فرح .. فلسطينية لجأت إلى المغرب هربا من أحـزَان غزة

فرح .. فلسطينية لجأت إلى المغرب هربا من أحـزَان غزة
السبت 20 يونيو 2015 - 23:00

يصل عدد الفلسطينيين اللاجئين قانونيا إلى المغرب لـ38 فارّا من ويلات عدوان مستمر ووضعية حصار فرضه الاحتلال الإسرائيلي لخنق حياة أفراد الشعب الفلسطيني.. وقد اختاروا بالمملكة لما يميزها من استقرار سياسي وسنها لقوانين تتيح الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للحاصلين على بطائق الإقامة ممن جرت تسوية وضعيتهم القانونية.

فرح هي فلسطينية من بين هؤلاء اللاجئين، وقد خرجت من غزة عام 2007 بسبب العدوان القائم على القطاع.. “فكرنا في الخروج من أجل تأمين المستقبل والحياة اﻵمنة ﻷبناءنا” تروي المتحدثة لهسبريس، مضيفة: “لم نعد نستحمل أن ننتم ونستيقظ على صوت الفزع والصواريخ، كما أن فرض حصار شديد على غزة جعلنا نعيش حياة بدائية وقتها”.

الحياة المتأزمة، كما تصفها فرح التي تحدثت إليها هسبريس بالرباط، دفعت العديد من الأسر إلى جمع لوازمها ومغادرة فلسطين، صوب مصر.. “قضيت أنا وزوجي وأبنائنا سنتين وثمانية أشهر هناك.. لكننا لم نجد هناك شروط الحياة الآمنة في التعليم والصحة.. رجعت لوحدي لغزة تاركة زوجي في مصر وقررت حينها ألا أترك فلسطين مهما يكن”.

وتواصل فرح سردها لقصة لجوئها وهي تذكر أن رغبة أطفالها الصغار في التعليم، واطلاع زوجها على تجارب ناجحة، قد أسهمت في اتخاذ خيار اللجوء إلى المغرب.. وذلك ما دفع أسرتها لحزم الحقائب من جديد والتوجه صوب المملكة.. “نصحنا بعض الفلسطينيين بالمغرب، كونه أنسب دولة بالمنطقة يمكن أن نلجأ إليها للعيش في أمان”، مضيفة أنها فور دخولها للبلاد لم تعترضها مشكلة الإقامة أو التمييز العنصري “عكس الدول الأخرى”.. وفق تعبيرها.

وتحكي فرح أن أول سنة لإقامة أسرتها بالمغرب مرت صعبة.. “رغم حصولنا على الوثائق القانونية والإقامة، لكننا واجهنا مشكلة مادية”، مضيفة أن زوجها ظل متنقلا من عمل حر ﻵخر.. “سيتخرج هذا العام من جامعة محمد الخامس ليحصل على الإجازة في الحقوق بعد أن حرم منها في السابق”، فيما تؤكد أنه يعيلها وأطفالها الثلاثة عبر أعمال حرة.. وتزيد: ” أساعده في ذلك بعملي مع فريق مفوضية اللاجئين بالرباط”.

وترى فرح أنها، بوظيفتها ضمن مكتب HCR بالرباط، تكون قد حققت مستوى متقدما من الاندماج داخل المجتمع المغربي كلاجئة فلسطينية، إلى جانب أبناءها، البالغة اعمارهم 5 و8 و10 سنوات، الذين وجدوا موطئا لأقدامهم داخل المدارس المغربية، مشيرة أن مهمتها تتيح لها مساعدة العشرات من اللاجئين في الحصول على بطائق اللجوء والاندماج بشكل يسير في المجتمع المغربي.

‫تعليقات الزوار

23
  • life
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:23

    مرحبا بكل الاخوة والاخوان الفلسطينيين والسوريين وجميع العرب الاحرار ,اولا من الافارقة التي لا تربطنا بهم ولا علاقة لا لغة لا ثقافة لا دين معهم
    نطلب من الملك اعطاء الاوامر لهؤلاء المسؤولين الذين يتلاعبون بالقانون لصالحهم ان يستقبلوا اخواننا العرب بكل تواضع واهتمام والعناية بهم

  • مصطفى
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:24

    مرحباً بك في بلدك الثاني وندعوا الله ان
    يكشف الغمة عن الفلسطنيين وان يرزقهم وجميع المسلمين الامن والاستقرار والطمانينة امين .

  • amine moufid
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:44

    حمد الله على سلامتها ولله يفرج على جل فلسطنيين في هذا شهر المبارك يا رب

  • nabil oran
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:47

    من يحب بلده يبقى فيها الى ان يعيش او يستشهد هذا هو حب الوطن,اذا هاجرها الفلسطينيون اذن من سوف يحررها عيب وعار ان يهجرها سكانها ويتركونها اكلة سهلة لاسرائيل, ينتظرون من شباب اخر ان يذهب الى هنناك لكي يجاهد وابناؤها هاربون؟ من له الحق بالدفاع عن فلسطين ؟هم ابناؤها اولا,كل بلد ابناؤه مسؤولون عنه..ويقولون كيف لك ان تفرح واخانك بفلسطين وسوريا يذبحون ,,,وهم يهربون ويتزوجون ويكونون أسرا..كل واحد يبقى ف بلده وخاصة ان كان فيه حرب او احتلال..عندما احتلتنا فرنسا بقينا ببلدنا ودافع عنه اجدادنا بالغالي والنفيس وهانحن ننعم بالاستقرار..وجب عليهم البقاء ببلدهم حتى يمنحوا الامان لابنائهم من لايدافع عن بلده لايستطيع الدافع عن شرفه لان حماية الوطن من حماية الشرف ارجو النشر

  • متفلسطن أكثر من فلسطيني-Assiif
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:47

    طبعا باسم الدين والمحبة والأخوة ..
    والأحاسيس والعواطف..والجوارح..
    وما إلى ذلك من ذلك الكلام كما يقول القومي العربي فيصل القاسم
    أوكاع ديك الهضرة ديال صحاب الكوفية وصحاب العمامة!

    والله لن يأتي منهم سوى الدواعش،
    حذار ثم حذار!

    ليس استقرار المغرب هو ما أتى بهم
    وإلا لذهبوا إلى الأردن وهو أقرب إليهم؛
    أو الإمارات وهي أغنى من المغرب ماديا..
    وإنما في اعتقادي وجود مُتَفِلِسْطِنيِنْ أكثر من الفلسطينيين،
    إخوانهم بالرضاعة من ثدي القومجية العفلقية
    أومن صنبور الشعارات الدواعشية باسم الدين!
    لكن النتيجة واحدة.

    عاق بهم الملك الحسين ومعه الأردنيون
    والمغاربة مازال تايضربو ليهم الطارة!
    في القرن21ياحسرة وخا تشدّ واحد(سوري)بأحزمة ناسفة
    وهو داخل إلى المغرب!

    قال ليك أذكى شعب!
    الذكاء تايبان على مّاليه من خلال تحليلهم المتزن للأوضاع الملموسة
    وتبعا لذلك تأتي قرارتهم حسب المعطيات وخصوصيات المرحلية!

    تحليل الدواعش ومبايعو البغدادي لا يبشر بالخير!
    غدا يقولوا ليك:
    إرحلوا لقد استخلف الله قوما غيركم(وهو أحسن منكم)
    فالأرض لله يورثها لمن يشاء من عباده
    ولا تضروه شيئا
    ولم لا إعلان دولة شامية على أرض المغرب الأمازيغية!

  • YOUBA
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:58

    مرحبا في بلدك يا أختــاه ..

    الصبرْ ثُمَّ الصبر ، و الخَــيْرُ لعائلتك ، إن شاء الله من أطفالك ، آتٍ لا محالة..

  • youssef guelmim
    السبت 20 يونيو 2015 - 23:59

    مرحبا باخواننا الفلسطنيين هم أولى من الأفارقة…… ليست عنصرية مجرد رأي

  • ياسيدى
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:03

    1000 مرحبا ومرحبا نحن إخوة في السلام أو المغرب بلد إسلامي

  • العربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:08

    بمن تستغيت ادن نساء بيت المقدس .أتستغيت بدولة آل سعود.أجيبونا يا من يدعي الدين زندقة ويسب نساء المغرب وينعتهم بالعاهرات.* المقال السابق الدي نشر في الهسبريس حول ويكيلكس والدي صب فيه كثير من رعاة الابل جام سبه على نساءنا*أجيبونا من يأوي الفلسطينيين ويكرهم ويزكيهم لا منا ولا رياء أليست هذه البلد الكريمة.خربت فلسطين بيعت وأنتم تحللون وتحرمون على مقاسات رعاة البقر أسيادكم في البيت الأبيض.والله أضللتم باسم الدين أناسا كثر والدين بريء منكم براءة الدءب من دم ابن يعقوب.ذلك البيت بيت ابراهيم بيت العالمين بيت المسلمين وليس بيتا لكم تتملكونه وتتخدونه مطية لشهواتكم.

  • Mohammed lachhab
    الأحد 21 يونيو 2015 - 00:32

    People from the midleast , please go somewhere else .
    you & your ideas are distructive .
    God bless Ibn Khaldoune who said centuries ago
    " Ida orribat khorribat"

  • حميد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 01:43

    اللهم لك الحمد على نعمة الأمن والامان في وطني الغالي المغرب. اللهم احفظ بلدي المغرب وأطل في عمر ملكنا الهمام محمد السادس وسدد خطاه واجعله في خدمة الأمة الاسلامية واجعلها في ميزان حسناته أضعافا مضاعفة.

  • sef alah
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:00

    لم ولن يرفع شان المسلمين الى بتحرير بيت المقدس.
    اللهم ان الارض ارضك والعبد عبدك والحج بيتك نطلبك بسمك العزيز القادر الحق في هذى الشهر المبارك ان تحرر بيت المقدس من الصهاينة وترفع ا لضلمة عن المضلومين.امين.

  • الحــــــــــاج عبد الله
    الأحد 21 يونيو 2015 - 02:11

    مهمة منظمة حماس الانفصالية هي اثارة الحروب على غزة، وتدميرها على رؤوس سكانها وتهجيرهم إلى دول العالم ليبقى حكم العصابة الإخوانية سائدا بالقوة على جزء من الشعب الفلسطيني.
    وخرافة المقاومة التي تتبناها حماس ما هي سوى وسيلة لتضليل الأميين والسذج الذين يؤيدونها.
    فلنحلل نتائج الحروب الغير متكافئة التي أثارتها على الشعب الفلسطيني لكي نرى ماذا جناه الفلسطينيين مما تقوم به حماس من تحرشات التي تسميها جزافا ب"المقاومة" وتدعي كل مرة أنها انتصرت… وأي نصر هذا حينتما تعجز عن تحرير حتى شبر واحد من غزة أو فتح حتى معبر واحد أو حتى إرسال قارب صيد صغير للصيد في البحر ؟؟

    لنكن عمليين ونعترف ولو مرة واحدة في حياتنا ونقول بان ما تقوم به حماس ليس سوى تدمير الشعب الفلسطيني وجلب الويلات عليه، ولنعترف أيضا بانها لن تنتصر ابد الأبدين على إسرائيل نظرا لما تملكه من ترسانة عسكرية ضخمة ومتطورة قادرة على إبادة العرب كلهم عن بكرة أبيهم وليس فقط بضعة كيلومترات مربعة التي تتكون منها غزة، ولما تتوفر عليه أيضا من وسائل مالية ودعم غربي هائل.

    إنه العبث وثقافة جلد الذات والعنتريات الوهمية التي تشكل صميم الثقافة الأعرابية.

  • مغرب ليس ملجألبربر وحدهم
    الأحد 21 يونيو 2015 - 06:15

    من يلقبون انفسهم بالجمعيات الحقوقية و الحداثيين تراهم يساعدون مهاجرين اقتصاديين من الكاميرون و الطوغو و غينيا بيساو و بوركينا فاسو و يخصصون معاملة خاصة للوطيين منهم اما فيما يخص الفلسطنيين فبعضهم يصفهم بالاجانب و ينعتهم باقبح الاوصاف للان زعمائه صهاينة تدربوا على يد اليهود.

  • يونس
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:51

    Zip it, من لا يهمه امر المسلمين فليس منهم ، مرحبا بأي شخص يوحد رب هذه الارض,

  • immigrante
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:55

    Moi , ma question comment tu as pu trouver le travail comme ça facilement , moi c est mon paye d origine et j ai pas pu trouver un travail comme toi malgré mon diplôme universitaire , j étais obligée d immigrer pour avoir un travail , je déteste ce paye qui n est pas juste envers ces citoyens d origine , et quand un étranger vient on fait tout pour l aider et les gens souffrent de chômages , c est contradictoire . publie hespress

  • hmida
    الأحد 21 يونيو 2015 - 09:56

    c'est le temps des destructions des pays arabes , que ce soit de la main des juifs, des autres arabes ou des américains. ou de daech, on rase les villes, et on décapite les gens, la malédiction de DIEU s'abat sur les arabes, cette malédiction est la meme qui a emporté d'autres civilisations au moyen orient, celle des pharaons, , celle des assyriens et autres peuples de cette région. tout ça parcequ'ils sont mauvais

  • halima
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:26

    مرحبا بكم في بلدكم ثاني وان شاء الله ترجع فلسطين لاهلها

  • hajar lahrach
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:42

    هدا ليس بالجديد على دولة الحق والقانون ,ونحن كمغاربة نفتخر بادخال, احساس الامن والاستقرار على هده الاسر الفلسطينية ….لكن ما لم يعجبني بالمقال هو وصف هذه الاسر بالفارة بحيت هذا المصطلح لا ينطبق على الفلسطينين بصلة ,بحيث دائما نرى تماسك الشعب الفلسطيني ,فبدل وصفهم بالفارين ,افضل لو استعمل مصطلح مهاجرين بحيت سيكون الطف

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 21 يونيو 2015 - 11:52

    انا ادعو الحكومة فتح لجوؤ لاخواننا الفلسطينيين والسوريين تنطبق عليهم صفة لاجئين بسبب اوضاع في بلدانهم متعلمين واقرب الينا في الدين اللغة من جحافل مهاجري جنوب الصحراء داخلين تهريب من الحدود بطرق غير شرعية تركو بلدانهم لاسباب اقتصادية وليسو لاجئين يحملون تقافة واشياء غريبة عن المجتمع المغربي

  • خالد
    الأحد 21 يونيو 2015 - 14:32

    مرحبا.بالمقابل نرغب بدورنا الدهاب الى غزة في دورة لتعلم الرجولة و الانفة و الكرامة…

  • هحب الخير
    الأحد 21 يونيو 2015 - 15:23

    سبب معانات الشعب الغزي هي حماس التي تعمل تبعا لاجندا ايران الصفوية.بحماقتها دمرت غزة وشرد اهلها وما زالت متشبتة بالحكم علا اشلا٢ الشعب الغزاوي الابي.علا الغزاويين ان يخرجوا من غزة ويتركوها لحماس مع اخواتها ميليشيات ايران الصفوية المجرمة.مرحبا باخواننا الفلسطيينيين بارضهم المغرب وانا متاكد انهم سيساهمون في تقدم وازدهار المغرب ونحن نرا هاته الاسرة همها الدراسة والعمل والجد وتربية الاطفال

  • abutarik
    الأحد 21 يونيو 2015 - 17:14

    الى صاحب رقم 1 الكريم لايسالك عن دينك ونسبك وملتك حين يريد اكرامك .فالمغرب بلد اسلامي لا يميز بين عرب وعيره وان كنت تتكلم عن اخوتك العرب فاخرج من جحرك وتعالى اشتغل معهم لترى قمة العنصرية وانهم لا يعتبرون المغاربة عرب بل في نفس الصف مع الافارقة .اتكلم هنا عن عرب الشام الدين تهلل بهم .اما اهل الخليج فامرهم هبن

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال