24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تصنيف "المدن الشابة": الدار البيضاء في المرتبة 44 عالمياً

تصنيف "المدن الشابة": الدار البيضاء في المرتبة 44 عالمياً

تصنيف "المدن الشابة": الدار البيضاء في المرتبة 44 عالمياً

ما هي أفضل المدن المغربية الأنسب لعيش الشباب؟ كان السؤال الذي أجابت عنه المؤسسة الكندية "Youthful Cities"، التي نشرت نتائج مؤشرها السنوي حول المدن "الشابة" في سنة 2015، وكشفت عن احتلال مدينة الدار البيضاء لمرتبة متقدمة إفريقيا وعربيا في ترتيب أفضل المدن التي تستحق أن يعيش فيها الشباب.

ومن أصل 55 مدينة في العالم شملهم المؤشر بعد أن استبعد حوالي 70 مدينة رأى أنها لا تناسب الشباب، احتلت العاصمة الاقتصادية للمملكة المرتبة 44 على الصعيد العالمي، والثانية على الصعيد الإفريقي خلف مدينة جوهانزبورغ في جنوب إفريقيا التي تصدرت ترتيب المدن الإفريقية كأحسن مدينة توفر للشباب فرص عيش أفضل.

وعلى الصعيد العربي فقد كان أداء المدن العربية متواضعا، حيث لم تحضر سوى أربع مدن عربية في هذا المؤشر وفي مقدمتها الدار البيضاء، تليها العاصمة المصرية القاهرة، في حين احتلت مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة المرتبة الثالثة عربيا، وجاءت العاصمة اللبنانية بيروت رابعة على الصعيد العربي.

وحصلت الدار البيضاء على 644 نقطة من أصل 1630 نقطة يمنحها المؤشر لأفضل المدن التي تعتبر أحسن خيار أمام الشباب للعيش فيها، ما جعلها تتقدم على المدينة الأغلى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويتعلق الأمر بمدينة دبي، كما أن العاصمة الاقتصادية كانت قريبة في الترتيب من مدينة اسطنبول التركية التي باتت من أشهر المدن في العالم.

وقالت المؤسسة الكندية إنها وضعت الدار البيضاء في هذا الترتيب، بعد أن قامت باستطلاع للرأي هم حوالي 10 آلاف شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنة، وكان السؤال الموجه إليهم هو أي المدن التي تفضلون العيش فيه، وبعد استقاء آراء الشباب قامت المؤسسة بوضع حوالي 20 معيارا لترتيب المدن، ومن بينها الوضعية الاقتصادية للمدينة، وإمكانية الحصول على وظيفة بالنسبة للشباب، وسهولة الولوج إلى وسائل الاتصال والبنية التحتية الرقمية.

ولعل نقطة القوة بالنسبة للدار البيضاء أنها تعتبر عصب الحركة الاقتصادية بالمغرب، ما يجعلها المدينة الأولى في توفير مناصب الشغل بالنسبة للشباب، حتى وإن كانت هذه المناصب غير كافية بدليل النسبة المرتفعة للبطالة في المغرب.

واحتلت مدينة نيويورك صدارة المدن الأنسب لعيش الشباب، تليها لندن، ثم العاصمة الألمانية برلين في المركز الثالث عالميا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سعيد من دبي الاثنين 22 يونيو 2015 - 06:55
كانت الدارالبيضاء ستحتل مرتبة أفضل بكثير لو أن الشرطة كانت بالمرصاج للمجرمين و المشرملين و النشالين و الشحادين و بناء حمامات عمومية نظيفة في الشوارع للسياح و العناية بالنظافة العامة . 90 في المئة من السياح يذهبون الى طنحة و مراكش و أكادير واخا حتى تلك المناط
ق فيها نسبة من اﻹجرام. تعالوا شوفو الحزم عند الشرطة و الدوريات اﻷمنية في دبي و الرياض و الدوحة اﻷمن على مدار الساعة هناك في هذه المدن من عنده نية في ارتكاب الجريمة لكن الحزم و اليقظة و المباغثة عند الشرطة هو العانل اﻷساسي في حفظ اﻷمن. مبروك للدارالبيضاء و السياح يتمنون أمنا أكثر و شرطة أقوى و اكثر حزما.
2 - سعيد بوسطن الاثنين 22 يونيو 2015 - 07:32
صراحة غريب هذا التقرير خاصة في تفوق الدارالبيضاء على دبي . ارى انه غير منطقي
3 - القرد غزال الاثنين 22 يونيو 2015 - 08:21
لو أنه لو لم تكن هناك خلفيات وأهداف خاصة ومغلوطة لإعلان ونشر هذا الخبر (البحث)؛أي لو كانت هناك مصداقية لكل ما ينشر ويداع حول هذه درجات الترتيب التي يتقدم المغرب فيها على كثير من باقي دول العالم، بمدنه واقتصاده وصناعته وفلاحته وسياحته ومجتمعه ومستشفياته ومدارسه وطرقه وشواطئه ورياضته وفنونه وكل شيء فيه، فإذا تحرينا الحقيقة وتعمقنا في البحث، من دون عناء كبير ولا مشقة ولا أتعاب إضافية، ويمكننا فقط بأن نسأل الشباب المغربي بكل ركن من أركان المغرب، ومن أقصاه إلى أقصاه، وستصدمنا المفاجأة؛ إذ سنحصل على جواب واحد بمختلف الصيغ وبألسنة متعددة وطرائق مختلفة: (كل بلدان العالم جنة، إلا جحيم المغرب)(أحسن ما في هذه الدنيا هو الهجرة من المغرب)(تمنيت أني لو لم أولد مغربيا)(كل أملي الحصول على باسبور وفيزا)
ثم إننا لسنا بحاجة للأدلة والبراهين لإبراز هذه الحقيقة المرة الأكثر مرارة من الحنظل والعلقم، ألا يكفي بأن نرى تعلق الشباب المغربي المتحمس الطموح لا يجد راحته إلا في الانبهار والارتباط الوهمي بالغرب (البارصا) و(الريال).

إن نيروبي كينيا تنافس ستوكهولم السويد فأين للدار البيضاء من نيروبي؟
4 - الدر السوداء الاثنين 22 يونيو 2015 - 09:06
انه تصنيف مبني على مغالطات خطيرة كيف ان تتفوق الدار السوداء على دبي، فالدر السوداء اصبحت مجرد قرية كبيرة بشوارع من الازفلت وجدران من الاسمنت،المدينة ابتداء من سنة 2000 شهدة غزوا من المهاجرين القروين من الجهات المجاورة لها فتحولت تقافة ساكنتها وعادات وتقاليد ساكنتها الى عادات و تقاليد القرية،فكتر الاجرام،التشرد،البناء العشوائي،الدعارة،اضف الى دلك ان من يسيرها هم مجموعة من الاميين والمرتزقة نهبو مجلسها وعائدات ضرائب ساكنتها ووزعو رخص على لوبي العقار مقابل العمولات
ووووو..اذن هي خارج التصنيف
5 - بادي الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:11
مدينة كبيرة ومشاكل لا متناهية، يا له من تصنيف أحمق ؟ هي مدينة لشباب بدون ثقافة، المدينة المسماة 360 و240 ...الأرقام التي نسبوها لذلك الدوار النقي بهوائه وطبيعته الخلابة...هؤلاء الممثلين الذين نزحوا من الدار المسماة بيضاء وتوجهوا نحو قرية هادئة وظلوا يقارنون بين الدوار والدار البيضاء بكثير من الوقاحة وقلة الاحترام للقرى والدواوير النقية. لو أن أصحاب هذا التصنيف قاموا ببحث حول أكبر مدينة تسيء للدوار لجاءت الدار البيضاء، التي نشأت في عشرينيات القرن الماضي، في المقدمة ؟؟؟ القرية اليوم في 2015 هي مدينة بيئية وذكية خصوصا مع تطور التكنولوجيات الحديثة التي شملت جميع الدواوير...بينما مدينة بويا عمر ستظل هكذا تبحث عن دوار ناء لتتقارن معه...
6 - rahmani الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:23
On est fier de notre chère ville. Pourvu que ça dure.
7 - تفاءلوا! الاثنين 22 يونيو 2015 - 10:25
‎أنا أحب اهل البيضاء لانهم طيبون وأنا على هدا من الشاهدين مع العلم أني لست من سكانها.‏
8 - بصراحة الاثنين 22 يونيو 2015 - 11:27
أتحسبوننا أغباء،ساذجين؟ من أين لهاالدار البيضاءأن تصنف ضمن قائمة المدن الأكثر استقطابا للشباب؟ من الممكن تصنيفها مع المدن الأكثر مشاكلا و الغير آمنة.ألا ترون:مشاكل السكن ودور الصفيح،مشاكل التنقل والمواصلات،مشاكل التلوث والأمراض المختلفة منهاالإكتئاب والأمراض النفسية،كثرةالإجرام وضعف الأمن،ووووووووو. لو كانت مدينة جميلة وآمنة لتهافت عليها السياح. كانت الدار البيضاءيوما في الستينيات و السبعينيات. إذا لم تحل هذه المشاكل جذريا فسيبقى الحال على ما هو عليه،بل سيتفاقم.
9 - تسي تسي الاثنين 22 يونيو 2015 - 12:23
داكشي أديال وهران و تلمسان والدزاير العاصمة وسطيف... ما منوش ياك ..
لا أثر..
بالحق هما في الدزاير الشباب مايحتاجش الخدمة ..
الدولةأديالهم تعطيهم مليون دينار ..غير يبقاو ناعسين ..ما يفيقوش ..ما يفكروش ..ما يتكلموش ..ونعم لبوتقليقة قي حياته وحتى بعد موته ..والمغاربة حكرونا ..
10 - العياشي الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:22
من المستحيل ان اعيش في مدينة اخرى في العالم من غير الدار البيضاء، اسم على مسمى، عيشي عيشي يا مدينتي عيشي ولا تمتيشي عيشي عيشي يا اعز مدينة، مدينة فتية ينتظهرها مستقبل زاهر.
11 - ياسين الاثنين 22 يونيو 2015 - 14:58
( داكشي أديال وهران و تلمسان والدزاير العاصمة وسطيف... ما منوش ياك ..
لا أثر..
بالحق هما في الدزاير الشباب مايحتاجش الخدمة ..
الدولةأديالهم تعطيهم مليون دينار ..غير يبقاو ناعسين ..ما يفيقوش ..ما يفكروش ..ما يتكلموش ..ونعم لبوتقليقة قي حياته وحتى بعد موته ..والمغاربة حكرونا ..)ياسلام على التعليق كل شاردة وواردة تقحم فيها الجزائر فعلا امر يثير الضحك حتى الصباح تحياتي ورمضان مبارك للجميع
12 - ايمان الاثنين 22 يونيو 2015 - 15:22
مدينة الدار البيضاء مدينة كبيرة تشمل جميع المرافق التي نحتاجها نحن الشباب و الشابات حيث توفر لنا النقل و العلم و الشغل و ايضا هي مدينة المستقبل حيث انها مدينة الشباب و هذه المدينة سيكون لها مستقبل زاهر و بالنسبة لمحبي العلم فهي مدينة الاحلام لهم
13 - انسان الاثنين 22 يونيو 2015 - 16:15
يجب على المعلقين الفهم قبل الكتابة
المعنى ترتيب المدن ليس كشكل وإنما كعيش وتوفير الشباب الحياة المطلوب دون تدبير المال في نطاق المحدد . وتبقى الدارالبيضاء أم والمدن أخرى أطفالها ومن لم يعش فيها فاليصمة
14 - حميد الاثنين 22 يونيو 2015 - 18:14
من كدب هدا التصنيف فيجب عليه ان لا يعترف كدلك بجميع التصنيفات الاخرى
فيعض الاشخأص يطبلون عندما يكون المغرب في مراتب متاخرة و عندما يكون العكس يشككون 
15 - مراقب الاثنين 22 يونيو 2015 - 19:24
الدار البضاء محرك المغرب ورافعة راس المغرب
16 - البيضاوي الخميس 25 يونيو 2015 - 14:21
اجل اروع مدينة في فوضى الطرق وتربية الحمير الجارة للكراريس .زبالة في كل الأرجاء حفر ومطبات في كل مكان .اسواق عشوائية وسط الأحياء السكنية . سرقة ونشل في واضحة النهار
غياب علامات التشوير واظواء المرور.
عشوائية في حركة السير والتجوال
حتى البيضاويون اينهم
لم يبقى منهم سوى قوم يحلقون رؤوسهم على منوال الماغول بوجوه شاحبة موسخة ان صح التعبير وصندالة موسخة هي الأخرى ويمتطي دراجة نارية من النوع المعد للسرقة ونحن نعلم انه لايعمل وليس له دخل قار وحتى والديه يعانون من الفقر المدقع يعني انه شفار .
المهم ان بشهادة ابناء البيضاء ان المدينة زبالة كبيرة وحتى ساكنتها جلهم ولا اعمم كلاخ وفكر منحط
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال