لماذا يقبل المغاربة على الإنتاجات الرمضانية رغم انتقاداتهم لها؟

لماذا يقبل المغاربة على الإنتاجات الرمضانية رغم انتقاداتهم لها؟
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:00

مع حلول شهر رمضان من كل سنة، يكثر الحديث على الإنتاجات الرمضانية التي تعرضها قنوات القطب العمومي، وتكثر الانتقادات على صفحات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، في الوقت الذي تعرف فيه نسب المشاهدة ارتفاعا كبيرا، ممّا يدفع إلى التساؤل حول جودة هذه الأعمال، وإن افترضنا فعلا أنها رديئة كما يصفها عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فلماذا يكثر الإقبال عليها؟

تشير أرقام “ماروك ميتري” المكلفة بقياس نسب المشاهدة، أن المغاربة يستهلكون بشكل مهم الإنتاجات الوطنية في رمضان، وإن سُجل تراجع هذه السنة، حيث أشار آخر تقرير لـ”ماروك ميتري” أن أكثر من 50 بالمئة من المغاربة يهاجرون إلى القنوات الأجنبية، في حين 50 بالمائة يشاهدون القنوات الوطنية؛ 38 بالمائة منهم يشاهدون القناة الثانية في وقت الذروة، و8 بالمائة فقط تتابع القناة الأولى، ونسبة قليلة من المغاربة يشاهدون القنوات الوطنية الأخرى.

لعل كثرة الوصلات الإشهارية خلال فترة الذروة، تزيد من نفور المغاربة من القنوات العمومية، حيث تتزايد مدة الإعلانات بشكل رهيب في هذه الفترة، لدرجة أن فئة مهمة من المشاهدين اختارت تغيير الوجهة نحو القنوات الأجنبية، هربًا من طغيان الإعلانات على الشاشة، خاصة في وقت الإفطار الذي تكثر فيه الإعلانات المختلفة لمجموعة من الخدمات والمواد الاستهلاكية، والتي يجد المشاهد نفسه مجبرا على مشاهدتها، ولا يجد مكانا لتفريغ غضبه عليها إلا في التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

نسبة كبيرة من المشاهدين تتضارب آراؤهم حول جودة البرامج الرمضانية، عبدالرحيم الشرقاوي، طالب بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، يقول إن :” برامج رمضان كسابقتها، نفس المواضيع بنفس الرداءة وافتقاد بيِّن لأسلوب الابتكار والإبداع، بسبب احتكار أسماء بعينها للمشهد التلفزي المغربي عن طريق شركات إنتاج كبرى محتكرة للميدان، وهذا ما يجعل مجال الإبداع ضيق جدا إذا لم أقل مختنق، كما يلاحظ أن أغلب البرامج تميل إلى الفكاهة والضحك وهذا بحد ذاته مشكل حيث لا نمتلك قدرة على إنتاج برامج فكاهية وغالبا ما نسقط في فخ “البسالة”.

في حين تقول سميرة الكداني، مسؤولة عن دار للشباب بالفقيه بن صالح : “شاهدت بعض الأعمال في بداية شهر رمضان، لكن فوجئت بالمستوى المتدني، خاصة البرامج التي تقدمها القناة الأولى التي انقطعت عن مشاهدتها كليا، أعجبتني سلسلة “الخواسر” التي تقدمها القناة الثانية كفكرة، لكن الطريقة التي قدمت بها “حامضة”، شخصيا وجدت ضالتي في القنوات الأجنبية، العربية منها خاصة، التي تقدم في مستوى جيد”.

ومن وجهة نظر نقدية، يقول محمد بنعزيز، ناقد سينمائي، إنّ “الانتاجات الكوميدية الرمضانية تقلّد الحلقة وهي فرجة شعبية مرتجلة هدفها إضحاك المتفرجين الواقفين حول الحلايقي، مسلسلات تحاول تقيد المسلسل التركي حريم السلطان دون أن تملك إمكانياته الفنية والمالية، لذا يجري التصوير في فضاءات مغلقة وبجيش قوامه عشرين شخصا. أعتقد أن النقد دليل على حجم المشاهدة. فالذين يشاهدون ينتقدون لذا لا تستحق الكوميديا الرمضانية الهجوم عليها من طرف حفنة من المثقفين الذين يرفضون كون وسائل الإعلام دمقرطت الفن وحرمته من نخبويته. الإنتاجات الرمضانية جيدة من وجهة نظر من توجه لهم”.

ومن جهة أخرى يرى علي الشعباني، الباحث في علم الاجتماع، أن “هذه البرامج دون المستوى، ولا تعمل على ترقية الذوق الفني للجمهور المغربي، وتعمل فقط على استبلاد المغاربة، ونشر الأمية والجهل ولا تقوم بمحاربة هذه المشاكل التي تنهك الشعب المغربي، بل على العكس تقوم بمسايرة الواقع المغربي الذي يعاني من عدة مشاكل، والقنوات المغربية تعمل بمنطق “الجمهور عايز كده”، وبخصوص نسب المشاهدة المرتفعة، فهي مغالطات كبيرة، لأن جهاز التلفزيون في بعض الأحيان يُشغل لكن لا يُشاهد.”

وبالرجوع إلى أرشيف التلفزيون المغربي، نجده حافلا بمجموعة من الإنتاجات التي لقيت استحسانا من المشاهدين في فترة من الفترات، والأمثلة عديدة، كسلسلة “الهاربان” التي أمتع فيها محمد الخياري و نورالدين بكر الجمهور المغربي في بدايات الألفية الحالية، إلى جانب مجموعة من الوجوه الفنية كسعيد الناصري وحنان الفاضيلي وآخرون، أدخلوا البهجة إلى قلوب المغاربة عن طريق الشاشة الصغيرة من خلال مجموعة من “الستكومات”، التي لم تكن تعرف هذا الكم الهائل من الانتقادات التي تعرفها الإنتاجات الحالية، باستثناء بعض الأعمال، كسلسلة “الكوبل” التي تابعها ملايين المغاربة العام الماضي على القناة الثانية ثم “اليوتيوب”.

*صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

86
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:15

    لان في رمضان نضحك على اتفه الاشياء و انا بنفسي لا اعرف لمادا

  • معلقة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:24

    لحقاش معندهمش البديل ومضطرين يتفرجو فيها مع العائلة انا شخصيا ميمكنش نتفرج في مسلسل مصري او تركي والواليد حدايا اللهم نعصر على قلبي ليمونة ونتفرج ف القناة التانية بالسكيتشات الحامضين . اما اﻻولى فيها ميدار

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:24

    المغاربة لا يقبلون على المنتجات المغربية الرديئة, بل في البيوت المغربية العادة هي ان التلفاز تبقى مشتعلة و لو لم يجلس الناس امامها لمشاهدة شيء فهي فقط تشتعل كصوت زائد بالبيت و خصوصا مع حضور الضيوف في هذا الشهر الكريم و قد لاحظت ذلك عند زياراتي لعائلات كثر.
    رمضان مبارك لكل المغاربة

  • =Masala
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:25

    خلاصة القول المغاربة مازال ماعندهم البديل ,وانتقاداتهم فهي بناءة تهدف تحسين المنتوج التلفزي الغربي.

  • adil
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:28

    لماذا يقبل المغاربة على الإنتاجات الرمضانية رغم انتقاداتهم لها؟
    انه النفاق

  • رمضان مع السيسي و داعش
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:36

    كنت افطر عند عمي وكنا نحس اننا نرى القناة الثانبة رغما عنا، ونصبر للاشهارات لاجل انتظار شيء كمسلسل او طرائف وكما العادة الحموضة.
    وهدا الشهر في اول يوم برمضان بقيت الاشهارات من بداية فطورنا الى نهايته ولم يكن هناك اي انتاج.
    وبقية الايام ادخل واجد عمي غير القناة الى قناة فرنسية او يشاهد داعش في الاخبار و نفطر على اجواء الصواريخ و داعش او نسمع للسيسي لنضحك عليه. ثم اختفت القناة الثانية من حياتنا الحمد لله.

  • Brahim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:39

    أغلبية المغاربة عندهم السكيزوفرنيا و الله أعلم

  • PureMinded
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:43

    و لماذا يسب المغاربة لارام و هم الاوائل الذين يتهافتون على تذاكرها بأي ثمن؟

    و لماذا يملٱ المغاربة المساجد في شهر رمضان و في باقي الشهور يجد الامام نفسه وحيدا امام نصف صف من المصلين؟

    و لماذا يلعب المغاربة دور الواعظ القادم من الحجاز في رمضان و يوم العيد تجده اول من يدخن لفافة حشيش بعد صلاة العيد؟

    السكيزوفرينيا كلمة قليلة في حق هذا الشعب العظيم.

  • ahmed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 06:59

    أنا شخصيا عندما أشاهد البرامج الرمضانية على القنوات المغربية أصاب بالغثيان.
    أعباد الله نريد برامج هادفة ،يستفيد منها الصغير والكبير ،ثقافة .إبداع ،تربية ،سلوك،حياء،سيرة الرسل، دين………الخ.
    لانريد فكاهة وبرامج قلة الحياء ،وافلام العري في الشهر الكريم أو باقي الأيام.
    واش فهمتوني اولا لا…

  • moha
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:03

    السبب هو أنه.ألأغلبية الصامتة لا تعلق بالمنتديات فاسبوك أو تويتر. ثانيا نحن شعب يقول ما لا يفعل
    شعب سكيزوفرين

  • salh assa
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:04

    كيقول واحد المثل مغربي "لي طيبات المعفونة ياكلوه أولادها " هذا ما ينطبق على المغاربة لا بديل لنا في مشاهدة شيء اخر غير القنوات المغربية علاش لان القنوات الوطنية او 2m ولات بحال الشبكية او سلوا تا الا مكتكلوش خاصوا اكون فالبطلة تا الا مكتفرجش خاص القنوات الوطنية خدامين وقت لفطور وخا مكتفرجش تا حد راه بعض الأوقات صداع او الهدرة بين أفراد العاءىلة او تا وحد ممتبع تالفازة

  • karim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:19

    اولا بخصوص الانتاج التلفزيوني الوطني فهو يفتقد للجودة كلام فارغ وحركات بهلوانية يعتقدون ان اضحاك المغاربة امر بسيط اعتقد ان شهر رمضان يجب ان تعرض فيه انتاجاة دينية اما بخصوص نسب المشاهدة فالامر راجع الى ضرورة تشغيل التلفاز اتناء لاكل لا اقل ولا اكتر

  • همام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:22

    لماذا يقبل المغاربة على الإنتاجات الرمضانية رغم انتقاداتهم لها؟

    الذين ينتقدون هذه الانتاجات هم من الفئة المثقفة والواعية في المجتمع ، والذين يشاهدون تلك الانتاجات هم اناس من حولهم ليسوا بنفس مستواهم التحليلي لما يعرض على القنوات التلفزية.
    والامر الذي يشكل تحدي للشباب المثقف هو او يقنع افراد اسرته بفكرته ، فمانزال نعاني في المغرب من السلطوية في التربية.
    هنا لا نستغرب ان نجد ذاك الذي ينتقد تلك الانتاجات يشاهدها مع اسرته !
    ليس حبا فيها انما لان البقية ترغب فيها ..

  • بوعزة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:24

    بكل بساطة لان الشعب المغربي هو شعب سكيزوفريني و منافق بامتياز…. يقول مالا يفعل و يفعل مالا يقول.

  • مغربي ناظوري...
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:24

    التلفزة المغربية مجملا أصبحت تفتقد مصداقيتها… فكم انتظرت مشاهدة الفائزين في مسابقة "كوميديا" مثلا!! أين ذهب كل من باسو ويسار وفتاح وجواج وصويلح و الثنائي الطنجاوي..؟! بغينا غي نشوفوهوم كي دايرين مع الصيام.. واش باقيين عايشين..؟؟!!!

  • كن شجاعا،،حاسب نفسك®
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:27

    لماذا المغاربة يقومون بإفشال الأعمال الفنية المغربية ولا يساهمون في نجاحها رغم بعض الأعمال اللابأس بها،،لا يشجعون المسلسلات المغربية ويطالبون بعدم جلب المسلسلات الأجنبية،،ماذا يريدون بالضبط؟؟أنا شخصيا إيلا معجبنيش شي مسلسل ولا سلسلة كنتفرج فيها باش على الأقل رفع نسبة المشاهدة وهكذا غنشجع باش تجي أعمال ماحسن..

  • كن شجاعا،،حاسب نفسك®
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:30

    جميع القنوات الوطنية وخصوصا الأولى والثانية غالبا مكنقدروش نغيروها حيت شي حاجة عزيزة بزاف كتحشم شي مرات تقلب وجهك عليها

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:41

    عندما تجتمع الاسرة للافطار. فلا مفر لها من مشاهدة التلفاز الوطني. فالتلفاز هو الذي يقبل عليها ويفرض رداءته.

  • Taki
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:45

    les gens très riches n’ ont pas de télévision. La télévision c’est pour les classes moyennes et les pauvres, afin de les maintenir en bas de l’ échelle sociale. Le rapport entre la lutte des classes et la télévision est indéniable.
    Oligarchie et désinformation : Le Siècle et la tyrannie publicitaire
    Egalité et Réconciliation

  • عبدالجليل اسقي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:47

    ان ما يعرض على شاشات القنوات المغربية هو عمل لا يروق كثير من المشاهدين المغاربة.لانه يفتقد للجودة.ثم هناك الاهم الذي جعل المغاربة لا يتابعون تلك البرامج وهو كثرة الاشهار التي كثر فيها الغناء ونفس الوجوه. الشيء الذي جعلنا نمل وفي نفس الوقت نبحث على قناة اخرى.والمشكل الخطير هو مسلسل الخواطر الذي شوه بلغتنا .فاين هي مراقبة الهاكا.

  • riahi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:48

    السبب الأبرز للنسبة العالية التي تشاهد القنوات العمومية أثناء شهر رمضان هو كون معظم الأسر المغربية ثقافة أفرادها بسيطة إن لو نقل منعدمة ،وعليه فإن هاته الفئة هي التي تفرض على جميع أفراد الأسرة-حتى المتنورين منها- مشاهدة هذه البرامج التي لاترقى إلى اسلوب الإبداع والابتكار. وعادة في مثل هذه الأجواء الرمضانية ماتكون الأنظار متجهة إلى قنواتنا لسماع صوت المؤذن قبيل الإفطار، وعندما تنشغل الأسرة بوجبة الإفطار لاأحد في هذه اللحظة يفكر في البحث عن قنوات أخرى لأن الجوع والعطش بالغان مبلغهما في المعدة. وبالتالي فالتفكير ينصب على المعدة . بعد الإفطار يتفرق الجمع وفي غالب الأحيان تبقى التلفزة مشغلة على قناة عمومية ولا أحد يكثرت بها لأن المعدة امتلأت والحركة قلت والخمول دب في كامل الجسم ، والباقون في المنزل يستلقون في هذا الركن أو ذاك في انتظار أن يخف الجسم بعد عملية هضم عسيرة . فتلك الفترة التي تسمونها فترة الذروة ليست فترة إقبال على المنتوج المغربي بل لأن المنتوج يفرض نفسه على المغاربة في تلك الفترة والتي هي فترة الإفطار الجماعي . فلو تم تقديم أي منتوج آخر في تلك الفترة سيحصل على نسبة مشاهدة مهمة

  • khalid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:51

    ??? OUI C JUSTE . POURQUOI ???

    je vais te dire pourquoi , parceque les hommes a ramadan sort au café et tout ce qui reste c les femmes , notre fameuse chaine de 2 eme est faite pour extra terreste , je te deteste ma glorieuse 2 eme a la con

  • الواقعي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 07:53

    احيانا يكون الشيء الرديء جدا مثيرا جدا .فلو ذهبت الى جامع الفنا مثلا ترى الناس يتركون حلاقي الغناء و الحكواتية و تجدهم متسمرين عن حلايقي تافه كل ما يفعله هو خلع ملابسه و الصياح كالمجنون. المعيار ليس في حجم المشاهدة بل في طبيعة المشاهدين.مثال اخر اغنية لسعد المجرد بلغ مشاهدوها 60 مليون مشاهد هل هدا يعني انها جيدة؟اطلاقا فهي تافهة جدا.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:05

    الجواب واضح المجتمع المغربي مليء بالنفاق في كل شيء : ينتقدون موازين و يحضرون بالاف ينتقدون برامج قنوات الصرف الصحي و هم فيها منغمسون ينتقدون الانتخابات و تجدهم طوابير يوم التصويت ( انا بعدا مافهمت والو و متانحاولش حتى نفهم )

  • Boksning
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:10

    الجواب ساهل..هو اننا شعب منافق ولا نتقن شيء غير انتقاد….حنا هما شعب لوحيد ينتقد فيلم او مسلسل وهو كل يوم حال فيه فمو.

  • med yassine
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:38

    Non M med BEN AZIZ, il s'agit pas de démocratisation ni de vulgarisation, malheureusement il s agit de la ridiculisation de l art et de se moquer de peuples.

  • tata
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:49

    entre youpor……." bling bling de 2M et blablas bébête de l'autre
    je préfère mon sevrage de la télé qui dure depuis qlqs années

  • كريم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:50

    غير لفهايميا بزاف اولحضايا هوما لعاطينها غير لكثرة لفهامات. اما اغلب المغاربة يشاهدونها.. ويتقبلونها مع تحسن ملموس هده السنة

  • bedmed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 08:56

    ليس كل مرغوب محبوب نعم هناك الرداءة ومع ذلك يفضل كثير من المغاربة عدم الهجرة لقنوات اجنبية
    أيما منا بمقولة قطرات بلادي ولا عسل الغربة. نعم هناك حاجة لدراسة هذه الظاهرة. وحتى الرداءة لها جمهورها وان أغلبية لا يشكل معيار. وهذه ملاحظة عالمية. فالعمل السنماءية التافهة تحقق اربح أكثر من الهادفة. إذا معيار الكثرة لا يعني الجودة.

  • حسن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:12

    للإنصاف
    مسلسل مرحبا بصحابي ومسلسل وعدي وحميمو والأفلام المعروضة في المستوى وتبين تطور العرض
    تخربيقة تاع نايظة في الدوار وبين جوج وحماقة احتقار وأزدراء للمشاهد

    قناة الأولى هذه السنة افضل بكتير من دوزيم التي طغى عليها التخربيق والإشهار والإعادات

  • hanidandani
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:15

    نعم للبرامج البناءة الهادفة ولا لبرامج القنوات المغربية الهدامة المائعة الناس دايرين ليهم خواطر وحنا دايرين لينا خواسر….

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:38

    لايوجد إقبال. المشاهدة تكون ضعيفة ولايمكن للعائلة التفرج مجتمعة ويبقى فرد أو إثنان أمام التلفاز .ونطالب بتحسن الإنتاج الفني بالمغرب

  • ولد الشعب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:42

    هذه الإحصاءات لا تعني بالضرورة أن المغاربة يقبلون على هذه السخافات، فعلى سبيل المثال في أسرتي نشغل التلفاز على قنوات السخف فقط لسماع أذان المغرب ومن تم يبقى مشغلا و نلوذ بأنفسنا للإفطار بغرفة دون تلفاز لنحظى بجلسة أسرية اجتماعية محضة و ننأى بعقولنا عن ملوثات الفكر التي تبثها هذه القنوات.

    قد تكون أسرتي رقما مما يحصون لكن ماهي إلا جدران الغرفة التي تشاهد ترهاتهم و إني لأكاد أسمع أنينها من سوء ما ترى و تسمع، و أحسب أن كثيرا مما يحصون مثلي !!!

  • محمد ج
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:43

    السبب هو في اللغة او اللهجة المغربية.
    في رمضان نميل الئ الراحة اكثر و متابعة منتوجات بلهجات اجنبية يحتاج الئ شيء من التركيز لهذا نحن مجبرين لا مخيرين علئ ان نبحث في قنواتنا رغ

  • abderhman
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 09:56

    لأنه لا يوجد بديل رغم تفاهة البرامج  

  • Marocaine
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:01

    هذا دليل واضح كون المغاربة يحبون بلدهم رغم البرامج الرديئة اللتي تعرضها القنواة الاولى والثانية علما ان المغاربة يؤدون الفاتورة ديا هاد البرامج نقدا في فاتورة الكهرباء فرفقا بهدا الشعب

  • احمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:05

    يجب الا تمرروا ما لا يمرر، المغاربة مهتمون في شهر رمضان بصلاة التراويح، وقيام الليل، وإذا كان بالبيت طفل يشغل التلفاز فهذا لا يعني أن كل العائلة تجلس أمام التلفاز، لو كان هاذا هو المعيار لاعتبارنا أن جميع المغاربة يتفرجون في رسوم الأطفال، فحينما يكون مراهق في المنزل فأكيد أن قنوات العري والعار تستهويه، ولكن متى يمكن انتاج برامج عائلية تناقش مشاكل المغاربة وهمومهم بشكل جدي وعقلاني، كل برامج دوزيم وللأسف تبدأ حين تنتهي قنوات الغرب الموجهة للعالم الثالث، فقنوات الغرب لها كل المبررات لتجعلنا شعوبا استهلاكية، لكن ماهي مبررات دوزيم التي تقتطع من أموال الشعب وتجعله مجبرا على تتبع نفس البرامج المكررة وكأنها تريد منا أن نحفظ ما تجترهه.كفى من استغباء الشعب المغربي، وأخيرا ما بدأ يبرز ويطفوا على السطح أصبح مخيفا وللأسف فكيف يتطوع جحافيل المحامون للدفاع عن المثليين وصايات إنزكان ولا يتطوع محامي واحد للدفاع عن المعاقة المغتصبة؟

  • جاد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:08

    لأن البديل غير موجود لا في قنواتنا الوطنية و لا العربية ، النساء يتتبعن المسلسلات و الرجال يجمعهم الإفطار بالتلفزة فيضطرون لمشاهدتها للأنس و لو بالتفاهة …

  • انسان واقعي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:09

    ينطبق المثل الشعبي القاءل ( يخ منوا وعيني عليه ) عجيب امرك يا شعب المغرب حققنا أرقاما قياسية في التناقضات لماذا لا نكون واضحين مع أنفسنا قبل ان نكون مع الآخرين يجب رفض ماهو دون المستوى رفضا تاما والقطيعة معه وانتقاده بشدة حتى يتوقفوا عن استغباءنا فنحن اذكى من ان يسخروا بعقولنا
    وشكرا هسبريس

  • منال
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:23

    الحمد لله انا وعائلتي تشافينا من قناةةدوزيم اوحموضيتها الحل بسيط لاننا غيرنا مكان الافطار بعيد على التلفاز باش حتى اداعة ما تفرض علينا انتاجاتها الباسلة او تحسب علينا نسبة المشاهدة

  • sefouf
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:28

    مسألة تعود فقط. ف القناتيين تعودنا مشاهدتهما منذ زمان في رمضان قبل النميريك فالقضية قضية ولف وليس الانتاجات التي اعتبرها جد جد جد هزيلة وضياع للمال

  • سليم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:31

    ليس هنالك إقبال مايحدث بضبط إنطلقاً من تجربتي مع العائلة هو أننا نفتح إحدى القنوات الوطنية لسماع الأذان وبعد ذالك نقوم إما بإخراس الشاشة أو تغير على محطة أخرى تكون في الغالب الجزيرة وثائقية أو نسيونال جيو غرافي

  • bahia
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:32

    كانشاهدوا ااقناة الاولى باستمرار وكنشجعوها على مستوى الانتاج الرمضاني عكس2M اللي اسلوبها باسل و ثقيل واكثر شي احد برامج الترفيه مساء الجمعة لان المنشط غير اهل اللمحاورة الى جانب سلسلات الافطار الهزيلة

  • هشام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:36

    الى همام صاحب التعليق رقم 13
    و الله اخي اصبت كبد الحقيقة نفس الشيء اعاني منه
    انتقد تلك الحموضية في البرامج و رغم ذلك مجبر لأن العائلة كلها تشاهد تلك القنوات المهم ان تكون في التلفاز رغم ان لا احد يهتم

  • مجد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:44

    غيروا مكان تناولكم لوجباتكم فسوف ‏‎ ‎ترتاحون

  • مواطن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 10:49

    السبب هو مكاينش البديل حثى القنوات الأجنبية لا تناسب توقيتنا أقصد وقت لفطور. القنوات ديالنا كيتحاربو بيناتهم على تقديم الوصلات الإشهارية كيفما كانت والدليل هو أنهم تيرفعو الأدان في نفس الوقت حسب توقيت الرباط واش طنجة أو كازا هما الرباط المهم المنافسة ولا يهم المشاهد.

  • عزيز الروداني
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:07

    رغم أن المغاربة هم من يمول السمعي البصري من أموالهم المغتصبة منهم ظلما وقهرا فجلهم لا يشاهد التلفزتين نظرا لتفاهة البرامج ورداءتها وهم يفضلون الفاضائيات العربية على المغربية
    ولم نجد من يقول كفى من سفك أموالنا وصرفها في المحرمات من سهرات ومسلسلات رديئة ووجوه سئمناها تطل علين كل خمس دقائق بأنواع السخافات والدعايات والإشهار
    التلفزة تسيء لشبابنا وتشجعلهم على المناكر والسهرات المجنة والإختلاط ويعلم الله ما يجري وراء الشاشة
    إننا نطالب بحذف ضريبة السمعي البصري التي كانت فيما سبق 20 درهما وأصبحت تقتطع من أموالنا حسب استهلاك الكهرباء كل شهر
    اللهم إن هذا منكروسنحاسب كل من يسرق أموالنا ويصرفها على السهرات والممثلين والممثلات وعلى الخيط الأسود وشميشة
    كفى من سفك أموالنا وانتهاك حريتنا وحرمتنا وبث المناكر في عقر دارنا
    اليوم حساب وغدا عقاب ولن نسمح بسرق أموالنا التي نر بحها بعرق جبيننا وتصرف في المحرمات

  • بن البواب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:09

    ولمادا يذهب المغاربة إلى صناديق
    الإقتراع وهم يعلمون أن كل الأحزاب
    غير صالحة للإنتخاب عليها

  • saad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:49

    اعتقد ان المواطن المغربي مجبر, لانه ليس هناك بديل

  • rachid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:53

    كاين بعض الناس امام أي ظاهرة اجتماعية تيعطيو احكام جاهزة أصبحت موضة: النفاق و السكيزوفرينيا…. وهذا ناتج عن غياب نظرة تحليلية او عن تقليد الاخرين.
    المجتمع ماشي شخص واحد راه كيان مركب و طبيعي يكون فيه اراء و ظواهر متناقضة. راه كل فئة ثابتة على مواقفها . و ماشي حيث ماشي معايا إذن راك منافق.

  • بصراحة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 11:58

    هناك بعض البرامج الجيدة والأغلبية سيء .أما 2M فلااشهدها مند دخول رمضان

  • آدم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:05

    أحس بأنني أشاهد قناة اقتصادية (2M) همها الوحيد جمع المال بأي وسيلة بsms عن طريق الأسئلة الحامضة دون استفادة تُذكر أو بكثرة الإشهارات التي تجبرك على مشاهدتها وتضطرك معها إلى تغيير القناة إلى NATGEO أو إغلاق التلفاز نهائيا عندما تجد القنوات المغربية الأخرى لا تقدم شيءاً مفيدا، أما عن البرامج ومحتواها حدث ولا حرج، التمثيل صفر (عند كل حركة يقوم بها "ممثل(ة)" تسمع الضحك بلا سبب) وكثرة الديكورات بدون فائدة ، فعلا أعمال دون مستوى والملايين التي تصرف من جيوبنا تذهب في هاته الأعمال التي أقل ما يمكن أن يقال عليها أنها فاشلة 7/20.

  • Aziz
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:07

    الأغلبية التي تشاهد هذه البرامج والسلسلات الخاسرة فنيا هي فقط من الأطفال و الأميين الذين لا يدركون خطورة السموم المدسوسة و رسائل الرذيلة التي تمرر عبر برامجهم التي تثير القيء

  • moslem
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:17

    كل سنة يتكرر نفس الأمر وهدا يدل على أنّ المسؤولين عن هدا الأمر لايبالون لأراء المواطنين أو تعليقاتهم أو إنتقادهم لدا يجب علينا نحن أخد المبادرة وإهمال هاته القنوات التي تهمل قيمتنا كمشاهدين وأنصحكم ببعض القنوات المفيدة كقناة الرحمة و قناة ناسيونال جيوگرافيك وهناك الكثير من القنوات الرائعة …..بالدّارجة فيما درتي راسك تلقاه وشكرا

  • rachid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:45

    moroccans are getting smarter everyday by watching world channels so the local operaters need to reinvent themselves or stay mediocre

  • غيور
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:46

    مشاهدة هذه القنوات منذ ١٥ سنة والحمد لله ولا اعاني من نقص فلدي ٢٠ قناة مفضلة
    -السادسة
    -الرابعة
    -National géographie
    DW ARABE
    RT ARABE
    EURONEWS ARABE
    France 24 ARABE
    AL JAZIRA
    AL JAZIRA AL WAT.
    AL MAYADINE
    BBC
    Etc …

  • rachid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:49

    you benefit better by reading a holy book than watching mediocrity

  • تينغيري
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:04

    اغلب المغاربة لا يعرفون ان جل ما يقدم في الاولى و التانية هم الدين يدفعون ثمنه المادي قبل المعنوي.

  • abo ayman
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:10

    لاننا و بكل بساطة منذ صغرنا اصبحت القنوات المغربية جزئ من مائدة الافطار.الا كانا كانفطرو بلا مانشوفو هاذ الحموضية فطورنا ناقصاه شي حاجة

  • محمد السوسي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:36

    انا مند مة طويلة قاطعت دوزيم و اتابع فقط الامازيغية و الرياضية.اعتبر القناة الامازيغية افضل في رمضان لعرضها مسلسل العسل المر وقت الافطار.و كدالك المغربية اعادة لستكوم الجم ماشاف ما را.

  • نرجس
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:42

    لأننا نشعل التلفاز فقط للاستئناس ماشي باش نتفرجو.. تنكونو مشغولين بالأكل فقط ماشي بالتفراج.. والتلفزة المغربية كاينة وما تيدها فيها حتى شي واحد بعض الأحيان الطفال الصغار يستمتعون بالاشهار

  • mohamed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:46

    مجمل العائلات المغربية تشغل التلفاز عند الاستدارة حول مائدة الطعام وغالبا ما تكون القنوات المغربية وهدا ما يفسر ارتفاع نسب المشاهدة و انصح المغاربة بالتوجه الى موقع يوتيوب توجد به طاقات شابة تبدع بابسط الوسائل

  • ibrahim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:49

    اكره 2m في غير رمضان وزاد كرهي إليها في هدا الشهر على سبيل المثال مسلسل او إن صح التعبير الكارثة ديال مسلسل سامحيني ( ان بعدا ماعمرني نسمحليهوم ) وصل 700 حلقة ولله اعلم فين غادي ربما اكثر من 700 حلقة ان قيلا لي هدا والله اعلم ( هدا مرض هدا مشي مسلسل )

  • ياسر أرفود
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:50

    السبب في ارتفاع نسب المشاهدة أن المغاربة كثيرا ما يتركون أجهزة التلفاز مشغلة لأوقات طويلة ويباشرون أعمالهم في انتظار حلول موعد برنامجهم المفضل و أخص بالذكر النساء لأنهن أكثر إدمانا على مشاهدة التلفاز..و هذا كله ناتج بطبيعة الحال عن جهل أغلب المغاربة بكونهم هم من يتحكمون في استمرار أو فشل برنامج معين أو قناة معينة، فكم من برنامج هادف لم يكتب له الاستمرار لأنه لم يحقق نسب متابعة مرتفعة و يرجع السبب بكل بساطة إلى أن المتتبعين لا يُقبلون إلا على برامج الطبخ و المسلسلات التركية و السهرات الفنية و في الأخير يتنقدون يشتكون من رداءة المنتوج الإعلامي المغربي..فمتى يأتي اليوم الذي يصبح فيه المواطنون فاعلين و متحكمين في البرامج التلفزية بشكل إيجابي..

  • فوزية
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:55

    بصراحة هذه السنة وفي هذا الشهر المبارك قناة 2emeكانت الاسوا لم تقوم باي مجهود لتحسين اعمالها لكي ترضي كل من يشاهدهاا نصيحتي لها ان تبتعد عن الاعادة وتقوم بمجهودات جبارة لكي لا تفتقد مشاهدها

  • نور الهدى
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:15

    أولا أريد أن أعرف كيف يتم تحديد نسبة المشاهدة؟
    ثانيا: المغاربة ليسوا من لون واحد.
    هناك الكثير من المواطنين المغاربة الذين لا يعيرون أي اهتمام لبرامج القطب العمومي لأنهم واعون بأن أقل ما يمكن أن يقال عنها انها رديئة وخبيثة. كما أن هناك مواطنين غير مثقفين ت
    يقبلون بهذا الخبث في غياب بذيل. فأنا شخصيا لا اقبل بها ولا أشاهدها كما أن الكثير لا يشاهدها.
    كان من المفروض أن ترقى قنوات القطب العمومي إلى مستوى تطلعات الشعب المغربي والمساهمة في تثقيفه ولما تكوينه في بعض المجالات كاللغات مثلا ع عوض تكليخه كما كانت عليه سابقاً.

  • mohammed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:13

    كل عام يكثر اللغط حول جودة الاعمال الدرامية و الفكاهية . في حين نلحظ غياب تام للبرامج الدينية في ظل احتكار لكل ما هو دنيء للشاشة الصغيرة . شخصيا افضل مشاهدة القنوات العربية الدينية لما تقدمه من برامج ذات جودة عالية من ناحية المضمون و المحتوى . كان الاجدر ان يتساءل المغاربة عن الغياب المتعمد للمثل هذه البرامج لا في رمضان و لا على طول السنة.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:20

    خصوصا فترة الفطور نحب أن نحافظ على مغربيتنا لذالك نتنقل بين اﻷولى والثانية لعلنا نفز بضحكة، كم أتمنى أن تكون هناك وصلات ملحون أو إنشاد ديني في فترة الفطور.

  • bahja
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:29

    الجواب هو:املا ان تكون هناك حلقة ما تنسيهم تواضع ما شاهدوه من قبل

  • مصطفى من سويد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:37

    انا تنفرج فسكتشات قدام من يوتوم حيت سراحة المجهود ديا لكوم تدروه في أفلام شوهة مرضنا الله ما بدينا منعملو

  • بنت الريش
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:40

    السبب بسيط جدا في ارتفاع نسبة المشاهدة:العادة;تعود اهلنا على قناة واحدة ايام زمان وكانت الاعمال والمخرجين والفنانين على قلتهم في المستوى العالي اتت 2Mواستبشرنا خيرا واخيرا دخلت الصحون الهوائية هنا بالضبط مات الذوق لدى المشاهد وكلما حل شهر رمضان المبارك تحن الاسر الى الاعمال القديمة وبدون شعور يلتجؤون الى القوادس حشاكم<<قنوات الاعمال الهزيلة>>الحنين الى الماضي متمنيين ان يصادفوا عملا يشبه ايام زمان وفي انتظار ذالك يبقي التلفاز شغال بدون صوت والعائلة على شكل حلقة ولا تسمع الى هسيس الاسنان الشابة وخرير الحريرة عند الشيوخ بعد نزع طاقم الاسنان وبعض التعاليق من الاطفال ولانكاد ننتهي من مائدة الافطار حتى نتاهب للخروج لصلاة العشاء ويبقى القربوز كما يسميه والدي وحيدا والمشكل ان هذا الجيل لا يهتم حتى لاطفائه وهذا ما يجعل والدي يصرخ :<<اطفيوا ذاك القربوز اللي خدام بوحدو>> وتنطق جدتي وهي لا ترى ولا تسمع:خليه اولدي راه كونسني الله ارضي عليك;راه حيعجبني عبد الرؤوف والحسين السلاوي………….و………….و..و!!!?

  • wadia
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:46

    شكون قال ليكم tv marocain OFF

  • Hamid pujda
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:54

    لان جل المغاربة أميين شيء واضح كوضوح الشمس أنا جلت المغرب باكمل ولم اجد سوى الجهل خاصنا 10000 سنة الى فاقنا

  • يافع
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:12

    اعتاد المغاربة على سماع الآذان عبر التلفزة، وقبل إعلان الآذان أكثر المغاربة يتابعون تلاوة القرآن بل منهم من يتتبع هذه التلاوة والمصحف بين يديه.
    وتجدر الاشارة أن الأطفال يتابعون وصلات إشهارية معينة حتى حفظوها عن ظهر قلب.
    أما القول أن المغاربة لما تخيرهم بين قناة مغربية وأخريات فلا أحد سيعاكس البحث عن قنوات سواء إخبارية أو ترفيهية للترويح عن النفس.
    ومن بين المستملحات من المواقف التي عشتها لما زارني عمي وهو إطار مثقف ووازن بشواهده العليا، رفقة أسرته وكنت وأخي نتنافس على امتلاك "المبدل الآلي" لاختيار القنوات المفضلة. فناشدني عمي أن أبحث عن قناة" أوشوايا" المهتمة بالاستكشافات والمغامرات الطبيعية لأن الإفطار على مشاهد تفتح الشهية وتروح عن النفس أحمل من طعام الإفطار عينه.
    وكم كانت غبطتي شديدة لأنني تسليت بوقتي أحسن ولم أشعر كيف فطرت ومتى خرج أبي وعمي لصلاة العشاء والقيام.

  • غيور
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:22

    اننا شعب نعيش بطريقة عشوائية لا نعطي القيمة للوقت اعتباطيين بمعنى الكلمة.فعلا فالتلفاز في بيت المواطن المغربي خصوصا وقت الفطور في رمضان يحل محل المذياع يشتغل ولا يشاهد.وهنا مربط الفرس لماذا يشتغل ولا يشاهد؟؟ لماذا نساهم في نجاح اعمال فاشلة ودون المستوى و نحن لانستفيد منها شيءا ؟بل نضيع الطاقة الكهربائية والتي تاتي فتورتها (دايرة الكرون في اخر الشهر)حقا نحن شعب فريد من نوعه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الصغراوي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:53

    اغلبية المغاربة لا يشاهدون القنوات المغرببة.
    اسرتي لا تشاهد انتاجات 2m منذ حذف decodeur.
    منذ1994 لا التقط الا القنوات الفضائية الاجنبية (الجزبرة في ايامها)mbc2 .mbc في رمضان اتابع باب الحارة:منذ 2009الى يومنا هذا ويبث مع الفطور.اتابع برنامج الوف وحروف وهو برنامج ترفيهي شيق وعالمي تنافسي.فيما يخص النشاط الديني نتابع قناة النتس او اقرا او المجد.
    اتساءل لماذا تلفق تهمة مشاهدة القنوات المغربية الى كل المغاربة؟شخصيا انا لا اشاهد التخربيق.
    انادي من هذا المنبر بان لايخصم لي واجب الدعم السمعي البصري لانني لا اسمعهم ولا ابصرهم.

  • B-said
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:10

    هناك حالة من الإدمان على التلفزيون.

    {شهر رمضان الذين أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان..}
    أصبح :شهر اكتناز الذخيرة ألشيطانية، من الفجور والعصيان والمنكرات ، ناهيك عن دور ألتلفزة في فسخ الهوية ألمغربية،أللأنحلال ألخلقي ألأسري،هدم الحوار الداخلي للأسرة.،تدني نسبة ألقرأة ……..

  • MAROCAIN
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:19

    la télé marocaine?. MAZBALA

  • حوصلة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:46

    من قال هناك ارتفاع وإقبال في نسبة المشاهدة؟
    حثى ماروك متري أكدت تراجع نسبة المشاهدة هذا العام

  • عبدو صاحب الصامبو
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:06

    البرامج الرمضانية في هذا الشهر الكريم تاتي لتفسد علينا صومنا فهي تجمع بين الحموضة وقلة الحياء المضمون صفر انتاجات فقط من اجل الانتاج اما بخصوص نسبة المشاهدة فهي عادة اعتدناها لاتنم عن الجودة بل فقط من اجل الاستءناس

  • ayoub
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:23

    هاد رمضان اميل كتيرا لبرامج الاولى متل حميمو وعدي اما حماقا بين جوج فهاد حامض و بزاف المهم اني اميل كتيرا الى قناة الاولى اكتر من التانية التي هجرتها انا وعاىلتي مند بداية رمضان

  • هواري من الزبيرات
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:21

    ما لم بفهمه بعد عموم المغاربة أن القناة الثانية هي قناة تجارية 100%

  • بنت المغرب
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 01:50

    اوافق الراي بعض التعليقات التي تقول ان القنوات المغربية ولات بحال شباكية والسفوف المهم نحطوهم فطبلة واخى ماناكلوهمش .كلا عام تانكولو هاد العام يفهمو راسهم ويديرو شي حاجة فيها الضو لكن البسالة هي شعار الاعمال التلفزيونية .المهم تانشعلوها غي باش نسمعو المغربية تاتدور فدار خاصة لينا حنا اللي خارج المغرب .والله يهديهم علينا

  • youssef
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:29

    السبب هو انه هناك فئة عريضة لا تعرف ان هناك انتقادات لهذه القنوات.

  • مغربية
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:51

    الصراحة مكرهتش ترجع التلفزة المغربية ديال مشحاااااال هدي ايام عبد الرؤوف فركوس محمد الجم ، والله الا توحشت نضححححححك او نستمتع بالتلفااااز ديال بصح ،هاد العام مكفس كااع ( مكاينش معا من)

  • Essaadia
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:32

    الحقيقه اتفق مع جل الاراء فجهاز التلفاز يبقى مشغلا دون ان نهتم به ،ثاني شيء احب ان اشير اليه ان الكثير من الفنانين وقعوا في النمطيه واصبحوا يجسدون نفس الادوار حتى مللنا من ذالك ،واعتقد ان الحكم على نجاح عمل ما لايقتصر على نسبة المشاهدة بل ايضا مدى شعبيته لد الناس وكذا نسبه اعادة مشاهدته على اليتوب والسلام ….عواشركوم مبروكه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة