رخص اليد العاملة بالمغرب .. تنافسيَّة أمْ مدخلٌ للاستغلال؟

رخص اليد العاملة بالمغرب .. تنافسيَّة أمْ مدخلٌ للاستغلال؟
الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:15

إقبالُ مقاولِين صينيِّين على المجيء إلى المغرب لأنَّ الحدَّ الأدنَى للأجُور فيه صارَ أقلَّ ممَّا هُو عليه في الصِّين، وتوجس عمال رومان في “رونُو”، قبل فترة، من فقدان عملهم، بسبب احتمال نقل أنشطة مصنعهم إلى طنجة، عقب مطالبتهم بالزّيادة، أمورٌ تذكِي عدَّة أسئلة حول ما إذَا كانت اليدُ المغربيَّة العاملَة الرخيصة قياسًا بالخارج لا تطرحُ إشكالًا إنسانيًّا واجتماعيًّا.

الحزبُ الجدِيد المناهض للرأسماليَّة، في فرنسا، والمعروف اختصارًا بـ”NPA”، أورد في تحليل له، أنَّ الدور جاء على المغرب اليوم، ليجرِي الشرُوع في استغلال يده العاملة، بأسعار بخسة، بعدما شملتْ العملية عدَّة دول آسيوية. على اعتبار أنَّ تكلفة العامل في فرنسا، تزيدُ زهاء ستِّ مرَّات عن تكلفة نظيره المغربي.

الحزب المحسوب على اليسار الراديكالِي أوضحَ أنَّ أرباب العمل صارُوا يفرُّون إلى الخارج، حين يجدُون أنفسهم أمام مطالب بتحسين أوضاع العمال والرفع من أجورهم. ما يعنِي أنَّ الأجُور المتدنيَة لليد العاملة في المغرب أو بغيره لا تنالُ من حقُوق العامل المغربي فحسب، لكنْ تسحبُ البساط من العامل في البلدان المتقدمة، ذلك أن رؤساءهُ في العمل يدرُون أنَّ غيرهُ في بلدٍ أخرى، يطلبُ مقابلا أقلن وقد يكون بديلا في أي لحظة.

الكتاني: فرصة اقتصادية بفاتورة إنسانية

الباحث والمحلل الاقتصادي، عمر الكتانِي، يرى أنَّ واقعًا محددًا يفرضُ نفسه في لعبة التنافسيَّة الاقتصادية، حيث تشهرُ البلدان الناميَة ورقة اليد العاملة الرخيصة، في الوقت الذِي يعتمدُ الغربُ على تقدمه التقنِي والتكنلُوجِي، “لا يمكن أن ننظر إلى المسألة بمنطق الأبيض والأسود، لأنَّ بالموازاة مع المعاناة التي قد تبرز على الصعِيد الإنسانِي لدى العمال، ثمَّة حاجةٌ قائمة إلى الرسامِيل الأجنبيَّة في بلداننا”.

بيدَ أنَّ المطلُوب، بحسب الكتانِي، هو أن تستحضر الحكومة لدى تفاوضها مع الشركات الأجنبيَّة تحسين شروط عمالها، كي تضمن استفادتهم من التأهيل واكتسابهم للخبرة، “إذَا ما طور العمال مهاراتهم، فيستطيعُون حتمًا أن ينتزعُوا مطالب تحسين ظروفهم، وهو الأمر الذِي يستدعِي تحركًا”.

الخطير في نظر الكتاني، إزاء ما يحصل، هو أنَّ المشاريع الكبرى التي يجرِي إطلاقها في المغرب تغيبُ الكفاءات الوطنيَّة، وتضعُ فرنسيِّين على رأسها، دُون الانفتاح بصورة كبيرة على خريجِي وأطر مداس الهندسَة في المملكة “حتى اليد المؤهلة يطالها الحيف اليوم، بعدم أخذها بالحسبان، في الأوراش الجديدة لا اليد العاملة البسيطة فقط”.

وينبهُ الكتانِي إلَى أنَّ السؤال الجدير بأن يطرح اليوم، لا يقترنُ بالنموذج الاقتصادي المغربي، في مقام أوَّل، لأنَّ الاستثمارات التي تدخل المملكة، فرصة تاريخية يجب اقتناصها، وإلَّا انصرفت إلى وجهات أخرى ترحب بها “لا يجبُ أن نسقط في نظرة ضيقة، فلنفترضْ أننا لم نجلب تلك الاستثمارات، ماذَا ترانا نربح، بالعكس، من يعمل بأجرٍ يكُون ضعيفًا اليوم، لن يعملَ البتَّة، وسيظلُّ في ركب العاطلِين عن العمل”.

السؤال الأكثر وجاهة، في تقدير الباحث، هو تحسين الدولة خدماتها الاجتماعيَّة، فالشخص الذِي يعملُ في مصنعٍ، بأجر زهيد، سيكُون قادرًا على أن يجارِي الأسعار. إذا وجد خدماتٍ طبيَّة مؤمَّنَةً، وسكنًا اجتماعيًّا بسعر مناسب لا يرتفعُ إلى خمسة وعشرين مليون سنتيم، وبعث أبناءه إلى المدرسة العموميَّة مطمئن البال، “لنْ يكون عندئذٍ إشكالٌ كبير في الأجُور التي يراهنُ المغرب على تدنيها، لجلب المزِيد من الرسَامِيل”.

‫تعليقات الزوار

34
  • عبد الصمد
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:29

    مدخل إلى الإستغلال لأن الدافع هنا هو الفقر،
    ويجب على الدولة أن تحفظ كرامة مواطنيها، والسبل لذلك موجودة كما أن المجتمع المغربي مجتمع فتي وشاب، فلنتوكل على الله، وكفى بالله وكيلا

  • أمازيغي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:33

    القانون المغربي لا يضمن كرامة العامل لان العديد من الشركات تريد منع أجر عالي للعامل لاكن المسؤولون يتدخلون لتخفيض الاجر وكمثال على دلك شركة تركية مسؤولة بناء الانبوب لنقل الفوسفاط من خريبكة الى الجديدة ارادت منح اجر عالي لاكن؟!؟

  • belgheti
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 03:57

    هل يعقل أن شركة مثل رونو تربح الملايين و تؤدي أجرة 3000 درهم للعامل بطنجة بينما فرعها برومانيا يؤدي 7500 درهم رغما أن مصنع طنجة أكثر انتاجية من نظيره الروماني. انه اﻻستغﻻل بعينه.

  • خياطي عثمان كهف النسور
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:09

    ليكن في علم جميع المغاربة وبالخصوص الطبقة المأجورة وعمال البريكولاج (اي:سبع صنايع والحق ضايع). ان أرباب المقاولات والشركات والحكومة والادارة ضد الطبقة الشغيلة. لأن الكل منهمك في جلب الإستثمارات اللتي تعود بالنفع للخواص. ويتناولون في المقابل عن الضرائب وحقوق العمال. الكل ضد الطبقة الهشة. حتى النقابات 99٪ منها تساوم بحقوق العمال لتحقيق اهدافها الخاصة. الله اكون فعوننا. الله أشد الحق فمريم بن صالح او مفتيشين الشغل الله اعطيهوم شي مصيبة. ارجو النشر.

  • المغرب
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:12

    لماذا نفكر في الاجور وننسي ظمان حق التقاعد وظمان حق التغطية الصحية ولو بثمن 3000درهم المهم نرى مواطن مغربي كادح له قيمة….

  • محسن
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:18

    مدخل للاستغلال طبعا لانهم بجدون الفقراء ويتشرطون عليهم بالقليل من المال حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

  • مغربي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:20

    هل يوجد اكثر من هذا الاستغلال وايضا العمل بدون اوراق اي تنافسية نتكلم عنها الصين التي سوف تغلق جميع المصانع المغربية هؤلاء آلات حتى الصناعة التقليدية المغربية اصبحت صنع في الصين و ايضا اسماك الصين النتنة اصبحت تغزو المغرب المنافسة هي بعربيه ندير العز العامل المغربي حيت الا بقينا بحال هكذا غدي نوليو نخدمو فابور

  • محمد
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:50

    صحيح اننا جميعا نتمنى ان يتقاضى العامل المغربي 7500 مثل نضيره في رومانيا لكن يجب اثناء المقارنة ان تستحضرو ان مستوى المعيشة بين بلد اوروبي مقارنة بالمغرب متفاوت الى حد كبير فمثلا في المغرب يمكنك ان تدفع ايجار منزل مكون من غرفتين او حتى ثلاث بالاضافة الى مطبخ وحمام بمبلغ شهري قدره 1800 الى 2000 درهم فهل يستطيع العامل الوروبي فعل ذلك ؟؟!
    القوة الاقتصادية التي اكتسبتها الصين جاءتها نتيجة الاستثمارات الاجنبية التي تدفقت عليها طمعا في هامش ربح مرتفع بسبب تدني اجور العمال فيها ومع مرور السنين اكتسبت الشركات الصينية خبرة كبيرة في مختلف المجالات الصناعية وصار بامكانها غزو اسواق العالم باكمله وكنتيجة لذلك تحسنت الوضاع المعيشية بشكل كبير وارتفعت الاجور كذلك وهذا ما نتمنى تحقيقه باذن الله في المغرب لذا فاتركو الامور تاخذ مسارها الصحيح ولا داعي لحرق المراحلالمراحل ( 7500 درهم
    في الشهر مازال ماوصلناهاش )

  • ayoub
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 04:53

    لنكن واقعيين، صحيح أن الشركاة الأجنبية تستغل رخص اليد العاملات المغربية لتحقيق أرباح طائلة، ولكن المغرب يستفيد من النقل التكنلوجي، عندما سنبني اقتصادنا القوي انذاك يمكن أن نفرض مانشاء على الشركات، نأخد العبرة فقط من الدول الأسيوية التي كانت معروفة بأضعف الأجور أقل من دولار في اليوم … هاهي اليوم بنت اقتصادها وأصبحت الصين متلاً تفرض ما لايقل عن 5000 دولار للعمال حتى تحفظ كرامتهم، وقريبة ستكون الأجور الدنيا في الصين 1000 دولار كما نصت على ذلك الحكومة الصينية

  • حسبنا الله و نعم الوكيل
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 05:17

    الحق على كل من يرضى بالعمل الشاق و المرهق بثمن قليل …لاسباب عدة الفقر اهما ولكن اذا كان الجميع يد واحد لما كان العامل المغربي مهاننا و اقل كلفة ….رغم الكفاءة و الساعات الطويلة….تكد في العمل لسنوات و كانك تعمل لتعيش بدون بيت او اي شئ غير لقمة العيش القاسية التي تشح و تجف عروقك للحصول عليها …ما ضاع حق وراءه طالب

  • MRI
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 06:31

    وما هو البديل إذن. على الأقل يشتغل العاطل ولو بالقليل ونتعلم كيف تصنع السيارة وبعد ذللك نفتح مصانع بإفريقيا لنربح الملايير بعد بيع تلك السيارات بفرنسى.
    أوعلى الأقل نتعلم كيف نستفيق مبكرا. الحياة هي هذه دائما فيها إستغلال. وععلينا أن نتعلم كيف نبدأ من الصفر ونصعد رويدا رويدا وفي النهاية عند ما نشيخ نحكي لأطفال أطفالنا بكل فخر كيف عشنا حياتنا

  • سوق عكاض
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 06:46

    المغربي بصفة عامة أبخسه النخاسون ، فليس فقط يده العاملة رخيصة،بل كله رجله وكتفه وبنانه وأصابعه الغير العاملة،"نحن في سوق عكاض "،تجد الشاب المغربي الكادح إشتعل رأسه شيبا وتجعدت تقاسيم وجهه في الثلاثين من عمره ، ومصيره مدروس منذ ولادته ويتحدد أكثر في السنة الأخيرة إعدادي هناك يتم دعك الصابون البلدي فيسقط في شكارة النخاسة وإلى البيع سلعة منتهية فقد أصبح ناضجا للعمل ،وتعالوا يا مستثمرين انكحوا ما طاب لكم ثلاث ورباع ، فابور، سيكون يوم النخاس عسير لما يغضب العبد.

  • و بزاف على هاد لكريتيك
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:07

    إلى كل من ينتقد هذه الإستثمارات أعطيه مثال على أن الصينيين إشتغلو بأقل من 1000 درهم لعقود و كان هدفهم هو التقدم بالإقتصاد و الحد من البطالة و العديد من الإسثمارات الامريكية و الدولية عموما دخلت بلدهم لهذا الغرض و لما أصبحو في مقدمت العالم بدأو في الرفع تدريجيا في الأجور أي لم يصحو ذات يوم و يجدو أنفسهم في مصاف الدول المتقدمة بل بالجهد و التضحية
    و هذا سبيلنا للتقدم بالنسبه ل3000 درهم هناك دول تطلب أقل من ذالك

  • bdou@
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:18

    وتقولونها بوجه أحمر!! اليد العاملة أرخص يد عاملة في العالم، أرخص حتى من اليد العاملة في الصين التي تعداد سكانها مليار و500 مليون نسمة!!

  • adil
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:43

    قطاع الشغل والصحة في المغرب كارتي .لاخدمة لا صحة .

  • فكير
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 07:45

    قبل 20 سنة كانت اجر الصيني يصل الى 800 درهم شهريا اليوم اصبح اقل اجر في الصين 5000 درهم على ان يصل 10.000 درهم بعد 10 سنوات…هذا اسمه التطور والتضحية ..لكن اذا اراد العامل المغربي ان يعاني ابنه ما يعاني هو فليتبع تلنقابات التي هم رؤسائها مكاسب انية لا تنفع لا البلد او تنهض بالعامل وكسب الشهرة لاستوزار رؤساء النقابات..نعمحياة العامل الصعبة والتضحية مطلوبة حتى لو كانت مرة وقاسية..لكن يجب ان ينهض بلدنا ..نحتاج هاته اﻻستثمارات حتى نقف على ارجلنا و تكون حياة ابنائنا افضل

  • رامي عبود
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 08:23

    شمال افريقيا مقبل على تغيير سوسيواجتماعي رهيب إذا لم يأخذ الأمر بجد
    ففي الجزائر مثلا تكونت جالية صينية بعشرات الآلاف ـ رجالا ونساء واطفالا ـ
    بعادات وتقاليد وثنية . والسبب ان قدوم الشركات الصينية تشترط جلب جزء
    من اليد العاملة معها ثم تدعهم في البلد الذي تنشط فيه . وهم يتأقلمون بسرعة
    وقلما يتخلوا عن بوذيتهم فتارة يشهرون اسلامهم نفاقا للزواج بالمسلمات ثم
    يتخلوا عنهن . لقد اتوا على الأخضر واليابس ياكلون : القطط والكلاب والفئران
    والحمير بشره وفي التجارة لن ينافسهم احد . والامر الخطير ان الطين تعمل في
    الخفاء على توطينهم ليكونوا ورقة ضغط فاكثرهم يطلب التجنس وليتهم كانوا
    مسلمين انهم خطر على الهوية المغاربية . انشري هسبريس

  • اليوسفي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 09:45

    المشكل في المغرب انه ليست لدولة سياسة اقتصادية هجومية ترفع من تنافسة البلد وفي نفس الوقت ترفع من المستوى المعيش للمواطنين فلا بحث علمي امية عطالة الاطر فوارق بين الجهلت بين الحاضرة والبادية مجسوبية تهريب العملة كلها نتائج لنعدام استراتجية اقتصادية دينامكية فعالة فالمغرب ان اراد الاقلاع الاقتصادي وجب عليه ان ينمي سوقه الداخلية بعدها يتوجه الى الخارج .البحث العلمي اولا البحث العلمي اخيرا.

  • ١محمد١
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 10:33

    المشكل الحقيقي ليس في الأجور بل في تكلفة المعيشة في المغرب…

    فَلَو حصل العامل الصيني أو الهندي أو البنغلاديشي أو المصري ما يعادل راتب 3000 درهم مغربي فإنه يعتبر مبلغا محترماً في هذه للبلدان لأن تكلفة المعيشة رخيصة…

    أما في المغرب فتكلفة المعيشة تساوي نظيرتها في أروبا بل إن أسعار العقار في المغرب تزيد عن معظم الدول الأوربية… و المنتجات الغذائية كذلك و هذا ما جعل المغرب يعيش بتكلفة أروبا و برواتب الصين…

    لكي يعيش المواطن حياة كريمة فيجب إما محاربة تضخم الأسعار أو زيادة الرواتب…

  • عيسى بن خديجة
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:16

    عندما تغير التكنولوجيا المعلوماتية العمل ،أو تحل محل الإنسان؛ هل يتحول الإنسان إلى كائن ليست له ضرورة، مثل الخيل على سبيل المثال؟ ، فهل سيلاقي البشر مصير الخيول ؟ ؛ يكدح الإنسان طوال حياته لأجل تقاعد مريح ، وفي أثناء ذلك قد يتعثر أو يصيب المجد والثراء ، ليحظى بالراحة والنهاية السعيدة ،اليوم يفترض أن يكافح الناس من أجل استعادة الأصل، الراحة بلا عمل .وهذا هو اليوم الآخر، ما الجنة سوى الراحة، من غير جوع أو موت. ماذا كانت الجنة قبل أن يهبط الإنسان منها؟ راحة متواصلة من غير جوع ولا ظمأ. أراد أن يعرف وأن يكون خالدا،( فأكلا من شجرة المعرفة نقصد هنا آدو وحواء ) فلم يكن شقاء البشرية سوى المعرفة، ليس فقط شقاء الطرد من الجنة إلى الأرض ولكن المعرفة بذاتها شقاء . الشقاء والألم هو أن تعرف أنك شقي أو أنك تتألم، إذا لم تعرف فأنت سعيد أو أنك لست شقيا. الإنسان لا يعود إلى مرحلة سابقة ولكنه يرقى بنفسه ليتخلص من العمل في هيئته الحالية،فقد كان هذا العمل خلاصا من العبودية في البدء، وقد يكون اقتصاد المعرفة خلاصا من الوظائف والأعمال لحساب الآخرين والتي كانت أفضل من العبودية ،فليعمل بنفسه و لنفسه وبكفاءة.

  • boussaine tarik
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 11:45

    tout simplement L'esclavage moderne avec une autorisation Governemental

  • samir
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:19

    il semble que le ministere d industrie ne voit plus loin de son nez , s il n ouvre pas bien les avancement techniques l industrie marocains se ruinera car compter sur un main d œuvre moin chere non former est dépassé car le monde est au borde d une 3 eme revolution industrielle base sur l industrie digital ou impression 3 D qui localiser l industrie mondiale dans les pays oxidentales qui maitrise les dessin en 3D

  • الإسلام رحمة©
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 13:51

    شي ناس كيشدو كتر من 4000 درهم وحاشيين كرموستهم فشريط،،شكون دوا معاكم أصلا خليو الناس المقهورة دوي على حقها ومتبقاش تشبهنا بالصين اللي مشي دولة إسلامية،،المهم واحد كيضرب الشهرية صحيحة أو كيدوي ويعلق بكلام خاوي على مول 2350 درهم ومول 3000 درهم،،عطيني 4000 درهم فالشهر نعيش بحال الوزير ولا حسن منو،، يلاه طلقنا ،،والسلام على من إتبع الهدى

  • mojrime
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:14

    ا ليد العاملة رخيصة والمعيشة غالية من اوروبة وليك الله يمسكين من سوء التغدية والثلوت البيئي .3000درهم في الشهر تكري تشري تزوج تنتحر .عليها سويسرا تريد ان تهاجر السجناء الى المغرب لان السجين يكلفها يوميا 300اورو.وهاالربح فين كاين خير من الرونوا.حسب ماعليه المغرب في اليوم الحالي سميك يجب ان يكون زائد على فرنسا .لان الحيات المعشية غالية بكل صراحة. اذا كان العامل تكفيه 3000درهم فالبرلماني تكفيه 3000درهم على سبيل المثال لانه مغربي كالعامل.

  • منصف الحاتمي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:35

    الامر واضح عندما تطرق البنك الدولي الى الرأسمال الغير المادي التي يجب استغلاله في المغرب ويشمل ذلك المجهود العضلي و انعاش الشركات الاجنبية بصناديق التقاعد

  • baamrani
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:51

    Des electeurs ont des commentaires irreflechis ou ils vivent dans un autre monde et pas le Maroc.Les travailleurs marocains ne cherchent qu à gagner leurs vies.Une economie saine doit avoir des bonnes bases,prenons exemple sur La chine et son ascenssion qui a fait palair tous les pays industriels.qui a commencer avec des tres bas salaires 500DH alors que chez nous le plus bas avoisine 1250DH.Ce q u il faut ce que notre etats doit suivre les reformes economique et encourager les partenariats entre les entreprises nationnalle et etrangeres .

  • abdo
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 17:39

    العمال في المغرب ك العبيد الحكومة همها هو الربح ولا شيء غير الربح العمال محكوم عليهم ب الاشغال الشاقة و خصوصا الامن الخاص 12 ساعات عمل يوميا حكومات المغضوب عليهم

  • عبدو
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:07

    العمال في المغرب ك العبيد محكوم عليهم ب الاشغال الشاقة الحكومة همها هو الربح ولا شيء غير الربح الدكتاتوريات في الشركات و خصوصا الامن الخاص 12 عمل يوميا والاجر هزيل المسؤولين يربحون الملايين في الشهر و يقولون الازمة في البلاد هم سبب الازمة اخدو كل شيء لا حول ولا قوة الا ب الله

  • ana tani
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:20

    لاأعمم:
    حنا المغاربة عزيز علينا الغش في العمل إيوا نحمدو الله لان البراني جاب لينا خدمة تسترنا لأنه بدلها كاين غير البطالة وخوك عربي يشرب دمك ويرميك جيفة دون أدنى الحقوق اللهم فالنصارى مايدي ليك ماتدي ليه ومسألة الغش لايقبل فيها جدال وهذا واضح لأنه المغربي ملي كاتعطاه فرصة إغش ما تايضيعهاش

  • dac
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:40

    vous avez tous mes respects mes chers compatriotes je vous aimes , et je vous admire
    revenons au sujet
    non le marocain , d'aujourd hui je ne trvaille pas bcp ; la société Marocaine l'a formé pour ne pas travailler bcp , comme les fonctionnaires d'ailleurs
    pardonnez moi mes chers compatriotes de vous poser cette question ? combien il travaille un fonctionnaire au Maroc ?
    combien d'heures? les fonctionnaires ils travaillent 4 jours /semaine pas plus car le vendredi ils ne font rien juste se préparer pour aller à la %Mosquée ok? le samedi c'est férié comme vendredi et le dimanche aussi ok? combien d'heures? un Instit il bosse 4 heures / jours , chose aucun fonctionnaire ne trvaille moins de 8 h par jours
    l'ouvrier ou l'employer?
    pareil ils commencent tous à midi voire ils viennt vers 14h popur fini à 5 h
    je ne parle pas des employés des grosses bopites
    vous avez mes respects

  • غيور
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:24

    المستثمر يأتي للمغرب همه الوحيد الربح والدولة همها الحد من البطالة
    والعمال وﻷطر الفنية هم الضحية في العملية
    الحل هو بالدرجة اﻷولى بيد العمال واﻷطر فقط إذا نضموا انفسهم من أجل إعادة التاهيل التقني لضبط مناهج التسيير ، التكتل داخل منضمة عمالية مواطنة يمثل العمال فيها أطر تقنية ملمة بحقوق العمال وواجباتهم تجاه العمل

  • youssef
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:14

    العمل لساعات طوال تصل 12 ساعة في اليوم.وأجر هزيل ولاتأمين أو ضمان اجتماعي.سؤالي هو لم اللجان المكلفة بالمراقبة عوض أن تأتي وتسأل العمال تذهب مباشرة عند صاحب الشركة وتتم الإتفاقية فيما بينهم و تصرف النظر.عذرا على الصراحة لكن هذا هو الواقع

  • sohail
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 22:37

    الاستغلال في هذه البلاد كارثي انا شخصيا اعمل في شركة البناء لها مشاريع في مختلف المدن وكذلك في الغابون وغينيا وتشغل نحو 4500عامل باجر يومي لايتجاوز 80درهم اما التعويض عن ايام العيد فلا يحق لك حتى التفكير فيه

  • wafa
    الخميس 16 يوليوز 2015 - 03:46

    هذا استغلال بكل معااني الكلمة ، فما دام العامل يقوم بواجبه علا اكمل وجه فيحق له ان يكافأ عليه بحفظ كرامته ،فليس المهم ان تقوم بعمل او ان تتواجد بمنصب معين الهم ان تتقن عملك فالله سبحانه و تعالى يحب عبده العامل اللحوح

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات