24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

  5. طبيبة مغربية تحرز "جائزة العرب" لخدمات نقل الدم (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ناشطُ أمنستِي المطرود: قرارُ الترحيل أحزنني والشرطة عاملتني بلطف

ناشطُ أمنستِي المطرود: قرارُ الترحيل أحزنني والشرطة عاملتني بلطف

ناشطُ أمنستِي المطرود: قرارُ الترحيل أحزنني والشرطة عاملتني بلطف

حكَى ناشطُ منظمة "العفو الدوليَّة"، الذي جرى ترحيلهُ من المغرب، الأسبُوع المنصرم، عنْ ظروف طرده من تراب المملكة، والنحو الذِي عومل به منْ لدن عناصر الشرطة المغربيَّة، في معرض مقال بـ"نيوزْ ويكْ" الأمريكيَّة، حيث انتقد القرار الصادر في حقِّه، معتبرًا إيَّاهُ غير مبرر.

وأورد جون دالويسنْ، مدير برنامج أوروبا وآسيا الوسطَى في "أمنستِي"، أنَّ ضابط شرطة في زيِّ مدني مدَّ إليه اليد ناظرًا بثبات وهو يقُول: "المغرب يقوم عمله بهذه الصورة، ثمَّ إننا لسنا في حاجة إلى أناس مثلكم كيْ يأتُوا من الخارج ويعطونا دروسًا، متدخلِين في شؤوننا ليملُوا علينا ما يتوجبُ علينا القيام به".

وتطرق الناشط الحقوقي إلى ذهابه نحو مركز الأمن في الرباط، قبل اتخاذ قرار بالطرد في حقه وحق إحدى زميلاته، منتقدًا ما جاء فيه، قائلا إنَّه أحسَّ حزنًا على المستوى الشخصِي على اعتبار أنه لن يعُود قادرًا في القادم من الأيَّام على أنْ يزُور المغرب الذِي يكنُّ عاطفةً تجاهه.

وقرأ الفاعل الحقوقي في قرار الطرد الذي غادر بموجبه المملكة، باعتباره أحد المؤشرات عن تراجع وضعيَّة حقوق الإنسان في المغرب، مبديًا الأسف إزاء تموضع المغرب إلى جانب دول مثل الإمارات وإندونيسيا وأذربيجان، التي لا تسمحُ لنشطاء منظمات العفو الدوليَّة أوْ باقي المنظمات الحقوقيَّة غير الحكوميَّة بالولوج إلى ترابها.

وبالرُّغم من الصورة القاتمة التي رسمها عن الوضع الحقوقي في المملكة، قال جُون إنَّ الشرطة المغربيَّة عاملته بلطف، وإنْ كانت صارمة، مضيفا أنه ظلَّ يتأملُ وهو في صالة الإركاب، بجانب رجلَيْ شرطة، كيف أنَّ القرار سيمنعه من العودة إلى المغرب بصورة نهائيَّة "إنهُ حزن شخصي، لا مراء فيه".

في المنحى ذاته، قدر جُون أنَّ قرار طرده يحمل أكثر من دلالة، فهو يشيرُ، حسب قوله، إلى أنَّ الفضاء بات أضيق منْ احتضان حوار بناء حول حقوق الإنسان، التي كان قدْ قدم إلى المغرب بغرض رصد واقع احترامها. قبل أنْ يجد نفسه مرحلًا دُون إتمام المهمَّة.

في غضون ذلك، كانت السلطات المغربيَّة قد افادت عبر بيانٍ رسمي، أنَّها قامت بترحيل ناشطين حقوقيَّين يعملان لفائدة منظمة العفو الدوليَّة، على إثر ضبطهما يشتغلان في الميدان على تقرير يهمُّ وضع مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء. دُون أنْ يكون في حوزتهما ترخيصٌ من الجهات ذات الصلة يسمحُ لهما بمباشرة العمل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - اوركسترا فيصل الخميس 18 يونيو 2015 - 02:20
الحمد لله اخيرا تحركت وزارة الداخلية وإدارة الأمن و dst في الاتجاه الصحيح لان هاد الناس عيقو وزادو فيه بزاف، لقاو الرخف في المغرب وكل نهار كيجي واحد يعلق لافتة ويقولك حقوق الانسان بل ذهب بالبعض الامر الى تعليق لافتة مكتوب فيها الصحراء الغربية ،، هذا هو الصحيح طرد هولاء المفتنين وإرسالهم من حيث اتو وتشديد الحراسة على المطارات ومراجعة الأسماء وارتباطاتها الخارجية وحتى المواطنين عليهم اخبار الشرطة باي تحرك مريب لأي ساءح او انسان غربي او اسيوي فكرشو العجينة
المغرب قاد براسو ولانحتاج دروس من احد ،، حقوق الانسان راقبوها في دولكم المتقدمة عندما يتم طرد انسان من دولة وأبعاده عن أولاده فقط لانه مسلم ،، منافقين.
2 - ولد حميدو 17 الخميس 18 يونيو 2015 - 02:24
اعتدر و قل لنا من حرضك و الله يسامح
3 - a k الخميس 18 يونيو 2015 - 02:25
الله يعطيهم الصحة كيتكلم على حقوق انسان بل حشمة بلحية علا ش ماشوفش حقوق انسان في بلادو عنصريه وحقد وفقر وظلم نقي بلادك وطبقوا ح انسان اما المغرب خلونا نكل لهروة مشي شغلكم تحيتي لراجل الشرطة وحتى حموشي ش
4 - العسالي الخميس 18 يونيو 2015 - 02:26
المغرب قطع أشواط كبيرة وبإزالتها أشواط ولكن لن تقطعوه إياها ، بل سيقطعها باستقلال تام . المغرب ترك لكم المجال فلا ترغموه ملئه بكامله دون ترك حيز مهم لكم لا يمكنكم إيجاده في بلدان اخرى. انظروا دائما ان توجد الخطوط الحمراء امام اعينكم!
5 - محمد الخميس 18 يونيو 2015 - 02:26
أقوال مأثورة " لسنا في حاجة إلى أناس مثلكم كيْ يأتُوا من الخارج ويعطونا دروسًا، متدخلِين في شؤوننا ليملُوا علينا ما يتوجبُ علينا القيام به."
6 - خلدون الخميس 18 يونيو 2015 - 02:26
صارت كلمة ناشط رديفة للجاسوسية وخدمة الغير.كلمة ناشط أصبحت خدمة الوكلاء للأصلاء.فاللهم نجينا من كيد الكاءدين .باسم النشطاء هدمت الأمم كلمة دخيلة على المجتمع activiste كلمة تمت صناعتها في الغرب الإستعماري لإشعال الفتن في الوطن العربي.
7 - ahmed الخميس 18 يونيو 2015 - 02:39
منع فلم اعتقال شواد البحث عن الهمزات الجنسية اعتقال شابتين بسبب اللباس طرد عاملين في مجال حقوق الانسان ...الى اين انت داهب بهذا البلد ا سي بنكيران الا كنتي داير اللحية راه كاين لي مديرهاش كنتي كتصلي كاين لي مكيصليش الله اعونك ولكن كيفما نتا والطائفة الناجية ديالك عايشين وخليو لي مختالفين معاكم اعيشو والله العضيم الا كنت من المصوتين عليكم الا مزال شفتو صوتي ها وجهي هي القطيعة بيني وبين كل الملتحين تجار الدين
8 - محمد الخميس 18 يونيو 2015 - 02:43
ادا كان منع المنظمات سيجعلنا نعيش مثل الامارات التي تمنع دخولها فلا باس من دلك
9 - إبن القصيبة موحى وسعيد الخميس 18 يونيو 2015 - 02:47
سياسة النفاق المتبوعة من طرف السلطة المغربية تبقى دوما طاغية للأسف ..قمع أبناء الشعب المغربي المغلوبين على أمرهم...عكس الأجنبي المتربص بالقيم الأخلاقية للوطن المغربي..الكل يتذكر يا إخواني القراء قضية فيمن وصومعة حسان وكيفية التعامل مع الأجنيتين حيث الإكتفاء بالترحيل وفي المقابل رمي الموطنين بالهراوي داخل الزنازن..فلمذا يا وطني سياسة الضرب من حديد على أبناء المملكة على حساب الأجانب .
10 - Rachid الخميس 18 يونيو 2015 - 02:48
D'abord Ramadan Moubarak.. La solution la plus idéale c'est que notre Royaume exige un visa d'entrée pour ce genre d'inconnus qui cherchent à être célèbres au détriment du Maroc.. Et que nos représentations diplomatiques et services secrets fassent leur boulot..
11 - cowboy الخميس 18 يونيو 2015 - 02:48
عفوا أيها الناشط ما قمت به يعتبر تحدي للسيادة المغربية . فرضا هل سيكون بإمكان مغربيين أن يقوما بعمل برنامج سري عن أوضاع الهنود الحمر بالأماكن المعزولة المخصصة لهم في بلدكم بدون رخصة أو إذن من السلطات الأمريكية . لا أعتقد أنها ستكتفي بترحيلهم فقط .
12 - PATRIOTE الخميس 18 يونيو 2015 - 02:49
Activistes marocains et étrangers quelque soit votre mission soyez sur que le Maroc n'a pas besoin de votre assistance ni de vos leçons qui ne mènent à rien Le Maroc de la désunion n'existe pas dans notre religion ni dans nos mœurs et en plus notre pays est déjà majeur pour exercer sa souveraineté chez lui et ailleurs.point final retour à la ligne. Je m'excuse si je rédige en une langue étrangère c'est seulement pour que tout le monde comprenne ce que je voudrais élucider pour certains . Allez ailleurs.Le monde est vaste.
13 - زرادشت الخميس 18 يونيو 2015 - 03:11
إذا كانت هذه المنظمة ترسم صورة قاتمة عن المغرب في المجال الحقوقي.فلتخبرنا عن الدول التي ترسم لها صورا وردية
لنقارن واقعنا معها.إننا نشعر كمواطنين أننا أحسن حاﻻ عن كثيرمن الدول ومع ذلك ﻻ يجرأون عن ذكر انتهاكاتها الجسيمة..وعندنا التعذيب ﻷن فردا ادعى ذذلك.وهذا مثلي وهذه مثلية يعانيان من كبت شذوذهما وهذا مهاجر غير شرعي تهضم حقوقه.وآخر عدو لوحدته الوطنية تقمع أنشطته.
إننا سئمنا مثل هذا الدفاع اﻻنتقائي المستفز لمشاعرنا الدينية وروحنا الوطنية.
14 - anas1 الخميس 18 يونيو 2015 - 03:14
Bravo police marocaine en deporte tout les etrangers qui viens au maroc pour faire des betises meme quelque sois . Ca nationalite au qui viens pour la prostitution la fraude et la drogue en veux pas ces gens en veux les gens qui vient pour voir la beaute dans notre villes ces plages ca nature son culture pas les detruire merci la police .
15 - ياسين ال الخميس 18 يونيو 2015 - 03:15
أحسن ما فعل الشرطي في حق هذا الشخص التعامل معه بلباقة ثم تم الطرد لا نريد حقوق الإنسان ولا نحتاجك في المغرب فالقرآن الكريم كله حقوق للإنسان المسلم
16 - Ilyes الخميس 18 يونيو 2015 - 04:39
C est pour sa il faut que le maroc instauré le visa comme tout les pays du monde et à le droit de refuser ou de donner comme ils font avec nous les marocains
17 - نورالدين الخميس 18 يونيو 2015 - 05:35
هل تعلم امنيستي انه توجد بقعة في فلسطين اسمها 'غزة'قتلت فيها 87 اسرة باكملهابما فيها اطفال لم يولدوا بعد .وان قتل السود في امريكا ليس بجريمة عكس قتل قط اوكلب ?
18 - vrai الخميس 18 يونيو 2015 - 06:01
Une citation et une seule pour répondre aux auteurs des commentaires"les peuples ont le gouvernement qu' ils méritent"
Montesquieu.point final.
19 - SOUIRI الخميس 18 يونيو 2015 - 06:06
اعرف هذا الشخص سبق لي ان قابلته بالصويرة مند اربع سنوات خلت .واضعا ايقونة صغيرة في اذنه ترمز للسلام مصحوبا ب شاب مغربي لم اعرفه لكون هذا الشاب ليس صويري .
من خلال تلك الايقونة يريد ان يقول لي لقد سمعت عنك اجبته بنفس الاجابه التي تلقاها من رجال الامن (إنني لست في حاجة إلى أناس يأتُوا من الخارج ويعطونا دروسًا، متدخلِين في شؤوننا ليملُوا علينا ما يتوجبُ علينا القيام به")
السؤال الذي اطرحه على نفسي هو ان لاحد سيعترف لي بهاذ العمل النبيل في حق وطني لو فتحت معه الموضوع لرميت بناس وازنين في السجن من بين هولاء الناس الملياردير الشعبي .اكيد ان الصحفيين يعرفون ماذا القصد...........
20 - تباً له ولامثاله العملاء الخميس 18 يونيو 2015 - 06:16
اتعجب لهاؤلاء النشطاء الكسالا الذين لا ينشطون الا في المغرب يريدون املاء خزعبلاتهم عليه لماذا لا نرى لهم حس يذكر في الجزائر مما يبين انهم عملاء وليسو نشطاء هل رأيتم احداً منهم كشف عن ساقيه و مدهما في الجزائر
ام يريدون التروث على المغرب لانه يحسن معاملتهم تباً له ولامثاله العملاء
21 - Abdoul الخميس 18 يونيو 2015 - 07:16
il faut absolument instaurer le visa. D'abord cela permet d'étudier les dossiers des gens qui rentrent au Maroc et permet de compenser les pertes dues aux frais de visa instaurer par les pays a l'encontre des marocains. C'est un chiffre colossale le savez vous ? Évidemment la demande de visa découragerait tout ceux qui se réveillent le matin et prennent l'avion pour venir foutre la merde au Maroc.
22 - Moatinkoh الخميس 18 يونيو 2015 - 07:56
Il faut que les autorités compétentes contrôlent serieusement le travail des étrangers au Maroc. Combien de touriste s'installe au pays en trouvant un travail notamment auprès des ambassades et écoles de la mission. Il ne faut plus se comporter en colonise. Chaque fois que le maroc a pris une position intransigeante dans les négociations, il a gagné . Instaurer les visas et contrôler le travail des étrangers sont les deux éléments qui nous valoriserait. Ce n'est pas normal que ces gens là rentrent au Maroc avec leur carte d'identité alors que nous on se a genou pour avoir un visa pour aller dépenser notre argent chez eux. RECIPROCITE pour l'honneur
23 - mohamed الخميس 18 يونيو 2015 - 09:26
من يستحق الطرد هم الذين يأتون للمغرب من أجل السياحة الجنسية وتتستر عليهم الدولة تحت دريعة تشجيع السياحة ... إذهبوا إلى الفنادق و الفيلات الفخمة لتروا ما يقع بالقاصرين و القاصرات ....حين يعطي البنك الدولي ـ المعروف بتفقيره للشعوب ـ تقريراً يمدح فيه الحكومة باعتبارها التلميذ النجيب لتلك المؤسسة لأنها تطبق حرفيّاً إملاأته كالتقليص من نفقات الدولة في التعليم و الصحة و السكن باعتبارها قطاعات غير منتجة بالنسبة لهم أنذاك لا نسمع إلا الترحيب و التطبيل من طرف الجهات الرسمية و يعتبرون ذلك إنجازاً غير مسبوقاً ... حين نسمع تقارير المنظمات الحقوقية التي تعري هذا الواقع الذي نعيش فيه بما في ذلك انتهاك لحقوق الإنسان ، التعذيب ... نخترع نظرية المؤامرة ... وهذا شأن محلي ووو ...!!! إنها سكيزوفرينيا .
24 - bahja الخميس 18 يونيو 2015 - 10:05
il faut instorer des visa pour tout le monde pour qoui il vont pas a tindoiuf pour visiter les camps ou en algerie tiens pour les droits de l homme
25 - Abdelhak bardagui الخميس 18 يونيو 2015 - 10:24
Ramadan karim à tous les marocains et musulmans, on ne comprends pas pourquoi ces gens d amnesty est ce qu ils travaillent dans la légalité ou non ou bien sont payés par nos ennemis pour nuire au maroc, je suis totalement d accord avec leur refoulement de notre pays afin de ne mettre jamais leur pied ici, on n a pas besoin de leurs leçons.
26 - حسن سعيد الخميس 18 يونيو 2015 - 10:24
أين حقوق الإنسان يا منافقين في سوريا شعب يذبح.في فلسطين في مصر ووووووو.بوش وبلير دمروا العراق وقتلوا الملايين.لماذا لم تحاسبهم منظمتكم والمحكمة الدولية.ولكن أنتم ومحكمتكم الظالمة تنبحون فقط على الأفارقة الضعفاء والبشيروووو.أما الأمريكيين والروس والأوروبيين لا أحد يزعجهم.المرجو من الدول العربية والإفريقية الإنسحاب من هذه المنظمات الدولبة بما فيها الأمم المتحدة.الضعيف يحاسب على قتل القط والقوي يقتل الملايين ولا يزعجه أحد.
27 - Abdelhak bardagui الخميس 18 يونيو 2015 - 10:25
Ramadan karim à tous les marocains et musulmans, on ne comprends pas pourquoi ces gens d amnesty est ce qu ils travaillent dans la légalité ou non ou bien sont payés par nos ennemis pour nuire au maroc, je suis totalement d accord avec leur refoulement de notre pays afin de ne mettre jamais leur pied ici, on n a pas besoin de leurs leçons.
28 - france الخميس 18 يونيو 2015 - 11:35
تحية الى السيد الحموشى مزيدا من الصرامة مع العملاء اتمنى ان يتحرك السيد الحموشي الى الاقاليم الصحراوية المغربية لان هناك تواطئ مع الخوانة وياكلون اموال الشعب ويسفزون الوطن
29 - locodelaciudad الخميس 18 يونيو 2015 - 12:25
Je demande à nos dirigeants et responsables d'appliquer la loi et de faire comme font les pays occidentaux, à savoir, personne n'est au dessus de la loi.
Pourquoi ces gens ne dénoncent pas ce qui se passe à guantanamo ? Pourquoi ne vont-ils pas en birmanie pour acter la souffrance et le masacre des muslmans, pourquoi....
Messieurs, le Maroc est un pays souverain et n'a nul besoin d'un étranger pour parler au nom de son peuple même s'il y a des pbs chez nous. C'est entre nous et Basta !
Merci Hespress pour la publication
30 - Abdellah Benjerrai الخميس 18 يونيو 2015 - 12:31
pas de quartier avec tous ces corompus sous couvert de défendre les droits de l'homme,le jour ou l'on atteindra le taux de gens bien instruits et connaissant leurs droits,le problème sera réglé sans avoir besoin de ces maitres chanteurs à la solde des envieurs de notre patrie,comme a dit un commentateur,le monde est vaste et les droits de des etres sont baffoués salam
31 - ادريس الخميس 18 يونيو 2015 - 14:47
الحمد لله للطرد.
أصبح المغرب مثل مختبر دولي لكل من يريد إتمام دراسته وتكوينه، ولكل من يريد أن يلبي رغبات الجهات التي ملئت جيوبه بالمال، أو لكل من له حقد طفين عن المغرب ويريد أن يطلق سمومه علينا.
ولكن كل الأجيال في المغرب متفقة على المحافظة على المغرب بقوانينه وثقافته وخضارته وطينه وكرامته ومحافظته ووحدته وماكه. والحمد لله.
لن نسمح في بلدنا ولن نقدمه كبش فيداء للخونة.
32 - آل يوسف الإدريسي الخميس 18 يونيو 2015 - 16:53
لم لا يذهبون الى الجزائر؟
لم لا يذهبون الى تيندوف التي تسيطر عليها الجزائر
ام ان البترودولار بقف في الباب يمنعهم من الدخول؟
هناك في تيمدوف الظغرببة المحتلة من طرف عصابات الجزائر حيث يحتجز المغاربة بعد اختطافهم من الصحراء المغربية
33 - االخليفي محمد الخميس 18 يونيو 2015 - 16:55
شكرا سيد الحموشى علي هده القرار الجاد المتأخر تجه المنطمات الحقوقية , التي تبحت عن الدول الظعيف متل المغرب لكي تحرر وتقرر التقارير الكادب لتظرب إستقرار البلاد والعباد .فالمغرب بكل تواضع رغم بعظ الحالت الشاد والقليل إلا ان المغرب يعد من الدول التي تحترم الاجانب بشكل غريب وهده صفت المغارب والمغرب . لامجال للمقارن مع الجار الجزائر وليبيا ومصر وتونس , ونتمن أن تستمر هده تدخلات في حق هده المنظمات لأن (السياسة تحتاج إلي أنياب) كما قال الحسن التاني رحمة الله عليه.
34 - Fatema الخميس 18 يونيو 2015 - 17:13
Qu'on se prends en charge,et
personne personne n'osera venir ns apprendre le respect des droits
de l'Homme.
Mais tant qu'il qu'il ya des abus,des opportunistes vienderont profiter de notre pays faire des rapports sur nous ,au bonheur de nos ennemis.
C'est la faute aux fonctionnaires malhonnêtes qui affaiblissent le Maroc leurs
comportements . C'est dernier sont une menace contre la paix des citoyens et du pays .
A bon entendeur salut.
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال