بلمختار يُحَمل "زوكربيرغ" مسؤولية تسريبات امتحانات الباكالوريا

بلمختار يُحَمل "زوكربيرغ" مسؤولية تسريبات امتحانات الباكالوريا
الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:05

يبدو أن التحقيقات التي باشرتها وزارتا التربية الوطنية، والداخلية، في فضيحة تسريب امتحانات الباكالوريا، خلال الموسم الدراسي الحالي، لن تكتفي بالمسؤولين المغاربة، بل شملت حتى الوسيلة التي تم استعمالها في التسريب، وهي مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا الفايسبوك.

وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، اليوم بمجلس النواب، إن وزارته اتصلت بمالك الفايسبوك، مارك زوكربيرغ، “مسؤوليته ثابتة في هذا الأمر، لذلك طلبنا منه التعاون معنا لمعرفة المسؤولين عن التسريب الحالي، وأي تسريب في المستقبل، وننتظر جوابه لحدود الساعة”.

وبخصوص معطيات التحقيق الذي تشرف عليه تفتيشية في وزارة التربية الوطنية، أكد الوزير أن “صور التسريب تثبت أن تصوير الورقة التي سربت بالهاتف، لم يكن داخل المكان الذي فتحت فيه الأظرفة”، مستدلا على ذلك بكون “الورقة المصورة تم طيها لأربعة أجزاء”.

وكشف بلمختار، أن التحقيق سيحتاج وقتا طويلا لكون المتدخلين متعددون وكثيرون، موضحا أن التفتيشية بعدما مرت بالأكاديميات، تحقق الآن في النيابات، ومراكز الامتحانات”، ليتعهد بأنه “سيكشف المتورطين في التسريبات أمام الرأي العام بعد نهاية التحقيق.

“لن أغطي على أي أحد، وأنا وزير مستقل، وعندما أتوفر على المعطيات الكافية سأكشفها للرأي العام”، يقول وزير التربية الوطنية الذي أوضح أمام نواب الأمة، أنه كان وزيرا في التعليم أيام الملك الحسن الثاني، ومر بظروف أصعب من التي يمر بها الآن، لكنه تجاوزها، “رغم أني عشت مع وزير داخلية غير موجود حاليا”، في إشارة للراحل إدريس البصري.

بلمختار، وبعدما أوضح أن التسريب ليس في المغرب فقط، بل تشهده العديد من الدول كفرنسا وبلجيكا، قال “لن ألتزم بعدم تكرار التسريبات رغم أننا نقوم بالجهود”، مشددا على أن “التسريب لن يحطم الباكالوريا المغربية، وإذا كان يحطمها فإنه سيحطم الشواهد الفرنسية والبلجيكية”.

وفي الوقت الذي جدد فيه بلمختار التأكيد على أن الوزارة “عاشت أربعة أيام من الجحيم، وشكلت خلية متخصصة كانت مهامها الوقوف على جميع تفاصيل امتحانات الباكالوريا”، أشار أن “مسؤوليتنا كانت هي استمرار الامتحان، وتهدئة الظروف التي سعى البعض إلى تأجيجها”.

وتابع الوزير “هناك أناس تجمعوا أمام المؤسسات لتحريض التلاميذ بعدم اجتياز الامتحانات بدعوى أن هناك تسريبات”، مسجلا أن “هناك حملات داخل المدارس لجهات لا علاقة لها بالمدرسة، ولا أبناء لهم فيها، وليسوا من أعضاء الحراسة”، ليضيف أن الهدف هو “التشويش على التلاميذ في الأقسام، ولو أن التلاميذ انجروا للإشاعات لحصل ما لا يحمد عقباه”.

وأبرز بلمختار أن وزارته في “اتصال دائما مع أجهزة وزارة الداخلية، ممثلة في السادة العمال والولاة ومدراء الأكاديميات”، مشيرا أنه “تقرر أن يدخل التلاميذ للأقسام، وأن لا يظلوا في الخارج، وهذا الأمر كان له انعكاس إيجابي لوقف الكارثة التي كان يمكن أن تقع”.

‫تعليقات الزوار

98
  • rida hajjaj
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:12

    ا سي بلمختار اشداك لسيد قتلتونا قتلتونا حرام هادشي و الله لا حول و لا قوة الا بالله ما هذه الامة

  • طالب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:15

    ﻧﻴﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﺎﻛﻠﻮﺭﻳﺎ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇﻻ ﻟﺤﻀﺔ ﻧﺠﺎﺡ ﻭﺇﻓﺮﺍﺡ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻀﻴﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ) ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻚ ﻓﻘﻂ ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺤﺎﻓﻠﺔ + ﺑﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﻤﻄﻌﻢ = ﺑﻄﺎﻟﺔ ﺗﻠﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻖ ( . ﻭ ﺷﻜﺮﺍ ….

  • yassine rgn Deutschland
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:18

    دائما م أبدا يبقى المسؤولون المغاربة في واد والشعب في واد ليجسدو لنا المثل الشعبي القائل طاحت الصومعة علقو الحجام

  • MustaphaGad
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:18

    متحملوش فشل المنظومة التعليمية ديالكم لناس ناجحين فحال مارك زوكربيرغ

  • yassine
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:18

    وسي بلمختار هل سنة ضوئية تكفي للانهاء التحقيق ؟

  • younes
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:18

    طاحت الصومعة،علقو الحجام.دابا مؤسس الفيسبوك هو المسؤول

  • farid
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:19

    تحمل مسؤولياتك أيها الوزير فنحن لسنا مغفلين لتراوغنا بمثل هذه التصريحات التي تذكرنا بالقذافي و مستواه المتدني في تناول الأحداث.

  • كريمو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:19

    اي متعهد اتصالات داحل المملكة يمكنه ان يدلك عن الرقم التسلسلي للهاتف المستعمل في اخد الصورة ومنه لرقم الهاتف ومنه للشخص المستعمل لرقم الهاتف. الا ادا كانت الصورة ماخودة من خارج البلاد هناك يمكنكم اللجوء الى شركة الفيسبوك لطلب المعلومات. عمليات تقنية متجاوزة في بلدان اخرى.

  • moha
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:19

    اسي بلمختار انصحك بالانكماش وتحمل المسؤولية انت ورئيس حكومتك…فهذه الترهات مللنا منها ..ومللنا من سياستكم التقشفية واللامبالية ….منذ رئاسة العدالة والتنمية للحكومة ….لم تستطع ان تتحمل المسؤولية في اي موضوع ..بل نجحت فقط في لوم الحكومات السابقة على قراراتها ….يالاه دير -2000 لهاد التعليق

  • مستغرب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:20

    طاحت الصمعة علقوا الحجامة، لا تستغربوا إذا اتهم غدا باراك أوباما، يحاول السيد الوزير إبعاد التهمة عن المحيطين به والصاقها بأي كان، من يعرف مسار تنقل مواضيع الامتحان يحذف مراكز الامتحان أي الثانويات، لأن الاظرفة لا تنقل إلى مراكز الامتحان إلا صباح الامتحان، والكل يعلم أن التسريب وقع ليلة الامتحان، باااين ليا باغي يلصقها فشي مدير ولا أستاذ ظلما وعدوانا. الله يحفظ وصافي.

  • aziz
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:20

    واش صاحب الفيسبوك مسالي °°°°°° ديالكم من اجل النقله اويلي ياويلي درتو لينا ايشهار فضحتونا فين عمر شي مسؤول تحمل المسؤولية شي كيلصقها فشي وفجل المجالات

  • صاحب فكرة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:22

    ايوا خص الدولة دير حجب للموقع طيلة ايام الامتحان و دير اجهزة منع الشبكة في قاعات الاختبار .

  • حسن
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:23

    الا قتل شي حد شي بنادم بموس

    هاداك لي كايصاوب لمواس، واش مسئول؟

  • med.nador
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:24

    واش هداك وجهكم و لا مسلفينو؟؟ ايوا واش مارك هو لي سرب امتحان الرياضيات؟؟ شوفو بلا متلعبو على المواطن او خليونا من هاد اللعيبات دابا بغينا نعرفو فين وصلو التحقيقات فلي سرب امتحان الرياضيات

  • شوهة.كوم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:26

    دابا فيسبوك هو مسؤل على هد الشوهة؟ و علاش شركات تزويد الانترنت مشي مسؤلين فحال مول الفيسبوك؟! قولو انهم متواطءين مع التلاميد. و لا يمكن شي حد تخيل ان مارك زاكربورغ غدي يخاف و يقر ههههه و اصلا بدون تسريبات الكل كان موجد طرق النقل..

  • محمد الراجي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:29

    من خلال ماذكر يتبين أن السيد بالمخطار يتهرب من توضيح الأمور والتهرب من السؤولية وتلبيسها الى أخرين خارج المغرب كما أنه يلعب على الوقت قصد النسيان أو تقليص من أهمية المشكل.

  • ياسين
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:29

    و هل وقع في فرنسا و بلجيكا مثل الفضيحة التي وقعت عندنا
    لو كنت في فرنسا لكنت اليوم خارج الحكومة بدل ان تأتي امام الكاميرات °°°°°°°°°°

  • Simo-Fez
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:29

    انا انصح الشخص المسرب بان يعترف عاجلا عسى ان تخفف عنه العقوبات قبل ان يحفروه اجلا…انا متاكد مليار في المئة ان الاجهزة الامنية ستكشف كل خيوط هذه الفانتازيا مهما طال الزمن…لذلك على المسرب ان يكون لبيبا و يقر بكل حيثيات الحادث قبل ان يجد نفسه وحيدا في مواجهة الطوفان.
    للتذكير فقط فليس المغرب هو الوحيد الذي عرف تسريبات الباكالوريا بل ايضا بلجيكا و فرنسا و اسبانيا…

  • جميل
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:31

    هل تعلم ان زوكربرغ هو المتهم الحقيقي في اندلاع الثورات، تسربات الامتحانات، الدونياتين باطما و بوتازوت اخبارهما بالمجان، ولم ينس في تسبب في طلاق الكوبل الفني و قراءة فاتحة الكوبل الحكومي . خلاصة اي فضيحة في العالم الا و زوكبورغ كان بطلها ….. وزيرنا المحترم اثرت عليه حرارة الصيام

  • Sami.D
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:32

    و مخترع الة التصوير و مخترع الانترنيت و مالك الشركة التي تطبع الامتحانات . كل شخص مسؤؤل ما عدا المجرم الحقيقي .

  • سعيد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:35

    واش هو لي خرج الامتحان ياك الاظرفة تفتح قبل الامتحان بدقائق قولو الحقيقة و دعونا من مالك الفيسبوك راه شبعان فلوس وشهرة ولا يحتاج الى هاد الخزعبيلات ثم لماذا عوض الامتحان المسوب باخر سهل جدا القضية فيها ان والتعليم راه مات شحال هادي كيما متنا حنا

  • أبو محمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:37

    أريد استقالت بلمختار لأنني احمله ما وقع لابنتي خصوصا في ما يخص التركيز من جراء ماشاهدوه في اليوم الأول من الامتحان. ح

  • simo
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:41

    c est coups de theare monsieur le ministre. Pourquoi on ne culpabilise pas les operateurs national.

  • المفتش كولومبو
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:41

    حسب المعطياة التي ادلى بها الوزير، فالتسريب لا يمكن الا ان يكون حصل من داخل المطبعة التي تطبع فيها الامتحانات ويتم بعد دلك وضعها داخل اضرفة مغلقة ومختومة قبل توزيعها على مختلف النيابات. فلا شك انه قام احدهم(المسرب) بسرقة ورقة من اوراق الامتحانات وقام بطيها ليتمكن من اخفاءها في ملابسه وبعد خروجه من المطبعة قام بنشرها ليلة الامتحان.

  • home
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:41

    a mon avis ca va vraiment rire le boss de face,
    le mini ne sais pas que le maroc est le seul pays qui a ce probleme,
    il est vraiment C.

  • معلق
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:42

    هناك حل بسيط في نظري و أظن أنه ممكن التطبيق، هو توقيف خدمة (حجب) الفايسبوك أمام المغاربة أثناء فترة الامتحانات، فالكل يتذكر كيف قامت الدولة بمنع الولوج الى "موقع لكم" كما أن دولا قامت بحجب مواقع عن مواطنيها، إذن فالامر ليس بالصعب على ما أظن

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:43

    صافي لقاو ليها الحل !!!!
    ما بقاش التحقيق سيتطلب وقتا طويلا ؟؟

  • أب تلميذ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:44

    يجب مكافأة مالك الفايسبوك، مارك زوكربيرغ، على نشره للامتحانات المسربة و ليس تحميله المسؤولية… تحميله المسؤولية يعني تطلبون منه عدم نشر الامتحان لتبقى الفرصة سانحة لأبناء أباك صاحبي و أبناء الفقراء الى الجحيم… يجب عليكم سيدي الوزير البحث عن مسرب الامتحان و معاقبته كيفما كانت صفته، أما مارك زوكربيرغ فلم ينشر الا الواقع المر و عليكم مكافأته و تشجيعه لفضح الفساد و المفسدين، لولا السيد مارك زوكربيرغ الذي فضح المفسدين لكان ابني قد حصل على 10/20 فقط من تلك الأسئلة المسربة رغم قضاء كل أوقات السنة في المراجعة و دروس الدعم لأن سؤالين لم يتم دراستهما بتاتا في المقرر، و لكان الشخص الذي سربت له الاجابة حصل على 20/20 دون أن يكلف نفسه في المراجعة طيلة السنة، شكرا لك ايها السيد مارك زوكربيرغ و المزيد لكشف الفاسدين……و الشكر لكل من ساهم في فضح الفساد و ارسال الأسئلة المسربة الى الفيسبوك لنشرها حتى يتم اغلاق أبواب الغش على أبناء الذين يظنون و يحسبون أنفسهم من طينة ليس كباقي أبناء الوطن …

  • المهدي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:46

    لو كانت المسؤوليات تحدد بهذا المنطق أيها السيد الوزير لحملت اليابان مسؤولية تدمير هيروشيما وناكازاكي لعالم الذرة روبيرت اوبنهايمر ، ولقاضت معظم شعوب الارض الروسي كلاشينكوف ، ولسبق المجتمع الدولي اليوم الى تحميل مسؤولية استقطاب داعش للمقاتلين من شتى بقاع العالم لزوكربيرغ نفسه وباقي أقطاب المواقع الالكترونية ، هذا هروب كبير الى الامام يا سيد بالمختار هل ينبغي ان يتوقف قطار التقدم التكنولوجي حتى لا تتسرب امتحانات الباكالوريا ، وهل فايسبوك موجد في المغرب فقط وباقي دول العالم لا يدرس أبناؤها ولا يجتازون امتحانات ايضا ؟ ابحث داخل الحلقة الضيقة المؤتمرة على حفظ السر المهني اما زوكربيرغ فبعيد عنا وعن غشاشينا .

  • Moha
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:47

    لا يا ابن المختار ,واش مارك مسالي ليك

  • زوكربيرغ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:51

    وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، اليوم بمجلس النواب، إن وزارته اتصلت بمالك الفايسبوك، مارك زوكربيرغ، "مسؤوليته ثابتة في هذا الأمر،……..
    وعلاه هداك اللي اخترع التلفون, والانترنيت…..وجميع الوساءل اللي ساهمت في هاد الجريمة نسيتيهم اسي وزير التعليم…. الله يعطينا وجهك

  • Talibe
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:52

    انا مع التحقيقات وكشف المستور ومعاقبة المتورطين, لكن لماذا هذه التحقيقات لا تطبق على جميع افراد المجتمع كيفما كانو? لمادا تبقى دائما فئة فوق القانون اقصد كبار المسؤولين لان غشهم و خروجهم عن القانون هو مسالة حياة او موت بالنسبة للمواطنن الدين لا حول لهم و لا قوة!!

  • عبدالاله العروي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:54

    يا سعادة الوزير كان عليك ان اولا تقدم استقالتك ولم تفعل ذلك في الدول الديمقراطية حينما تقع واقعة ويكون الوزير طرفا فيها او له مسؤولية او صلة يقدم استقالته بدون تردد حفاظا لماء وجهه ووجه حكومته وو طنه والحزب الدي ينتمي اليه وبهدا لاجراء يعتذر للامة وبعدها يفتح التحقيق…..فأين نحن من هذا

  • texas
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:55

    The minister must be kidding if he is blaming Facebook .get to the bottom of this and tell us who leaked the exam, or did the hacking and prosecute them.

  • أبو إبراهيم
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:02

    يجب معاقبة مسرب الامتحان، لأن هذه الفعلة أثرت سلبا على سمعة التعليم ببلادنا، رغم كلام الوزير والذي يقارننا بفرنسا وبلجيكا، فهذا تهوين للأمر ، يجب أن يتحمل الكل مسؤوليته، ومن لم يقدر عليها فليتركها من الوزير إلى التلميذ، يجب تتبع هذه القضية من الوزارة إلى الثانوية. آخذين في الاعتبار وقت التسريب ، الوسيلة التي تم بها التسريب، الجهة أو البلدة ، يجب استعمال جميع الآليات للوصول إلى نتيجة، ولوعلى الأقل إلى النيابة أو الأكاديمية التي تم فيها التسريب. فهذه جريمة في حق العليم.

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:05

    ياس ي بلمختار الفايسبوك هي وسيلة و ليست غاية مثلها مثل أي اداة ، غذا يقوم مجرم بقتل شخص بالموسى هل سنتتدعي الشركة المنتجة للموسى .. هذا ليس تحقيق .. اكيد انها إذا قضيتم الفايسبوك العالم سيضحك عليكم.

  • moemin
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:09

    لاتنسى ان تلوم الشركة التي صنعت الهاتف الذي صور به الامتحان ,يا امة ضحكت من جهلها الامم ,الغر ب ينتج و يبتكر و عربان حاد كين غير فاللوم,بزاف عليك زوكربيرغ ,وزارتك هي المسؤول الوحيد.

  • kassay
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:09

    من نهار جا هاد خينا للوزارة أو التعليم اللور اللور. بدا بأصحاب الباك تم أصحاب التكوين المهني أو إعلم الله شكون التالي فاللائحة

  • kassay
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:09

    من نهار جا هاد °°°° للوزارة أو التعليم اللور اللور. بدا بأصحاب الباك تم أصحاب التكوين المهني أو إعلم الله شكون التالي فاللائحة

  • Khalid
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:10

    Les épreuves ont été diffusé au moment du traitement et choix des épreuves par les professeurs de ministères de l'éducation national , c'est donc la responsabilité faudra là limité à 85% par le ministère de l'éducation national , et même que la version de prise de photo et diffuser par Facebook la responsabilité sécurité et surveillance par le ministère de l'éducation national

  • maman
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:12

    Mr le ministre donnez votre démission du vent svp on a marre de ce gouvernement que des catastrophes des problèmes la vie de jour en jour devient dur à cause de votre politique d'autruche vous avez détruit la classe moyenne du vent du vent de l'air

  • سعيد من الريف
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:19

    شركات الإتصال وشركات الهواتف المحمولة ومخترع الأنترنت ومخترع ألات التصوير هم كذلك مسؤولين عن تسريب الإمتحان
    أصلا الإمتحان ديال الرياضيات تسرب ليلة الإمتحان وليس من داخل القسم
    نريد أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها ليوم واحد بدلا من إلقائها على الأخرين

  • Siham
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:29

    حسبنا الله ونعم الوكيل .شكينا همنا للعلي القدير

  • محمد جمال
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:30

    حل مشكل التسريبات بسيط جدا : تزويد قاعات الامتحان بأجهزة التشويش على الشبكة و التكلفة رخيصة مقارنة مع ما يصرف على الحد من التسريبات
    حل مشكل من المسرب بسيط جدا : شرطة الجرائم المعلوماتية ترجع ل ip و لباكي البروتوتكولات التي رفعت منها الصورة فيعرف مكانه بالظبط و رقم التسلسلي للهاتف و غير ذلك من المعرومات
    تراسل الرجل أليس في بلادنا من له الكفاءة لمعرفة من ؟؟؟؟

  • aziz talib
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:36

    أليس في المغرب من يستغرب كم عدد الساعات التي تهدر في إغلاق المؤسسات التعليمية وكيف يمكن إستغلال هذه الساعات الطوال من أجل تطوير كفائات الرياضيين والأميين والمنقطعين عن الدراسة لي ضروف إجتماعية وأيضا تشغيل المجازين في إيطار المحدد إلى حين التوضيف.

    ساعات يومية وليلية طوال من إغلاق المؤسسات التعليمية يمكن إستغلالها في رفع مستوى الرياضة والتعليم ومحو الأمية ونقص البطالة وأموال بالملايين يمكن أن تدخل إلى خزينة الدولة، ولكن للأسف ليس في مغربنا من يفكر في إستغلال هذا الكنز

  • العربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:37

    طاحت الصومعة علقو الحجام ؟ يعني لو تم تسريب الامتحان عبر الهاتف او اليوتوب او غيرهما لتم تحميل المسؤولية للمخترعين اليس كذلك ؟ يبدو لي ان المغاربة عجيبين في كل شيء وصدق من قال لا تستغرب و انت في المغرب

  • خالد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:38

    هذه الوزارة فقدت مصداقيتها وكان حريا بهذه الحكومة (50 وزير) ان تكلف جهة مستقلة للتحقيق التي فيما جرى واخبار المواطنين.تطهير وإصلاح هذه المؤسسة امر امر مستعجل.اين هي وعود الاصلاح التي جائت على لسان المنتخبين¿

  • عزيز
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:42

    لطي ملف خطير يتعلق بتسريب اخنبار اارياضيات سنلصق التهمة لمالك الفابسلوك! هذه قمة الإستهتار وعدم تحمل المسؤولية السياسية فيما جرى وبدعوى عدم الإنتماء ﻷي حزب سياسي.الفايسبوك مجرد أداة للتواصل تنشر الخبيث و الطيب..على الوزارة والجكومةتحمل مسؤولياتها كاملة فيما جرى من نسريبات وأيضا في ماتداولته وسائل اﻹعلام من عزم الوزارة على محاربة كل أشكال الغش و باستعمال وسائل تكنولوجية متطورة في حين أن الواقع عكس ذالك حيث مرت بعض اللجان من بعض المراكزو من بعض الأقسام دون أخرى ليدرك المترشحون عدم فعالية ضبط الهواتف وأن الأمر لا يعدو كونه نوعا من التخويف وكأننا نفسج المجال للغش بعد مرور جهاز كاشف الهواتف.يجب اتخاذ إجراءات أكثر فعالية وبجدية بالتشويش على مراكز الإمتحان و محيطه ووضع آلات الكشف بباب جميع المراكز ومنع إدخال الهواتف و ماشابهها من طرف الجميع مترشحون و أساتذة و إداريون ليكون الهاتف الثابت للمؤسسة هو أداة التواصل الوحيدة إبان الإمتحان وهذاليس انتقاصا من المشرفين على الإمتحان ولكن لرفع التهم التي بدأت بعد التسريب تلفق للأساتذة.فنحن نحرس على مرور الإمتحانات بسلام ونغض الطرف على المشاكل

  • bajocien
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:45

    الفيسبوك اتبت فقط ان ابناء االاعيان كانوا دائما يحصلون على اوراق الامتحانات في مناولهم.
    هدا الوزير يتستر على الفاعلين و يلصق التهم بمااك فايسلوك .!!!!@ .
    ادا لم تستطع ان تحقق استقل فورا .
    نريد ان نرى صور المفسدين في نشرة التامنة و النصف.

  • المواطنة!!!
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:46

    و الفرق بين ما وقع في المغرب و ما وقع في فرنسا و بلجيكا هو ام في هذه تم اكتشاف امر تسريب الامتحان في دقائق فقط و تمت معالجة الامر قبل التحاق التلاميذ بمراكز الامتحان..اما في بلدنا العزيز فالمسؤولون عن التتبع كانوا في سبات عميق و لم يتاكدوا من التسريب الا بعد مرور يوم كامل..

  • Amin
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:47

    وماذا عن آبل وسامسونغ اليست هاته الأدوات من سهلت عملية التسريب؟؟؟ وماذا عن شركات الاتصالات ؟؟؟ دائما تعلقون فشلكم على مسائل سخيفة…..ضحكت ضحكات هستيرية وانا اقرأ الخبر ولم اجد عنوانا مناسبا سوى نعت هاته الواقعة بالمهزلة

  • سلوى
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:47

    من الواضح ان الحكومة بكل اجهزتها فشلت في ايجاد المسؤول عن تسريبات الرياضيات عحيب عريب في نفس الوقت

  • Bakouk
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 17:54

    الله اكبر وأخيرا وجد بلمحتار ان لفايسبوك في تسريب ورقة الرياضيات يد لا تبطلهاالعين .اذا اصبح راس فايسبوك مطلوب مغربيا .اما يقر وأما يبحث له عن محامي .ولا السيد الوزير التسريبات التي وقعت بالتي وقعت في فرنسا وبلجيكا .ياسلام!تلك دول مؤسسات :كل الأفراد
    سواسية امام القانون ،لا

    فرق بين ابن الوزير وابن عامل النظافة .اذا وقع ليذيهم تسريب يكون من فعل مغامرين القصد التحدي لاغير ،وليس كما عندنا من أجل ابناء أشخاص بعينهم .

  • الخبير س
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:00

    والمغاربة يحملون" بلمختار" مسؤولية "تحطيم" اللغة العربية
    اعتذار اكبر من زلة…
    قول منسوب الى وزير تعليمنا :"التسريب لن "يحطم" الباكالوريا المغربية، وإذا كان "يحطمها" فإنه "سيحطم" الشواهد الفرنسية والبلجيكية".
    معالي الوزير "سيحطم" الارقام القياسية في ركاكة التعبير و"تحطيم" اللغة العربية وبذلك سيدخل كتاب Guinness World Records 2015 كتاب "غينس" من اوسع دفتيه..

  • جواب مالك الفيسبوك
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:02

    مارك زاكربك غير مسالي ليك . قدم إستقالتك فضيحتك في التسيير كارثية . مالك الفيسبوك مشغول بمشاريع كبيرة لإيصال الأنترنيت بالمجان لمناطق نائية بالعالم. لبس لديه وقت لقراءة رسائل الدول المتخلفة

  • محسن
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:04

    هذا جميل و كان مارك زوكربورغ رجل الاعمال و المبرمج و الشاب الطموح سيجيبك … ارجوكم كفاكم هراءا و تحملوا مسؤولياتكم بكل رجولة … و براكا من دا ليا خبزي دا ليا كوجاكتي … و قيلوا الناس عليكم

  • مارك ابو الفيس بوك
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:06

    وماذا عن تويتر وغوغل بلوس، وباقي المواقع الاخرى؟ كذلك الواتساب يمكن ان يكون مشتبه به ايضا. الفيس بوك بريء حتى تثبت ادانته.

  • hicham
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:12

    ما فهمت والو???? كيفاش تيفكرو هاد الناس أي كلام و صافي . ا سيدي كيما وقع مع اوزين و الكروج و وزراء المصباح خصو يجري على هاد الوزير وزارتو ناديك و خصو يتحمل المسؤولية

  • miloud
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:12

    لاتجعل فايسبوك مشجبا تعلق عليه فشلك

  • ابو تريكة
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:18

    ….وزارته اتصلت بمالك الفايسبوك، مارك زوكربيرغ، "مسؤوليته ثابتة في هذا الأمر، ………..، وننتظر جوابه لحدود الساعة". + زيد انتظر مشيتئ بعيد اسي او العيب فيك ماشي فيه

  • رقم مغربي.
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:21

    نحن نقر بوجود الفساد في كل بلدان العالم ولكن نعترف ايضا بوجود قوانين زجرية تضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين بمصير البلاد والعباد اما في المنطقة العربية وضمنها المغرب فالامور تختلف حيث ينتشر الفساد دون حسيب ولا رقيب فيبدو ان ما يسمى بالتحقيقات التي باشرتها وزارتا التربية الوطنية والداخلية لن تصل الى النتائج المرجوة التي ينتظرها المغاربة بفعل غياب الجدية والاستقامة والنزاهة والارادة في كشف المستور فكم هي الفضائح المدوية التي تثقل كاهل المغرب والمغاربة وتزيد من معاناتهم ابطالها نافدون في الدولة ومع دلك لا نسمع عن اي متابعات او عقوبات في حقهم بل يعتمد المسؤولون على عامل الزمن حتى يتم نسيانها بالكامل من طرف – الراي العام – نحن لا نحسن الظن اطلاقا في مثل هده التحقيقات التي لا تعدو كونها امتصاصا للغضب فحتى لو تم كشف المتورطين كما تعهد السيد الوزير فستتم التضحية بالسمك الصغير اما الحيتان الكبيرة فممنوع الوصول اليها اما قول الوزير بان التسريب موجود ايضا في فرنسا وبلجيكا ولا يقتصر على المغرب صحيح ولكن تناسى السيد بلمختار ان القوانين الصارمة هناك
    جاهزة لردع المتلاعبين بخلاف بلدنا العزيز.

  • bella
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:23

    يقول المثل: طاحت الصومعة علقو الحجام ….

  • abdou
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:30

    يجب تقديم الاستقاله فورا ادا كان الوزير يحترم نفسه

  • محمد
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:32

    نسيت سيدي الوزير ان تتهم الشركة المصنعة للهاتف الدي تم به تصوير الامتحان. قمة السخافة

  • يوسف
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:35

    الله يهديكوم او صافي
    بلا مانكدبو على راسنا راه المشكل فينا اش داك لشي فيس او لشي مارك ???
    كايكول المثل سيق دارك عاد هدر على ديور الناس

  • Aziz
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:36

    في الحقيقة الباك في المغرب خاص يدوزوه غير 30 واحد في المغرب كلو لمدة 30 سنة أما الباقي فخاصهم يمشيوا من الإبتداءي للنجارة .التقليدي.الحدادة.البناء …ماشي تيقرا بنادم ويسالي عاد يبدا يتعلم حرفة.و هادوك 30 مايغشوش و يخدموا.وشكرا

  • oussama
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:48

    دابا واش بنكيران ولا زوكربيرغ هو السبب ؟

  • belaid
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:58

    Really, you are cracking me up.
    You need to get fired solely because of this comment. Lol

  • مؤامرات وابحاث شكلية
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:04

    ادا تابعنا تحليلاتكك، فعلينا ان ان نبحت عن ألجن ،لنتهمهم ،بالتسريب ،اولا هناك موظف ،بحكم مسؤولياته ،قام بتهريب أوراق الامتحان ،احتفظ بالأصلية غير المطوية ،على اربع بعد استنساخها ،ادن لا تحاول تبرئة موظفي الوزارة او الأكاديميات ، وما لايبرئ الوزارة ،هو لمادا فقط الرياضيات ؟ ومن كان على علم ان امتحان الرياضيات لهده السنة سيكون صعبا ؟ وتبقى قضية الغاية من التسريب .?وهي واضحة ،الوقوف امام كل إصلاح حقيقي ،ولاسيما البرنامج الاستعجالي ،الدي ينفع الناس ولا ينفع القيمين على وزارة باب الرواح والعودة لاثلاح البرامج والمناهج والذكي ينفع مديري الأقسام بالوزارة والأكاديميات ،ولا ينفع الناس ،وهدا هو خلطات وغايات المسربين ،

  • مغربي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:10

    فايسبوك كاس. و ما ذنب الكاس ان ملئ بالخمر او الحليب

  • hawhaw
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:11

    les directeurs des ètablissements viennent à 6h du matin à la dèlègation pour prendre les examens.alors que l'èxamen est apparut avant au facebook à 1h du matin .j'ai pas compris pourquoi impliquè les centres d'examens donc.c'est clair qu'ils sont très loin de la responsabilitè

  • المصير
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:11

    مالك الفايسبوك هو المسؤول عن تسريبات امتحانات الباكالوريا و جينيفر لوبيز هي المسؤولة عن الفساد اﻷخﻻقي في المغرب.. و حكومة بنكيران المسكينة هي الضحية.. إنا لله وإنا اليه راجعون على هذه المصيبة التى اصابت هذا البلد الغالب على أمره

  • عبراوي عبدالله
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:17

    باز اشدانا لمارك وكيفاش وصلت ليه كفى من الضحك اااااه لعبين معنا حبا واخا قريتوا تخلويض وطاح ليكم فطاس المغاربة عاقو وفاقو

  • عبده
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:22

    وحكومة هذه.!!!!حكومة العجائب والغرائب…نؤدي ألثمن بعدم تصويتنا ليأتي أشخاص يمثلون أقلية من ألشعب ويتخذون قرارات ضد أغلبية الشعب المغربي..

  • سمير
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:28

    لكل من يقولوا للوزير تحمل مسؤوليتك انتم من لايدرون ماهي المسؤولية .ذاك الرجل تحمل مسؤوليته وما فوق بحيث لم يتاخر بتصحيح مصار الامتحانات في ظرف وجيز وعمل على ان لا تضيع الفرصة على الممتحنين .شكرك سعادة الوزير و كل طاقم الوزارة من الهرم الى القاعدة. انشر منفضلك

  • سامي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:43

    ماهذه التعليقات التي تكتبونها للسيد بالمختار ؟ انسيتم ان الرجل لايتحدث لغتكم ؟؟؟؟ اليس هو من قال للقناة الفرنسية عفواً انا لا أجيد التحدث باللغة العربية ، ان كمنتم ولابد مخاطبي الوزير فخاطبوه باللغة التي يفهمها

  • Benkirane h nasal 
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 19:49

    س الوزير بلمختار و رييس حكومته يجب عليهما تقديم استقالتهما فورا بدون قيد او شرط ان سياسة هذه الحكومة فاشلة ماة في الماة لا تخدم الا لفايدتها فقط ورأ الشعب عاق و فاق و خرجوا بلا تعياق.

  • said
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:19

    قريب ا سي المختار تقول لينا راه اباما لي سرب هاد الا متحانات

  • وحشم وستقال رحنا حشمنا فبلستك
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:19

    شوف اسي بلمختار راك شرفتي سير خلي بلستاك لشباب راه عقليتك بعيدا على عقلية شباب والى بغيتي تحاسب خونا أجي نحسبوك ووالله مكتحشم سير دربها ليك بشي حج و تسنت لعضامك فهاد رمضان و دير ما ذي معاك لهيه

  • غريب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:23

    سبحان الله. نطلب من فيس بوك المساعدة الجاني معروف ولكن حتى لا ننفضح الفاهم يفهم. لماذا نذهب الى الفيسبوك أين هي شركة الاتصالات الموجودة في المغرب سي بالمختار لو عجزت شركات الاتصالات عن الكشف على صاحب تسريبات فهناك مشكلة
    اما الأنظمة غير راقية لعصرنا وأما هناك جهة من الحساد لنيل من الحكومة هي وراء هذا العمل الشنيع المغاربة من اذكياء العالم في التقنية المعلوماتية أتمنى من لجنتكم ان يكون هناك هاكرز وانا أكيد في ظرف وجيز سيعرف الجاني

  • ١محمد١
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:23

    إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار

    أنت على رأس وزارة أتبتت فشلها بشكل دريع… أطالبك بالإستقالة فوراً و أن تترك التحقيق للشرطة فهذا ليس من إختصاصك…

    كفى إستهتاراً بمستقبل شبابنا فأنت لست أهلاً لهذا المنصب المهم…

  • الروداني
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:44

    الساحر الذي قام بالتسريب لم يعد بينه وبين القبض عليه الا اياما معدودات وهو الان لا يفكر الا في مأواه بعد القبض عليه. واعلم علم اليقين انه سيكون أضحوكة لكل المغاربة لان عقوبته لا تتصور بال احد. وأقول لك استعد …..

  • abdul
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 20:50

    سي بلمختار احتار و ا°°°°°° طار وبدا يوزع التهم ليل ونهار ويقول:أنا المسؤول-أنت المسؤول- أنت المسؤولة-هو المسؤول -هي المسؤولة- نحن المسؤولون- أنتما المسؤولان-أنتما المسؤولتان-هما المسؤولان- هما المسؤولتان-أنتم المسؤولون- أنتن المسؤولات- هم المسؤولون-هن المسؤولات…ويبقى السؤال من المسؤول؟

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:25

    لم اكن اعلم ان مارك صاحب الفيس بوك
    موضف في وزارة بلمختار
    كفى الله اخليكوم من استحمار هذا الشعب
    راه الثور لي غدي ينطحكوم مزال كيرجع لور
    عيقوا اصحبي

  • امين
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:45

    يجب ايضا ان تتحمل المسؤولية شركات الإتصالات التي ساهمت في نشر التسريب بتوفير الإتصال للمسرب

    فايسبوك موقع اجتماعي وتم استعماله بشكل خاطأ لنشر التسريب من قبل عديمي الضمير

    اذا استعمل احداُ شيأ ما مثل السكين لقتل شخص ما هل يجب تحمل المسؤولية لصانع السكين؟

  • مارك زوكبيرغ
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:55

    وعارتي أسي بلمختار غادي دعي مارك ونتا مازال ما دعيتي هاد لمارك لي معاك.
    بالله عليك هل مارك هو الذي سرب الإمتحان فالفيسبوك ما هي إلا أداة لتسريب الإمتحان
    ناري كحلتيها مارك هو لي غادي إدعيك .وأخيرا سؤال: كيف تسير جامعة الأخوين؟

  • midou
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:30

    أكبر المفسدين يوجدون في النيابات . فيها يوجد مافيات يتﻻعبون بكل شيء .ففي هده البؤر من الفساد تكون التسريبات .فهم يراسلون اﻻكادميات بأن كل شيئ على ما يرام وهو عكس دلك. فهم يتﻻعبون بالمناصب الشاغرة و ﻻ يسرحون بها ويبيعونها فيما بعد. اما
    المؤن والتجهيزات وغيرها فحدث و ﻻ حرج . وهده ﻻتستطيع الدولة القضاء عليها ﻻن كل اجهزة الدولة فاسدة. العالم يعرف هدا. ﻻقيمة ﻻي شهادة اداكانت مغربية

  • كاتب
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 22:44

    هل هذا يعني ان صانع السكاكين هو المسؤول عن الجرائم التي تحدث بالبلاد

  • تمزيرت
    الخميس 25 يونيو 2015 - 00:24

    التسريبات قديمة قدم الامتحانات,الفرق هو انه قديما وفي غيا ب وسائل الاتصال والتواصل الحالية كانت التسريبات تحط على اوراق مطوية حرة او مربوطة ب :لاستيك,او مكتوبة على الفخذ او الدراع,اوتحت الزيف(الفولار) وكانت تستفيد منها فئات معينة,كانت تسريبات موضعية,ومع ظهور الوسائل الحديثة تم نشرها عبر المواقع بسرعة الضوء.لا يمكن للسيد الوزير ان يبحث خارج قلعته عن مصدر التسريب , فبكل بساطة التسريب من داخل القلعة.

  • podstyle
    الخميس 25 يونيو 2015 - 01:15

    وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، اليوم بمجلس النواب، إن وزارته اتصلت بمالك الفايسبوك، مارك زوكربيرغ، "مسؤوليته ثابتة في هذا الأمر، لذلك طلبنا منه التعاون معنا لمعرفة المسؤولين عن التسريب الحالي، وأي تسريب في المستقبل، وننتظر جوابه لحدود الساعة".

    >> ( قل انتظروا إنا منتظرون ( 158 ) )

  • علامة تعجب
    الخميس 25 يونيو 2015 - 02:03

    غريب أمرك، هل تعلم سيدي أن موضوع الإنشاء ( riting )
    بالنسبة لتلاميذ العلوم رياضية، مادة الإنجليزية، طلب منهم أن يكتبوا ( email) يقنعون فيه زميلا لهم لا يتوفر على حساب فايسبوك بتعداد إيجابيات الفايس ( advantage) !!!!
    دون تعليق!!!!!
    لكم أن تعودوا إلى موضوع الإنجليزية،الثانية باك، علوم رياضية،
    09 يونيو 2015
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  • الطوفان قادم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 03:28

    الآن فقط فهمت الدوافع الحقيقية لمبادرة الوردي بإخلاء "بويا عمر" و ترحيل نزلائه ، بالفعل وزير الصحة يراعي المقامات ، حيث لا يعقل أن يشترك مجانين الرعية و مجانين علية القوم خاصة إن كانوا من أصحاب الاستراتيجيات "الخاوية" نفس الغرفة و نفس الأغلال و الأقفال و يأكلون من نفس الطبق .

  • rien
    الخميس 25 يونيو 2015 - 04:30

    واش قالتها ليكم غادي تصبح القضية بحال الكراطة حكا الفيفا هي ليدارت كولشي اش جيب الفيسبوك لويزارة هاذي راه غا وسيلة بغينا الجنات لساربوه
    حنا كانهضرو شكون لي سرب ماشي الوسيلة لتسرب بها كون اسي لوزير ماقصرتوش فخدمتكم كون ماخاديش يوقع هادشي
    هاذا هو الفرق بينا او بين الغرب كيتحملوا المسؤولية ديالهوم حنا كنحملوها البعطيتنا اولا الاشياء
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدااسﻻم
    الخميس 25 يونيو 2015 - 04:57

    كفى من العبث يا وزير ! إذا فشلت في قضية صغيرة مثل التسريبات التى خرجت من مصلحة تابعة لكم ومعاقبت المسؤولين فعليكم أن تتركوا المسؤولية للغير.

  • مصطفى
    الخميس 25 يونيو 2015 - 04:59

    السلام عليكم ورمضان مبارك . كاباء لاحظنا أن بعض الأساتذة المتقاعسين يقترحون اسءيلة للامتحانات لم يشرحوا الدروس المتعلقة بها للتلاميذ وفي بعض الأحيان يكونون عاجزين عن الإجابة عنها وكأنهم بذلك يريدون إظهار تمكنهم من المادة التي يدرسونها أمام زملائهم المجدين. رجاء من هؤلاء تنفيس عقدهم النفسيه خارج طار التدريس وليس على حساب التلاميذ ومن وراءهم اولياؤهم فأغلب الناس عاقت وفاقت

  • Abdesselam
    الخميس 25 يونيو 2015 - 05:07

    Si le redponsable de facebook ne vous répond pas monsieur le ministre, faites intervenir Interpool, l'OTAN et l'ONU pour arrêter les coupables qui se trouvent dans vos propres ďépartements. En attaquant le responsable de facebook vous ridiculiser encore plus votre pays en déclarant de manière ridicule votre incompétence alors qu'il est si facile de démissionner.

  • مرمضن
    الخميس 25 يونيو 2015 - 18:43

    نووض أسي الوزير راه شركات الإتصال هي الوسيلة
    ناس كيدارو نقلو ؟
    خاص الشركات يدار معاهم تحقيق
    كيبقاو هوما المسؤولين الأولين فالقضية

  • عبد الحفيظ
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 00:18

    القضية فيها راس حربة كبير وراه باين باراكا من التخبية

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية