اولاد الشعب
34 - لقمان خريبكة الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:24
انا مع تسوية الوضعية المالية والادارية للاطر الطبية ولكن ليس على حساب المناطق الريفية او البوادي او المناطق النائية كما يقال، فاملاء الخصاص بالعالم القروي هو ضرورة حتميى يلزم الجميع تحمل ذلك ، وبالمقابل من واجب الدولة توفير الشروط الموضوعية للاشتغال ،
والمعلوم هو ان التعاقد هو الصيغة الوحيدة التي ستطبق على جميع المةظفين الجدد في مختلف القطاعلت وليس الادماج المباشر كما يتهيؤ للبعض ، وفي الختتام اتمنى التوفيق للاطر السابة كما للبادية العزيزة
35 - Hassane الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:25
Me le ministre de la santé se croit qu'il est tout seul à prendre de telle décision oubliant que nous autres étudiants en médecine nous sommes des marocains et nous voulons du bien à notre chère patrie mais il devait faire appel au dialogue avec les concernés
36 - saif الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:28
je pense que le service civil est presque une obligation non seulement pour les medecins mais aussi pour les enseignants et dans les regions reculees mais pas avec un salaire de 2000 dhs. c est honteux et un manque de respect envers ces jeunes qui represent la noblesse de la societe.
37 - ismail الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:28
عجبا لمجتمع ينادي بالانسانية و أقل من 1% يتبرعون بدمهم (المصدر هو المركز الوطني لتحاقن الدم ) الطلبة الجدد لا يرفضون الخدمة في المناطق التي همشها المسؤولون و لكن كموظفين بما لهم و ما عليهم و في نفس الوقت يرفضون الخدمة الاجبارية ولو كانت بالرباط و البيضاء و و لو كانت تعويضاتها 20000 درهم
السؤال الذي أطرحه أنا كمواطن ليس لمذا العزوف المزعوم من طرف الحكومة بل لماذا هذه المناطق لا تزال نائية الى يومنا هذا
الوطنية و مصلحة الوطن لا تعني القبول بالذل فلو كان هذا لقبل أجدادنا بالاستعمار ( و معه الذل ) فالاستعمار هو من بنا الطرقات و السكك الحديدية و المستشفيات التي مازالت قائمة (السويسي مثلا ) لكنهم فضلوا كرامتهم و عزتهم و قاوموا المستعمر
38 - hamza الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:29
من يطلب من الأطباء العمل بصفر درهم لمدة سنتين في منطقة نائية فليبادر للتخلي عن راتبه لشهر واحد فقط ويعمل بدون مقابل ولا غير داوي خاوي !
الأطباء موافقون على العمل في المناطق النائية بل جميع الأطباء يقضون على الأقل 4 سنوات في مناطق نائية بعد التخرج، لكننا لن نقبل العمل بدون كرامة واحترام
39 - فهمو عاد حكمو الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:30
لمن يريد ان يفهم يقرا هذا التعليق.
الخدمة الاجبارية ليست منصب شغل بل هي استغلال لمدة سنتين دون راتب دون تعويضات او تحفيزات ودون تغطية صحية وعند انقضاء السنتين تبدا رحلة البحث عن العمل اي البطالة..
فلتقم الوزارة بطلب مناصب شغل حقيقية وليس 15 منصب في دفعة تتعدى 1500 خريج كما فعلت هذه السنة والعيب والعار غير ايلا ممشى حد!!
ال 15 منصب لهذه السنة كانت تعييناتهم في اقاصي المغرب ولبو النداء الشيء الذي ينفي اكذوبة الاطباء ﻻ يريدون العمل اﻻ في المدن الكبرى..
الاجبار ليس هو الحل ولو كان امام بيتي..
نريد كرامة للطبيب والمريض على حد سواء لان الطبيب دون مركز لتحاليل الدم والاشعة و الادوية لايسوى شيئا دون الحديث عن غرف العمليات للمتخصصين..
يتخصص الطبيب ويحصد من العلم الكثير ليتم ارساله لمركز ﻻ يتوفر على شيئ من المعدات التي تساعده على تشخيص وعلاج داء ما درس فكانما يطلبون منه نسيان ماحصل من العلم وضياع كل شيئ هباءا منثورا..
الحل واضح وباين غير اللي بغى يتعامى.
40 - hamza الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:30
كفاكم من الحسد يا شعبا ضحكت من جهله الأمم
حاسدينا تا على تامارا
سوف تسأل يوم البعث عن عقلك فيما استخدمته هذا ان استخدمته
الحق باين و واضح غير لي باغي ايتعامى حسدا او جهلا
افتحوا عقولكم و صفوا قلوبكم
41 - متتبع الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:31
الوطن بحاجة لكل مواطن ليس فقط الأطباء اذا لا لاحتقارهم
42 - غلى صاحب التعليق 28 الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:32
900 درهم هي المنحة الهزيلة التي تقدمها وزارة الصحة تعويضا عن العمل الاجباري في مصالح المستشفيات الجهوية + الحراسة في المستعجلات، دون تغطية صحية ودون تعويض عن الحراسة .. المرجو التصحيح ماشي 9000 .. راه ما زال واليدينا تا يصرفو علينا وحنا أطباء داخليون سنة سابعة عندنا 26 و 27 عام
43 - ouardi degage الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:32
أولا بغيت نصحح الأفكار المغلوطة د شي وحدين ، راه ماشي غي نتوما لي كا تخلصو الضرائب أ حبابي. حتى الواليد، الواليدة ، خويا ، عمي، خالي، و جدي الله
يرحمو خلص الضرائب باش قريت و قريتي و قراو گاع المغاربة، ثانيا كاع لي داوي و هادر من فراغ و دون دراية بالواقع د الطلبة و باقي فالمخيلة ديالو الطبيب داير الڤيلات و لاباس عليه و ولد بن جلون و برادة راك أبابا فبلاد غفلون دير الميز أجوغ و ما تهضر فشي حاجة تاتكون عارف لاش و كيفاش ،
تالثا ؛ الخدمة الإجبارية ماشي الهدف ديالها خدمة المواطن فالمناطق النائية. راه ماشي حاجة جديدة الأطباء من زمان أهوما فالجبال أالشعب خدمو دماغكوم واش الطبيب أيداويكوم بصناتا و كاشي و ستيلو ؟ بلاصة ما تحيحو على سيدكم الوردي يوفر المعدات و الدوا و التحليلات باش يخدم الطبيب حگرتو علينا !!!
، رابعا أنا مافهمت دوك المعلمين لي واحلاليهم ديما و دايرين قصة على التضحية و الإنسانية ؟ أخيرا فلمقال مغالطة نحن ضد الخدمة الإجبارية كل الضد و القانون الترقيعي التعسفي دو الهدف السياسي غير قابل المناقشة لا مع الوزير لا غيرو. كانتمنا الشعب يوعى و كفى من الحقد أخوتي راحنا ولاد الشعب
44 - SAid الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:35
الوزير بعدما استعصى عليه الأساتدة الأطبا لما منعهم من العمل في المصحات الخاصة وإضطر للتراجع عن قراراته دليلاً مهزوماً... لم يجد له حايطا قصيراً غير طلبة الطب مازالو في عمر الزهور بعدما اقتربت نهاية معاناتهم و قربت فرحتهم وفرحة دويهم بعد سنوات من التعب والسهر ونكران الدات هاهو الوزير والحكومة من ورائه يحملهم وزر فشل المنضومة الصحية ووزر الامم السابقة
45 - دكتور مروان الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:38
أنا أرفض أن يدجَّ بي كورقة إنتخابية بعد أن قضيت 8 سنوات من الجد و التحصيل! حان الوقت لكي يوفر لي هذا الوطن أبسط ظروف العيش الكريم
46 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:39
لصاحب التعليق رقم °°°°°: المقارنة يا صديقي تكون مع الدول المتقدمة و ليس مع ماضينا المليئ بالقمع و الحكرة، فلا يجب ان تمدح شخصا او حزبا يدافع عن المفسدين و يعفو عنهم و يتعارض مع مبادئ الديمقراطية، ليقمع الفقراء. اشك بانك طبيب و ادا كان دلك فهل تريد ان ترسل ابنك الى هده المناطق و تنفق عليه و على زوجته.
47 - ع.م. الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:42
الخدمة الإجبارية لا مفر منها. لا تنسو أن الدولة تكونكم بالمجان من أموال الشعب عكس باقي الدول التي فيها دراسة الطب غير مجانية. حتى منحة الدراسة ترجعها للدولة لما تشتغل.
المهم لم يرغمكم أحد على دراسة الطب. واش انتموما أحسن من الأطباء العسكريين المغاربة المرسلين لسوريا أو مالي أو ساحل العاج أو غزة... كلشي من أجل سنتين. هناك من ينتظره عمل في مصحة خاصة و هم أصحاب هده الفوضى.
أما قضية التلقيح ضد العدوى فعلى الدولة إيجاد حل لهدا المشكل. لا يعقل أن شخص يشتغل في المستششفى غير ملقح. حتى الطبيب عليه تلقيح نفسه لأن صحته قبل كل شيء. ما دام اللقاح يكفي لمدة 10 سنوات.
الإنسان الدي نفسي تسمئز منه بالمغرب هو الطبيب. لم أعرف لمادا.
48 - مواطن من المغرب العميق الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:42
تحية خالصة من الاعماق الى السيد الحسين الوردي
وبعد.اخواني الطبيبات والاطباء الجدد؛ كما في علمكم التضحية من اجل المواطن ومن اجل الوطن غاية نبيلة لايبلغها ايا كان وهي من صميم القسم الغليظ التي تفتتحون به مشواركم ؛ فما المشكل ادن في العالم القروي؛ ففي عمق الصحاري والواحات والفجاج وباعالي الجبال يعمل رجال ونساء هم من خيرة الاطر من اسرة التعليم والجماعات الترابية والمياه والغابات والقوات المسلحة والدرك و.... يعملون في صمت وبتفاني ونكران الدات ؛ وهم ايضا خريجوا الجامعات والمراكز الادارية ..ولهم ايضا عائلات ولهم طموح
ويتمنون مند امد بعيد ان يلتحقوا للعمل بالمدن.
فما هو الفرق ادا بينكم ؛وما الفرق بينكم وبين دلك الطيار الدي يمتطي طائرة حربية قد يعود بعد حين وقد لا يعود ابدا ؛ يسترخص روحه من اجل الوطن.
وما الفرق بينكم وبين اطباء بلا حدود الدين يجابهون عديد المشاكل فقط من اجل مبادئهم وقيمهم وميثاق شرفهم.
كفاكم غرورا وكفاكم انانية وكفاكم صبيانية .
فانتم لاتعرفون ولا تمتلكون اكثر مما يمتلكه عديد من الناس.
49 - Ayoub الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:44
يا شعب هسبريس الذي لا يفهم الوضع ماذا سيفعل طبيب دون تجهيزات و دون حتى راتبه ؟ دون شيئ سوى حضوره و قلم و ورقة ؟
بنكيران و الوردي يغالطان الشعب أن ترسل طبيبا الى المناطق النائية دون شيئ كارسال الجنود الى الحدود دون رصاصة واحدة
ان كان لديكم ذرة من عقل فكروا
بنكيران و وزراؤه 39 يكلفون الدولة 390 مليون شهريا و هو الذي يتحدث عن التضحية فلما لا يضحي براتبه السمين و يضحي بسيارات الدولة التي تمول من جيوبكم و يريد ارسال طبيب أفنى سنواته في الدراسةب 2000 درهم منحة
ما ذا سيفعل بها هل يشتري بها العلكة أوفلوس الحمام أولا ديالاش
أعلم أنكم تتحدثون و أ عرض على المخير فيكم يمشي يخدم في أعالى الجبال و الصحاري ب 2000 درهم و الله لا تحرك رغم أن مستوى الأغلبية لا يرقى الى درجة الباك
كفى نفاقا أيها الشعب فان لم تستطيعوا نصرة الحق فلا تطبلوا للباطل و كفى من شعارات الانسانية و الوطنية فانها لن تؤكل هءلاء الأطباء خبزا ولا ماء
50 - REBATI الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:53
هدا مكاين هد الساعة لعجبوا اخدم و لمعجبوا الحال ا خدم ف كلينيك ديال باباه اوووووو صافي
51 - majd الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:53
المناطق النائية تشكل اهم مشكلة للقطاع العام حيث كل العاملين فيها من موظفين واطباء وممرضين ومعلمين وغيرهم يشتكون من الظروف المزرية واللاانسانية االثي يعيشونها هناك هم قبل التطرق الى معاناة الساكنة..وكما يطالب المعلم منذ سنوات بتعويض عن التنقل والعمل هناك وتمكينه على الاقل من ظروف لائقة ان لم اقل ملائمة للعمل لكي تكون مردودية عمله اكبر فكذلك الشان بالنسبة للصحة الثي ما زال بعض اطرها يعيشون ويزاولون عملهم في ما خلفته فرنسا من بنايات تهدم جلها والباقي اطلال ..وارجو من السيد الوردي ان يزور مستوصفات عشرينيات القرن الماضي ما زالت تعمل بنفس تجهيزاتها ان تعطلت احداها لا تعوض فتقوم الاطر باصلاحها من اجل مصلحة المريض.يجب بناء مركبات صحية صغيرة او متوسطة تتوفر على اسرة كافية للمرضى ومستعجلات واقسام للتحليلات والولادة والعمليات العادية الى جانب قسم داخلي خاص بالطبيب يجد فيه ذاته وراحته الى جانب سيارة مصلحة واسعاف كما يجب رفع تعويض العمل هناك الى مرتب محفز ومغر لكل متخرج للعمل وليس منفر له..
52 - Brahim الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:55
كمهندس انا مع تقديم خدمات إجبارية في المناطق النائية كل حسب تخصصه..باركا من الفهامة والغوغائية وسيرو تخدمو بلادكم..
انا ولد منطقة نائية بالاطلس المتوسط و عارف اش كيعيشو دوك الناس مساكن..
53 - امير نفسه الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:55
المطلوب فقط هو ان تهيأ الوزارة الوصية لهؤﻻء الخريجين الجدد ظروفا مواتية ومﻻئمة في اماكن تعيينهم ﻻ ان تبعثهم الى مراكز خالية من ابسط اﻻدوات واﻻمكانات ...اما عن مقاطعتهم وامتناعهم عن اﻻلتحاق بمقرات تعيينهم فهذا موقف غير محسوب وﻻ عقﻻني وﻻ واقعي ..ففي الوظيفة العمومية نصوص تنظيمية تتعلق بالخدمة اﻻجبارية ..من ضمن هذه النصوص ما يفيد ان المتخرج اذا امتنع عن اﻻلتحاق بمقر تعيينه في اﻵجال المحددة فيعتبر مستغنيا عن الخدمة ويشطب اسمه من اللائحة فﻻ يستفيد من هذه الخدمة ﻻ حقا ...ومن آثار هذا القرار انه يترتب عليه عدم قبول الخريج ﻻجتياز اية مباراة للتوظيف بعد ذلك تحت طائلة انه لم يؤد الخدمة اﻻجبارية لصالح الدولة...بل من أثار هذا القرار البعيدة كذلك ..ان مصالح الدولة التابعة قج تحرمه من الحصول على جواز سفر عند طلبه ان عممت وزارة الصحة منشورا او دورية بذلك لفائدة مصالح الدولة....
لهذا ينبغي اتخاذ القرارات المناسبة ....
54 - متتبع الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:55
قبل أن يكون هذا القرار إهانة للأطباء و الممرضين المتخرجين ، فهو إهانة لسكان المناطق النائية،فكيف يمكن أن نداوي هذه الشريحة دون أذنى متطلبات المهنة ؟
لا نستطيع أن حافظ على كرامة المرضى حتى بالمدن الكبرى حيث تتوفر مستشفيات تظم كل التخصصات و عددا من التجهيوات على علتها،فما بالك بمستوصفات لا يتوفر فيها حتى دولامين.
55 - SAid الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:56
المُواطن المغربي يعتبر طبيب القطاع العام مُهمِلاً و لا إنسانية فيه، و طبيب القطاع الخاص گزار و شفّار و يستغني بأحزان المرضى
الدولة تعتبر الطبيب المغربي محور المُشكل بتقاعُسِه، و ترى أن الحلّ لمُعضلة الصحة هي الخوصصة من جهة، و تعصار طبيب القطاع العام من جهة أخرى تحت يافطة التضحية و الوطنيةالطبيب يعتبر الدولة ظالمة لحقوقه، و يعتبر المُواطن متواطِئا في التشهير به و ناكراً لجميل التضحية ...
حلقة مُفرغة من انعدام الثّقة، يؤدي ثمنها المُواطن المحگور بدرجة أولى، و الطبيب بدرجة ثانية ...أنا خدمت أربع سنوات كطبيب مُقيم في القطاع العام، 3000 درهم للشهر، بدون تغطية صحية، و بدون تعويض عن الحراسة و مطلوب منك دير الخدمة ديال باطمان، كأنك تعمل بالطاقة الشمسية و ما محتاجش الفلوس ... و بغاوك تكون إنساني و مُبتسم، و تبرّر للمريض بكل هدوء سبب عدم وجود بنية تحتية مُحترمة، و سبب تعطُّل السكانير منذ شهرين، و علاش موعد الفحص بعد ستة أشهر، و كيفاش أن المستعجلات ما فيهاش كرسي مُتحرك . و جميع المصائب الكحلة لي الدولة هي لي مسؤولة عليها ماشي أنا . راه الام تريزا كون جابوها فهاد الظروف كون بدات كتخسّر فالهضرة
56 - حميدة الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:58
نحن معك السي الوردي، نعرف انك في مواجهة اللوبي القوي مستنزف المغاربة، نعم لخوصصة القطاع ، نعم للكليات الخاصة. نعم للتنافسية ، يسقط لوبي الأطباء.
57 - مواطن قبل أن يكون طبيبا الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:58
كثرة المحللين غي هذه الدولة الغريبة أين هي التضحية أين هو الضمير أين...أين... ولا أحد يطرح السؤال الأهم أين هو الأجر أصلا الدولة الغريبة تقمع الطبيب منذ القدم بأجر سمين كما قال أحد الحكماء في تعليق سابق و تريد أن تضيف سنتين لمساره الدراسي الماراطوني و الأخطر من المنحة الهزيلة هو عند انتهاء مدة الخدمة سيقولون لك خرج دبر على راسك و يأتون بالمتخرجين الجدد لملأ الفراغ لسنتين اخرى والله لا نرفض العمل في المناطق النائية لكن ليس بهذا الشكل لأنه استعباد و استغلال بشع ثم كيف لوزير يحترم نفسه و ابن المهنة أن يغالط الرأي العام بالقول ءن المتخرجين يرفضون العمل في المغرب العميق!! إليكم ثلاث حقائق ستغير نظرتكم للمسألة و تظهر لكم كذب معاليه أولا في السنوات الثلاث الأخيرة تبارى الخريجون على عدد مناصب لا يزيد عن الثلاثمائة اخرها كان أربعة عشر منصبا ثانيا كل هذه المناصب في المناطق النائية و ثالثا أغلب طلبة الطب من أبناء الشعب الذين استنزفوا ميزانيات آبائهم لإتمام الدراسة وبذلك أصبحوا على استعداد للعمل ولو على بعد عشر كيلومترات من تندوف لكن بأجرة كباقي خلق الله أما العمل مجانا فهذه حكرة لن نسكت عليها
58 - Kaffartou l3ibad الاثنين 15 يونيو 2015 - 16:58
‎الي حشمو ماتوا؛ قال ليك شعلت العافية فحمام العيالات و دوك الي حشموا يخرجو عريانين ماتوا وسط الحمام. راه بقى في هاد البلاد غير المقزدرين اللي معندهم علاش يحشمو. واحد قاري الطب و الدولة أي الشعب خاسر عليه زبالة فلوس و باقي عندو الفم اللي يتحل. أوا شوف بشحال تقام التكوين ديالك و خلصوا الدولة و ديك الساعة مابقيتي ملزم بوالو. تكلموا بشوية ديال المنطق ء هاد الاطباء
59 - المصطفى سبيل الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:00
ما يعيبنا في هذا البلد الأنانية المفرطة في كل شيء والعلم للعمل وهذا ما يجعلنا نتذيل القائمة في جميع المجالات التنموية .... ولا حول و لا قوة إلا بالله .... الواحد يتكون 7 سنين بدون أداء من أموال الشعب المغلوب على أمره و يرفض بالمقابل خدمته لسنتين لا أكثر و بمقابل كاف للعيش في هذا البلد الكريم ....اللهم إن هذا لمنكر ... اذهبوا للتكوين في أي بلد آخر بأمواكم الخاصة ... و حينها يمكننا إعفائكم من خدمتنا .... أطباء بلا حدود آخر زمن ....
60 - Marocain الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:02
Je suis pas médecin et je trouve que c est injuste ,tout le monde fait le service civil ou personne. C est injuste d appliquer les médecins dans les élections prématurées .
61 - طالبة طب الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:15
المهم هاذ الناس اللي ما يغاوش يفهمو القضية ديالنا ما عندنا ما نديرو ليه راه كلشي مكتوب في التعليقات .

و المهم نعم نعم نعم للخدمة الإجبارية على الجمييييع بدون استثناء گاع قراتنا الدولة كيف تاتقولوا. ! و تا اللي ما قاريش ولا بلا دبلوم الخدمة العسكرية هيا اللي تصلاح يمشيو يتحكو شوية حسن ما تلقاه مكسل في القهاوي و تا هو تيهضر على الوطنية !! تشمل الجداد و القدام راه أصحاب المناطق النائية بحااالنا تاهم خص يمشيو ليهم كفاءات ما شي غير اللي يا الله تخرج أصحاب التجربة تاهما من أساتدة أطباء و ممرضين متمرسين و أساتذة و مهندسين و زيد و زيد باش يستفدوا من أحسن الخدمات وشكرا !!
تحيااتي
62 - يوسف الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:16
نعم أنا مع الخدمة الإجبارية..إسوة بالطب العسكري..شريطة توفير ضروف ملائمة وحوافزمادية محترمة
63 - bladi blaad الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:17
أستغرب لهذا القرار و أستغرب أكتر لبعض التعليقات بالنسبة لي موقف الطلبة الأطباء عادي كيفاش بغيتي واحد يخدم ليك بدون راتب بغي يعطيهم 1000 dh ديلاش ديال الماكل و لا مساريف التنقل ولا الحمام يمشي يشوف غير لي عندهم راتب و ما خدامنش و يقاد غير المستشفيات عاد يهدر هاد بلاد خاصه تعاون الشباب و هي كتزيد تغرقو
64 - التكاشط الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:17
أغلب الأطباء في المغرب لصوص تايستغلو الفقر والجهل ديال المغاربة فظرف عام تيطلعوا فيلا ويشروي سيارة التعريفة ديال الفحص مرتفعة بزاف زيد المعاملة المشينة للمرضى والرشاوي وكأن المستشفيات مزارعهم تيظهر لي من خلال التعاليق والديزلايكات أن هؤلاء الطلبة الأطباء اتفقوا على التصويت بالسلب على معارضيهم ويزعمون أن رفضهم يرجع إلى غياب التجهيزات إيوا يلا غابت التجهيزات حتى نتوما تغيبو وحتى المدن راهاالكثير منها غايبة عليها التجهيزات تاهيا ماتخدموش فيها وسيرو المريخ راه كاينة التجهيزات تمة
65 - امازيغي الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:20
الله يلطف بهاذ البلاد ولا الوزير يتكا و لا هوا كاع يجيه العفو و يشد زبالة دلفلوس و حاكرين على الشعب ها خدمة اجبارية للأطباء ها غلاء الأسعار ها شوكولاتة ها الملعب و الكراطة ها جينيفر لوبيز ها تسريب الباك!! إما كون غير مجال نفهمو وا بزاف لا زين اه على ذكر زين و زين لي فيك زعما غير فلوس ضايعا وما كاين لا إصلاح لا والو انا كنضامن مع الأطباء غا صبرو ما بقا ولو ويطير بنكيران!!!
66 - ابتسام طالبة طب الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:20
ليس المشكل هو العمل في المناطق النائية أو الحضرية المشكل هو أن تعويض الذي توفره الدولة ليس كافيا للطبيب و ليس يسد حاجته و خاصة انه خلال هذه السنوات ضحى بما ضحى من أجل الوصول لمبتغاه و الذي ليس بالأساس المال و لكن هو مساعدة الناس و لكن كيف تساعد غيرك و أنت في حاجة للمساعدة
67 - مسيلمة الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:24
لقد حان وقت التصويت و أنتم تعلمون أيها الأعزاء أن سكان ألبوادي هم جيش إحتياطي الإنتخابات و هذه البادرة هي فقط لذر الرماد فالعيون و الإلتصاق بالكراسي الحكومية ،لأن صحة المواطن في حاجة إلي رعاية منذ المرحلة الجنينية إلي آخر ثانية من عمره ،حتى وإن توفر العنصر البشري فماذا عن اللوجيستيك و سيارات الإسعاف و الطرق فضلا عن مستلزمات التطبيب و العلاج.لا تحزنوا أيها الأطباء إنها فقط مغازلة لمشاعر أهل القرى و المداشر
68 - كبور بناني سميرس الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:25
هذا المشكل سيعجّل بانهيار المنظومة الصحية المنهارة أصلا... اعباد الله راه صعيب اتقبل لواحد اقرا سنوات وفي النهاية يرمى به بدون حتى أدوات العمل... اتقوا الله في هؤلاء... فكروني هذو فالتعيين الأول في بادية تارودانت.. كنا نقرأ عن نظريات التعلم والوسائل الديداكتيكية والبيداغوجية... ولما تعيّنا وجدنا فقط الوسائل الضيباناجية... وانعدام ادنى شروط العمل... وافكها لي خلاك دير تعليم المسخوط.. لكن قبلنا على بذلك لأن أخوكم مضطر لا بطل... أنا تيبان لي وزارة الصحة ذاهبة إلى فرض الخدمة الإجبارية، ولكن السؤال المطروح بالحاح هو: الطبيب ها هو والدواء فيناهو؟؟ هكذا تساءل كبور فحلقة من حلقات مسلسل الكوبل...
69 - طنزوا عليكم الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:30
تساءلوا ما عسانا نفعل اصلا هنالك..
جهدي غنكتب للمريض ورقة يهبط الجبل و يمشي للمستعطب الجهوي القريب..
حنا ماشي شوافة و لا متبركين لا ننفع دون منظومة توفر كل مستلزمات التشخيص و العلاج.. نفترض مثلا انني قمت بتشخيص حالة من الذبحة الصدرية او الجلطة هل لديكم اي فكرة حول المدة الزمنية التي يجب فيها معالجة هذه الحالة قبل فوات الاوان؟؟ و عن تكلفة الدواء ؟؟3ساعات الى اربع..و التكلفة مليونين للحقنة.الدواء الذي لا يتوفر حتى في المستعطبات الجامعية..انها الحالات التي تعتبر الاكثر شيوعا و يفترض في الطبيب الذي يشخص الحالة (كيف تشخصها اصلا دون مختبر دون تخطيط و لا سكانير)و ان يعالجها على وجه السرعة..
دوري لن يخرج عن تعطيل وصول المريض الى المستشفى و تعريضه للموت. اما اذا كان الامر يهم نزلة البرد و اللوزتين فلا ارى داعيا لوجودي انا لا ازور طبيبا لنزلة برد.هذا القرار لا يعدو عن كونه قرارا شعبويا انخابيا لا ينفع المواطن باي شكل و يبعد كل البعد عن استراتيجية مدروسة لتوفير حق التطبيب لساكنة المناطق النائية.. و يضحي بنا لنكون سكاتة لمواطن الدرجة الثالثة الذي لا يستحق منكم حتى احترام ذكاءه و منطقه..
70 - Amadou Mamadou الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:31
Les médecins ont jusqu'ici consititué une classe à part qui travaille très peu et gagne beaucoup, beaucoup flouss! Ont-ils une conscience professionnelle ?Les cerficats médicaux délivrés en contrepartie de quelques dizaines de dhs en disent beaucoup!Un médecin généraliste a réussi à arrondir le tarif de sa visite à 300 ou 400 dhs, plus qu'un spécialiste, l'icographie, 130 Dhs, un semblant de rayon X 150 Dhs, plus le reste! Après, on ne sait quelle machine on va introduire pour sucer le sang des malades, bien souvent,analphabètes, et plus souvent, trop malades pour réagir à la cupidité du médecin! Et si on demandait à ces médecins de payer leurs impôts tout comme les fonctionnaires? On aurait peut-être des médecins qui râlent et se plaignent de l'injustice qui les a touchés! r
71 - Driss54 الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:35
الله يهديك اسي عباس.تتدخل دون معرفة المشكل اين يكمن.هل ستتحول مدة الدراسة لنيل دكتراة الطب العام من 8 سنوات الى 10 سنوات.الله يهديك تخيل كيف تكون حالة الاسر التي ستصىف عن ابناءها 10سنين...كيف سيكون شباب كد وجد 8 سنين ونفاجئه بسنتين اظافيتين.وهل سيكونون مستعدين نفسانيا للاستماع الى المريض."خليونا من غير تخطيني و اتجي فلي بغات"ادا اراد السي الداودي التطبيبلناس القىى الناءية ونحن معاه فيجب عليه ان يوظف هاؤلاء الشباب ويرىسلهم اينما شاء.فلا تنسى ان من بين الاطباء الجدد ابناء فقراء ينتظرون بشغف تخىج ابناءهم...
72 - désaccord الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:38
Un étudiant en médecine est à la charge de l État il doit étudier et dire merci.Les études sont gratuites,il faut bien payer sa dette à la société.Encore rien n empêche l État de faire appel aux médecins étrangers pour compenser le manque;il
faut faire jouer la concurrence en matière de compétence.il faudrait soumettre le bazar au stress de la loi de l offre et la demande.
Une autre solution: multiplier les facs de médecine partout dans le pays puis subordonner le résidanat ou l'internat à 3 ans de service plein et satisfaisant avec avis favorable d une commission paritaire.Si non passage à la caisse.Enfin ce n'est que la médecine,il ne s agit pas de former des astrophysiciens ou des agrégés en philosophie .Enfin,je vous rappelle qu'au USA la scolarité d un étudiant medecin est à sa charge et lui coûte en moyenne trois cents mille dollars.Donc vous êtes formés pour travailler là où l État désigne le besoin
La question ne se pose guère pour les médecins militaires.
73 - simo madani الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:45
آ ولدات الشعب،وليو تفهمو عاد علقو،عرفو بلي 8 سنين كلها دازت تضحية،انطلاقا بالخدمة فسبسطار و لاكارد دليل ب 100 ولا 150 درهم فشهر، كتبقا تحرت ليل كامل بلا نعاس بلا ماكلة و ظهرك كيبغي يتقسم هادي ماشي تضحية ؟! كاتعمل معا مرضى فيهم السيدا ولا ليباتيت سي ولا مرض السل ونتى اصلا مامحميمش هادي ماشي تضحية؟ لعام كولو ونتا فلافاك و السبيطار كتمشي عند واليديك من شهر لشهر هدا الا قدرتي تمشي ، هادي ماشي تضحية؟ 8 سنين و واليديك كيصرفو عليك ومازال كيعطيوك فلوس لحمام و الحلاق و القهوة ، هادي ماشي تضحية؟؟ القوافل الطبية لكنضمو و نشاركو فيها تطوعا هادي ماشي تضحية؟فراسك بلي دبلوم ديال الطب فالمغرب كيعادل الماستر و ماشي الدكتوراه واخا كتقرا 8 سنين بحالك بحال دكتور ففنون العيطة و مع ذلك كنكولو معليش دابا تحسن الوضعية ،هادي ماشي تضحية؟ فالاخير كنوجه رسالة للوزراء الكرام بداو بيكوم و ضحيو شوي و بينو على المواطنة ديالكوم بالفعل ماشي بالهدرة و خدمو هادشي لي بقا بالولاية ديالكم ب 2000 درهم للشهر وداكشي للشيطو شريوه راديويات و تلفزات و وبعض اجهزة تحاليل و جهزو بهم دوك سبيطارات صغار دجبال ولكن معامن كنهدر ...
74 - مواطنة الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:47
الى من يريد من الطلبة الاطباء التضحية بسنتين من اجل ارجاع اموال الدولة التي تكلفت بمصاريف التكوين (علما ان اهل الطالب من دافعي الضرائب ) ماذا قدمتم انتم للشعب المغلوب بعد الانتهاء من تكوينكم كمهندسين و تقنيين و اداريين... ام ان الطب هو الشعبة الوحيدة التي تدرس مجانا.ثم من يقول انه على الطبيب الرضى بهذا الوضع لان مهنته مهنة نبيلة و انسانية. فهل سيتعامل معه صاحب البيت و الدكان و المواصلات بنفس الانسانية و يوفرون له المسكن والمأكل و النقل. لست بحاجة لدراسة الطب لتكون انسانا او وطنيا. للملاحظة انا لست طبيبة لكني مواطنة ليست بتلك السداجة لتثق في تفاهات الوزير. الخدمة الجبارية ليست الحل.
75 - soufster الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:56
عدد كبير من متدخلين ينتقدون أغلال المعلقين رغم انها فيها حقيقة المجتمع المغربي :الأطباء يشتغلون بالمال و جشجع يتاجرون في الصحة الانسان ؛هده حقيقة المستشفيات العمومية اكبر دليل :ان من كنمشي ليها كنموض بهدكشي لكنشوف لاحولة ولا قوة الا بالله ؛ أتمنى هد الأطباء الجدد اعطونا صورة جيدة على هد المهنة
76 - inspecteur de police الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:56
cette décision est injuste et contre la constitution il faut payer ces jeunes lauréats y a pas de travail gratuit sans salaires les regions rurales ne contient ni l alfrastructures ni hôpitaux il faut exploiter les médecins et les hôpitaux militaire parcque ils sonts bien équipé et bien expérimentés je demande a monsieur wardi d appliqué cet décision sur la fille de son collègue mr ramid car aussi elle est médecin machi ri 3la wlad cha3b meme si j ai aucune relation avec les médecins
77 - طالبة طب الاثنين 15 يونيو 2015 - 17:58
سيرو سولو على الظروف الكارثية لي كيتكون فيها طالب الطب لادروس مقادين لا مستشفيات جامعية مقادة لا معاملة محترمة.سيرو سولو على المجهود لي كيدير طالب الطب فالمستشفى من السنة الثالثة الى السابعة بدون اي مقابل و الاحتقار من طرف الرؤساء ديالو من الفوق.سيرو قلبو على دوك الطلبة و الاطباء لي كيديرو قوافل طبية فشي بلايص لا سي الوردي ولا سي بتكيران معارفينها واش كاينة فالخريطة و كايطلعو و يهبطو باش يقدو يجيبو الدواء و المعدات باش القافلة تنحج .اجيو دخلو لدماغنا و قلبنا و شوفو شحال كنبغيو هاد لبلاد و مكرهناش نخدموها و نوصلوها لاعلى المراتب واخاهي مكاتبغيناش .سيرو شوفو المعاناة ديال واليدينا معانا ماديا و معنويا .سولو على هدشي كامل قبل ما تتاهمونا بالانانية و نكران الجميل و مانعرف شنو.
الوزير كايسد عينه على المشكلة الاساسية لي هي الحالة الرديئة د المستشفيات و باغي يحكر على الطلبة و يسيفطهم بدون حقوق ولا تكوين و يوهم الناس ان المشكلة فالطبيب باش يكسب حب المواطنين و يصوتو عليه و نسا ماقال لهاد المواطنين انه مبغاش يحل لينا مباريات للتوظيف هه
فكرو قبل ما توجهو الاتهامات المجانية
78 - مواطن عاق بلقالب الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:00
شعب نسبة تبرعه بالدم تعادل 0.95% عليه ان يستحي و يختبئ عندما يتم التكلم عن الوطنية
خدمة ب 2000 درهم للشهر بعد 8 سنوات من الدراسة تشجع تلاميد اﻻبتدائي للعزوف عن الدراسة غايقولك نبيع غي كارو فراس درب ندخل اكثر من هاداك لي قرا 8 سنين و جاب باك منسيون فلخر عطاوه 2000 درهم فعامين مورتها لاحوه نشوماج.
79 - إبن البادية الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:04
تكوين الأطباء والمهندسين مكلف بالنسبة للدولة، لذلك وجب على الدولة أن تفرض رسوم وبعض المصاريف عند التسجيل بكلية الطب زالمعاهد العليا عوض هذه الحلول الغير المجدية، لأنه لن يخدم هؤلاء السكان لو فرضنا عليه الخدمة في تلك الأماكن، في مقابل لو أتى إليها طائعا.
وزايدون مال دوك الناس ديال الجبال والقرى والبوادي ما عندهمش الحق إيداواو.
80 - Karim الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:07
كان ابن صديقي مريض ونصحوه بالذهاب الى الشمال عند أشهر طبيب مختص في المانيا...اتصل به صديقي المغربي قال له الطبيب انا بعيد منك بحوالي 800 كلم انتظر ...رأى الخريطة وقال له غدا ستاقتسم معك الطريق اي انا هو يسافر 400 كلم والمغربي مع ابنه 400 كلم وحدد له المدينة والمستشفى وكشف على ابنه بالمجان ...هل نحن مسلمين؟أين قسم ابو قراط أين الضمير ...
81 - mohammed الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:09
اسيدي ما كاين مشكل، نطلب من الوزير أن يواجه الاطباء في برنامج مباشر فقط الوزير و ممثل عن الاطباء دون الاستعانة بمسامير الميدة و سيرى المواطنون أن الوردي أكبر شعبوي عرفه المغرب، و سيفهم المواطنون القوالب التي يخزع بها المواطن البسيط
الامر و ما فيه أن الوزير قرر خوصصة القطاع و تهميش القطاع العمومي و عدم تشغيل أي اطار صحي سواءا الاطباء أو الممرضين الا من خلال عقد عمل كارثي يستعبد هذه الاطر هنا ظهرت مشكلة و هي أن الاطباء لن يقبلوا بالامر فقرر استعبادهم بطريقة أكثر بشاعة و هي الخدمة الاجبارية
أقول للمواطن، ماذا تفضل طبيب يحس بكرامته يعمل في مستشفيات لائقة مع تشديد الرقابة على المتهاونين أم أطباء شباب في قمة اليأس و الغضب في مستشفيات كارثية
تصور أن تطلب العلاج من شخص في قمة الاحباط و على حافة الانفجار
تصوروا عدد الاطباء الذين سيغادرون بلدا لا يحسون فيه الا بالظلم و القهر
82 - الى الشعب المغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:09
لانني طبيبة اولا ولاني انتمي للمناطق النائية ثانيا
اخترت الطب بعيدا عن اهلي لأضحي: بثماني سنوات من الدراسة على الاقل بدون منحة،سكن جامعي ولا تغطية صحية حتا ...بحقي في النوم والراحة في المناوبات الليلية والدراسة لحفظ حياة المواطن
بحقي كانسان خصوصا في فترة الامتحانات لا ارى نور الشمس.ولا ضوء القمر
حقي فالعطلة كسائر البشر
اصبت بجميع الامراض النفسية والجسدية بسبب البوليكوبات ،ناهيك عن الارهاق في فترة الامتحانات
عزيزي المواطن اليك دورة حياتي بعجالة
الصباح:سطاج اربع ساعات
فترة المساء:دروس في الكلية اربع ساعات …
الليل:مناوبة (عسة)
فكيف تتهمون الطبيب بانه لا يضحي،لماذا لاا يضحي الوزراء بجزء فقط من رواتبهم لبناء مستشفيات ومدارس بهذه المناطق
عزيزي المواطن ان مقترح الخدمة الاجبارية هو استغلال لحقوق الطبيب والمريض من اجل ربح اصوات البسطاء في الانتخابات
المشكل ماشي فاننا نمشيو حاشا ولله فمعضم الطلاب من مناطق نائية اقولها واكرر ،المشكل في غياب المعدات الطبية
لإني طبيبة اطالب كافة الشعب المغربي باش يساندونا نوقفو هاد اللعبة °°°°°°
83 - Si Mohamed الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:10
M. Alourdi est á la recherche de popularité auprès des populations diminuées rurales au détriments du personnel de la santé depuis qu'il est ministre de la santé. M. Alourdi, il faut cherche autres choses et autres méthodes pour séduire cette catégorie
84 - ALI الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:10
الخدمة اﻹجبارية لﻷطباء دون راتب دون ادماج في الوظيفة ؟؟؟؟؟ طبيب جيعان غايداوي الناس ؟ طبيب مخلي مراتو و وليداتو كايصرف عليهم جدهوم غايداوي؟ طبيب مخلي ممو مريضة و بعيدة عليه و ماعندوش باش يشري ليها الدوا غايداوي الناس ؟ أما هادوك لي كايدافعو على هاد الباطل فلا سبيل ﻹقناعهم فاﻷيام بيننا و بينهم.
85 - ASPRO الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:12
الى كان هذا المقال صحيح،هذ هي الحگرة ، عيب حشومة عار تلوح طبيب متدرب بدون الوسائل الضرورية او حتى وعد بالتوظيف النهائي من بعد السنتين.
86 - moha med الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:17
من هذا المنبر اطالبكم سيدي رئيس الحكومة باستلام زمام المبادرة و اظهار جزء من الانسانية و حب الوطن اللذان ما فتئت تطالب بهم الاطباء ... و ان تحرم وزراء حكومتك و برلمانيي بلدك "اجباريا" من رواتبهم و تعويضاتهم التي يستلمونها من خزينة الدولة ... و ان توجه تلك الاموال نحو القطاعات التي تعرف خصاصا و تحتاج تضحية بلد بأسره، و ليس فقط فئة واحدة من ابنائه!!!
وزراء حكومتنا كلهم موظفون قبل استوزارهم ... فسيادتكم استاذ مبرز و السيد الوردي رئيس مصلحة في مستشفى جامعي و وزير عدلكم محامي مشهور و وزير اتصالكم رئيس تحرير ... لماذا لا تكتفون برواتب وظائفكم و تتنازلون عن اموال "تاوزاريت" و "تابرلمانيت" لفائدة مستضعفي هذا الوطن ... ووجهوها لتوظيف الاطباء و الممرضين و الاساتذة خدمة لهذا البلد و لابنائه !!!!
لابد و ان تكون مواطنا حقا حتى تطالب غيرك باظهار وطنيته.
87 - Ayoub الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:24
كفاكم ضحكا على الذقون الحري بالحكومة لتضمن عطاءا من وراء هاته الخدمة ان تحفز المتخرجين ماديا و معنوي
88 - الخدمة الاجبارية الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:33
الخدمة الاجبارية هنا في بريطانيا اعتمدت مند اكثر من ثلاثين سنة لا احد يستطيع ان يفتح مصحة خاصة دون ان يعمل يومين على الاقل في القطاع العام بالاضافة االى العمل التطوعي تجد الجراح البريطاني يقسم وقته بين الخاص والعام والعمل التطوعي عندما اقرا مثل هاته الاخبار طلبة الطب يحتجون على العمل الاجباري في العام اتيقن اان قطاع التعليم لن ينتج الا عقليات متخلفة شرهة عقليات فاسدة لن تفيد الوطن في شيء هؤلاء سماسرة الطب وتجار الطب مهنة الطب ارقى ان تلطخها عقليات هؤلاء
89 - البيضاوي الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:37
باقين حتى ما استعينوا دارو لقرون باغين المدن الكبرى باش اجمعـو لفروس دغيـا هادوك اللي في البادية ما ليهم حق في العلاج اللي ما بغاش الخدمة الإجبارية امشي فحالو
90 - خ.العباسي الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:43
مهلا ،وقد اطلعت على المقال وجل التعاليق الهادفة .لكن يبدو أننا كشعب في طريق النمو أضحينا مصرين على الهبوط إلى الهاوية.فأين نحن من أبجديات الحوار على الأقل؟ وهذا الحوارالمنعدم هو الذي حدا بهؤلاء الطلبة الأطباء إلى الإحتجاجات،شأنهم في ذلك كغيرهم.فحسب علمي المتواضع فإنهم مع مبدأ العمل في الأماكن المبتغاة لكن "خص لي يسمعلهم".فلا يجب أن ننسى أن منهم من يساعد ذويه،أو ينتظرون منه ذلك،ومنهم خاطب أو متزوج(ة)،أو له طفل أو طفلة،ف"شنوغدي تعمل ب2000درهم؟ثم هل ماأقدمت عليه الوزارة مطابق للتشريع؟فلما لا يتم فتح حوار موضوعي بين الأطراف المعنية كما يقال؟ أمازمن المزايدات فقد ولى،وقد عانينا منه كثيرا كمناضلين عضويين والحمدلله .فمن حق هؤلاءالطلبة أن يطرح سؤالا عابرا كمثال :واش البرلماني -متعلم أوجاهل- لا يحضر لقاعة الجلسات إلا لماما ويتقاضى زهاء أربعة ملايين،ولي سهر ليالي لاتحصى في التحصيل تعطيواه أربعين ألف ريال(مؤقتا)؟ فأين الظالم من المظلوم؟نعم ،وهذا الواقعالمعاش،بعض الأطباء تجاوزوا المحامين في احتيالاتهم ودناءتهم،ولكن "بنادم طوب واحجر".ف"اتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة""
91 - Ahmed الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:44
Dans la fonction
publique il y a 10000
médecins et 30000
infirmiers .. Si le
ministre oblige les
nouveaux lauréats
infirmiers (3000/an)
et médecins(2000/
an) de travailles 2ans
sans intégration à la
fonction publique il
aura 6000 infirmiers
et 4000 médecin de
plus qui travailleront
dans sa ministère
donc l'état ne
ouvrera aucun
concour de
recrutement des
medecins ou
infirmiers durant au
moins 10 ans .si la
ministère veux
obliger les medecin à
faire le servic civile
durant 2ans car l'état
les a formé durant
7ans les infirmiers
devrons faire
seulement 1année
de service civile car
l'état les a formé
seulement 3ans..en
plus l'ésperance de
vie à la naissance des
marocains et de
74ans et des
américains 78ans
obliger quelques
miliers des jeunes
infirmiers et
medecins à faire le
service civile
pendant 2ans sans
matériels de travail
ne va changer en
rien l'état de santé
des marocains il va
seulement épargner
à l'état le budget de
leur recrutemen
92 - médecin spécialiste retraité الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:45
je ne vois aucun probléme à ce que les futurs médecins exercent dans des zones enclavées pour une courte période, le probléme réside dans l'absence totale de conditions de travail :locaux inadéquats,insuffisance ou même absence de moyens de diagnostic et de traitement,absence totale de sécurité.le médecin dans ces zones est laisse à son propre destin. En plus de cela et qui est la pire des pires le ministére ne fournira aucun effort à leur venir en aide quand il le faut.je donne un simple exemple nous sommes 63 médecins nommés par notre roi au grade de médecin général depuis 2010 et jusqu'à ce jour notre situation n'a pas été régularisée et notre dossier fait le va et le vient entre MSP et CONTROLEUR financier. Nos responsables s'occupent de leurs propres affaires et de la politique pour protéger leurs intérets et ceux de leurs proches,quand à nous pauvres médecins au grade général nous n'avons trouvé personne pour nous soutenir.DIEU ESTGRAND.pour mawazine il y a de l'argent.publiez
93 - SANAE الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:57
جميع مصاريف دراسة الطب تخرج من جيوب ابائنا وليس الدولة او الشعب كما جاء في تعليق دون المستوى. وانا كطالبة طب هدفي الاسمى هو خدمة المواطن بالدرجة الاولى وهدا نابع من حبي لله و لوطني الا انه يجدر الاشارة الى ان هنالك قوى تغلط الراي العام وثحمل الاطباء مسؤولية فشل المنظومة الصحية مع العلم انهم اكثر المثضررين وخلاصة القول انا لست ضد خدمة وطني لكن ضد انتهاك حقوقي والدوس على كرامتي باستغلالي سنتين في ظروف دون المستوى يليها التشرد والدخول في دوامة البحث عن عمل وللاشارة فقط دكتوراه في طب تقابلها ثمان سنوات دراسة وراتب ادنى من دكتوراه في مجال اخر
94 - médecin spécialiste retraité الاثنين 15 يونيو 2015 - 18:59
SVP. HESPRESS Publiez mon commentaire.
95 - طالب طب الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:00
قل للشعب يا بنكيران !!
قل للشعب "ليسوا وطنيين" لأنهم يظلون اليوم و الليلة بالمستشفی لحراسة المرضی المغاربة.
قل للشعب "إنهم لا يريدون العمل بالمناطق النائية" لأنهم ينظمون قوافل طبية لطاطا مثلا أيام الفياضانات من تطوعاتهم المادية و المعنوية.
قل للشعب "يرفضون سنتين فقط لا أكثر" لأنهم درسوا و عملوا بالمستشفيات الجامعية و الجهوية لمدة 8 سنوات.
قل للشعب "يطلبون الزيادة في الأجور مع أن الطب مهنة شريفة" لأنهم تحت وصاية آباءهم و أولياء أمورهم حتی الثلاثين من عمرهم.
قل للشعب "استغربت لاحتجاجهم علی المشروع" لأنهم أحسوا بخيبة أمل مع كل التضحيات التي قدموها للوطن.
قل للشعب "لا يريدون الاشتغال إلا بالمدن و بالمستشفيات الخاصة" لأنني لم أوفر لهم في القطاع العام قاعة للعمليات، و لا مراكز الإنعاش،و لا دور الولادة و لا حتی الأنسولين لمرضی السكري !
قل للشعب "هم المسؤولون عن تردي أوضاعكم الصحية" لأنني مسؤول عن الحكومة المغربية التي تضم وزارة الصحة.

لأننا علی حق و حكومتكم علی باطل
لإننا المظلومون و حكومتكم الظالمة
96 - حمد احمد احمد الله الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:07
ردا على تعليق: بقدر ما أتفهم تخوفات الطلبة الأطباء والطالبات الطبيبات وأسرهم بخصوص التعيينات والتعويض خلال الخدمة المرتقبة والتي لم تحدد بعد حيثياتها،أستحضر مثالا آخر لهذا النوع من الخدمة وهو عمل أمريكيين وامريكيات في الثمانينات من القرن الماضي في التعليم والصيد والفلاحة وتربية المواشي والنحل وتربية وتعليم ذوي الإحتياجات الخاصة؛هؤلاء كانوا يعملون في أماكن جد نائية ،يستقبح ضروف العمل المواطنون المغاربة الذين يأتون من بيئة أشد قساوة ولا تسمع من الآخرين أية علامة تذمر رغم أن اللغة الأم والثقافة الأصلية مختلفتين تماما!؟ مع العلم ان الأجرة كانت هزيلة كذلك! ماذا لو قررت وزارة الصحة الترخيص للاطباء الأجانب بالعمل في المغرب والترخيص للاطباء المتطوعين المغاربة العمل في بلدان إفريقية؟
97 - wald chaab الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:08
لم يعجبكم التعليق لأنكم قوم تسعون للثراء على حساب المرضى والضعفاء أين تدهبون عندما تلد الحامل في باب المستشفى أين توجدون لما يفقد المصاب في حادث ما أنفاسه على أبواب المستعجلات. يستحسن بكم أداء واجبكم المهني والانساني أولا.
98 - ع.م. الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:10
2000 درهم راه غير مساعدة من الدولة. راه قرونا معلمين كانوا تإلاصقو طابلة مع طابلة و يناموا عليها و حتى أحد متشكى. أيام الزمن الجميل. و كانوا تإقريو مزيان. الله يرحم ليهم الوليدين. الدولة معنداش باش تشري الأدوية و المعدات. راه خاصكم اتخدمو غير ب 1500 درهم لأنكم خدامين دون أجهزة. راه التعليم و الصحة لي هالكين ميزانية الدولة.
لي مرضيش بالوضعية. يدفع طلب الهجرة لي كندا. يدهب هناك يعيد دراسة الطب أو يشتغل سائق طاكسي.
99 - houssam الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:29
C est illogique .les médecins poursuivent la plus longue durée d études de toutes les disciplines connues dans le monde entiers ils doivent être dispensés de ces deux années de service sinon on sera a bac + 10 pour être médecin au Maroc .nos grands respects aux médecins du monde entier.Ils font un grand travail.
100 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:31
إلى المواطنين الكرام دعات العمل الوطني و الإنساني،كليات الطب في المغرب لا تشترط سن قصوى للقبول،فل تحصلوا على بكلوريا علمية عن إستحقاق و لتنجحوا في مبارات الولوج ومرحباً بكم في كليات الطب لتستفيدوا أنتم كذلك من التكوين المجاني و لتقضوا 8 سنين ،ثملكم أن تلبوا نداء الوطن.
101 - hicham الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:33
يدرسون مجانا بضرائب المغاربة ، مصاصي دماء وراء المال
102 - ابن سوس المغربي الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:45
فين هي التضحية للوطن الدولة قراتك باش تكون اناني وتنسى شعبك؟ لا تسئل ماذا اعطاك وطنك بل اسئل ماذا اعطيت وطنك؟
103 - anas الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:47
الخدمة الاجبارية واجب وطني .ومن لا يريد ان يقدم الخدمات الطبية في العالم القروي فليقدم استقالته فهناك من يريد ان يشتغل .
104 - طالبة الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:50
كاتب المقال الله اجازيه بالخير وضح كلشي واللي كيفهم راه تيفهم والي فيه الحسد راه باين
تبرعوا لنا غي بالدم الا فيكم شي انسانية بارك من الهدرة دوالو
105 - MOUNIR الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:55
Chers médecins, ne rebondissez pas sur le manque d’équipement dans le monde rural. Soyons clairs, ce monde rural a besoin de nous, a besoin de nos sacrifices. Un sacrifice de deux ans est un épsilon devant ce que font ces pauvres pour nous. Ce sont ces milieux qui approvisionnent nos villes pour remplir nos ventres.
Chers médecins, je sais bien que vous êtes nombreux sur le commentaire de cet article manipulant les like et dislike, je vous demande de ne pas être indifférents vers ces gens exploités par tout venu.
LOVE
106 - ayour الاثنين 15 يونيو 2015 - 19:56
أما متفق مع الطلبة الأطباء عن رفضهم الخدمة الإجبارية لأن جميع الموظفين والأطر و المهندسين في القطاعات العمومية الأخرى درست بالمجان وبالتالي إما أن يؤدي الكل الخدمة أو لا أحد هذا هو العدل و الإنصاف و معاملة الكل بنفس الطريقة أما مطالبة الطلبة الأطباء بالوطنية و نكران الذات دون غيرهم فلايصح قبل أن يكون رئيس الحكومة و الوزراء و البرلمانيين وطنيين و يتنازلوا عن قسط مهم من رواتبهم حينئذ سنصدقهم .لأن معظم المسؤولين يتكلمون عن الوطنية و العمل الإنساني التطوعي وكلهم أنانيين و براغماتيين يستغلون مناصبهم لقضاء مئاربهم الشخصية و لايفكرون في المواطن البسيط و احتياجاته. لا ننكر جشع معظم الأطباء و عدم مبالاتهم لمرضى المستشفيات العمومية و كذا تعاملهم الفض و القاسي حتى نعت بالجزار ين و صمامي الدماء بالإضافة الى اشتغالهم في المصحات الخاصة الذي لا عيب فيه إن قاموا بواجبهم في المستشفى العمومي ودون استغلال المرضى بإرسالهم لتلك المصحات .هذا واقع قائم بذاته لكن في جميع القطاعات .
107 - نبيل الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:00
مؤسف جدا، الحكومة تغالط الرأي العام وتقول أن الخدمة الإجبارية للأطباء و الممرضين هي الحل، لأن هؤلاء يرفضون العمل في البوادي. هنالك أزيد من 1000 طبيب حديث التخرج يعانون البطالة، و الحكومة لم تفتح هذه السنة إﻻ 15 منصب عمل في كل جهات المملكة مجتمعة.لماذا تخص الحكومة طلبة كليات الطب العمومية بهاذا القانون؟ هل الحس الوطني يخص هاته الشريحة فقط دون غيرها؟ إني أتكلم عن طلبة كليات الطب الخاصة الحديثة الإنشاء، والتي استماتت الحكومة في الدفاع عن إحداثها دون تقديم سبب مقنع.لماذا تعفي الحكومة طالب كلية الطب الخاصة اللي كيخلص عليه باباه 13 مليون فالعام من الخدمة المدنية الإجبارية؟ واش حيت حنا مغاربة خاصنا نخدمو بلادنا و هوا ﻻ؟ ان هاذا تكريس و شرعنة للطبقية...
108 - Moroccan الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:05
I find it hard to believe how these students of the most noble profession don't understand the value of of giving back to society! They must understand that the people (in the form of government) have invested lots of scares resources to educate them, and it is perfectly reasonable to expect some pay back on the form of a couple of years of community service. So stop being greedy, you will have plenty of time to make plenty of money - but you must give back to society first, it's not charity, it's not out of the goodness of your heart, it's paying back to the PEOPLE what you owe them!
109 - السلام الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:09
هنا و في هذه المواقف تتجلى المواطنة الحقةو بدون نفاق وتمغربيت لأننا كلنا مغاربة في الرباط أو بوجدور أو طاطا أو الدار البيضاء أو الكركرات لأن المملكة المغربية الشريفةجزاء واحد لايتجزاءو نستحق التطبيب العمومي والمدرس ووووو وشكرا
110 - Triste الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:14
طول عمري وأنا أنتظر تخرجه ليعينني على مافعل الزمان بي وفي الأخير اعطيه اسي الوردي 2000 درهم باش ينتحر ولدي شاب راسو وهلك صحتو
ياريت دار مهندس بحال صحابو نفع ولديه ونفع راسو
اتق الله فينا
111 - harbas الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:18
الشعب المغريبي له ثقة في شبابه يجب ان يتحملوا المسوولية بكل شجاعة وان يتحدوا الصعوبات أجيب عن السؤال لمهذا اخترت المهنة الطبيب? وهذا عار ان نجد جل الأقاليم النا!ية بدون الطبيب اما في ما يخص خدمة الإجبارية فهناك عقدة بينك وبين الوزارة الوصية واوكد بان المتخرجين ادوا الخدمة الاجبارية في صفوف الجيش ايام الحرب في الصحرا^ و في مناطق اخري. و نطلب من الحكومة ان تحفز هاولا^ الشباب لتشجيعهم لادا√ واجبهم.
112 - désaccord الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:18
Réponse à simo madani75.
Tout d abord j ai eu beaucoup de mal à déchiffrer votre prose.Je suis sincèrement choqué par la carence de style et l absence de cohérence,voire la vulgarité de votre composition.Le médecin se doit de maîtriser parfaitement une langue structurée et génératrice de savoir.
Vous donnez la parfaite illustration du passage du professionnel de l Art de la médecine à celui de l ouvrier de la santé.
Il n est pas honorable de narrer sa supposée souffrance;il existe pire. Sachez que lorsque vous passez vos nuits à apprendre l exercice de la médecine à l abri des bâtiments publics,d autres petits marocains nés du mauvais côté de la barrière passent leurs nuits sans abri et sans lendemains.Vous vous plaignez de ne pas avoir le loisir de rendre visite souvent à vos parents.Ah le
pauvre chéri,la maman n a pas la
possibilité de voir un futur membre de la classe moyenne que la
société devrait entretenir au dessus de ses moyen pour des compétences statistiquement déplorables
113 - Mohammed الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:20
j'ai des remarques et suggestions:
- ces medecins généralistes disent de n'importe quoi pour justifier leurs protestations que je ne vois pâs légitimes,
- ces gens ont étudié 7 ans, pas plus et croient que sont les seules qui ont fait des études au Maroc. Allez voir les docteurs de la fac des sciences combien d'années font pour obtenir leur diplomes (minimum 11ans), bien sur sans bourse pour la plupart.
- Dans les villes, les généralistes ne font ni radio, ni rien,. leur concertation du malade se fait de loin. donc, ne justifiez pas de manque d'équippement qui fait m^mem etat dans les grandes villes.
vos études ont été financés par les pauvres de ce pays : fonctionnaires et fellah. vous devez leur rendre services.

mes suggestions: 1) ouvrir plus de facultés de médecine au Maroc, 2) ouvrez le marché de travail aux medecins du monde pour soigner les marocains car nos médecins ne veulent que l'argent facile et la 3) revoir le système de fiscalité des médecins facile
114 - مغربية الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:30
الى من يعارض: مهنة الطب هي بالاساس انسانية و تلك الانسانية يمارسها الطالب مند سنواته الاولى خدمة للشعب مجانا فانت من يجب ان نحاسبه على انسانيته و شنو عطيتي للبشرية .. هدا من جهة من جهة اخرى كلنا قريقنا في الجامعات الحكومية و نحن بالاخص طلبة الطب نشكل استتناء و الله العظيم انا شخصيا احيانا تعطيني بابا كثر مبغي عطني الوزير للشهر بعد التخرج مع العلم انه لا وزير و لا برلماني ... فيها غير مصاريف التنقل، الاكل، الكتب الكثييرة ،المكالمات غالبا لقضاء حواءج المرضى، الحراسات الليلية المشاركة في الحملات الطبية... نحن مازال في جعبتنا الكثير من العطاء الا ان تلك الوطنية لي ربوها فينا واليدينا هد المسؤولين تقتلوها فينا بشوية بشوية بقرارتهم الديكتاتورية و الابعد من دلك الغير القانونية و الله لتوصلت بعدة عروض من الخارج بالاضافة الى دعوة العديد من الاقرباء و رفضت لاني اريد ان اخدم بلادي و مقتنعة بدلك لكن ارجوكم لا تدفعو بنا لاعادة النظر و لا تقتلوا فينا وطنيتنا ... مطالبنا مشروعة تقضي فقط ان تصون كرامة الطبيب بمقابل مادي في حدود المعقول و ان توفر للمريض فضاء يليق به للعلاج بعيدا عن المزايدات السياسية
115 - برلماني من الموزانبيق الاثنين 15 يونيو 2015 - 20:43
يجب على الدولة ان تفرض عند اجتياز مبارة الالتحاق بكلية الطب على الطلبة ان يوقعوا وثيقة يكونوا مجبرين على الخدمة المجانية خلال سانتين خارج المدن ان اراضوا الالتحاق بالكلية وهنا سنكون قد تفاديا هدا الأشكال او يكون قانونا في الدستور المغربي
116 - ali الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:19
الخلاصة التي يستعصي فهمها على عامة الناس هي أن الدولة في هجومها على القطاع العام في الصحة لصالح عصابات القطاع الخاص لم يعد همها علاج المواطن أبدا و انما توفير شخص بوزة بيضاء يستقبل الناس ويكذب عليهم ويسمع شتائمهم لأنهم يحملونه فشل المنظومة الصحية، هذا الشخص صاحب الوزرة البيضاء هو البروفسور في المستشفى الجامعي حيث السكانير معطل والمختبر يوفر نوعا واحدا من التحاليل ليترك المختبر المجاور للمستشفى يعمل بأريحية،و هذا الشخص صاحب الوزرة البيضاء هو الطبيب المختص في المستشفى الجهوي والمستشفى الإقليمي حيث الراديو معطل والسكانير لا يوجد أساسا والأضواء منطفئة والمصحات الخاصة مضيئة محيطة بالمستشفى تعمل ليل نهار بكل الأجهزة، و هذا الشخص صاحب الوزرة البيضاء هو الطبيب العام في المركز الصحي حيث لا يتوفر إلا على سماعة اشتراها من ماله الخاص وربما مقياس الضغط معطل، من يقول إن هذه الصورة قاتمة جدا أكثر من الواقع أقول له
117 - حسن الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:19
كباقي المغاربة القرويون من حقهم التطبيب. هذه الضجة اساءت لسمعة الاطباء.
118 - طبيب مفشش الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:29
صدق أو لا تصدق أن طالب الطب :- كيقرا ثمان سنوات ماشي سبعة بدون احتساب الرسوب- كيبدا يتخلص من السنة الثالثة 110 دراهم للشهر يعني 3.6 دراهم في اليوم - يمكن يخدم بالليل بالنهار، بالعطلة بالسبت و الاحد، بالعيد الصغير او الكبير براس العام...- ماكيبقاش انسان لمدة شهرين في السنة علی الاقل من اجل التحضير للامتحانات- عندو شهر فالعام ديال العطلة هو شهر غشت- كيبقی بلا تا شي دبلوم لمدة 8 سنين ف حياتو من غير الباك- عندو سطاج بالصباح و الكلية بالعشية يوميا- اذا ماجاش 3 ايام ف شي سطاج ديال شهرين. ما يتخرج حتی يعاود نفس سطاج ف 3 شهور - كيشري الكتوبة و المعدات الطبية من فلوس باباه - كيدوز امتحان كل عام ف 8 مواد علی الاقل و ايلا بغا ينجح خاصو يجيب فوق 10 ف المواد كاملين بدون استتثناء- واخا كيحفظ بزاااف د المعلومات راسو كيبقی صغير - سمعو عليه انسان درويش يحب العمل هما يزيدوه عامين د الخدمة المجانية- هو الطالب لي واصلة ليه حتی العظم و باقي صابرإلی_متی
119 - مواطن الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:39
انا مع فكرة أداء مصاريف التكوين الأكاديمي في مجال الطب و ذالك لثقل هاته الفاتورة بالنسبة للدولة. فكيف لأشخاص صرفت عليهم البلاد ملايين الدراهم طيلة 7 سنوات أن يرفضوا رد و لو جزء بسيط من هذا الدين. الحل هو الخلاص بحال الولايات المتحدة الأمريكية. عجبك الحال مرحبا أي قرأ و سدد للدولة حقوقها و من بعد سير جمع الملايين فالعيادات و المستشفيات الخاصة. لا معجب سير ا خويا قرأ حاجة أخرى.
120 - talal الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:43
أولا بغيت نصحح الأفكار المغلوطة د شي وحدين ، راه ماشي غي نتوما لي كا تخلصو الضرائب أ حبابي. حتى الواليد، الواليدة ، خويا ، عمي، خالي، و جدي الله
يرحمو خلص الضرائب باش قريت و قريتي و قراو گاع المغاربة، ثانيا كاع لي داوي و هادر من فراغ و دون دراية بالواقع د الطلبة و باقي فالمخيلة ديالو الطبيب داير الڤيلات و لاباس عليه و ولد بن جلون و برادة راك أبابا فبلاد غفلون دير الميز أجوغ و ما تهضر فشي حاجة تاتكون عارف لاش و كيفاش ،
تالثا ؛ الخدمة الإجبارية ماشي الهدف ديالها خدمة المواطن فالمناطق النائية. راه ماشي حاجة جديدة الأطباء من زمان أهوما فالجبال أالشعب خدمو دماغكوم واش الطبيب أيداويكوم بصناتا و كاشي و ستيلو ؟ بلاصة ما تحيحو على سيدكم الوردي يوفر المعدات و الدوا و التحليلات باش يخدم الطبيب حگرتو علينا !!!
، رابعا أنا مافهمت دوك المعلمين لي واحلاليهم ديما و دايرين قصة على التضحية و الإنسانية ؟ أخيرا فلمقال مغالطة نحن ضد الخدمة الإجبارية كل الضد و القانون الترقيعي التعسفي دو الهدف السياسي غير قابل المناقشة لا مع الوزير لا غيرو. كانتمنا الشعب يوعى و كفى من الحقد أخوتي راحنا ولاد الشعب
121 - désaccord الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:44
Réponse à simo madani 75.suite
Tout d abord je tiens à souligner encore que les commentaires sont rédigés dans un style qui laisse présager le
pire pour l avenir de la profession au maroc.Tous ces contributeurs font preuve d un manque de culture manifeste,pourtant consubstantiel à l exercice du métier.A mon avis il faut évaluer d urgence les diplômés des facs de médecine.c est vraiment navrant.Par ailleurs,pour ceux qui trouvent étrange que le diplôme de médecin est équivalent à un Master,la réponse est simple,il suffit de réfléchir.Le diplôme de docteur en médecine n offre pas le grade de docteur Phd.c est un titre tout bonnement honorifique d origine ecclésiastique.D ailleurs,au USA,on le désigne par MD:médical
doctor.Ce même
Médical doctor a l'obligation de passer un Master pour pouvoir prétendre à la préparation d un Phd, travail de recherche scientifique aboutissant à la rédaction d une thèse qui apporte une ińnovation de point de vue connaissance ou méthodologie.A suivre
122 - السلام الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:44
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.الكل بغيها باردة.
123 - رضى الاثنين 15 يونيو 2015 - 21:52
لا حول ولا قوة الا بالله

اولا لم اجد هادا المشروع قيد الوجود الا شعبوية وزير الصحة و رئيس الحكومة

تانيا الطلبة لم يرفضوا الخدمة الإجبارية لا ن لو كان هناك قانون لم يمكن استثناء شريحة من أبناء الشعب

ثالثا ليس هناك بنية تحتية للاشتغال في المناطق لا النائية لا الحضارية فلما مغالطة الشعب و تحريض المواطن ضد معالجه

اردوغان في تركيا بنى 510 مستشفى خلال ولايته (هذا هو لي كي فكر في الصحة ديال مواطنيه) أما سي وردي أشبعنا كلام ومرر قوانين خطيرة تهدف الى خوصصة الصحة
خلاصة : فكر يا أخي ويا أختي : مستشفى مجهز بكل لوازمه من طبيب إلى تحليلة الدم في منطقة نائية قصد النهوض بها أو طبيب ديكور يعطيك وصفة طبية فيها "دلبران" ويوجهك إلى المدينة ؟؟
124 - عبد القادر الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:05
هذا الاجراء له معنى واحد وهو التحايل على الطلبة باسم الخدمة الانسانية بالمناطق النائية ، الخدمة الصحية صعيفة بالحواضر بسبب الخصاص في الموارد البشرية وضف في التجهيزات الطبية بالاحرى بالمراكز بالمغرب العميق . وما تحاول الوصول اليه الوزارة الوصية هو سد هذا الخصاص والاستغناء عن توظيف الاطباء بطريقة فنية فيذب فوج لقضى سنتين ويعود الى منزله ليتحق بضفوف البطاليين ويخلفه خريجون أخرون ، وهكذا ........
125 - رد على التعليق رقم 49 الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:12
اخي الكريم درت هاد الرد باش نجاوبك ونتمنى تقراه ماشي غير اجي دير تعليق وسير هادشي عيلا نتي قريتي الموضوع كامل ماشي غير العنوان دون دراية بالموضوع
خويا قلتي كانقراو بالمجان هادشي بصاح ولكن راه كاشي كايقرا فالمغرب بالمجان ماشي غير حنا
هدرتي على الأطباء العسكريين , أخويا أن الأطباء العسكريين عندهم منحة كاتراوح مابين 2500درهم حتى ل 3500درهم ابتداء من السنة الأولى ديال الدراسة والعسكريين منين كايمشيو يخدمو البلاد كايمشيو باعتبارهم موظفين بالراتب ديالهم كامل وبالكرامة ديالهم , قول للحكومة توفرلي الوظيفة ويلا مامشيتش المناظق النائية داك الساعة قول عليا خائن وماشي إنسان
بالنسبة للتعليق التالي لي قلتي على الطبيب فهو أولا غير لائق وكاتعتمد على بعض الحالات من الأطباء وكاتعمم على كلشي و المجتمع فجميع المجالات فيه ناس فاسدين كاين أساتدة فاسدين و مهندسين و قضاة ومحامين وفجميع القطاعات ولكن على العكس من دلك كاينين ناس مزيانين عندهم غيرة على البلاد وباغيين يخدمو البلاد وانا شخصيا واخا شفت الفساد بعيني ولكن عمرني عممت الرأي ديالي على مهنة معينة حيت إيلا درتها غادي نظلك بزاف ديال الشرفاء
126 - mowatine الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:28
هؤلاء الطلبة لا يفكرون إلا في مصالحهم و كل أقوالهم كاذبة و بالدليل :
1ـ معظم الأطباء راسهوم خاوي ولي تايغالط الشعب و يقول أن دراستهم شاقة فلتعلمو ان معظمهم تايقراو حتى لأخر شهر أو ما يسمى بle mois de preparation و كاملين تايحفضو هي بعض الأسئلة لي تايعطيهالهوم الأستاذ (les question d exams QE)و الأغلبية يحفضون إلا القليل من المقرر(les impasses) و كاين لي تاينقل...
2ـالأطباء لا يريدون خدمة المناطق الناءية و همهم الوحيد هو الإختصاص ويديروا الثروة والدليل على ذلك فالسيد الوردي اخرج 100منصب شغل بداية هذا العام لم يلتحق بالعمل الا 30 منهم و 70 رفضو الإلتحاق بخدمة المواطن البسيط.
3ـ القوافل الطبية التي تكون بين الفينة و الأخرى ماهي إلا وسيلة لبعض الأطباء للإستجمام و الراحة بالفنادق التي تكتريها لهم بعض الجمعيات والقيام بعمليات سياحية..أنوضو تخدمو الناس
127 - طارق الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:41
بغاوها واجدة ناس تيطوعو يمشيو للبلدان الافريقية وللبلدان لفيها لحروب حنا الطلبة ديالنا ماباغين تايخدمو عامين فبلادهم ماقادرينش اضحيو بعمين من عمرهم ادوك ناس دلبادية شكون غايداويهم اولا هادوك ماشي مغاربة اشنو لفرق بين هاد طبيب اوبين لعسكر لي مضحين بحياتهم كلها فالصحرا تايجيو كل 6 شهور ايشوفو ديورهم
128 - désaccord الاثنين 15 يونيو 2015 - 22:47
Réponse à simo madani75 suite.
Nous vivons dans un pays encore sous développé ou le diplôme n a de valeur que la valeur sociale qu'il confère.Aussi le commun des mortels offre une certaine importance au médecin non pas pour le service qu'il peut offrir,contre rémunération bien sur,mais pour le standard social que le métier pourrait assurer. C est vraiment utile et rassurant en temps de crise poussant la jeunesse vers la mer sur des embarcations de la mort.Au moment de la course à l armement les 2 camps regardaient les mathématiciens et les physiciens comme des demi dieux de l olympe,c était justifié.je peux comprendre que le ministère éprouve quelque problème avec les pachas de la médecine mais pas avec des gens qu'on forme au frais du contribuable au service du contribuable,c est complètement aberrant.Je tiens à vous rappeler qu en egypte,les étudiants doivent se débrouiller pour la dissection.Nombre de libanais étudient la médecine à l université americaine de Beyrouth leurs frais.
129 - tobib الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:01
tout d'abord je tiens a vous informer que je suis un medecin qui a passe 10 au sahara du maroc loin de ma famille et mes amis mais c'etait mon choix de choisir la medecine et j' en assume.pour ce qui est le service obligatoire je demande aaux medecins qui le refusent d'etre franc et sinceres avec le public et j'ai des points a eclaircir
les medecins qui seront selon la nouvelle procedure le meme salaire que leur homologues
apres 2ans ils peuvent continuer ac l'etat ou bien faire residanat ou prive en plus l'anciente sera comptabilise
pour le dernier concours 15 personnes ont reussi et 6 se sont presente pour avoir leur affactation
130 - Père d 'etudiant الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:15
Mr le ministre 'est-ce que vous avez fait votre service obligatoire en tant que médecin? Et dans quelles conditions vous avez accompli votre tâche et quelles moyens à mis l état à votre disposition?




o
131 - مواطنة الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:44
غيولي الطبيب خدام فبراكة بحال داك الحجام ديال السواق اللي كيقلع الضرووس.وديرو بعدا مستشفيات مجهزة باش هاد الطبيب يلقا فين يخدم.راه كاينين مستشفيات تعيف تدخل ليها أسي الوردي.دير شي دورة خفيفة و غايبان ليك عوار الوزارة اللي شادها.الصحة و التعليم الله يرحمهم.شكون يهز معانا يدو نقراو الفاتحة....
132 - ghir dayz الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:45
La moindre des choses a rendre a ce pays est d accomplir ces deux annees de services dans les patelins ou l on a besoin de vous.Sinon a quoi sert de preter ce serment D’HIPPOCRATEde .Certes vous etes en droit de demander a ce que ces deux annees soient comptés parmi les services accomplisdans votre carriere .MAIS encore faut il le meriter et faire preuve de responsabilite a l egard d un pays et d un peuple qui peiné et souffert pour que vous vous puissiez aire vos etudes combien longues et couteuses pour un pauvre pays comme le maroc.moi aussi je suis un laureat universitaire et j ai accompli mon service civil preque gratuitement et je ne suis pas le seul. Y EN A MEME QUI ONT ACCOMPLI UN SERVICE MILTAIRE DANS LA FRONTIERE SAHARIENNE ALORS POURQUOI PAS VOUS.POURQUOI CHERCHER TOUT LE TEMPS LA RENTE ET LE PRIVILEGE.e
133 - ع.م. الاثنين 15 يونيو 2015 - 23:58
إلى الرقم 127 نصيحة في سبيل الله من التجربة. فاش اتكمل. قدم طلب الهجرة لكندا خلال مدة الخدمة الإجبارية. و سير هناك و كمل دراسة الطب لأنهم لا يعترفون بكل الدراسة. المهم من بعد 5 سنوات سوف لا تندم لأنك إستثمرت في المستقبل و ما زلت صغير. أحسن من طبيب في المغرب تكون مظطر لأكل عرق الناس.
أطباء المغرب حازقين هدشي علاش كل الأطباء في المغرب معقدين. كلشي لي مر عليهم تإخرجوه في المريض.
134 - Oujdi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:06
Mr le ministre El Wardi à pris cette décision sans faire appel aux étudiants concernés .Ce projet reste vague et ne sera pas bénéfique pour la partie tant que le consentement des médecins n est pas sollicité.Le dialogue pourra facilement éclaircir cette situation entre médecins et responsables
135 - العقل الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:06
صاحب الجلالة نصره الله متيجلس مع اهلو حتى اسبوع كامل تيضل يجري من بلاصة لبلاص دولة دولة باش المغرب يزيد للقدام ويعيش الشعب في كرامة وانتم مزال الله مكمل عليكم بغيتو تكونو اعنب قبل متكونو سموم كتقلبو فين تمصو دم الشعب غادي تطيحو من اعين الشعب والملك واغادي تخدمو الواجب الوطني صحا
136 - Oujdi2 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 00:51
Est ce que les futurs médecins sont tellement naïfs d'accepter une telle décision brusque qui ne porte aucun intêret ni aux
médecins ni à leurs patients
Avant d'agir il faut bien réfléchir
Pour cette raison nous soulevons le problème à notre cher et aimable ROI que Dieu le glorifie pour nous aider à avoir nos droits et mettre le ministère de la santé sur rail

i Allah Al Watane Al malik
137 - معامن عايشين الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:01
الى صاحب التعليق 60 و امثاله من صحاب الحزب المعلوم (واحد فيكم داير راسو طبيب گاع) واش راسكم فيه التبن ام تريدون فقط خلق البلبلة و استحمار الشعب؟الأطباء الجدد مستعدون لخدمة وطنهم كما يقولون في كل تعاليقهم و لكن في إطار التوظيف و ضمان كامل حقوقهم من اجرة و تغطية صحية و تقاعد ضمانا لكرامتهم و كرامة المريض على حد سواء.ألم تسالو انفسكم كيف ستكون مردودية و نفسية هذا الطبيب و هو محروم من ابسط حقوقه.ولا نتوما بغيتو الطبيب يعمر لبلاصة و صافي .هذا دون الحديث عن التجهيزات الكارثية و قلة بل انعدام الأدوية و المستلزمات الطبية الضرورية في مستشفيات وزيركم المهترئة.رسالة اخيرة إلى اصحاب "الوطنية" ها العار سيرو غير تبرعو بالدم راه نسبة التبرع بالدم مخجلة بالمقارنة مع دول اخرى يا اصحاب الحس الوطني.
138 - لطيفة المغربية الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:02
ليس عيبا أن يشتغلوا هؤلاء الأطباء في المناطق النائية لكن يجب على الدولة أولا توفير لهم كل ما يلزم و الزيادة في الراتب لأن 2000درهم أو أقل غير كافية و ضمان العمل لهم بعد انتهاء مدة الخدمة الإجبارية
139 - Laho الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:32
‏‎ ‎بركة من الكذوب جميع المغاربة يرون كيف يتصرف الاطباء في المستشفيات المجهزة فمابالك في القرى المغاربة اذكياء على ان يكذب عليهم اين كان الاطباء لن يقوموا بواجبهم ولو بشكل اجباري الله افتح على هذه البلاد باصحاب الضمير
140 - désaccord الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 01:35
La médecine au maroc constitue une communauté d intérêt.Il serait difficile de réformer.C est toute une mentalité tiers mondistes et rétrograde qu il faut bousculer.je crois que le médecin égyptien généraliste ou spécialiste serait content de travailler au maroc et avec un salaire défiant toute concurrence.Qui plus est ils sont bien formés.de grands professeurs dans les universités anglo-saxonne sont issus des université cairotes ou d Alexandrie,Magdi Yacob par exemple ,grand cardio devant l éternel.beaucoup de médecins syriens seraient fous de joie d osculter nos citoyens des hautes montagnes ou des lointaines plaines. Les médecins chinois font des merveilles sans chichi,c est connu.Si zozo ne veut pas travailler qu il en assume les conséquences.Nous n allons pas laisser prendre en otage la santé des marocains par une volonté obscure.Ces gens là sont loin de toute réalité la Somalie,la seoudie,les émirats,la Palestine,l Afghanistan et même l Irak forment des médecins.pas sorcier
141 - الصراحة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 02:50
نعم للخدمة الاجبارية يا سي بنكران لجميع حريجي المدارس والمعاهد الوطنية ماشي غير طلبة الطب بواحدهوم
هادي حكرة حشوما عليك او زعما صوطنا عليكوم صحاب لينا كاتخافو الله
142 - fodi krimo الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 05:16
من يريد ان ينطق بالوطنية فالينظر الى نفسه اولا. من قال لسنا وطنيين وهل هناك من وظيفة اكثر وطنية كالتطبيب والتمريض الذي يخدم المواطنين كل المواطنين .كفاكم ردودا واهية لامحل لها في واقعنا. نحن ابناءكم يجب ان تكونوا بجانبنا او تبقو على حياد .
143 - elle الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 06:38
J'aimerai dire à monsieur l wardi que ne futurs médecins ne fuient pas le travail obligatoir mais craignent les conditions misérables !
comment leur donner 2000dh pour exercer dans des endroits lointain s coupés ?
Donnez leurs 15000 dh, ce n'est rien à côté du salaire des ministres somnambules qui ont plus de privilèges sachant qu'un méde7cin vauy bcp plus qu'eux tous réunis aux yeux de citoyens
144 - طبيبة خارجية94 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:11
لنفترض جدلا أننا أرسلنا طبيبا و ممرضا لشي بيت فالمناطق النائية، ماشي مستوصف غير بيت فيه بيرو، هل هذا سيفك العزلة عن سكان هاتة المناطق و يمنحهم حقهم فالتطبيب ؟؟ واش الطبيب فقيه باش تحطو ف بيرو و تقولو داوي الناس ؟؟

الوزير الوردي قدم مسودة قرار مفاده أن الأطباء الخريجين الجدد سيتم إرسالهم إلى المناطق النائية لمدة سنتين و بدون عقد عمل، بدون تغطية صحية و بمنحة لا تزيد عن 2000 درهم شهريا.

الوزير و رئيس الحكومة كيروجو لهاد القرار بحال را غادي يخلصو الأطباء لي غادي يمشيو و غادي يدمجوهم و هوما فيهم الفشوش و باغين يبقاو فالمدن الكبيرة باش يخدمو فالمصحات الخاصة، صورو الطبيب على أنه واحد اللوبي يحول دون تقدم قطاع الصحة فالمغرب، و اتهموه بالأنانية و جردوه من الوطنية لأن طلبة كلية الطب دارو مظاهرات يعبرون عن رفضهم للخدمة الإجبارية.

من بعد 2011 لم يتم أي إصلاح فالمغرب، كاين غير الحلول الترقيعية، بما أنني طبيب تحت التمرين و تحديدا فالمستشفى الجامعي ابن سينا "السويسي" فالرباط، غادي نوضحلكم المشاكل الي كيعاني منها مستشفى جامعي (أما المستشفيات الإقليمية و المراكز الصحية بلا منهدرو عليهم).
145 - طبيبة خارجية94 الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 07:13
1/ المستعجلات ديال أكبر مركز صحي فالمغرب و لي كتستقبل الحلات الخطيرة كتلقا فيها جوج أطباء داخليين و جوج بحالهم فالإنعاش، و مكاين والو تما من غير ventoline ديال الضيقة و شي بركة ديال المهدئات، تصور أن les gants مكتلقاهمش بعض المرات، و هاد الطبيب الداخلي (مازال ماتخرج باقي حتا هو تحت التمرين) مطالب أنه يشد المستعجلات ديال مستشفى جامعي بتعويض 3000 درهم شهريا.
2/ أكبر كدبة فتاريخ المغرب RAMED، لي كيروجو أنها إذا كانت عندك را التطبيب بالمجان، بالراميد باش دخل غير المستعجلات خصك تحط 40 درهم، أما les analyses بالراميد صحيح مكتخلص والو ولكن خصك تسنا 3 أيام عاد يبانو les résultats d'analyse و ملي غادي يبانو الطبيب لي شافك فالمستعجلات النهار اللول مغاديش تلقاه غادي تلقا طبيب آخر مشافش الحالة ديال المريض 3 أيام هادي ... و نفس شي بالنسبة les radio, les rendez vous de consultation
146 - désaccord الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:20
La société des privilèges et des privilégiés issus du gouvernement Balafrej c est terminé.Travaille ou dégage.la mondialisation a
pour avantage de diversifier les compétences.En plus c est quoi ces médecins qui ne savent même pas écrire un commentaire correct.Les sages femmes j'affirme étaient plus cultivées.Je
ne suis
près de consulter ça ,que feront nous
lorsque les médecins ayant passé leur bac avant les pendant ou avant les années 80 partiront en retraite?il
Ne restera plus que des ignorants avec des blouses blanches
147 - المكناسي الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:06
سؤال،لماذا الظابط الجندي عندما يتخرج من اﻷكاديمية العسكرية مجبر على الذهاب للصحراء سنتين ﻹستكمال تكوينه و لا يتقاضى سوى راتب هزيل هو كذلك؟الفرق هو أن الجنود المغاربة و طنيين بكل الكلمة أما هؤﻻء اﻷطباء المعارضون فهم ليسوا وطنيين،واش الساكنة القروية ليسوا مغاربة؟وا خليونا من الهدرة الخاوية و نوضوا تخدموا.بغيتوا غير المدينة باش تخدموا فالمصحات الخاصة؟وا نوضوا تخدموا راكم عيقتوا بهاد البسالة
148 - moresko الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:24
من حق اﻻطباء المتخرجين عدم اﻻمتثال لقرار الخدمة اﻻجبارية شرط اداء ماصرف عليهم لمدة 8سنوات من الدراسة من مال دافعي الضرائب بثمن الكليات الخاصة اما التحجج بعدم وجود بنية تحتية للعمل ماهي اﻻ تبريرات للوبيات في طور التكوين.هناك حل اخر يتمثل في اﻻلتزام بفتح عيادات خاصة لمدة 6 سنوات في المناطق النائية ذات الخصاص بتوجيه من وزارة الصحة

الطب والقضاء ليس كاي من الوظائف اﻻخرى فهي تحتاج الى عقلية خاصة تنبني شخصية ذات حمولة انسانية و تمرس ﻻ عتقد ان لوبيات الطب التي تمتص جيوب المواطنين لديها القليل من هدا الهم
149 - douja الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:44
السلام علبكم من مواطنة مقيمة فأوروبا
نعلم أن طلبة الطب يكافحون طيلة 7 سنوات ليصبحوا أطباء في خدمة اﻹنسانية.لكن لا يجب أن نتسى بأن الدولة كذلك تكافح من أجل تدريس آلاف اﻷطباء بلمجان !!
هل تعلمون بأن الدول اﻷوروبية أو باﻷحرى جامعات الطب بها ليست مجانية ولكن مقابل رسوم تسجيل يتعذر في بعض اﻷحيان على الطلبة الفقراء تأديتها فيتخلون عن حلمهم في أن يصبحوا أطباء.
فلنحمد الله على مجانية الكليات والجامعات في المغرب ونصبرو مع بعضنا ونديرو اليد فاليد باش نزيدو بالبلاد القدام. الخدمة اﻹجبارية ماشي عيب نصبرو باش نوليو فحال البلجان المتقدمة.
150 - douja الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:22
كفانا وكفاكم من انتثاد الحكومة والبلاد ﻷجل مصلحتنا الفردية. ألالا الطبيبة، مع كامل احترامي، أنا هنا فإسبانيا إلا مشيت المستععحلات ماكنجي فين نسالي التحاليل حتى كيكون الطبيب اللي شافني مشا فحالو وكيشوفني طبيب اخر. ماشي بالضرورة نفس الطبيب كيشوفك. والمشاكل اللي كيعاني منعا المغرب بامكانياتو المتواضعة كيعاني منها شريحة كبيرة من الاسبان خاصة في الاندلس. االفرق هو أنهم كينتقدو بلادهم نقد بناء هدا اذا انتقدوها وحنا نازلين فهديك البلاد مسكينة ديالنا غير بالمعيور والسبان وماباغينش نضحيو حتى واحد فينا منخلال موقعو باش نزيجو بيها. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم
151 - Mehdi الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:37
Je suis medecin spécialiste a zagora et j suis pas le seul et il y a parmis nous des généralistes j informe les gens que l Hopital dispose desservice de médecine et de pediaterie sans aucun inférieur un service de radiologie qui date de moins de un an défectueux par manque de maintenance la biologie ne permet même pas assurer un bilan d hémostase les urgence ne dispose pas de bandelette pour glycémie je suis réanimateur et j ai rien avec quoi travaille et je suis a zagora je ne fais que le triage pour adresser a ouarzazate mais écrit sont sur le bureau des delegue sans solution
152 - مهندسة دولة الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:01
أنا كمهندسة دولة أصبحت أخجل من مهنتي بسبب سياسة 10000 مهندس كل سنة، فأصبح العرض أكتر من الطلب؛ فكيف بطبيب درس 8 سنوات.
153 - rania الأربعاء 17 يونيو 2015 - 00:56
C'est vraiment domage les médeins croient que sont les seuls qui ont étudié au maroc et que pouvez dire aux prof ayant un doctorat bac plus 8 et qui travaillent avec un salaire moins de 4500dh plus de 10 ans et dans des zones isolées ni eau potable ni transport ni rien ola ntoma hssen men o mafkhbarnach
154 - A désaccord الأربعاء 17 يونيو 2015 - 01:00
Au monsieur qui fait le pédant en employant de bien grands mots (sans doute un complexe d'infériorité post-colonial), et qui n'a aucune once de logique dans son raisonnement, permettez moi de vous dire que le style et la prose n'indique en rien le degré de compétence d'un futur médecin
Nous, médecins et futurs médecins, essayons au maximum de vulgariser notre discours pour qu'il soit compréhensible, nous vivons en accord avec notre réalité, la réalité de ce pays qui nous est cher
Nous essayons ,tant bien que mal, d'agir sur le terrain pendant que vous étalez votre belle prose pour essayer de travestir votre argumentaire fallacieux
155 - désaccord الأربعاء 17 يونيو 2015 - 02:53
Réponse à 154.
Matheux de formation,la logique je connais bien depuis qu on annonçait néant aux résultats du bac au journal. Il ne faut pas se voiler la face,les actuels étudiants n auraient jamais pu obtenir leur bac si ce foutu examen avait gardé son standard.il faut un minimum pour s exprimer.j ai passé le plus claire de ma
journée à discuter sur ce point avec de vrais médecins-de mon cercle le plus proche -dont la compétence est reconnue en plus de
leur honnêteté intellectuelle et leur probité.Il sont d accord avec mon raisonnement,ils vont plus loin en déclarant qu il faut faire le ménage dans la
profession.
. On ne demande pas aux gens d être des Debré,Bismuth,Chabrol, Barnard ou Archane mais quand-même !!,un minimum.Il existe une nuance tangible entre vulgarisation et vulgate.
Toutefois,je n ai point saisi la motivation de votre réthorique agressive.Néanmoins,votre prose tente d exposer brillamment la vacuité.
Tout le monde agit sur le terrain, même les travailleuses du sexe
156 - A désaccord الأربعاء 17 يونيو 2015 - 10:50
Je n'ai retrouvé aucun argument solide dans vos commentaires sauf si vous considérez que faire des comparaisons boiteuses entre médecins de différentes nationalités en est un
Vous êtes mathématicien de formation et comme vous le savez surement les chiffres ne mentent pas: les dépenses du ministère de la Santé dans le Budget général de l’Etat (BGE) représente 4,1% du BGE en 2012 alors que l’OMS recommande un taux de 9%. A titre de comparaison, la part budgétaire de la Santé à la même période était de 10,4% en Tunisie, 10,6% en Algérie, 11,6% au Sénégal et 16,3% en Jordanie. Au même moment, et au-delà des effets d’annonces du ministère de la santé, ce département n’a pas les moyens pour financer sa stratégie 2012-2016. Sous le coup de l’austérité promu par le gouvernement en application des recommandations du FMI, la Santé a vu son budget d’investissement de 2014 baissé de…25% et ses postes budgétaires reculés de 13%
En résumé, il y a un désengagement total et assumé de la part de l'éta
157 - désaccord الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:48
Ne pas trouver d arguments solides dans mes commentaires tombe sous le sens;votre grille de lecture n en laisse filtrer aucun,et à fortiori lorsque vous faites un hors sujet en faisant glisser le débat vers une question de rigueur budgétaire.Je vous rappelle que le sujet du débat s articule autour du travail obligatoire.Par ailleurs,vos données statistiques auraient pu être d une grande vertu propédeutique si elles étaient accompagnées d une synthèse des rapport de transparecy et assimilés.Nous sommes devant un débat sociétal mettant en jeu la santé des marocains et qui exige des assises nationales de la santé.S abriter derrière les recommandations de l OMS-gros machin noyauté par la grosse industrie pharmaceutique pour encourager l économie de la demande dans le secteur de la santé-peut à la rigueur expliquer,sans le justifier,le dysfonctionnement dans le secteur public mais ne saurait occulter la carence de compétence étique qui ronge le milieu médical,public-privé confondus.
158 - A désaccord الخميس 18 يونيو 2015 - 11:34
J'essaie de vous exposer une analyse critique d'un système dont nous faisons partie, en vous fournissant des données objectives, en contrepartie vous disqualifiez mon argument en m'expliquant qu'il s'agirait d'un complot de l'OMS contre le grand Maroc
Nul n'est plus sourd que celui qui ne veut entendre. Je
vous laisse avec votre vision nihiliste, manichéenne terminer votre monologue vide d'arguments qu'on peut même qualifier de masturbation intellectuelle
159 - désaccord الخميس 18 يونيو 2015 - 23:21
Souvent,l esprit de corps neutralise le sens critique.
Cela ressemble
à la contestation des eunuques l empire du milieu.très dur d accepter un repositionnement social.
160 - bnt cha3b الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 06:53
هاد الناس لي كايحكمبو بسوء على الاطباء هي جهلة و كايهضرو من فراغ، كون كنت نتا او الاخر عندك خوك او ختك او بنتك ..كن عرفتي بحقهم.. لي ربيتي و كبرتي و قريتي حتئ شدات باك بميزة حسن جدا ، تكرفسات تا اجتازت المبارة ، سكنتيها حدا لكلية حيت لبعد، صرفتي عليها ، شريتي كتوبها لي ماكايتسالاوش و اللوازم تستاج ...هادشي حيت ماكاينا لا داخلية للسكن لا منحة تعاون بيها من غير واحد 110درهم فشهر(ماعرففتش ديالاش ) لي كانيحشمو يشدوها من الخزينة و مع دلك كيكولو حسن من بلاش..في حين ان طلبة فحالهوم فالتعليم مثلا كاياخدو تقريبا 2500درهم شهريا..فكل صباح كانت تعاني من القمع و الحكرة والتسخار و شي تعلام ماكاينش و فالعشية تتدابز مع الدروس و الكم الهائل ت الكتب لي خاصها تقراه في غيا ب الظروف الملائمة..عام على عام و المعاناة غادا و كتزاد لي كايخاليها مبتسمة هو ان اي عملها كله اجر و الاجر صعييييب، و الوالدين عايشين معها ستريس و كايحسبو كل عام نقزاتو انه نقص من الحساب و مابقا قد مافات و يتهناو 25 و 26 سنة و وباقي تايصرفوعليها باش اجي لوردي ويكول زيدي باقي ه عامين ومن بعد بعي لبربوش قدام لكلينك ياك تبلية تبلية!
المجموع: 160 | عرض: 1 - 160

التعليقات مغلقة على هذا المقال