24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  3. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  4. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  5. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | محتجّون بالبيضاء يطالبون بتعزيز الحقوق الفردية في المغرب

محتجّون بالبيضاء يطالبون بتعزيز الحقوق الفردية في المغرب

محتجّون بالبيضاء يطالبون بتعزيز الحقوق الفردية في المغرب

بسبب "التضييق على الحريات الفردية" بشاطئ أنزا بأكادير، ومتابعة فتاتين بانزكان بتهمة الإخلال بالحياء العام بعدما "تعرضتا للتحرش بالسوق"، و"التشهير بشخصين متهمين بالمثلية في قناة عمومية"، وتهجم جماعة من الأشخاص على شاب متهم بالمثلية في فاس، نظم عشرات الأشخاص وقفة احتجاجية بساحة الحمام في الدار البيضاء، ليلة الأحد، للمطالبة بتعزيز ثقافة الحريات والحقوق.

أسباب هذا الاحتجاج لم تتوقف في الأمور المذكورة أعلاه التي شغلت الرأي العام خلال الأيام الماضية، بل امتدت إلى التنديد بالحملة التكفيرية التي طالت شخصيات عمومية ومثقفين، ومواضيع أخرى تمسّ حقوق المرأة وأنشطة أندية التربية على حقوق الإنسان في الامتحانات، وإطلاق أشخاص لحملات بالشارع العام للتدخل في حرية اختيار المواطنات للباسهم، و"التضييق" على العمل الحقوقي.

وقد شاركت في هذا الاحتجاج جمعيات حركة أنفاس الديمقراطية، حركة شباب جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى، حركة نساء شابات ديمقراطيات، حركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى، اللجنة المركزية للعمل الحقوقي الشبابي، اتحاد الطلبة من أجل تغيير النظام التعليم بالمغرب، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.

وقد دعا المحتجون الدولة إلى تحمل مسؤوليتها في "حماية الحقوق والحريات"، وفي "عدم السماح للأفراد والجماعات بتعويض مؤسسات الدولة في تطبيق القانون"، معبرين عن رفضهم لمسودة مشروع القانون الجنائي التي أعلنت عنها وزارة العدل والحريات، ومطالبين بأخذ مقترحاتهم ومذكراتهم التي وجهوها للوزارة بهذا الصدد، إذ قالوا إن المسودة تعود بالمغرب إلى ما قبل تاريخ وضع القانون الجنائي الحالي، فـ"عوض أن تعمل على تطويره، زادت من انغلاقه في الكثير من البنود".

كما احتج بعض الحاضرين في الوقفة كذلك على اللغة التي تميّز بها خطاب رئيس الحكومة في نقاش بعض بنود مسودة مشروع القانون الجنائي، لا سيما عندما أبدى نوعًا من التفهم لحالة الزوج الذي قد يقتل زوجته إذا ما وجدها في حالة خيانة، وهو التفهم الذي عبّر عنه كذلك وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، في ندوة نُظمت قبل مدة.

وفي تصريحات لهسبريس، قال منير بنصالح، أحد الداعين إلى الوقفة، إنّ الوقفة لم تختص فقط بالاحتجاج من أجل الحقوق الفردية، إذ كانت هناك شعارات متعددة تطالب بحرية الصحافة على ضوء المحاكمات الأخيرة لمجموعة من الصحافيين، آخرهم حميد المهدوي، أحمد نجيم، هشام المنصوري، خالد كدار، و"منع علي المرابط من وثائقه القانونية".

وحول الانتقادات التي توجه لمثل هذه الوقفات بتضخيم المطالبة بالحقوق الفردية، ردّ بنصالح: "الحقوق لا تتجزأ، والحقوق الفردية هي فلسفة المجتمع، وهي التي يقوم عليها التعاقد بين الأفراد داخل المجتمع"، مستطردًا: "دور الدولة اليوم ليس هو إجبار الناس على سلوك طريق الجنة، بل دورها هو ضمان حقوقهم وتوفير الخدمات الأساسية".

وتابع بنصالح: "الأولوية اليوم هي للحديث عن الحقوق الفردية، فهناك من يعتدي على المثليين لتطبيق ما يعتقده قانونًا بيديه، وهناك شابتين توبعتا بسبب لباسهما. هذه القضايا ما كانت لتكبر لولا التسليط الإعلامي عليها، وهو ما يعد أمرًا إيجابيًا، لأن الرأي العام صار يهتم كثيرًا بمثل هذه القضايا".

كما تحدث محسن حفيظ من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، أن الاحتجاج لأجل ضمان الحريات الفردية يعدّ من صميم العمل الحقوقي، خاصة على ضوء ممارسات غير قانونية أو غير مشروعة ظهرت مؤخرًا، معتبرًا في تصريحات لهسبريس أن المحتجين كانوا سينددون بأيّ اعتداء يحدث على فتاة محجبة بسبب زيها، فـ"اللباس يبقى حرية فردية يجب أن تحترم أيًا كانت توجهات صاحبته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - morad الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:04
أين هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
2 - moha الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:09
L'obscurantisme gagne du terrain.
L’Afghanistan n'est pas loin.
Veut on avancer ou reculer ? c'est un choix a faire.
3 - بزاف الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:09
و بززززززااااف او علاش مديروش هاذ شي على ديك لمعاقة مسكينة ولا نتوما عاجبكم لعرا و المسخ و سمحوليا نقوليكم حنا راه فبلد اسلامي و المرا عزها الاسلام بالحجاب يصونها حشوووووومة
4 - PureMInded الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:12
يجب الحسم في هذا الموضوع سريعا بانزال العقوبات على كل من يعتدي على حريات الآخرين.

او نرجع 100 سنة للوراء و نمنح لرجال الامن اجهزة "ميترو" لقياس ملابس الناس بالسنتيمتر و معاقبة كل من يقل طول لباسه عن قياس معين.
5 - شنينو الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:15
الاخوان ماتبقاوش تخليو وليدات فرنسا يبانو عليكوم.راهم منظمين مزيان وكيتلقاو الدعم من جهات داخل الدولة و كدلك من ماما فرانسا.اي حاجة ديال التزنديق كتلقاهم متحمسين يدافعو عليها.شي كائنات عندي فالحساب د الفيسبوك ما كيضهرو غير ملي كتكون القضية فيها البوسان و البيكيني و °°°° .اما الحقوق ديال بصح ما عمرهم كيهضرو عليها. °°°° وليدات فرنسا.لانهم من ام مغربية و °°°° فرنسي.ومزروعين فالبلاد لمثل هده الامور فقط.كنشوف شي °°°° ساكنين تحت القزدير.لا خدمة لا ردمة.لا حقوق لا كرامة وقالك كيدافع على الصاية هههه واش اعباد الله مع هادو غادي تدير التغير فالبلاد.
6 - si med الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:18
ا لكنا ز ة كبير ة و الميت °°°° .
.
7 - mohamedgalmoussi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:18
je suis pour les libertés individuelles tant que ces dernières ne portent pas ateinte à l integrité personnelle d autrui et ne constituent pas un grand outrage à la pudeur.
8 - Aziz Humdi الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:19
عندما يحتج الشعب٫٫٫سينتهي أمر الشواذ٫٫٫
9 - اخ من فرنسا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:19
فقد روى البخاري في صحيحة عن أبي إدريس الخولاني “ أنه سمع حذيفة بن اليمان يقول: كان الناس يسالون الرسول صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يد ركني، فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر ؟ فقال: نعم، قلت: وهل بعد ذلك الشر من خير ؟؟ قال: نعم وفيه دخن 0 قلت: وما دخنه ؟ قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر، قلت: فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال: نعم دعاة على أبواب جهنم، من أجابهم إليها قذفوه فيها، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا 0000 الحديث "
10 - قارئ الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:19
جمعيات حركة أنفاس الديمقراطية، حركة شباب جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى، حركة نساء شابات ديمقراطيات، حركة نساء جمعيات أحياء الدار البيضاء الكبرى، اللجنة المركزية للعمل الحقوقي الشبابي، اتحاد الطلبة من أجل تغيير النظام التعليم بالمغرب، والمنظمة المغربية لحقوق الإنسان.
عوض أن تحتج هده الجمعيات عن تفشي البطالة في صفىف الشباب وتحتج عن تدني الخدمة الضحية وتحتج عن الفساد وتحتج عن التعليم
هاهي تقف الى جانب العري والانحلال الخلقي في مجتمع محاقظ مند مدة باسم الحريات الفردية و تعزيز ثقافة الحريات والحقوق.اخص
11 - ام ايناس الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:19
ما عسانا ان نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل و ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله العظيم على ناس تحتج على الانحلال الاخﻻقي
12 - lawamine الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:22
"دور الدولة اليوم ليس هو إجبار الناس على سلوك طريق الجنة،.. " ... لاحول ولا قوة الا بالله .. اصبح الدين عرضة للتهكم من ناس لا يساوون شيئا .. وهل لنا معشر المسلمين الا طريق الجنة ؟ اذا كنتم تختارون جهنم فهذا شأنكم وحقكم في تقرير مصيركم ...
13 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:22
هذه الشرذمة لا تمثل الا نفسها و من يدفع لها بالعملة الصعبة و لا تمثلنا كشعب مسلم.
14 - F.l الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:23
هاته الجمعيات والمنظمات تمول من الخارج والهدف هو معادات الاسلام ونشر الفسق والفجور في هذا البلد الاسلامي ومنهم من ضد الملكية والملك لانه بنشر هاذه المناكر والدفاع عليها يكون المغرب قد انتقل من بلد اسلامي ملكه امير المؤمنين وحامي الملة والدين الا بلد °°°° علماني .وبالتالي بيعة الملك تسقط اتوماتيكيا وهذا خطير
15 - نبيل الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:23
هاذ الجمعيات العقوقية كتقلب غير على المصالح ديالها و تحركها ايادي خاجية وتمولها من اجل اثارة الفتنة و زعزعت استقرار المغرب لينجح اعداء المغرب في الدخول و استغلال الخيرات
16 - سعيد السوسي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:24
نعم للحرية الفردية في حدود احترام الاخر
و لا للقصاص من طرف اشخاص
لاننا دولة المؤسسات و كل فرد حاول تجاوز حدوده يجب ان يعاقب بالسجن
17 - علي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:27
حين تضيع الحقيقة في خضم حرب المصطلحات التي نعيشها اليوم فما معنى "الحرية" عند هؤلاء اكيد انها ليست الحرية التي ضحى من اجلها الأجداد لزرع قيم دينية و أخلاقية فينا بعدما ارتمينا في أحضان التبعية الفكرية لمن كانوا بالأمس يحقروننا
18 - حرية فردية الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:28
بالله عليكم واش هاد ناس ماعندهوم مايدار..أشمن حرية فردية تيتكلموا عليها ...بكل بساطة الاسلام حرم التبرج والعري ..أو ألي بغات تبرج تمشي لدانمارك.... هذا بلاد إسلامي عندو قيم وخصوصيات ... أو كاليك علاش كاين الفساد ...حسبي الله ونعم الوكيل
19 - ديدي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:28
الامتى سينتهي هذا المسلسل والله زتوا فيه
20 - عبد المطلب الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:28
ردا على من يعتبرون أن محاكمة انزكان فيها الكثير من التضخيم ، وأنه من الاجدر الاهتمام بأشياء أخرى أكثر أهمية.
لهؤلاء أقول
ان الحكم على الفتاتين معناه أن بلادنا ستدخل - عمليا- في شرع الشارع. سيمكن لأي شخص أو مجموعة- اعتراض سبيل الفتيات أو النساء بحجة أن لباسهن غير لائق، ويكفي خلق حالة " العصيان" بالتجمهر في الشارع لكي نرسل للحبس يوميا عشرات الألاف من
المواطنات - غير المحتشمات، عير العفيفات ، غير الطاهرات، غير المحجبات لندخل عمليا في
دولة الفوضى وحكم الظلام. ساعتها سيندم المغاربة على وطنهم.
اني أخاف عليك يا وطني.
21 - ghyr dayaz الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:29
يجب إحداث هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للحفاظ على قيم وتقاليد الدولة المغربية
22 - imad الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:29
سيروا °°°° ...... ماكاين لا حرية لا والوووو ... Changez de pays
23 - صفاء الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:29
هاد الوقفات و الاحتجاجات لي رجعنا كنسمعوا عليها هاده الايام باسم حقوق الافراد مازال تشوف لي كيسكر فالزنقة ولي كيتعرا ولي ولي ولي وهاد شي كولو باسم حرية الافراد حسبنا الله ونعم الوكيل
24 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:31
عندنا الحقوق الجماعية بقا لينا الفردية وفين حقنا فالتعليم والشغل والصحة وما الى دلك من ضرورات الحياة الله يدير تويل فهاد لبلاد وصافي.
25 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:31
لاتهتموا بهده ااشردمة من °°°° اادين يعدون بالعشرات ففي المغرب الملايين الاعفاء
26 - Ali الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:32
جمعيات تدافع عن حرية التعري والفساد وينسون ما هو اهم لاحولة ولاقوة الا بالله العلي العظيم
27 - مغربي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:33
علينا التشبث بحضارتنا المنفتحة التي تضمن الحرية الشخصية لكل فرد كما ورثنها عن اجدادنا فاول ملكة في تاريخ البشرية كانت امازيغة اما الذي يريد ان يستور ثقافة طالبان اوالاخوان اوالوهابية ماعليه الا ان يذهب الى افغانستان او السعودية ويترك المغاربة ومغربهم.
28 - Med الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:34
هذه البلاد الا يوجد فيها مثقفين علماء لحتى يعطون رأيهم في مايحدث من استفزازات العلمانيين الى متى السبات حتى نستيقظ في دولة جردت من قيمها الاسلامية واصبح كل شيء مباح! استيقظوا ايتها النخبة ودافعو على قيمكم وافضحو مخططات العلمانيين ضد هذا البلد الا تخجلون من خروج فتيات محجبات دفاعا على كرامة الامة الاسلامية والرجال نيام
29 - مواطن الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:35
حريتك تنتهي عندما تمس بحرية الآخرين واش العري والمثليه تسمى حرية لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، نحن دوله اسلاميه رغم أنف °°°° واسيروا تكلسوا فديوركم
30 - بنت الريش الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:38
كل من هب ودب اصبح يتشدق بالحرية الفردية والديموقراطية وحرية الملبس والجهر بالمثلية وحرية البوسان وحرية التعناق واللمس بالشواطء والساحات والشوارع هه هههه ههه الغرب يعلم جيدا بانه ان قتل الغيرة في الرجل المسلم سيصيب الدين في مقتل;ولكن نسوا او تناسوا بان الله انزل الذكر وهو له حافظ;قصة ادم وحواء واستغلال وكذب الشيطان عليهما ليظهر لها عن سوؤاتهما ليطردا من الجنة وقوم لوط والاستباق للفاحشة النتيجة او ما احاول ان اقول :افعلوا ما شئتم اجهروا بالفحشاء والمنكر طبلوا وزمروا تعروا سيروا كما خلقتم اول مرة لكن اعلموا بان الله ليس بظالم هو الحق ويحق الحق ولو كره الكافرون انما الحياة الذنيا لهو ولعب ومتاع للغرور/فعلا على الدولة ان تتحرك وتبحث في مصدر تمويل المنظمات والجمعيات قبل فوات الاوان;لان هؤلاء هم من اتوا بالحرية والديموقراطية والشفافية والازدهار والرخاء والامن والامان :للعراق ولبنان واليمن وسوريا ومصر وتونس وليبيا.حفظ الله ملكنا وبلادنا من كل مكروه.
31 - MKM الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:38
و أنا حريتي بالبقاء في بيتي دون مراقبة، من سينصفني، الدولة بفعالياتها تتجسس علي لسنوات حتى اختفت الرغبة الجنسية من جسدي، من يتحمل هذا الأمر،
لم أعد أستطيع الذهاب للمسجد، لم أعد أستطيع الخروج للشارع، من يعيد لي حريتي الآن

الحريات فقط في الأشياء الفارغة
32 - بدر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:40
الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ ۚ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ ۗ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67)

سورة التوبة
33 - Rationalist الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:40
مكاين مايدر هاد اليامات اللهم الإرتزاق حتى أنا بغيت ندير شي حاجة نسميها" حركة الخبزاويون" ولكن بغيت نعرف باش كيتخلصوا هاد الناس واش اليورو أولا غير الدرهم، هاد الحركات والجمعيات كيفكروني فدوك المرتزقة ديال القدافي ههههه.
34 - مسلم الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:42
لا تمتلون الا انفسكم.وانتم اقلية شاذة والشعب المغربي شعب مسلم .لبغا يتعرا يطلع برا و الا تعرا في دارو ماشي في الزنقة والسلام.
35 - Simohamed الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:42
لنتحدث بعقلانية ، حسب رأيي الشخصي الطريقة التي تعامل بها الناس لا مع الفتاتين ولا مع المثلي ليست بالآدمية ، و الفتاتين و المثلي أيضاً لم يحترما قدسية الشهر الكريم فلا بد أن يشعر المواطن بالإستفزاز ، غير ذلك فالتنورة و الشواذ موجودان طوال العام و لا أحد يقربهم (هناك حالات تضييق بالنسبة للشواذ ولكن قليلة ولا تتجاوز الكلام) . شخصياً أرى أن الله هو المحاسب الوحيد و على الإنسان احترام البعض و عدم التدخل في خصوصياتهم ولكن لا أرى إلا الإستفزاز في ما يفعله البعض و الفعل عاجلا أم آجلا سيكون له رد الفعل ( مبرر أم لا القانون يحكم في ذلك) و أرى أن رغم التقدم الذي توصلت إليه الدول الأروبية و الأمريكية في الحريات الفردية يبقى دائما استفزاز الفرد للمجتمع منبع الجدال والخصام والتفريق والعداوة ويبتعد المجتمع كل البعد عن التعايش و العيش بكرامة و سلام . المرجوا مراعاة مشاعر بعضنا البعض و تقبلوا رأيي و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته
36 - رشيد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:43
الحرية لها حدود والمغرب دولة اسلامية والاسلام ينهى المراة من اضهار مفاتنها ... العجب اين كنتم حينما تم الاساءة للرسول لم لم تقومو بوقفات وقمتم بوقفة حينما تم تفجير شارلي ابدو اما الحرية التي تنادون بها العري و الخيانة الزوجية و المثلية اهدا هو التقدم في نضركم ..
اين حرمة رمضان وحترام ديننا
نجعل من الفجار والعري ابطال
بلد العجائب
37 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:44
من يقرأ المقال يقول بأن المرأة مهضومة الحقوق في المغرب.والله مكانة المراةعند المغاربة لم ارى مثلها في عدد من الدول الأوربية والعربية والافريقية لكن المرأة العفيفة المسلمة الصالحة الحافظة لفرجها الغاضة لبصرها ليست المرأة المتبرجة الساقطة الزانية المتحرشة بالرجال السكيرة المتحششة المتشيشة العارية هذا النوع من النساء ان عوملن معاملة لاتليق فهن من يتحملن المسؤولية وهذا ساري به العمل في المغرب وجميع الدول الإسلامية .أما الجمعيات التي تدافع عن المثليين والعري والله ما هي إلا أبواق الماسونية والغرب لزرع الفتنة داخل المغرب. لأن المغرب استعصى عليهم وباءت جميع محاولاتهم بالفشل بإذن الله فالتجؤوا إلى الخونة داخل المغرب عن طريق حقوق الخيانة والغدر.لن تفلحوا أبدا والتاريخ يشهد.الله الوطن الملك.عاش الملك
38 - kamal الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:45
من يريد ان ينهى عن المنكر فليجعله في بيته، وليس بالتعرض للمارة، هذه دولة القانون وليست دولة "الاختلافات"الراشدية
39 - Oracle40 الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:48
بدئنا نرى أشياء كثيرة هده الأيام تكون لا أهمية لها و يراد لها أن تكون لها دعاية غريبة نوعا ما، ويخرج بعض (المغاربة) ينددون ويصيحون باسم الحرية و هدا كله الا لمحربة الدين في هدا الشهر الكريم، ومثل هده الأشياء تثار لفرض أمر واقع على الأمة.
40 - ولكن الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:48
كما يوجد في مقابل الحق اداء الواجب فإن الحرية لابد لها من قانون يحميها .
لكن على الناس أن لا يذهبوا بعيدين فالحرية الغير المقننة سبيل نحو هلاك المجتمعات كيفما كانت ملتها أو عرقها.
يجب أن نعترف أن المجتمعات الأكثر تحررا هي التي تكون أكثر إنتاجية.في حين تضل المجتمعات المكبوتة والمكبلة بأغلال الأعراف الجاهلية أكثر تخلفا.
لماذا يسمح المغاربة بالعري في شواطئهم البحرية في حين يشجبونه فيما عدا ذلك؟؟
لماذا يسمحون بشرب الخمر في الحانات في حين يشجبون فعل ذلك في الساحات العامة؟؟؟
إن كانت هناك من كلمة يمكن أن نصف بها هذه السلوكات المتناقضة فهي مجتمع منافق من الدرجة الأولى.


والسلام
41 - اخ من فرنسا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:49
(وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ) (المنافقون:4).
(هُمُ الْعَدُوُّ)، لأنهم العدو الحقيقي الخطير، الذي ينبغي كشفه قبل تمكّنه من المسلمين وأوطانهم، فيعمل على تدميرهم وتدميرها من الداخل!..
(فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) (البقرة:10).
2- مفسدون يزعمون الإصلاح: وهل بعد النفاق فساد وإفساد؟!.. إنهم مفسدون في الأرض، يسعون لتخريب كل بذرة خير، وكل نبتةٍ طيبة.. وبعد هذا كله، يزعمون أنهم مصلحون، يسعون إلى خير الناس، ذلك لأنّ الموازين قد اختلّت حين ابتعدت عن المقياس الربانيّ الصحيح!.. وهؤلاء المفسدون الذين يزعمون الإصلاح كثيرون في وقتنا الحاضر.. كثيرون.. كثيرون:
42 - hicham adouz الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:50
ﻳﻨﺎﺩﻭﻥ ﺑﺎﻟﺤﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﻱ ﻭ ﺍﻟﻤﺜﻠﻴﺔ ﻭ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻀﺠﺔ ‏( ﺟﻤﻌﻴﺎﺕ ﻧﻌﻢ ﻟﻠﺘﻌﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺰﻧﻘﺔ ‏) ﻣﻦ ﺍﺟﻞ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ
ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺍ ﻓﺮﻣﻀﺎﻥ ﻻ ﺣﻮﻝ ﻭﻻ ﻗﻮﺓ ﺍﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ
43 - menssif rami الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:52
هد الناس مبغينش يبعد من باغيين صح يدخلو لينا العلمانية واقلة لا بغيينا نولو داعشيين
44 - khatari الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:52
Je crois que sa dépasse les limites nous sommes un pays musulmans et on a AMMIRE AL MOAAMININE qui est notre Roi que Dieu le glorifie en suite notre Islam ne tolère pas qu' un tel acte des ho maux ou des gestes de ces deux filles Mal éduqués
attention ne poussez pas les Marocaines a s'éloigner de de L'ISLAM DIEU est sévère
45 - مطالب بعد سن اليأس الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:53
الدليل على اصالة مطالبهم هي كتابتهم لها بللغة من يمول جمعياتهم , هده العصابة المؤجورة تعيش متل الرحل تنتقل من مدينة الى اخرى للاستغلال اعتقل امراتين نصف عاريتين في انزكان لتسويق انفسهن للداخل و الخارج كما فعلت زينب الغزوي عندما ركبت حصان التهجم على كل ما هو مقدس عند المغاربة من اجل فيزا و عمل في فرنسا و بعد دالك قام الفرنسيون برميها في الزبالة.
ما يجب على تركة الاستعمار معرفته انه طيلة 12 قرن بالمغرب الاسلام واجه امراطوريات و تمكن من صدهم فما الدي يمكن لعوانس يقفون في مواقف بعد سن اليئس ان يفعلوه ضد الاسلام ?
46 - زرادشت الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:54
الجواب على المعلق رفم1 ( أين اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر ).في قوله تعالى:( ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم ﻻ يضركم من ضل إن اهتديتم إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعملون..).وﻻ أظن أنك قد تتفقد مع فرد من أسرتك عن مفهوم المعروف والمنكر.ﻷنه لو كان اﻷمر بسيطا لما اختلف العلماء والمسلمين ولما انقسموا إلي فرق وجماعات ومذاهب كل منها تدعي أن الحق معها واﻵخرون على الباطل.والحقيقة أن دين الله معلوم بالضرورة لدى الجميع.وعلينا أن نؤمن بالتعدد واﻻختﻻف والتسامح...
47 - السفاهة بعينها الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:54
ما كانوا ليخرجوا ايام الحسن التاني و ادريس البصري .. قوم ادا ضربتهم بالنعال ^ سألت النعال باي دنب نضرب، كفا خداعا.. أنتم لا تريدون حرية اللباس.. بل حرية عدم اللباس.. ولا تريدون حرية المرأة بل حرية الوصول الى المرأة .. تخلقون الفتنة وتستفزون المغاربة الأحرار .. و اسطر ..الأحرار !! لا يحتاجون إليكم و لاحتجاجاتكم المصطنعة، على الأقل كونوا شجعانا .. واصدعوا بأنكم لستم مع الاسلام ولا تريدونها دولة إسلامية .. يا أمير المؤمنين.. نشتكي بعد الله.. قم بدورك .. و تدخل بتربية هده الشردمة..
48 - حدونحليمة الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:57
هؤلاء الملاحدة يريدون إشاعة الفاحشة جهارا باسم حقوق الفرد وتجاهلوا بأننا مجتمع مسلم يحافظ على ما تبقى من الحياء والحشمة وحفظ الأعراض ..فاذا آثزوا التفسخ والأنحلال فلا مكان لهم معنا ولبحثوا عن مكان آخر في الغرب...فنحن مسلمون نؤمن بربنا ونلتزم بدينه الذي ارتضاه لنا.
49 - amin kamal الاثنين 06 يوليوز 2015 - 15:57
ألله إهديكوم مازال تلقاهوم إمارسو ألجنس في ألشارع أو يقولو تاني ألحرية ألفردية
50 - face à face الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:00
انا اريد حقوقي السمكية, و حقوقي الفوسفاتية و المعدنية, و وسائل نقل في المستوى, و شواطئ نقية و حدائق; و نقابة مستقلة تحميني كمستهلك من مضاربات الشناقة...اما هذا النقاش الاخواني العلماني فلا يهم الا اصحابه.
حين اشبع سافكر جيدا, و سيتحول سلوكي من مجرد اندفاع و رد فعل , الى فعل و ارادة.
51 - reponse a chninou الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:01
les amis. faite gaffes de ceux qui on mis la main avec les pays arabes du moyen orient pour nous imposer leur lois .ils sont bien organiser et le maroc est dans leurs ligne de mire pour casser nos valeurs de pays tolerent envers tt le monde.
52 - موح الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:02
الحرية اولا واخيرا. لا للضلامية الافغانية. نعم للمغرب الحداتي والمتقدم.
النقاب لم يكن ابدا مغربيا.
البرقعة افغانية مستوردة
53 - beeman الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:04
سبحان الله أشخاص يختزلون الحرية في العري والشذوذ والصايات والتنورات القصيرة. أنهم لا يستحقون الحرية .ايام الحسن الثاني كانت المعاصي ولكن لا يقدر احد ان يجهر بها.
54 - aminos الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:05
سلام .الجمعيات التي تتحدت تحت دريعة حقوق نساء أو حقوق فردية ما هي إلا جنود صهاينة يريدون إلغاء معألم الدين في المجتمع الإسلامي .يجب على السلطات إحالة هده الجمعيات الصهيونية على العدالة
55 - Hicham الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:09
We live in muslim country and dress code is clear. You, the protesters of the °°°° , your liberty stops when you cross the red lines. No one cares about what you do at your home but in public it's our religion and the constitution that govern us.
56 - اللهم اني صائم الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:10
جمعيات مدفوع لها ...او تبحث عن دعم خارجية ولا تمثل الشعب...اذا كانت الاحتجاجات بالعشرات فسكان المغرب بالملايين ..بغيت نسولهم واش صيميييين؟؟ الى كانو ما صيمينش بصحتهم و جات معاهم الاحتجاجات ولكن الى كانو صايمين راه لي امرنا بالصيام راه امرنا بالصلاة و الحجاب ...و الاخلاق و الاحترام و...الصييام راه بالجوارح ماشي غير نقطعو الماكلة و نديرو ما بغينا....الله يهدي ما خلق فهاد العواشر
57 - Marocainlibre الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:19
la solution est de se débarrasser de ce gouvernement rétrograde
58 - فراشة الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:22
الوقفة الاحتجاجية هي ضد مد اليد على الغير هذا لا يعني انهم يدافعون على الانحلال الاخلاقي
الانحلال الاخلاقي هو الحقرة و التعدي على الاخر بالضرب فين قال لنا الرسول نضربو و لا نقتلو؟
المثليين خلقهوم ربي هاكا عندهم خلل في الهرمونات او تعرضو للاغتصابات فالصغر عكس الشواذ و اللوطيين و قولو الله يستر لا يبليلكم الله وليداتكم بحالهم بكثرة الثرثرة لي فيكم
هذا ماشي ذنبهم ذنب الدولة التي لم تاسس اي مركز صحي به اطباء مجهزين لمعالجة المثليين
اصبح اي مثلي يزور طبيب يعطيه دواء منوم ؟؟؟ واش النوم هو لي يشفيه
ثانيا كون جا كل واحد ينصح اختو بالسترة ما تلقى حتى وحدة بالصاية فالشوارع تتركون اخواتكم حرات و تعداو على بنات الناس شحال من حجابية عاهرة مخبية وسط الحجاب و شحال من بنت عادية داخلة سوق راسها
اصلحو انفسكم اولا قبل اصلاح حرية الاخرين
باراكا من الفهامات
59 - malak الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:25
الى مشيت سولت شي واحد من هاد الناس غالبا ايجاوبني بالفرنسية و افهموا نتوما ؛) السماح بالعرى فالبحر و فبلايص اخرين لا ،مكيعنيش النفاق الاجتماعي و لكن كيعني ان المجتمع ممنعكش من الحريات الفردية الى كانت كتمارس فبلاصتها ، شرب الخمر فالحانات حيت تماك هي بلاصتو ، تماك كلكم سواسية (فالشراب) و لكن الى مشيتي للزنقة راك كتولي بين فئات مختلفة و واجب عليك كمواطن تحترمها.
هاد الموضوع خاصو اتسد حيت مؤخرا ولينا من صداع لواحد اخر و شي نهار الشعب (ديال بصح ) مغيعجبوش الحال و ديك ساعات نشوفو هاد الجمعيات اش كتسوا .
thanks !
60 - oukach الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته النساء التفقو مع الجمعيات و مع الأجانب وعملوا مضهرات اجتمعوا أيها الرجال وعملوا ضدهم و للاه التوفيق
61 - شيوعي الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:35
نريد في المغرب حرية التعبير عن الرأي في الشأنين العام والمحلي وحرية الإبداع والابتكار في العلوم والفنون والثقافة أما حرية الدعارة والبوسان و...و...فذلك إلهاء للناس في زمن الأزمة الليبرالية
62 - Wa lakin الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:36
So to you just because we live in hypocrisy that we should accept all kind of transgressions. Yes we have challenges but the majority muslims strongly condemn existing and future transgressions to their religion and constitution. Several local families do not go to the beach or drink alcohol. We are a tolerant nation but the liberties of individuals stop when the red lines are crossed such red lines are clearly defined. Those appointed public servants ought to be held responsible when the laws are not enforced
63 - Bozakka F lmatta الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:38
لا غا زيدو طالبو باالعري وبعدها سيطالب :
الصحراويون
والسواسا
والريافا
والشلوح
وقبائل الشرق
...وكل كل من له اصالة
سيطالبون بالانفصال عن المخزن وجمعيات العري وسيبقى الداخل عاريا حكاما ومحكومين والسلام
64 - وجدي حر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:42
سوف يأتي يوم ويخرجن من دون ملابس وسوف يقولون حريات فردية،الحرية الفردية عندكا تعتدي على حرية الاخر لا تصبح حرية,الفساد والدعارة أثبحت حرية،للاسف اصبحنا نستحي بان نقول اننا مغاربة بسبب هذه الاقلية التي
65 - bourkou lahcen الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:44
إدا أسندت الأمور لغير أهلها فنتضر الساعة
سبحان الله أصبح كل حرام مباح أهل العري من الحقوق الفردية
من الذي فيه الخلل أنحن أم زماننا ؟
66 - الجمعيات الاستعمارية الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:48
جمعيات وليدات فرنسا
يدافعون عن العري و المثلية لأبنائهم و بناتهم و زوجاتهم و يريدون مغربا "حداثيا" حسب اعتقادهم اي فيه حرية العري و المسخ و المثلية و اللواط..مغرب بدون ثقافة مغرب تابع للمستعمر .......
اما مغرب حداثي حقيقي بدون بطالة و فيه حرية فردية حقيقية تحترم الحريات الفردية للمواطنين الآخرين سواء كانت حرية في اللباس المحتشم او حرية في التدين و حرية التعليم و الصحة وووووووو ....
فهذا لا يهمهم او بالاحرى هم ليسو مأجورين للدفاع عن هذا النوع من الحداثة
....
نحن لكم بالمرصاد ايها الخونة و لن تنجحوا في مهمتكم الاستعمارية المأجورين من أجلها
هذه الجمعيات لها فكر داعشي بامتياز لانها تريد فرض افكارها الاستعمارية الدخيلة على المجتمع المغربي المسلم و المحافظ
67 - nezar الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:51
متل يقول "من فقد ماله لم يفقد اي شيىء من فقد صحته لم يفقد اي شيء ومن فقد هويته فقد كل شيء" وهادا ماتريده بعض الايادي الاجنبية ووسيلتها في هدا الشأن هده الحركات التي تدعي الدفاع عن الحريات الفردية لاكن هدفها الحقيقي هو تغريب المجتمع المغربي وضرب الإسلام مقابل تلقيها أموال مهمة من الخارج ::
68 - عزيز الاثنين 06 يوليوز 2015 - 16:56
المغرب يعيش في القرن الواحد والعشرين وليس في القرن السادس..لكن بعض المغاربة يعيشون خارج زمننا هذاويريدون أن يجبروا اﻵخرين على السفر معهم إلى زمان آخر..زمان الجلد والحدود والبحث عن تارك الصلاة ومرتكب الكبيرة وغيرها..العقل أعدل قسمة بين الناس ولكن البعض فقده تماما..
69 - الخبير الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:04
ربما يرد ن ارتداء جلودهن فوق قطع القماش الذي يضايقهن ويحد من حريتهن!
لولم تكن تتمتعن بالحرية ما رفعن هذا الشعار ولا سمح لهن برفعه بلباس لا تتجرا المراة العفيفة حتى من ارتداء مثله بين محارمها او حتى في غرفة نومها بعد اطفاء المصابيح طبعا!
70 - لاحول ولا قوة الا بالله الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:05
عيجي واحد النهار لي غيندمو على هاد المنكر لي كيشجعو فيه ولي كيستهزؤ من البرقع نحب نقولهم الحاجة المتغطية ديما كتمشي ليها العين باحترام عكسها الحاجة العريانة دااااابة يجي الوقت لي عتندمو فيه ولكن بعد الفوت .... هدو باغين يرجعون من النور للظلمات بعد ماخرجنا من الظلمات الي النور وكلت عليكم الله الواحد الاحد على هاد العمل الدنيس حسبي الله ونعم الوكيل في كل واحد كيشجع العري المتلية ....
71 - hiba الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:08
في اعتقادي ان كل الاحداث التي عرفها المغرب مؤخرا والمتعلقة بالانحلال الاخلاقي .بدءا باغنية الداودية مرورا بفيلم عيوش ووصولا الى مثلي فاس هي مؤامرة للثشويش علئ شعبية حزب العدالة والتنمية .خاصة الحادث الاخيرحيث انه من غير المنطقي ان يجرا شاب على ارتداء فستان غير محتشم وسط المدينة
وفي شهر رمضان المبارك مالم يكن ماجورا على فعلته تلك.
72 - مغربي وكفى الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:08
ماذا يُنتظر من أشخاص مسلوبي الهوية والإنتماء غير المطالبة بما يُخالف دين وعادات وتقاليد المغاربة ؟؟ المرأة العارية الظاهرة في الصورة تحمل لافتة بلغة أجنبية لا تمت للمغرب ولا لأهله بصلة فعادي أن نراهم يطالبون بأشياء دخيلة عنا كمغاربة لكنهم يُسمونها بالحقوق الفردية أي العري والعهر والشذوذ وكل أنواع المنكر والفساد لأنها واقعهم الذي يعيشون فيه ويخافون من أن يُحرمو منه بعد استيقاظ المغاربة وتفطنهم لما يُحيكه الغرب الكافر وأذنابه ببلادنا من مؤامرات ضد دينه وقيمه ومبادئه ووحدة صف شعبه لكنهم بإذن الله سيفشلون

لكن قبل أن أختم أريد الرد على أعداء المغاربة ودينهم وهويتهم وقيمهم دائما تقولون بأن النقاب لم يكن مغربيا!!وهل الميني جيب والفيزو والعري والخلاعة التي أصبحنا نراها كان في يوم من الأيام مغربيا؟؟المغربيات كانو يلبسون الحايك وهو لا فرق بينه وبين النقاب سوى في اللون الحايك أبيض والنقاب أسود كما هناك من يقول كذلك بأن المغاربة على مر تاريخهم كانو متسامحين لو كان أجدادنا شاهدو وسمعو بما شاهدنا وسمعنا بزماننا هذا لقامو بحرب على كل الدخلاء الجبناء الذين لوثٌُو مجتمعنا بعادات دخيلة وغريبة عنا
73 - مهاجر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:10
هده الجمعيات اقوى من الدولة اقول لكم كيف. الدولة مدمنة على القروض ولا تريد ان يقف امامها اي عاءيق عند اي عملية الاقتراض
وبما ان هده الجمعيات ممولة من اعداء الاسلام وهم ايضا المتحكمين في البنوك الدولية فالمغرب او اي دولة اسلامية مدمنة عن القروض متل المغرب ستبقى في محل ضعف امام هده الجمعيات بل ستبقى تتنازل وتتنازل عن كل قيامها ومبادئها حتى تستعبد.
74 - نسر الجنوب الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:12
اي حرية تدعون انكم تطالبون بها ايها الاغبياء الببغوات تطالبون بالحرية والتحرر واي تحرر حسبنا الله ونعم الوكيل
75 - سعيد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:12
إسمع آشنينو رقم 6 ، الحداثيين آسيدي ما تينفيوش الآخر ،ما تيعملوش شرع يديهم في ناس آخرين مختلفين معاهم ، وما تيتقضاوش الفلوس ، بحال الإخوانيين غرقوا فلوس من دول الخليج ومن التجارة الغير المنظمة ،كمثال 2 سلفيين الذألقي عليهم القبض، أغرقوا كل مدن وجهات المغرب بسلع فاسدة ومنتهية الصلاحية وأحدهم كان يمول أنشطة إرهابية ،آ سي شنينو اللهم نطالب بحرية الفرد وحقه في لبس ما يعجبه في إطار القانون ،ولا نخرب بلادي كما يفعله إخوانك في الصومال،أفغانستان،سوريا،العراق،ليبيا ،اليمن ،باكستان. أنا أدافع على أن يكون وطني أشبه بالدول الحداثية ،بلدان الحقوق والعلم والحريات الفردية وفصل الدين عن السياسة ،لا أن يكون كمثل الذي ذكرتهم أعلاه ،بماذا نفعهم تقييد الحريات وفرض بالقوة الفكر الظلامي وتدريس الأطفال خرافات الأولين
76 - aziz الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:20
هذه الجمعيات النكرة لاتمثل إلا نفسها.فدون لف ولا دوران لماذا لا تصارحون الشعب المغربي بمطالبكم التي هي إباحة الزنا ,عدم تجريم الإفطار العلني في رمضان وشرب الخمروغيرها من المحرمات.أو تختصرون الطريق وتطالبوا بدولة علمانية أو لادينية حتى يعرفكم الشعب على حقيقتكم وكفى من النفاق وجوج وجوه.فالحلال بين والحرام بين إذا كنا فعلا مسلمون
77 - المسافر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:42
القانون.سيأخذ.مجراه.ودعاة.الفسق.والفجور.العلمانيين.الليبراليين.الخوارج.مندسين.تحت.مسميات.حقوقية.بعيدة.عن.الحق.لعلاقتها.بالخارج.هل.نحن.بلد.إسلامي.في.الدستور.فقط؟أليس.أمير.المؤمنين.حامي.الملة.والدين.؟أين.حريتي.مقابل.هذا.العري.في.الأماكن.العمومية.أستحي.مرافقة.عائلتي.‏‎ ‎
78 - محمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:44
انا شخصيا اعتبر ان الحريات الفردية المطلقة لا توجد إلا في عالم الحيوانات ورغم هدا العالم فهو كدلك يخضع نسبيا لبعض من القوانين للتباين النسبي على مستوى قدراتها
.ونحن عندنا بعض النامدج البشرية الشبه حيوانية مع اﻷسف لا تفهم منطق أن حرية الفرد تنتهي عند بداية حرية اﻷخر ،فحريتكم كأقلية شاذة واعوذ بالله منكم في بلد مسلم وتعرفون جيدا ما معنا اﻹسلام وكدخلاء فكريا وثقافيا على هذا الوطن دو الثقافة اﻹسلامية تنتهي عند بداية حرية دين هذا الوطن وحرية ابن هدا الوطن المسلم وثقافة هدا الوطن
79 - الملاحظ الاثنين 06 يوليوز 2015 - 17:55
ايها الرقيب:
ها انذا احتفظت بالمعتى وغيرت الاسلوب!
اتعجب لبعض النساء اللواتي يتجران "الصورة" الى الخروج الى الشارع بدون لباس او بلباس اقل ما يقال عنه انه فاضح ووقح..و اغلب اللواتي يفعلن هذا "عندنا" اي المغرب لا اثر للانوثة عليهن.
صدق من قال: "الزين يحشم على زينو والخايب غير الى هداه الله"
80 - gnaoui الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:01
هاته الجمعيات لديها جوازات سفر غربية ومغربية نحن نعرفهم باغين يغرقوا للمغرب السفينة تم يطيروا هم.يجب على القضاء ان يحاكمهم بتهمة التخابر مع دول اخرى قبل فوات الاوان.اللهم احفظ بلدنا يارب
81 - المغرب الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:07
هذاو لتيخرجو باغين يتعراو واش مسلمين مانظنش
مهم تيبان ليا المسؤلين ناعسين هذاو راهم غاذي يذخل الفتنة لبلاد خاصهم شي حل زادو فيه .فينما كان شي حاجة المسخ والعرى مجموعين الله يستر هذا البلاد وبنات المسلمات .
82 - مواطن متتبع الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:33
و الله ما كاين اللي غادي يخرج على هاد البلاد قد هاد الجمعيات اللي من وراها أحزاب تقدمية شيوعية ومنها اللي يخدم أجندات أجنبية. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين
83 - احمد الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:37
حسابهم مع الله سبحانه وتعالى اولا وقبل كل شيء لم يبقى اسلام في هذه الدولة اين التربية من الولدين اللذان المسئلان عن تربيتهما اين الاخلاق والحشمة والوقار اين الدين الاسلامي الذي ينهى عن هذه الاشياء المخزية تخلينا عن ديننا وتقافتنا وتاريخنا الذي يشهد لنا وقلدنا بل تشبهنا بالنصارى واليهود والمسيحيين ونسينى اسلامنا وديننا الحنيف يارب اهد هاذه الامة الجاهلة وستر فضائحها يارب تب علينا نعمل لدنيا وننسى الاخرة
84 - عبد العزيز الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:44
يقول المهدي المنجرة رحمه الله
اذا أردت ان تهدم حضارة أمة فهناك ثلاثة وسائل وهي :
١-اهدم الاسرة
٢-اهدم التعليم
٣-اسقط القدوات والمرجعيات
لكي تهدم الاسرة عليك بتغيب دور الام اجعلها تخجل من وصفها برية بيت
ولكي تهدم التعليم عليك بالمعلم لاتجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتئ يحتقره طلابه
ولكي تسقط القدوات عليك بالعلماء اطعن فيهم قلل من شانهم ،شككفيهم حتى لايسمع لهم ولايقتدي بهم احد
فإذا اختفت الام الواعية واختفئ المعلم المعلم المخلص وسقطت القدوات والمرجعيات
فمن سيربي النشئ علئ القيم والاخلاق
الجواب :جمعيات ما تقيس صايتي وجمعيات الأمهات العازبات والجمعيات الماجورة التي تدعوا الى العهر والفساد
85 - hemmou الاثنين 06 يوليوز 2015 - 18:57
هذا فصل من دستور المملكة لمن يروجون للعنف و السيبة:
لا يجوز المس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص، في أي ظرف، ومن قبل
أي جھة كانت، خاصة أو عامة .
لا يجوز لأحد أن يعامل الغير، تحت أي ذريعة، معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مھينة
أو حاطة بالكرامة ا,نسانية .
ممارسة التعذيب بكافة أشكاله، ومن قبل أي أحد، جريمة يعاقب عليھا القانون
86 - awsim الاثنين 06 يوليوز 2015 - 19:21
-الغضب يفضح مكنونات انفسهم ثم يعتذرون..رأينا هذا مع الاعلام المصري والخليجي وآخرين..يلحقون الاهانات بالشعوب عن عمد ثم يبررون..ويا ليثهم لايلبسون جبة الدين وفي رمضان وهذا الرجل ليس انسانا عاديا من بسطاء الناس فهوصحفي برتبة دكتوريفترض فيه ان يمتلك نفسه عند "الغضب"(الشديد من يملك نفسه عند الغضب )- حديث شريف. واين هو من قوله عليه السلام:"وان كان يوم صوم احدكم فلايرفث ولايصخب..فان سابه احد اوقاتله فليقل اني صائم" ام انه تجرد من انسانيته بالاحرى ليقدف الناس في اعراضهم وعليه ان يستفتي صاحب برنامج جزيرته"الشريعة والحياة" ان هو متمسك بتطبيق الشريعة ليعلمه ان كان جاهلا بحد القدف في الاسلام اويلتمس له مخرجا بصفته المشرع الاكبرالذي يجد ان شاء مخارج لمن يرتضيهم من عباد الله..ومن لم يستحي فليصنع ما يشاء..
87 - لا للدواعش بيننا الاثنين 06 يوليوز 2015 - 20:30
كل من يدعو إلى إحداث هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب اعتقاله وتقديمه للمحاكمة لأنه إما داعشي أو مشروع داعشي
88 - abdu الاثنين 06 يوليوز 2015 - 20:40
را غادي نسيفط ليكم واحد رونو طرافيك تجمعكم بسالات صافي
89 - متحظر الاثنين 06 يوليوز 2015 - 20:47
خذوا الجنة ونعيمها واتركونا نعيش القرن الحادي والعشرون كما العالم يا دواعش
90 - مول البالون الاثنين 06 يوليوز 2015 - 21:08
لو كان العري سر التقدم لكانت طايلاند اول دول في العالم في خين لو كانالنقاب كذلك لكانت أفغانستان في. الفضاء ...
91 - عبدالله الاثنين 06 يوليوز 2015 - 22:29
والله الى ذنوبنا على رقبتكم يا جماعة الفتن صرت أشك في ديني واكرهكم يا خوانة والله أنتم سوف ترجعون بلادي الى العصر الحجري الله ياخد فكم الحق او الى وقعت فوضى في المغرب سوف تكتب على ظهوركم يا مجانين العصر واحد وعشرين. كتبتها سابقا كم من جماعة أنتم كم من اسلام هو على وجه الارض تفتشوا الا على مصلحتكم على ظهر الدين وتريدون الحبس للجميع بأفكاركم المتأخرة الله ياخد فيكم الحق.
92 - بنت الريش الاثنين 06 يوليوز 2015 - 22:32
يجب على الدولة ان تتحمل كامل مسؤولياتها فيما يقع لا يمكن ان تبقى الساحة لكل من هب ودب ;يجب مراقبة موارد هذه المنظمات والجمعيات العقوقية ;لان ما يحدث لا يبشر بخير;كلنا يعلم بان المراءة المغربية تتمتع بكامل حقوقها وحريتها ومن يريد المزايدة على هذه التفاهات فهو خاسر لا محالة ;هناك ايادي خفية تستغل بعض العملاء المستهترين بشعارات فارغة تحركهم ليخدموا اجندتهم الشيطانية ;نتمنى ان تتحرك الدولة لتتحقق من من يمول هؤلاء .المغرب بلد اسلامي بلد التسامح والتعددية والحرية والامن والامان ولا نحتاج لشردمة من الفاسقين ليطالبوا بحرية الفحشاء والمنكر.
93 - مغربي مسلم الاثنين 06 يوليوز 2015 - 23:02
مهما فعلوا و سيفعلوا لن يتمكنوا من التأثير على هوية المغاربة المسلمين الاحرار ، الله سينصر دين الحق .
94 - رضال الاثنين 06 يوليوز 2015 - 23:15
نتوما أقلية عايشين غي باش تنوضو الفتنة فهاد الشعب الدرويش المسلم والعفووووووووو ما غاتصورو والو عيفت المجتمع المغاربة بعزهم بزز عليكم
95 - حريتي حجابي الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 00:19
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
96 - مـــحــب الــنــــور الإلاهي الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 00:44
le dieu nous a montré dans le coran de preserver notre santé contre toute aberation comportementale .malheureusement les obscurantistes se éré dans des comportements heteroseuels et contre la nature humain meme les animmaux ne s'accouplent pas male avec male ou femele avec femele.meme les animaux n'accepte pas ces fautes sales.l'obscurantisme a provoqué l'effet de serre qui est un grand danger pour la terre le capitalisme monstrueux ne cherche que le pofit contre l'humanité et la santé de la terre.le coran parle des gens qui croient qu'ils font du bien mais au contraire il seme la corruption la fraude et la destruction de la terre c'est ca lOBSCURANTISME que le coran combattent. un homme qui fait un homme .la femme doit avoir sa valeur vrai car c elle qui eduque des enfant bien elevé mais pas des homosecxuel ou obscurantisme ou ca va mené l'humanité" a la derive et a l'aneantissement .
97 - بنت المغرب الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 00:47
ولا اللي ناض ومالقة مايدير يخلق جمعية ويعمرها بناس قالك حقوقيين .تايدافعو على الحرية الشخصية وغير وغير من الحريات..... انا حاجة وحدة اللى عارفاها انا الحرية فالمغرب ديمة كانت كلا تايلبس اللي بغى وكلا عايش كيف بغى وكنا هانين لا صداع لا مشاكل كي تاقولو ولاد حومة وحدة دابة تاطالبو فالحرية للحجاب حرية فالعرة حرية للمثلية ولات الامور علنية مع انا هاد الامور كنا تانشوفوها من صغرنا انا عاقلة ولد جيرانا كان مثلي عادي تايخرج و تايدخل وكنا تانكولو الله يهديه عمرنا ما درنا البوق وشوهناه اولا هو شوه راسو .نهار بغا ربي يهديه تزوج ودار وليدات .يا ناس المشاكيل راه كبر من هادى شوفو السبيطارات والتعليم والوظيفة هادو اكبر من تعليق لافتات سخيفة حاملينها ناس اسخف .وكي تايكولو مندبة كبيرة والميت فار
98 - مغربي مسلم الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 00:49
ماذا عن حقوق المسلمين واحترام مبادئهم وقيمهم الثقافية ألسنا في بلد إسلامي
تتكلمون عن حرية فئة قليلة امقارنة مع فئة كبيرة المغرب دولة إسلامية و لو كره الكارهون
أقول لمعظم المشاركين في هذه الحملة إياكم من هذا الموقف
قال الرسول صلى الله علي وسلم من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان
هذه هي قيم المسلمين و ثقافتهم
ومن يعارض هذامن المسلمين فقد ضرب دينه في الصفر وقل احترامه للرسول عليه الصلاة والسلام ومن عارض من غير المسلمين أقول له انت تعيش في دولة إسلامية عليك إحترام ثقافتها ومبادئها وحقوقها عليك وإن لم تشأ انصحك بمغادرة البلاد
99 - Marocain الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 00:55
À tous mes compatriotes ( ça fait du mal de partager la citoyenneté avec les dae-chiens mais bon) , si vous n''avez pas envie de voir une femme en robe ne sortez pas de chez vous , ou allez en Afghanistan ou en Arabie Saoudite , le Maroc n'existe pas que depuis 14 siècles , il existait bien avant.
Ces daechiens , obscurantistes et fanatiques n'ont rien à faire chez moi , vous voulez votre chariaa l'Arabie Saoudite est faite pour vous aider , vous verrez que tout le monde est en burka , et ça va vous plaire.
On défend nos libertés parce que vous n'êtes pas les seuls qui habitent au Maroc , nous sommes aussi des citoyens marocains , on a voté pour la constitution qui nous garantit nos droits que le gouvernement islamiste nous en prive.
Ici c'est pas le Maghrebistan , merci à tous les militants de la gauche , merci à tous ceux qui défendent nos libertés.
100 - kamel الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 01:09
يجب الحسم مع الطابورالخامس واذيال الفرنكفونية المدافعين عن العرى والمسخ في المغرب الذين تخريب قيم اخلاق الشعب المسلم
101 - صلاح الدين الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 01:12
يجب على المغاربة الأحرار أن يخرجو بمطالبة المحكمة بإنزال العقاب على هاذ العاريات. فالمغاربة الأحرار المسلمين هم الكثر .أما هؤلاء المدافعين على العري والفاحشة هم شرذمة قليلون يخدمون أهداف اليهود. فلذالك يجب علينا أن نخرج و أن تكون كلمتنا هي العليا فنحن أصحاب حق وهم أصحاب الباطل. فلما نستحي في طلب حقنا. وهم لايستحيون. يجب أن ننشر هذا بين الناس في الفيسبوك و المنتديات و إلى آخره
102 - اللهم الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 01:21
يارب يارب يارب العالمين ألطف بنا يا لطيف بما جرت به المقادر... يا عباد الله راه اللي ما بغاوش أفهموا هاد الناس راه كاين فرق ما بين التقاليد و الأعراف و العادات و الانحلال وبين تعاليم الدين الذي انزله الله سبحانه... اللي ما فهمتش علاش هاد الضجة كلها... عن اية حرية فردية تتكلمون... هذه ليست حرية فردية هذا ضرب سافر للأخلاق ... اتقوا الله في أنفسكم و في هذا الجيل الصاعد
103 - ABDUL SALAM الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 02:01
سلامي إلى كل مغربية حرة فأنت سيدتي من سيكون لك القول الفصل في تربية الرجل المغربي: على مبادئ التربية الصحيحة و القيم الفاضلة لأن الرجل المغربي قد فقد رجولته عندما سمح لبعض المتسكعين بإذلال الفتيات و معاكستهن في الشارع العام حتى أصبح هدا المنضر عاديا جدا مبررين داك باستفزاز الفتيات لهم بطريقة لبسهن و تحرشهن غافلين في نفس الوقت أن هده المرأة قد تكون إحدى القريبات العفيفات المكافحات على دراستهن أو أسرهن و بذالك يبقى دورك سيدتي محوري و جوهري في إعطاء الصورة الحقيقية للمرأة المغربية للحفاظ على التماسك الأسري. فمن أعطاها الله سر تربية الأجيال هي من في مقدورها أن تربي المجتمعات. فالمغربية الأصيلة هي التي تتفادى من ستستدرج ولدها أو ربما زوجها في علاقة محرمة فالزوجة الصالحة دائما ما تكون ضحية غفلتها وثقتها العمياء في غريمتها فليست هناك امرأة عاقلة ترضى لنفسها أن تظهر أمام زوجها امرأة عارية فهذه هي نقطة ضعف الرجال . فأنت سيدتي من ستحددين الخطوط الحمراء التي يجب على المجتمع أن يلتزم بها. لأنك ستكونين الأم و الأخت و البنت و العشيقة العفيفة و الزوجة الصالحة التي إدا صلحت صلح المجتمع كله.
104 - الله اكبر الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 03:13
اقبضو على قلوبكم وتعوذو من فتنة التعري فانها والله مدخل الشيطان ومتسع للغفلة ليس في الجنة مكان للعراة...سبحان من شرف اهل الستر................
وتاملي ...............
كيف يكون الستر نوعا من التشريف والكمال قال تعالى (ان لك الا تجوع فيها ولاتعرى)وفيه دلالة على ان الله لايرضى العري حتى في الجنةبل لايعد العري نعيما لذا قطع لهم بهذا الوعد ان لايعرون ابدا
وقالت الدكتورة نوال عيد .......
واعلمي انك كلما كنت اكثر سترا في الدنيا دلالة ان الله سيسارع في كسوتك في الاخرة
قال ابن باز ......رحمه الله............. لباسك على قدر حيائك وحيائك على قدر ايمانك وكلما زاد ايمانك زاد حياؤك وكلما زاد حياؤك زاد لباسك.
105 - كن شجاعا،،حاسب نفسك® الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 08:29
من رأى منكم منكرا فليغيره...قصد رسول الله (ص) الناس الساهرين على الأمن ..هنا خاطب الأمم أجمع ولم يقل أيما امرأ يعني فرد،،المقصود في الحديث يخاطب السلطة التي لها الشرعية الكاملة في التدخل في شؤون المواطنين والوطن
106 - salma saloma الثلاثاء 07 يوليوز 2015 - 16:28
االحقوق الفردية +الحرية + التفتح+ الحضارة+ الحداثة = الفساد ......باغيين ارضو هاد البلاد علمانية باش ادرو ما بغو . وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) اللهم ان الفتن قد تكاثرت علينا اللهم اكف شرهم فيما بينهم واجعل الغلبة للاسلام والمسلمين اللهم ان الحق قد اصبح باطلا والباطل اصبح حق اللهم انا مغلبون فانتص
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

التعليقات مغلقة على هذا المقال