هكذا ستخفف "وزارة بلمختار" العبء على تلاميذ وأساتذة الابتدائي

هكذا ستخفف "وزارة بلمختار" العبء على تلاميذ وأساتذة الابتدائي
الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:05

في خطوة جديدة، تعكف وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، على تنقيح يشمل مناهج التعليم الابتدائي في حدود المستوى الرابع، ضمن “التدابير ذات الأولوية” التي أعلنت عليها وزارة رشيد بلمختار عقب لقاءاتها التشاورية المنظمة في أبريل 2014 حول “واقع وآفاق المدرسة المغربية”، والتي قالت إنها تستدعي تدخلا فوريا لمعالجة الاختلالات الحاصلة، وصياغة “المشروع التربوي الجديد”.

وتروم العملية الجديدة، التي جندت لها الوزارة التي يشرف عليها رشيد بلمختار عددا من الخبراء المغاربة والعرب إلى جانب الأساتذة والمفتشين التربويين، تنقيح ومراجعة المنهاج التعليمي الخاص بالسنوات الأربعة الأولى من المستوى الابتدائي، لاعتبار اعتماد التقييمات الدولية المعروفة في التعليم، وهي PIRLS وTIMSS، على المستوى الرابع في إجراء اختبارات، يتم على إثرها امتحان مستوى التعليم في البلدان، حيث ستتم ملاءمة مُكَوّنات المنهاج الوطني في اللغة والعلوم والرياضيات والمنهاج الافتراضي المعتمد في التقويمات الدولية.

وظل المغرب يحتل مراتب متأخرة، (الأخير وقبل الأخير)، ضمن الاختبارات الدولية المذكورة، والتي تعرف حضور حوالي 50 دولة من المعمور، حيث تكون دوما النتيجة أن المنهاج المغربية المعتمد على مستوى السنوات الأربعة من التعليم الابتدائي لا يتناسب سوى مع 30% من المنهاج الدولي المعتمد، والذي يبرزه المنهاج الافتراضي الذي تقدمه اختبارات التقويم التربوي الدولية.

إلى جانب ذلك، تشمل عملية المراجعة أيضا التخفيف من عدد الوحدات المدرسة وللساعات المعتمدة على مستوى الابتدائي، إلى حدود السنة الرابعة، بالمرور من 8 وحدات تربوية إلى 6 وحدات فقط، وتدريس 24 ساعة في الفصل بشكل أسبوعي و3 ساعات ستخصص إما لدعم التلاميذ أو تكوين الأساتذة أو لتدريس الأمازيغية، عوض 30 ساعة في المجموع، على أن يتم إسناد تدريس الأمازيغية للأستاذ المتخصص على مستوى المؤسسة “كلما أمكن ذلك” بمعدل 8 أقسام لكل أستاذ.

وفقا لما حصلت عليه هسبريس من المعطيات، فإن العملية تشمل أيضا مبدأ التلاؤم مع المواد المدرسة، عبر إحداث أقطاب، مثل قطب اللغات، الذي يضم العربية والفرنسية والإنجليزية والأمازيغية، وهذا يعني أن اللغة الفرنسية سيتم تدريسها لتلاميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي، فيما شددت الوزارة على أن إدراج مهارات وكفايات جديدة ستمكن من تحرير الأستاذ من اعتماد الكتاب المدرسي كمصدر وحيد للتعليم.

شكيري: خطوة في مسار الإصلاح

رشيد شاكري، المفتش لدى وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يرى في تصريحه لهسبريس، أن إعادة النظر في البرامج التربوية أحد المداخل الرئيسة لإصلاح التعليم، لكونه مطلبا مجتمعيا، “بررته نتائج التقويمات الدولية والوطنية وألح عليه الفاعلون التربويون وكل شركاء المدرسة المغربية، معتبرا أن تحيين مختلف مكونات المنهاج الدراسي من شأنه الاستجابة لحاجات المتعلمين تحقيق انتظارات المغاربة.

ولم يخف شاكري تفاؤله بهذه الخطوات الأولية “لقد بدأنا نتلمس مسار الإصلاح، بحكم الإنصات للممارسين في الميدان الذين أبدوا تفاعلا إيجابيا في اللقاءات التواصلية، والاعتماد على الخبرات والكفاءات الوطنية في بلورة استراتيجيات إصلاح التعليم”، مشددا على أن الأمر بداية للتخلص من تضخم الخطاب التنظيري على حساب الخطاب الإجرائي الوظيفي.

وحول الاقتصار فقط على المستوى الرابع من التعليم الابتدائي في عملية التنقيح، وما إن كانت ستطال باقي المستويات حتى الباكالوريا، قال شاكري إن المجلس الأعلى للتربية والتكوين اعتمد مدخلا أساسيا في رؤيته الاستراتيجية للإصلاح، وتهم إعادة النظر في المناهج والبرامج والطرائق البيداغوجية، في اتجاه تخفيفها وتنويعها، وتوجيهها نحو البناء الفكري للمتعلم والمتعلمة، وتنمية مهارات الملاحظة والتحليل والتفكير لديهما”.

وأشار الباحث المتخصص في الشؤون التربوية إلى أن الوزارة المعنية، وإلى حين تنزيل هذه الرؤية الاستراتيجية، سارعت إلى الانكباب على 9 إجراءات ذات الأولوية، “منها الإجراء الخاص بالتمكن من التعلمات الأساس، ومن أهم تدابيره تنقيح ومراجعة البرامج الحالية من أجل مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي”، موردا أن اختيارات وزارة التربية الوطنية على هذه المستويات يحكمها مبدأ التدرج والتجريب قبل التعميم.

وعلاقة بباقي الأوراش الأخرى التي ستباشرها الوزارة، كشف رشيد شاكري عن مشاريع دمج التعليم العام والتكوين المهني، وتأهيل المؤسسات التعليمية، وتعزيز قدراتها التدبيرية، والتكوين الأساس للمدرسين والمستمر، وتخليق المدرسة المغربية كمحاربة العنف والغش والممارسات السيئة، والتي وصفها بالأوراش الكبيرة التي تنتظر وزارة التربية الوطنية، “ستتوضح السياسة التعليمية بالمغرب أكثر عندما يفرج المجلس الأعلى للتربية والتكوين عن تفاصيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030”.

‫تعليقات الزوار

115
  • علي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:16

    جميل ، هادا يعني ان الوزارة ادرى بشءونها ولا حاجة الى مجلس عزيمان، الذي يضم اكثر من 200 عضو، لايسمن ولا يغني من جوع ، فقط هضر المال العام

  • أبوإسحاق
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:25

    السلام عليكم
    لا أظن أن هذه الخطة ستعيد المدرسة المغربية إلى مسارها الصحيح ما دام أبناء الوزير لا يدرسون في المدارس العمومية …
    التعليم أُفسِد عن قصد مع سبق الإصرار، وبالتالي لا حل في الأفق إلى أجل غير مسمى.
    أتدرون أن في الكتب المدرسية تجدهم يدرسون الأطفال أموراً غريبة على المجتمع :
    – le Bar
    – le Vin de Table
    والأمر أكبر من وزير التربية …

  • momo
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:25

    هل بالرفع في سن التقاعد ستتحقق هدا النتاءج ضرب من الخيال تصوروا معي معلم عمره65 سنة مغربية وليس ميلادية يدرس تلميد عمره 7 سنوات …..النتيجة ستكون مبهرة كنتاءج حكومة بنكيران

  • نقيد مومح
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:33

    باعتباري راكمت ما تيسر من التجربة في ميدان التدريس . اشير الى ان اي اصلاح لايجب ان ينطلق الا باعتبار الهوية المغربية . هوية تضرب بجدورها في اعماق الثقافة العربية الاسلامية بماهي تجسيد لحضارة انسانية مستمرة منذ فجر الاسلام بما تحمله من قيم حاثة على الخلق والابداع دون نكران للذات او اقصاء للثقافات الاخرى . فاللغة العربية حاملة للهوية الانفة الذكر . وبالتالي اي اصلاح لا يولي مكانة مهمة لحامل الثقافة يكون اصلاحا اعرج . اذ بات لزأما عدم الانجراف الى المتناقضات الاقتصادية التي تبضع ابناءنا فتنظر اليهم ككائنات استهلاكية تتحكم في ارادتهم جشع الاقتصاديات الكبرى . ان النموذج المراد تحقيقه يجب ان ينبثق من داخل الهوية المغربية مع تشذيب المخلفات التاريخية………..

  • غير معروف
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:36

    Je trouve que c'est du n'importe quoi, nos enfants ne maitrisent ni l'arabe, ni le français, pour leur ajouter l'amazigh. c'est de la folie. épargner nos enfants de vos jeux politiques. d'autant plus je trouve que c'est inimaginable le fait qu'un enfant porte un cartable qui pese au moins le 1/3 de son poids.
    Je veux aborder un autre point, les dons donnés à l'étranger alors que nos enfants surtout le rural vivent dans la misère.
    réduisez le nombre de ministres et des parlementaires qui font rien que de gonfler le budget avec leurs salaires, voitures….. et investissez pour le développement de ce pays. et surtout toute personne qui volent l'agent du pays ne doit pa être licencié mais condamner à mort.

  • wislani
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:39

    حرية التعبير لدى المتعلم ..مع توجيه ..الاستاذ..و لا ننسى التعليم الجديد الذي هيمن على افكار المتعلمين.و سلوكاتهم ..الشبكة العنكبوثية ..الانترنيت ..على .الوزارة ..ان تضع له تصورها الواضح في اامنظومة التربوية ..والعكس بالعكس..

  • لولد الميدان
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:40

    و الله يهديكم علينا ، واش مازال ما قنعتو من التبعية ، و ديوها فراسكم او قيلو عليكم عباد الله.راه ما كائن لا إصلاح لا والو، نهار تديوها فمدارسكم او فمدرسيكم غدي يتقاد التعليم فهاد لبلاد

  • abdo
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:46

    ثلاتون سنة من الإصلاح ذهبت أدراج الرياح،نطالب أن يكون الأستاد الممارس في القسم حاضرا بتجربته المريرة في هدا "الإصلاح"

  • مدرس
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:47

    كمدرس للمستويين الاول و الثاني مشترك بالعالم القروي اعتقد ان للقرارات الجديدة سلبيات و ايجابيات. فمن جهة تنقيح المقررات امر جيد خاصة و ان بعض الدروس لا معنى لتدريسها و تستنفذ الزمن المدرسي بدون فائدة، ايضا تقليص عدد ساعات التدريس الاسبوعية مفيد للتلاميذ حيث ينتاب اغلبهم خاصة صغار السن تعب و ضجر ختصة نهاية الاسبوع. لكن من جهة اخرى اعتقد ان فرض تدريس 3 لغات بالمستوى الاول امر لا يناسب بتاتا تلاميذ المناطق ااقروية الذين لم يلجوا التعليم الاولي. و من خلال تدريسي لهذا المستوى فصراحة اجد صعوبة كبيرة في جعل المتعلمين يتمكنون من ابجديات اللغة العربية و نفس الامر بالمستوى الثاني، و المشكل سيكبر ان اضفنا لغة اخرى حيث سيفقد المتعلمون تركيزهم و ربما سيفشلون في تنمية مهاراتهم اللغوية ككل

  • بادرة خير
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:49

    بادرة خير للاجيال القادمة الله يسهل أمور .

    كما يستحب تنقيح كفات المواطنين عبرالاشتراك في دورات مجانية قصيرة المدة في الجامعات والمعاهد من طرف خبراء و اساتدة , على غرار ما تقوم به الدول المتقدمة .

  • zorif souss
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:51

    نعم استقطبوا خبراء عرب من سوريا و العراق و اليمن لقد أبهروا العالم. و استبعدوا أهل البلد الأمازيغ و لغتهم. لقد توهم من يريد إبقاء الأمور كما كانت قبل 2011.

  • عبد القادر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:56

    ليس هناك اي جديد .30ساعة باقية .6وحدات او 8 سيان .لقد تححفنا من هذا من خلال التكوين الذي نحن بصدده .

  • Hicham khouribga
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:56

    اين النقاش حول تأتير زيادة الساعة المشؤومة على التلاميد ام ان لا تأتير على التلاميد الدين يتوفرون على ساءق خاص يوصلمهم الى المدارس قبل خمس دقاءق من بدء الحصة ولا يهمهم من يستيقض في الخامسة صباحا

  • خالد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 09:56

    لا اظن ان تعليم الأطفال أربع لغات منذ الابتدائي سينفعهم أكثر مما يضر، بأي لغة سوف يتواصلون؟ وبأي لغة سينتجون؟
    سبب تأخر التعليم بالمغرب هو التخبط بين اللغات و عدم التركيز على اللغة الأم.

  • Sifaw
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:00

    It is a good move. However, the top three ranking nations in terms of education standards, namely South Korea, Japan and Singapore, give a huge priority to pre-school age education starting with babies aged two years.

    At this critical age, they start the socialisation of babies in kindergartens. The kids start to learn through group play in the garden and in the classroom.

    They are encouraged to invent their own toys and play with them. They are taught the alphabet, numbers from 0 to 1000. They learn about the four seasons and the organisation of the calendar in days, weeks and months. They get familiar with playing a music instrument. They are encouraged to paint.

    All this is done to prepare them to the intellectual rigour and challenges they will face in primary school.

    What's fascinating is that at four years old of age, some of these South East Asian kids have an extensive vocabulary which will shame any teenage Moroccan in secondary school.

  • abdelhalim
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:01

    اصبح التعليم في المغرب مختبر التجارب وخاصة تعليم الطبقة الفقيرة لان اصحاب الاموال والوزراء يقومون بتعليم اولادهم في المدارس والجامعات الامريكية والكندية والتركية من وزراء العدالة والتنمية الدين يدعون الدفاع عن الطبقة الشعبية والفقيرة ربي يخلصكم

  • محمد الدرقاوي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:01

    هل بالرفع في سن التقاعد ستتحقق هدا النتاءج ضرب من الخيال تصوروا معي معلم عمره65 سنة مغربية وليس ميلادية يدرس تلميد عمره 7 سنوات …..النتيجة ستكون مبهرة كنتاءج حكومة بنكيران

    راي غارق في السودوية اما قلة وعي واطلاع او مجرد تحامل على طبيعة نكتة مغربية: يشويني فيها طيرة
    اوربما يريد ان يحافظ على بقية من حيوية طمعالان يشتغل بها بعد 60
    ينسى هذا السيد ان التعليم ليس عضلات وليس قوة بدنية وانما هو فكر واستراتيجية وسيكولوجية هو قدرة على تحريك فاعليات الصغار في تعلم ذاتي بعيدا عن الخطابة والصياح وتخريج العيون
    مثل هؤلاء من قتلوا التعليم ووأدوا الامل وصار عدمهم احسن بكثير من وجودهم في وطن يتحرك من كل زاوية بعقل

  • حسن
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:04

    هذا الاصلاح او اقول الاجراء او الالتفاتة كان من اللازم ان تنتبه اليها الحكومات من زمان والوزارات المتعاقبة على القطاع وهم يعلمون جيدا ان التعليم هو القنطرة الوحيدة التي يمكن ان تربطنا بعالم العلم والمعرفة وبالشعوب المتحضرة

  • رشا
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:06

    لابد من تجديد بنية التعليم بالمغرب شكلا و مضمونا بشكل يضمن لطلبة العلم الرقي بمستواهم الفكري و العلمي.فالحقائب باتت مثقلة بالكتب و الشواهد اما العقول ففارغة و واقعنا في المدارس خير شاهد

  • majd
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:08

    بدون اشراك المدرس في هذه الاختيارات لا تنتظروا شيئا ..بدون بحت ميداني يهم الطفل في بيئته الثي تختلف عن بيئة اي طفل اخر في مكان اخر لن نصل الى اية نتيجة ..احترموا خصوصياته واعرفوا حاجاياته وركزوا على قلة مواد تبقى وتدوم على كثرة تخصصات تفقد المتعلم التركيز وتنفره من المدرسة..ابن البادية والجبل ليس لديه الوقت والمكان لكي يضيعه في فهم دروس لا تنفعه في بيئته ولغة فرنسية ركيكة تزيد من معاناته لدا مدرس واحد ومادتين او ثلاث ولغة واحدة حثى الخامس او السادس اضافة الى حل مشاكله مع النقل والمطعم ووعورة الطريق والمتحرشين به والكلاب وحر الجو ومطر الشتاء وقسوة الحياة وسنحصل على رجل المستقبل المثالي ..نصيحة لاصحاب القرار لبناء الوطن لا نحتاج لتكوين ابنائكم فقط بل حثى ابن راعي الغنم والحطاب والمجرم وهلم جرا..

  • حميد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:09

    انا امازيغي و أتحدى 99،9999% من اﻷمازيغ ان يقولو لي هل ابائهم او اجدادهم كانو يوما ما يتراسلون بﻷمازيغية. انا ضد تضييع الوقت بتعلم هده اللهجة

  • وداد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:10

    بدانا نتلمس اخيرا نية الحكومة في اصلاح التعليم من خلال الانصات الى الممارسين الفعليين للميدان والتي خلصت الى اعادة النظر في البرمج التربوية عبر تدخلات مبدئية والتخفيف من ساعات العمل المعتمدة والتي بدورها تشكل عبئا ثقيلا على التلاميذ والاساتذة

  • لمهيولي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:17

    خطوات في المسار الصحيح لكن تبقى اقصة بعض النقاط المهمة التي هي تتسبب في العراقيل التي يواجهها الأستاذ التلميذ ومن بينها مطالبة النيابات الأساتذة بنسبة 90 أو مائة في المائة نسبة النجاح مما سيجبرهم على تنقيل تلاميذ ضعاف إلى مستويات أعلى وهذا سيحرج الأستاذ المستقبل وسيصعب الدراسة على التلاميذ الذين هم دون المستوى.ومن العراقيل التي يواجهها الأستاذ والتي تحنقه وتؤجج غضبه تكليفه يوميا بكتابة الجذاذات التي تكلفه على الأقل أربع ساعات كل مساء في الوقت الذي يكون محتاجا فيه إلى الراحة حتى يستريح من عناء يوم من العمل زيادة على مشقة التنقل إن كانت المدرسة بعيدة.إن بمقدور الوزارة إصدار جذاذات نموذجية تريح الأستاذ من عقوبة الكتابة الليلية حتى يصب اهتمامه على الدروس بكل عزم وبكل ثقة وحتى يتفادىالانتقادات الحادة من المفتشين الذين يصبون اهتمامهم بالخصوص على الأوراق.

  • عادل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:17

    24ساعة بدل 30 هذا هو الاصلاح زائد الغياب بدون محاسبة و بدون داعي للتبرير تخفظون من الساعات رضوخا للوبي التعليم اتظنون انكم امام اساتذة باحثين اغلب التلاميذ يكتفون بالقليل الذي يلقن بالمدرسة كما ان الساعات المخصصة تاخذ منها نصف ساعات قيل مباشرة الدرس من طرف الاساتذة للتحدث عن ثمن البطاطس و الجزر و التباهي بنزهة مع الزوج مع الابناء و نصف ساعة و حتى ساعة قبل نهاية الدرس اي بعد اطلالة على القسم و تحديد صفعة بالفراءة و تعيين تلميذ لتسجيل المشاغبين يا ربي تسهل فشي فيزا نولدو ولادنا في شي بلاد اخرى

  • la refenà mimi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:23

    منين شميت خبراء عرب عرفت القضية حامطه اخاسرة اذا حبيتو تصلحو التعليم جيبو خبراء من دول متقدمة وانا سيدة عادية وام اعرف ما يعانيه التلاميذ متلا كثرة الدروس والمواد الاعتماد على كثرة المعلومات وتعطيل العقل على التفكير يدخل الطفل المغربي ذكي يتخرج غبي يجب بناء العقل والاداب اولا في المراحل الاولى للطفل انشطة ترفيهية تكون هدفها تعليمي كزيارة المتاحف والاماكن التاريخية واما التلاميذ الاعدادي فيكون التركيز على العلوم وادخال الثقنيات الحديثة كالكمبيوتر للبحث واثقافة لان طفل هذا القرن يحب التعامل مع الكمبيوتر والهواتف الذكية اكثر من الورق والكتب والثانوي يجب التوجيه والتركيز على المواد التي اختار الطالب دراستها وعند رسوب طالب مثلا في الباكالوريا يعيد الطالب فقط المادة التي رسب فيها للعلم جل الدول الاوروبية تعتمد هذا المنهج اعادة المادة التي يرسب فيها الطالب لمذا ارهاق اولدنا وتعطيل ادمغتهم بكثرة المعلومات والنتيجة صفر انا ام عادية يا وزارة التعليم واظن ان تستشيري امهات المغرب احسن من خبراء عرب يفرخو لنا الدواعش

  • abduh
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:26

    Baisser le nombre d' heur de travail à l'enseignant, peur d 'heure mais de qualité, alléger les programmes scolaires, laisse 24 h au total,. Quant au soutien, ce n'est pas la solution toujours, l'élève doit apprendre en classe, d'où décharger les classes aussi mettez 30 élève maxi au lycée et 25 élève maxi au primaire et collège. …donner les moyens au prof, équipement, etc..évaluer les prof sur le fond, et non sur le travail administratif…de tout façon faut être de bon sens. pas besoin d'expert…

  • كريمان
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:32

    عن اي إصلاح يتحدثون ؟ الإصلاح يبدأ اولا بالبنيات التحثية للمدرسة ؛ كيف يعقل في فصل واحد يتواجد 35 – 45 تلميذ و معلم منهك و مرهق في مدرسة لا توجد بها مرافق صحية …. برامج و كتب تثقل على الآباء شراءها و أطفال حملها .
    الإصلاح لن يتحقق الا اذا تحمل " الوطنيون " المسؤولية من يحملون هموم الوطن و المواطنين في قلوبهم و أرواحهم لا من يبحثون عن المنصب و اللقب
    هذا الوطن اصبح في خبر كان ؛ كيف يعقل ان هناك مدارس لا يتجاوز عدد التلاميذ فيها 10 تلاميذ داخل الفصل و ببرامج مختلفة جداً عما يتلقاه ابن " بوزبال " .
    الإصلاح لن يتحقق الا بوجود الوطنيين و ببنية تحثية تحترم حقوق الانسان ؛ أطفالنا ليسوا ارانب للتجارب .

  • Ajdir
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:34

    We want English as a first foreign language in our education system, not the defunct useless French which is struggling even in her own country to keep up with the scientific, technological, commercial, financial, diplomatic and artistic domination of the tongue of William Shakspeare.

    To use English or not to use English. That's the question.

    In the meanwhile, do like me and do not wait for the government to introduce English in the school curriculum. Teach your kids English from primary school age. My three yound children all speak fluent English. They can watch all Walt Disney movies in original version without having to wait for years for France to dub them. They have access to all the best pedagogical websites designed by British educators and popular among Asian school children.

    Grab the bull by the horn and empower your kids with English. They will thank you for the rest of their life.

    I myself thank my parents for teaching me English. THANK YOU.

  • drissanas
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:36

    برايي قبل تنقيح وتخفيف البرامج وووو …. وجب تنقيح الحكومة والبرلمان وتخفيفهما من الزوائد.اما اصلاحات الاصلاحات التي تمت بعد اصلاحات لإصلاحات سابقة…فهي فقط اتماما لمتتالية حسابية من الاصلاحات اساسها 10 سنوات.وحدها الاول 1978=(0)U.

  • une marocaone
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:37

    ما الهدف من تدريس الأمازيغية؟ أرى أنه من الأفضل التركيز على اللغة العربية التي بها سيتمكن المغاربة من قراءة القرآن فهي باالتالي لغة تحافظ على دينهم و عقيدتهم هذا من جهة. من جهة أخرى إذا كان همكم هو تدريس أربع لغات فمن الأفضل تعويض الأمازيغية بالانجليزية كلغة مسيطرة عالميا إذا كنتم فعلا تهدفون إلى أن يصل التعليم المغربي إلى مراتب عليا و تبقى لكم كامل الحرية و الاختيار باعتباركم خبراء التعليم المغربي الذين نرى فيهم أمل التغيير سعيا لمستقبل أفضل

  • عجوز
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:38

    التعليم هو مستقبل البلد ولا ارى مستفبلا زاهرا في هدا الميدان في بلدي لان الامور لاتتحسن ومقارنة مع 60نات فالفرق كبير70نات شوية 80نات مرض التعليم 90 نات مات ودفنوه ومند دلك الفترة لم ياتي احد بمشروع وطني لانقاد مايمكن انقاده. من لدّيهم امكانيات مادية فيستتمرونها في دراسة ابناءهم والباقي وهم الاكثرية ليي لهم الاختبارسوى تعليم رديل ضعبف لاييمن ولايغني من جوع.

  • prof
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:42

    الطريق الوحيد لاصلاح التعليم هو رد الهيبة للمدرس حتى يخاف منه التلميذ و ينجز الواجبات المنزلية؟
    كفانا غناء بحقوق الطفل .
    لا بد من الصرامة داخل القسم

  • SQXX
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:43

    الحماق
    اشكون باغي يدرس الامازيغية
    واش يدير بها

  • salem
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:52

    Ne dit pas ministere balmakhtar.c est le ministere de l education national

  • نوفل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:53

    قمة الحمق. بالله عليكم ثﻻثة لغات في السنة الأولى ابتدائي. ها العار يضبط لينا لغة واحدة بشكلٍ جيد. ثم ضرورة تخفيف المقررات الدراسية التي لا تعتمد اﻻ على الحشو.

  • عبدو
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 10:59

    لو اريد به حق لما تشمر له خيرة المثقفين وذوي الخبرة ولكن تدميره مقصود وممنهج لتخريب هويةالمغاربة وتدمير ذاكراتهم حتي يصنفوا في خانة التبعية والانبطاح التام والمطلق والحد من المطالب المشروعة للطبقة الضعيفة وكما سبق الذكر أبناؤهم يؤهلون بكندا وأمريكا لإرت تسيير البلاد وأبناؤنا في الشوارع ينكل بهم. قطاع التعليم في حاجة ماسة لارادة سياسية حقيقية نابعة من قناعة وثورية شعبية وليس الضحك على الاجفان والاستهتار بالشعب والتهديد وخصم الاجور وتعدد الوزراء والجيش العرموم من بين قوسين ممتلي ابامة والذين يمثلون أنفسهم وأمنوا لانفسهم معاشا مهما على من يستخفون كل شيء واضح ولايجوز اخباء الشمس بالغربال. كل المسؤولون من الوزير الاول والباقي بنكلون بنا بالقطاع الذي يعتبر صمام الامان للامة. كفانا استهجانا واستهتارا بأبناء الشعن نحن لسنا حقول تجارب كالفئران عودواالى صوابكم وتحملوا مسؤولياتكم لا لا لا لتوصيات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ولا لضغوطات الدول الاستعمارية الامبريالية المتوحشة.

  • أمية مادية ثم وعلمية
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:04

    مادام الآباء أميون ماديا أي مغلوبون على أمرهم يسافرون في طلب القوت سنة أو هي سنوات لا يرى فيها ابناءه، حتى أن منهم من لايعرف ابنه من طول الغياب . وإذا قدر الله وبقي بالقرب منهم فهو يتغيب طوال النهار كذلك، وعندما يعود إلى المنزل منهكا دهنيا بالمصاريف وبدنيا ( بتمارة) لايود أحدا أن يكلمه،ينام ليستفيق في غبش الظلام (من الظلام إلى الظلام). والآباء الأميون تبدأ مهمته و تنتهي بتسجيل الإبن في المدرسة فقط بعدها يسلحه بعبارة( قرا ولا ما تقرا شغلك هداك).
    إذا لم تتغير هذه الأجيال من الأباء الغارقة في الفقر المدقع والأمية فلا تسألوا عن النتائج.
    المدرسة بريئة من هذه الكوارث التي سببها داخلي من الأسرة. أما الإستثناءات فلا نبرر بها النجاح…

  • خديجة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:05

    انا مع صاحبة التعليق27 انا اعيش بكندا طريقة التدريس هنا هي نفس الطريقة التي ذكرت

  • دكتورة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:06

    معظم الأبناء في السنة 1 ابتدائي والتانية ماضبطينش حتى الحروف بالعربية أولا الفرنسية. انا مع التدريس بالشكل القديم يعني سنوات التسعينات لأن اولادها وصلوا لمناصب مهمة انا مع تخفيف مواد التي تدرس وليس الإكثار من اللغات. انا مع أنه الابن يكتسب شي وليس مع ضياع وسط إكثار اللغات. انت ايها المسؤول أين درست وكيف درست خلي أولادنا يدرسوا.

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:09

    بدون مقدمات نريد أن نعرف هوية المسؤول عن تسريب امتحانات الباكالوريا ، و لماذا لم يتم الإعلان عنه إلى الآن ؟ هل تم اكتشاف انتمائه الحزبي أو النقابي ؟ هل في هذا الانتماء ما يقوض سمعة الحزب الحاكم أو أحد حلفائه أكثر مما هي مقوضة ؟ هل أدخلتموه في خانة المستفيدين من "عفا الله عما سلف" ؟ لا نعتقد أن FBI المغرب فشلت في الوصول إليه لحد الساعة فهي مشهود لها بالكفاءة و الدليل عدد الخلايا الإرهابية التي يتم تفكيكها كل يوم .
    أما عن الشطحة الجديدة لوزارة الاستراتيجيات "الخاوية" فهي كمثيلاتها السابقة لن ينوب المغاربة منها غير هدر المزيد من المال و الوقت ، و من يقرأ هذه العبارة سيلاحظ حتما العقلية الارتجالية التي تسير هذه الوزارة :"3 ساعات ستخصص إما لدعم التلاميذ أو تكوين الأساتذة أو لتدريس الأمازيغية" بالله عليكم أليست هذه قمة العبث ؟ (لا طبعا بالنسبة لجوقة الطبالة) الوزارة تعلن عن عبثها قبل أن تجد مخرجا للثلاث ساعات . لو كانت لديكم نية الإصلاح لزدتم عدد الأطر و قلصتم التكدس البشري داخل الأقسام و طورتم محتويات المناهج و وسائل تلقينها لكن لا حياة لمن تنادي . المهم من سرب امتحان الباكالوريا ؟

  • ركوب العشواء
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:11

    يقال : ركِب العَشْواءَ : سار في أمره على غير هُدًى أو بصيرة
    و يقال: يَخِبط خَبْطَ عَشْواء : يتصرَّف على غير هدًى ، يخطئ ويصيب
    أنا أمازيغي أدافع عن الثقافة الأمازيغية وأعتبر مجال العمل فيها واسعا جدا وما زال في حاجة إلى مجهودات جبارة ، إلا أن دهاقنة ( IRCAM) إنزلقوا واختصروه في حرف تيفيناع واللغة المعيارية، كما أخطأت لجنة الدستور لما جعلت من التيفيناغية اللغة الرسمية الثانية دون مراعاة ما تسببت فيه الثنائية (الهوياتية) من مشاكل لبلدان أخرى مثل بلجيكا.
    تعليم التيفيناغية فيه جناية على أطفال المغاربة وإضاعة لوقتهم بدون فائدة لأنها مصنوعة ولا علاقة لها بالموروث الريفي أو الأطلسي أو السوسي.
    أليس من الحماقة أن نشغل عقول التلاميذ بما لا ينفعهم في المستقبل؟
    الإصلاح الحقيقي يقتضي إدماج الطفل في محيطه الدولي خاصة و هو في زمن العولمة، وذلك بتعليمه التقنيات الحديثة من معلوميات و أنترنيت باللغة الأنجليزية لإعداده مستقبلا لولوج أرقى جامعات البحث العلمي عالميا و سوق الشغل الدولية وليس ولوج الكهوف بحثا عن أصول تيفيناغ أو مومياء شيشناق.
    أو تمجيد كسيلة والكاهنة قبل طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين.

  • بروال
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:20

    المشكل يا اخوة موش في المناهج والمشكل الاكبر هو الاستاذ الملقن المدرس لا يعرف الطريقة ……للوصول الى ادمغة التلاميذ بعض الاساتذة يستعمل الطريقة القمعية حتى لا يعطي الفرصة للتلاميذ ان يطعوا الاسئلة الغير المفهومة هناك قمع التلاميذ….الاستاذ خاصو4سنوات التكوين وامتحان التخرج اغلب الاساتذة في العمومي يدرسون ابناؤهم في الخصوصي لماذا ؟ يعرف ما في جعبته…الادارة لا تبالي سواء تغيب الاستاذ اوالتلميذ كلهم سواسية لماذا ؟ لان بعض الدريهمات كجمعية الاباء واولياء التلاميذ تصرف بدون مراقبة وسير اسير اسير لا يحد

  • فاطمة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:21

    في نظري اصﻻح التعليم ينطلق من القسم يعني فك اﻻكتظاظ عن اﻻستاد و اعادة اﻻعتبار له.واعادة هيكلة البرامج.

  • aziz
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:21

    مصطلح خبراء الوارد داخل القصاصة يجب وضعه بين مزدوجتين من الحجم الكبير.او اقتباس تعبير بعض القنوات الفضائية والقول :ما يسمى بالخبراء

  • عابرون في كلام عابر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:25

    قد تتحسن البرامج ،نسبيا بعد ملائمتها بمعايير التقييمات الدولية ،وتتحسن رتبة المغرب الدولية وشكليا،ولكن الملاحظ طالما ان WIFI.واللوحات الالكترونية لن يلجوا المدرسة ،بل سيظل الكتاب المدرسي هو مصدر المعارف ،لمادا وتحت غطاء تصورات بيداغوجية مبتدلة للكفاءات ،تلغي تماما ،الأهداف تقدموا للتلاميد كتب تعليمية هي صفحات من الويب،كلها حيص بيص من معارف وصور ،وقواعد وملاحظات والغريب اننا نجد توجيهات تربوية فيه ،ويقال انه كتاب للتلميد ،ان بيداغوجية الأهداف انحرفت الى التجزيئية ،وبداغوجية الكفاءات،اعادت الاعتبار لللانساق النظرية-التطبيقية ولم تلغي مطلقا الأهداف ولكن كمداخل للأنساق كمخارج ،اما كتابكم المدرسي فهو الفوضى البيذاغوجية تاركا للاستاد والتلميد البحت عن تلك الإنساق بعد الأهداف، دلك إصلاح تقني ،ليس الا وبدون اي تصور بيداغوجي واضح اللهم منهاج الفوضى الخلاقة ،الرابح فيه هو تلك اللوبيات المرابطة بباب الرواح والتي تنتظر بريمان ورشاوى البرامج ،برامج الامازيغية هو استفزاز تعودنا عليه من هدا الوزير العنصري والنكرة ،،انها مجرد فرقعات ،ومسرحيات اصلاحية لتلاميذ تدرس في كهوف وخيام وليس أقسام ،

  • RACHID
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:32

    لا احد يتحدث عن اساتذة التعليم الخصوصي وكاننا خارج هذا البلد فنحن يا سيدي الوزير نشتغل 34 ساعة في الاسبوع وبالحد الادنى للاجر غالبيتنا بدت فيه امراض الضغط والسكري و و و من سن الثلاثين

  • محمد شارف
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:41

    إذا لم تتغير نظرة الدولة الرئيسية للتعليم باعتباره ميدانا لكبث الاندفاع الإجتماعي ومثبطا للثورة عليها، وإذا لم يتم التخلي كليا عن الخريطة المدرسية في تحديد الناجحين، وإذا لم تستبدل مؤسسات التعليم التقليدي/الحجري إلى مؤسسات تكوين تراعي تلعيم الناشئة مختلف الصناعات التي تناسب العصر ويتطلبها السوق، وإذا لم نتخلى عن التلقين المهيمن على المواد التعليمية الحالية ونستبدلها بالتعويد على التفكير والنقد. إذا لم تتحقق هذه الشروط فلن يتحقق الإصلاح أبدا مهما غيرنا في الملونات والمصطلحات. هذه خلاصة خبرة تعليمية استمرت ثلاثين سنة رأيت التعليم المغربي فيها يدور في حلقة مفرغة وينتج آلاف المعطلين الذين لا يفقهمون في أمور الصناعات الحديثة بل وحتى التقليدية أي شيء؟؟؟؟؟

  • هازر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:41

    حميل ماعدا اماويفية مادا ستفيد لو استبدلت بالنجليوية او اسبانية كانت له فائدة في مستقبله

  • saw
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:42

    ابناء الوزراء والسياسيين والبرلمانيين بدون استثناء يدرسون بالمدارس الخاص واعضاء العدالة والتنمية القياديين يملك كل واحد منهم عشرات المدارس الخصوصية ولا يدرسون فيها بالعربية (عمود نيني شوف تشوف هذا الاسبوع) سترى العجب مادام التعليم العمومي خاص بابناء الفقراء والشعب فلن يرى اي اصلاح النور في هذا البلد المتعوس واول ما يجب العمل هو حذف وحدة التربية الاسلامية من المقرر والاكتفاء بمادة القرآن الكريم واعتماد اللغة الفرنسية او الانجليزية الى جانب العربية والامازيغة

  • رشيد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:47

    يتحدتون عن المناهج و الوحدات المدرسة و اللغات و الرياضيات و ينسون أو يتناسون الأساس و هي الأخلاق و حب الوطن, نطالب الوزارة بإحدات مادة في التعليم الإبتدائي للتدريس و تعليم الأخلاق و الإحترام هذا ما ينقصنا في هذا الوطن

  • سعد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:51

    سي بلمختار لا يخفف العبئ على التلاميذ والأساتذة بل على نفسه ليصلح ما افسده وياااليته يصلحه

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:52

    مشروع الاصلاح المرتقب يشمل عدة تدابير.فالتدبير الاول يروم تمكين المتعلمين من التعلمات الأساس وذلك بتنقيح البرامج ‏الحالية و ملائمتها مع البرامج الدولية‎ TIMSS ‎و‎ PIRLS .‎فخلاصة‎:‎
    ‎- ‎سيتم تخفيف البرامج
    ‎- ‎تعزيز البرامج الحالية
    ‎- ‎اعطاء حرية التصرف للاستاذ و هذا المعطى يطرح علامة استفهام
    ‎-‎تقسيم البرامج الى ثلاثة أقطاب
    ‎- ‎صياغة دقيقة للمخرجات دون ذكر المدخلات‎ ‎
    ‎- ‎الانفتاح على كل الطرق الديداكتيكية و حرية اختيار الكتاب المدرسي‎ ‎
    ‎- ‎‏ الرفع من زمن حصص العلوم مع اعتماد نهج التقصي
    نتمنى النجاح للاصلاح الجديد بالتفاؤل و الايجابية و الارادة و الاحساس بالمسؤولية و السلام

  • مهتم
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 11:57

    اود ان اشير ان صاحب التعليق رقم 17 انه إما بعيد كل البعد عن ميدان التعليم كيف يعقل ان يتواصل الستيني مع طفل عمره سبع سنوات فهناك تباين في شتى الميادين وخصوصا الجيل الصاعد الذي هو كثير الحركة وإما ان صاحب هدا التعليم من جنود بن كيران

  • منصور
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:03

    بالاضافة الى ضرورة اصلاح المناهج الرديئة.يجب التفكير في ايجاد بيئة مريحة للتلميذ.وذلك بتوفير وسائل نقل مناسبة ومريحة ما دام الاباء هم من يؤدون فواتيرها من جيوبهم.وكذلك التفكير في تقليص ساعات التدريس فبدلا من 8 صباحا 9 صباحا.وليبدا الدخول المدرسي في شهر 10 بدلا من 9 .وينتهي في شهر 4.وذلك من اجل التخفيف من الارهاق الجسدي والنفسي للتلميذ وحتى لا يكره المدرسة بشكل عام..اما تدريس الامازيغية فلا يمكن لعاقل ان يتقبلها وبالتالي بات من الضروري التخلي عنها واستبدالها بالانجليزية.

  • Mohamad
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:06

    مادام فئة من رجال التعليم تحت مطرقة الحيف و الظلم لا نجاح لإصلاح التعليم كيف يعقل لرجل التعليم مقبل على التقاعد بعد أن قدم أحلى عمره في الجد والمثابرة والبناء ولم ينصف لازال في السلم العاشر. كيف يعقل لنساء ورجال التعليم يدخلون بابالمدرسة معا في وقت واحد ويخرجون معا في وقت واحد يمارسون نفس العمل. لهم نفس المهمة. ويختلفون في الأجور والرتب. قد تجد تلاميذ الأساتذة و الاستاذات التحقوا بوظيفة التعليم مرتبون بالسلم 11بينما اساتذتهم لازالوا مرتبين السلم العاشر. ابهذه الكيفية يتم الإصلاح 'لا يوجد هذا النظام التأجيري في أي بلد تتفاوت فيه الأجور لنفس العمل اوالمهمة إلا في بلدنا وبمباركة جميع النقابات الانتهازية. لو رفعت هاته الفئة المظلومة أمرها إلى المنظمات الدولية الحقوقية المختصة بحقوق الأجور والعمل. وحقوق الإنسان لانصفت ولكننا لن نفعل ذلك احتراما لوطننا العزيز ولسنا خائنين له

  • ما قل ودل،،،
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:10

    التعليم الأولي يجب ان يدمج الحاسوب و ان تكون التمارين بالحاسوب و آلات اللعب المتطورة ،،منوبولي،،مثلا يعلم المعاملات التجارية. و البنكية. ،،،هناك ألعاب يمكن إدماجها لان التطور التكنولوجي. لم يبقي يسمح للطفل بالوقت. الحفظ و الترديد شان التعليم كشأن الخطاب الديني ،،صحيح ان الأصل يجب ان يبقي لكن ان يتطور مع الواقع المعاش ،،
    لا يعقل ان يحمل طفل ثقل محفظة من الكتب لا ينتفع منها ،
    الآباء الذين يرافقون أبناءهم للمدارس. عليهم ان يشغلوا قرصا مهما في السيارة. و لو سورة قرانية سيحفضها ،،او ما يفيد في الطريق يمكن ان يستفيد ،،أمور الدين و النظافة و الآداب هي من واجب الإباء. الذين تخلوا علي الكثير منها و ما يفيد المجتمع من علوم ،مختلفة ،،فهي من واجب المدرسة
    نلاحظ ان. اداعتنا الدينية. لجأت الي. تلحين. ما تريد إيصاله لان هناك من لا ينتبه الا باللحن هو طريقة من طرق إيصال الفكرة و بإعادتها يتعلق بالمخ البرمجة العصبية ،،و هي عند الطفل سريعة جداً حيث يمكن ان يخطف كل ما عرض عليه لذا التعليم ضحية ما هو علماني و ديني و سياسي
    و لا اصلاح للتعليم الابالتركيز علي اللغات الاساسية و العلوم
    المفيدة

  • LAHOUCINE
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:12

    الوزارة لا تقوم بشئ في هذا المجال منيتكلف بالإصلاح هو المجلس الأعلى للتعليم الذي أنشأه الملك، ويبدوا أن على الملك إنشاء مجلس للإمتحانات يترأسه بنفسه حتى نسد باب التسريبات وباب باك صحبي، حاليا على الوزارة والإعلام أن يكفا بتحريض التلاميذ على الأساتذة من جهة وعلى تحريض أجهزتها السلطوية والقمعية من مراقبين وملاحظين والجن الأخرى على التلاميذ أثناء الإمتحانات والإستحقاقات الوطنية والسلام

  • هاجر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:15

    من قراءة الردود لاحظت ان كثيرين هم من ضد تعليم اللغة الامازيغية!!!!!؟؟؟.مالكم حكارة.كفما تعلمنا لغتكم او دارجة ديالكم رغما عنا.حتى نتوما خصكم تعلمو الامازيغية رغما عن انوفكم!!!!

  • احمد من الصويرة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:22

    الجواب بسيط جدا لأنه لم يتم تطبيقها من طرف المدرسين. والسبب بسيط كذلك، لأن المدرس يصل إلى مؤسسته بالوسط القروي بعد ساعتين ويغادرها قبل الوقت الرسمي. بالنسبة للوسط الحضري فإن وصل في الوقت فإنه لا يلج إلى الا بعد دردشة مطولة مع زملائه. وجلسة شاي عند الاستراحة لا نهاية لها. وما دام الحال على ما هو عليه فلا يمكن لأي إصلاح أن ينجح.

  • profwarzazi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:31

    مالم تحل الوزارة لغز الأقسام المشتركة والمثلثة والمربعة والمخمسةوالمسدسة,فتلك التدابير لاتخص إلا المجال الحضري.أما بقية المدارس المنتشرة في المداشر فلن يصلها شيئ من هذه التدابير لأنها لاتهمها,أطرح سؤالا على هذا المفتش المتخصص:ماهي أنجع طريقة لتدريس قسم1+2+3+4عربية فرنسية أمازيغية؟؟

  • moh
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:33

    كيف نطلب من استاذ قضى اكثر من 20 عاما في التعليم و لم يحصل بعد على السلم 11 ، بينما من يترقى بالشهادات من لا يقدم شيئا يذكر في القسم. وتطلبون مني ان انجح مخططاتكم ، لتاخذوا انتم التعويضات و العلاوات و ناخذ نحن العذاب و الفقر …………. انظروا تعويضات مدراء الاكاديميات و النواب و رؤساء مراكز الامتحان فهم لا يقومون بشيء ورغم ذلك لهم تعويض و فاحش في اغلب الحالات ، ماذا يتقاضى ذلك الاستاذ الذي يحرس داخل القاعة و في صراع مستمر مع الغشاشين و ………. لا يتقاضى شيئا 0 درهم ، انه لشيء مخزي اين انت يا ابن كيران بلا بلا بلا لblabla

  • AZOURARE
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:46

    هذا التدبير لم يأت بأي جديد وقد تسرب إليه الخلل منذ الوهلة الأولى عندما أُعطيت حرية اختيار مؤسسات التجريب للمفتشين فقام كل باختيار المؤسسة التي تساير هواه وتوافق تنقلاته فكان الأحرى أن تُختار المؤسسات التي سوف يجرب فيها هذا الاجراء وفق معايير تتماشى أولا وقبل كل شيء مع الرؤية التي جاء بها الاصلاح.
    ثم ماذا سيكون مصير المستويين الخامس والسادس داخل مؤسسات التجريب وهل ستقلص فيهما مدة الزمن الدراسي كما في المستويات 4.3.2.1 ، وما مصير الزمنين المدرسي والدراسي في باقي المؤسسات ؟
    ملاحظة أخرى ذات أهمية قصوى تم تغييبها في هذا الاصلاح تتعلق بالوضعية الادارية والمادية لأساتذة التعليم الابتدائي والفوارق بين درجات الترتيب وكذا الوضعية والظروف المهنية لمديري المؤسسات الابتدائية الذين أصبحوا مثقلين بمهام تلو الأخرى دون الاستجابة لمطالب هذه الفئة التي بدونها لن يتم أي إصلاح .
    كان من الأجدر بالوزارة الوصية أن تبدأ بإصلاح أوضاع هيئة التدريس وهيئة الادارة التربوية عبر إخراج ذلكم النظام الأساسي المنتظر منذ عهد بعيد لكن ومع الأسف الخلل بدأ يتسرب إلى تلكم التدابير الاصلاحية الواحدة تلو الأخرى.

  • nidal
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:47

    إنكم تزيدون الوضع سوء لا غير. فعباقرة زمانهم الذين يريدون أن يدرسوا الثلاميذ أربع لغات في الإبتدائي هم واهمون ومخطئون، لأن هذا سيخلق لنا جيلا مشوه لا يثقن أي لغة بما فيها اللغة الأم. إن الحل في نظري يكمن في الإكتفاء بلغتين في الإبتدائي هما العربية والإنجليزية، وترك الفرنسية والأمازيغية للثانوي. لكن وبما أننا لا نتوفر على أطر كافية تدرس الإنجليزية يمكن أن تبقى الفرنسية ويتم تعويضها بالتدريج بعد تكوين الأطر تكوينا ملائما، لكن وفي ٱنتظار ذلك نبدأ في تدريسها من السنة الأولى إعدادي لأنه يمكننا ذلك.هذا مع إلزامية التعليم الأولي وتكفل الدولة به. غير هذا فإني لا أرى حلا لمعضلة التعليم وسنبقى في سياسة إرضاء الخواطر والإنصياع للسياسي على حساب أجيال أخرى لاحقة ستذهب ضحية كما ذهبنا نحن.

  • moha
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 12:55

    ماذا تنتظرون من اساتذة ظلموا و لم تتم ترقيتهم ولا زالوا يقبعون في السلم العاشر رغم قضاء ازيد من 24 سنة في المهنة ، بينما بعض من حصلوا على الشهادات بالتزوير و الغش يدمجون مباشرة في السلم 11 ب' الشهادة ' ما ذا ستفيد هذه الشهادة المتعلم ان كان صاحبها ليس ذي كفاءة او لا يؤدي عمله على الوجه المطلوب؟ ما لم يرفع الظلم عن رجل التعليم فاقسم لن تنجح خطط ولا اصلاحات ، بل هناك من المسؤولين من لا يريد اصلاحا حتى تبقى مسالة الاصلاح بقرة حلوبا بالنسبة لهم ينهبون بها اموال الدولة، الحل بسيط انصف رجل التعليم و حسن احواله المادية و الاجتماعية ترى عجبا …… يضيفون 300 درهم لرجل التعليم المزاول بالقسم و يضيفون 10000 درهم للداخلية و العدل و و النواب ومديري الاكاديميات و ….. لانهم اصلا ليسوا في حاجة الى زيادة في الاجور، افقار الفقير واغناء الغني

  • حسن باو
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:01

    عن أي إصلاح تتكلمون أكثر من خمسين سنة إصلاح تلو إصلاح والنتيجة لا شيء يذكر. إن من لا يؤمن بالإصلاح لا يمكنه أبدا أن ينجح فيه. بالله عليكم ماتفسير أن أبناء من يدعون إصلاح التعليم يدرسون أبناءهم في مدارس خاصة؟!!! ثم إن عددا من المسؤولين لا علاقة لهم بنا ولا بثقافتنا ولا بلغتنا ولا بعاداتنا. إنهم بكل بساطة زريعة الاستعمار ماماهم فرنسا…

  • محمد المعطي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:06

    أعتقد أنه يجب ان يدرس التلميد في الإبتدائي فقط اللغة العربية ولغة واحدة تانية فرنسية أو إنكليزية والرياضيات وفي التعليم الإعدادي تضاف له المواد العلمية بالتدريج ولا ينجح التلميد الى الإعدادي حتى يكون جد متمكن من هده الموادالتي درسها في الإبتدائي لأنه سيسهل عليه استيعاب كل المواد الإخري العلمية والأدبية

  • عبد القادر زعفران
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:08

    المساواة وتكافئ الفرص ، شعار صدعتم به رؤوسنا . المساواة وتكافئ الفرص هو : قريو لولاد الشعب اللي قيقراو ودلادكم ، هذا هو الإصلاح الحقيقي وتكافئ الفرص .

  • mowatine maghribi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:10

    ساعات العمل24 ساعة
    تقليص المواد+مناهج حديثة تساير التطور العلمي و التكنلوجي +الاختصاص +تدرس المواد العلمية بالفرنسية او انجليزيةاو التعريب الى التعليم العالي والمدارس الكبرى (,,,,,
    القسم الاول" اللغة العربية +الرضيات+التربية الفنية+التربية لبدنية
    القسم الثاني" " " " + " " " + français +التربية الاسلامية مبسطة جدا(سور قصيرة مع تقليص عددها + العبادات الاقتصار على ماهو عملي فقط )
    +النشاط العلمي +تربية بدنية
    وهكذا تدريجيا كل سنة الى السنة الخامسة و الاخيرةحيث اما السادسة فترجع الى مكانها الاصلي حيث الاختصاص في المواد

  • ALMOU BNITAJJIT
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:22

    مادمتم تقحمون السياسة في التعليم لن تنفعكم اصلاحاتكم
    مادامت اللغة مفروضة علينا لماذا لاتتخدوا قرار تعميم هذه اللغة على جميع الاسلاك بما فيه السلك العالى ام لان ابنائكم يدرسونها منذ الابتدائي انكم حمقتموا ابنائنا لم يعودوا يتقنون اي لغة لقد نجحتم في سياستكم حسن جدا الله سيحاسبكم على اعمالكم

  • مدرس
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:23

    تجربتي في القسم 37 سنة مررت بجميع المستويات يدخل التلاميذ مستعدين لكنهم بعد شهور يصابون بالخمول وبمتابعة سير الدروس .
    اكتشفت أن هناك أسباب : مواد جافة لا علاقة لها ببيئتهم : الإرهاق الذهاب و الإياب لمسافات طويلة : الجوع التغذية الهزيلة النقص في المرافق

  • MAIMOUN
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:49

    مادام في مدارسنا الإبتدائية أغلب الأساتذة لايؤدون واجبهم ،فالغياب بدون مبرر والدخول بعد الوقت المحدد والخروج قبله أصبح من المكتسبات ,زيادة على عدم التحضير للدروس (أغلب الأساتذة لايهتمون بالإستعداد القبلي للدروس) فإن أي إصلاح لن يكتب له النجاح .

  • mohamed
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:51

    ‏‎ ‎ذهبت بي الأقدار لمنطقة جبلية بنواحي تارودانت وإلتقيت هناك بأطفال لم يتجاوزو بعد العشر سنوات يحملون على ظهورهم محافظ تزن أكثر من عشرة كيلو غرام والمدرسة بعيدة عنهم بخمسة كيلو مترات لا نقل مدرسي ولا هم يحزنون هذا هو الواقع المغربي لي خاص إتدار عليه فيلم ماشي تشوهو البلاد بإسم الواقع المعاش

  • والي امر تلميد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:53

    ولمادا لم يكن عدد التلاميد 20 في لبقسم عوض 35 و50 تلميد هدا هو الاصلاح الاول والرئيسي ما اي اصلاح اخر فهو يضرب ضد منفعة ومستقبل ابناء هدا الشعب الدي ليس له من يحميه من اللوبي المدمر

  • مهتم
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 13:53

    وزارة المختبرات والتلاميذ فئران التجارب

  • EL MAHDI EL ARABI
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:01

    بالله عليكم ما ذا سيستفيد التلاميد من البربرية
    هل سيتواصلون بها مع بعض الدول التي تعتمدها لغة حتى ثالتة أو رابعة
    هل سيتواصلون بها مع معظم فِئات الشعب المغربي الذي لا يتواصل إلا بالدارجة العربية
    هل سيجدون بها عملا يمكنهم من سد حاجياتهم
    أكيد أن السيد بلمختار ورباعتو يتهكمون على الشعب المغربي
    غير أنه سيأتي يوم ما في ذلك من شك سُيقاضي فيه الشعب المغربي
    كل هؤلاء الخونة الذين يعبثون بمستقبل أبنائنا
    سيقاضيهم الشعب المغربي حتى ولو مر على وفانهم سنين عديدة
    سيخرج الشعب المغربي رفاتهم ويقاضيهم على ما اقترفوه في حق هذا الشعب
    اللغة الإنجليزية هي لغة العلم بامتياز فلماذا البقاء على اللغة الفرنسية لغة الذل والعار
    فرنسا اشترت ضمير أولي الأمور في هذه البلاد وبالتالي أصبح من السهل عليها هتك عرض ابنائنا ليس جسديا فحسب بل وذهنيا كذلك
    عندما يصحوا المغاربة من سباتهم ؟

  • عبدالمنعم
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:06

    1* dispenser un programme avec 3 alphabets 3 langues et une dizaine de matières à imposer à 1 gosse au primaire n'est ni pédagogique ni productif.
    2* faire suivre à un élève un enseignement des matières scientifiques en arabe jusqu'au bac puis en français après le bac est descriminatoire pour la majorité au profit d'une minorité francophone depuis le berceau … encore francophone aux tests de recrutements… et tjrs francophone aux postes ministériels

  • من الاعدادي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:13

    السلام عليكم
    كيف يعقل لتلميذ في السنة الاولى اعدادي ان يدرس
    الفرنسي
    العربية
    الرياضيات
    الاجتماعيات
    التكنولوجيا بدون معدات
    الفنون التشكيلية بدون قاعة مجهزة
    الاعلاميات بدون قاعة مجهزة
    التربية الاسلامية
    الاجتماعيات
    الرياضة
    التربية الاسرية
    الموسيقى
    ….
    على الوزارة الاعتماد على المواد الاساسية

  • ميكي ماوس
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:30

    تعليمنا تعليم عقيم.يعتمد على الالقاء والحفظ فالاستظهار .ونادرا ما نجد من يوصل المعلومة للمتعلم عن طريق البناء والتفكيك ثم اعادة البناء.جل المدرسين أصابهم الكسل .لا يكلفون أنفسهم البحث عن الوسائل المعينة لتبليغ المعلومة.بل ان اغلبهم في حاجة ماسة لاعادة التكوين .كما ان المكونين انفسهم في حاجة لتكوين ربما خارج البلد للاستعانة بخبرة من سبقونا في مجال الابتكار .قضيت 35سنة في التعليم والى يومنا نفس الأسطوانة تتكرر .عجيج ولا طحين

  • ابو سعد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:30

    نعم لمراجعة المناهج التعليمية المتبعة من اجل الارتقاء بالتعليم الى مصاف الدول التي بالرغم من انها لا تخصص سوى ميزانيات ضعيفة ومع ذلك ارتقى تعليمها. لكن لا نشاطر الاقتراح القاضي بتخصيص ساعات اضافية للامازيغية بالاحرى ان تخصص لدروس لدعم والتقوية في اللغات المعترف بها عالميا وكذا المواد العلمية التي يمكن الطالب من ولوج المعاهد والمدارس العليا وطنيا ودوليا. فلا شك اننا اصبحنا ندور في دائرة مسدودة بالاهتمام باللهجات بدل لغات العلم والمعرفة والتكنلوجيا وما الامازيغية الا ادى هذه اللهجات التي غرقنا في التداول والتناول بشأنها

  • أحمــــد جــــوطــــي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:42

    بالإضافة إلى ما ذكره التقرير الإخباري هنالك إضافات مهمة جدا:
    ــ توفير التعليم الأولي وبالشكل الكافي وخاصة في المجال القروي والتسريع في تنزيل المشروع المتمحور حوله، إذ لا يمكن أن نمر إلى رقم 3 من غير العروج على رقم 0 و1 و2.
    ــ القضاء وبشكل نهائي على الاكتظاظ داخل الأقسام وذلك من خلال :
    ـ توفير أنسب وكاف للحجرات الدراسية ؛
    ـ توفير كاف لأطر التدريس؛
    ـ عدم تجاوز القسم الوحيد المستوى لأكثر من 20 تلميذا وتلميذة في المستويين الأول والثاني، 25 تلميذا وتلميذة في المستويين الثالث والرابع، 30 تلميذة وتلميذة في المستويين الخامس والسادس؛
    ــ إجبارية توفير الوسائل التعليمية بالتمام والكمال؛
    ــ إدماج التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية مع توفيرها توفيرا كافيا؛
    ــ حفظ وصون كرامة الأستاذات والأساتذة من المخاطر والتهديدات بشتى أنواعها عن طريق سن وتفعيل قوانين زجرية؛
    ــ تنزيل جل التزامات الوزارة من تعويض على المناطق النائية تنزيلا لا شطط فيه؛
    ــ تشجيع التكوين المستمر الهادف مع إصدار برنامج له خلال كل سنة دراسية؛
    ــ إلزامية توفير السكن اللائق في المناطق القروية.
    ……….

  • dina
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 14:45

    هل بلفعل هناك اصلاح ام هو مجرد كلام في رايى تعليم العربية والفرنسية في السنة الاولى وثانية والانجليزية تبتدئ في السنة الثالثة اما تعليم الامازيغية لا فائدة منا بتاتا…..

  • مغربي حر .
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:01

    إذا أردتم أن ينجح التعليم ، فأعيدوا للتعليم الأصيل اعتباره بتخصيص نسبة معينة من التعليم الإبتدائي لهذا التعليم ، لأن تعليمنا أسس من قبل الأستعمار على نية محاربة الإسلام بالتعليم والخمور ونشر العري . اقرؤوا المقررات الفرنسية ستجدون أن ليس فيها رائحة القيم الدينية للمغاربة بل على العكس ، تروج للحرية و الرومنسية والمبادئ الفرنسية العلمانية .

  • غريب وطن
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:01

    إذا كانت الوزارة قد اتخدت القرار فلتتحمل مسؤولياتها وتكلف ملاحظين لدراسة التجربة وتحليلها بما يكفي. فالتجاريب السابقة كانت تنزيلا جبريا لم يأخد بعين الاعتبار التقويم للعملية واستخلاص الإيجابي والسلبي منها، والنتيجة كانت الفشل في الإصلاح. يجب إشراك المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين في التصور للإستراتيجية الجديدة وإلا ما علاقته بتكوين في واد والتجديد في واد آخر. ثم ما دور هذه المراكز إن كانت تزخر بالكفاءات التي لا تشتغل على مشاريع الإصلاح ولا على البحث التربوي ولا مشاريع تربوية. لقد ًصارت كالمعامل تخرج سلعة تتلقاهى كل سنة لسد الخصاص فقط. فلا تكوين ملاءم ولا تكوين مستمر ومطور لعملية التعلم ولا ابداع ولا إشعاع ثقافي. فلينظر المسؤولون إلى تجارب دول رائدة في مجال تكوين المعلمين والأساتذة وليأخدوا العبرة إن كانت لهم نية الإصلاح.

  • ميمون
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:02

    ربما أن بعض الأموال الحرام قد وفرت من الاقتطاعات عن الإضرابات المشروعة لرجال ونساء التعليم والزيادة في المواد الغذائية و……..قدر لها أن توظف في هذا المشروع الفاشل مسبقا .

  • سعيد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:32

    مهما كانت البرامج والمناهج وباقي الإصلاحات الأخرى , لن تنجح ما دامت أجرة المدرس مهانة,

  • اطارمتقاعد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:37

    بحكم ممارستي للتدريس بالفصل لمدة28سنة ومهمة الادارة التربوية لمدة 12سنة اتضح المستوروانفجرت المصائب في التعليم برمته.منها.1تذني مستوى التلاميذ في جميع المستويات وفي جميع المواد الدراسية.2حب المهنة تكاد تكون منعدمة لذى البعض وليس الكل.3 برامج التعليم لاتاهل التلميذ لبلوغ الهدف المنشود.4المراقبة التربوية منعدمة97/100 بالمؤسسات.5تقويم اعمال المدرسين ارتجالي.6 عدم تتبع اعمال الاستاذ باستمراروتكوينه غائبان في الميدان.7اطر الادارة التربوية لايقومون بالزيارات المحررة قصد التقويم.8 المدارس الخاصة قتلت المدرسة العمومية.9بيع العلم للفئة الراقية واهمال الطبقة المسحوقة.10عدم تكافء الفرص امام ابناء الشعب.11اعتماد المراقبة المستمرة في الامتحانات جريمة في حق من لا يستفيذ من الساعات الاضافية.12احتساب اعلى معدل كشرط لولوج المعاهد والتوظيف جريمة في حق الستضعفين الابرياء.13وجب الرجوع الى الطرق القديمة في التدريس واستعمال القلم والكراسة بدل الكتب الجاهزة التي دمت كفايات التلميذ الذاتية.14اعتماد الامتحان الموحد في جميع المستويات.15اعتماد الشفوي خاصة الباكالوريا.

  • فاطمة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 15:48

    يجب ان يكون تدريس الامازيغية اختياريا حسب الجهات التي تتداول فيها هذه اللهجة لا تضيعوا زمن التلميذ في تلقينه لهجة لا يستفيذ منها بل لقنوه لغة العصر ليساير الركب
    لرقي بمستوى تعليمنا يجب اعادة النظر في الخريطة المدرسية وايضا الحد من الاكتظاظ

  • ايطو
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:18

    لإنجاح هدا المشروع يجب استبدال الامازيغية باحدى اللُغات الحيَة ؟؟ولم لا اللًغة الصًينية آو لغة الصُم والبكم أي بالاشارات الَتي يمكن أن تساعده على تنمية قدراته العقلية……؟

  • ابو اكرام
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:32

    قرأت بعضا من التعليقات على الموضوع، فبدا لي أننا ألفنا النقد لأجل النقد, هذا التغيير الذي قررته الوزارة هو نتيجة لتلك اللقاءات التشاورية مع رجال التعليم, ومعظم ما جاء في هذا التغيير هو استجابة لرغبة رجال التعليم.

  • ابن الجبل
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 16:37

    هناك مشكل اخر في العالم القروي الاقسام المشتركة تجد الاستاد يدرس في فصل واحد من الاول الى السادس كيف سيكون مستوى هؤلاء التلاميد كيف سيستطعون مواصلة الدراسة في الاعدادي مع تلاميد اخرين درسوا في اقسام مستقلة و تلقوا تدريس جيد عكس الاخرين لا نلوم الاستاد هنا لانه كيف سيدرس 30 تلميد مثلا كل 8 في مستوى معين اضافة الى مواد كثير هل سيستطيع تدريس العربية و الفرنسية و الامازيغية و الرياضيات و العلوم و الرسم و الرياضة هل هو ملم بكل هده المواد و الغريب تجد من يتكلف بهده المواد استاد حديث التخرج.ادن يجب التفكير في حل لهده الظاهرة و تنمية المناطق الجبلية و توفير الضروريات للاساتدة لان جل الاساتدة الدين يتعينون في المناطق جبلية همهم الحركة الانتقالية لانه من حقهم لا وجود لطرقات معبدة….

  • إلى من يهمه الأمر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إذا كانت مصرت على إلا صلاح فا تبدأ بتنقيح إلا ستاذ أولا لأن جل رجال التعليم هم على أبواب التقاعد وأغلبهم قضى ما يفوق عن 39 خدمة دون احتساب سنتين أو سنة تدريبية من حيا ته المهنية ولا من يعترف له بهذا وذليل على ذالك هو قبو عهم في السلم 10 و من تخرج حديثا يتمخمخ في سلم11 ويطمح إلى خارج السلم دون نتائج دون فناء زهرة شبابه في خدمة هذا الحقل التعليمي والسبب يعود إلى النظامين المشؤومين 1985و2003 وتتحدث الدولة باسم وزيرها الذي لا زال يخرب التعليم بمخططه المفضوح فا لتلاميذ في القسم 1 بالمشقة يستوعب كتابة الأعداد سليمة وهضم أبجدية اللغة العربية فإذ به يجد نفسه أمام التيفناغ التي لا يعرفها حتى أصحابها المدافعين عليها في المنابر ا فبهذا يصلح التعليم ياصحاب القرار في هذه البلاد لا أظن ذلك السلام

  • Salah
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:53

    لاإصلاح مع بنيوية أقسام مكتظة،برامج لاتساير العصر،مدارس تنعدم فيها الوسائط التعليمية الرقمية،وسائل الترفيه منعدمة،أقسامنا تنبعث منها رائحة الرثابة،مقررات دراسية كالماء الآسن جامدة،لاإصلاح مع منح المعلم ثلاث عشرة مادة دراسية،فهو معلم لغة وفيزيائي وعالم إحياء،وأستاذللتربية البذنية وفنان تشكيلي مع تعدد المستويات ما يطلق عليه الأقسام المشتركة،لاإصلاح مع الظلم الذي تتعرض له فئة عريضة من نساء ورجال التعليم من فوارق أجرية تصل إلى 5500 درهم بين السلم11و9علما أنهم يؤدون نفس العمل وهذا مخالف للقوانين والأعراف الدولية،لاإصلاح مع إهانة كرامة المدرسين بتحميلهم فشل المنظومةالتعليمية وعدم الاعتراف بأن السبب هو السياسات التجريبة المرتجلةوالمزاجية،لاإصلاح مع إدارة تربوية متسلطة تعيت في مالية المؤسسة فسادا وتقف في وجه أي إصلاح،لاإصلاح مع تجميد التكوين المستمر وتنميطه،مع قلة المصاحبين التربويين الجادين،وإن تم لاقدر الله تمديد العمل إلى 65 سنة لإصلاح أنظمة التقاعد فسندق آخرمسمار في نعش التعليم.والسلام
    …….بدون

  • مولع
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:55

    أول مبادرة يمكن أن تقوم بها وزارة التربية الوطنية هو إجبار على الأقل نسبة 50% من موظفيها على المستوى المركزي و حتى على المستوى الجهوي من تدريس أبنائها بالمؤسسات العمومية و هذا الإجراء قد يعيد الثقة من جهة لهذه المؤسسات و من جهة أخرى تؤخذ التدابير الأخرى ذات الأولوية مأخذ الجد من طرف المواطنين و من طرف كل الفاعلين التربويين. ودون ذلك سيكون المؤشر الأول البسيط على عدم جدية المتنفذين في إنجاح الإصلاح .

  • الأمية حتى سنة 2090
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 17:56

    يجب على الوزارة ألا تتعب نفسها مع شعب أمي كل ما فيه: (مسكين دا مسكينة أتهنات المدينة, أمي دا أمية أتكلخات المدينة) واش الفقر والأمية و المشاكل والهم وقلة الحياء غادي تخلي التعليم ينجح، خلي التعليم لمليه بلا صداع ولا مخخططات …

  • amtergane
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:19

    هذا التقرير جد متفائل إلا أن المتتبع يجد عكس ذلك،فاللغة الانجليزية غير موجودة بالتعليم الابتدائي،لا على الأوراق (ضمن "التدابير ذات الأولوية" )أو الواقع،و كذلك الأمازيغية مستوى التكوين جد ضعيف الى منعدم وكذلك مستوى التدريس، اما التخفيف الذي جاء به المشروع غير موجود،فهل القسم الذي يضم 52 تلميذ وتلميذة أو اكثر من 40 تلميذ،هو تخفيف ؟95ًَ في المئة من البنيات التحتية مهترئة و تعود الى سنوات القرن الماضي، وهل التلميذ ال 6 سنوات قادر أن يسجن في القسم لمدة 27 ساعة في الأسبوع اي بمعدل27/6 ساعة في اليوم في مساحة لا تتجاوز في المعدل 60 سنتيمتر مربع للفرد؟؟؟

  • تيزنيتي
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:28

    ارى انه يجب رفع ساعات الجدول الزمني للطفل في التعليم الابتدائي بحيث يدهب الى المدرسة من الثامتة ونصف صباحا الى غاية الثانية عشر زوالا ثم في المساء من الثانية و نصف الى غاية الخامسة ونصف هكدا يستطيع المتعلم الالمام بجميع التعلمات.

  • مربية
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:30

    من خلال هذه االإجراءات التي تعتزم القيام بها نلاحظ أنها لم تتطرق لذكر إجراء مهم طالنا اعتبرته مخرجا لها من عنق زجاجة التقهقر الذي عرفه التعليم بالمغرب و المتجلي أساسا في إدماج التعليم اﻷولي ضمن سلك التعليم الابتدائي بعدما وضعته الوزارة بمعية الشركاء على قائمة التدابير ذات …….فهل فعلا أغفلته أم نامت عنه نومة أبدية؟

  • hamidou lwajdi
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:37

    ارى ان واقع التعليم ,نتيجة حتمية لسياسات متعاقبة ,هممها الوحيد هو انتاج مواطن خانع ,تنعدم فيه ابسط مقومات التعبير عما يخالج الذات ,فعلا قد نجحت في انتاج مواطنين من مختلف المستويات متقوقعين حول دواتهم,
    لا يمكن التحدث عن اصلاح التعليم في معزل عن اصلاح الاسرة والمدرسة,والتلميذ,
    لان هذا الثالوث يشكل نسقا ثابتا,

  • Yas
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 18:57

    علموهم غير العربية و الانجليزية مزيان و فرنسية تبقى لغة ثالثة اما ألأمازيغية بالامنضيعو فيها الوقت

  • Zohair
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 19:08

    Pour appréhender les sciences, pour mieux maîtriser la langue arabe, les langues étrangères et pour promouvoir le développement économique et social, il faut faire de la langue de la communication quotidienne (à la maison, au bureau, au marché) la langue d'enseignement

  • الوهابي محمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 19:22

    أولا لابد من توحيد التعليم بشكل حقيقي عن طريق إلغاء التعليم الخاص بشكل نهائي حتى نتحدث عن مدرسة مغربية واحدة وبرنامج تعليمي واحد يطبق على الجميع و نتحدث عن تكافؤ الفرص .
    اما اللغات الأجنبية فيجب أن تلغى من التعليم الابتدائي حتى تتقن اللغةالام العربية والامازيغية ويتم التركيز على تربية القيم الاسلامية والوطنية السلوكية ومبادئ الرياضيات والعلوم بشكل مبسط للاستئناس.
    وجعل الابتدائي خمس سنوات فقط .

  • احمد
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:42

    من خلال معاينتي وتتبعي للإصلاح المنشود أجد اخواني أن كل شي، يسير عكس التيار وأن الإصلاح غير مرغوب فيه . ايعتبر إصلاحا أن تترك الأمور للمجهول في الاعدادي والثانوي وحتى الجامعة ؟ايعقل أن نقرر لمسلك رياضيات ا و ب (وقس على ذلك باقي الشعب )جميع العلوم الخاصة بالدين والدنيا. …. بالله عليكم عن أي إصلاح يتكلم هؤلا٢..ابشروا فالرغبة في الإصلاح غير موجودة كل ما هنالك هو الرغبة في أكل ميزانية الإصلاح والمغاربة اذكيا٢ بما فيه الكفاية لمعرفة ذلك .أمن المعقول أن يناقش موضوع هام كهذا من طرف المهنيين بسرعة تفوق سرعة الكوكوت وفي زمن قياسي وغير مناسب بتاتا ( يوم قبل العطلة ويوم بعدها في بعض المؤسسات)…..

  • امينة
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 20:49

    مرحبا بالاصلاحات الجيدة ولكن لماذا الامازيغية؟ ونحن في امس الحاجة الى الانجليزية وربما هي اكثر من الفرنسية.

  • زاكوري
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:09

    لقد اسعدني هذا التغيير الذي طال المناهج ومن طرف خبراء مغاربة
    لانهم ادرى بالاختلالات
    وزير في المستوى بدانا نلمس رغبة حقيقية في تعليم ابنائنا
    ناقشنا هذا المشروع بشكل مستفيض وتبين انه يشكل خطوة في
    الاتجاه الصحيح

  • mando
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:23

    بالله عليكم هل بهذا ستصلحون التعليم هناك تدابير غاية في الخطورة مثلا التلميذ سيتعلم ثلاث لغات في السنة الاولى ومفاهيم معقدة في السنة الثالثة خاصة في الرياضيات و السنة المقبلة ستكون تجريبية و الغريب سيستمر العمل بالمنهاج الحالي فاي تجريب هذا؟ وتم التخلي عن اللغة الانجليزية في الايتدائي لصالح لغة المستعمر ولصالح الامازيغية التي من اول مشاكلها اللغة المعيارية المصطنعة و التي لا تنفع حتيى للتواصل مع الامازيغ انفسهم .وهذا بعد ان التهم اعضاء المجلس تعويضاتهم عن لا شيء جاؤنا بملخص للمخطط الاستعجالي وتمسكو بلغة فرنسا علما ان فرنسا نفسها اتجهت الى اللغة الانجليزية اقولها لكم اصلاحكم فاشل يا سادة ببساطة لانكم لازلتم تنظرون الى التعليم كانه سويقة تستفيدون من ميزانياته و تحتقرون الاساتذة و تهملونهم

  • بكر
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:25

    لابد من التركيز على الهوية المازيغية بجانب الهوية العربية ، فكيف لاستاذ عربي نرسله الى الجبال ونلزمه بتدريس العربية لاطفال لم يسمعوها من قبل. ونجردهم من هويتهم الاصلية ولغتهم الام مقابل لغة اخرى سوى ان الساسة الاولين راهنو عليها فادت الى الفشل كما ادى الاعتماد على الفرنسية وترسيخ مبادىء الغرب فيها الى نتيجة انحلال المجتمع وصراعه والدليل لوبيز وفيلم عيوش

  • Saida de Montreal
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 22:36

    je suis pour le changement de la methode et aussi de la facon dont les profs enseignent.
    j'ai deux enfants au primaire , ici a montreal l'enseignement est tres differrent parapport a ce que j'ai vu au maroc , je vous donne un exemple les deux operations additions et soustarctions mon fils a passe toute l'annee juste pour ces deux operations .
    j'ai l'impression qu'il ne font rien mais mais il passe plus de temps sur la culture general,par exemple a la premiere annee mon fils il est rentree incapable d'ecrire un mot c'est jsuet il comprend le francais , il sais que c'est un A-B c'est tout .En decembre , il est capable d'ecrire toute un paragraphe je ne sais pas vraiment comment ils font !!!!!!
    aussi presque pas de devoirs a la maison , il laisse les enfants profiter de leurs age en jouant mm a l'ecole ils jouent avec leur maitresse .
    finalemt ce que je trouve le fan c'est l'encouragement ils oa lire les livres . les histoires et les presenter devant la classe .

  • التعليم لعبة سياسية بيد الاحز
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:10

    اصلاح التعلبم ببدأ
    1بإعادة الاعتبار للمدرسة، للمعلم ،للطاقم ااتربوي بصفة عامة وإذن لسلطة الاستاذ والمدير داخل المؤسسة. ومن لا يريد ان يتابع دراسته او كان فاشلا فليطرد من المؤسسة. ولا مجال لإرغامه على ااتواجد بالقسم جسما فقط ليبلي بلاء في الشغب والاعتداء على الاستاذ وزملائه بالسيف وبالقرقوبي وإعاقة إجراء الدرس دون ان تكون للاستاذ القدرة على التصرف بذريعة عدم أحقية إخراجه من القسم ومحاربة الهدر المدرسي ، فالتلميذ ليس له ما يخسره وهو يمارس مراهقته حتى آخر رمق. فهذه مفاهيم عوجاء وتفهم بشكل خاطئ ولا تؤدي معناها بل وهي السبب في إفشال منظومة التعليم كبنية تحتية تستقر عليها المناهج والبرامج
    ثم المحور2 هو الاستاذ فالتعليم لا يلجه الا من فشل في جميع المباريات ليجد التعليم يقبل على من هب ودب! فماذا تنتظر من فاشل ان يعطي للتعليم على اهميته وحساسيته(اعطني مدرسة اعطيك شعبا) فاي استاذ لاي شعب؟ وفاقد الشيء لا يعطيه
    مباراة الاساتذة يجب ان تقتصر على النجباء والمتميزين بعد الباك ليتكونوا 4سنوات في مجال التعليم بأجرة مدرس تكون ايضا متميزة لانهم من سيبنون الطبيب والقاضي.. وكل المجتمع
    مع توفير الظروف

  • نداء
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:17

    كان بجوارنا معلم مسن اخذ منه التعليم كامل قوته العقلية .وكان يستعين من اجل قضاء حاجات اسرته بسبب قصور راتبه عن تحقيق الغرض يستعين بدكان يقوم عليه احد اقاربه .وكنت من بين زبنائه .وفي بعض الاحيان كان يعوض البائع.وايامها لم تكن الالة الحاسبة متوافرة.فاذا اشتريت منه عدة اشياء كان يعجز عن القيام بعملية حسابية.فكان يستخلص ثمن كل شيء على حدة .لاحظوا كيف سيكون مال اطفال ابرياء مثل هؤلاء الموجودين على الصورة فوق والذين ما جاؤوا ليجلسوا على الطاولات عبثا لو اسندت مهمة تعليمهم لشيخ اجبر على البقاء في القسم بسبب الرفع في سن التقاعد.فلا تعبثوا يا مسؤولون بابنائنا وفلذات اكبادنا.فالتعليم ليس مضيعة للوقت .والامم تنتقي افضل ابنائها ذكاء وخبرة وقدرة للقيام بهذه المهمة النبيلة.المدرسة مصنع لاعداد مثل هؤلاء في الاعلى هؤلاء الابرياء للمستقبل.ايها المسؤولون عاملوا ابناء شعبكم معاملة ابنائكم واحبوهم محبتهم واخلصوا نواياكم تجاههم.هؤلاء هم رجال المستقبل.فلا تخيبوا مساعيهم ولا تبخلوا عليهم بكل ما اوتيتم من قوة من اجل اسعادهم حتى لايصابوا بالذبول مثل سنابل اختنقت عطشا بعد ان امتلات مثلما يحدث لبعض شبابنا!!!!!!

  • adel
    الثلاثاء 16 يونيو 2015 - 23:29

    سبحان الله العظيم.هاذ الحكومة الفاشلة حتى كتوقاع شي كارثة في شي وزارة عاد كاينوضو لقيامة وكاينوض الوزير لمعني يبلبل ويبحث على مبررات لديك الشئ ليوقع وفي الاخير يبداو يقلبو على شي كبش فداء باش يسترو عيوبهم ويتملصو من المسؤولية ويلا ما لقاو حاد كيطويو الملف وعفا الله عما سلف.حكومة عفا الله عما سلف.

  • مدرس
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 02:26

    اذا غيروا المستويات الاربع الاولى.ماذا عن بقية المستويات؟بعض الاساتذة يدرس 30 ساعة والاخرون 27 ساعة؟ اي اصلاح هذا؟الوزارة تنقل المناهج والبرامج من الاجانب فكيف بالتلميذ؟اذا رأيت رب البيت للطبل ضاربا == فلا تلومن الاطفال اذا رقصوا..اعتمدوا على انفسكم قبل ان تطالبوا الاطفال بذلك..اي تعليم واي اصلاح ومن يخططون له لاعلاقة لأبنائهم به؟..اي قاعدة واي ممارسين طلبوا مشورتهم واقتراحاتهم؟ مامصير تقارير مجالس الاقسام التي تعقذ عند نهاية كل دورة؟..لقد سئمنا الاكاذيب وصرف الميزانيات على جيوب اللا مخططين….

  • كوثر خيفة
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 13:39

    السلام عليكم
    كيف يتم التخطيط لاصلاح بعيد المدى يمتد طيلة سنوات في ظرف سنة واحدة ؟؟؟؟ لا اعتقد اننا بالحنكة و الظروف المواتية التي ستسمح لنا بمسايرة هذا الاصلاح بين قوسين كما اسمته الوزارة في هذا الظرف الوجيز
    من جهة اخرى اغفلت الوزارة بشكل تام في مشروعها الاصلاحي المعلم ومتعلمي المناطق القروية التي تتطلب مراعاة لمشاكلها التربوية في حين اولت الاهتمام و بنت الاصلاحها المزعوم على متعلمي و مدارس المناطق الحضرية هذا ان كان فعلا اصلاحا يليق بمنظومتنا التعليمية التي تحتضر يوما بعد يوم وتحتاج الى ركائز متعددة لاعادة الحياة اليها

  • الام
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 17:34

    الطفل المغربي الذي تتحدث اسرته الدارجة المغربية ،يجد نفسه ، عن دخوله المدرسة للمرة الاولى ، امام لغة جديدة لا علاقة لها إطلاقا باللغة التي تعلمها
    واكتسبها داخل البيت كلغة أم، مثله في دذلك مثل الطفل الامازيغي تماما.
    الامتياز الوحيد لهذا الطفل "العربي" على الطفل الامازيغي ، هو عندما
    يستعمل المعلم الدارجة هو نفسه للشرح أوللتواصل مع التلاميد .
    بالنسبة للطفل الفرنسي اواليباني اوانجليزي اوايطالي هناك اتصال واستمرارية بين لغة البيت ولغة المدرسة،
    وشكرا …….

  • الأمين
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 23:28

    لا إصلاح في ظل التبعية الذي يدل على الاستلاب حيث يلاحظ التوجه بالتعليم المغربي نحو العلمانية ، ويسرني أن معظم التعليقات تعترض على هذا الإصلاح المزعوم والدارجة المغربية ( المغاربة عاقو )

  • ابو انس
    الجمعة 27 نونبر 2015 - 19:15

    ليس المشكل مشكل لغات ولا مشكل مقررات فكم من مقرر تغير وكم من تجربة مورست على صغار الفأران وكبارهم وكم من غراب قلد مشية الحمام وكم….. وكم…..هل كانت هناك نتائج ؟ منذ وزارة عز الدين العراقي على التعليم ونحن في مختبر التجارب واستنزاف الامول التىي لو صرفت في في محلها لأجدت نفعا ولكن مع الاسف : "مصائب قوم عند قوم فوائد".المرجو منكم ان اردتم الاصلاح ،او اردتم معالجة هذا الجسد المريض شخصوا المرض اولا ثم ابحثوا عن الدواء المناسب قديما كنا نسمع الى احد المطربين السوريين يقول :"ان التالم في كبدي فاترك يدي ياسيدي فاترك يد" ولكن وللاسف فقد تعودنا نحن في هذا البلد لا نملك الا الدواء الاحمر والاسبرين ، وهذا الدواء بانسبة بانسبة الينا صالح لجميع الامراض والحمد لله والشكر لله
    ايها السادة ان اردتم الاصلاح فعليكم بالبحث عن المرض الحقيقي وهو ليس مرض واحد وانما هي امراض فالمرض استشرى في هذا الجسم فمحال ان ينفع فيه الدواء لان الجسم شاخ ان لم نقل يحتضر .وغدا ستقفون امام ربكم ليحاسبكم على هذه الامانة ان كنتم تومنون بالله واليوم الآخر .اين مصير التعليم الاساسي ؟…اين واين .واين

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 1

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس