24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. عمال "سامير" يحتجون في المحمدية وينادون بالحفاظ على المصفاة (5.00)

  4. كتابات جواد مبروكي تحت المجهر (5.00)

  5. لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين (5.00)

قيم هذا المقال

3.26

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | ناشطات يطالبن بالدفاع عن "المحجّبات" ردّاً على"صَايْتِي حريتي"

ناشطات يطالبن بالدفاع عن "المحجّبات" ردّاً على"صَايْتِي حريتي"

ناشطات يطالبن بالدفاع عن "المحجّبات" ردّاً على"صَايْتِي حريتي"

أطلقت عدد من الناشطات المغربيات، على مواقع التواصل الاجتماعي، حملة وطنية تطالب بما أسمينه "حرية الحجاب"، ردّاً على الحراك الحقوقي الأخير الذي انطلق بحملة دولية بعنوان "ارتداء الفستان ليس جريمة" وانتقلت لشوارع الرباط وأكادير تضامناً مع فتاتيّ إنزكان المتابعتين بتهمة "الإخلال بالحياء العامّ"، فيما تدعو حملة "حجابي_حريتي" بإنصاف المحجبات مما وصف "الاضطهاد والظلم والحيف".

وفيما تُعدّ الناشطات لوقفة احتجاجية، وجّهت دعوتها إلى الجمعيات النسائية بالتدخل من أجل الدفاع عن "حقوق المُحجّبات"، موضحة "إن كنت حقا تدافعين عن حقوق المغربيات وحرياتهن في ارتداء ما طاب لهن.. فلا تكوني متطرفة ولا تغضي الطرف عنا فنحن الأغلبية الساحقة لا هُنّ ونحن اللواتي نعاني لا هُن"، بحسب تعبير بلاغ الحملة.

ويورد المصدر ذاته أنّ ما وصفه "عفيفات المغرب" شرعت منذ يوم في حملة تحت عنوان "#حجابي_حريتي"، مضيفا "ليست صويحبات التنورات القصيرة وحدهن من تطالبن بالحرية.. نحن يا سادة فتيات ونساء محجبات ومنقبات سلكنا الستر طريقا فلقينا من وطننا هذا اضطهادا وظلما وحيفا"، فيما قال النداء المذكور إن معاهد ومدارس مغربية توصد أبوابها في وجوه عدد من المحجبات.

ويشدد المصدر ذاته على أن فرص العمل والظهور في التلفزيون "تكاد تنقرض" أمام المحجبات والمنقبات، مردفاً "نحن يا سادة ممنوعات من الظهور في الشاشات بلباس ساتر، نحن مجبرات على الصمت، ولم نخرج يوما في مظاهرة نطالب بالحق الحقيقي في بلد يدعي إمارة المؤمنين.. من المظلوم أنحن أم أنتن!؟".

ومع إطلاق الحملة المذكورة، تناسلت عدد من القصص التي وصفتها الناشطات بالحقيقية، حول تعرض بعض النساء إلى مضايقات، كما تروي إحداهن، وهي في الثلاثينيات من عمرها، "كنت واقفة أمام باب المقاطعة أنتظر ابنتي كي تعود من المكتبة.. مرّت بجانبي امرأة قالت بصوت عال جدا 'الإرهاب الخانز تفووو'"، مضيفة أنها وجهت لها اتهامات بـ"الإرهاب" أمام أنظار المارة.

وتضيف فتاة أخرى، 18 سنة وقاطنة بمدينة سلا، أنها ارتدت النقاب بعد اجتيازها امتحان البكالوريا " تعرضت للاستهزاء من زملائي في الدراسة وفي الشارع"، مضيفة أن أحد الشباب مرّ بدراجته النارية ووجه لها كيلا من الشتائم، من قبيل " الداعشية اذهبي للسعودية أحسن لك"، وفيما لم تورد أنها لم تتوجه بأي شكاية لدى المصالح المختصة، أضافت أن مواقف السب والشتم استمرت معها أكثر من مرة.

هند بضاض، الناشطة والمشرفة على الحملة، قالت لهسبريس، إن تحرّكها رفقة من وصفتهم بـ"العدد الكبير من النساء والرجال" يأتي ردّاً على المظاهرات الأخيرة التي انطلقت قبل أيام للمطالبة بحرية اللباس، "هم أقلية ويطالبون بحرية العُريّ ولبس 'التنورة' القصيرة.. أما نحن فنريد أن نقول للرأي العام إن المغربيات محافظات وغالبيتهن محجبات".

وتضيف هند أن حقوق "المحجبات" في المغرب "مضطهدة" موضحة أنها توصلت بحالات، أثناء انطلاق الحملة، "هناك عدد من المحجبات حَكَيْن لي منعهن من ولوج مدارس عليا للمهندسين بسبب الحجاب، بل هناك من تَعرّضْنَ في الشارع العام لنعوت إرهابية وداعش"، معبرة عن أَسفها من تجلي "مفارقة أن الأقلية التي تتعرى تطالب بحريتها والأغلبية المحجبة تهضم حقوقها في اللباس".

واتهمت الناشطة المغربية من أسمتهم دعاة العلمانية بالوقوف وراء إثارة ضجة في المجتمع المغربي حول حرية العري في اللباس، مطالبة الهيئات الحقوقية النسائية بضرورة الأخذ بمطالبهن كمحجبات "مثل ما تضامنوا مع فتاتَي انزكان.. من فينا المظلومات هن أم نحن الذين نمنع من أبسط حقوقنا في المجتمع وننعت بأوصاف قدحية".

وتورد هند أن حملتها لاقت تجاوباً وصفته بالكبير على موقع "فيسبوك"، مشيرة إلى أنها تعد رفقة نشطاء آخرين لوقفة احتجاجية في الشارع، فيما ذكرت أن تحركها الحالي يقتصر على فقرات على صفحة الحملة، من قبيل تلقي مشاركات الزوار وصور وفيديوهات تضامنية تحمل شعار الحملة، إضافة إلى مشاركات تحكي قصص محجبات ومنقبات غبر "هاتشاكات" مختلفة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (204)

1 - اللهم ولي تمورنا خيارنا... الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:09
اغلبية المغربية محجبات لكن الاعلام يظهر لنا العكس. قليك بلد اسلامي!!!! خلوني سكت أوووف
2 - ADEL TANGER الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:19
خبر يتلج الصدر .
هنا ستضهر حقيقة ما يسما بجمعيات نسائية, فالحرية الفردية لها حدود .
3 - ramadan mubarak from alaska الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:25
first of all i wanna congrat these honorable muslim moroccan sisters for their oustanding efforts to make sure that our muslim fabric of society in morocco don't fell into the hands of these vermines and parasites who are infact out of control and out of touch with the
moroccan muslim traditions and reality,it's absurd and popesterous to think for a minute that social demise in morocco is winning let along this fake freedom and liberties based on illusions contributed from .
abroad .once again thanks to these courageous moroccan muslim sisters for standing to what is
right for the muslim moroccan woman
4 - fati الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:25
ا ش هاد شاد شي المغاربة
الى كانت شي ايادي خفية باغيا تزرع الفتنة فهاد البلد الامين
ماطيحوش فالفخ
المغاربة ديما كانوا يد واحدة
اوخصنا نبقاو هاكاك
فيقوا قبل مايفوت الفوت
شوفو غير الفتن اللي تزرعات فالبلدان الخرين
كل مرة تفنن في زرع الفتن
خاصة في البلدان الاسلامية
الله يحفظ المغرب
5 - نصرا لاخواتي في كل بقاع المغرب الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:28
المسلم في الاصل صابر على زمانه ...
6 - محمد من هولندا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:31
الرسول يسأل جبريل!!
لما تنزل قول الله جل في علاه علي النبي صلي الله عليه وسلم
" فخلف منْ بعدهمْ خلق اضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا"
يقول النبي صلي الله عليه وسلم باكيا" (يا جبريل تضيع امتي الصلاة؟ قال يا محمد:
ياتي اقوام من امتك يبيعون دينهم كله بعرض من الدنيا قليل)
فصُيعت الصلوات .. وارتكبت المحرمات ..كيف يستقيم الحال ؟؟!! وكيف يتربي المجتمع علي الفضيلة؟؟!!
7 - rafik bilbao الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:34
كم اني مرتاح عند سماع هذا الخبر العفيفات ثم العفيفات وشكران لتلك الفتيات
8 - أبو ادم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:34
أرجو لكم التوفيق والسداد فلقد أصبحنا نسمع فقط صوت الباطل العالي وصوت الحق محتشم خافت.
ملئ السنابل تنحني تواضعــًا والفارغــات رؤوسهن شوامخ
9 - Achraf الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:35
Tout le monde a le droit de vivre dans ce pays mais personne n'as le droit d'imposer ses convictions sur les autres...c'est ça être TOLERANT
لكل فرد الحق في أن يعيش في بلده ولكن لا أحد لديه الحق في فرض معتقداته على الآخرين ... وهذا هو التسامح الذي تدعو اليه كل الأديان...
عن ابن إسحاق في قوله : " فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك " ، قال : ذكر لينه لهم وصبره عليهم لضعفهم ، وقلة صبرهم على الغلظة لو كانت منه في كل ما خالفوا فيه مما افترض عليهم من طاعة نبيهم...
10 - reda الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:36
mes repects les plus sincére mes soeures
je vous rejoin entierement dans votre analyse
le code de la civilisation est devenue la nudité et plus on consemera l'interdit plus on defondera vos interet
soubhanallah il n'y a jamais eu au maroc des actes de viole de pedophilie de tuerie d'agression sexsuel d'agression corporel autant que ces dernier années
chercher l'ereure
11 - يجب سيادة الحق والقانون الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:37
يجب على الدولة الا تبقى متفرجة على هذا الوضع الذي قد يؤدي الى تقسيم قاس للمجتمع وقد يؤدي الى حرب اهلية. وما معظم النار الا من مستصغر الشرر.
فقد اختلطت المفاهيم وانقلبتراسا على عقب. والقانون يجب ان يفعل ويكون حاسما في احترام حرية الفرد وكرامته.
ليس لاي كان ان يتدخل في مواقف وقناعات الناس عندما تكون منضبطة للقانون. المغرر بلد اسلامي لكن سوء الفهم جعل الدينوالمتدينين فيه مضطهدين. وقد تجد يهوديا مغربيا معززا مكرما اكثر من المسلم والمسلمة نتيجة للجهل السائد وللخلط والتعتيم الجاري على الساحة الدولية.. فحق التدين والتعبد مكفول وطنيا ودوليا. ويجب ان يرفع اللبس والخلط في بلدنا بالقانون والاعلام.
وكذلك المغرب بلد حداثي من لم يعتنق الدين فهو حر. لكن عليه
ان يحترم البلد ودينه ومعتقداته وينضبط لقوانينه.. وليس لاي الحق في تكفير او تدعيش اي كان. وعلى المتضرر اللجوء الى القضاء الذي عليه مسؤولية كبيرة في حماية الحقوق و الحريات وفرض تطبيق القانون
12 - Brahim الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:37
En fait les mâles joue à monter les Marocaines les unes contre les autres. La femme est dans le rêve de l’homme, donc elle ne vit pas pour elle, elle ne vit pas sa vie ; elle cherche, pour sa sécurité alimentaire, à correspondre à l’image qu’à le mâle d’elle. Quand en est pris dans le rêve de quelqu’un alors on est foutu. Ce qui est sûr, c’est que tout cela n’a rien à voir avec la religion, surtout pas avec l’Islam, c’est un combat pour dominer, exploiter et asservir l’autre. On veut faire de la religion la meilleure des polices des mœurs. Des hommes qui appellent la police pour les protéger des jambes de deux jeunes filles et des hommes qui appellent la police pour les protéger les femmes habillées e hijab, qu’elle honte ; c’est un cirque, la nouvelle comédie marocaine. Pendant ce temps la misère galope, l’illettrisme se développe, la mort règne dans les hôpitaux. Retrouvons un peu de raison, il y va de notre existence.
13 - صادق حسن الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:38
كفى يا أولى الألباب ,من نشر الترهات ,وإذكاء نار الفتن ,وتحويل الرأي العام ,نحوأمورلن تفيد وطننا في شيء ,ولا تسيسوا شهيقنا وزفيرنا .
14 - Ben الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:38
نظرت ونجمت وقرأت وبحثت لكي اعرف ما معنى الحرية ولم اجد لها لا بداية ولا نهاية واستقر رأي على شئ واحد هناك حريات كثر كعدد الخلق
الكل يقول حريتي تنتهي عند حرية الأخر لكن هذا كلمات تخرج من الشفتين فقط.
طالما ليس هناك سلطان بالمفهوم الواسع فكل نفس لها الحق ان تفعل مل تشاء
15 - reanime الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:40
Je suis pour la liberté de s'habiller à condition que ça ne soit pas un manque de respect on peut porter une jupe et être une femme bien ou porter un voile hijab et être une femme de mauvaise foi : l'habit ne fait pas le moine. Mais le gouvernement doit interdire au femme de porter le Nikab pour une question de sécurité on doit être capable d'identifier une personne et avec un Nikab c'est pas possible surtout vu les menaces qui planent sur notre cher pays. Avec un Nikab on ne sait rien de la personne ni le visage ni même si c'est un homme, s'il porte des choses dangereuses sur lui ou pas ? non au Nikab pour notre sécurité.
16 - skafandri الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:43
ا لحجاب نعم انا لا ارى فيه اشكال لكن البرقع ونقاب الوهابية لا .لانه رمز التطرف واانا لابد ان اعرف من تحت ذلك البرقع ارجل ام امراة.نعم لنقاب امهاتنا مع جلابة بالقب
17 - la verite الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:43
bravo il ne faut pas laisse le chan libre a ces gent il faut faire comme eu ,en dirai qui sont les seul dans ce mon a avoir raison c est les nouveau professe d une religion qui s appel la laïcité impose malgré nous
18 - عادل الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:44
ان الحجاب بطريقته الحالية هو دخيل على المجتمع المغربي ،،لقد كبرنا ونحن نرى امهاتنا ترتدين الجلباب والنقاب ؛البلدي او الرومي ،حيث كانت حرية الاختيار للمرأة ،وكنا نعيش بخير وسلام ،اما اليوم وعندما وصل المغرب الى منعرج خطير على طريق تحقيق اما كسب الحريات والحقوق والكرامة والمساوات او الاستسلام للجهل والفقر والتبعية ...حينها فقط أصبحنا نضيع وقتنا في امور نضر بها وجودنا وحضارتنا بل وحتى ديننا .......
19 - من المغرب الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:49
خيرا فعلتم للمحجبة الأولوية إن كانت الدولة إسلامية إما منعها من وسائل الإعلام المختلفة والتضيق عليهن شيء مرفوض .إن الله يدافع عن الدين آمنوا
20 - مصطفى ابوالخير الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:52
اللهم احفظ نساء المغرب وكل مسلمه اللهم أمين...حقآ شيء يوجع القلب..!‏‎ ‎
21 - abdellah الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:52
شوفوا ياعباد الله وجوه المحجبات ،النور في وجوههن، هداك شي علاش قالو زمان الزين يحشم على زينو............................
22 - Meriem Bruxelles الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:53
J'aime bien et je suis avec les vrai femmes q respect les traditionnels
23 - driss الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:53
نعم المحجبات و المنقبات يلاقين الحيف في هذه البلاد و كذلك السود و الرحل و ... لكن كل حالات التعرض في الشارع التي ذكرت هي حالات فردية فلم نسمع عن مجموعة من الأشخاص تلاحق محجبة او منقبة للباسها. و من جهة أخرى فالمطالبة بالحق لا تكون باستصغار حقوق الآخرين و لذلك ليس من أدب المطالبة بالحق استعمال كلمة "صويحبات". أما المدارس التى تمنع الحجاب فهي مدارس عسكرية و النظام العسكري يمنع مناظر الإنتماء إلى أية طائفة دينية أو سياسية بين العسكر و هو قرار حكيم لضمان تلاحم الجيش و إلا عدنا لما يشبه جيش القبائل. أنا ادعو النساء المحجبات اللائي تعرضن للحيف إلى متابعة المعتدين أمام القضاء. كما يحق لهن التظاهر و ليته يكون تظاهرا يجمع بين المنقبات و المحجبات و ذوات التنانير يطالب بحق المرأة في الشارع و داخل المؤسسات دون تمييز أو انتقاص. حريرتكم طيبة و السلام عليكم و رحمة الله.
24 - قمة النفاق الجمعة 03 يوليوز 2015 - 10:58
طالبة:
لو كانت اللحية ايمانا لكان الجدي رسولا. اتمنى من طاقم هسبريس زيارة جامعتي باالبيضإء لتشهد على تصرفات المحجبات (العفيفات) زواج بالفاتحة والماكياج الثقيل احمر الشفاه والفولار خمسة كيلو كحل والرموش الاصطناعية والنقاب الخليجي اتساءل دائما لمادا المحجبة تبالغ في الماكياج الفولار فوق الراس اصبح وسيلة للتظاهر بالتدين مثل اللحية والزبيبة احذروا ملائكة النهار لانهم شياطين الليل المحجبات في الوظائف العمومية والممرضات المحجبات في المستشفيات اكثر قساوة وفضاضة في التعامل مع االمواطنين قمة النفاق والمظاهر الكادبة اتمنى النشر هده المرة
25 - Fatema الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:01
Le harcèlement doit cessé.
Les hommes dvt arrêter d'harceller les
filles, qu'elles soient voilées ou pas .
Les marocaines sont libres dans leurs
pays.
La foi n'a rien â voir avec la tenue qu'on
porte et plein de filles ont décidéd de porter le voile pour échapper à cette violence verbale.
26 - عزيز الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:05
لن تخرج معكم الجمعيات لتي تدعي أنها
تطلب بحقوق المرأة لان من يمول تلك
الجمعيات يشترط عليهم شروط لتي يريدها
هده الجمعيات تريد أن تصبح مثل الوردة
الكل يتمتع بها وعندما تدبل يرمها
27 - mouslim الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:06
وقل للمؤمنين يغضضن من ابصرهن و يحفظن فروجهن و لايبدين زينتهن الا ماظهر منها وليضربنا بخمرهن عللا جيوبهن و لا يبدين زينتهن الا لبعولتهن او ابائهن...............
28 - point de vue الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:06
حداري حذاري من الفتن. أظن انه كان من الاجدر أن تكون حملة واحدة تطالب بحرية اللباس (تنورة حجاب ...) . لان ماقرأته هنا يذهب في إتجاه التفرقة وهذا ما لا يخدم مصلحة أحد. والمشكل الأصلي هنا هو التحرش بالآخر والوصاية عليه . كبرو عقلكم الله يرضي عليكم
29 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:10
و هل منعهن أحد من ارتداء الحجاب ؟
الدفاع يكون عن شخص مظلوم و مسلوب الحق ، ماشي عن أغلبية تتمتع بكامل الحقوق و الحرية في ارتداء "الحجاب" ...
الحجاب صار في كل مكان بعد أسلمت المجتمع على يد الشيوخ و الدولة ...
الذي أطلق هذه الحملة غبي ، و تسليط الضوء عليها مضيعة وقت و تفاهة ، و من يفرح بمثل هذه الأشياء هو إنسان تافه مغسول المخ
30 - Amsbrid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:11
"نحن يا سادة ممنوعات من الظهور في الشاشات بلباس ساتر، نحن مجبرات على الصمت، ولم نخرج يوما في مظاهرة نطالب بالحق الحقيقي في بلد يدعي إمارة المؤمنين.. من المظلوم أنحن أم أنتن!؟"
واين: "وقرن في بيوتكن" ?!
ام انكن تؤمن ببعض الكتاب وتكفرن ببعض حسب اهوائكن?!

ثم لماذا هذه الحملة الان? الم تكن "مضطهدات" من قبل?! ام هي الانتهازية السياسوية?!

مسكينات! ما انتن الا كراكيز تحركها الايادي الخبيرة للذين تعلمن او قد لا تعلمن... اولئك القابعون في العتمة.
31 - جديدي محب لوطنه الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:11
اصبحنا نعيش الهجوم والهجوم المضاد الله يرحم البصري لكان كيمنع جميع الاخبار لي كدير الفتن. خاصنا نعرفو ان الاعلام اصبح اقوى من القنبلة الذرية حيث يمكنه تشتيت شعوب بخلق الفتن.احذروا يا مغاربة واذا ضاقت عليكم الدنيا فارجعوا لتعاليم ديننا فهو السبيل الى الفلاح.
32 - القراص الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:14
في البداية من حق كل واحدة أن تلبس ما تشاء،فهذه حرية شخصية, لكن ما أثار انتباهي حول هذه الجملة (وهي رد انغعالي على الحملة التضامنية مع فتاتي انزكان)،فعندما نقول "نحن المحجبات العفيفات" بمعنى آخر قالغير محجبات "غير عفيفات"،وهذا نوع من الأنانية واعطاء قيمة للذات، قالعفة لاتتجلى في اللباس(أي المظهر الخارجي للشخص) بل تكون في السلوك اليومي للشخص وتتجلى كذلك في طبيعة علاقاته مع الأخر،فالمظهر خداع .
أما قضية انزكان فهي قضية مع السلطة التنفيذية والسلطة القضائية أي صراع سياسي حول الحرية الشخصية، كما انه لم يسق لمحجبة أو منقبة ان تعرضت لهجوم من طرف أوباش متخلفين،ربما يقع تحرش منعزل لإحدى المحجبات من طرف شاب كما يقع لباقي الفتيات( وهو امر مرفوض )
33 - el allaoui samira الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:14
Bonjour
du tout les voilées sont tres bien traitées, en fait on n'a pas de souci , jamais entendu et vu qu'une voilée a ete maltraitée , elles sont dans tous les domaines et secteur, institut superieurs , multinationales secteur banquaire et partout et sont bien traitées !!!!!!!!!!!!!!!!!!au lieu de faire des debats interessents et fructueux , malheureusement du bla bla qui nuit a la tranquilité de notre cher pays
34 - محا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:18
داعش وابناء عمومته يختبؤون وراء النقاب والمبرقعة السوداء.
لباس الافغان غريب عن المغرب وعن تقاليده.


Tous les corbeaux se ressemblent, pour trouver le bon du mauvais, il faut pouvoir les identifier .

Quand on n'a rien a cacher, on peut enlever l'emballage.
35 - حسن المراكشي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:23
انطلقت هذه الأيام موجة دولية تستهدف المس بكل ماله صلة بمقدسات المسللمين على غرار استعداد هيئة بريطانية، توصف بالمعادية للإسلام، لتنظيم معرض دولي بالعاصمة لندن، يضمّ رسوماً كاريكاتورية مسيئة لرسول الإسلام مُحمّد صلى الله عليه وسلم، والآن بالمغرب الحبيب الآمن وعلى طريقة لعبة الكراكيز يتم تحريك خيوط محسوبين على الفئة المثقفة على قلتهم لإثارة البلبلة واستفزاز شعور المسلمين لكن أنى لهم ذلك وكما يقال رب ضارة نافعة فإذا نظمت هذه الشريدمة وقفة بالرباط سخرت لها حفنة من المغتربين المنبهرين بالغرب فإن المغاربة الأصيلين المعتزين بدينهم سينظمون مسيرة مليونية ضد هذه الموجة التي مافتئت تستهدف أمن وسلامة واستقرار هذا البلد الآمن ومن هنا دعوة للتعبئة ضد هذا التيار الهادم وإنجاح المسيرة المليونية
36 - لطيفة المغربية الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:23
المغاربة كانوا الحمدلله يد واحدة لكن ما يتضح لنا الآن أن هناك يد خفية وزراء ما يحدث حيث من اختلافات و نزاعات و انقسامات بين المواطنين كل واحد يشتم في الآخر يجب علينا تجاوز هذه المشاكل و نكون يدا في يد و كل مواطن يتمتع بحريته دون الأضرار بالآخرين
37 - المغربي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:30
إن هته المضاهر المستوردة من الشرق بالباس الإجمالي هي أصلا آلية إخضاع اﻻنات لهيمنة الدكور في المجتمع الاسلامي الشرق الاوسطي على عكس التربية الذينية والمدنية التي حضا بها المواطنين المسيحيين في الشرق. فلكل خصوصياته وتقاليده طبعا، ولا يمكن القول أن قوم قوامون على آخر من حيت الباس بل التعامل مع النفس والتربية الذينية والمذنية هو الفارق. فكل الأسف لما تفزع به شوارع مدن شتى بلاد المسلمين من المحجبات وسيول الفقهاء الذين اتخدوا أ جسام الإناث كمكبرات لعقيدتهم عوض العوض والدعوة بحرمة الناس واحترام اختياراته لباس ومظهر يحترم الأخلاق التي تعرف لدينا مند قرون ،ليست المستوردة. فا لصورة المرافقة لا لمقال الصحفي تحكي قصة ليست تلك التي عاشت فيها أمهات وجدة السيدات.
38 - عبد الله المتوكل الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:30
ماضاع حق وراءه مُطالب. والعزة لله ولرسوله و المومنين.
مبادرة حكيمة تفضح ظلم و طغيان الأقلية على الأغلبية.
39 - talal الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:31
Arrêtez cette euphorie qui ne fait qu'agraver la situation. Où sont les droits de l'Homme?.Ou faut_il encore chercher l'Homme parmi nous avant de revendiquer ses droits.
40 - جوال الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:34
العفة لا تكمن في ارتداء النقاب ...أقسم بالله ان كانت لنا جارة تلبس الخمار لتخفي خيانتها لزوجها عنه وعن أهله!
41 - abdel الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:37
Tres bonne initiative qui merite d etre soutenu jazakoum allahou koullou khayr
42 - ايمانن الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:38
و اخيييييرا و اخييييييرا تكتب مقال فهاد الموضوع و الله شئ يحزن كيف يعقل اننا في بلد اسلامي و المنقبة ما عندهاش لا حق في ولوج المدارس العليا لا الحق في الخدمة مع الدولة لا في الخاص عن اي اسلام تتكلمون؟؟ علاش ؟؟ حيت اختارت تستر راسها و ترضي ربها؟؟؟ اش هاد الظلم لاش تحكم بانها تسد عليها فدارها؟؟؟ يا فرحتي حيت كنشوف الاخوات منقبات في تزايد و نور على وجههم و داك الزي المستور كيزيدهم جمال و نور سبحان الله الله يوفقكن و لي كيبرر بقوله انه زي دخيل كنقوله ماشي مشكل فالنقاب اولى الحايك المهم انه لباس شرعي يستر المراة كما امرها رب العالمين يا الله الراحة لي كتحسي بيها و انتي خارجة مستورة و مغطية بلباسك الشرعي يا رب سهلي فيه انا محجبة و لاقية مشكل فخدمتي بسبب الحجاب اما كون درت النقاب كون حبسوني فالباب و هادوك الدكور لي كيقولوا ما بغيناش النقاب زي دخيل و باغين المراة تبقى عارية كنقولهم ارجعوا الى دينكم يا ديوتيين را النبي صلى الله عليه و سلم اباح قتل امتالكم العقليات بحالكم هما لي خرجوا على المسلمات و مكتستحقوش تكونوا اباء لبنات المستقبل
43 - القوة بالله الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:39
من كان الله موﻻه فهل يحتاج إلى من يدافع عنه؟ لن يصيبكم منهم اﻻ أدى .
44 - نعمة الإستقرار الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:40
999 في الألف من المغارب البالغين يصومون هدا الشهر الكريم شهر الهداية
0.1 في المئة الباقية تنقسم إلى 7 فئات :
1. مرضى في الإنعاش
2. مرضى مرض مزمن و خطير
3. مرضى بأمراض عقلية
***
4. مرضى بمرض الحقد والضغينة ضد الإسلام
5. مرضى بالمتصهينين الجدد
6. مرضى بمرض إضهار الحريات البهيمية عمدا شهر رمضان
7. مرضى باستيراد الفتنة ضد استقرار وتناغم الوطن من أجل الدولار القذر.

الفئات 4-5-6-7 هم من حق فيهم قوله تعالى....(..في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا...)
45 - ليلى الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:45
مغهمتش هد ناس عاطين كاع هد الحجم الموضوع سطحي واش اعباد الله هنا حصلنا غي فاللباس راه لباس و شكل لا يعكس الشخصية الحقيقية للفرد لي بغات تحجب و لا بغات تلبس تنورة وهنا اش دخلنا يك نهار الحساب و العقاب كل يتحاسب على افعالو و كل وحد قبرو بحدو شعب هد راه تسلط و مرض كل يديها فراسو راه حتى وحد ممكمول
46 - جمال الحجاب يا سلام الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:47
معكموووووووو الى الامام يا محجباتنا اللهم ارزقني زوجة محجبة كمثل هؤلاء الجوهرات على الصورة و اابعد عني المتبرجات امين يا رب العالمين و استغفر الله العظيم و صلى الله على نبينا محمد اشرف المرسلين
47 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:47
نعم يا اختي ارتدي حجابك و راسك مرفوع فبهذا ترضين من لا يغفل و لا ينام رب العرش العظيم, و لا يهمك نباح اصحاب جهنم ممن يسمون انفسهم حداتيون, فكل من ينادي بالعري فاعلموا انه مغلوب على امره و يحسد البيوت التي فيها العفة و السترة و كذلك التي تنادي بالعري تجدها فقدت كل شئ عندها واصبحت عاهرة و تتمنى ان تكون كل الفتيات مثلها, حفظك الله يا اختي بحفاظك على كرامتك و كرامة اهلك و كرامة المغاربة.
48 - المكاوي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:49
قد يقول قائل ومن منعكن من حجابكن ؟ لكن الحقيقة ان هناك ظلم كبير يمارس ضد من تريد العفاف هل تعلمون ان عددا كببرا يمنع من ولوج المعاهد و الجامعات و الوظائف بسبب قطعة قماش تستر بها شعرها .تريد ان تكون شرطية لكن مادمت محجبة فلا.تريد ان تكون مظيفة طائرة مادامت محجلة فممنوع.دركية لا .سكرتيرة في شركة كبيرة لا لأن السيد المدير يريد ان يرى دمية مزركشةفي مكتبه تكون طوع يديه.اما المنظمات الحقوقية التي نرجو دعمها فتتولاهاحداثيات عانسات همهن الدفاع عن المثليين و المثليات والامهات العازبات و العري ألا فلتتقوا الله .انشروا تؤجروا.
49 - English in life الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:49
وفقكن الله. انتن الحقيقة وهن الوهم والخيال.
انتن النسيم العليل والعطر الزكي وهن الروائح النثنة العفنة واﻷوساخ التي لا تغسلها مياه المحيطات.
وهبكم الله جمالا طبيعيا لا يضاهيه جمال، أما هن فرغم آلاف الطبقات من مساحيق التجميل فإن القردة أجمل منهن مع إحتراماتي للقردة.
50 - Freethinker الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:51
العفة لا علاقة لها باللباس. المثل الفرنسي يقول: l'habit ne fait pas le moine" والمتمسكون بالقشور مثل الحجاب واللحية والسروال الأفغاني كائنات سطحية أمامها آلاف السنين الضوئية لإدراك معنى العفة الحقيقي من أمانة وصدق ونزاهة وذكاء ذهني وانفعالي واحترام حرية الآخر بدل نعته ب "صويحبات"
51 - جمهورية الريف الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:52
لدي سال وارجوا منكم الجواب بدون مزايدات لماذا تمنع الدولة بالمغرب ارتداء الحجاب على موضفات الامن والجمارك والجيش والاعلام... ولماذا تمنع اعفاء اللحية بالنسبة للرجال؟ اتمنا الجواب وشكرا هس بريس.‏‎ ‎
52 - سامية الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:52
هناك مجموغة من الأمور كان يجب أن نتحدث عنها بعمق غير أنه أصبحنا اليوم نشاهد العكس أصبحنا نضرب بعضنا البعض في أتفه الأسباب وتركنا المهم.
أولها غياب برامج حوارية في المستوى - غياب وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية عن التلفزة كأنها غير موجودة- غياب المجلس العلمي الذين يتوفران على ميزانيات هائلة ولكن غيابهما التام عن وسائل الإعلام المرئية و الصوتية فتح المجال لهذه التفاهات.على المغاربة أن لا ينساقوا أمام هذه التيارات المدمرة التي تريد أن تخلق البلبلة و الفتنة بالمغرب وذلك بسبب تفشي الأمية و الفقر و الهشاشة الإجتماعية. أي هو لتعليم الذي أصبح في خبر كان و الذي فتح الباب بصراعيه أمام عدة ظواهر منها التشرميل .هذه هي المواضع و النقاشات التي يجب أن تطرح عوض ما أصبحت الشوارع المغربية تستعرضه.إن بعض الجمعيات و التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان لها ما لها من مخططات تخربيبية للعقول و الأخلاق المغربية.فإذا كان الدفاع باسم حقوق الإنسان يروج لهذ الأفكار و يزرع التفرقة بين المغاربة قل يذهب إلى الجحيم.لأننات بالمغرب منذ القدم و النقاب و الحايك و الجلباب و...الخ يتعايشون فيما بينهم بدون مشاكل. وشكرا
53 - وبهيم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:52
نعم للحق الحق سيستمر حقا والباطل سيهزم ولو على وتجبر لايضركم من ضل ادا اهتديتم والخيرات مع العفيفات المصونات وكل الخسارة مع المسافحات واامغاربة هحافضون بالإجماع لا يحتاجون لتقاليد الغرب وخاصة بعدما اتضحت خيوط المؤامرة على الإسلام والمسلمين والمسلمات
54 - ابو سالم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:58
حين سكت اهل الحق عن الباطل ، توهم اهل الباطل انهم على حق .
علي بن ابي طالب
55 - hussain الجمعة 03 يوليوز 2015 - 11:59
أرجو لكم التوفيق والسداد فلقد أصبحنا نسمع فقط صوت الباطل العالي وصوت الحق محتشم خافت.
ملئ السنابل تنحني تواضعــًا والفارغــات رؤوسهن شوامخ
56 - بثينة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:00
الحجاب فرض على النساء وهناك ايات في القران الكريم في هذا الشاءن ، الحجاب يستر المراة من عيون الرجال شريطة ان يكون حجابا محتشما وليس ضيقا لقد رسخت لي كلام زميلي في العمل يوما قال لي فيها انظري ان الرجل يكن الاحترام للمراة المتحجبة فاحيانا نكون جالسين بالمقهى وتمر نساء كاسيات عاريات لكن لا نهتم بهن بقدر ما نركز على المتحجبات ، اللهم استر بنات المسلمين وقينا من الفتن.
57 - مغربي بكنجا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:00
كفى لقد اصبح الامر لا يحتمل المرجو من السلطات التدخل لاجل الخلط و ايصا لقطع الطريق امام الايادي الخفية التي تريد تقسيم الشعب المغربي لا يهم ان تلبس المراة الصايا او الحجاب المهم ان تحترم و تعامل كامراة مظاهرات صايتي حريتي جاءت اثر الاعندائات الجسدية و النفسية ضد الفتاتين اما هده الوقفة المزمع العمل بها ما هي الا لركب على احداث اخرى لانه بالعكس من ترتدي الحجاب فب المغرب الكل يحترمها و تعليقي هل الصور الموصوع من المغرب لان الحجاب المغربي الاصيل مختلف عنه بكتثر كلنا يتدكر امهاتنا و جداتنا كيف كن يلبسن الجلباب و يغطبن وجوههن بطريقة راقية ز متماشية مع حضارتنا ليس مثل حجاب اسود و قادم من المشرق احضرو نار الفتنة
58 - ramadan mubarak from hawaii الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:01
4 # i wanna thank my moroccan brother from alaska
GREAT FULL CYCLE ANALYSIS, YOU GOT IT RIGHT
i couldn't agree more, see the problem is not civil liberties and freedom infact that most moroccans back home are copying a negative image from abroad from music to clothing with disregard to a true moroccan muslim traditions and identity let along a dissent way of life on daily basis
ALL I CAN SAY IS THE MOROCCAN MUSLIM SOCIETY HAS SUNCKED INTO A NEW LOW
thank you to all moroccan muslim sisters for their integrity , dissency and hijab
by the way just take a look at these moroccan muslim sisters , they look beautiful and allah enlightened their faces
ALHAMDOLILLAH WASHOKROLILLAH
59 - أنوار الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:01
المرأة العفيفة تبقى عفيف حتى لو أراد العكس فعزت النفس هو شرفها هناك مصالح خارجي لزرع الفتنة فالبلاد
60 - Mounir الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:02
نعم للحجاب المغربي يعني الجلابة و الدرة ،

اما هاذ غرابات بالاسود منبع شؤم فهن يتبعن الموضة السعودية الوهابية . و غالبا اموال البترودولار ورائهن .

لم أرى سعودية قط بالجلابة في شوارع مكة أو المدينة .

وجب الرجوع لأنامل الصانع المغربي المتألقة ،و رفض هذا الكفن الاسود .
61 - بسيط الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:02
تصحيح البيت الشعري الذي أورده صاحب التعليق رقم 9
ملاى السنابل تنحني تواضعا و الفارغات منهن شوامخ
62 - حمزة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:02
يجب أن يحذر المغاربة قاطبة ( ملتزمون و غير ملتزمين محجبات و غير محجبات منقبات و غير منقبات ملتحون و غير ملتحين ) إلى هذه الفتنة التي تريد أن تعصف بهذا البلد و تزعزع استقراره، نحن كلنا نعيش في دائرة الإسلام فمن هداه الله فليعلم أنه بالامس كان عاصيا، و من كان عاصيا فلندعو له بالهداية. لأن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر لابد أن يكون بالمعروف و ألا يؤدي إلى منكر.
فقد روي عن أبي ذر الغفاري أنه رأى قوما يعاتبون شخصا بشدة و غلظة، فقال لهم مهلا ماذا فعل؟ قالوا إنه فعل معصية كذا و كذا، فقال لهم: أرأيتم إن كان في حفرة أكنتم منقذوه قالوا بلى، قال فالآن هو في حفرة.
كما أن المسلم الحق يجب عليه أن يشفق من كل مبتلى أو عاص، لأن المهمة لا تنتهي في حد النهي عن المعصية بل يجب أن تكون قادرا على النهي عن المعصية و الإيمان بالطاعة بحكمة مصداقا لقوله تعالى: و من أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا. و قوله عز وجل ادع إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جادلهم بالتي هي أحسن. اللهم احفظ هذا البلد و اجعله بلدا آمنا
63 - berbere الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:06
البيجاما ما عليش ميكرو جوب +ديباغدوغ موسلين لا .
الكاندورة والدرة ماعليش غلا ف اسود لانرى منها الا رموش العينين لا.
ميكرو جوب يهدد امن انزكان والنينجا يهدد امن الرباط.
ميكرو جوب يدهب الحياء , يشجع الانسلاخ عن التقاليد والدين ويشجع الرجال والجمعيات الغربية على التسلق على اجساد الفتيات.
نينجا مانعرف شكون لي مخبي وراه رجل ولا إمرأة خصوصا ان الرجال اصبحت تشبه النساء وتريد ان تلتحق بالمجتمع النسوي ونساء يشبهن الرجال فراكم شفتو فيديوهاتهم ما محتاجيات مابقينا عارفين صفة الرجل الا من موسطاجه والنساء بولولتهن و صراخهن وتشجعن المتطرفين على التسلق على لباسكن .
الخدمة مابقاتش الفلوس ماكايناش الثروة المغربية لازالو يبحثون اين دهبت و الغيرة ماتت والنخوة ماتت بقي فقط شهوتي البطن والفرج والحلقوم الطويل .
لباس القردة يهدد امن الجنوب ولباس البطاريق يهدد امن الرباط.
64 - mohamed de rabat الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:07
الأخلاق هي أسس مجتمع محترم ..ففي قضية إنزكان"البنات العاريات" التي قامت عليهم الدنيا ولم تقعد..نجد
أحزاب يا حسرتاه يدافعون عن من يخل بالحياء العام ويدعون محاربة الفسق والفجور وافلام الرديلة.. فإن كان هذا حق من حقوق الإنسان..فأتمنى إن كنتم صادقين أن تدافعوا أيضا عن هؤلاء المظلومين فهم يطالبوا فقط بحرية اللباس التي لاتأذي الحريات العامة كال"عراء" فاستحيوا الله واسمعوا أفإدتكم وساندوا "حجابي حريتي"..فإنا في انتظار الحقوقيون و الأحزاب و..وووو..لنراهم ونسمعهم في مختلف المنابر.
65 - عادل الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:08
ان الحجاب بطريقته الحالية هو دخيل على المجتمع المغربي ،،لقد كبرنا ونحن نرى امهاتنا ترتدين الجلباب والنقاب ؛البلدي او الرومي ،حيث كانت حرية الاختيار للمرأة ،وكنا نعيش بخير وسلام ،اما اليوم وعندما وصل المغرب الى منعرج خطير على طريق تحقيق اما كسب الحريات والحقوق والكرامة والمساوات او الاستسلام للجهل والفقر والتبعية ...حينها فقط أصبحنا نضيع وقتنا في امور نضر بها وجودنا وحضارتنا بل وحتى ديننا .......
66 - norka الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:10
يجب الدعوة إلى مسيرة مليونية دفاعا عن لباس العفة والوقار
67 - mohamed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:10
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
عيب وعار أن تمنع الفتيات من التعلم ومن العمل فى بعض لأماكن وان نقول لها لا رهابية وفين فى دولة إسلامية
وأمر المومنين .ولان المنافقين أشر خلقا من الكفار.
68 - اشكالية الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:10
بين الاخد والرد لكلا الفريقين تطرح اشكالية مفهوم والغاية من اللباس، هل هو سترة ام تزين ام كلاهما ،وهل هناك حدود وظوابط ارتداء اللباس. موضوع قابل للنقاش ...هيا ايها القراء ادلوا بدلوكم.
69 - jamal الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:11
En principe chaque individu est libre de porter ce qu'il veut mais si ces femmes rencontrent des problémes il y a la justice qui doit trancher là dessus;mais je crois pas qu'une fille normale va opter à porter ces kilos de tissus, en plein été, de sa propre initiative. elle est forcée ou elle est malade n'est ce pas une référence à l'oppression et la soumission.au moins laissez ces habits aux femmes traditionelles et ayez le courage de vous débarrasser de cette tutorats qui va engloutir et fera de vous ce que Daech et entrain de légaliser pour vendre et revendre des femmes comm au début du 19 émesiécle
70 - progressiste الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:16
اللباس حرية شخصية، ومن ارادت ارتداء الصاية فذلك حقها الطبيعي
71 - سمحمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:16
تحياتي وكل احترامي ذاك المحجبات العز بنت بلادي أما هذوك عا سقيطت باغين أيوسخو لبلد
72 - marocain du monde الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:22
bravo on vous respecte mes dames voiléespar contre il faut pas porter un prejujement sur les non voileés et aussi le cas pour les hommes avec le jilbab on vous respecte et soyez tolerant et ça va bien se passer entre nous
73 - simo الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:26
يجب أولا ان لا نعمم. فالحجاب أصبح عند البعض موضى يختزل في غطاء الرأس والباقي أكثر إثارة من التعري. وبعضهن لا يؤدين حتى الصلاة. وبعضهن يكن لهن عاشق تخرج معه خارج الإطار الشرعي. فما عليكم ألا أن تنضروا في الشارع وفي الإدارات و المستشفيات العمومية كيف يأدين عملهن؟ وأعفرف بعضهن ارتدين الحجاب أو الخمار للفوز بزوج خليجي. أما من ارتدت الحجاب بقناعتها والتزمت بتعاليم الإسلام خاصة المعاملات فهذا جميل. ومن ارتدته وبداخلها دئب فهذا نفاق. وفي الأخير لم ارى مضايقة للمحجباب وأنما يريدن صنع الحدث للخروج للتضاهر في الشارع لإضهار آخر موضى الحجاب الآتية من الشرق و تركيا.
74 - قاسم سوسي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:26
بسم الله الرحم الرحيم
الحجاب في مفهومه اللغوي هو ستر الشيء عن أعين النظرين ( وهذا ما ألفناه في مجتمعنا المغربي مند قرون ، فالحياء والوقار كانت من أولى الأولويات في المجتمع ، فالإسلام يدعوا إلى التستر ((إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا)) فالمقولة المذكورة معناها صحيح شرعاً فمن غلبه هواه ووقع في معصية فإنه مأمور شرعاً أن يستتر بستر الله ولا يفضح نفسه، فقد روى مالك في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيها الناس قد آن لكم أن تنتهوا عن حدود الله، من أصاب من هذه القاذورات شيئاً فليستتر بستر الله، فالمغرب وكما نزعم أنه بلد الحريات ، لكن يجب أن تكون تلك الحريات لها ضوابط تحكمها كي لا ننزلق عن قصدها النبيل فالمثل يقول : ((الحرية المطلقة مفسدة مطلقة والسلطة المطلقة مفسدة مطلقة ))، ولهذا يجب على المرء أن يعرف حدود ما له وما عليه فالشارع العام ملك الجميع لايمكن أن نخرج له عرات ، لأن ذلك مخل بالحياء ،فمن أراد أن يحترمه الآخرون عليه بإحترام نفسه أولا ، فالإسلام يدعوا للوسطية لا تشدد ولا تحلل فخير الأمور أوسطها ، فالكل يعلم أن أن أمهاتنا وجداتنا كان لباسهن ذو حشمة ووقار ، وماذا تغير ؟
75 - youssef25 الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:29
لو كنتن عاريات فستاتي الجمعيات المدافعات عن حقوق المرأة
من كل حذب وصوب للدفاع عن حقوقكن في العري,
اما ان تكنن مستورات بهذا الشكل المشفرف كما هو حال الاغلبية الساحقة من المغربيات, فهذا لا يعني هذه الجمعيات المشبوهة في شيئ.

اقسم بالله العظيم ان ليس بستطاعة اي مخلوقة لا تلبس اللباس المستر
مهما حاولة ان تبدى جميلتاً مضاهات جمال الفتات المتحجبة
76 - rachid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:38
وددت لو كانت حملة بعنوان# متشوفش لحمي#
أصبح لحم بعض النساء أرخص ما يعرض في السوق
- الله المستعان-
77 - عجيب...! الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:41
يقولون النقاب والخمار مصدره الشرق ويتناسوا أن الصاية أو التنورة صدرت لنا من عند الغرب.
78 - Moussa الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:42
الى من يقول انه ضد النقاب الا تستحي انه امر من الله والدليل ::قال الله تعالى: اذا تنازلتم في شيئ فردوه الى الله ورسوله ::
والمعلوم ان نساء الرسول ص كن يلبسن النقاب
قال الله تعالى : ومن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب باية
والنقاب انزل في القرآن ومن كذب به فانه كذب باية ومن كذب باية كذب بالقرآن والعياذ بالله
79 - AMINO الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:48
Porter un HIJAB est un choix et une conviction que nous tous devons respecter , le problème actuel est que les gens , hommes et femmes , ont tendance dans leurs vêtements à imiter les afghans , hommes avec un "choukkara " des scandales en cuir et des "gandoras " limites à la hauteur des genoux , femmes totalement voilées , le MAROC , pays libre et musulman a ses habitudes vestimentaires DANS LE RESPECT TOTAL DES PERCEPTS DE L'ISLAM (on se rappelle bien nos mères et grand mères qui portaient des "DJELLABS " et le "NGABS " qui n'a rien à voir avec le tissu d'horreur quadrillé noir , les hommes avec leurs djellabas marocaines , notre tradition c'est ça , notre MAROC ce'est ça , on n'a pas besoin d'importer les "ridiculités" des autres vivant encore au moyen age , Nous sommes Alhamdoulillah un pays musulman respectable t respectueux cohabitant harmonieusement avec toutes les religions et ce n'est pas une centaine de perturbateurs qui vont nous imposer notre mode de vie le r
80 - ابراهيم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:53
العزة لله ولرسوله و المومنين. والله اكبر
81 - amazighi الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:53
كما اننا لنا الحق في اكل رمضان وها هي الحريات ترفرف و تتماشى مع المغنات .هذا اللباس الوهابي والقريشي الحبشي هوسبب انفجار الاسواق والاحياء والمستشفيات والمدارس في الشر الاوسط .هذا الحجاب على الجسم كله وليس الراس يستغله الجهاديون لتنفيذ عمليات ارهابية خطيرة كما يستعمله الهاربون من السجون و المبحوت عنهم .لا نريد لباس ايراني وافغاني وكل ما لا يمكن ستره.تفويت الاسلحة والمخدرات .التجارة بالاطفال كما يقع في بعظ المساجد اذ تخطف امتعة المصلين عبر الاطفال وحجبها الى جزيرة القردة .هذا الحجاب لا يساهم في الاقتصاد الوطني وهذا الحجاب لا يساهم في الامن والامان .نعم للحجاب لكن ان يكون حجاب العقل و الايادي من السرقة واللسان من التفهات .نعم للحجاب الخفيف العادي الذي لا يضر ولا يخيف .اما المغرب الذي سكنه الامازيغ منذ الزمن فلابد من احترام الامازيغ فلدينا دين ولا نحتاج الى اعادة التربية بالاسلام .الطائرات والبواخر موجودة لمن يرغبة للرجوع الى اهل حبش وليسكن معهم الى يوم الدين .يجب منع الحجاب ذو اللون الاسود والابيض النصيع الا في الجنازة .اما الحجاب الطبي فهو مقبول 100/100
82 - عبد الله السباعي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 12:59
لا زال الجنوب المغربي قاطبة يلبس نساؤوه الخمار الاسود الدي هو الاصل الى الان عليك بزيارة الراشدية اوفوس ارفود زاكورة تنجداد اكدز الريصاني طاطا فكيك ومدن كثيرة مغربية مجاهدة لا زالت على اصالتها مند القديم اما انت فاسال امك كيف كانت تلبس جدتك وامها ونساء عائلتك ليس قبل قرون بل بل قبل 50 سنة على اكثر تقدير فسترى انهن كن يلبسن نفس لباس ما يسمى اليوم بالمنقبات فالمنقبات كن هما الاصل غير ان من حضرن الى المدينة غيرن لباسهن من الحايك الى الجلباب العصري والنقاب وهدا موجود حتى في باقي المدن الشمالية والوسط الا ان اللون الاسود مشهور في المدن الجنوبية .
83 - ahmed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:02
حق اريد به باطل فين عمركوم شفتو مغاربة متجمهرين على محجبة وفين عمر الامن اعتقل محجبة .سيرو الله اعفو عليكم كاملات انتن تعرفن جيدا لاش ذاك الحجاب كثير منكن غير الجلالب والقوالب ولا عفة ولا هم يحزنون غا النفاق وكثير من صاحبات الثنانير عفتهن لا تضاهيها عفة.فكرتوني فاصحاب الدفاع عن العربية ضربني وبكا سبقني وشكا
84 - أستاذ الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:02
بارك الله فيكم وسدد خطاكم. هذا بشير خير للمرأة المسلمة. والله إن الأولى أن ننصر المرأة المحجبة على أن نشجع الرذيلة والإنحطاط الأخلاقي و فتيات التنورات الذين يؤذون الرجال بعريهم.
85 - الفتن الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:03
الفتنة اشد من القتل ولماذا هذا التشويش ولم يلتءم بعد جرح احداث انزكان والرباط وطنجة وفاس .اعتقد ان من وراء هذه الحملات يريدون اشعال الفتن .
86 - سعاد المغربية الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:04
اصبحت جل المغربيات محجبات، ولم يتعرض لهن احد،بل بالعكس اغلب المغاربة ان لم اقل الكل يحبذون ذلك اللباس ويخلطون حتى بين الحجاب والاخلاق ،و لم يسبق لمحجبة ان تعرضت للتضييق بسبب حجابها ،واؤكد ان كل صديقاتي يرتدين الحجاب و لم يحدث ان اشتكت لي إحداهن انه تم تعنيفها فقط بسبب ما ترتديه.كل ما يتعرضن له كالتحرش في الشارع هو بسبب كونهن نساء و ليس بسبب زيهن،فلا تخلطوا الحقائق من فضلكم و تسموا الأشياء بغير مسمياتها،و اعلموا ان نضال المحجبة او غير المحجبة ينبغي ان يَصْب في حرية الملبس للجميع،لانه اذا تم التضييق على غير المحجبات اليوم فغدا ستتعرض له ايضا المحجبة بسبب طول لباسها او عدم ارتدائها للثام مثلا فلا تفتحوا صندوق الباندور لان الشر الذي سيخرج منه سيأكل الأخضر و اليابس
87 - عادل الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:04
السلام عليكم ورحمة الله
تحية الي كل عفيفات هذا البلد والله لقد أثلجتن صدورنا و برهنتن انكن بالفعل حفيدات الصحابيات الكرام.
استمرن حفظكن الله فانتن علي الأصل و الأخريات لا أصل لهن و السلام
88 - khalido الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:04
السلام عليكم ورحمة الله نعم هناك حيف وإقصاء يطال المرأة في مجتمعناوخاصة الملتزمة المنقبة والمحجبة كالحرمان من التوظيف والشغل والظهور في الإعلام العمووومي لكن أدعواهؤلاء الأخوات إلى تشكيل جبهة وائتلاف وطني للدفاع عن حقوق النساء المغربيات كلهن لأنه والحمد لله أغلب المغربيات أو جلهن عفيفات حرائر يحبن حجابهن ونقابهن وأذكر اللواتي يكرهن الحجاب والنقاب وأقول لهن أيها الأخوات فكرامتكن في ستركن لا في سفوركن ومعظم الرجال يحترم المرأة الملتزمة بزييها الإسلامي حينما تخرج إلى الشارع على عكس المرأة المتبرجة الكاشفة لمفاتنها في الشااارع فإنها تتعرض لمضايقات وممكن أن تغتصب
89 - هبة من السماء الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:10
اغلب هاته المتحجبات لاجمال لهن اصلا ليفتنوا به اما شعور شعتاء واما وجوه قبيحة المنظر واما واما......ونحن نقول لمثل هاته من الافضل لكم ان تتستروا وراء هذا القماش الرخيص الاسود الجالب للتعاسة والحزن.فهو ما يلا ءمكم وهو هبة من السماء.ومن شرق الوهابية.
90 - الــشــرف الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:11
اللهم ارزقني زوجة صالحة كمثل هؤلاء العفيفات على الصورة
اللواتي يفرقن بين الحلال و الحرام
في ما يرضي الله ورسوله

امين يا رب العالمين
و استغفر الله العظيم
و صلى الله على نبينا محمد اشرف المرسلين


و ابعد عني المتبرجات
حبيبات الجماهير
ممن يضاجعن بلحمهن لغير أزواجهن
كيف أرضى لنفسي أن أتزوج من بنت مر عليها المئات
إدا أنا إما لست في كامل قوايا العقلية
و إما أنا من قوم يتبادلون نساءهم في السهرات
أو حتى مؤخراتهم في نواد خاصة
91 - مشاهد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:19
اولا ليست كل منقبة عفيفة وليست كل من ترتدي تنورة عاهرة.وليس كل من يرتدي جلباب ويطلق لحيته متدين .حتى لا نحكم على الناس من خلال الملابس نكون اغبياء حقا. ثانيا النقاب خطير لاني شاهدت رجالا يتخفون تحته. ثالثا لكل انسان الحق ان يلبس ما يشاء وعلى الدولة ان تفرض هيبتها وتقنن اللباس .التنا نير لا يجب ان تكون فوق الركبة و سراويل الشباب يجب ان تكون فوق المؤخرة لا في وسطها .ثالثا الباعة في الاسواق اختارو الفاظكم و كفاكم من الكلام النابي فلا ينطق به الا اشباه الرجال .اصبحنا لا ناخد زوجاتنا وامهاتنا الى السوق .واخيرا الله اهدي مخلق
92 - ABDELJEBAR الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:21
REVEILLEZ VOUS ET OUVREZ BIEN VOS YEUX VOUS ETES TOUTES LIBRES SUR CETTE TERRE ET VOUS AVEZ RAISONS A 100/100 ET AVEC LE TEMPS SANS L AIDE ET SANS CONTRAINTES DE PERSONNES NOS FILLES ET FEMMES MAROCAINES VONT PRENDRE LA DECISION D ETRE HABILEES CORRECTEMENT SUR CETTE TERRE
POUR REGLER CE PROBLEME DES DEMAIN LES MAROCAINS ET LES MAROCAINES DOIVENT FAIRE UN LAVAGE DE LEURS CERVEAUX CHAQUE MOIS OU CHAQUE ANNEE ET L ETAT DOIT GREER UNE DIZAINES DE STATIONS DE RADIOS ET TELEVISIONS PRIVEES DANS CHAQUE VILLE PARLANT TOUTES LES LANGUES PAR DES PROFESSIONNELS COMPETENTS ET QUALIFIES DANS TOUS LES DOMAINES POUR INFORMER SENSIBILISER ET SURTOUT AIDER TOUT LE MONDE A ETRE BIEN AVEC LES AUTRES DANS L INTERET GENERAL ET LE BIEN DE CE BEAU PAYS
93 - adil الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:22
bravo , that what we need to see the propre moroccan women , keep going my sisteres proud of you , thank you you making my day , hamdolilha
94 - rach الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:27
يجب عدم ترك المجال فارغا لمن يدعون الحداثة و يجب الدفاع عن اراء السواد الاعظم من المغاربة ولكن بطريقة حضارية حثى نتبت للجميع اننا متحضرون اقول لكل الغيورين عليكم بتاسيس جمعيات و ذلك لاجل التصدي لجمعياتهم الملحدة
95 - مغربي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:31
بغض الطرف عن الظرفية التي تحركتن فيها و محاولة ركوب الموجة. يجب أن تتعلمن احترام الغير قبل مطالبة الشارع باحترامكن ... بالله عليكن ماذا تقصدن بهذه العبارة: "ليست صويحبات التنورات القصيرة وحدهن من تطالبن بالحرية.. "
صويحبات تفيد الابتزاز هنا ايتها الافغانيات العفيفات
96 - عمر المغربي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:36
مطالبة حق ارتداء الحجاب لايتم بمهاجمة مطالب الطرف الثاني ووصفة بحرية العري، أنا أعتبر اللباس من الحريات الشخصية التي يجب الدفاع عنها لكن في حدود لاللنقاب المستورد من الوهبيين والذي يخفي الوجه كله يصعب عليك معرفة من تحته امرأة أم مجرم يخفي هويته بالنقاب ومن جهة أخرى لا للعري الذي يخدش الحياء العام وفي الختام لايحق لكل من هب ودب السب أو الاعتداء الجسدي على هذا الطرف أو داك وينصب نفسه ناهيا عن المنكر قاضيا يحكم وشرطيا ينفد الحكم فالسلطة المختصة وحدها من يحق لها التدخل وفق مساطير تضمن للمتهم الحق في الدفاع وإدا ثبتت ضده التهمة يعاقب طبقا للقانون الجاري به العمل والعقوبة تكون في حجم الخروقات المقترفة
97 - عبدالله الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:36
يال سذاجتكن مادام أنكن وضعتن أنفسكن في مقارنة مع فتيات انزكان فهذا يعني أن هناك من يحرككن من خلف الستار..ثم من قال أن من ترتدين الحجاب كلهن عفيفات .هناك من تلبس هذ اللباس فقط للتستر على فضائحها ولخداع الناس واﻷهل قبل الجميع وأنا أعلم ما أقول.فلو أنكن طالبتم بحماية حقكن في ارتداء ما يحلو لكن ودافعتم عن حق الأخريات صاحبات التنورات القصيرات لقلنا أن هناك موضوعية ولكسبتم تعاطفا أكبر لكن تموضعتن في خندق في مواجهة الباقي ﻻ أطمإن لنحرككن فمناك خلف اﻷكمة ما خلفها المغرب ليس لكن لوحدكن وﻻ لمن يقف خلفكن.انتهى
98 - hassan usa الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:40
لابد ان نستفيد من حياة المرأة الغربية.فهنا المرأة محمية أساسا بالقانون فهي تمشي لوحدها في منتصف الليل في الشارع ولا احد يجرؤ على التحرش بها وإذا حاولت فأنت في عداد المنبوذين قانونيا .فالشرطي يظهر للتو لحمايتها .اذن الأمن هنا ركن أساسي .ثانيا توفر المرأة بسرعة على عمل يحميها من تعنت الرجل فهي محمية بدخل مضمون .تم الركن الأهم هو انها عالية الثقافة تعرف بالضبط مالها وماعليها تجاه مجتمعها وتجاه زوجها .فلا داعي لي ان افرض عليها حجابا او صاية فهي محمية بعملها وثقافتها وأمن وطنها.
99 - Hassane الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:41
La voile oui mais le nikab NON et 1000 NON
100 - هارد توك الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:42
خبر مفرح في هذه الجمعة المباركة و في هذا الشهر الفضيل. يجب على الشردمة الملحدة المحسوبة على الشعب المغربي و المدعمة من الإعلام المتمخزن أن تعلم أن 99،99% أي الأغلبية الساحقة من الشعب المغربي قد نفذ صبرهم و قد حان الوقت ليعلموا أنه لو خرجت الأغلبية للشارع لتندد بوقاحتكم و تآمركم على هذا الشعب لاهتزت الأرض تحت أقدامكم. كيف ترجرؤون على نعت 99،99% من الشعب بالدواعش؟ هكذا كان و سيبقى لباس و تقاليد الشعب المغربي منذ قرون خلت قبل وجودكم و وجود داعش و للاكم فرنسا.
لكن في نفس الوقت أوجه نصيحة للمغربيات العفيفات أن يتجنبن ارتداء لباس المشرقيات الأسود و بعدن إلى الجلابة و النقاب المغربيين حتى لا تتركن لبني إلحاد فرصة نعتكن بالدواعش. الزي المغربي الأصيل أفضل و أجمل من الخيمة المشرقية السوداء.
101 - said number one الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:43
مساندة المحجبات يجب ان يكون من الحكومة لان اغلب الشركات لا يقبلون المحجبات أنا أقول ما اعيشه بشكل يومي هذا اصبح معروفا على الصعيد الوطني ،هل من ساندن صاحبة التنورة سيساندن المحجبات للبحث عن عمل مشرف ؟ وهل المحامون الذين ساندوا فتاتي انزكان سيساندون هذا النوع من النساء المهضومة حقوقهن في بلدهم الحبيب؟؟؟
102 - زكرياء الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:43
هذه الحملة ستكون كلجمرة المشتعلة في يد الجمعيات النسائية، إن هن القينها فضحو وإن هن امسكنها اكتوينة بها.
103 - Minrossi الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:49
بصفة رجل اعمال شاب أجول العالم كله. كان شرط على زوجتي ان ترتدي الحجاب أينما ذهبنا في بقاع العالم.
104 - حسن الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:52
لا داعي لهده الاحتجاجات فارض المغرب واسعة .مادا جنى السيوريون و المصريون وووو....فابعدو عنا تواجهات هده الاطراف خليونا متماسكون بوحدة المغرب عاش الملك
105 - اﻷطلسي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:53
قبل عقدين ونصف خلت كان الأغنياء والفقراء متقاربين شكلا ما.أما اﻵن تظهر الهوة توسعت كثيرا وفوارق كبيرا جدا .قبل هذه العشريات كان الغني الفاحش يملك 100 مليون .كما كنا نسمع أكبر طلب مالي تعجزي هو الله إجيب شي 100 مليون كما ذكرت . أما اﻵن المليون تحول إلى مليار . والناس تملك الملايير .واﻷغنياء اﻵن يبحثون على ما يناسبهم من المساكن والسيارات والمجوهرات واﻷلبسة والماركات العالمية من أجل صرف هذه اﻷموال الفاحشة .هنا بيت القصيد ، اﻹسلام يعيق ويكبح هذا التبدير الذي لا نهاية له .ويضر بالطبقة الفقيرة والمتوسطة على السواء وهم لا يهتمون بالطبقتين . ثم تنبهت النخبة الغنية في العالم التي تملك كل مقدرات اﻷرض بشن حرب على اﻹسلام من أجل تحرير التجارة على أصنافها وأنواعها وكسر قيود اﻹسلام على المسلمين وتحريرهم المحرمات.الكل على السواء يعلم بالديانات ويعلم بالله .لكن أموالهم تمنعهم من هذا .ماذا يفعلون بها .الحرب العالمية التي بدأت نيرانها تستعر للتو .ليست على الحدود او الحكم اوالسيطرة بل على إبادت وسحق الفقراء والمساكين والمتديينين
106 - Abdelmajid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 13:56
رؤية سليمة للموضوع، عبرت بوضوح عما فكرت فيه بمجرد من الانتهاء من قراءة المقال، أنا أيضا لا أدري لماذا وضعن أنفسهن وهن يطالبن بحق في مواجهة طرف ثاني يطالب هو أيضا بنفس الحق؟ تحياتي.
107 - gogo الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:01
Les femmes voilées dans ce pays n'ont pas le droit d'entrer dans l'armée,la police,la gendaremerie et certaines écoles ,la royale air maroc,et dans pas mal de sociétés ,pour aucune raison juste parce que'elles portent le voile ,par contre les autres ont le droit de faire ce qu'elles veulent vu qu'elles vivent dans un pays musulman ,quelle contradiction!.Les associations du droit de la femme ,sont spécialisées dans la femme non voilée quelque soit le type de ce voile ,et la femme qui combat la religion et les traditions d'un peuple contre quelques poussières,qu'elles soient maudissent.Vas y hespress publie si tu es libre
108 - taha الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:09
بالفعل انا مسلم ومن يحكم علي اسلامي. هو الله. يكفي ان تكون فيا. مظاهر الاسلام شكلا ومظومنا. نعم انا مع الحجاب لان الاسلام وصف للمراة شكل الباس الشرعي. والهدف منه ولم يوصي باظهار زينة المراة ولم يوصي بالتبرج او. اظهار المراة لمفاتنها وليس تبر الجاهلية الجديد والمبالغ فيه نعم يجب تنبه المجتمع والدولة والسياسين الى وجود هده الاغلبية التي تقاوم في صمت. العدوان الصهيوني العلماني. فل تكن لنا مظاهر الاسلام والمسلمين ا لاننا بالفعل مسلمين.ومن. كان غير دلك فليحدد انتمائه ولا دعي الاسلام وهو. من عقيدة اخرى لتشويه عقيدة الاخر. وليكن الاحترام والوظوح المتبادل.انا مسلم فمن انتم
109 - مسلمة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:10
ليس كل من يرتدي الحجاب هو مسلم, الحجاب هو عادة و ليس عبادة و هو ليس قريضة اسلامية. فالايمان في القلب و في القناعة و في المعاملات و في ....
110 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:12
انا ايضا سااخرج معكن وبجلباب مغربي اصيل ومع امي المغربية الاصيلة المحجبة
111 - مهندسة متبرجة و أفتخر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:13
1-المسلمة لا تخرج إلاّ مرتين في حياتها، من بيت أبيها إلى بيت زوجها ومن بيت زوجها إلى القبر. (التريا بلاصتها هو السقف إلى الأبد).
2-ممارسة بعض المهن تسلتزم:
- ارتداء ملابس نظامية أو وقائية
- مصافحة الرجال والخلوة بهم في بعض الحالات؛
- رفع الصوت؛
...
إذن لم يبق إلا الإعتناء بالبيت، تربية الأطفال و خدمة الزوج، الطرز و النسيج و غير ذلك مما لا يستلزم الخروج ... أو مرشدة دينية، gـلاسة ، محلبة، البابّوش... لأنه لا يعقل تقليد، بمسؤليات استراتيجية، امرأة تقبل أنها عورة، ناقصة، مصدر الفتن (ليس قول العلمانيين: «ما افلح قوم ولوا أمرهم امرأة»!
إذن، من الطبيعي أن يشعر الناس بالريبة إزاء المكفنات بالأسود لأنهم لم يروا قط "عاريات كاسيات" شاركنا في عمليات إرهابية و لو بجهاد النكاح و بالإضافة إلى ذلك لا أحد يعلم من و ما تحت البرقع الدخيل !
العنصرية هي ما تقومون به اتجاه من تسمونهم كفاراً يحل لكم قتلهم و حتى ما بين طوائفكم و إلاّ لماذا انتهت الحروب في العالم إلا في قبائلكم ؟
و في الختام، من لا تحمد ربها أنها في بلد يسمح لها بالإحتجاج و حتى الصراخ، فالباب إلى أفغانستان و ما جاوره مفتوح على مصراعيه!
112 - ghorab noir الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:15
d'ou vient cet habit noir??
des mercenaires contre l'islam.
des ignorantes de de la civilisation religieuse.
de lapropagande sioniste.
de l'ignorance de la strategie politique d'israel.
de l'ignorance des bedouins de l'arabie saoudite qui se fait peur, grace , à israel; de peur de l'iran technologiquement bien developpé bet humainement aussi, face à l'occident qui utilise les mercenaires musulmans et non musulmans pour detruire la civilisation arabo musulman en utilisant les petromonarchies en premier afin de les éliminer aprés avoir utiliser leurs moyens..
113 - rabah الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:18
هذا اللباس واللون مستوردان دخيلان حزينان بينما المغرب اصيل وله اصالته في اللباس الابيض الناصع وغيره من الالبسة التي لا تخدش الحياء , وتضفي على المرأة جمالا اضافيا
114 - salah khaled الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:20
rabi maakom je soutient du fond Ces movements qui nous rappel comment les vrai femmes marocaines.
Merci Pck vraiment je croyais que Le maroc Vas se nuir dans la prostitution.
115 - salah الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:24
rabi maakom .. enfin je croyais qu'ils avais plus de filles qui veulent se voiler. Merci et bon courage pour les vrai femmes marocaines.
116 - لطيفة المغربية الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:24
ردا على الأخت الطالبة (قمة النفاق) مع احتراماتي لرايك اختي لكن لا تعممي فليس جميع المحجبات يتصفن بما قلت هناك محجبات لا يعملن حتى الكحل في عيونهن
117 - أبراوي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:31
إلى التعليق 26: أختي الله إجازيك بخير.الحمد لله انت طالبة واعية مثقفة الله إوفقك.أوﻻ:ﻻيمكن الحكم على اﻹسﻻم انطﻻقا من تصرفات بعض اﻷشخاص. الحجاب واللحية عﻻمة من عﻻمات اﻹسﻻم وليس اﻹسﻻم كله.ﻷن اﻹسﻻم أخﻻق معاملة صدق عبادة...اﻹسﻻم نعمة كبيرة من عند الله منذ زمان،لذا ﻻيمكن اﻹستهزاء به.اﻹسﻻم واضح وضوح الشمس،فمن له رغبة فيه فمرحبا به.ومن أنكره فيتحمل مسؤوليته لكن، على اﻷقل ﻻ تتكلمو عليه وعلى أهله بسوء.هل تعلمون أنالمﻻيين من الغربيين دخلو اﻹسﻻم وﻻ يزالون يدخلون.في نظرك كيف عرفو اﻹسﻻم حق؟مع العلم أن لهم من الحريات والشهوات والمال مالم يكن لغيرهم.كيف ذلك؟أطلب من الله أن يوفقك للخير.والمعذرة إن أخطأت في حقك.
118 - مغربيusa الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:32
ما شاء الله على بنات المحجبات أينما وجدوا في هذا العالم و مهما كانت جنسياتهم او بلدانهم , الحمد لله تجمعهم العفة و الطهارة و النقاء في إطار الدين الواحد . الغربب هنا في أمريكا يعيش المحجبات الحرية الكاملة و لا تضييق عليهن و لا اضطهاد لا في الشارع و حتى في العمل ، في أكبر و أشهر شوارع نيويورك تجد منقبة هي و زوجها تمشي بلا أدنا إزعاج أو حتى نضرة أو شك من شرطي لا يبالون و لا يعنيهم أن يراقبوهم لمجرد لباسهم نهائيا ما داموا يحترمون القانون حتي لو طلب دلك الزوج الملتحي أخد صورة مع الشرطي تجد الشرطي مبتسما و مسرورا .
أما الصورة الأخرى في بلدنا المسلم فهي عكس تماما في شارع محمد الخامس في الرباط فالصورة قاتمة إذا فكر و تجول زوج ملتحي برفقة زوجته المنقبة فستشعر بنوع من الريبة و الحذر المفرط و كأنهم يحملن أحزمة ناسفة هم فقط في الشارع أما تخيلو ا كيف سيكون التضييق عليهم في الإدارات و المؤسسات العمومية ، لا نقول يبحتون عن عمل هذا أصعب إن لم يكن مستحيل الفكرة وصلت و الحديث يطول و الأمثلة شتى و السلام .
119 - علماني يرد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:35
أيتها الأخوات الفاضلات من حقكن أن تلبسن أي لباس تشئن , شرط ألا يكون رمزا للإرهاب أو يكون فيه تهديد واضح لأنه لا يعرف صاحبه عفوا صاحبته , وما عدا ذلك ففي دولة العلمانيين لك الحق تماما لحريتك الفردية كما الحق لمن تلبس الميني جيب وللمثليين المحترمين الذين يعبرون عن الحب المثلي من جانبه الإنساني وليس اللواط المذكور عندكم في القرآن , والمشكل هو التشويش الذي يوجد في أدمغتكم لأنكم تطلبون أشياء لأنفسكم وتعتبرون أنفسكم آلهة تمشون على الأرض والباقي من 6 ملايير من حولكم ممن يصنعون لكم كل شيء أنهم أقل منكم وليس لهم حق التساوي معكم , وبفكركم هذا أصبحتم في ذيل الأمم وجلبتم علينا نحن الأحرار التعاسة بسبب فكركم التطرفي , تريدون أن تعيشوا في زمن الجاهلية وتنسون أن العالم يتطور من حولكم وإسلامكم يمنعكم من الحداثة ويجعلكم تعيشون محششين وتتكاثرون كال............ات , ثم تدمرون كل شيء وهكذا تنتقلون لمكان آخر لتدمروه وتأخذوا من طاقاته وبركاته , أنتم خطر على البشرية ومن يساندكم هنا يجب إعادة تكوينهم وإصلاح التعليم وإبعاد الدين عن السياسة سوف يغرقون البلاد في الفتن فذلك معدنهم الذي يتقنون المستنقعات
120 - redouane الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:36
تحية اخوة و عزة و احترام لهؤلاء الاخوات
121 - simo الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:36
on parle si comme on pas de loiben ce pays. on
est frères et soeurs et la bible ne fait pas le moine. Il faut debattre la cause du pays et pas le tissu su on porte.
122 - مريم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:40
الا مبغيتوش لبس الافغان يكون في المغرب حيث دخيل عليكم خاصكم تكونوا ضد لباس اوروبا حيث حتى هو دخيل على المغرب اذن كلشي يلبس الجلابة رجال ونساء ونرجعوا لاصل وانا متاكدة بلي اصحاب العرى مغديش يعجبهم الحال.اعجب لمن يقول عن اللباس الاسلامي المحتشم بانه دخيل وتسبون هؤلاء الفتيات وتقذفونهن بما ليس فيهن اتقوا الله ولا تعمموا فالاغلبية من صاحبات العري فاسقات فلا تبرروا نزواتكم على حساب اللباس المحتشم المرجو النشر
123 - ابو نوح من اوتاوا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:45
الله أكبر على نعمة الاسلام حي على الحجاب والنقاب هذا هو مغربنا الحقيقي السموح.العفيفات هن الذين يمثلن المغرب لا ثم لا لتبرج والسفور.go hijab go
124 - ABOUJALAL الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:51
الي. الامام. نحن. مع. الفاظيلات. العفيفات. وفقكم. الله
125 - محمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:52
لم ارى يوما في حياتي اي مغربي يتحرش بمحتجبة. هدا افتراء و كدب. ان هدا يأتيفي وقت ضهر للعيان ان الفكر الطائفي التكفيري بعد ان اصبح في موقف حرج من اعمال العنف اتجاه مواطنين يختلفون في نكط حياتهم معهم.
فهده الحملة جائت لتمييع مطالب طرف من المغاربة باحترام اختاراتهم وردع المد السلفي الدي لايعرف الا منطق العنف الفكري و البدني.
اخواتنا متحجبات ولااحد يتحرش بهم الا الارهابيين في الاسواق طالبين منهم وضع النقاب عوض الحجاب. نحن لسنا داعش و المعاربة سيرفضون توضيف الدين في السياسة و يرفضون الارهاب من الوصوليين و العابتين بالدين.
126 - ابو نوح من اوتاوا الجمعة 03 يوليوز 2015 - 14:55
حي على الحجاب والنقاب والعفة هذا هو مغربنا الاصيل وراء ملكنا المحترم بلدنا جميل وزاد جماله الحجاب والعفةgo morocco go and go hijab go and mohamed6 go
127 - Dr. k الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:00
للدفاع عن شخص بجب أن يكون هضم حقه أو أعتدي عليه؟ فمن إعتدى على المحجبات فهم يعشون معنا معززات مشرفات و حتى من لها علاقات أكثر من المتبرجات تعمل ما تشاء ثم تخرج أشرف من الشرف . فشرف المرأة في تغطية شعرها!!!!!!. و الله لو لم نغر عقلياتنا و نربي أولادنا على إحترام الاخر متبرج أم محجب فالامور الاخرى لا تسمن و لا تغني
128 - آدم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:06
كنت أتساءل دوما لمذا تمنع القنوات المغربية بشكل متعمد من ظهور امرأة محجبة في برامجها ونشراتها الإخبارية؟ فكرت في المسألة واستنتجت أن هناك أيادي خفية لا تظهر في الصورة هي من تأمر وتتآمر. أنظروا إلى القنوات العربية الأخرى كقناة الجزيرة والقدس لا فرق فيها بين محجبة أو غير محجَّبة لأن العبرة في الكفاءة والأداء، أما نحن فالمسألة مسيَّسة من جهات عليا ترى حسب عقليتها الظهور محجبات مثقفات في التلفاز بمثابة خطر عليها وكأنها تقول يجب على عين المشاهد أن تعتاد على رؤية مفاتن المرأة. إذا كان البعض ينادي تحت شعار صايتي حريتي، فالآخر لديه الحق في أن ينادي بحجابي عفتي لكن بشرط الإحترام المتبادل حتى لا تُزرع الفتنة في هذا البلد. والسلام.
129 - ahmed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:09
لكن الحق في ارتداء الحجاب و النقاب و لكن ليس لكن الحق القول انكن عفيفات- العفة بالاعمال و ليس باللباس-
و التي تريد ان تلبس الصاية هي كدلك لها الحق و يمكن لها ان تكون عفيفة باعمالها و ليس بصايتها-
شكرا
130 - ahmed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:27
89 - سعاد المغربية
ليت كل المغربيات متلك موضوعيات ويرين جوهر المشاكل وليس قشورها .المشكل اكبر من طول الخرقة بل في جوهر الصراع بين الحذاثة والتقهقر للوراء وفي احترام الاخر وقبوله كيفما كان...
131 - ياسر أرفود الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:32
الحمد لله الذي يحق الحق بكلماته و يزهق الباطل و يخزي أتباعه، لا أملك إلا أن أذكر بقوله تعالى:'' إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا و الآخرة و الله يعلم و أنتم لا تعلمون'' فوالله إن الشارع المغربي برمته يلعن هؤلاء المتشدقين و المتشدقات بالحرية و لا نعلم ما سوف يجرهم إليه القدر..و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون...تحية إلى كل من يدعم الحق و يسعى لإعلائه..كلنا مع المحجتات المقهورات في بلد الحريات.
132 - الفتاة العفيفة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:32
شكرا فتيات اثلجتن صدري.برافو برافو برافو
133 - الفاتحة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:34
كان اللباس والهندام يكفيان للدلالة على صاحبهما - الى ان اختلط الحابل بالنابل بعد "الاستقلال".

وهذه تجربتي خلال زيارتي الاخيرة للمغرب:

دخلت مقصورة القطار مبكرا حتى اختار مقعدا منزويا واخذ قسطا من الراحة في هدوء. فغلبني النوم بعض الوقت ثم انتبهت والقطار قد باشر السير

وجدت امامي امراتين احداهن تبدو مغربية لسترة هندامها والثانية شكلها غربية وكانها هوت للتو من معرض الازياء بباريز او بمدريد هكذا من فوق الى تحت.

وما هي الا لحظات حتى كذبتني مكالمتان هاتفيتان :

تبين ان ذات الزي المحتشم اجنبية تزور المغرب لجمع بيانات لاطروحة تعدها عن الفن المعماري المغربي الاسلامي. ذكرت كونها اسلمت لسنوات قليلة لكن ذاك كان كافيا لتغير مجرى حياتها بالكامل حتى يدور حول الاسلام عيشا وملبسا ودراسة وعملا .

اما تلك التي ظننتها غربية فقهقهتها على الهاتف وعويلها - بمزيج من الافرنجي المتصنع والدارجي المتنطع وال OK المترقع ناهيك عن منظرها العلماني المتبجح - كل هذا اقنعني انني فعلا امام "عيشة قنديشة" مغربية الاصل غربية المرجع -

ماذا عساي اقول ?
تلوت الفاتحة في صمت واسلمت نفسي للنوم - دون جدوى -
134 - إسلام الكتب الصفراء الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:45
ومن الدي يضطهد المحجبات؟
من منعهن من ارتدائه؟
رغم أن الحجاب السائد اليوم هو حجاب مستورد من المشرق سواء عبر السلفيين الوهابيين أو الإخوانجيين الذين ينهلون جميعا من نفس المعين.
السدج "يجاهدون" ضد الصايا ويعتبرونها منكرا
ثم يصمتون عن رفع أسعار المحروقات ورفع الضرائب وبيع المغرب لمؤسسات صندوق النقد الدولي بل يعتبرون هذه الكوارت بمثابة معروف جائت به حكومتهم.
أما موت النساء الحوامل على أبواب المستشفيات فهو ليس بمنكر بل قدر مقدور بينما المنكر الأكبر هو ألا تغطي فتاة أو إمرأة رأسها بقطعة قماش
أما اقتصاد الريع واستغلال النفود والفقر والتفاوات الغجتماعية فليست مناكر ، بل كل المنكر هو أن تظهر نساء وفتيات بدون فولار في إشهار أو فيلم تلفزيوني...
هل تضنون أنكم ب"جهادكم" ضد الصايات والنساء تضنون أنكم مسلمون اكثر من الآخرين؟
هل تضنون أنكم تسدون خيرا للإسلام؟
الإسلام هو دين العدالة الإجتماعية والمساوات وإحقاق الحقوق ومحاربة الضلم وليس أيديولوجية ضلامية قروسطوية كما تم غرسها في أمخاخكم .
ما أنتم تدافعون عنه هو الإسلام كما تفهمونه كما غرسته الكتب الصفراء في عقولكم وليس كما يفهمه كل دي عقل ومنطق.
135 - mojrime الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:46
كل هذا مجرد كلام وضياع للوقت ليس التقليد في البس هو المهم فهم مامعنى الباس الفضفاد الجلابة لستر العورة . اخفاء المحاسن الجميلة وهذا يكون لغرة الرجل على عياله.اما في زمننا الغيرة ماتت عند الذكور والاناث. الاخلاق ذهبت لم يبقى شيئ يقر العين.
136 - محمد أكادير الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:49
هذه حقيقة لايختلف فيها اثنان ، الأغلبية الساحقة لبناتنا محجبات او على الاقل يلبسن لباس محتشما ، لكنني ضد كل مضاهرة او وقفة احتجاجية لأنها أصل كل شر .
137 - سمير الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:50
لا تطلبوا منا الدفاع عن حرية المرأة اذا كانت هي نفسها تتلذذ بعبوديتها
ادعوا هذه النساء ان يلتحقن بالنساء العفيفات قولا و فعلا في افغانستان او داعش
اما هنا في هذه الصورة فلا زالت عورتكن مكشوفة " اعني الوجه و اليدين و المعصم "
يجب حضر استيراد كتب التفاهة المدعمة من دول التخلف الخليجي
138 - azedin الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:51
الحجاب لا يحتاج الى من يحميه لا هو و لا من تضعه، الفتاة التي تضعه و بشكل محترم و تحترم نفسها اتحدي من يقول انها تتعرض الى التحرش اللفضي او الجسدي ، اللهم من ذوي النفوس الشهوانية. و لكن للاسف فاليوم اختلط الحابل بالنابل، كثرت المحجبات لكن العديد منهم لا تضعه عن اقتناع و لا تحترمه ، نلاحظ العديد من المحجبات بالسراويل الضيقة التي تظهر الاجساد و كانها عارية . نشاهد العديد من المحجبات في المقاهي رفقة الشباب ، نعاين الكثير من المحجبات كانهم عرائس المكياج الفاضح اللباس الفاضح و هذا ما افقد للاسف عن الكثيرات احترام الشباب و احترامهن لانفسهن. اطلب الهداية لهذه الفئة من المحجبات و ارفع سلامي و تقديري لكل محجبة تحترم حجابها .
139 - marocain الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:52
هذه الٱيات الواضحة خاصة بالمسلمات اللاتي فرض الله عليهن السترة و الحجاب أما غير المسلمات أو المنسلخات من الدين فهذا طبعا لا يخصهم و هن أحرارا في الدنيا يلبسن و يفعلن ما يحلو لهن مثل الأنعام ،و يوم القيامة إن كانوا يؤمنون به سيقف الجميع أمام ملك الكون الذي لا يظلم أحدا ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب: 59]....( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53].....فدخل في ذلك جميع نساء الأمة لعموم علة وجوب الحجاب، ولما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة، فلا يجوز لها كشف وجهها ولا كفيها فأولى غيرهما.
أما وجوبه على النساء اليوم فهو من باب أولى، فإذا كان الله تبارك وتعالى أوجب الحجاب على نساء النبي وهن بلا شك الخيرات الطاهرات المبرآت اللواتي اختارهن الله أزواجاً لنبيه صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة معللاً ذلك بقوله: (ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن) .
140 - ملاحظ الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:56
ترى هل سيتفاعل اعلامنا مع هذه الوقفة للمحجبات كما تفاعل مع تلك الوقفة المعلومة خصوصا القناة الميؤوس من امرها 2M ؟ و كيف ستكون ردة فعل الجمعيات المدافعات عن حقوق المرأة المغربية!!!! ؟؟
المرجو ان ينشر التعليق لانني لاحظة في الأيام الأخيرة العكس... اتمنى ان يكون ذالك بسبب خطء تقني و شكرا
141 - Sabrina الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:57
Seeing women and mostly young girls being objectified in that way if horryfying, they are nothimg more than a black movimg mass.
I am not against hijab, in fact i thimk that they are , really pretty, if they are freely worn of course,.

And about these women seeking for attention, they already have the right to wear what they are already wearing, they can't get the fact that we are all free to wear whatever we want? Instead of defending women, they are defending the men who convinced them to hide themselves (fathers, husbands, etc.)
142 - hamid الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:57
انا مع حرية الاختيار.
لااعتق ان احدا يضطهد المحجبات.
هن من يظطهدن انفسهن بلبس اقرب الى كفن اسود.
البسوا ماشئتم هاذا شئنكم
143 - مغربي حتى النخاع الجمعة 03 يوليوز 2015 - 15:59
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنه أمر مفرح أن تخرجن أخواتي العفيفات للمطالبة بكامل حقوقكم ف المغرب بلد إسلامي يجب إحترامنا كفى من الوسخ و التميع و الإنحلال
مني جيب مصدرها غربي فمن أراد أن يلبسها فليذهب إلى الغرب و ليلبس ما يشاء
أما من يقول هل تتعرض المحجبات إلى التمييز سوف أجيب بنعم هناك عدة وضائف محرومة منها الأخت المحجبة الشرطة و الدرك الجمارك و الجيش ، سكرتارية ، بعض المعاهد، مذيعات في التلفزيون ، مضيفة طيران ، الصحافة ، و زيد و زيد و أخرها منع متسابقة في تجويد القران في هذا الشهر الكريم بسبب نقابها ،، أليس هذا ظلما أليست هذه عنصرية في بلاد تدعي أنها بلد إسلامي
من هذا المنبر الكريم سوف أقول لكم أخوتي العفيفات في المغرب يوجد ما يقارب ٤٠ مليون نسمة 39 مليون نسمة كلها معكم و نحن رهن الإشارة للخروج و التضامن معكم بالملايين ( و بالنسبة 1 مليون المتبقية ) المرجوة منكم إحترام عاداتنا و تقاليدنا فغالبية الشعب المغربي محافظ
144 - enfin الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:06
خبر يثلج الصدر
ضربة قوية بين قوسين (للحقوقيين)
145 - mohamed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:10
نقاش ولا عنيف و عنصري .العفة شيء مطلوب ماشي الحجاب بالضرورة لكن لباس أنيق ومحترم.اللي بغات الحجاب تمشي لأفغانستان؟علاش هدوك مشي مغربيات؟على هاد لحساب حتى لي بغات الميني تمشي لفرنسا.كلنا مغاربة إلا اختلفنا باللباس ماشي مبرر للتشنج و الإقصاء.
146 - تمغربيت الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:11
لديا عدة نقط
نقطة الأولى نحن المغاربة لدينا لباسنا المحترم كا جلباب الحايك الجلب والتم الجبادور كلها ألبسة مغربية محترمة أما لباس الأسود ونقاب لباس الأفغان وإيران وسعودية هذا دخيل علينا لانريد ما يأتينا من شرق الأوسط
نقطة تانية ليس من تلبس تنورة فهيا غير محترمة كما جاء في بعض تعليقات والعكس صحيح أو من تلبس الباس الأسود فهيا المحترمة
نقطة ثلاثة نعرف جيدا نوع الدكور الدين يكونو موجدون في الأسواق شعبية أغلبهم شمكارا وحشيشية
نقطة رابعة بعض رجال لا يتذكرون دين فقط عندما يتعلق الأمر بالمرأة
وأخيرا أقول لبعض رجال إلى ديك البنات هزو دنوب في رقبتهم على ديك الباس فأنتم ديتو دنوب كتار منه لقد وصفتهم بأبشع صفات وانتم تقولون أنكم صائمين
147 - أبو مريم الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:14
كنت أعتقد أن المحجبات العفيفات يتعرضن للمضايقات فقط في خارج بلاد المسلمين ،لكن أن تسب المحجبة و تهان،وتحرم من أبسط حقوقها وهي في بلاد الإسلام ،فهذا أمر صاعق،و خطير،أمة تعيش في الوهن و اللهو،وحب الدنيا والشهوات.اللهم إنا ضلمنا أنفسنا فلا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا.
148 - عزيز الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:14
نحن قوم أعزنا بالإسلام اللهم احفظ بلدنا المغرب من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن واجعله آمنا لأن الذين يريدون الفتن بإسم حقوق الإنسان إنهم مخطئين
149 - تازي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:16
اللهم اجعلنا الخائفين منك المخيفين لاعداءك
150 - ouhaddou الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:31
احسن لباس عندي هو لباس نساء البادية ليس محتجبا وليس عاريا
نتمنى من السلطات التدخل لإزالة هده الفتنة حفظ الله جلالة الملك
151 - mourad zehaq الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:36
لا تجعلو من الحبة قبة و لا تتركو الاياد الخارجية تعيت فيكم فسادا لا تتركوايران و الاحزاب الموالية لها تدمر فسيفيسائكم ابقو على عهدكم هذا الثوب الاسود كالغراب ليس وليد بلدنا بل هو قماش دخيل على بلدنا اريد بيه تشتيت شمل المغاربة هيا لا تنساقو خلف الجواسيس المشوسية هيا يامغاربة ارجعو الى رشدكم قبل فوات الاوان حيث لا ينفع الندم كلنا اخوى و اخوات بالاجساد و ليس باللباس يولد الصابي و يظل محترما العدات سنين فامذا تعني التنورة او الجاب و الجسد هو كل شيء يابشر
152 - israe الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:39
اريد ان اقول لاخوتي الذين يدعون ان اللباس حرية شخصية هل انتم اشد علما من الله و رسوله ان كان الله تعالى في اكثر من سورة يدعي الى الحجاب و انتم تدعون انه حرية شخصية اهل فتياتكم افضل من نساء رسول الله كفاكم لهوا بهذا الدين فانتم مسلمون اهذا هو اسلامكم تؤيدون العري و التبرج اين اختفت ر جولتكم و غيرتكم على هذا الدين و تضطهظون الحجاب و الستر ويلكم من ربكم يا دعاة العلمانية و الفجور اتقوا الله فمردكم اليه
153 - قاسم سوسي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:41
بسم الله الرحمن الرحيم
جوابا على ماجاء في كتابة المشارك 84 - amazighi
أن الإسلام والحجاب والدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دخلاء على المغرب ،وهو يتباها بأكل رمضان ووالإنحرافات التي يعتبرها حرية ،وأن الحجاب أو النقاب أو اللحاف مستورد من الجزيرة العربية ،أشك أن دعاة هذه الفثنة هم من إستوردوا خارج هذا الوطن الحبيب ،أجسادهم من صلبنا وعقولهم من غيرنا ،فأرد عليك أخي إن كنت فعلا أمازيغيا قحا أن معظم إن لم أقل جل المناطق التي هي أصل الأمازيغ تلبس نسائهم الحجاب فهو من ثقافتهم أبا عن جد هناك من يلبسن (اللحاف ) على إختلاف ألوانه كمنطقة سوس والصحراء المغربية وهناك مناطق يلبسن (الحايك )،وهذا ليس من الماضي بل إلى يومنا هذا ، فمما لا شك فيه أن كل الأمازيغ الأصليين الذين يؤمنون بالله ربا وبمحمد نبيا ورسولا ، لايقبلون المنكر في دويهم رجالا كانوا أم نساء ، والدليل على ذلك أن معظم المدارس العثيقة تتواجد بمسقط رأس الأمازيغ والعرب على حد سواء ، فماذا تبدل عندكم ؟ ألم ترضون بالله ربا ،إذا أرض الله واسعة ،فالقلة هي التي تهاجر ، فهذا بلد إسلامي وسيبقى إسلامي إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
154 - Omar الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:49
نعم فالمحجبات في المغرب ممنوعين من ولوج بعض اامدارس العليا و ممنوعين كدلك من الولوج إلى بعض مهن الدولة كالشرطة والدرك الجيش ...
155 - استاذ معارض الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:51
باسم اللن الرحمين الرحيم والصلاة زالسلام على اشرف المرسلين سيد الخلق اجمعين المصطفى الامين.
اخوات العزيزات اخزاني الاعزاء.
لنكن صادقين مع انفسنا ، في يومناهذا لا المحجبات كلهن عفيفات ولا سواهن كلهن غير عفيفات.
فكم من محجبة في ميعاد مع خليلها ما ان تدخل داره او تركب سيارته حتى ترمي بذلك الحجاب يعني هذا ااحجاب اصبح وسيلة للخداع سواء في العغة او السرقة او الاحتيال.كما ان ليست كل فتاة بجلباب دون حجاب اوبسروال جين او غيره فهي مومس °°°°° .
كم اود ان ارى فتاة مغربية بلباس مغربي من جلباب او جابدور وفولار للراس. لكن ما هي الملابس الت نستعمل في الترببة البدنية او المسابقات اادولية ؟
156 - جمال الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:54
من أراد خير الدنيا و الآخرة فليدافع على هؤلاء المتحجبات
157 - Ayoub achraf الجمعة 03 يوليوز 2015 - 16:56
هناك من يريد ان يجعل من المغرب دولة منحلة ، بعيدة عن القيم والأخلاق الإسلامية. من بين هده الجهات ما يسمى بجمعيات حقوق المرأة(االفاسقة )،
158 - 3li الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:01
الف تحية وتحية لكن ايتها العفيفات الطاهرات انتن مثال للمغربية الشريفة العفيفة رغم اني اعرف سوف تحاربن من طرف جمعيات النخاسة °°°°° °°°°° اللواتي يستقوين بالغرب واليهود يردن زرع الفتن والتبرج وافساد المجتمع ٠
159 - أبو سارة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:03
أولا ينبغي تصحيح ما جاء في المقال الذي يشير إلى أن الأمر ينحصر في الاختيار ما بين العري والنقاب... غير أن الحقيقة هي أن الأمريتعلق باختيار ما بين لباس تقليدي محافظ ولباس عصري... اللباس العصري يبدو للمحافظين كأنه عري... وتحاول هذه التيارات المحافظة أن تجعل هذا اللباس القادم من أروبا(دون غيره من المنتوجات الغربية) أنه ضد الدين ويريد أن يخرج المغاربة عن دينهم...في حين أن النقاب هو اللباس الذي أوصى به الدين...وهكذا فإن المحافظين هم المسلمون الحقيقيون والعصريون هم غير ذلك...في حين يرى العصريون أن النقاب هو لباس قادم من قوم يكرهون المرأة وكانوا قبل الإسلام يدفنونها وهي طفلة للأنها عار وعورة وينبغي الآن دفنها وإخفاؤها في نقاب ، حتى لا تثير شهوة المسلم وتخرجه عن دينه...هذا اللباس هو غريب عن ثقافة المغاربة، لذلك فإنه يثير حفيظة بعض المتهورين(لأني لا أقبل الاستهزاء بالإنسان كيف ما كان لباسه)...إن الإسلام ليس لباس بل هو دعوة إلى تجاوز ثقافة الجاهلية ودعوة إلى العلم لنضاهي بذلك الأمم...غير أن الأعراب ألبسوا الإسلام ثقافتهم وأخضعوه لهواهم ... وهذا ما يفسر بقاءنا في سلم التخلف وأضحوكة بين الأمم.
160 - Marocaine الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:06
Vraiment dernièrement que des sujets ridicules !!le problème que c'est indépendamment de la religion le respect vestimentaire est connu et doit etre respecté au Maroc, que ca soit de la part de la fille voilée ou Non voilée !!
Chaque personne est responsable devant dieu pour ses actes( voilée ou non voilée c'est une affaire entre dieu et la personne) Personne ne peut juger si une personne voilée est bonne ou non voilée est mauvaise
!! mais il faut respecter certaines limites
161 - redouane الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:17
اماكان احرى انقول لهذه المحجبات ان ديننا لا يحتاج الى مضاهرة الحمد لله مند ان وعينا لم متحرشا على بنت محجبةيجب انكون منصفين
162 - moha الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:20
Réaction haineuse,sinon pourquoi choisir ce momen ci,si vraiment il y a discrimination vis à vis d eux il fallait le dénoncer bien avant que l affaire des 2 jeunes filles n éclat.
Leurs dires me reflètent pas la réalité,puisque la majorité des fonctionnaires femmes est voilées,(au publique comme au privé).
Je crois bien n que ces femmes sont soit manipulées soit elles éprouvent de la haine à l encontre des modernistes.
163 - Freethinker الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:37
كما قال أحد المعلقين: قمة التخلف والجهل هي الحكم على الإنسان بسبب خرقة يلبسها أو لا يلبسها أو لحية يعفيها أو يحلقها بدل الاهتمام بانعدام الديمقراطية والحرية والموت على أبواب المستشفيات وسرقة الأموال العمومية. شحال خصكم!
164 - مدرس الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:38
أنا مدرس , لاحظت في السنوات الأخيرة إزدياد إرتداء الحجاب في صفوف التلميذات , الحمد لله
165 - أسماء منتصر الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:40
أخاف على بلدي من الفتن...
طريقة اللباس لا يجدر أن تخلق ميزا بيننا، لطالما تعايشنا بسلام فما الخطب اليوم؟؟
166 - احمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:50
المنقبة على العموم يكون مظهرها قبيح تتخبى خلف النقاب وتتحين الفرص للسرقة في القساريات
اسئلوا اصحاب المتاجر عنهم
وتصفحوا اليتوب تجدون فديوهات كثيرة تظهر دلك
167 - zineb الجمعة 03 يوليوز 2015 - 17:53
نعم يا اخي نحن نمنع من ارتداء الحجاب في المغرب ؛ فعندما اكون حاصلة على نقطة عالية في الباكالوريا و امنع من استكمال دراستي في المدارس العليا ك المحمدية مثلا فهاذا منع و عندما لا اقبل في وظائف مثلي مثل زميلاتي بدعوة اني ارتي الحجاب فهادا منع نحن ممنوعات من وظائف العسكرية و الامنية من البنوك و الاستقبالات ... الاسكفيك هادا منع فأين هي حريتي انا
168 - moslim الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:05
تحية إجلال لكن يا عفيفات المغرب، شباب المغرب يؤازركن و لا عزاء للعاهرات" المتقزبات"في هذا البلذ لن تقوم لهن قائمة في بلذنا ما ذام هناك من لهم غيرة على هذا الذين. bravooo
169 - assou الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:05
ردا على من قال ان الحجاب ليس لباس مغربي وهل المينيجيب والتنورة والكوستوموالسروال الطويل ولكرافات لباس مغربي ليس هدا هو الاشكال اللباس المغربي الاصيل هو الجلباب والسروال لقندريسي والرزة لرجال والجلباب والدرة و وايزار فضفاض على تنوع اشكاله حسب امناطق هو الباس المغربي الاصيل للنساء. لنعد كلنا الى الاصل.وليس فقط محاربة الحجاب والتضييق عليه .فعلا هناك لكيل بكيالين في هدا الامر الدفاع عن التنورة ولميني جيب والسكوت عن الاساءة الى المحجبات المنقبات.اين جمعيات النسائية .لمادا التمييز ضد المحجبة في لوظائف وبعض المدارس.مثلا مضيفات الطائرة ممنوع عن المحجبات وكدلك ووج المدرسة المحمدية للمهندسين فقط لمتبرجات وممنوع للمحجبات الخ اين الاحزاب والجمعيات لمادا تخرس ولاتساند هولاء المحجبات في حقهن ولمساوات في الوظائف والدخول الى بعض المدارس.الحرية والمساوات لجميع الفتيات بدون تحيز بسبب لباسهن هدا هو العدل والحق والمنطق
170 - عبد الله الداودي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:07
فقدنا الكثير من أوامر رب العالمين ورسوله الكريم واتبعنا شياطين الإنس والجن الذين يبثون الفساد في ارض الاسلام والمسلمين ووجدوا ضالتهم في من يؤيدهم في نشر هذه المخالفات الدينية بارتداء لباس الكفار وتقليدهم في حياتهم وعاداتهم ومعتقداتهم في مفهوم حرية الفرد ناسين المجتمع لان الفرد من المجتمع والمجتمع مسلم يدين بدين بدين الاسلام الذي يحرم كشف العورات والاختلاط والتشبه بالرجال،
لست متطرفا ولا متزمتا ولكني أوجه ونداءي للعلماء اذا ما بقي بالمغرب علماء بالمعنى الصحيح ليفتوا الفتوى الشرعية في هذا النزاع الداءم حول التنورة وحول حرية اللباس الذي يظهر عورات النساء وما جاء به القرءان الكريم في هذا الباب لأننا امام أمرين اما ان نحافظ على تعاليم رب العالمين لأننا مسلمون او اننا أصبحنا علمانيون لا نعير للدين أهمية ولا نفعل الا ما يمليه علينا الشيطان واتباعه
يا علماء المغرب أنكم مسؤولون أمام الله على ما يرتكب في حق المسلمين والإسلام بدعوى الحرية فما هي حدود الله وحدود الحرية في هذا الباب ؟
ان المغرب بفضل الله بلد يحكمه أمير المؤمنين من سلالة النبي الكريم ولا يمكن التهاون في أوامر الله وشريعة رسوله
171 - kimo الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:10
هؤلاء هم المغربيات الاصيلات .. عنوان الشرف والفضيلة وليس اللاتي يجبن ان تشيع الفاحشة بينننا تلك الفئة الجاهلة الباغية الفاسدة في الأرض تحسب ام التعري هو التقدم و الحضارة ، مغربا كان ولازال منارة العلم وحاضرة و ناشرة وباعثة النور والإسلام و لن تنالوا من هويتها وقيمها بسمومكم وغيكم وعهركم وفسادكم ...
172 - يوسف الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:22
ينصر دينكم الله يعينكم يا رب . ما سمعنا حتى وزيير تكلم على هادشي !! بغاو غي قلة الحيا ؟؟
173 - ولد الشعب الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:31
تحية للشريفات العفيفات الطاهرات اننا نرى فيكم الام والاخت والزوجة والبنت
حياكم الله اخواتي ونحن شباب المغرب ندعمكم
لو عملتم تضاهرة وحددتم اليوم ستجدوننا جانبكم
ونرفع معكم حجاب المسلمة حريتها
ولحية المسلم حريته
174 - منال الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:46
تلك قصص مختلطة كلنا نعرف جيدا ان موجة المحجبات اجتاحت المغرب بسبب الفضاءيات عمر خالد و غيره و كلما نرى المحجبات في الشوارع و الادارات و حتى الاعلام يحلون ضيوفا على القنواة لكن مفتعلي هته الحمل ليس همهم سوى منع لبس التنورة و التسويق للحجاب منعا للاختلاف و اطلب من الجميع الان الخروج للشوارع و ملاحضة كيف تتجول المحجبات بحرية و كيف يتفنت في طريقة لف الحجاب و الالوان الزاهية من كل الاعمار فكفى استحمارا بالعقول
175 - بنحمو الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:48
بما أنكم الأغلبية و هن ليس لهن الا صحيبات فما يحرجكم أن ندافع عن الأقلية ؟! ثم نحن نعرف منذ قديم ان النساء المغربيان اللائي يردن الحفاظ على الثرات المغربي يتعاطين الى " الجلابة المغربية العريقة " والى " النقاب " المعروف من طنجة ما وراء جبال الاطلس... أما الحجاب الذي تتكلمن عنه فلم نعلم به مع رجوع الخادمات من دول الخليج ، ثم نفخ في البروباغندا الخليجية و دعاتها ليصبح لباسا إسلاميا و لباس المحصنات !!
دارها بكم عمرو خالد!!
176 - nada الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:53
اولا اريد ان اعلق علىfaty رقم 5 واقول الحجاب ولعمرو كان فتنة في بلاد الاسلام و المسلمين غلط غلط غلط . ينتابك الخوف الغير الطبيغي فلاتبالغ (ي) في وصفه بالفتنة في حين ان العري هو فتنة المجتمعات الاسلامية وليس في بلاد الغرب صح و لا خطأ . اذن الحجاب مند الازل هو لباس العفة و الحياء و الحشمة و الوقار رد بالك انه لباس من صنع الله من خالق الجمال و الكمال . لن اقبح جميلا او كاملا و مكمولا انه الله ابتعدوا عن طريق الله لا تقفوا امامها بجهلكم و سذاجتكم لن تقدروا على غضبه . ادا رغبتم في التحدي فاختاروا اوزانكم لعلكم تستطيعون الفوز . اما الحجاب فيصعب تحديه لانه من الكمال و الجمال و الاوزان الروحانية الملائكية لاهي بثقيلة و لا ذبابة ولا وزن ريشة . الى اللقاء
177 - حسن ايور الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:59
تحية واجلال هذه مبادرة حسنة دافعوا على الاسلام والحجاب وعلى حقوقكن وكرامتكن
178 - mohmed الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:28
صحيح أن بعض المدارس العليا تمنع المحجبات الى الدخول اليها بدون قانون وبدون حق وهدا عيب وعار في ظل الدستور الجديد الدي جاء فيه أن المغرب دولة اسلامية يحكمها أ مير المومنين.. تحية نضالية الى هولاء العفيفات الطاهرات
179 - مسلم والحمد لله الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:29
يا اخواتي العفيفات اقول لكم ما قال الله عزوجل : (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).
فصبر جميل اخواتي انتم على الحق وفقكم الله، واسال الله العظيم ان يرزقني زوجة صالحة محجبة عفيفة، ويستر بنات ونساء المسلمين في بلدنا الحبيب وفي كل مكان.
180 - الحمد لله عفيفات الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:43
اللبسة الفضفاضة اللا مثيرة للفتنة يرتدوها نساء عفيفات مسلمات مغاربة او غيرهم هنا في بروكسيل، لكنهم مطهدون من قبل الاروبيين والعرب بدون عقيدة. لكن العرى والبرسين والوشيم ، قليل نسبة ضءيلة جدا شرمذة من العلمانيين، اماالنسبة الكبيرة جل المغربيات الله يبارك فيهم وفي ذريتهم العفيفات المؤمنات،
181 - marocaine الجمعة 03 يوليوز 2015 - 19:48
كأن الجينز و ما جاوره ليس بدخيل على ثقافتنا!!
182 - رمضان الجمعة 03 يوليوز 2015 - 20:06
تصحيح البيت الشعري الذي أورده صاحب التعليق رقم 9 و36
ملأى السنابل تنحني بتواضع و الفارغات رؤوسهن شوامخ
183 - مصطفى تيزي نسلي الجمعة 03 يوليوز 2015 - 20:18
المغرب منزلق وراء الأزمة العالمية الداعية إلى التعري العلني وممارسة الجنس دون قيود. هذا ما يريده الصهاينة الأراذل، الساعين إلى ضرب مقويات الدين الإسلامي في مقتل حتى يصبح المسلمون يعيشون بروح فارغة. لكن المشكل هو أن الأمة أصبحت تقلدهم تقليدا أعمى. لو سأل أحدنا النساء اللواتي يلبسن التنورة هل هن راضيات بواقعهن لأجبن أنهن يتمنين ارتداء الحجاب ولكن التبعية أهلكت الجميع حتى أصبحنا نفعل ما نكره.
184 - La vie الجمعة 03 يوليوز 2015 - 20:23
إن العفة والاخلاق لا تكون في طريقة لباس الرجل أو المرأة .

إنها هرمونات طبيعية في الجسد هي اللتي تؤثر على مدى الانضباط الجنسي للبشر. و لا علاقة لكفن او خرقة بالاخلاق.

فاللدي اشترى سريرا في مكتبه هو رجل ملتحي و امراة محجبة .

للاشارة فقط ، فإن ابا لهب كان ملتحي ايضا .
185 - معقولة بلا حجاب الجمعة 03 يوليوز 2015 - 20:59
العفة و التقوى لها معاني عميقة في ديننا الحنيف مع الأسف لم تُفهم بعد. لمذا مهتمين بالتفاهات التي لا تسمن و لا تغني من جوع ( الحجاب، اللحية، النقاب، ...) و ننسى أن الدين معاملة قبل كل شيئ.
الحجاب ليس فريضة، ولو كان كذلك لكان الامر من الله عز وجل واضح بشكل قطعي. لمذا لا نناقش تحريم او تحليل لحم الخنزير؟ لأن تحريمه كان قطعيا لا مناقشة فيه!!!!
نوضو ديوها فالمعقول وباراكا من التفاهات رَاه لي خلّا دول اخرى تتقدم هو المعقول والتقوى ديال بصّح مشي القشور.
المرأة رها عقل وذكاء قبل كل شيء وليس فتنة كما يراها البعض!
وإذا كان عقلك غي فالجنس فهداك شغالك. سير داوي راسك علاش ان لي خاصني ندير المجهود باش انت ما تّفتنش؟؟؟؟؟؟
186 - marocain الجمعة 03 يوليوز 2015 - 21:09
يا اخواتي العفيفات اقول لكم ما قال الله عزوجل : (يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ).
فصبر جميل اخواتي انتم على الحق وفقكم الله، واسال الله العظيم ان يرزقني زوجة صالحة محجبة عفيفة، ويستر بنات ونساء المسلمين في بلدنا الحبيب وفي كل مكان.
187 - zahra الجمعة 03 يوليوز 2015 - 21:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الحقيقة بلدنا الحبيب لا يمنع ارتداء الحجاب ولا النقاب فقط اريد ان ايق ان المسألة ليست نسألة لباس بل مسألة أخلاق ومبادئ فيجب علينا اولا ان نتشبع بالمبادئ التي من أجلها يمكن النهو بتنمية وتقدم المجتمع ورفع درجة الوعي والعلم هذا هو أملنا وتثقيف الفرد وليس الصراع حول لباس المرأة
(اللي كيعبد كيعبد لراسو وكل واحد غادي يلقا مولاه )
188 - karim الجمعة 03 يوليوز 2015 - 21:56
الامراض العقلية الامراض العقلية
الامراض العقلية
189 - بوخريص محمد الجمعة 03 يوليوز 2015 - 22:29
اللهم انصر اﻻسﻻم و المسلمون واحفظالمومنون والمومنات و قيهم شر اعداء اﻻسﻻم اللهم آمين.
190 - يونس بو الجمعة 03 يوليوز 2015 - 22:34
أختي المحترمة صاحبة التعليق رقم 26 السلام عليك ورمضان كريم.لو سمحت أريد أن أسألك سؤالا وأرجوا الإجابة عليه بصدق حتى تكون إنتقاداتنا بناءة وتخدم الحفاظ على وحدة هذا البلد؟ السؤال: هل كل صاحبات الحجاب كما أشرت سواء بالجامعات أو الوظيفة العمومية أو المستشفيات بنفس الصفات سواء في المكياج أو المعاملة أو القسوة مع المرضى؟ وحتى لا أقتصر على المحجبات فقط في السؤال دعيني أطلب من الجواب كذلك على كل الشرائح المكونة لمجتمعنا كمغاربة؟
191 - mouad الجمعة 03 يوليوز 2015 - 22:44
لو كنا فعلا فدولة اسلامية لفرض الحجاب فرضا ومنع التبرج ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل.ومن ارادت حرية الملبس فلتذهب الى اوروبا فهناك ستجد ماتريد.وأذكركم بحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم(
:صنفان من أهل النار لم أراهما.نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كائسنمة البخت إلعنوهن فإنهن ملعونات).ولتذهب حرية الملبس ومؤيدوها الى الجحيم.
192 - ayt yaich الجمعة 03 يوليوز 2015 - 22:46
احي كلا المحجبات المغربيات برفو برفو ..
وادعمهم كل الدعم من حريتهن في الحجاب و..
وان اغلاب الفتيان المغرب القنيطات والطيبات يرتدينا الحجاب بفضل الله عزوجل وبي قنعاتهن..احيهم مرتا اخرا.....
193 - حفيدة امهات المؤمنين الجمعة 03 يوليوز 2015 - 22:56
ولله الحمد رغم صور الفساد التي اجتاحت مجتمعنا المغربي المسلم لازال هناك فتيات طاهرات عفيفات حافظات لفروجهن الا عن ما ملكت ايمانهم الاحترام كل الاحترام للفتيات المحتجبات الحجاب الشرعي الذي امرنا به الله و رسوله فعلا لم نعد نعلم اين نحن هل نحن في بلد مسلم ام بلد اخر فعلا الشيء الذي يحز في الخاطر هو ان المراة المسلمة في بعض الدول الاوربية لها الحق في العمل و الدراسة بالحجاب على عكس دولتنا الحبيبة التي اصبح الحجاب فيها يعني الارهاب و التخلف ولكن كما قال سيدنا وحبيبنا محمد الماسك على دينه كالقبط على الجمر فعلا الحمد لله الذي هدانا لاتباع دينه و الالتزام به اريد ان اقول كلمة اخيرة للذين يقولون عن الحجاب العصري حجاب الحجاب ليس موضة او شيء يتير الفتنةاو زينة فيىحد ذاثه الحجاب هو ستر جسد المراة كامله وفق ما شرعه الله لنا و هو ليس اختيار هو فرض مثله مثل الصلاة و الصيام .اللهم اعنا على طاعتك
194 - مول الفلسفة الجمعة 03 يوليوز 2015 - 23:23
يا سادة المسالة ليست مسالة حجاب او نقاب او تنورة او ....المسالة ببساطة هي مسالة وعي بالحرية ووعي بطرق ممارستها. هناك دولة و هناك مؤسسات تحمي المواطنين و تضمن لهم حقوقهم و حرية ممارسة اختياراتهم. اقول مواطنين يعني باختلاف مشاربهم و ديانتهم و افكارهم وليس من حق اي احد ان يضطهد اي شخص اخر سواء كان محجبا او منقبا او متحررا في لباسه. لا زلت متاكدا و مصرا على القول بان كل هذا هو مجرد فقاعات هدفها الهاءنا عن مصالحنا و انشغالاتنا الحقيقية اقصد الصسحة و الشغا و النقل الخ. كفوا ايها السادة عن تحميل الدين اكثر مما يحتمل "الدين لله والوطن للجميع"
195 - hind السبت 04 يوليوز 2015 - 00:35
أصبحنا نعز الباطل و نبطل الحق..في أي حديث وجدوا أن التننانير حلال و حرية في أي سورة وجدوا أن ما يغضب خالقهم حرية شخصية..و الساكت عن الحق شيطان...
196 - CATANZARO السبت 04 يوليوز 2015 - 00:46
Le voile est un signe OSTANTATOIRE comme la croix et la kippa ,au contraire de la jupe ou autre.cheres concitoyennes le respect vous est du vous le méritez mais en revanche vous devriez rendre la monnaie en respectant non celles qui se dénudent comme vous essayer de faire croire ,elles sont tout simplement libres ,émancipées et veulent vivre à leurs façons sans porter atteinte aux AUTRES qui semblent très SUSCEPTIBLESa ce qu'il semble .dans une démocratie chères dames le respect MUTUEL est de rigueur ,indispensable et suprême .si on se considère vivre dans un pays ou la constitution à mis les points sur les I concernant les droits de tout un chacun le fait d'avancer l'histoire de la majorité ne tient pas le respect de la minorité est plus que primordiale .
Mes respects aux unes et aux autres sans rancunes .
197 - مسلم السبت 04 يوليوز 2015 - 03:17
لا يجب ات يكترث المرء ل هؤلاء القمامات فالمسألة ليست كدالك ان الله هو من سيدافع عن المؤمنين وسيرينا عجائبه فيهم
198 - nadia السبت 04 يوليوز 2015 - 03:34
تقولون أن صاحبات التنورة لهن الحق في ارتدائها وتدافعون عنهن وأن المحجبات أصبحن يقلدن الخليج وأن هذا اللباس دخيل على الثقافة المغربية متناسين أن التنورة أو الصاية هي موضة غربية لا علاقة لنا بها تبا لمجتمع ينجرف وراء الملذات ويضرب بالقيم الدينية عرض الحائط!
199 - احمد السبت 04 يوليوز 2015 - 07:56
ﻻلوم عليك قولي مهندسة باغية وأفتخر هل لك إﻻه أم إتخذت إﻻهك هواك فالزمان يعيد نفسه مرة أخرى حزب إمرأة لوط كانت ضدزوجهها لصالح المثليين وامرأة العزيز التي غلقت اﻷبواب في وجه يوسف وقالت هيت لك جنون الفاحشة أربكها وأضافرها قضت قميصه من الخلف.والحزب التاني مريم العذراء مدحها الله بأن أحصنت فرجها فقط وهذا دليل على أن العفة والحياء أكبر عبادة عند المرأة فكانت النتيجة أن حرمه الله على البشر ليتول اﻷمر عز وجل بنفسه فينفخ فيه من روحه فيأتي المخاض بعيسى ابن مريم ورغم تيقنها بأمر الله لم ترضى بالذل والعار من قومها فقالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا وصافورا بنت الرجل الصالح والتي أرسلها أبوها إلى موسى عليه السﻻم فذكرت في القرآن : وجاأته إحداهما تمشي على استحياء وكانت النتيجة مرة أخرى زواج مبروك واستقبال من الله وبشرى بنبوة موسى .وأخيرا من يضلل الله فلن تجد له وليا مرشدا.
200 - إيمان السبت 04 يوليوز 2015 - 12:58
ﻻ أعلم من أين سأبدا ولكن سأبدأ بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم «سيأتي زمان على أمتى القابض على دينه كالقابض على جمر من نار»والله كم مرة شتمت ممن طرف المارة ومنعت من دراستي بسبب النقاب وأنا ﻵزلت صغيرة عمري 11سنة أينالطفل وحرية التعبير يا أمة اﻹسﻻم أين انتم يامن قال فيكم الله كنتم خير أمة أخرجت لناس تعطون الحقوق ﻷعاريات المتهتكات ﻷحياء وتقول الحرية نحنو أيضا حريتنا في لبسنا لنقاب ولكن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل
201 - استاذ السبت 04 يوليوز 2015 - 13:47
من يقرا التعليقات يجزم ان اغلب المواطنين ملائكة بينما الواقع عكس ذلك :المحجبات اغلبهن مومسات مخادعات اللائي فاتهن القطار ، الملتحون مخادعون في المعاملات التجارية (ما شاء الله عندنا غير البركة في هذه السلعة ،اذا صلى بجانبك ملتحي لا يترك لك متنفسا يسع لسجودك ويمكم ان يدهس اصابعك دون اكترات اغلبن فظ الحوار لا تسمع منهك الا الرفظ لكل راي .
202 - zineb السبت 04 يوليوز 2015 - 14:17
ليست كل محجبة عفيفة وليست كل واحدة ﻻ تضع الحجاب غير عفيفة نتمنى من امير المؤمنين انصاف المحجبات في ولوج شغل وعدم حرمانهم خصوصا في القطاع العام اما الخاص فبعيدا كل البعد ﻻنهم يعتمدون فقط عاى المظهر الخارجي سواء محجبة او ﻻ ادا كانت جميلة ومقومات رفيعة ستشتغل برمشة عين فهنا صارت المتاجرة بالمراة من اجل الشغل وكسب زبائن وﻻ حول وﻻ قوة اﻻ بالله
203 - ramzi الأحد 05 يوليوز 2015 - 00:06
غير المحجبات لهم الحق في جميع الوظائف في الدولة وولوج المعاهد كذلك يجب ان يكون للمحجبات الحق في ذلك دون تمييز
204 - anid الأحد 05 يوليوز 2015 - 08:17
Heureusement qu'on un pays un peiut laique grace à l'occident sonon je vous jure que ces islamistes vont nous réduire à l'esclavages et nous ventre et echeter comme sabaya et esclaves.Merci la France d'avoir été au Maroc.
Temoingage:Je vous jure que j'ai couché avec des dizaines de voilées.
المجموع: 204 | عرض: 1 - 204

التعليقات مغلقة على هذا المقال