الحجاب في رمضان .. لجوء إلى "الحشمة" أم إرضاء للمجتمع؟

الحجاب في رمضان .. لجوء إلى "الحشمة" أم إرضاء للمجتمع؟
الأحد 21 يونيو 2015 - 12:00

مع إطلالة كل رمضان تتوجه شريحة واسعة من المجتمع المغربي إلى التردد غير المعهود على المساجد، والالتزام ببعض العادات المقترنة بالتمثلات الإسلامية، تماشيا مع الجو الروحاني الذي يفرضه الشهر الكريم، حيث تعمر المساجد، خاصة في صلاة التراويح، ويقلع البعض عن التدخين، فيما تلجأ النساء إلى ارتداء “اللباس المحتشم”، أو “الحجاب”.

التقارير الدولية تؤكد تدين المغاربة بنسب عالية، ومن بينها تقرير معهد “غالوب الدولي” الأمريكي الذي صنف المملكة ضمن الدول الـ5 الأوائل عالميا الأكثر تدينا، بوصفه 93% من المغاربة بكونهم متمسكين بالإسلام، إلا أن البعض يرى في ارتفاع التمثلات والتمظهرات الدينية خلال شهر رمضان، نوعا من الانفصام في الشخصية، أما آخرون فيرونه محاولة جدية للارتباط بالدين خلال “شهر تصفيد الشياطين”.

“إلهام ب”، ربة بيت من سلا، تقول إنها لا تتشدد في ارتداء غطاء الرأس خلال شهر رمضان، خاصة في فترة الصلاة والتراويح، مضيفة أنها عادة تلقنتها منذ الصغر من طرف الأسرة.. “عائلتي محافظة بطبعها، ونحن نحترم رمضان وكل العبادات، ورغم عدم اقتناعي مرحليا بالحجاب إلا أني أرتديه في عدد من المناسبات الدينية بما فيها الصلاة” تورد ذات المتحدثة ضمن تصريحها لهسبريس.

أما فؤاد الشمالي، بصفته خطيبا بمسجد في سلا، فقد اعتبر أن اللجوء إلى ارتداء الحجاب خلال شهر رمضان ظاهرة تتعدد أسبابها بين ما هو ديني واجتماعي، موردا أن الشق الديني يعود لما يتميز به الشهر الفضيل من مزايا حددتها أحاديث نبوية، من قبيل حديث “أَتَاكُمْ شَهْرُ رَمَضَانَ، شَهْرٌ مُبَارَكٌ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مِرَدَةُ الشَّيَاطِين”.

ويرى الشمالي، ضمن تصريح لهسبريس، أن الحديث النبوي دلالة على أن دواعي الشر تقل خلال شهر رمضان بينما دواعي الخير تكثر، وهو ما يبرز ارتفاع تردد الناس على العبادات والتخلي عن بعض المعاصي، مشيرا إلى أن “باب التوبة يبقى مفتوحا أكثر وبالتالي فإن النساء اللواتي يتحجبن في رمضان يأتي بدافع ديني ودليل على توفرهن على نصيب من الإيمان”.

ويضيف فؤاد، وهو أيضا داعية، أن هناك إكراها اجتماعيا يجعل إقبال المرأة المغربية على ارتداء الحجاب يكثر في رمضان، ويقول: “المجتمع يرفض على المرأة الحشمة والوقار الزائد لاعتبار قدسية الشهر”، كما يورد أن نية المرأة تختلف في ذلك الشأن.. “إذا وضعت الحجاب توبة في رمضان فهذا أمر إيجابي، على أن عددا من الناس يتوجهون إلى إصلاح ذاتهم ومنهم من يبقى على هذا الحال ما بعد رمضان.. كمن لا يصلي ومن يدخن” وفق تعبيره.

ويردف الشمالي: “من كان غرضها الخوف من الناس، توقيرا لهم حتى لا تؤثر على شهوة الرجال، فإن سلوكها سلبي عليها وليس فقط على المجتمع”، مشددا على أن “تحجب النساء مفيد للمجتمع بصفة عامة بغض النظر عن نيتها.. لكن لا يجب أن تتحجب للناس بل يجب أن تعبد رب الناس”.

أما الباحث في الشأن الديني عبد الخالق بدري فنبه، ضمن تصريح لهسبريس إلى دراسات قامت بها بعض المراكز العلمية الدولثة، منها مركز مسح القيم العالمي في ستوكهولم بالسويد، الذي أقر في دراسته بتدين 98% من المغاربة عقديا، “لكنهم وجدوا أن نسبة مهمة منهم تخالف التدين على مستوى السلوك”، معتبرا أن هذه النتيحة تثير علاقة المغاربة بالتدين وتمثله في الواقع.

ويرى الباحث ضمن مركز القيم التابع للرابطة المحمدية للعلماء، أن عودة الناس، بمن فيهم المغاربة، إلى بعض مظاهر التدين “توجها كبير إلى الطهرانية” بحسب وصفه، معبرا عن رفضه لمن يصف هذا التردد الموسمي على الدين في رمضان بالنفاق الاجتماعي، “بل هي عوظة طبيعية لمعانقة الدين من جديد”.

ويضيف بدري أن ارتفاع حالات التدين في رمضان، خاصة على مستوى بعض الشعائر الدينية كالصلاة والحجاب، دليل على مركزية تلك الشعائر والمعتقدات، “نرى أن الرجل حين يكون فوضاويا في الشارع حين يدخل للمسجد يصير مهذبا.. وقد يكون في حال قبل رمضان لكنه يتحول إلى شخص متزن وخلوق أثناءه”، معتبرا أن المجتمعات العربية والإسلامية تتصالح مع الدين “لكنها مسألة وقت فقط”.

‫تعليقات الزوار

87
  • rifi
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:21

    الاخت من سلا ليست مقتنعة من ارتداء الحجاب الا في حالات او مناسبات دينبة لانها تنتمي الى عائلة محافظة رفعت الاقلام وجفت الصحف

  • SARA MA
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:23

    الاسلام سلوك و طريقة عيش و حياة وليس مجرد شعائر موسمية

  • أمين السلاوي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:24

    نفاق وإرضاء للمجتمع ، ضع مثلا لطفلة صغيرة لباسين لتختار بينهما ، لباس عصري ولباس تقليدي أكان حجاب أو نقاب أو تشادور ، وسترى بأم عينيك أيهما ستختار . هل تعلم أن العديد من النساء متزوجات وعازبات فقط لنيل البعض من حريتهما إما من العائلة أو من الزوج أو خوفا من تحرش الشارع ، يضعون هذا اللباس الذي لا يدل بتاتا على عفة حاملته.

  • habib
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:24

    لان الكل يفتي رغم جهله المطلق و لان الكل ينظر في الدين رغم خبثه ألا منتهي،تفضل المرأة ارتداء الحجاب لابعاد عيون المنافقين الذين يقولون ما لا يفعلون. هل رأيتم يوما ما هؤلاء الناس الذين لا يكفون عن التنظير في الدين يشاركون في حملة نظافة ؟لو كانوا يعملون مثل ما ينظرون لاصبحنا من بين الامم المتقدمة.

  • kamal
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:25

    C'est une hypocrisie dans une société hypocrite

  • سوسي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:25

    الحجاب أمر به الله تعالى في رمضان وغير رمضان اللهم اهدنا يارب

  • خالد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:26

    لا أظن أن أغلب نساء اليوم وفتياته على اختلاف أعمارهم أصبحن يعرن كبير اهتمام للاحتشام في رمضان أو غير رمضان إلا في حالة الصلاة أو دخول المسجد فقد أصبحت الملابس الضيقة والشفافة مودة العصر ووسيلة للتنافس على على جذب نظرات الجنس الآخر واغرائهم وهنا أوجه رسالة إلى نساء المغرب اتقوا الله في شبابنا ولا تتحملوا وزر هذا الذنب يوم القيامة

  • رمضان مبارك كريم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:29

    رمضان مدرسة مفتوحة لجميع الناس الكل يقبل عليها إلا أن البعض من ينجح فيها لذالك تجد الناس يرجعون بعد رمضان إلى عاداتهم السيئة وعندما يأتي رمضان مرة أخرى يرجع الإقبال على رمضان مرة أخرى وهكذا ……… وهدا ليس بالنفاق أو الرياء إنما هناك نقص في اﻻإجتهاد

  • شياطين الانس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:31

    الدين هو المعاملة وليس الحركات الطقسية او ارتداء نوع من اللباس لان .الايمان في القلوب.اما الرقم الوارد بان 93او98%من المغاربة متدينين فهذا مجرد ادعاء وليس مبني على اي استطلاع راي لكافات شراءح المجتمع وحتى ان كان هناك استطلاع فالاغلبية تفضل قول ما يرضي المجتمع اما خوفا او تقية ولا تصرح بالحقيقة.اما مساءلة تصفيد الشياطين نتساءل فمن الذي يسبب "الترمضين" هل هم شياطين الانس مادام شياطين الجن مصفدة . ؟؟

  • Maysona
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:32

    الإخلاص مع الله هو ركن رءسي للحفاظ على الطاعات في رمضان او غير رمضان…إرتداء الحجاب هو بمتابت الحفاط على الفتاة من كل سوء.

  • أم نهى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:33

    هو نوع من النفاق اﻹجتماعي ليس إلا يؤكد إصابة معظم المغاربة بمرض ازدواجية الشخصية…

  • عبد المجيـد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:33

    بل لأنهن يعلمن أن لباس التبرج هو فتنة للرجال ويكون أكثر عند الصيام ويخفن أن تتفاقم دنوبهن في هدا الشهر العظيم , لدا هناك من يجبرن أنفسهن على لباس الحشمة.

  • أم نهى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:33

    هو نوع من النفاق اﻹجتماعي ليس إلا يؤكد إصابة معظم المغاربة بمرض ازدواجية الشخصية…

  • أبو الفتوح
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:34

    الحجاب بشكله الحالي ليس "حشمة "ولا "ارضاء للمجتمع" وانما هو "موضة" لجأت اليه النساء المغربيات كل حسب اهوائهن. ويزداد ألأمر سوءا بابتكار انواع من الحجاب المستورد من "التركي" و"ألأفغاني" والحجاب العصري الفاضح مع "سراويل التجين" الضيقة مما يجعل المرأة تعرض مفاتنها بطريقة فاضحة مقروتة بخلطة عشوائية من "المساحيق" التجميلية مما يجعل هذا الحجاب ضحية عصرنة عشوائية خارج عن هدفه الديني من الوقار والحشمة كما كانت جاداتنا وأمهاتنا .

  • سعيد السوسي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:36

    كيفما كان الحال فلنشجع ابنائنا
    على الاقتضاء بسنة محمد
    اديرو الحجاب حشمة و لا جاهوم البرد او او
    المهم هو يتقربوا للى الله

  • المسافر
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:37

    الحشمة في رمظان و الفسق فيما تبقي

  • إسحاق
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:40

    اغلبية النساء اللواتي يتبرجن يلبسون الحجاب في رمضان على الله تكون الثوبة والرجوع إلى الله ويكون شهر بداية المشي على الطريق المستقيم

  • العبد المذنب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:40

    كاين لي كتدير لحجاب ستايل رمضان وحاجتا في نفس يعقوب (عريس)، رغم أنها لاتلتزم به خارج رمضان وغير مقتنع به ، الله يهدينا جميع
    رمضان مبارك

  • من الشعب
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:41

    دعك من اراء العلمانيين و الباحثين ، واحسن الظن باخواتك المغربيات، كل ما في الامر ان في كل رمضان، يحاول بعض عباد الله ، التوبة و العودة الى الطريق المستقيم، فمنهم من يتبث بعد رمضان و منهم من يغلبه شيطانه ليعاود المحاولة في رمضان القادم و هكذا يستمرون في المحاولة حتى يمن الله عليهم بالتوبة و الاستقامة.

  • Imane
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:41

    Avant de dire mon avis, je ne vise pas toutes les filles et les femmes, je parle d'une spéciale catégorie que je me donne le droit de juger. Mettre le voile pendant Ramadan, par des personnes qui ne prient même pas, Pour que le jour du Eid l'enlever et se mettre en mini jupe, rencontrer son amant, faire la fête et reprendre sa vie normale, pour moi n'est que de l'hypocrisie pure. Le voile tu le mets ou tu le mets pas.. Aprés tu les trouvent entrain de te donner des leçons dans l'islam qui est contre cette hypocrisie.
    Je suis musulmane, je ne mets pas de voile. C pas parceque je vais le mettre pendant le Ramadan j vais avoir accés au paradis aprés. Et je ne le mettrai par pour une société dont 80% ne connaissent pas l9e .bla toute l'annèe
    – qui veut être un bon musulman C'est pendant toute l'année.

  • النزاهة
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:47

    شهر رمضان المبارك هو مدرسة علينا أن نحصل فيه على مكارم الأخلاق الإسلامية التي تعتبر بمثابة التلقيح ضد الرذائل والشرور فإذا نحن عرفنا كيف نستغل ونستفيد من هذا المعسكر الرمضاني سنكون أغلقنا الطريق أمام الشيطان طوال السنة فالمرأة عليها أن تخشى الله وحده وأن تتيقن أن سعادتها في حجابها وليس في سفورها والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  • العربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:47

    سؤال يكتسب صبغة دينية .الأحق والأجدر أن يستفتى فيه عالم دين ورع يتقي الله وليس أي عالم ناهيك أن تستفتى العامة هذا إدا كان المطلوب مرجاة الله أما إذا كان الهوى والرأي فسنضل نبيح ونستبيح نحرم ونجرم إلى أن يرث الله الدنيا ومن عليها.

  • احمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:51

    الحجاب في رمضان .. لجوء إلى "الحشمة" أم إرضاء للمجتمع؟ هدا شأن المعنيين بالأمر فيما بينهم وبين خالقهم ولاعلاقة لأي شخص بالموضوع وهدا يعتبر تدخلا في شؤون المعنيين بالأمر واختياراتهم ونواياهم رجاء دعوا الخلق للخالق ولاتتبعوا عورات الناس فكل واحد حر في اختياراته مادام لم يؤد أحدا وشكرا هسبريس على النشر

  • عبد الكريم حلات
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:54

    الحجاب في رمضان ، الصلاة في رمضان ، الاقلاع عن التدخين في رمضان ، بل حتى الاقلاع عن بعض الجرائم من طرف مجرمين في رمضان .
    سلوكات تظهر مدى ازدواجية المعايير عند بعض افراد المجتمع ، ونفاقا في التعامل بصدق مع الله , فنحن نقول بلسان الحال، يارب أمرتنا بطاعتك فنحن سنطيعك في رمضان فقط وفي باقي ايام السنة فلا اليست هذه انتهازية وتقزيم للدين وحصره في رمضان .
    وهذا ينطبق على الحجاب أيضا ما دام هو موضوع العنوان .
    – كم من محجبة ترتدي غطاء الرأس والباقي نعرفه جميعا وكم من امرأة غير محجبة ولباسها قمة ف الاحترام وسلوكها قمة في الصدق .
    وأظن شخصيا ان سلوكاتنا النفاقية نابعة من أننا ورثنا الدين وراثة وليس بحثا ودراسة واقتناعا .
    والغريب أننا نغضب عندما يتهمنا الاخرون بالنفاق .!

  • الرحموني
    الأحد 21 يونيو 2015 - 12:59

    ان لله وانا اليه راجعون هديه من صفاة المنافقين يعبدون الله اﻻ في رمضان .

  • naturel
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:00

    C'est la comportement de la personne au quotidien, que ça soit le ramadan ou en dehors du ramadan qui compte. Si on devient "sage" , on respecte les autres, on ne fume pas ,on ne boit pas d'alcool, bref on devient humain uniquement pendant le ramadan ,et dehors du ramadan on devient menteur ,voleur,corrupteur et corrompu, on n'et pas un vrai musulman

  • sahih
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:01

    Le Hijabe c est une tradition des familles
    Les femmes agée préfèrent le Hijabe a cause de leurs ages

    La génération de 2000 portent le Hijabe en force par leurs familles

  • mawhouba
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:03

    طبيعي ان يتغير سلوك الناس في رمضان فهذا الشهر هو الذي انزل فيه القران والذي توجد فيه ليلة القدر التي هي خير من الف شهر والتي تستجاب فيها كل الدعوات اذا في هذا الشهر الفضيل يسعى المسلم الى التقرب الى الله وغسل الذنوب والحصول على اكبر قدر من الحسنات ولبلوغ هذه الغاعلية يلتزم المسلم بقواعد السلوك الاسلامي اكثر من الايام العادية

  • متسائل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:06

    المغاربة في رمضان يْدوبليوْ العبادة لأن رمضان فيه بروموسيون ، دوبل روشارج ، الحسنات دوبل حتى ل 5 مرات .

  • حسين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:07

    اللهم اهدي شبابنا إلى الطريق المستقيم.‏‎ ‎

  • نعمة الإستقرار
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:10

    الامر يتداخل فيه ما هو ثقافي وديني واجتماعي، فالعديد من الفتيات يرتدين الحجاب فقط احتراما للصائمين والعديد من "وكالين رمضان" لا يأكلون في الاماكن العامة فقط احتراما للصائمين، ولكن للأسف الصائمون لا يحترمون من يبادلونهم الاحترام فبعظهم يذهب الى حد المطالبة بسجن من فطر علانية، ولا يكترثون إذا ما كان ذلك الشخص مسافر او مريض او ربما قد يكون غير مسلم. متى سنحترم بعضنا البعض؟ نحن في المغرب بلد منفتح ويجب ان نفتخر بذلك، انظروا إلى ما يجري في المشرق من حروف طائفية وحقد وكراهية بين سكان البلد الواحد بسبب عدم احترام بعضهم البعض وبسبب الطائفية. ينبغي لنا ان نفتخر بالمغرب وان نقف جميعا من اجل قانون ودولة مدنية تحفظ حقوق الجميع بغض النظر عن دينهم او معتقدهم او لونهم او لغتهم. هذا هو الحل لنجنب المغرب الانجرار نحو حروب اهلية وطائفية في المستقبل. الحمد لله على نعمة الاستقرار

  • ياسين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:14

    ماهدا النفاق !! تترددون الى المساجد وترتدون الحجاب في رمضان فقط !!! اما الايام الاخرى مادا تفعلون ؟؟

  • إسلام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:15

    الاسلام كل واحد غير قابل للتجزيء والبتر، ولقد صدق كاتب المقال حين قال" بعض التمثلات الاسلامية في رمضان". وماذا عن غير رمضان؟
    والله لقد اجتزت الأرض طولا وعرضا، ولم أجد مثل المغاربة والمغربيات نفاقا من بين الشعوب. فما معنى أن يحترم المرء رمضان ولايحترم خالق رمضان؟
    السفور والتعري والتشبه بالرجال، والعكس صحيح، في 11 شهرا، ومع كل غرة شهر الصيام تقف مشدوها أمام التزاحم على المساجد وتهافت النساء لأداء صلاة القيام بألبسة وعطور يمتد شذاها لأمتار وأمتار..
    المغاربة يعيشون في ثوب شخصيتين متنافرتين، فأقوالهم عسل وأفعالهم منها العسل براء، لذا فلا غرو أن تجد لكل امرأة مغربية لباسين متناقضين تماما أحدهما تقليدي تعلوه الحشمة والوقار وآخر حداثي فاضح يبرز تفاصيل مفاتن المرأة وتقاسيم جسدها دون حاجة للتعري.
    فماهذا بربكم؟ أليس قمة النفاق والمكر والخداع؟ بل أليس ينم عن مرض نفسي متجذر في التربية يدعى انفصام في الشخصية؟
    قد يمكن التحايل على المخلوق لكن لاحيلة مع الخالق لأن يعلم الجهر ومايخفى.

  • bouchaib reddad
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:17

    Les médias de chaque pays défendent sa culture et ses valeurs sauf chez nous , en France tous les médias étaient dernière Charlie mais chez nous une partie de nos médias sont contre notre propre culture et nos valeurs , le gouvernement élu par le peuple a l'obligation de défendre la culture et les valeurs de ce peuple , il doit retirer l'autorisation a quiconque ose critiquer notre culture berebero-arabo-musulmane

  • غيور ناصح
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:25

    بسم الله وبعد .فعلى هؤلاء الذين يرتادون المساحد ويصلون ويلبسن الحجاب فقط في رمضان أن يتنوبوا إلى الله تعالى قبل ان ياتيهم ملك الموت فيندمون ولا ينفعهم ندم . إن ربكم الذي امركم في رمضان هو من امركم في شعبان وربيع الاول وجمادى .إلخ فلتتقوا ربكم و الله إني أخشى ان لن يقبل الله منكم صلاة ولا صياما ولا طاعة لأنكم أبطنتم الانتكاسة بعد رمضان وفي نيتكم أنكم تعبدون الله في ثلاثين يوما فقط ..لا حول ولا قوة إلا بالله
    أنتم تعبدون رمضان وليس رب رمضان …ماهو جوابك لربك عندما تموت وتقف بين يديه ويسألك لماذا كنت تطيعني فقط شهرا في السنة ؟؟ أجب الآن واستعد و كن على أهبة لتقنع ربك بجوابك
    اللهم تب على عصاة المسلمين وأصلح نساءهم

  • عطيف
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:28

    الحجاب يسمى بالسترة الكاملة للمراة اما تغطية الراس فقط فذالك لا يعني الحجاب ابدا

  • kamilia
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:29

    اقول لكل فتاة اذا كنت غير مقتنع بالحجاب فكيف تكونين مقتنع بالصيام و الصلاه ….او بالاحرى بالاسلام؟ هدا ليس عدر يا اخت الهام تقنيعنا به انت و غيرك انت مسلمة عليك الامتلال الى اوامر الله . انت اميرة في حجابك اسال الرجال كيف يرون العفيفة. والتي تلبس الباس الدخيل ماذا يرون فيها.

  • أنس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:34

    يا ليت يتألف مظاهر المسلم من الازيا
    ء ابشيعية و العقائد السنية أذ لباس الشيعة ساتر و محتشم لكن عقائدهم فاسدة مقابل صحة عقائدنا مع – للاسف – صحة عقائدنا و سفور لباسنا وخاصة لباس نسائنا نيأل الله الهداية لنسائنا حتى يرتدين حجابهم قال تعالى "يا أيها النبيء قل لأزواجك و بناتك و نساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن " .قالت عائشة لما نزلت هذه الاية و سمعتها نساء الصحابة " خرجنا كالغربان " أنشري يا هسبريس حفظك الله

  • وفاء
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:42

    الله يهدينا الى الطريق السوي اما التدين خلال رمضان من صلاة الفجر والصلاوات على اوقاتها وقراءة القران واخرون يعرفون طريق المسجد سوى يوم الجمعة فالله يهدينا لان ماامرنا به رب العالمين مت حجاب وغض البصر وصلاة في اوقاتها وصلاةالجماعة لاتقتصر في شه ر مضان فقط الله يهدينا

  • حنان
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:44

    المهم اللي كتعمل الحجاب في رمضان عندها قدر من الإيمان كيحفزها وشكون عرف يقدر تبقى تعملو العام كامل.فطريق الالف ميل يبدء بخطوة والله يهدينا جميع

  • سلام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:44

    شهر رمضان فرصة لكل تائب، اذا كان الله سبحانه وتعالى يقبل توبة المرأ لماذا لا يساعده المجتمع او يتقبله في توبته، فهذا الشهر فرصة لكل مدخن اذا أراد الإقلاع عن التدخين، فرصة لكل تارك للصلاة اذا اراد التقيد بمواقيت الصلاة، فرصة لكل متبرجة لتتجه للعفاف، ولكن كثيرا منا يصدم هؤلاء بعبارات منفرة، كوصفهم بالنفاق وما الا ذلك، اللهم اهدى عبادك الى ما تحب وترضى.

  • noh moubarek
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:45

    الحجاب نور لانه مذكور في سورة النور. والله كلما رايت امراة محجبة تري النور في وجهها ولو لم تكن جميلة .اقرووا سورة النور ان شئتم

  • abdlewahed
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:48

    كل العبادات يصدق اﻹخلاص فيها بعد تدوق القلب حلاوة تلك العبادة نسأل الله أن كل من ارتدت الحجاب في رمضان أن يذقها الله حلاوة الستر (الغلي دئما يستر)

  • نادين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:48

    اكثر ما يثير ويبعث على الحزن اننا ما زلنا نناقش شرعية الحجاب من عدمها ونحن نعيش الالفية الثالثة !!
    العالم يتقدم بسرعه كارثية ونحن بالمؤخرة وحين نتحدث عن الحجاب وعن حرية المرأة او عن حرية الانسان بشكل عام يأتيك احدهم رائحة الاوساخ والعفونه تفوح من فمه الكسول وعلامات الغباء واضحه من طريقة رده وتعليقه قائلا لاننا ضيعنا ديننا !!!
    لا اعرف ما يقول عن اليابانيون او الصينيون او السويد او بلدان اخرى تركت الاديان وتخلت عنها لانها ادركت ان نموها مهدد بسبب وجود من يعتقد نفسه انه وكيل الله !!

  • dihcar
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:49

    الأخت من سلا لم تقتنع بعد بالحجاب.. و كأنه منتوج.. أتساءل إن كانت مقتنعة برمضان أم أن الأول اختياري و رمضان هو وحده المفروض.. أتمنى للأخت و لجميع الأخوات الهداية في هذا الشهر الفضيل..

  • تحدي مفتوح
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:52

    أعطيني آية واحدة من القرآن الكريم تتحدث عن الحجاب: أي غطاء للرأس بصريح العبارة، فتلك الآية الكريمة المعروفة لا تتحدث عن غطاء الرأس، ثم إن الشفتين و الوجنتين تثيران الرجل أكثر من شعر الرأس، إذا كان من الأحرى تغطية الوجه أولا!!! لعنة الله على من حرف هذا الدين الطاهر سممه بأحاديث محرفة أدت إلى انحطاط الأمة

  • wal simo
    الأحد 21 يونيو 2015 - 13:59

    سلام عليكم موظوع تنامي ظاهرت الحجاب في رمضان تسلطون الضو على صلاح الامة ولا ثسليط للضو على فساد الامة المتمثلة في فلم الزين لي فيك ؟ تقولون الدراسات اشارت الى تزايد الحجاب فهناك تزايد اكثر على الاقبال على الفلم الشنيع الزين لى …. فهناك مفارق كبيرة فطريقة تعمل مع المواضيع فالاصل رضع الفساد

  • متدخل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:03

    أظن أنه لا يجدر بنا الاكثار من انتقاد الناس ف اللي لبسات الحجاب في رمضان وحده احتراما لهذا الشهر وتجنبا لفتنة الرجال فهذا في حد ذاته سلوك ايجابي من ناحية رغم ما فيه من تناقض سلوكي بين رمضان وغيره. والمتدين في رمضان وحده دليل عن أن لديه بعض الايمان والحماس للتدين لكنه غافل تنقصه الهداية فلندع له بها ربما يهديه الله بفضل هذا الشهر وبنصحنا له بالتي هي أحسن. أما رمي المصلي والمحجبة في رمضان بالنفاق ففيه ما فيه من التنفير والاحراج. لكن أكثر ما حز في نفسي هذا اﻷسبوع مشهد فتاة تدخل المسجد يوم الجمعة بلباس عصري تماما (سروال خفيف وبودي) وشعر مكشوف دون اكتراث لقدسية المسجد ولا الصلاة ولا الشهر الفضيل… لكن لا عجب لذلك بالرباط في زمن الحريات وذريعة "الايمان في القلب" المستهلكة. الله يهديها ويهدينا جميعا

  • عورة الجارية
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:04

    و من قال ان الحجاب في الاسلام هو للحشمة ؟ لو كان للحشمة لما حدد عورة الجارية المسلمة من السرة الى الركبة ، الاسلام شرع الحجاب للتمييز بين الحرائر و الأمة و ليس للحشمة .

    الحشمة و الاخلاق لا علاقة لها بقطعة قماش فهناك الكثير من المحجبات لا علاقة لهن لا بالاخلاق و لا بالحشمة و هناك متبرجات اكثر اخلاقا و حشمة من بعض المنقبات و المحجبات التي نراهن في مواقف مخلة بالحياء في شواطئ المغرب و حدائقه العمومية

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:10

    السلام عليكم و ر حمة الله.
    مداخلتي بسيطة و هي للرد على الأخت التي ورد ذكرها في المقال.
    قالت أنها تنتمي إلى عائلة محافظة و لا تلبس الحجاب، بالنسبة لي عدم تربيتك على الحجاب يظهر أن العائلة متحررة و بعيدة كل البعد عن التدين، لا أقول هذا الكلام للإساءة و لكنه استنتاج بسيط.
    الحجاب يا أختاه لا يحتاج قناعة منك و لا نقاش داخلي فهو فرض على الأنثى المسلمة.
    اللهم اهدينا و وفقنا لم تحبه و ترضاه.
    شكرا

  • تقارير دولية والواقع
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:11

    ان المتأمل في المشهد يجد ان رمضان فلسفة لا تظاهيها فلسفة اخرى من اجل تخليص الانسان من انانيته وشهواته بغض النظر. عن السلوكات والعادات التي اصبحت شكلية في غالب المجتمع كاكتظاظ المساجد بالمصلين, من اجل الناس وليس للخالق لاجل الا يقول ذاك ان فلانا لا يذهب ليصلي التراويح ,والحجاب الذي اصبح عادة بائسة بهذا الشكل "أني أرتديه في عدد من المناسبات الدينية بما فيها الصلاة" ,لا ولا تقبلى الله صلاتك الله يحكم عليك يما في قلبك وروحك وليس حجابك, وماذا عن باقي الايام الا يجب ان يكون شيئا ولو كان بسيطا تقدمنه للمجتمع اي حشمتك ووقارك…تدين 98% من المغاربة عقديا، "لكنهم وجدوا أن نسبة مهمة منهم تخالف التدين على مستوى السلوك"،هالي كانقولو ما ان ينتهي هذا الشهر حتى يتهافت الكل على الشهوات كأنه لم يدخل المدرسة الرمضانية ابدا وترى العجب العجب …كتب علينا الصيام للنحقق التقوى لا لتغفر الذنوب..

  • مغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:18

    رمضان المبارك فرصة للمسلمين والمسلمات للتطهير من الذنوب والتوبة وطبعا المغربيات بفطرتهن يرتدين الحجاب وهذا دليل تدينهن لولا شياطين الإنس والجن لكن عفيفات حتى من غير رمضان وتقبل الله صيامنا وصيامكم

  • mohamed
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:28

    هذا مما يسر القلب اما قولهم بأنه نفاق اجتماعي دعوة للتبرج و ترك الصلاة حتى في رمضان ، ﻷن من يسمع مثل هذا الوصف يحجم عن التوبة في هذا الشهر الكريم

  • moh
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:30

    يا أختنا بالله لا يغويك ذا الشيطان…..ان الحجاب فريضةً من ربنا المنان
    انا سمعنا اختنا قولا عجــاب…….قالوا كلاماً لايسر عن الحجاب
    قالوا ظلاماً حالكاً بين الثياب…….قالوا خياماً علقت فوق الرقاب
    قالوا التأخر والتخلف في النقاب……قالوا الرشاقة والتطور في غياب
    ياختنا هم ساقطون الى حضيض التراب…..ياختنا صبرا تذوب ببحره كل الصعابياختنا انت العفيفة والمصونة بالحجاب…..ياختنا فيك العزيمة والنزاهة والثواب
    نادوا بتحرير الفتاة والفوا فيه الكتاب……. رسموا طريقاً للتبرج لايضيعه الشباب
    ياختنا هذا عواء الحاقدين من الذئــــاب….. النار مثوى الظالمين لهم عقاب
    والله يكشف ظلمهم يوم الحساب……..والجنة المأوى وياحسن المآب

  • محمد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:08

    الحجاب ليس فرضا قاله احد المعلقين وﻻ شيئ من هذا القبيل المشكل هو في المشلمين 14 قرنا ونحن ما زلنا نناقش الحجاب والصؤة اما بالقبط الوضوء او التيمم الدين بالنسبة ﻷنسان مسألة شخصية وقناعة الفرد اما يومن او ﻻ يومن وﻻ احد سيعاقب مكان اﻵخر كل انسان. مسؤول عن اعمأله وعلى افعاله من اراد فليومن ومن اراد فليكفر

  • نادين
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:10

    ما جدوى الحجاب سوى انه اعتراف ضمني من المرأة التي ترتديه بانها تتحاشى اولئك المرضى والمعاقين نفسيا والمُصابين بداء الانحراف والحالة المضطربة في توجيه مشاعرهم وميولهم الجنسية التوجيه الصحيح وعدم قدرتهم على ضبطها !! فبدلاً من علاج ومواجهة هؤلاء تقومين بتغطية الجسد باكوام من الاقمشه لاطائل منها ابدا بل تحول الامر الى النظر اليكِ بهذه الهيئة مجدداً والاعتياد عليها !! وصار التحرش بالمحجبات امر وارد وطبيعي لدى هؤلاء !!
    الامر اشبه بلوم المقتول على القتل والسكوت عن القاتل !!
    يجب ان نواجههم بقوة بدل من هذا الاستسلام الغبي لنضع حداً لغطرستهم وامراضهم التي لايتحدث عنها احد !

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:25

    قال الله اعلى ..واليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا لايبيدين زينتهن إلا ماظهر منها ، وقوله تعالى ..في ءاية أخرى ..واليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين ظزينتهن إلا لبعولتهن أو ءابائهن إ لخ …والخمار مفروض من اللله على كل النساء المسلمات ، والخمار هو النقاب ، وهخو اللثام كما سمته مولاتنا عائشة رضي الله عنها ، وهو الستر ..والحجحاب هو من أحجب عنك الشيء فهو ستره عنك ..مثلا غذا كان الضصباب أو الغمام مليء السماء فهو يسترها عن النظر والحجاب مايحجب عنك حتى لاتراه ..وسماه الله تعالى في القرءان ب الخمار ..وعلى المسلمات المومنات بالله ورسوله أن يتحجبن بالحجاب الحقيقي ن وهو اللثقام .لأنه فرضه الله عليهن ..وعلى النساء حفظ عوراتهن بالجلباب واللثام عند خروجدهن للشارق لفضاء بعض أغراضن .الله تعالى يرد بساء المسلمين ، وعليه بالتوبة اتلنصوح ..لعل الله تعالى يغفرلهن على ما يسيرون في

  • Hania
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:39

    الإبتعاد عن العادات السيئة في رمضان لا يسمى نفاق، بل يطمح الشخص للخروج من هذا الشهر الفضيل بأكبر قدر ممكن من المغفرة والحسنات.

  • هشام
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:45

    امتلاء المساجد في رمضان بالخصوص دليل على ان المغربي في قلبه ايمان بربه و حب لنبي الهدى .هناك من لا يعمل شيء لهؤلاء المغاربة و يصفهم بأوصاف كبيرة .و كأن هؤلاء الوافدين على المساجد ضيوفه .لا يا اخوان هؤلاء الوافدين على المساجد هم ضيوف الرحمان و الرحمان اكيد انه يرحب بكل من يسير الى طريقه .انا شخصيا و الحمد لله اذهب للمسجد في رمضان و غير رمضان لكن لما يأتي كل هؤلاء االاعداد للمسجد فأنا احس بفرحة كبيرة و باطمئنان ان اهل بلدي فيهم خير .و لا أحس بازدحام و لا ضيق بالعكس احس بأن الله تعالى يوسع علينا و يرحمنا فنصلي مع بعضنا البعض و نسلم على بعضنا البعض و نتعرف على بعضنا البعض .يا اخوان لا تسمعوا لكلام الغيورين و الحساد .المغاربة طيبون محبون لله و للنبي صلى الله عليه وسلم .و النساء التي ترتدي الحجاب في رمضان هن يحترمن رمضان و اكيد انهن مؤمنات .و الواحد يدعو الله الهداية.اللهم احفظ بلدنا الحبيب و أهله و انصرهم و احفظ شبابه شباب الخير .يا اخوان هل تدعون لبلدكم و اهله في صلاتكم و قبل الفجر .إياكم ان تنسوا .القلب السليم يا اخوان هو أهم شيء .و مبروك عواشركم

  • maghrebia
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:45

    ما اجملك بلا اقنعه وسموم افكار رجال الدين . انت اجمل من الازهار لو استطعتي فقط ايجاد جمالك الداخلي ونزع حجاب التخلف والتميز الذي يصرون وبعناد تغطيتك به لانهم لايرون بك سوى انك عورة وشئ يجب ستره لانه قبيح . والقبح والعوره لاتسكن سوى عقولهم الشاذه ليس الا

  • Reda
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:46

    إزالة الحجاب بعد رمضان…رفض ل"الحشمة" أم عدم المبالات بالمجتمع

  • FromBelgium
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:36

    يا شعوبا أنهكها البحث عن الفضيلة ..جربي البحث عن الرذيلة قد تجدين بها ما تفتقدين من فضائل

  • ahmed USA
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:48

    الاغرب أن كل ما يرتبط بهويتنا وعاداتنا ببعدها الاسلامي الاجتماعي الموروث نشكك فيه ونحاول ان نناقشه من زوايا بهدف الاساءة من العمق.
    لكن المثلية الجنسية العري الانحلال اكل رمضان علانية التجهاض كلها مواضيع نعطيها بعدا حقوقيا مرتبط بالحرية والحداثة..
    كفاكم من هذه السموم التي تبثونها..فرغم انكم تدعون منبركم محايد الا ان السموم تمرر ببطء

  • hamza
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:57

    الحجاب به تستر الانثى عورتها .وبالتالي تلجا للحشمة وفيه كذالك ابتغاء مرضاة الله و رضى للمجتمع و نحمد الله ان المجمتع لم يفقد خلفيته و مرجعيته الدينية

  • ali
    الأحد 21 يونيو 2015 - 16:58

    بكل صراحة اغلب بنات مغاربة بلجيكا محجبات
    يجؤون من المغرب غير محجبات طالبات وغيرهم.
    اشاهدهم يوم الجمعة في وقت الصلاة في كل الاماكن ,خاصة المتاجر
    انا راءيي الشخصي سبب احتجابهم ,صعوبة المجتمع الغربي وعدم قدرة المغاربيات على منافسة بنات الجنسيات الاخرى باللباس العادي. وبالتالي يلجؤون الى موظة الحجاب لعل رد الاعتبار الانفسهم

  • الملالي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:28

    لست مقتنعة بالحجاب !!!!!!!!!!!!!! هل تحتاجين إلى أدلة ؟

  • kamifrance
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:02

    عادي ان ترى في بلد التخلف و اللاوطنية كالمغرب صحافة لا علاقة لها بتوابت الوطن و مشاعر الشعب و هدا ما نلمسه
    في الاعلام ك 2m الصحافة المكتوبة و التقنية كهده فهم لا يبنون قدر ما يهدمون .مواضيع تحارب القيم و الاخلاق و الوحدة . و تشجيع مقالات الشدود الجنسي و الاباحية و العرقية و العفو عن القتلة المجرمين و التغطية عن الفسادوو .رحم الله الحسن التاني و البصري. كانوا واضعين سدا منيعا لمغرب موحد و امن و طاهر.

  • ابن الراوندي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:07

    أمنيتي أن يترك الابالسة والشياطين مصفدين مقيدين بالسلاسل والاغلال طول السنة وأبد الدهر أليس من الصواب أن يتجه المصلون الى الله بالدعاء للإبقاء على مصدر الشرور في العالم مقيدين مغلولين حتى يعم الخير وينتشر السلام وتنتهي مأساة البشر…

  • فاضل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:26

    الحجاب في رمضان .. لجوء إلى "الحشمة" أم إرضاء للمجتمع؟

    إنه الرجوع إلى الفطرة؛ قال تعالى:" فأقم وجهك للدين حنيفا فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون "

    وفي الحديث القدسي: ( إني خلقت عبادي حنفاء كلهم، وإنهم أتتهم الشياطين؛ فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم ) رواه مسلم.

    والاجتيال هو الذَّهاب بالشيء وإزالته عن مكانه ، وتحويله عن قصده ؛ فاجتيال الشَّياطين وإضلالهم من أهمّ أسباب تغيير الفطرة ، فالشَّيطان يجول بالعبد في مسالك الضَّلالة ، وينقله من معصية إلى معصية ، حتَّى يخرجه عن أصل الحنيفيّة ، ويوصله إلى الشِّرك الأكبر ، والقول على الله بلا علم ، فيحرّم الحلال ، ويحلّل الحرام ، ويتّخذ إلهه هواه.

    وفي رمضان، تخف وطأة الشيطان؛ فيزداد الناس طاعة للرحمن!

  • الرجل العادي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 18:31

    الصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
    الإسلام سلوك ومعاملات

  • MOJRIME
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:14

    ابدء بنفسي والجزاء حسب نيتي ; الطيبات لطيبين والخبيتات للخبيتين الله يعلم نية العبد . نحن افسدنا النعمة علينا فاصبحنا في حيرة وكثرت الحواجز في كل النعم ونضن اننا شاطرين في العمليات والحسابية فركبنا الخوف مع ان الامور كلها بيد الله يفعل ما يشاء ;هل الزانية والمتبرجة غلقت عليها ابواب التوبة والمغفرة.(لباس التقوى ذالك خير) فاذا كان هذا هو الباس المفضل عند الله فنطلبه ان يجعلنا من اهله.

  • بن علا
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:17

    إلى ربةالبيت من سلااتقي الله في نفسك ياأختي،فإن الحجاب فرض على خيرنساءهذه الأمة،وهن أزواج النبي عليه الصلاةوالسلام، إذن فالحجاب فرض و
    لس التقاليدفإن من العبث أن نعبدالله عبادةموسميةوقدأمرالله نبيه بالعبادةإلى أن يلقاه (واعبدربك حتى ياتيك اليقين)أي الموت،
    ولعل شهررمضان يكون سبباللتوبةكم من واحدتاب في هذاالشهر
    وبقي على العهدمع ربه أسأل الله أن يتوب عليناجميعا

  • كوبيال
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:26

    الاتحمدي الله يأخت الاسلام الذي هذاك لهذا الدين وشرفك بهذا الدين وأكرمك بهذا الدين ورفع قدرك بهذا الدين يوم ضل غيرك من نساء العالمين
    ثم استمسكي بحبل الله جل وعلا واعتصمي بدين الله عز وجل فانه الركن ان خانتك اركان ثم انقدي نفسك من النار ياأمة الله والله لست خيرا من فاطمة الزهراء رضى الله عنها عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدقال لها أبوهاعليه الصلاة والسلام يوما من الايام يافاطمة بنت محمد أنقدي نفسك من النار فاني لاأغني عنك من الله شيئا وهذا اخطار لك أمة الله وانذار منه صلى الله عليه وسلم يوم عرضت عليه النار فرأى اكثر اهلها النساء

  • الصحراوي الاصيل
    الأحد 21 يونيو 2015 - 19:28

    الانسان يعيش على الفطرة مهما تصنع فطرة الاسلام.
    لمادا تاخد المراة الحجاب بمجرد ما تقوم الى الصلاة لانها تدري بانها امام الله ووجب عليها الاحترام.
    كل النساء لا يتزين في رمضان احتراما لمشاعر الاخرين وتفادي الفتنة.الحجاب يعوض لعكر والزواق.الان نفهم سر الحجاب.
    ولمادا نختار المراة دات الدين.

  • عبد الإله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 21:31

    رمضان شهر التوبة و الغفران، هو أيضا شهر تتغير فيه السلوكات و يفترض أن تتحسن فيه الطباع. لبس الحجاب مظهر من مظاهر الرغبة في التقرب من الله …فبعد رمضان هناك من يفوز بالبقاء على ما ٱعتاد عليه في هذا التمرين السنوي و هناك من يعود كما كان حتى وقت آخر. و الحجاب ٱقتناع شخصي و إن أراد العديد تشويه مدى الحريات الشخصية اللتي يدافع عنها الإسلام الحنيف.

  • abou reda.bz
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:23

    الحجاب ظاهرة اجتماعية قهرية..,اجتاحت شمال افريقيا بداية السبعينات,نتيجة
    المد الوهابي ومع بزوغ ما يسمى بالجماعات الاسلامية.ونفس العملية يطبقها
    المد الشيعي حاليا..
    ولمن يتذكر,ان الاناث في المجتمع الاسلامي قبل السبعينات لم يضعن الحجاب
    ومنهن امهاتنا واخواتنا,وكن يرتدين لباسا عصريا,وكن متابعين لصيحات الموضة
    وتصريحات الشعر..
    وقد كانوا الشيوخ والعلماء و ما زالوا ابطال هذه المسرحية,وحسب بعض
    الاحصائيات السعودية,تؤكد ان90/ من السعوديات يخلعن الحجاب بعد ركوب
    الطائرة..لانهن لم يتربين على ان الدين معاملة بل فرض وبالقوة.اما ان
    تلبسين المفروض,او ستلقين العقاب من رجل الهيئة-الامر بالمعروف والنهي
    عن المنكر-…!!!!!!!!!!!!!

  • frend
    الأحد 21 يونيو 2015 - 22:24

    لبس الحجاب في رمضان وازالته بعد رمضان،الصلاة في رمضان والعزوف عنها بعد رمضان،هذا تناقض كبيييير،بلامندخل فديك راه داير الحجاب وكدير الكوارث الحجاب للمراة واجب مثل وجوب الصلاة،وهو حرية شخصية لاكن لكل من لاترتدي الحباب لا تقل انا مسلمة

  • زنوبة
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:01

    اريد ان اشاطر تجربتي مع التحجب في شهر رمضان. انا مواطنة مغربية واعيش في الديار الهولندية. تحجبت ولله الحمد والشكر الكتير في شهر رمضان و اصررت وتشبت بارتداه رغم الارهاقات والصعوبات في بداية الامر. انا متحجبة لمدة 2 سنتين احب حجابي واحاول على قدر الامكان ارتداء ملابس محتشمة واحترم نفسي . ارتديته بعد اقتناعي التام وبارتدتي الشخصية. اصلي ولله الحمد و اصوم و احاول على قدر الامكان ان اعرف اكتر عن السنة النبوية كما لاانسى العلم والمعرفة. اشعر براحة قصوى لارتدائة و انصح اي فتاة غير متحجبة بارتدائه بعد قناعة تامة. و ارجوا من العلي الكريم ان يحفظ اخواتنا و امهاتنا و المسلمين كافة وان يتقبل صيامكم . وشكرا هسبريس على نشر بعض المواضيع الهامة.

  • عبد اليﻻم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:12

    الحجاب مسألة شخصية في رمضان أو خارج رمضان

  • محمد البخاري
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 00:29

    مهما تكون أسباب الوقار والحياء…حياءمن الخلق أو خوفا من الخالق فالامر يصب في صالح المجتمع فلا حياة بدون حياء…فلا وابيك ما في العيش خير….ولاالدنيا اذا ذهب الحياء…يعيش المرءما استحيا بخير….ويبقى المرء ما بقي الحياء

  • ahmed
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 10:22

    التدين كله او عدم التدين حرية فردية لا يمكن التدخل فيها-
    كل ما في الامر ان الانسان يرث من عائلته و من مجتمعه الدين و الثقافة و اللغة- و يريد ان يقول انه اقتنع بدلك-
    ادا كان المغاربة جلهم مسلمون فاين هو سلوك المسلم في الحياة العامة (غش في كل شيء- في الامتحان-في التجارة- في الصناعة- في السياسة- في العلاقات العائلية- في العمل) تخلف في كل شيء- ردائة في كل شيء- اوساخ في كل مكان وووو
    شكرا

  • mariya
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 15:22

    الحجاب فرض على كل مراة مسلمة ،استغرب من المرأة التي تشهد بالله والرسول ولا تضع الحجاب

  • ابن عبد الله
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:11

    الاسرة تبني او تفسد المجتمع…مشكلتنا هي اننا ورثنا هذا الذين ولم نضحي من اجله لكي نعرف قيمته

  • مهدي
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:15

    اللهم استر يا رب اللهم تجاوز عنا ما فعله السفهاء منا

  • من آمات الله
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 18:48

    انا ممن رباهم رمضان الحمدلله، كنت من الكاسيات العريات متبرجات و ممن يضنون ان الصلوات الخمس كيفلة بان تشفع لدنوبهن لكن خلال شهر رمضان كنت ممن يترددن على المسجد لصلاة التراويح و لتزامنه مع حرارة الصيف لا اخرج من البيت الا بنية المسجد فأحتشم و أستر عورتي و اضع ثوبا ليغطي شعري و دام هدا الحال لمدة شهر و بعد انقضاء رمضان استحييت من خالقي و من نفسي و لم أستطع ان أغير الحالة التي كنت عليها في رمضان الا يومنا هدا اي مايقارب 4 سنوات و الحمدلله

  • ramzi
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 06:45

    الحجاب واللباس الشرعي فرض على كل امراة مسلمة في كل الايام وليس في رمضان فقط ومن ترتديه في رمضان او اثناء الصلاة فقط فهو نفاق

  • حسن من البيصاء
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:31

    اخواني المغاربة رمضان مبارك علينا ونشكر الله الدي جعل لنا من الشعائر ما يجعلنا نتدكر ديننا وما ترون من فتيات يرتدين الحجاب في هدا الشهر ثم يعدن الى التخلي عنه.فهو احترام للصائمين اولا جزاهم الله خيرا ثم لمادا نحكم على الظواهر, هل شققن على صدورهن كما امرنا رسول الله ص.هل نريد منهن ان يبقين متبرجات متزينات كما يفعلن اخريات جهرا دون حياء.ومادا نقول عند حلول عيد الاضحى , كلنا نحرص على اداء السنة المؤكدة وغالبيتنا لا يحرص على اداء الفريضة كالصلاة والزكاة والصيام والانفاق…….هل نحن منافقين .ثم لمادا نحاسب الاخر.لمادا نريده ان يكون مثلنا .لمادا لا يحاسب كل شخص نفسه…اظن انه مرض اصابنا ووجب العلاج منه.فلو بحثنا في كيفية الوضوء والصلاة فلن نجد الا قلة ممن تحسنهما. وهدا يرجع الى التعليم وتهميش لغة البلد كما قالها الاستاد الفيزيائي امام جلالة الملك محمد السادس نصره الله في الدروس الحسنية حيث قال اللغة العربية لغة العلوم بامتياز .فلمادا لم نتحرر من الفرنسية من اداراتنا و تعليمنا,الى يكفي ان تكون كباقي اللغات الالالمانية و الايطالية .اكيف لمغربي ان يتواصل مع اخيه المغربي بغير

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش