"تنّورَتَا إنزكان" تحركان صداما جديدا بين الحداثيين والمحافظين

"تنّورَتَا إنزكان" تحركان صداما جديدا بين الحداثيين والمحافظين
الأحد 28 يونيو 2015 - 10:00

بعْد أيام قليلة على ترحيل ناشطتيْن من “حركة فيمن” خارجَ المغرب، إثر إقدامهما على التعري بباحة مسجد حسان بالرباط، وكذا اعتقال شابّيْن مغربيّين مِثليّين في المكان نفسه، أقدمت السلطات على توقيف شابتين في مدينة إنزكان، إثرَ تجوّلهما في الشارع لابستين لتنّورتَين.

وَوسَط أكبر شارع في مدينة إنزكان، مُحاذٍ لـ”سوق الثلاثاء”، تمَّ حمْلُ الشابتين على متْن سيّارة الشرطة وسَطَ حشْدٍ من المواطنين، وَوَضعتا رهن تدابير الحراسة النظرية.. وبعْد إحالتهما على النيابة العامّة قررت متابعتهما، في حالة سراح، بتهمة “الإخلال العلني بالحياء العام”، بعدما اعتبرت أنّ “اللباس الذي ارتديتاه قد أثار غضبَ بعض المارّة لأنه غير لائق”.

ولمْ تمض سوى أيّامٍ قليلة على توقيف الفتاتين حتّى ظهرَ على شاطئ “أنزا”، ضواحي مدينة أكادير، شبابٌ وأطفال يحملون لافتة سوداء كتبت عليها بالإنجليزية عبارة مطالبة بـ”احترام رمضان بعدم ارتداء البيكيني”، غيْر أنّ تنصيب اللافتة على رمال شاطئ “أنزا”، من لدن شباب ممارس لرياضة “السُّورْفْ”، لمْ يُعمّر طويلا بعدما تدخّلت السلطات لنزعها ومصادرتها.

وفي حينِ طُويَ موضوعُ اللافتة المُطالبة بعدم ارتداء “البيكيني” فإنَّ تفاعلات محاكمة سناء وسهام بتهمة “الإخلال بالحياء العام” ما زالتْ مستمرّة، وتعدُ بمزيدٍ من التطوّرات مع اقتراب إحالتهما على المحكمة، يوم 6 يوليوز القادم، خاصّة بعد دخول نشطاء مدنيين ومنظمات مقربة من أحزاب سياسية على الخط.

وسارَع ناشطون على الويب إلى إنشاء عريضة إلكترونية موجّهة إلى وزير العدل والحريات، وهي على موقع “أفاز” حاملة لعنوان “ارتداءُ تنّورة ليس جريمة”، في حينِ أعلنت ناشطات وناشطون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” عنْ خوْض وقفة احتجاجية أمام وزارة العدل والحريات للمطالبة باحترام حريّة اللباس.

وجُوبهَ قرَارُ متابعة الفتاتيْن بالرّفض حتى من طرف حزب التقدم والاشتراكية المشارك في الأغلبية الحكومة، وعبر عن ذلك الأمين العام للتنظيم، زيادة على الذراع النسائي للتنظيم، ممثلا في منتدى المناصفة والمساواة، الذي نبّه إلى أنّ متابعة الفتاتين “قد يصبح تراجعا خطيرا عن المبادئ الأساسية للحريات والمساواة بين المرأة والرجل، المنصوص عليها في دستور المملكة” بحسب بلاغ صادر عن الهيئة قال إن المواطنين الذين احتجّوا في مدينة إنزكان على التنورتين هم من “العناصر المحسوبة على التيارات الظلامية والرجعية”، معتبرا أنّ ما وقع “يشكل مساسا بالحريات الفردية وبحقوق الإنسان، وانتهاكا خطيرا لما قطعته بلادنا من أشواط على درب المسيرة الحقوقية، وتراجعا خطيرا عن توصيات هيأة الإنصاف والمصالحة”.

وحفلت صفحة “صايتي حريتي”، التي أنشأتها ناشطات حقوقيات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بمواقفَ مؤيّدة لحريّة المرأة في اختيار لباسها، وأخرى معارضة لما سمي بـ”العري”.. كما فتحتْ قضيّة سهام وسناء مواجهةً جديدة بيْن الحداثيين والمحافظين، إذ يرى الطرف الأول أن منْ حقّ النساء أنْ يرتدين ما شئن من ملابس، بينمى أبدى السلفي محمد الفيزازي معارضة شديدة لهذا الموقف، وقال في حديث لهسبريس إنّ الحرية يجبُ أن تكون مؤطّرة دائما بمراعاة حُريّة الآخرين، عملا بالحديث النبوي “لا ضرَرَ ولا ضرار”.

وأضاف الفيزازي: “نحن لدينا قاعدة ذهبية تقول “أنت حُرّ ما لمْ تضُرّ”، وتابع “استفزاز مشاعر المسلمين في بلاد المسلمين من طرف أبناء المسلمين لا علاقة له بالحرية، بل هو تحرُّر من الحرية وإباحية، وهؤلاء الناس يجب أن يعلموا أن هذه المملكة الشريفة مملكة إسلامية، تاريخا ودستورا وأعرافا وعادات، ومعنى نسْبَتِها الإسلام نسبتُها إلى قيم الإسلام، وبالتالي فلا معنى لأنْ تُقْدم فتاتان أو أو أقلّ أو أكثر على التعرّي أمام الملأ باسم الحرية”.

ويطالبُ الحداثيون بوقف متابعة الفتاتيْن، معتبرون ما أقرته النيابة العامّة من تحريك للمقاضاة وجلساتها تراجُعا عن الحريات والحقوق، فيما قالَ الشيخ الفيزازي إنّ متابعتهما أمام القضاء “ربّما فيه تقصير”، واسترسل “المطلوب هو الضرب بيد من حديد على كل من يحاول ضرب الثوابت الوطنية، فهذه خطوط حمراء لا مجال للحرية فيها والعبث بها، وإذا حصل ذلك فهذا بمثابة عبث بذيل الغول، والشعب المغربي لا يمكن أن يقبل بذلك”.

في المقابل ترى فاطمة السباعي، رئيسة منتدى المناصفة والمساواة، أنَّ الذينَ يسْندون مواقفهم بكوْن المجتمع المغربيّ محافظا، وذلك منْ أجْل قمْع حرّية النساء في اختيار لباسهنّ، “إنّما يفتعلون مشاكل لم تكن موجودة في المجتمع المغربي حتى في ستّينيات وسبعينيات القرن الماضي، قائلة “هذا اللباس الذي أثار الزوبعة اليوم كان موجودا في سنوات السبعينات من القرن الماضي، وكانت الفتيات يرتدين ملابسَ عصرية، ولم تكن هناك ردود فعل مثلما يحدث اليوم”.

وانتقدتْ السباعي بشدّة المُطالبين بالحجْر على حقّ المرأة في حرّية لباسها، خصوصا وأن المغرب صادق على عدد من الاتفاقيات المتعلقة باحترام الحقوق والحريات، قائلة “حتّى لوْ أردْنا أنْ نعالج القضية من زاوية دينية فإنّ الله أمَرَ بغض البصر، وبالتالي منْ أرادَ تفادي ما لا يريدُ رؤيته فعليْه بغضّ بصره”.

‫تعليقات الزوار

195
  • قانون يعاقب التحرش
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:23

    يجب تفعيل قانون يجرم التحرش بالنساء و الفتيات في الشارع. فلا احد يملك الحق مضايقة الاخر و لو بكلمة. والى كل الاسر المغربية : ربوا اولادكم جيدا على احترام الاخر.. امرأة او رجل و غض الابصار و عدم الجلوس في الطروقات.

  • obsert
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:27

    اريد ان اطرح سؤال وانتظر الاجابة عليه من طرف سي الفزازي ان كان لديه متسع من الوقت .السؤال هو :اذا كانت المراة عورة ?فما هي عورة الامة والجارية وما ملكت الايمان?

  • علي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:28

    ظهر الفساد في البر والبحر الهم هذا منكرا انا اعيش في اسبانيا دولة غير إسلامية واصدرت قانون ضد التعري في الاماكن العمومية وطبقت مخالفة غرامية

  • مغربي حر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:30

    كلنا ضد التعري ، كلنا مع القيم الاسلامية.
    تبا للجمعيات الصهيونية

  • ديوجين المغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:32

    للاسف لقد تم الركوب على الحذث من طرف جمعيات الخزي والعار انا ولد انزكان التجار لم يثورا على الفتاتيين بسبب اللباس انما بعد دخول الفتاتين مع بائع متجول تلفظتا بكلام خادش للحياء امام العادي والبادي الشيء الذي ادى الى احتجاج البائعيين ومعهم المارة ليتدخل الامن باحتجاز الفتاتين اللتين تبرءتا يوم امس من كل خرجة استغلالية لهن زد ع ذلك لم تتضامن هانه الجمعيات المشبوهة مع المراة المنقبة بفرنسا ام انها سياسة الكيل بمكاليين

  • citoyen
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:33

    La grande question est : quel est le point d'équilibre? trouver un optimum entre les deux extremes , se balader nu et se balader complétement couvert. Ces filles se feront juger à cause de leur style vestimentaire qui existe au maroc depuis des années 60! pourquoi maintenant ca pose problème? effet Daech? que cherche ces gens la? que la femme se couvre de la tête aux pieds? demain il demandrons que les femmes se taisent dans l'espace publique car sa voix atteint à la pudeur?! en même temps, quelle est la limite? qu'elle sont les parties qui peuvent rester visibles? si on me sort les a7adit qui parle de Hijab, alors voulez vous qu'on fasse comme l iran? imposer le Hijab?

    le point d'équilibre sera difficilement trouvable surtout au maroc, car les marocains sont perdus, ils ne savant pas ce qu'il veulent… on a encore une longue route devant nous…

  • أنس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:34

    في الدول الغربية المتحررة إذا خرجت امرأة عارية تماما في الأماكن العامة يلقى عليها القبض وتتابع قانونيا. فلماذا لا نسمي هذا تضييقا على الحريات الشخصية.

  • محمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:38

    إن الله سبحانه وتعالى أمر أمهات المؤمنين أن ﻻ يتبرجن تبرج الجاهلية قبل أن يأمرنا بغض البصر سبحان الله العظيم على هذا الزمان …….

  • مغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:38

    بسم الله الرحمان الرحيم .
    ام بعد : الم تبت القناة التانية حفل لوبيز لتعري و الرقص . الى بيوت المغاربة . وهي قناة رسمية .
    لماد لم يتحرك القضاء ؟؟؟؟؟.
    ام المغاربة هم اضحوكة . او نحكم على الفقراء فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
    لماد صمط القضاء في قضية لوبيز . لماد شوهو بالمغاربة في دالك الحفل . لمادا . اين هم رجال الدين . ؟؟؟؟؟؟ ام في قضاي الفقراء يضهرون . كفان كفان غداعا ……….

  • عبد اﻻيمان العمراني
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:39

    ﻻحول و ﻻ قوة إلا بالله .لقد أصبح المنكر مباحا و المباح منكرا.عجيب امر هذه اﻻمة.لقد اصبحت تستهدف داخل معاقلها بشرذمة من الديوت .ان نسمح باسم الحرية للعري الفاضح.ونطالب العباد بغض البصر.هذا هو الهوان.يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من راى منكم منكرا فليغيره…) يا من تعبثون باعرافنا و اركان ديننا اتقوا الله فينا.وﻻتشعلوا نار الفتن باسم الحرية.من ارادت العري فلتذهب الى ماربيا او مالكة..او……

  • sana
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:41

    Notre temps est vraiment tres difficile.Ilest plein de contrdicitions, plein de tentations.Comment vivre tout en étant satsfait de soi? Pauvres de nous qui vivons en ce siecle!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • norkar
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:42

    لو كان التعري هو الحضارة لكانت الحيوانات في القمة ولو كان الكشف عن العورات رمزها لكانت القردة في ريادتها.
    المغرب بلد إسلامي بامتياز تحت رعاية أمير المؤمنين فعلى الحداثيين والعلمانيين احترام مشاعر المسلمين وعلى من أراد الجهر بالسوء والتعري والفحش ما عليه إلا أن يطلب الكفالة من أسياده الغربيين ويترك المسلمين وشأنهم.
    وإذا أبتليتم فاستتروا

  • غض البصر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:46

    الله سبحانه وتعالى امر بغض البصر. اذا ماعجبهومش اللباس ما يشوفوش، ويخليو كل شاة تعلق من كراعها كيف ما كيقولو

  • البوهالي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:47

    يجب التمييز بين الحلال والحرام في أي شيء. هناك أناس لا يهمهم سوى زعزعة الاستقرار و خلق البلبلة داخل المملكة. .يريدون ان يلفتوا أنظار المسلمين بتلك الأفعال التي يقومون بها. خالف تعرف أو ربما خالف و تنال قسطاً من رضى اليهود والنصارى. من يدري ربما ستنال رضى معنوي أو مادي بضربك حائط حقيقتك. إذا سألت بعضهم هل هو يصلي يجيب بأنه يصلي أحسن منك هذا إذا تأدب معك. و هل المغاربة كلهم مسلمين. هل الإسلام مكتوب على الجبين. طبعاً لا و تجده يحلف لك"و الله…"إذن أنت مسلم.
    حريتك تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين. إذا تركنا هؤلاء يفطرون علينا و آخرون يتمشين حفاة عراة أو شبه عراة فإن المجتمع سيفقد ثوابته و تصبح الفوضى سيدة البلد و رويدا رويدا نصبح بدون هوية و نحن الذين نعتز بكون لدينا أمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله.

  • moha
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:49

    Aujourd'hui les obscurantistes refusent que les femmes s'habillent en jupe et demain ils obligeront les hommes a porter la barbe et l’après demain, on ne saura pas ce qu'ils nous réserveront !
    Nous disons non et non aux aliénés qui ne regardent que vers le passé !

    La liberté des marocains ne peut pas être touchée. Il y a l'Afghanistan et encore qui peut accepter ces extrémistes religieux.
    Oui nous sommes des musulmans mais nous ne sommes pas des fanatiques.
    Nous respectons la liberté de chacun a s'habiller comme il l'entend.
    Les obsédés sexuels doivent être soignés et mis derrière les barreaux pour les plus dangereux.
    Ces gens veulent transformer le Maroc en prison a l'air libre.
    Stop ne touchez pas a ma liberté……………………….

  • حميد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:50

    كان على اللذين يتزايدون في هذه القضية اان يستحيةا قليلا النضال وغيره ليس باستفزاز الآخر…هتاك اعراف يحب اتباعها وان كانوا فعلا يحرصون على مصير الفتاتين فهناك قنوات ممكن التواصل من خلالها بالمراجع القضائية والادارية المختصة.او ترك القضية في يد محامي الفتاتين والذي يجب تنصيبه من طرف عائلة الفتاتين..يقول المثل العامي (المنذبة كبيرة والميت فأر) كلام بنعبد اللة كان واضحا لانه الادرى بهكذا مزايدات.
    في اي مكان كان يتم ارتداء ملبس لائق .
    المشكلة كانت في تدخل البعض و ربما بشكل عفوي ومن حق الشرطة ان تتدخل وتحيل كل الاطراف على النيابة العاة لان الطرف الآخر احدث فوضى في الشارع العام….

  • ضد الاحزاب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:51

    استفزاز استفزاز .ان المؤمن القوي لا يستفزه اي مظهر او تصرف كيف ما كان بل بالعكس يزيده قوة و ايمانا اما ضعاف النفوس و الإيمان فيتظاهرون بالاستفزاز فقط لاثارة الفوضى .اين غظ الطرف؟ مادا فعل نبينا (ص) مع الاعرابي الذي تبول في المسجد و الذي كاد العرب ان يفتكوا به؟ هل استًُفز صاحب الخلق العظيم من هذا المنظر؟ تشبثوا باخلاق و سيرة الرسول (ص) ان كُنتُم فعلا مسلمين و كفى نفافا .و ما رأي حفظة البخاري و مسلم؟

  • مسلم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:51

    نطالب بتنظيم وقفات إحتجاجية ضد العري و كل ما يمس بثوابت الوطن و على العلماء المسلمين المغاربة التحرك و عدم السكوت على المنكر لأن هذا واجبهم والله يهدي من يشاء الى صراط مستقيم

  • aziz
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:52

    Ce gouvernement obscurentiste doit dimissionner après ces dernière défaites' et doit quitter ' car le Maroc est un pays des amazigh' les Hommes libres' au ils déménagent de chez nous' portez votre terrorisme' votre pour' votre pour future pour voscousins du golf et laissez nous tranquille

  • saiiid
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:53

    الدين الاسلامي واضح في هذه المسالة كل من يدافع عن هذا العري يحارب كلام الله و رسوله ها الدليل
    ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/59

  • المغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:54

    هده مشاكل جانبية ليست هي المشاكل العميقة للشعب المغربي. مشاكل البلد الحقيفية هي التنمية ومحاربة الفقر والتهميش ومسايرة مميسيرة الحداثة كما اعلنت عليها السلطة العليا للبلاد.. من يجرؤ على الكلام باسم المغاربة فهو مخطئ.. الحداثة هي مخرج المغاربة نحو الحرية والاسلام المعتدل ضد قوى الظلام والخلافة.. المشاكل الحقيقية عندنا هي الصحححححححة والتعليييييم ياناس كونواااااا واقعيييييين.. ولا الاشياخ ولا السياسيين اعطونا حلولا فيها الكل هامشي. والحكومة لها كلام فارغ تتيه مع المشاكل الجانبية.. وتتدخل فيها وتبدي رايها في الخزعبلات عوض العمل الى جانب التنمية والاوراش ووووو.

  • resa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:56

    كان حري بهم معاقبة نبيل عيوش و جينيفر لوبيز لاخلالهما بالحياء العام عمدا مع سبق الاصرار و الترصد و معاقبة مرتادي الشواطئ المرتدين لي دوبياس

  • عبدالحق
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:56

    اذا ما تمت تبرئة الفتاتين فلابد من اسقاط التحرش من لائحة الجرائم المعاقب عليها والا فان العري سيصبح مباحا و بشكل فاحش و ستكثر الاعتقالات بسبب التحرش . وفي هذه الحالة ستذهب القيم , و اذا ما هي ذهبت , ذهبنا .

  • Housni
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:58

    من نحن ؟ من نكون ؟ ما هي مشاكلنا الحقيقية ؟ ما هي طموحاتنا كشعب ؟ من يجرنا على الدوام اإلى مستنقع الخوض في مواضيع تافهة و جانبية تجعلنا نعرض عن الخوض في غلاء العيش ، رداءة التعليم ، استفحال البطالة ، انعدام مشاريع تحتية تلتهم السكن غير اللائق ، الماء و الكهرباء و الطرق بأغلبية قرانا …. هو إذن مخطط ذكي لضرب كل ما يمكن أن يجمع هذه الأمة حول مشاكلها الحقة تشارك فيه و للأسف حتى تكوينات سياسية تعيش على ارتزاق المواقف و تمويه جوهر القضايا … لك الله و الملك يا شعب بلادي و أنت تجر الى الخوض في قضايا ليست قضاياك …

  • chakib
    الأحد 28 يونيو 2015 - 10:59

    سي الفزازي اختصر الهدرة كاملة، الله يعطيه الصحة،قالوا المغربيات من بعد الإحتلال ولاو يلبسوا الصاية،إوا هاذي 13 قرنا على دخول الإسلام ماشي كان الحجاب

  • fedil
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:00

    المغرب الله ايحفظ يسير نحو الدعشنة فمن خلال تصرف بعض المتشددين اوصياء الله في الارض وغالبيتهم لا يفقه شيء وهجومهم واعتدائهم على حرية الناس في اللباس والتجول جاء الامن ليزبلها حيث كان من واجبه حماية الفتاتين وتقديم والمعتدين للمحاكمة اصبحت الاية مقلوبة فتوبع المعتدى عليه و ترك المعتدين احرار في اشارة الى اعطاء الضوء الاخضر لما يسمي مليشيا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر للقيام بمزيد من اللجان الشعبية في الاحياء والاسواق لرصد صاحبات التنورات القصار
    اذا كانت تريد حجز حريات الناس في اللباس وهو مستحيل ان تمدهم بالاونفورم كما الجيش او الشرطة او تحدد عدد سنتمترات التنورة ليعرف الناس حدود التنورة والشورط
    ان العقلية الذكورية والفقه الوهابي غزيا بالفعل المجتمع المغربي لماذا يسمح للاذكور بلبس شورط في الزنقة والبحر بينما المراة ويل لها
    اخاف على هذا الوطن من الفكر الداعشي

  • المهدي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:05

    مجتمع النفاق ودس الرؤوس في الرمال للتغاضي عن رؤية ما هو اكثر مدعاة للخجل والإحساس بالخزي والعار ، يصمتون امام ظاهرة البغاء التي لم تسلم منها قارة لم نصدر اليها عاهراتنا اللواتي يتعرين بالكامل ويتجردن من آخر قطعة قماش في ملاهي الرقص والمجون وشقق الرذيلة ، تتناول أخبارهم صحف الأعداء والأصدقاء ، يغادرن عبر مطارات المملكة بكل حرية ووجهتهن يعرفها آخر عامل بالمطار حتى حامل الحقائب ثم يعدن بعد أشهر وعلامات مشقة العمل بادية عليهن تدركها من عطورهن ومشيتهن ، يتركون كل هذا وينبرون بعلمائهم ووقفاتهم لاعتراض سبيل فتاتين تلبسان تنورتين وكأنهم باغتوا من أساء للأمة وكللها بالعار في الخارج ! اين هذا الإستئساد وأوكار الرذيلة وشبكاتها التي تقدم اجود الخدمات بدءا من السائق والاستقبال بالورود في مطارات المملكة للوافدين الأجانب من الباحثين عن اللذة ؟ وأين هيم من فضائح اعتقال البغايا في إندونسيا والبحرين ودول اخرى لا تربطها مع المغرب سوى علاقات جنسية ؟ ام أنكم وجدتم في هاتين الحيط القصير الذي تحملوه وزر ممتهنات الدعارة الراقية اللواتي يركبن الكاط كاط ولا يتجولن في أحيائكم ، تبا لكم .

  • الحسن معروف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:07

    من كام يقول ان المساواة بين الجنسين تتجسد في التعري او ما يشبه التعري في الشارع العام انها كحق الرجل في التحرش بالنساء في الشارع العام ادا كان من حق النساء الير بهده الطريقة يكون من حق الرجال التحرش بهن ما داموا لم يلمسوهن انها مجرد كلمات ادن من حقهم ان يعبروا بها عن اعجابهم .
    لمادا نجرم التحرش اللفظي و لا نجرم اللباس الفاضح.
    نحن نبحث عن المساواة في الحقوق الفردية و الجماعية التي تراعي حقوق المجتمع كله و منها احترام المعتقدات الدينية للآخرين.لا لاستفزاز الآخرين بدعوى حرية الملبس و حتى في الدول الغربية الديمقراطية يحرم القانون التعري في الشارع العام و يعتبره جريمة تستوجب العقاب.
    نحن امة اسلامية مسالمة نقول من شاء فيومن و من شاء فليكفر لكن في اطار احترام متبادل بين الجميع لتستمر الحياة و السلم الاجتماعي.

  • عابر سبيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:09

    ما تم اعتقالهما إلا خدمة لقانون البلاد الذي ينص على العقوبة في حالة الإخلال العلني بالحياء العام .
    أغلبية المغاربة مع هذا القانون ، وإذا كنتم تريدون من المغاربة أن ينخرطوا في السياسة فعليكم أن تجعلوا خطوطا حمراء بين السلطتين التنفيذية والقضائية . وأن يكون القضاء مستقلا تماما . العري والتكشف كان سببا في ظهور التشرميل والتحرش والإغتصاب . ولا يرضى ذو مروءة ودين أن تتعرض زوجته أو ابنته للتحرش في الشارع بسبب اللباس العاري .
    لماذا لم يتحدث هذا الحزب الحداثي إلا بعد مدة من الحادث ؟ هل مورست عليه ضغوط من جهات أجنبية تريد إفساد الأسرة المغربية ؟

  • سعيد السوسي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:11

    لا لدعشنت المجتمع المغربي
    و لا للتدخل في الحريات الفردية
    لي ما عجبوا لبكيني ما ينزلش للشاطئ
    اذا سايرنا هذه الفئة من الرجعيين المتخلفين فستنزل بنا الفتن ليوم لبكيني غدا قرن في بيوتكم بعدو الجمال و الجواري بعدو رضاعة الكبير
    الاتعلم هذه الفئة ان الدين صالح لاي مكان و اي زمان الا تعلم هذه الفئة ان الاعمال بالنيات و لكل عبد ما نوى
    و لا لبيكيني حرام او لبيسي او لبورطابل و و حلال

  • mohmed med
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:14

    قالت المتحدثة انه حتى دينيا يجب غض البصر صحيح يجب غض البصر ولا تنسي ان غض البصر جاء أيضا للنساء بل وأمرن بالتستر والحياء لا الخروج للشارع بلباس فاضح وسط جو محافظ بدعوى الحرية قهرتمونا بهذه الحرية التي باسمها انتهكت الاعراض ، الكل يعلم ان لباس القصير او الاقصر موجود في الشواطئ ولم يتكلم عليه احد مع أننا ننكره وكل رجل فيه رائحة الرجولة لن يرضاه لأهله لكن ان تخرج فتاتان وسط مدينة بل سوق يغلب عليه الناس المحافظون وتلبس لباسا فاضحا وتدعي الحرية !!! حريتك تقف عند حرية الآخرين .

  • nadi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:16

    هدوك زوج بنات مشاو حتى السوق ديا ل إنزكان شعبي فيه ناس محافظين يعمرون الجوامع و يقومون الليل بهاداك اللباس كون لبسو جﻻبة مغربية هموية مكاين اللي غادي يديها فيهم. داك اللباس راه حشومة على اﻷقل آحترمو سيدنا رمضان

  • SOS
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:17

    اصبح بالمغرب ناشطون و جمعيات تدافع عن قلة الحياء و العري و المثلية اي البيدوفيليا و الزنا و اكل رمضان وغدا ربما سيظهر حماة السكر العلني و الاغتصاب و القمار و الشفارة و و و …انها شرارة بداية الفوضى و الفتنة تلح في الافق ان لم تتدخل الدولة بقوة و صرامة… لن نرضي شردة من بضع الشواذ من مراهقات و مراهقين من يعانون من حالات نفسية خاصة ان يعكروا صفو و طمانينة حياة ٣:٠ مليون مواطن تربوا منذ ١٥ قرنا على الحياء و احترام الغيرو التمسك بتعاليم الدين الاسلامي… لن نسمح لهم بان يخدموا اسيادهم بالخارج ممولي الفتنة و ضرب اسس و مبادئ و اخلاق مجتمعنى و اولادنا … من ابتلي بشيئ فليستتر و لن نقبل باي كان ان يحرض ابني و ابنتي و يشجعهم بالشارع العام على التعري و الزنا و الشذوذ..
    على الجميع اي كان و كيفما كانت اخلاقه و تربيته و اصله صالحا ام فاسدا عليه بالالتزام باحترام قانون الحياة العامة و اخلاقيات الشارع العام ….
    سبحان الله سائحون من جنسيات متعددة و ديانات مختلفة يحترمون اعراف و اخلاق و شعائر البلد و الشواذ من بني جلدتنا يدعون لعكس ذلك.

  • متصفح
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:17

    ما يجب أن يتغير هي عقلية الإنسان المغربي ، وهذا مستحيل في الوقت الراهن نظرا لنسبة الأمية والجهل في المجتمع ونظرا لمنظومتي الإعلام والتربية المترهليتين المتجاوزتين والتين استعملتا للتدجين والشحن وليس التغيير والتحرير والتجديد.

  • شمس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:21

    المشكل فينا حنا كمجتمع !دابا صايا كتستفز مشاعر الامة الاسلامية ? المشاعر ديالنا بهاد الهشاشة زعما , اسيدي مشاعر المسلمين اقوى من ان تهز من طرف صايا ! و اصلا تا يلا خفتي على راسك كاينة شي حاجة سميتها غض البصر و الله يهدي ماخلق .

  • hossin-pacha
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:21

    الفيمين femen يلبون اوامرمنظمة ومن هذه الاوامر غزو الاسلام ولو هاجموا الكناءس هذفهم الوحيد المجتمع المسلم ، في السبعينات حقا ظهر الهيبي والصايه المقزبة كان مزال في المدن شضايا تقاليد الاستعمارولم تكن الميني جيب او العرى شعار سياسي هذفه تخريب مجتمعنا، يجب على السلطة ان نتصرف بحكمة والعمل على عزل المشوشين بكل صرامة، كفى من التراخي كفى لبد ان يطبق القانون قبل ان تنهك اعراضنا وحريتنا ، المغرب بلد مسلم ومسالم لا علاقة له بالتشدد لكن حشموا الحياء من الايمان و الا فسيرو تعراو برا، اللهم اعفوا عنا ادعوا الله وانادي واناشد كل من له قدرة على تخلصنا من خدام واعوان ابليس.

  • بلبل حيران
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:28

    خذو الأمثلة من بعض الدول العربية الإسلامية التي تلبس نسائها المستور دائما في الشوارع والمحلات التجارية لكنهم يفعلون أمورا تستحي أن تسمعها.على سبيل المثال الفيدويهات المنشورة على مواقع الفرفشة والمواقع الإجتماعية تضم فيدويهات كثيرة لفتايات ونساء عربيات مسلمات يرقصون بالعبايات والتنورات والجينز والبيكيني…والمغرب من ضمنهم لكن بشكل ضئيل.للتذكير أغلبية هاد النساء والفتياة ينتمون إلى دول عربية إسلامية محافظة ولن أعطي الأسامي.

  • عادل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:28

    ماهذا العنوان ؟انهما فتاتان وانسانتان ليس لأحد الحق في نزع اذميتيهما ،وليستا تنورتا انزكان……شىء من الاحترام سيدي او سيدتي

  • مواطن
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:32

    المشكل الحقيقي هو أننا كمغاربة لم نستطع أن نفهم أن لوبي الفساد المتكون من أصحاب الأمتيازات لصوص المال العام كروش الحرام مصاصي الدماء المستفيدين من إقتصاد الريع والذين ظلوا ينهبون بلادنا مند الأستقلال هم المحرك الرئيسي لهذه الأحداث في كل مرة يرمون عظما ونحن نتهافت عليه والهدف هو إفشال تجربة أي حكومة إسلامية في العالم. والمصيبة أنهم نجحوا في ذلك في مصر وهم على وشك أن يفعلوا نفس الشيئ في تونس ويحاولون بكل الوسائل أن يفشلوا تجربة المغرب وفي نفس الوقت يطلقون العنان لداعش يقتل ويدبح ويخرب وكأنهم يقولون للعالم لا يمكن أن ينجح الأسلام في التسيير لكنه نجح في التدمير.
    وا فيقو يا قوم ربي ونتوما دايرين بحال الكراكيز

  • الطناز
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:32

    سؤال للسيد الرميد : أولا شكرا على اعتقال الفتاتين، لقد أصبح بإمكاني كذكر بالغ، ااتجول بحرية في شوارع المملكة دون بدل قصارى الجهود في غض البصر. ثانيا عندي تساؤل: سأكون في عطلة ابتداءا من الاسبوع القادم و أود معرفة الطول الأقصى للشورط اللذي يمكنني ارتداءه بالاماكن العامة.
    احتراماتي

  • احمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:32

    المناصفة والمساوات.تقول رئستها . يجب غض البصر
    عن من يلبس تيابا غير محتشمة من الفتيات .
    هدا ضحك عاى الد قون .وتفسير للدين على حساب
    مزا جهم . على هدا الحال .يجب غض البصر عن رؤ ية
    هلال الا ول من رمضان وطيلة ايامه تفاديا لصيامه.
    التقدم والاشتراكية يدكرنا بالمساواة بين الرجل والمرأة
    المساوات ليست في ا للباس يا سيد الوز ير
    المسوات هي في العلم وا حتىرام الا خر المسوات لخلق جيل يعود بالنفع للمجتمع والبلا د .كفانا من
    الهزل والا فكار الهدامة.

  • حليمة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:32

    إلا خلتو نساء إلبسو ليبغاو انشوفو اكثر من هاذشي التحرطيط وماقامت به الشرطة صحيح لكن لايجب أن تزج بهم في السجن افترض أن تكون هناك غرامة أو على الأقل يوم واحد في السجن وهذا كفيل ليعرفن أن المغرب ليس هو الغرب بلاد الانحلال الخلقي والتشبيه لأن هذه الأشياء قد تكون سبب انقسامات وقد ينفجر عنه أشياء لايحمد عقباها لأن النساء هم سبب المشاكل بدءا من آدم

  • aziz
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:33

    انا ما اعجبني في هذا التقرير هو الكاريكاتير والذي يحمل في طياته اكثر من معنى

  • جد اياد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:35

    "يريدون ان يطفئوا نور الله بافواههم ويأبى الله إلاان يتم نوره ولو كره الكافرون"الاية ""افمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير ام من اسس بنيانه على شفا جرف هارفانهاربه في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين"الاية يا حداتين ان شاء الله لن تستطيع ان تغيروا من عقيدتنا وتقافتنا وهويتنا ونحن تحت امرة امير المؤمنين حفظه الله وليس" بالمثلية ولا الاخلال العلني بالحياء العام" سنمحوا الجهل ونلحق بالركب فلمطلوب ليس تقليد الغرب تقليدا اعمى بل نأخد ما ينفعنا من العلم والتكنلوجية لا الباحة وقلة الاحترام ولي التدكير ان "محمد الفاتح" فتح القستنطينية و معمره لايتعدى16سنة فيجب ان نقول للغرب نحن لنا تقافتنا إحترموها ولنا تاريخ لن ينسى ابدا

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:37

    كان لي صديق فرنسي يأتي لزيارتي بالمغرب مع زوجته …
    في يوم دهبت معهما لزيارة جدتي وأخوالي بمراكش …
    توقف الزوج بسيارته في منتصف الطريق وأمر زوجته أن تغير ملابسها الضيقة بأخرى واسعة …
    ففعلت دون تردد … سألته عن السبب فأجابني :" احتراما لجدتك "

    ثم يأتي الينا بنو جلدتنا يريدون أن يفرضو علينا أجندات خارجية يتقاضون

    عليها أموالا من الخارج ومن الداخل ومنهم من يقاضى من أموال الشعب لإتخاد قرارات ضد الشعب …

    باش تعرفو أن المغاربة ليسو مجتمع منافق …
    وانما مصيبه سماح حكومته لجمعيات ومنظمات تحمل مبادئ ضد المجتمع أن تأمر بالمنكر وتنهى عن المعروف …
    في حين أن من قام بأمر بمعروف ونهي عن منكر مصيره السجن

  • سعيد اسباتة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:37

    من خلال الأسلوب الذي صيغ به المقال ،نشم "أدبيا"رائحة التحيز الى الفتاتين وما فعلتا بدليل عدم ذكر رمضان ووصف شكل التنورتين :فهناك فرق شاسع بين تنورة البادية(أمازيغية أو حوزية أو دكالية أو ريفية) وتنورة شمس الباروي(في أيامها).
    للتذكير ،وردا على "السيدة" التي قالت في المقال أن التنورة كانت في السبعينيات ولم تكن هناك مشاكل!
    أهمس في أذنها وأقول لها :كلا،كانت هناك مشاكل ، وكلنا نتذكر المجموعات المكونة من الأطفال الصغار (و لكل حي مجموعته)المتخصصين في الهتاف ورمي كل من كانت تلبس "الميني جيب" والذي اقترن إ سمه بالممثلة الفرنسية " بريجيت باردو"..وما أدراك ما بريجيت باردو.. (شوفوا حالتها كي وللات :تعيش الآن وسط الكلاب والقطط وأنشأت جمعية للدفاع عن حقوق الحمير ،بالمناسبة فهي معروفة بكرهها للعرب والمسلمين و تعلنها في كل المناسبات) ..فعن أية تنورة نتحذث:تنورة بريجيت باردو أم تنورة البادة المغربية..وشتان مابين هذه وتلك.

  • Sirius
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:37

    Faisons de la journée de leur passage au devant le tribunal une journée national contre l obscurantisme. A célébrer chaque année. e

  • الحرية وممارستها
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:37

    لا يختلف اثنان على ان حرية الاشخاص مكفولة بالدساتير والمواتيق الدولية وحقوق الانسان، لكن ما يجب تبيانه هو ان مفهوم الحرية في نطاقها المطلق والتعبير او الممارسة لهدا الحق شيئان مختلفان باعتراف حتى من وضعوا لائحة الحقوق انفسهم. وساضرب مثلا بسيطا حول حق من الحقوق التي جائت في ميتاق حقوق الانسان. حرية التنقل حق مكفول لاي انسان يريد ان ينتقل من مكان الى مكان سواء في بلده او خارج بلده لكن خلال ممارسته هدا الحق فهل يحق له ان يمر من ملكية خاصة او يمتنع عن اداء تدكرة الحافلة او الطيارة او يخالف قوانين السير في الطرقاة او يدخل بلدا دون استفاء الشروط كالحصول على موافقة البلد المضيف اي الفيزا اخ.. ادا فالمسألة ببساطة ان الحرية حق مكفول لكن ممارسة هدا الحق رهين باحترام القانون المنظم للحريات ولكل بلد قوانينه ومرجعياته وتوابته التي من دواعي احترامها الحفاض على السلم والامن المجتمعي. وما قيل عن حق التنقل ينطبق على باقي الحقوق الفردية والجماعية .

  • salah dahbi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:38

    المجتمع المغربي مجتمع مريض ومتناقض جدا في معظمه، فهو يدعي زورا أنه مجتمع محافظ ومتدين لكنه في نفس الوقت يحفل بمجموعة من الممارسات الشاذة التي تمارس ليل نهار وجهارا من دون أن تحرك السلطات ساكنا لردعها كما فعلت مع الفتاتين؛ فالدعارة مثلا منتشرة كالهشيم في مجتمعنا بشكل مخيف حتى أضحت مصدر عيش واغتناء للعديد من الأسر لدرجة أن البعض ينعتنا ببلد السياحة الجنسية.
    الشرطة غالبا ما تتجاهل شكايات المواطنين المتعلقة بالإجرام المادي والجسدي والسرقة..وشخصيا سبق لي ووضعت العديد من الشكايات في الموضوع لدى شرطة أيت ملول وإلى الآن لم تحرك الأخيرة ساكنا تجاهها، علما أن إحداها تتعلق بعصابة إعترضت سبيلي وأنا أقود سيارتي بمعية زوجتي وأطفالي وتسببت في تكسير الزجاج الأمامي للسيارة بالحجارة، ولولا هروبي وألطاف الله لتم قتلنا، وقد مر إلى الآن ثلاث سنوات والجناة طلقاء ولم يتم حتى مجرد الإستماع إليهم.بالله عليكم من الأجدر بالإعتقال، هؤلاء أم بنات إنزكان؟
    الفيزازي والرجعيون الظلاميون يدعون أن لباس الفتاتين فيه إعتداء على حريتهم، ويتناسون الخمار واللباس الأفغاني الذي يثير الفزع والرعب في نفوس بعض المغاربة!!

  • Said
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:38

    ما يدور حاليا من نقاش عنيف حول الحرية و هذه المحاكمة السخيفة حول لباس تظهر اننا أصبحنا لا نحتمل ولا نقبل بَعضُنَا البعض كل واحد منا اصبح يضن نفسه اماما وعلامة و……الرجوع للله ولنحترم ولنتعايش مع بَعضُنَا و كفى من هذا مسلم وهذا شيوعي وهذا إمبريالي الكل مسلم وكفى من المتاجرة والنفاق في الدين

  • newhorizon
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:39

    الله أمَرَ بغض البصر وأمَرَ كذلك النساء بعدم التبرج واظهار مؤهلاتهن الجسدية للعلن حتى لا يستفزوا الناس في الشوارع.

    المرأة التي تطالب بعدم استغلالها جسديا هي نفس المرأة التي تستغل جسدها لإثارة الانتباه وتحقيق أهداف أخرى تحت دريعة الحرية الفردية.

    المرأة التي تطالب أن تعامل كفرد من المجتمع وليس كجسد هي نفس المرأة التي تفضل التعبير بلغة الجسد عوض الدفاع عن مقوماتها الفكرية كفرد فاعل في المجتمع, فالمطلوب من المرأة أن تحترم نفسها حتى تجبر الاخرين على احترامها وغض البصر عند رؤيتها في الشارع.

    Le respect , ça ne se donne pas , ça se gagne.

  • عبد الله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:39

    لنتعامل مع الموقف بشكل منطقي، بالنسبة للفتاتان لما لبستا ذلك الباس فغايتهما هي إثارة الغريزة الجنسية للرجال و ليس لفت الإنتباه،ﻷن لفت الانتباه يكون فقط بمرور الفتاة من الشارع.و بما ان غايتهما هي إثارة الغريزة الجنسية فهذا نوع من التحربض على الفساد، و بالتالي فعلى أوﻵئك الذين يدافعون عنهما أن يطالبو بحذف العقوبات الجنائية المتعلقة بالتحريض على و ممارسة الفساد.بالاضافة إلى أنه يمكن أن يصنف هذا التصرف بنوع من التحرش الجنسي بالرجال، و الذي لم تتطرق له أية جهة من قبل، مع العلم بأن الرجل أقل من المرأة صبرا في مقاومة الرغبة الجنسية. أما بالنسبة لمن يقول أن الدول اﻷوربية تعرف هذه النواع من اﻷلبسة بشكل عادي، فذلك ﻷن الرجال هناك يعانون من برودة جنسية، و لا يستطيعون معاشرة نسائهم إلا بعد استعمال أدوية مقوية جنسيا، أو راه كلشي باين غير ليبغا يتعاما و رمضان كري.

  • كلمة حق
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:39

    السلام على من اتبع الهدى
    قال الله عزوجل في سورة الاحزاب:
    ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين
    عليهن من جلابيبهن دالك ادنى انيعرفن فلا يؤدين وكان الله غفورا رحيما. وفي الختام اقول للاصحاب الحريات
    الشخصية وجمعية حقوق الفساد (ان الله يمهل ولا يهمل:

  • krimou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:41

    الاخلال بالحياء العام والاخلاق والدولة الاسلامية هذه هي ثوابت الامة عند دواعش المغرب والغاية هي دعوشة المجتمع
    انا شخصيا لايعجبني لباس الاخوانيين خاصة تلكم اللحى المتدلية مثل العتروس واللواتي يرتدينا لباسا اسود وكاننا في افغانستان واشبه ما تكون بالبانكواننات
    المغرب له زيه التقليدي القفطان والجلباب والبلغة
    نحن ايضا سنرفض لباش الشرق الاخواني لانه لايتماشى مع الزي المغربي
    اذا دخلنا في هذه الدوامة فاننا لامحالة سندخل الوطن في الفتن
    نحن دولة اسلامية وليس داعشية لكن فقهاءنا المتطرفين يريدونها دولة داعشية ارهابية
    زمن الحسن الثاني قام بحملة ضد اصحاب اللحى لانه كان يعرف ان الدين افيون الشعوب غير انه اخطا حين حارب الشيوعين والحداثيين من قبل الاصوليين وها هو المغر ب الان يؤدي الثمن
    المغرب بلد اسلامي حداثي على شاكلة تركيا التي عرفت ازهارا يضاهي الدول الغربية ام شياطين الظلام فماواهم دور الخفافيش

  • مهاجر باسبانيا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:42

    هده هي الأجواء الروحانية بالمغرب ؟
    والله على الاقل في اوروبا لهم دينهم ولنا دين.

  • bentchich fadwa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:43

    رمضان كريم هده دولة مسلمة لا احد يفرض على احد هنا كفى من صنع من خبر دون المستوى شئ لماذا لم يتحرك اي احد على لباس الحجاب حين يشار له عادي هناك تميز بين لباس الحجاب لا احد يتكلم عليه والعرااااااااا القيامة تقوم مع اننا في دولة لا تمنع اي لباس انظري بنفسك في الشارع وكفى من البلبلة واستغلال الضروف تتقولوا برتوا واتقي الله القيامة نايضة على صاااااااااااااااااااااااية لو اردوا منعكم لما كانت المتاجر كلها تبيع ملابس مثلها وسرووووووو بركا من تخربيق اللباس المكياج سروالي سايتي عايرني ضربني حرية كرامة وسري شفوا مدرووووو ابن الوطن ضرب برصاص حي في الحدود الجزائرية وهاتشتاغ لم يتحرك وتحرك فقط لخبر الصاية عجبا لهاتشتاغ

  • عبد اللطيف الخيالي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:43

    هؤلاء دعاة الاباحية والبهيمية، ما الذين يدافعون عن الحرية فهم الذين يتمسكون بالقيم والقانون والمبادئ؛ لأنه في غياب ذلك ستسود الفوضى! فمن غير المقبول أن يجلس شخص لقضاء حاجته وسط الشارع باسم الحرية.

  • عمر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:43

    شخصيا أستهجن ما أقدمت عليه الشابتين من إختيارهما ارتداء لباس غير ملائم لأجواء هذا الشهر الكريم-وللأسف قد لا أعير الاهتمام لهذا السلوك خارج شهررمضان-فهما على ما يبدو اعتادتا الخروج و التسوق بهذا النوع من اللباس,لكن هذه المرة خانهما إختيارهما.
    أنا لا أبرأ كل من حاول مضايقتهما أو التحرش بهما بدعوى الدفاع عن حرمة الشهر الكريم,فهما مغربيتان و يعرفان تقاليد و عادات المغاربة,و كان حريا بهما التقيد بنوع من الاحترام و التقديس لهذه الايام الربانية.
    أما فيما يخص المحاكمة القانونية فذلك شأن قضائي يترك للقاضي النظر و الحكم فيه,و أتمنى أن تكون هذه التجربة دعوة للتعقل و التفكير لكل من يقدم على أمور و سلوكيات مستفزة أحيانا لمشاعر البعض,و قد لا تحمد نتائجها على الجميع,نحن مع الحرية لكن أن تكون حرية منظبطة و مسؤولة.
    و في الختام أترك لكم سؤالا : ما بال الحركات و الجمعيات النسوية-من ورائها أحزاب سياسية مترهلة-التي تتصيد المناسبات و الأزمات المجتمعية لكي تجني فوائد مادية و سياسوية ضيقة و الأمثلة كثيرة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أحمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:43

    لا تنسى يا فاطمة أن .رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال من رأى منكم منكراً فل يغيره..
    الخ الحديث. فكيف سنكون خير أمة.. ؟

  • sanae
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:44

    قال الله تعالی فی سورة النور:ان الذین یحبون ان تشیع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والآخرة،والله يعلم وانتم لا تعلمون. صدق الله العظيم

  • Konane
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:46

    الله يا زمان كلهم تعكروا و تسوكوا حتى اصبحنا لا نعرف امين من امينة قالت ليك هاد اللباس كان في الستينات سيري الله اعطينا وجهك .و تقول غض البصر هذا ما يصطلح عليه بالعكر والخنونة.تدافع عن الفساد بالدين .مكاينش معامن

  • بدون
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:46

    من رآى منكم منكرا فاليغيره ،،،،،، وليس بغض البصر باركا من لكلام الخاوي،

  • ياسين
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:48

    برافو صاحب الكاريكاتير
    صحيح الناس اتهلكات بالغلى و هما دايرين لينا باش نتلهاو

  • عبد السلام
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:49

    لماذا لم يتحرك الحداثيون والجمعيات الحقوقية والنسوية عندما اهان عيوش وابيضار المراة المغربية واعتبرها ساقطة وسلعة رخيصة؟
    مبادءهم واضحة :لا لكل ماهو اخلاقي .لا للحفاظ على سمعة وكرامة المراة .نعم لكل ما يؤمن به ويقدسه المسلمون.لسان حالهم يقول : ايها المسلمون بدعوتكم الى الاحتشام وصون شرف المراة تحرموننا من حقنا وحريتنا في التمتع بمفاتنها التي هي ملك انا

  • cimo
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:49

    الصوم حقيقو هو الإمساك عن شهوتي البطن و الفرج. الفرج ها أنتم تطالبون بإخفاء و ستر الجسدحتى لا يفسد صيامكم، لكن لماذا لا تطابون بإخفاء و ستر ما طاب لشهوة البطن من مأكولات و فواكه. نجدكم تعرضون شهوات البطن في كل مكان. أخشى عليكم من نفسكم أن تحلوا عرض شهوة الفرج عندما تتحكموا و تسيطروا على سوق الدعارة… 

  • taha
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:50

    للاسف الانحلال. والفسق ويتحدتون عن التحرش بالمراة انه امر مظحك حقا. اليس لباس ملابس كاشفة لقطع اللحم تحرش رمزي في حق الرجال. لهدا يجب على القانون الى يعاقب من جاع واكل اللحم لانه كان مكشوف امامه وليترك من اكلا لحمها تشتكي الى هده الجمعيات المتعفنة. والداعية الى اشياء. تافهة نحن مسلمون وبلاد مسلمة من ارد بشروط العيش معنا مرحبا ومن ارد غير دلك فل يبحت عن مكان اخر.

  • احمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:50

    فيما قالَ الشيخ الفيزازي إنّ متابعتهما أمام القضاء "ربّما فيه تقصير"، واسترسل "المطلوب هو الضرب بيد من حديد على كل من يحاول ضرب الثوابت الوطنية، فهذه خطوط حمراء لا مجال للحرية فيها والعبث بها، وإذا حصل ذلك فهذا بمثابة عبث بذيل الغول، والشعب المغربي لا يمكن أن يقبل بذلك".من نصب يا الشيخ الفزاري لتتكلم بئسم المغاربة ،ولهذا يجب احترام الآخرين الذين يريدون ان يعيشوا حياتهم بطريقة اخرى والسلام .

  • مواطنة مغربية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:51

    ليتكم تفرغون مجهودا تكم في الدفاع عن حقوق المستضعفين و حقوق المرضى في المستشفيات وحقوق التلاميذ في الأقسام وحقوق المواطنين في الإدارات وفي المحاكم ، وتعلقون الللافتات ضد الرشوة و… بدل الاستماتة في الدفاع عن العري والتبذل والفاحشة، وتصرفات البهائم التي جردها الله من اللباس ولكنه بدل ذلك خلقها منحية تمشي على أربع لتستر عورتها .أنتم اليوم تدافعون عن بهيمية الانسان وليس من حريته.

  • إنسان من القرن 21م
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:55

    إنه لمن العيب مناقشة هذا الموضوع كل هذه المدة، الأمر واضح: نعم للحرية الفردية ما لم تضر، ولكن لباس فستان قصير لم يؤدي سوى الذئاب التي تريد أن تنهش لحم الفتاتين، أين هي القاعد التي تقول غض بصرك وقل اللهم إني صائم وإحترم الغير، أم أنها لا تدخل في قواميس هؤلاء الكائنات الداعشية الفكر، لو تركت الحرية لهؤلاء الذئاب لفعل ما يشاؤون لقطعوا الفتاتين إربا، وما حصل في تونس هو شبيه لما حصل في شاطئ أنزا، الأول توفر على سلاح كلاشنكوف فغير ما يراه منكرا بيده، والثاني الذي لا سلاح له غيره بفمه وقلبه، أنا مع الحريات الفردية؛ فكما للرجل الحق في لباس "الشورط" من حق المرأة لبس "الصاية"، كما من حق الرجل لبس "الجينز" لها الحق في لبس "الجينز"، وشكرا هسبريس.

  • ام ايناس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:56

    الا بقينا على هاد لحال ملي تخرج منظمات الاحزاب الفاشية ضد ما هو عقلاني فلا تتعجب ادا خرجن النساء يوما مثل لباس جنيفر……..!!!!!

  • مول النعناع
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:57

    إننا اصبحنا شبيهين بالسودان اللتي تجلد الفتاة اللتي ترتدي الدجين … كل هذا في عهد حكومة تجار الدين اعضاء التنظيم الدولي للإخوان.. لذلك وجب رحيل هذه الحكومة المتخلفة الظلامية و إنتخابات مبكرة…. البلد تتدعشن شيئا فشيئا… و التنوير و العلمانية يجب أن تفرض فرضا و إلا أصبحنا افغانستان جديدة

  • Mahjouba
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:57

    السؤال الذي أريد طرحه هو هل كان المغاربة غير مسلمين خلال فترات 1960 – 1970….عندما كانت النساء تلبسن التنانير القصيرة mini jupe الى جانب نساء يرتدين الجلباب دون ضجة او استعمال الدين لاهداف سياسية .

  • barbari 3arabi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:59

    1)

    هناك فكرة مغلوطة وسائدة لدى العامة، هي أن النساء في الغرب كُنّ دائما متحررات، والقليل يعرف أن المجتمعات الغربية بما فيها المجتمع الأمريكي كانت مجتمعات محافظة قبل الخمسينات من القرن الماضي. عندما بدأت الثورة الجنسية في الولايات المتحدة في نهاية الخمسينات و تبعتها الثورة الجنسية في أوربا في نهاية الستينات بعد تقرير kinsley الكاذب، كان من بين مطالب الحداثيين "حرية لباس المرأة" وقد كانت التنورة من بين رموز التحرر الجنسي من القيود الاجتماعية المحافظة التي كانت سائدة في تلك الفترة، لكن ماذا كانت النتائج بعد مرور ثلاثة عقود؟

    حسب wikipedia

    Le port de la minijupe, inspirée par la styliste anglaise Mary Quant en 1962(…)Devenue un des symboles de la libération de la femme

    وحسب مجلة lefigaro الفرنسية

    Les polices d’Angleterre et du pays de Galles n’avaient jamais enregistré un nombre de viols aussi élevé. Au total, 22.116 viols ont été rapportés entre juin 2013 et juin 2014, soit 60 par jour à travers le pays.

    (يتبع)

  • hanin
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:59

    لتفادي هذا النوع من المشاكل ، علينا بالتربية الجنسية للأجيال القادمة حتى نتََفادى جيل مكبوت كما هو الحال اليوم.

  • sabarralla
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:00

    "تنّورَتَا إنزكان" تحركان صداما جديدا بين الحداثيين والمحافظين.مكين لا محافظين ولاحداثين كين شحاجة اسمها قلة الحياء خاصة في رمضان .بالنسبة للسيدتين اظن ان الامن وفر لهم الحماية ثم ان كنتم تحبون الديموقراطية اتركوا العدالة تاخد ما هو صواب .ام تريدون ان تركبوا على هاد التنورات و تخلقون جمعية ماتقيش ثنورتي ودوروا الصرف.تصوروا معي لو لم يتدخل الامن مادا كان سيحدت ل السيدتين

  • سامي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:01

    على من ستغضون بصركم أيها الارهابيون إذا لبست كل النساء تلك الخيمة السوداء التي تحجب أنفاسها وليس فقط جسدها.

  • ١محمد١
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:01

    تحية لرسام الكاريكاتير مبارك بوعلي لأنه عبر بأسلوب السهل الممتنع عما يجري فعلياً الأن في المغرب…

  • مغربي اخر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:03

    اقل ما يمكن قوله هو ان المساس بحرية الملبس كانت دائما المدخل الاساسي الى تدعيش حياة الناس ، المرحلة الموالية هي التحريض على الاعتداء على الناس ومحاسبتهم على ترك الصلاة ….فيحولون الشوارع العامة الى مجموعة من اللحى ويضعون النساء داخل اكفان سوداء "الحجاب" كل هذا لنشر افكار ظلامية لم تنفع لا في الماضي ولا في الحاضر بل سببت الخراب والتخلف .
    جدير بالقول ان الدولة والمجتمع المدني يجب عليهما ان التصدي بكل الاشكال الحضارية والقانونية لهذا السرطان المستورد من الشرق ، والعمل على تدريس اطفالنا القيم الاخلاقية وحب العلم والبحث المفيد ، التركيز على كل انواع الفنون والثقافة من رسم وموسيقى ومطالعة الكتب في شتى المجالات حتى نحصن شيابنا والاجيال القادمة من هذا الوباء المتربص بهم. لان الطلاميين يستغلون كل الظروف لجلب المزيد من الضحايا وكأن الجنة مزرعة خاصة بهم بل يستغلون اليؤس الفكري للناس ويمررون لهم ما يشاؤون، فيكفي ان تدرس حقيقة ما كان رائجا في القرن السابع من اقتتال على الحكم والفساد المروع.

  • barbari 3arabi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:04

    (تتمة)
    2)

    وحسب مجلة express الفرنكفونية

    la Belgique figure parmi les 10 pays du monde qui rapportent le plus grand nombre de femmes violées.

    وحسب مجلة elle النسائية الفرنسية

    La Suède enregistre par ailleurs l'un des taux les plus élevés de plaintes pour viol en Europe

    وحسب راديو europe1

    Près de 20% des femmes aux Etats-Unis ont été violées au moins une fois dans leur vie

    وحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة

    En Australie, au Canada, en Israël en Afrique du Sud et aux États-Unis, 40 à 70 % des femmes victimes de meurtre ont été tuées par leur partenaire selon l’OMS.

    أتساءل، كيف سيكون حال بناتنا بعد مرور ثلاثة عقود من الآن؟

  • المزازي عبداللطيف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:04

    كان على الحكومة ان تعتقل جنيفر لوبيز التي تعرت امام الملايين من المغاربة اثناء مهرجان العري والفحش موازين وبهذا الاجراء كان بالامكان ان يكون للبعض اشارة على ان العري والفحش لم يعد مقبولا في الزمن المغربي الجميل اذن على الدولة الم اقل الحكومة ان تصدر قوانين وتعين بوليس الاخلاق في الشارع لتخلصنا من كل ما من شأنه ان يعكر علينا الجو في هذا البلد الحبيب والا فاتركوا المغاربة وشأنهم فهم طيبون رغم ما يحاك ضدهم

  • متسائل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:10

    لماذا الانسان الأوربي عندما يصادف امرأة بلباس مثير لا يكثرت لها و لا يتحرش بها بينما نحن المسلمون لا نتحكم في غريزتنا الحيوانية و نتحرش بها بحجة أنها هي الي دورت عليها و إذا قاومت نلفق لها تهمة الإخلال بالحياء العام و زعزعة شهواتنا كما حصل مع الفتاتين ؟
    لماذا كل النساء اليابانيات ترتدين الميني أو الشورط و الرجل الياباني يسرع إلى عمله مطأطأ راسه لا يبالي بها بينما نحن المسلمون نجلس في المقاهي نحنزز في المؤخرات و بقينا في مؤخرة الترتيب؟
    لماذا نحن المسلمون نطالب المرأة بستر جسدها بينما لا يقلقنا أبنائنا الذكور بوكالسويات المعريين على أفخادهم و صدورهم المزغبة في الشارع العام و في القسم و ؟
    لماذا نحن المسلمون ، نعتبر أن المرأة تثير شهوة الرجل لكن الذكر مفتول العضلات مزغب الصدر الكاشف عن صدره لا يثير شهواتها ؟

  • من شمال المغرب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:11

    ليتكم تفرغون مجهودا تكم في الدفاع عن حقوق المستضعفين و حقوق المرضى في المستشفيات وحقوق التلاميذ في الأقسام وحقوق المواطنين في الإدارات وفي المحاكم ، وتعلقون الللافتات ضد الرشوة و… بدل الاستماتة في الدفاع عن العري والتبذل والفاحشة، وتصرفات البهائم التي جردها الله من اللباس ولكنه بدل ذلك خلقها منحية تمشي على أربع لتستر عورتها .أنتم اليوم تدافعون عن بهيمية الانسان وليس من حريته.

  • aksil
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:11

    لا نريد الفكر الوهابي المتخلف في بلدنا.نريد دولة علمانية حرة تضمن للجميع حرية الاعتقاد واللباس.عن اي استفزاز تتحدث يا فيزازي؟الا يحثك دينك على غض البصر.يا اخي غض بصرك وهنينا اذا لم يعجبك ان ترى في المراة..المتطرفون يعتبرون المراةاولى معاركهم فهم يريدون ارجاعها للبيت وان يفرضوا عليها لبس كيس الزبالة الاسود وان يقتصر دورها على النكاح واشغال البيت..لا نريد خزعبلات المشرق العربي في بلادنا..

  • ياسين من المهجر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:11

    أظن أن هناك خلط كبير في الموضوع.
    الفتاتان كانتا تتجولان في انزكان قرب السوق و هذه المنطقة زرتها من قبل فهي تعج بأصحاب السوابق و المجرمين مما قد يثير انتباهم وغريزتهم الحيوانية، فليحمدن الله على تدخل الشرطة.
    لكن في الأحياء الراقية للمدن الكبرى فالنساء تتعرى وتلبس لباسا فاضحا وتغني "اعطيني صاكي" ولم يتم اعتقالهن.
    خلاصة القول ان هذه الجمعيات الفاجرة تريد النيل من قيمنا الإسلامية بطريقة رسمية أمام العالم.

  • ناصر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:13

    أضيف صوتي الى السائل رقم 3 وأطلب من الملتحي الفزازي ان يجيب على السؤال المطروح حول عورة الجارية او الآمة او ملك اليمين او ليصمت نهائيا و يعترف انه " مات ليه الحوت " !

  • Fatema
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:13

    Pourquoi personne n'a branché à Salé
    quand le S.G de l'ASS de basket a baissé son pantalon et a montré ses organes
    intimes devant le public.
    C'est à la limite du ridicule .

  • aziz
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:14

    اللهم احفظ هذا البلد من كيد الكائدين ومكر الماكرين
    اللهم امين

  • بسيط
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:15

    لماذا لم تطبق السلطات هذا القانون على السحاقيتين الفرنسيتين اللتين تعرتا و تباوستا أمام مسجد حسان التاريخي ؟ لماذا هذه الازدواجية في المعايير؟ طبعا السلطات تعرف أنها لو اعتقلتهما لأقامت فرنسا الدنيا و أقعدتها. لكن حين يتعلق اللأمر بالمغاربة فان السلطات المغربية تعتقلهم و تبهدلهم لأتفه الأسباب. بالأمس مثلا كنت أتبضع في سوق المدينة فأثار انتباهي منظر رجل وجده باعة الفواكه يسرق بطيخة لا يتعدى ثمنها دريهمات ،فانهالوا عليه بالضرب و كالوا له من أنواع السب و الاهانة الا ما نسوا، ثم قدموه للشرطة وسط حشد كبير من المواطنين، الشرطة بدورها بهدلته بطريقة تصفيدها ليديه و اهانتها له . و قد تعاطفت مع هذا الشخص و كدت أصرخ فقط لانه نه تلقى عقابا نفسيا و جسديا يفوق بكثير ما اقترفت يداه من سرقة. ناهيك عن العقاب الذي ينتظره في المخفر و أثناء المحاكمة. أما السحاقيتان فقد تم ترحيلهما الى بلدهما دون توجيه أية تهمة لهما رغم أنهما ارتكبتا ما يلي
    -الاخلال بالحياء العام -تدنيس مكان مقدس – المثلية الجنسية -التحريض على الفساد

  • miloud
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:15

    التعليم يحتضر
    و التطبيب في العنايةالمركزة
    والبنية التحتية متهالكة
    والخدمات متردية
    والعلمانجيون يحاولون صرف انظار الشعب عن المشاكل المتفاقمة في المجتمع (ما شافوا غير 2 بنات كيتحاكموا حنت مالبسين والوا)

  • امتنا امة السلام والاسلام
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:16

    نحن امة اسلامية مسطر في دستورها والدين الاسلامي هو دينها. الى السباعي : ان مناصفتك لا نقبلها لانها لغم من الغام الماسونية واننا نعرف مثل هده الاجموعات واتجمعات وليس بالجمعيات الفاضلة كيف تعمل ولحساب من تعمل ولتعلمي انه مند الستينات بدأت تظهر في مجتمعنا مثل هده الخبائث والفسوق فتجند لها كل مواطن غيور عل دينه وعلى شرفه وعرضه مند دالك اليوم الى يومنا هدا ودالك بتربية ابناءه على النهج المحمدي الشريف المبارك فرغم المغريات ورغم الاعلام الفاشل والقاتل لمبادء هده الامة اسواء كان من الخارج او محليا فاننا صامدوم ومتمسكون على الحفاظ عل نساءنا وكرامتهن ولا نبغي ان ينتجن اجيالا متزمتة ورجعية ولكن اجيالا صلبة سلاحها الاسلام حتى لا تكون عرضة لكل من سولت له نفسه اللعب بشرفها وهمتها وكل من اراد ان يلحقها ويزرع فيها بنود الماسونية !!!!

  • barek
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:16

    غص الطرف كبف فب كل لحظة ؟ من الاحسن الجلوس في المناز ل يا رجآل.

  • abde
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:18

    اذا انا كدلك التحر ش الجنسي حريتي واريد ان امارس حريتي ومادام انها تلبس شبه عارية فهي تبحت عن من ينكحها وانا من حقي ان اجرب حضي لكي البي لها رغبتها وهدا من حقي ليس تحرش جنسي كفي من التناقض والنفاق الا جتماعي امة ضحكت من جهلها الامم اناس تصنع وتتقدم ونحن علي طول السنة نتكلم عن تدي المراة وماخرتها سنفتح في هدا البلد باب التفهات وندخل دوامة متهات لا تنتهي

  • حلال علي حرام عليك
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:24

    المشكل كاين في ما يحمله الشخص في ذهنه ،فالأجانب يتجولون شبه عراة كسياح ولاتستفز مشاعر أحد ولكن عندما تخرج فتاة محلية ترى الأعين تتعقبها من هنا ومن هناك ولو كانت (محتجبة) ، لازال ينظر الى المرأة كمتاع تتهدده أطماع الآخرين، فلو تغيرت هذه النظرة لكان الاحترام للمرأة بعيدا عن حماية أي كان ،ولكن هيهات كما يقول المثل "يسمن دجاجو وياكل دجاج الجيران"،هذه ثقافة ورثناها بعيدا عن ديننا الحنيف .

  • Asmaa
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:24

    السلام عليكم،
    استغرب كثيرا لما يحدث في الاونة الاخيرة في بلادنا السعيدة!!
    تنزهت مع افراد اسرتي في احد اماكن اللعب بمدينة الرباط ليلة البارحة فاستوقفني مشهد الفتيات وهن يلبسن "من غير هدوم" استحيت من نفسي لباس عاري تماما لدرجة ان حاملات الصدر مكشوفة للعيان. فلم يا ترى فتاتا انزكان وليس فتيات الرباط؟؟!! فان كان الايقاف هو الحل فلتعمم على كل فتاة غير محتشمة من طنجة لكويرة.

  • سليمة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:26

    هل تجمع نفس الأشخاص يوما حول لص أو معتدي ؟ألا تتحرك فيهم نغزة الشرف والأخلاق إلا كلما تعلق الأمر بالمرأة ؟
    للمرأة الحق في ارتداء ما تحب …والعري واحد عند الرجل والمرأة ….

  • ابنة انزكان
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:27

    لماذا كل هذا الجدل على هذه الفتاتين
    مدينتنا انزكان معروفة بالحشمة و الوقار خاصة بين الجنسين اما الفتاتين فقد استفزتا البائع و نزعت الواحدة منهن تنورتها اليس هذا تحرشا مقصودا للبائع ما اثار سخط المارة واجتمعوا يخاصمون الفتاتين ليحتشمتا واخدتا يلتفظن بالفاظ مائعة لاتليق بتاتا للسمع ما اجبر المارة استدعاء دورية الشرطة لتنقذ الموقف
    اما الجمعيات الحقوقية التي تريد ان تركب على الفعل فقد فشلن لان الفتاتين لم يردن ذلك لان المشكل هن لي خلقوه
    اين الجمعيات ادافعوا علئ المشاهد لي دارو ليه لوبيز
    سحقا لمن لا يملك ذرة خجل ليدافع على تعاليمنا الاسلامية نحن مسلمات يجب علينا التحلي بالاخلاق الاسلامية و الملابس المحتشمة و عدم التبرج لاثارة الرجل هذا لمن يردن الدار الاخرة والاجر و التواب
    فردوا بالكم الدنيا فانية لامحالة

  • حسن
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:30

    نتاءسف بشدة للعالم الدي اجبرته الصدفة على العيش معنا في كوكب واحد نحن المسلمين يستفز احساسنا المرهف جداشخص اختار ان يؤكل في رمضان ويخدش حياؤنا فتاة تلبس تنورة.ونتورونفجر ونغتال اي شخص عبر عن وجهة نظره في الاسلام او في النبي محمد .معتقدين اننا وحدنا نملك الحقيقة المطلقة والاخرين واهمين في ضلال ادعوا المسلمين جميعا لانتحار جماعي لكي نريح االعالم من شرورنا وجنوننا

  • زرادشت
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:32

    غريب وعجيب.
    هل سبق لمواطن أو مواطنة حوكم أو حوكمت في المغرب من أجل نوعية اللباس؟!
    اﻹخلال بالحياء العام.أﻻ يعتبر التبول في الشوارع والحدائق..وعلى مرأى الجميع إخﻻﻻ بالحياء؟.أﻻ يعتبر النطق بكلمات نابية جنسية في الشوارع واﻷسواق..إخﻻﻻ كذلك؟
    بهذه التهمة يجب محاكمة أغلب المغاربة.ذكورا ونساء.وهو ما لم يحدثنا عنه تاريخنا والسﻻم.

  • محمداحمدالخمار
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:36

    لمن يطالبون بغض البصر اسائلهم عن ماذا يغض البصر؟ يغض البصر عن شيء لا يليق . إذن فلنطالب بحذف الذي لا يليق و إن حدث هذا الذي لا يليق عن طريق الخطأ او لأسباب استثنائية خارجة عن الارادة حينها نحن مطالبين بغض البصر أما ان نترك الخطر و نطالب الآخر بتحاشيه فهذا قمة الغباء
    لمن يرون العري تقدما و حضارة و احترام اللباس ظلامية اقول لهم حسب منطقهم الغريب: قوم الامازون العراة كانوا متحضرون قبل آلاف السنين!!!!! فمن يريد ارجاع الآخر للوراء و لعصور الظلامية؟ المطالبين بالتعري ام المطالبين باحترام اللباس ؟ بتنا للاسف نتعامل بكلمات ومواقف ليست في محلها فمن يريد الخضارة والرقي فليشمر على ساعده ليطلب العلم و يملا عقله الفارغ و إن كنا غيورين فعلا على هذا البلد فلنتحد ونطالب الحكومة بتشجيع الاختراعات و الابتكارات منشئة مختبرات تفيذنا في ذلك فهذا هو الصعب تحقيقه و لن يتحقق الا بكفاح اما العري فلا يكلفك إلا عقل فارغ لتتخلى عن الملابس فعيب ان نتعرى و عقولنا فارغة

  • تأبط محفظة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:40

    في مهرجان موازين تأتي "جينفير لوبيز"لتغني بأرداف شبه عارية وتستعرض مؤخرتها التي يقال عنها إنها "أجمل مؤخرة"في العالم(اللهم إني صائم)،وفي الشارع يلقون القبض على فتيات يرتدين التنورة؟؟؟؟لاتستغرب مادمت في المغرب.

  • أمغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:42

    يلاحظ تحرك الأذرع الجمعوية للعدالة و التنمية لخلق ما يسمى شرطة الأخلاق و ادخال بعض القضايا الفردية المتعلقة بالحرية الشخصية و الفكرية الى المحاكم كما فعل الاخوان المسلمون بمصر اعتمادا على نظام الحسبة.
    بدأوا سابق بموازين و فشلوا، ثم بالممثلة أحرار و فشلوا، ثم بالصحفية التي طردها السيد بنكيران من البرلمان بسبب لباسها، ثم فيلم عيوش و جر بعض الممثلين الى المحاكم، الآن محاكمة اللباس في انزكان.
    إذا نجحوا في جر هؤلاء الى المحاكم فانتظروا الأسوء، انتظروا محاكم التفتيش، و انتظروا داعش المغربية.

  • أمازيغ عربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:45

    اتقوا الله في أنفسكم وفي هذا البلد الأمين
    كفاكم كذبا على أنفسكم وعلى البسطاء
    صور البيكيني في الستينيات تم التقاطها على حين غفلة من المغاربة و لم يكن ذلك وسط السويقة ب دليل أنكم انتم أنفسكم لم تعلموا بذلك مع ما فعله أعداء الاخلاق مؤخرا

  • AGADIRIEN
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:52

    جمعيات حقوق المراة تعلن عن تضامنها مع لباس فتاتي انزكان في رمضان و لم يعلنوا عن تضامنهم مع المراة القروية التي تعيش المعاناة في جبال الاطلس و المراة المغربية التي تم التسويق لها بصورة العاهرة الرخيصة في قاعات السينما العالمية في فيلم الزين الي فيك .. و الاعلام العلماني السفيه كعادته يشجع تضامن الراي العام مع الحريات الفردية… نعم هناك حرية تقف عند المبادئ و الاخلاق و الاحترام …هل من المعقول ان اخرج للاماكن العامه عاري بدون ملابس متجاهلا احترام امهاتكم و اخواتكم و اطلب منكم احترام الحريات الفردية …!!!?

  • فتاة مغربية معتدلة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:55

    أنا فتاة مغربية وانا ضد التعري او تشجيعه وضد كل التصرفات الهجينة
    وماقام به هؤلاء الاشخااعجبني لمحاربة المنكر ولردع كل من سولت له نفسها او من سولت له نفسه الاخلاء بالاداب العامة
    والي يبغى يتعرى راه دارو حر فيها ولكن في الشارع العام لا لانه ملك للناس اجمعين لان كاينين شي بنات وشي دراري الله يعفو عليهم ويهديهم كيلبسو شي لباس مافيه مايتشاف وماعرفت واش كيشوفوهم والديهم او لا

    الي بغيت نشير ليه انه كانت واحد الفترة في المغرب البنت او المرأة الي خرجات عريانة او معيقة كيتبعوها الاطفال وكيضايقوها حتى تندم على اللباس الي دارت… وايضا كل من خرج عن اداب العامة مثلا رجل يأكل في رمضان كيتبعوه وكيقولو له ياوكال رمضان
    ياريت هاد العادة ترجع ان الاطفال يضايقو كل من خرج ولم يحترم الاداب العامة اولا سيخجل من نفسه لإن الاطفال وصغار ينصحونه وايضا خوفا من التعرض للمضايقات لانهم اطفال صغار مايقدرش يدعيوهم

    نتمنى ايضا الاباء يراقبو بناتهم واولادهم ياربي تنجي بلادنا من الفتنة وكل من يدعو اليها
    وكل من اراد ببلدنا وبديننا شرا رد كيدهم في نحره واشغله بنفسه اللهم امين

  • بوعيون (سلا)
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:56

    "مواطنة مغربية رقم 71"، إن ما تطالبين به عن" حقوق المستضعفين و حقوق المرضى في المستشفيات وحقوق التلاميذ في الأقسام وحقوق المواطنين في الإدارات وفي المحاكم" ،هي من مسؤولية حزب العدالة والتنمية الإسلامي لأن بيده الآن الحل والعقد ،هذا الحزب الذي لطالما صرح أن أولى أولياته هم المواطنين الضعفاء ، فيا أيتها المواطنة المغربية،هذا خروج عن الموضوع المطروح، لا تحاولي أن تختبئي وراء حجاب مليء بالنفاق والكذب.

  • marocain du monde
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:57

    sallamo allahi je suis pour une femme libre pour un monde plus ouvert cela veut dire qu on a le droit de l apprecie. Elles incarne la beauté il faut toucher avec les yeux et la respecter

  • salah dahbi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:57

    ما أثار إنتباهي وأنا أقرأ هذا المقال هو بالخصوص موقف الفيزازي من هذه القضية؛ فالرجل سبق وادعى أنه أجرى مراجعة عميقة لأفكاره السلفية الجهادية المتطرفة، والتي أي المراجعة مكنته من مغادرة السجن بفضل عفو ملكي. لكن المتعن في خرجاته الإعلامية ومنها هذه سوف يدرك لا محالة أنه لم يهاجر قيد أنملة أفكاره الشاذة تلك وإنما إنحنى للعاصفة كعادة كل السلفيين الذين يظهرون على حقيقتهم ويبرزون بجلاء أفكارهم المتطرفة المضمرة والتي تعادي كل ما هو إنساني كوني، قلت أن مجرد استفزاز بسيط من هنا أو هناك كاف لنسف إدعاءاتهم الزائفة بكونهم تخلوا عن حقدهم الدفين لمعتقدات وأعراف وقوانين البلد.
    الفيزازي ينظر فقط بعين واحدة، يدعي أن الفتاتين إنتهكتا حرية الآخرين أي السلفيين لأن معظم المغاربة لا يكترثون لمثل هذه الخزعبلات، لكنه تناسى في نفس الوقت سلوكات وطقوس السلفيين الغريبة عن المجتمع المغربي، بدءا بلباسهم الأفغاني المشمئز وخمار نسائهم المخيف الذي هو عبارة عن خيمة متحركة ..وانتهاء بلحاهم المبتذلة ..أفلا يعتبر كل ذلك إنتهاكا صريحا لحرية باقي المواطنين؟ أم أنه حلال عليهم حرام على غيرهم؟ إنه النفاق بعينه.

  • hicham25
    الأحد 28 يونيو 2015 - 12:57

    من خلال التعليقات سواء في هيسبريس او الفايسبوك او باقي المواقع التي تناولت الموضوع يتبين ان المعارضين للتعري و فرض النمط الغربي باسم الحرية اكبر بكثير جدا من المؤيدين و بالتالي فالصدام لا يقتصر بين الحداثيين و المحافضين انما الصدام بين اقلية تتبنى النمط الغربي و اغلبية مطلقة متشبثة بالقيم المغربية التي تميل الى المحافضة و الاحتشام و الامر لا يتعلق بالاسلام اكثر مما يتعلق بقيم مجتمع معين فمثلا المجتمع الهندي ليس بمسلم و رغم ذلك يمتاز بعادات محافضة جدا كذلك باقي المجتمعات الشرقية
    كالصين و اليابان بل حتى اسرائيل ليسوا منفتحين بنفس الدرجة في اوروبا الغربية .و من خلال تجربتي الخاصة في اوروبا فهناك افعال كثيرة في شمال اسبانيا تعتبر عادية و في الاندلس جنوب اسبانيا تعتبر عيب.

  • الحجاب في اروبا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:05

    هذه الحريات التي يتكلمون عليها هذه الجمعيات التي تحصل على كثير من المال من الغرب لانجدها في اروبا يمنعون بناتنا عن الحجاب في المدارس والعمل وغيرها لي نصيحة اقدمها لكل من يهمه الامر عمل يد في يد وقدمو شيء لاطفال الشوارع وجزا الله كل من قدمى شيء من الاحسان

  • من شمال المغرب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:06

    السلام عليكم

    تذكير في ما يلي.. حيث قال تعالى:
    (وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين)..

    حديث:
    "الحلال بين والحرام بين"

    القرآن الكريم:
    قوله تعالى:
    "وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب"..

    قال تعالى:
    بسورة الأعراف..
    " يا بنى آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما ".

    بسورة الأحزاب..
    "ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ".

    بسورة الأحزاب..
    "يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ".

    بسورة النور..
    "والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خيرا لهن "..

    قال تعالى: (و الله يعلم وأنتم لا تعلمون)
    صدق الله العظيم.

  • Ahmed Hamdaoui
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:06

    Le problème dans cette affaire n’est pas le comportement des deux filles MAIS plutôt le comportement maladif des hommes qui les ont agressées ! Le problème ici est le problème de ces « hommes » qui passent leur temps à observer les jambes des femmes et des filles qui marchent dans la rue … le problème ici est tout simplement un problème d’éducation !
    Nous devons stopper cette folie sinon nos filles ne pourront plus se baigner dans les piscines et dans les plages, elles ne pourront plus pratiquer certains sports et n’auront pas le droit de pratiquer certaines danses artistiques ! …

  • DÉMONS vs PEUPLE
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:07

    ليس
    هناك صداما جديدا بين الحداثيين والمحافظين
    بل
    هناك صدام بين الشعب المغربي و ثلة من الملحدين
    هناك صدام بين 40 مليون مغربي و جماعة من المتنورين
    هناك صدام بين الشعب و جمعيات مدفوعة الأجر من الخارج
    هناك صدام بين الشعب و أفراد لا يمثلون إلا أنفسهم

    إما أن تكون وطنيا أو خائنا
    لا مراتب بينهما

  • الحقيقة التي ننكره
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:08

    أنا اللي بغيت نعرف علاش مابانليهم غير هدوك البنات واش السياح ملي كيتعراو ودابا في رمضان رآهم في البحر لابسين اللي بغاو.ملي كتكون سائحة ماشية قدامك بلبس شبه عاري ماشي استفزاز ولا عزيز عليكم غير النفاق.قولولهم حتى هما مايتعراوش وزيد هادشي عمرو ماكان رآه طبيبات و نساء اعمال كيلبسو التنورة كبرو في جيل الستينات مع رجال بشنب اما دابا ملي حيدر الرجال الموستاج بقاو غير الاطفال .اسلام التطرف والغلو والسطحيات ذخل علينا وأمرنا لله الله يستر من هاد الحروب الدينية اللي كائنة دابا بسبب التخلف والجهل

  • كوثر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:12

    الغريب فعلا أنه لم نسمع أبدا بوقفة إحتجاجية واحدة تضامنا مع فتاة رفض تشغيلها لأنها محجبة!!!!!!!! للأسف هن كثيرات. أين الجمعيات اللتي تتغنى بحقوق المرأة ،أم أصبح للمرأة حق واحد هو أن تتعرى كما تشاء؟؟؟؟!

  • muslim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:14

    القولة الشهيرة للراحل الحسن الثاني رحمه الله:" إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة وعلى روح الواجب إزاء الأسرة ، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس ، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة ، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى ، على ألا يكون حديثا "

  • نادية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:14

    هذا أمر مخيف للغاية إذا أصبحت المرأة تعاقب على لباسها فالمغرب في طريق التحول الى نظام داعش
    ان هذا لمنكر ستصبح الحريات الفردية في الورق لا غير

  • صوفيا
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:16

    واش هاد لبنات هما لولين ولوحدين بالمغرب ‎لي لبسوا تنورة؟ راها لحقرة هادي ..صحيح أنا مع لحشمة فأي شي ..لكن توصل لعتقالهم هدا شي خطير ويجب ر د عتبار ليهم.. ولي كيقول دين الإسلامي أنا متافقة معهم لكن جاوبوني بصراحة واش كتصليو صلاة فرض بفرض وف وقتها؟ واش كتحافضو ع صلاة الجماعة؟ واش كتزكيو؟ واش ماكتنمموش؟ واش كتصلو رحم؟ واش عمر شي حد فيكو دق على جارو عرفو واكل ولا لا ؟ واش واش واش؟ ولا دين فقط ف لباس؟؟..أما أنه لباس كيشجع عتحرش ؟ إلى حد ما نعم ..لكن اقسم بالله نساء مسنات بالجلابه وكيتعرضو لتحرش ..فمابالك بالصغيرات..كنشوف انه تركيبه رجل فيها زدواجية وأنانية. . نعم للحريات لكن بحدود . . نحن لسنا افغانستان ولا السويد مع حترامي لكل دول وخصوصياتها.. فالأخير يجب محاكمة من قدفو الفتاتين وكد الظابط الدي عتقلهما وشكرا هسبرس

  • جاد الرباطي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:19

    أظن أن الأزمة هي أزمة مفتعلة خاصة و أنه مؤخرا ٱستدعى حزب مغربي من المتنورين الجدد مفكر علماني مصري في رمضان لحاضر حول العلمانية و اللادين و هو معروف بأفكاره العلمانية المتطرفة يريدون نقل الصراع القائم في مصر بين العلمانيين و الإسلاميين إلى المغرب في تجاهل تام لتبعات هذه النية المبيتة للمس باستقرار البلد و استقرار عقيدته… هذه الأزمة تذكرني بأزمة القبل في صور الفايسبوك التي تم القبض فيها على قاصرين. هذه الاستفزازات التي يتم الركوب عليها و تضخيمها المراد بها الإشهار و الفرقعة الإعلامية لأناس مغيبين عن التوجه المجتمعي ليتم تسليط الأضواء عليهم و بث الروح في أفكار تحررية تخالف طبيعة وطننا و ديننا…

  • نبيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:23

    نفس الامر ينطبق على حكام العرب قمثلا عندنا بالجزائر حدث نفس الشىء الفتاة التى دخلت الجامعة بتنورة قصيرة وهاهو نفسه يعاد بالمغرب مع الفتاتين ولكن نزعت اللافتة التى تحث على عدم التعرى بالشواطىء الا يوجد تناقض عند حكامنا من جهة يمنعون الفتيات من لبس القصير ومن جهة اخرى يسمحون بالتعري هذا دليل على ان الامور شخصية اكثر منها قانونية فمن الممكن ان الفتيات ساء بالجزائر او المغرب قد سومن فى شرفهن ولما رفضن اقيمت عليهن الحجة والله اعلم. رمضان كريم

  • المراقب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:24

    لست اخوانيا او مرتبط بحزب متؤسلم بل انتمي كجل المغاربة الى اسلام سني وسطي معتدل في التطبيق ومحافظ في الافكار تقريبا كالاخوة في تيار بلا هوادة داخل حزب الاستقلال اقول للذين يدعون الحداثة والعصرنة والدفاع عن العاهـرتين.هـل تقبل ان تجد اختك اوقريبتك على نفس المنوال او اكثر…. كفى من الزندقة كفى من الفحشاء كفى من المنكر .هـل المغرب دولة اسلامية ام لا ….. اذا لم يعجبهـم ارض الله واسعة والفاهم يفهم…..

  • 3li
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:25

    اريد ان انبه جمعيات التسول وجمعيات التآمر على الامة مع الصهاينة والغرب ٠جمعية الخيبات ان تعلم ان المشكل ليس في التنورة بل سبب الاستنكار هو الكلام السافل ٠

  • يوسف المسلم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:26

    أين وصلنا… رحمة الله عليك يا بلدي… عاش المغاربة أحرارا يحترمون بعضهم بعضا وها نحن اليوم نسمع بأشياء لم نكن نسمعها في عهد أجدادنا وآبائنا… هذه دولة مدنية نتعايش فيها كل حسب دينه ومرجعيته واقتناعاته فإلى أين أنتم الآن ذاهبون بنا وبأبنائنا ؟؟؟ هل تودون أن يفكر أكثر من نصف المجتمع في الهجرة عن الوطن خوفا على فلذات كبده من فتنتكم ؟؟؟ أتريدون هذا البلد المستقر الآمن غير ذلك ؟؟؟ من يضع القوانين ويسهر عل احترامها واحترام الحريات المكتسبة ؟؟؟ هل من حق الشرطة أن تعتقل كل من لم يعجب الآخر ؟؟؟ ما هذا ؟؟؟ هذا من دون أي شك هراء ثم هراء… رحمة الله عليك يا بلدي…

  • fatal citoyen
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:27

    هم لا يريدون حرية المرأة بل الحرية في الوصول اليها.كما نرى في هده الأيام الأخيرة مجموعة من الجمعيات العقوقية في صراع بإسم حرية المرأة كما لو أنها كائن فضائي يدرس تجريبيا و نضريا فقدت من خلاله ماهيتهاوشيئت ماديا و جوهريا فالحفاض على التوابت من أهم أسس المجتمع التي تبقي شعبا هويته وكيانة بخلاصة لن ننسى أن شيأ أهم يجمعنا وهو مغربيتنا لكي لا ننقسم إلى طائفتين و تعم الفوضى و الداعشية الأصح أو هادوك جوج بنات راه خواتتنا من نبغوش ليهم شي حاجا خايبة أو تنتمنى بحال هاد الضجة نديروها ف تأسيس شي مؤسسة ديال براءة الإختراع و البحت العلمي

  • ريموسي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:29

    كل دولة تحترم نفسها هي التي تحترم قوانينها ولكي تكون كذلك يجب ان يكون لها قضاء مستقل وقوي ومثل هذه الخرجات لدعاة انتشار الرديلة يجب ان يتم وضع حد لها لانها متطرفة وستجر المغرب الى متاهات خطيرة لا يعرف احد نهاياتها‎ ‎وان تطبيق القانون هو احد الحلول لزجر الخارجين على الاغلبية وعلى المجتمع المغربي المحافظ

  • hmed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:31

    للاسف فهسبريس أضحت أداة في أيدي ما يعرف بالدولة العميقة، تتحكم من خلالها في الأحداث التي تريد إضهارها و تخفي بها ما لا يخدم مصالحها،تصنع بها النقاشات العمومية التي تريد و تُخمد الأحداث التي لا تتماشى مع مخططاتها و تصورها للحياة السياسية التي تحب، ترسم بما ملامح المجتمع الذي تصبو إليه و القيم التي تتمنى إحلالها في حياة الفرد المغربي.
    لكن على هسبريس أن تعلم أن الإنسان المعربي أعمق من أن تغير من خصوصياته وسائل الإعلام

  • 3abir
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:42

    الفتاتان كانتا ضحية تحرش من طرف شاب٠بعد رفضهما طلبه استعان بثلة من الملتحين بنية الاعتداءعلي الفتاتين٠الغريب في الأمر أن الشرطة التي حضرت بطلب من الفتاتين لحمايتهما أحالتهما على النيابة العامة٠
    فما هو الدافع لمتابعة الضحيتين وإبراء المعتدين؟ هل هو بغية إشعال فتيل الفتنة بين مختلف مكونات مجتمعنا التي تعايشت بسلام منذ الاستقلال؟ هل هوتشجيع لظاهرة التحرش والاغتصاب والعنف ضد المرأة؟ هل هو إهمال أو نقص في كفاءة النيابة العامة٠ألم يكن الأحرى أن يردع المعتدين؟
    كل هذا الجدل إهدار لطاقات المجتمع والوطن٠
    يجب الضرب بيد من حديد على كل من كان مقصرا في هذا الملف٠

  • لوديي تمارة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:44

    احترام سيدنا رمضان واجب ديني وواجب وطني كذلك

  • المكبوت
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:45

    هؤلاء الظلامية الملتحية يمنعون حق التمتع بالحياة للجميع بدعوى أو بأخرى , لماذا لا تسألون الشباب والشابات في الموضوع , وليس الشراف الذين إنقضت ظهورهم من ثقل القفة اليومية وخرج الكرش , وقد ماتت فيهم الشهوة وشغف الحياة , وإستبدلوها بمحاربة حقوق الآخرين لأنهم تغيرت أفكارهم وغلبهم الزمان وزيادات بن زيدان , فلجؤوا للمساجد إستعدادا للرحيل وهم ينتظرون كل ما حرموه علينا في الآخرة ..إوا أنا سيدي خصني حقي دبا

  • متسائل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:45

    عندما أعلنت google أن أكثر من 80 بالمئة من المغاربة يتصفحون المواقع الإباحية قلنا حاشا أن يكون المغاربة كذالك ، أليس هذا الاهتمام المثير بلباس المرأة و أردافها و من خلال التعاليق لخير ذليل على ذالك ؟ إليس لأن الذكر المغربي ، عند مشاهدة هذه الأفلام ، ترتعش عروقه و عند خروجه إلى الشارع يثور مثل الثور عندما يرى فتاة و تأتيه الرغبة الحيوانية في الانقضاض عليها و بما أنه يخشى العقوبة يتهمها بأسفه الأوصاف و يحملها ما وقع له من هيجان .
    لا ياسيدي ، أختنا المغربية ليست هي السبب ، السبب هو تصفحك للمواقع المثيرة ، تجنبها و ستصبح مثل اليباني الذي يتجول و سط فتيات كلهم بالميني و الشورط و لا يبالي و يذهب لمركز عمله حيث يطور لك حواسيب تمكنك من رؤية المؤخرات ب HD لتبقى دائما في المؤخرة.

  • جمعيات. المساواة،،
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:47

    الحرية شيء. و الاحترام شيء
    الجمعيات التي تدافع علي كل ما هو ضد الدين فإنها لا تحترم الدستور الذي. ينص علي ان دين الدولة هو الاسلام أبي ما أبي و كره من كره و لذلك فلا يجب المس بالثوابت الدينية في أي مطلب من مطالب الجمعيات. اللواتي "يبغونها عوجا"
    و لذلك فان القضاء المغربي مطالب. بتطبيق نصوص. الدستور في كل ما يمس. بالثوابت الدينية
    الحرية المطلقة لله وحده ،،و المخلوق مطالب بطاعته في كل أوامره
    الشارع مسؤولية الدولة في تحقيق الأمن و الانضباط السلوكي و كل ما يضر بالطرف الاخر ،،دون تجاوز للحدود طبعا

  • karim
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:51

    juste une question , pq la france interdise el hijab en les institusions publiques y la meme chose pour el nikab, sachant que la france est un pays democratique ou il regne la liberte de expressio

    la majorite des francais ne veuelent pas nikab dans leurs pays, c est le peuble qui dicte les normes , pour eux el nikab est le signe de oscurite et regression , je ne suis pas daccord avec eux mais je les comprends. La meme chose pour les marocians ils ont droit de defendre leurs models de societe

  • مجهول
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:53

    رحم الله الذي قال:إذا كان لباس المرأة حرية شخصية ، فتحرش الرجل بها واجب وطني

  • سمير
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:54

    مع ان القضية لا تستحق كل هذا الجدل لانها للتمويه فقط عن الخوض في القضايا
    الحقيقية للبلد
    الا اني ادعوا الذين يشعرون بالاستفزاز عند رؤية فتاة بتنورة ان يواظبوا على زيارة المواقع الاباحية للترويح عن انفسهم قليلا فلا شيء يدعو للخجل من ذلك
    وستوفرون علينا الخوض في هذه التفاهات

  • فعلتم فيكم الوهابية فعلتها
    الأحد 28 يونيو 2015 - 13:56

    بنات السبعينات والتمانينات كن يلبسن الصايات أكثر بكثير من بنات اليوم
    بنات السبعينات والثمانينات (إلا قيللا) لا يعرفن معنى الحجاب الحالي
    لكن هنالك من يقول اليوم أن بنات اليوم عاريات ،وهذا طبعا كدب لأنه لم يعش مرحلة التمانينات أو عاشها في البادية او مدينة صغيرة
    إبحثوا في الأنترنيت عن صور لشوارع المدن الكبرى للمغرب في الستينات والسبعينات :لن تجدو محجبة واحدة ،واليوم أصبحت الغالبية محجبة وتدعون استشراء العري: أنتم تريدون حتما فرض الحجاب والنقاب على كل النساء والفتيات ثم المرور لا حقا لفرض كل أشكال ومظاهر الدولة والمجتمع الداعشيين.
    لقد فعلت فيكم الوهابية فعلتها خلال الثلاتين سنة الماضية وتحول المغرب إلى المشرق ،وخوفنا أن يستمر التحول حتى نصبح كلنا داعشيين كما المشرق.

    إذا كانت لديكم غيرة كما تدعون على الإنسان وتحاربون العري فلمادا تسكتون عن تعرية المواطنين في مخافر الشرطة وهدر كرامتهم؟
    أجيبوني :لمادا تسكتون عن تعرية المواطنين في مخافر الشرطة وهدر كرامتهم؟ طبعا كل من يسكت عن ذلك تم يبرر تعنيف واعتقال فتاتين بسبب لباسهما فهو منافق منافق منافق منافق منافق منافق منافق منافق

  • خروج مخلب وعين الفتنة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:00

    إنه من المحرم كليا على المرء أيا كان جنسه أو لونه في قانون الولايات المتحدة الأمريكية أن يخرج للشارع العام وهو لا يغطي ولا يستر مفاتن جسده، سواء أكان ذكرا أو أنثى. بل إنه حتى الطفل الصغير جدا قد يعرض والديه لاحتجاج الجيران عليه إن خرج طفلهما يلعب عاريا في حديقة بيتهم الخاص.

    وإلى عهد جد قريب كان كل طالب لتأشيرة الدخول لأراضيها لا يحصل على تلك التأشيرة إن أجاب في استمارة الطلب بأنه مثلي أو شاذ جنسيا أو أنه شيوعي.

    إن فراسة المؤمن لا تخطئ حين يرى بوادر الفتن التي أوقع فيها المغرب نفسه بالتوقيع على الاتفاقيات الملغومة. وما نشاهده الآن من استفزازات علنية ومقصودة يسعى الاستعمار الصليبي الصهيوني في ثوبه الجديد بواسطتها أن يضع المغرب في غليان واحتقان يعودان بالفائدة على الصهاينة الجدد ويحقق لها مراميها وكيفما كانت نتائج الفتنة وغليانها، منها إما تدجين الشعب ودفعه للاستيلاب فيفقد هويته ومقومات وجوده ويصير عبدا لها، وإما أن تقوم حرب داخلية يتطاحن فيها الشعب مع بعضه البعض، حتى ولو كانت فيها نهاية النظام القائم حاليا.
    وصدق الله الذي يجمع الخبيث بعضه على بعض فيركمه في جهنم، إنه سميع بصير

  • fadi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:03

    Les deux filles doivent respecter le ramadan et ne pas s’exhiber surtout dans un souk. Mais ces barbus ne feront pas la loi dans notre pays . Ni extremisme ni exhibisionisme. Il existe des lois et une justice qui doivent gérer nos droits et devoirs. Ce qui m’inquiete ce sont ces extremistes qui veulent faire la loi dans nos rues. Aujourd’hui des banderoles sur la plage demain, il ont vouloir nous imposer le voile, et pour finir les femmes à la maison et le retour aux siecles sombres. Nous avons vecu dans le respect des droits et libertés de chacun, je porte la jupe et le pantalon, ma mere la djellaba et ngab et ma grand mere le hayek. Nous respectons les autres et on nous respecte. Ni jupe courte ni barbe de salafiste. Voila notre modele modere.

  • isam
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:05

    هذا النقاش القديم الجديد سببه الدولة ،السول هل الدولة تعتمد الاسلام كاساس للقوانين ولتنضيم الحيات العامة وتخليقها الجواب الواضح هو لا لا لا. الاسلام يظهر في الدولة فقط في امارة المومنين وارا فيه توجه سياسي تحكمي اكثر منه ديني اي بمعنا الهدف الوحيد منه هو شرعية الحكم والانفراد بالحقل الديني لقطع الطريق علا المنافسين (سياسيا ودينيا )رغم انها في العمق غير موجودة بما ان المغاربة ملكيون 100/100،بنسبة لي امارة المومنين تعطي الحرية المطلقةللملك التي لا يجدها في القوانين الوضعية .القوانين الوضعية في المغرب هي اجتهادية ضرورية لاكنها لايجب ان تقوم مقام الشرع الذي للاسف هو ما نلاحظه اليوم ارضا،ا للغرب ارضا،ا للاقلية العلمانية التي صنعها المستعمر وتبناها تيار في الدولة لخلق توازنات واهية تعطي الانطباع علا ان نصف المغرب علماني ونصفه اسلامي متشدد اذا تكلم وقال لا لا،ودود معتدل ادا صفق وصمت ،اذا الذي لا يحسم هذا الجدل هو الدولة لان هذه التفرقة تناسبها لاتقيدها تحررها من كل القيود الموضوعية الدينية والدنيوية بمعنا انها تعيش بين الاسود والابيض، ،،

  • Abdo
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:07

    Je peux dire que les gens éprouvent une crise d'identité, ceux qui disent nous sommes musulmans, mais en même temps on dit oui à la liberté et bien je pense qu'ils doivent faire un petit effort pour comprendre ce qu'est être musulman ou moslim (se soumettre aux commandements d'allah et s'y conformer par l'obéissance pour avoir la paix) et la liberté s ils se proclament ainsi. Le public qui a réagi à ce cet aspect vestimentaire, ils préservent toujours des valeurs de l'islam, car comme cela a été narré dans le hadith celui parmi vous qui a vu un mal doit le modifier par sa main ….jusqu’à ce qu’il dise par ‘’son cœur et cela est le plus faible de la fois ‘’. Bref je voulais simplement partager ¬ça avec vous !!. L’égalité de la femme et l’homme a toujours existé dans l’islam, mais le problème aujourd’hui c’est la perception et l’interprétation illusoires vis-à-vis de ce concept. Ils sont égaux aux yeux d’Allah, mais encore ils ne sont pas pareils,.

  • بسيل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:09

    نفهم من خلال كلام الاخ الفيزازي للحداثيين انهم طلقاء احرار ان يحلقوا كما يريدون ولكن داخل قفص
    اليوم منع التنورة وغدا منع ارتياد الشواطئ ولباس المايو تليها منع
    قيادة السيارة وفرض البورقة ثم يليها فرض حلق الشارب واطالة اللحية على الرجل و اللباس الافغاني
    ليبدا انبطاح الفكر الحداثي المتنور الدي اختار سلطة العقل للفكر المحنط الرجعي الظلامي الدي يحن الى الجزيرة العربية ابان القرون الوسطى
    بعدها ننتقل الى دعشنة المجتمع المغربي
    المغاربة لمًّا تظاهروا إبان الربيع العربي كان لتأسيس دولة ديموقراطية وليس لدولة دينية أو عسكرية دولة دستور و مؤسسات مدنية اليد العليا فيها للقانون
    أمَّا الهرج والمرج الدي اصبح يقوم به بعض رجال الشارع فهو نوع من البلطجة والاعتداء على حرية الاخر
    الدولة واجبها فرض القانون و حماية الحقوق وليس ارظاء البلطجية وتحويل المظلوم الى ظالم

  • Marocain en France
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:16

    Dans un pays même musulman,quand on commence à toucher aux libertés individuels, s'en est fini de la démocratie et de la paix sociale. quand on entends certains islamistes, dire qu'une femme qui porte une robe est "dénudée" et que son but est de provoquer les hommes? c'est que ces conservateurs réduisent les femmes à un objet sexuel ,qu'il faut absolument cacher ? même s'il fait chaud ,il faut qu'elle se couvre de la tête au pied, l'homme lui a tous les droits il peut nager en maillot, il peut sortir en short. Si on donne raison à ces conservateurs d'un autre âge ,bientôt plus de musique ,plus de fête,plus de cinéma( ça commencé).Ils peuvent même se permettre d'agresser les filles dont les habits ne leur plaisent pas . Mes filles qui rentrent tous les ans en vacance au Maroc commencent à s’inquiéter . Nous voulons un Maroc tolèrent, où règne la liberté individuelle et la paix sociale, pas d'un état type Daeach . A PUBLIER SVP

  • omar
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:21

    صراحة استغرب من هدا الإهتمام المبالغ بالنسبة لهذا الموضوع التافه و السفيه للمغاربة مشاكل اكبر من مشكل الصايات. حلي بوسائل الإعلام المغربية التركيز على تذهور الخدمات الصحية على الرشوة في المحاكم على الفساد في الصفقات العمومية على تدهور التعليم على إكراميات الصيد و المناجم و منابع العيون التي تستفيد منها عائلات معروفة. و شكرا hespress

  • Citoyen
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:23

    L islam doit etre un choix et chacun est libre de le suivre en partie ou en totalité ou pas dutout c ca la vrai liberté et lz vrai démocratie dieu même le dit au coran a chacun son soit

  • استاذ
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:25

    وماذا عن الرجل الذي يلبس الشورط او الفوقية والتبان في الشارع العام وفي الاسواق ؟الا يثير هذا شهوة النساء اليس تحرشا بالنساء؟

  • younes
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:26

    ارتداء التنورة ليس جريمة لكن أي تنورة نتحدث عنها؟. سواء فتاتي أكادير أو غيرها عليهم احترام مشاعر الآخرين هناك نساء يخجلن من نساء يرتدون البسة قصيرة و شفافة فماذا ننتظر من شباب في سن المراهقة و آخرين منحرفين و آخرين ملتزمين و متدينون. يا مغاربة الغربيون أنفسهم يحترموننا و يحترمون مبادئنا الإسلامية و ديننا الحنيف. فكيف لنا نحن أن نضرب كل هذا عرض الحائط. كمسلمين من رأى منكر في يغيره بالنسبة لي أن لم تكن التنوراتين تخدش الحياء و تلفت الأنظار لما كان لهؤلاء الناس أن يتكلموا و لو كانوا هؤلاء الناس متشددين كان لشرطة حماية الفتاتين لكن العكس لايمكن ان يكذب الناس و الشرطة و النيابة العامة. و الفتاتين يجب أن يحمد الله انهم لم يتعرض لا لضرب أو الاغتصاب

  • adil marocain
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:30

    كلنا ضد التعري ، كلنا مع القيم الاسلامية.

  • said
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:32

    الشعب المغربي منهمك في النقاشات الفارغةعوض الاهتمام بقضايا حقيقية تهم ظروف عيشه وحقوقه الكاملة من اجل المساهمة الحقيقية في التنمية واحتلال مكانة مشرفة دوليا على جميع الاصعدة…..ويجب كذلك احترام القانون والسهر على تطبيقه على الجميع من ناهبي اموال الشعب الى اخر مخالفة …..وبالتالي هذا النقاش يساهم في التحريض على العداوة بين المواطنين ويشجع على التطرف ولما الاقتتال كما يحدث داخل الجامعة المغربية….

  • ettahiri2010
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:35

    يظن بعض المنتقدين لماما قامت به الفتاتين في انزكان وحتى بعض المدافعين عنهما ان الامر لا يعدوا ان يكون صدفة:فتاتين غلبتهما الحرارة ولبستا تنورتين قصيرتين لا تجمعان الحرارة. تشبها بالشباب وحتى الشيوخ الدين يرتادون سراويل قصيرة. لكن الحقيقة هي ان هاتين الفتاتين مدفوعتان من جهات معروفة بعدائها للاسلام. وقد وضعت خطة محكمة لضرب معتقدات المغاربة وزرع البلبلة في المجتمع وجر مكوناته الى التخندق ضد بعضهم البعض .وهكذا يضربون تماسك المجتمع ويصلن به الى التقسيم. انها خطة محكمة تعتمد على تبخيس المعتقدات باسم الحذاثة مسخرين لذلك كل الامكانيات : افلام ، تعري اجانب ومغاربة بدعوى الفن .الافطار علانية ، قبلات المثليين .تعري الاجنبيات امام صومعة حسان …
    على ما يدل هذا؟ لا يمر اسبوع الا خرجوا في وضعيات مخلة بالحياء أوتطعن في الدين. اهذه هي الحذاثة التي يروجون لها ؟ وما سيستفيده المغاربة حتى لو خرجت كل النساء عاريات، وافطر علانية كل من يرغب في ذلك ؟هل سنصبح حذاثيين؟ ما معنى الحذاثة وما فائدتها؟ اهل تتحقق بهذه الخزعبلات ام بازدهار التعليم وتقدم البحث العلمي وبناء اقتصاد متين وتشغيل الشباب ؟

  • مغربي مهندس
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:38

    لو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة.

  • ألم تكن الجواري إناثا.
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:44

    لم يفزع الصحابة لتعريّ اثداء جواري عمر بن الخطاب ولم يفزع المسلمون لتعري الجواري امامهم ، ، ولا ولتعري أثداء جواري فقهائهم وعلماءهم الذين أفتوا أن الأَمَةُ ، ولو بالغة ،وهي المملوكة، فعورتها من السُّرَّة إلى الرُّكبة، فلو صلَّت الأَمَةُ مكشوفة البدن ما عدا ما بين السُّرَّة والرُّكبة، فصلاتها صحيحة، لأنَّها سترت ما يجب عليها سَتْرُه في الصَّلاة. وأما في باب النَّظر: فقد ذكر الفقهاءُ أن عورة الأَمَة أيضاً ما بين السُّرَّة والرُّكبة،
    وكتب التراث تعج بتعري الجارية وخدمة سيدها وهي عارية ، حيث روى البيهقي في سننه عن أنس قال: "كنَّ إماء عمر رضي الله عنه يخدمننا كاشفات عن شعورهن تضطرب ثديهن".
    كما كان عمر(ض) إذا رأى أَمَةُ مُختَمِرة، ضرَبها وقال : أتتشبهين بالحـرائر؟؟؟

  • لا لا رهاب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:46

    واش هادوا صايمين بزز كيقتلو الناس إلا جانب في تونس وفرنسا كيتمرضنوا على البنات نحن بلد ديمقراطي لا مكان فيه لا رهاب واستحمار الناس

  • Omar
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:49

    Il y’a une chose que je n’arrive pas à comprendre : Pourquoi
    Les islamistes sont-ils obsédés par le corps de la femme ?
    Cela révèle une grande misère sexuelle et affective.
    99% de leur pensées sont occupées par ce sujet.
    Ils sont encouragés en cela par les politiques du PJD et leurs
    dirigeants. Couvre toi , cache toi , ne te dénude pas. Chassez moi JLO , elle me dérange.
    Les tartuffes et les hypocrites sont légion. Comme celui qui a chassé une journaliste de 2M
    Du parlement parce que soit disant elle était mal vêtue. On sait ce qui lui est arrivé par la suite à cause de son obsession pour les femmes.

  • مغربية اعتز بمغربيتي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:49

    مفهت والو شديتو بنات لابسات تنورات قصيرة و خليتو لتتسارة في الشاطیء بالسروال اقصد ب…..
    اظن ان في الشواطیء و في عزة رمضان حلال اللباس االعريان و في الشوارع ممنوع تنورات
    بلاد النفاق

  • med
    الأحد 28 يونيو 2015 - 14:56

    لماذا هذة الضجة المراة التي تريد بيع جسدها بالمجان او رخيصا فلها ذلك وهي حرة ولا يهمتا ذلك. ان بعض……….اصابهم السعار وارادوا الوصول الى مبتغاهم ولو على حساب كرامتهم ومبادىء الامة.لكن اقول لهم ان مغاربة اليوم ليسوا هم مغاربة الامس ومن يظن ذلك فانه غلطان ولم يجني من تفاهاته شيءا بالعكس انه يقوي حظوظ الاخرين الذين يستهدفهم والفاهم يفهم والسلام.

  • يالا العجب
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:00

    تقول هده الناشطة في السبعينات كانت المراة تلبس التنورة ان المغرب بلد اسلامي مند قرون ولكن بعد الاحتلال الفرنسي خرج علينا متل هؤلاء يهرطقون ويهللون وهم علموا ام لم يعلموفهم من مخلفات الاحتلال ونحن نعرفهم حق المعرفة وهم تبع لاسيادهم يسمعون ويطيعون ياخدون الاجر والسلطة مقابل تفتيتهم للمجتمع وهجومهم على الثوابت (خالف تعرف)

  • SALAH
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:13

    ليست الحداثة هي التعري كما يروج ابواق فرنسا من الجمعيات لكن الحداثة الحقيقية هي العلم والمعرفة لما لا نجد من يدافع عنها و هذا الدين الذي يقولون عنه ضلامي اول اياته هي اقرا انتم هم الضلامميون المتخلفون اما نحن مسلمون هم المتحريرون من عبودية الشهوات و الغرب والشيطان

  • bouchra
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:14

    شهد المغرب في الأيام الأخيرة أشكال احتجاج يدنى لها الجبين للأسف تعبر على تدني مستوى الحركات لحقوقية التي تنصب نفسها طرفا لدفاع عن حريات مزعومة فاليوم خرجات الحركات النسائية بتنورات قصيرة كشكل من أشكال التضامن مع فتاتين انزكان و غدا لا نستغرب اذا تبنى المغرب مقترح المجلس البرلماني القاضي بعدم تجريم المثلية ,غريب أمرك يا وطني بدلا من أن نعري الواقع المرير الذي نتخبط فيه أصبحنا نعري أجسادنا لنعبر عن مواقف تتعارض مع قيم و أخلاق تربى عليه المجتمع المغربي و بين معارض و مساند نجد المرأة بين تيارات تجادب حتى ما عادت تدرك قيمتها .

  • عمر
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:14

    "إنَّما جََزاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَسْعَوْنَا فِي الأرْضِ فَسَاداً أنْ يُقَتَّلُ أَوْ يُصَلَّبُ أَوْ تُقَطَّعُ أَيْدِيهِم وَ أَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلاَفٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ " "إنَّ الَّذين يُحِبُّون أَنْ تَشِيَع الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِين آمَنُوا لَهُمْ عذابٌ أَلِيٌم فِي الدُّنيَا و الآخِرَة و الله يَعلمْ و أنْتُم لاَ تَعلمُون"(صدق الله العظيم). أيها الإخوة إن الحجاب طهارة و اللباس تقوى ،قال الرسول الأكرم(ص): الإيمان و الحياء قُرنا جميعا فإذا رفع أحدهما رفع الآخر،فالتبرج معصية لله و لرسوله و هو كبيرة و مهلكة و يجلب اللعن و الطرد من رحمة الله ،ولو كان العري دليل التقدم لكانت البهائم أكثر تقدما ."كن لله كما يريد ،يكون فوق ما تريد"،فالحرية الفردية و الشخصية يجب أن تمارس دون أن يكون في تصرف الفرد عدوانا على حقوق الآخرين ،ومن هنا وجب على الحرية الفردية أن تتماشى مع العدالة الاجتماعية ،الحرية الفردية تقيد نفسها حين تتجاوز حدودها ولهذا من الضروري الالتزام بوسائل الضبط الاجتماعي .

  • الحياء و الأنوثة
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:16

    لو كانت الأنوثة بالتعري لكانت القردة أكثر الكائنات أنوثة.

    ما بقيناش تا نحسو بيهم , لما أصبحن بضاعة للعرض

    كنا نحس بهم إحساسا جميلا لما كن يلبسن قليلا من الحياء لفضا و رِدَاءْ

  • fouad
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:18

    هاد الفتاتين دهبو الا سوق انزكان الشعبي للتبصع لم يذهبو المراكز التسوق كمرجان متلا لماذا لانهما من العامة السوق يامه العامة المحافضة اذا لماذا لم يذهبو لاسما او مرجان وهما من حي ااسلام و من يقطن حي السلام هم الطلبة الجامعيون اغلبهم من المدن المجاورة لاكادير مادا يعني هاذا انهن يسكنان دون اسر هن لانه يستحيل ان تري اما ابنتها تخرج بهادا اللباس الفاضح وتتركها تخرج و خصوصا في رمضان

  • fouad
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:20

    هاد الفتاتين دهبو الا سوق انزكان الشعبي للتبصع لم يذهبو المراكز التسوق كمرجان متلا لماذا لانهما من العامة السوق يامه العامة المحافضة اذا لماذا لم يذهبو لاسما او مرجان وهما من حي ااسلام و من يقطن حي السلام هم الطلبة الجامعيون اغلبهم من المدن المجاورة لاكادير مادا يعني هاذا انهن يسكنان دون اسر هن لانه يستحيل ان تري اما ابنتها تخرج بهادا اللباس الفاضح وتتركها تخرج و خصوصا في رمضان

  • رشيدي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:32

    شيء مؤسف أن نرى هذا التصادم بين أبناء البلد الواح المسلم وحول مذا ، حول مواضيع واضحة وضوح الشمس في النهار ، أليس هذا بلد مسلم هل علينا أن نتبع ما تريده هذه الجمعيات الحداثية من حرية وفي كل شيء أم علينا اتباع ما قاله الله سبحانه وتعالى مخاطبا رسوله الكريم وعبره سائر المؤمنين والمؤمنات ؟ ونعرف حق المعرفة أن ما أمر به الله سبحانه وتعالى لاعلاقة له لا بالزمان ولا بالمكان .
    أنا لا أتصور كيف سيكون مستقبل البلاد المسلمة إذا ما نال هؤلاء الحداثيون ما يريدون ومنع من يرى منكرا أن ينكره ولو بلسانه .
    بغض النظر عن الجماعات الظلامية ، فعلى جميع المغاربة الغيورين على دينهم وبلادهم أن يتقوا الله حق تقاته ومن رءا منكرا فليغيره بيده وإن لم يستطع فبلسانه وإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان .صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • benboujazrou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:33

    Pourquoi on est toujours contre l intervention de la police estimons heureux d être la sinon les deux filles semi nues seront bien agresser et ça c est pas des qualités des gens musulmans de se souk ils sont des vrais musulmans pour ben abdellah ou a vrai dire ben adbechitane c est un obsèder ainsi que TT ces associations des femmes mal balisées ces ministres qui ont échouer dans leur vie familiales en suivant de voler nos fortunes et de les verser dans des banques suisses vous devez laisser la police faire son travaille ainsi de mettre un procureur en permanence qui doit assister personnellement a toutes les interventions et doit signer son rapport sur le champs comme ça ces association Pedo irons a l enfer pour le gouvernement rester loin de cette affaire sinon veuillez mettre une photo a ces deux filles avec leur jupe et aux chrétiens a juger si ça marche avec notre religion pas nos fokkaha ils sont tous des hypocrites

  • observateur
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:37

    ا لحيونات وحدها لا تستطيع التحكم في شهواتها.
    المسلم الحقيقي هو الدي لا يراعي الئ عورة المراة كيف ما كان لباسها.
    لكن الاسلام المزيف يهتم فقط بما يوجد تحت الحزام

    Les islamistes sont tous des obsédés sexuels .

  • bebs
    الأحد 28 يونيو 2015 - 15:37

    de quel mohafidounes vous parlez?ces barbus avec leurs kechabas sur les genous? si vraiment ils se disent mouhafidounes pourquoi leur commerce se compose que de string de soutient-gorge osé de nuisette de chemises de nuit transparent .tous les commerces que ça soit a inezgane ou a souk alhed qui vendent de la lingerie osée appartiennent aux barbus .c est de l hypocrisie et de quel droit jugent ils les autres c est le bon Dieu qui jugera tt le monde ces gens cherchent la fitna .que Dieu nous preserve.

  • Sarah Canada
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:09

    Pourquoi M. Fizazi n'a pas critiqué le show de Lopez ? J'ai peur que si on condamne ces 2 filles le cas prendra une tournure grave et les extremistes trouveront l'occasion pour opprimer la femme. Ces 2 filles ont peut-être provoqué uniquement les habitants d'inzegan mais Lopez a provoqué tout un Maroc avec ses enfants et personne n'a bougé le petit doigt pour protester. Quels hypocrites. Je veux venir au Maroc mais je commence à avoir peur bien que je m'habille avec décence. Finalement chacune est libre de s'habiller comme elle veut l'homme n'a que fermer ses yeux. j'ai peur pour mon pays!

  • aladin
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:18

    (فهذه خطوط حمراء لا مجال للحرية فيها والعبث بها، وإذا حصل ذلك فهذا بمثابة عبث بذيل الغول، والشعب المغربي لا يمكن أن يقبل بذلك).
    لست يا كاتب العبارة موكلا لتتكلم باسم المغاربة تكلم فقط باسمك… أما التعري فالمغاربة مسلمون ومتشبعون بالقيم الاسلامية، ولاأظن أن المسلم قد يتخلى عن قيمه لأن ذلك قد يعقبه خلل في الثقافة والتقاليد والأسس، فبالأمس طالبوا بإباحة المثلية ومراجعة أحكام الإرث التي سطرها الله عز وجل وأكدها نبينا عليه الصلاة والسلام، واليوم يطالبون بالتعري ومن يعلم ما قد يطالبون به غدا؟
    أنادي فتيات المغرب أن يتعقلن لأنهن في بلد إسلامي ، بلد يرعاه الله عز وجل.
    بلدنا مسلم ودستورنا مسلم وملكنا الحبيب أمير المؤمنين مسلم والمغاربة مسلمون فلم تخرجون عن السرب؟

  • محمد أحمد الخمار
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:19

    إلى بوعيون سلا 109
    لا أدري كيف بدت لك مشاركة مواطنة مغربية (71) خروج عن الموضوع أساسا ما هو الموضوع ؟ الموضوع سيدي هو انهماك مواطنين في أمور هي من اختصاص القضاء وعوض تضييع الوقت من طرف من يطلقون على أنفسهم حداثيون و أخرون يطلقون على انفسهم محافظون في أمور هي من اختصاص القضاء كان عليهم أن يكونو أكثر جدية و يستغلو ذلك الوقت و المجهودات المبدولة ليتحدو في أمور هي الأهم و التي إن تحققت ستضمن العيش الكريم لكل المواطنين, ماذا سيفيد الدولة إن ناظلنا من أجل تكريس العري؟ هل سنربح شعب له حرية التعري بعقول وبطون فارغة؟ ما الفائدة من هذا الشعب؟ تنمية السياحة ههه شعب بهذا الشكل موته أفضل
    المراد من تدخل مواطنة مغربية أبعد من محاولتك لوم حزب لوحده. فقد كانت أحزاب أخرى سبقت هذا الحزب لرآسة الحكومة و مع نفس عقلية الشعب هذه ماذا قدم حينها؟ لاشئ لو وجد شعبا ذكيا لكان مردود أي حزب كيف ما كان توجهه أفضل. حتى إن كان هذا الحزب غير كفؤ فكذلك هو الشعب. كونه بلع طعم الفخ المنصوب إليه ألا و هو المشي وراء مواضيع تافهة سوقت له كي يتيه بها عن المواضيع المهمة. قراءة العمق ما تلزم
    زعما سعدات اللي عطله الله عقل

  • Hala
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:21

    صاية تستفز مشاعر المسليمن.لم تسفزكم الاطفال التي تموت بالرصاص. والناس التي تحرق احياء .وامهاتكم في دور العجزة. والاطفال التي تغتصب ……….امة ضحكت من جهلها الامم.

  • ABOUJALAL
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:26

    كان. علي. سناء. وسهام. علي. الاقل. احترام. حرمة. . شهر. رمضان. الابرك. هنا. اقول. اذا كانت النساء. تطالبن. بقانون. الثحرش. فعل. الرجال. المطابة بقانون مماثل

  • امة الله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 16:53

    لقد آن الأوان للشعب المغربي المسلم أن يطالب بتجريم ما يسمى بجمعيات و منظمات هؤلاء الحادثيين الذين يهددون دين و قيم و امن و استقرار هذا البلد المسلم فهم يسعون تحت شعار حقوق الانسان و حرية المجتمع إلى حيونة الانسان و إفساد المجتمع و محاربة دين و قيم هذا الشعب المسلم و ثوابته التي تأسست عليه هذه البلد منذ قرون لهذا فهم خطر كبير يهدد المغرب في عمقه و يجب الاننباه لهذا الخطر قبل فوات الاوان و تجريم نشاطاته و حظره و إلا سيأتي يوم تبكون فيه على المغرب و تقولون كان المغرب ذات يوم بلدا مسلما…! لا قدر الله
    بقي أن أقول لهؤلاء العلمانيين الحداثيين دعاة التعري و الفساد قول ربنا عز و جل: ) ﺇِﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﺤِﺒُّﻮﻥَ ﺃَﻥْ ﺗَﺸِﻴﻊَ ﺍﻟْﻔَﺎﺣِﺸَﺔُ ﻓِﻲ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﻟَﻬُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﺃَﻟِﻴﻢٌ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ۚ ﻭَﺍﻟﻠَّﻪُ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻭَﺃَﻧْﺘُﻢْ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ)

  • Mohajir
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:01

    والشعب المغربي لا يمكن أن يقبل بالتعري وبكل اشياء خارج اطارالاسلام.فللحرية حدود وخط احمر.

  • jamal
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:26

    القول بالمحافظين مقابل القول بالحداثيين فيه انحراف وتلاعب… انما الحقيقة هي اباحيين غرائزيين مقابل (محافظين ) ان شئت.

  • أبوحمد
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:31

    إذا كنا شعبا مسلما، له أعراف وتقاليد راسخة؛ وإذا كنا نحب ديننا ونخلص له.. فلماذا نخاف من امرأتين لبستا ثوبا "غير محتشم"؟ هل ننتظر أن نرى ذراعا أو فخذاً أو نهداً، فقط، لكي نرتد عن ديننا؟
    ولماذا نطلب من السائحات الأوروبيات أن لا يَظهرْن أمامنا ب"البكيني"؟ هل الشيطان مسلّط علينا نحن فقط من دون كل البشر؟ أم أن الغرب يتآمر علينا ويرسل إلينا سائحاته عاريات بمرافقة إبليس؟ لا شك أن إبليس خُلقَ لنا نحن فقط، ولنسائنا، ومن أجل أن يخرب مساجدنا ويمنعنا من الاعتكاف بها!!!!

  • غيورة سوسية
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:35

    على دعاة الفساد و التعري في هذا أن يعلموا أولا أن هذا بلد مسلم و الإسلام يمنع التعري و الفساد لأنه دين الله الذي جاء بحفظ كرامة الانسان و تكريمه و تزكيته، و التعري هو دعوة لحيونة الانسان ألا ترون أن الانسان القديم قبل التاريخ و الجضارة كان شبه عار ثم لما تجضر صنع الملابس و تستر فالذين يدعون اليوم للفساد و التعري هم الذين يدعون للتخلف و الرجعية أي الرجوع بالانسان إلى ما قبل التاريخ و قبل الحضارة و لقد أحسن من قال :لو كان التعري حضارة فإن الحيوانات قمة في الجضارة !

  • الحسن
    الأحد 28 يونيو 2015 - 17:49

    في دولة المؤسسات لكل جهة ادوارها ينظمها القانون ويحاسب المسؤولين عن كل اخلال بواجبهم ان يلقى القبض على الناس بناء على رغبات الاخرين فهذا اسمه العبث و التسيب انه رجوع بالمغرب الى الوراء ان استمرار النظر الى المراة كعورة يبرر دائما جرائم الرجال ضد النساء

  • ابن البناء
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:17

    ان الارهاب ليس فقط بالقتل او التهديد به
    وانما قد ياخد ابعادا مثل الارهاب السمعي
    والبصري وحتى النفسي……
    فالمتناقضات قد تنتج اختلالات وردود فعل غير محمودة العواقب.
    فالتنورة او الاخلال بالحياء العام في بلد متدين نسبيا هي متناقضة وارهاب قيمي بصري وجب تجريمه
    في انتظار مجتمع حداثي بدون امارة للمؤمنين.
    اناداك
    فانتظروا داعش وسوريا مغربية
    فعاش الوطن وعاش الملك بحفظ الله.

  • انونيم
    الأحد 28 يونيو 2015 - 18:42

    خاص القانون اتطبق على كولشي اولا بلاش بغيتو تحاكمو جوج بنات و 20 مليون بنت لا . أما هادوك نيت لي خداو هداك القرار احاكمو بناتهم و عيالاتهم هما اللولين عاد اشوفو بنات الناس. شعب النفاق

  • adaskou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:10

    كل من يقول اننا بلد اسلامي .. فلماذا لا نقطع ايدي السارق عملا بالاية الكريمة "و السارق و السارقة فاقطعوا ايديهما" ؟!

  • el hadouchi
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:12

    انا التفق مع من عارض التعري الفاحش في الاماكن العمومية من باب الاعراف الامازيغية للدولة التي تعيش في صلب امازيغي له عدات وتقاليد في اللباس ولا التفق مع من يكرس مفهوم الاسلمة كما ذهب اليه السيد الفزازي حيث قال هاذه المملة الشريفة مملكة اسلامية متماشيا مع الاسلام القسري الذي هو دين الى حد الان مفروض بالقوة على حية الشعب ولا يعطي حتى اهمية لحرية الاختيار قتوقع اليوم الذي ستفرض فيه الحرية على الدولة ويصبح الشعب حور في اختيار لنفسه المعتقد الذي يناسبه ماذا سيحدث هل سيبقى الشعب كما يتصوره الفزازي ام انه سيكون شعب متنور في المعتقدات وتجمعه المصلحة العليا للوطن .

  • عبد الله المتوكل
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:12

    حذار من ردات فعل مثل هذا التطرف العلماني البغيض وخصوصا في هذا الشهر الفضيل !!!وقد يقابله تطرف عنيف لاقدر الله .فليتق هؤلاء المستفزون لمشاعر المسلمين الله في مواطنيهم ؛خير لهم وللوطن و للعباد!!!

  • ahmed
    الأحد 28 يونيو 2015 - 19:47

    و لمادا لا نحاسب الرجال الدين يلبسون الشورط؟
    لمادا لا يطبق القانون على الفراشة الدين يزعجوننا طول السنة و يستعملون احيانا كلاما ساقطا و لا احد يتجرا على القيام بالواجب؟
    شكرا

  • عبدالله
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:20

    الصدام بين الشعب المغربي تاريخا و أصالة و دينا الصدام مع الحداتيين

  • متابع
    الأحد 28 يونيو 2015 - 20:43

    إنه مسلسل الاستفزاز من بدأ من الفيلم الاباحي للمدعو عيوش … الى تنورة فتيات من من مدينة أكادير من اللوبي الفرونكفوني المنبود ومن يدور في فلكه من جمعيات الاسترزاق نقول لهم هناك قانون في البلد يطبق على الجميع والسلام.

  • mohamed azrou
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:06

    الغريب أن من يسمون أنفسهم بالحداثيين يدافعون عن كل أنواع الفسق والمجون .. فهم يدافعون عن الشواذ جنسيا ، ويدافعون عن النساء اللواتي يخرجن عاريات في الساحات العمومية ، يدافعون عن الإجهاض وعن آكلي رمضان جهارا نهارا ….نعم بإمكان الإنسان إذا كان لا يؤمن بالله و لا باليوم الآخر أن يفعل كل هذه الموبقات لكن بشرط ألا يجاهر بها أمام الملأ ( يمكنه ان يفعل ما يشاء في بيته ) حتى لا يستفز المغاربة والمسلمين عموما الذين يرون أن مثل هذه السلوكات الشاذة لسيت من الحرية في شئ .

  • noran' s Islam
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:19

    what I said? they will follow us until the washroom they will tell us what to wear ,what to eat ,what time to have sex with your spouse ,what time to sleep they start from those poor girls and will reach us ;they are looking for monkeys and slaves however ,we will leave their religion and we will
    keep our freedom
    proud to be Imazighan Muslim

  • بنحمو
    الأحد 28 يونيو 2015 - 22:30

    استفزاز مشاعر المسلمين ؟!!!
    كل ما لا يعجبكم ترونه استفزاز المشاعر !!
    اذا كان اللباس يستنفد مشاعر المسلمين فما قولك سيد فيراري في أولائك الذين يستحمون في البحر مع فتيات لابسات البيكيني ؟! هل هم لا ينتمون للمجتمع المغربي المسلم ؟! و بالمناسبة جميع الشواطئ المغربية نرى بها هذا الاختلاط . ألا تستفز مشاعر المسلمين حينها ؟ أم هي التنورة فقط التي تفز مشاعرهم ؟ و أين وضعتم الحديث الشريف الذي يأمر بعض الطرف ؟! التبحليق و متابعة مؤرخات النساء و تتكلمون عن المشاعر ؟!
    لما لا تتكلمون عن مشاعر المسلمين لما يقتل أبرياء ، و تحرق النفوس و تفجر باسم الاسلام ؟ هل الاسلام هو وحدانية الله ام وحدانية اللباس ؟

  • Fatema
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:14

    C'est bizarre , aucun des commentaires
    n'a fait allusion au scandale de Salé .
    Ça prouve que l'homme au Maroc peut
    se permettre des shorts , des bodys,
    ouvrir les 3 ou 4 boutons de leurs chemises ,avoir des appartements secondaires……et montrer leurs organes
    intimes au vue de la police présente dans
    la salle .
    Les hommes se permettent des gestes
    toucher leurs organes dans la rue, pisser
    dans la rue, harceller des filles des femmes même avec une tenue descente .,et les mots vulgaires n'en parlons pas ( j.ai assisté à une scène où un
    un vieux prononçait des mots crus pire
    que ce que disais abidar)
    l'espace public appartient aux hommes

    tout le monde sait que les filles prennent
    en charges leurs parents vieux et malades.
    Tandis que leurs frères courent et vivent
    leur virilité .

  • همام
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:01

    المرجو القبض على بنات الملاهي و نساء الالبة في مارنا و زارا ..شعب النفاق الاجتماعي.يجب متابعة ذلك الضابط و الله ماكايمرك

  • khalil
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 00:15

    A bas ces associations sionistes. Vous etes démasquées . Vous prétendez défendre les libertés . pourtant on vous a pas vu quand quelques établissements français ont interdit l'entrée à des étudiantes parcequ'elles portent des jupes longues!!! Aussi, vous n'avez pas réagi aux harcélements qu''ont subis les Mona9bates. Vous défendez les libertés de faire Lmonkare les libertés anti-pudiques et anti-islamiques. et arretez votre cinéma arretez de coller l'étiquette d'extremiste à toute personne qui défend les principes de l'islam et de pudeur . Dans ce cas là la majorité des marocains sont des extremistes. Qu'est-ce vous allez en faire!! Adaptez vous à la culture du maroc ou quittez le

  • Marocain
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:00

    المغرب بلد مسلم يمارس الإسلام المعتدل الوسط معتمدا المذهب المالكي المعتدل بعيدا عن الغلو و التطرف . و لكن مع الحفاظ على الثوابت و الأخلاق العامة التي لا تخدش الحياء . و المغاربة بهذا التوجه الحكيم في التعامل مع الشأن الديني ، يمارسون الإسلام بكل حرية و سلامة . أما فيما يخص قضية الفتاتين ، فإن دستور المغرب يجرم الإخلال بالحياء العام . و لنترك القضية في يد القضاء للبث فيها . و أقول (للحقوقيون) لا تبالغوا في الدفاع عن العري في الشارع باسم الحرية . لأنكم سوف تضخمون من المشكل و تزجون بالبلد في صراعات لا تحمد عقباها . أرجوكم أتركوا هذا الوطن ينعم بسلمه .

  • عبد الله
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:03

    اللهم رأفتك شباب مسلمون خرجوا دفاعا عن العري حاشا لله لا اله الا الله هاشدي راه تيبكي يا ربي يا ربي فها الشهر العظيم شانو عندك الا ما تاخد الحق فيهم او فللي دافع عليهم هدا جهدي

  • احمد الشرقاًوي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:12

    الفتنة نائمة لعن الله موقظها ..والنقاش في
    الموضوع وضع صحي ولولا التناقضات و اختلاف الآراء لما تقدم الفكر و المجتمع نحمد
    الله على أجواء الحرية و الاختلاف المكفولة شرعا
    و دستوريا في مملكتنا الصاعدة ..والتي تحفها
    المكائد و الحساد من كل جهة فلا تعطوهم فرص
    العبث باستقرارنا و امتنا وحريتنا

  • باركا مالكدوب كلشي باين
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 01:34

    علاش الكدوب …
    أي دين هذا الذي تمثلون ؟ أين يوجد , هل في أقغانستان هل في العراق هل في إيران هل في مصر هل عندكم هنا , والله العظيم خرجت بعد الإفطار في الشارع فوجدت الكل يجري وراء إقامة علاقات جنسية غير شرعية , وفي الصباح ذهبت للمارشي فوجدت الغش والكذب ,وأما من يشاهدون مواقع إباحية فحدث عنهم السي غوغل , وماذا بعد نهاية رمضان ؟ أنتم أنفسكم يا كنتم تصومون ستذهبون للبحر لتستحموا , مع بناتكم وأولادكم , هل الدين هو أن تأخذ منه ما يعجبك وتترك ما لا يعجبك للدواعش والطالبان , أم أنه لعبة في ألسنتكم لتتحكموا في العباد والنساء والأقليات ومنهم المثليون الذين هم من خلق الله ثم وصفتموهم باللواطين وهم يعبرون عن حب بين طرفين وأنتم تعبرون عن الكراهية والإرهاب , براكا من الكدوب كل شيء باين ,البوركا ليست من خصوصيات المغاربة وهي تجرح أحاسيسنا الرقيقة كشفرة الحلاقة جيلط , لنتحد جميعا ضد منعها , , لو كان بن زيدان يزيدكوم 600 درهم فالشهر تخرجوا بلا حوايج للزنقا ,

  • Hassan zine
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:15

    خطأ واحد يجب ان يصلح. على الحداثيين و المثليين والعاهرات و امثال عيوش و المخلين بالآداب و و و ان يعيدوا قراءة و لو بعض بنود الدستور يا اخوانا احنا في بلد مش اسلامي فحسب.لدينا امير المؤمنين. وأصول جل االمغاربة اصول شريفة.علاش نديرو البلبلة .عوض ما نستغلو هاد النفس و هاد النفخة اللي من علينا بيها رب العرش العظيم في الدفاع عن أراضينا المسلوبة و قضايا نا العالقة.

  • yaser
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:48

    قضية فتاتي إنزكان يؤشر إلى كون التشدد الديني لبعض رجالات النيابة العامة وهذا التشدد الدخيل على ديننا وعلى بلادنا، يصر على فرض تصوره لشؤون الحياة على المواطنين، ما يعني الإصرار على الوصاية على المجتمع، وممارسة الإكراه والتحكم في الحياة الخاصة والعامة للأفراد والجماعات، وهو شكل من أشكال الإرهاب الذي يهدد الحرية والحقوق التي يكفلها الدستور، وتضمنها ثقافة المجتمع المبنية على احترام الخصوصيات في إطار الاختلاف، خاصة وأن المجتمع المغربي مجتمع مبني على التعدد والاختلاف والحرية في ممارسة الحياة الخاصة، وهي الميزة التي تجعل المغرب فضاء للحرية وصون كرامة الأفراد والجماعات في الاحترام الكامل للآخر.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز