24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. شبكة تنتقد "تأخر" تقرير وفيات الخُدّج .. ومسؤول يحتمي بالقضاء (5.00)

  2. جماهير الرجاء تجذب العائلات بـ"شجّع فرقتك ومَا تخسّرش هضْرتك" (5.00)

  3. شكايات في ملفّيْن تجرّ "مول الكاسكيطة" للسجن (5.00)

  4. إقصائيات كأس إفريقيا .. "أسود الأطلس" يتعادلون في جزر القمر (5.00)

  5. دماء شباب مغاربة تتضامن مع جرحى قطار بوقنادل (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء داخليون بتطوان يرفضون الخدمة الإجبارية

أطباء داخليون بتطوان يرفضون الخدمة الإجبارية

أطباء داخليون بتطوان يرفضون الخدمة الإجبارية

نفذ الأطباء الداخليون بالمستشفى الجهوي سانية الرمل، وقفة احتجاجية أمام بوابة المديرية الجهوية لوزارة الصحة بتطوان، وذلك احتجاجا على مشروع يتضمن بنودا مرتبطة بالخدمة الصحية الإجبارية للأطباء الداخليين، حيث يتعين على كل طبيب متخرج أن يشتغل في المناطق النائية لمدة سنتين.

وجاءت الوقفة التي خاضها الأطباء الداخليون بمستشفى سانية الرمل بالموازاة مع الوقفة المركزية التي نظمها زملاؤهم أمام المستشفيات الجامعية في الدار البيضاء، والرباط، ووجدة، ومراكش، وفاس.

واعتبر المحتجون أن الخدمة الصحية الإجبارية، تشكل حيفا وظلما في حقهم، إضافة إلى تعارضها مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان، كما طالبوا بتوفير تجهيزات العمل في المناطق النائية وتحفيز الأطباء، قبل الحديث عن "الخدمة الصحية الإجبارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (64)

1 - مغربي الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:38
تحية اجلال و احترام لكم اخوتي ، شكرا للمجهود الدي تقومون به من دون مقابل عبر المداوامات بالمستعجلات و الخرجات لجبال تطوان ، عرفتم في تطوان بحسن خلقكم و حسن معاملتكم عكس ما كان يشاع عن الاطباء .
وفقكم الله في ملفكم المطلبي
2 - العزواني الجمعة 26 يونيو 2015 - 12:53
لو كان لديهم حس وطني لقبلوا. الطب عمل إنساني قبل كل شيء .
3 - bensaidms الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:02
non messieurs les médecins notre pays a besoin de vous et vous devez le servir un peu de sacrifice tout le monde n est pas médecin pour faire votre travail
il est inconcevable que certaines régions se trouvent sans médecins c est inadmissible c est dur certes mais une petite période pour servir le pauvre cytoyen est un geste de grande responsabilité patriotiques. a nos caïds. nos pachas
nos présidents communaux d offrir tout le confort à nos chers médecins bensaidms
4 - mohamed italy الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:11
ومن لسكان المناطق المعزولة من صحة و تعليم. ام ان الضمير المهني والحس الاخلاقي لا يشمل هولاء . ام ان الحنين للعمل( قدام الدار) والرشوة و المعرفة هو المصيطر حتى على اطباء مغرب الغد
5 - most الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:26
Une petite correction , il ne s'agit pas de medecins internes , mais d'étudiants en stage interné dans un hopital provincial.
6 - mojane الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:33
من الافضل ان تتمرنوا على سكان المناطق النائية كوارزازات وزاكورة وطاطا .... لأنهم مواطنون من الدرجة الثانية وحبنءد ولما ثما تداربكم التحقوا بالرباط والدار البيضاء وفاس. .. أين هي روح المهنة يا "اطباء"
7 - adam الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:37
comment ca,vous avez etudie gratuit et par contre vous avez recu de la bourse pendant votre periode de l etude.maintenant au lieu de travailler aider les pauvres dans les hopiteaux du gouvernement vous ne voulez pas.meme pas pendant une courte periode.vous devez savoir combien les gents payent pour ces etudes que vous avez recu grtuit
8 - مواطن الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:39
تحية ﻷطباء سانية الرمل يكفي العمل الذي قمتم به و التضحيات التي قدمتموها دون مقابل في السنتين السادسة و السابعة و دون ابسط ظروف العمل يكفي و حان للجميع الاعتراف بمجهوداتكم وفقكم الله في ملفكم المطلبي العادل و المشروع
9 - بركاني الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:41
لفشوش هدو واقيلا نجيبولكم المرضى لديوركم
10 - aziz الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:42
ليس غريبا على زمرة ممن ينتسبون لهذا بالاسم فقط أن يرفضوا الخدمة الاجبارية لأن هاجسهم الأول والأخير هو الربح فقط . ومن هذا المنبر أحي السيد الوزير على هذه الخطوة. لي ماعجبو الحال اشوف ليه شي حرفة خرى حدا ماماه أو باباه
11 - طبيبة الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:51
حسنا الوطني لا غبار عليه و لا ننتظر احدا كي يجلبرنا على خدمة بلادنا بكل مناطقها فقوافلنا الطبية لا يجبرها احد على التوجه الى ابعد المناطق لعلاج المواطنين المنسيين و لسنا من نسيهم بل المسؤولون الذين يحاولون التشكيك بوطنيتنا و تبخيس عملنا و الالقاء بالمسؤولية كاملة على الحلقة الاضعف و ترك الساحة خالية لأبنائهم اللذين يدرسون في الكلية الخصوصية و تشويه صورة الطبيب المغربي و هذا ما لا و لن نقبله
نحن مغاربة و نخدم المغاربة و لا نقبل الاجبار و لا اهدار كرامتنا
12 - Bla bla الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:53
Salam
A chaque fois que je lis les commentaires du " citoyen hespressique " je remarque une grande haine envers les médecins
C malheureux mais c les résultats de plusieurs années d 'endoctrinement et je pense d'un bas niveau intellectuel et social et je dois l avouer d agissements de certains médecins sans scrupule ni humanisme mais c pas une raison de généraliser
الله يهدي ما خلق
13 - عبد الجليل الجمعة 26 يونيو 2015 - 13:59
الى رفضتم الخدمة اﻻجبارية بلا ما تقولوا احنا مغاربة
14 - amino الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:03
a tous ces commentaires dénués d'objectivité , Sachez CHERS MESSIEURS , qu'il n'y a aucune infrastructure digne de ce nom dans les hôpitaux des grandes villes (scanner en panne a casa , radios inutilisables à Rabat .....WAHALLOUMA JARRAN ) , les régions que vous appelez "NAAIIYA " ne disposent d'aucun matériel médical .......,Comment voulez vous que les médecins exercent leur noble métier ......Mr le ministre , qui a exercé dans les hôpitaux de casa et de Rabat est bien au courant de la situation , et c'est désolant de voir ce professeur dénigrer la vérité et exposer le problème à l 'inverse , au lieu de s'attaquer AUX DYSFONCTIONNEMENTS FLAGRANTS DANS CE SECTEUR , il met la charrue avant les bœufs en s'attaquant au maillon faible que sont les médecins , ses confrères ."RABBANA LA TOUKHIDNA BIMA FAALA ASSSOUFAHAE MINNA "A "
15 - Medecin الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:08
Oui monsieur on a étudié gratuitement parsqu'on est excellents et on a avait toutes les conditions necessaires pour étudier à la faculté de médecine et c'est une faculté publique comme toute les facultés du maroc et on n'a jamais eu de bourse les 110dh on travaillait dur pour prendre soin de nos patients pendant le service et les gardes chose que les autres étudiants du maroc ne font pas et pendant 2 ans, la 6eme et la 7eme année on travaille à temps plein au sein des hopitaux à traiter, transporter les patients et faire des gardes de 24h de 48h et de jne semaine des fois et donc si on a eu un encadrement gratuit on a contribué pendant toute la periode de nos études à la prise en charge de nos patients et avec un immence plaisir et on est les seuls étudiant à faire ça malgrè le niveau médiocre de l'encadrement et des établissements on a supporté tout ça pour pouvoir soigner les marocains avec dignité donc arretez de nous juger sans savoir de quoi vous parlez
16 - mousalim الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:10
ces futurs medecins , à leur sortie, vont lire le serment d'hypocrite au lieu de celui d'Hypocrate. vous devriez avoir honte. vous vous êtes habitués à recevoir sans rien donner et on doit en finir avec ces agissements enfantins et irresponsables. Si j'étais responsable je restaurerais le service militaire pour apprendre à ces arrivistes ce que c'est que être citoyen marocain, ce que c'est que être le sacrifice pour son pays. Nous vous soutenons monsieur le ministre , il ne faut pas céder, et si on a besoin de médecins on peut en trouver facilement ailleurs.
17 - Ayoub الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:15
Aux gens qui se croient plus humanistes que les médecins , le jeune médecin est gradué a lage de 26 ans au minium et tu veux l'envoyer a l'exil avec 2000DH aprés 8 ans d'etudes ?? voila si vous etes humanistes acceptez vous d'aider les médecins et de ,ne pas recevoir votre salaire pendant 2 ans ?? venez SVPة vous les humanistes ,pour aider les médecins a distribuer les médoc ou pour organiser les citoyens e pendant 2 ans sans salaire ??
on a pas étudié gratuitement nous parents payent les taxes et on bénéficie pas des ressources de phosphates , et la bourse qu'on a est 120 DH par moi
أتحدى أي شخص منكم ممن يتشدق بالانسانية بأن يذهب الى دوار من أجل العمل فيه سنتين ب 2000 درهم ؟ لا أحد منكم سيذهب فحتى التبرع بالدم الذي هو عمل مجاني و لا يتطلب منكم غير الذهاب الى أقرب مركز لتحاقن الدم لا تقمون به...فأين هي انسانيتكم التي لا تظهر الا من وراء الحاسوب؟؟؟؟؟
18 - الجعايدي الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:15
واخا اسيدي إلى ممشيتوش نتوما شكون يمشي لدوك المناطق الغابرة في أعماق مغربنا الحبيب . والله بحكم عملي في ورزازات و زيارتي لبعض القرى في أعالى الجبال كتيدلي و توندوت و الله إن الناس ليموتون هناك فمن سيرأف لحالهم غير وزير الصحة و إني لأحيه على قراره هذا
19 - محمد الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:19
بارك الله فيك يا سبدي الوزير المحترم. لم يجرؤ أي وزير على إصلاح هذا القطاع غير. وفقك الله ونتمنى لك نصرا مبينا على أعدائك أعداء الوطن وخدمة الإنسانية.
20 - maroc الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:23
لماذا اخترتم مهنة التطبيب إذا. دعوا المناصب لغيركم واجلسو في منازلكم وتكونوا اقرب لاهلكم وللمجتل الحضري. فهناك من المغاربة من هو اكفؤ منكم و مستعد للعمل النساني وليس لفتج مجزرة (مصحة)."الله يهديكم المغرب راه ولا فيه القانون هو لي غالب"
21 - Gosse de riches الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:24
Heureusement que mes parents sont riches, La faculté de médecine privée va me permettre d'être libre à la fin de mon cursus en plus d'avoir de bonnes conditions de formation et de vie estudiantine. Pas de service obligatoire pour moi, je ne dois rien à personne
22 - texas الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:26
If these doctors paid for the tuition to get where they are now so they should be free to work anywhere they want but if they got a free education ,they should work where the taxpayer need them with a decent salary of course
23 - مغربية حرة الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:27
والله حتى عيب عليكوم .الدولة درساتكوم فابور وكتعطيكوم مازال المنحة والمفروض انتوما تقبلوا هادشي بسعة صدر لانه كاينين الناس مساكن في البوادي مكاين لي طل عليهوم . حمدوا الله بلدان اخرى الطب كيتدرس بزبالة الفلوس سيروا غير للاردن وشوفوا الناس واحلين في اقساط الجامعات
24 - هشام المعماري الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:32
المرجو منكم هو خدمة الوطن و المواطن, لأنكم أولا اخترتم مهنه قيل عنها انها انسانيه و ثانيا أن تعليمكم مجاني، سكنكم مجاني في الحي الجامعي و اكلكم مجاني او مدعم (1د.20س. للوجبة) أنا مع الإختيارية في العمل لكن بشرط أن تدفعوا او بالأحرى أن ترجعوا كل سنتيم صرف عليكم من أموال الشعب المغربي المعطاء و أتعاب الأساتذة و البروفيسورات و بما انكم إقترضتم هذه الاموال ستة سنوات وجب اردادها كما ترد الأموال للبنوك اي بالفائدة التي "أحلها" في حالتكم هذه!
إن قبل طلبكم هذا فوالله لن أتعجب إن ندى به خريحو معاهد الشرطة و مدارس القوات المسلحة الملكية.
رمضان مبارك متابعي و قراء هسبريس و شكرا لكم على نسخة الجوال، تطبيق أكثر من رائع.
25 - EtudiantMarocain الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:38
ramadan Moubarak a tous et atoutes ,
Au commentaire Numero 4 ,c'e que vous dites entre dans la polémique " Medecin = bac+5,6,7,8,9,meme ceux qui disent 13 !!) le probleme c'est que l etudiant de la medecine une fois arrivé a la 5 emme année plus ou moins ,il sort de son feculté pour un stage de longue durée (le stagaire appelé pendnat cette periode :medecin interne) .les medecins pretendt que cette priode apparteient aux etudes !! pour dire en fin qu ils ont etudiés 7ans meme ceux qui place l barre plus haut en disant qu il a etudé la specilaté donc il a bac+13!! .par cette maniere tous les autres leaureats des autres ecoles pouvent agouter leur stage et formation continue au nombre d années acaedmique pour dire au lieu de bac+5 ,j ai bac +9,5 et pour quoi pas on poura voir un bac +7.89 !!.
arreter de penser comme.
Merci Hespress
26 - النزاهة الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:39
صحيح أن الحكومات المتعاقبة أهملت المناطق القروية و النائية غياب التجهيزات والبنيات التحتية الأساسية؛ صحيح أن مدة الدراسة لديكم طويلة ومكلفة صحيح أنكم تقومون بعمل إنساني تشكرون عليه لكن أنا متأكد أن الكثير منكم لا يريد العمل في القرى والجبال والصحاري لأننا مغاربة ونعرف بعضاً البعض جيداً ولذلك وأمام هذا الأمر يجب أن تكون هناك معاملة مزدوجة الأولى هي تمتيع الراغبين في الالتحاق بتلك المناطق بتحفيزات مادية أما الراغبين في المدن الكبرى على الدولة أن تقتطع من أجورهم نسبة معينة حتى نحس بتضامنكم ووطنيتكم هذا مؤقتاً في انتظار رفع التهميش و الإقصاء عن العالم القروي
27 - طبيب الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:44
التعليم حق دستوري تكفله الدولة و جميع الحانقين انفقت الدولة على تدريسهم فليشمروا سواعدهم و ليذهبو لتلك المناطق بأجر زهيد فما أحوج تلك المناطق لمن يجمع نفاياتها و يساهم في عمل بنية تحتية ويساهم في كافة مجالات التنمية، آنذاك يحق لكم ما تقولونه، أما غير ذلك فأنتم تتحدثون بما لا تعلمون
28 - كونان الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:45
المتطوعون يكون لديهم مدخول قار لذا لا يحتاجون إلى المال إذا تطوعو أن يعملو مجانا
ولكن هاد الناس لي بغيتو تخدموهم بزز وبالمجان في مجال الصحة راه ماشي معقول
حتا هوما عندهم حاجيات و أسر ومصاريف
29 - تطواني شمالي الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:46
يا من تدعون الوطنية هل قراتم الموضوع ام تعلقون على.العنوان كما طالبوا بتوفير تجهيزات العمل في المناطق النائية وتحفيز الأطباء، قبل الحديث عن "الخدمة الصحية الإجبارية".
30 - كونان الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:47
حفزوهم بالرواتب المحترمة حيت المناطق الجبلية والنائية خصها أولا أعصاب من حديد وعاد الراتب الجيد الي غيغطي على الصعوبات
31 - ahmed الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:52
م ن يتهرب من العمل في اماكن بعيدة ومعزولة ويقدم الخدمة للمغاربة فلا يجب ان ينادى عليه او ان لايسمي نفسه طبيبا او مغربيا او حتى انسانيا هناك اطباء يقدمون خدمة مجانة ي افرقيا ووالحروب والكوارت والجبال اطباؤنا الشيكي والرشوة والزبونية والنعاس وقليل تجده في العمل لكن من قوانين تحترم مثل جميع الدول من لا يريد ينتضر حتى يشتغل اصحاب الضمير
32 - مغربي الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:52
الفشوش, يرفضون خدمة أبناء الشعب التواجدين في المناطق النائية وكأن هذه المناطق لا تستحق التضيحة. عطونا الخدمة نخدم ماشي عي سنتين خدمة إجبارية.....
33 - khadija الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:00
le but de mon ex professeur MR LE MINISTRE n'est de servir la population lointaine puisque il sait très bien que ces jeunes médecins n'ont pas assez de formations pratiques ni de matériels pour gérer les problèmes de santé dans ces zones à moins s'ils se contentaient de faire l'orientation vers les grandes villes à ce moment l'infirmier d’état peut faire l'affaire et donc un but politique plutôt
34 - طبيب متخرج الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:06
نهار دخلنا لكلية الطب تا واحد ما قال لينا غادي ديرو عامين ديال الخدمة الإجبارية و ما سنينا علا تا وثيقة تلزمنا بالقبول بهذه الخدمة الإجبارية.
الدولة حملت على عاتقها مجانية التعليم العالي، و حنا دخلنا لكلية الطب بالجهد و الإجتهاد، و قرينا فكلية عمومية بحال جميع الكليات ديال الدولة الأخرى و مدارس المهندسين و معاهد التقنيين و مدارس التسيير، كولشي قرا فابور ماشي، مع تحفظي على كلمة فابور لأن والدينا (دافعي الضرائب) هوما لي صرفو علينا الكراء+الأكل+النقل...
خلال التداريب عملنا في المستشفيات كأطباء خارجيين و أطباء داخليين، و ذلك بمنحةdh 110 في الشهر.
في السنة السابعة تحملنا المسؤولية كاملة بمصالح المستعجلات و الإستشفاء على السواء بالمستشفيات الجهوية. يعني خدمنا عام كأطباء بمنحة 900 درهم في الشهر.
بغيتيني نخدم بلادي؟ على راسي و عينيا وظفني بحالي بحال الناس، نكون مرسم في الوظيفة العمومية و عندي تغطية صحية و اشتراك في صندوق التقاعد، و أنا مستعد نخدم في الجبال و الصحاري و حتى على الحدود، لكن في إطار التوظيف. أما الخدمة الإجبارية ما نقبلهاش واخا تكون قدام باب دارنا.
35 - زكرياء الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:11
ايها المواطن الهسبريسي التب تدعي الوطنية في تعليقاتك ، هل تعلم انكم شعب نسبة تبرعه بالدم 0,90% ?!!
اذن اختبووا و اصمتوا عندما يتم التكلم عن الوطنية و الانسانية ..
36 - الزعلي الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:14
أين قسم أبقراط يا أطباء الغد؟ أين التضحية ؟ أين الوطنية ؟
دو لتنا فقيرة وتصنف في سلم التنمية البشرية ضمن الدول المتأخرة بسبب ضعف التأطير الطبي ...
وإذا كنتم شعلة الأمة فشيئا من التضحية ... الشباب حاملي الشهادات العليا يبحث عن عمل وبدود شروط أما أنتم - معشر الأطباء الجدد- تشترطون العمل في المدن الكبرى وبرواتب عليا ... تعطون لآنفسكم مراتب اجتماعية وعلمية و...قد لا تستحقونها .
درستم في كليات الدولة بالمجان بل - منكم من حظي بمنحة وسكن جامعي مريح-
والآن تلوحون كل مرة بالإضراب وأي رد من المسؤولين عن القطاع تواجهوه بالرفض , وتهددون بمغادرة التراب الوطني للعمل في الخارج.
فما ردكم إذا التجأت الدولة الى الأطباء الصينيين أو الباكستانيين أو...أو...وطالبتكم بأداء أقساط دراستكم
أنت مواطن -كغيرك- حضر التضحية والإخلاص للوطن قبل كل شئ واترك عنك الأنانية الزائدة ’ ما ذنب المواطن العادي من حرمانه من التطبيب والتعليم؟’
ألا يخطر ببالك -أيها الطبيب الجديد-أن هذه الحراكات و...,و...هي التي أفشلت كل السياسات الإصلاحية التي قام بها السلطان م الحسن الأول وكانت
37 - omar الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:18
À votre avis qui voulez vous Qu'il aille soigner les citoyens de ces régions.si c est pas toi et l'autre, On se rappele de la promotion qui a été affecté dans ces zones la mais la majorité à refuse ,donc on doit Faire comme les autres secteur
38 - مغربي الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:19
الا مامشيتوش نتوما شكون لي غادي يمشي حنا معاك الوردي الله يعونك
39 - قسم أبيقور الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:21
السلام عليكم و كل رمضان و أنتم بألف خير
بداية لا يجب أن نؤاخذ الأطباء الذين رفضوا الخدمة الإجبارية لأن لا أحد بإمكانه ان يزايد على الآخرين حبه للوطن، و غيرته على بلاده الحبيبة.
وفي المقابل ليس من حق الأطباء أن يكونوا استثناء فيما يخص التعيينات، فرجال الأمن و السلطة و الشغيلة التعليمية و موموظفو الجماعات يقضون الخدة الإجبارية و بالتالي وجب على الأطباء أن يقدموا نموذجا ملموسا لقسم أبيقور الذي قدموه
و تحية لكل الأطباء الشرفاء
40 - العربي الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:45
هناك بعض الفاشلين الكسالى الدين تعتروا في كل محطات حياتهم ينقمون على الأطباء يريدون معاقبتهم لأنهم اجتهدوا عكسهم هم الدين اكتفوا بالنقد عوض العمل والتحصيل.أقول بعت الأطباء الجدد الى المناطق الناءية هو بمتابة احتقار هده المناطق.تعلمو الحجامة فريوس اليتامى.والعايق يعيق ...
41 - أحمد الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:58
لا بأس وظفوهم كأطباء و أرسلوهم إلى المناطق النائية بعد أن تحدثوا بها مستشفيات أو مستوصفات أو ما يمكن للطبيب أن يستطيع العمل فيه بالحد الأدنى أما أن ترسلوه غير موظف و قسرا هذا ما لن يقبله أحد يا وزير °°°°°
42 - SIMO الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:06
Avec une petite comparaison ,vous allez vous rendre compte,messieurs les dédecins,que vous avez tort! Regardez vos semblables dans "Médecins sans frontieres" ,les autres qui se portent volontaires dans des zones à haut risque comme an Afrique par exemple.La différences,c'est que ces gens là respectent les valeurs humaines et considèrent leur métier comme étant une mission noble.A mon avis ce n'est pas vous seulement qui assumez cette responsabilité,c'est une question de société qui n'éduque pas les individus au respect de la dignité humaine,des valeurs universelles que nos ancêtres ont défendues.Il est temps que cela change ,que les familles,que la société,que l'école apprennent aux petits le vrai sens de la responsabile,l'altruisme...L'argent que vous cherissez tant ,chers mesieurs,n'est tout dans ce monde!Beaucoup de médecins, à travers le monde, travaillent bénévolement pour servir leurs concitoyens.ILs sont très de le faire et ils en sont fiers.Mais vous !!!
43 - متسائل الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:09
إلى المعلقين البسطاء :
هؤلاء اللذين تطلبون منهم ان يكونوا إنسانيين يا إنسانيين ، من خيرة التلاميذ في المغرب قضوا اكثر من 8 سنوات في كلية الطب يطلبون من الدولة أن تعينهم في أي منطقة من البلد الحبيب لكن بصفته كطبيب مرسم وليس سطاجيير ب 2 فرنك لمدة سنتين أخرى فوق 8 سنوات قضاها من عمره في التكوين و يطالبون بتوفير البنية التحتية من مستشفيات و مرافق صحية حقيقية لخدمة المواطنين أولا.
ما الفائدة من تعيين اطباء هناك مع وجود خربات صحية ما فيهاش حتى طواليت .
ثم أسال السيد الوردي وزير الصحة الله يعطيه الصحة : هل تعتبر سكان الأقاليم النائية مواطنين من الدرجة الثانية لا يستحقون اطباء قدماء متمرسون لثبعت لهم بمتدربين يتعلمون الحلاقة في راس القرع ؟
44 - Ali الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:21
What about doctors who leave every things and go to Africa for more than two years only because they think poor people deserve this. Ramadan Moubarak
45 - موااااطن الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:37
قرار سليم يا اطباء المستقبل
هل انتم احسن من رجال الشرطة والدرك القواة المساعدة والعسكر ورجال التعليم ونساؤه.ام انكم وليدات باباكم ماشي رجال
لي بغا يخدم مرحبا ولي كاقادش يبعد على ماماه يمشي فحالو يخلي لي قاد على المحنة وحاس بالمسؤلية.ماعندنا مانديرو بكيليمني طبيب.
ايوا اسيدي انتوما ماتخدموش فالمناطق النائية والبلويس والدرك و .و.و. حتى هوما يديرو بحالكم .
نخليوها خالية .ايوا باززز.°°°°° وعدم الحس بالمسؤلية اتجاه وطننا.
46 - و فيقوا الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:38
المخير فيكم ما عارفش وضعية تكوين هاد الأطباء و المطالب لي كيناضلو من اجلها تعلقون على مجرد عنوان وليتو تفهمو فكلشي لا حول ولا قوة الا بالله كفى تعليقات يا كسالى هسبريس فيما ليس لكم به علم
47 - لحسن الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:47
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وجميع الأعمال الصالحة وجعلنا وإياكم من عتقاء هذا الشهر العظيم

إخوتي، قد نتفهم انشغالاتكم وهمومكم. ولكن ياإخوتي الكرام الخدمة الإجبارية قد سبق لها أن طبقت من قبل في مغربنا العزيز في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين الميلادي على كل خريج من الجامعة تحت مسمى الخدمة المدنية. وقد سميت كذلك لفرزها عن الخدمة العسكرية التي كانت هي الأخرى سارية المفعول في نفس الفترة على كل من بلغ السن القانونية المطبقة في الخدمة ولا يتايع راسته أو يتكفل بإعالة أسرة. وعبد ربه لا يتكلم من فراغ ، فقد قضيت عامين من الخدمة المدنية الإجبارية من 22 دجنبر 1980 إلى 22 دجنبر 1982. وبعد الانتهاء منها سلمت لي شهادة بلأداء تلك الخدمة وذهبت إلى حال سبيلي لتعزيز صفوف العاطلين إلى جاء الله بالفرج والتحقت بالوظيفة العمومية.
بمعنى آخر لابد من بعض التضحيات . البادية لازال شاقا. ولكن ما ذنبها. الظروف المتعددة هي التي جعلتها كذلك. ولكن ألا تستحق من الغيورين بعض التضحيات من أجلها، وقد يكون في ذلك خير؟ والسلام عليكم ورحمة الله
48 - عزيز الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:21
تحية حارة للسيد الوزير على قراره الصائب و الإنساني. يريد الأطباء العمل في المجال الحضري ليتسنى لهم الغياب في مقرات عملهم والتفرغ في القطاع الخاص قصد نهب المواطنين الضعفاءللإستتمارفي مجالات متعددة لجني ثروات ضخمة.
معظم الأطباء في المغرب أصبحوا مقاولين في العقار وفلاحون كباريتوفرون عاى ضيعات تعد بمئاة الهكتارات. مكناس نمودجا.
49 - Abassovitch الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:22
Personne ne peut nier le travail que l'on doit présenter aux gens démunis dans tous les domaines ( enseignement,santé,sureté ,social,administration.,..) cependant les differents doivent assurer tout le nessessaire pour faire un travail dans les normes .De plus que veut dire les"2000 DH" pour n'iporte quel foctionnaire c hchouma . D'ailleurs il faut encourager ces serviteurs de la nation ( primes d'éloignement,salaire confortable,soutient continu,d'autres faveurs pour la pomotion....) . Et arretons de faire le travail que l'on faisait depuis plus de 50 ans (wa ghi salak. Wa 9di bi likaïne,,..) c'est comme ça que les régions du Maroc étaient (et le seront pr tojrs) devenues des postes de sanctions, d'exils involontaire , de preuves que rien ne se faisait dans ce MAROC que j'aaaimmme beauuuouup
50 - أستاذ ‎ الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:23
دعوني أفهم شيئا. هل المقصود بالخدمة الإجبارية أن يشتغل الأطباء عامين في المناطق النائية بدون اكتسابه صفة الموظف ( مع ما تخوله من حقوق كالمرتب و التغطية الصحية ...) ؟ أم تعني اكتسابه تلك الصفة مع إجباره على العمل في تلك المناطق ؟... إن كان الجواب الأول فالاطباء المحتجون لهم كامل الحق في الاحتجاج، فزمن السخرة ولى... و إن كان الثاني، فأقول لهؤلاء؛ احمدوا الله أن المدة حددت في عامين فقط.غيركم يعمل في المناطق النائية منذ أكثر من عشرين عاما و لا زال هنا...
51 - مواطنة طبيبة الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:26
استفحال الجهل هو مصيبة هده الامة اللي ماعرقش الخدمة الاجبارية يسول قبل ان يسب خيرة ابناء الوطن واكثر المتضررين في البلاد .اصلا تعيين الاطباء الشباب داءما يكون في المناطق الناءية فلمادا في نظركم انتفض الاطباء يا قوم يا من تحيون دلك الوزير صاحب الخطابات والقرارات الشعبوية الدي لجا لشحادة اصواتكم بهده الضجة الاعلامية الخدمة الاجبارية بالصيغة ابحالية تعني اضافة سنتين الى8سنوات الاصلية لدراسة الطب يعني حتى نشرفو والعمل في هده المناطق مقابل 2000درهم و الوالد يكمل خيرو ويكريلي عاار عليكم ان تسبو من يداوو اوجاعكم عار حقد دفين ابنتم عليه تجاه ابناءكم الاطباء السيد الوزير ابى بغا الجبارية يبدا من راسو والا كانت تبك المناطق ناءية فليس دنب الاطباء بل دنب من شفر البلاد وكلا فلوس الطريق والاصلاح حتى اصبحت ناءية تسبون من يسهر الليل ليضمظ جراحكم من يادن الفجر وهو في غرفة العمليات لانقاد ابناءكم من يسعد حين يرى مريضا له يتعافا وهو من عالجه باقل ما يكون من المكانيات الطبيب المغربي خدام بالبركة وصاابر فهمو عاد هدرو واللا سدو°°°°°° سحابكك الثروة راه الوالد مازال كيسرف عليا
52 - Rahibi Mohammed الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:35
Bravo!monsieur le ministre, pour cette décision courageuse.Vous avez démasqué les vraies intentions de ces gens qui ont perdu le sens de la responsabilité,le sens des valeurs humaines et universelles.Etre médecin,c'est d'abord etre prêt à faire des sacrifices,ne pas être égoïste et cupide...
53 - سعيد العباري الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:43
تحية إكبار وإجلال لخيرة شباب الوطن، أطباء المستقبل المحترمين. Bon courage dans tout ce que vous entreprenez. on est avec vous
54 - ahmed الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:19
ايها الحاقدين فاشلين حقودين اولادكم فاشلين جالسين على المقاهي كتهاجمو ألأطباء قراو ١٢ سنه يافاشلين كيخدمو بلاش الشعب ٩ ساعات مش بحالك جالسين على المقاهي خسئتم ايها الحاقدين لم نوقع كنترا مع الوردي نخدم سنتين في جهنم بلاش وانتم جالسين على المقاهي كتهاجمو ألأطباء .
55 - houda الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:32
والله حتى حرام!.ما خليتوشي فالاطباء بالمعيور..التطبيب غيرجع فحالو فحال التعليم..بهدلتو بالمعلمين حتى ما بقا حد قلبو على التعليم ...و جات النوبة د اﻷطباء...قتلتوانا!..فرعتولنا راسنا بالمناطق الناءية!..بغيتونا نخدموا،إوا كلشي يخدم معانا..المهندس الممرض المعلم التقني البيطري....ألي تخرج من شي كلية وﻻ معهد يبداأ بالمناطق النائية..
56 - marocainmarocain الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:53
تحية لاطباء تطوان الشباب..مطالبكم مشروعة الدولة يلا بغات تخدم شي واحد توظفو..ماشي تفرض عليه خدمة مدنية وتستغلو بدون وجه حق فنوار وترميه
57 - Les hypocrite s الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:01
Il faut arrêter un peu cette hypocrisie et cet égoïsme, personne au Maroc ne travaille sans salaire et pour la patrie, tout ce fait avec une contre partie, les médecins c les vrais patriote, sauver un seul malade dans toute sa carrière est un vrai exploit que personne de vous ne peux faire même dans ces rêves , il faut arrêter les médecins c l'élite de la société et doivent être respectés( aéroports des médecins sans frontières c les médecins les mieux payés au monde) et puis tout les hôpitaux du Maroc tournent avec des internes et des résidents tres tres mal payés , un vrai sacrifice, les médecins ils ont aussi des factures d'eau et des loyers a payer , arrêter votre hypocrisie
58 - سكيزو ف رين الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:16
واش دابا هادو ماعندهومش لوجه علاش إيحشمو. قراهم المغرب فابور و لقا خدمة فين خدي يصورو طرف تلخبز زوين و معا دالك مافيهوم مايمشيو يتعلمو لحسانة فريوس ليتامة. و باز. راه الناس داكاترة و لهيه و معطلين مالقاوش فلوس الحمام. كيف قال المتل : خنات الدراوش تايدير الدوخة.
59 - موحند الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:19
هل يمكن أن نقول دكتور لمن ياخد الرشوة عند مواطن مغلوب على أمره أو أن نقول دكتور لمن يرى مريضا يحتضر ويقوم بمساومة عائلته مقابل القيام بعملية جراحية .كنت في أوروبا ورأيت أناسا كلما ترقوا في العلم تواضعوا وعندنا العكس.
60 - etudiante en med الجمعة 26 يونيو 2015 - 20:43
monsieur adam tous les marocains etudient gratuitement aux etudes superieurs et non seulement les medecins
61 - مواطنة الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:19
السلام عليكم
تحية تقدير لأطباء المستقبل ب سانية الرمل نعم الأخلاق و الانسانية و التفاني في العمل
عندما قرأت تعليقات بعض المواطنين الهسبريسيين و تهجمهم على الأطباء بطريقة تحس أن بداخلهم حقد كبير تجاههم. تنعتونهم بالأنانية ووووو وأنتم حتى قطرة من دمكم لا تصدقونها.
هؤلاء الشباب يدافعون عن حقهم في العيش الكريم و حق المريض في الصحة . فهم لا يرفدون العمل في المناطق النائية فهم يرفضون العمل بدون أدماج و بدون تغطية صحية تم رميهم في البطالة هم يريدون الذهاب إلى جميع مناطق المغرب و يدهبون في حملات طبية هم من يقوم بها لكن يطلبون الإدماج في الوظيفة العمومية. أتحدى أي شخص أن يذهب إلى العمل في أي منطقة بدون راتب.
واصلو نضالكم و لا تتنازلو عن حقوقكم
وفقكم الله
62 - طالبة طب الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:00
كل من يأخذ الرشوة و كل من يعطيها يجب أن يعاقب. أيا كان
و أنا كطالبة عرضت علي الرشوة مرات عدة لأني أقوم بالواجب مع مرضاي و لكن أرضها و ﻻأني أخاف الله. .
63 - elyazam laila الأحد 28 يونيو 2015 - 10:59
salam ramadan mubarak.Mes chers citoyens tout le monde parle du grandiose mot "sacrifice"je suis d accord avec vous a condition que les docteurs on stage lEtat leur accorde des cartes de privilege e.g..transport s 10fois par an garatuit.logement gratuit où ils partent chez le tailleur epicier,boulanger,souk...on doit tous sacrifier pour eux car leurs etudes est tres dificile et long.si letat na pas assez dargent chaque foyer peut sacrifier 10dh et pour les riches 1000dh pour que les hopitaux lointains soient bien equippés..
64 - رشيد الأحد 28 يونيو 2015 - 17:53
و لماذا يا حكومة تتبجحين أمام المواطن أنك ستستوردين أطباء من الخارج؟؟
وهل يوجد طبيب في العالم يمكن أن يقبل العمل بهده المستشفيات التي لا تصلح حتى لاستشفاء القطط!!!
طهلاو فالطبا و عطوهم حقهم ولا فلوس موازين كاينة و الصحة ماكايتة
المجموع: 64 | عرض: 1 - 64

التعليقات مغلقة على هذا المقال