الرميد: أخليتُ سبيل شخصين ضبطهما الدرك يدخّنان في رمضان

الرميد: أخليتُ سبيل شخصين ضبطهما الدرك يدخّنان في رمضان
الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:40

بِخلافِ الاتهامات الموجّهة إلى حزب العدالة والتنمية من التيارات الحداثية بكوْنه حزبا مُحافظا، أبَانَ وزيرُ العدل والحريات مصطفى الرميد عن وجْهٍ “تقدّميّ” حينَ استعراضه لفصول مُسوّدة مشروع القانون الجنائي، المتعلقة بالحريات الفرديّة، وذهبَ الرميد إلى القول إنّ الفصول المُجرّمة للإفطار العلني في رمضان، مثلا، لن يظلّ لها مكان في القانون الجنائي حينَ يصل المجتمع المغربي إلى مرحلة القبول بذلك.

وشدّد الرميد حين حديثه عن موضوع تجريم الإفطار العلني في رمضان والعلاقات الجنسية غير الشرعية، خلال لقاء نظمه فضاء حزب التقدم والاشتراكية للأطر بالرباط، أنّه بلَّغ لجميع النيابات العامة أمرا بضرورة التفريق بين الفضاءات الخاصة والعامة، قائلا “أنْ يَفطر الإنسان في رمضان أو يصوم فهذا لا علاقة للقانون به، بل تلك عبادة، والعبادة أكبر من المظاهر الخارجية والممارسة العملية”، لكنّه أكّد على وجوب احترام الآخرين.

وتساءل في هذا الصدد “واش المواطنين غادي يقبلو يشوفو شي واحد كايفطر علانية في مكان عام؟ لا أعتقد، لذلك إذا لم نجرّم الإفطار العلني في الفضاءات العمومية سنصبح في فتن، لذلك فما نسعى إليه هو حماية المجتمع من الانفلاتات، حتى لا يتكرر مثل ما حدث في فاس، وعندما يقبل المجتمع بذلك فإنّ الفصل المُجرّم للإفطار العلني في رمضان لن يبقى له مكان بيْن فصول القانون الجنائي”.

وعنْ موقفه الشخصي من إفطار رمضان عمْدا، قال الرميد “الصيام علاقة خاصة بيْن العبد وربه، ونحن لا نتدخّل في هذه العلاقة”، وأضاف “إذا أفطر المسلم في مكان عمومي، وبشكل علني، وبدون عذر شرعي، أنا مصطفى الرميد ما عندي مشكل، اللي بغا يفطر يفطر، واللي بغا يصوم يصوم، ولكن المشكل هو المجتمع، وأيّ قانون يجب أن يراعي المجتمع”.

وكشف وزير العدل والحريات واقعة “طريفة”، تتعلق بضبط عناصر الدرك في مكان لم يُحدّده لشخصين وهُما يُدخّنان، “وعندما استشاروا معنا (عناصر الدرك) سألناهم هل تمّ ضبطهما في فضاء عامّ، فأجابوا أنهم ضبطوهما في خلاء، فقلنا لهم خلّيوهم يمشيو فحالهم”، وأضاف الرميد “هدفنا من وضع القوانين هو أن نحمي المواطنين وقيم المجتمع، ولكن عندما يكون الإنسان فشي قْنِيتة (ركن مُنزوٍ)، أش قْرّْبنا لو، بينو وبين رْبُّو، وانا مالي”.

وللتعبيرِ عنْ عدم وجود أيّ مشكل لديْه إزاءَ من يفطرُ رمضان إذا تمّ ذلك في فضاء خاصّ بعيدا عن الفضاء العمومي، أوْردَ وزير العدل والحريات في معرضه حديث أنّه حينَ استقبل الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي خلال زيارته الأخيرة للمغرب قدّمَ له ولمرافقيه الحلويات والشاي، “فسألوني أليس الزمن رمضان، فقلت لهم أنتم لستم صائمين”، يقول الرميد، مضيفا “ما أثار إعجابي خلال هذا اللقاء هو موقف وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة ذاتي، التي رفضت أن تتناول شيئا، احتراما لنا، رغم أنها كانت مسافرة والشرع يجيز لها أن تفطر، وقلتُ لها برافو”.

‫تعليقات الزوار

188
  • zahir
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:53

    هدا ماكان* وكل إنسان الزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا اقرأ كتابك كيف بنفسك اليوم عليك حسيبا صدق الله العظيم

  • مغربي مغترب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:53

    الله يسترنا من غضب الله يا رب عفوك عنا
    أظن ان حكومة العدالة و التنمية أصبحت تقدمية بامتياز وتريد ارضاء الحقوقيين على حساب ديننا الحنيف..هزلت

  • Anzid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:55

    What matters most is that your party members should stop lecturing the rest of us on complex moral issues.

    There is no compulsion in Islam.

    And remember what your colleague did in parliament when he objected to the dress code of a journalist.

    Respect us and we will respect you even if we disagree.

  • دايز
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:56

    كلام متزن
    هذه هي الحداثة الحقيقية.
    شكرا ايها الوزير

  • زمامرة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:57

    عاشو دكالة …….ممثلة بالسيد الوزير الدكالي المتواضع …..في قوله تعالى: {سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ} [الفتح:29]…. نعم الرجال

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:58

    لايوجد على أرض الواقع قانون ولاوزير السيد تكلم على أمور بصيطة وقلب وجه على ضجيج العرى والشواد

  • MUSLIM, ILMANI ET LIBRE
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:58

    Personelment je me sens pas provoqué ni par ceux qui ne font pas le Ramadan ni par les femmes non voilées ni par n´importe qui, ce qui me provoque c´est voir les agressions, les vols, les harcellment sexuelles dans la rues par de jeunes qui se disent musulmans.
    Les riches vont a l´etrangér pour passer le Ramadan avec ou sans jeuner en meme temps qui il imposent des lois pour permettre aux marocains pratiquer leur liberté.
    Les marocains ne sont pas des mineurs pour qu on leur dis ce qu ils doivent faire ou pas.
    Donnez la liberté au gens et comme ça vous allez voir le vrai poid de la religion dans une societé hypocrite.

  • مغربية
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 12:59

    المغرب بلد اسلامي.ولكن اي واحد اراد ان يفطر في رمضان ربي الدي يحاسب ليس العبد.والله يهدي من يشاء.والله شديد العقاب.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:02

    تبارك الله عليك السيد الرميد رغم اني ضد سياسات حكومتكم الا اني اعجبت بفكرك المنطقي والشفاف فعلا نحن لسنا اوصياء على احد لي بغا يصوم ولا يفطر داكشي بينو وبين الباري تعالى لكن يجب احترام الغير في العقيدة وفي الاحاسيس

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:03

    إذا كان الصوم عبادة تجمع الفرد مع ربه و كما قلت أنه ﻻيمكن الدخول بين العبد و ربه ، إذا بصفتك وزير للعدل الذي هو أكبر أعمدة اﻹسﻻم ما هو دورك و ما شغلك الشاغل إذا لم تحافظ على قيم هذا المجتمع المسلم الرائع . الرميد وزير للحريات و ليس العدل ﻷنه بعيد كل البعد عنه . المغربي اﻷصيل هو الذي كتب في قلبه ثﻻث كلمات : الله ، الوطن ، الملك . إذا لم تكن تحب واحد من هؤﻻء الثﻻث فلن تكون مغربي ، و بالسماح لهاته اﻷفعال الشيطانية في شهر القرآن و الصيام تكون يا رميد وضعت الرماد في عينك و بدأت تفقد مغربيتك .

  • هانوفر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:04

    المرجو النشر
    هو ماعندو مشكل لي بغا يفطر يفطر و لي بغى يصوم.يصوم وزير علماني تحتى غطاء إسلامي لو كنت مسلم.حقيقي لا تشبتي بمبادئ الاسلام ولكنك كني تناضل من اجا هذا المنصب الجميع يتذكر و قفاتك الاحتجاجية و إحتلالك لمنصنة موازين و الان ها انت تحاكم نفس الاشخاص الذين يحتجون في وقفات و تعنفهم و من يعارض موزاين المشكل ليس فيكم المشكل في الجهل عندما يموت الجهل في بلادي سيموت الفساد و سيموت الاستبداد و سيموت الفقر و سيموتون امثالكم تجار الدين صنيعت المخزن عندما تحالفتم مع حزب شيوعي لتشكيل الحكومة إتضحت الرؤيا وعندما توعد رئيس حكومتكم امين العام لحزب الاحرار بالمحاسبة بعد ثبوته في إختلاس اموالنا عندما كان وزيرا للمالية هاهو يرزكيه في منصب وزير الخارجية الان ان كانت الشياطين تتكون من شياطين الجن و شياطن الانس فحزب العدالة و التنمية يمثل شياطين الانس

  • AchraF
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:04

    كلام معقول , لي بغا إفطر شغلو هاداك بينو او بين لي خلقو غير إحترم الناس لي صايمين و ياكل فدارهوم , بالنسبة للناس لي تيبغيو ياكلو في مكان عمومي فهدفهم الأول إثارة البلبلة و الفتن , حيت أصلا تا بلا رمضان ناس تياكلو فديورهوم أو لا في فشي مكان خاص ماشي فالأماكن العمومية إعني لا تيبغي تايجي رمضان عاد إجي إبدا إتصور علينا شوفوني تناكل راه بكل بساطة تيقلب على الصداع

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:05

    كل يوم يمر إلا و ينزاح معه جزء من القناع الذي تحايلتم به على المغاربة، ويكشف الله اديلوجية حزبكم العفنة اللتي لا تمت للإسلام بصلة ، نعم السيد الوزير اقتصد حبرك وجهدك بدل كل ذلك الكلام الكثير قل نحن علمانيين جمع وطوي، العدالة والتنمية بين أيام المعارضة واليوم مقاربة توضح لنا مستقبل البلاد إن هم بقوا في الحكومة، الركض وراء كراسي المسؤولية والسياسة لا دافع له سوى المصالح.

  • sahih
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:05

    Voila la plus grande honte

    Les croyances et les religions c est entre l homme et dieu et non pas entre l etat du Maroc

    L etat il n a pas le droit d arreter quelqu un innocent a cause de leur croyance

  • fouadinfo
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:05

    صراحة كلام جد حكيم من الوزير اللهم انصركم على القوم الظالمين .

    وبخصوص الشخصين فلا حرج عليهم ولكن وجب التنبيه والهداية لهما الاسلام دين التسامح والوسطية والاعتدام دين النهي عن المنكر و وطلب الهداية .

    ولكن هناك جهات تريد جعل الاسلام يرعب العالم دين العنف والقتل و التعذيب . فكيف يا ترى سنقف امام الله عز وجل ونحن نتصرف كهمج ونعتدي ونقتل باسم الدين ولا نطبق ما اوصى الله به .
    من كفر فقد كفر بالله وحسابه عند الله العبد ليس له الحق في ارغامه على عمل شيء .

    وفي الاخير وجب احترام المسلمين اينما تواجدوا لي بغا يدير شي منكر يبعد والسلام.

  • تقبل الله صيامنا وصيامكم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:09

    ☆الصوم هو فقط أحد أركان الإسلام.
    ☆الصوم ليس قفط الامتناع عن الاكل والشرب والتدخين بدون المحافظة على قواعد الإسلام الصلاة و الزكاة…وكدلك وجوب الامتناع عن الكدب والنمينة والغش والنفاق ووووو…
    ☆للاشارة فالتدخين ممنوع بالاماكن العامة حتى خارج رمضان ويتوجب الالتزام بدلك وتطبيق القانون .
    ☆☆☆تقبل الله صيامنا وصيامكم☆☆☆

  • youness
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:10

    هادوك السي الرميد اناس يحترمون دينهم و مجتمعهم و يحترمون الاخرين العجب كل العجب في ابناء جلدتنا و ابناء وطننا لا يحترمون لا مجتمع و لا دين و لا يخافون ربهم و انا اتحدت عن من يسمون انفسهم حداثيين و يتبجحون علينا بالحرية الفردية و الشخصية لا و الله الاسلام صالح لكل زمان و مكان و مازال الشرفاء في هدا الوطن لا يعطون الدنية في دينهم و ما يزيد غيضي هم من يسمون انفسهم حقوقيون يتضامنون لاتف الاسفاف يتضامنون مع المثليين و العاهرات و يشجعون العهر و الفجر و امتال هولاء العقوقيون من يفتح الباب امام احمد منصور و زمرته من الحاقدين للتطاول على المغاربة و المغربيات و نعتهم باقدح النعوت الله الله في هدا الوطن هناك من يستحق ان تتضامنوا لاجله وتركوا القانون ياخد مجراه فلقد انكشف عيبكم و سقط قناعكم و اعلموا ان الله غالب على امره و سيعلم الذين ضلموا اي منقلب ينقلبون اللهم احفظ وطننا و سلطاننا ر بنا و لا تواخدنا بما فعل السفهاء منا.

  • كاين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:12

    هاد الوزير كاين تبارك الله عليه (y)

  • Marocainlibre
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:12

    لاول مرة اعجب بما قال الوزير، فبالفعل ليس من حق اي كان ان يفرض وصايته على اي كان.

  • YASSINE
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:13

    لو أنك صمت لكان خير لك فتمسك بولاية جديدة بالوزارة جعلك تنصاع لشردمة من الزنادقة على حساب الوقوف ضد اوامر الله عز و جل, هل الحرية الفردية هي القبل في الشوارع و التعري فيها و اداعة و احياء حفلات دعارة و و و .. إتق الله أيها الوزير ولا تكن ممن قال فيه الله عز وجل "ومن الناس من يعبد الله على حرف فان أصابه خير اطمأن به وان أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين". ومن أعطاك الحق أن تطلق سراح متهمين أصلا, أين هي إستقلالية القضاء التي تتشدقون بها أنتم و هاؤلاء الشرذمة القليلة

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:14

    ا سي رميد كفى من تحكم صندوق النقد الدولي في سياسة الحكومة نحن بلد اسلامي

  • مريم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:14

    تبقى المسالة مسالة احترام الفرد اتجاه فرد اخر فهي من اسس مجتمع ناجح ، اما يصوم و لا يفطر فانا اتفق مع السيد الوزير هداك بينو و بين اللي خلقو.

  • سبحان الله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:14

    شي حوايج ولاو كايضحكوا
    واخا اسي الرميد هي دابا شي حد بغا يزني فى دارو لا حرج عليه ما دام بينو وبين الله الي غدي يحاسبو
    شي حد بغا يرتد على الاسلام شغلو هداك حيت بينوا وبين الله
    اي حجا غدي تولي بينو وبين الله ونخلو المجتمع يفسد وهكدا بشويا بشويا تحيدو كاع دوك الفصول وتقلو لينا حنا دولة علمانية حيت كاينة غير اقلية مسلمة

  • مغاربة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:14

    لايجب أن نجعل من أنفسنا تحث رقابة الحداثيين، ونبرر كل عادتنا و تقاليدنا التي تنبني على هويتنا اﻹسلامية، لكسب رضاهم، فيصبح الباطل هو الحق والحق يضيع بسبب مسؤولين لايعرفون التعامل مع اﻷحداث والمستجدات، نحن المغاربة نقول لكم أيها المسؤولون كفى إستهتارا وإستنقاصا لهويتنا اﻹسلامية، فأنتم بذلك تأججون نارا للفتنة

  • Tanger/Amsterdam
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:14

    إن السكوت عن قول كلمة الحق أو التخلي عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يُجَرِّئُ أهل الباطل على نشر باطلهم، ويشجع أهل الفجور على التمادي في فجورهم، ولذلك "فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس، فهو بسكوته يعين على نشر المنكرات والمعاصي، بل ويشاركهم في وزرهم إن كان قادراً على التغيير ولم يقم بذلك، وما ظهرت هذه الذنوب والمعاصي في أي أمة إلا بسبب سكوت أهل الحق وتخليهم عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.وقال رسول الله (ص)«إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك أن يعمهم الله بعقابه»

  • Marocain
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:15

    Merci Ramid. Il est temps d'annuler toutes les lois islamiques et respercter les libertes individuelles. Je respecte ceux qui font leurs prieres et jeunent le Ramadan mais il faut qu'ils comprenent qu'il y des marocains qui veulent vivre leurs vies sans complexes ou complication. C'est vraiment con de mettre qlq en prison juste parce qu'il ont couche avec qlqun qu'il aime?
    I don't want to worry about being arrested for sleeing with my lovers anymore and nobody should.
    Merci Hesspress.

  • ICEBERG
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:16

    Une petite lueur d'espoir à l'horizon ,un brin de compréhension de la part de maître RAMID qui reconnaît même si "timidement " que le croyant n'a pas de compte à rendre à l'état et que sa pratique du jeune ne le lie qu'à son créateur qui le punira en dernier recours da sa transgression .bien qu'il persiste encore à insinuer de le faute en cachette et non dans l'espace publique en raison des différentes sensibilités liées aux mentalités et au niveau de l'éducation civique en très grand retard au BLED.
    Cette manière de faire face à la grande offensive des modernistes risque tout de même de faire perdre au PJD quelques sympathies .la récupération des voix pour les prochaines échéances devient de plus en plus acharnée ,et on en verrait de toutes les couleurs avant le jour J.

  • اوااااه
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:16

    انها اول مرة اسمع فيها انه اذا ضبط شخص ما يدخن خلال شهر رمضان فانه يتم الاتصال بوزير العدل …… باراكا ماضحكو علينا

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:17

    أخلي سبيل المظلمين من السجناء الإسلاميين. هناك من قضى 10 سنوات وما فوق إن كنتم حقا تحاربون الفساد.
    فوالله ما رأيناكم إلا أنكم ترعونه. أعيقل إبن رئيس الحكومة يستفيد من منحة 5000 درهم شهريا وأبناء الفقراء لايحصلون عليها !!؟؟؟ والله إن هدا لمنكر . صوتنا عليكم ولكنكم خدلتمونا وصوتي وعائلتي إنشاء الله للحزب الذي أراه قادرا لإزاحتكم يا من أثقلتمونا باﻹجراءات التفقيرية

  • marwa
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:18

    حرية اش اللي كاتكلموا عليها حسبنا الله ونعم الوكيل. واش استخفينا بالدين الاسلامي الى هذا الحد الحريات طبقوها فشحال من حاجة ماشي فالدين الاسلامي لان الحلال بين والحرام بين. والله يلطف بينا

  • Azzouz - Al Hoceima
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:18

    أخشى أن هذا الوزير سيدمر أكثر مما كان يعتقد.
    – الآن يمكن للجميع تناول الطعام في الأماكن العامة خلال شهر رمضان المبارك.
    – القضاة يفعلون ما يريدون، وليس هناك إشراف على جميع القضاة لا يزال افسدت بياناتهم.
    – اتخذت وزارة العدل للهموم المواطنين بشكل خطير، في حين أن الوزير نفسه يتجاهل شكاوى المواطنين.

    لا أفهم ما موقفه الوزير !!

  • slawi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:18

    ما تعجبت له عن قراءتي لهذا المقال كلام السيد الوزير حينما قال " بينو و بين ربو. . وأنا مالي ؟ " أين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يا أيها الوزير ؟؟
    وجهة نظر

  • zizo
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:18

    اتق الله قبل ان تتقي الناس,فالمناصب لن تدوم .ولربما جاء الله بهذا الحزب ليري لنا كيف الكل يحترم العبد وينسى الخالق.لماذا يا رميد لا تعتز باسلامك !!!!!

  • s.b
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:19

    ben voila…on y arrive doucement…!!

  • المفتي الحداثي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:20

    اتقوا الله في دينكم يا حزب الغدالة و لا تنمية اين هو القصاص الالاهي في هدا المنكر ولكن ليس هدا الاخلاء بغريب عنكم و عزيز رباح رخص للقمار بالقنيطرة اليس منكم رجل رشيد . هلموا لعلمنة الاسلام . والدين كفروا يتمتعون و ياكلون كما تاكل الانعام والنار مثوى لهم.

  • tetouani
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:20

    ما أثار إعجابي خلال هذا اللقاء هو موقف وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة ذاتي، التي رفضت أن تتناول شيئا، احتراما لنا، رغم أنها كانت مسافرة والشرع يجيز لها أن تفطر، وقلتُ لها برافو" تعلم اداب و اخلاق مع العلم انت تمتل سلوك المجتمع و تحرض على افطار في رمضان الله يستز مزال غدي نسمعو يجوز جنس غير شرعي بدن محاسبة الله يلطف بنا

  • أحمد الرواس
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:22

    ما يقول الوزير المحترم ينسجم مع شرع الله و مع فهم المسلمين لمقاصد الشرع..
    و كل المسلمين يعرفون قصة عمر الذي كان يرعى رعيته فشك أن قوما يشربون الخمر فتسور عليهم الدار و ضبطهم متلبسين فحاججه أحدهم قائلا لقد ارتكبنا جرما و انت ارتكبت ثلاث مخالفات
    ألم يقل الله تعالى و لا تجسسوا فأنت تجسست علينا
    ألم يقل الله وأتوا البيوت من أبوابها و أنت تسورت علينا المنزل
    ألم يقل الله : لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأذنوا و تسلموا على أهلها
    و أنت لم تستأذن

  • اللهم اني صائم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:22

    عجبا لمل نراه في بﻻد المسلمين من استفزاز لمشاعر المسلمين من افطار علني وفساد وعري تحت دريعة الحريه الشخصية هدا ﻻ يقع حتئ في بﻻد النصارئ واليهود حيت انه بمجرد علمهم بانك صائم ﻻ يجرون علئ اﻻكل امامك احتراما لدينك فما بالك ممن هم منا ومن اصولنا الله اهدي ما خلق

  • Marocaine
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:22

    "الرميد: أخليتُ سبيل شخصين ضبطهما الدرك يدخّنان في رمضان في خلاء "

    المطلووب في الشرع ان لا تشيع الفاحشة و لا يجاهر بالمعصية.

    مثال على ذلك حد الزنى، لا يقام حتى يضبط الجانيان 4 شهود كالمكحل في المرود و هذا لن يحصل الا اقاما الفاحشة في مكان عام. يعني اذا راى شخصا او اشخاص رجل و امراة ،يعلمان انهما اجنبيان عن بعضهما، دخلا بيتا و اقفلا بابهما عليهما و استترا فلا تصح شهادتههم و لا يقام عليهما الحد.

  • Argaz
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:22

    La faute n'est pas au peuple marocain, ce sont vos lois arriérées à la cause du recul du Maroc sur tous les domaines? vous avez ratifié l'accord internation sur les droits humains et vous ne le respectez pas, depuis quand boire de l'eau ou manger du pain est un crime? pourquoi imposer la croyance à des athées et autres qui ne veulent rien savoir de votre croyance. Le respect doit être riciproque, celui qui jeune doit aussi respecter celui qui ne jeune pas

  • ولد كلوش
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:22

    أنا من الناس المؤيدين لهذه الفكرة فأنا إنسان اسعى الى مرضات الله وعلاقتي بربي لا يتدخل فيها احد غير نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم وذلك بالرجوع الى سيرته العطرة وحاشا ان يكون شدود في سنة نبي الرحمة

  • حائر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:24

    البلاد ضاعت وشكرا . قال حزب اسلامي قال

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:27

    اذا كان المشرع يجرم الافطار العلني ويتابع صاحبه فكيف له ان يصير امرا اعتياديا يقبله المغاربة واذاك يسقط القانون
    انه تناقض ما بعده تناقض وضحك على الذقون

  • أبو إبراهيم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:27

    حكايات ألف ليلة وليلة، المهم السي الرميد لا يهمه من يصوم ومن يفطر؟ الذي يهمه هو الحداثة، وإرضاء الحداثيين ولو على حساب رمضان. يجب تجريم من يفطر عمدا في رمضان ولو في بيته.

  • محمد الكبداني
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:27

    سبحان الله و الحمد لله الذي انعم علينا بالصيام ليتبين لنا المسلم من المنافق ، سيدي الكريم ، المغرب دولة اسلامية مالكية المذهب ونحن يحز في نفوسنا تصريح من هذا القبيل من رجل نظنه جانب الصواب كثيرا

  • moha o'30
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:29

    Comment parti conservateur !!! Nous sommes des musulmans dans un pays musulman point !!! On a une petite minorité " des domestiqués de la culture judeo-chrétienne " et c'est normal, chaque civilisation a ses déchets point

  • ily
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:32

    اذا كان الخبر صحيحا كما ورد فهذا راه تدخل سافر في استقلالية القضاء اللي شدهم دار خدمتو و القاضي هو اللي من حقو ايشدهوم او يطلقهوم دون اي تعليمات من اي كان. ثانيا هو منكر! ثالثا هو رضوخ لضغوط اللادينيين و قوم كيفكيف و الحريات الفردية!!

  • زائر غريب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:32

    ومن انت لتخلي سبيلهم ادن انت فوق القانون .
    اما عن الصيام فهو ركن من اركان الاسلام .
    ادا كنا ندخل السجن من لا يصوم ادن علينا كدلك ندخل السجن من لا يصلي ومن لا يزكي ومن لا يدهب الى الحج . ادن يبقى هدا بين العبد وربه
    في بعض المناطق المغربية لا تصوم الفتاة حتى تتروج ولو كان عمرها خمسين سنة وما فوق

  • Anass
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:33

    انظرو أين وصل بِنَا النقاش .. وصل بِنَا النقاش لشرعية اعتقال شخص يدخن ، و كأننا بلد مواطنيه ذوي دخل مرتفع و الخدمة موجودة و كولشي هاني ..لا مشكل لدينا سوى اعتقال المدخن .. لا حول ولا قوة إلا بالله يضحكون علينا

  • hamid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:34

    اذا كان الصيام شئن شخصي..كما الدين عموما فلماذا التجريم?
    المغاربة يتقبلون الاختلاف هاذا اكيد..
    لااعتقد ان احدا يفطر لاستفزاز الاخرين.بل لانه اما جائع واما غير مقتنع بالصيام وفي كلتى الحالات فذلك شئنه.
    كما اطلقتم سراح مدخنين كان ممكنا اعتقالهما….
    لانريد حريات ''على حساب الكانة''..
    بل نريد ان تكون الحريات الشخصية اسمى من كل اعتبار.
    الدين شئن شخصي ولايحق لاحد تجريم عدم التعبد
    من اراد الصيام والقيام والاستغفار طول السنة لا شئن لي به.
    ومن يريد الافطار…..لاشئن لي به.
    لايجب تحويل الوطن الى ثكنة عسكرية تراقب اللبس والصيام والغناء والضحك والبكاء والعشق…
    نعم للقوانين المنضمة للتعايش..لا للقوانين التي تتدخل في الشئن الشخصي.
    مثلا :لاشئن لي بشخص يسكر كل يوم…
    انما ان عربد واحدث فوضى وهدد سلامتي فهو مذنب..
    كذلك الشئن بالنسب لباقي الحالات…طالما الفرد لايئذي احدا فلا شئن لي به.

  • مغربي عربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:36

    و الله حرام عليكم المغرب بلد مسلم مسلم اخاف ان ينقلب السحر على الساحر ما وصلنا اليه اليوم دكره الحبيب محمد صل الله عليه و سلم يصبح الحلال حرام و الحرام حلال اخاف ان ارى مستقبلا من يجرم الصيام وااا اسفاه امس صايتي ليوم صوم و غدا بمادا ستطالبون؟؟؟؟؟ تريدون ان تكون مثل الغرب في الحرية ة التطور .عل التطور يتجلى في العري و خلق الفتنة؟؟؟ انما هدا يدل تخلف و الجهل ……. اين نحن من العلم اين نحن من التعليم اين نحن من الجامعات اين نحن من المستشفيات اين نحن من و من و من و من………و ااااسفاه لكن الله يمهل و لا يهمل اللهم انصر الاسلام و المسلمين الهم ايقظنا من سباتنا اللهم احفط بلدنا و بلاد المسلمين من الفتن ما ظهر منها و ما بطن

  • najib 5 sur 5
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:37

    إنه عجب العجاب الفرنسية إحترمت رمضان ورفضت تناول فطورها والمغربيان و منهم عديدون لا يحترمون شهر الرمضان لأنهم يحبون تناول الطعام طيلة السنة وبدون إنقطاع مثل الحيوان لا يميز بين ليل أو نهار أمخلطين شعبان مع رمضان إوا الله إدينا في الضو

  • abdou
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:38

    ا تق الله السي رميد ستسال امام الله عن هذا الكلام الخطير

  • Hassan
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:38

    عين العقل ياأستاذ الرميد هذا هو الإسلام، الله يعاونكم على أعداء الحق.

  • عبد الكريم حلات
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:40

    الشعائر التعبدية والعقائد الشخصية تكون بين الانسان وبين الله بسم الله الرحمان الرحيم وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُر
    لكن المشكل مع المجتمع حيث تغلغل الأفكار المغلوطة عن كثير من الاشياء، ونزوع الكثيرين نحو العدوانية في فرض ما يعتقدونه من الدين على الاخرين ، فيجمعون بين حكم القاضي وتنفيذ الشرطة في موقف واحد ؟
    وهذا تماما ما كان يفعله بعض اهل الكتاب كما ورد في الذكر المحفوظ .

    بسم الله الرحمان الرحيم أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ الاية 44 سورة البقرة

  • papillon
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:40

    تايبان لي أنكم تقدروا تخلاوا على كل المبادئ والقيم اللي كتغناو بها شحال من عام في سبيل الإستمرار فالحكم وكرسي الوزارة

  • طبيب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:41

    وزير العدل وتقول نتا ماعندك مشكل لبغا يفطر افطر اش من عدل كتمثل ديال الصهاينة نتوما لغادي تخرجو على هاذ البلاد إلى نتوما كمسؤولين قابلين حنا شعب يحترم نفسه مغادي نقبلو لابكم ولابدوك الناس ليبغاو الفتن ومن جهتي خاصك تستقل وتعتكف إلا بغتي اسمح ليك الله المسؤول انشر ولاتخف

  • Schröder
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:41

    و بأي حق يقبض عليهما أصلا ,قال تعالى في الحديث القدسي كل عمل إبن آدم له إلا الصيام فهو لي و أنا أجزي به , أي أن الله هو المجزي و المعاقب مالكم جعلتم أنفسكم أربابا من دون الله و قال تعالى لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي, ثم إن الإفطار لا يخرج من الملة , إن كان لكم الحق في إكراه الناس فأين أنتم من الصلاة التي يكفر تاركها بالإجماع و فيها نصوص صريحة كقول الرسول عليه الصلاة و السلام العهد الذي بيننا و بينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر و للمقلدين أصحاب الأدمغة المجمدة , ترك المعلوم من الدين بالظرورة ليس هو إنكاره.

  • C fini degage
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:42

    …هنالك من يطالب بحريته الفردية أو الشخصية (وقد أسميتموها الحريات التي برزت مؤخرا) ,وكأنها إختراع جديد سمارتفون أو 4ج , أو كأن الأمر لا يتعلق بالإنسان وأن حريته الفردية ظلت في تأرجح بين التقدم والتقهقر عبر الأزمان …لذلك في زمانكم نجد ثلاثة أنواع من المطالبين : 1/ من يطالبون من المثليين بعدم تجريمهم وإعتبارهم مواطنين صالحين ككل المغاربة لا اقل ولا أكثر2 / من تطالبن بحرية الملبس والمساوات مع الرجل 3/ من تطالبن بتجريم حق الملبس لدى الأخريات4/ من يطالبون بحرية التدين و عدم التقوقع في شهر رمضان إرضاءا للملائكة الصائمون 5/ من يطالبن بحرية الشارع ……..السؤال المطروح إلى من يطالبون بحرية الشارع وحقوقه , أريد إجابة واضحة : هل الشارع المغربي , ذكر أم أنثى أم مثلي ؟؟ ….ملي تعطيونا الجواب سوف نعرف هل حقا هذه قضايا هامشية وأن الحكومة مشغولة بقضايا مهمة كالزيادة في الأسعار والبطالة والصحة والتعليم والكراطة , ها العار إلى متعطيونا التيساع خليو دبا العالمانين النوبة ديالهم ..C fini degage

  • rachidoc1
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:42

    التدخين لا يبطل الصوم، فلا هو شهوة للبطن و لا هو شهوة للفرج. إن كنتم تفقهون.

  • Moulay EL MEHDI
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:43

    Bonjour à tous,
    Je suis vraiment désolé, mais il faut sauver ce pays de ces comportements irresponsables de cette petite population qui fait les mains el les pieds pour nous provoquer et par la suite se positionner comme victime.

    Il faut mettre en place des sanctions lourdes pour toute personne qui mange en plein publique.

    Mon dieu je vois des étrangers qui n’osent manger devant nous et des fois boivent de l’eau dans les toilettes alors que une catégorie des marocains le fait dans les lieux publiques. Cela me fait mal au cœur !!!!!

  • لا علاقة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:44

    {من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان} اين انت من هذا الحديث آاااااا سي الرميد.. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم….

  • الطنجاااوي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:45

    لا زلت لم أجد تفسيرا لمن يريد أكل رمضان في الشارع جهرا وهو يمكنه الأكل في المنزل…التفسير الوحيد هو أنه يريد استفزاز الناس..

    هؤلاء غالبا ما يكونون معقّدين نفسيا ويكرهون مجتمعهم… ويريدون أن يخالفوه لمرض في أنفسهم..

    لكن الشعب ليس مطالبا بتحمّل عقدهم النفسية…

    إذا كانت الحرية قيمة فالاحترام كذلك قيمة والتوازن هو المسيطر على جميع القيم

    من لا يحترم المجتمع فلا يستحق أن يحترمه…

    مع أني متأكد أن أغلبهم يمر بمرحلة نفسية مزرية وعندما ينضج سيعود لصوابه.

  • اتق الله في المغاربة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:45

    ما هذه المراوغات اسي الرميد اتريدون تمرير مسودة قانونكم الجنائي ( لانكم وضعتموه بالتنسيق مع حزبكم لا مع منظمات المجتمع المدني التي تمثل مختلف اراء الشعب المغربي) الدي يرفضه معظم المغاربة لانه بحق قانون تجريمي يرهب الناس . اقول لك اسي الرميد اتق الله في هذا الشعب الذي عاش في عقود من القمع والترهيب بسبب مثل هذه القوانين السالبة للحريات وازيدك اسي الرميد ان المغاربة ملوا من هذه القوانين الزجرية التي تجرم المغربي لابسط الاشياء وان المغاربة يريدون ان ينعموا بالحرية في بلدهم كما ينعم بها المهاجرون المغاربة في بلدان اروبا. واخيرا اتق الله في هذا الشعب المسكين ايها الوزير.

  • متسائل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:46

    …وللتعبيرِ عنْ عدم وجود أيّ مشكل لديْه إزاءَ من يفطرُ رمضان إذا تمّ ذلك في فضاء خاصّ بعيدا عن الفضاء العمومي،….
    طيب يا سيدي الرميد ، إذا كانت نيتك صادقة فلماذا لا تسمح بفتح مطاعم و مقاهي بأبواب شبه مغلقة ، لاطيراس ممنوع ، يمكن للأنسان ان يفطر ذاخلها دون أن يراه المارة كما كان الشان في تونس قبل ثورة ال رََّ بيعْ ؟

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:46

    ( الرميد: أخليتُ سبيل شخصين ضبطهما الدرك يدخّنان في رمضان ) ما بهذا و مثله يفتخر المسلم .

  • mohamed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:48

    الأخلاق هي أسس مجتمع محترم ..ففي قضية إنزكان"البنات العاريات" التي قامت عليهم الدنيا ولم تقعد..والآن يريدون أكل رمضان علانية ويدرجون كل شيء في الحقوق والحريات..يا حسرتاه يدافعون عن المنكر عن الفسق والفجور..إن هذا لحزب كبير..حزب يعمل لتخريب المجتمع..فنرى كيف أصبح الوضع في شوارعنا..فاحذر يا س الرميد لسانك مع قوم…
    ليس الذئب يأكــل لحـــم بعـــض …. ويأكــــل بعضــــنا بعضــــا عـيان.

  • المغرب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:48

    وشكون لعطاك الحق تطلقهم ماكاينش القانون
    هيا ذابا لبغى يذير شي حاجة يذيرها .ونت طلاقهم بلاد سيبة هاذي

  • فيصل مريرت
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:49

    اولا الحزب يعترف ضمنيا انه ليس حزب محافظ
    ثانيا السي الرميد تجاوزت سخافته كل الحدود حين اكد على ان المشكل في المجتمع،بمعنى ان المجتمع غير مستعد لتقبل الافطار العلني وحين يكون مستعدا لن يكون هناك زجر قانوني للافطار العلني و اعطى المثال بحادثة فاس: هذا يحيلنا الى ان نستنتج ان الشذوذ اذا كان متقبلا من المجتمع فلن يعتبر جرماً حاله حال الافطار،بل كل ما تعتبره الان جرماً اذا حدث و تقبله المجتمع فلن يصبح كذلك … بحسب منطق السي الرميد.
    يجب على السي الرميد و قطيع العدالة ان يعوا جيدا الفرق بين فهمهم الشخصي للامور و بين ما هو متفق عليه من قبل العلماء في امور الدين و الدنيا، و الفتن كل الفتن لن تحدث الا اذا سمحنا لمثل هؤلاء الذين يكتنزون ثوب الاسلاميين و هم ابعد ان يكونوا كذلك بشرح الامور الدينيية و الدنيوية بفهمهم، ألا لا وفقكم الله.

  • طنجيسي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:50

    شفنا واحد كيفطر رمضان نقولو بينو بين لي خلقو، شفنا بنت خارجة مع ولد او فبلاصة مضلامة نقولو بينهم او بين لي خلقهم , شفنا فلوس الشعب تهربات او قولتلو عفى الله عما سلف قلنا دبا يديرو معنا زوين ،شفنا بائع الهوى يدافع عليه، قلنا مواطن صالح، الخ، حسبي الله ونعم الوكيل ،الحرية الفرضية مسؤولية وليست امتياز ياسيدي !!!!!!!!!!!!!!!!

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:50

    حسنا الوزير يبيح ممارسة الزنا في بيوت الدعارة الخاصة لانها ليست مكانا عاما, و اذا استدعيت فتاة لمنزلي لتقيم معي و نمارس علاقة جنسية دون ان تربطنا علاقة زواج فهذا امر مباح لاننا في مكان خاص.

    يوما ما ستقابلون الله عز وجل, يوم لا ظلم فيه, و ستحاسبون على نواياكم و على تشجيعكم للفساد حفاظا على كراسيكم, اما الحلال و الحرام فالناس يعلمونه, و قد يقترفونه ثم يندمون و يتوبون, اما انتم فتحلون ما حرم اله و تخلقون له الاعذار

  • MOHA OU MOH
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:50

    1- "ما أثار إعجابي خلال هذا اللقاء هو موقف وزيرة العدل الفرنسية السابقة رشيدة ذاتي، التي رفضت أن تتناول شيئا، احتراما لنا، رغم أنها كانت مسافرة والشرع يجيز لها أن تفطر، وقلتُ لها برافو".ومن قال لك يا وزيرنا بان هذه المراة تصوم اصلا في الايام التي لم تسافر فيها.
    2- وكشف وزير العدل والحريات واقعة "طريفة"، تتعلق بضبط عناصر الدرك في مكان لم يُحدّده لشخصين وهُما يُدخّنان، "وعندما استشاروا معنا (عناصر الدرك).فهل كلما ضبط الدرك اي مخالفة او جريمة يستشيرون الوزير عما سيفعلون. اما اننا دوخنا رمضان اما سعادة الوزير كيكذب لكن هاد اللخر للي صحيح

  • عادل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:50

    دين الإسلام دين معاملات (علاقة العبد بالعبد) قبل أن يكون دين عبادات (علاقة العبد مع الله جلّ و علا)، فالصيام يدخل في باب العبادات، في حين أن إستفزاز المغاربة المسلمين بالإفطار علنا في الأماكن العمومية يدخل في باب المعاملات، و في رأيي وجب التجريم القانوني لهاذا الفعل إذا ُأقترف من طرف شخص غير أجنبي، بل حتى الأجنبي الذي قد يقع في شبهة نظرا لملامحه المشابهة للملامح العربية عليه من باب حسن الخلق تفادي الإفطار علنا تجنبا لإستفزاز المغاربة المسلمين عن غير قصد.

  • kadrissim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:51

    moi je men fous si une personne mange à coté de moi peandant ramadan

    si les gens sont libre d'adopter la religion quils veulent pourkoi ,leur imposer de na pas manger

    et les gens à qui le medecin leur impose de manger doivent ils le faire en cachette

  • ريف ناو
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:51

    هادي هي " لفقيه اللي نترجاو بركتو دخل للجامع ببلغتو " أين أنتم من قوله صلى الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره …) ألا تستحي وأنت تقول هذا الكلام ؟ ماذا دهاكم ؟ كيف لوزير عدل في حكومة ملتحية " إسلامية " تدعي المرجعية الإسلامية أن يقول هذا الكلام ؟ الإفطار العلني في نهار رمضان منكر وجريمة كبرى يجب معاقبة مرتكبها لأن فيها إعتدء على سلطان الله واستهزاء بموازين الله ومس بمشاعر الصائمين واستفزاز لهم وضرب للقيم والأخلاق ألا يكفيكم ما نحن فيه ؟ لقد ظهرتم على حقيقتكم

  • marocain modern
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:51

    l'islam est contre l'ingerance dans les affaires des autres, la religion est une chose personel entre la personne est dieu….vous n'etes pas responsable sure moi et mon future apres ma mort….dieu est le seul a decide si une personne va au paradis ou non…ce n'est pas votre business ma relation avec ma religion et avec dieu…la religion est une religion de convictions personel et non de dictature ideologic des uns sure les autres

  • nabil
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:53

    Je salue cette position courageuse et responsable de M. Ramid à l'égard de cette campagne féroce qui vise à frapper les valeurs spirituelles qui font aujourd’hui le fondement, la force et la cohésion de notre société. Personnellement, ce sujet me préoccupe plus que l’économie parce que si jamais on perds nos valeurs au noms de soit disons « la liberté des individus » il faudra s’attendre à la fin de notre société.

  • ايوب المحضري
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:54

    "" وعندما يقبل المجتمع بذلك فإنّ الفصل المُجرّم للإفطار العلني في رمضان لن يبقى له مكان بيْن فصول القانون الجنائي". ""
    بمعنى ان تجريم الحكومة الملتحية للافطار في رمضان لا علاقة لة بتعاليم ديننا.. و لكنها جرمته فقط حتى تتجنب "الصداع ديال الصائمين" ..
    و نعم الوزير انت يا رميد..

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:54

    انا شخصيا كفرد من المجتمع المغربي لا اقبل ان يستفزني ايا كان باسم حرية التعبير او اللباس او العري او افطار رمضان علنا. يمشي يسد عليه في دارو و يدير اللي بغا منو اللي خلقو. لانني مسلم وانتمي الى دولة مسلمة. والحمد لله انه راي كل المغاربة الا بعض العلمانيين و الدين يبيعون انفسم بثمن بخس لبعض الناس اللي كيحسبو انفسهم سياسيين وكيتكلمو باسم المغاربة.

  • يوسف
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:56

    "أخليتُ سبيل شخصين ضبطهما الدرك يدخّنان في رمضان"
    و فرحان! زعما دار الفابور! هاذ مالين الحايا هوما اللي تيحولو الجهال الى مجرمين و قنابل بشرية و فاش تيتفركع شي واحد تاتلقاهم هم الاولين يستنكرو.
    خاص اصلاح شامل لهاد البلاد يعني بالدارجة تاعرابت نعاودو التعازيلة قبل ما يولي عندنا ضرب الرقاب بحال السعودية.

  • kamalraoui
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:56

    في مجال القانون في دولة القانون هدا يعتبر تدخلا في مجرى العدالة اما في وطني فلا غرابة.

  • سعيد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:56

    صدقت أخي مصطفى
    رؤيتك للأمور رؤية منطقية
    قال تعالى فمن شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر
    نحن كامجتمع له قيم وله أصول ودين نريد أن يحمينا القانون من كل ظال أراد أن يفرض علينا أفكاره المنحرفة المتسخة تحت مسمى الحقوق الفردية
    حقك نعم حريتك نعم لكن ينتهي كل هذا بمجرد المساس بقيم ومشاعر المجتمع

  • ياسين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:57

    انها سكرات الكراسي والمناصب…

  • أبو نبيل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:57

    "إذا ابتليتم فاستتروا"، كما تقول حكمة قديمة.
    إنها مسألة ضمير واقتناع شخصي، لكن يجب احترام مشاعر ومعتقدات الاخرين لأن الإفطار العلني في نهار رمضان هو استفزاز واضح. لايجوز أخلاقيا.

  • العياشي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:58

    عندما يتحرر المجتمع و يخرج من الجهل بسلام سوف لا نحتاج لمثلك او لغيرك يا معاني الوزير.

  • mimoun
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:58

    في البلدان الديمقراطية الحقيقية يحاسب من قام بفعل ما فعلته ويوقف عن العمل فورا لانه اخلى بالنضام العام كما فعل المدخنان لا يجوز ان يستغل الوزير منصبه ويلعب دور القضاء .

  • يوسف
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:59

    يقول الرميد رأيه "إذا أفطر المسلم في مكان عمومي، وبشكل علني، وبدون عذر شرعي، أنا مصطفى الرميد ما عندي مشكل، اللي بغا يفطر يفطر، واللي بغا يصوم يصوم، ولكن المشكل هو المجتمع، وأيّ قانون يجب أن يراعي المجتمع".
    ونقول له ألست تنتمي إلى حزب ذو مرجعية إسلامية ؟ أليست شعيرة اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ديننا ؟ أليس اﻹفطار عمدا في رمضان بغير عذر من الكبائر
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من أفطر يوما من رمضان بلا عذر لم يقضه صيام الدهر وإن صامه" الحديث في الصحيحين . فلماذا نعطي الدنية في ديننا ﻹرضاء الناس اتقوا الله و أعانكم الله.

  • azze-eddine
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:59

    Mr Ramid je suis d'accord avec vous, en ce qui concerne les non jeuneurs durant le ramdan car la majorité des marocains ne voudrons pas voir des gens manger ou boire ou fumer dans des espaces publics
    si vous vous preocupez vraiment de l'avis de la majorité du peuple j'ai des questions :
    de quel droit permettez vous aux africains de circuler librement dans nos villes sans documents et sans demande d'asile sans demander l'avis du peuple
    de quel droit signez vous des conventions de peche avec l'europe sur notre territoire et nous nous achetons du poisson à prix d'or sans demander l'avis du peuple
    de quel droit signez vous des conventions bilateral donnant droit de deporter des citoyens de nationalité marocaines pour etre jugés dans d'autres pays sans demander l'avis du peuple
    nous voulons qu'avant chaque initiative de votre gouvernement, vous organisiez un referendum votés par le peuple mnarocain au lieu de prendre des initiatives personnelles sous pretextes de l'interet du pays

    MERCI

  • المهدي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 13:59

    لكن أيها السيد الوزير الفرنسيون يلتقطون جيدا الإشارات ، فإذا قلت لرشيدة داتي برافو امام الاخرين لانها لم تتناول شيئا احترام لكم ولحرمة رمضان فهذا يحيل على عدم الرضا عن باقي اعضاء الوفد الفرنسي وعلى ساركوزي وأنهم عديمو الدوق واللياقة ، اي : وحلتيها ليهوم .

  • dst
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:02

    ما يقصده الرميد هو أن هدا القانون لم يكن أيام النبي صلى الله عليه و سلم

  • محمد هلال
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:02

    لا سيدي وزير العدل، نعم للحريات الفردية لكن لا للإجهار في شهر رمضان لمن لا يصومونه،هم أحرار يصومون أو لا، قل كل يعمل على شاكلتهي فربكموا أعلم بمن هو أهدى سبيلا صدق الله العظيم. شرط أن يستترو لأن الناس سيفتنون بهم، هذه تقافتنا ورثناها عن أجدادنا وآباءنا وانتم أدرى بهذا. إذا لا وألف لا لأناس نسمح لهم أن يفتنونابتبرجهم في شهر رمضان بالتدخين أو الأكل والشرب علانية. فقد اوصانا نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيت قال. إذا ابتوليتم فأستترو. فلا تأيد شيئا من هذا القبيل نخاصمك به يوم لقاء الله.

  • عبدالله منصور السالمي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:03

    علامتنا التجارية هنا وهناك يوم القيامة هي الإسلام ولن أقدم شاي أو حلوى للا جانب في شهر رمضان إلا بعد الإفطار مرحبا بهم وهم يتفهمون ذلك؛ ولهذا يذكرونكم الستم في شهر رمضان
    مهمتكم يامعالي السي رميد هي رسالة مشفرة من تحت الماء
    اسمها الدعوة إلى الله لأن الدنيا فانية( واش أصاحبي النصراني ملي كيدخل المغرب كيقول لكم بلكنته سلام عليكم لتردوا عليهم ب comment ca va ).فهمت من كلامكم انكم تنتظرون أن يصبح المجتمع المغربي أكثر انحلالا وبشكل ممنهج حتى
    تلغوا قانون تجريم الإفطار العلني في الفضاءات العمومية أخبار زينة هاته تزفها إلينا ولهلا يكون لك ذاك النهار. بوجهكم ليس ادري أي لون ؟ تقول عفوت عن مذخنين في رمضان ضبطهم الدرك الملكي متلبسين أليس كذلك ؟ من فضلك دع الضباط يمارسون صلاحياتهم وكن مستقلا محايدا وابق في هيبتك. غدا ستفرج عن ساءيقين سكارى في رمضان تحت ذريعة ممارسات الحريات الفردية وسيخنع رجال الدرك خوفا من فقدان وظيفتهم.
    رجل ذل بيته في رمضان ليجد بنته في أحضان عشيقها وصاح فيها غاضبا:"ايوا غير من هذي ( للكارو ) أي السيجارة. الله يعفو علينا وعليك ياوزير العدل والحريات سيدي مصطفى الرميد.

  • رشيد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:03

    ا ذا كان الشخص مسافرا او مريضا وله عذرا وبدا ياكل او يشرب وكان في مكان عمومي متلا في القطار فهل سيعرفه الناس وهل سيصيح بصوت مرتفع ويقول لهم انه مريض حتى لا يضربوه المشكل لا يجب ان نلصقه بالمجتمع فهناك اشياء كتيرة تستفز المجتمع ولكنه لا يحرك ساكنا لان القانون يعاقب على ذلك ولماذا لا يحرك ساكنا عندما يستفزه الموضف والشرطي والمسؤول الطالم لان القانون يحميهم والمجتمع يعرف ذلك ويخاف من العقاب ولكن مع الصائم لا. فيجب على القانون ان يحميه متل الموضف والاخرين بوضع عقوبة زجرية على من ياخد حقه بالتعدي عن حقوق الاخرين ولمادا عندما يكون المسلم في اوربا او امريكا لا يستفز. لانه لو كان ايمانه قوي سيفعل ولكن هناك قوانين وهو يخاف منها اما قضية الاستفزاز فلان الدولة هي من تناصر المتعدين لانهم غير خائفين من العقاب ولو ارادت فانا متاكد ان لا احد سيتجرا والامتلة كتيرة وشكرا

  • رشيد منار
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:04

    "وقضيتيها اسي الرميد "-عفوا اسي الوزير…وفي رأيي هي خطوة أخرى في الإتجاه الخطأ، تشترون رضا الله برضا الناس…حسبنا الله ونعم الوكيل..

  • dadda atta
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:05

    رمضان إجتماعي!!
    فالمغرب متصليش دنيا هانيا، ماتزكيش دنيا هانية ،لكن حتى لرمضان عنداك!!
    لمذا؟؟؟
    في نظري الإنسان المغريبي عندما يكون جائعا ومتعطش يكون مزاجه غير ثابت وعند رؤيته إنسان أخر يأكل يحس ان المفطر غير متضامن معه في محنته وهو في تلك الحالة يصبح كالأسد الهائج!!لهذا يرفض آلإفطار العلني في رمضان .في بداية التسعينيات من القرن الماضي بينما كنت أتجول في المدينة في ايام رمضان مرأ مامي سائح اجنبي و هو يتدخن وعند تقابله في الطريق مع شاب بدأ ذلك الشاب يبزق امام السائح !!لم يبالي هذا الأخير بسلوك الشاب!!أستوقفت ذلك الشاب وقلت له لماذا قمت بذلك ؟؟ واجاب :إنه لم يحترمني فانا صائم!!قلت له وماشٱنك ،واش نت للي غادي تدخل لجهنام فبلاصتو!!!

  • ام نهى
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:05

    زعما لي بغا يدير شي حاجة يديرها شرط ان يستتر…

  • جمال
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:07

    هل التقدمية هي التساهل مع من ينتهك حرمات الله ؟؟؟ اتق الله في دينك و نفسك يا وزير العدل و لا تحاول إرضاء أعداء الله ( فلن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم )
    و أنت يا وزير العدل مهمتك هي العدل فهل من العدل أن تفرض شرذمة قليلة من الفساق آراءها البعيدة عن قيمنا وديننا على معظم المغاربة؟؟؟؟

  • Observateur
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:07

    كلام فيه تحريض على العنف و يقع تحت طائلة القانون. ما معنى ان تقول ان ذالك الفصل حماية للمفطرين عوض ان تتوعد من يريد ان يأخذ مكان الدولة.

  • مسلم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:08

    آضن وزير العدل اختلط عليه الآمر هل يرضي العلمانيين آم يرضي الشعب المغربي الذي ليقبل ولن يقبل ان يمس دينه بااسم الحرياة وآقول لك سيدي الوزير حقا عليك ان ترضي الله سبحانه وتعالى لآنك مسؤول وسوف تسآل ماذا قدمت لهاد الدين

  • عزيز نور
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:11

    ما هذا الكلام يا سي الرميد؟
    وأضاف "إذا أفطر المسلم في مكان عمومي، وبشكل علني، وبدون عذر شرعي، أنا مصطفى الرميد ما عندي مشكل، اللي بغا يفطر يفطر، واللي بغا يصوم يصوم، ولكن المشكل هو المجتمع، وأيّ قانون يجب أن يراعي المجتمع".
    ألهذا الحد بدأت تتنكر لمبادئك الأسلامية ؟ أما كان لك أن تستنكر على الأقل مثل هذه المعاصي حتى وإن ارتكبت سرا؟ نحن لا نطلب منك أن تلقي القبض عليهم ، ولكن على الأقل أن تتأسف لأصحاب المعاصي وتدعو لهم بالهداية والرشاد ، فلأنك جزء من هذا المجتمع المسلم الرافظ لهذه السلوكات وجب عليك أن ترفضها أنت أيضا . غفر الله لنا ولك ولجميع المسلمين بمناسبة هذا الشهر الكريم

  • yassir
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:11

    القضية لا تاخد البعد الذي اشار اليه الوزير لكن بعض الجمعيات العلمانية الدخيلة على مجتمعنا التي لم تكن بيننا يوما مثل هذه الجمعيات التي تنشط تحت شعار الحقوق واننا هي مضيعة للحقوق فهده الجمعيات ستعتبره انتصارا لها ضد الاغلبية
    فالاسلام وشرع الله بين ووضح لنا كل الحقوق الا فقه النوازل وفيه نحتكم الى اجتهاد العلماء للخروج بفتوى جامعة مبنية على الشورى وليس على الفتاوى الفردية التي تاجج الخلاف
    ادكر الجميع باننا مجتمع مسلم محافظ مسالم فلنحافظ على هذا المكتسب فهو سبيل الفوز في الاخرة اما الدنيا فستؤل الى الحطام عندما يادن الله بذالك

  • و ماذا بعد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:17

    اذن حتى اذا جبارنو شي جوج ف شي قنيتة كايمارسو الدعارة ماشي شغلنا فيهم ياك ؟؟؟؟
    برافو العدالة و التنمية

  • انجاز عظيم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:19

    .وفتحت محل للقمار في رمضان في القنيطرة ستحسب لانجازات العدالة والتنمية

  • هشام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:21

    في جميع الدول هناك قوانين تضبط السلوك في الفضاء العام. فمثلا في فرنسا يمنع التجول في الشارع عار الصدىtorse nu en ville est interdit. Selon R 610-5 du Code pénal : « Chacun doit avoir une attitude décente et conforme aux bonnes mœurs ». و في الشواطئ الاسبانية يمنع حمل قارورات الخمر. و تهمة الاخلال بالحياء العام موجودة في القانون الفرنسي. كما تمنع ممتهنات الدعارة من الوقوف و استجلاب الزبائن الذين يتابعون أيضا بالتخريض على الفساد.

  • متسائل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:22

    قال السيد الرميد :
    أنا مصطفى الرميد ما عندي مشكل، اللي بغا يفطر يفطر، واللي بغا يصوم يصوم، ولكن المشكل هو المجتمع، وأيّ قانون يجب أن يراعي المجتمع"….
    يعني ان المشكل هنا ماشي مع الله ، المشكل مع المجتمع .
    طيب ، مادام المشكل مع المجتمع و أنت فرد منه ، إبدا بنفسك خاصة و أنك مسؤول على عدل و اعتدال المجتمع ، اقنع المجتمع بأنه لا يحق له منع من يريد ان يفطر و من فعل ذالك سأعاقبه بحكم القانون ، حينداك سيقتنع المجتمع بكلامك خاصة و أنهم يرون فيك شخصا حريصا على دينهم و مصلحتهم أكثر منهم و سيحدون حدوك عن اقتناع.
    أما مقولة : أنا ما عندي مشكل نصدق عليك الفلوس لكن زوجتي ما تبغيش .. فهذا يسمى ضحك على الدقون

  • ابو عبدالله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:22

    الحمدالله ان الله عز و جل قد فضحكم الله على رؤوس العباد و البﻻد و ما همكم اﻻ الكراسي و ارضاء حتى الزنادقة لكي تبقو في الكرسي بقي شئ واحد اسي الرميد هو الاعتراف بزواج المثليين و السحاقيات عندها نقول كما قلت تلك عﻻقة بين العبد و ربه و كلها يدبر راسو و اذا رايتمونا في الشارع عراة او نتبادل القبل عﻻنية بﻻ حشمة بﻻ حيا انذاك كلها يدبر راسو و اتسائل ان سمحتم بزواج المثليين و السحاقيات فمن سيكتب عقد القران هل هم عدول من تركيا اﻻردوغانية ام ستتكلف وزارتكم بتكوين عدول مثليين ام ستتكلف فقط بالتنكيف !! ويطرح كذلك مشكل الصداق من سيتكلف به ؟؟؟

  • محمد الفقير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:23

    لست منتميا لهذا الحزب ولكن لمست في أطره المنطق والحكمة خلافا لما يروج عنهم في الساحة السياسية. في الحقيقة أن عدة أمور بدأت تتضح والخريطة السياسية أصبحت واضحة للعموم في ظل هذه الحكومة المتجانسة. أما المعارضة لم تنجح في الدفاع عن ملفات الفساد التي كانت مصدر الثراء لعدد من أتباعها ومؤيديها.لأنهم وجدوا أمامهم أناس شرفاء يتفانون في خدمة هذا الوطن الحبيب ألا وهو المغرب. اللهم احفظ لنا ملكنا ووطننا من كيد الكائدين ومن عباد الدرهم آمين آمين والحمد لله رب العالمين.

  • السلام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .علمانية في أبهى صورها سي الوزير ليس له أدنى أي مشكل أن يفطر احد، ماتت غيرته عن الدين و رضي بالحياة الدنيا و ابغى في لهنا أو سلامة. (( إَنَّ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا وَرَضُواْ بِالْحَياةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّواْ بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمُ النُّارُ بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ (8) ِ)).

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:23

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الذي وكل بشيء و لم يؤده كما هو . فهذا بعيد عن الدين كل البعد . الحكم انما يكون بشرع الله و سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. و ليس بهواكم يا عدليين . الذي لا أصل لكم ارجعوا الى اهل العلم الحقيقيين كي تعرف ما لكم و ما عليكم .. اتقوا الله في بلدنا الحبيب ( المغرب ) انما الحياة ماضية و سيأتي يوم الرحيل ….

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:23

    جاء اﻹسلام غريبا و سيمشي غريبا فطوبى للغرباء. كتر الفساد في بلادنا لﻷسف : خمر و زنا و إغتصاب و شذود جنسي و تبرج فاضح و كره للدين و لا حول و لا قوة إلا بالله. ربما نهاية هذا العالم ليست ببعيدة

  • داز من هنا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:24

    مشينا فيها.المغرب غادي كيتقدم .حذاتة زوينة كيتكلموا عليها .أسيدي خليونا غير قدام مبغينا حداتة.

  • abdo
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:25

    المشكل مشي فالمسيحيين الغربيين،هادوك الناس معارفينش ويلا فهمناهم كيحتارمونا،اوقلوبهم خاوية من الحقد والكراهية والحسد
    ياإخواني أخطر كنس هو العلماني العربي وبالضبط الملاحدة المغاربة، والله تم والله أكتر بشر يكرهون المسلمين ويحتقرونهم ولا يحترمونهم هم الملحدين الغاربة،حياتو كلها كان مسلم والبارح مني نكر الخالق ديالو،ولا يسبو ويسب المسلم ويهينو
    عمرني ما شفت بحال هاد لكنوس
    بزاف عليهم الغرب،ماهما منهم ماهما منا
    ماعندهم حتى أصل
    علا هاد لحساب 1000بنكران ولا اﻷحزاب اللي مدعما هاد المنافقين
    عاش الملك،وعاش المغرب بلد إسلامي إلى اﻷبد

  • مغربي حر من بلجيكا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:34

    ضحك أسي الرميد،بالله الذي لا إله الا هو غذا يوم تقف بين يدي قاضي لقضاة غادي تهجرو على هذه التصريحات المنافية لديننا الإسلامي الحنيف.بالله عليك على أي حرية فردية تتحدث والمفطرون في واضحة النهار وأمام الملأ ينتهكون أحد أركان الإسلام الخمسة والأفطار فيه يعتبر من أكبر الكباءر؟؟وأضفت السيد الوزير أن الفصول المجرمة للإفطار العلني والعلاقات الجنسية غير الشرعية لن يظل لها مكان في القانون الجنائي،إذن أفهم من تصريحك اللامسؤول هذا انك تشجع علانية وأمام الرأي المغربي والمسلم وبامتياز على الإفطار في رمضان وتشجع على الزنا وأطفال الشوارع.فوالله ثم والله إن لم تتراجع عن هذه التصريحات فويل لك من قاضي القضاء.

  • مزيان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:35

    افرجت عن فاطري رمضان علناً؟! إوا تبارك الله عليك، طفّارتيها!!!

  • شامة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:35

    فرق بين من يريد ان يحمي المجتمع ومن يريدون خلق الفتن فيه
    وانها لأكبر انانية وسلطوية ان يقف رجل مأجور ليدخن علنا او يأكل علنا او يمارس شذوذه علنا ضاربا حرية الآخرين بمنجل وبين من يريد ان يبقي العلاقة بينه وبين ربه بلا تدخل من الغير فيستتر على افعاله
    لقد صار البعض يصرف سلوكات علنية بمقابل ممن يريد ان يخلق الفتن في المجتمع او يحرك قناعات حكومة او يشتت إاتلافها ووفاقها
    هؤلاء من يجب البحث معهم بعمق حتى يكشفوا من وراءهم ومن كان وراء من وراءهم

  • عمر
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:39

    منذ قيام هذه الدولة لم يسبق أن و قع الشعب المغربي في هذا الجدال الأخلاقي إلا خلال السنين الأخيرة حيث تراجعت التربية الصحيحة التي ألفناها مع أجدادنا و آبائنا و معلمينا ،لؤلائك الذين يحاربون ما سمي بالتطرف الديني أن ينتبهوا إلى التطرف الأخلاقي الذي أشك أن يعيدنا إلى عهد سيصير البشر شبيه للحيوانات الأخرى الغير الناطقة ،فإذا كنا ننظر لإفطار رمضان علانية و الناس صيام ،فمن المنطقي أن نعتبر العري كذلك شيئ طبيعي ،و ليعلم الجميع أن جميع شعوب العالم لها ظوابط أخلاقية ،تحكم كيفية وجودها و تعاملها مع الحريات الفردية و العامة من أجل الحفاظ على التوازن و الاستقرار الاجتماعيين و عدم الوقوع في الاصطدامات المجانية و المفتعلة مهما كانت الخلفيات ،فنحن لسنا في حاجة إلى الديموقراطية التي ترسخ التجويع و الفقر و الجهل و الأخلاق الفاسدة و الإجرام بشتى أنواعه و الحرية الملغومة …

  • To Mr Anzid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:39

    To Mr Anzid
    I don't think you have worked in corporate like Bank of America, City group,…
    The first day you have to learn about DRESS CODE that apply both for men and Women and if you don't respect it you face TERMINATION of your contract even you have senior title
    And this happen less than mile of high fashion of NYC streets
    I don't know Moroccans from where they are getting values of freedom that country like USA and UK don't apply
    Women can't wear skirt that doesn't cover her knees but she can wear hijab that almost no single bank of Morocco accept in his HQ

  • FATWA
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:42

    Admettons quelqu'un qui vient à casa ou rabat pour une affaire administrative après un voyage de 1000 km il devient fatigué ou malade
    il va mangé ou alors il a droit de manger de chier de pisser devant le parlement à rabat
    c'est un droit même que dieu lui accorde avec toutes les injustices de ce qui font qu'il est un marocain sans valeur car venant de loin et sans moyens

  • غاضب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:43

    ياخسارة فالثقة التي وضعها المغاربة فيكم
    كل يوم والفضائح و الانحرفات تكشف للشعب
    أصبحتم منبطحين الى درجة تحسدون عليها
    بوجهك أحمر وانت كتسرسر بهذا الكلام
    كل وعودكم لنا أصبحت فالصو فالصو
    تتسابقون لإرضاء العلمانيين كما فعل الرئيس مرسي. فابتلعوه وأغرقوه
    واش انت وزير العدل ولا وزير البلوط
    وجواب ساركوزي ليك والله افضل من كلامك
    وفوق هادشي تدافع عن المعصية وتقول المشكلة
    فالمجتمع والله أنتم المشاكل والفضائح
    يارجل اتقي الله وماقلته ان صح فسوف يحاسبك الله به في الدنيا قبل مماتك
    حزب الخديعة والبهتان
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • حسن
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:44

    لقد صدق السيد الوزير بقوله الفصول المُجرّمة للإفطار العلني ، في رمضان، مثلا، لن يظلّ لها مكان في القانون الجنائي حينَ يصل المجتمع المغربي إلى مرحلة القبول بذلك. إوا بركا من المزايدات الفارغة وشكرا

  • عبد الله
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:45

    هل تعلم أيها الوزير أن مجموعة من المحامين خرجوا داعمين للفساد الأخلاقي تحتى مسمى الحرية .لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى

  • Mustapha
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:45

    السيد الوزير تقولون ان المفطر علنا سيتعرض لغضب الشارع. أتعلمون لمذا؟ لأن القانون يجرم الافطار العلني ولم يسبق ان عوقب اي شخص غضب من مفطر. اذن قبل تجريم الافطار العلني اجروا دراسات سوسيولوجية حول الموضوع وخدوا بنتائجها. وربما ستفاجئكم نتاجها. طبعا لن اقول ان مسودتكم للقانون الجنائي تخدم فقط اجندة حزبكم السياسية. ولكم واسع النظر السيد الوزير_____________

  • كنزة
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:46

    هل لهذه الدرجة نسينا أننا سلفيين و أن السلفية هي تدخل الدين و الشريعة في الحكم أم أننا نبحث عن العلمانية بأي ثمن؟ تركيا رغم أنها علمانية واجهت مؤخرا مظاهرة للمثليين بالقمع و جرمت من قاموا بذلك في حين نحن السلفيين أصبحنا نحاول أن نبدو بلدا متقدما متمسكين بأذيال الحداثة و راكدين في بركها الاسنة فنحن ننظر اليها من زاوية خاطئة و مفاهيم وهمية ليس لها وجود مجتمعنا أصبح محط تضارب المصالح شعب يبحث عن (السيبة) ومسؤولون يبنون سلطتهم بحطام أخلاق و قيم الشعب المغربي و هذا ما سيجعلنا نظل دائما في حرب باردة لا ندري ما ستكون عواقبها

  • Mohammed SELOUANE
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:47

    إذا كان القانون لا يعاقب سوى علانية الافطار إذاً سنقيس على هذا فاحشة الزنى. فمن زنا في بيته لا يجب أن يتابع قانونيا

  • Mohamed
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:48

    تطلق مفطرين تم تحارب لتجريم الافطار العلني في القانونالجنائي البدائي بدريعة الناس لن ترضى?!?! هل اصبحنا نعيش في بلاد تفرض فيها الاغلبية(اكتر من60% امية) الجاهلة المغيبة المدفوعة لاراء الجاهلية من الشيوخ و الدعاة businessman هل نلتزم باراءهم هل يدخلوننا جنتهم بدون ارادتنا…مالكم كيف تفكرون!!?? لم تجبرني على النفاق بقوة القانون !!? اين دور الدولة في فرض القانون طبقا للحقوق و الواجبات هل من واجبي ان اختبئ للاكل ارضاءا لافكارميتافيزيقية لاتقنعني و لااؤمن بها و لاتعنيني في شيء. اين التسامح?! وانا لااطلب تسامحا او تساهلا لا اريد تنازل احدهم عن حقه انما اطالب بحقي كاملا لااريد مكرمة احد ماهدا التبرير ياوزير الحقوق

  • العلوان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:50

    بربكم أيها الناس أنحن مسلمون. أم لأن هذا الإسلام منة من الله, وليس جهدا, أو كد منا, أخدناه أخد تبسيط واستهزاء نقتل قيام الإسلام . ونبني الحريات على دين الله في أرضه وبين نعمه . لنوهم أنفسنا أننا حدثيون ديمقراطيون. لا تنسو كلنا عابرون وكلنا مسؤولون وهذا الإسلام وبصراحة أكبر من مستوى تفكيرنا فلنراجع أنفسنا في همة إسلامنا الذي كله خير وسنلقى الله ونسأل على أعظم نعمة منّ الله علينا بها.

  • من ايطاليا
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:52

    للاسف الشديد حتى من يدعى النظر الاسلامية ليس له وعي بالوجه القبيح للمنظمات التى تافع وتشجع على ترك الالتزام بامر رب العالمين وغايتهم وشغلهم الشاغل ان يروا الفتنة بين الشعوب الاسلامية وما ارى في الذي يتجرا على الافطار جهارا نهارا الا انه يريد الفتنة لهذا البلد ونحن شعب مسلم وبحكم الديموقراطة فان الاغلبية هي من تحكم ومن اراد الافطار جهارا عليه بعدم الاجهار ولااصبح يسىء الى الغير والحرية تنتهي عندما تسيء الى الاخر واي اساء اكبر من الافطار امام ملايين الصاءمين واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة

  • أبو مراد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 14:53

    والله نتوما ما عدالة ما تنمية ما توزة ملي كا تقبلو الإفطار العلني في رمضان بحجة الحرية الفردية وتحت الإصرار ديال العلمانيين اللي بغاو مجتمع فاسد وانتم بصفتكم أولي الأمر وتقبلون بهذا الوضع اقول لكم وبصراحة اسلامكم ضعيف انتم ممن قال فيهم الحق سبحانه ( …لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء….) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • تازي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:06

    المغرب بلد اسلامي …اذن من يفطر هل يعتبر مرتدا ؟ …اذا كان المغرب بلدا اسلاميا فالردة لها ما لها في الميزان ..هذا كله لا يهم لان التوحيد قبل الصلاة و الصلاة قبل الصيام والصيام قبل الزكاة و الزكاة قبل الحج ….هاته اسس الدولة الاسلامية توحيد اخلاص في العبادة يعني اخلاص في العمل صيام و علاقات اجتماعية راقية بالاضافة الى الزكاة …و لقد اعلن الخلفاء فيما مضى حربا على كل من امتنع على اداء الزكاة و هي رابع الاركان فكيف لا نجرم من يهدم الاركان كلها هذا اللهم الا اذا جاء القرار من خلال استفتاء بالعيش في كنف العلمانية …و في هذا الشان حديث اخر فاي دين تقبلون ؟

  • اين استقلالية القضاء
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:14

    اين استقلالية القضاء: الوزير قاضي في نفس الوقت ما هو دور المحكمة جريمة قتل ايت الجيد تدخل الوزير من اجل ابعاد لتهمة عن صديقه °°°° . اخ °°°° عندما هشم عظام جاره المسن مكالمة تلفونية من الوزير اغلقت الملف حادث سير برلماني عضو في العدالة والتنمية تدخلت العشيرة الحاكمة فدفنت القضية تجرمون ان يفطر مواطن في رمضان ولا تجرمون ن تلد مغربية فقيرة امام المستشفى تجرمون اللباس والصايات ولا تجرمون طفل صغير يتسول او شيخ مسن جائع ينام في الازقة هل من حق الوزير ان يحكم في ملفات امام القاضي لقد زدتم قطاع القضاء فسادا لا يهمهم سوى الاخونة والتجار بالدين من اجل الكراسي

  • كن شجاعا،،حاسب نفسك®
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:17

    هذا أكبر دليل وحجة دامغة إلى مل من سولت له نفسه التدخل باسم الإسلام في حرية الأخر في طريقة عيشه،،العبادة ببن العبد والخالق الله سبحانه،،أما في ما يتعلق بالحريات فالسيد الوزير أدرى بما بفعل ولن نريه ما عليه ،،هدوك البلطجية اللي كيحكرو على الضعفاء جبانة كتستهدف الحيط القصير وكتخلي الشفارة وبائعي المخدرات وصحاب الفوضى،،إيلا نعرفوكم رجالة دافهو على المواطن ملي يكون بحاجة للمساعدة نشدو المجرم حتا يجيو الشرطة ويطبقو فيه القانون،،تحياتي إلى السيد الرميد أعانك الله

  • كن شجاعا،،حاسب نفسك®
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:20

    وا شي وحدين كلامهم غير على الجنس والزنى وخاصهم غير شي ثغرة باش يطلقو الجماح وباز ،،،إذا لم تستحي من خالقك فاصنع ما شئت،،

  • عادل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:22

    "عرفتو علاش وزير العدل طلق ذوك الجوج لي تيتكيفو في رمضان على وداش الجونات ما تفطروش في رمضان، عاد تيزيدو يصومو منادم مزيان و كيخشعو ولكن هاذ الجدرمية لشادنهم حتى هما ما عدهم مايدار.

  • مسلم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:26

    الى اخي zahir صاحب التعليق 1. الاية تقول *كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا* و ليس *كيف بنفسك اليوم عليك حسيبا*.
    المرجوا من كل الاخوة ان يستعملوا نسح-لصق حين الاستشهاد بايات الله و شكرا

  • فقير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:31

    °°°° مسكينة كانت فاطرة حينت كانت مسافر أخذت المسكينة بالرخصة ….. عليكم من الله ما تستحقون يا طغمة المنافقين °°°° . تخونون الأمين وتأتمنون الخائن وتؤسلمون الكافر .

  • بلادي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:37

    مما اتضح في واقع مغربنا وما نعيشه أننا، لن نقضيّ على الفساد حتى يقضي الفساد علينا.

  • marocain
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:48

    Point de vue rationnel et equilibre. 

  • marocain du monde
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:49

    bravo on commence a laisser de côté les sujets qui ne concerne pas l etre humain et sa revient a dieu de decider celui qui mérite le paradis

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:50

    اذا كان المشرع يجرم الافطار العلني ويتابع صاحبه فكيف له ان يصير امرا اعتياديا يقبله المغاربة واذاك يسقط القانون
    انه تناقض ما بعده تناقض وضحك على الذقون

  • rebelle
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 15:56

    هنيئا لوزير عدلنا الشجاع! انسان متفتح و ذو مبادئ. السؤال المطروح الآن هو: لماذا يحاول أصحاب الدين أن يفرضو آراءهم و أفكارهم على الآخرين؟ مع العلم أن العكس غير صحيح. متى رأيت شخصا غير صائم أو غير مصلي أو غير متدين يحاول فرض سلوكاته على الاخرين؟ المشكل ا سي الرميد هو أن مجتمعنا ما زال مسيطرة عليه عقليات بوزبال . انا بعدا كندير لي بغيت و لي قرب لي ما يلوم إلا راسو!!

  • غيور عن دينه
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:00

    إن لم تكن تستحيي فافعل ما شئت . هذا رد على رقمfouadinfo 15 من هم هؤلاء القوم الظالمون إن لم تكون أنت وأمثالك وهذا الوزير °°°° ألم يوصينا الله عز وجل أن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر اليس هذا الوزير راع وكل راع مسؤول عن رعيته اتقي الله في نفسك والله الذي لا إله غيره أنك ستحاسب عن كل صغيرة وكبيرة يوم القيامة

  • Amazon
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:01

    النفاق بعينه.الا نتخابات قربت! !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • correcteur
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:07

    juste pour corriger la faute de frappe du verset "وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا 13 اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا "
    commentaire 1

    baraka lahou fik akhi

  • le marocain
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:14

    و ادا ابتليتم فأستتروا
    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم

  • السلام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:16

    كان عليك اسي رميد تترك الكلمة للقضاء
    ادن أين استقلال القضاء أو القضية فيها ان؟ بلاد العجائب.

  • ميمون 1
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:26

    السلام عليكم

    قوله تعالى:
    {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب}..

    قال تعالى:
    {فإن تنزعتم فى شئ فردوه إلى الله والرسول}

    قال تعالى :
    { وما اختلفتم فيه من شئ فحكمه إلى الله}

    صدق الله العظيم.

  • ابو الوليد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:26

    ان السيد الوزير عبر بانه لايتدخل في النوايا ولايمارس ما كانت تمارسه محاكم التفتيش في اوربا حيث كانت تحصي الانفاس على الناس.
    القانون ينظم السلوك وتصرف السيد الرميد
    كقانوني وليس كرهبان .
    ان كثيرا من التعليقات ارادت من الوزير ان يتصرف كممثل محكمة تفتيش في اسبانيا في بداية القرن السادس عشر
    ان وزير العدل هو وزير وليس قسا .
    ايها الاخوة المعلقون راجعوا الاحكام الشرعية لكن على يد فقهاء يرشدوكم
    حول الاسئلة الاتية

    ماهو حكم من افطر في رمضان.
    ماهي احكام الخنثى.
    لاتتسرعوا في الاحكام الشرعية اطلبوا اراء
    الفقهاء وليس اراء من يعتقد انه شيخ باعتماده لحية وجلباب او من يريد تقليد الرهبان في القرون الوسطى من حيث لاتعلمون .
    لاتزكوا انفسكم ولاتصدروا احكاما جزافا
    انظروا من حولكم مايجري في ليبيا حيث
    تناحر الفرق والكل يتطاول على الامور الدينية وصار العوام مفتين ولاتسمع لعاقل
    صوتا .وهؤلاء العوام تطاولوا على الدين
    الاسلامي وافسدوا سمعته .
    اتدكر دعاءكان يردده اهل زمان وفهمت انهم كانو ا على حق لما كانوا يقولون متدرعين الى الله عز وجل ،،اللهم لاتجعل
    مصيبتنا في ديننا،،

  • med naji
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:28

    اذا تركتنا امور العبادة لمصطلح الحرية الفردية الذي يتبجح بها الكثير فعلينا انتظار غضب الله سبحانه و تعالى . استفيقوا يا غفلتكم.

  • منير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 16:32

    اأسي الرميد حتي لي يبيع الكيف و الحشيش ف شي مكان مغلق طلقوه ولي يزني فشي مكان جاص خلوه علش كتابعه او تقولو الخيانة الزوجية كلشي لي بغا ادير شحجا ممزياناش حيتخبع لا تبع حتى واحد
    انا صوة علكم ولكن ولله ما النعود
    النفاق بعينه ؛النفاق بعينه؛ النفاق بعينه.

  • مصطفى
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:03

    ما اجمل اللعب بالكلمات يا سيدي الوزير…..رغم اني اعتبر ما قلت متزنا….الا انني مصدوم من التحول الكبير…180 درجة….اسف سيدي الوزير…لم نعتد يوما من الاحزاب المحافظة مثل هذه التصريحات…حتى حزب الاستقلال لم يصرح يوما بهذا….لو اتى هذا من حزب تقدمي و اشتراكي…لفوجىءت …فما بالك من حزب محافظ….بل حتى الاحزاب المحافظة في العالم الغربي مازالت متمسكة ببعض القيم المجتمعية كرفض زواج المثليين…و الاجهاض….وان اسقطنا حالهم علينا….فزواج المثليين عندهم….كالافطار العلني عندنا….و بالتالي فعلا لااعرف ما اقول

  • مولاي زاهي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:08

    إن تصرف الوزير يطابق تصرف الرسول مع ماعز الذي أقر بالزنا على نفسه.
    إذ جاء في الحديث الصحيح(البخاري و مسلم) أن الرسول في إدانته لماعز الذي اعترف أمام الرسول بارتكابه للزنا،بعد أن راجعه الرسول أكثر من مرة ،يشك في حصول الزنا،فيقر ماعز به مؤكدا حصوله.وبعد ذلك أمر الرسول برجمه لما أقر واعترف بحصوله أكثر من مرة،وكان الرسول يسعى لأن يتراجع ماعز عن الإقرار بفعله،وما حصل ذلك.
    فقال الرسول:من ابتلي منكم فاليستتر،ومن أبدى لنا صفحته أقمنا عليه الحد ،إن الله لايحب المجاهرين وو(اثبتت الحديث حسب المعنى وليس حسب ما جاء في قول الرسول)فقط.
    والإسلام يحاسب الناس على ما أظهروه وأظهروا به،ولا يحاسبهم على مايسرون ويخفون؛لقول الرسول (من ابتلي فاليستتر).
    وهذا هو التشريع الإسلامي في زمن الدعوة والتحرر النسبي،قبل أن ينحرف التشريع مع الفقهاء في القرون الوسطى مع التشدد والتضييق على الحريات العامة.
    أما الوزير فلم يكن تصرفه حسب مبدإ التحرر،وإنما هو حسب الشريعة الإسلامية قبل جمودها.
    ولوكان فعله متصلا بالفكر المتحرر الحدثي،ما سأل عن مكان الذي وقعت فيه الواقعة(حيث الانزواء،وعدمه)،ولاكتفى بأن يأمر النيابة بإطلاق سراح (

  • متسائل
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:09

    من يجزم ان مشاهدة أشخاص يقومون بالافطار العلني في رمضان يستفز مشاعر الصائمين. فلماذا المسلمون والجالية المغربية في الخارج لا يشعرون بالاستفزاز عندما يشاهدون اناسا يفطرون ولا يأثر ذلك على شعورهم ويصومون كما يجب بلا مشاكل هل هم محصنون ولا يتأثرون أكثر منا ام ان الاستفزاز مبرر واه؟

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:23

    يا جيش البيجيدي انتم مع وزرائكم في الصراء والضراء حتى وان كانو شياطين ان قرار وزيركم في العدل هذا يضع استقﻻال القضاء في مهب الريح ولم يبقى مجاﻻ للشك ان القضاء المغربي يقع تحت خيمة الجهاز التنفيدي ولم يبقى لنا اﻻ ان نقول رحم الله القضاء

  • مهتم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:24

    العلنية محققة بجميع المقاييس بالمفهوم القانوني . ما دام المكان من الممكن أن يتطلع له نظر الجمهور . أما ما فعله أو أمر به فهذا أمر آخر . لا أريد الخوض فيه حتى لا يقال آتي أتأمل عليه . خصوصا أنه من المعروف أن صفحة الهيبريسللتعليقات لها حراس معبد كهنوت الانترنيت لحساب pjd واجهة نضالية للجيش الحزبي على الفضاء الافتراضي .
    أمر آخر من هو متي من أن الله سيحاسب و يعاقب هذا أو ذلك لأنه خالفه الرأي هو شخص واهم يتجرأ على أن يتكلم بيقين باسمه عز و جل و هذا أمر خطير و مرفوض.

  • الطوفان قادم
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:28

    منذ تأسيس حكومة "بوكوكلام" هذه أول مرة أسمع فيها كلام وزير عاقل رصين و في كامل قواه العقلية ، لقد اقتنع السيد الرميد بأننا في مغرب متنوع و المغاربة لايقبلون أن يتحول بلدهم لا إلى "تورابورا" و لا إلى "بانكوك" و لعله أدرك ما لا تدركه بعد "رباعة الطبالة" أي أن التطرف لا يولد إلا التطرف المضاد ، و المغاربة لا يحتاجون لمتطفلين عن الدعوة و الوعظ سمعوا من شيوخ أكثر منهم ضلالا و جهلا يرددون كالببغاء هراء شيخ "مدعش" على قفاه كتبت عبارة "صنع في نجد" مقرصن على قرص مدمج رخيص لينصبوا أنفسهم أوصياء على الشريعة ، فالدولة وحدها المسؤولة عن متابعة المخالفين للقانون . نحن ضد الجهر بالإفطار في رمضان ، ليس لأن حدود تفكيرنا لا تتعدى بطوننا و فروجنا و حجوم و ألوان لحانا كما هو حال بعض "وعاظ آخر الزمان" و لكن انطلاقا من احترام الآخر الصائم و عدم الاستهزاء أو التبخيس من قناعته و عقيدته ، أما ما يقوم به مستترا فهذا شأنه مع ربه ، و عودة إلى المتطفلين الذين يرددون دون فهم "من رأى منكم منكرا فليغيره…" أي منكر رأيت من شخص يفطر في بيته ؟ المنكر هو أن تترك عملك و تتجسس و تتبع عوراة الناس يا داعية .

  • بدر الدين
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:39

    ( وكفى بنفسك اليوم عليك حسيباً)

  • مغربي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:52

    كل ما قاله السيد الوزير ليس بالشئ الجديد في المغرب. فمن يريد ان يفطر سيفطر و هدا شي واقعي و عادي. أنا انتظر ان يقول ان اي مواطن ليس له الحق التدخل في كرامة اي مواطن اخر و المغاربة ليس بينهم عقد زواج بالمفهوم الاسلامي كي يتدخل الواحد في افعال الاخر ! وماذا سيجيب السيد الوزير ان تدخلت في شؤون زوجته و قلت انها لا تصون مثلا ضلما و بهتانا ؟ و ما رده ان تمت تصفية حسابات مادية بين بنته و تاجر زي نوايا سيئة مثلا. ومادا بعدد الموددًنين في مدينة الواحدة و مادا عن الارتباكات في نوم عند الأطفال الصغار. اياكم الغرور يا مسلمون فاليوم لك و غدا عليك !

  • من المغرب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:54

    واحد يحب دينه خير من عشرة منافقون

  • بنت الريش
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:58

    وزير العدل يقول بان من اراد ان يفطر علنا بالنسبة الى السيد وزير العدل الرميد :انا معندي مشكل.بما انك مسلم ومسؤول ووزير العدل عندك مشكل ونصف;الله سبحانه وتعالى امر بالنهي عن المنكر وامر الرسول صلى الله عليه وسلم بالنهي عليه اما باليد او بالفم اوبالقلب من لم يستطع ;تحاول ان ترضي الناس والله احق بان تخشاه;من افطر علنا يا السي الوزير يجب رجمه علنا ليكون عبرة واما ان تختباء وراء الخزعبلات فقط ليرضى عنك مجموعة من الاوباش فالله اجدر واحق ومن يكثم الحق فانه اثم قلبه;لا اعلم ما هو السبب وراء هذا التصريح <<عيش نهار تسمع اخبار>>لا حول و لا قوة الا بالله لو لم تكن وزيرا للعدل ………….استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.عندي طلب من السيد الوزير :اريد ان اعرف اذا اين يمكن ان يكون عندك مشكل?

  • muslim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 17:59

    أنا مصطفى الرميد ما عندي مشكل، اللي بغا يفطر يفطر، واللي بغا يصوم يصوم، ولكن المشكل هو المجتمع، وأيّ قانون يجب أن يراعي المجتمع".

    بالله عليك اهذا كلام انسان ينتسب للامة المحمدية؟
    تراعي المجتمع ولا تراعي ربك الذي قال: كنتم خير امة اخرجت للناس***تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر***

  • ibbarachid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:07

    "كل عمل ابن ادم له الا الصوم فهو لي وانا اجزي به"….. فالجزاء من اختصاص الله تعالى فلربما سندع الاختصاص لصاحب الخصائص ربنا لا تاخدنا بما فعله السفهاء منا

  • عثمان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:17

    قال رسول الله ص من رٱى منكم منكرا… إلى آخر الحديث. المهم وجب تغيير المنكر و لو بالقلب أسي الوزير. أرى أنك و قبلك مطمئنان و ساكنان و لا تريا في الأمر حرجا و لا منكرا.ثم أين حدود الله ؟ تجار دين أنتم و صاحبكما لا ينفك يقول "ذكروا العالم أن المغرب دولة إسلامية" نعم هي إسلامية لكن قبل مجئكم. انشري سا هسبريس.

  • redouane
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:31

    لاه يعطيك صحة الوزير حتانتا زيدك عليهم

  • محمد
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:32

    عن أي شكر تشكرون هذا الوزير اليس هو من طرف الدولة و يجب على الدولة إتخاد أقصى العقوبات للذين يفطرون علانية و ليس تركهم في سبلهم تبا لهم جميها من علامة الساعة ما يقع الان فمندو متى كان رمضان و الناس يفطروف في نهار رمضان و دولة تشجعهم على ذالك الله ما هذا منكر

  • عبد الله بن مبارك
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:34

    للاسف السيد الوزير له رايء شخشي ربما، ولكن السي الوزير انتم تمتلون العدل في البلاد وتحمون الشعب من التعسفات…..وكيف ان سالك الله وانت امامه ليس بينك وبينه ترجمان وانت تعرف ان المر بالمعروف والنهي عن المنكر شرط من شروط الايمان( اللي بغ اصوم اص م..ولي بغ افطر افطر غ اتخبا!)….هل من جواب من السيد الوزير…اللهم اني بلغت…!

  • عممار الجبلي
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:51

    يقول تعالى : فمن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر وان تطيقوه فاطعام مسكين وان تصوموا فخير لكم ص. انظروا الى عظمة الخالق وضعف البشر. انه رؤوف بعباده ولا يريد لهم العسر. اما بوكرن وبولحية فهم من يعسر الامور. لم يقل الخالق ان من افطر عمدا قال ان كان قادرا على الصيام ولم يصم ( وليس هنا عمدا او سرا او علانية) فعلية كفارة اي اطعام مسكين وليس كما يقول المفتون الجهلاء انه على من افطر وكان قادرا على الصيام ان يصوم شهرين متتابعين. اما صيام شهرين متتابعين فهو لمن قتل روحا خطئ . هدا هو الخلط في الامور وتزوير اياة الله. فمن يجب ان نحارب فهم من يفترون على الله الكذب .

  • أالأنوار في مواجهة الظلام
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:52

    " من شاء منكم فاليكفر" أليس هذا كلام الله؟إن رميد قال فقط من أراد أن يفطر بطريقة غير علنية فليفعل.ورغم ذلك كفرتموه.إنكم تريدون أن يكون الإسلام على هواكم وتخلفكم.إنكم تريدون أن تجعلوا الإسلام ضد الحداثة وضد التطور .إن الإسلام لم يعارض التقدم في الأندلس لم يحرم الموسيقى والفلسفة مثلما تفعلون اليوم…لقد خرج من الأندلس ابن رشد أكبر فيلسوف في عصره…ونقل إلى أروبا فلسفة اليونان التي ساعدتهم على الخروج من قبضة الظلمات في العصور الوسطى التي فرضته الكنيسة المحافظة في تحالف مع الإقطاع…وقد أسسوا لفكر الأنوار، بفضل إصلاح ديني قاموا به علماء متنورون وفلاسفة عقلانيون ..وفكر الأنوار هو الذي سمح بالتقدم الحاصل اليوم في الغرب…متى نقوم بثورة ثقافية تخلصنا من القراءة المتخلفة للدين…متى تعود جامعة القرويين إلى دورها التنويري وحدف شعب الشريعة التي وظفها البصري لمواجهة الفكر التنويري.وإعادة الفلسفة إلى الواجهة باعتبارها ليست ضد الدين (كما يدعي الظلاميون) بل هي تساعد على عقلنة الدين…وجعله لا يعارض التطور والحداثة ويجعلنا نواكب العصر..أنظروا إلى تركيا إنها نمذج دولة إسلامية حداثية…ديننا حداثي …

  • من أحمد - إلى السيد الوزير
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 18:58

    فعلت خيرا بعدم حبس الشابين لأنهما كانوا يدخنون بعيدين عن الأنظار،ولكن ماذا أنت فاعل وهنا يجب أن تتخذ موقفا حيال الاعب المغربي،لاعب الفريق الوطني "بنعطية " الذي كان يتناول غذاءه بصحبة عائلته داخل فندق بالرباط على الساعة الثالثة والنصف ،الخبر طاف جميع المواقع ، فما هو الموقف الذي ستتخذه ياسعادة الوزير ، أظن هو الطرد في حقه من الفريق الوطني .

  • حسن خان
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:03

    اسي الوزير وهاد صحاب تعاليق ديال تبارك الله على سي وزير… على هاد منوال لي بغا يمارس لواط و زنا و سكر و زنا المحارم فرمضان حلال مدام مخبي فشي قنيتة حلال طيب..اودي الله يلطف بينا…تقي الله وتقو الله ياعباد الله فتعاليقكم…

  • القناع المثقوب
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:08

    من يتقي الله يرى عجبا . فلا غرابة فيما تقول ايها الوزير فرائحة النفاق يشمها كل شخص وليس كل شخص بل المتقين من عباده يزرع الله عز وجل في قلبه الحاسة السادسة يدرك بها الكفار والمنافقين والظالمين والفاسقين و…. وحينما يتولى شخص ما امر العباد وخصوصا في مسألة او أمر العدالة فعليه ان يكون حريصا على نصر المظلمة والعدل بين العباد هدا فيما يخص شؤون العباد والناس اما فيما يخص دين الله وما امر به وحثنا على تطبيقه فالاولى لك ايها الوزير ان تنصره ولو بكلمة ترضي بها المواطنين لا ان تشهر عفوك عن اكلي رمضان فاليوم رجلان وغدا سيكون شعبا برمته اهدا هو العدل اهدا هوا الحفاظ على دستور انزل به بند يشير بان الاسلام ديننا ومن هدا الباب ستكون فئتين اولى تشد بالنواجد على دينها والاخرى فاجرة وتكون مناوشات وتفرقة بين الاولى والثانية وبالتالي تكون الامة في ضياع ايها الوزير ان تنصروا الله ينصركم وان تخدلو الله يدللكم وكفى بالله شهيدا انشري ياهسبريس مانشرتي راأيي سابقا في هدا الموضوع!!!!

  • ayoub
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:14

    Personne ne detient la verité, sauf dieu.
    Mr le ministre s'est montré plus dans son temps qu'il n'en a l'air.; l'instruction c'est celà.
    il est contre l'ignorance.

    autre chose; l'été est trés chaud, pendant ce mois de ramadan al karim; mais la chaleur est pour punir cette année les musulmans qui s'entretuent au profit du sionisme; avec l'aide de certianes monarchies d'un autre temps; sans culture et sans civilisation; ils detruisent la civilisation arabo musulmanne et musulmanne en général en iraq, syrie, yemen, lybie egypte….pour le compte d'israel sans consciences géoppolitiques ni strétgiques ni meme socio economiques…
    bravo encore mr le ministre, chaque personne st a sa verité devant dieu allah..

  • mhdi
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 19:42

    احمد الله على هدا المنبر الدي يوتيح لنا لقول ولو بعض الكلمات الانسان جعلو الله خليفة في الارض لكي بكون خليفة لازم له من تلاتت اشياء اولا الاعمار في الارض و العدل والعلم لما كتب الله الصيام على عباده من يحرص على تتبيق هدا المكتوب اليس الانسان نفسه . الدي نخافوا منه عنداك يجي شنهار ياكلو حقوق الناس ويقولهم منكم ربي را الحداتا هده

  • mostapha
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:13

    أصبحنا مجتمع طالباني متخلف.إذا كان القانون البن كيراني لا يجرم الحقوق الشخصية فيما يخص العقيدة وكل ما يحوم حولها من أفكار بشرية.فلماذا إذن يتدخل وزير ديني ليفتخر بأنه أعطى الأوامر لِالدرك طبعا لا بل لِالنيابة العامة لإخلاء سبيل مواطنين؟ هذا يعني أن القضاء ير مستقل وأن القانون الجنائي لالعصر الحجري حقيقة.هذا يعني أن المغرب رجع إلى الوراء بقرون عديدة.

  • saLAMA MOHAMED
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 20:28

    غريب امر وزراء العدالة .في نفس الفترة الزمنية الوزير الرباح يريد تمرير قانون تعديلي ضمن القوانين الجزرية لمدونة لتكون العقوبات اشد صرامة.في وقت يسعي زميله وزير العدل وقمع الحريات لمراجعة القانون الجنائي ليكون اكثر تشددا مما هو علية..وزيران يريدان ادخال المزيد من الناس الي السجون .وكانهم يريدان ممارسة حقدهم وكبثهم وطغيانهم علي جميع المواطنين

  • hamid
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:03

    واش المواطنين غادي يقبلو يشوفو شي واحد كايفطر علانية في مكان عام؟ لا أعتقد، لذلك إذا لم نجرّم الإفطار العلني
    est ce que vous faites quelque chose pour eduquer les gens pour accepter l autre .desole on constate que les idees de daech qui sont vehicule au maroc et qui sont favorises .
    vivre sur terre c est pour les riches et le paradis pour les pauvres a qui on a vole leur droit leur faisant croire qu ils auront ce qu ils voudront au paradis

  • sen fen
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:05

    انا اللي محيرني هما شبيحة الباجدة الالكترونية؛ تراهم يصوتون بالسالب على كل من له تعليق ضد تصريح الوزير. أجزم لو ان الوزير قال عكس ما صرح به لرأيتهم يدافعون عنه. يعني "احنا معاك آ ديالنا فجميع الحالات" لان لديهم منطق انصر اخاك ظالما او مظلوما و تلك هي قمة الغوغائية..

  • brahim
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:49

    موقف السيد الرميد موقف انساني .هذين الشخصين سيحتفلان بالعيد بين ذويهم بدل السجن.بالتوفيق وطول العمر معالي الوزير.

  • abou reda.bz
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 21:49

    لماذا تحملون السيد الرميد ما لا طاقة له وتودون حشره في زاوية ضيقة,وكانه
    يمثل خليفة الله في ارضه??
    لازال المغرب يخضع في دستوره للقانون الوضعي الفرنسي,وافتراضاانه طبق
    ا لشريعة,لا تسمح هاته الاخيرة للحاكم التدخل في مثل هذه الحالات…
    تطبيق الشريعة وادخالها في السياسة, ينقسم الى جزئين:
    الجزء الاول ,هي اموردينية حياتية:كالقتل,السرقة,النصب,شهادة الزور…..الخ
    في هذه الحالات الحاكم يتدخل والحساب يكون في الحياة قبل حساب الاخرة.
    الجزء الثاني,هي امور دينية بحتة: كالصلاة,الصوم….هنا لا يمكن للحاكم ان
    يتدخل,والحساب يكون في الاخرة فقط..!!

  • دايز
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 22:04

    نعم، انه الهروب الى الامام من طرف الرميد ب "سلّ القطبان" او ايجاد ذريعة والقاء الكرة بملعب المجتمع بعد ايقانه انه لامناص من بديهيات الاختيار الحداثي ..
    كفى هذا اللعب غير النزيه يا وزير العدل

  • abdessamad
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:26

    لا إكراه في الدين , إذا كان الله لم يمنع أن تكفر به – من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر- فبأي صفة يا وزير الدولة أن تمنع الناس بأن لا يؤدون شعيرة من الشعائر.
    مالكم كيف تحكمون ؟

  • tijjani
    الثلاثاء 7 يوليوز 2015 - 23:33

    ياليتنى لم اعيش في هذا الزمان.الحﻻل اصبح حرام والحرام اصبح حﻻل مجتمع معقد جدا.

  • كريمو
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 00:20

    ما أعجبني كثيراً في هذا الرميد انه وزيزا للعدل بامتياز ارضى الناس و ارضى نفسه ولكنه أسخط الله… اعتقد ان هذا الفعل لا يمث للعدل بصفة… فأين العدل و العدالة يا وزيرا أضاع………

  • علي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 05:08

    وا خويا الرميد أش هاد شي فعلا نحن مسلمون ولا يجب معاقبة ها الأشخاص ولكن يجب علينا إرشادهم وأن نبين لهم الطريق الصحيح بعفوية وعقلانية. إن كانو من أبناء المسلمين وعلى وزارتكم تحديد كيف دالك لِأنك إن لم تجتهد في دالك كُن على يقين أنك ستُسألك عن دالك

  • الصحبة الصالحة
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:50

    فكرة جيدة لإلغاء فكرة حلال علينا وحرام عليكم
    إما حلال على الكل وإما حرام على الكل في غياب الوازع الديني والوطني للمسؤولين
    رجل أمن فاجر يتهمك بالزندقة
    قاضي فاجر يحكم عليك بالفجور
    ……
    قبل أن تقاضي شابا بالزنا قاضي نفسك بالمشاركة والتحريض عليها فأنت طرف في القضية أحكم عليه بالشغل وراتب شهري يضمن له ضروف العيش الكريم.
    أما رمضان فمن الخبل مناقشة هذه القضية فالجوع هواية الفقراء.
    أم هل ليس فينا أبا بكر الصديق…

  • ابو أحمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:49

    لا حول ولا قوة إلا بالله. المسؤولين هم من يشجعون الشواذ على الفتن ! بغيتي تكمي كمي فدارك ! ولا هز قلوعك وارحل لفرنسا !!

  • خميس
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:40

    واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله

  • مواطن مع وقف التنفيذ
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 23:38

    قبل الخوض في قضية الزنا والافطار في رمضان وقبل تسليم القضية للقانون الجنائي الوضعي ألا يجب مراعات أننا مسلمون أننا ننتمي إلى نظام رباني مسبق الترتيب يا أخي ناقش الأمر في قرارة نفسك قبل إلقاءه في غياهب السياسة.
    وستجد الجواب عن إشكالية ثوابها وعقابها منزل من عند رب العزة لاتحتاج إلى كل هذا الصخب.
    يا أخي تمعن جيدا.. والله الذي لا إله إلا هو ماحرم الله تعالى الزنا ولا الافطار في رمضان إلا وأن الانسان له القدرة النفسية والجسمية لكي لايقع في هذا المحضور.. ياأخي إنما هي عبادات لمن كان له قلب سليم يتقرب بها إلى الله طمعا في رضوانه.. والأهم من هذا كله لو اتقينا الله تعالى في كل أمور حياتنا لما احتجنا إلى دكاكين المحاكم الوضعية التي تنهب اموال الناس بدون وجه حق..
    الزاني يجلد المحصن يرجم مع ثبوت البينة..
    الفاطر عمدا في رمضان قد ألغى ركنا من أركان الاسلام ماحكم المرتد؟
    قطعت يد سارق في عز الاسلام (فاستوحش الناس سماع كلمة سارق)
    اطرح سؤالا؟ كيف تسمى مواطنا ولا تملك بيتا يأويك ولا طبيبا يداويك ولا عملا يغنيك
    أعلنوها اسلامية في قلوبكم تروا عجبا في حياتكم نحن في غنى عن استعمار غاشم مذل جديد.

  • عثمان سيف الدين
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 03:40

    ما دمتم تتغنون بالحريات وتطلبونها لمن تريدون فاتركو من أراد أن يصوم أو يصلي أو يحتجب بسلام أيضا، لماذا تزدرون تلك الفئة وترون فيها التخلف والتطرف والرجعية. أينكم من الديموقراطية وأنتم تتصرفون بمنطق المفاضلة هذا.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب