24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  2. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  3. مسيرة ضد الإجرام بسلا (5.00)

  4. موسم الخطوبة في إميلشيل (5.00)

  5. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جدل الكيف يعود للبرلمان .. وحصاد يتوعد المزارعين بالمتابعة

جدل الكيف يعود للبرلمان .. وحصاد يتوعد المزارعين بالمتابعة

جدل الكيف يعود للبرلمان .. وحصاد يتوعد المزارعين بالمتابعة

أعادت التصريحات التي أطلقها العربي المحرشي، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، والبرلماني في مجلس المستشارين، حول التهميش الاجتماعي الذي تعرفه مناطق زراعة الكيف، إلى واجهة النقاش الجدل القائم حول تقنينه في المغرب.

ووجه المحرشي، في مهرجان خطابي، اتهامات لرجال الدرك والسلطة المحلية، بالارتشاء واستغلال سكان مناطق زراعة الكيف، لكونهم يجبرون المزارعين على دفع رشاوى لهم، مهددا بخلق مشكل وطني من أجل مزارعي الكيف، ليحث هذه المناطق على الاستمرار في زراعة الكيف.

وجدد المحرشي، أمام وزير الداخلية محمد حصاد، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، التأكيد على اتهاماته لبعض رجال السلطة والدرك، محملا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مسؤولية هذا الأمر، وطالبه بالمثول أمام البرلمان لمناقشة هذا الملف.

وقال المحرشي "الكيف موجود، وهناك مساحات مزروعة تعلمها وزارة الداخلية، وتعرف حجم المتابعات في هذا الملف"، مشيرا "أن مطالب حزبه بتقنين الكيف، لأن عددا كبيرا من المغاربة مطاردون بتهمة الزراعة"، مسائلا إياه حول مآل مقترحات حزبه حول تقنين زراعة الكيف والعفو عن المزارعين.

وزير الداخلية، محمد حصاد، لم يترك مجالا للنقاش حول هذا الموضوع، حيث أكد "أن القانون يمنع زراعة الكيف والاتجار فيه، والسلطات ملزمة بتطبيق القانون"، لينفي وجود أي تهميش في هذه المناطق، مضيفا أن الوضعية ليست هي كما كانت قبل عشر سنوات بفضل سياسة الملك محمد السادس".

وعاد المحرشي إلى الاتهامات التي قذفت بها الأمانة العامة لحزب "المصباح" في وجهه، حين حذرت من خطورة بعض الخطابات التي تسعى لإذكاء النزعة القبلية، وتغذية الشعور السلبي بالتهميش لدى الساكنة، وخاصة في جهة طنجة تطوان الحسيمة بشكل مغرض.

واتهمت قيادة "المصباح" المحرشي بإذكاء شعور سلبي بالتهميش و"الحكرة" عند ساكنة هذه المناطق اتجاه الدولة، في أفق تحقيق مكاسب سياسية وانتخابية زائلة، مشيرة أن ذلك سيولد سلوكا انتقاميا بشكل جماعي ضد الدولة ومؤسساتها المركزية".

المحرشي عبر عن رفضه لما اعتبرها اتهامات كثيرة من طرف رئيس الحكومة له، مجددا التأكيد أن "هؤلاء المغاربة مقصيون، ومهمشون، ويفتقدون لأبسط شروط العيش الكريم"، منتقدا التوزيع غير العادل للثروات بين الجهات والذي ينذر بتفجر الأوضاع.

الأمانة العامة لحزب "المصباح" كانت قد استنكرت ما سمته "استغلال بعض الأطراف السياسية لموضوع المخدرات، وما يرتبط به من زراعة الكيف في التنافس الانتخابي"، محذرة مما ينتج عن ذلك من تبخيس للجهود التي تقوم بها الدولة لتنمية هذه المناطق".

وكانت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد حذرت، في اجتماعها الأخير، من خطورة تسرب أموال تجارة المخدرات إلى عالم السياسة، وتوظيف المال الحرام لشراء أصوات الناخبين، وهو ما يهدد نزاهة العملية الانتخابية وصدقيتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - يونس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:02
تحية لسيد المستشار المحرشي يسمي الاسماء بمسمياتها مشي العفاريت اتماسيح اكنسمعوا من بعد سياسين
2 - سامي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:06
كيف لهم ألا يبيعوا الكيف وبنكيران أرهق جيوبهم بالاسعار المرتفعة في كل شيء، عاطينا غير بالتبوريد والهضرة الخاوية ... صوتنا عليك وندمنا ندما شديدا
3 - النزاهة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:17
التهميش والإقصاء ووضعية المزارعين في تلك المناطق على غرار مناطق أخرى من المغرب يجب إيجاد حلول جذرية لها في إطار تنمية بشرية مستدامة ولكن هذه الوضعية لا تبرر زراعة الكيف وعلى الأحزاب ألا تستغل هذا الأمر لأهداف انتخابية ويجب النظر في المشاكل التي تخلقها المخدرات للشباب والمجتمع ككل وليس إرضاء اللوبيات على مستقبل المغاربة
4 - الذهب الاخضر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:20
ا ما التقنين او تعميم زراعته علي كامل تراب الوطن ...حتي يستفيد الكل---ويصبح سلعة تباع مع الخضر..ويذخل للمطبخ المغربي..كمنشط في الاعراس ...فدجاج محشي بقطع الكيف..اوسمك محشي اورغائف محشية,,,ونصبح نشطاء في كل مجلات ويعم الفرح وننسي اهوال الذنيا---
5 - Abdel الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:25
رغم تحفظي على الممارسة السياسية في المغرب بشكل عام، الا اني اشد على يد المستشار البرلماني المذكور أعلاه السيد العربي المحرشي، اذ شخص لواقع يعشيه مئات الالاف من المواطنات والمواطنين المغاربة من المعاناة والظلم والحكرة، ونتمنى حلول واقعية لهذه الفئة من المغاربة
6 - taha الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:27
اصبحت زراعة القنب الهندي في بعظ الدول من المحاصيل التي تساهم في الناتج الا قتصادي والفلاحي وتساهم في. توفير فرص العمل. وتطوير بعظ المناطق التي لا مصدر فيها لدخل. اداكانت الدولة المغربية تسعى الى محاربة هدا النوع الفلاحي فان بعظ الدول تسعى من اجل اخد مكان لها وسط هدا النوع الزراعي كما اصبحت بعظ الدول تسعملة في اغراظ طبية وتجميلية داخل مراقبة الدولة فالولايات المتحدة يوجد بها انواع كن المخدرات الطبيعية والكماوية فقط يجب اعطاء تترخيص وتقنين وشروط. لبيعها ان الناس التي تعتمد على دخل هده الزاعة تبقى في الهامش امام التجار الكبار وان انقرظت من البلاد سوف يدخل المتوج الاجنبي وهو كماوي اكتر مما هو طبيعي كالقرقوبي من الجزاير والكوكين وهما اخطر من هدا المتوج الطبيعي. يجب على الدولة ان تبحت على الدول التي تشتري وتروج لهدا المتوج الطبيعي وتساهم بمداخلة في قتصاد البلاد. ووتنمية المناطق. التي لايوجد فيها عمل ولا فلاحة غدائية سوى هدا النوع من الزراعة. فقط تحت رقابة الدولة والتجارة الدواية وحترام. القانون التجاري الدولى
7 - العربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:29
هل وضعت حكومة المصباح استراتيجية فعلية لرفع التهميش والإقصاء على هذه المناطق.أم المسألة محاربة الحشيش ومتابعة المزارعين هي كل ما أعدته.هل ما يخيف المصباح فقط الأموال التي يدرها الحشيس والتي يمكن أن تؤتر على نتاءج العمليات الانتخابية.مادا لو وعدت تلك المناطق الحزب أنها ستنآى بنفسها عن كل ما هو انتخابي هل سيعدل عن كل المتابعات.نحن ضد تخدير البلاد والعباد ومن تم نقول ادا تم استءصال زراعة هدا المخدر فيجب اجتتات كل مخدر تقافي أو إعلامي أو اديلوجي.فالمخدرات أنواع وأشكال فهل من لبيب يفهم.
8 - ام ايناس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:49
المشكل الكبير دينا هو الرشوة غير عطي الرشوة وزرع الكيف وبني فالملك العمومي وزيد وزيد الله يعفو على هاد البلاد
9 - ossama الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:33
الولايات المتحدة الامريكية : لاحظو فرق سعر الدولار قبل و بعد تقنين القنب الهندي
10 - الـريـــفــي الديمقراطي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:24
كان على السيد حصاد أن يتوعد المزارعين بإيجاد الحلول و البديل و ليس بالعنتريات سيعيش المواطنون المغاربة المهمشون و المحقورون في الشمال المغربي،غالباً المسؤولين المغاربة ما يختارون المسالك السهلة و هو التهديد و الوعيد بدون إيجاد مداخل مالية بديلة للعيش الكريم،على السيد حصاد أن يتوعد المزارعين للنبتة بفرص العمل لهم و لأبنائهم و التنمية المستدامة و البنية التحتية و تقديم حلول ملموسة و ليس السجون و المعتقلات التي يدفع المواطن المغربي فاتورتهم من ضرائب خزينة المال العام،..على السيد حصاد أن يحترم مؤسسات وممثلي الأمة المنتخبين من طرف الشعب،فَنُوابُ الأمة ليسوا مُعَينين من طرف السلطة كما بعض الوزراء... السيد حصاد لم يترشح و فاز بآنتخابات لمنصب ما، بل معين،و بالتالي لا يعرف قلق و تطلعات المواطنين في الشمال الذين يشعرون بالحقرة و التهميش...من يهدد و«.. يتوعد المزارعين بالمتابعة..»عليه أن يُقدم لهم البديل و الحلول للعيش الكريم...
المصانع في الدار البيضاء و النواحي و المناطق للتجارة و الإستثمار الحر في الدار البيضاء و النواحي و الجامعات و المستشفات في الدار البيضاء و النواحي ..أين حقنا نحن ؟
11 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:50
الأحزاب تتنافس على حساب صحة الناس
12 - Salah الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:10
قال التقنين ماهدا الكيف حرام يجب القضاء عليه نهائيا والعفو عن مزارعيه والقيام بعملية اخرى لمحاربته مثل عملية كرامة للوردي يطلق عليها حصاد اسم عملية تطهير .وليس تقنين.
13 - المدونة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:15
خليونا نقتل رواحنا بالمخدرات حقنا مهضوم وﻻيهضر يوﻻي يهدد النظام العام خليونا نتاحرو بكرامة
14 - أزغوذ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:37
بصفتنا مواطنين من المنطقة نؤيد الطرح الدي طرحه المحارشي بعيدا عن التحزب لست سياسيا و لا متحزب و لاكن ما قال هدا الرجل عن المنطقة هو حقيقة يعرفها الخاص و العام و المنطقة منسية و مهمشة لم تستفيد من ما تستفيد منه باقي مناطق المغرب من التنمية و أناسها جد ضعفاء و فقراء و أنا ضد زراعة هده النبتة الخبيثة التي دمرت البلاد و لاكني أقدر ظروف الساكنة التي أصبحت بين السنداد و المطرقة سنداد الجوع و مطرقة المخزن على الدولة تحمل مسؤولياتها و الإنتقال للمنطقة لمعاينة حياة المواطنين فيها و البحث عن حلول مرضية تضمن كرامة و عيش المواطن هناك
15 - يونس الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:51
المشكل الكبير في تلك المناطق هو ضيق الاراضي بحيث لن يتناز
ل احد على شبر من ارضه لصعوبة اجاد مسحات مزروعة . واي منتوج بتلك المناطق لن يجدي
نفعا لهدا المشكل . زد على دلك وعورة المسالك والطرق لقد زرت ألمنطقة هناك من له قطعة ارضية بعيدة عن مسكنه حوالي 20 كلمتر جبلية اي صعود و ونزول و وديان
16 - ELYOUMNI الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:50
سبحان الله العظيم أنا الان عمري تقريبا 40 سنة لم يسبق لي أن سمعت خيرا من مسؤول يبشر به المواطن ، لا تسمع منه الا الوعد والوعيد الا الفساد والافساد الا الترهيب ولا أثر للترغيب ولكن في الحقيقة هذا جزاؤنا من يوصلهم الى هذه المراتب الا نحجن ومن يسكت على الظلم الا نحن ونستوعب كل ما يصدر منهم لو عرفوا باننا سنقف وقفة رجل واحد ضدهم ومحاسبتهم ما فعلوا هذا واسألكم من يكون هاذ حصاد والله ما يستحق أن يكون منظفا لدى وزير في عهد الحسن الثاني .
17 - مسلم الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:44
كان الكيف يصدر الى فرنسا والجزائر وبواسطة كوطا تحدد الوزن المسموح به وينشر ذلك في الجريدة الرسمية(يرجع في هذا الشان الى الجرائد الرسمية لسنة ١٩٢٨) لكن عند احداث شركة التبغ في المغرب والتي كانت فرنسية وارادت احتكار التدخين او الدخان والاستحواد على السوق منعت المتاجرة او زراعة طابا دون ترخيص منها علماوان الكيف لايستهلك دون طابا وبذلك اسحت المجال لمنتوجها الذى هو السجائر التى تصنعها الا يكون هناك منافس حتى تجني اكبر قدر من الارباح وروجت ان الكيف ضار بالصحة وكازاسبور تنشط الرياضيين.هذا من جهة امامن جهة اخرى فان منعه في اوربا هو عدم خضوعه للضريبة لكونه لم يكن ينبت في اورباولا تتضمنه نومانكلاتورا الخاصة بالمواد الخاضعة للضريبة،وان سبب منعه ايضا هو انه يسبب الخمول لمتعاطيه واوربا قارة عجوز وتعاطي شبابها للعشبة سيؤثر على عجلة الانتاج وبالتالي على وثيرة النمو.اذا كان الكيف مضرا الى الحد الذي يصورونه لكان المغاربة انقرضوا منذ قرون. ان تدخين الكيف بعشبة طبيعية وتكسيره بطابا وفي عود طبيعي وشقف طبيعي من الفخار يحد من ضرره (تدخين بيو)بخلاف السجائر ومحتوياتها الغير معروفة وورقها.
18 - احمد ندير الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:06
الحقيقة في الكلام هو ان زراعة الكيف من طرف الفلاح البسيط لا يستنفع منها الا البياطرة الكبار و اصحاب السلطة المحلية بدون نقاش- بحيث لا يمكن ترويجها الا بمساندة السلطة و اعوانها حيث تصلهم المنح و الرشوة صباح مساء و هذا معروف عتد الجميع لا يمكن نكرانه - اما الفلاح المقهور يعيش في عيشة ذل و استبزاز بدون كرامة و لا مواطنة و جلهم مبحوثون عنهم لعدم اخلاصهم و استعبادهم لاصحاب النفوذ- هذا واقع الحال في هذه المناطق المنكوبة و لا من يغير الباطل و لا من يحرك ساكن- ونشكر المستشار على مقاله الواقعي فقد سمى الاسماء بمسمياتها من باب الواقع -
19 - khalooofi الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:20
فين التنمية اسي حصاد سيد ي بوصبر فيلاج تابع وزان
عريق
الازبال كتجمع بالحمار ميكن غير الحفاري غياب الواد الحار مكين طريق كلها بيست حتى الجرف و ................
20 - شمالي الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:47
المتضرر الاول هم الشباب المغربي المدمن على هذه النبتة التي تسببت في فقدان العديد منهم لعقولهم ام المتضرر التاني هم سكان المدن الذين يشتكون من رفع الاسعار ﻷن مزارعين نبتة الكيف لم يعد ليهم الوقت لزرع الخضروات أو حتى " النعناع " و حتى أنهم مؤخرا بدأو يزاحمون سكان المدن في شراء اﻷضحيات هذا الذي جعل اﻷثمنة ترتفع في وجه محدودي الدخل و الفقراء ﻷن إخوانهم المزارعين لا " يتشطرون "
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال