ممرضون يرفضون مشروع إصلاح المراكز الاستشفائية الجامعية

ممرضون يرفضون مشروع إصلاح المراكز الاستشفائية الجامعية
الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 04:00

والمغرب يستعد لتعديل الإطار القانون المنظم للمراكز الاستشفائية الجامعية الذي لم يتغير منذ 32 سنة، أعلنت هيئتان تمريضيتان رفضهما مضامين المشروع الذي يهم الـCHU، منتقدتين “ضعف المقاربة التشاورية وعدم إشراك الممرضين والممرضات في إصلاح المراكز الاستشفائية” وفق تعبيرهما.

وسجل المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لعلوم التمريض والتقنيات الصحية بإيجابية تحيين القانون المنظم للمراكز الاستشفائية الجامعية، منتقدين بالمقابل إهمال المساهمة القيمة للممرضات والممرضين، بمختلف التخصصات، في مجالات العلاج والتكوين والبحث والخبرة والابتكار والصحة العمومية.

من جانبه، قال زهير ماعزي نائب رئيس الجمعية المغربية لعلوم المريض والتقنيات الصحية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن تحيين الإطار القانوني المنظم للمراكز الاستشفائية الجامعية، وبالرغم من إيجابيته يبقى إصلاحا جزئيا وشبه معزول، ما دام لم يتم الالتفات لمشاكل بنيوية من قبيل الإنصاف في تغطية التراب الوطني، ودعم شبكة المراكز الاستشفائية من المستوى الأول والثاني، والمواكبة المالية الكافية والناجعة.

وأوضح المتحدث، أن مشروع القانون بشكله الحالي لا يراعي المعطيات الحالية، من حيث الانتشار الكبير والمساهمة القيمة للممرضات والممرضين في إنجاح المراكز الاستشفائية الجامعية. كما لا يلقي بالا للتحولات التي تعرفها مهنة التمريض. داعيا إلى إنشاء مجلس أعلى للتنسيق المستشفيات الجامعية، يفصل في تركيبته ومهامه بنص تنظيمي، إلى جانب توحيد النظام الداخلي والنظام الأساسي للمستخدمين في المراكز الاستشفائية الجامعية.

إلى ذلك، أوصت الجمعية بتعزيز تمثيلية الممرضات والممرضين من أجل الاستفادة من خبراتهم وتعبئتهم لإنجاح المشروع، ووضع تمثيليات لمدراء ومديرات المعاهد العليا لمهن التمريض وتقنيات الصحة في مجالس التدبير ولجن التسيير، فضلا عن تعزيز الحكامة عبر مأسسة التتبع والتقييم، وإدماج معايير الجودة والشفافية والمحاسبة والمسؤولية.

من جهة أخرى، قال حمزة الخزاري عضو التنسيقية الوطنية لطلبة وخريجي وممرضي المعاهد العليا لعلوم التمريض وتقنيات الصحة، إن مشروع القانون الجديد لا يحمل تغييرات جوهرية، ويصب في تغيير الشكل لا المضمون.. وعاب الخزاري ضمن تصريحه لهسبريس، عدم إشراك الممرضين في محاولات إصلاح المراكز الاستشفائية، منتقدا إقصاء الممرضين في المجالس الإدارية، معتبرا أن الاقتراحات التي يقدمها الممرض تبقى جزءا من محرك الصحة على أساس اطلاعه على مشاكل وخبايا قطاع الصحة.

‫تعليقات الزوار

38
  • Ali
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 04:35

    الى متى ستظل الوزارة الوصية تغيب الجسم التمريضي في السياسة الصحية ببلادنا ؟!

  • Said
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 04:55

    السلام عليكم و رمضان مبارك،
    إن الممرضين يجب إنصافهم بنفس الشكل الذي ينصف به باقي المهن المحترمة، فإنني أشتغل كممرض في أحد الدول الغربية، و ليس هناك فرق بيني و بين الأطباء على جميع المستويات. فالممرض أو الممرضة هما أعين الأطباء إلى درجة أن رأيك أهم من الطبيب في جل الحلات.لأنك أنت الذي تتعامل مع المرضى و عائلاتهم بصفة مستمرة، وهذا التطور وصل إلى درجة أن الممرض المحترف يوصف الدواء بنفسه. فإذا أراد الممرضون و الممرضات في المغرب أن ينصفو، لابد من وضع اليد في اليد و طرح مطالب واقعية تصب إتجاه العناية بالمريض أولا، ثم أخد حقيوقهم بالكامل.

  • مصطفى
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 06:40

    وتبقى نظرة الاطباء و المجتمع للممرضبن بعين الاحتقار.

  • سعيد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 07:42

    الممرضين هم أول ما أكره عندما أدخل الى مستشفى عمومي. فغالبيتهم مهمتهم جمع اارشاوى. وإن تمتنع عن الدفع فلن يوفروا لك لا الطبيب ولا حتى الكرسي المتحرك عندما تكون عاجزا عن التنقل داخل المستشفى. أما إذا كنت امرأة حامل ولديك أطفال فمشكلة أخرى حيث يتركونك تموتين لوحدك بقولهم لماذا تحملين ما دام لديك أطفال وكأنهم هم من سيقومون بتربية هؤلاء الأطفال. فساد في فساد أرجوا من الملك محمد السادس حفظه الله أن يصلح هذا القطاع ويسجن كل من ثبت في حقه تضييق على المواطنين. والله لقد ضاقت بنا الدنيا من الرشوى والمحسوبية والزبونية والتعقيد في كل شيء في بلدنا الحبيب المغرب.

  • Abdoul
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:10

    la politique de la santé est définie par le ministère. Ces gens là cherchent à s'infiltrer dans certaines instances pour défendre leurs propres intérêts comme dans l'enseignement . Ils ne faut pas instutionaliser leur participation.

  • Amazighi houuuuur
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 08:49

    Une très très grande majorité de ces auxiliaires est corrompue, incompétente sauf en magouilles. C'est eux précisément le point faible de notre système de santé. Rare sont les éléments honnêtes et valables professionnellement qui mériteraient de participer à cette réforme.

  • شكرا هسبريس
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:20

    بـــيان صــحـفي
    لا إصلاح حقيقي للمراكز الاستشفائية الجامعية بدون إشراك الممرضات والممرضين.
    نقترح مجلس أعلى للتنسيق بين المراكز، وتوحيد النظام الداخلي و النظام الأساسي للمستخدمين
    منهجيا:
    – تسجل بإيجابية تحيين القانون المنظم للمراكز الاستشفائية الجامعية الذي لم يتغير منذ 32 سنة
    – تثير الانتباه إلى قلق بعض الفاعلين من ضعف المقاربة التشاورية، بعكس قانون الطب الذي عرف مشاورات واسعة وشاركنا فيه بإيجابية
    – تنبه إلى سرعة إحالة مشروع القانون، في مقابل تجميد قوانين أخرى كالتمريض مثلا.
    من حيث المضمون:
    – إهمال المساهمة القيمة للممرضات والممرضين، بمختلف التخصصات، في مجالات العلاج والتكوين والبحث والخبرة والابتكار والصحة العمومية
    – عدم التكافؤ وضعف تمثيلية الممرضات والممرضين داخل هيئات المراكز الاستشفائية الجامعية في المشروع المقترح، رغم أنهم الفئة الأكثر عددا، والأكثر تقديما للعلاجات
    – التخوف من ظهور احتجاجات بسبب عدم توحيد النظام الأساسي للمستخدمين الذي يحدد الشروط المتعلقة بالتوظيف والأجور والمسار المهني

  • Driss
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:50

    ضعف المقاربة التشاورية?!! ياكما بغاو شي تضويرة ?

  • مواطن2
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 09:55

    لا يمكن رفض مشروع اصلاح المستشفيات بصفة عامة بسبب عدم حضور فئة من الموظفين. ويقينا ان حضور فئة من الموظفين لمناقشة المشروع قد يعرقل الاصلاح بدل التقدم به الى الامام. حاليا في مستشفيات المغرب فئة لا يمكن ان تسمى با سمها. ويمكن نعتها بجميع الاوصاف . على المسؤولين ان يهتموا بتخليق اطرهم قبل الشروع في اي اصلاح. العنصر البشري في المسشفيات بجميع انواعها هو الاهم في عملية كل اصلاح. وكما قيل = لا يستقيم الضل والعود اعوج = ياعباد الله المشكل كله في العنصر البشري…ومن قال غير دلك فليدهب الى احسن مستشفى في المغرب من ناحية التجهيزات والعصرنة ليشاهد ويقف على الحقائق المرة. ما اهمية التجهيزات ادا كان العنصر البشري غير مهتم بعمله. لا يمكن انكار مجموعة من المخلصين ولكنها قلة واستثناء. ومعاناتهم كبيرة لما يشاهدونه من اهمال ولا مبالاة من طرف رفقائهم في المهنة. ومن المعلوم ان تشخيص اي مرض بدقة هو الدي يجعل عملية العلاج ناجحة. والمرض هنا هو الاطر الفاسدة. المسشفيات مليئة بمن لا ضمير لهم. وهم السبب في ما يجري من مآسي داخل المستشفبات فبالاحرى استشارتهم في الاصلاح. منتهى الغرابة.

  • ismail
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 10:14

    الاقتراحات التي يقدمها الممرض تبقى جزءا من محرك الصحة على أساس اطلاعه على مشاكل وخبايا قطاع الصحة.

  • محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:01

    ويبقى الممرض الركيزة الأساسية لقطاع الصحة

  • maqdad
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 11:33

    si on ecoute ces loups deguises en berger,on comprends qu ils sont hierarchises selon un statut de fonctionnaires liés par un contrat qu ils doivent respecter avant d etre recrute magre leur niveau de bac moins 12 ,et que sobhana llah deviennent en meme temps fonctionnaires et elus partisans remplaçant la fonction par le fauteuil confortable de ,jugement des strategies de la sante etudiees et etablies par des vrais niveaux superieurs d au moins bac plus 19 en plus de 20 ans d experience,ce sont cette espece qui transforment les hopitaux en enfer en mangeant avec le loup et pleurer avec le berger!!!

  • مواطن
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:01

    يجب أن يعرف المواطن أن أي قرار إتخدته الوزارة دون إشراك الممرض بإعتباره ركيزة أساسية بالمنضومة سيؤدي إلي زيادة تدني الوضع الصحي…الممرض له دور كبير

  • nasser
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:06

    بسم الله رحمان رحيم تقبل الله صيام الجميع اما بعد اخواني القراء اسبريس انا اعيش في اسبانيا سبق لي كتبت تعليق عن هادا الموضوع اسمحوا ليس هناك مستشفايات الا اسم لا عناية ولا اطباء والمرضى مرميين هنا وهناك يبكون من شدة الالم ولااحد يرحمهم ولا مسؤل يفيدك ويرشدك خصوصا نهاية الاسبوع كلشي في حالة الفرار الا الاطباء الافارقة والمشكل المطروح خصك تكون تتكلم علا الاقل الفرنسية اما المغاربة فهم في حالة فرار ادا اردت تتاكد من هده القضية سيد الوزير قم بزيارة خاصة خاطفة بدون علم وبدون انذار مسبوق فسوف تتكشف الا سرار نفسك بنفسك والله سيد الوزير حتى تبكي خصوخا مستشفى مولاي عبدالله ومستشفى بن سينا رباط ياحصرة على العاصمة يعني من العيب سيد الوزير تجد مستشفايات بهدا الحجم لا مبلات بالمرضى معمن تكلم ليبغا يموت مقبرة في انتظاره بهدا المفهوم لا خدمة اجتماعية ولا اسعافية اولية نطلب من سيد الوزير ان ياخد اجراءات صارمة وقرار شجاع كما عودتونا سيد الوزير يابن ريف واخرها معتقل بويا عمر نحوى هاؤلاء الممرضيين والاطباء وجميع المسؤليين عن هادا القطاع بعنوان اما انا واماالمرضى

  • chakib
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:06

    أنا ممرض وسبق أن قلتها.أطلب من الشعب أن يؤمنوا أن الممرضين الجدد جيل الثمانينات و التسعينات هم من أشرف مايوجد على أرض المغرب،لهذا يجب الثقة فيهم وتشجيعهم ﻷن هذا التعايقات تضربنا في الصميم.وظاهرة الرشوة هي في جيل السبعينات و لايقتصر ذلك على قطاع الصحة.وأقسم بالله أنني أتعرض للرشوة من طرف المريض وأرفض ذلك،الذي عوض أن يؤدي ثمن العلاج كاملا يفضل أن يربح بعض الدريهمات.ﻷنه كما يوجد ممرض فاسد يوجد مواطن أو مريض فاسد.

  • خالد المغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:18

    اين هو الاصلاح المزعوم واين ذهبت العشرين مليون؟ مع كامل الآسف لم اجد شيئا يدل على التغيير الذي حلمنا به لا شيء يذكر سوى بعض التغييرات في الاماكن لا غير المستعجلات اصبحت اكثر بشاعة من ذي قبل كنت أكن الاحترام للسيد الوردي لكن وا آسفاه على نفس حالمة بالغد المشرق لا شيء يذكر ربما تجهيزات لكن اصلاحات اشك في ذلك لانني صدمت كمريض ارادني القدر ان ارى ما بعد الكاميرا والسلام. ومقترحات الممرضين والممرضات ان كانت صادقة فهي جديرة بالمتابعة والاهتمام.

  • الى دوي القلوب الحاقدة
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:20

    الحقد يعمي غالبية المواطنين الذي يتجلى في سلبية التعليقات التي تطلب باشراك الممرض في شؤون المستشفيات ، كممرض لا اهتم لسلبايتكم لان حالة عدم الرضى لديكم انتم سبب فيها ليس فقط الممرض انتم بعدم احترامكم للقوانين لتقديمكم الرشوة و اخد حق شخص اخر و ايضا الوزارة بالله كيف لوزارة لا تشرك عنصرا جد مهم في وضع سياسات ناجحة ، كيف ؟؟؟ عكس بلاد الغرب التي تشرك كل فاعل من تقني الى طبيب ، نعم القانون الجديد ليس يواكب تطورات العصر اين هم الممرض في هده المنظومة ؟؟؟
    شيء اخر الى من كل هو حاقد على الممرض نعم هنالك تجاوزات البعض لكن عدم الرضى على الخدمات الصحية لا يتحمله فقط الموظفون و من لم يصدق ما علين الى امضاء يوم مع طبيب او ممرض ليعرف الحقيقة المرة التى لا يوصلها الوردي .
    ممرض و افتخر و تعظيم سلام لكل من ضغط على سلبي .
    شكرا على النشر.

  • Nana
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:41

    اضن انه يجب إصلاح الممرضين والأطباء والمرضى اعني لاصلاح القطاع باكمله إصلاح الاهمال والرشوة عدم المسؤولية وإيجاد حل للفقراء والمساكين وإعطاؤهم حق التطبيب والمعوقين واليتامى والمتخلى عنهم وإعطاء الأطباء والممرضين دروسا عن كيفية التعامل مع المرضى والعمل على راحتهم كيفما كانت طبيعة المريض وبعد دلك اجور الممرضين والأطباء ويبقى اخيراً إصلاح المستشفيات هذا هو الإصلاح الحقيقي

  • Souad
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 12:54

    Qui ose parler d injustice envers les infirmiers se trompe, quand je vais à l hôpital qui est le premier contact dans ce monde c est bien l infirmier et ç est justement à cause du je menfoutisme chez lui que je galère dans l hôpital aucune pitié pour les patients aucune compassion aucune respect de la dignité du citoyen et vous venez demander qu' on vous fasse participer dans ces changements stratégiques et qu' est ce qu' ils vont faire les cadres supérieurs et les gens qui ont fait des bac twa+10 Bbadem houwa li yaaraf qadro nos hôpitaux chahdin ala hadchia

  • عابر سبيل
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 13:40

    الشوهة، و الله حتا الشوهة بالله، واش هادي دابا حكومة دعوة الله، أنا في نظري كون الملك هو و الأسرة الشريفة ديالو هوما لي يتكلفو بالحكم ماكاين لا رئيس الحكومة لا والو باش يالاه تقاد البلاد، مالنا علا هاد السيبة كاملة، هاد شي لي كيليق في الدول العربية غير النظام الملكي، ماكاين لا ديمقراطية لا والو، إلا كان غير هاكدا اللهم السلطة الكاملة لجلالة الملك هو لي يقرر أو يدير كولشي أولا الديمقراطية لي فاضحين لينا الأوروبيين و الغرب بصفة عامة روسنا، مع هاد السيبة لي نايضة ولا لي جا كيمسح رجليه فينا، شوفو كيف كانت الوضعية قبل كان الدول الكبار كيضربو لينا لحساب، كانو ملي كيجيو للمغرب بحالا جايين للأمم المتحدة أو كانو ملي كيتناقشو مع الحسن الثاني الله يرحمه بحالا كيتناقشو مع الأمين العام للأمم المتحدة الثانية دابا ملي تبعنا الأوروبيين بالديمقراطية و هادي و هادي، ديرو رئيس الحكومة هوا لييتكلف بيكولشي ولينا كانشوفو غير معا دول جنوب الصحراء لي مالاقيين ما ياكلو مساكن، كانتمنا الملك يتبع النهج لي كان دايرو الحسن الثاني الله يرحمو هاد شي لي كيليق، عيينا من السيبة واه.

  • سميرة ام طه
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:01

    اتمنى ان يكفيكم الله شر المرض لانهم اناس لا يرحمون ولايعترفون اﻻ بالمحسوبية والزبونية وﻻ ترق قلوبهم حتى للاطفال . فاذا اقتادتك الظروف اليهم حينها فقط ستفهم كلامي وستجرب احساس ام تحمل طفلة عمرها 3 سنوات تحتاج عملية مستعجلة

  • حسن
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:06

    كلما أتت الحكومة لاصلاح يقولون ضعف المقارنة التشاركية
    من تجي تشاركهم اول حاجة كيطلب تحسين الوضعية
    ولايهمهم المواطن بلاد النفاق

  • abdou
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 14:43

    أطلب من السيد الوزير أن ينظر إلى منشأة المستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء فهى ليست منشأة صحية بكل المقاييس فلم تعد توفر أدنى شروط السﻻمة للمواطن الكريم فلماذا ﻻ يتم إعادة بناء هدا المستشفى بمواصفات جديدة وبطوابق أربعة أو خمسة حتى يتسنى له استيعاب أكبر عدد ممكن من المرضى . أما فيما يخص الخدمات المقدمة للمواطن فﻻ حول و ﻻ قوة بالله فالمرجو من السيد الوزير أن يرسل أناس متخفين لرصد التجاوزات والمعاملة السيئة.

  • محسن
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:01

    الله °°°° الي ميحشم .. شي معلقين الله يسمح ليهم راه كاين الصالح و الطالح في جميع القطاعات بدون استثناء .. انا طالب ممرض والان اقوم باجتياز تداريب تطوعية بالمستعجلات والله الممرضات و الممرضين الشباب جيل التغيير يقومون بالواجب و اكثر الخدمة جيدة جدا .. حيث طلبت من احد المرضى تعليقا حول التعامل مع المرضى فاجابني "النيميرو واحد الحق يتقال " و الكل يشهد بدالك .. يجب ان نتق بهدا الجيل الجديد من الممرضين و الممرضات وان لا نسقط الاتهامات المجانية على الجميع لانه يضر بالناس المخلصين في خدمة المواطن وعلينا ان نعلم ان هنالك خلل في توزيع الموارد البشرية .. اما في ما يخص التكوين فاقول للمشككين في مستوى الممرض المغربي ان تكوين الممرض في معاهد الدولة يتم وفق نظام صارم شبه عسكري وفي المستوى الجيد ودالك بعد انتقاء و اختبار الطلبة الحاصلين على البكالوريا بالميزة المسموحة للولوج ولعلمكم فتكوين الممرضين الان يصل للدرجة الدكتوراه الوطنية فكفى تشكيكا واحتقارا للممرض وشكرا

  • YOUSSEF
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:25

    يجب ان تعرف ايها المواطن ان الممرض هو كبش فداء النضام الصحي لأنه ليس له طار قانوي يحميه من لمتابعات القضائية فهومازال تابع لظهير الشريف اسنة 1960 المتجاوز.الدي يعتبر قياس الضغط الدموي فعل طبي وليس مسئولية الممرض !!! .وما ادراك بالتقنيات الخطيرة اغرازي اكبس….

  • Hicham
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 15:55

    والله شاهد على ما أقول في هذا الشهر المبارك، ان مهنة التمريض في المغرب توجد في أحط و اخس حالاتها، ليس لقلة الموارد المادية و لكن لوضاعة و حقارة و خسة الموارد البشرية و على الاخص الممرضين ، و لمن أراد ان يجادل في ذلك فليزر مستشفياتنا، قبل الرشوة و المحسوبية هناك التهاون و اللامبالاة و القسوة و دناءة الأخلاق و قلة المروءة، اضافة الى الرشوة ، قبل ان تشركوهم أعيدوا تأهيلهم أخلاقيا و تربويا فهم أولى بالإصلاح لأنهم أجساد بلا قيم إنسانية ، احترامي و تقديري وانحنائي لكل ممرض يحترم الانسان و الوطن و يعي نبل و شرف ارتداء الوزرة البيضاء.

  • مصطفي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 16:23

    يعتبر المغرب من افقر الدول العربية من حيت الموارد البشرية الصحية وخصوصا فئة الممرضين حيت لايتجاوز العدد 32000 بكل التخصصات .وفي فرنسا،ايطاليا ،اسبانيا…. يتجاوز العدد 600000 ستمائة الف ومع ذلك يشكون من الخصاص . حلل وناقش

  • لماذا هذا الحقد ؟
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 17:31

    لماذا هذا الحقد ؟ أم أن الممرض هو الحلقة الأضعف في المنظومة الصحية ؟ هل المسؤول عن تدهور الخدمات الصحية هو الممرض؟ هل هو المسؤول عن تمويل و تسيير و هيكلة القطاع ؟ هل هو الذي يعطي رشوة من أجل أكل حق الغير بدون حق ؟ أنا طالب ممرض و تعرضت لمحاولات ارتشاء لمرات عديدة لكن أرفض كل مرة و أقنع الناش أن ما نقوم به هو عملنا. نعم لا أخفي عليكم أن هناك بعض الممرضين الذين لا يخافون من الله و يقبلون بها بل و أكثر من ذلك يفرضونها على المواطن لكي يقومون بعملهم، مثل هؤلاء الأشخاض قليلون و هم غالبا الفئة العمرية التي تتعدى 40 عاما. أنا حاليا في تدريب تطوعي، ليس غاية في كسب الرشاوي و انما سبيلا لرضى الله عز و جل. هل سبق لكم و ان شاهدتم طالب ممرض أو ممرض ( جيل الثمانينات و التسعينات ) يأخد رشوة ؟ أكيد لا. نحن مواطنون قبل كل شيء و نسعى لخدمة الوطن و تقدم القطاع و رضى الله قبل كل شيء. من قال ان دور الممرض يقتصر على الوخز ( الشوكة)، فما بال 3 سنوات من الدراسة ؟ اسأل عن المواد التي ندرسها و الصرامة و العذاب الذي نعيشه سواء في المعهد أو مياديين التدريب … حشومة عليكم، علاش محامليناش ؟ حنا شنو دنبنا ؟

  • مسلمة
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 18:24

    حنا أصلا أصلا عندنا الصحة فالمغرب باش تكون إصلاحات؟؟؟
    هاد البلاد راها مسكينة قائمة غير بقدرة قادر و صافي و معيتيق الهضرة ديالي إلا الطبقة الكادحة الا و هي أغلبية د الشعب… أما لي مكيوصلشي لسبيطارات العمومية فهادوك شعب آخر

  • مواطن غيور
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 19:13

    وزارة الصحة والحكومة تتحملان مسوولية فشل برامجها والقطاع بشكل عام . ومادامت لم تعطي للموارد البشرية حقها واهتمامها خصوصا فئة الممرضين التي تتحمل عبئا كبيرا حتى ان المواطنين يعتقدون ان الممرض هو المسوول الاول والاخير عن تردي اوضاع الصحة وهدا هو استحمار الشعب الدي تنهجه وزارة الصحة في تسيير القطاع . فلتعلموا ان الوزارة هي التي تسير بالقطاع للهاوية بغياب سياسة واستراتيجية حقيقية لاصلاح القطاع الدي يعد من اهم القطاعات بجانب التعليم والواقع يشهد ان وزارة الصحة تدمر القطاع بالسير نحو خوصصته وجعله في ايدي الخواص فمادى ننتضر من وزارة مناصبها المالية لا تتجاوز 2000 في كل عام!!?? وتغيب فيها محاسبة المسيرين في القطاع الصحي ومراقبة سياستهم . الخلاصة قطاع الصحة يعاني وسيضل يعاني بغياب رغبة حقيقية للاصلاح والمسوولين عن القطاع همهم الوحيد هو مغالطة الراي العام ببرامج لاتغني ولا تسمن من جوع ومادامت المصلحة الخاصة لهولاء المسيرين تغلب المصلحة العامة للوطن والمواطنين فلن نتقدم للامام

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 19:49

    مفهامتش هاد الوزارة كيفاش غدير هاد الاصلاح بدون اشراك للممرضين مع العلم انهم هما للاكتر نشاط فالمستشفيات برك متلمعو وجه الوزارة الفاسدة على حسب الاطر لي كيخدمو تحت دروووف لا حول وخلاص

  • noureddin
    الأربعاء 8 يوليوز 2015 - 23:21

    انا ممرض بمصلحة من مصالح مستشفى الرازي ادعوا هؤلاء الذين يتحدثون عن الرشوة ان يقوموا بزيارة لمرضانا هناك و يروا ارتساماتهم حول العناية التي يتلقونها من الممرضين بدون استثناء ومدى رفضنا لظاهرة الرشوة التي تعرض علينا من امثالكم لانهم مخطءون ايضا مثلكم و يحسبون ان هذا الجيل يمكن ان يشترى باوساخ المرضى وانا من هنا ساتعامل بقسوة مع الراشين الذين اصبحوا يعرضون رشاواهم لاي احد و تحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان(هدية…..) واكاد اجزم اليوم ان كل الشباب الممرضين يستحيل ان ياخذوا من اموال المرضى بل عكس ذالك هناك ممرضون يعينون المرضى المحتاجين لا اريد ان اطيل في هذا اما فيما يخص اغلب نضالاتنا فهي لا تخلوا من الدفاع على مصالح المواطنين كوني عضوا نقابيا اقسم اننا دائما نثير مشاكل تخص المرضى كالمطالبة بالمكيفات الهوائية داخل غرف المرضى والدعوة الى استفادة المرضى من التحاليل في المستشفى عوض الذهاب الى المختبرات الخاصة وما طالبنا باشراكنا كممرضين في المجالس الادارية الا لنقف عن هذه الاختلالات و لنضمن استفادة المواطنين من حقوقهم هذا ما تمليه علينا ضمائرنا لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

  • عابرة سبيل
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 00:37

    إلى كل من يقلل من شأن الممرض كنقول ليه شوف دراعك الأيسر فيه واحد الطبعة كون ماداروهاش ليك دوك الشرفاء كون راك متي متعفن بسباب تيبيركولوز……تواضعوا معانا

  • طالبة ممرضة
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 00:51

    بالنسبة للمعلقين حاملي الغل في قلوبهم، هل جربتم ان تلجو مستشفى خال من الممرضين ؟؟ اتعرفون ان المواطن هو المتسبب الأول والوحيد في تفشي ظاهرة الرشوة في المجتمع عامة وفي القطاع الصحي بصفة خاصة ؟ هل تعلم انني كممرضة متدربة اقترحت علي "القهيوة" و "التدويرة" اكثر من مرة دون ان أطلب ذلك ؟ هل تريد ان تعرف ردة فعلي: لقد شعرت بالغثيان والاحتقار وحز في نفسي ما يعيش فيه المواطن من جهل جعله طريدة ساذجة وسهلة الافتراس لمعشر الانتهازيين في جميع القطاعات لا في التمريض وحده جهل لم يضره وحده بل لوث صورة النزهاء من أبناء مهنتي وجعل شبح الرشوة والمحسوبية يخيمان على كل مهنيي القطاع الصالح منهم والطالح !
    لأنير عقول بعضكم فالممرض "ماكيضربش الشوكة ويشد الرشوة وكفى " الممرض هو الركيزة الأساسية للمنظومة الصحية ويبقى حلقة الوصل ما بين المريض وباقي مكونات القطاع، لكي تكون ممرض فيجب ان تنجح في الانتقاء واجتياز كل من الاختبار الكتابي والشفوي وأن تستحمل 3سنوات من الكد والعناء بما فيها من دروس وتدريبات اقرب من ان تكون عسكرية للتخرج وتتوظف فتغوص في بحر الإهانات التي تتلقاه من وزارتك من جهة ومن المواطن الحاقد من أخرى

  • Hoddini ابن الميدان
    الخميس 9 يوليوز 2015 - 03:24

    يقول المثل ارضاء الناس غاية لا تدرك من هدا المنطلق المواطن المغربي لن تجده راضيا و لو بنسبة النصف عن الممرض المغربي قولي هذا انطلاقا من تجارب الخمسة عشرة سنة في الميدان المواطن ينسى كل ما قدم بمجرد ان يقابل اول عقبة او رفض حكاية وقعت لي مع سيدة كانت تعاني من مرض ارتفاع الضغط الدموي فتمكنت من ان احصل لها على كمية جد مهمة من دواء ارتفاع ضغط الدم دون ان تنتقل الى الطبيب مرة و يوما ما جاءتني وراء نهاية دوام العمل وجدتني اغسل اواني و هي المعتادة ان تأتي غالبا وراء نهاية وقت العمل لتقيس ضغط الدم رفضت هده المرة مبررا بانتهاء العمل و باني منشغل او ما سمعته اني لا افعل اي شيء و اني عالة على المستوصف و سيل من السب الغير المباشر و اني ملزم بالعمل 24/24 فانا ممرض لتنقل سخطها للدوار و كل من التقته تقول الممرض لا يقوم بعمله تناست في لحظة كل العون المقدم لها سواء من ادوية او حتى عمل خارج اوقات العمل و مثل هده الحكايات كثيرة ؛ الخلاصة لا يمكن للمورطن ام يكون راض عن الممرض لان هذا الاخير بمجرد ان يرفض اعطاء الدواء بدون وصفة طبية و هو شيء قانونيا فهو مرتش و مهمل و غير انساني

  • الوردي
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 04:27

    المواطن المغربي هو سبب تفشي الرشوة و ليس الاطباء و لا الممرضين ، مثلا المواطن دائما يبحث عن الممرض الدي يقبل الرشوة و اعطائه 200 درهم عوض الدهاب الى مكتب الفوترة و دفع تكاليف السكانير البالغ 600 درهم علما ان الثمن حددته الوزارة و ما يزال المواطن ينتضر من الممرض ان يأتي بالطبيب و الكرسي و مرافقته في جميع مصالح المستشفى كانه المريض الوحيد في المستشفى . اغلب المواطنين لا يعرفون ان وضيفة الممرض هي تطبيق الوصفات الطبية المقدمة من طرف الطبيب بحيث انه غير مخول له تقديم وصفة الدواء . المواطن لا يعلم ان المستشفى اصبح مزار سياحي لاصحاب الراميد الى ان وصل موعد بعض التحاليل و الاشعة لاكثر من سنة و السبب ان من هب و دب يطلب الفحص ليس لانه مريض فقط لان الفحص مجاني مما يحرم المرضى الحقيقيين . ونصيحة للمرضى عليكم عند زيارة المستشفى ان يرافقكم قريب صغير في السن و يملك امكانية الفهم و قرائة الاشارات و لا تنتضرو من الممرض ان يصبح مرشد سياحي

  • ممرض و افتخر
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 19:29

    والله ب إخوتي و إخواني الممرضين أنكم لن تستطيع أن تغيير نضرة المجتمع إليك إلا بالانظباط و التفاني في العمل و حب المهنة و كشف كل من خولة له نفسه أخد الرشوة و في الحقيقة مشكل المستشفيات هو مشكل تدبيير و قلة الموارد البشرية وعدم الاحترام بين الممرضين عكس الأطباء الحلفة التقوى رغم قلتهم يا ممرض راس مرفوع ممشري ممبيوع فالمريض في عنقك اعمل واجتهد و دافع من اجل حقوقك المهضومة

  • ادريس
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:24

    يبدو ان المغاربة مازالو يحتفظون في مخيلتهم بأفكار قديمة عن الممرض لقد تغير الوضع من الممرضين من هو حاصل على شواهد عليا اضافة الى ان الولوج الى معهد التمريض يتطلب عل الاقل 14باك وهده الاصوات التي تدافع عن الممرض ليست اصوات الممرض الفاسد بل صوت الممرض الشاب الواعي

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال