حضور محتشم للتعليم العالي الوطني وسط "أفضل الجامعات عربيا"

حضور محتشم للتعليم العالي الوطني وسط "أفضل الجامعات عربيا"
الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:00

بصم المغرب على حضور ضعيف في ترتيب مؤسسة “كيو أس” لأفضل مائة جامعة في العالم العربي لسنة 2015، بعد أن تمكنت ثلاث جامعات مغربية فقط من أن تجد لها موطئ قدم في هذه القائمة العالمية والتي تعتبر من بين أشهر القوائم وأكثرتها مصداقية في تصنيف مؤسسات التعليم العالي في العالم.

وقالت المؤسسة الدولية إنها انتقت أفضل مائة جامعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بين 295 جامعة تم تقييمها خلال سنة 2015، واعتمدت على مجموعة من المعايير من بينها السمعة العلمية للجامعة، وسمعة الطاقم التعليمي داخل الجامعة، ومدى تأثيرها وحضورها على الأنترنت، وعدد المنشورات العلمية التي تصدرها الجامعة.

كلها عوامل جعلت من الجامعات المغربية تحضر بشكل محتشم في قائمة مائة أفضل جامعة عربية، بينما عرفت القائمة حضورا قويا للجامعات المنتمية لأربع دول عربية في مقدمتها السعودية، ثم الإمارات، تليها لبنان والأردن، وهي الدول التي تقاسمت المراتب العشر الأولى للتصنيف العالمي.

وتصدرت جامعة الملك فهد في السعودية قائمة التصنيف بعد حصولها على العلامة الكاملة أي مائة نقطة من أصل مائة تمنحها المؤسسة، متبوعة بالجامعة الأمريكية في لبنان التي حصلت بدورها على تنقيط 99 نقطة، لتعود السعودية وتحوز على المركز الثالث بفضل جامعة سعود بمجموع نقاط بلغ 97 نقطة.

وحضر المغرب في القائمة بثلاث جامعات أولها جامعة الأخوين التي احتلت المركز 55، فيما حلت كل من جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة محمد الخامس أكدال في مؤخرة الترتيب، ولم تنجح أي من الجامعات الثلاث في أن تحصل على المعدل في التنقيط بل حصلت كلها على نقاط أقل من 50 نقطة.

ويعزى تفوق جامعة الأخوين على بقية الجامعات المغربية إلى الإشعاع الدولي للمؤسسة، ومعدل الأساتذة بالنسبة لعدد التلاميذ، إضافة إلى نجاح خريجي جامعة الأخوين في تحقيق مسارات علمية ومهنية على الصعيد الدولي.

ومقارنة بدول الجوار، فإن تونس تبقى صاحبة أفضل جامعات في منطقة شمال إفريقيا بعد أن نجحت خمس جامعات تونسية في احتلال مراكز متقدمة على جامعتي محمد الخامس أكدال، والحسن الثاني بالدار البيضاء، بينما يبقى الحال في الجارة الشرقية أسوء من المسجل في المغرب، نظرا لغياب الجامعات الجزائرية عن قائمة أفضل مائة جامعة عربية.

‫تعليقات الزوار

37
  • مغربي حر .
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:12

    مادام تعليمنا بكل اسلاكه رديئا بفعل سياسات فاشلة فسنظل نحتل المراتب المتأخرة عالميا ، ومادامت حكوماتنا ليس لديها مشروع نهضوي للرفع من مستوى التعليم .

  • عدنان
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:14

    طبيعي جدا و اكثر من متوقع…اتريدون العلا بغير جد؟ نعم ستدركونه اذا شاب الغراب.

  • خالد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:22

    ومذا تنتظرون من الذي قال مصر أحسن حالا في عهد السيسي. دارو الخير مع اخوانهم في مصر الذين نكل بهم عاد يديروه فالجامعات

  • سندباد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:23

    إذن هنا نتساءل ماهو مستوى التعليم العالي المغربي؟ ؟؟؟؟؟؟

  • بيضاوية
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:25

    معلوم، في بلد يتاجر فيه بالدراسة،واغتيل فيه التعليم العمومي، يهان فيه المعلم، وأصبح فيه الغش سنة مؤكدة وحقا يدافع عليه؟ انقطعت عن الكلية لمدة ثلاث سنوات و حين عدت حزت على أول نقطة في الكلية ليس لعبقريتي بل لأن المستوى الدراسي تدنى بأكثر من 50 بالمائة!!

  • موازين
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:28

    شكراً موازين
    شكراً سيد لشكر وشباط..
    شكراً وتبا لكم

  • محمد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:31

    3 جامعات مغربية و 0 جزائرية
    هدا هو المهم
    و ما دامت الفصائل القاعدية في جامعاتنا فسنبقى دائما في المراتب الاخيرة

  • الاغنياء
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:33

    دول الخليج تعتمد التعليم الامريكي والانجليزي اما التعليم في المغرب فيعتمد على التعريب

  • kamal
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:33

    سبب فشل التعليم في المغرب يبدأ من الاساتدة الذين باعوا العلم والرسالة من اجل المال .وتفشي الاخلاق لدى التلاميد بسبب الاعلام المغربي الدي يضلل الشباب .زيادة على غياب التشجيع البحث العلمي وتكوين الذات على ان تكون المعلم الاول ويكون الاستاد مجرد مؤطر وموجه نحو النجاح

  • ام امين
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:35

    يبدو ان مسار التعليم في بلادنا في طريقه الى الهاوية ويبدو ان المعنيين بالامر لا يكترثون لذلك اللهم الهمنا الصبر

  • said
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:39

    السبب هو التعليم بالفرنسية وهي كالعربية اصبحت متجاوزة من طرف الركب
    الفرنسيون انفسهم اصبحوا ينشرون ابحاثهم العلمية بالانجليزية
    نصيحة لمن يملك الامكانيات واراد ان يرسل ابنه الى التعليم العالي في الخارج ان يصرف النظر عن فرنسا ويتوجه نحو كندا او المانيا او انجلترا

  • أمين
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:41

    لما الاستغراب ؟ فهذا هو حال دول العالم الثالث

  • العربي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:42

    حقيقة الأمر أن تعليمنا يحتضر ونظمنا الثقافية تتهاوى إلى الوراء بسبب سوء التدبير والتقييم وشيوع التبضييع والتشييىء للقيم الفكرية صحيح أننا نفتقد الى آليات الاصلاح التعليمي البنيوي ولكن وبالرغم من ذلك نحن ما زلنا نتسيد العرب .المشكل أن مثقفينا لا يريدون أضواء الصالونات المغلقة لا يريدون أن بؤجروا ليقدموا ما تريد منهم الحوارات المسيسة .أما عن التصنيف الدي جاءت به هده الجمعية فهو تصنيف مسيس يفتقر الى المهنية.قد تكون تلك الجامعات قوية من حيث الشكل والإنفاق المالي والشحن الاعلامي والا فل تقل لنا من هم خريجوها من هم روادها حينداك نقف عن حقيقة الاول والاخير.

  • Hicham
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:47

    السلام عليكم
    الجامعات المغربية لها مستوى تدريسي ضعيف جدا.
    كنت طالب في جامعة مغربية معروفة. اتذكر المستوى القبيح للأساتذة الشباب مقارنة مع الأساتذة القدامى.
    أما بالنسبة للبحت العلمي فهو كباقي القطاعات الأخرى التي تتخبط عدم الإحترافية و في الرشوة و الزبونية و …
    الله يصلح و صافي

  • رشيد رشيد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:47

    مسكينة الجارة الشرقية ليس لها جامعات و لا اساتذة و لا طلبة. انها تعيش في العصر الحجري. أنسوا و لو للحضة الجزائر و الجزائرين ربما تشفوا من مرضكم هذا. الجزائر بعيدة عنكم ما بعد السماء على الارض في جميع الميادين. نقطة الى السطر.

  • mehdimgharab
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:56

    كان من المعقول بدلا من اهذار اموال الشعب على موازين والكلام الفارغ والفضاءح تصرف في بناء جامعات بالمواصفات العالمية والراقية مشي يتصرفو في شطيح والرديح والله الى حشومة يالحكومة عقدتو هاد الشعب المسكين الغلوب على امرو شخاصك العريان خاتم امولاي فكرو وعاود فكرو مزيان في مصلحة الوطن والمواطنين راه كلشي عيا اومل من هاد الخزعبلات ديالكم وما خفي كان اعظم خوتي المغاربة رمضان كريم والله اصبرنا عليهم راه الضغط كيولد الانفجار سلام الله عليكم شكرا هسبريس.

  • prof universitaire
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:57

    اين هي جامعة محمد الاول يوجدة و التي تضم باحثين مم الطراز الرفيع من امثال الدكتور بلخير حموتي .. اادي تحصل على جوائز عالمية و اكبر عدد من المنشورات العلمية بالمغرب ..

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:57

    كلو كان الامر يتعلق بالغش في الامتحانات لرأيت جامعاتنا في المراتب المتقدمة.

  • MOUATENE
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 18:59

    جامعة الاخوين جامعة للطبقة البورجوازية بامتياز اما تصنيفها في المرتبة 55هذا يدل على انها مازالت ضعيفة مقارنة بنظيراتها العربية.
    اما التعليم بصفة عامة فهو مخصص للفات الميسورة اما الطبقة الفقيرة فلا مكان لها في التعليم ولا في الصحة

  • youssef
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:05

    أغلب التصنيفات إن لم أقل كلها ، تعتمد على الإنجليزية كلغة للأبحاث في شتى مجالاتها العلمية ، الطبية ، القانونية و الجامعات المغربية ضحية الإعتماد على اللغة الفرنسية في أبحاثها و إلا كيف نرى المغاربة
    ينتشرون في بقاع العالم و في مناصب هامة
    و إن نظرنا إلى ترتيب الجامعات سواء العربية أو العالمية نجد سيطرة للجامعات الناطقة باللغة الإنجليزية
    و كأن فرنسا لا يوجد بها علم و هي من الدول الأولى التي تستقبل الطلبة

  • moroccanrol
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:06

    مجرد سؤال: اذا كان التعليم المغربي سيء حسب التصنيفات العالمية. فلماذا ينتج طلبة مغاربة ذوي مستوى جيد مقارنة مع الطلبة الاخرين في الجامعات الاوروبية و الامريكية.

  • hamid
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:28

    هل تحلمون?
    نصف سكان المغرب لازال يسكن تحت اغصان اشجار…لازال الناس يؤمنون
    ببيويا عمر…المغراوي يريد دورا لحفض القران…6مليون مغربي يعيشون في المهجر…لازال هنالك اناس يعتقدون انهم من اصل شريف..يعني ارفع من الاخرين.
    الدولة ليس لها اي برنامج للبحث العلمي…الجامعات والمؤسسات لاحوار بينهم…الاساتذة لاحافز لهم للبحث…الطلبة يحلمون بمغادرة الجامعة في اقرب فرصة…والله لو رئيتم جامعات الغرب(كندا,امريكا)لتجمدت الدماء في عروقكم…المقارنة مستحيلة.
    اذن فهاذا الترتيب معقول…

  • طارق
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:39

    حتي. حين. يشمل هدا. الترتيب العالمي وليس العربي او شمال. أفريقي نجد. ان ولا. جامعة. عربية. في. المراكز الألف. الأولي. بينما جامعة. القدس العربية في المركز. الأربعين. علي. مستوي العالم. وهارقرد هي احسن. جامعة في. الارض أين نحن. من هذا للأسف

  • عاطف
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:41

    حدث في اعرق كلية في المغرب. ان الشواهد خاصة التاهيل باتت تسلم ممجانا بدون ادنى جهد. فقد منحت شهادات التاهيل مؤخرا لاستاذين لا يتوفران على ادنى الشروط المنصوص عليها قانونيا. وغدا سيتمكن الاستاذ والاستاذة من الاشراف على اطروحات يطالب المسجلون فيها بنشر مقالين قبل المناقشة.

  • عادل
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:43

    هدا الترتيب هو اقصى مايمكن انتضاره. أغلب اﻷساتدة وليس الكل بدون مستوى لا أخلاقي ولا فكري فماذا ننتظر من الطلبة الذين لم يقدم لهم التعليم اﻷساسي والثانوي مايمكنهم من متابعة دراستهم العليا والذين بدورهم سيكرسون هذا اﻹنحطاط إدا أسندت لهم مسؤولية التعليم.

  • طالبة جزائرية
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 19:45

    رمضان كريم للجميع .نحن في الجزائر لا يهمنا تصنيف المنضمات و الدليل في هذا تهافت جامعات الخليج على الاساتذة الجزائريين و لكم ان تتحققوا من الامر في السعودية مثلا ٩٠ بالمئة من الجالية الجزائرية و التي لا تتعدى العشرة آلاف فرد كلها اطارات من اساتذة جامعيين و مهندسين…و اقرب مثال ابي الاستاذ الجامعي هنا في جامعة قسنطينة كان قد عمل في بداية التسعينات في السعودية بسبب الازمة الامنية و لكن لم يحتمل الوضع هناك بسبب تتدخل اشخاص ذو سلطة في عمله و في تقييم الطلبة و الحمد لله على رجوعه ارض الوطن و الا كنت قد ولدت هناك…صيام مقبول باذن الله لكل اخواني المغاربة و السلام خير ختام.

  • برادور
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 20:12

    الفرق كبير بين طلاب جامعاتنا الدين لا تتوفر لهم ما توفره جامعات الدول العربية في مصر و تونس و المشرق….لكن بحمد الله تجد طلابنا متفوقين
    على هده المنضمة ان تحصي عدد طلاب العرب المتفوقين في جامعات العالم التي توفر لهم مجال متكامل …..كونوا على يقين اكترهم مغاربة

  • جواد
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 21:00

    اهجروا الفرنسية علموا اولادكم الانجليزية والعربية وسيتقدم التعليم المغربي عربيا وعالميا

  • loujdi
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 21:01

    يجب على المغاربة أن لا ينخدعوا بهته التصنيفات فهي لا تعني الحقيقة المطلقة. مثلا، لو كانت جامعاتنا تعتمد اللغة الإنجليزية في التدريس، لكانت حصلت على رتب أحسن بكثير، لأن نسبة تشغيل الطلبة ستكون مرتفعة، نسبة إشعاع مواقع الإلكترونية للجامعات ستكون أكثر إرتفاعا، نسبة المقالات العلمية ستكون أكثر إلخ و هذا قرار سياسي لم يستطع المغرب فعله للأسف، التخلي عن الفرنسية لصالح الإنجليزية.

    من ناحية أخرى، يجب التنبيه إلى أن دول الخليج تمول مواقع خاصة غربية من أجل أن تتبنى مجلاتها العلمية، تلك المجلات العلمية الخليجية لا تساوي شيئا، ولكنها تظهر في التصنيفات العالمية لأن الخليجيين يدفعون مالا كثيرا من أجل ذلك. و هناك ممارسات كثيرة من هذا النوع يقوم بها الخليجيون. هم يقومون بسياسة ماركتينغ و هي ناجحة لأنهم يظهرون في التصنيفات العالمية و لكن في الحقيقة مستواهم أضعف بكثير حتى من المغرب في المجال العلمي و الغرب يستغلهم و يبدد ثرواتهم بطريقة لا تتصور.

    بعد هذا التوضيح، يجب على المغرب إصلاح التعليم العالي جذريا لأنه هناك الكثير مما يمكن القيام به لتحسين الجودة….

  • brahim
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 21:18

    La demagogie . Nous sommes forts partout. On m'a toujours dit que les médecins marocains sont les meilleurs mais c'est quand je suis parti à l'étranger que je me suis rendu compte que le niveau de ma formation est nul.on ma appris à apprendre. On m'a appris que les pilotes marocains sont les meilleurs on m'a appris que nos ingénieurs sont les meilleurs . Mais arrêter donc le maroc est très en retard dans tous les domaines . Nos lycées nos écoles et nos universités sont médiocres . Par contre pour notre cuisine la marocaine est la meilleure mais ce net pas avec hrira qui va faire notre gloire

  • morad
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 21:23

    ان هذا التقييم المذل للمنظومة الجامعية بالمغرب يفرض علينا الدخول في وقفة للنقد الذاتي لما ارتكبناه من هفوات نؤدي ثمنها باهضا وهو انبطاحنا لرغبات الطبقة الفرنكفونية بالمغرب التي فوتت علينا فرصة مواكبة اهم الانظمة التعليمية والتي يتبناها المعسكر الانجلوساكسوني المتحكم في كل مفاتيح العولمة العلمية والتكنولوجية والاقتصادية ومادا يمكننا ان ننتظر من منظومة تعليمية تتحكم فيها مزاجيات تافهة من قبيل مزاجية نورالدين عيوش وامثاله

  • ١محمد١
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 22:13

    للأسف تعليمنا فاشل بكل المقاييس
    و المحزن في الموضوع انني لا أرى أي خطوات جدية في تحسين التعليم في المغرب…

    معظم المحترفين في جميع المجالات من المغاربة هم اما ممن اهتم بأن يدرس نفسه بنفسه و لم يعتمد فقط على التعليم الحكومي او ممن درسوا خارج الوطن…

    اما الباقي فتم فقط تدجينيهم بمعلومات اما ضعيفة او عفى عليها الزمن و لا تنفع فعلياً في الحياة العملية…

  • سامي
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 22:49

    الي الاخت الطالبة الجزائرية …….. نقول لك الحمد لله انك لم تولدي في السعودية وتحصلي على شرف الولادة في الديار المقدسة ٠٠٠٠٠ اما والدك المحترم فله جزيل الشكر على ماقدم ،او ان اقول لك انه منذ عام ١٩٧٥ كان هناك مدرسون سعوديون في الجزائر يدرسون اللغة العربية منذ ايام هواري بو مدين ووالدي كان واحدا منهم . نحن في السعودية نحترم كل من خدمنا ونقدره ولكن يبدو ان الحاجز اللغوي والثقافي لم يكتب للمدرسين الجزائريين الاستمرار في السعودية

  • tarik
    الأربعاء 17 يونيو 2015 - 23:53

    quand je suis revenu de France on m a demandé de préparer un dossier d'équivalence.
    Makayhchmouchh……
    Que de la médiocrité, un système en échec

  • دكتور سعيد
    الخميس 18 يونيو 2015 - 02:22

    بالله عليكم لو قمتم بإحصاء البحوث المحكمة تحكيما علميا والمنشورة دوليا لأساتذة الجامعات المغربية لوجدت أن نسبتها تصل إلى 0.00000000001 في المائة. والباقي منهم لم يكتب ولو حرفا واحدا منذ أن وطئت قدمه الكلية.
    الأمر الثاني الذي جعل الجامعات المغربية في الصفوف الأخيرة دوليا طغيان المحسوبية والزبونية والقرابة في التوظيف فيها.
    الأمر الثالث لا حسيب بالجامعات المغربية ولا رقيب إلا الله سبحانه وتعالى الطاقم التربوي يفعل ما يشاء، هل تعلمون أن بعض الأساتذة يتقاضون أجرا سمينا دون عمل مقبول يذكر.
    وإن كذبتموني فيما أدعيه فما عليكم إلا اختيار اسم لأي أستاذ ثم أدخلوه في متصفح الأنترنيت، فيقينا لا تحصلون إلا على أسماء قلة منهم. وإن ذكروا ستجدونهم مع رجال الأعمال والتجار وأصحاب المشاريع.

  • تودغى
    الخميس 18 يونيو 2015 - 04:55

    هذا تحصيل حاصل لوضع آلمنا كثيراً وناقشه المغاربة في كل المناسبات دون أن يتمكن أحد من إخراج التعليم من عنق الزجاجة…إلى اﻵن. ..مع اﻷسف. ..
    أما تصنيف اﻷخوين فليس له نفس تأثير الجامعات الشعبية …ﻷن عدد طلبة الجامعات العادية أكبر بكثير من عدد طلبة اﻷخوين التي تبقى جامعة النخبة…
    المستقبل واعد شرط اﻹقتداء بالمؤسسات التي حصلت على تنقيط 100….وإصلاح التعليم من قاعدته….

  • عبدالمالك
    الخميس 18 يونيو 2015 - 09:50

    هل هناك بحث علمي بالجامعات المغربية وهل هناك وزارة مسؤولة عن التعليم العالي لها مخطط ولها برنامج اصلاحي على جميع المستويات من اجل تطوير البلاد لان التعليم العالي هو المحرك الاساس في الاقتصاد في الثقافة في الرياضة وفي السياسة وفي جمييع المجالات لان التصنيف على المستوى العربي من له الصلاحية وله الاستقلال الفكري والعلمي وله مستوى عالمي ليقيم الاخر كما ان الدول التي تهتم بالبحث العلمي على المستوى العالمي فانها دائما تتصل وتبحث عن العلماء وعن الكفاءات في اي بلد مستعملين جميع الوسائل من اجل النجاح والوصول الى الهدف
    السؤال الذي يطرح نفسه هل اللجنة العلمية في التعليم العالي بالمغرب يتم انتخابها وكيف سيكون االبحث العلمي بعد الانتخابات في المؤسسة

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة