24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. النساء يشتكين الإيذاءات الجنسية في الدول الغربية (5.00)

  2. المملكة تحاصر تحركات البوليساريو بالأراضي الجزائرية بصور فضائية (5.00)

  3. نقابة تطالب بحماية الشغيلة من "استغلال" الشركات (5.00)

  4. الملحون .. فن مغربي عريق يقاوم هيمنة الأنماط الموسيقية الجديدة (5.00)

  5. تلاميذ مغاربة ينافسون عباقرة أولمبياد "الروبوت" (5.00)

قيم هذا المقال

2.27

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "فوبيا" المثلية والعري تجتاح المواقع الاجتماعية بالمغرب

"فوبيا" المثلية والعري تجتاح المواقع الاجتماعية بالمغرب

"فوبيا" المثلية والعري تجتاح المواقع الاجتماعية بالمغرب

يبدو أن قضية لباس فتاتيّ انزكان القصير، وما تلاها من متابعتهما قضائيا بتهمة "الإخلال بالحياء العام" واندلاع احتجاجات تطالب بعدم تجريم لباسهما، أرخت بظلالها على بَاقي تحركات المغاربة في الشارع العام، حيث ظهرت في الآونة الأخيرة أشرطة فيديو تبين رصد بعض النّاس لما وصفوه "مشاهد العري" في الأسواق والأماكن العامة، كما حصل في أكادير وطنجة.

وينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، شريط فيديو يعتقد أنه مصور في إحدى شوارع مدينة طنجة، يظهر فيه رجل ملتحٍ ويرتدي "لباساً إسلاميّاً" وقبعة ونظارات شمسية ويحمل محفظة على ظهره، وهو يرفع صوته في الشارع العام بقوله "لا حول ولا قوة إلا بالله.. المنكر حتى في رمضان يا عباد الله"، قبل أن يتوجه إليه أحد المارة غاضبا وهو يشير إليه بيده "اتق الله" فيما رد عليه "السلفي" قائلا "اللهم اجعلنا من المتقين".

وتورد لقطات الفيديو، الذي لا تتجاوز مدته 39 ثانية، توجه الرجل الملتحي صوب امرأتين من المارة، الأولى ترتدي قميصا وسروالا طويلا والثانية ترتدي جلبابا نسائيا، وهو يخاطب الأولى "إنك صائمة غطي نفسك أختي الطيبة.. اتق الله في نفسك"، قبل أن ترد عليه بكلامٍ نابٍ وهي في حالة غضب، مستنكرة توجيه تهمة التعري لها، حيث دافعت عن نفسها بالتأكيد أنها ترتدي لباساً تقليديا مغربيا "سروال قندريسي".

وأمام غضب الفتاتين من حديث الرجل الملتحي معهما بتلك الطريقة، حيث تحلق عدد من المارة حول الواقعة، أخذ المعني في رفع يديه إلى السماء متوجها بالدعاء "اللهم فاشهد"، مضيفا وهو يوجه كلامه لإحداهن "ألا تخافين من الله وأنت صائمة"، فيما علق بعض المشاهدين للفيديو بوصفه للملتحي بـ"المتطرف" وأنه "داير شرع يديه على الدريات"، وفق التعبير باللهجة المغربية.

وفي شريط آخر، تُظهر كاميرا خفية ثبتها بائع للسمك على صدره داخل ما يعتقد إنه السوق المركزي لأكادير، وعمد ناشرها على موقع يوتيوب إلى عنونته بـ"شاهد هذا المشهد سوق الأحد السياحة وفي رمضان العرى والمنكر المغرب"، إلا مضمون الشريط يظهر تعمّد "المصور" تصوير النساء وهن مارات من أمامه في السوق، دون أن يلقى حرجاً في كشف ملامحهن ومعالم أجسادهن.

الشريط الذي تطول مدته لتصل 53 دقيقة، يظهر نساءً عاديات ورجال يمرّون من أمام البائع المفترض لمختلف أنواع السمك وهم يطلعون على بضاعته ويسألون عن ثمنها، حسب ما يظهر من حديثه للقاصدين له، قبل أن تظهر لقطات الفيديو المعني وهو يتغزل ببعض النساء مع ذكر إيحاءات جنسية، بقوله "الكبيدة أجي حدايا"، ليتعمد في لقطة أخرى تصوير سائحة أجنبية وهو يعلق قائلا "هادشي في رمضان اللهم إن هذا منكر".

وأثار الفيديو الأخير غضب عدد من المعلقين، الذين استنكروا تصوير بائع السمك لـ"أعراض الناس" دون علمهم بواسطة كاميرا خفية ودون أي رخصة قانونية وبعيدا عن أيّ سند أخلاقي، حيث قال أحدهم: "هذا البائع يصور أعراض الناس بكاميرا خفية.. والناس ماعاقوش به.. مصيبة صافي أصبحت هذه الوسائل موجودة ورخيصة".

وفي شريط ثالث، يظهر مواطنون وهم يعتدون بالضرب المبرح على مثليّ جنسي يرتدي زيّا نسائيّا، بعد أن أثارهم طريقة مشيته غير العادية في إحدى شوارع مدينة فاس، قبل أن يلتمّ حوله جمع من الناس ويقصدوه بالسب والركل والضرب حاد، سقط على إثره أرضاُ ليلوذ بعدها بالفرار داخل بوابة إحدى العمارات، حيث رفع المهاجمون شعارات مستنكرة له، قبل أن يبتعد المعني عن المكان بسيارة أجرة صغيرة.

الشمالي: تصرفات فردية "لامسؤولة"

الداعية وخطيب الجمعة، فؤاد الشمالي، انتقد ما وصفها بالتصرفات الفردية "اللامسؤولة" التي يقوم بها بعض الناس اليوم باسم الدعوة والأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، مشيرا إلى أنها تختلف تماما عن "واجب الأمة" في ذلك، على الأمر والنهي "واجب شرعي على الأمة الإسلامية جمعاء بكل مكوناتها كما قال تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تومنون بالله )".

ويرى الشمالي، ضمن تصريح أدلى به لهسبريس، ضرورة قيام جماعة من الناس بالتخصص في دعوة الخلق إلى الحق "بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر كما قال الله تعالى: (و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون)"، موضّحا أنّ تلك الشعائر الدعوية تبقى مُقيدة بقيود الأدب والاحترام ونبذ العنف والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة "كما قال الله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن )".

وأوضح الداعية المغربي أن شروع مجموعة من الناس في تغيير "المنكر" بأيديهم أمر مرفوض شرعاً، "لما في ذلك من اعتداء على حقوق الناس باسم إنكار المنكر.. ولما يترتب على ذلك من أذية جسدية ونفسية تقع على المنكر عليه"، وفق تعبيره، موردا أن بعض الناس اللذين ينكرون المنكر اليوم "ليسوا أصحاب علم بشرع الله ولا أصحاب أسلوب دعوي حسن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - said10 الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:14
arretez de vous meler de la vie des autres
2 - ghizlane de fes الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:23
اللهم ارحمنا أصبح كل من هب و دب يأمر بالمعروف و ينهي عن المنكر اتركوا اﻻشياء ﻻهلها .
3 - wassila الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:25
C'est une pièce de théâtre.! Un petit message à ces fattanine : laisser les marocains vivre leur ramadan en paix et arrêter de filtrer les gitanes plus!
4 - citoyen الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:25
tous les etres humains sont nes libres
point
5 - hachemi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:27
وفوبيا التطرف تجتاح المغرب وهوخطر حقيقي اما التنورة فمنذ ان حلينا عيننا والمغربيات تيلبسوها الخطير هم الدواعش على الحرث والزرع والنسل
6 - ولد الريش الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:27
كلكم راعي وكل راعي مسؤل عن راعيته ................... .
7 - ولد كلوش الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:29
لقد أمر الله الرجال أن يغضوا بصرهم ولم يأمرهم أن يجبروا النساء على الحجاب إلا أهله من النساء فلا تغالوا في الدين فديننا رحمة للعالمين
8 - karim الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:29
الحمد الله كل يحاسب على افعاله لوحده
يا رب انه شهر الغفران فلا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا
9 - مسلمة مغربية الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:34
﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(105) ﴾
(طاحت الصمعة علقوا الحجام)
-مجتمع اغلبه امي
-ثقافته مستوحاة من المسلسلات و الاعلام
-التربية الدينية و الاخلاقية منعدمة
-الفراغ و البطالة عششا في شبابه
.......
و من الاخر فاقد الشئ لا يعطيه.من اراد الاصلاح فليصلح نفسه وليتقن عمله
ليتخلق بخلق سيد الخلق (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك )
10 - abdenbi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:37
Il faut que les responsables agissent vite avant que les choses ne dégénèrent. Ces Daechistes qui commencent à envahir les rues Marocaines doivent savoir que le Maroc est un état de droit, et qu'ils n'ont pas à dicter leurs idées rétrogrades et moyenâgeuses aux marocains. En plus pourquoi cette personne vend des crevettes et des poissons par terre,au mépris de l’hygiène alimentaire surtout que dans la vidéo qu'il n'a pas le droit de diffuser , on voit 2 policier le regarder vendre des poissons par terre .Les Marocains ne doivent jamais consommer des poissons vendus dans ces conditions.
11 - علاش النفاق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:39
الغريب والمصيبة و الطامة الكبرى أن كل هؤلاء الرجال الدين هاجموا الفتاتين في انزكان والدين يرفضون التعري و دايرين فيها دعاة للدين و يقولون اللهم ان هدا منكر هم غالبيتهم تفرجو في جنيفر لوبيز وخرجو عينيهم فيها وشطحو وردحو وسبو زوجاتهم وقالو لهم شوفو الزين عند المريكان كيف داير وشوفو الفورمة كيف دايرة ماشي بحالك انت لا زين لا مجي بكري, راه ماكينش اللي كايقتلني في هاد البلاد السعيدة قد النفاق ديال شي رجال كايبينو حكامهم و صحتهم غير على بنات بلادهم وقدام الأجنبيات كيوليو بحال الكلاب الله ينعلها سلعة
أنشر يا هسبريس انها الحقيقة المرة
12 - habib الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:45
Attention marocains, il y a des gens qui pêchent dans des eaux sales.Le Maroc reste cher et au dessus de ces bassesses. Ils ont tout essayé pour déstabiliser la tranquillité du Maroc mais ils n'ont pas réussi.
13 - Marocain الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:46
Malheureusement, on vit dans une société schizophrène. les mecs sortent à droite et à gauche avec des meufs et quand ils veulent se marier, ils veulent une femme chaste, vierge qui n'est jamais sortie avec un autre... etc
14 - الحـــــــاج عبد الله الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:49
أليس تصوير الناس في الشارع بدون علمهم وبدون إرادتهم جريمة شنعاء يمكن أن يصور فيها زوجتك أو بناتك أو تنت شخصيا ورمي الشريط في الانترنات ليراه من هب ودب ؟؟

إن هؤلاء الذين يصورون الناس نساء ورجال وأطفال في الشارع وبدون إرادتهم مجرمين يجب الزج بهم في السجون لان هذا يعتبر تعدي على خصوصيات الناس. ويمكن أن يتسبب في كوارث عائلية لا تحمد عقباها.

يجب الإسراع بسن قانون زجري لمنع تصوير الناس في الشارع بدون إرادتهم ويكون قاسي لا تقل عقوبته عن 10 سنوات سجدن وتعويضات للمتضررين بملايين الدراهم.
15 - باعمراني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:50
ان الله تعالى قد حبا هذه الأرض الطيبة بالأمن والعيش السليم فعوضا أن نشكر نجابهه بوقفات لابد من التنويرة والمثلية وخصوصا في هذا الشهر المبارك إن هؤلاء النسوة المؤيدة من حيت لايعلمن الفساد و ثمن حريتهن لهذه التنويرة والمثلية يكون السبب في خراب هذا الوطن انظرو كيف كان عاقبة الذين من قبلنا آل إسرائيل في النساء وقوم لوط انها الطامة التي بدأت تعصف في مجتمعتنا اما الفتاة العفيفة فبعدا لها من هذاللباس فلابد للحكومة أن تتخذ موقفا صائبا قبل أن يغضب الله علينا فلا أمن والسلام بعد ذالك لأن إذا جاء أمر الله فلا مرد له ولاعاصم له من امره
16 - رشيد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:54
في آخر اية أنزلت من القرآن : " واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله . ثم توفى كل نفس ما كسبت و هم لا يظلمون "
وفي أية أخرى : يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا و ما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه امدا بعيدا "
اللهم استرنا فوق الأرض و تحت الأرض و يوم العرض .
17 - يحي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:55
انها غضبة لله ولدين الله. لقد عمت الفحشاء والعري حتى في رمضان حتى افقدوا هدا الشهر الفضيل قدسيته وتفرده .الويل لهم. لنحدو جميعا حدوه ونحارب المنكر فلن نجد فرصة اسنح من هده يا اخوتي المغاربة.
18 - habibov الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:55
باراكة من السينما.كون كنت راجل متقي الله كون كاع ما ترمي عينك فيها.عقنا بكم العملاء،تدمرون اي شيء من اجل مصالحكم،تكبرون باسم الله و انتم ترتكبون ابشع الجرائم.بسببكم اصبحت حضارات قديمة في خبر كان.
19 - البسيج المغربي بدأ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:56
لم يبقى للمغرب إلا تأسيس الشرطة الشرعية على النموذج الصفوي الإيراني " البسيج " أو " النموذج الوهابي" في باقي دول الشرق الأوسط الديمقراطية ! هؤلاء المتعصبين من السلفيين الظلاميين الإرهابيين الداعشيين يجب محاربتهم قبل فوات الآوان،بدؤوا بهذه الأفعال يشكون في مصداقية الدولة و يتعاطون لنفس الأفعال الشنيعة التي يرتكبها " البسيج " أو " النموذج الوهابي" في الخليج الفارسي،نحذر الشعب المغربي أن ينتبه جيداً إلى خطر تنامي هذه الظاهرة الخطيرة قد تؤدي إلى صرعات جد خطيرة أن تعتدى على مواطنين دولة مؤسسات يحميهم الدستور و القانون كما تعاقبهم العدالة الرسمية إذا آقترفوا مخالفة مدنية أو جنائية...هؤلاء الذي يسمحون لأنفسهم الإعتداء على المواطنين نهاراً و جهرا إرهابيون مجرمون يجب معاقبتهم...على الأجهزة الأمنية أن لا تتسامح مع من يهدد الأمن العام للمواطنين،العدالة في يد الدولة و المؤسسات الرسمية ليس عند الإخوان السلفيين الذين يشكون في هيبة الدولة و مصدقيتها،على كل الأجهزة الأمنية الضرب بيد من حديد على السلفيين الإرهابيين المجرمين و وضع حد للإعتداء على المواطنين و المواطنات أو المواجهة للدفاع على النفس..
20 - من فرنسا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:57
انا لله و انا اليه راجعون
اخوتي هاد الشي لي كنشوفو مكيسر غير الاعداء.انا ضد العري والاخلال بالحياء ولكن انا ضد من هب و دب انوض اظرب ا يقتل راه ماشي حل .

الى حنا رافضين هاد الحرام لي كنشوفو غير كيزيد خاصنا نطالبو باش اتطبق شي قانون كيجرم هاد الخدش بالحياء.
امشي كلشي ادير شرع يديه راه هادي الفوضة
21 - mehdi bouchoua الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:57
{ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَن فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا ۚ أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّىٰ يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ} . القران الكريم
تأملو جيدا في هذه الآية الكريمة وستعرفون أن كل هذه الدعوات للتدخل في حياة و اختيارات الآخرين ليست سوى نتيجة لهذيان وتدخل الجهل في الأمور الدينية...
ليس من حق أحد الاعتداء على الأشخاص منصبا نفسه حاميا للدين و الأخلاق، و إلا فأنتم تعطون الشرعية للغرب بأن يطردو أمثالكم من بلدانهم بدعوى أنكم مختلفون و إرهابيون
22 - مغربي حر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:58
و أين غض البصر يا سلفي يا مسلم إن كانت الفتاتان ترتديات ملابس غير محتشمة ؟ أم تريد أن تقول كما قال أحد السلفيين عن سيدة أمعن النظر فيها جيدا : "كتلة من الحرام " هذه المقولة تنطبق على مقولة الفأر الذي رأى قطعة لحم معلعقة ( الكرداسة بالدارجة المغربية ) و نظرا لعدم استطاعته الوصول إليه عزى نفسه قائلا :( إنها كريهة الرائحة )
غضوا أبصاركم أيها المتأسلمين
23 - barbari 3arabi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:58
(تتمة)

4)

الحداثة صُنعَت لتقضي على الاختلاف، صنعت لينصهر العالم في ثقافة واحدة، وديانة واحدة، مطالب الحداثيين في المغرب والعالم العربي (رغم نذرتهم) ستتطور سنة بعد أخرى حتى نصل إلى ما عليه الوضع الآن في الغرب، كما أن حداثيي الغرب سوف تكون مطالبهم في المستقبل أكثر"جرأة" -بل وصادمة- من اليوم. إذ لم يكن الغربيون الذين عاشوا قبل الخمسينات يتوقعون أنها ستكون بهذه ''الجرأة'' (الوقاحة) اليوم، أريد أن أشير إلى أن كل تلك القوانين التي تدعم الحريات الفردية قد فُرضَت على الغربيين رغم أن الأغلبية كانت ضد تلك القوانين. الحداثة هي الدكتاتورية الجديدة في العالم، تسحق كل من يقف ضدها، وتستعمل الإعلام لإيهام الأغلبية بأنها أقلية، كما يحصل عندنا، فالحداثيون هم شرذمة لكن الإعلام يضخم من أهميتهم. ولنا في القائد العظيم بوتن خير مثال، رغم أنه أرثودوكسي لكن فكره المحافظ جعل آلهة الحداثة يعلنون حربا شرسة ضده. يوهمون العالم أنه على خطأ وأنه مُهَمَّش، رغم أن عد المتعاطفين مع فكره يزداد يوما بعد يوم سواء في روسيا أو خارجها.
24 - غيور على دينه الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:58
كل ما ساقوله الله يلطف بينا
ربنا لا تؤاخدنا بما عمل السفاء منا يا بني ادم نحن دولة اسلام ومرجعنا هو القرءان وسنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام لا الافلام الساقطة والحركات اللتي تدعي الدفاع عن حقوق المراة ارجعو لدينكم
ايعقل ان شخصا غيور على دينه يحارب المنكر بلسانه ان ينعت بالمتطرف وا اسلاماه
كيف يعقل ان تخرج البنت بلباس شبه عاري او سروال يضهر مفاتنها اتقو لها فينا وفي انفسكم وفي هدا الشهر المبارك عن اي حرية تتحدتون
هل هناك حرية العري في رمضان ادهبو انتم ومن معكم الى الجحيم والله يهديكم
نسال الله العفو والعافية فهده علاماة الساعة بدات تظهر
25 - amine bouayad الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 13:58
حسب ما لاحظت هو انهم اشخاص ليسو بمتطرفين اشخاص من المجتمع عادين لمذا يقولون متطرفين راه شعب عيا من هدشي
26 - مغترب الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:00
يلاحظ عودة المجتمع والانسان المغربي الى اصوله الاخلاقية المتاصلة والضاربة في عمق التاريخ (مكارم الاخلاق )الحث على العفة والحياء ..مستنكرا المظاهروالتصرفات القادمة من وراء البحار...مجتمع ينتقي بدكاء ما يتوافق واخلاقه فيتم الترحيب به ...ومقبل مع ذلك على التكنولوجيا والتحضر.. انها نزوة ستنتهي بانتهاء رمضان..
27 - maroki الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:01
سميتهم شواذ ماشي ''مثليين'' حاشى اكونو من بني جلدتي..
28 - [email protected] الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:01
اصعب شيء يمكن ان يقع فيه المجتمع هذه الحالة اخذ الحق بيده;ان كان له لحق اصلا..وكاننا نعيش في افغانستان فعلى السلطات القيام بواجبها ووقف هذه القوى الظلامية التي هدفها خلق الفتنة و التفرقة فهم لا يمثلون الاسلام لا من بعيد ولا من قريب
29 - منذ متى؟ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:02
اساءل السي الشمالي متى كنتم خير امة اخرجت للناس عبر التاريخ ابتداء من الفتنة الكبرى الى يومنا هذا؟. تطالب بجماعة ((تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر))يعني خلق دولة ذاخل دولة.مامعنى هذا السي الشمالي ؟
30 - Yassine الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:02
يقول الله تعالى; وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
اتقوا الله يا نساء ورجال المغرب واعلموا انكم ملاقون الله فبماذا ستجيبون فمعدل حياة الانسان 24 ساعة٠ اتقوا غضب الله فتصبحوا نادمين
31 - said الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:03
Il le droid de vivre ce monsieu arrete de faire les sain de maroc
32 - بنت البلاد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:03
مارأيكم في مديرين و رؤساء مغاربة لشركات مغربية وموجودة في المغرب يرفضون توظيف نساء وفتيات محجبات? المرجو من كل المعلقين اللي دايرين فيها دعاة الدين أن يجيبوني على هدا السؤال لأنني أنا أيضا امرأة متحجبة أشتغل في شركة ومجبرة على نزع الحجاب داخل الشركة والا أطرد منها لا تقولوا لي اتركي هاته الشركة وابحثي عن العمل في شركة أخرى لأن هدا موضوع آخر ويطول النقاش فيه وتعرفون لمادا
33 - aboutarik الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:04
C est un complot
Il faut être bête pour ne pas s en apercevoir
Et nous tous on est responsable
Tout le monde est devenu militant toutes causes confondues
A casa il y a même des soit disant hommes qui ont porté des jupes place Maréchal
Waw
34 - منشغلون الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:04
نحن منشغلون ببعضنا البعض ماذا نأكل ونشرب أحلال أم حرام ماذا تلبس نساءنا وعلاقة رجل بامرأة أهي شرعية أم لا. ناهيك عن الخوض في أعراض الناس والكلام النابي في الشارع خاصة ذلك الموجه للنساء. بينما تمر الأوربيات شبه عاريات دون أن يلفتن نظر أحد. (كاميرا شاعلة كما فعل بائع السمك يصور النساء متزوجات أو غير متزوجات بدون رخصة من السلطة.)
لا يستغرب أن لم يسجل التاريخ باسم العرب والمسلمين اختراعا يذكر ولن يسجل مادامت الأفكار والتربية والتعليم تحيلهم على ابجديات الحياة ممنوع ومباح في الأكل والشرب واللباس والجماع ...
35 - ahmed kassir الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:04
السلام عليكم
إهل يعتقد هؤلاء الناس أنهم يخدمون الإسلام بهذه الطريقة؟ و لماذا لا يجرؤون على الرجال الشلاغمية الذين يتحرشون صباح مساء بالنساء، و لماذا يخافون من المجرمين و قطاع الطرق
؟ أم أن ذلك من اختصاص الشرطة و أصحاب الحق.
فعلا نحن شعب مسلم لا نحب عري بناتنا،لكننا بتدخلنا المباشر سنخلق شعبا فوضويا لا يمكن إيقافه.
إذا بغينا نغيرو المنكر نبداو بنفوسنا و بالمحيط ديالنا.
36 - قابيل ثم هابيل الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:04
المحرمات الجنسية هي صناعة اجتماعية وكل ما حرم في عصر أو في مجتمع كان مباحاً في عصر وفي مجتمع آخر ، والاديان أيضاً تشرح لنا عملية تكاثر البشر وإن لم تكن هناك أضرار وراثيه لأستمروا البشر في الجنس الأسري او المحارم : لقد كان آدم وحواء أول البشر على سطح الأرض - حسب الرواية الدينية - وحين تزاوجا أنجبا قابيل وأخت توأم معه ثم هابيل وأخت توأم معه كذلك ولكي يستمر النسل في بني آدم ولا تفنى البشرية كان على كل أخ أن يتزوج بأخته الغير التوأم !!*
الغريب ان الغير طبيعي بالنسبة للمسلمين أصبح أمر طبيعي جداً كالاغتصاب ونكاح السبايا في الحروب و الجواري في الاسواق..

نحن مجتمعات التخلف ليس بيننا مكان للملحدين والمثليين واللادينيين --الى الان مجتمعاتنا لم تتقبل الانسان الطبيعى
37 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:05
لماذا لا نسمع لهؤلاء حس أمام اللصوص الذين يسرقون في رمضان. أم أن ذلك ليس منكرا !!!
38 - Saad الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:05
أحسن و أفضل جملة في الموضوع :
قال الله تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن ".
39 - عش تدينك ودع الآخرين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:07
. , لماذا العنف ؟؟؟ في كل شيء , لأنه يعبر عن الفشل , فشل صاحبه في مواجهة الحداثة مما جائت به بالإحتلال ثم بعد الإستقلال بالتجارة والأفكار التحريرية التي كشفت زيف المعتقدات البالية التي كانت المرأة تعامل كخادمة , ولست لأتكلم عن أمي كيف ظلت محرومة من التعليم , والأمهات اللواتي تعانين من القهر وعدم السماح لهن بالتعبير لأنهن بكل بساطة عورة يعني .......بالدارجة بلا منقولها , وأمام هذا الشعور بالخيبة والذنب وأن الآخرين يكيدون لدينهم , وهم من زودوهم بالسيارات بعدما كان أجدادهم يركبون الحمير , وزودوهم بالكهرباء والصحون الفضائية والحواسيب الذكية والأدوية من البينيسيلين وهي حديثة الإكتشاف لأقل من 200 سنة من باحث إنجليزي ..وزد من بركات الكفار ما لن يستوعب المكان , فأين هي المكيدة؟؟؟ كأن ترى الكأس نصف فارغة , بالطبع هم يخططون لإقتصادهم وسيطرتهم على العالم تماما كما يخطط الفكر الظلامي , لكن هم على الأقل يصنعون وينتجون , ثم كيف ستكون هاته الدولة ولكم نموذج في أفغانستان والعراق , لا شيء سوى الخراب , الدين لله تدين كما شئت لكن دع الخلق للخالق حتى لو كانوا مثليون أو لا دينيون , عش تدينك في المساجد
40 - abde الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:09
سبحان الله هل هذا في رمضان ؟ بعيدا على لباسها هل داك الكلام يقال من طرف جنس يسمونه بالطيف و بالاحرى في شارع عام ولمن لرجل نصحها لوجه الله . الهم ان كانت ستقع فتنتا فتوفني قبلها. اما هذا المغرب اخاااف عليه كثييرا ففيرووس الطائفية بدأ يدخل له
41 - ياسر أرفود الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:12
إن أعداء الوطن يستغلون مثل هذه الحوادث لخلق التوتر و الفوضى في الشارع المغربي فنسأل الله تعالى أن يكشف دسائسهم و يحفط بلادنا من الفتنة.
إن غالبية الذين خرجوا من المدافعين عن الفتاتين لا يعرفون تفاصيل ما وقع في مدينة أكادير، فالمشكل ليس في ارتداء الصايا كما يظن هؤلاء و إلا فالفتيات يخرجن بالميني جيب في كل مدن المغرب دون ان يستوقفهن رجال الشرطة فالمغرب هو بلد الحرية بامتياز :-) و كل واحد ملزم بأفعاله و أخلاقه أمام الله تعالى فلا يحزن من يغارون على الدين و لا يلتفتوا إلى دعاة التحرر و الانفتاح و الشذوذ..أما أنتم يا من تعبثون و تستحمون في المياه العكرة فسوف يأتي اليوم الذي لن ترضى عن رائحتكم النتنة و أجسادكم المتعفنة حتى تربة الأرض و لا يغرنكم الشيطان و أتباعه من الإنس و الجن بما يزينون لكم من الباطل.
42 - tanjaoui الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:12
tanjaoui est quelqu'un de pacifique,wlad tanja le connaissent tres bien, mais je trouve que djalaba devenu pour hespress une tenue islamique ainsi nommer perversion sexuelle homsexualite ,ce n'est pas objectif
43 - mojrime الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:13
نحمدك ربي انك تعلم مانخفي ومانعلن. وعلمتنا ان لا نتعدى الحدود المشوعة وسميتها ظولما ونجنا من الرياء وهو ظلم كذلك ويدخل صاحبه الى النار ; والنفاق اشذ واقوي ويفتك بصاحبه . ومهما الهذاية بيدك فليس لي الحق ان اشير بسباتي الى الخلق وانا عبد عاصي مثلهم ولوبصلاتي وصيامي لاتطردنا من رحمتك . رحمتك وسعت كل شئ. ليس هناك لاسلفية ولا تلفية .
44 - احمق ناظوري الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:13
اذا كان انتهاك الحرمات و حدود الله و الدفاع عنها لأجل الحصول على صوت رخيص في الاءنتخابات.............عبارة حرية و حداثة و تودد الى الغرب حتى يرضى عنا و...فلماذا نعيب عمن يستنكر هذه الحملة الشرسة ضد ثوابت الأمة المغربية و الاءسلامية..........اليسوا احرارا هم كذلك...الايجرم الغرب من اختار الحجاب و الاءستقامة و الأخلاق الحسنة عندهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟فأين الحرية؟؟؟؟؟؟؟
45 - السلام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:13
يجب على المنحرفين والمنحرفات التزام بالحياء والتستر بما ابتليوا به وعدم اشهار بالفاحشة حتى لا يستفزوا مشاعر المسلمين والمسلمات وهم هم الأغلبية في هذا البلد الإسلامي ودستوره الذي صوت عليه المغاربة بالإجماع تقريبا ينص على ذلك وعلى السلطات ان تضع حدا لمثل هذه السلوكيات المنحرفة المتطرفة المدعومة من الخارج الصهيوني
46 - شاب مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:13
عفة المراة وطهارتها في حجابها .
في نضري وبصفتي شاب في مقتبل العمر , اعتبر هدا النوع من الفتيات ,اعني المتبرجات , مجرد بائعات هوى , لا يصلحن للزواج , (حيت اصلا هما ممربينش , كفاش بغيتهم اربيو جيل المستقبل ) , ولا حتي خدمة المجتمع (هما لي شوهو المغرب),
الحل الوحيد ما بقاش غير نتبعو الغرب في الاشياء التافهة ,
, خصنا نحافضو على تقافتنا الاسلامية , هي الضمان باش نزيدو للقدام
47 - مربيه ربه الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:14
المثلية ميول و اختيار جنسي لأشخاص "عاديين" فزيولوجيا. الشخص الذي تم الاعتداء عليه في فاس قد لا يكون مثليا ،بل له هوية جنسية غير واضحة (خنثى) وهذا خلق الله و ليس اختيارا. هذا الشخص قد يكون متقبلا لوضعه و قد يعيش بسبب شكله أزمة نفسية. فكيف نتعامل مع هؤلاء المواطنين؟ باحترامهم و مساعدتهم على العيش بشكل طبيعي بيننا وبتوفير إمكانية تصحيح الجنس بالنسبة لمن يرغب منهم في ذلك. أما اضطهادهم و الاعتداء عليهم فهي همجية و جاهلية.
48 - Abdou الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:15
C'est une suite logique.
Ca a commencé par le PDJ qui s'est proclamé defenseur et protecteur de la morale islamique des marocains, suivis par l'Istiqlal, cela a donné le feu vert à certaine personnes d'agir, ainsi on eu les surfeurs d'Agadir, des filles ont été agressé, et au lieu de poursuivre les agresseurs la police a poursuivis les victimes. Donc tout fanatique a considérée cela comme feu vert pour passer à l'action . Ainsi on a agressait un citoyen à Fes et maintenant on filme et on agresse partout avant de passer à l'acte finale.
Ce qui étrange, il y a toujours un barbus derrière ces actes. Donc ils sont entrain de voir jusqu'au ils peuvent mettre en cause les lois de la nation et les remplacer par les leurs. Mais c'est la faute de gouvernement, de la police et de la justice qui n'ont pas faire leur travail. Il faut une intervention ferme des hautes autorités du pays pour stopper ce cercle infernal avant que ça soit trop tard
49 - مغربي حر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:20
السلام عليكم ورحمة الله اريد اعرف لماذا لا يظهر عندنا الأئمة إلى عندما يكون هناك من ينكر منكرا فقط انت رأيت المنكر فسكتت عنه وعندما نكره أحد المسلمين قمت انت بإنكار ما قاله هو فلو انه سكت عنه لما تكلمت انت وهذا ما نراه كثيرا وخاصة في المغرب لقد سكت العلماء لكننا نحن سنتكلم وغايتك انت من وراء ذالك هو السمو العالي عند الدولة وهاذه سياسة اتقنها كل المغاربة اليوم ونحن لا نحتاج إليك والى امثالك اللذين ينهونا عن نهي المنكر وقمت باستدلاء ب أدلة موجهة خاصة لكم ولي أولياء الأمر أولا انتم مجرد أصنام فقط لا غير المنكر في كل مكان وزمان وانتم ما سمعنا قط كلمة فوق منابركم لأنكم بكل وضوح مديون وعباد الدرهم ونحن بإذن الله تعالى لن نظل صامتين عن تلك الأفعال أما انتم فحسابكم عند ربكم والسلام عليكم اخواني
50 - Ossama Kenitra الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:20
قال صلى الله عليه وسلم :
- " سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرحال ، ينزلون على أبواب المساجد ، نساؤهم كاسيات عاريات على رءوسهن كأسنمة البخت العجاف ، العنوهن
فإنهن ملعونات ، لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمهن نساؤكم كما خدمكم نساء الأمم قبلكم " .
51 - ناس اخر الزمان الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:24
ومبغناش هذه الحرية ديال الجاهلية أ عباد الله وحمدوا االله على نعمة الاستقرار في بلادكم راه غضب الله صعيب راه عندكم أمثال حية كاتشوفوها يوميا في الأخبار وولي بنادم صابح نادم. لا حول ولا قوة إلا بالله وانا لله وانا اليه راجعون
52 - شاهد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:24
هذا أمر خطير بدأ الدواعش في ممارسة مهام السلطات العامة وبدأوا شيئا فشيء يمارسون السلطة المخولة للسلطات الرسمية وذلك تحت غطاء الدين ، وهذا الأمر ليس من السهل تصديق أنه عفوي بل انه مخطط له وليس صدفة أن يقع في انزكان طنجة فاس .. في وقت وجيز
53 - لزعر الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:25
يجب على الدولة أن تتدخل في هذا الموضوع لأنه لا يعقل أن يتجول أي أحد بكاميرا و هو يصور النساء أو البنات كيف ما كان حالهم لابسين أو عراة ويجب على الدولة كذلك ان تصدر قانونا صارما في هذه الضاهر التي أصبح كل مم هب و دب يصور بكمراته ما يحلو له فهذا هو أكبر منكر فيمكن هذه الصور تستعمل في لضرر الآخرين مثلا كالنساء المتزوجات او البنات العازبات.فلهذا يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة ضد هؤلاء المصورين حتى لا تحدث فتنة في هذا البلد مثلا يمكن أن يكون زوج مع زوذته فيحدث ما لا يحمد عباه بينه و بين المصور و يمكن أن تصل لحد القتل مثلا.
54 - amazighi الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:26
ا نني اتوجه الى كل القوى السياسية والدينية و العلمية والرجولية والنسائية الى تكوين لجن و رجال امن خاصة للحفاظ واحترام الحريات الشخصية باصدار قوانين وعقوبات مالية ومادية على من تتزعم نفسه المس ببني بشر على ارضنا .اولا هؤلاء من خرجي المساجد .هؤلاء شربوا التطرف وشربوا الامية والفقر هؤلاء لم يفهموا بعد مامعنا الانسان والحيوان .اليس هذا استيقاظ التطرف ولماذا نملك دولة ودستور وقوى امن ورجال العلم والقضاء فمن اعطاهم حق الضرب والشتم هل الله يخاف من المثليين فلمذا خلقهم ومن قال لكم انه ناقص العقل او مصاب بمرض النسيان والى ما ذالك .انتم منكر وكفر وما عليكم الا تذاكر السفر الى الجنة .لماذا لا ترحلوا الى العراق واليمن وسوريا وليبيا ومصر والسودان ولبنان وايران والقدس و الجنوب والصومان الى اخره للنهي عن المنكر ...اننا نعيش في ايران .ها ايران في شوارعنا وها هي العقول المنورة والمساجد الطاهرة التي تتقب عقول الاطفال ليكون جيوش الرحمان ها هم الملائكة في كل مكان يظربون ويشتمون خلق الله .الله الذي لم يلد ولم يولد او المثلي الاعظم.يا بشر 14قرن من علم الله ولزلتم تضربون النساء و الظعفاء انكم حماق
55 - ١محمد١ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:26
لو كان تعليمنا ينشر المثل العليا والوسطية و بناء إنساء متوازن نفسياً وفكريا لما وصلنا إلى ما وصلنا اليه في المغرب الذي اصبح يجمع اما مرضى نفسيين يفهمون الحرية على انها الانفلات و متأسلمين يعتقدون ان التشدد في كل شيء و التدخل في حياة الناس و لبس الموضة الافغانية هو الدين ...

لو كانت العائلة تهتم بتربية ابناءها تربية سليمة و ليس فقط توفير الاكل والشرب و المسكن و الملابس لما كان لدينا في الشوارع عاطلين هائمين في الارض لا رغبة لديهم في بناء مستقبلهم ويستكنون الى إقناع أنفسهم ان الدولة هي السبب في بؤسهم...

لو كان لدينا إعلام هادف يوفر للناس برامج جيدة وهادفة لما انتشرت الأفكار الشاذة و المتشددة في مجتمعنا...
56 - Adam sale الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:26
نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمير المؤمنين حفظه الله ونصره ورزقه البطانة الصالحة في جعل وزارة الأوقاف تقوم بدورها في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال علماء بلادنا الأجلاء لأن بلادنا مستهدف من طرف أعداء الدين حيث يصدرون كل أنواع الفساد وقلة الحياء.
فملكنا العظيم برهن على حنكتة في جعل مغربنا مثالا في التسامح والنماء.
والله ناصره أحب من أحب و كره من كره.
57 - rinace amksa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:29
اش تاتسناو من واحد تيبيع الحوت ... او لاخر تابيع حرقسوس على باب الجامع شبعان راحة. او معا الراحة نيت الهرموانت اياها بزايد تيولي بنادم عقلو فيه غير سيقان النسا .لا شعوريا غير تيحرك عينيه تايمشيو الى المكان المبرمج عليه عقله .... المسلم الحقيقي زمامه عقله وليس ..... ولكم في يوسف خير متال... قالت هيت لك ...تدبروا رد فعله....
58 - حذاري من المتطرفين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:38
ما رأيكم في نهب المال العام،الرشوة ،المحسوبية، الغش ،النفاق ،الكذب،عدم احترام قانون السير ،الاعتداء، على الحيوانات ،تشغيل الأطفال ، الاعتداء الجنسي عليهم وووووووووو أليس هذا اكبر الكبائر ؟ أليس ذلك مخالف للدين ؟كل مايعنيكم هو الدفاع عن مشاعركم الجنسية الحساسة، إظهار ذكوريتكم وفحولتكم، الجنس الجنس وأخيرا الجنس، مارايكم في الكبارهات والحانات ودور الدعارة ،والمقاهي، المملوءة بالذكرور مثلكم وأغلبهم متزوج ،
ما رأيكم في الرجال الذين يلبسون الشورت والتيشورت،والسلاسل في العنق والأقراط والاسورة،والجيل في الشعرووووولماذا لا تهاجمونهم في الشارع،
هذه هي بداية الداعشية في المغرب وإذا ضعفت الدولة امام هؤلاء فستعم الفوضى ،لأننا لن نرضى ان يتحكم في حياتنا مجموعة من المتطرفين ،كل واحد منهم يدعي فهمه للدين اكثر من الاخر، تزايد على الدين ،النتيجة أمامكم في سوريا العراق ،ليبيا تونس ،،،،،خراب دمار باسم الدين، لا بد من تطبيق القانون وحماية المواطنين وإلا مرحبا بالفوضاء،
59 - محمد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:39
الداعية الشمالي ليس على صواب انسب حديا رسول لله صلى الله عليه و سلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده..... الى اخر الحديت اما اضعف الإيمان الذي يدعو اليه الشمالي و هو القلب
أنكم اىمة السوء و العار أنتم من يبيح الحرام بطريقة نفاقية و الله لا حيلة معه و هو مخزي المنافقين
إتق الله في تأويلك و استغفر لنفسك
60 - مﻻحظ الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:40
نﻻحظ ان اغلبية الناس يحشرون انفسهم في اشياء ﻻتعنيهم
61 - مغربي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:40
من يروج أن المغاربة كلهم مسلمون فهو لا يعرف المجتمع المغربي أصلا. أو غبي يصر علي الغباء.

لا يمكن أن تفرض دين إسلامي علي الناس أحرار إلا بشريعة عصابة بالسيف و الغزوات كما كان في بلاد الحجاز قديما.
62 - هشام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:42
الى بنت البلاد رقم 41 الى كنتي على سبة ورميتي حجابك من اجل عمل فهنا يتبين انك ليست لك مبادئ٠ اتخافين الفقر وتعلمين ان الله هو الغني انك تكذبين على نفسك فلا معصية لخالق من اجل مخلوق.اشتغلي ولو بقليل.وتذكري ان الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه ومن معهم ذاقوا القهر ليوصلوا لك الاسلام فهل تذوقين نفس القهر؟ ,ولينا نبغيوها ساهلة. ان مع العسر يسرا ان كنت لا تجدين عملا قط ومعرضة للتشرد وبالرغم من ذلك فالمغاربة كرماء ولن يرضوا لك بذلك واظن انه لديك دبلوم يساعدك ان تشتغلي في مكان اخر والله يهدينا اجمعين
63 - menssif rami الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:46
هدو باغيين ينوضو لينا صداع في بلادنا وحنا دول اسلامية ولي باغي يتعرى يمشي شوف ليه بلاد مسيحي ويطبق داك لفهاما ديالو والمغاربة ماشي شعب مكلخ راهم عارفينكم كاتخدمو اجوندات خارجية باسم الدمقراطية راكم غير كتصدع راسكم را المغرب هدا
64 - hicham khaddoum الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:46
الحمد لله علىوجود اناس مازالو ثابتين على هويتهم رغم الحرب الشرسة التي يشنها الاعلام
الذي اصبح يستفزنا في عقيدتنا و هويتنا بالافكار الصيهيونية الحاقدة التي تحاول ان تعري نسائنا المغربيات الطاهرات وتمارس ظغطا لم يسبق ان كان بهذه الحدة
استيقظو ايها المغاربة
لربما مع ما يروجه له اعلاميا سوف يحول الجيل المقبل نصفه مثليين وسحاقيات اما العهر فلم يعد ينضر له بشكل منطقي ففحقيقة الامر إن . بناتك اواخواتك لبسن ثياب قصيرة او شبه ذلك فهذا عهر وانت ديوث لانك سمحت لكل رجال الارض بمشاهدة مفاتنهن
الاعلام قام بالتطبيع ونحن قمنا بالتبظيع
65 - marocain du monde الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:46
il faut calmer le jeu est essayer de progresser chaque individu dans son domaine il faut laisser les critiqes a coté
66 - يوسف الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:48
الحمد لله، من خلال مشاهدة هذا الشريط يتبين أن نسبة عن ما يقال عن العري -رغم أنه حرية شخصية - تبقى نسبة ضعيفة جدا، فالحمد لله أن الوقار و الحشمة مازالا في أمهاتنا وأخواتنا في هذا الوطن.
67 - tamri الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:48
هي غير لي جا يدير إديه بإسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غادي تولي سايبة ونوليو في غابة
68 - ali الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:53
هادشي اللي كايطرا ملي كاتواجهو المنكر بمنكر بحالو.... المتبرجة خاصها تنصح بالتي هي أحسن ماشي بالتحرش والسبان واللي تحدات الناس ورفعات الصاية ديالها تستاهل تعاقب هي وكل من دار فيها شرع يدو هي وصاحبتها . والمثلي المجاهر اللي كايستفز المارة كذلك مانضربوهش نسلموه للسلطات بتهمة الاخلال بالحياء العام باش يتعلم يستر الشذوذ ديالو كاين قانون فالبلاد. أما اللي ضربوه يستاهلو الحبس حتا هوما واللي يصور الناس هاكدا يستاهل يتعاقب . متفهمين غيرتكم واستنكاركم للمنكر وتقديركم لحرمة الشهر الفضيل لكن بخلق الاسلام واحترام القانون يا مسلمين بالاسم ...ماشي بردود أفعال تخلي جمعيات الراعية للميوعة تستغل الموقف وتلقاها فرصة باش تتاهمكم بالتطرف والرجعية... ديروا عقلكم شوية وحاربوا المنكر بالعقل ماشي بالهمجية
69 - كريم الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:53
الفرق بين اسلوب الشاب في كلامه الذي لم يحتوي كلمة سب واحدة وبين تلك الفتاة وكلامها نابي حقير يعطيك فرق بين من نحن ومن هم دعاة العلماني
70 - ilham الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:53
المثلية ليست متداولة حتى عند الحيوان اللدي يقال عنه حيوان اما الانسان اللدي يقول عن نفسه مثلي فهو ادنى من الحيوان هو شيطان رجيم يدعو الى الفساد والرديلة والعياد بالله
71 - mawhouba الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:54
اولا اتحفض على استعمال كلمة فوبيا التي تعني الخوف الغير المعقلن واقترح استبدالها بكلمة رفض ثانيا اقول انه عندما لا تقوم الجهات المسؤولة بتطبيق القانون فهذا يفسح المجال لردات فعل كهذه فهناك فءة كثيرة من الناس لديها احساس بانها مستفزة ومهددة في معتقداتها وعلى حد علمي فان القانون بجرم "المثلية"والاخلال بالحياء وقبل ذلك فهذه اااشياء ممنوعة في الدين واخيرا فان التطرف العلماني يولد "التطرف "الديني كما لا بخفى على احد
72 - ahmed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 14:56
السؤال المطروح هادشي كان ديما اشنو الجديد.الجديد هو حكومة اسلامية وجيس الكتروني يحرض قصار العقول وطابور خامس في الشوارع يحرض المارة والمغرب ذاهب للهاوية تلك رياح داعش تهب من الشرق اقرا عليك السلام يا وطني بقاو تشجعو هادشي تايجي اليوم لي يبدا المغربي الملتحي اقتل غير الملتحي والمنقبة تقتل المحجبة راكم مافاهمين والو...
73 - GHARIB الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:00
صدق من قال "من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه" . الحلال بين والحرام بين وكل المسلمين عارفين بذلك . والمؤمن الصالح هو الذى لا تزعزع عقيدته أو تتحرك غريزته في الحرمات مهما كانت الضروف ، والإنسان من طبعه خطاء ومذنب ، ومن يدعي أنه كامل فهو مغرور ومنافق وكذاب ، ومن يريد تغيير المنكر فليبدأ بنفسه ، أما صراخ مثل هؤلاء الذين يعتبرون نفوسهم دعاة بتلك الطريقه الهستيرية المهلوسة فلا فائدة منها ولا تزيد إلا عنادا وإصرارا على ما هم عليه
74 - magic الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:01
شعب منافق كل هاد البلبلة حيث شهر رمضان فين كانون هاد الناس شحال هدا .
75 - Tangerino الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:08
هذه ليست الطريقة الصحيحة للتعبير،بل هذه همجية و الجهل بعينه٠تستهدفون الضعفاء ،و الإسلام برئ منكم٠
76 - مع الله الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:08
مع كل احترامي وتقديري لﻻمام اﻻ انه استشهد باﻻيات التي تدعو الي تغيير المنكر وكن تغيير المنكر ليس حكر على الجماعة فقط بل حتى اﻻفراد بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (من رائ منكم منكرا فليغيره ) نحن في بلد اسﻻمي ما يقع عندنا من سلوكات غبر اخﻻفية اكتر مما يقع في إسرائيل ﻻحةل وﻻ قوة اﻻ بالله
77 - Abdou الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:08
إتقو الله يا عباد الله... حتى واحد ماعنده الحق يقوم ويعتدي على الآخر مهما كانت أفعاله ,حسب هاد الحالات الثلاث بينهم وبين الله هو سبحانه اللي غادي إجازيهم ماشي أنت ولا أنا........................
78 - لقمان خريبكة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:08
نعم للحرية
لا لقلة الحياء
نعم للتعايش السلمي
لا للشذوذ
نعم للباس
لا للعري
نعم للنقاش
لا للوصاية (غربية او شرقية)
نعم لمغرب ديمقراطي
لا للميوعة ، والرديلة ، والتطرف، والعنف،
79 - فتاة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:16
أنا كمغربية مسلمة أقول لا للمثلية لا للإنحلال الأخلاقي و اتقوا الله في أنفسكم
80 - moul ljalbana الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:16
أين هي هوية المغرب والمغاربة.هوية المغرب اليوم وتقاليده هي العري.المثلية الجنسية.منح شقق للأفارقة جنوب الصحراء.إعطاء قيمة لمن هب ودب في الفن .إستعمال المغنيات لتمرير رسائل علمانية.تسهيل دخول فيمن للتعري أمام المساجد.تجييش النساء تحت إسم الحرية .ويبدو أن كل الأمور مدبرة بالخصوص من قوى داخلية وخارجية عالمية،تحت تهديد المغرب الغارق في ديونه وإستهداف إستقراره،فمادا نعمل؟ أترك لكم الإجابة
81 - mohamed de tanger الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:20
نحن في زمان قال عنه سيد الأولين و الأخرين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم " سيأتي زمان على أمتي القابض فيه على دينه كالقابض على الجمر " لدلك فنحن في زمان إن رأينا شخصا بلحية و مقصرا لباسه و ينهى عن المنكر و يأمر بالمعروف نقول عنه أنه متطرف و داعشي و سلفي و غيرها من الأوصاف. و عندما نرى شادا جنسيا أو مومسا أو العري في الشارع أو المطالبة بالترخيص للمثلية الجنسية ببلاد " مسلمة" فتلك تدخل في الحرية الشخصية . صحيح فلهم الحق لأننا في طريق و ديننا الحنيف الإسلام في طريق أخر . لأننا تبعنا إيديولوجية المسيحين و اليهود وأصبحت الأمور طبيعية . فيا دعات التحرر بإسم المرأة و الحريات الشخصية بيننا و بينكم الفصل هو الله يوم القيامة يوم تبيض وجوه و تسود وجوه
قال تعالى " و إدا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالو إنما نحن مصلحون , ألا إنهم هم المفسدون و لكن لا يشعرون "
اللهم إجعنا ممن أبيضت وجوههم و اللهم إضرب الضالمين بالضالمين أخرجنا منهم سالمين
أخيرا فهده سنة الله في أرضه
أنشري يا هسبريس الرأي الأخر
82 - najoua الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:30
شفتو دبا كنا في زوج ولينا وفحاجة اخرى ودبا رضوها قضية راي عام وانهم هما لي ضحايا وناس كيتضامنو معاهم لو كان ماكبروش ليهم الشان مكانش شي حد يعرفهم كون خلاوهم منهم لمولاهم °°° تنزل عليهم من عندو
83 - متصفحة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:38
أنا أرى والله أعلم أن هاذه المجاهرة باﻹثم هي مقصودة .ولا أظنها من عند مؤمنين حق ﻷن المؤمنين الحقيقيين يخافون من الله ولا يفعلون ما يغضبه و حتى العصاة يحترمون هذا الشهر الفضيل المميز الذي أعطاه لنا الله بمثابة فرصة للتكفير عن ذنوبنا .فإذا ابتليتم باستتروا واتقوا الله.
84 - صوفيا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 15:54
أتمنى محاسبة المثلي الدي يلبس لباس الإناتبافلأماكن العامة وكدا محاسبة من اعتدو عليه .. بخصوص فتاتي انزكان كنتمنى من بعض مغربيات يخافو الله شويش ويلبسو لباس محتشم خاصة بشهر رمضان..مع اني مع حرية لباس لكن بشرط مايكونش مستفز .. والله يهدي الجميع
85 - mabrouk الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:04
حداري من الفتنة فهي اشد من القتل فاعمال التخريب والارهاب تكون بدايتهما مرحلة بعد مرحلة فان لم يتدخل احد لمحاربتهما فستكون نتائجهما وخيمة . فهذا الشخص الذي يصور النساء واعراض الناس بكاميرا خفية دون طلب ادن احد ودون موافقتهم يجب ان يعاقب قانونيا وتسحب منه الة التصوير لان تلك الاعمال تعد جريمة . حفظ الله بلدنا من كل سوء ومكروه .
86 - kamal malaga الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:06
يا ربي ماهذا °°°°؟؟؟؟
يا أيها الناس ذنب الذي يفعل فعل قوم لوط، أقل بكثير من الزنا. لأنه لا وجود لاختلاط الأنساب، ولا حد فيه كما أعلم،فالتوبة تكفيه.
فما بال هؤلاء °°°° يرعبون عباد الله، أدعوا إلى سبيل ربكم بالحكمة والموعظة الحسنة، بدل الصراخ و الضجيج.
لم لا يقوم هؤلاء للتبرع والتكفل بمصاريف العلاج لهذا الشخص، لأن الكثير من الحالات هي اختلال في الهرمونات الجنسيه ليس إلا.
ربما سأشاهد هذا الفيديو هنا في أوروبا قريبا ، لتتحسن صورتنا أكثر.
87 - متتبع الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:08
لا حولة ولا قوة الا بالله هادشي عييييب حنى دولة اسلامية.وحنى ضد المثلية والعري وووووووو
ولي بغى يكون مثلي يخوي لبلاد ولي بغات تعرا تخوي لبلاد......
88 - مواطن من تطاون الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:10
ان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على ولي أمور المسلمين وعلى الأمة المسلمة بأجمعها، غير أن هذه التوعية الاسلامية داخل الدولة مؤسسة على الشرع الحكيم وعلى آداب الاسلام ليس لأحد الحق في هذا الا من ينوب عن الدولة الاسلامية ذلك لكونها تعتبر الحارس الشرعي لحماية امن المواطنين العقدي والسلوكي . فليس ببعيد عنا وعبر المراحل التاريخية السالفة، كان المحتسب المكلف من طرف الدولة ينهض بوظيفة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليس في الأسواق فقط لمراقبة الأسعار والمكاييل بل أيضا ينصح الناس كلما خالف البعض منهم آداب وأخلاق المجتمع الاسلامي وذلك بالتي هي أحسن. ونظرا لتخلف المسلمين عن الحضارة والتمسك بأهداب الاسلام واختراق القيم الغربية الفاسدة لمجتمعاتنا التي سعى اليها الغرب طويلا فأمكن له أن يخلق ثلة من المقلدين التائهين والتابعين لأذيال الحضارة الغربية سلوكا وفكرا ، تمكن من خلالها وعلى مراحل متدرجة أن يفعل الأفاعيل في قلب مجتمعاتنا المذهولة من بريق هذه الحضارة. فبعد مرحلة الذهول الفكري ، انتقل الغرب عمليا الى نشر قيمه المبتذلة سلوكا ، وبعدها تمكن أن يضغط على الحكومات بأسبقية الحقوق الكونية عل
89 - جمال الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:11
بركة من التخربيق نحن مجتمع لديه تقاليد وعادات قبل مجيء الإسلام كفی من ترويج للأفكار الإباحية وسط مجتمع محافض .
90 - BEN ARBI الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:20
, nous prenons nos croyances pour des réalités alors comment pouvons être assurés que ce à quoi nous croyons est véritablement la réalité, nous oublions que l 'islam est une religion mais aussi une culture de nomades vivants dans le désert , au point de ne plus distinguer ce qui appartient à la religion et ce qui appartient à cette culture .Et c'est cette ignorance qui pousse certains à déclarer la guerre à nos valeurs culturelles ancestrales au nom de l'islam
91 - يوسف الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:22
الاخوان و الأخوات رآه هاد الأفلام رآه لتشويش على ما وقع في انزكان رآه لمغاربة عاقو. رآه رمضان له حرمته.رآه معمرنا اسمعنا شي حد اتعدا على شي وحدة لابس صاية.راه لمغاربة شعب محافظ احب من أحب وكره من كره واللعبة السياسية رآه هي هادي.رآه حزب المصباح أشعل عليهم العافية أو مباقي خلا للشفارة ما يكلو .دبا رآه ابغاو اخلعو الناس هانتوما شوفو الحكومة كيف تتصرف. هاد الافلام المختلقة ما وكلا ليكم واااااااااااال أو لمغاربة رآه عاجبهم الحال أو اللي ما عجبهم الحال رآه أقلية بالمقارنة مع المؤيدين.أو المصباح هو اللي كاين.ياك كنت تتقولو ابغينا نتصاوب رآه الحكومة اللي ممساعدناش اوا ها الحكومة اتقدات اش تتسناو باش اتقادو.
92 - عفة الرجل قبل عفة المراة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:23
لا احد من المعلقين المطالبين بحشمة المراة تطرق الى دور الرجل في الانحلال الخلقي.لو كانت الاغلبية الساحقة من الرجال تخاف الله ما وقع هذا الجدل. المراة سواء كانت محافظة او العكس لا تلتفت كثيرا في الشارع عكس الرجل.هذا الاخير يتابع النساء بنظراته حتى يختفي الهذف.وبعضهم يظهر العفة اثناء مرور المراة بجانبه وما ان تبتعد قليلا حتى يدير ظهره ويبقى يحملق في مفاتنها دو علمها.ايها الرجال ان كيدهن عظيم ولتفادي هاذ الكيد خافوا الله في النساء :وقروهن اعطوهن حقوقهن الشرعية كاملة ثقوا فيهن. ان اغلب مصممي الازياء النسائية هم رجال هم من يحدد لباس المراة وفي اي صورة يريدها ان تكون.ان تبرج المراة او عفتها من الرجل.
93 - عزيز أمين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:24
إخواني لنهي المنكر شروط وضوابط أوﻻ يجب فهم الواقع ثانيا يجب فهم الواجب في الواقع هذا من جهة ومن جهة أخرى يجب أن يترتب عن نهي المنكر منكرا أعظم منه بحيث ليس كل من هب ودب ينهى عن المنكر
بالطريقة التي يراها مناسبة فاﻷشياء في بعض اﻷحيان ﻻ تقاس بالعقل إنما هي مقيدة بنصوص شرعية وبفتاوى العلماء
94 - BEN الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:24
( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن )
95 - مواطن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:25
يبدو أن الجيش الالكتروني للخوانجية بصدد تأليب المواطنين على بعضهم بعد أن كان المغاربة ينعمون بالمحبة والتعايش والتسامح .هدفهم اصبح واضحا خلق البلبلة والفتنة بين المواطنين وصرف انتباههم عن شؤونهم اليومية وكأن المشكل هو الصاية والمثلية وبعض المنكر الذي لا يخلو منه اي مجتمع بشري .الخير موجود والشر كذلك ولا يمكن التغلب على الشر الا بالخير والخير سلام وأمن واستقرار واعتدال وليس عنفا وعدوانية واعتداء كما هو في سلوك المتطرفين والدهماء.
96 - Alis الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:27
أستحضر عند قرأة هذا الموضوع كلاما جميلا لأحد الأئمة بنواحي اكادير حين جاءته سيدة تخبره أنها فقدت حافظة بها دريهمات و مفاتيح .خطب الفقيه قائلا :" خلق الله في هذه الدنيا كائنات ثلاث . خلق الملائكة ووهبها ا العقل خلق الانسان ووهبه عقلا و شهوة وخلق الحيوان ووهبه شهوة من دون عقل . فمن غلّب عقله على شهوته كان أقرب للملائكة و من غلبت شهوته عقله كانت الحيوانات أحسن منه. فموضوع اللباس ... لا يعدو أن يكون سوى زوبعة في فنجان.فمن استباحت لنفسها أن تتبرج أو تتعرى فهي تعرض جسدها لمزايدات رخيصة . فكيف لي أن أهتم بجسد أنثى لا يساوي عندها شيئا بدليل أنها تعرضه في كل مكان بما فيه الاسواق؟ ومن جهة أخرى أتأسف كثيرا على الضجة الإعلامية التي تُثار حول المثلية فكل ما يقال في هذا الموضوع يمكن تلخيصه في ملاحظات هي: أنه بالتدقيق في سائر الكون نجد أن العلاقة الطبيعية تكون دائما بين ذكر و أنثى عند الحيوان و النبات والحشرات فلماذا يشكل الإنسان إستثناءا؟ عفا الله عليك يا ابن آدم عد إلى رشدك و عد إلى ربك ! إن ربك عفو رحيم و إنه شديد العقاب . 
97 - ياسمين الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:31
ان لله وان اليه راجعون المغرب مشا عند الله ملي ولا المسطيين والمدمنين وناقصي العقل والدين والفاشلون من يتحدث باسم الاسلام
98 - بنت البناي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:32
بغيت غير نعرف علاش بنادم مابقاش تيحشم بنت تتعرى فرمضان عادي عندها راجل يتحرش ببنت فرمضان عادي عندو اش هاد الانحلال الاخلاقي الي ولينا فيه ولكن سمحولي كنرجع نجاوب على راسي ونقول كل شي من التربية كيفاش تربيتي وعلياش تربيتي
99 - سام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:43
حينما تقرأ تعليقا ينسب صاحبه لليهود و الامريكان و الصهاينة كل مشاكلنا بصفة عامة و الاجتماعية و الاخلاقية بصورة خاصة فهذا يعني تسييس القضية لاجندة لها مصالحها و لا علاقة بالامر بالمعروف و النهي عن المنكر
فالاستنكار من بعض ما يرتدينه بعض النسوة من البسة قد تثير فضول بعض الناس ليس وليد اليوم بل عايشناه و عايشه اباؤنا منذ الستينات و بعد الاستقلال انما الفرق بين الامس و اليوم ان بالامس كان الناس يستنكرون الحدث بلسانهم و بالدعاء لاصلاح ذات البين اما اليوم فالامر تسيس الى حد الخروج عن الظوابط القانونية بالاعتداء اللفظي و الجسدي لن ينتج عنه الا العنف و العنف المضاد من اجل اجندة سياسية
فماذا لو تعرض بعض الشباب الى النسوة التي اطلقن جلابهن السوداء كالافغانيات و تحرشن بهن و هاجمناهن باقبح النعوت و الالفاظ و ربما طال العنف الى الاعتداء الجسدي ؟ فاتقوا الله
100 - adil kh الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 16:46
السلام عليكم انا مفهمتش كين شي وحدين هنا بغين حقوق متلين وا هدو فين بلاد تزادو رحنا في بلاد إسلامي الله اردهم لطريق أو ابعدهم من بلادنا
101 - رضى الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:02
واش بنادم ماولاش كيخاف الله ! بحال هادو خاصهوم الاعدام و حتا دوك حقوق الحيوان حاشاك كاملين باغيين العلمانية و التخلف. حنى فبلد اسلامي و كايطالبوا بحقوق المثلية و كايقوليك الحرية الشخصية ! قال تعالى{ افتومنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذالك منكم الا خزي في الحياة الدنيا و يوم القيامة يردون الى اشد العذاب و ما الله بغافل عما تعملون }
102 - HAMOU الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:02
والله ما نجى من شر هؤلاء لا محجبات ولا بنات عائلة محترمة ولا متزوجات ولا فتيات يرتدين لباسا غير محتشم إلا وأسمعتموهن كلاما ساقطا في الدول المتقدمة لا أحد ينظر إلى المرأة كيفما كانت بهذه الطريقة أما أنتم ما إن تمر فتاة إلا ونظرتم إلى مؤخرتها كفاكم نفاقا
103 - نور الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:13
بكل بساطة كل دولة تضع قوانين تلزم مواطنيها احترامها وغالبا ما تكون عقوبة المخالفين بسيطة حبس شهر غرامة وذالك لاثارة الانتباه بان ذالك لايجوزبحكم التقاليد والاحترام المتبادل في الشارع ومايكون جائزا في بلد فهو مرفوض في اخر مثلا من سنوات ثارت الهند وخرجت مظاهرات لمجرد ان ريدشارد جير قبل ممثلة هندية علنا وكان سيقدم للمحاكمة لان ذالك مرفوض قانونا في الهند قبل ايام تم اعتقال كريستيانو يقضي حاجته في الشارع وهي مخالفة يعاقب عليها القانون في فرنسا ثم هذا لايخص الدول وحدها بل حتى الشركات والمرافق العمومية تلزم موظفيها بالانضباط في المظهر لاننا وبكل بساطةنعيش في جماعة من ثم الا يحق لنا ان تكون لنا قوانينا المنبثقة من قيمنا الدينية والتي تلزم الكل ان يحترمها واخيرا الى المدافعين عن قوم لوط اذا كنتم ستطالبون بحقوقهم فلا تنسوا ان تطالبوا بحقوق تجار المخدرات لان اللواطيين ينشرون الادمان وتاجر المخدرات يبيع الادمان فيا مسلمين خافوا على اولادكم فهو كاول سيجارة واول حشيشة واسالوا امريكا قرى ومدن مملوءة بالشواذ وهكذا بدات مع قوم لوط كماعلى الدولة ان تقوم بدورها حتى لاتعطي منفذا لتطرف انشري هسبرس
104 - سمير الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:18
في الايام الماضية طالب المجلس الاوروبي المغرب بعدم تجريم المثلية لانها ضمن حريات الاشخاص و هذا الفيديو هو رسالة واضحة للاتحاد الاوروبي مفادها
" حتى لو تفهمت الدولة المغربية حقوق المثليين فان المجتمع المغربي لا يمكن ان يتحمل حتى وجودهم على الارض"
الاوروبيين بدورهم سيستنتجون ان الشعب المغربي غير جاهز بعد لتقبل الاختلاف و احترام حقوق الانسان وبالتالي فهو لا يستحق اي حقوق كيفما كان نوعها
على الشعب المغربي لن يستعد للعودة الى سنوات الرصاص فالعالم الحر لن يكترث بمصير شعب لا يحترم حقوق مواطنيه
هناك شعوب تفقد آخر ما تبقى لها من قيمة بانعتاقها من العبودية
105 - بنت ابلاد الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:24
الى هشام رقم 71 أولا أنا لم أرم حجابي ولا زلت متحجبة و أقوم بجميع واجباتي الدينية من صلاة و صيام و صدقة وكل ما قدرني عليه الله سبحانه و تعالى أنا قلت أنني مجبرة على نزع الحجاب داخل الشركة والتي اشتغل فيها لمدة 20 سنة وعندي التزامات مع عائلتي ومضطرة للشغل لأسباب تخصني لم أكن أضع الحجاب فب بداية عملي لكن عندما قررت أن أتحجب صدمت بقرار المدير عندما خيرني بين الحجاب و البقاء في الشركة مادا كنت ستقرر لو كنت مكاني وأنت في أشد الحاجة للعمل عندها اضطررت لنزع الحجاب داخل الشركة وعندما أخرج أضعه مرة ثانية ولست الوحيدة التي طبق عليها هدا القرار قلت في نفسي أنا ربي عادرني وهما خليت لهم الله على العموم الله سبحانه هو اللي كايحاسب عباده ماشي الخلق وا متبقاوش تحكمو على الناس وانتم ما عارفينش نواياهم
106 - الشيظمي الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:37
غير الله يلطف او صافي اما هاد 2015 شفنا او سمعنا فيها لعجب ، (حسبي الله ونعم الوكيل)
107 - طارق بن زياد.. الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:37
و كل واحد يبقى في بلاده...يا أيها المسلمون لماذا تهاجرون ﻷوروبا " أرض الكفار"... حيث يمكن للمثليين الزواج...إذهبوا إلى السعودية و حاولوا أن تمارسوا و لو قليلاً من الحريات المضمونة لكم من طرف من تسمونهم " كفارا"...منافقون...هذا هو وصفكم...
108 - anas الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:49
اخواني اخواتي تفاؤلو بالخير تجدوه الاوضاع سوف تتغير ان الله يرسل لهذه الامة على راس كل مءة سنة من يجدد لها دينها وها نحن ننتضر عام 2024 بكل اشتياق لتنهض الامة الاسلامية من جديد
109 - غيور علي ديني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 17:58
السلام وعليكم اقسم بالله اننا نمشي في طريق تونس في عهد ابن علي لم يصبح رجال يحكمون بناتهم ولا نسائهم حتي الدولة يجب ان لا تنصاع الي هؤالء الجمعيات التي تسمي نفسها تدافع عن حقوق الانسان عندما نستفيق نري انفسنا ابتعدنا عن ديننا هو عصمت امرنا .اتعلمون ماذا فعل الله باقوام قبلنا انقو الله
110 - طارق الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:12
يبدو ان الإلحاد في. طريقه. الي المغرب وان الشيطان. بدا. يتحكم في. عقولنا. للأسف
وهدا يعني ان الزين الي فيك. ورشيد عيوش إبيدار. مظلومين. ان. اصبح. كل شي ء. علي. هدا. النحو.
الله. يستر. علي. المغرب.
111 - صلاح الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:14
الشخص في الفيديو لا علاقة له لا بداعش ولا السلفية.
هو شخص مصاب بمرض عقلي يتجول قرب شارع الحسن الثاني بمدرسة الامانة والمدينة القديمة.
اما سلوكه مع المارة وخصوصا الاطفال فهو يلعب معهم طوال الوقت.ام بالنسبة للسيدات فيطلب منهن لبس الجلباب.لانه يستر المرأة المغربية.
ما كاين لا لباس افغاني ولا هم يحزنون
112 - bush الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:16
Tout ça ça fait peur.Je parie que beacoup de marocains refléchissent à quitter le pays pour l'Europe.
113 - اسامة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:44
استطيع القول أن ما اصبح يروج مؤخرا من تعليقات و فيديوات حول العري و المثلية و افطار رمضان و غيرها هو صورة حقيقية لمدى تخلفنا و يتجلى التخلف أكثر في سهولة انغماسنا في الأمر، مشاكل المغاربة أكبر من ذلك بكثير مشاكل المغاربة هي مع الامية و الفقر و البطالة و تردي التعليم و الجهل و انتشار الدجل و جرائم النصب و الاحتيال و انعدام الشرف و المروءة في التعاملات البينية، و اخشى ان ما يحدث الآن هو محاولة دنيئة لجر المغاربة للانقسام فريق مع و فريق ضد و هذه هي بداية النهاية لا قدر الله، فلا تعطوا قيمة للشياء الصغيرة و التافهة، فحتى الله سبحانه و تعالي يغفر اللمم و هي الذنوب الصغيرة، فترفعوا عن التوافه و تعلموا ما يفيجكم و يفيد بلدكم.
114 - سام الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 18:59
باسم الله الرحمن الرحيم " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ , وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ , وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ , إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ " صدق الله العظيم
فياعباد الله اتقوا الله و احسنوا ان آمرتم بالمعروف و نهيتم عن المنكر لا يكلف الله نفسا الا وسعها و لا تكون كالذين قال الله فيهم " أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ" صدق الله العظيم اقول قولي هذا و استغفر الله لي و لمن قال من بعدي آمين
115 - Falawa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:06
كثر اللغط والقيل والقال رالكل أصبح إما داعية او مصلح اجتماعي او حقوقي هذه من علامات الساعة حيث كثر اللغط واصبح الجاهل عالم يقتدى به ورب العزة يقول "من شاء منكم فليومن ومن شاء فليكفر انا اعتدنا للظالمين نارا" و"انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء" "افتكره الناس حتى يصيروا مومنين" خلف الشيطان من اخذ زمام الامور في رمضان بعد غيابه كما قال"لأ تخذن من عبادك نصيبا مفروضا"
116 - براهيم الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:39
فتاة القندريسي تبرر لباسها للمؤمن المتغابي تبريرها يدل على انها لا تنتمي لثقافة
ما تلبس .
117 - اسماعيل الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:40
أرى أن تصوير هذه المشاهد التي لا ترضي أهل الغيرة في الشوارع وغيرعا ، لن يؤدي إلى الحد من هذا الفعل الشنيع بل سيؤدي إلى تزايده بالتأكيد، وهذا الأفعال يصعب اتخاذ قرار حاسم فيها في ظل تشعب التيارات والتوجهات
118 - Ibtissam Abou Salem الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:42
تنهضرو بالقانون
ينص الفصل 483 من القانون الجنائي المغربي:
من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء وذلك بالعرى المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم".
ويعتبر إخلالا علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار الجمهور"
سالينا ...
119 - بن علا الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 19:55
التطرف فيه أنواع،فالعري المخل بالأداب العامةهوأيضاتطرف يجب أن لانكيل بمكيالين،هل تعلمون بأن صورةالمرأةالمغربية
لدى الخليجيين على سبيل المثال يصورنهابأنهاإمرأةسهلةالمنال،
وأنهالاحياءعندهاهل تستطيعون أن تنكروهذايادعاةالتحرر،هذاقدرنا
لانستطيعوإنكاره لأن بناتنايتهافتن على كل خبيث أثيم قيل أنه خليجي ،ولاأقصدبناتناوأخواتناوأمهاتناالطاهرات العفيفات،بل اللواتي يبعن أشرف مالديهن وهوالعرض،وهن مايسمين أنفسهن بالمتنورات!!!
120 - Salwa الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:10
كثير من المغاربة يصومون بدون صلاة .النهي يبدا بالنفس اولا. الله يهدي ويضل من يشاء .والله يعلم ما تخفي القلوب ممكن هذه البنت العريانة اكثر تقوى من هذا الداعية. والله اعلم .الرجل الحقيقي هوالمرابط في الصحراء هو المناضل من اجل تحرير سبتة ومليلة.
121 - Khalid الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:10
هو فعلا خاص تكون عندنا حرية خاصة لكن في حدود مبدأ الحرية المطلقة مجرد وهم يؤدي الى الفتنة و لذلك كيفاش ممكن لمغربي مسلم يقوليك نعم للمثلية الجنسية اما بالنسبة للباس خاصوا اكون محترم و خاص هاد الاشكالية تحل بشكل تدريجي ابتداءا من نعومة اضافرنا. وفي الاخير كايبقى هادا راي خاص يجب احترامه
122 - أبو عبد الله الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:18
عجبا لبعض الناس يقحمون أنفسهم في كل شيء سواء كان دينا اوسياسة اواقتصادا اواجتماعا.تبارك الله أية موسوعية هذه!
أليس من المنطقي أن تحترم التخصصات ؟ونحن نتحدث عن التقدم والتمدن والتحضر،أم تحسبون أن الحضارة هي الفوضى؟كل من تكلم فيما ﻻيحسنه فهو فوضوي،ﻻحرمى له ﻷية قيمة يريد أنتسير حياة الخلق وفق مزاجه وهذا عين الفساد.تعلموا العلم واقرأوا عن ي شيء تريدون فهمه لكن اقرأ لذوي اﻻختصاص واأتوا البيةت من أبوابها ومن يحمل كرها لشيء فليفهمه أوﻻ وكذلك من أحب شيئا.
123 - Be Brave الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:48
أولا واش هاد السيد كان في شي كهف وعاد خرج للمجتمع والعالم؟؟ثانيا ليس هكذا ننهى عن الفحشاء والمنكر،الدين ترغيب وليس ترهيب،اللي بغا يكون مؤمن بحق من حقو واللي بغا يكون مسلم من حقو،والحمد لله المجتمع المغربي معظمه مسلمين،أش بغيتو كتر من هادشي،راه العبد مادام لا يشرك بالله شيئا فلا عدوان عليه،هاديك السيدة لي لابسة لباس ضيق في نهار رمضان أو غير رمضان راها مؤمنة بالله وليست من الكفار،لذا ننصحها خفية وليس جهرا وأمام الناس،فهذا احتقار لها،فكل النساء المغربيات يعرفون حدودهم ولهم حريتهم في لباس ما يحبون،إذا أردنا منع اللباس شبه العاري من المغرب وكذلك منع الناس من التعري في الشواطئ لأنه مكان عام.فيجب تعميمه على النساء والرجال،سؤالي لماذا التعري في الشواطئ مباح وشبه التعري في الشوارع مكروه ومنبوذ؟؟؟؟
124 - Be Brave الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:55
من أنتم وأين كنتم يا معشر الفتاوى منذ زمان حين كنتم ولازلتم تستلذون بالنظر إلى النساء في الشواطئ وتتحرشون بهم وتتبعونهم بالغريزة الحيوانية،سؤالي ما الفرق بين الصاية والجينز الضيق؟؟؟
125 - Be Brave الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 20:56
الشريعة الإسلامية واضحة تماما فلا داعي للفتاوى البدعية
126 - Moroki الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:23
السؤال هو ماذا يفعل دلك الرجل الملتحي في الشوارع يتتبع عورات النساء؟
لو غض نضره وتتبع السُّنة كما يَدّعي لما رأى شيئاً يزعجه.
هذا ليس هو الأمر المعروف والنهي عن المنكر بل هدا ما يسمى بالسيبة... كل من هب ودب يصرخ في وجه المارة في الشارع ويطلب منهم ان يلبسوا اللباس اللذي يروق له هو.

وبطبيعة الحال فالاستاذ الملتحي لم يجد شيئاً يمارس فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الا الفتيات المنفردات في الشارع، فلم يخطر بباله مثلاً ان ينهى البزناسة عن بيع القرقوبي او ينهى المشرملين عن الاعتداء عن العباد او ينهى المرتشين الكبار عن اكل اموال الشعب. لان ؤلائك سيُمَرغون انفه في التراب...
شعب الحكَارة...القوي يأكل الضعيف. أنّى تقوم لكم قائمة...
127 - مواطن الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:33
جاءت الفاشية فأرادت أن تكون أمة من العرق الاري,وتم قتل اليهود و الغجر و مختلف الاقليات,ما يسعى البعض لفعله هو إقامة دولة دينية فاشية ليس فيها إختلاف ولاتعدد,يكون فيهل المسلمون العرق المسيطر,ما لايعرفه المغاربة ان الاسلام ليس له حدود وهو ليس دولة اما المغرب فهو الدولة وهو بلدنا و له حدود و الاولوية هي الولاء لهدا الوطن وليس إلى جماعات متطرفة خارج إطار الوطن ,يجب الكف عن إلغاء الاخر ,فهناك مثليون مهندسون,أطباء... وهم مغاربة في أخر المطاف ولايمكن إلغاءهم .
128 - محمد رحمة الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 21:51
كتر الهرج والمرج في هذه اﻷيام حول هذا الموضوع
والله إنها لفتنة تكاد تنسي ماهو أكبر منها في هذه
البﻻد.
129 - mohamed الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:17
للاسف لو اننا اتبعنا ربنا ورسولنا فيما امروننا لما رأينا هذا فنرجو الهداية لنا وللمسلمين يارب العالمين
130 - مغربي ناظوري... الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:26
هل تعلمون أن ظاهرة الشذوذ الجنسي هاته-لو تفشت- ستكون السبب في انقراض مخلوق اسمه الإنسان؟؟! فإذا تزوج الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة, من ياترى سينجب احمد و عباس وزهيرة و قدور وطامو وووو...؟؟؟!!
131 - الحياني الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 22:53
"التحرريون "يقولون إن الجنس مثل الخبز وارتفاع تكلفة العيش يجعل الناس يجوعون جنسيا أيضا فالزواج مبتغى بعيد المنال ولا ننكر أن السيقان العارية تفتح الشهية لشخص مكبوت و"التحرريون" يرون في الصحابي أبي ذر الغفاري مثلا للثوري في عهد الرسول لما قال أعجب لشخص يجوع ولا يخرج حاملا سيفه فلا تعجبوا لشخص لا يهمه منطقك يجوع فيحمل سيفه .
132 - use your brains الأربعاء 01 يوليوز 2015 - 23:50
les barbus sont derrieres ces actes criminels contre les libertes du peuple marocains, ils veulent savoir jusqu'ou ils peuvent aller a remplacer nos institutions et nos lois par les leurs....nos partis politiques, nos services de securites, notre gouvernement, notre roi, nos ONGs et la societe civile doivent se reveiller et arreter ces crimes avant que c'est trops tard
133 - وكيل فئة من الشعب الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:26
لا لتصوير أعراض الناس،لا للتصوير في الأسواق والشوارع المغربية بدون رخصة أو إذن،إلا في حالة الجريمة
134 - ليلى الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:27
اللهم انا نسالك العفو والعافية في الدنيا والاخرة زمن الخزي والفتن خصوصا مع استعمال التكنولوجيا لاغراض مقيتة وخسيسة حسبنا الله ونعم الوكيل
135 - NEUTRE الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:43
ان واقعنا مر
اغلب التعليقات تؤكد اننا نعيش في العصر الحجري..
اننا في المغرب نعيش فترة صعبة..
متئ سنتخلئ عن الخرافات ..
لمادا تريدوننا ان نعيش بافكار اناس عاشو في القرون الحجرية..
العلمانية هي الحل
136 - ismayil الخميس 02 يوليوز 2015 - 00:59
يا اخي هذه الممارسات الصادرة من المواطنين مرفوضة..ولو جئنا ليطبق كل واحد فينا كما يقول المغاربة(شرع إديه) ستسود الفوضى عوض القانون..ليس لكلامي هذا اعني ان المثلي له الحرية الشخصية او له الحق في ممارسة شذوذه في الشارع العام لكن كان على المواطنين إبلاغ الشرطة لاعتقاله ويتخذ القانون مجراه..لنكن منطقيين وقانونيين ..القانون هو أسمى تعبير عن إرادة الشعب والقانون هو الذي يحاسب الأفراد وليس المواطنين..تحياتي
137 - مغربي رغم أنفهم الخميس 02 يوليوز 2015 - 01:59
لن أتحدث عن قول الدين في هذه الظواهر اليوم، ولا حتى ماذا يقول القانون......، "أنا بعدا والله إلا كاتجيني الغيرة ملي كنشوف العرض ديال لمغاربة كيتشوه بهاد الطريقة لا من المتليين ولا غيرهم....."
138 - Khalid الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:06
"La liberté signifie le pouvoir de s'autodéterminer. Etre libre, c'est être sans contrainte. c'est aussi une prérogative qu'un Etat reconnait à ses citoyens. ex: liberté de pensée, liberté d'expression etc. pour jouir pleinement de sa liberté, nul ne peut empêcher l'autre de jouir de la sienne. pour cela, dans une société, l'on est obligé d'observer une certaine limite dans la jouissance de sa liberté afin de ne pas heurter les autres. on pourrait dire ''la limite de notre liberté est le commencement de celle des autres''.A bon entendeur
المجموع: 138 | عرض: 1 - 138

التعليقات مغلقة على هذا المقال