24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:4017:0219:4220:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عشرات الآلاف يحتجون للزيادة في الرواتب بفرنسا (5.00)

  2. محكمة القنيطرة تصدم "مي عيشة" وتقضي بنزع قطعتها الأرضية (5.00)

  3. كازاخستان تطوي صفحة آخر "زعماء السوفييت" (5.00)

  4. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  5. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | اتهامات لإسبانيا بالتمييز بين يهود السفارديم ومسلمي الأندلس

اتهامات لإسبانيا بالتمييز بين يهود السفارديم ومسلمي الأندلس

اتهامات لإسبانيا بالتمييز بين يهود السفارديم ومسلمي الأندلس

أثارت مصادقة البرلمان الإسباني على تعديل القانون المدني، والذي يمنح الجنسية الاسبانية لأحفاد المطرودين من اليهود السفارديم، وحدهم دون الموريسكيين، انتقاد مؤسسة ذاكرة الأندلسيين بالمغرب، والتي اعتبرت هذا القرار "سلوكا عنصريا" يخالف الشرائع الدولية التي تحظر التمييز بشتى أنواعه.

وكان البرلمان الاسباني قد صادق، يوم الخميس الفائت، بما يسمح بإعادة الاعتبار حصرا لذاكرة اليهود الأندلسيين الذين طردوا من اسبانيا سنة 1492، وهو الإجراء الذي قابله اتحاد اليهود السفارديم العالمي بحفاوة ظاهرة، معلنا أن الملايين من أصحاب الديانات الأخرى المنحدرين عن تلك الطائفة 1492 يمكن أن يشملهم قانون الحصول على الجنسية الإسبانية".

وسيدخل القانون حيز التنفيذ في الأول من أكتوبر المقبل، ويمنح الجنسية الاسبانية لأحفاد المطرودين من إسبانيا من اليهود السفارديم، قبل أكثر من 500 عام في حال توثيق أصله وانتمائه لليهود السفارديم، وارتباطه بإسبانيا من خلال المعرفة باللغة والثقافة، رغم أنه قد لا يكون له محل إقامة قانوني في البلاد.

رئيس مؤسسة ذاكرة الأندلسيين، محمد نجيب لوباريس، أشاد ضمن بيان توصلت به هسبريس بما سماه التوجه التصحيحي للمشرع الاسباني، من أجل التكفير عن الجرم التاريخي الذي ارتكبته السلطات الاسبانية في حق اليهود السفارديم، معتبرا إياه توجها إيجابيا".

وبالمقابل، أبدى لوباريس استنكاره لما وصفه بتجاهل تعديل القانون الاسباني لما ارتكبته السلطات الاسبانية نفسها في حق مواطنيها الموريسكيين، والذين طردوا ظلما بشكل جماعي أيضا، بفعل مراسيم ملكية اسبانية مماثلة لتلك التي حكمت على اليهود السفارديم بالطرد".

ووصفت مؤسسة ذاكرة الأندلسيين إقصاء الموريسكيين من هذا التعديل، رغم أنهم أغلبية المطرودين، بأنه تصرف عنصري ينم عن فكر تمييزي مخالف للشرائع الدولية المانعة لكل أشكال التمييز، حتى تلك المبنية على اعتبارات دينية" وفق صيغة بيان ذات المؤسسة.

واعتبر المصدر أن حصر التعديل القانوني في اليهود السفارديم، دون الموريسكيين، وكلتاهما شريحتان أندلسيتان طردتا من وطنهما، في نفس الظروف وبنفس القوانين، محالف للدستور الاسباني الذي ينص على أن اسبانيا دولة لا دينية، أي أن الدين لا يعتمد في تقييم المواطنة".

وطالبت المؤسسة، التي تعنى بالدفاع عن الحقوق التاريخية للموريسكيين، السلطات الاسبانية المعنية بالاعتراف بما قالت إنه ظلم تعرض له الموريسكيون، واحترام واجب الذاكرة الناجم عن طردهم من وطنهم، وتصحيح الآثار التمييزية المترتبة عن التعديل القانوني الجديد الذي صادق عليه البرلمان الإسباني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - حميدات سعيد الخميس 18 يونيو 2015 - 21:13
سياسة النفاق والخوف لان أسراءيل ترهب العالم وتسيطر على المجال الإعلامي يهابها الكل ومن أراد ان يغامر بمستقبله الفني او السياسي في الغرب يتجرء على انتقاد أسراءيل .لهذا تفرض سيطرتها بالابتزاز والترهيب على الجميع .فهولاء لا يحبونهم بل يخافون منهم
2 - علولة الخميس 18 يونيو 2015 - 21:24
للاسف متى كان للمسلمين حقوق وسط اليهود والنصارا
فإن أتحدى مع بعظهم الا اذا كان الهدف هو الاسلام والمسلمين ولا زلنا نقرء ونكذب فيما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذه الامم
3 - يوسف الخميس 18 يونيو 2015 - 21:27
لا ادري لماذا يتهافت العالم كله على ارضاء اليهود.؛!
4 - baba الخميس 18 يونيو 2015 - 21:27
السفرديم لم مورسكيونيكن لهم وطن أما المورسكيين فهم مغاربيون أعادتهم إسبانيا الى بلدانهم و نفس الشيئ قام به المغرب و الجزائر و تونس بعد الإستقلال في حق الإسبان و الفرنسيين. فهل من حق هؤلاء أن يطالبوا بالعودة . و من بينهم جاك شيراك الذي ولد بتارودانت.
5 - الجوهري الخميس 18 يونيو 2015 - 21:32
إنها سياسة لجلب رؤوس اموال هذه الفئة من اليهود التي تعتبر من بين اغنى اليهود
6 - mohamed الخميس 18 يونيو 2015 - 21:39
وماذا ستستفدون من الجنسية الإسبانية،لو كنتم مسلمين حقا لما طلبتم جنسية النصارى
7 - اندلسي مسلم الخميس 18 يونيو 2015 - 22:13
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا مسلم انلدسي اجدادي عاشوا في الاندلس ولكن ليس عندي اورواق الثبوتية
كيف اتقدم واطلب الجنسية من اسبانيا وهل يقبلون,,,
8 - tarik الخميس 18 يونيو 2015 - 22:24
للتذكير المورسكيون ليسو عرب هم اسبان مسلمون و طردو لانهم مسلمون لا غير. طلبهم للجنسية الاسبانية حق مشروع اذا كانت اسبانيا صحيح دولة علمانية
9 - hmida الخميس 18 يونيو 2015 - 22:45
لم يولد في تارودانت بل في المقاطعة الخامسة في باريس
10 - Mohamed الخميس 18 يونيو 2015 - 23:30
توقفو عن قراءة فقط ما يعجبكم من التاريخ.
التمييز الحقييقي هو ما وقع خلال استسلام بنو الأحمر , فعند توقيعهم على معاهدة استسلامهم تجاهلو اليهود الأندلسيين و لم يحموهم من بطش الاسبان لهذا كان اليهود هم أول من يُنَكل بهم و أول من يَتِم طردهم , مقابل منح الأندلسيين المسلمين حق البقاء في الأندلس ل حوالي قرنين من بعد سقوطها في مقابل أن يدفعو الضرائب ل ملكة و ملك اسبانيا باستثناء عدد من الأندلسيين المسلمين الذين لم يرضو العيش تحت الحكم الكاثوليكي.
أما في ما يخص مطالب منح الجنسية ل الأندلسيين المسلمين مثل الأندلسيين اليهود ف هنا لا مجال ل المقارنة , المسلمون دخلو الأندلس ك غزاة عكس اليهود الذين لم يغزو الاندلس , و عند طردهم عاد المسلمون الى أرضهم التي انطلقو منها عند الغزو , اليهود لم تكن لهم بلاد ليذهبو اليها.
مطالب الجنسية ل المورسكيين تشبه ان يطالب الفرنسيون ب الحصول على جنسية المغرب و اعتذاره على طردهم من بلاد ليست بلادهم.
اذا كانت الاندلس أرضكم لماذا لم تموتو من أجلها ?? لماذا استسلم بنو الأحمر عوض أن يقاتلو ?? لمذا كان المرابطون و الموحدون هم من يدافع عن تلك الارض?
-الاندلسيون مغاربة.
11 - maure الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:08
اعتراف اسبانيا باضطهاد اليهود هو نصف الطريف لاعتراف اسبانيا باضطهاد المسلمين.الطريق لازال طويل و شاق صبرنا 500 سنة يمكن ان نصبر 500 سنة أخرى و سننتصر بحول الله.
12 - mowatine الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:17
مطالب الجنسية ل المورسكيين تشبه ان يطالب الفرنسيون ب الحصول على جنسية المغرب و اعتذاره على طردهم من بلاد ليست بلادهم.


Bien parlé mohamed !!commentaire numero 10
13 - أحدهم الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:23
بعض التعليقات متخلفة للأسف, الموريسكيون عاشوا بالأندلس 8 قرون, أي أنهم أندلسيون اسبان, اليهود أيضا لم يخلقوا بالأندلس, أو يتنزلوا من السماء عليها. لو بمنطقكم فهم قدموا للأندلس للعيش بها من بلاد فلسطين والشرق الأوسط, فاسرائيل (يعقوب) عليه السلام عاش هناك وبالتالي عليهم العودة لفلسطين جميعا...
بعض التعليقات صهيونية أكثر من الصهاينة سبحان الله.
14 - Marroki الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:31
10 - Mohamed
يجب تصحيح معلماتك فالموريسكيين ليسوا عرب أو أمازيغ أو صحراويين فمدينة فاس و الرباط و تطوان والجزائر و تونس تظم الكثير منهم كأسماء طريدانوا و كيليطوا و تكيطو و ضومينيك و جوريو و غيرهم و هل هاؤلاء هم من فتح الأندلس ، ففكرة فتح الأندلس ترجع لعقبة بن نافع القريشي و موسى بن نصير العراقي و القائد طارق بن زياد الأمازيغي بل هاؤلاء أسبان صليبيين اسلموا في هاته الحقبة من الزمن و طردوا من الأندلس لذلك.
15 - موريسكي تطوان الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:34
...وبالمقابل، أبدى لوباريس استنكاره لما وصفه بتجاهل تعديل القانون الاسباني لما ارتكبته السلطات الاسبانية نفسها في حق مواطنيها الموريسكيين، والذين طردوا ظلما بشكل جماعي أيضا، بفعل مراسيم ملكية اسبانية مماثلة لتلك التي حكمت على اليهود السفارديم بالطرد".....el relato de deportacion de los moriscos y el analisis de sus causas se fundamentan en 48 documentos procedentes de lo mas altos estamentos del estado , incluyen cartas y memoriales autografos del cardenal primado de españa y de los reyes Felipe 2 y Felipe 3 ,(los moriscos y el racismo del estado creacion , persecucion y deportacion (1499-1612) por rodrigo de zayas) arrojando una luz inedita y sobrecogedora sobre el mayor crimen el Estado matiz racista كان على إسبانيا في إسم الملك أن تقدم إعتذارا للمورسكين على الأقل , لأنه على حسب ما يلاحظ فنفس العداء والكراهية للمسلمين ما زالت قائمة في أحفاد الإسبان الذين طرد أجدادهم أجدادنا من منازلهم وأراضيهم بالأندلس لكننا نعرف تاريخنا جيدا وهذا هو المهم , وأن يفضحهم أمام العالم
16 - rodeo الجمعة 19 يونيو 2015 - 00:38
إسبانيا لم ترد اﻹعتراف باضطهاد اليهود و مصالحتهم بل قامت بعملية حسابية و استنتجت أن حفاضة نقود اليهود مملوءة و إسبانيا بلد مفلس و هي تقوم بما يعود عليها بالنفع ﻷنه أصلا اﻹسبان بلد متعصب عنصري عبر التاريخ و الملاحظ مؤخرا أنها أصبحت تتودد حتى للمغرب كي تحظى بكعكة المغرب من اﻹستثمارات ..... مصالح مصالح ثم مصالح
17 - Do not ask me who I am الجمعة 19 يونيو 2015 - 01:30
يقرر تعالى أنه لا إله إلا هو; لأنهم معترفون أنه هو الذي خلق السموات والأرض ، وهو ربها ومدبرها ، وهم مع هذا قد اتخذوا من دونه أولياء يعبدونهم ، وأولئك الآلهة لا تملك لنفسها ولا لعابديها بطريق الأولى ( نفعا ولا ضرا ) أي : لا تحصل منفعة ، ولا تدفع مضرة . فهل يستوي من عبد هذه الآلهة مع الله ، ومن عبد الله وحده لا شريك له ، وهو على نور من ربه ؟
قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شيء وهو الواحد القهار ( 16 )
قل ادعوا الذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض وما لهم فيهما من شرك وما له منهم من ظهير .
قل يا محمد لهؤلاء المشركين هل عند شركائكم قدرة على شيء من ذلك . وهذا خطاب توبيخ ، وفيه إضمار اي الله المنفرد بالإيجاد ; فهو الذي يعبد ، وعبادة غيره محال .
وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا (81)
18 - mohamed andaloussi الجمعة 19 يونيو 2015 - 04:00
nous marocains d orrigine. andalouse;sommes fier de notre pays qu est le maroc. nous demandons á l état espagnol qu est un état laïque de reparer cette injutice historique qui a trop duré .nos ancêtres étaient des espagnols de souche qui sont devenus musulmans ;regardez la ressembance fappante entre les mauresques et les espagnols . regardez les noms de familles espagnols que possedent les. mauresques .:dinia rounda marcel diass vargas marcel rodiass ect.
19 - Mohamed الجمعة 19 يونيو 2015 - 04:25
@ Marroki
بالعكس الأندلسيون هم عرب و أمازيغ في غالبيتهم الساحقة, أما من دخل في الاسلام من السكان المحليين (النصارى) فكانو أقلية بالمقارنة معهم.
يجب أن تكون واقعي , تلك الأسماء العائلية التي كتبتها لا تدل على أي تفوق عددي ل أي جهة , و ما هو معروف تاريخيا هو عكس ما قلته أنت.
و أنا متاكد أنك لا تحتاجني لكي أكتب لك لائحة بالأسماء الاسلامية ل الأندلسيين و حتى كلمة موريسكي مشتقة من (مورو) Maures المشتقة من Maurétanie (ليس لها علاقة ب موريطانيا الحالية).
الجدال في هذا الموضوع مثل الجدال حول كروية الأرض , ف غالبية الموريسكيين هم أحفاد العدد الهائل من جنود المرابطين و الموحدين و القبائل العربية و الأمازيغية التي هاجرت الى الأندلس من أجل الاستيطان فيها.
أبسط دليل على عدم انتماء الموريسكيين لتلك الارض هو عدم دفاعهم عنها في أخر أيام الحكم الاسلامي, يا سيدي من يستسلم عوض أن يحارب من أجل أرضه فلا أرض له.
أنتم مغاربة و أنا أسف اذا كان هذا لا يعجبكم. دخل أجدادكم الأندلس ثم طردو منها بعد ذلك و عادو من حيث أتو أول مرة. و المقارنة مع يهود الاندلس ليست صحيحة ل الأسباب التي قلتها في تعليق سابق.
20 - boujadi الجمعة 19 يونيو 2015 - 11:37
الاثار الهائلة التي تركوها في الاندلس طيلة 8 قرون هو دليل حي على ان الاندلس هو وطن الموريسكيين. دون ذكر الجرائم البشعة التي ارتكبوها عليهم.
21 - otamsaman الجمعة 19 يونيو 2015 - 19:28
moriscos sont moros des immigrie ( amazigh, arabe et turque ..)à l epoque en espagne ne sont pas ibéricos d origine ?
si ils ne sont pas fière de nationnalité marocainne ,ils faut les envoyer dehord?
Nb : au rif toujours à norte epoque il ya des ruennes des villages de ses gens l ont laissé pour partir dans des bateaux ( harraga ) àl espagne ?
exemple: dchar ibrimane ,dchar admar n dounte,dchar timassarine,dchar tazgout .....tous ses villages ruennie sont à temsamane
à Málaga ,on trouve pueblo habis , à temsaman rif on trouve dchar habi et ihobay donc moriscos son muros marroquíes inmigrantes a España nada mas?
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

التعليقات مغلقة على هذا المقال