أطر تمريضيَّة تحتجّ ضدّ "اعتداء على السفري"

أطر تمريضيَّة تحتجّ ضدّ "اعتداء على السفري"
الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:05

شاركت أطر تمريضية منتمية لـ4 نقابات في وقفة احتجاج، إلى جانب الجمعية المغربية للبنج والتخدير، أماما بوابة المستشفى متعدد التخصصات بالرباط، ضد ما قالوا إنه اعتداء طال ممرضا.

واعتبر المكتب المحلي للجمعة الوطنية للصحة، ضمن بلاغ صادر عنه، أن ممرض التخدير والإنعاش المتضامن معه قد طاله “اعتداء غير مسؤول من لدن طبيبة متخصصة في جراحة العيون”، وأضاف أن “تعنيف هشام السفري قد كان داخل المركب الجراحي على خلفية رفضه الإشراف على تخدير طفل، في سنته الثالثة، وسط غياب لطبيب التخدير”.

ذات المصدر أضاف أن “الطبيبة هاجمت المرض باستعمال ألفاظ نابية وسط قاعة العمليات، وعلى مسمع من زملائه، مهددة إياه بمتابعته قضائيا، مستعينة في ذلك بموقع زوجها القاضي”.. بينما عرف الاحتجاج المبصوم عليه بباب المشفى استنكار الشعيلة لهذه التصرفات غير المقبولة، وفق تعابيرهم.

عزيز يومكي، رئيس الجمعية المغربية للتخذير والإنعاش، قال إن الوقفة التي تواجدت بها الـCDT والـODT والـUNTM والـFDT قد أتت كرد فعل على السلوك المرصود، كما طالب يومكي وزير الصحة بالعمل على إخراج قانون واضع منظم للتخدير والإنعاش لأجل الحد من التعسفات.

‫تعليقات الزوار

18
  • hoddini
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:32

    اه لو تعلمون ايها المواطنون تضحيات الممرضين في هدا البلد يضحون بحريتهم و مستقبلهم و هم يقومون بمهام يعاقب عليها القانون ، كيف لممرض تخدير ان يقوم بتخدير و طبيب تخدير غير حاضر!!! كيف لممرض يصف و يعطي الدواء دون وصفة طبية !!! و ان رفض يتهمه المواطن بعدم اداء الواجب ، اه لو تعلمون و لو معرفة بسيطة بقانون مهنة التمريض المتهالك حيث حتى ان اخد الضغط الدموي هو من مهام الطبيب و ان تقطيب الجروح ايضا من مهام الطبيب و اللائحة طويلة ….
    تحية اكرام لكل من حضر الوقفة فاليوم هو و غدا انت … و بارك الله في كل ممرض شريف
    شكرا على النشر

  • جواد بوكطيبة
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:43

    أن تطلب طبيبة أخصائية في أمراض العيون ، من ممرض ، تخدير مريض ، في غياب الطبيب الإختصاصي في التخدير والإنعاش ، أمر خطير ، ومدعاة للمسخرة والإستهتار بالمسؤولية ، فلو حصلت مضاعفات ما أثناء التخدير ، من سيتحمل المسؤولية ؟ الطبيبة أم الممرض؟ ..من دون شك سيلصقون التهمة بالممرض ، لأنه تجرأ على اختصاص غير اختصاصه…إذن لابد من إخراج قانون منظم ، ما للطبيب وما للممرض ، كي يتحمل كل طرف مسؤوليته ، وتفادي رمي الحبل على الغريب.

  • مولاي السلطان®
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:49

    الممرض على حق،،لم يقل عيبا ،،لم يرد أن يحقن البنج لطفل ذي ثلاث سنوات إلا بمعية الطبيب المسؤول عن التخدير،،وأقول للطبيبة العفيفة المصونة المحترمة جدا،،أنزلت نفسك إلى مستوى لا يليق بمقام الطبيب،،أصبحت مثلك مثل الجاهلين في الأسواق °°°° ويسبون بعضهم البعض،،تتباهين بزوجك القاضي ومن يكون هذا القاضي هل هو فوق القانون إذا كان كذلك فرجاءا أعيدي التفكير،،كيقول المثل اللي لقا شي °°°° كيحكر عليه.

  • hassanouatab
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:53

    ههه
    بمستشفى محمد السادس بمراكش جاء رجل اعتاد المستشفى أثر مرض مزمن.
    وكل ما جاء إلى المستشفى يقال له (الضوسي ديالك توضر)on a perdu votre dossier
    ولما يعطي ما لديه رشوة. مسكين ومادا سيفعل فهو ملزم. يجدون الضوسي.
    كل هدا لأقول لكم كلهم أولاد °°°° ما تيرحموش الناس سرهم كاملين ولو أن قليييييل من الأطباء الله اعمرها دار

  • بريس
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 14:57

    اعتذر في البايةلبعض الأطر الصحية لاخلاصها في العمل وتفانيها في واجبها المهني. الا ان هناك الفئة الأغلبية من هاته الأطر مع الأسف لاضمير لها ولا أخلاق فمعظم سماسرة و ابتزازيين ولا يقومون بواجبهم المهني الا اذا رأوا المقابل الدرهمي (الرشوة) متناسين أن أجورهم التي يتقاضونها كل شهر مقابل عملهم معالجة المرضى ومراقبة صحتهم وكشف عللهم. اما عدم القيام بواجبهم المهني. يجب اعتباره جريمة ومخالفة تستوجب اتخاذ القرارات الإدارية تضع حدا لها. فالضحايا كثر تحت عنوان الإهمال والابتزاز والرشوة والفساد. وبهذه المناسبة أحيي وزير الصحة السيد الوردي على موقفه. وقراراته في حق بعض المنحرفين المنتسبين للصحة.

  • hoddini الى المسماة مغربية
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 15:35

    الى مغربية صاحبة التعليق الثاني : يا عزيزتي ليس الامر متعلقا بالقدرة ام لا بل بما هو قانوني يا اختاه ادن لا تتكلمي من فراغ و تقولي مسكين و ممرضي الخواص ، الزمان بيننا ان ولج هؤلاء القطاع العام تدكري قولي هدا فسلام على الصحة بالمغرب
    بعض الممرضين قادرون على الكثير لك القانون لا يسمح ….

  • محمد امين
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 16:14

    القانون المغربي لا يشترط وجود طبيب في التخدير و الإنعاش في عملية التخدير
    و ما يجب ايعرفه المعنيون ان هناك فرق بين العلم و التطبيق و القانون ، ثلاث أشياء ليس بالضرورة ان تكون متطابقة.
    المنطقة الأنجلوسكسونية لا تشترط كذلك وجود طبيب التخدير في العمليات الجراحية، لذا و جب تحديث القانون المغربي بما يتناسب و خصوصيات ممارسة التخدير في المملكة .. ليس بالضرورة نقل التجربة الفرنسية لانها فاشلة و متجاوزة

  • بريس
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 16:20

    اهتم الإنسان منذ القدم بالتطبيب وسنت قوانين تحاسب من يرتكب مخالفات ففي عهد حمورابي (حضارة مابين النهرين او الرافدين) (الدولة البابلية) كان الطبيب يحاكم لأبسط خطأ. الا ان اطرننا الصحية في وقتنا الحاضر ما أكثر أخطأها بسبب جشعها واهمالها وفسادها مع اعتذاري لمن يقدر ويحترم مهنته الإنسانية ويقوم بواجبه المهني والانساني وانا أعرف شخصيا بعض الأطباء و الممرضين جزاهم الله على خدماتهم الإنسانية اقف وقفة الاحترام والتقدير. الا اني صادفت الكثير من. الأطباء والممرضين لا يستحقون تلك الوزرة البيضاء لانهم وسخوها بفسادهم وجشعهم وابتزازهم انعدام الأخلاق. تحمل المسؤولية.

  • infirmiere
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 16:40

    الى المدعوة مغربية يجب ان تعلمي ان في هده الاونة الاخيرة يتمتع الممرض بقدرات مهنية احسن من الطبيب واخص بالدكر الممرضين المجازين من طرف الدولة وان هده طبيبة عبرت عن مستوى االااخلاقي.

  • nihad
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 17:03

    في جل دول العالم المتقدم الممرضون يقومون بعمليات معقدة لان لديهم قوانين تحميهم ولهم مسارات دراسية محفزة تصل الي درجة ما بعد الدكتوراة .اما في المغرب فالممرض يعمل تحت مطرقة ضغط الادارة وسندان المتابعات القضائية وليس لديه قانون يحميه .كما يعاني من غياب التحفيز فلا معادلة لدبلومه وووووو

  • citoyen Marocain
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 17:26

    il ya quelques années ce sont les infirmiers anesthésistes qui geraient les programmes opératoires sans qu' ils ne soient assistés par les médecins anesthésistes, pour la simple raison que ces derniers étaient trés peu nombreux et n' existaient que dans quelques hôpitaux régionaux.Quad il s'agit de travailler d' une façon illégale dans les cliniques privés,malheureusement ces mêmes infirmiers peuvent endormir même un bébé âgé de qq heures. Un peu d' honnêteté S.V.P.

  • NOURLONDON
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 17:28

    تريد استغلال نفوذ وظيفة القضاء التي يمارسها زوجها وهي (طبيبة) لو كان هذا صحيحا فيجب تدخل
    اولا :وزارة الصحة وعرض المعنية على مجلس تاديبي واتخاد قرار اداري في حقها شانها كسائر الموظفين
    ثانيا متابعة قضائية القدف في حق الممرض وتهديده
    ثالثا متابعة قضائية باستغلال النفوذ واشهار دلك امام شهود عيان
    رابعا متابعة قضائية لاهمال وعدم الاكتراث وخرق قانون يحثم وجود طبيب مشرف على تخديرلطفل ومحاولة في الشروع في عملية محفوفة بخطر مقصود من طبية تامر بارتكاب خطر جسيم قد يتسبب في الوفاة – والاطباء يعرفون كم من شخص يتوفى في مستشفيات المغرب اثناء او بعد العمليات نتيجة التخدير وسوء مراقبته او التحكم فيه وهناك ارقام صادمة قد تكون عالمية حسب مختصين بالمغرب عن كثيرمن امثلة اخطاء جسيمة بمستشفيات ومصحات المغرب فكم من طبيب سجله مليء باخطاء جسيمة ولازال يقوم بعمليات في غياب قانون زجري يلزم بحثا تلقائي قبل وبعد كل عملية عملية حتى يحس كل متهور ان هناك قانون فوق الجميع ولا مكان للحكرة والاهمال
    لو كانت مثل هذه طبيبة في اوربا مثلال لطردت من المهنة ولتسببت في ضجة اعلامية وازمة اجتماعية قد تدفع لاستقالة وزراء ….

  • ممرض تخذير
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 20:31

    هدا المشكل يعم تقريبا جميع المستشفيات، فقد حدث هذا في فاس، بعد ان اوقف المجلس التأديبي المنحاز لاطباء التخدير اسامة لمدة شهرين. هؤلاء الممرضين عارفين ما لهم وما عليهم، ومدركين أن القانون يجبر الطبيب على الحضور للاشراف .

    طبيب التخدير يقوم بمراقبة حالة المريض اثناء العملية الجراحية على سبيل المثال معدل كفاءة القلب و الضغط و الاوكسجين و تصحيح جميع الإ ختلالات التي قد تحدث أثناء العملية كأزمة للتنفس او أي طارء قد ينتج عن مضاعفات الجراحة او التخدير. ويقوم بمتابعة
    حالة المريض عن كتب بجانب ممرض التخدير اللدي يساعده وينفد وصفاته الدقيقة.
    كما يقوم طبيب التخدير عند إيقاظ المريض بايقاف ضخ الغاز المخدر ويبدا الجسم الى العودة الى الحالة الطبيعية بهدوء وياخذ المريض ادوية تقوم بازلة اثر المخدر من استرخاء العضلات ويتنفس بصورة طبيعية بعد انتهاء العملية. وطبيب التخدير هو اللذي يقرر خروج المريض من قاعة العملية، وكذا إرساله إلى غرفته بعد تأكده من إستقرار حالة المريض.
    وهدا هو دور طبيب التخدير باختصار في جميع اقطار العالم إن كنتم تجهلونه، اللهم إلا إذا كان مستشفى الاختصاصات استثناءا،

  • ahmed
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 20:50

    19infirmiers et employers de la clinique oasis licencies abusivent sans indemnites depuis 15ans

  • khalid
    الجمعة 10 يوليوز 2015 - 20:58

    Un projet de loi qui organise protege et valorise notre profession et notre spécialité est la solution ….#IADE-EN-colere

  • نجاة
    السبت 11 يوليوز 2015 - 03:52

    اطلع تاكل الكرموس انزل اشكون لي قلهاليك ياك اختي الطبيبة .منين يوقع شي مشكل اتخرجي راسك من باب واسع .

  • tinghir
    السبت 11 يوليوز 2015 - 10:29

    الحمد لله الذي لم يحملنا الاما طاقة لنا به فعندما تذهب الا اي مستشفى في اية مدينة او قرية فلاتنتظر اي خدمة تساعدك على الاستشفاء وانما افتح صدرك لوابل من الشتائم والسب والقدف وعدم اللامبالاة ماان تبدي استعدادك لتقديم رشوة فان كل الابواب التي كانت موصودة امامك تفتح بقدرة قادروهناك من يدلك ويفرض عليك صيدلية محددة حتى يقبل بالقيام لك بالعملية التي جئت من اجلها فعندما ترجع من الصيدلية وتاتي بما طلب منك من مستلزمات تؤخذ منك الورقة وبعد ان يطلع بسرعة على خاتم الصيدلية فيضعها في جيبه في انتظار وقت الخروج قصد المحاسبة مع الصيدلي ولاالاه الاالله والله اكبر

  • وجهة نظر بالمختصر
    السبت 11 يوليوز 2015 - 12:27

    لاحول ولاقوة الابالله هي لاتعلم ان التخدير لو زاد نصف مل جرام ممكن لايفيق الطفل ولو بعد عشرات السنوات وممكن يصاب بالشلل او الوفاة لا قدر الله اعفو يالسفري واصلح واناأخوك هاذي شيمنا والعفوا عند المقدرة وهذا حالنا احنا السفران عشانا مزيانين بزاف الدريه اللي ماننتبله لها يقلبون علينا على بالها الدريات بيقولوا شوفوا ماعليها فيه مساكن بعض البنات جامل بالمعقول والله يوفقك

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة