24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | لماذا ترتفع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان؟

لماذا ترتفع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان؟

لماذا ترتفع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان؟

مع حلول شهر رمضان ترتفع نفقات الأسر المغربية بشكل ملحوظ مقارنة مع الأشهر الأخرى من السنة، فحسب دراسات سابقة للمندوبية السامية للتخطيط ترتفع نفقات الأسر المغربية في شهر رمضان بحوالي 20 في المائة، وهو ما يثير أكثر من السؤال عن السبب الذي يجعل رمضان يتحول إلى شهر ترتفع فيه نفقات الأسر المغربية.

وبالنسبة لمحمد كريم أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس فإن ارتفاع نفقات الأسر المغربية في شهر رمضان مرتبط بمجموعة من العوامل، أولها أن الأسعار ترتفع خلال شهر رمضان، خصوصا أسعار المواد الغذائية، "لأن الطلب على المواد الغذائية يرتفع خلال شهر رمضان"، يقول كريم الذي أكد أن القاعدة الاقتصادية تقول إنه كلما ارتفع الطلب على منتوج معين كلما ارتفع سعره.

وتحدث الخبير الاقتصادي على أن إنفاق المغاربة على المواد الغذائية يبلغ أوجه خلال الأيام الأولى من شهر رمضان، مفسرا الأمر "بحالة من الخوف لدى فئة واسعة من المغاربة بألا يكون هناك كميات كافية من المواد الغذائية في الأسواق"، مضيفا بأن هذه الحالة هي نتاج سنوات سابقة حيث كان الجفاف يضرب المغرب "وكان هناك خصاص في بعض المواد الغذائية خصوصا خلال شهر رمضان".

وعلى الرغم من أن ارتفاع استهلاك المغاربة للمواد الغذائية يثقل كاهل الأسر المغربية ويرفع من نفقاتهم، إلا محمد كريم أكد أن هذه الوضعية تساهم في تحقيق انتعاش اقتصادي، "ففي المغرب ارتفاع الطلب هو الذي يؤدي إلى تحريك عجلة الإنتاج ويشجع المنعشين الاقتصاديين على الرفع من إنتاجهم".

قطاع آخر يستفيد من ارتفاع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان، وهو القطاع غير المهيكل الذي يساهم بأكثر من 35 في المائة من الناتج الداخلي الخام، "هذا القطاع ينشط بشكل كبير خصوصا مع ظهور مهن مرتبطة بشهر رمضان".

وحذر الخبير الاقتصادي من كون ارتفاع نفقات الأسر المغربية يساهم في تحقيق عجز في ميزانية الأسر المغربية ويرفع من حاجتها للجوء إلى القروض، خاصة وأن 58 في المائة من الأسر المغربية لديها أصلا عجز في ميزانيتها، بينما هناك 36 في المائة من المغاربة لا يوفرون أي شيء من مداخيلهم، "وبالتالي فالوضعية المالية للأسر المغربية لا تسمح بالرفع من النفقات خلال شهر بأكمله".

بدوره أكد عبد الخالق التهامي أستاذ الحكامة الاقتصادية بالمدرسة الوطنية للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، أن إنفاق الأسر المغربية خلال شهر رمضان يبقى منحصرا على المواد الغذائية، مضيفا بأن هذا الارتفاع تكون له آثار سلبية على ميزانية الأسر المغربية "خصوصا وأن شهر رمضان يأتي خلال السنوات الأخيرة بالتزامن مع عطلة الصيف والدخول المدرسي".

ووافق المحلل الاقتصادي على فكرة أن رمضان يساهم في تحقيق رواج اقتصادي مومسي خصوصا بالنسبة للعاملين في القطاع غير المهيكل أو الشباب العاطل عن العمل "الذي يجد في رمضان فرصة لامتهان بعض الحرف المرتبطة برمضان"، مفسرا ارتفاع الاستهلاك لدى المغاربة بـ "كثرة العرض وتنوع المنتوجات المعروضة في الأسواق وهو ما يحفز المواطن على الاستهلاك كما أنه يتأثر بالتوجه العام للمجتمع فعندما يرى الجميع يقبل على شراء المواد الغذائية فهو يتأثر بهذا السلوك".

واستبعد التهامي أن يكون لارتفاع نفقات الأسر المغربية في شهر رمضان تأثير على الاقتصاد المغربي على الصعيد الماكرو اقتصادي "لأن ظاهرة ارتفاع الإنفاق في رمضان هي دائما موجودة في كل سنة ومرتبطة بفترة زمنية معينة"، ليخلص إلى أن هذه الظاهرة يكون المستفيد منها بالدرجة الأولى هو القطاع غير المهيكل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - nothing الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:10
يقول المثل "لا تتسوق و انت جائع"
2 - Souhail الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:12
Je me demande pourquoi le gourvernement aime bien souffrir le peuple pendant ce mois sacré chaque année les prix augmentent
3 - ابن سوس المغربي.غيور على شعبه الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:22
السبب هو أن اغلب الأسر المغربية عندها أمية في التدبير المنزلي ليس هناك زوجة متعلمة مع زوج واعي يتدبرون ادارة المنزل، فوضى العشوائية في اقتنا الحاجات الأساسية ليس هناك برنامج شهري يحدد مزانية المصروف اﻷكل اللبس ومصاريف ما كراء كهرباء ماء الى شراء كماليات ، وتوفير للغد يعني مكاينش برنامج تقسيم المصروفات. غير شري وحط حتى في الأكل نشتري أكثر من نستهلك يمشي لسوق يشري 5 خبزات يأكل زوج ويكب 3. يشري اربعة بنطالون يلبس واحد يخلي 3 عاميين في الخزانة انا انصح كل مغربي لا تشتري شئ لا تريد أن تستعمله اشتري فقط ما تريد استعماله وهذا ينطبق على كل شئ من ملبس أكل وكماليات
4 - سعد الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:24
الجوع قبل الفطور بنادم غير لشفها كيشرها وملي تودن لمغرب كيلوح لكرشو جبنية ديال لحريرفيها لكرافص اكتكرفصو ولوح الباقي لزبلة اغد اعود اشري من جديد وهدا اسراف غير محمود سواء في رمضان او غيره
5 - simo الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:26
ﻳﻘﻮﻝ ﻛﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺘﻮﺝ ﻣﻌﻴﻦ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺳﻌﺮﻩ.هاد القاعدة رها كاينة غير في الدول العربية أسي الأستاد
6 - mimo الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:27
في بعض الاحيان يكون الاسراف في الاكل والاطعمة معا اننا نتشهى وعند الافطار ناكل الا قليلا والباقي يلقى في المزابل وهكذا تظيق المعيشة بسبب هته النعم لانها تشكونا الى الله.
7 - 2990dh.com الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:30
هدا من وجهتي نظري شيء طبيعي لأنه شهر رمضان
8 - رمضان مبارك الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:38
الامر بسيط الان الاسر عندما تكون صائمة تحس بالجوع وتشتهي الامؤكولات وتنفق وفي الاخير اتناء الافطار لاتاكل الا القليل مما شترت
9 - احمد الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:38
لقلة العقل .المستهلك المغربي عندما يخرج الى السوق
يصبح و كأ نه فاقد الشعو ر .فعندما ينتهي من التسوق
يرجع الى رشده بعد تفقده لجيبه و هو فا رغ من الفلوس .وفي الغد يعيد ما وقع له وهكدا يستمر
في مسلسل التدبير
10 - WODIAQUE الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:53
لماذا ترتفع نفقات المغاربة & لانعدام المراقبة & رمضان الكريم اصبح يساوي عند المغاربة ارتفاع الاسعار بل اسعار بعض المواد ترتفع100% لخلاه سي بن كيران كملو سيدنا رمضان وكل عام وانتم بخير
11 - Igli aya الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:09
La plupart des marocains dépensent plus d'argent dans ce mois sacré à cause des prix élevés des marchandises et aussi à cause de la forte demande sur des produits de Ramadan comme les dattes les fruits les poissons ..etc
12 - sabarralla الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:09
لماذا ترتفع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان؟وانا اطرح السؤال على المتسائل هل انت تنفق ما تنفق فى الايام العادية ان كان الجواب بنعم اعطين الوصفة جزاك الله خيرا
13 - محمد الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:10
شهر اللهطة بامتياز
شهر تحول الى مضاهر وليس عبادة
14 - ام ملاك الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:12
بالنسبة لشهر رمضان هو له طقوس معينة نابعة من عادات المغاربة وتقاليدهم منذ القدم فمثلا مائدة الافطار في رمضان لا تخلو من أساسيات افطار رمضان المغربية كسلو (اللي ولا كيتقام غالي نظرا لغلاء اثمنة مكوناته من لوز ...الخ) والتمر اللي ارتفع الثمن ديالو هو الآخر وباقي الأطباق كالمخرقة وغيرها... غير ان هذه الأطباق لا غنى عنها فوق مائدة الإفطار الرمضانية هي تخلق الجو الرمضاني (نحن نتكلم عن هنا فقط على جانب الطعام) والأطفال كيفرحو بيها ... هي طقوس وعادات ... منقدروش نستغناو عليها ... لهذا ترتفع التكلفة في هذا الشهر ...من وجهة نظري
15 - Abdelfettah Opera الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:13
لأن النفس تشتهي ، وبالتالي كلما اشتهيت اشتريت !! الأمر محصور بالدرجة الأولى في كيفية التعامل مع النفس في هذا الشهر الفضيل .
لا حرج على الإنسان أن يأكل ما يشتهي ويلبس ما يريد ولكن علينا أن نزم هذه النفس في بعض الأحايين لكي لا تعطى كل ما تتمنى تربية لها...
16 - حسين الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:22
ااكلوا واشربوا ولا تسرفوا، اتفق مع من يقول لا تدخل السوق وانت جايعان ، فتناول غذاءك قبل السوق وفي رمضانتسوق صباحاَ باكرا اللهم اجعل رمضان مبارك على جميع المسلمين، الخير يكثر في هدا الشهرالمبارك اللهم تقبل صيامنا وصومنا امين.
17 - الملالي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:26
في نظري السبب بسيط هو غياب الصدق مع الله وانقلاب المفاهيم عند كثير من الناس وبما ان كثير من الناس غير معتاد على الصبر أثناء أداء بعض العبادات التي تحتاج إلى صبر كرمضان مثلا فهو شهر الصبر لذالك يحاولون الترويج عن افسهم باقتناء أطعمة.متنوعة وأشياء أخرى والدليل على هذا ان كثيراً ممن يجتهدون في العبادة في رمضان لا يستمرون في ذالك بعد رمضان فالمسألة ترويح عن النفس فقط مع ما تتضمن إسراف ...
18 - عمر الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:50
بل السؤال الواجب طرحه هو أين الأجهزة المكلفة بمراقبة الأسعار و الذين يدَّعون حُماة المستهلك؟.في نفس الوقت الذي يرى فيه المواطن إتلاف و حرق ماءات الأطنان من المواد الفاسدة هنا و هناك ونلاحظ ارتفاع الأسعار في بعض المواد الضرورية ،فالتفسيرات الواردة في التقرير تهم طبقة معينة من الميسورين ،ومن يقول أن نفقات الأسر ترتفع في رمضان فقد يكون خاطئا ،بل هناك الفائض في الإنتاج لدى المحلات المنتجة لجميع أنواع الحلويات و العجائن وتحضيرها يتطلب كميات غير عادية من المواد ،و في نظري أن الإنفاق في رمضان هو الإنفاق المفروض ان يسود على مدار السنة ،فالغاية من رمضان ليس الإسراف ،بل إفطار الفقير و التصدق على المحتاج و إكرام الضعيف و الإكثار من العبادة و طلب المغفرة و الإقلاع من بعض السلكات المشينة ،و أقول لللمعلق 3 "رَاهْ كَايْن لِّ مَاَ عَنْدُو مَا يَقْسْمْ و لا ما يَصْرْفْ من أصله ،عَاد إِفكّر فالكماليات؟و لا حول و لا قوة إلا بالله .
19 - mhdi الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:53
الحمدلله على نعمته .اولا الانسان في رمضان الكريم يكل مدطر لنه ينتضره اليوم الموالي للصيام تانيا بعض المواد تكون غاءبة عن الاصر في الشهور العادية متل الشباكيةاضف الى التمر الحليب وما يسما بالسفوف كما هوا معلوم تنجز من الجقيق زاءد الوز وما ادراك مالوز تالت زيادة في استهلاك الحوم رابعا نحمد الله على هدا الشعب الطيب لان فيه عدات ليست في باقي الشعوب متلا الاصرة في المدينةترسل الى الاهل في البادية وحتا خارج المغرب من المواد الرمضانية خامسا هدا التضامن يجب الحيفاض عليه لان لزال عندناانسان واحد لدي يعمل داخل اصرة تتكون ستة اسخاص تقبل الله الصيام من الجميع اليك الله ياعاطل عن العمل في شهر رمضان
20 - مواطن من المغرب العميق الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 12:56
رمضان عيد الفطر عيد الأضحى بلإضافة للجانب التعبدي فلهاجانب اقتصادي الهدف منه خلق حركة رواج اقتصادي في المجتمع لكن العيب والخلل هو ما يصاحب هذا الشهر من سلوكات لائحة دينية بنادم طالع لبه لخراللراس الإدارات الموظفين ناعسين الغش في المواد الغذائية
الصيام عبادة لا تخص الاصاحبها يجب ان تستمر الحياة عادية
21 - رمضان الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:28
لأن الإيمان قل والعبادة اندثرت إلا من رحم الله وحل محلهم الفساد والجري وراء الدنيا ورمضان شهر العبادة بامتياز وليس للأكل بجهالة والترف هذا هو السبب الرئيسي
22 - B-49 Germany الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:30
تحليل الأخوين الإقتصاديين لا علاقة له بالموضوع (رمضان) او ربما ليسوا مغاربة أو أنهما غير صائمين (استغفر الله) او حللاه من بعد الفطور .الأول قال عند زيادة الطلب يزداد الثمن -وهذا لم يكن إذا كانت الدولة أو المسؤولين قاموا بتوفير المواد - هنا في ألمانيا مثلا أتكلم عن ألمانيا أيام أعيادهم الدينية وخصوصاًالطويل المدى وهو شهر دسمبر يتزامن مع عيد ميلاد المسيح وهم في هذا الشهر قد يكونون اجود من قبل وتراهم يتصدقون (أنا هنا لا أدخل الدين في الموضوع )لان الكل يعلم انه مهما عملوا فلن يُتقبَّل منهم ولكن أتكلم من ناحية الاقتصاد في هذا الشهر كل شىء متوفر وبأثمان مغرية ومع ذلك هم كذلك ينفقون أكثر من ذي قبل ونحن في المغرب كذلك هذا الشهر بالنسبة لنا فهو كريم وبالطبع يكون الإنسان المسلم كريماً وجوادا ويريد أن يقتني لأهله أحسن الأشياء واشهاهاإ إلا أن هناك مسألة واحدة و هي يلزمه بجلابة جديدة له وللزوجة وربما بعض الأ بناء والفساتين ووووو هذا عامل في زيادة (لمصيريف)
يتبع
23 - youssef الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:35
قلة الوعي فاغلب الناس يسرفون و الله لا يحب المسرفين اضف الى ذلك فان سوء تسيير ميزانية العيش قد تدفع البعض الى الاقتراض و هذا في حد ذاته مشكل .لا يحمل الله نفسا الا وسعها.صرفو على قد جيوبكم. هذا شهر العبادة القصوى والتصدق ماشي شهر العلف. اخيرا الله يخلي لي الام ديالي مديرة التسيير في الدار لا اسراف و الخير موجود الحمد لله.رمضان مبارك
24 - saad edine الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:36
الحمد لله رمضان مبروك وكيجي برازقوا
25 - ١محمد١ الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:55
هناك دراسات عديدة أكدت أنه عند تسوقك و انت جائع يجعلك تشتري عدد اكبر و كميات اكثر من المواد الاستهلاكية سواء كانت غذائية او غيرها

نصيحة لكل المغاربة لا تتسوقوا الا بعد الافطار خلال رمضان و في باقي السنة لا تتسوقوا و بطونكم فارغة...
26 - B-49Germany الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:39
تحليل الأخوين الإقتصاديين لا علاقة له بالموضوع (رمضان) او ربما ليسوا مغاربة أو أنهما غير صائمين (استغفر الله) او حللاه من بعد الفطور .الأول قال عند زيادة الطلب يزداد الثمن -وهذا لم يكن إذا كانت الدولة أو المسؤولين قاموا بتوفير المواد - هنا في ألمانيا مثلا أتكلم عن تتمة لما سبق
الأشياء واشهاهاإ إلا أن هناك مسألة واحدة و هي يلزمه جلابة جديدة له وللزوجة وربما بعض الأ بناء والفساتين ووووو هذا عامل في زيادة (لمصيريف) بشكل أو آخر والمعظلة هو أن رمضان في السنوات الأخيرة يأتي قبل العطلة والدخول المدرسي ولكن لا نقول يجب علينا أن نقنن أمورنا والإنسان المسلم المغربي بطبعه لا يريد أن يجعل رمضان شهر حسابات وتراه لما يقترب عيد الأضحى فهو يتصرف غير شكل مهما اقتصدنا وحسبنا فرمضان شهر كريم وسيبقى هكذا واستسمحكم ودامت لكم المسرّات والسلام
27 - المنتوجات الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 15:56
هل سال احدكم كم تصرف العائلات المسيحية في الكريستمس?
ان لم يصرف المسلمون في شهر رمضان ترى متى سينتعش اقتصاد فئات هشة من المغاربة
الخياط الفلاح حتى حارس السيارات امام المساجد صانع الشباكية مولات البغرير العطار الجزار الخضار الحمام الكل ينتعش اقتصاده وهذا الرواج تتمناه اي دولة لاقتصادها
لماذا الكل يريد ان ينظر الى رمضان وعيد الاضحى باعين فرنسية ملحذة
رمضان شهر عبادة ورواج لمواد ومنتوجات لولا هذا الشهر لعانى اصحابها
كم يستهلك المغاربة من حمص وعدس وثمر وقزبر ومعدنوس ولوز وحتى الشحمة والزلايف وبغرير وشباكية خارج شهر رمضان هناك فئات لاتشتري هاته المنتوجات خارج هذا الشهر فمثلا في امريكا يعملون المستحيل لخلق محرك للاستهلاك عن طريق اعياد وحفلات بعضها لاتستحق ولكن ليظل الاستهلاك 12 شهر بل حتى الرواتب تصرف غالبا مرتين في الشهر حتى تدوم حركة الاستهلاك في الدوران
28 - كنشوف الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:12
اليابانيون لا يرمون من طعامهم شيئا لأنهم لا يطبخون إلا مقدار ما يأكلون، لذا لا تجد عندهم بقايا طعام في الثلاجة أو مرميا مع النفايات، وهذا ليس بسبب البخل أو الفقر ولكن السبب راجع الى قيم حضارية راقية يتصفون بها، وهم بالمناسبة من أغنى شعوب العالم. وللأسف فهذه القيم يدعوا لها ديننا الحنيف لكن الدين في واد وغالبية المسلمين في واد آخر.
29 - الاقتصادي المتواضع الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:14
السلام عليكم رمضان مبارك سعيد لدي نصيحة لكل مستهلك لا تدع الجوع والعطش يتحكم في ما تنوي شرائه :يجب على الصائم ان يعي ان بمجرد شرب كأس واحد من الماء فان كل شعور بالجوع يختفي لهذا لا داعي للاسراف و الله العطيم 20 درهم تكفيني انا وزوجتي وابني في افطار ومع دللك يتبقى بعض الاكل سبحان الله "لا تشتري بكرشك او انما اشتري بعقلك وتذكر ان هذا الشهر هو للعبادة وتسبيح وليس لي اكتار الاكل" شهية طيبة لكل مسلمين العالم وبخصوص المغاربة
30 - naturaliat الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:13
Il y a aussi LAHFA
je me rappelle des annees 80s il y avait une penurie du lait pendant le ramadan alors les familles qui achetaient 1/2 Litre du lait par jour demandaient a leur epicier de leur garder 2 ou 3 litres par jour alorsque le pauvre epecier n avait pad la capacite de garder un demi litre par famille
31 - مهدي الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:35
قال الله عز و جل (كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ)
32 - teacher الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:43
السبب في كثرة الانفاق هو غياب الوعي بماهية هذا الشهر العظيم. اذا انقضى رمضان و زاد الانسان في وزنه, او اضظرب جهازه الهضمي, او اصبح مفلسا, فهذا يعني انه لم يفهم بعد ما يعنيه رمضان.
33 - hanae الأربعاء 24 يونيو 2015 - 07:15
شهر رمضان دياب العبادة مش ديال تبدير
34 - مغربي مسلم الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:55
لماذا ترتفع نفقات الأسر المغربية خلال شهر رمضان؟ بكل بساطة لان الاغلبية لا يفهمون اهمية هذا الشهر.
35 - abou ghassane الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:18
تطوف يوما في الازقة والدروب خلال هدا الشهر العظيم الفضيل تصاب بالقرف والغثيان تدافع خلال الصباح لاقتناء متطلبات اليوم وكانه يوم الحشر. كلام ساقط تلتقطه ادنيك من كل الاتجاهات دون خجل او حياء سيما ان كنت برفقة زوجتك او اختك.صراعات وسباب ولكم ودماء حيث لا تخلو ساعة الا وتجدك تعيش موقفا تراجيديا بمعنى الكلمة . في حقيقة الامر هده الممارسات لا تمت للإسلام والمسلمين بصلة. تمر من امام احدهم وتبادر بالسلام فيرد عليك بوجه واجم متجهم مقطب الحاجبين يثير في نفسك الرعب. فان كنت تصوم لتزعج بال الخلق ما عليك الا ان تأكل وتشرب فربما قد يكون في دلك اقل الضرر ولكم واسع النظر.....والسلام.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال