بلمختار: الكشف عن مُسَربي الباكالوريا سيأخذ وقتا طويلا

بلمختار: الكشف عن مُسَربي الباكالوريا سيأخذ وقتا طويلا
الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 21:45

بعد أن أحجم وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، عن الحديث حول تسريب امتحانات الباكالوريا، أمام أعضاء مجلس النواب، بدعوى عدم التأثير على التحقيق الذي تشرف عليه وزارة الداخلية، عاد رشيد بلمختار، ليؤكد أن “جميع مراكز الامتحانات سيشملها التحقيق”.

وقال بلمختار، الذي كان يجيب عن أسئلة المستشارين بالغرفة الثانية، للبرلمان المغربي، “كنا في اتصال مباشر مع وزارة الداخلية، والأمر كان صعبا، وكان يمكن أن لا نتحكم في الأمر”، كاشفا أن “1600 مركز امتحان، يجب أن يشملها التفتيش في جميع النيابات والأكاديميات عبر تراب المملكة”.

وأوضح بلمختار أن “الكشف عن المسؤولين عن التسريب سيأخذ وقتا طويلا، من قبل التفتيشية العامة”، مبرزا أنه “ليس هناك له معطيات حول من سرب الامتحان، “ليس لدي دليل على الجهة التي تقف وراء تسريب الاختبار، وعندما تتضح النتائج سنكشفها للرأي العام”.

وسجل بلمختار أن ما قامت به وزارته لمواجهة التسريبات التي طالت مادة الرياضيات في شعبة العلوم التجريبية، يعزز من قيمة الباكالوريا المغربية”، خلال رده على أسئلة المستشارين الذي أكدوا أن ذلك يمس بالشهادة، مضيفا “ما يمس مصداقية الباكالوريا هو النقط التي يمنحها الأساتذة للتلاميذ في المراقبة المستمرة”.

وأبرز المسؤول الحكومي أمام المستشارين، الذين اتهموه بكونه لا يقول الحقيقة، “أنا لا أكذب، وأنا صريح، وأقول الأشياء كما هي”، مجددا التأكيد على “أن التسريب يمكن أن يكون اليوم وغدا، والسبب هو التطور التكنولوجي الذي يجعل منه أمرا سهلا”.

وضمن اقتراحاته لتجاوز التسريب، أكد وزير التربية الوطنية، على ضرورة إعادة النظر في منظومة التقييم ككل، مشددا على “أنه لابد من التقييم بناء على الكفاءات، وليس إعادة التلميذ لما تم تلقينه، وهذا الأمر يحتاج مدة زمنية تراوح ثلاث إلى أربع سنوات”.

ونوه بلمختار بعمل وزارته في هذا الصدد، لأنه “إذا قارنا مع بلدان أخرى، فلم تستطع إتمام الامتحانات بعد التسريبات التي شهدتها”، مبرزا “أننا استطعنا إتمام الامتحانات بهدوء باستثناء أربعة مؤسسات في أربعة مدن، أما الآخرون فقد تمت الأمور لديهم بهدوء”.

وبعدما أوضح أن “الأسرة التربوية تضررت كثيرا بسبب تسريب الامتحانات”، أشار بلمختار إلى أن “الوزارة ليست وحدها مسؤولة عن الغش، بل الآباء والمسؤولين السياسيين لهم مسؤولية كذلك، لأنها ظاهرة مجتمعية”.

ولفت وزير التربية الوطنية والتكوين المهني إلى أن “عددا من المؤسسات التعليمية عرفت دفع التلاميذ فيها إلى عدم اجتياز امتحانات الباكالور يا، وذلك بعد توالي التشويشات حول وجود تسريبات مفترضة تهم مواد أخرى، وهو ما نفته الوزارة” يورد بلمختار.

‫تعليقات الزوار

71
  • كمال كمال
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:01

    حل سهل للقضاء على الغش في امتحانات الباكالوريا : يجب منح تعويضات مادية محترمة للاساتدة المكلفيين يالحراسة ،وليس لمدير الاكاديمية (10 مليون سنتيم )والنائي الاقليمي (5 مليون)وتوفير الحماية الامنية لهم خارج قاعات الامتحان …

  • مغربية
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:02

    سياخد وقتا طويلا لانه منكم اليس كذلك

  • محمود
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:02

    وربما عفا الله عما سلف….!!!سير حتى تجي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:05

    "لابد من التقييم بناءا على الكفايات" هذا ما ورد كذالك في مناهج وزارة التربية الوطنية منذ زمن بعيد ولم يتم تفعيله إجرائيا ؛ فلو تم فعلا تطبيقه لامكننا تجاوز معضلة الغش بجميع أصنافه، و تجاوزنا الامتحانات النمطية التي تعتمد في كثير من الاحيان على الحفظ و اجترار المعلومات التي اصبحت في متناول الجميع عبر الإنترنيت .

  • ramdan
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:06

    جاء في كلام الوزير بأن مصداقية الباكلوريا تعود للأساتذة الذين يمنحون النقط في المراقبة المستمرة. سأقول لكم بالطبع هذه نتيجة تكوينكم لهم في مراكز التكوين …. . الوزارة هذا هو حالها سبب فشل مخططاتها دائما هو الأستاذ. لاحول ولا قوة إلا بالله.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • معطوش جنات
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:09

    سياسة البروبوكول امتصاص غضب الطلبة حتى ينساو

  • رشيد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:16

    إما أن هذا الرجل لا يعرف شيئا عن القطاع الذي يدير شؤونه، وإما متجاهل لواقع القطاع متغاض عن مشاكله،لأنه لا يستطيع فعل شيء أمام هول مأساة تلتعليم بالمغرب. لا أعرف لماذا يتم حشر الأساتذة بسبب وبغير سبب أثناء الحديث عن فشل المنظومة. لقد اشتغلت بالتعليم لمدة 18 سنة، رأيت أساتذة فاسدين مفسدين غشاشين، ورأيت بالمقابل كثيرا من الجادين المجتهدين، وهم الأغلبية. وهؤلاء أكثر غيرة على هذا البلد من مجمل السياسيين الذين ابتلينا بهم، من اليمين واليسار، من الاسلاميين، واللبراليين…، أشعر بالغبن والعار عندما أسمع كلاما كهذا… ليس هكذا يمكن إصلاح الأعطاب… منذ قدوم هذا الوزير لم أسمع كلمة طيبة في حقي… أنا الذي أعمل بضمير حي،

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:17

    بمعنى ( سيري يادجاجة حتى تصلي إلى تازة) أي أن الدولة والوزارة بجيش عرموم من الاطر ضعيفة وصغيرة أمام التطور التكنولوجي للتلاميذ بل غير قادرة على ضبط امتحان واحد في السنة أي أنها ضعيفة حتى في تسيير أمورها وان الغش والنقل اصبح متفوقا على الدولة وان فلاسفة الوزارة بجميع مصالحها وقفت عاجزة ورفعت الراية البيضاء وان فشلها حولتها إلى نقط المراقبة المستمرة مع العلم أن المراقبة تشكل 50 في المائة والامتحان الوطني الدي فشلت الوزارة في ظبطه يشكل 50 في المائة ف التلميد الكسول ادا كانت نقط المراقبة مغشوشة فإنه في الامتحان الوطني سنتكشف حقيقته لو ظبطت الوزارة يوم الامتحان الوطني بصرامة لأنه سيظهر الفرق واضحا كما ان التلميد عندما يدهب إلى الجامعة والمعاهد سيكشف أكثر أي أنه سيجد الصرامة وان غشه لن يدهب به بعيدا ولكن مع الأسف الوزارة عوض أن تقدم استقالتها وتعترف بضعفها وأنها هي السبب في انتشار الغش والفساد وأنها لم تعد تعترف بقيم الشفافية والاستحقاق فإن رئيسها قام بتحميل المسؤولية للآباء وللمراقبة المستمرة وان الغش سيحصل لتطور التكنولوجيا فهد هي الحكامة الجيدة والا فلا ؟ وهكدا يكون الوزراء إلا فلا ؟

  • سهيل
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:20

    وزير لا يملك الشجاعة الكافية للبحث عن المجرمين المسربين أظن أن هؤلاء لا يتحركون إلا بأوامر عليا

  • سامي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:23

    سياخذ وقتا طويلا (الترجمة) يعني حتى تنسو الموضوع والسلام

  • معلم صادق
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:23

    سكت دهرا ونطق كفر هو المثل الذي ينطبق على بالمختار حين رمى مسؤولية الغش على الاباء والمدرسة والسياسيين ..هروب من تحميل وزارته المسؤولية ..وعملا بتلك القولة للجبناء اذا ما عمت هانت …هل ينكر الوزير كون الخريطة المدرسية التي توضع بعيدا عن الاساتذة والمعلمين وتحدد عتبات الانتقال من قسم الى اخر ولانقول النجاح ..6/20 ..او 7/20 ..ولايسمح للاطر التربوية في التدخل في مجالس الاقسام التي خصصت للتوقيع والموافقة …كل التلاميذ ينتقلون باقل من المعدل الذي يحدده ميثاق التربية والتكوين في 9-10/20 …التلميذ ينتقل بدون كفاءة ولا استحقاق ..وعند الوصول الى الحواجز (الامتحانات الاشهادية ) يستعمل كل الوساءل للانتقال من الساعات الاضافية الى الغش ..واستعمال السلاح الابيض في وجه المراقبيين …من السهل ان تكذب على بعش الناس بعض الوقت ومن الصعب ان تكذب على الجميع كل الوقت …ضاع هذا الوطن بوجود مسؤولين لا يفلحون الا في الكذب ..وفي اي قطاع في قطاع التعليم ..الرسالة ..الصدق ..والامانة..

  • rodeo
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:24

    الكشف عن مسربي اﻹمتحان سيأخذ وقتا ! هذا عجز واضح يعني لحد اﻵن لم يتعرفو عن هوية الفاعل و لربما لن يتم التعرف عليها و لكن رب ضارة نافعة! هذا التسرب هو الذي سيجعل من هاؤلاء المسؤول حريصين على اﻹمتحانات أكثر من حرصهم على الكعكة التي يقتسمونها ( التعويضات بالملايين )

  • العربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:26

    حينما يتعلق الأمر بقاطرة التعليم بمركبة الفكر والوعي تتعدر الحلول وتضيق الحيل وتصير الا آت والحجج والأعدار.مفتاح الحرية ليس شعارات واهية ولا جملا إنشاءية مفتاح الحرية قضاء على الجهل ومنابعه بحت حتيت على المتلاعبين ببرامج التعليم من الغشاشين و المتواطءين …

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:40

    لم أكن أعلم أن هذا الشخص خبير في التنويم المغناطيسي ، كما هو خبير في الاستراتيجيات "الخاوية" و الغريب في الأمر هو كفاءته في التنصل من المسؤولية فالوزارة – حسب زعمه – " ليست وحدها مسؤولة عن الغش، بل الآباء والمسؤولين السياسيين لهم مسؤولية كذلك، لأنها ظاهرة مجتمعية" و نسي أو تناسى أن التسريبات تمت ساعات قبل الامتحان مما يعني أن المسرب من أهل "الدار" و ليس من التلاميذ و لا أوليائهم . يا سيدي الاستراتيجي العبقري ، هذه المرة لم تسلم الجرة التسريبات لم تتم ساعة الامتحان و بالتالي لا مجال لتلفيق التهم للمترشحين أو من يشرفون على الحراسة . تحمل مسؤوليتك بشجاعة أو ارحل و "عفا الله عما سلف" فنحن لا نقبل بتمهيدك لوأد القضية و الاختباء وراء عامل الوقت و الزمن الذي سيأخذه التحقيق للوصول إلى الجاني لأننا نعرف قوة و نجاعة FBI المغرب فأيهما في نظر سيادتك أصعب اكتشاف "الخلايا الإرهابية" المنظمة أم مصدر تسريب بدائي لامتحانات الباكالوريا ؟ لا نريد أن نعيد إلى الأذهان كوارث استوزارك الأول و صفقة الحواسيب المدرسية "الأثرية" و لا الحديث عن استوزارك الثاني و "استراتيجياته" ارحل سامحك الله .

  • محال
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:42

    الحمد لله وحده.
    صدرت تعليمات بتكليف جهاز الجمارك*الديوانة على اﻻمتحانات المؤهلة لنيل شواهد مدمغة بصك الدولة,مثل الباكالوريا وما فوقها والدبلومات التي تمنحها معاهد الدولةووكدلك الشواهد المدمجة والمتطابقة .
    وتشرف الجمارك على اﻻمن المعلوماتي للنظم الرقمية عبر حماية المعلومات وتحصينها من اختراقات قد تؤول الى تسربات وكليكس.
    اﻻ ان اعتمادات الجمارك المعلوماتية تلزمها شرعية
    واصوﻻ تمكن وزارة التربية الوطنية من حماية النظم المعلوماتية ﻻجهزتها,خاصة جهاز مديرية اﻻمتحانات.
    فاما عن تسريب اﻻمتحانات ,فقد يكون قد صدر من خارج البلد,فقد شهدت امتحانات بلجيكا اختراقا معلوماتيا من خﻻل تسريب امتحان التاريخ تم تداركه مثلما تداركت وزارة التربية الوطنية تسريب اختباري الرياضيات والفلسفة.
    هده المواد المسربة تحمل دﻻﻻت توافقية في التعبير على الفكر والجبر من خﻻل أطوار التاريخ.هدا التصور يعطي بعدا افقيا للخطاب الدي يحمله فعل التسرب,ويحيل التسرب الى براغماتية تواصل طبقي.
    هناك احتمال ورود اختراقات معلوماتية من خارج البلد,تمكنت من تسريب اﻻمتحانات عبر الفايس بوك الدي سارع الى نشرها ومسجل عنده مصدرها.وهدا شأن الديوانة

  • bichrimohammed
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:44

    Non Monsiiieur le MINISTRE Ce genre de fuite existe depuis longtemps par la faute des services directement concernés par les examens du BAC Ne chercher pas loin C'est clair

  • استاذ911
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:45

    انا ممارس في هذا القطاع الحساس.. وأكاد أجزم ان هذا الوزير ليس له لا الكفاءة ولا الشجاعة للأسف

  • aziz talib
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:45

    أليس في المغرب من يستغرب كم عدد الساعات التي تهدر في إغلاق المؤسسات التعليمية وكيف يمكن إستغلال هذه الساعات الطوال من أجل تطوير كفائات الرياضيين والأميين والمنقطعين عن الدراسة لي ضروف إجتماعية وأيضا تشغيل المجازين في إيطار المحدد إلى حين التوضيف.

    ساعات يومية وليلية طوال من إغلاق المؤسسات التعليمية يمكن إستغلالها في رفع مستوى الرياضة والتعليم ومحو الأمية ونقص البطالة وأموال بالملايين يمكن أن تدخل إلى خزينة الدولة، ولكن للأسف ليس في مغربنا من يفكر في إستغلال هذا الكنز

  • simo
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:45

    cad il ne faut surtout pas attendre un tel résultat.
    Il faut mm oublier.
    j me demande pourquoi le ministère ne recrute pas les hackers qui peuvent stopper chaque essai de hacker les secrets ministériels. Les diplômés en informatique sont fort que pour la théorie. c est déjà pas mal mais il faut des spécialistes du hack.

  • لعريسي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:50

    لو سرق فقير مطيشة لحكم عليه بعشر سنوات وأصحاب بنكيران عفى الله عما سلف.

  • survivor
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:53

    نظام التعليم من الأساس خصو إعادة النظر … تخيلو لوكان مانقل تا واحد أن متأكد نسبة النجاح متفوتش 20% علئ الآكثر .
    التلميد صورة لهاد النظام …المجتمع كامل صورة لهاد النظام .

  • و محمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:55

    الكشف عن المسؤولين عن التسريب سيأخذ وقتا طويلا .والسبب ان من سرب هو من كلفناه بالبحت .ولم يجد لحد الان اي كبش فداء .بعد دالك سنكلف لجنة يكون اعضاؤها ممن استفادوا من التسريبات ولن يجدوا شيء .سيكون بعدها قد وصلنا للتقادم وسيطبق عفا الله عما سبق

  • الأستاذ نورالدين
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:56

    قال سيد الوزير:ما يمس مصداقية الباكالوريا هو النقط التي يمنحها الأساتذة للتلاميذ في المراقبة المستمرة".
    االى كان التلميد ناجح ناجح بحال جاب 07/20 أو 08/20 أو 9/20 أين تكمن مصداقية هذه النقط يا معالي الوزير.

  • simo23
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 22:56

    لماذا تفتيش مراكز الامتحان؟ علما ان الامتحان سرب ب 5 ساعات قبل وصوله لهذه المراكزاللهم بعض المراكز القروية التي تصل اليها المواضيع بيوم في اعلى تقدير ام ان اياديكم المتسخة الفتم ان تمسحوها في الحلقة الضعيفة الاستاذ
    و لو كان لك عرض وقليل من الحياء لستقلتم من منصبكم
    وفي حديثك عن مصداقية البكالوريا كان من السهل دائما القاء اللوم على الاستاذ
    و هي التهم الواهية التي لم تعد 'واكلة' الكل و الحمد لله اصبح يعي كامل الوعي انكم موطن الخلال لهذا القطاع و انكم حجرة عثرة امام اصلاحه
    الاستاذ لم يضع مقرراتكم او بالاحرى "اخرايفكم" كما سميتموها الاستاذ غير مسؤول عن الاكتظاظ الاستاذ غير مسؤول عن الخريطة المدرسية "النجاح الخاوي" الاستاذ غير مسؤول عن غياب التجهيزات
    الاستاذ منفذ فقط لتوجيهاتكم و مذكراتكم الفارغة

  • احمد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:02

    في نضري سبب التسريب هو وجود كثرة المتدخلين في العملية وفي نضري يستحيل الوصول الى الفاعل لاستحالة العملية الا انه رب ضارة نافعة فعبر السنوات كان يسرب كل سنة الا انه لم تسلط عليه كل هاته الاضواء اقتراحي هو كالاتي: ادا اعتبرنا ان الامتحان يتم وضعه من طرف خلية بالرباط بعدها يتم ارساله الى كل الجهات ليتم نسخه هناك ليرسل بعدها الى النيابات وهنا قد قام احدهم بتصويره وما اقترحه ان يتم الاحتفاض فقط بخلية التي تقوم بأعداده ويزود كل مراكز الامتحان بشاشات مرتبطة بشبكة الانترنيت ويوم الامتحان على الساعة الثامنة يتم ارسالالامتحان من الرباط الى كل الشاشات قد يواجه المقترح بعض المشاكل الا اني ادعو المسؤليين للتفكير فيها او الاستعانة بطابعات توجد في كل المراكز ويرسل اليها مباشرة الامتحان ويطبع حينها لانه لا يعقل ان نبقى نستعمل طرق بدائية وجيش من المتدخلين وشرطة و اساتدة و و و في الاخير 0 نتيجة

  • ابو عماد عتني المصطفى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:03

    قالوا باك طاح من فوق العود قالوا من الخيما مشا مايل.ليس الباك لوحده يعرف التسريبات هناك شواهد اخرى على مختلف انواعها وتخصصاتها عرفت خروقات وعدة تسريبات ولم يستطع اي احد قول الحقيقة،لان بعض اللوبيات تستفيذ من مثل هذه الفضيحة.

  • HAMOUDA
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:03

    الكشف عن مُسَربي الباكالوريا سيأخذ وقتا طويلا ،لو كان المتهم من ايها الناس لرموه في السجن حتى قبل ان يفكر في ارتكاب الجريمة ،كما هو معروف بما يسموه الارهاب المزعوم

  • بمجرد رأي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:03

    إن وزير التعليم مسؤول عن تسرب امتحان الباكلوريا . ثم إذ
    قال إن التحقيق لمعرفة المسؤول عن تسرب يحتاج إلى وقت
    طويل . هنا أقول بأن الوزير ليس له الصلاحية بأن يحتاج البحث عن وقت طويل أم لا هذا ليس من تخصصاته . ثم قال
    إن امتحان البكلوريا ليس الأهم بل النقاط التي يتلقاها التلميذ من المراقبة المستمرة . انا اقول بأن تلك النقط تشترى من عند التلميذ والأستاذ يتقاضى عنها لا أقول عامة
    بل هناك مجموعة كبيرة من الأساتذة ذو الضمير المنعدم
    يتاجرون بالنقط و كذلك إعطاء دروس إضافية بالمقابل و لا
    يقم بأي مجهود في القسم .
    الأشخاص اللذين قاموا بالتسريب يشتغلون في الوزارة
    وكيف أن الأسئلة الرياضيات نشرت ستة ساعات قبل الامتحان
    هؤلاء الفاعلين أما يريدون إيقاع بلبلة و اضعاف الحكومة
    أو مؤامرة من الخارج لزعزعة الاستقرار في البلاد و هذا يعد
    الخيانة العضمى .

  • moujoud bouchaib
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:07

    à mon avis le contrôle des élèves ne demande que des professeur sérieux . un seule professeur est tellement suffisant pour contrôler les candidats les tricheurs sont remarquables et si quelqu'un dit le contraire il n'a faire un essai, et je me souviens dans ma période des études qu'a l'arrivée des professeurs sérieux aucune personne ne pense à tricher

  • معلم
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:08

    مضيفا "ما يمس مصداقية الباكالوريا هو النقط التي يمنحها الأساتذة للتلاميذ في المراقبة المستمرة". يعني مازال كيلصقها في الأساتذة. إوى نعرفك راجل حيد المراقبة المستمرة و شوف واش يقرا ليك شي زغبي.

  • مسرب الإمتحان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:14

    ‏‎ ‎و الله إلا مصلحتوا المنظومة ديال التعليم و عطيتوا لناس حقهم الشباب لي تيقراو حتى يعياو أو متدخلوهمش للخدمة لتناسبهم و تدخلوا غير مالين لعاقة أو باك صاحبي يا تريكة الشفارة عمر هاذ التسريبات متحيد

  • القاسمي بالحبيب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:15

    مُسَربي الباكالوريا سيأخذ وقتا طويلا !!
    الطريقة التي تتم بها تهيئة مواضيع امتحانات الباكلوريا هي طريقة متخلفة وتشوبها الكثير من الثغرات، لابد من مراجعتها من أساسها لمواكبة مستجدات العصر.. هذا يتطلب تغيير الوجوه، فمدير مركز الإمتحانات شخص لايحب التغيير ويشتغل بنفس الطريقة من أكثر من عقد من الزمن رغم سفرياته الكثيرة على حساب الوزارة لمختلف بلدان العالم للاطلاع على تجاربهم في هذا الميدان..
    لم نشهد تطبيق ولو فكرة واحدة مما رآه .. كيف يمكن أن تتغير الأوضاع بمثل هؤلاء المسؤولين؟
    أما نواب الأمة، فعليهم في أقرب الآجال استدعاء بلمختار وكاتبه العام ومديرته في المعلوميات لسماع رأيهم في العشرة مليارات التي تم تبذيرها في المعلوميات مابين صفقات استحوذت عليها شركة sqli المحببة للكاتب العام ودعاوى قضائية خسرتها الوزارة ضد شركة إنفوليس والشركة الرومانية..
    السيد بلمختار، عليك إعادة فتح صفقة "مسار" والصفقات التي تلتها..
    للحديث بقية..

  • مجسن
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:15

    المسؤوليية السياسية و الاخلاقية تتحملها انت بصفتك وزير التربية الوطنية و المسؤول الاول عن القطاع، وقوع تسريب في البكالوريا يعري واقع عدم اهليتك لتحمل هذا المنصب و عدم استحقاقك للاجر الذي تتقاضاه من جيوبنا، و اذا تمت اقالة وزير الشبيبة و الرياضة بعد فضيحة الكراطة، فلا نطلب اقل من ذلك بالنسبة اليك لالن فضيحة التريبات اشد وقعا من فضيحة الكراطة.

  • ابن انزالة
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:24

    سيدي الوزير الامر سهل تجميع مراكز الامتحان داخل مركز واحد كالجامعات او مراكز التوين حتى يسهل التحكم فيه والتشويش على كل الاتصالات اما التحقيقات فيجب ان تطال كل المسؤولين من اعلى هرم السلطة وذلك لربط المسؤولية بالمحاسبة لان هذا العمل يعد استهتارا بمجهودات الاسر ووالتلاميذ الشرفاء ويضرب مبدا تكافؤ الفرص

  • استاد الحي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:29

    وهنا متى سيرفع النقاب لكشف عن قضية حمام زمزم البيئية وعن مدبري تلويث البيئة وخنق الساكنة وطمس الشكايات في تعنت الادارة بتواطء مع الجاني الملقب بالصحراوي الدي يستعمل البنزين او الغازوال او العجلات المطاطية لتسخين الصهاريج المائية ولما ينفث من مدخنة الحمام من دخان سام وحمم سوداء تلوث الجو والبيئو وتتساقط على ساكنة العنترية والاطفال رغم عدة شكايات للملحقة 47 ومصلحة حفض الصحة وامن البيئة لاشيء سوى التماطل والتواطء اجل الرشاوي الغليضة مع الجاني وابنه الدي يهدد الساكنة بتضامن مع لجنة العمالة المتورطة الثانية في القضية رغم نشر الموضوع في عدة جرائد وطنية لرفع هد التضلم الى الوزارة المكلفة للوقوف بصرامة عن ما تحت الصهاريج امام المتضررين والصحافة

  • الصحراوي الاصيل
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:37

    الى ان ينسى المغاربة الفضيحة ويدخلون في التفكير في بداية السنة الكتب الدفاتر المقرر الجديد ااااااا.
    وسنتخد اجراءات صارمة في الحلقة المقبلة

  • خالد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:47

    معالي الوزير يلقي باللائمة على الآباء ويعترف أن الأساتذة الذين يمنحون نقط المراقبة المستمرة يساهمون في تدني مستوى الباكالوريا. وماهي الإجراءات المتخذة من طرف جنابكم لتصحيح الوضع؟انا في رايي هذا الوزير لا يستحق الراتب الذي يتقاضاه من المزانية التي يساهم فيها المواطنون دافعي الضرائب.حكومة من خمسين وزير وكل يوم نسمع عن مهزلة.ارحل ارحل أرحل.

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 23:49

    نحن في الميدان نقول التربيةو التعليم شأن سياسي بامتياز،ما تشهده المدرسة المغربية من تجهيل للتلميذ،واحباط للاستاذ،هو عنوان للوضع السياسي في المغرب:احزاب رخوة بلا برامج،فقر في الكوادر المؤهلة ،تغييب الكوادر الوطنية بسبب مواقفها(المنجرة كمثال)،والاهم هل هناك أرادة في الاصلاح او الوضع في صالح ذوي النفوذ. مسؤؤلون متخبطون ليست لديهم رؤية للمستقبل ،تسبقه رؤية لصورة هوية المغربي الدي سيبنيه.التفكير داخل الصندوق و البروقراطية والفسسسساد ،و الوجوه المجعدة هي أسباب الانتكاسة .

  • kabouri
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:04

    خلال تتبعي لما يروج حول الامتحانات '' الباكالوريا'' الاخيرة التي عرفها المغرب يمكن القول.
    انها نتيجة سياسة ماتقيش ولدي. مما خلق نوع من الكلاب تحاول النيل من مكانة الاستاذ التربوية. و كذلك تدني مستوى بعض الاساتذة، اقول هذا و انا على دراية بما اقول. وفي الختام اقول لاستاذ هل ما تقوم به ايام الامتحانات المهنية حلال و ما يقوم به التلاميد في الامتحانات حرام.

  • mmm
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:06

    مدة التحقيق لا تهم المهم عند المغاربة وخاصة عند التلاميذ الباك هوا أن يصل التحقيق إلا أبعد نقط ويكشف لرأي العام كل من سرب الإمتحانات وساعد في ذالك ونتمنى ألا تلقى التهم التسريبات على التلاميذ بصفتهمم الحلقة الأضعف في منظومة التعليمية

  • استاذ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:08

    سياخذ وقت طويل حرب سوريا هاذي التسريب كان بالليل اما كون تعلق الاستاذ او شكون لي هدا الجو او حافظ على استمرار الامتحان ا سي الوزير ماشي الاستاذ كون ماكانو هاذ الاساتذة خدامين او متشبعين بروح الوطنية و بما لهم من سلطة معنوية على التلاميد ما هازين عليهم لا فرادا ولا عصي رجعو التلامذ للطاولات واستمر الامتحان كون جيتي تشوف هداك النهار المشؤوم الجهد والاعصاب لي عاشوها الاساتذة والاباء والتلاميذ من طبيعة الحال

  • azedine
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:11

    lorsque les pauvres tombent dans le piege on les exécutent tout de suite .les gens de poids sont toujours pardonné ou bien on recours a retarder pour voir qui peut prendre le crime en charge belmokhtar degage.

  • Abdesselam
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:13

    Pourquoi cette enquête doit-elle durer ? Le ministre tente de nous cacher l'implication de ses départements et d'éviter les sanctions aux responsables sensées être exemplaires. Décidemment nous sommes toujours au sein d'une politique de la non transparence du siècle dernier et que l'on cesse de nous mener en bateau par des projets d'amélioration et autres contes des mile et une nuits.

  • moha
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:14

    سياخد وقتا طويلا !

    حتئ ننسئ ما وقع ! حتئ السنة المقبلة انشاء الله. ربما تسريبات المقبلة ستاخد المشعال عن الحالية !

  • rachid
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:24

    c est la folie exactement les responsables sont tres biens nome sans aucun doute ……arreter de faire la comdie et le

  • anas
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:31

    النواب والمستشارون لايعرفون حقيقة العمليات المرتبطة بلإمتحان لدلك يخرجون عن الموضوع الجوهري.أنا أتساءل لمادا لاتعاد وترجع نسخا من أوراق التحرير المصححة الى المرشحين للإطلاع على نقطهم والإطمئنان على سلامتها ومصداقيتها على نفقة المرشحين مهما كانت بسيطة وهده هي الشفافية الحقيقية كما هو الشأن في مسطرة انجاز النفقات العمومية وتنفيد الصفقات العمومية.على الوزارة أن تستعين بالمفتشين السابقين لمساعدتها في الموضوع وهم جاهزون لدلك خدمة للوطن ولمهمتهم النبيلة في الوزارة التي هي قاطرة الإصلاح.

  • استاذة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:50

    هذه الوزارة يا سادة فاشلة على جميع المستويات.تتنتظرون نتائج التحقيق في التسريبات اذن اسمعوا لقصتي انا اشتغل حاليا بنيابة خنيفرة منذ 14 عاما ومؤخرا استفاد موظفوا الاقليم من تعويضات عن المنطقة لكن تم استثناء البعض بدعوى عدم وجود وثائق تثبت انتماءهم للاقليم تم تدارك ذلك بارسال هذه الوثائق مرتين عن طريق السلم الاداري كما طالبت بدلك الوزارة وبعد مضي سنة على تسلم الزملاء للتعويضات وعدة شهور على ارسال الوثائق اللزمة للوزارة افاجا عند استفساري عن عدم توصلي بالتعويضات انني لا زلت اعمل بالصويرة التي انتقلت منها بواسطة حركة وطنية في سنة 2001.بعد تعرفكم على قصتي هل تتوقعون ان تصل الوزارة الى صاحب او اصحاب التسريبات

  • استاذ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 00:52

    المتفحص لاوراق امتحان القسم السادس بالحسيمة يلاحظ اخطاء في طرح الاسئلة واختلاف لافت في التنقيط .الم يكن حريا مراقبة ومراجعة هذه الاوراق قبل طبعها.اما عن محتويات هذه الامتحانات فهي مهزلة.

  • abdelmalik
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:05

    عجبا لأجهزة أمننا التي تستطيع إيقاف خلايا كانت تنوي وأكرر كانت تنوي مهاجمة وقتل و… ولم تقدر ضبط من فعل وأنجز وتخطى مرحلة النية
    طريقة توزيع الامتحان هي من يحدد طبيعة البحث عن المسرب والمرجح أنه معلوم والتعلل بطول الوقت يخفي وراءه أكمة إفلات من أبوه صاحبنا والتضحية بمن ليس له خالة في العرس
    في الامتحان يستعان بمدرسي الابتدائي والإعدادي وهم ليس لهم أية صلة بالثانوي زد على هذا ليس من مهمتهم ولا يتم تعويضهم عليها بل يمارس عليهم شطط في استعمال السلطة فليس من الغريب أن يكون موقف هؤلاء هو "دعه يمر دعه ينقل" خاصة أمام الخوف من الانتقام في غياب أي ضمانة حمائية فلو شرمل تلميذ أستاذا فليس عليه حرج ما دام دفاعا عن الوجود والمستقبل
    قياسا على الحراسة لماذا لا يتم الاستعانة بحاملي الشواهد العليا من مدرسي الابتدائي والإعدادي للتصحيح أم أنهم لا يستحقون مقاسمة كعك التعويض عن التصحيح أم هم أقل مستوى تعليمي من غيرهم أم ماذا
    منذ ظهور الوزير إعلاميا تجلى أنه لا يصلح للمهمة صحيح أن ملف التعليم يحتاج لحكمة الشيوخ المجربين لكن أيضا لعنفوان الشباب في الحيوية والنشاط وهو ما يفتقده الوزير منذ استوزار السابق

  • oubamsi
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:22

    300 ألف إطار بوزارة التربية الوطنية غير قادرة على النهوض بالتعليم، فكيف لوزير يسير جيش بحجم هذه النسمة أي ما يعادل ساكنة دولة مثل جيبوتي أن يفك لغز التسريبات، ليس هذا هو بيت القصيد فالتسريبات موجودة حتى في الدول العظمى، المشكل يكمن في حبنا للريع والبلانات الخاوية أو لي عندو شي مشكل إجي يشكي أو سافي كنهضرو على على التسريبات شي كيضرب فوزير، شي باغي غي ترقية لهلا إشماع انتهى الكلام……..

  • إنسان
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:32

    كيفما كان الحال، قال الوزير كلمة صادقة صحيحة، تدل على الأسى والمرارة التي يعرف طعمها كل صادق أمين:
    "الوزارة ليست وحدها مسؤولة عن الغش، بل الآباء والمسؤولون السياسيون لهم مسؤولية كذلك، لأنها ظاهرة مجتمعية".
    نعم، التربية على الغش يرعاها الجميع؛ والغش صار قيمة من القيم الاجتماعية الراسخة لدينا، ويصعب علينا اليوم اقتلاع الغش؛ وهذا وحده كفيل بالسير بنا جميعا إلى هاوية سحيقة لا صعود منها..

  • فيلسوف
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:45

    …التسريب كان إشارة من جسم المنظومة إلى خلل ما يعترض منطقة الإدراك…!!!…حيث التواصل يفقد بوصلته و الفوضى تترسخ…!!!…التحقيق مآله التدويب…!!!…وبذلك يتفرق ذمه بين القبائل…!!!

  • tag
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 01:47

    التحقيق يجب ان يأخذ القت الكافي حتى تنتهي الفترة الحكومية بخير
    نقط المراقبة المستمرة التي تشكل 25% فقط بالنسبة للوزير هي مشكلة الباكالوريا اﻷساسية!!!!!؟
    التحقيق يجب ان يشمل جميع مراكز الامتحان أغلبه لا زال لم يتوصل باظ رفة الامتحانات لحظة نشر الامتحان بالفايسبوك وليس لحظة تسرب المتحان يد ل ان الوزير خارج التغطية

  • Need
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 02:20

    لدي اقتراحان : الاول اعتماد نهج السيرة في اختيار الوزراء يعني يتقدم المترشحون لشغل منصب وزير ببرنامج يشرح فيه مساهمته في تطوير القطاع و تجاوز المشاكل، و لا يكتفون أثناء تشكيل الحكومة بالمكالمات الهاتفية بين الأحزاب لتقسيم المناصب. الثاني جعل العمل الحكومي تطوعيا خاليا من أي أجرة أو تعويضات أو ما شابه وجعله عملا في سبيل تنمية الوطن ومجالا يتنافس فيه الوزراء لخدمة الصالح العام

  • alnif
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 02:42

    يجب منح تعويضات مادية محترمة للاساتدة المكلفيين يالحراسة ،وليس لمدير الاكاديمية (10 مليون سنتيم )والنائي الاقليمي (5 مليون)وتوفير الحماية الامنية لهم خارج قاعات الامتحان

  • ولد المحمدية الحسنية 2
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:50

    كل شيء مازال مغشوش فس هده البلاد منذ تلاتة ايام وانا ادهب الى المفاطعة التابعة لي للاخد شهادة السكنى لكن السيد القاءد غير موجود لكي يمضي شهادتي وشواهد مواطنين اخرين هدا مجرد متال من امتلة الاستهتار المجودة في كل القطاعات

  • rien
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:04

    "ما يمس مصداقية الباكالوريا هو النقط التي يمنحها الأساتذة للتلاميذ في المراقبة المستمرة".
    واش فهمتوا الميساج
    دائما الاستاذ
    الا سولوا هاد الوزير ماهو سبب الكراطة فمندياليتوا غادي اقوليهوم بطبيعة الحال الاستاذ

  • الحبيب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 07:54

    الكشف عن مُسَربي الباكالوريا سيأخذ وقتا طويلا حتى ينسى الموضوع و عفى الله عم سلف والمسامح كريم

  • Karim
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 08:38

    j'ai toujours cru que ce ministre vit sur une autre planète !
    il n'a vraiment pas l'air de s'inquieter de ce qui est entrain de se passer dans le domaine sensible qu'il est soit disant entrain de gérer :
    – le niveau des éleves est de plus en plus médiocres
    – un nombre élevé d'éleves en classe
    – les profs fatigués de ces génerations qui ne veulent que réussir et qui n'ont aucune base (merci la réussite 3la 5 !!)
    – etc etc !

    L'ENSEIGNEMENT DANS CE PAYS EST FOUTU !!

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:20

    نظامنا الاشهادي: يجب تحويل نظام الامتحانات إلى نظام معلوماتي لأن الدراسات أثبتت أن هذا النوع من الامتحانات أمام شاشة الحاسوب يحتاج صاحبه إلى أن يقرأ 50 كتابا ليجتاز ساعة واحدة(1h)من الامتحان،بينما نظامنا التقليدي يجعل التلميذ يجتاز امتحان 10أشهر بمقرر واحد وكتاب مدرسي واحد في زمن السرعة ووفرة المعلومات
    نريد امتحانات الانتاج والمواقف والمهارات لا امتحانات"هذه بضاعتنا ردت إلينا"

  • abdel beenn
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:28

    دابا اشنو مزال معطلين كتقلبو على كبش فداءكالعادة !!!

  • MORAD
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:52

    au maroc on aime voler le peuple sous toute les couverture.AU CANADA CE NE SONT PAS LES PROFS QUI GARDENT LES EXAMENS MAIS LES CITOYENS ET ILS FONT CA VOLENTAIREMENT POUR EPARGNER L ARGENT DU PEUPLE AU MAROC LE MINISTERE DE L ENSEIGNEMENT EST LE PLUS BORDELIQUE ET LE PLUS CORROMPU AVEC DES PROFS GATES ET DES GESTIONNAIRES INCOMPETENT.LE MINISTRE N EST QU CUN CHARLOT DEVANT LES BARONS DE CE MINISTERE QUI NE FAIT QUE VOLER L ARGENT DU PAYS.EN PLUS C EST UN MONTEUR PROFESSIONNELLE.IL NE RACONTE QUE DES CONNERIOES INCOMPETENT ET MOUX COMME LAKHMIRA D ATHIINE

  • khatari
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:39

    A mon avis le niveau a baissé soit chez les professeurs que les élèves et étudiant bien sûre parce que le point de départ et l'enseignement et les décideurs de ce domaine croyez moi si on a gens qui ont le sens de la responsabilité et veulent le bien a ce pays et que leur enfants prennent leur étude au Maroc et pas ailleurs on aura pas un enseignement médiocre et pourri
    Messieurs que ce que vous attendez d'un responsable de l’enseignement qui change les programmes tout le temps suivant le proverbe (qui dit mieux) et ce qui est pire c'est que les maisons d’éditions interviennent dans l'enseignement et l'avenir de nos enfants mais en réalité ils défendent leur intérêts pour leur chiffre d'affaire arrivent au maximum
    devant cette effet je demande au gens de DIEU et en premier lieu sa majesté le Roi MOHAMED SIX son intervention pour sauver ce domaine et punir les mauvais
    pour que le Maroc puisse récupérer sa place dans le domaine de l’enseignement mondialement

  • Med Tger
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:00

    Ce qui est clair dès le début c'est la responsabilité des plus hauts responsables du ministère pour n'avoir pas pris les mesures préventives pour éviter ce qui s'est passé. Malheureusement il semble que ces responsables sont systématiquement mis hors de cause au lieu de commencer par le commencement ne serait ce qu'en les écartant de leurs postes; ce qui donnerait un peu de sens à la question du lien entre la responsabilité et la fonction occupée qu'on clame tout haut. s

  • بنت الريف
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:04

    عقنا بكم والله حتى عقنا
    الحكومة قامت بتسريب الامتحان حتى تلهي الشعب بهذه المسالة وتقوم بالزيادات التي تريدها منها البوطاغاز والسكر والدقيق وايضا حتى ينسى الجميع المشاكل التي يتخبط فيها بسبب تهور الحكومة
    التعليم 0 الصحة 0 الرياضة 0 الحياة الاجتماعية (كثرة الطلاق ، الجرائم ، الانتحارات) كلشي كثرت في عهد بنكيران
    لذا اقول للشعب المغربي شبعوا حكومة الغير عدالة والغير تنمية لانكم وثقتم فيها واوصلتموها للسلطة وهاهي كتضربكم ضربات موجعة في قوت يومكم
    التسريب سببه الحكومة واعضاء الحكومة ولهذا فلن نعرف المتسبب وستطول التحقيقات واش الحكومة تحقق ضد الحكومة

  • Kimo
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 11:06

    قالت لي بنتي مانجحتش قلتليها راه وزارة التعليم هي اللولة منجحاتش……..! عار عليكم

  • فريد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:01

    يعني تكبراوتنسى…..وتمر الايام وسنقول عفى الله عما سلف واصحاب التميز يذهبون الى المعاهد العليا و(بدون مستوى) والمساكين لهم الجامعية التي أفرغت من محتواها….

  • جواد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 12:18

    لا تلقوا بتهمكم على مراكز الامتحانات وعلى السادة والسيدات المديرين والمديرات
    كل المراكز تتوصل باظرفة الامتاحانات مباشرة من النيابة وتحت مراقبة امنية صارمة قبل الامتحان بنصف ساعة او اقل وزتفتح الاظرفة بمحاضر امام التلاميذ
    ماسرب تم ليلا بمجرد ما توزيع امتحان الرياضيات على المترشحين ثارت ثائرتهم وقالوا ان الامتحان مسرب وانهم اطلعوا عليه ليلا على الساعة الثانية
    فعوض تقديم الشكر لرؤساء المراكز بتهدئة الوضع والمحافظة على امن مراكز الامتحانات
    من سرب الامتحانات مسؤؤول كبير وكبير جدا
    تم تسريبه من مصلحة الامتحلانات اثناء الاعتكاف بالاكاديميات
    فتشوا انفسكم من له الحق في الدخول والخروج على المعتكفين المكلفين بالاستنساخ والطبغ وغلق الاظرفة
    زمان تم تسريب بعض المواضيغ من قاعة الاعتكاف عن طريق مجاري الصرف الصحي
    اما مراكز الامتحان فهي بريئة مما قد يسئ لسمعتها
    وعلى جمعية المديرين استنكار هذا الاتهام
    وليحمدا الله ان المترشحين قبلوا باعادة الامتحان واو كان العكس لكانت المصيبة

  • نبيل
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:46

    خذ وقتك اسي بلمختار ، ولا نقولك عفا الله عما سلف !!!!!!!!!!

  • محمداحمدالخمار
    الخميس 25 يونيو 2015 - 12:48

    خود راحتك آسيدي .نحن في الأمور القضائية و خصوصا التي تطال المسؤولين الكبار نتسم بالصبر . عندك آسيدي 50 سنة كافيينك و ممكن تمديدها إن رأينا ضرورة لذلك

  • الحسين
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 15:09

    "رجل" لا مصداقية ولا صدق له، فماضيه معروف، وكل سياسة ينتهجها إلا وله فيها مصلحة، مصلحة "جيبية" بالطبع.
    جعل من 25% الخاصة بالمراقبة المستمرة هي التي تمس مصداقية شهادة البكالوريا، سير يا °°°° :
    – أين أنت من مشكل الإكتظاظ
    – أين أنت من مشكل الظروف التي يشتغل فيها الأستاذ في مختلف المسالك
    – أين أنت من مشكل المناهج وما تحتويه
    – أين أنت من مشكل الغلاف الزمني المخصص لإنجاز المناهج
    – أين أنت من مشكل الخريطة المدرسية الذي ينتج تلاميذ لا يمتون بعلاقة للمستوى الذي يدرسونه
    – أين أنت من مشكل التكوين الهزيل للأساتذة في مراكز التكوين
    – أين أنت من مشكل أساتذة المراكز (العلما) والذين في مجملهم يضحكون على ذقون الطلاب الأساتذة
    تستفيدون من امتيازات المناصب ومن مكاتبكم المكيفة وسياراتكم الفارهة ولا تتحملون مسؤولياتكم ثم تحملونها للأستاذ
    °°°°

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب