الداودي: الجامعة المغربية غير مسؤولة عن ارتفاع أعداد العاطلين

الداودي: الجامعة المغربية غير مسؤولة عن ارتفاع أعداد العاطلين
الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:33

بعْدَما سبق له أنْ وصَفَ خِرّيجي بعْض الشعب في الجامعات المغربية بأنّهم “عالة على الآباء والمجتمع”، حينَ إعطائه انطلاقة الباكالوريا المهنية الجديدة بالرباط خلال السنة الماضية، دافَع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر الحسن الداودي عن الجامعة وقالَ إنَّ الحديث عنْ كوْنها لا تُخرّج غيرَ العاطلين مُجانبٌ للصواب.

واستطرد الداودي في معرض حديثه في اجتماع مع وزير التعليم العالي التونسي بالرباط، على هامش اجتماع اللجنة الموسعة المغربية التونسية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي قائلا “يجبُ أنْ نكفّ عن القول إنّ الجامعة تستهلك ولا تُنتج، وأنّها تُخرّج العاطلين فقط، صحيح أنّ هناك مشاكلَ، ولكنّ الجامعة ليست مسؤولة عن البطالة”.

غيرَ أنّ وزير التعليم العالي اعترفَ، في المقابل، بوجودِ تقصيرٍ على مستوى تأهيل الطلبة للولوج إلى سوق الشغل، وضُعفِ التكوين الذي يستفيدون منه، وهوَ ما يقتضي تحضيرَ الطالبِ ليَكون مؤهّلا للعمل بعد التخرج، “بَدلَ الانتظار إلى أنْ يأتي مستثمر أجنبي ليقوم بهذه المهمّة، لأنّ اليدَ العاملة قد تهاجر إلى دُولٍ أخرى إذا لمْ يتمّ إعدادها”، يقول الداودي.

وأشارَ في هذا الصدد إلى أنّ المغربَ بصدد تكوينِ 25 ألفَ مُجازٍ من خرّيجي الجامعات المغربيّة، وهُوَ المُعطى الذي سبَق كشفه إعلاميا خلال شهر فبراير الماضي، حيثُ من المرتقبِ أن يتمّ الشروع في عملية تكوينِ المُجازين الراغبين في الاستفادة من التكوين بما يؤهّلهم لولوج سوق الشغل، لمدّة تتراوح بين سنة وسنتين، لقاءَ الاستفادة من منحة 1000 درهم شهريا.

ويبْدو أنّ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإنْ كان قد نأى بالجامعة المغربية عنْ أيّ مسؤولية في ارتفاع البطالة، غيرُ راضٍ عنْ مستوى البحث العلمي في الجامعات المغربيّة،على الرّغمِ منْ رفْع الميزانية المخصّصة له، من 60 مليون درهم إلى أزيدَ من 600 مليون درهم، ووضع الوزارة مخطّطا لرفع عدد الطلبة المستفيدين من منحة التميّز لتشجيع البحث العلمي.

وكشفَ الداودي أنّ النهوض بالبحْثِ العلمي لا يقْتضي بالضرورة توفيرَ ميزانياتٍ ضخمةً، بقدْر ما يحتاجُ إلى توفُّر الإرادة للخلْق والابتكار، وقال في هذا الصدد: “قلتُ لرؤساء الجامعات اذهبوا إلى الأسواق وانظروا ما هي حاجيات المواطنين، واعملوا على الاستجابة لها عوض أنْ نفكّر بمنطق الألْمان”، ومضى متسائلا: “هل المهندسون المغاربة عاجزون عن إنتاج الأشياء البسيطة التي تأتي من الصين وغيرها”.

‫تعليقات الزوار

63
  • AICHA
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 08:54

    n'importe quoi vous formez les gens dans des domaines inutiles et à la fin vous dites que vous n’êtes pas les responsables!!

  • abou ben
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:00

    العفاريت والتماسيح هم المسؤولون عن ذلك؟؟والله مللنا خطاباتكم التي تثير الغثيان فشلكم الدريع في تدبير شؤون الدولة جعلكم دائما تتهربون من تحمل المسؤولية ما رأينا منكم إلا الفضائح الأخلاقية مثل……. وأخر فضيحة لحامي…. إرتفاع الأسعار وتشريد حاملي الشواهد وجلدهم وسحلهم في شوارع الرباط

  • abbassi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:06

    La conclusion en théorie est juste, logique
    l idée des stages pour lesdiplômés est à salut. ..

    Mais il manque un paramètre essentiel l avis des petits entreprises

  • HAKIM
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:15

    لم تكن الجامعة يوما ما سببا في تفاقم البطالة……ولكن السبب الهام في نظري هو التوجه العام في الفكر لدى خريجي هده البلاد السعيدة بالعمل في الوظيفة العمومية بل والادهى من دالك هو التفكير في التوظيف المباشر عوض التوظيف بالمباريات. انا مثلا عشت على هدا الامل لسنوات بعد تخرجي من الجامعة لكن ولله الحمد جربت العمل في جميع القطاعات كعامل الى أن من الله علي بالعمل كمسير لمقاولة وطموحي كبير……لدلك أقول لشبابنا الخريج " اجمع راسك او كفض علا دراعك او باراكا عليا من التكاسل راه ماكاين حتا بلاد فالعالم كتوظف جميع الخريجين"……..

  • Professeur
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:24

    je suis stupéfait d'entendre le ministre parler de la non responsabilité de l’université du chômage !

    Certes, le chômage est lié a la qualité de la formation. La bonne formation ( langue, nouvelles technologie, ouverture sur le monde, etc) donne plus de chance aux jeunes de trouver un travail la ou il se trouve, même en dehors du Maroc. Les perles rares sont convoitées !

    Malheureusement, le disque rayé des discours des ministres de l'enseignement supérieur n'est pas prêt d’être mis a la poubelle.
    Le même discours a été tenu par un autre ministre en 2005, quand il avait dit:" La formation est excellente dans notre université et l’université n'est pas responsable du chômage ".

    Connaissant bien le problème, des erreurs monumentales ont été et continuent d’être commises.
    – 1000 ingénieurs/an pour faire quoi avec la formation en vigueur !
    – L'arabisation plombe la formation de haut niveau. On maîtrise les langues des le primaire et le secondaire. Au sup trop tard.

  • SOUAD
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:31

    وأشارَ في هذا الصدد إلى أنّ المغربَ بصدد تكوينِ 25 ألفَ مُجازٍ من خرّيجي الجامعات المغربيّة، وهُوَ المُعطى الذي سبَق كشفه إعلاميا خلال شهر فبراير الماضي، حيثُ من المرتقبِ أن يتمّ الشروع في عملية تكوينِ المُجازين الراغبين في الاستفادة من التكوين بما يؤهّلهم لولوج سوق الشغل، لمدّة تتراوح بين سنة وسنتين، لقاءَ الاستفادة من منحة 1000 درهم شهريا.هل تعتقدون ان هذا التكوين مفيد ومؤهل للشغل لا لا انه فقط مرحلة لاستراحة العاطلين وايهامهم بجدوى دبلوم فارغ لان المؤطرين لا علاقة لهم بالمجال فهم مجرد بائعي نقط مقابل اشباع نزوات متنوعة ومراهقين تكوين 10000 ااطار في مجال التعليم

  • عادل
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:54

    طبعا سيدي الوزير الجامعة ليست مسؤولة عن البطالة ،بل هي فقط الحلقة الاخيرة والنهائية في سلسلة انتاج هذه البطالة ،البداية تكون عند بلوغ الطفل ثلاث سنوات ،فتصطدم العاءلة بغياب روض الأطفال ممول من طرف الدولة او في يد الخواص ولكن على الأقل مراقب من طرفها على مستوى الجودة والأثمان ،ثم تأتي مرحلة الابتدائي لنجد الدولة تشغل كفاءات غير مكونة بطرق علمية حديثة ،وكذلك تكدس التلاميذ في أقسام بإعداد تفوق الأربعين ،اما الإعدادي والثانوي فحدث ولا حرج ،اكتظاظ ،غياب التكوين المستمر للأساتذة ،مناهج ومقررات اكل الذهر عليها وشرب ،وكان العلوم والحياة لا تتغير في هذا العالم ،اللغات لا اهتمام بها ،ثم تأتي الباكلوريا لتبدأ المدارس في توزيع نقط صاروخية لاارى اي علاقة بين مستوى التلميذ المعرفي وهذه النقط،……..فكيف تريد من الجامعة ان تعطيك إنسانا مهيءا للشغل ؟……..معذرة سيدي الوزير ما الامر الا تحصيل حاصل!!!!

  • chimiste
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:11

    بصراحة لا أفهم المنهجية العنصرية للدولة في مباريات الولوج للوظيفة العمومية ، بالنسبة للشعب العلمية والتقنية لا وجود إلا لمباريات مهندسي الدولة ، أما الماستر والماستر المتخصص فلا يملكون إلا الإنتظار، لمذا يتم فتح مسالك الماستر دون تمكين أصحابها من مباريات وكأنها تكوينات تتقيفية، إدا كان دبلوم الماستر لا يصلح لشيئ المرجوع عدم بيع الأوهام للطلبة.

  • Ali
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:16

    Il paraît que vous êtes de bonne fois pour faire ce travail et être franc . Mais le nom qu'on donne à ce ministère et trop grand pour lui ( Ministère de …….. Et recherches scientifiques ) . On joue par les mots et titres . Par ailleurs dans tout les pays des arabes y a pas de recherches scientifiques il y a juste l'obscurantisme .

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:18

    يا سيدي الفاضل .المشكلة هنا تكمن اولا في تقصير المسؤولين ، وضُعفِ التكوين المبرمج ولا ننسى كذلك ان بعض الطلبة لهم حصة الاسد في عدم تاهيلهم لسوق الشغل وذلك راجع لعدة اسباب منها الانظباط في الحصص الدراسية …. مما يجعلهم في الاخير يحسون ان لديهم نقص في تكوينهم وغير راضون على مستواهم ويرجعون الكافة في الاخير الى الاطر التعليمية .
    ان الموضوع الذي نحن على قيده الان جد جد هام لا فقط باانسبة للطلبة ولا للاطر التعليمية ; بل للعامة كي يظرب بنا المثل ويكون المغرب انشاء الله قبلة للطلبة الوافدين عليه من كل انحاء العالم .
    لذا ارجو من المسؤولين الذين نشروا هذا التقرير ان يديعوه في احدى القنوات المغربية كي يكون موضوعا للنقاش ليس فقط من طرف الاطر التعليمية وحدها بل كذلك حظور بعض الطلبة المعنيين باالامر كي نبحث عن ذلك النقص .عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده)
    من يدري ان يكون هذا الحديث شاملا كذلك هذا الموضوع (العلم)

  • aziz
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:27

    الجامعة منسية, هي فقط للفقراء.

  • latifa
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:46

    ومن المسؤول اذن عن سوء التكوين الذي لا يتطابق مع سوق الشغل الوطنية و العالمية ، جدتي ؟ أم انتم . لماذا لا تغلقوا الشعب الذي لا تنتج الا العاطلين : كالأدب العربي والسانيات و لاجتماعيات … ، حولوا جميع كليات الادب الي كليات تكوين الممرضين ( لانهم مطلوبين من المانيا وكندا ) ، ويجب ازالة اللغة الفرنسة من التعليم المغربي وتعويضها بالانجليزية . أنظروا عبر برنامج – اذكياء الهند – بماذا غزت الهند العالم ، بثلاث مواد : الانجليزية والرياضيات و الفيزياء .

  • مهدي ميد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:57

    متفق تماما مع السيد الوزير أنا الذي ﻻ أفهمه لماذا الطﻻب عندنا مكلخين فقط في دهنهم الجامعة الوضيفة لﻹضرابات رحم الله الملك الحسن التاني الذي قال ﻻ تنتظر من الدولة توضيف الجميع هناك قطاعات منتجة أحسن من الوظيفة مع لﻷسف هذا هو حال أمتنا العربية الوضائف في الدولة الكل يريدها سهلة دون لﻹعتماد علي النفس ولﻹبتكار ولﻹختراع حتى أن لي أخت أخدت ميزة جيدة في الباكالوريا فنصحتها عدم لﻹلتحاق بالجامعة وتتجه إلى ما يحتاجه السوق الوطني من خصاص رغم حبها لﻷن تكون أستادة اللغة الفرنسية

  • Amazigh
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:07

    Ce ministre ne se sent responsable de rien..je crois qu une reetraite anticipee lui fera du bien et laissera la place a une personne dynamique pour mieux adapter l enseignement a la realite du Maroc.

  • Mohajir
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:11

    الجامعة ليست مسؤولة عن البطالة". و انماالنموذج التعليمي هوالمسؤول عامة لانه من الاسفل الى القمة تعليم لايناسب طلب سوق الشغل في الالفية الثالة
    يجب اصلاح التعليم والصحة لانهما العمود الفقري في نموي اقتصاد الدولة.

  • said
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:16

    oui il a raison, l'état devait prendre ses responsabilités, il y a 30 ou 40 ans pour limiter les naissances à deux enfants par foyer, et sanctionner toute famille se permettant d'avoir plus que deux enfants. mais le laisser faire on voit ses résultats aujourd'hui, des villes monstres, des campagnes pleines de constructions et de gens à croire qu'il ne reste plus de champs à cultiver, des bandes de garçons petits et grands qui déambulent dans les rues sans aucun but précis. des vols, deen médina on ne peut plus passer tellement les petites rues sont bondées de gens de toutes sortes.s agressionva s de vols par des gens sans travail. des appartements pleins de gens ( 5 enfants et plus par petit appartement ) où va ton avec toute cette population. dans les villes on détruit tous les espaces de verdure pour faire place à des batiments en bas desquels s'entassent des ordures qui jonchent le sol, quand on

  • معطل
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:17

    للأسف السيد الوزير ، إن الخطاب الذي يقلل من قيمة الجامعة المغربية و من قيمة الطالب المغربي ، أصبح هو السائد داخل المجتمع ، وأنتم السيد الوزير مسؤولون عن إنتشار هذا الخطاب داخل المجتمع ، عبر تصريحاتكم وتصريحات عدد من وزراء هذه الحكومة ، إذن فأنتم مسؤولون عن ما يتعرض له الطالب خريج الجامعة المغربية من إقصاء وتهميش و نظرة دونية ، حتى أصبح أبسط الناس تعليما وثقافتا ، بل حتى الذي لا يستطيع أن يفرق بين "الألف والزرواطة " ، يجلد خريج الجامعة أشد الجلد بكلمات قاسية تفطر القلب .
    وأنا كأحد خريجي الجامعة المغربية ، أصبحت مثل الكلب المتشرد ، أخجل من ذكر أنني من حاملي الشواهد ، بل والله إن الكلاب أفضل منا حالا ، هذا كله بسسب فشلكم وفشل الدول برمتها في تدبير القطاع وباقي القطاعات الاخرى ، فرميتم سهامكم نحو الحائط القصير الذي هو الطالب خريج الجامعة .
    سيدي الوزير " لا توجد دول متخلفة ، بقدر ما توجد دول سيئة التسير والتدبير"
    لا تحملوا اخطائكم للأخريين و راقبوا كلامكم جيدا ولا تطلقوا الكلام على عواهنه، (فما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

  • عبد العزيز
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:27

    من أخطاء الحكامة والتسيير بالمغرب هو أننا لا نؤمن بمنطق قول الحق وبمنطق الصالح العام فكل مسؤول له تكوين معين وميولات معينة يقرر مايشاء وبمزاجية مبالغ فيها فالوزير له توجه علمي يحبط وينتقد جميع العلوم والشعب الأخرى ويسير على هواه وشخص يتقن الفرنسية فهو يفرض اللغة الفرنسية في أسلوب عمله وداخل الإدارة ولا يهم الدستور ولا الصالح العام وهده هي مصيبة التسيير بالمغرب كما أن التوجه العام للدولة في مجال التعليم فهو عشوائ
    فالصرامة التعليمية يجب أن تبدأ من السنة الاشهادية للتعليم الابتدائي وفرض توجيه صارم يكون مجلس الاساتدة فيه هم أصحاب القرار تحت إشراف الموجه واحترام جميع العلوم كيفما كان نوعها كما ان الدولة مسؤولة عن البطالة ويجب على السيد الوزير تحمل مسؤوليته فرفع نسبة النجاح والسماح بالغش في الامتحانات الاشهادية بما في دلك الجامعة سبب رئيسي في ارتفاع البطالة كما ان تخفيض سنوات الدراسة كارثة كالحصول على الإجازة في ثلاث سنوات عوض خمس سنوات كما ان الامتحانات الجامعية يجب أن تكون جهوية حتى نقوم برفع المستوى الجامعي وحدف الشفهي تجنبا للمجاملة وباك صاحبي وقس على دلك فالوزارة مسؤولة والوزير مسؤول

  • dégage
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:34

    dawdi pa responsable du chomage
    rebbah pa responsable de l"effondrement des ponts et des accidents de circulation
    khalfi pa responsable de la mediocrité des programmes TV
    lwardi pas responsable de l'accouchement des femmes sur les betes et dans des taxis, dans la rue meme
    ozzin pa responsabl de la kerrata
    choubani pa responsabl de l'usage des fonds de soutien des associations
    belmokhtar pa responsable de la fuite des epreuves du bac
    mais ki est responsable alors?
    ma grand mere peut-etre…
    faites comme 3mara travaillez en silence, bouclez vos grandes gueules, c mieux pour vous et pour nos oreilles. les marocains veulent des solutions c ce q vous aviez promis et c pour ça kil ont cru et voté, les problemes…ils les vivent.
    blablablablabla

  • ابراهيم
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:45

    رغم حداثة الاجازة المهنية فإن طلبة شعبة الاعلاميات في المعهد العالي للتكنولوجيا وجامعة ابن زهر باكادير هذه السنة لاحظ لهم في هذا الحق ، ومن يريد ذلك فعليه شد الرحال إلى المدن الاخرى ليجد مايريد مع المزيد من المصاريف وما يزيد الطين بلة أن بعض المعاهيد يلحون بل يشترطون ان يكون دافع ملف المشاركة في الامتحان وقبل الانتقاء هو الطالب (ة) نفسه (ها) ، اضف إلى ماسبق أن هؤلاء الطلبة ولمن يريد منهم متابعة مشواره الدراسي في السنة الاولى من المهندسين في المدرسة العليا للعلوم التطبيقية أو كلية متعددة التقنيات أن يجمع حقيبته للسفر من جديد ويقطع المسافات إلى آسفي ، مراكش ، سطات ، ، ، فأصبح السفر والمزيد من المصاريف و الانهاك المادي لأسر هؤلاء الطلبة هو الحل الوحيد وكم من حاجة قضيناها بتركها ,,,

  • Said
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:25

    Il faut éliminer quelque branche telles que: littérature arabe, études islamiques et rendre quelques branches secondaire telle que: l'histoire géo puis donner plus d'inportance à tous ce qui est informatique technologie et science… Sinon pourquoi vous avez éliminer la branche philosophie???

  • أسماء
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:27

    كفانا من البهتان
    السيد الوزير كان جد صريح وواضح إزاء رفضه ربط البطالة بالجامعة المغربية و أوضح أن تعثر نمو الاقتصاد بشموليته هو المسؤول. اقتصاد مزدهر=نسب بطالة منخفضة.
    كصحفية غطت أشغال هذا الاجتماع المغربي-التونسي، سعدت لرؤية رؤساء جامعات البلدين يفعلان بكل جدية وحزم ماورد بالاعلان المشترك الذي وقع بينهما منذ عدة أشهر فيما فيه صالح طلاب وأطر جامعات البلدين، وكنت فخورة وأنا ألمس التقارب الكبير بين دولتين شقيقتين تجمعهما نفس القواسم ويحاولان بجهد تعزيز هذا التقارب.
    المغرب الكبير سينهض إن شاء الله بسواعد مغربية-تونسية.

  • Avouant
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:28

    Faut posé la question suivante et répondre en même temps : pour quoi la langue arabe n'a rien donner .sauf ce qui lit le coran sur des tombeau ;Shour

  • Simo
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:34

    Ce qu'est étonnant , on parle plus jamais de chômage quand on dit les grand écoles et les instituts de l'état , mais dés qu'on prononce le mot université , c est à dire le grande usine qui produise un tas de chômeurs chaque année Soyons franc et claire et aidons nous " wlad cha3b .
    D'autre part ce que j'arrive pas à comprendre pour quoi on met des programmes nul aux universités marocaine et tout le contraire aux grandes écoles de l'état ????si on parle de la note du bac Bh c'est n'importe quoi car il y a des génies aux universités .
    Changeons cette nul politique svp avant qu'on vous laisse ce cher pays qu'on aime tant mais la réalité est toujours amer hélas !

  • With Honor
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:39

    هذا الواقع من نتائج سوء التخطيط و قلة الدراية من الحكومات السابقة و حكومة الحالية في المستقبل. انت أيها الحقود المفرنس لولا سنوات حاجة المغرب الى الأطر ما وصلت إلى فرنسا للدراسة و نيل شهادة .السؤال كلنا نعرف الداء فماهو الدواء؟خرجت من المغرب بشهاد إجازة في الحقوق و قضيت نصف عقد أدفع طاولة للخضر من زقاق إلى زقاق و من حي إلى حي كرها عانيت سطوة الشرطة و بعد عشر سنوات هاهنا في بلاد العم سام ساناقش رسالة دكتوراة في الاقتصاد و انا موضف ولي دخل .العيب ليس في الطلبة العيب في حكومات يتهافت أعضائها على خيرات و إمتيازات الكرسي و المنصب.

  • جمال بدر الدين
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:43

    السياسة الحكومية المتبعة والخضوع للإملاءات لا يمكن إلّا أن يؤدي إلى هذه النتيجة،فلا أحد يمكنه أن يتملّص من المسؤولية،خاصة وهو مكلّف كوزير،وإلا فإن عليه أن يُقدِّم الاستقاله…تعليمات الصناديق الدولية التي تطوِّقون بها المغرب والمغاربة هي التي تؤدي إلى هذه الوضعية،وأنتم مسؤولون لأنكم أنتم الذين تطبقونها،والهدف منها هو إبقاء المغرب والمغاربة في حالة تخلف تام يرزح تحت رحمة الدول والهيئات المانحة،الراعية لتخريب التعليم،وهوما يحدث اليوم تحت إشراف الحكومة وأنت واحد من مسؤوليها…سياسة العولمة تستهدف تكييف التعليم بحسب مصالحها المسطّرة وأنتم بعض أدواتها لا خيار لكم،والمغاربة هم الضحايا…عليكم أن تختاروا بين احترام السيادة الوطنية وكرامة المغاربة وبين اتباع ما يُملى عليكم من تعليمات الدول العظمى وصناديقها،الساعية إلى خدمة مصالحها التي لاتلتقي بمصالح المغاربة…فلا حاجة إلى التملص والتهرب من المسؤولية لأن هذا لايعفيكم منها جميعا…إنكم جميعا في موقف لا تُحسدون عليه،ولايمكن الإشفاق عليكم هنا…إن عليكم الاختيار،ألم تستفيدوا من الدرس اليوناني شيئا؟؟ألستم من أحفاد يوسف بن تاشفين و طارق بن زياد؟؟

  • الرجال في الخفاء
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:45

    الجامعة ليست مسؤولة يا وزير لانها لا تقرر و لا تخطط أنت هو المسؤول عن البطالة لآنك لا تقوم بواجبك كوزير لا تتعب نفسك في الدراسة و التخطيط و تكتفي بالخطب الى ماعرفت ماتدير سير سول سيادك اليابانيين كيفاش كيديرو أو كوبي كولي أو هانت هاني عوض لفهامة و الهضرة و التكرفيطة و الراس خاوي غادي تقول حنا ماشي اليابان لقولك عندك الصح لآن اليابان ما فيهومش الشفارة أو عندهوم المحاسبة الثروات لي عندنا أكثر منهم

  • Scirius
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:47

    Sortez dans les souks et regardez ce que la chine produit et faite comme elle n importe quoi!!!!!!!
    Comme si c juste comprendre comment marche des choses qu il faut pour les produire. Parole d ignorant!!
    Voilà un ministre qui n a rien fait malgré les problèmes innombrables de l université marocaine. C est une honte
    c est une honte
    c est une honte
    c est une honte

  • karim
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:58

    Notre université en manque pas de moyens mais elle est très mal gérée
    lorsque les présidents et leur alliés passent leur temps à voyager
    à payer les indemnités de voyage de leur alliés et par fois leur chargée de mission
    les présidents n'ont jamais écouté les profs qui font la recherche et certains ne donnent l'importance qu'à ceux qui font la formation continue qui fait entrer l'argent contre la vente des diplomes bidons qui n'apportent aucune valeur ajoutée à ceux qui paient pour avoir le diplome.
    les budgets des universités restent secrets les conseils des universités qui doivent étudier les budgets votent les grandes lignes et après ce sont les présidents et les intendants qui font ce qu'ils veulent il n ' y a jamais eu de comptes rendus sur les dépenses des budgets c'est la ou il y a la faille

  • مكناسي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:00

    ان السياسات الفاشلة للدولة هي التي تسببت في المشاكل العويصة . حتى اضحى خريجوا الجامعات و المعاهد في بطالة مزمنة نظرا لغياب رؤيا واضحة و التخبط في ارتجالية كبيرة. فبلد كالمغرب بإمكانياته الجغرافية ،مساحة اكبر من فرنسا و ثروات طبيعية و ساكنة لا تتجاوز 34 مليون كان الاجدر به ان يستورد اليد العاملة . اروي لكم قصة خالي الذي حصل على الاجازة بالمغرب في الدراسات الاسلامية. و عانى من بطالة لازيد من 10 سنوات و بعد ان حصل على التأشيرة للولايات المتحدة الامريكية بفضل القرعة . و قبل ان يذهب قال لي ماذا يمكن ان اعمل هناك و انا لا اعرف اي مهنة . قلت له توكل على على الله فامريكا ليس هو المغرب و سوف ترى. بالفعل هاجر و بعد شهر واحد حصل على اول عمل له في مطار نيويورك بمبلغ شهري جيد لم يحتج في قبوله لا إلى شهادة و لا إلى واسطة و لأ شيئ . فقط رغبته بالعمل . و بفضل الله تدرج بالعمل حتى اصبح مسؤولا باحد المصالح هناك. خاصة و انه حصل على الجنسة الامريكية .فزادت فرصه في الترقي و نسيان ايام الزلط في المغرب. في بلد الرشوة و المحسوبية و السياسة المبنية على مسرحية ابطالها بنكيران و لشكر و شباط………

  • karima azahaf
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:10

    زر جامعة عبد المالك السعدي بطنجة كنموذج واكتشف أسرار البطالة ووزاتكم أولا وقبل كل شيئ السبب الرئيسي لارتفاع نسبة العاطلين

  • ayyachi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:51

    هــل هـــذا السيـــد جــديـــر بــوزارة استـــراتيجيــة مثل التعليم العـــالي؟
    ســـؤال إلى السيــد رئيـــس الحكــومة، مع احتــرامــاتي…

  • بوعزاوي سيدي احمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:07

    par cette même déclaration vous confirmez que l'université marocaine continue de tourner le dos au monde du travail, soyons réaliste un petit moment et ayez le courage de dire des choses valables .Un Einstein avait dit qu'il vaudrait mieux enseigner les méthodes que les programmes..

  • نادر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:09

    أنت المسؤول وليست الجامعات أو الطلبة

  • شيماء
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:16

    و ما رأيك سيدي الوزير في المهندسين العاطلين؟!

  • MA AJBO HAL
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:20

    J'ai une proposition pour le gouvrnement,fermez toutes les universités,écoles,hopitaux,et annulez les ministères de l'enseignement superieur pour lutter complétement contre le chomage et de la santé pour dispenser son budget,et comme ca il restera que le budget pour vos gros salaires et les salaires des parlementaires,Bonne proposition!!!!

  • kamal ait attab
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:25

    Le gouvernement d'austérité par excellence.avant que le PJD pose son doigt sur le zénith politique de notre royaume, ses grosses têtes font des vidéos et en les partageant avec les étudiants. Quelle étrangeté d'ecouter ce monsieur près de la faculte des sciences humaines, entrain de convaincre la majorité par le programme ultime qui va sauver notre pays de la saleté et le vol des autres gouvernements passés.SVP soyez sympathiques et prenez vos affaires avec vous rah mrdtouna w 9tltouna wllh mnsmho likom n9sto men les emplois w tl3to chômage bzaf

  • passager
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:27

    Je n'arrive pas à comprendre comment un ancien prof. universitaire qui a demandé son DVD et a toucher pour cela un somme non négligeable (pour différentes raisons: l'age, fatigue des taches d'enseignements et administratives; sans productions scientifiques ))
    )

    devient par la suite le responsable et le ministre de ce secteur
    . !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!va comprendre

  • نجيب
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:37

    يقال و الله أعلم أن هاذا وزير في جكومة تحترم نفسها و دارس ءقتصاد. ما شاء الله. اللامسئولية بأم عينها.
    يا أخي، أين هي الدراسات التي تظهر احتياجات سوق العمل؟ و ضرورة المسايرة اللصيقة لحاجيات هذه السوق من طرف الجامعة؟
    و التنسيق مع كل مكونات النسيج الإنتاجي؟ فإذا لم تحفز الوزارة الوصية على ذلك، فمن سيقوم به؟
    خلاصة القول أن هناك أناس كثيرون لا يتوفرون على نظرة استباقية و احترازية للأمور و ليس لهم للأسف مقومات رجال دولة و يوجدون بالخطأ في المكان غير المناسب.
    و من يدفع الثمن غاليا؟ المغرب.

  • jamal ziné
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:11

    صراحة من المأسف أن نسمع متل هذه التصريحات من مسؤول حكومي, كيف يعقل أن يقضي الطالب ما لا يقل عن 18 سنة و هو يتعلم و يكد و يجد و في الاخر يأتي أشخاص من طينة هدا الكركوز و يصرح بدون استحياء على ان هؤلاء عالة على المجتمع
    يا رب شي تورة تحرق الاخضر و اليابس

  • mustapha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:32

    المرجو من hespres تسليط الضوء على منع الأساتذة من الدراسة في حين أنه صدرت مذكرة تسمح لقطاع الصحة بذلك رغم أننا في التعليم نشتغل فقط 4 ساعات يوميا و هم 8 ساعات ويقال لنا تدرسون على حساب التلاميذ

  • ابن زهر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:53

    الجامعة المغربية مريضة بمرض عضال قد لاينفع معه سوى الكي او الاستئصال جامعة ابن زهر باكادير لا تحتاج للنجاح فيها و التميز سوى لكيلوغرامين من التملق ولحيس الكابا لكل أستاذ اضافة لمتر واحد من جبهة او سنطيحة صحيحة و ها انت ناجح بتميز سبعة عشر فما فوق اما اذا كانت لديك واسطة صحيحة فانت صاحب الاداء العالي في ابن زهر لايهم ان كان راسك فارغا أو عقلك جديد في ميكتو اما اصحاب الجد وساهروا الليالي في الدرس و التحصيل فلا يحصلون على اكتر من عشرة من عشرين
    الماستر لايهم فيه حضور او اضافة شىء في العقل لان التنقيط في المجزوءات يكون على عمل بيتي في مجموعات اي واحد ينجز او ينجزه له اخرين بالمقابل وتجد المجموعة كلها حصلت على معدل "مشرف" جدا
    أفبهدا نود السير بمغربنا الحبيب الى الأمام وهل هذه هي قاطرة تنمية بلادنا انها مقطورة عرجاء فاسدة لاتبت في عقول المجدين سوى الغبن واحتقار أساتذتها المعينين أصلا بواسطة أو بفضل سنطيحة صحيحة و التاريخ يعيد نفسه
    قولي هذا كله حق من واقع معيش و الله و صيامي علي شهيد

  • ابن علال السكوري
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:56

    تحليلاتك اسي الداودي خاوية انت المسؤول عن سياسة الوزارة وليس رؤساء الجامعات لما يوجه اليك النفد تختبئ وراء الاساتدة ورؤساء الجامعات .مافهمت والو .؟ مال هد الوزارة ماتبدلاتش كلشي فيها جامد ماكاين غير زليج الفايانس

  • Oujda
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:59

    Ce qui est étonnant au Maroc c'est que la fac n'a pas de valeur et que le nombre des années perdu dans les études supérieures est en vain…même le plus haut diplôme n'apporte rien : Docteur en sciences égale licence lettre plus quelques années d'expérience… Allah ma hada monkat

  • Rbati
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:52

    Il faut que notre ministre de l'enseignement supérieur fasse le tri dans le corps enseignants si il veut faire évoluer le niveau de nos universités. Ils sont des milliers qui occupent des postes d'enseignants dans les universités marocaines et qui ne donnent cours que quelques dizaines d' heures sur l'année pour occuper d'autres fonctions dans d'autres domaines (commerce, les projets immobiliers, tbsniss,…) au maroc et souvent dans des pays d'Europe!!! des cadres qui touchent des gros salaires mensuels pour seulement quelques semaines passées au Maroc. j'espère qu'un jour HISPRESS traite ce sujet.

  • doc
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:04

    ان اخر ما قاله السيد الداودي عن البحث العلمي ذلك هو عين الصواب فالاولى ان يكون بحثنا العلمي موجه لخدمة هذه البلاد و اهلها وان تكون مواضيع البحث العلمي مستوحاة من واقعنا عوض مجاراة الدول المتقدمة في بحثها لانه لا تتوفر في بلادنا حد الان الارضية الملائمة لتنزيلها و في الاخير تبقى اطروحاتنا حبيسة الرفوف

  • من المسؤول
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:52

    من سلب مني ثلاثون سنة من عمري ؟
    من اعطاني كرتونة كتب عليها شهادة الدكتوراه ؟
    من قام بتوظيف الموظفين كاساتدة التعليم العالي بغيت تحسين اوظاعهم المادية ؟
    من الاولى بتلك المناصب الموظفين ام الدكاترة المعطلين ؟
    من المسؤول غيركم يا سعادة الوزير. الله يخد فيك الحق

  • استاذ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:57

    الجامعة المغربية غير مسؤولة عن ارتفاع أعداد العاطلين
    ….ولكنك مسؤول عن منع الموظفين من متابعة الدراسة وتحصيل العلم للرقي بهذا البلد الى اعلى الدرجات …..

  • professeur
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:44

    45 Rbati

    tu as raison a 1000%. Il y a des professeurs entrepreneurs, des professeurs commerçants, des professeurs courtiers, des professeurs fantômes, etc,
    Les universités sont très mal gérées ou plutôt ne sont pas gérées du tout !

    L'enseignement sans professeurs, couterait moins cher au pays.

  • amazighi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:51

    ا لمسؤول الوحيد عن البطالة هو اندتار و غياب الاسرة الحرفية في المغرب ذات طابع تقني و عصري التي تفهم المنافسة و المحاسبة و حظورها في الاسواق العالمية .لو اخذنا كيف ثم توضيف ال binary sytem و transistor الى هذا المستوى الذي وصل اليه لم يكن بالامواج الطلابية على الجامعات ولكن بالبحث العلمي الذي يتقدم بالتوازي مع متطلبات الاقتصاد و العلم و متطلبات الشركات للرفع في الارباح والسيطرة على الاسواق العالمية.علينا تطوير وصنع كل ما يساهم في التنمية البشرة.لو اتفق 3 طللبة في انشاء شركة تقوم ببناء و تجهيز المراحض العمومية والخصوصية و المراحض المتنقلة بالتقنية والتصميم الذي يحد من نشر الامراض و الحفاظ على المياه على الصعيد الوطني لكان انجازا دوليا .على المغرب ان يعيد تصميم المدن والقرى في ايطار تنظيم السير والامن و النظافة و التربية و المعالجة للمياه الصرفية .يجب اصلاح ماهو امامنا اولا.البطالة هي عجز الانسان عن التفكير .على الطالب ان يوظف ما درسه الى الواقع .انشاء شركة للعجزة و المرضى المتخصصة في الخدمات الصحية المنزلية .يجب ان نفكر كيف نغير حياة الناس الى افضل.الحياة كلها اموال ودهب

  • Tashkent
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:01

    خالتي خديجة هي المسؤولة…….

  • يونس ت
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:35

    انا تلميذ حاصل على شهادة الباكالوريا شعبة العلوم الانسانية 2015 مع العلم انني متفوق في مادة اللغة الفرنسية وانوي ان التحق بكلية الحقوق شعبة قانون فرنسي او ادب فرنسي لذا اطلب توجيها او نصيحة من قراء هسبريس

  • observateur
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:39

    البطالة المغربية لها خصوصية فريدة تتجلى اولا في ضعف البرامج المسطرة من قبل الجهات المسؤولة عن الشباب بدأ من وزارة التربية الوطنية ،وزارة ألشباب و الرياضة ،وزارة التعليم العالي، حيث ان غياب التواصل بين هاته الجهات في وضع مسودة او برنامج شمولي للرقي بالتعليم لجعل التلميذ المغربي في انسجام مع ما تسطره الوزرات المكلفة بالتعليم يبقى السبب الاول في تضخيم معدلات البطالة ببلادنا .لنأخد على سبيل المثال دولة الصين كقدوة لنا في التعليم
    ثانيا من حيث ضعف الارادة لدى الشباب المغربي في صقل ما تعلمه من الجامعة حيث مباشرة بعد الحصول على الاجازة يستوقف الزمن عند بعدهم ولا يتفكرون من سنوات دراستهم سوى انهم مجازون حيث يبقى المشكل هنا في قلة الكفاءة لديهم
    انا لااجامل الوزارة التعليم العالي .صحيح انها لها دورها في هذه المعضلة .غير ان ما يحز في أنفس اننا نرى اساتذنا اليوم يفكرون بمنطق الربح و كانهم مقاولون دخلوا الجامعةللربح المادي و ليس لمساهمة في تخريج رجال الغد.
    اتمنى في الاخير ان تصل رسالتي لك انت يا من قصده في كتابتي

  • علي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:51

    … ولكن الحكومة المغربية مسؤولة.

  • MOHAMMED
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:36

    كاتقول ما راضيش على البحث العلمي واخّا زدنا فالميزانية من 60مليون إلى 600 مليون درهم إدن الفلوس مشاو للناس اللي ما يستحقهومش
    منحة التميز فيها المحسوبية ورؤساء الشعب والأقسام عندهم ميزانيات كايصرفوهم غير على التنقلات ,
    et pour participer à des doctoriales et présenter son état d'avancement ou communiquer un article le doctorant (même le non boursier doit verser entre 500 et 1000 dhs pour chaque participation selon les universités
    où sont passés alors tes 600 millions de dhs Mr le ministre
    j'ai quelques propositions Mr le ministre
    (1 tous les doctorants devront être boursier sans exception
    (2 tout doctorant a droit à un abonnement payé par l'état à 3sites de recherche payants qu'il choisit lui-même selon sa spécialité
    (3 pour chaque soutenance de doctorat un comité central au niveau du ministère crée pour l'occasion déléguera1ou2profs de son choix pour confirmer ou infirmer la soutenabilité de la thèse
    essayer d'appliquer au moins ces propositions et vous allez sentir le changement

  • yones
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:44

    أشكون لي مسوؤل في نظركم أسي الوزير نتوما هما المسوؤل الرئيسي في الأ زمة ديال التعليم

  • nimaklal mustapha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:49

    من منكم يامسؤلون ينضر في حال الجامعة سوى الكلام الفارغ ::::طلبة يعانون مع بعض الاساتدة الامسؤلون !!!!!!! ادن من ينظر في حالهم

  • حمده
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:32

    ان التصريحات التي تطلقون حول الجامعة مجانبة للصواب فقد سبق واشرت لهذا في تعليق سابق عندما قرات مقالا في هسبريس حول التلفزة وبرامج رمضان حيث اجمع المغاربة على تردي مستواها .فتشائلت السيد الداودي لماذا لا تكلفون الجامعات ذات التكوينات الادبية بانتاج ما هو فني من مشرح وسينما ..الخ.وتكلفون كليات العلوم بانتاج برامج وثائقية علمية مع توفير الاليات لهذا عوض صرف الميزانيات عل برامج معلوماتية متلاشية .لا ادري لماذا تحبطون الطلبة بهذه الترهات والمنوط بكم ان تبحثوا عن حلول قد لا تكلفكم كتيرا كتزويد كليات العلوم باراضي فلاحية من اجل تمكين الطلبة من ممارسة ميدانية او بمصانع تابعة للكليات يجربون فيها النظريات التي يدرسونها علما ان الصناعة الان ستصير يسيرة بدخول الطابعة ثلاثية الابعاد التي تعطيها فقط صورة المنتوج فتصنعه لك في دقائق معدودة.

  • رضا
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:52

    بدينا بالكدوب من دابا
    معروف أن التعليم الجامعي المغربي هو سبب البطالة هادشي فالعالم كامل
    و غا يخرجوا على تعليم الدولة فمدارس بحال ENCG فحال طنجة
    حيدون فالعهد ديالكم الكتابي و العام ليفات حيدوا الإمتحان الشفوي و ولينا كانعانيو من الإكتظاظ 300 تلميد مقابل 150 تلميد فكل مستوى شحال هادي
    مما أدى لزيادة البطالة بالنسبة لديبلوم باك +5 ENCG ؤفما بالك بالكليات التي هي ظامنة لبطالة تتجاوز 95% في تخصصاتها.
    أما التكوين فالرواتب كأيبة تكفي فقط لسكن كئيب و طعام قليل يعني حل المغاربة هو الإنتحار مما يفسر الإنتقال نحو داعش.
    سبب البطالة و كل مشاكل المغرب هو التعليم الجامعي المغربي

  • kamal
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:09

    Mr.le mibistre, nous les lauriat de l'ISTA nous n'avons pas encore accès aux études supérieurs car la procédures n'est pas encore claire entre lOFPPT et l’enseignement supérieurs, nous sommes convaincu de votre sérénité e t votre compétence et ambition pour résoudre de tels problème pour k'intérêt de ce payes .merci pour votre attention et nous souhaitons accéder cette année à la poursuite de la licence-pro dans toutes les universités du royaume.

  • معطلة موجزة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:51

    الله يعطينا وجهك واخلاص اعطاتكم الايام غير تبردو علينا كيبغايتو دابا يدوز وقتكم باشما عطا الله

  • Ing. Dr. Fils du peuple
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 02:02

    La résponsabilité est partagée entre l'université et même les grandes écoles d'une part, et l'étudiant lui même en d'autre part avec un petit pourcentage. L'enseignement supérieur soiffre de l'inadéquation des programme car ils ont été fait par des gens incompetents peut être, et aussi le manque d'audit et suivi du rendement des professeurs comme dans le privée. La recherche scientifique devient et le doctorat devient solution pour les chomeurs alors que c'est une voie tout comme l'ingénierie et il faut avoir la vocation pour être chercheur. Aucune entreprise, peut être, qui fait de la R&D, ils ne cherchent qu'entasser l'argent en prenant la crème des fils de peuple ingénieurs et cadres comme des esclaves de 8h à 21h avec un salaire minable.

  • Amir Sokrat
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 12:47

    البطالة لها أسباب متعددة ومنها، وبكل تأكيد، ما يتعلق بجودة التعليم! فمثلا المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية تمتاز بسمعة جد سيئة. فخريجوها دون كفائة تذكر. كان من المفروض أن تكون هذه التجربة جد إجابية! السبب في ذلك هو تبعيتنا المطلقة للنظام الفرنسي المسنود من طرف لوبي محافظ منعدم الهوية. نحن نعلم والكل يعلم على ان فرنسا لا تتبوء مرتبة مرموقة في أوروبا والعالم!

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب