هذه هي الفئات المستهدفة من سكن الدولة المعد للكراء

هذه هي الفئات المستهدفة من سكن الدولة المعد للكراء
الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:30

حصلت هسبريس على مضامين إستراتيجية وزارة السكنى وسياسة المدينة، حول السكن المعد للكراء، والذي تعكف الدولة على إعداده، لفائدة المواطنين الذين يتعذر عليهم تملك السكن، باعتبار أن السكن المعد للإيجار يعتبر من الشروط الضرورية للاستجابة لقطاع واسع من المواطنين”.

وتستهدف الإستراتيجية التي أعدها الوزير، محمد نبيل بنعبد الله، الشباب حديثي العهد بالعمل، والأسر حديثة التكوين، والفئات شديدة العوز، من عاطلين، ومسنين، وأصحاب الدخل المحدود، المعينين في إطار عملهم، بعيدا عن مقرات سكناهم الأصلية.

وشدد ذات البرنامج على ضرورة تطوير العرض من المساكن المعدة للإيجار وتكثيفه، لما من شأنه أن يستجيب لمتطلبات التنقل ما بين جهات ومدن المملكة، بحثا عن الشغل والرفاه الاقتصادي، مبينا أن أن الهدف هو التخفيف من ضغط كلفة الكراء على الأسر المعوزة التي لا يتجاوز دخلها مرتين الحد الأدنى للأجور، أي 4000 درهم شهريا.

وسيساهم هذا الإجراء في تأمين أداء الوجيبة الكرائية، والحد بذلك من النزاعات المرتبطة بعملية الكراء، كاشفا أن الدولة ستتدخل لتغطية جزء من الوجيبة الكرائية، من شأنها مساعدة المكتري على الوفاء بواجباته الكرائية، وبالتالي تفادي المشاكل التي تترتب عن عدم الأداء.

ووفقا للإستراتيجية المذكورة، فإن الوزارة تقترح تنفيذ هذا الدعم بمدينة معينة أو إقليم، معتبرا الهدف هو قياس مدى نجاعة هذا الإجراء، ومعالجة الاختلالات التي يمكن أن تعترضه، قبل تعميمه على سائر التراب الوطني.

ومن أجل ضمان استدامة الإستراتيجية المقترحة، وإنجاح تدبيرها ترى الوثيقة أنه “من الضروري مصاحبة هذه التدابير باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان حكامة جيدة في هذا المجال، عن طريق إحداث وكالة خاصة لتدبير الإجراءات المقترحة.

وعلاقة بذات المشروع، فقد أكدت وزارة بنعبد الله، أنه في إطار السعي لإرجاع الثقة للمالكين الخواص، والمستثمرين المؤسساتيين للاستثمار في مجال الكراء، ولضمان التوازن في الحقوق والواجبات بين المكري والمكتري، تمت المصادقة على القانون رقم 67-12 لتنظيم العلاقات الكرائية.

ويحمل المشروع الجديد العديد من المستجدات، منها إلزامية إبرام عقد مكتوب للكراء، وتحمل المكتري لتعويض لا يقل عن ضعف الوجيبة الكرائية في حالة استمراره في شغل المحل في الحالات الموجبة للإفراغ، بالإضافة إلى تنظيم استرجاع المحل المهجور أو المغلق..

ويرى المشروع، ضرورة ضمان مسطرة قضائية سريعة لتسوية النزاعات، وإمكانية مراجعة السومة الكرائية بنسبة لا تتعدى 8 في المائة، وذلك كل ثلاث سنوات، بالإضافة إلى وجوب إعداد بيان وصفي لحالة المحل المكترى، عند إبرام العقد وعند انتهائه، وكذا التنصيص على وجوب توفر المحل المكترى على المواصفات الضرورية للسكن اللائق من حيث الأجزاء المكونة له وتوفر التهوية به.

ولتكثيف العرض السكني المعد للكراء، فإن الحكومة حسب الإستراتيجية ستواصل ما قامت به في قانوني المالية لسنتي 2012 و2013، حيث تم تخصيص جزء من البرامج السكنية المدعومة من طرف الدولة سكن 250 ألف درهم و140 ألف درهم للكراء، حيث يحظى المُكْرِي بتشجيعات ضريبية.

وإذا كانت هذه التشجيعات لم تعط لحد الساعة ما كان معقودا عليها من آمال في انخراط المستثمرين في إنجاز أعداد كبيرة من الشقق المعدة للكراء، فإن وزارة السكنى وسياسة المدينة ترى أن ذلك مرده إلى ضرورة تحرير سقف أثمنة الكراء، وجعلها تنضبط بقانون العرض والطلب.

‫تعليقات الزوار

78
  • moghrabi
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:43

    إذا لم يكن ثمن الكراء أقل من 600 درهم فلا داعي من هذا المشروع

  • كارثة كبرى
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:43

    السكن الإقتصادي يجب أن يكون محمي من طرف الدولة، في مدينة الدار البيضاء وجدت كارثة كبرى ،عدد كبير من هذا الصنف من السكن ثم توظيفه كمشروع إيضافي لبعض الطبقات الميسورة يتجلا في كراء شقق مجهزة و مفروشة يصل ثمنها إلى 300 درهم لليوم و أصبح يخلق مشاكل للفنادق المحلية ،طريقة القضاء على هذا الإنحراف هو وضع ضريبة خاصة لهذه شقق لأنه مشروع و ليس محل سكن، ويخلق مشاكل للفآت التي لا تتوفر على سكن.

  • الشغل
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:49

    المعطل يريد العمل وليس المساعدة في الكراء . العمل سيوفر له مدخول يغنيه عن المساعدة في الكراء .

  • ouissal
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:51

    السكن الإقتصادي لي كتخسر فيه الدولة الملايير باش يكون فالمتناول و يستافدو منو الفقراء و اللي من المفروض يتراوح الثمن ديالو ما بين 10 و 15 مليون كايجيو صحاب الحال يبيعوه ب 25 حتال 40 في غياب تام للمراقبة و المواطن مسكين بين المطرقة و السندان. المنعشين العقاريين مافيا حرام عليكم واش كاين شي عدل أ عباد الله

  • المغاربة شرفاء
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:52

    بادرة جد محمودة، لكن يجب دمقرطة ونزاهة التوزيع وسرعة اﻻستفادة وعدم وضع العراقيل المملة للحصول على السكن مثل طلب وثائق تضمن انك لست من كوكب خارج المدار الشمسي

  • العربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:56

    والله العظيم أتمنى أن يكون هذا المشروع صادقا وأن لا تكون فيه إلتواءات وتعويمات وتلاعبات.فكيثرة هي المشاريع التي أطلقت وكثيرة هي الخروقات التي واكبتها.على الاقل نطلب تحديد المساحة وثمن الكراء لكي يكون لنا تقييم مبدءي على الفكرة وإلا كيف الحكم على التجربة.أويحق شراء الحوت في البحر وأي بحر بحر العوامين وما أدراك ما العوامون.لا يدلغ المؤمن من جحره مرتان.نعم داء فقدان الثقة الدي أصابنا.^.الله يشافينا ادعيو معانا .

  • بلعيد المغربي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 20:58

    وماذا عن الذين لا يصل دخلهم حتى الحد الأدنى للأجور،وماذا عن طبقات كادحة لا سكن لها سوى الأكواخ ولا عيش لها إلا على فتات تحافظ به على سريان الدماء في عروقها.أليست لدينا ثروات تكفي لبناء سكن مجاني للطبقات المسحوقة؟أم أن أموالنا لا تستحقها إلا جنفير لوبيز و أخواتها؟ (الله إستر عيبنا).

  • عبدالصمد الشرق
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:02

    مشروع فاشل لا يتوفر على مقومات النجاح ولا على رؤية واضحة ،بل الهدف منه إغناء بعض الشركات على حساب الضعفاء نظرا للقيمة المرتفعة للكراء ،والهدف والغير المعلَن هو القضاء على الكراء الغير المهيكل والذي يعتبر المصدر الوحيد للعيش لكثير من الأسر مما يؤثر سلبا على التوازن الإجتماعي.

  • عبدالصمد الشرق
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:02

    مشروع فاشل لا يتوفر على مقومات النجاح ولا على رؤية واضحة ،بل الهدف منه إغناء بعض الشركات على حساب الضعفاء نظرا للقيمة المرتفعة للكراء ،والهدف والغير المعلَن هو القضاء على الكراء الغير المهيكل والذي يعتبر المصدر الوحيد للعيش لكثير من الأسر مما يؤثر سلبا على التوازن الإجتماعي.

  • ZAWAK
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:03

    à chaque fois qu'on lance un projet ambitieux à caractère social les portes de la corruption s'ouvrent grandes béantes!

  • مصطفى
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:07

    جات ابغات اتكحلها اعماتها انها طريقة دكية لتسويق السكن عن طريق الكراء بعدما لم تنجح الشركات العقارية من بيع منتوجأتهأ

  • karim
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:17

    Les marocains ne soint pas des gens sérieux. Dès qu'ils vont mettre les pieds dans les appartements, ils vont vouloir ne pas payer. C'est une aberration et une dilapidation de l'argent public. Ils vont dire c'est à l'état de nous loger gratuitement.

    Si cette décision est irrévocable, il faut viser les fonctionnaires. Au moins eux, c'est plus facile de se faire payer le loyer.

  • تهامي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:22

    السلام عليكم
    اين هو الوعاء العقاري ياعباد الله واش الميطر مربع وصل 10000.00درهم وبغيتي المنعش العقاري يبني ويكري
    و لحماق مدا

  • ch.ab
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:22

    بلا منبقاو نكدبو على ريوسنا المشروع غادي يستافدو منو اصحاب الشكارة أباك صاحبي ماكاين لامعوزين ولادخل محدود هادي غير مسرحية الرابح فيها المخرج

  • محمد علي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:26

    سمعت أن ثمن كراء هذه الشقق قد يتجاوز 1400 درهم،غريب في زمن حكومة الزيادات في الاسعار والاقتطاعات من الأجور، صراحة الله اخرجها بخير قبل من 2016 زمن نهاية ولاية بنكيران!

  • حسن
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:26

    أخشى من غش بعض الجاشعين. فتبدأ التحايل على. الدولة والتلاعب. الاحسن التفكير في حل آخر لمشكل السكن. كبناء مساكن من قبل الدولة وكرائه للوزارات و المؤسسات العمومية والخاصة تتكلف القطاعات المستخدمة بزلايجار

  • ابن محمد / ابو الجعد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:28

    تحاول وزارة السكنى النزول الى سوق البناء بمولود جديد يتجلى في الامتلاك عن طريق الكراء من مشاريع ستنجزها الدولة
    هنا يتبادر الى الدهن التساؤل عن أسباب هذا المولود الشرقي ؟ رغم ان سوق العقار يعرف ركودا فر به جميع المتدخلين ، عدم إقبال وضعف بيع منجزات جل المنعمين العقاريين مع عجز الوزارة عن مراقبة جودة ما سلم للمستفيدين الذين تفاجؤوا برداءة المنتوج
    سياسة الوزارة ترجع بالمغرب الى ما قبل سقوط حائط برلين وتوجهات دول الكتلة الشرقية
    اما مضمونها فيهدف بالأساس ضمان ًبزولة فائضة ً لمنشئه عقارين محسوبين على جهات خاصة وحتى قضاة جطو لم ولن يقتربوا من ملعبهم
    باركه من داخ دوخ صححوا الوضعية الحالية لجودة العقار المعروض للمواطن في أزمة سكن قبل البحت عن ضمان ًبزولة الى ما بعد 2017!!!

  • Salam
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:32

    عجيب أمر بعض الناس يتكلمون بدون علم
    كمقيم في فرنسا أقول لكم أن هذه الفكرة جيدة جدا فهذا النوع من الشقق معد للفئات الضعيفة في فرنسا بثمن رخيص بالنصف بالمقارنة مع الثمن العادي فمثلا إذا كابت شقة ثمنها الفعلي للكراء هو 600 اورو (6000 درهم) يحصل عليها الطبقة الضعيفة في السكن الإجتماعى ب 300 اورو (3000 درهم) لذلك فإذا طبق المغاربة نفس الشيء سيكون تقدما إلى الأمام إذا عرضت الحكومة شقة ثمنها العادي هو 3000 درهم أن تعرضها ب1000 فيبقا أحسن في إنتظار توفير موارد أخرى
    أتعجب لبعض التعاليق التي تقول أن تمن الكراء هو أصلا ب1000 درهم ، فليذهب هؤلاء الأشخاص الى مدن مثل الدار البيضاء ليروا أن أثمنة الكراء تتراوح بين 4000 و6000 إن لم نقول أكثر اتمنى من شبابنا أن يتخلص من فيروس الإنتقاد من أجل الإنتقاد فهذا مرض فتاك و ليدعموا هذه التجربة الجديدة في ميدان السكن في المغرب
    بدأت ألاحظ أن عينة من شبابنا إزداد وعيها وطنيتها بشكل كبير في الأعوام الأخيرة والحمد لله وأنا في إنتظار هذه النهضة الفكرية التي بدأت تنمو يوما بعض يوم

  • yassine tj
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:39

    مشروع مهم للمواطنين اللذين لا يريدون العيش ثحث ضغط الربا

  • Mido
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:41

    السلام عليكم ورحمة الله ورمضان مبارك
    هنا في ايطاليا موجود هذا السكن ويسمى ب case poplare وهنا الكراء لا تعدى 100 يورو وهناك من يودي حتى 30 يورو حسب الدخل والسيد الوزير المحترم يعرف هذه المشاريع لانه كان من احسنً السفراء اللذين مروا من ايطاليا وله الشكر
    ولماذا الدولة لم تذكر أفراد الجالية اللذين يعودون الى ارض الوطن بعد التقاعد يا حبذا لو السيدبنعبد الله يفكر فيهم .

  • ما كاين والو
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:44

    فإن وزارة السكنى وسياسة المدينة ترى أن ذلك مرده إلى ضرورة """تحرير سقف أثمنة الكراء، وجعلها تنضبط بقانون العرض والطلب."""

  • handala
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 21:46

    Monsieur le ministre Nabil ben abdelah a ete elu parle peuple et lui il s'est mis du cote de la mafia otede l'immobilier pour spolier le peuple .la prochaine fois votez pour lui

  • abbad
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:17

    المشروع حق يريد به باطل.الهدف ضخ المﻻيير في حساب مؤسسات ﻹنقادها مرة أخرى من اﻹفﻻس.ليس دور الدولة تدبير السومات الكرائية.

  • ياسين
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:26

    سلام عليكم بصرحة كنت أرى فيما سيساعدني هدا سكن وأنا رجل أمن في القطاع الخاص اتقاض 1500 درهم لم يصل حتى لأدنى للأجور مع اني موجز حقوق اللهم إن هدا منكر

  • مواطن2eme grade
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:32

    يظهر من طريقةالاعلان عن (المشروع الواعد)والذي يأتي قبل لاإنتخابات كأنه يدغدغ مشاعر الطبقة المسحوقة من الشعب التي باتت لاتضمن حتى قوت يومها فمابالكم بمسكن كريم. إذا كانت هذه هي إستراتيجية الدولة من أجل التسكين فالأمر يبدو معقولا لأن هذا المشروع هو عبارة عن دوليبران لوجع السكن لأنه مجرد حل وقتي لمن حالفه الحظ في الحصول على وظيفة محترمة وليست للعائلات المعوزة التي يفوق عدد أفرادها أكثر من 3 أشخاص وذالك يرجع إلى كون مشاريع السكن الفاشلة لا توفر سوى جحور ضيقة بدون جودة حتى لمن يمتلكها فبالأحرى لمن يكتريها وبالتالي يمكننا أن نفهم من هذا المشروع أنه مجرد مخرج لأصحاب آلاف الشقق الكرتونية التي لم تجد من يشتريها لردائتها والتي في حال تم إكترائه ستبرز أنماطا جديد للفساد والمحسوبية من طرف المتدخلين في هذا القطاع والسلام

  • samid
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:42

    عندي احسن حل خودوا المانضه كلها او صرفوا علينا …..

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:44

    غريب امرنا نحن المغاربة نريد التنمية نريد ان نرى حالنا احسن لكن نرفض الطرق المؤدية لذالك ادا ارادت الدولة القضاء على قطاع غير مهيكل تعاطف البعض مع هدا القطاع واعتبر الدولة ظالمة وانا أتساءل ما المانع ان نقوم بواجبنا قبل المطالبة بالحقوق ما المنانع ان نقنن اعمالنا حتى ولو كان الربح درهم واحد
    ما المانع ان يتعاقد الكاري والمكتري وتؤدى ضريبة الربح على دالك.ما المانع ان يتعاقد صاحب الطاكسي والسائق
    ويؤدي كل منهما ضريبة الربح.وهكدا في كل المجالات
    كتير من الاموال تضيع على صندوق الدولة
    وان فكرت في الاصلاح قلنا الدولة ظالمة اقول لكم شيء وانا اعيش حاليا في المانيا هل تعلم اخي المغربي ان المساهم الاول في صندق الدولة الاماني ليس المرسدس او bmw بل ضرائب على السجائر و فناجن القهوة التى تشرب يوميا في المانيا و ضرائب العمال اما الصناعة في المرتبة الخامسة وهناك ضرائب غريبة لن يتقبلها العقل المغربي، اعطيكم متال ادا كانت لديك حديقة منزلية ووضعت احجار على الارض بشكل ملتسق فانك تؤدي ضريبة على دالك لأن مياه الامطار ستتظر للمرور في قنوات الصرف هدا متال بسيط وهدا سر نجاح المانيا .ادن قبل ان نحتج هل قدمنا شيء

  • مصطفي سلا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 22:58

    الأخ يقارن بين فرنسا و المغرب .شوف أسيدي راه المغرب هادا .إذا نجح المشروع في فرنسا أو إيطاليا فليس بالضروري نجاحه في بلادنا .هنا المحسوبية و الزبونية وباك صاحبي والرشوة وزيد وزيد . ليس لأن الثقة مفقودة .بل هذا واقع نعيشه نحن الفقراء

  • أنا
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:00

    على أي دخل تتكلمون. اغلب المستخدمين لا يتجاوز دخلهم 2500 درهم أين أنت يا ويزارات الشغل التي تغض الطرف على أصحاب الشركات الدين ياكلون لحم مستخدميهم مند الثمانيات…….. حتي السميك لم يبلغو نصفه…… تضحكون على الشعب الله أخلصكم

  • naruto2680
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:05

    الى التعليق 18 salam : خليك أخويا في فرنسا أش دخلك في المغرب . حنا عيشين في المغرب ماشي في فرنسا و عارفين علاش كانتكلموا
    الفقير الفرنسي كايتوشي في شهر 1000 أو 1500 أورو كايخلص منها 300 أورو في الكراء جات معاه
    الفقير المغربي كايتوشي في شهر 2500 درهم (سميك) غادي يخلص منها 2500 درهم سومة الكراء أش بقى ليه !!!!!! (وااااااااااالو)
    الوززارة جات كاتقول بأنها لقات حل للطبقة الفقيرة .. كولشي هنا (لعيش هنا في المغرب و عارف الحال) كايقول بأن الحل لا يناسب حتى الطبقة المتوسطة فكيف نتكلم على الطبقة الفقيرة

  • basta ya
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:05

    مشروع فاشل من الان فلا داعي لتبديد المال العام الهدف منه اغناء المشرقين على الصفقات …و على المشروع بصفة عامة .او الهدف منه حملة انتخابية قبل الاوان .كفى من استحمار الشعب ……

  • atlas
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:08

    هل تعلمون يا ساد انه في المغرب الموظف صاحب اكبر سلم مع الدولة لايمكنه توفير شقة بدون الرجوع الی الابناك الربوية وبالتالي رهن حياته للبنك،حالتنا كارتية في هدا البلد عندما يتحدتون عن اثمنة الشقق واثمنة الكراء ويقولون مخصصة للطبقة الهشة مع العلم كما قلت ان صاحب السلم 11 مع الدولة هذه الاثمنة بالنسبة له ليست في المتناول فما بالك بالسلالم الاخری اما بالنسبة للمعطلين ليكن الله في عونهم.ربما كل هذه العروض لشعب اخر غير الشعب المغربي.انا بعدا ما بقيت كانفهم والوا.اما ان هاذ الناس لي فلحكومة كيهذروا علی الشعب السويسري اولا النرويجي اولا كايذحكوا علينا،اولا فعلا هما عايشين مرفحين ولا علاقة لهم بالواقع.نتمنا اكملو لحايا هاذ الولاية بسلام حيث ذارو فينا سكر

  • majid
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:09

    يجب على الدولة ان تعمل على تعديل قانون يتم بموجبه تعديل و الزيادة في السومة الكرائية لتتناسب مع الفترة المعاشة حيت من العار ان سومة كراء 1970تبقى نفسها في 2015

  • Abdo
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:16

    كيف يتم مشكل الكراء والدولة غير قادرة على حماية المكتوب او صاحب الملك من الكاري الذي لا يريد ان يؤدي واجبات الكراء والدولة تطالبه باداء الضرايب وفي حالته رفضه الأداء الضريبي الدولة تحجز على المحل المكترىوهذا ان تجده الا في دولة تفكر في حل مشكل على حساب فقير يريد ان يحسّن دخله او سد حاجياته لنأخذ من الغرب ماهر حق ونتعلم لكلذ

  • rami
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:17

    فكرة مستحسنة. يبقى المشكل في السومة الكرائية. لماذا الدولة لا تقنع مثلا ب 10 دراهم للمتر مربع على حساب مساحة الشقة. مثلا شقة 50متر ب 500درهم في الشهر و100متر ب 1000 درهم في الشهر ستكون الفكرة ممتازة. لا ضر لا ضرار. وحتى لا تنفذ الشقق الكبيرة وتبقى غير المساحة الصغيرة مثلا تريد الشقة الكبيرة تدفع كراء سنة ونصف تسبيق. والمساحة الصغيرة مثلا 6 أشهر أو بدون تسببق أحسن ليكون الإقبال كل على استطاعته. هذا هو الحل أسيدي بن عبد الله.

  • yassine
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:23

    حذاري ثم حذاري فقد تتحول هاته البادرة إلى سكن صفيحي جديد!! كل مستفيد قد يأبى تأدية المستحقات للدولة أي ما يسمى بالإستيطان، وتتوقف عملية الإستفادة. فنحن مغاربة ولسنا ألمان!

  • yassine
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:23

    حذاري ثم حذاري فقد تتحول هاته البادرة إلى سكن صفيحي جديد!! كل مستفيد قد يأبى تأدية المستحقات للدولة أي ما يسمى بالإستيطان، وتتوقف عملية الإستفادة. فنحن مغاربة ولسنا ألمان!

  • mustapha
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:23

    قانون السوق والجشع هو المشكل. بنادم عندو دارو
    و فين ماكانت شفة للسكن الاقتصادي تيطير عليها. شركات العقار خدامة غير مع الميسورين في شقق تانوية الهدف منها التجارة و سلينا. بالنسبة لهاد المشروع . متله متل اصلاح صندوق التقاعد والبنوك الاسلامية و المشاريع الاخرى . كلها كلام للاستهلاك . انتظروا سنوات و سنوات . و لي عندو شي بلان يمشي يقضيه….

  • محمد
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 23:54

    سننتقل اذا إلى الكراء لأن الإقامات تقريباً حديثة العهد التي ضمن سياسة السكن الاقتصادي بدأت بالتصدعات .يعني المواطن يقول (ولاهما نكري 6 سنوات ونهرب بحالي ولانبقا ساكن حتى تطيح عليا)

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:09

    في فرنسا هناك قانون ليست دور الدولة لزحدها تكترى وتساعد الدولة في تمن الكراء بل هناك دور لاشخاص تكترى وتادية تمن الكراء تكون ب 20 اورو اي مايناهز 200 درهم شهريا والباقي تؤديه الدولة.
    هدا يوجد عندنا في المغرب كراء للدرك الملكي متلا والبرلمانيين ووووونفس الطريقة تطبق للفقراء.
    اغلب الفقراء يطبق عليهم اخدم التاعس على الناعس

  • simo
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:12

    هد الموضوع ديال الكراء مشكل كبير وعبء يثقل كاهلنا ونتمنى ان تكون السومة الكراءية مناسبة لكل الفءات وخصوصا الفءة المعوزة وان لا يتجاوز قدر الكراء مبلغ 500 درهم الى 900 درهم كحد اقصى راه مافيات العقار كحلوه على البلاد ما خلاوا فيها والو

  • مواطن صالح
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:18

    يجب على من يهمه الأمر أن يعلم أن هناك أسر تعاني لآداء واجبات الكراء.
    بغيت غير نعرف آش هو دور الدولة ملي تلقي بالمتعلمين أصحاب الشواهد العليا ابتداء من الإجازة مباشرة إلى البطالة المقنعة بجميع أشكالها و ألوانها.
    أين هو دور الدولة في دعم هذه الفئة و غيرها من الفئات التي تعاني الهشاشة؟؟؟ بداية بعمل و سكن يحفظ كرامة الإنسان ما دام ليس هناك حل واقعي و ليس شفوي لهذه المعضلة فبالتأكيد غياب الإرادة السياسية و غياب أي ضمير أو وازع أخلاقي على تحمل المسؤولين في البلاد للمسؤولية الملقاة على عاتقهم
    ألم يشبع تماسيح العقار من مص دماء الفقراء طيلة عقود هل يعقل سكن ال14 مليون الذي يكلف 8 مليون يباع ب:25 مليون Espèce و إذا لجأء الفقير المعوز إلى السلف العقاري أصبح المبلغ 45 مليون أو يزيد تؤدى على صندوق لوقيد .
    رحم الله سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي قال " و الله لو عثرت بغلة في العراق – و هو رضي الله عنه في المدينة المنورة- لسألني ربي لم لم تمهد لها الطريق " و كان رضي الله عنه دائم السهر يتعسس أحوال الفقراء و المحتاجين " لم يكن رضي الله عنه يملك الوساءل البرية و البحري و الجوية و االفوسفاط..

  • طاهر
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:33

    كل الطرق مهمة و جيدة لسكن لاءق.

    البناء العشواءي و مدن الصفيح هي الأشياء المنبوذة

    ويجب القضاء عليها اين ما كانت و بسرعة.

  • ali
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 00:50

    Je vous promet que les locataires ne vont pas payer leur loyer…ça sera de l'argent public gaspillé.

  • يوسف مفلح
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 01:26

    الله يوفق بلدنا لكل خير والحمدلله غير الموت لي كتجي دفعة واحدة الله المعين

  • رئيس ورش
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:15

    مشروع مهم جدا خصوصا بالنسبة الذين لا يردون العيش تحت طائلة الربا اتمنی ان يتم هذا المشروع بنجاح والله واي التوفيق

  • solhy jaouad
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:23

    وماذا عن الفقير يسكن في العشوائي يدهب إلى الدوار

  • Ayoub
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:28

    أحسن حاجة مهم الله يبعدنا على الربا

  • يوسف @@@@@@@@
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:36

    السلام عليكم بصراحة هدا المشروع إذا نزل الى أرض الواقع فيه خير للجميع 1 ابتعاد الناس عن الربا . 2 انا كنت في فرنسا وهي تعمل بهدا البرنامج وهو انجع من السكن الربوي

  • راصد المغربي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:38

    وجدوا تخريجة لأزمة البناء و ركوضه لدى المضاربين العقاريين الدين كانوا قد تهافتوا على البناء بعدما استحودوا على كل المشاريع و حازوا تراخيص بابخس الاثمنة بعدما وصوعوها في إطار السكن الإجتماعي المعفى من كثير من الرسوم الجبائية.عمارات كثيرة و لإقامات ضلت كمدن أشباح بعدما داهمتهم الأزمة و الركوض و الآن يريدون تصريف ازمتهم على ظهر الفئات الفقيرة و المتوسطة الدخل بحيلة الكراء!.و اي كراء؟.كراء علب سردين ب 1500 و 2500 درهم!. حل أزمة السكن هي ب اصلاح التعليم و تيسير قفرص الشغل والقضاء على المضاربين الغقاريين و منعهم من شغل مناصب يسيير و تدبير في إدارات عمومية و خاصة التوقيع في أقسام التعمير و تحرير الأراضي و تبسيط المساطر و غيرها

  • alal l9a&lda
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 02:47

    1400د رهم اقسم بالله العظيم عمري 52سنة وعايشين على باب الله طالب معاشوا لم اقدر حتى كراء سكن 500درهم هذا لم يستفيد منه الا الموظفين اما الكسال والحمال والحرفي رحمهم الله ليسوا مواطنين

  • محسن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 03:11

    للحصول على وحدات سكنية خاصة للكراء فما على الحكومة الا القيام بما يلي:
    اصلاح شامل لقانون الكراء لاجل حماية المالك و المكتري
    احصاء كل المساكن الغير المستغلة و فرض ضريبة خاصة في حالة توفر المالك على اكتر من سكن فارغ في المقابل تشجيع الحكومة للملاكين لاجل كراء مساكنهم و ذلك بخفض الضريبة تم التكفل (الدولة) بتعويض المالك في حالة تقاعص المكتري عن اذاء السومة الشهرية . وعندها سيتم اعمار الاف السكن الغير المستغلة وعندها سينخفض تمن الكراء لان العرض سيزداد بنسبة مهمة.

  • adam
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 04:01

    , Une initiative appréciée, j'espere que ce systeme aura un impact tres positif de faire bénéficier la population d'un autre alternatif que l'achat par crédit qui est devenu un virus , tout le monde veux acheter un appartement ca devient comme un devoir a realiser une fois un jeune homme a eu un job pour se stabiliser, la manant on peut dire que le gouvernement voulait changer cette mauvaise aptitude et l'alterner par le principe de location a fin de freiner le stress causé par ;es crédits constituant un grand angoisse sur la population marocaine

  • مواطن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 04:41

    الشقق ديال 25 مليون ب 1600 ؤ شقق ديال 14 مليون ب1200 قريتا فواحد الجريدة هدي شهريين الحكومة بغ تنقد الشركات باش مي طيحش العقار مش الشعب

  • صانع
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 05:08

    مشروع 100 في المائة ناجح بحال لزاشاليم في فرنسا مشروع في فرنسا مند سنوات كتيرة والله فكرة خطيرة جدا نشكرك سعدات الوزير سير الله يعاون اتمنا أن يكون تمنه 400 درهم ويكون للشباب الراغبين في الزواج فقط وذالك لتشجيعهم على الزواج انشري hespress وشكرا

  • حسن
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 05:19

    فقط هده مناورة سياسية لتهدأت الشعب فلوبي الفساد العقاري سيفشل هدا المشروع فأين مشروع شقق العمران

  • meknassi
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 06:08

    الفقيرالمغربي لن يستفيد من هدا المشروع الفاشل اضن انكم تتكلمون عن تركيا او اسبانيا ……ادا كان كدالك فهو ناجح ١٠٠في ١٠٠ الله الوطن الملك

  • يونس يونس
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 08:29

    في الحقيقة المنازل المعدة للكراء في المغرب خاصة المدن المغربية الكبرى يقودها مفيات تعيش من عرق الفقراء يمتصون دمائهم كل شهر لدلك نحتاج الى توجيه ملكي كما كان في عهد الراحل الحسن الثاني الدي أمر على إتر ﺨﻄﺎﺏ ﻤﻠﻜﻲ ﺴﺎﻣﻲ ﺑﺘﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﺀ ﻟﻜﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺼﻞ ﺩﺧﻠﻪ ﺍﻟﺸﻬﺮﻱ ﺇﻟﻰ 1500 درهم.
    ﻟﻠﺴﻜﻦ ﺍﻟﺠ

  • Mizo
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:02

    السلام عليكم
    انها مبادرة جد رائعة من طرف حكومة السيد بن كيران, لكن نامل من الله سبحانه ان تكون صادقة خالية من التلاعبات و التزوير الذي يطال مثل هذه المشاريع , و نريد ان يكون التعامل في اداء واجب الكراء مباشرة بين المكتري و الدولة لتفادي التلاعبات, و كذالك تحدد لمبلغ في مبلغ يوازي الدخل المتوسط للمواطن بمقابل جودة بناء عالية ليست كاذي نراه في ما يسمى بالسكن الاقتصادي.
    وشكرا

  • مواطن2
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:17

    فكرة جيدة ولكن….قبل الحديث عنها اود ان اشير الى امر هام الا وهو العدد الهائل الدي يقدر بالالاف من الشقق المبنية اصلا في كل مدينة وهي مغلقة ولا يؤدي اصحابها عنها شيئا. فالاجدر ان تهتم الدولة بهدا النوع من الشقق التي قد تكفي لحل مشكل السكن نسبيا . والغريب في الامر ان المواطن يؤدي ضريبة الارض العارية وعندما يشيد عليها عمارة يغلقها وينصرف ولا يؤدي ضريبة الشقق المغلقة. تصوروا في مدينة طنجة مثلا الاف الشقق فارغة مغلقة لسنوات وازمة الكراء قائمة وبحدة. ولو كانت النية صادقة لاتخدت الدولة تدابير صارمة في هدا الباب. فاما الكراء المقنن من طرف الدولة او البيع لتلك الشقق او فرض ضريبة وكانها مكرية. الوضع الحالي يؤكد ان الدولة بسكوتها تساهم في تشجيع هؤلاء على احتكار عشرات العمارات وغلقها دون استفادة المواطن منها. يجب حل مشكلة العمارات المغلقة قبل التفكير في تشييد اقفاص قصد الكراء.المستثمرون والمنعشون العقاريون هم من تسبب في ازمة السكن. فهم يكدسون ثروات هائلة من تسهيلات الدولة وجيوب المواطنين.العمارات المغلقة تساهم في ازمة السكن فعلى الدولة ان تنتبه لهدا الامر.

  • yassir-casa
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:40

    وماذا عن الذين لا يصل دخلهم حتى الحد الأدنى للأجور،وماذا عن طبقات كادحة لا سكن لها سوى الأكواخ ولا عيش لها إلا على فتات تحافظ به على سريان الدماء في عروقها.أليست لدينا ثروات تكفي لبناء سكن مجاني للطبقات المسحوقة؟أم أن أموالنا لا تستحقها إلا جنفير لوبيز و أخواتها؟ (الله إستر عيبنا).
    يظهر من طريقةالاعلان عن (المشروع الواعد)والذي يأتي قبل لاإنتخابات كأنه يدغدغ مشاعر الطبقة المسحوقة من الشعب التي باتت لاتضمن حتى قوت يومها فمابالكم بمسكن كريم.
    طريقة ذكية لتسويق السكن عن طريق الكراء بعدما لم تنجح الشركات العقارية من بيع منتوجاتها

    أنا عندي احسن حل خودوا المانضه كلها او صرفوا علينا ….. émoticône squint

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 09:56

    ان اضن ان هذه التجربة ستكون فاشلة لان نحن المغاربة لا نحترم القانون والملك العمومي فبعض الناس لا يحافظون حثي علي املاكهم فما بالك باملاك الدولة فسيخربون هذه الشقق في ضرف وجيز فانا اعيش في اسبانيا وعندها مثل هذه المشارع لاكن فاشلة 100 ب100 خاصتا تلك التي يقطنها المغاربة نضرا لعدم احترام القوانين المنضمة لمثل هذه التجمعات ناهيك عن الازبال والمشاك بشتا انواعها ولن يسكن فيها الا من كان مدطرا ولن يحس ابدا براحة ولامواطنة واتمنا ان اكون قد اخطات وحض سعيد لمن يتمنا هذا السكن

  • دريوشي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:09

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين تحية لصاحب التعليق 26 نسلم لكم راتبنا واقضوا ما انتم قاضون ** صرفوا علينا نتوموا اوشوفو ***؟؟؟؟؟؟؟

  • amazigh
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:17

    Max à allah y a que des mafias et des gangsters mais si ils veulent vraiment travailler on doit contrôler les terrains comme ça tout l monde aura sa part et non pas les cendres avec 10000 mètre carre c honteux y apas d eétat si oui on doit tout superviser

  • الحاج
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:46

    هي فكرة ماخودة عن الدول الاوربية فيما يخص السكن الشعبي لدوي الدخل المحدود.والقيمة الكرائية يتم تحديدها سنويا حسب الدخل السنوي.الا ان العملية لا تخلو من مجموعة من التلاعبات.فما ادراك بمغربنا الحبيب

  • لا حول و صافي
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 10:50

    واعباد الله الدول كلتطور فاقتصادها باش المواطن تكون عندو الامكانية يشري دارو بوحدو ولا يبنيها كاع.. وكتحسن ظروف المعيشة ديال المواطنين.. وحنا ماتايعرفو غير يستغلو احتياج المواطن المقهوور باش يزيدو فلوسهم هوما.. ولات بلادنا مكريا لينا..؟!؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله..غابة حاكماها عصابة وصافي.

  • محمد
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:18

    السكن الاقتصادي المدعوم من طرف الدولة يعرف كثير من الخروقات و الفوضى سبق لي و ان اردت اقتناء شقة بمدينة المحمدية ففوجءة بصاحب المشروع الذي يطلب 15 مليون تسبيق علما ان ثمن الشقة 25 مليون

  • الحكرة
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:21

    الم يكف وزراء بلادنا من نهج سياسة الترقيع نحن نطالب بحلول جدرية ،المواطن يريد دخل معقول يضمن له العيش الكريم دون مساعداتكم الملغومة

  • خليل الحاقد
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:21

    اي 4000درهم انا خدام بي 1500درهم وعمري يالله 28 ومزوج وغير واحد عطني في ساكن بلادنا كتعيش فساد كبير في سكن وشغل خاص هد سكن اقتصادي حتى واحد مايشري فيه كيشجعو على ريبة وحتى 25مليون بزاف هديك برطومو مفروض تكون غير بي 5 مليون وكل واحد يملك سكن كاين ناي عندهوم اكثر من 6 برطمات واحد معندو ولو فين مسؤولين على بلاد

  • لا أريد حلولا منكم
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 11:31

    لاأريد أن أسكن، لا أريد حلولا منكم..
    ـ لاأثق في مثل هذه المخططاث،
    ـ لاوجود لضمانات حقيقية،
    ـ مؤسسات تنخرها الزبونية والرشوة لا يمكنها أن تبدع حلا جذريا،
    ـ عوض المساهمة في الكراء، ساهموا في التملك،
    ـ فوتوا لي ثمن القطعة الأرضية ب 200 درهم كما تصنعون مع الشركات وسأدبرأمري لوحدي،
    ـ هذا الثنائي المسموم : البنك والمقاول في غياب تدخل الدولة الحمائي يؤدي الى اغناء الغني و افقار الفقير، فلا مجال للعب دور اجتماعي مع غياب المعدومين في دائرة اهتمامات الدولة،
    ـ الدولة تحصل الضرائب من الفقراء و الابناك تستفيد من الايداعات لبيعها على شكل قروض و مع ذلك لا نستفيد : التقوليب بمنطق لقم ليه من لحيتو…
    ـ عندوفيلا و شركة و ميرسيديس او ولدو فباريس كيقرا او بنتوكدورفاسبانيا. مسؤول على هذا الطرازكيف ما كان، لن يستوعب حجم المأساة والمعاناة لموظف يتقاضى 2500 درهم و يكتري غرفتين و مطبخ ب 1200 درهم….
    ـ ما ف الهم غير لي فهم. زيد زيد يا الشيفور، زيد زيد يابن كيران……
    سأسكن في الغابة كحل مؤقت……….

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:24

    هدا المشروع جيد في حد داته بحيث سيرفع من عرض السكن وينافس استغلال ارتفاع الطلب على السكنى .
    ان فوائده كثيرة منها
    خلق فرص العمل بكيفية مباشرة
    تحريك الصناعات دات العلاقة بالبناء
    تمكين اسر فتية من السكن الى حين
    يجب علىينا ان نكون مترثين في الحكم
    والنظر الى الامور بعمق ونتجاوز الغضب لانه يحجب الرؤية الصحيحة كمايجب علينا ان نتجاوز المعارضة الجاهزة وشكرا
    راجيا مناقشة هدا الراي.
    جعل سومة الكراء في السوق مرنة لصالح
    طالبي السكن.
    يمكن ان نسميها السياسة السكنية الجديدة

  • man.com
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:29

    الضحى وغيرها..خواو لبنك من لفلوس بسبب القروض لخداتها
    واش تقدوا تفرضوا عليها شي حاجة..؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:38

    انا اول مرة سمعت بان الحكومة غدير مشروع لكراء الشقق لمحدودي الدخل بثمن رمزي انا درت فبالي انه الى وصلو كاع فالسومة مغديش يفوتو 500 / 600 درهم هههه ملي شفت السومة تتراوح بين 1200/2000 درهم ههه الدولة كضحك على المواطنين الدولة حكارة لعندو يعيش لمعنوش عندو الله ملاوحينو دلة المصلحة البركماتية الله يخد الحق فلي واكلينا فرقنا كيفما كايزدولنا فلاسعار الله يزيدهم فالعداب انا كنرسلهم رسالة راه وخا تجمعو ما الدنيا كاملة و الله متطفروه الدنيا غاديا من بعد كين الحساااااااااب و العققققققققققققققققققققاااااااااب

  • موحا
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 12:51

    على الدولة أن تحل المشاكل العويصة أولا بين الكارى والمكترى لأن أغلب المكترين لا يؤدون واجب الكراء لسنين وعند خروجهم من المحل الذى يكترونه يخربونه حتى المصباح يأخذوه معهم أنا أتكلم عن الكارى أى صاحب المحل الذى لا دخل له إلا كراء ذلك المحل وبثمن زهيد لا يكفيه حتى لقوته اليومى … على الدولة أن تبحث جيدا فى إيجاد حلول ناجعة لكل المشاكل المتعلقة بالعقار دون المساس بالمواطن العادى الفقير والمغلوب على أمره والذى هو أصلا يشكو من الهشاشة والظلم والغبن إتقوا فينا الله أيها المسؤولون …

  • أنس
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:07

    مات اب وام وترك ولدين وبنتين
    وتركا لهم بيتا وهذا ارث حلال من عند الله ، لما ارادوا بيعه ب 60 م فرض عليهم اداء 30% ضريبة ارباح ما يقارب 20 م
    من اي اتت هذه الضريبة وهذه النسبة ، اللهم ان هذا منكر
    "ان الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا"

  • خاطيني
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:09

    كم من تجربة دازت علينا والتاريخ يجمع ما لا يجتمع..تهافت الناس على شراء المنازل الاقتصادية بثمن مرتفع زاءد تادية النوار..وجري انت نجري أنا على سكن العمر بل انه يتملك للاطفال في حين مات الابوان!! والابناك تلعق الربح مع شركات التأمين…دابا تقلبت الامور الشركات دايرا مشاريع للكرا وكذلك المواطن ..سبحان مقلب الاحوال..معرفتش دابا اش يكولو في الاشهار..يمكن الكرا بثمن الشرا !!!

  • younes
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 13:35

    مثله مثل الربا اي 4000درهم انا خدام بي 1500درهم وعمري يالله 28 ومزوج وغير واحد عطني في ساكن بلادنا كتعيش فساد كبير في سكن وشغل خاص هد سكن اقتصادي حتى واحد مايشري فيه كيشجعو على ريبة وحتى 25مليون بزاف هديك برطومو مفروض تكون غير بي 5 مليون وكل واحد يملك سكن كاين ناي عندهوم اكثر من 6 برطمات واحد معندو ولو فين مسؤولين على بلاد

  • aboudi
    الثلاثاء 30 يونيو 2015 - 16:01

    الحد الادني الاجور هو 4000dh الله يفضح الكدابين …….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة