24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الفقر يمسُّ 15.4% من المغاربة .. و"تانسيفتْ الحوزْ" الأكثر عوزًا

الفقر يمسُّ 15.4% من المغاربة .. و"تانسيفتْ الحوزْ" الأكثر عوزًا

الفقر يمسُّ 15.4% من المغاربة .. و"تانسيفتْ الحوزْ" الأكثر عوزًا

تفاوتاتٌ صارخة اتسعتْ في المغرب، ليس بين الفقراء والأثرياء فحسب، لكنْ بين الفقراء أنفسهم.. ذلكَ أنَّ منهمْ من يشكُو الحرمان على بعض الأصعدَة، وفيهم منْ يشكُو فاقة لا يملكُ معهَا أيًّا من سبل العيش الكريمة، علمًا أنَّ لكلِّ جهةً نسبةً متباينة عن الأخرى، ذاكَ ما كشفَ عنهُ مؤشرٌ حول الفقر متعدد الأبعاد، صدر بحر الأسبوع الجارِي.

المؤشرُ الذي أعدتهُ مبادرة "أكسفُورد" حول الفقر والتنميَة البشريَّة، وهو مركزُ أبحاث اقتصادِي تابع للجامعة البريطانية، قاس نسبة الفقر فوجدَ أنَّ جهة مراكش تانسيفتْ الحوز هي الأشد عوزًا بالمملكة، ذلكَ أنَّ نسبة العوز بين سكانها تصلُ إلى 28.3 في المائة، فيما يعجزُ زهاء 30 بالمائة آخرون عنْ تأمين نصف احتياجاتهمْ.. أمَّا ثانِي الجهات المغربيَّة فقرًا، فلمْ تكن سوى الحسيمة تازة تاوناتْ، برسم التقسيم الإداري القديم، حيثُ أن 8.6 بالمائة من سكَّان الجهة في فقرٍ مدقع، على أن نسبة الفقر تبلغُ إجمالًا 28 بالمائة في الجهة التي تليها ضمن الترتيب منطقة سُوس ماسَّة درعة.

وسجلت جهة الدَّار البيضاء الكبرى أقلَّ نسب الفقراء وفق أرقام المبادرة البريطانيَّة، ذلك أنَّ إجمالِيَّ الفقر بها لا يتعدَّى 0.7 بالمائة، إلى جانب جهة الرباط سلا زمُور زعير حيثُ لا يتجاوزُ معدَّل الفقر 4.2 بالمائة.. ويحددُ المؤشر ذاته نسبة الفقر بالمملكَة فِي 15.4 بالمائة، على أنَ 4.6 بالمائة من المغاربة، الذِين يبلغُ تعدادهم السكانِي 33 مليون نسمة، يعانُون الفقر المدقع. فيما يرتفعُ الفقرُ بشكل لافت في بوادِي المملكَة قياسًا بالمدن، حيثُ يعانِي عشرة بالمائة من سكان القرى في المغرب فقرًا مدقعًا.

ويستندُ التقرير في قياس نسبة الفقر، بكل دولةٍ أو جهةٍ على حدَة، إلى ثلاثة مؤشرات هي التعليم والصحَّة ومستوى المعيشة، منكبًا بذلك على نسب التمدرس والسنوات التي يقضيها التلاميذ في فصل الدراسة، على اعتبار أنَّ ثمة من ينقطعُون في نطاق الهدر المدرسِي، إضافة إلى الشروط الصحيَّة المؤمنَة للسكان، والظرُوف التي يعيشُ فيها المغاربة، على امتداد الجهات.

علاوةً على ذلك، يدرسُ المؤشر تأمين وقُود الطبخ للسكان في قياس الفقر لديهم، بجانب الاستفادة من خدمات الكهرباء والماء الصَّالح للشرب، علمًا أنَّ ثمَّة فروقًا دقيقة يصعب القبضُ عليها، بحسب ما يوضحُ المؤشر، على اعتبار أنَّ لدى كلِّ فقير أوْ معرض للفقر نسبةً معينةً لاحتياجاتٍ لا يستطيعُ تلبيتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - youness الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:18
نعم إنها مراكش يا سادة الأولى سياحيا في العالم مدينة التناقضات بامتياز فكاميرات وسائل الإعلام ما فتئت توجه عدساتها صوب الوجه المخملي للمدينة وقلما تبرز الصورة القاتمة لها.لك الله يا مدينتي
2 - قاسم الصغير الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:42
الفقر في المغرب انواع فقر مادي مرتبط اساسا بالقدرة الشرائية الضعيفة لشرائح واسعة من الشعب وهو ما تحدث عنه التقرير .الا ان ما لم يتحدث عنه هو الفقر اللامادي المرتبط بالجانب الثقافي الترفيهي السياحي وهو مرتبط ايضا بالدخل الفردي .الفقر مركب يصعب ضبطه.هناك بعض المتفلسفين من يقول ان المغاربة واكلين شاربين آش خصهم .هناك من يسمح له بتعليم جيد داخل الوطن او خارجه وهم اصحاب المال .وهناك من يختصر الطريق من الفقراء لحماية اسرته من العوز .حتى رجع ثانية الى الدراسة منعت عليه منعا وفتحت في وجه الاجانب من الافارقة وغيرهم وابن الدار .فاتك القطار.كم اسرة مغربية تستطيع قضاء شهر كامل عطلة صيف بمصاريفها المكلفة .كم اسرة تستطيع تحمل اعباء تمدرس ابنائها..لهذا نجد من يرتمي في احضان الاجانب بحثا عن الحظ .الذي لا يصادفه مختلطا بالمهانة والالم..لك الله ياوطني صامتون وعلى الخبز الحافي نائمون وبالاجانب محتفون وبابناء الوطن قاسون .فمتى تقلصون الفجوة بيننا وبينكم فنشتري كما تشترون وندرس كما تدرسون ونذهب الى المسرح ونجلس في المقاعد الامامية كما تجلسون ..لك الشكر والخلود يا حبيبتي هسبريس
3 - حاقد الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:52
نسبة الفقرااء اكبر بكتييير خصوصا مع زيادات بنزيدان . فهل من يتقضئ 3000 الئ 5000 درهم يعتبر من الطبقة المتوسطة؟.,؟؟؟؟؟؟؟؟
هلكتو الطبقة المتوسطة وزدتو من الاغنياء غناا
ياااا رب عفو علينا من هاذ البلاد او ماحاس بالموزد غير لي مضرووب بييه
4 - فربد الخميس 02 يوليوز 2015 - 02:58
اظن ان المنطقة التي تعتبر الاسد فقرا لن تكون سوى قرى اقليم ازيلال، وخاصة ايت اعتاب لكون بعد الدواوير لا زالوا يعيشون على الطريقة التقليدية الموروثة عن عصر الطباشير ، نعم عصر الطباشير لا طرق لا عمل لا ادنى وسائل العيش ، يصعب الحديث عن واقع تلك القرى المنسية لم يعرف ما يشهده المغرب من نغيير ولا تطور الذي يتشدق به المسؤولين في المنابر الاعلامية، الله وحده وابناء الدواوير هم من يعرف مآسيهم...
5 - سعيد السوسي الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:01
عيدوا النضر في هذه الاحصائيات
ربما اكثر من 65%
الشوارع المغربية مملوئة بالسعايا و المتشردين و السيرورا و زيد اصحاب الموقف و الحمالة و غير ذالك و اضيف هناك موضفون يدخلون في خانة الفقر يكملون الشهر بالكريدي و ما اكثرهم و من بينهم انا الا تدخل هذه الشرائح في خانة الفقراء في المغرب؟
6 - adel الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:10
ا لعكس هو لحقيقة.15 في المائة من المغاربة هم الذين يعيشون في الغنى والترف اما الباقي ف35في المائة يكونون الطبقة المتوسطة وال 50 في المائة الباقية ففي فقر مدقع;هذه هي لحيقة
7 - amem الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:23
الدار البيضاء اينما وليت وجهك تجد متسول
هدا هو المؤشر الحقيقي
8 - samir الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:40
c est réalité qui choque personne au gouvernement c est la moitié de peuple marocains vit sous le toit de la pauvreté et les conditions de vie cruel a chaque jours une partié de population souffrent en silence ;manque des moyen de tranports entre les villagois et les hopitaux sanitaire et lutte contre la discrimination et la corruption
9 - محمد الكرسيفي الخميس 02 يوليوز 2015 - 03:58
الجهة الأقل تنمية في المملكة هي جهة تازة الحسيمة تاونات التي تضم الأقاليم الخمسة : جرسيف تازة تاونات الدريوش الحسيمة, باستثناء الحسيمة المدينة الساحلية التي صار يلتفت إليها حديثا, باقي الأقاليم تعاني من البطالة والفقر وانعدام الفرص, ولا أدري هل هذا عمل متعمد كون هذه الجهة مغضوب عليها من الرباط أم ليس فيها أي فائدة للمملكة؟
10 - Salah الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:24
الفقير هو الشخص الدي يصرف في اليوم بين 10و20درهم وعدد الفقراء في المغرب كبير حوالي 50% ادا كان المؤشر يعتمد على التعليم والصحة والمعيشة... ادن فالمغاربة يعانون من جميع هده القطاعات والسبب هو حكومة بنزيدان قاهر الفقراء والفقراء كثيرون في الصحراء ويعانون في صمت لانهم لايعرفون التسول ولايقومون به....
11 - Aziz الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:47
Je me demande où sont ces organisations marocaines qui nous cassent les oreilles tantôt pour les gays tantôt pour les subsahariens qui ont envahi nos villes. Nos concitoyens du sud et de partout qui vivent dans la mis ère n'ont-ils pas le droit et la priorité dans l'agenda de ces organismes.Bien sur je connais la raison, leurs pourvoyeurs de fond demandent des actions qui mettent notre pays sur la defensive. Ils peuvent dire ce qu'ils veulent maintenant car d'autres ont donné leur vies pour la liberté d'expression. En d'autres temps on leur aurait certainement fait ravaler leur langue et personellement j'aurais bien applaudi.
12 - محمد الخميس 02 يوليوز 2015 - 04:50
و هل المتسول فقير
و البدوي الدي باع ارضا ب 500 مليون و ما زأل يسكن بكوخ فقير
هل الدي يبيع بحيرة دلاع و بطيخ بالملايين فقير
بينما الفقير هو الموظف البسيط و حتى المتوسط
اما المحتاج فهو المياوم
13 - إلى الكرسيفي الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:13
تقسبمك خاطئ أخي فالدريوش تنتمي للجهة الشرقية وكرسيف ستلحقها أيضا مع التقسيم الجديد..
المهم : تقرير مغلط لايستند على إحصاءات حقيقية فكيف يعقل ان تعتبر البيضاء الأقل فقرا !!!!!!
14 - Said الخميس 02 يوليوز 2015 - 05:38
هدا يعني ان 85% من المغاربة لباس عليهم! اتقوا الله او براكا من الخرافات... كما قال واحد من المعلقين 15% لي فيالغنى المدقع او الباقي غير مارحم ربي!
15 - قلوب الرحمة الخميس 02 يوليوز 2015 - 06:28
السلام عليكم ورحمة الله. الجهة التي فيها الفقر الحقيقي هي مراكش الحمراء في ناس يعيشون تحث خط الفقر. أغلي منتقة في مراكش هي منتقة النخيل وفيها ناس يعيشون في أكواخ من القزدير مدينة التناقضات.
16 - fouad الخميس 02 يوليوز 2015 - 06:43
Why did you not spook about algeria now???

because the numbers was to much better then morrocco ..

The gouverment in algeria gifs free appertements
free food for the poor
free midication
free school
thedivorced women get 500euro every mounth
young people eith diploma get 300euro a mounth.
the food is 2x cheaper then in maroc.
eletriciti and water are algerian companys and its like 5 or 6 euro a mounth.
gas is cheap, benzine is 0.17euro cent.
and the list is looooooong my friend.

Everythin in maroc is in hand of middle east or western investers. The moroccan people get nothing.

From hotels till energie companys in maroc are outside invisters and thats why morrooco is pooor

Benkirane leeeaave.
17 - الغشيم الخميس 02 يوليوز 2015 - 07:09
اعتقد ان كثير ا من المغاربة لا يعرفون بلدهم وبالخصوص المسؤولون .ًوالاغنياء ، فالمغرب يا سادة ليس هو المدن الكبرى وما جاورها. المغرب الحقيقي هو المغرب العميق في الجبال والأرياف لاتستطيع الوصول اليها الا بعد مشقة ً. هذا هو المغرب الحقيقي ، لمن أراد ان يعرب البلده .حيث الفقر المدقع والجهل جد متفشي والزواج الجد مبكر وانعدام الطرق الا المسالك الوعرة ، اجو مغاربة الغب النافع زيارة إخوانهم المغرب غير النافع لفك العزلة عنهم .
18 - هذا ليس مهما عند الرعاع... الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:29
ومع ذلك فإن مشاهد الفقر ومدن الصفيح والتسول والأوساخ ...لاتستفز الرعاع

والنيوإسلاميين بقدر ماتستفزهم فتاة مرتدية صاية أومثلي .احصوا عددالتعاليق

هنا وقارنوه بالعدد الذي يدور حول الصاية أو المثلي أوالارهاب أو الاجهاض

ليتبين أن هم الرعاع الأساسي هي أعضاؤها التناسلية فقط حتى لوكان يعاني من

المجاعة ويبيت في العراء
19 - Marrakech الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:41
Marrakech, c est la seule ville ou tu demande à n'importe qui passe dans la rue, c est quoi ton salaire ? Il repons 2000 dh, et qu'on soit sur et certain sa sera la reponse de 80% des gents questioné et les 20% qui reste 19% vont dire que jamais ils on ue de salaire et que leur revenu ne depasse pas les 50 dh par jour, et les 1% qui reste 0,99 leur salaire entre 2000 et 6000 dh et sa reste 0.01 leur salaire depasse les 20 000 dh
20 - أكادير الخميس 02 يوليوز 2015 - 08:53
إحصائيات استحمار المغاربة
جميع الناس يعرفون كيف يحصون واقعهم المعاش
لا تكذبوا على الناس
رغم كتمان سركم في الإحصائيات فالواقع يكذبكم
5 في المائة أغنياء إقطاعيون
10 في المائة جنود مأجورة لحمايتهم ( طبقة متوسطة)
20 في المائة فقراء من الدرجة 1( قوة شرائية متكافئة)
20 في المائة فقراء من الدرجة 2 ( من درجة بائعي الديتاي )
40 في المائة فقراء من الرجة 3 ( لا يملكون 20 جرهم في الجيب )
5 ملايين من مواطنين غير محصية لأنها لا سكنى لهم و لا مقر يجولون داخل الحدود الوطنية و يبحثون عن باب الهروب
أما سكان بويا عمر فقد تم إجلاؤهم
21 - عبد الله اسبانيا الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:13
بسم الله والسلام عليكم.اني عندما ازور المغرب ارى والاحض شيء آخر بما هو جاء به التقرير الواقع هو 50% فقراء اني زرت مدن و قرى ورأيت مأسات الناس بالله عليكم من يبيع اكياس البلاستيك في الاسواق فهذا يحسب من الناشطين ومثلهم كثيرين وكثيرين اسيقض ايها الشعب ان هذه الاحصائيات ملهمة ولا صحة لها الفقر موجود في المغرب بعدد كبير جداً لا تغطية صحية لاعلاج لادواء موفر لدوي الحاجةلا بنية تحتيةولا ولا العمل مفقود الناس تعاني من رفع السعار يزيد تفقم الفقر في الاوساط الهشة ارجو من الله ان يرزقناواياكم من حيث لا نحتسب
22 - الـريــفــي الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:33
إلى رقم : 9 - محمد الكرسيفي

جرسيف و الدريوش ينتميان إلى الجهة الشرقية و ليس كما تزعم،الجهة الشرقية تتكون من وجدة و الناظور و الدريوش و بركان و فكيك و جرادة و أحفير...إلخ وهذا التقرير دقيق بحيث العالم القروي عندنا غائب من التنمية في تخطيط و تصميم المركز و هذا ليس سراً،من يعيش في المدن الكبرى على الأقل يضعون رهن إشارته البنية التحتية ذي جودة لا بأس بها و الجامعات القريبة و المستشفيات و... و أما من يعيش في المغرب العميق فهو لا يحسب له حساب لا في الإستحقاقات الإنتخابية...لماذا كل هذا الفقر مدقع على أبواب المغاربة ؟ بسبب سياسات غير ناجحة و فاشلة لبعض المسؤولين المقبوعين في المكاتب المكيفة في الرباط،لا يهمهم أن يعيش باقي المواطنين المغاربة في كرامة بقدر ما يهمهم نهب المال العام و تحويله للخارج كيف يتمكن أولادهم بإنشاء مواقع على الشبكة العنكبوتية " كالفايس بوك " لآستعراض البذخ و ما سرق والدهم من الشعب المغربي الذي فقروه...ولكن لا تقلق فهذا الشعب سيصل يوماً سيضع حداً لصبره مع هؤلاء اللصوص بدون ضمير...هل شاهدت يوما " بنكيران " ذهب إلى قرية أو بادية " في مهمة تفقدية في المغرب العميق..
23 - محمد المغربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 09:51
السلام ،،
الفقر ينتشر ويستفحل في صفوف المغاربة والدولة والجمعيات مشغولة بمشاكل دخيلة مثل المثلية والهجرة غير الشرعية ....نداء الى كل الفقراء والمحرومين المغاربة ازحفوا على المدن اهجموا عليها أنتم أولى بالمساعدات ... نداء الى العاطلين المغاربة تظاهروا اخرجوا الى الشارع ليرى العالم أن المغرب له مشاكل حقيقية تخص شعبه هو عاجز عن حلها ... الدولة لها موارد يجب أن تصرفها على الجوعى المغاربة بدلا من مشاكل المثلية والهجرة غير الشرعية !!
24 - reda الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:08
la pauvreté existe beaucoup dans les village lointain le Maroc non utile les responsables de ce payé lute pour donner une image pour encourager ses projets personnel et en même temps exploiter le pauvres dans ses projets de décoration des ville pour dire nous somme une pays développé.
25 - Ali الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:22
Il faut reconnaître que la grande majorité de la population est pauvre et illertree .Ca se voit quand le roi inaugure les petits progets tout le monde est mobilisé
26 - كريمة الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:38
والله ما فهمت شي حاجة الفقر في المغرب هاد الفقر كامل و مالقيت حتى ماحدة تقابل لي ولدي ب 1000 درهم للشهر واكلة شاربة ناعسة و انا ما كايشيط لي حتى 10 دراهم كانكمل بالكريدي شرحولي عافاكم ويلا كنتو كتعرفو شي بنت الناس
27 - أمدجار محمد الخميس 02 يوليوز 2015 - 10:58
أظن أن إقليم شيشاوة هو اﻷكثر فقرا في جهة مراكش .وذلك لعدة عوامل منها إنعدام المستشفيات ودور اﻷمومة.إنعدام الماء الصالح للشرب.إذمازال الناس يستعملون مايسمى ب (المطفية)لتخزين مياه الشرب وهذا ليس في الجبال فقط بل في مراكز الجماعات .ومثالا على ذلك جماعة (الزاوية النحلية)
28 - FreeMan الخميس 02 يوليوز 2015 - 11:06
contribution à la creation de la richesse nationale:
La region du Souss-Massa sa contribution au PIB est de l’ordre de 12,2% alors que sa part de l’invisstissement publique est de (3,73%) par contre la region de Rabat-Salé-Zemmour-Zaer sa contribution est de (9,8%) et sa part du gateau (24,76%). Resultat: appauvrire une region pauvre pour en enrichir une autre deja riche
29 - omssad nait khlift الخميس 02 يوليوز 2015 - 11:46
حمدي الله أو شكريه أ كريمة مولاة الرقم 28 نتِ بعدا لقيتي متعطي لخدّامة كاينين الناس عايشين غير ب اتاي والخبز حافي.الى بغيتي الخدامة لي محتاجة بصاح نزلي لمنطقة ازيلال النواحي تجيبيها او تّقَاي الله فيها
30 - Mhand الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:52
إلى الأخت كريمة سأشرح لك لماذا صعب ان تجيدي خادمة ولوا الناس في ظروف قاسية لأن أغلبية الناس المشغلين حقراء تجاه هذه الفئة لايعتبروهم عمالا كما يعتبرهم عبيد وهناك عدة حوادث وقعت كإعتداء وضرب إلى ان وصلت الدرجة القتل لذا من سيغامر ببناته ويشغلها لدى قوم لايعطون قيمة للأنسانية ؟
31 - كريمة الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:56
ا لئ التعليق OUMSAAD 29
والله ما بامكاني نعطيهم هاد المبلغ انا مضطرة, اعيش وحدي في مراكش وكلشي غالي
انا بعد المرات كنحسد الفقراء لانهم عايشين مع بعضهم اما انا بوحدي ماكينش لي يسول فيا حتا ف سبيل الله ومني كنجيب الي تقابل لي ولدي 3سنوات كيلعبو عليا العشرة وكيتكرفصو عليه مع اني اقسم اني اتعامل معهم اكثر من اختي عندهم 20 وجه سال المجرب
كنظن الفقر ماشي فالمال لكن في العقل والدين والاخلاق
32 - Alouane الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:12
Il faut vivre à l'extérieur pourvoir l'intérieur .Notre payer est pauvre et les responsables ne connaissent pas c'es quoit la création de la richesse pour développer un progets et le rend rentable pour faire la création d'emploi.
33 - abdoh الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:58
ها فين خاص الجمعيات تنوض بوقفاتها الاحتجاجية ماش تدافع على
ارتداء الصايات و على المثليين!!!
34 - ahmed الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:29
une petite définition la pauvreté absolu est moins de 1.25dollar/jour et la pouvreté relative est moins de 2dollars par jours la classe moyenne d'une pays en devoloppement est de 2 à 20 dollars par jours est la classe moyenne d'une pays dévolopée est de 10 à 100 dollars /jours
35 - الفقر الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:01
التعليم العمومي صفر
التعليم الخصوصي 1000 درهم لكل فرد.
الصحة العمومية مقبرة.
الصحة الخصوصية شفارة بلا رقابة.
السكن لاحول ولا قوة.
المغرب لا يبشر بالخير و الله العظيم.
36 - أنا مغربي الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:45
السلام عليكم أنا شاب لدي مشروع أعيش منه أنا و عائلتي ولكن الضريبة مصرة على أن تحطم عزيمتي فمتلي لا تجد معهم الدولة أيت مصاعب فلا أطالبها لا بعمل ولا بأي شئ أخر غير تركنا نعيش بسلام فأخر ما فاجؤوني به هو أنني لم أدفع تكاليف الضمان الإجتماعي سنوات 2002 إلى 2009 ولم تصلني أي ورقة حتى وصل المبلغ إلى 70000.00 هل هذا ما تفعله الدول لتشجيع أبنائها على الإنتاج و الخروج من الفقر، بهذه التصرفات تزيدون من الفقراء
37 - عمر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 00:58
هادو هما ناس الي خاصنا نوقفو في جنبهوم ونعاونهم ماشي المثليين وما جور
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

التعليقات مغلقة على هذا المقال