تقنيون مغاربة يستعرضون "أخطاء فادحة" في حماية "مسار"

تقنيون مغاربة يستعرضون "أخطاء فادحة" في حماية "مسار"
الأحد 12 يوليوز 2015 - 09:40

كشف ناشطون مغاربة على الانترنت عددا من العيوب التقنية التي تعتري عمل نظام “مسار”، الذي أحدثته وزارة التربية الوطنية من أجل تخويل التلاميذ المغاربة إمكانية الولوج لحسابهم والإطلاع على نقط الامتحانات، مطالبين بتقوية هذا النظام الإلكتروني، حتى لا يتعرض للاختراق، واحتمال التلاعب بالنقط والملفات.

وأورد الناشطون أنه من المعروف أن أي موقع يحتوي على بيانات حساسة ومهمة، وتابع للدولة، من المفترض أن يتميز ببرمجة جيدة، ومشرفين تقيين أكفاء، لكن هذا الوضع يغيب في موقع “مسار” الذي أحدثته وزارة التربية الوطنية، من أجل متابعة الأسر والتلاميذ لنقطهم عبر الانترنت.

وأشار أحد هواة عالم التقنية، ضمن تسجيل بثه على موقع يوتوب، إلى موقع مسار أول ما يفتقد إليه هو شهادة الأمان التي تكون في المواقع الهامة، من قبيل مواقع الحكومية، ومواقع البيع والشراء، وهي شهادة تُخبر المتصفح هل الموقع آمن للتصفح أم لا، وكلفته ليست غالية”.

واعتبر ناشط الانترنت معاذ الداودي أن “هذا العيب التقني يشكل فضيحة ومهزلة لوزارة التربية الوطنية، باعتبار أن هناك مواقع شخصية لأناس عاديين، لكنها تتميز بالتوفر على الشهادة، وتتميز كذلك بتصميم جيد وبرمجة عالية، لكنه لا يوجد في برمجة موقع “مسار” التعليمي.

ونبه المصدر ذاته إلى أن هذا الموقع يعاني من سقوط “السيرفر”، رغم أن الوزارة أبرمت شراكة مع مايكروسوفت، ما دفع الكثيرين إلى التفاؤل بشأن جودة الخدمات التي يمكن أن يحصل عليها المتصفح المغربي خاصة، لكن لا شيء من ذلك حدث” وفق تعبيره.

ويشرح المبرمج الذي لفت إلى عيوب “مسار” بأن “أي مبرمج محترف أو مبتدئ لما يتصفح ذلك الموقع، سيلاحظ أنه لم تُصرف عليه أموال كي يكون في المستوى المطلوب، ولا يستحق أن يكون موقعا خاصا بتلامذة المغرب، أو موقعا تابعا للدولة” على حد قوله.

مشكل آخر لا يقل خطورة، يوضح الناشطون، هو أنه يمكن لأي شخص الولوج لحساب التلاميذ، ويمكنه الاطلاع على معلوماتهم، وعلى نقطهم، حيث يكفي فقط أن يحصل على الرقم الوطني، أو رقم مسار، ويكتبه مرفوقا بـ @taalim.ma ويضع أي كلمة سر، ويدخل للحساب .

واعتبر المتحدث بأن هذا يشكل انتهاكا لخصوصية بيانات التلاميذ، وهو ما يضع الوزارة في مشكل بشأن مدى أمان هذه الخدمة، محذرا من احتمال اختراق نظام “مسار”، حيث قد يتم التلاعب بالنقط، أو يتم اختراق لوحة تحكم مدير المؤسسة، ويتم التلاعب بجميع ملفات التلاميذ ونقطهم “.

‫تعليقات الزوار

48
  • كمال
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:06

    تربوي:ا يعد مسار مكسبا مهما لتدبير تقييم التلاميذ وله فوائد كثيرة للغاية؛ لكن تقنيا: كما ورد في المقال تعتريه نقائص خطيرة كضعف حمايته وبطئ تصفحه في أوقات الذروة. أظن حتى يقع اختراق لهذه المنظومة إذاك ستتحرك الوزارة العجوز.

  • simo
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:11

    لحد الساعة لم يتعرض هذا الموقع للإختراق. والعيوب المسجلة راجعة للأخطاء البشرية كتسجيل البيانات الخاصة بالتلميذ. أما في ما يخص الإختراق فبطبيعة الحال لما على المستعمل أن يحتفض برقمه السري لوحده وهذا يوجد حتى في الأبناك.

  • simo
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:13

    هذا من نتائج الزبونية والمحسوبية في التوظيف

  • خالد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:27

    ‏‎ ‎من الصعب اختراق موقع مسار لأنه محمي من طرف إدارة الدفاع الوطني ولو كان ممكن اختراقه لاأخترق من قبل

  • mmm
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:36

    أصل مسار كله ثغراث و نقائص منذ البداية.أطلقه السيد بلمختار وسط السنة الدراسية ولم يكن التلاميذ مستعدين لهاد النظام خاصة مع الثغييرات التي جاء بها النظام مما أدى إلا الإحتجاجات التلاميذ
    خلال السنة الدراسية. كذالك يفتح مسار في وجه الأطر الإدارية لفترات محددة ومحدود لإدخال النقط.مما يؤدي
    بالمعلمين إلا أن تكون جميع الفروض في الأسبوع أو الأيام القليلة قبل موعد إطلاق مسار وهذا يخلق إرتباك وضغط كبير لثلاميذ .
    أما فيما يخص الأنظمة الحماية فهيا شبه منعدم وكذالك دخول لمسار في فثرة نتائج الباكلويا يصبح شبه مستحيل مع الضغط وضعف البرنامج ولائحة طويلة…….

  • mehdi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:38

    زد على ذلك انه داءم الصيانة. تمخض البركان و النتيجة كارثة و فضيحة.

  • batata
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 10:50

    لقد مرت الصفقة كالعادة و انتهى.
    اما الهدف من الصفحة ليس الا تبرير الصفقة لا اكثر.
    لا يهمهم الا السمسرة و ارسال اسرهم الى كندا.
    ولن يحاسبوا

  • docteur web
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:06

    للعلم فان ادارة الدفاع الوطني هي المكلفة بحماية أمن المعلومات، اذ تسجل شهريا أزيد من 60 الف محاولة اختراق تبؤ بالفشل. النضام في تطور مستمر ، فعلى المغاربة حماية بياناتهم للسير قدما في ضل المنافسة العالمية عوض الخوض في التفاهتات

  • ali
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:18

    يجب ان تعلم اخي الكريم ان اكثر المؤاقع حساسية و اشدها حماية قد تم إختراقها -البنتاغون. اظن ان ملاحظتك في محلها إن هي اقتصرت على تنبيه وزارة التربية الوطنية لتلك الإختلالات التي تشوب موقع مسار لكن طريقة تحليلك للمشكل تبين ان لك اهداف اخرى وهي تشويه سمعة بلدنا الحبيب و هو ما لا نقبل به.
    كان من الاجدر ان تربط الإتصال بالنيابة او الاكاديمة او الوزارة مباشرة وتوضح لهم المشكل احسن من ان تنشر الخبر بهذه الطريقة الإنتقامية.

  • commentaire
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:19

    Nous demandons à sa majesté de rendre justice aux élèves innocents marocains en les autorisant à vérifier leurs copies comme droit minimal qui leur appartient. Toutes les académies évitent que les élèves consultent leurs copies, pourquoi?, c'est un droit en enseignement. Vu les scandales qui enveloppent les examens 1ère bac et deuxième bac de cette année, nous pensons qu'il faut vraiment passer à la vitesse supérieure de main de fer afin de protéger les droit des élèves. La vengence des élèves risque d'y rester à vie. Seul sa majesté pourra reconforter ses victimes innocents dont la notion de l'effort n'a plus de valeur, ce qui explique le chaos total. Un appel à vous sa majesté pour épauler ces générations futurs et les rendre des vrais citoyens patriotiques. Personne ne pourra leur rendre justice sauf vous majesté. Permettez les de voir leurs copies, c'est le seul moyen pour rendre justice. Quand à Mr Benkirane et Mr Belmokhtar, ils ne pensent qu'à leurs éléctions.

  • أنوار جريلي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:21

    من خبرتي في المجال وفي لغات مايكرسوفت أيضا المشكل ليس مشكل لغة برمجة , المواقع الحكومية المغربية 99% منها ذات حماية منعدمة السبب بسيط وهو أنه المشرفين على المشاريع وفرق المصادقة على المشاريع لا علاقة لها بالمجال أو من الداينصورات في عالم المعلوميات التي استلمت وضائفها من التسعينات ولا تقوم بتحديث معارفها بينما التكنلوجيا ومجال الحماية خاصة يعرف كل يوم جديد + يتم تسليم بعض الأحيان برمجيات حساسة لشركات دون المستوى مقربة من مسؤول ما بل أكثر من ذلك يمكن أن تجد بيانات مواقع حكومية في حواسيب شخصية واصغر باحث أمني يستطيع ان يجد ثغرات التي وجدت بعضها يعمل على جوملا والطامة النسخ القديمة 1.5 وما جاورها …………………

  • mehdi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:35

    ديما تحت الصيانة عمرو بغا يخدم

  • نورة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:38

    للأسف كل ما قيل صحيح، فيوم السادس من يوليوز الجاري رغبت في الاطلاع على بيان نقط ابني فإذا بي أتفاجأ ببيانات نقط متعلمين آخرين من مختلف الأكاديميات، وما زاد الطين بلة هو ظهور بيان نقط ابني تحت اسم متعلم آخر

  • رشيد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 11:52

    السلام عليكم،
    يبدو أن شهادة الأمان (SSL) موجودة في الموقع لكنها غير معترف بها من المتصفح (navigateur) لأنها مستصدرة من الوزارة نفسها و ليس من شركة معترف بها من المتصفح. وهذا أمر موجود في الكثير من المواقع المغربية. وهذا لايعني أن الاتصال بالموقع غير مشفر، بل فقط أن الموقع يستعمل شهادة SSL يستصدرها هو بنفسه.

    بغض النظر عن وجود ثغرات أم لا، فموقع مسار موقع خطير لأمن الدولة و يجب تخصيص عدد كاف من مهندسين و تقنيين متخصصين في أمن المعلومات للإشراف عليه بالأضافة إلى مهندسي المعلوميات الآخرين، كما يجب تعريض الموقع بصفة دورية لمحاولات اختراق متعمدة من متخصصين مستقلين (و ليس من الوزارة نفسها) حتى يتم اكتشاف الثغرات فبل أن يقوم بذلك مخترقون محترفون بأوامر من دول أو جهات معينة.

  • مواطن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:04

    الاجدر بك ان تراسل الوزارة المكلفة وتقديم يد العون لها، لا ان تضع فيديو وتقوم باستعراض نقط الضعف علنًا ، قد يكون لهذا الفيديو وقع خطير في استقطاب عدد كبير من محاولات من طرف مخترقين لامسؤولين بغية استعراض عضلاتهم في هذا المجال.

  • Teacher
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:09

    trop d'argent ont été gaspillés sans contrôle sur l'enseignements et les responsables savent bien qu'il y aura pas de soucis grâce à l'application de 3afa allaho 3ama salaf !!!

  • استاذ وجدي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 12:37

    ليس هكذا تورد الإبل
    جلنا يعلم ما تفضلت به يزيد أو ينقص، لكن نرفعه إلى الوزارة عن طريق السلم الإداري ليتم تدارك ما يمكن تداركه و لا نقوم بعرضه هكذا امام الملأ لأن في الأمر خطورة. كنا نحن الأساتذة نستطيع أن نشاهد جميع نقط التلاميذ التي يدونها الزملاء، أما الآن فلا، كل استاذ يتحكم في نقطه فقط. هذا كمثال بسيط. أما الذي قال أنه لا يستطيع تغيير قنه السري فأقول أنه ممكن عن طريق الدخول الى موقع الوزارة هناك يمكن له ذلك.

  • اعترفوا بخطئكم
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:28

    هدا ما وقع مع نتائج الاولى باك بمدينة القنيطرة بحيث هناك مجموعة من التلاميد الدين يطالبون بمراجعة نقطهم التي لا تتفق و مستواهم. أكيد وقع خلط في النقط. هدا ليس عيبا و لكن العيب أن لا تعترف الوزارة بخطئها و تقوم بتصحيحه. مهدا الصمت؟ السكوت على الخطأ من شيم الجبان.

  • moha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:30

    ردا على الييد عبد اللطيف الذ يقول إن الرقم السري للأساتذة في مسار هو رقم التأجير فهذا كذب وبهتان بل الرقم السري هوفعلا رقمسري خاص بالاستذ ولا علاقة له برقم التأجير كان ممكن اضافة امكانية تغييره .

  • egalweb.com
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:34

    اصلا servers of Microsoft تحتوي على عدة مشاكل كما انها لا تتميز بحماية كبيرة لان تخصصها هو systeme explotation كما معرف ان سرفرتها فهي بطيئة هناك شركات تخصصها هو سرفرات و حمايتها كما انها ليست مكلفةhosgators site5 ovh ، جل مواقع حكومية لاتتوفر ssl الذي يقوم بتشفير البايانات عند ولوج الحساب ما، كما ذكر في المقال اي شخص مبتدئ يمكن له اختراق (المسار)، كل هده اشياء سببها هو زبونية و المحسوبية.

  • عبدو
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:45

    تقنيا ليس هناك موقع يستعصي على الاختراق ،ولكن لايجهلن علينا احد فمسار محصن بالقدر الكافي ولو كان بالامكان اختراقه بسهولة لتم ذلك من زمان،ثم لماذا لايدلنا الاخ الكاتب على ثغرات النظام اذا كان فعلا مغربيا غيورا على وطنه لكي يقوم المبرمجون من سدها .

  • مهدا الصمت يا وزير التعليم؟
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:48

    يا وزير هناك مشكل في برمجة النقط الخاصة بالاولي باك اخرج من صمتك وقم باللازم و ابحث في الامر واجه المشكل وأعد الحق لاصحابه

  • Prof
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 13:54

    Je suis d'accort avec le MR commentaire11 qui demande les responsables de donner droit aux el élèves et a leurs parent de revoir leurs copies en cas de besoin ou en CA ou on est sur au,il ya erreur quelque part . L'erreur peut se faire en faisant la saisie des notes donc moi aussi je demande même ministre de donner ses instructions aus responsables pour sauver nos enfants. ma fille est entrain de faire des sinstructions Aux responsables

  • المرواني عبد القدوس
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:11

    نشكر الناشط على مجهوده في فضح هشاشة وضعف منظومة "مسار".
    سبق لنا من هذا المنبر أن نبهنا للاختلالات التي اعترت تمرير الصفقة، وتطوير وتجريب وتنزيل هذا البرنامج "المسخ" الذي كلف ميزانية الدولة أكثر من ثلاثة ملايير سنتيم..القصة بدأت في عهد الوزير السابق محمد الوفا، وبتخطيط من الكاتب العام ومديرته في المعلوميات اللذان قاما بتمرير صفقات تحت الطاولة لشركتهم المحببة sqli بعدما قاما بقرصنة وشرملة شركتي sivico الرومانية وinvolys اللتان كانتا تشرفان على مشروع أكبر هو مشروع sie (systeme
    d'information educatif).
    الشركتين رفعتا دعوى قضائية ضد الوزارة وكسبتاها وعلى الوزارة تأدية حوالي سبعة مليارات كتعويض إضافة إلى مليار تمت تأديته عن المرحلة الأولى للمشروع في آخر أسبوع من ولاية الوزير محمد الوفا..
    شركة sqli قامت بعمل هزيل وشغلت عددا من المتدربين لأنها كانت في حالة إفلاس لولا حبل الوزارة ومن وراءه كعكة المسؤولين، والنتيجة كما ترون مقامرة بمستقبل أبنائنا وبأمن البلاد
    بالمحصلة.."مسخ مشروع" عبارة عن قشة فارغة مع كلفة ناهزت عشرة مليارات، في حكومة "ترشيد النفقات" المسؤول عن هذه الفضيحة تولي حقيبة الحكامة..

  • Monsif
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:27

    Mrs Me dames,comment pourrai je m'en sortir c'est que ma unique fille a eu une mauvaise note des une matière adorable a elle .ELle n'arrive pasaccepter cette note les responsables refusent la reclamtion et ma ffille est vectime d'une simple erreure de saisie qu doit je faire etmerci notre

  • COMMENTAIRE
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:27

    JE VOUS PROPOSE UNE SOLUTION MR BENKIRANE ET MR BELMOKHTAR QUI POURRA VOUS SAUVER LA FACE. SCANNER LES COPIES DES ÉLÈVES ET METTEZ LES SUR MASAR. SI VOUS NE LE FAITES PAS, C'EST QU'IL Y A CERTAINEMENT QUELQUE CHOSE QUI CLOCHE QUE VOUS CACHEZ AUX CITOYENS QUI ONT REGRETTE DE VOTER POUR VOUS. MONTREZ LES COPIES AUX ÉLÈVES ET A LEURS PARENTS POUR RENDRE JUSTICE AUX INNOCENTS ET CONDAMNER LE RÉSEAUX DE MARCHANDAGE ENTRE LES ECOLES PRIVES ET LES ACADÉMIES QUI JOUENT AVEC LE SORT DES NOBLES DE CE PAYS ET FAVORISENT LES NULLARDS. ALLEZ AU TRAVAIL MRS BENKIRANE ET BENLMOKHTAR SI VOUS ETES VRAIMENT POUR LA JUSTICE.

  • Wald lablad
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:33

    اغلب المتدخلين لست لهم علم بالعالم الرقمي ، جل الاختراقات قام بهم مبتدئ.الهكرز يستعملون برامج متطورة للإستلاء علي المواقع. اما وضع الفديو على لليوتوب فإنها اذكى بكتير لتصل الي رؤس الحربة عِوَض البزناسة . الناس بركة من رضا على ما دون المستوى اولاد شعب دوا مستوى عالي من الذكاء من المسؤولين لملا لا نعطيهم فرصة فرض الوجود. شكرًا

  • SAMI
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 14:44

    بالفعل، برنامج مسار غير مؤمن بما فيه الكفاية، و يمكن حتى تزوير بيانات و نقط التلاميذ، و قد أشرنا إلى هذا الأمر في تقارير المجالس التعليمية، شكون ليسمـــــــــــــــــــع.

  • mol pong
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:21

    حتى اتزاد انسميوه سعيد…
    راه التعليم عندو مجلس اعلى يعني الملك يعني اعلى سلطة فالبلاد .الكفاءات المغربية ديما ف top.
    هدة غير الهدرة ديتل التماسيح العفاريت . سي تو.

  • حميد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:22

    نعم اتفق مع كاتب المقال بان منظومة مسار لديها الكثير من العيوب ولكن ليس إلى الحد الذي يمكن لأي كان الولوج لحساب التلاميذ!!! فانطلاقا من معرفتي المتواضعة بالنسبة لهذه المنظومة، فإن أي مستعمل لديه كلمة سر خاصة، وأن التلميذ عندما يستعمل أول مرة حسابه في مسار فهو مطالب بتغيير كلمة المرور فورا وإلا فإنه لن يستفيد من خدماته. فكيف يعقل لأي كان الولوج بأي كلمة سر!!!!
    فهل فعلا هؤلاء الذين تسميهم ناشطون على الأنترنيت، يستحقون بالفعل هذا اللقب؟؟؟

  • abdelmajid oujda
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:49

    باسم الله الرحمان الرحيم
    هدا هواللغو الكلام من اجل الكلام فقط
    اعطيونا عيب واحد ديال مسار ناتج عن التقنية
    اعطيونا تلميذ واحد تاكد انه تم التلاعب بنقطه
    المغاربة و انا منهم اغلبنا ننتقد و لا نشجع او نساعد لتطوير ما انتجه غيرنا من ابناء وطننا دائما انا اعرف وغيري ما عندو ما يعرف
    ادخل مثلا عند عيادة طبية , في قاعة الانتظار الكل اصبح طبيبا لمن يحاوره رغم انه حضر هنا من اجل العلاج
    و كدلك الميادين الاخرى
    كلنا علماء

  • mohammed le marocain
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 15:51

    Mon fils a révisé en privé avec des professeurs par toute l année les 4 matières de la première partie du bac en plus il a eu de très bonne notes dans les examens de son école privé ; personnellement j ai investi des sommes très importantes pour qu il obtienne de bon résultats mais malheureusement il a obtenu des notes catastrophiques le pénalisant à vie alors qu il a réussi son passage au bac avec succès ; maintenant mon fils fait de la déprime et J ai peur pour sa santé car des élèves de très faible niveau ont obtenu des notes excellentes ;je souhaite et demande que les copies de mon soient vus par mon fils et corrigées une autre fois chose qu on nous a dit impossible de le faire alors ou est l égalité des chances ??? Je propose que cette correction pour une deuxième fois doit être payante même à titre symbolique pour remédier à ces injustices voulues si l on veut être dans un état de droit ; publiez HESPRESS et merci

  • متتبع
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 16:10

    ليس هناك موقع محمي مئة بالمئة من القراصنة حتى كبريات الشركات لم تستطع تفادي الاختراق اسألو ايطاليا في هذا

  • تلميذ
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:06

    يكفي فقط أن يحصل على الرقم الوطني، أو رقم مسار، ويكتبه مرفوقا بـ @taalim.ma ويضع أي كلمة سر، ويدخل للحساب .
    هذا صحيح.انا لبارح كنت فتح الفيسبوك حتى فاجئني واحد دري صاحبي بيصويرة ديال مسار ديالي لي انا براصي عمرني مادخلت ليه

  • dalila gazanayi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 17:38

    je suis tout a faitd accord avec mr commentataire moi aussi je demande a sa majeste le roi de nous rendre justice puisque ben kirane et bel mokhtar font la tete dure a tous les parents nous devons ne pas baisser la main et militons ensemble pour arreter ce scandale

  • المساوي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 18:32

    أود هنا أن أنبه بعض الإخوة المعلقين وكنموذج رقم5 أنه للتعليق على موضوع ما عليك أن تكون ملما به فما سرته في كلامك يدل على أنك بعيد كل البعد عن مسار وكيف يشتغل .أنا شخصيا لحد الساعة لم أجد عيبا واخدا في هذا البرنام منذ أن تمت الزيادة في الصبيب أما ما يتعلق بالتلاميذ وطريقة الولوج فهي تحتاج إلى وقت وصبر وبعد الولوج على التلميذ تغيير الرقم السري ، وكذلك بالنسبة لولي الأمر .أرجو المعذرة.

  • محمد الكلداني
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 19:23

    مسار صفقة تجارية اكثر منه برنامج تربوي ادا تتبعتم من يقف وراء اقتناءه و باءعه لبطل العجب

  • rachid oujdi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 20:37

    باسم الله الرحمان الرحيم
    هدا هواللغو الكلام من اجل الكلام فقط
    اعطيونا عيب واحد ديال مسار ناتج عن التقنية
    اعطيونا تلميذ واحد تاكد انه تم التلاعب بنقطه
    المغاربة و انا منهم اغلبنا ننتقد و لا نشجع او نساعد لتطوير ما انتجه غيرنا من ابناء وطننا دائما انا اعرف وغيري ما عندو ما يعرف
    ادخل مثلا عند عيادة طبية , في قاعة الانتظار الكل اصبح طبيبا لمن يحاوره رغم انه حضر هنا من اجل العلاج
    و كدلك الميادين الاخرى
    كلنا علماء
    صاحب القال ناس تقدم خبراء وليس كلام هاوي يحكي على مسار كأفلام رمضان
    نتحداك إلى كتبت رقم الوطني وتدخل لأي نلميد

  • Mohammed
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:12

    اغلقو الموقع الآن نقولو فهموا راسهم و بغاو يبداو الصيانة ؟؟
    و لا أصلا الموقع مغلق هادي مدة !!

  • عمر
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:41

    بغيت غي نعرف شكون كان المسوول عن تطوير الموقع حشوما عامر بالاخطاء و اكثر ما يزعجني هو التصميم الضعيف صراحة غير منظم في الخارج كيوظفوا واحد غي باش يخدم على الراحة ديال المستخدم و يكون ساهل و عملي و افضل حلة ممكنة اصاحبي حتا لمقديتوش عليه عطيو للتلاميد يطوروه انا كانعراف بزاف ديال الدراري غير صغار و يحيروك اودي غي خليها على الله و صافي

  • adel omar
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 21:53

    إن اﻷستاذ كما التلميذ مطالبان بتغيبر الرقم السري لحماية معلوماتهما ، والعملية ممكنة ومطلوبة وسهلة وﻻ تحتاج إلى معرفة خاصة .

  • رد على سي عبد المجيد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:04

    السي عبد المجيد الوجدي هدا ما يطالب به الأباء مراجعة نقط أولادهم المغلوطة و لكن الوزارة لا تريد البحث في الموضوع . أنت تطلب تلميدا واحدا و الأباء و ضعوا طلبات عديدة للتدقيق في نقط أولادهم. الحل إدا هو الأخد بعين الإعتبار هده الشكايات و التأكد بعدها من مصداقية مسار أو العكس

  • labib idrissi
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:32

    الاشكالية هي اشكالية نظام تعليمي باكمله ، تلاميذ ضحايا الرداءة و ضحايا منتوج تعليمي هجين ، تلميذ له تخصص علمي مطالب باختبارات ادبية قد تعصف بمستقبله التعليمي نتيجة برمجة عشوائية و اخر ادبي يعاني نفس الاجحاف و التضييق الفكري بعيدا عن منطق التخصص ، يجب العودة الى النظام الاصلي للتعليم و يجب على رجال التعليم ان ينظروا الى التلاميذ نظرة الابناء و ليس نظرة الاعداء فاتقوا الله في ابنائنا و ابنائكم .

  • kajout
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:38

    الملاحظ قي نتائج الامتحان الجهوي ان ترتيب المواد غير موحد.نجد عند تلميد
    التربية الاسلامية تتصدر القائمة وعند آخرمن نفس القسم العربية او الفرنسية
    فهل رغم تغير الترتيب تحافظ المادة على المعامل الخاص بها؟

  • محمد
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:51

    ما تسمونه شهادة الأمان ليس دورها الديكور و تحديد هل الموقع آمن أم لا هي فقط لتشفير البيانات المرسلة من مستخدم الموقع

  • amine
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:47

    هل يمكن لك ان تغير نقط التلميد هدا هو المهم اما الدخول والاطلاع فيمكن لك ان تتطلع ربما تبحت عن انتقال بهدا الفيديو للعمل بالوزارة فانت لم تبين اية طغرة يمكن لك ان تغير نقط التلاميد

  • Ahmed
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 01:05

    السلام عليكم أولا فقط بعض التوضيح حسب خبرتي بالميكرسفت ليس البرنامج بحد داته فيه خطء للأن المعروف على Sharepoint برنامج قوي جدا ومستعمل لدى جميع الشركات العملاقة وكذالك المتوسطة منها ورأي هو في الحقيقة لم أكن أن المغرب هذا المسارالذي هو الحل السليم لقوة وجودة البرنامج Sharepoint يحتاج فقط بعض التعديلات في Configuration and User profile أم فيما يخص إستعمال HTTP/HTTPS فهو ليس مشكل للأن server use self signing للأن لابدمن شئ يسمى server certification implementation فليس بالضروري الطرف التالت the third part certificate فالموقع سليم يحتاج فقط بعض التعديلات ف .bmcebank لا تستعمل HTTPS فليس هذا يعني أن الموقع غيرمحمي

  • mohamed baalla
    الخميس 27 غشت 2015 - 09:08

    مسار ليست فيه ثغرات امنية لحد الان ولكنه يعاني من عدم الاهتمام اي ان الموقع لم تكتمل صيانته على النحو الكامل ولا يمتلك شهادة الامان .
    وذلك يجعل من السهل استهدافه ب (Dos attack) وتدميره بالكامل

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب