24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الرميد: وجود رجل وامرأة على سرير واحد ليس جريمة فساد

الرميد: وجود رجل وامرأة على سرير واحد ليس جريمة فساد

الرميد: وجود رجل وامرأة على سرير واحد ليس جريمة فساد

في موقف مثير، أكد وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، أن وجود رجل وامرأة على سرير واحد لا يعتبر جريمة فساد"، مضيفا أنه "لا يجوز تكسير الأبواب على الناس، والتجسس على حياتهم الخاصة، ولكن إذا جاهروا بمخالفة القانون، فينبغي أن يتدخّل القانون".

وأوضح الرميد، يوم الأربعاء خلال لقاء نظمه فريقا الأصالة والمعاصرة بالبرلمان لمناقشة مضامين مسوّدة مشروع القانون الجنائي، أنه بخصوص العلاقات الجنسية غير الشرعية، لا يمكن إنزال العقوبة إلا إذا ثبتت بضوابط صارمة، وهي أنْ تضبطَ الشرطة القضائية المتلبّسين في هيئة لا تقبلُ أيّ تأويل أو شُبهة، أو اعترافهما".

وعلى صعيد آخر، أفاد الوزير أنّ الهدف من وراء تجريم الإساءة للذات الإلهية والأنبياء والرسل في مسوّدة مشروع القانون الجنائي، هو تجنيبُ المجتمع المغربي من بُروز ردود فعْل عنيفة، في حالِ حدوث إساءة إزاء الله أو الأنبياء والرسل، على غرار ما حصل في بُلدانٍ غربيّة.

وأشار الرميد إلى أعمالِ العنف التي أعقبت نشْرَ رسومات كاريكاتورية تسخر من رسول الإسلام، وآخرها ما حدث في فرنسا إثر مهاجمة مقر مجلة شارلي إيبدو، "اسألوا ضمائركم ماذا لو حصل شيء من الإساءة للرسول في المغرب، على غرار ما يحدث في الغرب، ماذا ينبغي أن نفعل"، وأردف "من واجبنا أن نحمي عقائد الناس لنجنب بلدنا فتنة الإرهاب".

واستطرد وزير العدل والحريات "قد تتساءلون هل هناك في مجتمعنا من سيسيء إلى الله والأنبياء والرسل"، قبل أن يُجيب نفسه "نعم، فالله تعالى يقول في القرآن الكريم (ولا تسُبّوا الذين يَدْعُون من دون الله فيسبّوا الله عَدْوا بغير علم")، لافتا إلى أنّ العقوبةَ تبقى "عبارة اجتهادية يمكن تغييرها أو نجتهد فيها".

وبخصوص موضوع الإجهاض، قال الرميد "موضوع الإجهاض حَسَمه الملك"، وأضاف أنّ وزارة العدْل تعمل مع وزارة الصحة على إعداد نص يُبلور التوجهات التي أعلن عنها الملك، بهدف الوصول إلى صيغة وسطية، تروم التوفيق بين مختلف الآراء حول هذا الموضوع.

وبشأن العقوبة المتعلّقة بزعزعة الولاء إلى الوطن، والتي ترفضها الجمعيات الحقوقية بشدّة، وترَى فيها تضييقا على حرّيتها، قال الرميد "الفصل 206 الذي يتضمّن عقوبة زعزعة الأمن الداخلي للدولة يتحدّث عن الشخص العميل لدولة أجنبية، وليس صاحب رأي أو فكر، فإذا انتقدَ أيّ مواطن عمَل البرلمان فهذا حقّه، لكنْ إذا كان هذا النقد مرتبطا بتسخيرٍ من جهات أجنبية لتبخيس قيمة البرلمان فهذا غير مقبول".

الرميدُ الذي أبْدى مُرونة فيما يتعلّق بأبرز النقط الخلافية بيْنه وبيْن معارضي مسوَّدة القانون الجنائي، دافَع بقوّة عن الإبقاء على عقوبة الإعدام، وأشار إلى أنّ الاختلاف حول العقوبة قائم في العالم أجمع "ولن نتفق حوْلها ولو جلسنا نتحاور عشر ساعات"، وأضاف أنّ الدستور لا يمنع عقوبة الإعدام ولا يقننها، ومن قال إن الفصل 20 يعني منع العقوبة فهو مخطئ، لأنّ القانون في الحياة لا يعني بالضرورة إلغاء العقوبة".

ووضعَ الوزير حزب الأصالة والمعاصرة الذي يُطالب بإلغاء عقوبة الإعدام من مسوّدة مشروع القانون الجنائي في "حرَج" عندما قالَ إنّ جميع الفرق البرلمانية صوّتت أثناء عرض القانون العسكري للإبقاء على عقوبة الإعدام، وخاطبَ الرميد مسؤولي "البام" قائلا: "إذا كنتم تعتقدون أن عقوبة الإعدام جريمة ضد الإنسانية وظلامية فلا تصوّتوا عليها، ولا تكيلوا بمكيالين في هذا الباب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (155)

1 - igidr الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:18
Je ne suis pas d'accord. La justice de cette façon est injuste et encourage à commettre des rapports sexuels illégitimes
2 - لا علاقة الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:32
معك حق يا الرميد.. اذا وجدنا رجل وامراة على سرير واحد ولا تربطهما علاقة شرعية فلا يجب ان نتسرع ونقذفهما بالفساد.. يب علينا التريث.. ربما كانا يدرسان او يناقشان موضوعا سياسيا.... مثلا!
3 - مسلم الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:33
ما اجتمع رجل و امرأة إلا كان الشيطان ثالثهما . أنا متفق معك إذا كانت المرأة زوجته أما إذا كانت خليلته فلا شيء يجمعهما إلا الفساد !
4 - yassine الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:33
نعم رجل وامراة في السرير ليس فساد بل منكر
5 - المعقول الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:39
يا سلام، الشرطة تعتقل الناس من الحدائق و من الشارع العام و تلفق لهم تهمة الفساد و هذا وقفت عليه مرارا بأم عيني و يأتي الوزير ليقول هذا الكلام، هل تعرفون الشرطة المغربية أم تسمعون عنها فقط.
6 - مشرع ليس منا الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:41
حماية الحريات الفردية وإغفال حماية الأسرة من الشتات والخيانة بل وثوابت المجتمع المغربي...عموما موقف السيد الوزير في نهاية المطاف سوى ترجمة لنصوص المسطرة الجنائية المأخوذة عن نظيرتها الفرنسية.... إرحموا هذا الوطن ما لفرنسا لفرنسا وما للمغرب للمغرب !!
7 - monaim الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:45
مصطفى الرميد احسن وزير في حكومة بنكيران
8 - محمد السيودي الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:48
كلام واضح و هو صلب الفهم الديني لجريمة الزنا , فلتسألوا أنفسكم كم مرة طبقت عقوبة الزنا خلال 500 سنة الأولى في الاسلام .؟

فلا يجب الأخذ بالشبهات و الدين الاسلامي واضح و حدد شروط تطبيق حد الزنا بشكل قاسي جدا حتى لا يتم أخذ الناس بالباطل .

لكن في النهاية يجب عدم الأخذ بهذا من باب تطبيق الأفكار العلمانية فيما يخص الحرية الجنسية أو تبريرها .. فالفرق واضح كالشمس في يوم مشمس .
9 - hicham الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:49
ياسلااااااااام ادا مادا يفعلون في السرير
10 - driss الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:49
الحقيقة أن جريمة الزنى لا تثبت شرعا إلا بشهادة 4 شهود يرون الواقعة كالمرود في المكحلة و الحبل في البئر لكن بعض المتأسلمين يريدون محاسبة الناس على النوايا و كأننا نعاقب على نية السرقة و التي لا تثبت السرقة. إنه لا يجوز إفتراض الزنى بين رجل و امرأة فقط لأنهما تقاسما شقة أو غرفة لأن راه كاينة ظروف... كما أن مثل هذه التهم لا تسجل عمليا سوى على البسطاء أو المعارضين السياسيين.
11 - العربي الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:49
وجود رجل وامرأة على سرير واحد ليس جريمة فساد.سقط القناع على القناع ولكم الحكم يا أولي الألباب.أهدا القول من دين محمد.
12 - Mourad الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:49
سبحان الله ، احنى لي عايشين فالغربة
تيجينا عيب. وانتوما لي عايشين في امريكا ماشي حنا. لا حول ولا قوة الا بالله
13 - Sami الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:52
وعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كيف بكم إذا فسق فتيانكم وطغى نساؤكم قالوا يا رسول الله وإن ذلك لكائن؟ قال: نعم وأشد.. رواه رزين.
14 - منير الوجدي الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:53
هذا قانون بدون نقاش... للتصويت عليه من ممثلي الشعب و كفى.
لكن يظهر لي السيد الوزير بعيد على ما يحدث في الشارع... و في كل مرة لا يتحرك حتى تمر الازمة ... هكذا هم موظفو القطاع العام.
لم نوصف ببلد متخلف عبثا
15 - فاطمة الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:54
حلل و ناقش رجل و امراة بسرير واحد ليست بجريمة فساد و شنو كيديرو جلسة تقافية متلا ما بقيت فاهمة والو ها حنا غاديين دقا دقا
16 - Simo-Fez الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:54
في الاسلام اذا اتى شخص و قال انه شاهد امراة و رجل يمارسان الفساد لا يتم تصديقه...بل يجب ان يكون من شاهد رجلين دوا عدل او رجل و امراتين....
و في الاسلام ايضا ضبط رجل و امراة في غرفة نوم دون ان يكونا يمارسان الرديلة لا يعتر حالة تلبس بالفساد رغم و جود الشبهة.
17 - Marocainlibre الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:56
احييك ايها الوزير المحترم على حكمتك ومرونة فكرك وعلى فلسفتك التقدمية الحداثية وعلى حرصك على احترام الحريات الفردية. سينتقدك الظلاميون المتخلفون ذوي العقليات الرجعية والمتحجرة لكن لاباس، دعهم يهذون...
18 - مولاي السلطان® الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:57
الرجل المناسب في المكان المناسب،،الحكمة لا يملكها إلا قلة من الناس كالسيد الوزير الرميد،،ما شاء الله عليك،،
19 - hassan الخميس 09 يوليوز 2015 - 02:58
bien dit Mr Ramid et c'est logique ce que vous avez dit bonne continuation et vive la justice avec Ramid!
20 - محمد المغربي الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:00
نعم يا سيدي فنحن في زمن أصبحت فيه العفة والأخلاق جريمة وصار المنكر والفساد حرية .أصبحتم بين ليلة وضحاها أكثر علمانية من العلمانيون.فعجبا لكم. إن حب المنصب يجعلكم تقولون وتفعلون كل شيء في سبيل البقاء في ذللك المنصب..ملاحظة البيجيديون انا اعرف أنكم لا تقبلون الانتقاد. لكن المشكل ليس فيكم بل في أمثالي اللذين صوتوا عليكم
21 - ali الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:00
في هذا البلاد لم نعود نفهم شيء او نعرف شيء فكثرة الكلام ثورت الغم والهم كما ان الكل قد فقظ بوصلته لا الاسلامي هو اسلامي ولا العلماني هو في الاساس علماني ولا الانسان هو انسان
بل تكالبت علينا الاحداث والآراء الماجنة من الاعلام الى الساسة ثم الجمعيات المضاضة بغيت نشر الميوعة والانحطاط في المجتمع كمن مسه الجن بسوء او اعتراه المرض و يتغشاه الخوف من الموت
لذا ان اسال هل المغرب دولة الاسلامية? اما ان هذا مجرد كاميرى خفية
و اذا كان كذالك ما محل امارة المؤمنين من هذا كله اما ان هذا زمن ضيعت فيه الأمانة مصداقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)"
22 - mousalim الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:00
عجيب أمر هذه الحكومة ! يريدون أشغالنا بفطارين رمضان وبالتنورة والعلاقات الجنسية المباحة وغير المباحة في الوقت اللذي وصلت فيه البطالة إلى 10% ووصل التعليم إلى الحضيض والصحة إلى أسفل سافلين وأصبحت شوارعنا كلها فوضى ليلا نهارا بحيت أصبحنا لا نجد سبيلا إلى النوم في غياب تام عن المسؤولين على النظام العام. أصبحنا لا نعرف شيئا عن مصدر ما نأكل وما نشرب بحيث أصبحت الجراءد تتحفنا كل يوم بفضاءح لا يصدقها العقل. الفضائح من كل نوع تتناثر هنا وهناك لأن مجتمعنا وصل إلى درجة من المرض لم يعد ينفع معها علاج ويحدتنا السيد الوزير عن مشاكل السرير. عجب أمر هذه الحكومة. أقول قولي هذا وانا اعرف ان الجيوش الإلكترونية ستخرج سيوفها كما العادة مع العلم أنها تعرف الحقيقة وهذا قمة العبث. انعمتم مساءا.
23 - LLAYLA الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:03
Mr Le Ministre veut parler de la liberté sexuelle comme la liberté d'expression la liberté de manger en plein jour le mois de ramadan .
Moi je n'ai rien compris
!!!!......
24 - khalid abou yahya الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:03
سيدي الوزير،
يحز في نفسي أن أراك تستسلم لضغوط بعض الجمعيات أو الأحزاب المدعومة من الخارج لتذمير قيم وأخلاق المغاربة المسلمين،أتمنى عليك وعلى حزبك المحترم الإنسحاب من الحكومة والعمل السياسي فهو شرف لكم على أن تمرر هذه القوانين الضالة بتأشيرة من عهد حكومتكم.
سيدي الوزير،
لما لا تشركوا عامة الشعب للتصويت في استفتاء عام حول هذه المواضيع الحساسة وسيقبل المغاربة بالنتيجة حتى ولو كانت لصالح دعاة العلمانية والإنحلال المجتمعي؟
سيدي الوزير،
إن الغالبية الصامتة من الشعب المغربي هي ضد كل ما يحاك للوطن في الآونة الأخيرة من طرف شردمة قليلة تريد زعزعة المجتمع تحت مسمى الحقوق الفردية والحريات وبعد عقد من الزمن لن نتباكى على هذه اللحظة.
أسوق لك مثالا سيدي الوزير: بعد أكثر من عقد على إقرار مدونة الأسرة أصبح العزوف عن الزواج شائعا في المجتمع وعدد العوانس تخطى الأرقام القياسية أما نسبة الطلاق وتشرد الأطفال فحدث ولا حرج!!!!!!!!
اللهم احفظ بلدنا من كل سوء،اللهم رد كيد من أراد بنا التهلكة في نحره.
25 - زائر غريب الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:04
وجود رجل وامراة في سرير واحد ليس بجريمة فساد الله يا له من اسلام . ويا لها من رجولة . ويالها من غيرة .ويالها ن عزة النفس .
شاهدت في احد القنوات ان ثثعبانا دخل خطئا الى غار وخرج ولما جاء الثعبان طاحب الغار شم. رائحة التعبان. فنققص على انثاه ورماها خارج العار مقتولة .
ادن لا ننوم الوزير صاحب السرير دو شخصين مادام عنده الدوش فحلال طيب .
هذا هو ميدانكم الفتاوي . اما السياسة فبعيدة عنكم مئة سنة ضوئية . منكم من يقهقه ويهرج . الحمد لله بدئت التماسيح تبكي .
26 - سعيد الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:04
ودعا أيضا إلى عدم معاقبة المغاربة المسلمين بسبب تغيير ديانتهم أو الإلحاد،فهناك نص واضح من "شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " فلا حاجة لنا لمصادرة حق الناس في الإعتقاد ،وأن "من غير دينه من الإسلام إلى المسيحية لا تنتظره عقوبة على الإطلاق " على حد قول وزير العدل،ويضيف أن زعزعة عقيدة مسلم لا تشمل الإفطار العلني والقضايا الشخصية ،أما السكر العلني ففقط يعاقب عليه فقط في حالة إحداث ضرر بالمرافق العمومي أو إصدار ضجيج .
27 - الحسن الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:04
هو ليس جريمة فساد، وإنما يدخل في خانة حرية التجمهر أو اعتباره عملا جمعويا ...
لهذا وجب التريث والتأكد من خلال اعترافات المجتمعين على سرير في غرفة نوم، ما إذا كان ذلك النشاط الممارس يتناقض و الحقوق المكفولة لهم دستوريا ...
لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم احسن خاتمتنا امين
28 - ahmed الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:05
وا فيناهيا -300 ا صحاب لا احب ملي كتلقاو شيحاجا معجباتكومش ولا تفرشتو وا الجيش الالكتروني وبانو...
29 - مغفل الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:05
لا يكون الزنا حتى يشاهد اربعة شهود المرود يدخل ويخرج في المكحلة والا الجلد لمن أبلغ عن ذلك.من حكم عمر.
30 - عابر سبيل الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:08
الإختلاء بالمرأة حرام وقد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك إذا وجود امراة ورجل في سرير واحد حرام فالعين تزني واللسان يزني واليد تزني والفرج يزني في الأخير والعياذ بالله
31 - سامي الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:09
حسب كلام معالي الوزير فانه لامانع من التعرض للذات الالهية ورسوله الاعظم اذا امنا الارهاب ؟؟؟؟؟؟ صح او انا غلطان في فهمي؟؟؟؟؟
32 - الوجدي الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:13
في سرير واحد ليس بفساد بينما في سيارة في حاجز امني للشرطة او الدرك يعتبرونه فساد رغم ان الفتاة من محارمك يجب تبرير ذلك , فهم تهبل
33 - علي الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:15
وجود الرجل و المرأة على سرير واحد قد يكون مجرد تبادل أفكار ( مقولة لأحد الفكاهيين الفرنسيين )
34 - بدر من فرنسا الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:17
بسم الله الرحمان الرحيم. اقول بملىء فمي ان حكومة العدالة و التنمية هي افضل حكومة مرة في المغرب واقول هاده الزيادات كلها سيستفيد منها الاجيال اللحقة واقول للشعب المغربي الحبيب الصبر الصبر الصبر ان المغرب في الطريق الصحيح شكرا
35 - جمال الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:17
وجود رجل و امرأة على سرير واحد ليس جريمة فساد. و نسى ان يضيف و حتى و إن امتد لشهور أو سنين. واعجباه !!!.
و الحديث يقول: ما اختلى رجل و امرأة إلا و كان الشيطان بينهما.
36 - حشومة الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:19
على هاد الحساب أسي الوزير، الناس اللي داهمتهم الشرطة هادا شهال في شقق مفروشة غير مظلومين, او من واجبك ترد ليهم اعتبارهم و دم وجههم. رجع لمولاك أسي الرميد أو بلا ما تمرمدنا في شي موصيبة تبقى محسوبة عليك إلى يوم يبعثون. أش تقول في ما اجتمع رجل وامرأة إلا و كان الشيطان ثالثهما. أو لا الشيطان غادي ينصحهم يتوبوا. على من وليتي محسوب حتى نتا أو لا غادي توجدشي تصريح تقول فيه فهمنا قولك خاطء.
37 - تطبيق الأفكار العلمانية الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:20
كلام معقول عنده الحق فيما قال السيد الوزيرالعدل . من اعطاك الحق ان تسائلني او تهجم عليا في الامور الشخصية المتعلقة بين العبد وخالقه . فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. وعند ربكم تختصيمون ان الله بصير بما تعملون . غير ان الشخص مخصوش اضر بالاخر او بالمجتمع . ملي تبقا الامور متعلقة بينه وبين خالقه فانه ياخذ مسؤليته . ولكن ليس لشخصن ما يتدخل في اموره اذا لم يكون هناك اعتداء على الاخر اوعلى المجتمع كلام مفهوم ومعقول من طرف السيد الوزير .
38 - هشام الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:25
زمان كان بعض الفقهاء يفتون للسلطان و الآن أصبح رويبضة العدالة والتنمية يفتون للعلمانيين. بل هو فساد و فحش و منكر لا يستدعي تطبيق حد الزنا. نصيحة الى الاخوة في حزب البصري في هذه العشر الأواخر من الشهر المبارك. ابتعدوا عن هذا الحزب و انقذوا جلودكم من عذاب الله سبحانه وتعالى...
39 - الحاج الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:28
اسيدي مابقينا فاهمين والو
رجل وامراة في سرير واحد وليسا في حالة فساد. ماذا يمكن ان يجمعهما؟!!!!!! لا تخالجني اية فكرة غير انهما في حالة فساد.
ماذا تقول يا استاد في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان.
لا حول ولا قوة الا بالله
40 - بن عمور الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:30
بسم الله
يبدو لي ان هذه اولى بركات اتفاقية سيداو ، وعلينا ان ننتظر ما هو أشد ضلالا ونُكُرا.ودون ان أدخل في متاهات الفقه وانا بحكم معرفتي به افهم تلميحات الوزير ولكني اقول له ان تلك التخريجات لا تنفع في شيء في الدنيا والاخرة .واية واحدة اذكرها لذوي الالباب كافية لوقف جزء من هذا النزيف الاسلامي الجديد الذي ظهر مؤخرا وهي قوله تعالى : (ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا ) تماما هي متقاربة مع قوله تعالى : (إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) فلو وجدت السلطة من يحمل المخدرات او الخمر فقياسا على فتوى الرميد لا يعتبر فسادا ...لأنه غير متلبس باستخدامها ...كما ان رجلا وامرأة اجنبيين على سرير واحد في خلوة تامة لا يعتبر فسادا في رأي العلامة الرميد .وهكذا سندخل متاهة العبث وفتح المجال الى الحيل الفقهية التي تعلم منها الرميد هذه الفتوى ...اقول ان لم تكونوا قادرين على التصريح باسلاميتكم فلا تورطوا انفسكم في قول ما ينقضها .ولي عودة ان تيسر الوقت للموضوع لنشبعه بحثا حتى لا تضيع منا معالم الحق ونضل في تيه ابليس. ولا حول ولا قوة الا بالله .
41 - hicham الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:30
قال تعالى ولن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم
استمر يا الرميد و يا سيده بنكي حتى للموقف العظيم ان لم تحاسبوا هنا و برروا افسادكم للمجتمع المغربي انشري يا هسبريس
42 - مغربية حرة الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:31
فعﻻ وجود رجل وامراة على سرير واحد ليس فسادا بل هو زنا فقط انه خلوة محرمة فقط ﻻ غير من قال انه فساد الله اودي وﻻ يمكن للقانون الوضعي ان يجرم مرتكبيه اﻻ بوجود شهود سبحان الله ومادا تقول في القانون اﻻﻻهي واجماع علماء اﻻمة فيه الهادا الحد تجاوزنا القران وسنة نبينا المهم مابقا ما نقول مزال ليسعني اﻻ ان اقول انا لله وانا اليه راجعون وكفى.
43 - رضوخ الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:31
العدالة في المغرب تاءخد تدريجيا منحى نظيرتها الغربية . حرية الاشخاص لها حرمتها حتى في الدين الاسلامي ، فالاسلام ينص وبوضوح عدم التجسس على الاشخاص ، فاءن استتر الشخص لايحق لاءي كان ان يحاسبه على افعاله ولو كانت خارجة عن الدين. يبقى الراقب الوحيد هو الخالق. لانك في نهاية الامر لا تملك الحق في مباغتة حرمة البيوت.
44 - عبد العزيز هروال الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:32
الكثير قيل عن الفساد المالي و الاداري و حصل الشد و الجذب بين كل الاطراف
لكن القليل قيل عن فساد الاخلاق الذي بداء بنتشر في مجتمعنا و خاصه بين فئه الشباب
فئات من المجتمع لم يعد لها هم غير الركض خلف الشهوات
نرى و نسمع قصص كنا نقول انها تحدث في بلاد الغرب و ها هي تحدث في بلادنا بلاد المسلمين
اطفال ابرياء يرمى بهم في القمامه او امام المساجد لانهم ابناء زنى
بنات تخدع اهلها بانها ذاهبه الى العمل لتذهب مع شباب و تقضي معهم يوم كله معاصي و كبائر
والاهل المساكين يعتقدون بان بنتهم بالعمل و يدعون لها بالخير
يتم تشجيع الفساد الاخلاقي تحت العديد من المسميات البراقه

ان الفساد الاخلاقي هو الطريق للفساد المالي و الاداري
وعندما تتدمر الاخلاق تتدمر الامم

قد يقول البعض هذي حريه شخصيه وهذي اكبر مصيبه
45 - حسن. ق الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:35
هذا قانون نابليون، أما ديننا الحنيف فبريء من هذه الأقاويل. فالمرأة المسلمة لا تقبل بأن تختلي برجل فبالأحرى ان تكون معه على سرير... ما خلى رجل بامرأة الا والشيطان ثالثهما.... اللهم هذا منكر..
46 - من يخشى الله الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:39
حسبنا الله ونعم الوكيل ماذا تقول يا رميد في القول لا يخلو رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما
اتقي الله في ما قلته اترضى بزوجتك أو بنتك في بيت مع غريب والله لا أقبل على ولدي الذكر ان يخلوة ببنت في بيت لوحدهما استغفر الله مما أصبح يداع من أفواه أصحاب القرار في بلادنا
47 - moha الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:48
القانون يطبق علئ المساكين فقط.
48 - nabil الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:53
الغوغائيون لا يفهمون المبادئ الأساسية للقضاء. ففي حين قد يطالب المتداعون بالحاق أقسى العقوبات بالمتهم فالنسبة للقاضي يظل المتهم بريئا حتى تثبت إدانته بما لا يضع مجالا للشك. فلا يمكن للشرطة أن تقتحم بيتا على افتراض أن ما يحدث به زنى. فما هي فاعلة إن وجدت الطرفين زوجين هل تعتذر بعد الضرر النفسي الحاصل؟ أنا شخصيا عندما زرت أختي في بيتها تعرضت للمساءلة من الجيران (الحلوف) و في هذا إساءة بالغة لي و لأختي. لذلك من الأفضل حقا أن كل واحد إديها في راسو لكي يعيش في سلام مع نفسه و مع الآخرين. أنا لا أفهم كيف للمغاربة أن يتساهلوا في موضوع اقتحام البيوت رغم أن البيت رمز للعرض و لا يمكن تبرير اقتحامها إلا لظروف قاهرة و ليس للنوايا.
49 - حمزة الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:53
معك الحق السي الوزير وجود امراة و رجل على سريرواحد لايشكل جنحة الفساد مدام لم تكن هناللك علاقة جنسية بين المتهمين و يتم اتباتها بالوسائل المنصوص عايها قانونا.
1بمعنى حالة التلبس المنصوص عليها في الفصل 58 من قانون المسطرة الجنائية و المحررة من طرف ضابط الشرطة القضائية
2الاوراق و المكاتب الصادرة عن المتهم
3الاعتراف القضائي بمعن اعتراف المتهم امام المحكمة على انه اقام علاقة جنسية مع امراة .
و اخيرا اود ان اقول انه بالنسبة لاتبات جرية الفساد يجب الركون الى و سيلتين فقط 1و3 و استبعاد الوسيلة 2 لان المكاتب الصادرة عن المتهم قد يتم انتزاعها بالعنف.و هدا يجرنا للحديت عن مشروعية الدليل...
50 - من الريف الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:56
بالله عليك غير قل لي واش نتيقوك أنت السي الرميد واللا نتيقو أحكام الشريعة ؟
الله تعالى يقول :" قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ..." فالله تعالى ينهى عن مجرد النظر إلى المرأة فما بالك بالجلوس معها على سرير واحد والنبي صلى الله عليه وسلم يقول :( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم فإن ثالثهما الشيطان ) وقال في حديث أخر : ( إياكم والدخول على النساء فقام رجل وقال : أرايت يا رسول الله الحمو ( أقارب الزوج ) فقال صلى الله عليه وسلم الحمو الموت ) والحاصول إذا لم تستحي فقل ما شئت
51 - شمس الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:12
العدل اسم من اسماء الله، و انت ممثل العدل في مغربنا الحبيب يا سيدي الوزير. علامة جديدة من علامات الساعة اعطانا اياها السيد وزير العدل. والله صدق القائل ،اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة. لهلا يجعلنا من جيرانك في هذاك الوقت ا سي الرميد.
52 - احمد الحر الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:13
نحن مع الحداثة التي تجسدها مسودة القانون الجناءي و نتمنى ان يتم تكريسها و ترجمتها على ارض الواقع لنقول وداعا للعقد و التخلف و التطرف ؛وداعا للعنف بالقطع مع كل ما من شانه عرقلة التوجه الحضاري و التنموي للبلاد ، لانه لا يعقل ان ننشغل في امور تافهة و لذا اتمنى ان تزول العقلية البهيمية و الفضولية التي تكرس الفوضى و العنف و تسعى الى خلق الفتنة في المجتمع ...
ادن لنركب جميعا قافلة الحداثة و نغير سلوكياتنا البداءية بمعرفة ما لنا وما علينا و احترام مبدا "عدم الازعاج" ...
53 - s.b الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:15
patience...patience..on va y arriver !!
et pour les autres: L islam est une religion et pas une nationalite..les musulmans n'ont de compte a rendre qu'a Dieu..et a lui seul ! alors qu'est ce qu'on en a à faire que quelqu'un a des relations sexuelles hors mariage? ou met une jupe ? ou porte un voile ? ou..ou.. tant que c'est dans le respect de la vie en societé ??
Pourquoi s'eriger en gardien de la morale et des faits et gestes de chacun alors que Dieu est seul et unique à le faire ? à punir ou recompenser ? ...qui sommes nous ? qui etes vous ?
la base, l'education, le respect de soi,..nous pouvons la donner a nos enfants..a nous meme selon nos propres croyances pas selon les obligations de pauvres gzns desoeuvrés qui n'ont rien a faire tte la sainte journée que de regarder ce que fait le voisin..
54 - المواطن الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:15
الله يكتر من امتالك السيد الوزير نحن مع الحريات الفردية وضد التدخل في حياة الاشخاص وازعاجهم واما من رأى غير دالك فنقول له ادا احسنت تربية بناتك واخواتك واخترت زوجة صالحة فلا تخف من تاثير بعض السلوكات عليهن
55 - حمزة الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:15
هدا شيء بديهي لان جريمة الفساد لا يكون لها محل مالم يتم اتبات ان هناللك علاقة جنسية بين رجل و امراة و بواسطة الوسائل المنصوص عليها قانونا
1 المحضر الدي يتم انجازه من طرف ضابط الشرطة القضائية في حالة التلبس بالجريمة.
2 المكاتب و الاوراق الصادر ة عن المتهم
3 الاعتراف القضائي اي اعتراف المتهم امام المحكمة بانه ارتكاب جريمة الفساد.
اخير اود ان اشير الى انه يجب حدف الوسيلة 2 لان هد المكاتب و الاوراق قد يتم الحصول عليها بطروق غير مشروعة كالعنف المادي و هدا يطرح مشكل مشروعية الدليل الدي من خلاله يستطيع القاضي تكوين قناعته بتبوت الجريمة من عدمها.

والله اعلم
56 - zorif souss الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:19
السيد يتحدث عن الإسلام و شروط اتهام شخص بالزنا. كالمرد في المكحلة يعني أن يرى ذلك شاهدين.و ليس افتراض لأن ذلك يمكن أن تظلم.
57 - Abdellag الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:28
ما لفت إنتباهي هو أنه ورغم تطرق صاحب المقال لنقط عديدة مرتبطة بالقانون الجنائي (بزعزعة الولاء إلى الوطن, عقوبة إلإعدام, الإجهاض...) إلا أن جميع التعليقات, طبعا, جاءت مرتبطة بالرجل والمرأة بالسرير ,وهذا ما يؤكد بجلاء عقليتنا للأسف الشديد, المهووسة بما هو مرتبط بالجنس...
58 - sa3id الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:29
شخصيا ارى انه لا يجب التعميم, و على المغاربة ان ينفتحوا في تفكيرهم. قبل اسابيع كنت مسافرا مع صديقتي الاسبانية - فقط صديقة دراسة لانني ادرس في اسبانيا و خطيبها صديقي - المهم وصلنا الى طنجة ليلا بالباخرة و عندما ذهبنا لفندق منعنا من الاقامة في نفس الغرفة بحجة انني مغربي و يلزمني عقد زواج, كانت الساعة 1 ليلا و كان علي ان اجد حلا, المهم وجدنا فندقا اخر و اعطونا غرفة مشتركة و اشتركنا في الفراش باحترام و في الصباح واصلنا طريقنا. طبعا في نظر بعض المغاربة هو ضعف في رجولتي لانني -ما زعمتش عليها- لكن الله اعطانا عقلا لنفرق بين الصواب و الخطا. على الناس ان تفهم بان ليس اي رجل و امراة يسافران معا او جالسان لوحدهما انهما يقومان بشيء سيء. طبعا انا لن اقبل ان تشارك خطيبتي الفراش مع اي احد . لكن هناك ظروف تحتم بعض الاستثناءات مثل ما حدث معي مثلا اذا كانت ثقة متبادلة هناك .ادعو ان يتم السماح للنساء و الرجال الاقامة بفندق دون عقد زواج, و ان حدث بينهم او لم يحدث فهذا شانهم و الله هو من يعاقب و ليس البشر. كما انصح الناس بالسفر قدر ما امكن و التعامل مع ناس من مختلف الثقافات لان السفر هو تربية.
59 - امحمد الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:30
أيها الإخوة والأخوات دون تشنج أو تعنت أدعوكم جميعا قبل أي تعليق على كلام السيد الوزير أن تراجعوا كتب الفقه والحديث الشريف الصحيح لتعلموا هل ما قاله صحيح أم خطاء وعند ذلك ستجيبون أنفسكم بأنفسكم وإن لم يتيسر لكم ذلك فاسألوا أهل العلم والمختصين في هذا الباب، (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) والله الموفق.
60 - رضوان أصيل الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:36
بعض المعلقين يستهزؤون بما قاله الرميد، الرميد يتكلم على أن الزنا حتى في الشرع تثبت إما بدخول الحبل في الوريد، أو الإعتراف.
61 - عبد ربه الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:38
كثيرا ما نقرأ ونشاهد تجاذبات من فروع شتى ضمن مجتمعنا هذا.هذه الفروع والتي منها ما هو حزبي وآخر حقوقي وحسب تسمية اهله الذين يسمون أنفسهم حقوقيون.لكن جوهر الموضوع الذي يثير الإنتباه هو نزال ومعركة حريات ذون أي التفاتة لمعانات المجتمع الحقيقية...فقر وبطالة وعنوسة وتدني المستوى المعيشي للفرد.هذه هي أولويتنا نحن المجتمع،لأنه لا يمكن بأي حال أن يصرفني هذا السياسي أو الحقوقي الذي يدعي الدفاع عني هكذا أقول.
إذن فالمطلب الحقيقي والذي نلح عليه هو توزيع عادل لثرواتنا كشعب.حينها نكون تفوقنا على الديمقراطية الأمريكية بنفسها.فكفى من التلاعب بالخطابات لأن المواطن المغربي يعيي جيدا ويعلم محيطه الذي يعيش داخله.ومن يضن عكس ذالك فهو واهم والخطير أن يتشبث بوهمه..
والسلام خالد
62 - oumaima الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:43
لتعرفوا انفسكم المقال طرح عدة قضايا لكن بسبب فكركم الخبيت كل ما ااثار اهتمامكم هو الجنس لتعلمو انكم شعب مكبوت تمنيت ان اجد شخصا ابدى رايه في موضوع اخر من غير 'السرير "تنتقدون الغير و تنسون انفسكم . و لما اخد الكلمات بمعناها الضيق فلعله اعطى السرير كمتال او على سبيل الحصر لما الظن السئ فل ترقو اولا بافكاركم تم طالبو بمجتمع ارقى و احسن
63 - jamil aziz الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:46
توضيح اذا كنّا نريد ان نطبق حد العقوبة المتعلقة بحد الزنى بمجرد وجود رجل و امرأة على سرير واحد فهذا الامر لا يثبت في اي حال من الأحوال وقوع الزنى كما تعلمنا من ديننا ومن أراد الدليل فأحيلكم على قصة المرأة التى رآها عمر رضى الله عنه في بيت مع رجل وهي تزني فلما أراد ان يقيم عليهما الحد قال له على ابن ابي طالب هل معك شهود قال عمر لقد رايتهم بام عيني قال علي والله لو تكلمت يا عمر اجازاتك
64 - محمد الخميس 09 يوليوز 2015 - 04:51
جرائم الأخلاق متعددة. هناك الفساد و هناك التحريض عليه وكل جريمة مستقلة عن الأخرى . والوزير يتحدث عن مصطلحات قانونية دقيقة لا يمكن لمن لم يدرس القانون أن يفهم المقصود منها. لا
65 - hamid الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:03
من أجل تفعيل هذا القانون يجب منع طلب عقد الزواج في االفنادق لأنها تحتوي بالأساس على الأسرة كما يجب منع رجال الأمن عن سؤال رجل وامرأة ما العلاقة التي تجمعهما؟
66 - عبدالرحمن تطوان الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:08
بصراحة كلام السيد الوزير صحيح ومنطقي ، فوجود رجل وامراة في شقة او بيت في فندق لا يمكن ان نسيء الظن فيهم ،ونتهمهم بالفساد ، فربما تربطهما علاقة صداقة نظيفة ، واي ضرر يلحقانه بالاخرين ماداما مستتران ، فشكرا الوزير تحليل منطقي معقول وتوجه مقبول وشكرا
67 - قانوني الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:11
الرميد تحدث عن التلبس وكيفية توقيف الجناة في حالة الفساد ، أما إقفال حرية الآخرين من طرف الشرطة فهذا خطأ .لأن الجهاز يعمل وفق مبادئ حقوق الإنسان و زجر مرتكبي الأعمال الإجرامية.
68 - karim الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:14
لدي استشارة قانونية مرتبطة بالموضوع: هل يمكن للرجال و النساء الاشتراك في كراء شقة, يعني ان كل شخص يكتري غرفة داخل الشقة رغم اختلاف جنسهما. مثلا شقة بها 3 غرف و غرفتان تكتريهما فتاتان و غرفة يسكنها شاب. (مثلا طلبة او رفقاء عمل او اي اشخاص)... اتحدث من الناحية القانونية فقط, او انه ممنوع و في اي لحظة قد تاتي الشرطة و تجد نفسك مع زملاء وزميلات الشقة في مخفر الشرطة بتهمة ما? هذه الطريقة معمول بها في اوروبا لانها اقتصادية و فعالة. اتمنى من احد المطلعين على القانون ان يفيدنا في احد الردود مشكورا.
69 - امين الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:44
نعم ولكن رأي الرميد يوافق رأي الشرع وهو ان يرى كل شيئ وان يكون هناك شهود وليس قدف الناس .. والشرع يقول الولد للفراش ايضا لكي لا يدخل هناك أي تأويل .
70 - معتكف في بيته الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:48
في 1969 روسيا ترسل اول امرأة الى الفضاء الخارجي ونحن الان ما زلنا عالقين. حول اشكالية جلوس رجل وامرأة على السرير فليجلسا على الاشواك فذلك شأنهم
71 - fahde الخميس 09 يوليوز 2015 - 05:56
معه كل الحق رغم أن الجاهل سيری العكس فمن الغير الحق هجوم علی البيوت .كما أن الظين واضح في هده النقطة.من أجل معاقبة الزاني أو الزانية يجب أن يكون شهود و أن يرو الوضعية كما يدخل الدلو في البءر .او إعترافهما و لم يقل الدين الهجوم علی البيوت
72 - السعيد الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:02
وهل يوجد قانون قضائي في حق المراة التي تهجر سرير الزوجية سيدي الوزير؟؟؟
73 - عبد الحليم الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:06
رجل و امراة في نفس السرير يعتبر في نظري حالة تلبس و يجب احالة المتلبسين على الفحص الطبي لتبين والتاكد فاداا اتبتت التحاليل انه فعلا هناك علاقة جنسية اقيم عليهم عقوبة الزنا وفي حالة التبوت يجب كدلك البحت في حالتهم العائلية فان كان خيانة زوجية فالعقوبة اشد. وبمجرد اخبار السلطات بوجود حالة تلبس يجب كسر الباب او الابواب...لانها جريمة و ما الحرج في كسر الباب ادا منع دالك من تفادى الجريمة واشاعاتها بين عامة الناس ...ان اراك مخرفا في هدا يا وزير واخشى ان يتخدها الناس دولة بينهم فتصبح المسؤول امام الله وتتحمل اوزار الفساد في المغرب. جرب نم مع فتاة في نفس السرير سترى الامور اكثر وضوحا وترى انك تعلن الفساد من بابه الواسع. اتقي الله واستغفره....
74 - wld lblad الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:08
خطوة ثابتة السيد الوزير كلام كلاشجاع
بتوفيق ونطلب المزيد 
75 - أبو آدم القانوني الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:10
إلى سيمو فاس.أخي المحترم لإثبات واقعة الزنا في الاسلام يجب توفر أربعة شهود عدول تقاة. أما شهادة الرجل و المرأتين فتكون في شهادة
الأموال.والله أعلم. يقول الرسول صلى الله عليه و سلم (اتقوا الحدود بالشبهات).
وعليه فوجود رجل وامرأة على سرير واحد لا يرقى إلى مرتبة الزنا الموجب لإنزال الحد.اللهم اعتباره شبهة....واله أعلم.
76 - حنان ام جمانة الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:12
هدا على حسب الوضع الدي وجدا. فيه يسمى زنا او مقدمات زنا و هده الامور لم تعد تحتاج لسرير اصبحت تمارس علنا و الجل المطلق له فيه دور او تقمص احدى شخصياته
77 - Yassine الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:15
اتفق مع الوزير
ليس كل فتاة و شاب في منزل واحد يجب القبض عليهما ، لانه لا توجد تهمة
و حتى و ان كانا يمارسان الفاحشة فيما يضرنا هذا ؟؟؟؟؟

لا يوجد اي نص في التشريع المغربي يقول اذا كانت فتاة رفقة شاب في منزل واحد يلقى القبض عليهما
78 - le manifestant الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:17
C'est un dérapage bien organisé de la part de qui se veut responsable. Est ce que nous sommes entrain de perdre notre honneur,notre personnalité?
Au moment où le monde est bouleversé par des guerres de pouvoir,voilà que notre charmant Ministre ignore la solidité des piliers de l'Islam,qui la religion de l'Etat. Trouver un homme avec une femme sur un lit n'est pas une infraction d'adultère.
Sauf Mr le Ministre n'a pas précisé est ce que ces derniers sont déshabillés ou non? pour consommer le délit.
Puisque on a délaissé la religion Musulmane pour nembrasser celle des européens ce n'est grave,mais juste...odieux. Une question me taraude
-Est ce que nos responsables sont mariés avec des Musulmanes?
Est ce qu'ils font vraiment leurs devoirs religions on non?
Je ne crois pas.
Où va le Maroc avec ces dépassements?
Les morts ont de quoi se retourner dans leur tombe
(publiser svp
79 - bachir الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:19
فال تعالى:"و لا تقربوا الزينا" واش آسي الرميد جوج في فراش واحد" رجل" و" أمرا" جالسين يعبد الله.
قول لي الله يرحم بابك لفراش علاش تصنع.باش نجلس عليه..ولا لغرص اخر.اظن بانك حشمت تقولها..الله يعطينا وجهك.فين مشات المحارم..
ايلا كانت المرأة خاصمها الرفيق من محارمها لأداء مناسك الحج ..كمل من عندك راك محام قبل ما تكون وزير..و تتعرف القانون مزيان.الحلال بين و الحرام بين..لن تدوم في وزيرا..اتق الله في نفسك..لو صمت لكان احسن لك..
80 - اكرام الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:39
أنجز ما يلي: إمرأة+رجل فوق سربر واحد=ليس فساد.إن كان زوجها فأن متفق 100/100،أما إن شخصا أخر فهدا أم الفساد.
إتقوا الله قي أنفسكم و في هذه اﻷمة المسلمة،فكل سيسأل غدا عن مافعل و عن ما قال أمام الله،شيء خطير أن يأتي هدا من مصادر عليا.
81 - من مراكش الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:43
شهادة شاهد واحد لا يثبث بها الزنى في الاسلام ولا حتى شهادة ثلاثة . لقد اشترط المسلمون في الاثباث اربعة شهود ، ولهم في ذلك حكمتهم ، كما يجب ان يشهد الشهود بانهم شاهدوا الفعل الجنسي كالمرود في المكحلة . من يرد الدفاع عن الاسلام عليه اولا ان يعرفه ، اقروءوا ثراتكم قبل الانتصاب للدفاع عما تجهلون .
82 - ياسين الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:47
تهمة الفساد هي واحدة من الكثير التي يجب مراجعتها في القانون الجنائي المغربي، فعلى سببل المثال لا الحصر عدد الجرائم التي يرتكبها المجرم ويحاسب على واحدة فقط!!!، مما يشجع الإجرام ويضرب بالزجر في مقتل، فتهمة الفساد توجهها الشرطة القضائية في شخص الضابط المسؤول تقديريا للوضع الجامع بين رجل وآمرأة بدون ضوابط بارزة وواضحة، مما يفتح الباب على مصراعيه و المجال للإجتهاد لكل ضابط مسؤول على حدة والذي يبقى مجرد بشر معرض للخطأ وتختلف الأفكار مما يجعل المواطن بعيدا جدا عن العدل في أغلب وجل الحالات ويتم السطو على الحرية الفردية والحق في العيش الحر دون المس طبعا بحرية الآخر، وعلى هدا الغرار يمكن أن نرى الفساد في الحواجز على الطرقات في دعوات الأصدقاء فيما بينهم، في جلسات عمل أو دراسة، أو سياحة، أو حتى الشارع، ويفتح المجال للمجتمع للتدخل محل القانون وإزعاج المواطنين كالجيران والجمهور العام الذي يحشر أنفه بين الأخ وأخته والأب وبنته وما يتبع ذالك من إحراج وآعتداء لفظي ونفسي للمتضررين، والقصد في كلام الوزير المحترم هو مجازي لا أكثر لضبط التهمة ومراعاة ظروف وأوضاع الآخرين فليس الجنس فقط ما يجول بعقول الناس
83 - Tejjini Abderrahim الخميس 09 يوليوز 2015 - 06:52
عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة ليس معها ذو محرم منها فإن ثالثهما الشيطان»، ففي هذا الحديث نهي عن الخلوة بالمرأة من غير ذوات المحارم مما يدل على إباحته في ذوات المحارم.
84 - تقو الله الخميس 09 يوليوز 2015 - 07:28
معالي الوزير اتعلم ما هو مو حرام ولا لا حرام اصلا الجلوس في خلوا بين الرجل و إمرة اسي الوزير تقي الله في نفسك?
85 - hassan from usa الخميس 09 يوليوز 2015 - 07:34
انا في نظري المرأة والرجل في السرير لا تهمني فان كانت متزوجة وتخون زوجها وجب تطليقها بسلاسة اي انها تحرم من نفقة الطلاق ربما الاولاد كذلك لانها ليست أهل للمسؤولية والامانة وهكذا نكون أكثر تحضر لانها ستستوعب الأمور وتحس بالذنب والمرارة على مافعلت.وهو أحسن عقاب .فلا داعي للعنف والانتقام لانه يوصل للتهلكة .اما الرجل فهو يعاقب بنفس العقوبة مع تجريده من ممتلكاته لصالح الزوجة الصالحة وكدا لصالح الأولاد مع ابقاء النفقة على عاتقه .وهذا اسوء عقاب للرجل .
86 - احمد الخميس 09 يوليوز 2015 - 07:44
ماذا تقول يا وزير العدل اتريد ان تبدع في الدين انسيت قول المصطفى صلى الله عليه وسلم "ماخلى رجل بامراءة الا والشيطان ثالتهما" وقوله تعالى "ولا تقربوا الزنا" اي بمجرد القرب من المراءة. فكلامك هذا دليل على قلة ايمانك بالله. فاتق الله في كلامك ولا تاخدك العزة بالاثم فلو دامت لغيرك ماوصلت اليك
87 - احمق الخميس 09 يوليوز 2015 - 07:56
ادا اجتمعا رجل وامرأة في سرير في الشارع او في الحديقة اوفي مكان مكشوف للجميع قد أتفق معك ولكن هل نتصور سرير في مكان مكشوف .مادا سيفعلان في نظرك ايها الوزير المحترم رجل وامرأة في شقة لوحدهما مثلا لا تجمعهما اي علاقة شرعية هل تتصور شيئا اخر كن صريحا مع نفسك.بالعربية تعرابت نشدو لبغينا ونطبقو معاه القانون والباقي نخليوهوم انشطوا انك صراحة تشجع الدعارة والزنا بهكدا تصريح
88 - MAYSTRO الخميس 09 يوليوز 2015 - 08:03
لكل من يقول انها ليست زنى ماذا لو دخلت ووجدت زوجتك او ابنتك نائمة مع شخص فوق السرير هل اطلعت على ما قامو به قبل مجيئك وهل ستتركه يخرج من بيتك هكذا سالما حتى تبحث انت على 4 شهود اضن في هذه الحالة الشهود هما التلفاز والثلاجة ومصباح الغرفة و السرير بنفسه اسألهم مثلا ماذا كان يفعل هذا الرجل فوق السرير في شقة مغلقة رفقة زوجتك او ابنتك
اصبحت الدياثة تجري في عروق الكثير من اشباه الرجال والعياذ بالله
89 - كاره الظلاميين الخميس 09 يوليوز 2015 - 08:05
اخيرا بدأ الإخوان يخضعون لصوت المنطق و العقلانية ، نتمنى أن يبقو هكذا تنويريين .. و أطلق صراح فتاتي إنزكان لتثبت ذلك يا رميد .... و لا تنسى يوم هربت بنتك لمراكش ... راعي لبنات الناس
90 - مواطن الخميس 09 يوليوز 2015 - 08:23
شيئان لا يمكن ﻷحد في العالم ان يتحكم فيهما وهما الجنس والمال. حتى في الدول اﻹسلامية المتشددة كالسعودية التي يطبق فيها شرع الله تقع يوميا حالات فساد جنسي ومالي رغم قساوة العقوبات.
91 - فاطمة الزهراء الخميس 09 يوليوز 2015 - 08:47
صراحة السيد الوزير قال شحال من فكرة والناس هنا كتعلق هير على فكرة الرجل والمراة في سرير واحد
92 - B.m الخميس 09 يوليوز 2015 - 09:28
السلام عليكم على كل مغربي اذا وجد زوجته مع رجل أجنبي فاليتركهما يتمان مضاجعتهما فإنها ليست جريمة فساد وحتى نستطيع ان نحطم الرقم القياسي العالمي في الديوثة في هذا الوطن الجميل لأنه عصر الحداثة والعلمانية وهذا رأيي. وشكرا.
93 - سلسبيل الخميس 09 يوليوز 2015 - 09:30
طبعا اين هو المشكل؟ رجل وامراة على سرسر ربما يناقش معها مشاكل المراة القروية ، ورقصات جنيفير لوبيز وعلاقة الشوباني بسمية ابن خلدون .. غريب امر هذه الحكومة الملتحية اذا كان هذا كلامكم معالي الوزير فلماذا اوقفني شرطي المرور انا وصديقي بالسيارة في طريقنا الى مدينة الدارالبيضاء ونحن في وضعية عادية بحجة اننا لم نحترم علامة قف لكن بعدما طلبناه بانجاز محظر من اجل تادية المخالفة ورفضنا اعطاءه رشوة طلب مني بطاقة الهوية وقال لي سانجز لكما محظر فساد لاننا لسنا متزوجين . ما حكم القانون في هذا معالي الوزير؟وهل جلوسي بمقعد وصديقي بمقعده ساءقا سيارته يعتبر فسادا والمرااة والرجل على سرير واحد يعتبر عاديا ؟ هل هذا ما كنا ننتظره من حكومتكم ؟ااوقفوا مهزلتكم لقد اصبحنا فرجة للعالم كل يوم فضيحة لحكومتكم ولحزبكم .
94 - ahlam الخميس 09 يوليوز 2015 - 09:56
لا حول ولا قوة الا بالله ا الفقيه لي نتسناو براكتو دخل الجامع ببلغتو هذا ما شي غريب على جكومتكم مادام سيكون اانقساما في حزبكم لانكم وضعتم يدكم في ييد الشيطان الكبير الذي نعتموه باباطرة المخدرات هنيءا لكم مع الياس العماري ورباعتو.
95 - ميمون 1 الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:18
السلام عليكم


الى 61 - sa3id

مع كامل احتراماتي لمداخلتك.. فأنت تحاول أن تسقطنا في الممنوع ايها الأخ المحترم..
اقول لك اخراااااااف اعمييييييييييي.. انت لم تصدق حتى نفسك بما تقول.. وكيف يصدقك غيرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اكرر لك اخراااااااف اعمييييييييييي.. انت لم تصدق ما تقول.. وكيف يصدقك غيرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


واخيرا اقول لك قد سبقوك في الدراسة.. وسبقوك في السفر.. وسبقوك في العمل المشترك.. وسبقوك في غرفة نوم المشتركة.. وسبقوك في النوم في الفراش الواحد.. لا تعتقد انك مخترع الخرافات.. التي لا يجوز للغبي و حتى لغير الأنس ان يصدقها او يتقبل سماعها منك او من غيرك..

اخي المحترم:
انصحك حاول ان تناقش افكارك مع الاخرين من الزملاء قبل كتابتها و عرضها وتسليمها للقراء.. حتى لا تجعل القاري ينعتك بما ليس فيك.. كما قلتها انت بنفسك...!!!! حفاظا على سلامتها مستقبلا.. اعني سلامة افكارك.
96 - بنجعفر الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:21
يا وإيرانا في العدل والحريات لماذا تناولت هذا الموضوع التافه دون غيره من المواضيع ومااكثرها المفيدة للمجتمع .قال لك حكومة اسلامية بدون مذهب واضح بعضها في الشرق وبعضها في الغرب.
97 - دنيا الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:26
وجود الرجل والمراة على سرير ليس بجريمة وانما هو بدئ بجريمة استغفرك ربي واثوب اليك اش هاد هادشي الي كنشوف ونسمع اللهم جنبنا الفثن يارب
98 - فساد داخل فساد الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:28
إن الدقة المتناهية في تفسير المصطلح يفرضها المنطق في كل اجتهاد جاد:
فهل وجود امرأة ورجل على فراش في سرير واحد بحجرة في خلوة مع بعضهما لا يعد فسادا، هل يجب أن يكونان عاريين من أم بلباس يستر عورتهما؟
وما نوعية هذا الرجل الذي سيستلقي بجوار امرأة على سرير واحد، هل هذا الرجل مأبون أم مخصي مجتب المذاكير؟ وهل السيدة شابة وجميلة أم هي عجوز شمطاء؟ ونفس الحالة بالنسبة للرجل؟

أفيدونا فقد تشابه علينا البقر والبشر كما تشابهت علينا مبادئ الشريعة الإسلامية وأفكار الماسونية!

ومن تاريخ الإسلام في إقامة الحد أنها نفذت في نساء ضبطن وهن يمارسن الجنس بقضيب اصطناعي، وكذلك حدث مع مخصيين عبيد كانوا يمارسون الجنس مع نساء "حرائر" بواسطة استعمال قضيب اصطناعي

والله إنني لم أسمع ولم أشاهد شخصا يقبل أو يرضى بما ذهب إليه الوزير بهذا الشأن حتى في الدنمارك التي قد يعير فيها الرجل زوجته لشخص غريب وهو لا يفكر أو ينفي بأن ذلك العمل ليس فسادا ولا زنا ولا خروجا عن الأخلاق النبيلة، وأنا قضيت معظم سنوات شبابي في اسكندنافيا وشمال أوروبا انطلاقا من هولندا

إن الله حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، والفساد أهم أنواع الفاحشة
99 - Fatema الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:31
Ce qu'a dit Monsieur Ramid concernant
l'adultère n'est pas une interprétation
personnelles. C'est la chari3a . Elle impose
que pour prouver la relation sexuelle
entre deux personnes il faut qu' on ne peut faire passer un fil entre elles.
Une histoire qui s'est passé à el jadida
prouve que cela est logique.
Un mari a laissé son ami à la maison et sorti chercher le pain, la femme ne se doutait de rien . Il est revenu à la maison en compagnie de deux gendarmes qui ont
fait un p.v et ont ramené les deux, en chemin l'un des gendarmes a frappé la femme avec son pieds au visage.cela a
touché l'ami du mari et il a avoué les
manoeuvres du mari qui lui a donné
10.000 dh pour jouer le rôle.
100 - الحسن الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:38
يا سلام، الشرطة تعتقل الناس من الحدائق و من الشارع العام و تلفق لهم تهمة الفساد و هذا وقفت عليه مرارا بأم عيني و يأتي الوزير ليقول هذا الكلام، هل تعرفون الشرطة المغربية أم تسمعون عنها فقط.
101 - تامغارت ن وورغ الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:39
ما لم يكن هناك اغتصاب رجل لٱمرأة او امرأة لرجل وكانت العلاقة الجنسية بالتراضي بينهما فعلى القانون حمايتهما في ممارسة حقهما الطبيعي الذي هو الحب والجنس والذي تضمنه لهما الطبيعة والقانون الدولي لحقوق الانسان وكفى.
102 - وجدي باريس الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:41
لو وجدتم رجل وإمرأة على السرير بدون علاقة شرعية فلا تظن بهما سوء،فربما يتباحثان في قضايا سياسيةاو اجتماعية ألمحارلة الفقر والتعصب ،أصبحنا نسمع العجب ،
103 - عبدالله الخميس 09 يوليوز 2015 - 10:49
لايجب الحكم على شخص بالزنا إلا ادا أعترف أو كان هنالك شهود
104 - souma الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:04
تبارك الله عليك ا سي الوزير هادشي اللي وصى عليه النبي صل الله عليه وسلم لا حول ولا قوة الا بالله كنشوف الا كالو ليك نعرضو الفلم ديال الزين اللي فيك وقيلا معندكش مشكيل حسبي الله ونعم الوكيل
105 - احشومة الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:06
فييييييييييييييين غادي بي أخويا
فيييييييييييييين غادي بي...........



إذا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة......

اعلى هاد لحساب ولينا ديوثيين....يارب السلامة 
106 - ahmed الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:19
في غياب علماء الدين واندحارهم امام التيارات العلمانية اصبح الرميد مفتيا للمملكة.
يا لمهزلة العدالة والتنمية ....
107 - الواقعي الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:26
هو لم يقل غير ما يوجد في كتب الفقه.و ان كان هناك ما يجب تعديله فهو كتب الفقه. فاتباث الزنى في الاسلام له شروط اعقد مما يوجد في القوانين .و اهم شرط الحبل في البير او المرود في المكحلة(مفهومة...) و كدا وجود شهود . و من ياتي ليقول لي ان اتباث ذلك في الاسلام كان ممكنا يوجود الخيام و المنازل المفتوحة.اقول له نحن نتفق ان تجديد الفقه ضروري
108 - رشيد الودغيري الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:41
الله ومن هدا منكر هدا يعني تشجيع بنات المغرب إلى الفساد والدعارة و نهيهم عن الزواج و طاعة الرسول لا حولة ولا قوة إلا بالله
109 - rad الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:53
نكة تختزل هذا القرار،
كان هناك شاب يحلب بقرة ،لكن ديل البقرة كان يلمس الحليب ،فما كان من الشاب الاان صعد على كرسي وراء البقرة واخد في ربط ديل البقرة مع سقف الحظيرة ، مع هذا المجهود سقط سروال الشاب، وفي هذه اللحظة دخل والده فظنه يباشرالبقرة
فقال الشاب لواقسمت لك بكل الايمانات فلن تصدقني
لهذا ان بعد الظن اثم
في الاسلام يجب توفر أربعة شهود عدول لثبوت الزنا والا سيستم جلد من ادعى دون يقين
المرجوالنشر
110 - Fouzia الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:53
Avec ça on vas économiser 50 % des préoccupations de notre système de serruté (police) au lieu d’attaquer les malfaiteurs, les corrompus et les daachiens qui touche directement la liberté du citoyen et la paix de notre Maroc ils perdent leurs énergies en chercher les situations qui ne font jamais mal à la stabilité de notre pays
111 - ahmed الخميس 09 يوليوز 2015 - 11:56
ارى ان اغلبية المعلقين لم يفهموا مقصود الوزير هو يريد ان يحدد من ستجب عقوبتهم في القانون الجنائي الجديد فهو يجرم اصحاب العلاقات الغير الشرعية التي تتم بطريقة علنية و امام انظار المجتمع اما التي تتم بشكل خفي فلا يمكن للدولة ان تتبع كل بيت اجتمع فية فتاة برجل لتنظر هل تربطهما علاقة شرعية ام لا
112 - driss الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:12
شروط تطبيق العقوبة
يُشترط لإقامة الحد على الزاني ثلاثة شروط :
إيلاج ذكر الرجل في عضو المرأة من قُبل أو دُبر فلا يُقام الحد على من قَبّل أو من قام باللمس من غير إيلاج ذكره وعقوبته التعزير.
إنتفاء الشبهة : فلا يقام الحد على من وطأ إمرأة ظنها زوجته، أو وطأ زوجته في نكاح باطل اُعتقد صِحته، أو إذا اُكره الرجل أو المرأة على القيام بالزنا.
ثبوت الزنا ويكون من خلال طريقتين :
إقرار الرجل أو المرأة بفعل الزنا وهو الإعتراف بالزنا.
شهادة أربعة رجال عُدول ثقات يشهدون بدخول القضيب بالفرج (غياب حشفة الذكر على الأقل) رأي العين المباشر.
ويظهر من هذا صعوبة إقامة الحد، وهذا حتى لا يصبح اتهام الناس بالزنا سهلاً.
113 - مسلم الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:26
عن النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عَليهِ وسلَّم قال:
"لا يخلونَّ رجلٌ بامرأةٍ، إلاَّ كانَ ثالثهُما الشَّيطانُ".
أخرجه الترمذي.

الشيطان حريص على فتنة الناس وإيقاعهم في الحرام

ولذلك حذرنا الله سبحانه بقوله :
(يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فإنه يأمر بالفحشاء والمنكر )
سورة النور /21.
114 - مسلم الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:43
هذه أراء الأحزاب الحاكمة ولو كان الرميد بالمعارضة لقال عكس هذه الأشياء . إنه النفاق السياسي الذي يأخذ الحقيقة ويغمسها بالباطل ليرضي شرائح فاسدة وأغلبها لها نفوذ اقتصادية وسياسية متحكمة بدوالب الدولة وذالك للبقاء في المراكز الوزارية وحصد الخيرات طولا وعرضا والله يعلم الصادق من المنافق وأمور الشعب المغربي المسلم ظاهرة للعيان أبا عن جد وامتلاء المساجد خير دليل برمضان وصلاة الجمعة ولسنا بحاجة للسياسيين لمن يعرفنا للحلال والحرام ، فغير المسلم لو وجد رجلا غريبا بمنزله يشرب الشاي مع زوجته و بصورة عادية لا يأخذه شك أن هذا الشخص عشيق لزوجته وما عليه إلا أن يتصرف معهما وفق هذا المنظور وإلا فهو ديوتي بالحكم الإسلامي وارعينة بالمنظور الاجتماعي . والسلام عليكم .
115 - عبدون الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:44
أوجه تحديا لكل من يتفق مع الوزير في تحليله هل تقبل أن تكون احدى قريباتك في خلوة باحدى الغرف مع شخص أجنبي عنها، اذا رضى أي شخص بهذا أترك لكل من لديه غيرة حرية نعثه بما يشاء. حقيقة نعيش زمن الغرائب كل يغني على ليلاه و الكثيرون يفهمون في كل شيء و الحقيقة أنهم لا يفهمون أي شيء.
ماذا ياترى ستفعل امرأة مع رجل في خلوة بعيدا عن أنظار الناس.
116 - aziz الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:45
تجريم الزنا في القانون المغربي ذو خلفية دينية وعليه يجب كما جاء في السنة النبوية عدم اخد الناس بالباطل والشك كما هو معمول به في الممارسة الحالية للظابطة القضائية حيث تقوم باعتقال الناس واتهامهم بالفساد واقتحام المنازل على أصحابها أو مكتريها بناء على شكايات أناس آخرين أو لتصفية حسابات أخرى .
لتكون الزنا ثابتة يجب ان يشهد عليها 4 مسلمين ويقروا جميعا بمعاينة عملية ولوج الذكر في فرج المرأة. ... وهو ما ليس معمولا به حاليا.
يتبين من هذا أن السنة النبوية كانت منفتحة بشكل كبير لتترك المجال للناس من الجنسين للتعارف والاختلاط وأشياء أخرى بعيدا عن أنظار العامة مع وضع حد اقصى لهذا الاختلاط يتمثل في علاقة جنسية كاملة في مكان عمومي لإقامة الحد المتمثل في رجم الزاني والزانية.
117 - Abdo الخميس 09 يوليوز 2015 - 12:51
الى صاحب تعليق 61 رايك يحترم سؤال فقط ان الفندق الذي سمح لك بقضاء الليل مع هاته الفتاة كان بالمقابل اي دفعت مبلغا مرتفعا على المبلغ المحدد ضف الى ذلك ليس من حقه السماح لك بذلك ان كان ضميرك يسمح لك بان تقضي زوجتك الليل مع صديقك في فراش واحد فاظن ان حالتك النفسية ليست على ما يرام كيف ما كنت مسلما او غير مسلم افكارك دفعتني صديقي لكي انصحك بزيارة طبيب نفساني للعلاج
118 - فكيك108 الخميس 09 يوليوز 2015 - 13:00
يقول الرسول صلى الله عليه و سلم: " ما خلا رجل بامرأة الا و الشيطان ثالثهما " ......اما اذا دخلا في فراش واحد فجهنم موعدهما باذن الله.... حقيقة انا استغرب من هذا الكلام .فحتى العلمانيون لن يقبلوا ابدا به ونطلب من الوزير ان يراجع هذا الكلام و ان يستغفر الله .
119 - محمد ج الخميس 09 يوليوز 2015 - 13:02
العقوبة تطبق علئ من غرر بقاصر او بالاكراه او في الاماكن العمومية. غير ذلك تبقئ مسائل شخصية والا سنفتح المجال للانتقام من المعارضين السياسيين. والمخزن والبوليس بش اترفحوا فقط.
القضاء علئ الزنئ بالعقوبة ليس حل. الحل اقتصادي واجتماعي ووووو...
انظروا عدد المطلقات انهم بالالاف ان لم نقل بالملايين.
انظروا عدد العنيسات انهم بالالاف ان لم نقل بالملايين.
انظروا عدد الحزقات انهم بالالاف ان لم نقل بالملايين.

فعوض ان يتجه القضاة لحسم الملفات المهمة سيبقئ مشغولا بامور تافهة.
وعوض ان يشتغل الامن علئ موضوع التشرميل والارهاب سنرهقه بالتجسس علئ بيوت الامنيين عله يجد ذكر وانثئ يتعانقان خارج اطار الزوجية.
والله انه لهراء.
120 - محمد مجاهدي ـ وجدة الخميس 09 يوليوز 2015 - 13:16
المغرب يتقدم إلى عالم الحرية و حماية المجتمع من التقهقر ...أحيي الوزير مصطفى الرميد تحية الإسلام.. الحمد لله. الرميد يتحدث عن العقوبة التي تطبقها السلطة القضائية على رجل و امرأة على سرير، بصفته وزير العدل يسهر على تطبيق القانون الجنائي و غيره، و ليس بصفته فقيها أو عالم دين ،ولا يتحدث عما يفعله الرجل إذا وجد زوجته أو ابنته أو أخته مع رجل آخر على السرير مع رجل آخر،هذه مسألة أخرى ، الرميد لا يقوم هنا بالدعوة و الإرشاد ،هو يحدد الإجراء القانوني للسلطة،و تحديد نوع الجريمة من غيرها ،و لا يهمه إذا وجدت أنت أختك أوزوجتك مع رجل فوق السرير...فأنت و غيرتك؟؟؟
121 - hiho10 الخميس 09 يوليوز 2015 - 13:44
هل تعلمون لمادا هدا الموقف؟ لأن كل حالات الفساد والسرير وما الى دلك انما يقع في الدور المعدة للدعارة الراقية .ففي كل يوم تطالعنا الجرائد بفضيحة ..وقبل أن أنسى بل تدكرت أن الانفتاح واجب لأننا على أبواب الانتخابات.
122 - متسائل الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:05
المقصود بالمرأة و الرجل في السرير هو المرأة و رجل ديال شي حولي ، بكسر الجيم ، يعني الكرعين ديال الحولي .
تخيلوا لو ان السيد لشقر هو من قال هذا الكلام ، أكيد أن الزمزمي و غيره من رجال الدين سيكفرونه و يشنون عليه حملة إعلامية كبيرة ، لكن و أن الأمر يتعلق بأخوهم الرميد ، فالاخوان يناصرون أخوانهم ولو كانوا ظالمين.
السيد الرميد اليوم يقول شيئا و في نفس الوقت مسودته للقانون الجنائي التي يدافع عنها بشراسة تقول العكس. ما فهمنا والو.
123 - مواطن من sardis الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:09
السيد الوزير استعمل تعبيراً مجازياً، فالمعنى واضح الا من كان في قلبه سوء نية، لا يجب ان نتعدى حرمات البيوت، رجل و امرأة على سرير ؟؟ ان لم تكن زوجته ، وان يكونا في حالة الإتيان ، فالأمور يجب ان تكون على بينة حتى نحكم بالزنا
124 - Hammouda الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:14
ماقاله السيد الوزير له تفسير واحد لاغير ...انه يمهد للتحالف مع احزاب الشيطان الذين يطلبون بالحرية الجنسية وفطر رمضان ...حتى يضمن النجاح في الانتخابات القادمة.
125 - أحمد الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:15
عجبا يتكلمون عن إلغاء عقوبة وكأن الجاني له تفويض بالقتل حين يأخد [ساطورته] ويقتل شخص أخر عمدا حينها يصبح للجاني حق الحياة والإعفاء من الإعدام أما الضحية فلا حق له في الحياة لنفترض أن الله جل جلاله أعاد للضحية روحه لدقائق وسألناه عن العقوبة التي يريدها في قاتله أكيد سيقول أقتلوه ويأتي دعاة حقوق الإنسان والمتبححون بالمساواة لخدمة أجندة أسيادهم في الغرب ويقولون هذه عقوبة وحشية وينوبون عن الضحية في إصدار الحكم وكأن لهم تفويض منه وينسون أن له أيضا حق الحياة لأنه بدوره إنسان لقد وصلنا لحد أن الجاني ينصب محكمة في منزله ويناقش جريمته قبل فعلها ويخلص إلى أن هدا القانون يبيح بل يحرض على إرتكاب الجرائم بكل أنواعها ببرودة دم فأصبحنا في مجتمعنا نتباهى بالسجن ونسمع كثيرا عبارة [نقتلك ونمشي عليك للحبس ساهلة بحال شريب الماء ] الله يهدي الجميع للرقي بهذه البلاد
126 - العربي الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:19
ادا لم تكن جريمة فساد فما هي ادن .
يلعبو كاش كاش ؟؟؟ --مااختلى رجل بامراة الا كان الشيطان ثالثهما
127 - متدخل الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:21
اربعة شهداء وإلا يجلد الشاهد او الشهداء الثلاثة، وليس شاهدان فقط، الزنا: اربعة شهداء شاهدوا الوقعة بلا مجال للشك اي شاهدوا الممارسة وان تردد احدهم ولم يكن متيقنا جلدو اي الشهداء جلدو ثمانين جلدة حد القذف، وذلك لما يترتب عن شهادتهم من ازهاق روح الممارسين للفاحشة ان كانا محصنين او جلدهما مائة جلدة ان كانا غير محصنين
128 - المختار الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:22
ليوضح لنا معالي الوزير في حالة عدم وجود سرير مثلا فوق حصير او على الدص هل الحكم ايضا ساري المفعول ...
129 - عبد الله منصور السالمي الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:46
في زمن الفتن لازم ناقلم عقولنا ونبدي مرونة اكثر ولما لا
نسعى وراء الحكمة لنتلقفها من مصدرها: تعلموا الحكمة من أفواه المجانين! وكفاكم ضجة فلقد اختلطت الأمور وتشابه البقر علينا.اللهم ( دينا في الضوء ).
130 - متزمت الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:52
لا أعلم كيف سيعتبر السيد الرميد الأمر حين يجد شخصا على السرير مع أخته أو زوجته. الواجب هنا تعريف كلمة "فساد" قانونيا، هل تعني فقط العملية الميكانيكية في العلاقة الجنسية أم شيء آخر؟
أقول : اتقوا الله فالحلال بين والحرام بين
131 - عبد القادر جلالي الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:55
أرى أن كثيراً من المتدخلين يجهلون أمر دينهم ومع ذلك يتدخلون. كلام الوزير صحيح و ينم عن دراية وفهم جيدين للإسلام و أحكامه. وهذا ليس من صالح الذين يبغون الفساد في الأرض. القضاء المغربي هجين. منين تسلّْكهم إِحكمو عليك بالشريعة، أُومنين تسلّْكهم إِحكمو عليك بالقانون ديال فرنسيس. هذا هو الضحك على الذقون. لقد قرأنا في مطالعة السيد بوكماخ الله يرحمو قصة لسيدنا عمر بن الخطاب حيث خرج ذات ليلة وسمع هرجاً في أحد المنازل فتسلق السور فباغث ثلاثا يعاقرون الخمرة، فلما أراد أن يعاقبهم نطق أحدهم قائلاً : يا عمر إن أخطأنا في واحدة فقد أخطأت في ثلاث. يقول الله : ولا تجسسوا، وأنت تجسست. ويقول أيضاً : وآتوا البيوت من أبوابها، وأنت تسلقت السور. وقال أيضا: حتى تستانسو وتسلموا على أهلها ، وأنت لم تفعل. فتعلموا دينكم يرحمكم الله، واتّقوا الشبهات. فالسيد الوزير على حق. والقرآن صريح كل الصراحة في قوله تعالى : ياأيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم، لا يضركم من ضل إذا اهتديتم. الخطاب موجه هنا للذين آمنوا (ماشي لخرين) . أُو الفاهم يفهم.
132 - صحراوي الخميس 09 يوليوز 2015 - 14:57
ارريد ان. اعرف من السيد الوزير كيف ستكون ردت فعله لو وجد احدى النساء من عائلته مع احد غريب فوق سرير بمفردهما وفي اي وضعية كيفما يتخيلها هو . كيف سيتعامل مع الضع?! وبماذا سيفكر?
133 - nada الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:08
لله ساعدوا ملايين النساء اللواتي يستغلن سنوات من طرف رجال دوي الوعود الكاذبة الى حين يقع الحمل يفرض عليهن الاجهاض بحجة انه لا يريد أن يرزق بأولاد الحرام . الاستغلال ما شي حرام ؟
134 - تازي الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:14
الرميد يلمع لحى العدلاويين ...قريبا سيتغير اللوك و نلبس الجلباب من غير ملابس داخلية لنؤكد للعالم اننا مع العري المحتشم
135 - عبد الرحيم الفرحي الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:17
اقول ما يمكن ان يعرفه الانسان. ان يفرق بين الدين السلامي والقانون المغربي
1فالدين السلامي يحرم على الرجل حتى النظر الى المراة ما بالك في النوم معه على الفراش وهناك احديث عدة تحرم هذا مثل النظر الى الاجنبية يحل لك الزواج بها في المستقبل .وحديث (ما خلا رجل بامراتين الا وكان الشيطان ثالثهما ).وحديث اتقو الشبهات .وحتى الفقهاء شددوا في مثل هذه الامور .لكي لا يكثر الفواحش والزنى واختلاط الانساب.ويعد حفظ النسب من الكليات الخمس جاءت الشريعة الاسلامية للمحافظة عليها.
وحتى من الناحية العقلية كيف يكون الرجل والمراة في سرير واحد ولا يقع اي شيء .ام انهم يتحدثون عن الخيال
2ام من الناحية القانونية فاقول .ان القانون الغربي يجب ال يخض لاعادة الهيكلة واعلدة النظر فيه وخاصة مدونة الاسرة .
اما مصطفى الرميد فهو يتحدث من الناحية القانونية عن هذه الامور .وهو يتحدث عن دولة مدنية وليس اسلامية .
136 - houcine الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:22
.ilveut bien dire ya plus de justice dans ce pays
137 - ﻻادري الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:23
من وجهة نضري انه في قضية الفساد يجب ان يكون هناك تفريق بين فساد المتزوجين وفساد العزاب فمثلا ادا وجد رجل او امراة متزوجة مع متزوج او مع اعزب في حالة فساد في بيت او في خﻻء لوحدهم وان لم يضبطا في حالة تلبس فهدا فساد ويجب معاقبتهما اما بالنسبة للعزاب فممكن ان يكون ما تحدت عنه سي رميد صحيح
138 - استاذ الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:33
السي الرميد كلامك معقول زيد القدام .اعمل بهدوء.
139 - بلال أهجطان الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:42
حسبنا الله ونعم الوكيل يأخذون من القرأن ما يتاسب ماصلحهم وينسون أن لله حرم الخلوة بالمرأة ما بالك في سرير واحد
140 - عدنان أحمدون الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:45
بركات التصويت لاتفاقية سيداو بدأت تتهاطل! يا رب دينا فالضو ورجعنا فالضو..
141 - استاذ. الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:58
السي الرميد كلامه معقول زيد القدام .وزير عدل ممتاز.خليوه يشتغل في هدوء الله يخليكم.
142 - ملاحظ الخميس 09 يوليوز 2015 - 15:59
ارجو من القراء الذين كتبوا باستهزاء عن الموضوع و قالوا ماذا يفعل رجل و امرءة انهما يستريحان او يناقشان موضوعا سياسيا او النساء القرويات اقول عليهم ان يتمعنوا في التعاليق رقم 10 و 12 و25 و 66 و 84و 130 وان يفهموا قصد الوزير . اذا كنا سنعاقب الناس بعقوبة الزنا فعلينا الرجوع الى وسائل الاثبات الشرعية من القرءان و السنة وليس مجرد ان نجد رجل و امراءة ونقول زانيان.
الاسلام ارحم منكم ايها العلمانيون .
ارجعوا الى رشدكم و تفقهوا في دينكم الله يهدينا و يهديكم. امين
143 - mehdimgharab الخميس 09 يوليوز 2015 - 16:01
وزيييييييييير العدل ؟ واش زعمة تيهدر ديال بصح مشي بلعاني!!! للمغاربة استعدو لما هو أبشع.
144 - هانوفر الخميس 09 يوليوز 2015 - 16:13
المشكل الان لطاح في حزب العدالة و التنمية هو خلط المفاهيم من نهار حادث انزكان و الرميذ تصطا حلل افطار رمضان بالنسبة ليه كحزب اسلامي و دابا راجل و إمرأة فس سرير واحد و شنو جبها حتى تسلم عليه الى ماكنش من المحاريم حرام عاد مجموعين في سرير واحد حزب العدالة و التنمية حزب مسيلمة الكذاب الحزب لاش باقين مسمينو حزب اسلامي و هو علماني ديوتي في الاصل و حتى ملحد ولا نصراني مايبغيش يشوف مراتو مع واحد في سرير مابقى غير المسلمين
145 - مروان الخميس 09 يوليوز 2015 - 16:28
والله لاعلاقة فهم تسطا رجل ومرا مخليين الدار وناعسين فالسرير كايناقشو القضية الفلسطينية ¿¡¿
146 - الرد على سعيد رقم 61 الخميس 09 يوليوز 2015 - 16:30
يا اخي سعيد لمذا هذه المتناقضات.
نمت في سرير واحد مع خطيبة صديقك ولم ترضاها لخطيبتك، ولاعرف اكثر هل ترضاها لامك ولاختك.
الاسلام فيه عدالة اجتماعية، وهو يقي المجتمع من هذه الأمراض والعلل.
بربك وانت معها في الفراش لم تراودك نفسك ولو لحظة بجماعها.
والله ثم والله لكان كذلك، فاين كان شيطانكما في سفر او لم يسمح له بالدخول الي الفندق.
اخي سعيد الله شرع انا جميع الأمور الدنيوية والأخروية، فمن أراد النجاة فآليت به طريق الله، ومن يريد اتباع هواه والحداثة والعلمانية وحقوق الفرد وليس حقوق مجتمع فإننا سنضل سواء السبيل.
فاما الرميد من وجهة نظره فالتصدي الإرهاب وارضاء الغرب والجمعيات الحقوقية التعري والفظاظة يمكننا الدس على مقدساتنا وعلى أخلاق الاسلام.
147 - MAROCAIN الخميس 09 يوليوز 2015 - 16:37
pourqoui tjr parler de sexe ; le faite d etre en compagnie de ta cousine ; ta bel soeur ; ta jeune tante ; meme ta femme si tu oublie acte de mariage tu peux etre humilier par un polier; voila une histoire catastrophique un groupe de medecins homme et femme en route pour une caravane medicale ont louer un appartement pour passer la nuit et les voisins ont apele la police qui les a embarquer imaginez que ca vous arrive a vous ou a vos enfants
148 - abdelghani benrahmoune الخميس 09 يوليوز 2015 - 17:03
بحال لحنا عايشين في السويد,راجل ومرا قوق الناموسيا غايكونو غير كيتعبدو,وا شريف البوليس كيشدوك في الشارع مع البنت غير الى سولتك شحال في الساعة وكيسمرو ليك "الفساد" المشكلة في المحكمة البنت كتخرج والولد كيصيفطوه لعكاشة,وشكون هاذا ولا هادي لغادي تشدها فوق الناموسيا وغاديا تقول ليك راه درنا الكلام لمايصلحش,كلشي كداب رجل الاعلام رجل السياسة رجل الدين المعلم النباش الكناس مول البار الصبانا السمسار,,,,راه خاص التربية,لبغا يتزوج هانيا ويلا بغا يولد خاصو يدوز يدوز امتحان وينجح في اللغة العربية والفرنسية ويجيب 12 شاهد بانه على خلق عظيم وتعطاه رخصة باش يقرا بالليل في مركز التكوين المهني الخاص بتربية الرضع والاطفال :كيفاش يبدل ليكوش ويصوب الحليب في الرضاعا واش من رسوم متحركة يتفرج فيها حدا ولدو;ممنوع الرجل الحديدي وغلايندايزر والقعقاع وعنتر وشباط وبن كيران انتيردي يشوف صورة ديال لشكر
149 - واكريم الخميس 09 يوليوز 2015 - 17:16
الرميد نحا نحو شرع الله في قضية وجود شخص مع امراة علي سرير اوفي حد يقة هل نحكما عليهما بالفساد الذي هو الزنا ونطبق عليهما شرع الله الذي هو الرجم اوالجلد لا ابدا لابد وان تكون الحجة ثابتة وان يكو ن كالمرود في المكحولة فالشرع رؤف رحيم بالعباد لا كما يتصوره البعض لاكن ادااعترفا ا ووجدا متلبسين في الفساد انذاك يطبق عليهما القانون لاتغالوافي دينكم ومن شدد شددالله عليه
150 - Marouane الخميس 09 يوليوز 2015 - 17:47
Lol j'ai remarqué un truc dans vos commentaires (la majorité): l'article parle de plusieurs idées et réformes et vous ne retenez que celle d'une femme et un homme qui partagent un même lit...y'a rien qui encourage votre réactivité à part le sex, le corps...
151 - widad الخميس 09 يوليوز 2015 - 18:49
ويلي راح حنا أعياد الله مسلميييييييين ولا الناس اللي يا حسرة فالحكومة فبلاصت محط الدافع الإسلامي بين عينها تتنساااااااه والله إلى عيييب أو عااااااار
152 - المختار الجمعة 10 يوليوز 2015 - 00:57
سبق لي ان درست بسلطنة عمان سنة1992بمدرسة نائية وسط الربع الخالي و كنت ادرس المستوى الاول به طفلين و بنت لا يتجاوز عمرهم 6 سنوات .مرة مرض الطفلين بما نسميه بوشويكة و لم يحضرا الى الفصل فطلبت من الطفلة الدخول الى القسم فرفضت رفضا تاما قالت لي خلوة يا استاذ والله لم ادرك ما قالت بسرعة يعني انا و انت تحت سقف واحد .ثم امرتها بالالتحاق مع احد الفصول ...
153 - Bassim الجمعة 10 يوليوز 2015 - 03:51
والله اعرف سيدة غير متزوجة شابة تشارك شاب غرفة في لندن ويشاركان سرير واحد وليس هناك أي علاقة هو خاطب وهي لا. ..لأن ايجار غرفة يصل إلى 1000 يورو في الشهر. وبينهما كل الاحترام والله لا أبالغ والله شهيد على هادا الكلام.
154 - مراد الجمعة 10 يوليوز 2015 - 07:14
..وما هو شعوركم إذا علمتم أن الإعتكاف الذي هو سنة نبوية في العشر الأواخر من رمضان ممنوع. في بلدنا المغرب المسلم. بينما ألمانيا و غيرها من البلدان الكافرة تسمح به دون قيد أو شرط !!!
155 - بوخريص محمد الجمعة 10 يوليوز 2015 - 16:52
ها الناس ديل العدالة و التنمية بداو كيظهرو عل حقيقتهم
المجموع: 155 | عرض: 1 - 155

التعليقات مغلقة على هذا المقال