تقرير: التعليم في المغرب يسير بسرعتين مختلفتين .. وأوجار يرد

تقرير: التعليم في المغرب يسير بسرعتين مختلفتين .. وأوجار يرد
الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:05

في تجاوبه مع المقرر الخاص المعني بالحق في التعليم، كيشور سينغ، بشأن التقرير المقدم إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، حول موضوع حماية الحق في التعليم من الاستغلال التجاري، أكدت المملكة المغربية على التأثيرات السلبية لفتح التعليم أمام القطاع الخاص دون قيود.

وقال السفير المغربي الدائم لدى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، محمد أوجار، إن المغرب “يوافق سينغ في رأيه حول التأثير السلبي لفتح مجال التعليم أمام القطاع الخاص لأغراض ربحية بحتة”، محذرا من “تحريره دون قيود أو ضوابط على التمتع بالحق في التعليم”.

وبعدما أكد أوجار أن “الأصل هو استمرار قيام الدولة بحماية الحق في التعليم كخدمة عمومية”، سجل أن وفد المملكة اطلع باهتمام على ما ورد في التقرير من أفكار وتوصيات قيمة، مشددا على أن التعليم حق إنساني شامل، أقرت به المواثيق الدولية والدساتير الوطنية.

وأبرز السفير أن المملكة عملت منذ السنوات الأولى لاستقلالها على تكريس الحق في التعليم للجميع كحق دستوري منصوص عليه في جميع الدساتير المتعاقبة، مشيرا أن الفصل 31 من دستور 2011 دعا إلى “تعبئة كل الوسائل المتاحة، لتيسير أسباب الاستفادة العادلة من الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج، وذي جودة “، كما أكد الفصل 32 على أن التعليم الأساسي حق للطفل وواجب على الأسرة والدولة.

وفي توضيحه لمسار القطاع الخاص، أكد أوجار أن المغرب سمح به وفق ضوابط قانونية، وتحت مراقبة السلطات المختصة، واحترام كامل للسياسات العمومية في هذا المجال”، مضيفا أن الهدف هو “الإسهام إلى جانب الدولة في توفير هذه الخدمة للمواطنين، والنهوض بأوضاع التعليم بالبلاد”.

وكان الميثاق الوطني للتربية والتكوين قد اعتبر التعليم الخصوصي جزءا لا يتجزأ من المنظومة التربوية، وشريكا رئيسيا، إلى جانب الدولة، في النهوض بنظام التربية والتكوين وتوسيع انتشاره وتعميمه والرفع من جودته.

وخصص التقرير الذي عرضه المقرر الأممي، حول الحقوق الهادفة إلى تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان المدنية، والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فقرة خاصة للمملكة المغربية، يؤاخذ عليها العديد من الإجراءات في مجال خوصصة التعليم، مسجلا ما اعتبره “تراجعا للدولة المغربية عن ضمان حق التلاميذ في مجانية التعليم، كخدمة عمومية، وذلك لصالح المدارس الخاصة التي تشكل اليوم نسبة مهمة تستقطب التلاميذ”.

وأشار التقرير إلى أن التعليم في المغرب يسير بسرعتين مختلفتين، رابطا ذلك بكون القطاع الخاص في التعليم يعرف نموا سريعا في المملكة على حساب التعليم العمومي الذي يعد مسؤولية للدولة، وحقا من حقوق الأطفال.

‫تعليقات الزوار

37
  • ostade
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:30

    وماذا عن متابعة الدراسة ؟؟؟؟؟؟؟؟ اليس التعليم و التعلم حق من حقوق الانسان مهما كان سنه ومركزه ومهنته ……؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mohamed gad
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:33

    نحن المغاربة ادرى بتعليمنا ولا احد يستطيع تقديم وصفة لعلاجه الا العا رفون بخباياه. التعليم برايي لا ينفصل عن اهداف الدولة ولا عن فلسفتها. التعليم يرتبط بكل المجالات واذا اريد تقويمه لابد من ان ترفع الدولة عبر وسائل الاعلام من قيمته ورجاله ونسائه . تكرم الدولة قطاعات واسماء يعرفها المواطن ولا تكرم الذين قال فيهم الشاعر قم للمعلم وفه التبجيلا……حوار نتمنى ان يعود الى الواجهة عبر جرائدنا المكتوبة او الكترونية او…وشكرا هسبريس

  • مغربي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:33

    ما يعجبك في المسؤولين المغاربة هو الصنطيحة و الاستشهاد بدستور 2011 و بفصوله و بالقوانين المنظمة و القفز عن الواقع المزري للتعليم المغربي و رتبته المتدنية في الترتيب العالمي.

  • Arifi
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:34

    Moroccan education needs the opening of elite academies for primary school level which speciliaze in science subjects and sports and the fine arts.

    Our top young mathematecians need to be grouped in one place under one roof to start specializing in computer coding while still aged 10 and 12 years old. Otherwise, it will be too late if they are aged 18 years old.

    Our young elite athletes who will represent us in the Olympics and world cups need also to be grouped in elite sports academies where they can learn and train and study under one roof. We cannot win Roland Garos or Wimbledon, if we do not specialize early and focus on one thing plus tailor-made courses for foreign languages and media training.

    We need academies for our elite children. Or we will never beat the Asians who will rule the world very soon.

    Etc. etc. etc.

  • pseudo
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:42

    يجب على المسؤولين الكف عن مغالطة الراي العام الكل يعلم ان الدولة تتوجه من خلال سياستها الى افراغ التعليم العمومي من محتواه وذلك بالاعتماد على خطة ممنهجة تروم تيئيس المواطنين من جدواه (برامج عقيمة مفاربات ييداغوجية متجاوزة اقسام مكدسة تشكيك في كفاءة الاطر التربوية….) والهدف غير المعلن هو رفع يد الدولة عن هذا القطاع (والذي ينظر اليه على انه قطاع غير منتج) في افق خصخصته تدريجيا

  • يوسف
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:44

    هذا التقريرعرى وكشف المخططات التي تستهدف المدرسة العمومية من تخريب ممنهج بمساهمة سافرة من المسؤولين عن الشأن التربوي لصالح التعليم الخصوصي كيف لا وأن أغلبهم لهم أسهم في المدارس الخصوصية…فكفى ولا وألف لا لإزدواجية التعليم

  • نبيل
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:49

    لقد شخص التقرير وضع التعليم في المغرب كما هو وبشكل موضوعي، غير أن السيد أوجار يحاول الاحتماء بنصوص الدستور، بالرغم من أن الواقع المر للتعليم في بلدنا كان أعلى صوتا وأكثر وضوحا وهو ما جعل المندوب المغربي قي وضع من يحاول أن يحجب ضوء الشمس بالغربال.

  • sabarralla
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:58

    تقرير: التعليم في المغرب يسير بسرعتين مختلفتين .. وأوجار يرد.لاول مرة اتفق مع تقرير خارجي مائة في مائة;دائما في صف بلادي حتى ولو كانت ظالمة لكن هاده المرة انا مجبر لاكون في صف هاد التقرير الخارجي اللدي يعصر اغلبية المغاربة للاسف انه التعليم و ما ادراك ما التعليم.حاربوا لوبيات و صماصرة التعليم الخصوصي وسيحس المغاربة بالاطمانان.حاربوا شراء النقط .من يبدا بمحاربة هاده الافة سيربح شعبية كبيرة خاصة ان كان من السلطات العليا او اي حزب

  • kariim
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 13:59

    السؤال الدي يتبادر إلى دهني لمادا أدفع الضرائب إدا كان التعليم سيدخل للقطاع الخاص بالإضافة للأسر المعوزة كيف ستتكلف بمصاريف دراسة اولادها بصراحة اضن أن هدا القرار سيزيد في هزة الطبقية الاجتماعية بالاضافة لخطة بنكيران للقضاء على الوضيفة العمومية و اللائحة طويلة

  • أمازيغي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:00

    التعليم في المغرب سيخوصص أي سيباع فوثيرة المدارس الخصوصية ترتفع على حساب التعليم العمومي ومن يملك المدارس الخصوصية هم أصحاب الشكارة الذين لا مستوى تعليمي لديهم هذفهم المال وأيضا المسؤولون ببلدنا لا يهمهم إلا المال ليدخلوه لجيوبنم رحم الله التعليم وأيضا الصحة وجميع القطاعات من شركات الدولة ستباع وسيشتريها فلان وعائلته بطريقة غير شرعية وتحول الى sa شركات مجهولة الهوية.

  • مصالح سياسية نفعية
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:05

    مشكلة التعليم بالمغرب مشكلة سياسية نفعية التعليم عندنا نحن المغاربة ،يتحكم فيه القصر والعائلات الحاكمة التابعة له ولانسى بطبيعة الحال ممافرنسا، هؤلاء هم من اضاع مستقبل عشرات الاجيال من ابناء المغاربة وهم من منع على شباب هدا البلد فرصة الحصول على وضيفة بمختلف دول العالم بسبب فرض اللغة البئيسة والبالية عليهم مند نعومة اضافرهم الا وهي الفرنسية التي لاتصلح لا لشئ سوى للارضاء ماما فرنسا

  • أمازيغي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:08

    والله أخي pseudo ماقلته صحيح 100% وأقولها دوما في تعليقاتي لانبه لخطورة ذلك فوزير التعليم الحالي وقبله يتبعون خطط ممنهجة لبيع التعليم والصحة والمغرب أيضا يريدون بيعه (البيزنس) فمن لديه المال سيدرس أبناءه ومن ليس لديه المال يتكمش فدارو ، يريدون تقليد أمريكا في أنظمتهم والفرق بين المغرب وأمريكا فرق كبييييير بنيات تعليمية متطورة أجرة الاستاذ مرتفعة جدا …

  • جمال
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:15

    لا احد يمكن ان يجادل في اهمية التعليم العمومي لان جل المسيطرين على المناصب الآن هم خريجو التعليم العمومي. لا زلت اذكر ان المدارس الخاصة لا يلجها الا الراسبون في التعليم العمومي. لا زلت اذكر عندما حصانا على شهادة الباكلوريا كيف ان مدارس التجارة تتهافت علينا آنذاك في حين اننا فضلنا الكلية لما كانت لها من سمعة جيدة. كانت كلية الاقتصاد تتمتع بسمعة جيدة. اما الان فالكل يجري وراء مدارس التجارة الخاصة التي تحلبهم حلبا وتعصرهم عصرا من خلال المبالغ الكبيرة
    اما مدارس المهندسين الخصوصية فقد تم انشاءها من اجل فئة معلومة ميسورة لكنها تتمكن من الحصول على نقط جيدة في الامتحان الوطني. يجب تطوير المدرسة والكلية فلقد تخرج منهما رجال اكفاء بعكس اليوم حيث الوظائف تخصص عن طريق الانتقاء حيت يتم تشغيل اناس ليس لهم سوى رصيد شفوي من اللغة الفرنسية وجباه كبيرة اما المستوى المعرفي والتفاني في العمل فلا يملكون منه سوى الشفوي… نرجو اعادة النظر جدريا في التعليم ومراقبة صارمة للتعليم الخصوصي وتفعيل الامتحان الوطني ولا شيء غير الامتحان الوطني.

  • مغربي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:15

    عن اي ضوابط تتكلم إذا كانت جل المؤسسات الخاصة تفرض رسومات خيالية وواجب شهري يتجاوز الحد الادنى للاجور ….التامين في بعض المؤسسات يصل 3000درهم .المشكل ان اغلب المؤسسات لا تؤمن جميع التلاميذ.ووو

  • العربي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:25

    يسير التعليم بوتيرات أكتر من ما ذكر التقرير.تعليم عمومي مهجور مقهور رواده أبناء شعيبة تعليم خصوصي متفرع القسم الممتاز الدرجة التانية الهواة وتعليم هجين منزلي*.السويعات الاضافية*.كل هذه التلوينات والتشكيلات تعطي الشكيزوفرينيا الثقافية في بلادنا تعطي مسحة غريبة في سلوكنا وتوجهاتنا.تعطي جيلا متضاربا مع نفسه .التعليم الهرمي الطبقي لا يكرس الا الطبقية والكراهية التعليم الدي يقصي أبناءنا عبر تقبير المدرسة العمومية هو رديف لنوع جديد من الطاءفية العلمية.التعليم يجب أن يكون رسالة لا بضاعة أو سلعة .رحم الله مدارس الشكل والإعراب والنحو والتطبيق رحم الله حفضconjugaison بالفلقة.

  • Elaissaoui
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:26

    التعليم بين التمس واليوم.التعليم لا زال البحث عن دواء يكون الشافي والحل الكافي.التعليم تدحرج بين سياسات قديمة وحديثة وايديولوجيات متباينة منذ الاستقلال الى الان مابين تعريب وتغريب مابين بناء وتخريب.نظريات اشتراكية ويمينية وطموحات فردية..لطبقات وبنظرة شوفينية.ان التربية والتعليم ليس بضاعة تستورد من الخارج اوسلعة تصدر بل هو واقع معاش وبحلول حذرية لا ترقيعية لفترة محدودة وبنظرة ضيقة .حله لبس في الصلونات ولكن على ارض الواقع المعاس وبرؤية شمولية ترعي مصلحة المواطن والوطن.

  • باكوك
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:39

    يبدو ان السيدا وجار فعلا يعيش على برا فكرا وجسدا او ربما يريد ان لا يفقد منصبه .السيد اوجار أعرفك منذ كنت يافعا وكنت معجباً بشجاعتك وقدرتك التي تكمن في هدوءك وذات يوم قلت لأحد أقاربك ان هذا الشاب سيكون له شان بحكم مهنتي كمدرس وللحق مازالت لي نفس النظرة عليك .لكن المنصب ربما يأخذ من صاحبه ويشوش على أفكاره وسيرته .اخي:التقرير لم يأتِ من فراغ .جميع التقارير ذات الصلة بمثل هذه المواضيع تكون مبنية على دراسات ميدانية وعلى شهادات ذات الاختصاص على ارض الميدان .فكرة المؤامرة التي يتذرع بها المسؤولين لا توجد الا في مخيلتهم .ليس هناك من يريد لبلاده السوء .فعلا هناك تعليمان في المغرب :تعليم خصوصي لا يخضع لأية مراقبة من الدولة وتعليم عمومي يراوح مكانه لا يرقى الى تطلعات المغاربة .تعليم بسرعة الطريق السيار وتعليم عمومي بسرعة سلحفاة مريضة .

  • marocain
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:46

    la grande chute de l'enseignement au maroc c'est propagation des lycées & écoles privées , vous ne remarquez pas que dés le jour ou elles se sont apparues , notre enseignement à débuter son grand déclin . n'oubliez pas que la majorité des propriétaires sont des ministres , comme rebbah et benkirane , rebbah est associé ds plus d'un lycée privé sur kenitra ainsi que benkirane sur salé ,

  • علال ا
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 14:55

    لللاسف هناك غياب تخطيط وتنسيق و خبره لدى المسؤلين في هدا الميدان وعدم استقلاليتهم. التعليم هو اساس تقدم الامم . يلزمه خطه وطنيه مستقبليه مدروسه و تضحيات جميع الفاعلين بمن فيهم جيل او جيلين لتصحيح المسيره. ماعدى هدا فكلها حلول ترقيعيه ومضيعه للوقت ليس الا..السؤال هنا هل الفاعلين في هدا القطاع سوف و بدون استتناء و هنا اعني ما اقول، سيسمحو ن و سيقبلون بهته التغيرات الجوهريه…الجواب ليس لدي ادنى علم به

  • منصف
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:01

    الدولة تستهدف التعليم العمومي بالقضاء عليه تدريجيا .انظر الى الاكتظاظ المهول في الاقسام وحرمان التلاميذ من الاساتذة في بعض الشعب لشهور طويلة في السنة وغياب المراقبة الجادة .وانظر الى حال الاقسام والتي اصبحت اشبه الى زريبة لتربية الابقار ….كل ذلك لدفع اولياء الامور الى تسجيل ابناءهم في المدارس الخصوصية رغم قلة ذات اليد والعوز والفقر والحاجة .ان المدسة العمومية سوف تقفل ايوابها رسميا في 2038.وبنكيران قال صراحة والفم المليان ان الدولة لن تتحمل تكاليف المدرسة العمومي ة مستقيلا .وان التعليم الخصوصي هو الحل .في تملص تام من مسؤوليته الاخلاقية والدستورية .ومن الامانة التي طوقه بها الشعب .فلينتظر كيف ستكون نهايته لان من لا يقف مع الشعب لا يقف الشعب معه و

  • khali
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:09

    اتقوا الله في طلبة وتلاميذ هذا الوطن قبل فوات الاوان،الجشع اعماكم و الطمع سيرمي بما تبقى من قيم عرض البحر،كيف يعقل ان نعول على مسؤولين يستثمرون في مستقبل ابنائنا لملء جيوبهم وهم الآن يسيرون الشأن العام و اولهم رئيس الحكومة الذي يملك مدارس خاصة تساهم في الميز و التغرقة بين افراد الشعب الواحد اما عواقب هذا التمييز فسوف تظهر بعد عشر سنوات على ابعد تقدير و سوف يتضرر منها الجميع عكس ما يظنه البعض

  • صوت الشعب
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:15

    أوجار يحاول حجب الشمس بالغربال دفاعا عن تعليم طبقي متأخر ويعيش حالة إفلاس. أوجار كغيره من المسؤولين يعلمون أن ما يدافعون عنه باطل وبهتان، لكنهم يجتهدون في تزييف الحقيقة أو التغطية عنها. التعليم في المغرب يا سيد أوجار تم التخطيط له كي يكون في هذه الحال، والمخططات ما تزال. لا يمكن للطبقة المسيطرة أن تسمح بمنافسة أولادها أو بتخرج الملايين من الجامعات لكون الاقتصاد متواضع جدا جدا، والتأخر الاقتصادي لا يسمح باستيعاب الخريجين والكفاءات العالية والمواهب المبدعة. لذلك يتم ترك التعليم للأزمة، وأكثر ما يسمحون به هو تدبير أو إدارة الأزمة. لذا فالتقرير وبناء على الوقائع، يسير بعدة سرعات وأنماط وأشكال، هناك تعليم للمحظوظين وآخر لعموم الشعب.

  • معلمة
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:21

    الى السيد اوجار :

    التعليم الخصوصي استنزاف ميزانية اﻷ سر وطاقات اﻷساتدة .فأساتذة التعليم الخصوصي تيخدمو ومراقبين في كل صغيرة وكبيرة وأساتذة التعليم العمومي تيتخلصو بدون عناء او مجهود يذكر الا من رحم الله.

  • مسيلمة
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:49

    لمن يتذكر أحذات1978والطرد الذي تعرض له نخبة من رجال التعليم على إثر مواقفهم النقابية واستبدالهم ببعض موظفي الجماعات المحلية و بعض مدرسي الكتاتيب دون تكوين تربوي ولا رؤية منهجية تلاه بعد ذلك إصلاح1986 و مدرسي الخدمة المدنية وأغلبهم تكوينه الدراسي لا يمت للتعليم بصلة .هذافضلا عن أن البرامج و المناهج المستعملة من طرف وزارة التعليم مستعارة من الغرب و لا تمت للواقع المغربي بصلة و لاتستجيب للمطالب النفسية ولإجتماعية للتلميذ .يبقى السؤال هل هناك بالفعل نية صادقة لتعليم المغاربة؟أم أن هناك تخريب ممنهج هو البرنامج الفعلي و الضمني لوزارة التعليم.

  • بسيط
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:52

    الاغنياء ورجالات الدولة يعلمون أبناءهم في مدارس خاصة اما أبناء الفقراء لاتزال الدولة تبحث عن إصلاح بعد إصلاح فجاءت بروية تكرس نفس الأخطاء واهداراً للمال العام أنا اريد مدرسة مغربية تعلم أبناء الشعب العلوم و الرياضيات وتساهم في بناء شخصية حضارية

  • تتسترون على العفن
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:53

    كما هي العادة الكدب ثم الكدب ثم الكدب
    على من تكبون بالله عليكم؟
    يا السي أوجار هل تتلقى اجورا بالملايين وتنقلات وسكن من الضرائب التي يدفعها المغاربة لتدافع عن الباطل؟
    عندما يقال لكم هنا في المغرب بأن تعليمنا تعليم طبقي فير ديموقراطي يضرب مبدأ تكافؤ الفرص تستهزؤون بمن يقول ذلك ،وتقولون بقايا شيوعيين أو يساريين أو فصيل إسلاميين
    فما رأيكم اليوم وقد جائتكم الإنتقادات من الخارج؟
    قوموا بالتغطية على العفن (°°°°°) في كل المجالات حتى تخرج الديدان إلى السطح إذاك لن يكون بالإمكان أن تتم أية معالجة وسيكون الحل هو البتر.

  • نسرين
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:54

    في السبعينيات ونحن طلبة كنَا نردد شعارا تأكدت صحته مع توالي السنين ألا وهو :هدا تعليم طبقي والمشكل ديما باقي ؟

  • عبدالحق
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 15:59

    نحتاج لان نعترف ان هناك مشاكل كبيرة في المغرب. 1- فنحن ندرس بلغة لا نتكلمها وحين نتعلمها نكون قد خسرنا وقتا ثمينا. وما نتحدث به لا يصلح للتدريس به دارجة وامازيغية. 2- الاعتماد على الكم لا الكيف. 3- الاعتماد على النظري واهمال التطبيق الذي هو الغاية و الهدف لان النظري لا يكلف الدولة الكثير مقارنة بالدروس العملية 4- غياب الشفافية والتشاركية. فالمدارس والمعاهد والشركات لا تشارك في تاطير المناهج. 5- حواجز لا معنى لها مثل رفض تسجيل الراغب في تعلم مهنة ما بسبب السن. 6- بعد المدارس وقلتها 7- ثقافة عدم الثقة في التعليم وتكافؤ الفرص في الشغل بسبب تفشي الفساد او لنقل فقدانه لثقة عريضة من الشعب.

  • غريب وطن
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 16:19

    في الواقع التعليم العمومي لا يسير إلى الأمام، بل هو في تقهقر مستمر يتراجع إلى الخلف. 1) أغلب الأساتدة المدرسون في الخصوصي هم أساتذة متخرجين ومكونين وممارسين في التعليم العمومي وكذلك هو شأن الإداريين والمسيرين عموما. 2) بنية ومرافق التعليم العمومي تتهاوى وتتساقط جدرانها لدرجة أصبحت جلها غير صالحة للاختباء داخلها فبلأحرى استعمالها للدراسة. 3) الاكتضاض وتكدس المتعلمين لا يسمح بالتركيز على التعلم.4) غياب الوسائل والمعينات الديداكتيكية يكرس الملل ولا يشجع على التعلم الذكي. 5) الإقصاء والتهميش للعاملين في التعليم وانعدام التحفيز والتشجيع يدفع بهم للبحث عن البديل في الساعات الإضافية.6) غياب التكوين المستمر والتكوين الذاتي يجعل من العاملين في القطاع مجرد موظفين يؤدون المهام وينصرفون لحالهم.7) الحالة النفسية المتردية والإحباط المقصود والممنهج جعل من المدرسة العمومية والخصوصية مجالا للانتظار والترقب للمجهول. 8) غياب الرؤيا الواضحة والمبنية على أسس علمية بالإضافة إلى انعدام الإرادة السياسية للنهوض بقطاع التعليم العمومي والخصوصي على حد سواء. 9) اكتفاء المسؤولين على القطاع بإعطاء الأوامر وطرحها…

  • Jalil
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 16:52

    عندما نتحدث عن التعليم الخاص دائما ما نستحضر التعليم بسرعتين مختلفتين أي أن التعليم الخاص أكثر نشاطا من العام وتلامذة المدارس الخاصة يلجون سوق الشغل أكثر من تلامذة العم وهذا صحيح.
    لكن ما لا يتطرق له الإعلام هي أن حقوق العاملين بالقطاعين تسير كذلك بسرعتين مختلفتين. فالعاملين بالقطاع الخاص (موضفون بالإدارة, مدراء وأساتذة) يقومون بعمل جبار لكن بأبخس الأجور.
    من يتكلم عن هذه الفئة المسلوبة الحقوق.

  • ادريس ابو امين المغربي
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 17:52

    التعليم هو مشكل مصطنع الهدف هو تغليط الشعب عن فشل الحكومة في التسيير و محاربة الفساد و الرشاوي و انتشار البطالة و الزيادة في المواد الغذائية و رفع الدعم عن المحروقات ، و كي تغطي عن أجور البرلمانيين و الوزراء بدأت تضغط على الطبقة العاملة و اصحاب الاجور الهزيلة و تهددهم بالزيادة في سن التقاعد ، أما التعليم في المغرب ما هو إلا ألعوبة عند المسؤولين

  • نور
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 18:12

    التعريب خرب التعليم و جعل الطلاب خارج التغطية و الحداثة و لا مكانة لهم بين الاطر العليا — لكن من هب ودب و خارج الميدان التعليمي يظن نفسه انه يستطيع ابداء رايه كانه مشارك في تخريب التعليم و بالدفاع عن التعريب و الدارجة

  • العطار
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 18:19

    ما قاله التقرير حول التعليم حقيقة نعيشها يوميا.التعليم الخصوصي يحضى بعناية كبيرة من طرف الدولة هدفه الوحيد التخفيف من المصاريف التي يتطلبها التعليم العمومي.الدولة تسمح بفتح مدارس خصوصية رغم انها لا تحترم المعايير اللازمة.اما من ناحية جودة التعليم فهو يختلف بين مدرسة و اخرى,وهناك تنافس ما بينها من اجل جلب اكبر عدد من التلاميذ ما يجعلها تتلاعب بتنقيط مواد الامتحانات حتى تصل نسبة النجاح الى مئاة في المئاة.

  • مسلم
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 22:41

    السبب الرئيسي في تدني مستوى التعليم هو أننا لا ندرس كل المواد باللغة العربية=نحن نعاني من المواد الأجنبية=يريدون محو عروبتنا و إسلامنا تنفيذا لأوامر الغرب=لا توجد ملكية دستورية بل هناك ملكية بدستور =الأقلية الملكية وضعت لنفسها دستورا لتحكم قبضتها أكثر على أغلبية الشعب المحكور=نورث وكأننا قطعة أرض

  • laahcennn ibou
    الجمعة 19 يونيو 2015 - 23:06

    اضف الى ذالك فضيحة التكوين المهني في هذه الاثناء والمظاهرات في جل مدن المملكة التعليم المغربي ذاهب نحو الهاوية ان لم نقل قد سقط فيها

  • xxx
    السبت 20 يونيو 2015 - 01:19

    اضن انه أن الأوان لإزالة التعليم الخصوصي الكارثي من المشهد. أو ولد النعجة ياكلو الديب

  • ايطو
    السبت 20 يونيو 2015 - 09:17

    بالعكس يا36 XXX !!؟يجب الاستغناء على التعليم العمومى لآن لقراية ممديوراش للمزاليط؟!!كان دلك ممكنا زمان عندما كان هناك نسبيا تكافؤ الفرص ؟؟ففي الستينيات من القرن الماضي كنا نحن المزاليط في القسم جنبا إلى جنب مع الآغنياءأبناء الوزراء واضباط السامين وكبار التجار…الخ ؟؟كنا جميعا نتلقى تعليما واحدا لا فرق بين هدا وداك إلا في اللباس ونوعية الأدوات والطعام الدي في بطوننا ؟؟حقيقة كنا نحس ببعض النقص لكن كان دلك محفزا لنا على المزيد من الاجتهاد والتحصيل وكنا نحصل على أعلى النقط؟؟؟لكن مع الاسف ليتخلص الأغنياء من الفقراء بنوا وشيدوا مدارس خاصة بهم لكي لا يختلطو بالتلاميد الفقراء أصحاب الملابس الرثة والبطون الجائعة والأدوات الرخيصة ؟!؟؟؟وهو الحال الدي مازلنا عليه إلى يومنا هدا :تعليم ردىء للفقراء وتعليم جيد للأغنياء؟؟؟!!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز