24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه.. (5.00)

  2. الداخلية والأراضي السلالية (5.00)

  3. ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي (5.00)

  4. اعترافات مثيرة لـ"قطط" الداعية أوكتار .. تعذيب وإهانات وحرارة وأسرار (5.00)

  5. عندما أشاد "إنجلز" بقتالية الريفيين .. وانتقد انبطاح "محمد الرابع" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تلاميذ يُجبرون أكاديمية الرباط على إعادة تصحيح امتحانات "الجهوي"

تلاميذ يُجبرون أكاديمية الرباط على إعادة تصحيح امتحانات "الجهوي"

تلاميذ يُجبرون أكاديمية الرباط على إعادة تصحيح امتحانات "الجهوي"

اضطرّ مسؤولو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير، إلى الاستجابة لمطلبِ إعادة تصحيح أوراقِ اختبارات الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكالوريا 2015، تقدّم به عشرات التلاميذ وأولياء أمورهم، احتجاجا على أخطاءٍ قالوا إنها شابتْ عمليّة تصحيح أوراق الاختبارات، وعملية نشر النتائج على برنامج "مسار".

ووَفدَ تلاميذُ وأولياءُ أمورهم على مقرّ الأكاديمية بالرباط، ورفعوا شعاراتٍ ندّدوا فيها "بعدم إنصافهم"، وقالتْ إحْدى التلميذات مُحتّجة: "هناك من التلاميذ من كانَ يحصل على معدّل 17 أو 18، ليُفاجأ بحصوله على نقطة 7 في الامتحان الجهوي، وهناك في المقابل تلاميذ لم تكن معدّلاتهم تتعدّى 7 أو 8، وحصلوا على 17 أو 18"، وتُعلّق إحدى الأمهات قائلة "الغريب في الأمر هو أنّ المْكلخين حصلوا على معدّلات جيّدة".

الأكاديمية تحتوي غضبَ التلاميذ وأوليائهم

واستطاع مسؤولو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير، احتواءَ غضبِ التلاميذ المحتجّين وأولياء أمورهم، بعْد دقائقَ من بداية الوقفة الاحتجاجية، حيثُ تمَّ عقْد اجتماعٍ معهم داخل مبنى الأكاديمية ترأسته رئيسة قسم الشؤون التربوية. وعلى الرغم من أنّ الاجتماعَ مرّ في أجواءِ "ساخنة"، إلا أنّه انتهى بعْد أخذ وردّ إلى اتفاقٍ بيْن الطرفيْن على إعادة تصحيح أوراق الاختبارات المطعون في نتائجها ابتداء من شهر سبتمبر القادم.

أمّ الخير أبرى، رئيسةُ قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير، حاولتْ منذ بداية الاجتماع امتصاص غضب التلاميذ وأولياء أمورهم، وقالتْ قبل أن تفتح لهم مجالَ الحديث لعرْض شكاويهم: "نحن لدينا جميع الإجابات على أسئلتكم، ومستعدّون للإنصات إليكم، والعمل سويّة بُغية الوصول إلى حلٍّ يُرضي الجميع"، وكانَ المطلبُ الأساسُ لجميع المتدخلين هو إعادة تصحيح أوراق الاختبارات وضمان أن تكون العملية نزيهة.

"النتائج التي حصَل عليها أبناؤنا كارثيّة، فمنْ كان يتوقع الحصول على معدّل 17 حصل على 12 أو أقلّ، وهذا ضربٌ لمبْدأ تكافؤ الفرص، ونحن نشكّ في وجودِ أيادٍ خفيّة تلاعبتْ بالنتائج"، يقول أحدُ الآباء بغضب، ويُضيف بنبرة الغضب ذاتها: "هذه طامّة كُبرى، ولا بدّ من إعادة التصحيح للموادّ التي تضرّر منها أبناؤنا أكثر، وهي العربية والفرنسية والإسلاميات والاجتماعيات"، ثمّ صعّد لهجته مضيفا: "ما غاديش نسْكتو، وسنذهبُ بعيدا إذا لمْ يتمّْ إنصاف أبنائنا وبناتنا".

ويقول أبٌ آخر: "نُريدُ فقط أن نعرفَ الحقيقة. لا أخفيكم أنني بدأتُ أفقد الثقة في ابنتي حينَ اطّلعتُ على نتيجتها، وْبْديت كانقول لها واش انتِ هادي؟"، وختَمَ بدوره "مرافعته" بمطلبِ إعادة تصحيح أوراق الامتحانات "لضمان تكافؤ الفُرص الذي ينصُّ عليه الدستور"، وتحتَ تصفيق التلاميذ قالَ أبٌ ثالث، وهو يصف لحظة اطلاع ابنته على نتيجتها من خلال برنامج "مسار": "عندما ولجتْ إلى "مسار" للاطلاع على نتيجتها كنتُ أن أنتظر أن تخرج سعيدةً وتعانقني، لكنّها خرجتْ تبْكي".

تلاميذُ مُحبطون

وعلى منْوال "مرافعات" الآباء والأمهات سارتْ "مرافعات" التلميذات والتلاميذ. تروي تلميذة عنْ شعورها بعد اطلاعها على النتيجة قائلة: "ما بقيتش كانّاكل، فقدْ سهرتُ واجتهدت، وكنتُ واثقة من الحصول على نقطة في المستوى، لكنّ الخيْبة كانت في انتظاري، بينما كاين اللي ما عمّرو هْزّ كتاب وجابْ 17 و 18"، وتُضيف بإحباطٍ يقطرُ مرارةً مخاطبة مسؤولي الأكاديمية: "حْنا ضعْنا بزّاف، وأنتُم تدْفعوننا إلى عدم متابعة دراستنا".

وفي الوقت الذي تحدّث التلاميذُ وأولياء أمورهم بانفعال، بدَتْ رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور أمّ الخير أبرى هادئة، وواثقةً من أنَّ نشْرَ النتائج على "مسار" لم تشبه أخطاء، معتبرة ما تمّ الترويج له مجرّد "مغالطات"، مُوضحة أنّ ما يزعمه التلاميذ وأولياء أمورهم من وجود خلْطٍ في النقط، "غيرُ صحيح"، لأنّ العملية تتمّ وفق قواعد صارمة، بحسب تعبيرها، مُشيرة إلى أنّ النقط التي أدْخلتْ في برنامج مسار هي نفسها التي وضعها المُصححون على أوراق الاختبارات.

غيْرَ أنّ تلاميذَ أكّدوا وُجود خلْطٍ للنقط، وقالتْ تلميذة في حديث لهسبريس "أؤكّدُ لكمْ أنّ هناك خلْطا"، في حينِ تمسّكت أمّ الخير بموقفها المفنّد لحدوث خلط في النقط، وبعد أخذ وردّ تجاوزَ الجميعُ هذه النقطة لينصبّ النقاشُ حوْل مطلب إعادة تصحيح أوراق الامتحانات، الذي اعتبرتْه مسؤولة الأكاديمية "حقّا يخوّله القانون للتلاميذ"، مخاطبة إيّاهم: "المُشرّع يمنحكم حقّ المطالبة بإعادة التصحيح. هذا حقكم".

هواجس

ورُغْم استجابة مسؤولي الأكاديمية لمطلب إعادة تصحيح أوراق الاختبارات، إلّا أنّ ذلك لمْ يُجْلِ هواجسَ التلاميذ وأولياء أمورهم من أنْ تكونَ نُقط عملية إعادة التصحيح مثل سابقتها أوْ أسوأ منها، وتساءل أحدُ الآباء: "من سيضمنُ لنا أنّ عملية إعادة التصحيح ستكون نزيهة"، وردّت عليه رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية "الضامنُ هو ضمير الإنسان، وسنعزّز هذا الضمان بتعيين ممثلين لمواكبة عملية التصحيح"، ليَحْسم الطرفان الخلاف حوْل هذه النقطة بتعيين لجنة مشكّلة من ثمانية أفراد يمثلون أولياء التلاميذ لمواكبة العملية.

وفي حين تمّ الاتفاق على مطلب إعادة تصحيح أوراق الاختبارات، بَرَزَ خلافٌ حوْل تاريخ العملية، ففي حين قالت أمّ الخير أبْرى إنّه سيتعذّرُ مباشرة عملية إعادة التصحيح خلال الشهر الجاري أو شهر غشت، بسبب العطلة الصيفية، وكذا في بداية شهر سبتمبر، لانشغال الأساتذة بالامتحانات المهنية، أبْدى أولياء التلاميذ تمسّكهم بمباشرة إعادة التصحيح عاجلا، وقال أحدهم: "إذا تأخّر التصحيح فلنْ يرغبَ أبناؤنا في مواصلة الدراسة، لأنّ نفسياتهم مهزوزة"، وقالتْ سيّدة أخرى: "نريد أن تكون عملية التصحيح في أقرب وقت، لأنّ نفسيات أبنائنا منهارة تماما".

وبعْد أخذٍ وردّ، اتفق مسؤولو الأكاديمية مع التلاميذ وأولياء أمورهم على أنْ تبدَأ عملية إعادة تصحيح أوراق الاختبارات ابتداء من بداية شهر شتنبر القادم، وشكّل أولياء التلاميذ لجنةً مُكوّنة من ثمانية أفراد، سيُواكبون عملية التصحيح من أجل السهر على نزاهتها. عمليّة قالَ أحدُ الآباء إنه يجبُ أن تكون في "أيادٍ أمينة"، وهوَ المطلبُ الذي وعدتْ رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير بالاستجابة له، وقالت في تصريح لهسبريس: "اللي عْندو شي حْقّ غايّاخدو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - arifi. الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:09
انا متأكد ان هذه المرة ستكون النقط اقل من السابق
2 - msimo الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:11
إعادة تصحيح امتحانات الطاعنين... إوا الا بصاح وفع خطأ دوك "المكلخين لي جايبن مزيان" ايفلتو
3 - hammouda الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:12
ياقوم افهموا رجاء ..،،ان 19/20 في المراقبة المستمرة تعادل 7او 8 في الامتحان الجهوي ...نقط المراقبة باطلة وجلها محاباة وخداع لدرجة اصبح معها اولياء التلاميذ يتوهمون ان ابناءهم مجتهدون وعباقرة.
4 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:14
أتمنى ان يعاد إعادة
التصحيح في كل الأكاديميات اذا أردنا تطبيق مبدأ " إنصاف المتعلم" .
5 - De Rabat الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:19
Ce n'est pas nouveau. Peu de gens ont la conscience de la gravité de leur crime. Ceci est très répandu. Courage aux élèves. Rebbi maydiye3koumch
6 - fatiha الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:21
من الافضل ان يطلع كل مشتك على ورقة امتحانه المصححة
حتى يزول كل التباس
7 - nada الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:22
واش إعادة التصحيح ستطبق على الجميع أو غير لي طلبوا بها
8 - تلعربي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:23
تلاميد نجباء كانوا قد حصلوا على معدل 17 يجدوا أنفسهم بمعدلات 7 في الامتحانات الجهوية والعكس صحيخ بالنسبة للتلاميد" الكسالى".ادا كانت الحالات كتيرة كما أشار التقرير فإما الأساتدة المصححون كانوا سكارى أو أصيبوا *بحمى المستنقعات* التعليمية لكترة الاوراق المصححة وسوء ظروف التصحيح.&أو القضية فيها الباك صاحبي .&حتى هده راها ممكن تكون&
9 - berger allemand الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:27
البارحة جالست تلميذا في المقهى حاصل على شهادة البكالوريا واثناء حديثنا عن الدراسة ايام التسعينات وكثيرا من الكلام الفارغ وضعت مئة درهم أمامه وكتبت له سؤلا بالفرنسية وقلت له ترجم لي ذاك السؤال وخذ مئة درهم هنيئا لك بها... المشكلة هي انه عجز تماما عن ترجمته فكيف يحصل هؤلاء على شهادة البكالوريا يا حسرة... التعليم المغربي وصل للحضيض.
10 - ام تلميذة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:29
السلام عليكم
يقول الله سبحانه وتعالى : "واقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان". راه المشكل كان عندهم "decalage fi la saisie" وكل تلميذ حصل على نقطة اخر.
11 - استاذ الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:31
وكلوكم الكسالى الخليع في هد رمضان اي واحد غادي يسقط غادي يدير وقفة احتجاجية حليت عليك واحد الباب لن تستطيعوا سده هذا الباب اسمه سوء التدبير والتنظيم وشكرا
12 - اسماعيل الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:31
النجاج نعمة بحالو بحال الدار حرام إضيع بسباب الاستهتار
13 - عبد الجبار الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:34
ابنتي نجحت بالباكالوريا هي اﻻخرى من ضحايا التصحيح المعدل الدي حصلت عليه لم يخول لها التسجيل بالمعاهد التي كانت تحلم بها وهدا نتبجة مصححين فاشلين.همهم الاسراع في التصحيح والحصول على مبلغ كبير بعدد الاوراق التي صححوها.حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تهاون وحرم اي تلميذ من حقه من المصححين.
14 - على الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:34
نفس الشىء تقريبا حدث فى جل الثانويات حيث حصل التلاميذ النجباء على معدلات عادية وأحيانا متوسطة بينما بعض التلاميذ الضعاف حصلوا على نقط عالية جدا خصوصا فى امتحان الجهوى والتفسير راجع أساسا إلى استعمال الهواتف من طرف هذه الشريحة والطامة الكبرى أن هذا الإستعمال تم بمباركة بعظ الأساتذة الحراس سامحهم الله.
منذ ثلات سنوات كتبت تعليق فى هذه الجريدة قلت فيه بالله عليكم أبعدوا نساء ورجال التعليم الإبتدائى عن حراسة الباكالوريا والآن أقول مانضياش مانضياش ديرووا لى لى بغيتوا.
15 - عبد الجبار الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:36
ابنتي نجحت بالباكالوريا وعملت بجد وبدلت مجهود طيلة السنة هي اﻻخرى من ضحايا التصحيح المعدل الدي حصلت عليه لم يخول لها التسجيل بالمعاهد التي كانت تحلم بها وهدا نتبجة مصححين فاشلين.همهم الاسراع في التصحيح والحصول على مبلغ كبير بعدد الاوراق التي صححوها.حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تهاون وحرم اي تلميذ من حقه من المصححين.
16 - أب جرب نفس المحنة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:38
إذا تم الاتفاق مع المسؤولين على إعادة التصحيح أنصح الآباء والتلاميذ بالتأكد قبل إجراء إعادة التصحيح عن طريق الخط بكون الورقة المعاد تصحيحها هي فعلا للتلميذ أو التلميذة المعنية ، إذا كانت الإجابة بنعم ، اتركوا الأمر للمكلفين بالتصحيح ستكون الأمور إيجابية انشاء الله
ـ
17 - استاذ متقاعد الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:41
شيئ مؤلم أن نصل إلى هذا المستوى من عدم المصداقية .نعم قد تكون بعض الأخطاء.لكن طفيفة في ورقة تلميذ في الجمع أو التصحيح وفي مِؤسسة أما أن تعم المصيبة فهذا غير منطقي.ووقع لي مشكل مع تلميذ مجتهد وجاء يحتج أبوه .فأعطيته ورقة ابنه وورقة تلميذ آخر وقلت له قارن .لم يتفق في هذه الأسلة نعم مجتهد .التلاميذ يريدون النجاح بجميع الوسائل لأنهم تعودوا على ذلك .ونتمنى أن يحضر الآباء والتلاميذ لإعادة التصحيح ويِؤدوا ثمن تصحيح الأوراق إذا لم تكن أخطاء .
18 - مفتش تربوي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:43
مشكل سوء تصحيح الاختبارات من طرف بعض عديمي الضمير والمستهترين بالمسؤولية موجود في جميع الأكاديميات، ويذهب ضحيته للأسف مجموعة من التلاميذ. والسبب الأصلي لوجود هذه الظاهرة، وظواهر أخرى تفشت بالتعليم، وأدت به للوضعية التي هو عليها، هو ضعف استجابة مديري الأكاديميات والنواب للتقارير التي ترفع لهم في حق المستهترين، تاركين الحبل على الغارب حفاظا على الكرسي.
19 - douyazan الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:44
وتساءل أحدُ الآباء: "من سيضمنُ لنا أنّ عملية إعادة التصحيح ستكون نزيهة".....
عندما ستتم إعادة التصحيح و سيكتشف هؤلاء أن النقط حقيقية أو في بعض الاحيان أكبر من النقط الحقيقية سيقولون أنهم حرروا 3 أوراق في الامتحان و أن المصحح مزق ورقة و صحح فقط ورقتين.
أطلب من المسؤولين أن يأخدوا الأخطاء اللغوية بعين الاعتبار هذه المرة عند إعادة التصحيح.
ينتقلون إلى الثانوي بمعدل 7 على 20 في الثالث إعدادي و عاطيينها لفهامات.
20 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:44
في الحقيقة هناك كثير من التلاميد الذين يتقدمون بطعون ولاتعيرهم الاكاديمية اي اهتمام وهذا يضرب مبدأ تكافؤ الفرص الذي يتحدثون عنه بالمقابل اذا ثبت ان نقطهم ليس بها اي اجحاف فلا بد من معاقبتهم تربويا ومعاقبة اولياء امورهم ماديا
21 - تلميدة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:44
حنا بغينا يتعاود التصحيح في كل الجهات المملكة حيت ميمكنش نبغي ندفع المدرسة عليا بالكارثة للقيت في نقطة الجهوي غير شكل باش غندخل لقريا في الدخول المدرسي غنكون مشوشة ومخربقة بغينا شي حل الى كان هاد الحل اعادة اجتياز الامتحان حتى هاد الحل مرحبا بيه مهم خاص ابقاو فكلمتهم ويعاودو تصحيح وغنكون متاكدة غيكون فرق الى خدموا شوية ديال المعقول والمصداقية
22 - etudiant الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:44
انا تلميذ في السنة الاولى باك الحمد لله كنت كانحصل في المراقبة 12 13 في الاجتماعيات و في الجهوي حصلت على 13.5 فهاد المادة و هاد التلاميذ ليكايحسو راسهم باللي تضلمو في التصحيح من حقهوم اخرجو اطالبو بالحق ديالهم حيت هاد الجهوي مهم جدا و حظ موفق
23 - taha الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:45
ان. برنامج مسار هو برنامج فاشل وكدلك. الورارة والمناهج الكل فاشل والظحية هم التلاميد تم الاساتدة. يجب الرجوع ااى ماكان عليه الباك سنوات. التمانينات والتسعينات. فالمظاهر لا تنفع وتقليد الغرب لا ينفع.
24 - said الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:45
صراحة هذا موضوع جد مهم يجب على الوزارة أن تنكب على إصلاحه و ذلك برفع الحيف على و بين الأساتذة المصححين كيف ذلك ؟ الكل يعلم بأن تصحيح امتحان الباكالوريا مثلا يختلف حسب المادة فتصحيح امتحان الإنجليزية أو الفرنسية لا يتطلب وقتا كتصحيح علوم الحياة و الأرض أو الفيزياء، ففي مادة svt كل تلميذ يكتب ما بين 5 إلى 8 أوراق، فإن كان أستاذ هذه المادة سيصحح حزمة 120 تلميذ فإنه سيصحح ما بين 600 إلى 900 ورقة في حين سيصحح أستاذ الفلسفة أو الإنجليزية 120 ورقة فقط ومن هنا يبدأ الحيف، أما ماديا فمن العار التحدث عنه (3،30 درهم عن كل تلميذ) بحيث يتقاضى من صحح 120 ورقة نفس التعويض كمن صحح 900 ورقة أي ما يقارب 400 درهم تعويض مخجل لأيام كلها عذاب و أرق بالنسبة لمن يصحح بضمير و التعويضات بالملايين تذهب لمدراء الأكاديميات و النواب و المدراء. الحيف الآخر هو أن توزيع التصحيح ليس متساويا بين الأساتذة بحجة أنهم غير أكفاء ؟؟؟؟ و هناك من لا يدرس الباك و هو خارج السلم بحجة غير كفأ ؟؟؟ أما من نسميهم الأكفاء فهم من يتحملون عبئ التلاميذ بدون أي تحيفز يذكر فلهذا نقول كفـــــــــــــــى من الضحك على ذقون الأساتذة.
25 - الكاتب المسخوط الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:47
عرفتو علاش ماجابوش مزيان ؟ بحيث كلاو الزبيب خاسر. #هيرو_فاميلي
26 - محتجة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:48
شهادشي ميمكنش شي كلشي خصو يتعاودلم تصحيح .......... فطنجة و مدن اخرى را ضلمو تلاميذ تا همااااااا
27 - Anouar الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:49
و مادا عساي ان اقول ؟ انا الدي اجتزت امتحان الباكالوريا هده السنة و كتبت في موضوع الفلسفة، محترما كل ما ينص عليه الاطار المرجعي للمادة ، دون الخروج عن الموظوع ، لكي افاجأ بنقطة : 3/20 ، التي تعطى على التنظيم ، كانت كفيلة من ان تحرمني من نقطة 16/20 ، و فرحة الميزة : حسن جدا ..

في حين ان هناك تلاميد اجتازو معي الامتحان باستعمال : " الحرز " امام اعيني و حصلوا على : 10/20 و 8.5/20

الله ياخد الحق فلي كان حيلة و سبب ..
28 - ismail ovitsh الاثنين 13 يوليوز 2015 - 17:57
يا حسرتي على آباء ينافقون أنفسهم و أبنائهم؟
أبنائهم أمام أعينهم لا يفارقون مواقع التواصلات الإجتماعية على الحواسيب في المنازل حتى يلجوها في هواتفهم النقالة في الشارع و في داخل الأقسام " عاين باين" طول السنة الدراسية، وفي الأخير نطالب بإعادة تصحيح أوراق اضن أنه لم يكتب فيها شيئ أصلا؟؟؟
أضن أن معضم الأولياء لايعرفون أن أغلبية أبنائهم إختاروا الرسوب في الباكلوريا من كلا الجنسين لأن فلانته أو فلانها مغديش إنجح هده السنة أو أنها عاد طلعة من ألأولى باكالوريا للثانية باكالوريا هذه السنة.
29 - سلاوية الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:04
صحيح هاد السنة كريثة فالنقط انا من مدينة سلا كانت اخطاط من طرف مصححين {حرام على اي مصحيح ماكيخدمش من نيتو كانوضعو فيكوم ثقة متخيبوش ضن فيكم حنا ولاد هاد ابلاد
30 - ismail الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:06
يجب إعادة التصحيح لكل الجهات لأنها متضررة من نفس المشكل و خصوصا جهة فاس.
31 - mmm الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:06
إذا أخطئ التلميذ فيطبق عليه القانون والعقوبات بالحرف واحد وبشكل صارم .أما إذا أخطئ المسؤول التربوي أو المكلف بالتصحيح أو مراقب أو حتى الأكاديمية بأكملها فلا يوجد مشكل والخط يقع وسيثم تضارك الأمر ولا يوجد أي مشكل .
32 - إنصاف الجميع الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:07
يجب تعميم هدا القرار على صعيد جميع الأكاديميات حيث و ضعت طلبات إعادة التصحيح . أنا من مدينة القنيطرة و أعاني نفس المشكل بحيث أن ابنتي حصلت على نقط لا علاقة لها بمستواها خصوصا في مادة الفرنسية. و هنا أشير أنني أستادة اللغة الفرنسية يعني أنني لا أتحدث من فراغ بل ومتأكدة من مستوى ابنتي . لقد و ضعت طلب إعادة التصحيح بأكاديمية القنيطرة و أرجو اﻵن أن يكونوا في مستوى أكاديمية الرباط و يستجيبوا لمطلبي المشروع.
33 - saad azzine الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:07
حسنا .اظن ان الجميع صار على علم بماساتنا ...الان و بصفتي تلميدا في الاولى بكالوريا علوم....و انا من جهــــــــــــــــــــــــــــــــــة سوس ماسة درعة خصوصا اكاديـــر اطالــــــــــــــب ثم اطالبــــ باستعادة حقي وامثالي ايضا .اناشد الوزارة بتعميم التصحيح على كافة الاكاديميات لضمان الانصاف .و الا فانكم لا تزيدون الامر الا سوءا .اد اتساءل عن محاولتكم محاربة الهدر المدرسي لكن بسبب استهتاركم باتت هده الافكار الغريبة تغزو عقولنا وفقدنا حماستنا .الى متى سيسير الامر على هدا المنوال ؟....فلتتاملوا جيدا
34 - asmaa الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:08
merci de refaire la correction pour tout le maroc pas seulement la region rabat car il y a besucoup des gens ils ont choquė pour les resultat
35 - شيماء الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:08
صراحة ما بقى لا تعليم لا والو فهاد البلاد السعيدة بداوها بتسريب الباك ا كملوها بهاد الشوهة ديال الاولى باك دابا يا ما باغينش بندم يقرى اولا ما عندهمش فين يقريوه والله ما بقى مايتعجب
36 - houssam الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:09
ﻣﻦ ﺍﻻﻓﻀﻞ ﺍﻥ ﻳﻄﻠﻊ ﻛﻞ ﻣﺸﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﻭﺭﻗﺔ ﺍﻣﺘﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺼﺤﺤﺔ... واعادة تصحيح في أقرب وقت
37 - مريم الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:12
الا كان الطلب ديالهم تقبل فحتى ديال جهة الدار البيضاء خاص يتقبل الطلب ديلنا او بالاحرى جميع الجهات المتضررة.
38 - ahmed الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:18
des profs se prennent pour des crack dans leurs domaine ,et sanctionne un eleve dont sa copie est bien organisee voire excelente, il existe des profs . malencontreusement tyrannique et pretentieux n1admettant le fait qu`il existe des eleves rivalisant
39 - سفيان الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:18
مرحباً
مثلكم اصدقائي ناضلت من اجل اعادة النظر في نقط الامتحان الجهوي سنة 2012,إذ حصلت على 14/20 مع العلم أني بذلت جهدا أكبر رغبةً في الحصول على معدّل مشرّف،كنت اتوقع 18، لكن بعد ظهور النتائج، صُدمت بنقط كارثية خاصة في اللغة العربية و الاجتماعيات
ذهبت الى الآكاديمة من أجل إعادة تصحيح أوراقي و لكن دون جدوى،الحمد لله على كلّ حال
حزمت نفسي و درست بجدّ في السنة الثانية باكالوريا فحصلت على ميزة حسن جدّا
و أقول بأنّ نقط الامتحان الجهوي تختلف حسب المصحّحين
الله الموفّق.
40 - simo الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:21
de n importe quoi 19 se moyenne ce sont des notes dopes mais dsara hadi ,il faut comprendre qu vous n avez pas bien répondu ,et si on commence ce film on va pas finir avec les fausses réclamations des eleves
41 - مصطفى الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:24
انا اتفق تماما مع المتذخل رقم ٣، فنقط المراقبة المستمرة ليست هي نقط الامتحان الجهوي لان مجموعة من الثلاميد تنفخ نقطهم في الخصوصي وحتى العموممي ولكن عند الامتحانات الحقيقية يذل المرؤ او يعز ، مستوى التلاميذ متدني جدا والاباء يعرفون ذلك اما التصحيح فالاساتذة يقومون بواجبهم على احسن وجه بناءا على التصحيح الموضوعي وليس الذاتي الذي تذخل فيه اعتبارات كثيرة ،امام هذه المعضلة على الوزارة ان تستغني عن نقط المراقبة المستمرة لان هذه الظاهرة اعطت جيلا يحسب نفسه يملك المعرفة في حين ان جيل السبعينات و الثمانينات كان يحصل على اعلى معدل هو ١١ او ١٢ ويملك حقا المعرفة
42 - Kawtar الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:25
مايمكنش هادشي را بزاف حاطين الامتحان قاصح و الظلم فالتصحيح و الله ياخذ الحق فالظالم و الله لا سكت
43 - doumaddou الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:29
pour mettre les eleves d'aujourd'hui dans la réalité et leur montrer ce qu'ils valent, il faut introduire des épreuves orales dans les exames.parle que je puisse te savoir.
44 - باعلي تيداس الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:29
هذه الوزارة مغلوب على امرها. تستجيب لمطااب التلاميذ وضغوطات المعلمين والاساتذة. مما يوضح انها مخطءة وان المسؤولين عنها ليسوا في المستوى. اخطاؤهم خلال نهاية كل سنة دراسية اصبحت مالوفة وقد تدخل في الاعراف المغربية، وربما ستدخل الارقام القياسية لguiness. وحتى لو تمت اعادة التصحيح..هل ستعتذر الوزارة...وكيف ذلك؟ وما عقاب المخطءين؟ مع العلم ان التحريات التي اجريت في شان تسريبات امتحان الباك لم يسفر عن لي نتيجة. كفانا عبثا في قطاع ننتظر منه صنع العباقرة،
45 - سومية الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:31
العدل أن يعاد التصحيح في جميع الأكاديميات و كل واحد يأخذ حقه
46 - abderrahmane الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:32
Bravo oum elkhair(ancienne collegue de L'ENSET), de préférence laisser les élèves consulter leurs copies d'examen
47 - جهوي الدار البيضاء الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:34
و ماذا عن جهة الدار البيضاء و الجهات الاخرى ؟؟
48 - mohammed harmouche الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:35
بسم الله الرحمان الرحيم. يجب على السادة المعنيين بالامر، اعادة تصحيص اوراق الامتحانات كلها،من اجل انصاف كل متضرر.
49 - احمد الحر الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:36
لا اضن ان الخطا وقع لي اول مارة و في حق هذا الكم الهاءل من التلاميذ ، ربما يكون هاذ التلاميذ لي كيحتجو من ابناء المرفحين لانهم يقولون بانهم كانو يحصلون على نقط ممتازة و دابا نقط كارثية ، كنقول ليهم من هذا المنبر راه هذا اكتحان مفيهش باك صاحبي و لا مول الشكارة و حتى الاسماء مخفية اثناء التصحيح راه ربما هادوك لبانو ليكم مكلحين خما المجتهدين ولاد الشعب لي كيجيبو نقط ضعيفة في المراقبة نظرا للزبونية و المحسوبية كيحصلو على معدلات عالية في الامتحانات
خاص يتخد في حقهم اجراء تاديبي ان تبت ان النقط المحصل عليها حقيقية
50 - saad الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:43
مستحيل أن يعاد التصحيح ، كل تلميذ قدم طلب إعادة التصحيح يملأ مطبوع خاص ،ولكن الأكاديمية تحقق فقط من المجموع. أما أن يقال أن هناك من حصل 7/20 وكان يستحق 17/20 فهذا هو البهتان المبين. كأستاذ مادة الرياضيات أنفي نفيا قاطعا مثل هذه الاتهامات الباطلة والمجانية ،قبل أن أكون مصحح ،لي أولاد يدرسون ، والتلاميذ هم أبناءنا جميعا لسحق شي حاجة يديها.
51 - أستاذ الأنجليزية الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:46
عملت لسنوات في التدريس بالثانوي التأهيلي ويحز في نفسي ما آلت إليه أحوالنا التربوية. كل عام يأتي يكون أسوأ من سابقه. الكل يعلق فشله على الأستاذ، ولكن صدقوني، والله لو كان المصححون يلتزمون حرفيا بمعايير التصحيح لكانت النتائج كارثية بكل المقاييس. في الكثير من الأحيان نبحث عن بصيص ضوء في ورقة التلاميذ. والنقط التي يضعها معظم المصححون تكون في مجملها في صالح التلاميذ. لقد هوى مستوى التلاميذ إلى الحضيض ومعه يتم تبسيط كل شيء: الدروس ،الامتحانات، المباريات .... كثيرا ما أندهش لمستوى تلامذتنا الذي لم يعودا إلا أشباه أميين، أخيرا كانت لي صدمة أخرى وأنا أستقبل ملفات طلبات المنح الجامعية من التلاميذ الحاصلين على الباك، أغلبهم لايعرف أين يوضع الطابع البريدي فوق الظرف و جلهم لا يعرف كيف وأين يكتب عنوان المرسل إليه، أما كتابة أسماءهم فالأخطاء حدث و لاحرج، يخلطون بين الأحرف الكبيرة و الصغيرة في الفرنسية.الآباء الذين يشتكون لن يعرفوا الحقيقة إلا بعد أن تتم إعادة تصحيح تلك الأوراق. كان حريا بمسؤولي الأكاديمية أن ينادوا على مفتش مادة معينة و يصحح ورقة واحدة ومقارنتها بواحدة أحسن منها ليزول العجب.
52 - استاذ الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:46
وتساءل أحدُ الآباء: "من سيضمنُ لنا أنّ عملية إعادة التصحيح ستكون نزيهة"،... الذي سيضمنه هو أن تعطى عملية التصحيح لهذا الأب ليطلع بنفسه على كارثة ما كتبه ابنه في ورقة الامتحان ويقف على المستوى الحقيقي لهذا التلميذ الذي ملأ الدنيا صياحا ... هذه الكوارث التي يتغاضى عليها المصححون في كثير من الأحيان ... ما أهمس به في آذان أبنائنا هو العمل الجاد عوض تعليق نتائج تهاونهم وتقصيرهم على المصححين ظلما موهمين آباءهم بأنهم مظلومون
53 - عادل الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:46
المشكل هيكلي و عميق حيث يرجع أولا الى المسؤولين دون المستوى بما في دلك بعض الأساتدة وثانيا الى سوء التسيير وغياب المراقبة الصارمة و أخيرا انعدام الضمير والإستهتار.
54 - أستاذ مبرز وباحث سوسيولوجي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:46
رد على المدعو "أستاذ" عدد °°°° :
قمة العبث هي فراغ جهاز معارفك من المدارك المعرفية ومن النبل الأخلاقي ومن الوازع الديني وكذا أمثالك وللأسف الشديد فهم كثر.
أين كبرياء الأستاذ؟ أين ترفعه عن الدنايا؟ أنى أن يكون لك ولأمثالك الذين لايستحقون أجورهم بالأحرى حمل وزر تعليم شباب أمة تريد النهوض لكن أمثالك كبحوها بخواء قاتل في مداركهم العلمية والتكوينية.
الجشع واللهث وراء المال والتكسب الفاضح قد أفقد المنظومة التعليمية إجدى ركائزها الأساسية: الأستاذ.
كل من هب ودب أضحى أستاذا، وكلما انبرى تلميذ أو تلميذة للدفاع عن حقهما إلا وتجند مثل هذا النوع من "التكسبيين" لإشهار ورقة العبث.
أتعرف ما معنى العبث بمصير رجال ونساء الغد أم سأفسره لك؟
للإشارة فإن هذا الغبن قد أصاب تلاميذ وتلميذات تيفلت النجباء الذين لم يصدقوا نقط الجهوي المحصل عليها. لذا فإحقاقا للحق وجب إعادة تصحيح أوراق الاختبارات وإلا سنكون مضطرين لإخالة أبنائنا على أخصئيين نفسيين بدل اجتياز العطلة بسلام.
55 - jad الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:53
ان استجابة اكاديمية الرباط سلا زمور زعير لمطاب هؤلاء التلاميذ رغم قانونيتها ستفتح الباب على مصرعيه لكن شخص لم تعجبه نقطته باٍعادة تصحيح ورقته ( خصوصا من طرف أولئك "التلاميذ" الذين لايفقهون شيئا) وبالتالي سنسقط في متاهات لا نهاية لها وستفقد الثقة في الأستاذ المصحح خصوصا واننا اصبحنا نلاحظ عزوفا من معظم الاساتذة عن تصحيح أوراق الامتحانات لضعف التعويضات التي يحصلون عليها مقابل الأموال الطائلة التي تصرف كتعويضات لبعض المسؤولين مقابل توقيعاتهم فقط
56 - حمدي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:56
انا ابلغ من العمر 35 سنة و اردت ان اتابع دراستي الجامعية فحصلت على باكلوريا جديدة و قمت بالتسجيل في الجامعة، الى هنا كل شيئ على ما يرام، الا انني سأصدم بحصولي على نقط اقل من ضعيفة و عند طلبي اعادة التصحيح اجبت بان النقط المحصل عليها مستحقات، لالتجأ الى حل آخر و هو تصوير ورقة الإجابة قبل خروجي من القسم حتى تكون ذريعة لي امام الإدارة، و فعلا في الدورة الثانية حصلت على نقط مماثلة لسابقتها، لأجابه اﻻساتذة و الإدارة و هاته المرة و انا في يدي دليل جعلهم مصدومين و افواههم فارهة
لذا اطلب من الجميع ان يقوموا بتصوير أوراق احاباتهم لتبقى كدليل لهم و عليهم
57 - تلميذة مكسورة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:56
الله يخد الحق في كل مصحح صحح بستهتار
حنا تلاميذ علوم رياضية حنا لي كلينا دق مزييييييييييان
ولكن الحمد الله على كل حال
او بغيت نقول لبابا وماما و الاساسذة دياولي سمحولي لم اكن عند حسن ضنكمم
58 - Younes الاثنين 13 يوليوز 2015 - 18:59
أتمنى ان يعاد إعادة
التصحيح في كل الأكاديميات اذا أردنا تطبيق مبدأ " إنصاف المتعلم" .
59 - achraf الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:00
أكاديمية جهة طنجة تطوان أساءت إساءة بالغة للعديد من التﻻميذ وأولياء أمورهم العديد منهم رجال تعليم وأطر ،تم إغﻻق الباب الرئيسي في وجوههم وتكليف حارس الباب للقيام بتسلم التظلمات من وراء الشباك دون تسليمهم أي وصل،بل منهم من قدم من شفشاون والعرائش فرفض الحارس تسلم شكايته
بدعوى انتهاء اﻷجل،بكل تأكيد الكل يندد بهذا التصرف الﻻإداريي والﻻمسؤول لمدير اﻷكاديمية والذي سيكون له بكل تأكيد تبعات!!
60 - simo الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:01
سابقة خطيرة ستنتشر إلى كل جهات المملكة والسنة المقبلة كل من لم تعجبه النقطة سيطالب بإعادة التصحيح. وهنا ستفقد مصداقية التصحيح. السبب في هذا الثوران هو الوهم الذي يعيشه التلاميذ بسبب النقط المرتفعة الممنوحة في المراقبة المستمرة.زيادة على الأمل الذي يمنحه أساتذة السوايع على مستوى الثلاميذ الخاطئ
61 - ahmed الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:06
و لمادا لا نسمع صوت الاباء فيما يخص الغش- الاباء المغاربة يعرفون ان ابنائهم يعتمدون على الغش و لا احد منهم يقول ان هدا منكر-
شكرا
62 - Salah eddine sif الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:10
بعيدا عن امتحانات الاولى باكالوريا فقد تفاجأ تلاميذ التالثة اعدادي بنقط لم يكن يتوقعها التلاميذ خاصة تلامذة سيدي البرنوصي و لهذا اطلب من الكل نشر هذا التعليق (اللهم انصر كل مضلوم) حنايا كنا كانچولو رمضان المصححين غايلتازمو بالصدق سعا .............
63 - étudiant الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:13
غير لي بغا يهرب من النgيـر د واليديه كيدير السبة بالمصحح :p
64 - Khawla الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:14
هل ستتم اعادة التصحيح بالنسبة للجهة كلها ام للمتظاهرين فقط؟؟
65 - اسمالا الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:14
هل ستحدو اكاديمية البيضاء حدو اكاديمية الرباط و تعيد التصحيح
66 - chafik الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:18
السؤال الموجه لهؤلاء التلاميذ و أولياء أمورهم النقط التي هي 17 أو 18 هل هي نقط المراقب المستمرة؟
انصحكم ان كانت نقط الثنويات الحرة فلا داعي لهذه الشوشرة لأن النقط التي تعودتم عليها مجرد نقط وهمية و دعم للمكلخين كما جاء على لسان أحدى الأمهات المتدخلات
اما أن كانوا هؤلاء المحتجين يدرسون في الثانويات الحكومية فلابد من تدخل الجهات المسؤولة لأن النقط الحاصل عليها في الثأنويات تعطى حسب المستوى.
67 - ابن الضويات الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:18
الغريب في الأمر أن نقطة المراقبة المستمرة هي السبب الرئيسي في تدهور مستوى التلاميذ ليس الأستاد و لا المناهج . فالتلميذ يضل طوال مساره الدراسي يتقاعس في عمله مبنيا مستقبله على الغش سواء بالمدرسة الخصوصية أو العمومية .والفهم يفهم !
68 - fatiha الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:19
ا لى 52
الى من يعز هذا المستوى الهزيل
هل هم التلاميذ ام المدرسون
ام الى المنظومة التربوية بشكل عام
اختلط الحابل بالنابل
والضحية وكبش الفداء هو ذلك التلميذ المغلوب على امره
69 - زكرياء الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:20
كثير من اصحاب التعليقات لا يفقهون شيئا عن عملية التصحيح ويوقعون شيكا على بياض للتلميذ. يأتي التلميذ ويقول أنه أجاب جيدا، فيترسخ في الذهن أنه سيحصل على 17 أو 18. من قال ان الإجابات هي كما ينبغي؟ من جهة أخرى استفزني الآباء الذين قالوا أن إعادة التصحيح غير مضمونة هي الأخرى. إلا ماكنتوش تايقين، كل تلميذ يدي الورقة لباه يصححها ليه وهنيونا. الآباء يصصحو الأوراق وياخذو هاذيك الثروة الكبيرة للي كيحصل عليها الأستاذ من التصحيح.
ندائي إلى الاباء: لا تثقوا ثقة عمياء في أبنائكم، لأن الصورة التي لديكم عنهم ليست كلها صحيحة، مع استثناءات قليلة جدا.
70 - استاذ الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:22
انا استاذ بالتعليم الثانوي التأهيلي. أقسم بالله انه في العديد من المرات لا اعرف كيف أتعامل او أنقط سؤال ما و حتى اكون منصفا أقوم باستشارة استاذين على الاقل و هذه العملية تضيع وقتي ووقت الاساتذة الذين استشيرهم. و أشهد اني لست الاستاذ الوحيد الذي يقوم بهذا الامر. و للاشارة فقط فالاساتذة يستشيرون مع بعضهم لصالح التلميذ لان مثل هذه الاجوبة التي نتشاور بخصوصها تكون موجبة للصفر من الناحية القانونية وبالتالي نعطيها بعدا إنسانيا بدعوى ان التلميذ لم يكمل الجواب بسبب السهو او الارتباك. وفي الاخير يكون جزاؤنا بأن ننعت بالسكارى و الفاشلين. نشكركم كثيرا. اقول من حق أي ولي تلميذ ان يعاذ تصحيح ورقته شرط أن يكون مستعدا لدفع غرامة قيمتها 1000 درهم إذا كان مخطئا او ان يدفع الاستاذ المصحح نفس الغرامة ان كان مجحفا. لكن ان تفتح الاكاديميات الباب لكل من ظن ان ابنه مظلوم فسنعيش العبت.
71 - شفيق الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:24
المرجو من وزير التربية والتعليم ان يبسط الشفافية و يصدر امره لاعطاء كل محتج ورقته الاختبارية لازالة كل لبس أو شكوك و هذا حق الثلميد بامتياز
72 - تلميذ 999999999 الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:31
راه والله حتا حراااااااام واش كاين شي قسم علوم رياضية وحتا واحد مايفوت 10 فالعربية واتقاو فينا الله اهاد الأساتذة (تحية للأساتذة النزيهين)
73 - meryame الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:32
اريد من الجميع ان يسامحني على هذا الرد لكن البعض من المعلقين قالوا بان النقطة ديال القسم كينفخو فيها و هاد شي ان متفقة معاه بزاف حتا انا عندي الاولى باك جبت فالمعدل ديال القسم 17,89 و المعدل ديال الجهوي 17,83 بصراحة اخوتي لي خدم خدم اما لدها فالهواتف و الحواسيب و الدردشة فوخا يكون عبقري غادي يخرجو عليه و كنتمنا ان اعادة التصحيح تجيب نتائج مزيانة و الله يوفقكم هاد العام و العام الجاي باعلى المعدلات
74 - walo الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:32
aussi a settat on reclame la recorrectioon de nos feuill .car l examen regionale ne reflete pas le niveau reel des eleves.
75 - لحسن لكميتي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:47
بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ، بداية أدلي بشهادة بخصوص هذا الموضوع ، أنا من ضمن الآباء الذين احتجوا اليوم أمام أكاديمية الرباط لأن ابنتي متأكدة بأنها هضم حقها في التنقيط في الاجتماعيات ، ومن هذا المنبر أوجه شكري للسيد مدير الأكاديمية الذي استجاب بسرعة لمطالب الآباء وذلك بتكليف رئيسة الشؤون التربوية بعفد اجتماع مع المتضررين ، وفعلا تم الاجتماع في ظروف جيدة وانتهى بالإستجابة لإعادة تصحيح المواد التي شعر التلاميذ بأنهم ظلموا بشأنها مع إشراك لجنة من الآباء ، وبما أنني عضو فيها أترك رقم هاتفي واسمي لمن يود إبداء أي رأي في الموصوع لتبلبغه للأكاديمية . لحسن لكميتي 0661178736
76 - casaoui الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:52
استاذ رياضيات بالجنوب طلب من تلاميذ القسم ان يخبروه بعلامات اوراق الامتحان علما بانه هو المصحح الوحيد بالجنوب من كلميم الى العيون °°°°
77 - أستاذ مصحح. الاثنين 13 يوليوز 2015 - 19:57
رد على التعليق رقم 15 للمدعو عبد الجبار.
اعلم أن الأوراق يتم توزيعها على لجان التصحيح اتي تتكون من ثلاثة أو أربعة أساتذة أو أكثر حسب المادة. وكل لجنة لديها عدد محدد من الأوراق
، وليس هناك تسرع من أجل تصحيح عدد أكبر لربح مبلغ أكبر. أنا شخصيا صححت هذه السنة 117 ورقة، ووقعت على أنني صححت 80 ورقة، حيث وقع الجميع على نفس العدد. هناك فقط نوع من التسرع يتعلق بضرورة إنهاء التصحيح خلال يوم أو يومين على الأكثر. هناك كذلك عناصر الإجابة التي تزود بها الوزارة أو الأكاديمية لجان التصحيح. هناك من الأساتذة من يعتمد تلك العناصر حرفيا، وهناك من يتخفف شيئا ما من تلك العناصر. هناك دائما فرق في النقط بين المراقبة المستمرة والامتحان الوطنى أو الجهوي. وفي الأخير أرجو من الإخوة البعيدين عن مجال التعليم ألا يصدروا الأحكام اعتباطا وهم صائمون. لأن كل مجال لايفهمه إلا أصحابه. وأهل مكة أدرى بشعابها. بقيت مسألة أخيرة.. لوأعفوني من التصحيح لأعطيتهم التعويض الذي لا يتعدى دراهم معدودة.. في الإعدادي مثلا يعوض الأستاذ المصحح ب 2 دراهم عن كل ورقة، تخصم منها الضريبة على القيمة المضافة. المبلغ في الأخير= 110 دراهم.
78 - طالب الاثنين 13 يوليوز 2015 - 20:33
حسب تجربتي عمري فحياتي تظلمت فشي نقطة و لي كايقول أنهم نقصو ليه النقاط و لا شي تخربيق راه غير كايبرد على راسو حيت فالتصحيح راه بزاف ديال الأمور كايتاخدو بعين الإعتبار منهم الخط و الطريقة و واش كلشي صحيح و لا غير كور حيت ممكن يكون عندك كلشي صحيح مثلا فالرياضيات و دير واحد - ولا + غلط مشا ليك كلشي ، و ماشي واحد خطو بحال إلى كايدير الحجابات و يقولك ظلموني .
كونو واقعيين مع نفوسكم .
79 - أستاذ الاثنين 13 يوليوز 2015 - 20:40
المشكل كله في برنامج "مسار" وأقول هذا وأؤكد عن تجربة. فمنذ بداية يونيو وهذا البرنام "كيشرق ويغرب". فقد تلاعب بتواريخ ميلاد التلاميذ وحذف من شاء ونقل إلى مستوى أعلى من شاء، رغم أني أملك رقما سريا للدخول إلى المنظومة لا يستطيع فك شيفرته أحد. الحل في نظري بالنسبة لهؤلاء التلاميذ هو الاطلاع مباشرة على نقطهم على الورق في انتظار إصلاح أو استبدال مسار "المهزلة" بنظام آخر أكثر جودة ودقة.
80 - enseignant الاثنين 13 يوليوز 2015 - 20:41
لمادا لم نسمع قط أحدا يحتج على تفشي ظاهرة الغش في الإمتحانات ؟ سؤال أتوجه به بالخصوص للأستاذ المبرج و الباحث السوسيولوجي الدي تكلم بطريقة لا تخلو من العبث و بعيدة كل البعد عن المناهج التي تفرضها كل مقاربة علمية٠
81 - تلميذة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 20:46
أنا كذلك كنت من المظلومين في التصحيح لكن الحمد لله كانت النقطة لابأس بها 16،5و المهم أنني أعرف مستواي جيدا و لا أقيم نفسي بالنقط خاصة في المواد الأدبية التي ندرسها نحن العلميون لأن الذاتية فيها تحضر و تغيب الموضوعية في التصحيح "كالانشاء مثلا" والباك هو الأهم بحيث فيه تظهر كفاءتك في الشعبة التي اخترتها أما الجهوي فهدفه خلق التوازن التعليمي لدى التلميذ "دور تثقيفي"
و الله يلطف بينا و صافي و نتمناو تغيير فعال في مجال التعليم فهو الأساس لعلى وعسى نصغرو الفوهة اللي بينا و بين الغرب !!!
82 - تلميذه طموحة الاثنين 13 يوليوز 2015 - 20:54
بسم اله الرحمان الرحيم اولا بما انني تلميذة قد مررت بنفس التجربة اوجه كلامي لمن يقول ان ليس من حقهم المطالبة باعادة التحيح فليكن في علمككم ان التلميذ الذي يكد يدمر حين لا يحصل على النقطة التي يستحقها فانا قد اخدت شهادة الباكالوريا هذا العام وقد احبطت بشكل كبيرر في نقطة الجهوي 10.6 بحيت كنت اتوقع فوق 16 واحبطت كتيرا كتيرا ولكني استجمعت قواي هذه السنة لافاجى من جديد بنقطة 13,38 في الامتحان الوطنيي في شعبة svt كما كانت النقط كارثية لدرجة انني احرزت المرتبة 1في القسم ولم اقبل في اي معهد وانا الان في حالة تدمير ثلاثي و ضقت ذرعا بحضي السي وان جد متاكده انه كان هناك خطأ في التصحيح و السلام عليكم
83 - yassine الاثنين 13 يوليوز 2015 - 21:01
ومادا عن جهة مراكش تانسيفت الحوز??
84 - الطوفان قادم الاثنين 13 يوليوز 2015 - 21:11
نرجو من الإخوة الذين ليس لهم اطلاع على ما يجري من استهتار بالمسؤولية أثناء عملية تصحيح الامتحانات الاستشهادية بكل المستويات أن يلزموا الصمت و لا يفتوا بما لا يعلمون . أقسم بالله أنني أستاذ و ساهمت في عمليات التصحيح أكثر من مرة ، ماذا رأيت ؟
أساتذة يستعملون كل ألوان الاقلام لتعديل أجوبة من يهمهم أمرهم ، مع العلم أن الأحمر وحده المخصص للتصحيح .
أستاذات كل همهن هو التعجيل بإنهاء العملية بسرعة البرق ، يضعن النقط دون تركيز على كل عناصر الإجابة و هن منهمكات في الحديث عن طلاق هذه الفنانة و خيانة بطل ذلك المسلسل ، و كل مرة يحتجن على من يتأخر في التصحيح أو يدقق فيه .
الإدارة المسؤولة لا تهمها كيفية التصحيح و لا مراجعة الأوراق فقط تكتفي بجمع النقط المعلنة و إرسالها في أقرب وقت للنيابة .
كلما حاولنا الحد من هذه التصرفات نفاجأ بردات فعل عنيفة من المستهترين و المستهترات و أحيانا نتهم بكوننا "بركاكة" و ما يزيد الطين بلة هو رد فعل الإدارة التي تطالبنا بغض الطرف بدعوى أن الجهات النيابية تضغط عليها بالتعجيل في إرسال المعدلات ، و الضحية دائما هو التلميذ و نحن "الله يرزقنا غير الصحة و السلامة" .
85 - fatimazahra jalal الاثنين 13 يوليوز 2015 - 21:17
أتمنا من وزارة التربية والتعليم إعادة تصحيح نتائج الجهوي لأنه بالفعل تم غش في هذه النقط وأنا متضررة بكوني أحصل على نقط عالية إلا أني صعقت لمعرفة نقطة الجهوي وقررة الإنقطاع عن دراسة لأن هذا ليس عدل
86 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2015 - 21:26
هناك تلاميذ ممتازون حصلوا كذلك على نقط ناقصة في بعض المواد في اكاديميات اخرى (خصوصا شعبة ع رياضية ) (اكاديمية تطوان ) وهم كذلك يطالبون باعادة تصحيح اوراقهم والاطلاع عليها
هناك بعض مصححين(سامحهم الله) يعطون اهمية لعدد الاوراق التي بحوزتهم(قيمة مالية)عوض ايلاءالاهتمام الكاف بانجازات التلاميذ
87 - ##Mustapha## الاثنين 13 يوليوز 2015 - 21:50
Les eleves et leurs parents doivent comprendre que les profs corrigent les feuilles d'examens selon des critères strictes et bien définis. Ils doivent accepter le verdict de la correction sans broncher. Ce genre de manifestations témoigne du manque d'épanouissement des eleves plus qu'autre chose. Je peux vous garantir que s'il y a des profs qui sont strictes (ou tres strictes) dans leurs correction, mais sans être injustes, d'autres font un effort considérable pour aider l'eleve en cherchant le brin de lumière dans sa feuille d'examen qui pourrait lui éviter une note catastrophique.
88 - abdelhak الاثنين 13 يوليوز 2015 - 22:15
نفس المشكل وقع بثانوية المنصور الذهبي بمدينة القصر الكبيروخصوصا اولي باك علوم تجريبية.والتمس من مسوولي اكاديمية التعليم جهة طنجة تطوان باستقبال الطعون من اولياا التلاميذ المتضررين بدون بدون فرض الشروط التخويفية ،
89 - أستاذ مبرز وباحث سوسيولوجي الاثنين 13 يوليوز 2015 - 22:22
رد على المدرس L'enseignant
أيها المدرسَ، التلميذ كائن بشري له توجُّهاته الفكرية والعاطفية، وموروثاته البيئية التي شكلت ذاك الكائن الذي جمَعتْك الأقدار به؛ لذا فأول ما يجب عليك تجاهه هو: احترامُه، واحترام ظروفه، ومحاولة احتوائه، واحترامُك له يبدأ باحترامك لذاتك أخلاقيًّا ومهنيًّا وإنسانيًّا.

كن بالنسبة له المدرسَ الكفءَ الذي يغذِّي عقله بالمعارف التي يجهلها، ويبدِّدُ الإشكالات الفكرية التي تعرض له، ولا تكن جاهلاً بالمادة التي تُلقِّنها إياه، فيفقد التلميذ احترامَه لك، وتنعدم ثقته بك.

كن له القدوة التربوية التي صار يفتقدها بمحيطه الأُسري أو المجتمعي، دعْ سلوكك وهندامك يعبران عن رُقيِّك الروحي والفكري، فأنت مدرسٌ، منكَ يتعلم التلميذ أبجديات الحياة:
فإن غش فمنك استوحى ذلك لأنك مثله الأعلى وإن استقام ورام الجد والحزم فقد تحسب من مكرماتك.
إنك قطب الرحى إذن فليس لك من مهرب إلا الاعتراف بالذنب مادام ذاك الاعتراف فضيلة.
أين المفر إذن؟
90 - sallaho الاثنين 13 يوليوز 2015 - 22:37
يجب على الوزأرة نسخ اوراق الامتحان scan من اجل الاطلاع عليها من طرف اولياء الامر
91 - أم الاثنين 13 يوليوز 2015 - 22:43
أعرف فتاة تدرس مع إبنتي و حصلت على 18 فالجهوي و كدلك على 18 فالقسم و كذلك أحد التلاميذ حصل على 17 فالقسم و الجهوي ، إن كان هناك خطأ ، فهل هذان الطفلان لم يستحقاها ؟ تجاوز ألامر المجتهدين فأصبح المكلخين يطالبون بإعادة التصحيح ،فكل من لم تعجبه النقطة خرج ليحتج
92 - تلميذ الاثنين 13 يوليوز 2015 - 22:57
هل سيتم اعادة تصحيح اورق الامتحان الجهوي لجهة كلميم سمارة.
93 - Mustapha الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:08
نتمنى ان تفعل اكاديمية بني ملال نفس الشيء لانصاف تلاميذ الاولى بكالوريا علوم رياضية والذين اجتازوا الامتحان في القاعات نفسها و الذين حصلوا على نقط متدنية في اللغة العربية مع العلم ان هؤلاء التلاميذ من المتفوقين.
94 - ابو الوليد الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:18
يجب دراسة صيغ الاسئلة المطروحة. والاطلاع على ملخصات دروس التلاميد باعتماد عينات وكدلك دراسة الترابطات بين نقط الامتحان والمراقبة وسترون العجب العجاب.
نقطة المراقبة المستمرة غالبا ماتكون مرتفعة اما نقط الامتحان ليست كدلك.
صدقوني انه ادا درسنا نقط المراقبة المستمرة وكانت منخفضة لدى بعض الاقسام لنفس الاستاد ستجد نقطهم مرتفعة في الامتحان الجهوي ودلك بنسبة
مرتفعة.
حبدا لوخرجت علينا اكاديمية من الاكاديميات بدراسة احصائية ونشرتها.
فالاكاديميات لاتقوم بالمهام المنوطة بها وهي عاجزة يجب بحث لمادا لاتقوم بهده الدراسات وكدلك يجب دراسة عينات النقط والاسئلة وكتب المقررات المدرسية المختلفة
وتعميق الدراسات التقويمية لايجاد الحلول
الملائمة لتفادي هده المشاكل ودراسة عمليات التصحيح من حيث زمن انجازها وترتيبهاوتشديدالمرافبةمن حيث دقة عمليات تفريغ النقط وامساكها...للتقليل
من الاخطاء المادية...
نظام التقويم مم+اج+ام نظام جيد يتعين
تحسين عمليات الانجاز بكيفية مستمرة
وتفادي الغوغائية .
95 - enseignant الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:25
Imputer la responsabilité de la crise de l,enseignement aux enseignants eux-mêmes est la preuve irréfutable de l,etroitesse de la vision et de la médiocrité de l,analyse. Les accuser aussi d,irresponsabilité et d,incompétence dénote d,une haine viscérale à leur égard. Votre vision imprégnée de sensiblerie outrageante et inappropriée pour l,approche du phénomène ainsi que votre rhétorique bourrée de clichés sonnant creux ne différent nullement des discours officiels qui puent la démagogie. Certes, il y a certains enseignants qui sont loin d,être à la hauteur de leur mission. Mais, Monsieur le sociologue, il ne faut pas extrapoler et oublier ceux qui font d,énormes sacrifices et fournissent de grands efforts pour redresser le domaine de l,éducation.
96 - حسن. ق الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:29
الفوضى الفساد الغش الارتجال التسربات التهور الفضائح عدم تساوي الفرص الفحشاء والمنكر .... هي السمات التي اصبحنا نعيشها في كل مناحي الحياة اليومية لغالبية هذا الشعب الطيب... فالشعب في واد و المسؤولون في واد آخر...
97 - abdelhak الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:43
ان عبث بعض المصححين لاوراق الامتحان ،سببوا في تخريب نفسية التلاميذ. ومن بينهم ابنتي لقد ظهرت عليها اعراض الكابة .كانت قبل النتائج المشوومة كلها حيوية وانشراح.وكانت تتميزبطابع اجتماعي.اما الان اصبحت حزينة،قليلة الكلام ،منزوية ،قليلة الاكل. لاتريد الخروج من المنزل للفسحة. فاني اصبحت مضطرا لعرضها لعرضها علي طبيب نفسي. والقانون الجنااي يعاقب كل من تسبب في اعاقة مستديمة
98 - انيس .ع الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:46
مراة نعتت البعض بالمكلخين حسب العلماء لا توجد هده الكلمة قط و ما يصيب هده السيدة سوى جهل و غياب الوعي . و اتمنى ان تسترجع حقوق المظلومين.
99 - ابوباسم الاثنين 13 يوليوز 2015 - 23:58
كيد ان الكل يعلم ان عملية تصحيح واجراء الامتحانات يخضع لقانون تصبح فيه المؤسسة مركزا للامتحان وتشكل لجان للاشراف على حسن اجراء الاختبارات ون مراقبة ولجان تصحيح ولجنة الكتابة وتتم العملية وفق المسؤولية الجنائية اذا ما ثبت التعمد لكن هذا لا يمنع من وقوع اخطاء قابلة للاستدراك حتى لا يضيع كل طفل او شاب في مستقبله.
100 - متتبعة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:02
الله يوفقك هذا هو الكلام الصحيح اما فلا ...........اطلب الله ان يبارك لك في هذه الليلة المباركة
101 - احمد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:11
يشاع ،ان قبول الطعون بالاكديمية طنجة تطوان تتم بالوساطة !
102 - منال الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:18
انا تلميدة جبت 17،89 فالقسم و 18،20 فالجهوي و بزاف ديال تلاميذ المتفوقين حصلوا على نقط لي يستاهلوا اما 'الكوسالا ' لقاو هادشي فرصة باش يناوضو روينة حنا كانطالبو بابقاء الامور كما هي حيت راه كلشي خدا لي يتاهل
103 - PROFESSEUR الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:27
يا ام التلميذة إذا حصل خطأ عند إدخال النقط فإنه يصحح يوم المداولة حيث أن الأستاذ يتحقق من النقطة المسجلة على الورقة وهذه العملية تتم بدقة، وغالبا أن النقط التي حصل عليها التلاميذ هي التي تعكس مستواهم،الأباءينعتون المدرس بعدم الكفاءة عند تصحيح الجهوي،وفي نفس الوقت بالكفاءة عند تصحيح المراقبة،،،،،،،،
104 - salah miski الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:36
نداء لكل المصحيحين استعمل "الضمير" اثناء تصحيحي اوراق ابنائكم (الله اكبر)
105 - Brahim igherm الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:43
الى الاستاذ المبرز صاحب التعليقين ‏٥٥ و ٩٠‎ ‎‏. ما اثار انتباهي اثناء قراءتي لتعليقيك هو ارتكابك لاخطاء إملائية ونحوية بالجملة. انصحك ايها الاستاذ المكون بمراجعة قواعد اللغة العربية.
106 - Le marocain الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 00:55
Cette année les notes de Rabat pour l examen de la 1 ère partie du bac sont faussées et , mon fils qui a fait des cours supplémentaires toute l année a eu des notes catastrophiques alors que les feignants ont eu de très bonnes notes, en plus un élève ami de mon fils avait eu 8 de moyenne l année dernière son père l a obligé de redoubler et il a encore reçu 8 même en l inscrivant dans un lycée privé;cet exemple est un parmi tant d autres dans cet examen corrigé pendant le Ramadan à Rabat car cela ne s est pas produit ailleurs .
107 - سليمة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 01:16
اليوم كل تلاميذ جهة الرباط.سلا.زمور.زعير توجهوا لاكاديمية التربية و التعليم رغبة في التعبير عن سخطهم من النقط الكارتية التي حصلوا عليها
و بعد الاستفسار تبين ان المشكل ليس في التلاميذ بتاتا بل هو مشكل ناتج عن نظام مسار(النظام الفاشل) فبسببه وقع خلط في النقط
و الحمد لله و اود ان اتقدم بجزيل الشكر للقناة التانية التي اوفت بوعدها و غطت الحدت و اوصلت صوت التلاميذ للمسؤولين. الشكر الجزيل للجريدة هسبريس التي غطت الحدت كذلك و وصفت ما حدت
و لم تغفل عن اي نقطة اثيرت سواء كانت داخل او خارج قاعة الاجتماع.الشكر الجزيل للتلاميذ و الاساتذة و الاباء و اولياء الامور الذين حظروا بكل قوة رغم الحر و عطش الصيام و نددوا و رددوا شعارات تؤكد على الظلم الذي تعرض له التلاميذ من طرف منظومة تعليم فاشلة و اود ان اتوجه لكل شخص يتكلم و يقول ان التلاميذ هم المخطؤون اود ان ابشرك اننا توعدنا الاكاديمية ان تجري لنا امتحانات شفوية اذ تطلب الامر . كتحدي و دليل على اننا لسنا
فاشلين و ضعاف المستوى .و من هذا المنبر اود ان اقول و نحن دولة تحت شعار دولة الحق و القانون
اذن لا كان شي حق يبان ويلا كاين شي قانون يطبق
108 - زياد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 01:23
اعادة التصحيح ان اعتبر حقا،يجب ان يكون مشروطا بتحمل المسؤولية في ذلك،حتى لا يكون هماك هدرا للوقت .والنقطة في الانسانيات عادة ما تكون نسبية.بمعنى ان نفس الورقة قد تصحح من طرف اساتذة مختلفين وسيكون الفارق بين نقطة وثلاث نقط. وكيفما كان حال المصحح فاعتقد انه لن يمنح نقطة 2 او 3 لورقة تستحق 15 او 16.وليكن في علمكم ان المصحح يتجاوز اشياء كثيرة كاللغة والاسلوب ... وان اخدها في الحسبان فاعتقد ان القلة القليلة سوف تحصل على المعدل.انتبهوا لاولادكم وبناتكم فليس كل ما يقوله التلميذ يجب ان يصدق.
109 - Abderrahim الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 01:50
Ce qui se passe au ministere de l'education nationale est tres grave, apres les fuites de l'epeuve de mathematique nous somme devant un probleme de correction ou de decalage des notes les prof manquent de concience professionnele les cadres des academies ne menagent aucun effort pour remedier à cette situation
110 - تلاميد العيون الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 01:51
الى السيد مغالي وزير التعليم المرجوا منكم تطبيق المناصفة في اعادة نصحيح امتحانات الجهوي لهذه السنة وشكرا
111 - moutaki الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:03
نعم انه الحقد الدي يكنه اساتدة التربية الاسلامية و الاجتماعيات لتلامدة العلوم الرياضية او الفيزيائية او الغيرة لهدا فهم يحاولون جاهدين كل ما تاحت لهم الفرصة للنتقام من التلاميد فهدا كره دفين لا مبررله وقد عشة التجربة نفسها العام الماضي مع ابني فقد حصل على 18 /20 في العربية و 17/20 في مادة الفرنسية اما الاجتماعيات فقد انتقموا منهم ليحصل على 11/20 والتربية الاسلامية 13/20 وعندما طلبت اعادة التصحيح مادا فعلوا جاؤا باوراق الامتحان واعادوا امامي جمع النقط فاين اعادة التصحيح انه الحقد الدفين
112 - fouadi الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:04
لو افترضنا انه فعلا أعيد التصحيح لكل الطعونات وكانت النقط التي حصلوا عليها التلاميذ هي فعلا نقطهم في هذه الحالة ماذا سيكون رد الأساتذة المصححين وبعض المعلقين الذين يكنون عداء للأساتذة لا شيء فملاحظتي هي ان التقويم الحقيقي لمستوى تلاميذتنا هو ما بعد البكالوريا اسألوا الأساتذة عن نتائج المدارس التحضيرية وعلى مستوى طلابها في السنة الأولى وعلى نسبة النجاح اسألوا كم عدد الطلاب الذين استكملوا دراستهم العليا النسبة كارثية
اعلموا ايضا ان الأسئلة التي اصبحت تطرح في الإمتحانات تعتمد جلها على الفهم وليس على الحفظ فمثلا تلميذ لايفهم في كتابة المقال او لا يدري حساب النصاب في درس الإرث علما انه يعلم كل فرد ونصيبه ثم ظروف الإمتحان ليست هي ظروف المراقبة يكون معزولا في الإمتحان عكس القسم مراقب بحارسين الى ثلاثة ولا تحكموا حتى تتبينوا وشكرا
113 - asmae الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:04
فقط للراغبين في اعادة تصحيح اوراقهم وهدا مذكور في المقال
114 - Hamza hamza الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:07
السلام عليكم انا واحد من التلاميد الدين شاركوا في الوقفة لقد استعددنا لاجتياز هدا الاختبار و درسنا و أنفقنا الأموال في دروس الدعم و الكراسات المساعدة و خضعنا لاختبارات صعبة داخليا .... و في الأخير نحصل نحن الكادحون على نقط متدنية بينما الأفراد الدين لم يستعدوا على نقط ممتازة بالله عليكم هل ستفتري كل الجهات على الأكاديميات ؟ علما ان معدل الطلب فاق المتوقع .... أرجو منكم تقبل آراؤنا و شكرًا على قراءتكم للتعليق
115 - prof agrégé et chercheur الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:07
L’ascenseur social est tout simplement en panne puisque que l’un de ses maillons essentiels a été détruit, à savoir l’enseignement. Tout un chacun a tendance à être méchant, mais nous avons un système éducatif médiocre d'une part certes mais d'autre part il y a tout un armada de certains enseignants dénués de toute sacralité éthique et dépouvus de bagages élémentaires pédagogique et psycho-pédagogique qui ont bradé tous les sacrifices d'anciens enseignants et ont bafoué le rôle et l'image ô combien huppés de l'enseignant: conséquence de cette passivité et laxisme démesurés n'est autre que produire de jeunes barbus, de jeunes harragas et de jeunes «star studio...». C’est un système qui perpétue les castes et les classes sociales. Alors que pour ma génération, l’ascenseur social qu’est l’école fonctionnait bien et, dans ce sens, je rends hommage à tous mes enseignants laborieux. Mes hommages mes chers enseignants!
116 - abdelhak. الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:32
نلتمس من المسوولين بوزارة التربية الوطنية علي التدخل الفوري وارسال التعليمات الي الاكاديمية طنجة تطوان لاستقبال الطعون في. النتااج التي يتقدم بها اولياا التلاميذ والحد من الوساطة
117 - amina الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:33
انا تلميذة فلجهوي بصراحة تصدمت قالنقط حرام الخدمة و جهدنا يضيع فالتهاون ديال المصححين تقاو الله راكم كظلموا الناس للي غادي اينفعو البلاد
118 - أستاذة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:50
بحكم تجربتي المهنية في التصحيح تحدث أخطاء فاضحة و لامبالات في التعامل مع ورقة إمتحان
بعض أساتذة المتهاونين ينسون تصحيح بعض الأسئلة لذا يجب مراقبة ورقة الإمتحان مراقبة صارمة
حتي لا نظلم المترشحين خاصة الذين حصلوا على معدلات كارثية
119 - تلميذة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:22
أنا من أكادير والغريب حتى أبناء منطقتي تناولوا نفس الموضوع قبل مدة،،وأنا شخصيا أظن أن الخطأ قادم من نظام مسار الذي كان يتم تعذيله في مدة زمنية معينة فلما كنت أحاول الدخول كان يعطيني بيانات تحمل أسماء تلاميذ آخرين أنا لا أشك في قدرة بعض الأساتذة ولكن النتائج غير مشرفة رغم سهولة المواد
120 - abderrahim الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:24
la meilleure solution est de corriger la feuille par 2 correcteurs et diviser la somme par 2/ cela si la différence ne dépasse pas 2 points .le cas échéant on fait .recours à un 3ème correcteur
121 - أستاذ الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:27
السلام عليكم. باختصار و بما أنني أستاذ راكمت عدة تجارب في تصحيح اوراق الامتحانات ورغم انني لست مدرس مادة الاجتماعيات فجميع الاساتدة يعتمدون عدة معايير في تصحيح اوراق الامتحان فمثلا يعتمدون على تنظيم حسن تنظيم الورقة و خط التلميذ و مراحل الاجابة على التمرين و الاسلوب المعتمد في الجواب ... وليس الجواب عبثا. و أود من هذا المنبر ان أرسل رسالة للتلاميذ المقبلين على الباك ( علوم تجريبية-رياضية) اقول لهم بعض المعلومات ان يطبقوها في الامتحان الوطني حتى لا يقعون في الفخ ويبدأو في لوم المصححين وخصوصا في مادة الفيزياء بان هذه المادة اذا اردت ان تحصل على نقطة جيدة بانه يجب عليك ان تنظم ورقة الامتحان وان يكون الخط واضحا واهم حاجة هي وضع جميع مراحل الجواب على السؤال وعدم ترك اي مرحلة لم تسجل لان جميع الاساتذة يعتمدون على هذه المعايير بشكل كبير و انا منهم. وفي الاخير اتمنى حظ موفق لجميع التلاميذ
122 - تلميذة من جهة طنجة تطوان الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:53
أما بعد :
انا تلميذة درست منذ طفولتي إلى يومنا هذا بالتعليم العام و الحمدلله دون الحاجة إلى الانخراط في الدروس الخصوصية. لا احد منكم عليه حق قول "من عمل نال" لانني و الله على ما اقول شاااهد، لم اقضي عامي هذا إلا بالاستعداد للامتحان الجهوي ،حيث حرمت نفسي من ابسط الاشياء منها الراحة،النوم الكافي او حتى التمتع بالعطلة كما ينبغي.... و هذا كله لكي اضمن نقطة جيدة،تساعدني و تشجعني للامتحان الوطني...ولكن،يااا أسفاه و يا أسفي،كل هذه المجهودات ضاعت سدا رغم احترامي للاجوبة التي كانت صحيحة اضافة إلى حسن تقديم الورقة و تنظيمها...لقد صعقت من هذه النتائج خاصة في مادتي الاجتماعيات و العربية اللتان اتقنهما جييييدا مما افقدني الثقة بالتصحيح و المصححين ..... البعض منكم ايها الافاضل،لن تروقه كلماتي و لكن اريد منكم ان تعلموا جيدا ان وراء تعليقي هذا قلبا انهكه التمني و جسدا ارهقه التعب.... لذا فطلبي الوحيد هنا ان لا تعمموا فانا تلميذة مجتهدة و مواظبة سلوكا و عملا ،ولا استحق إن يتم إدخالي في لائحة "الكسالى و المكلخين" كما قلتم بسبب عدم إنصافي من طرف المصحح ....و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
123 - Soumia الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:15
حقـــا كلنا مطالبون بإعادة التصحيح ، و كما ذكرت أحد الأمهات هناك بعض التلاميذ لا يبالون للإمتحان و رغم ذلك فقد تفوقوا على الذين كانو يسهرون و يحرصون على ألا تفوتهم الساعات الإضافية ، إضافة إلى هذا ففي هذا العام كانت عملية الغش جد مرتفعة (و في المقابل . أنا من بين التلاميذ الحاصلين على شهادة الباكالوريا لهذا العام و أنا شخصيا كنت مطالبة بهذا لكن أخبروني بعض الأساتذة أنني حتى إذا قدمت هذا الطلب فلن ينفعني
124 - الرامي الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:36
إلى رقم 22 المصححون هم الكسالى والبلداء ، الذين حطمونا في الجهوي الماضي وذبحونا في الوطني الآن وسيشيعوننا بعد الاستدراكي في العيد ، ولا هدنة إلا بعد إعادة امتحانات المغرب كلها هذا العام ، ولافرق بين طنجة وتطوان وأكادير والعيون ووارزازات وتارودانت ، فالشعب واحد والظلم واحد والحكرة واحدة والسلام
125 - اعطاء الحق ليس كافيا الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:47
وعدتْ رئيسة قسم الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الرباط سلا زمور زعير بالاستجابة له، وقالت في تصريح لهسبريس: "اللي عْندو شي حْقّ غايّاخدو".الصواب المتسبب في ذلك يجب اعلانه امام الشعب المغربي ومعاقبته والتحقق فيمن وراءه انها عصابة في التعليم يجب استئصالها كارثة انها الكارثة العبث في تصحيح اوراق التلاميذ
126 - Hamoud الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:21
هل يعقل ان جميع مصححي الاكاديميات اخطاوا في التصحيح!!!!! ما وقع بالضبط يا سادة ان لجان المراقبة منعت بصرامة الهاتف النقال فحرم التلاميذ من الغش وانكشف وجههم الحقيقي بعدما كانوا يوهمون العائلة بانهم عباقرة بنقط لاتقل عن 19/20
127 - تلميذ من ولاد الشعب الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:02
باسم الله الرحمن الرحيم
أنا تلميذ من جهة طنجة تطوان تصدمت قالنقط حرام الخدمة و جهدنا يضيع فالتهاون ديال المصححين واعادة تصحيح الامتحان خصها تطبق على كل الجهات
128 - Hiba الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:34
المشكل وارد ولا يمكن إخفاءه فلا يمكن ان يكون كل هؤلاء التلاميذ والاباء على غير حق المستوى التعليمي ضعيف وهذا لا نقاش فيه واضح وضوح الشمس لكن بمجرد الإنصات الى مجموعة من التلاميذ المحتجين تدرك انهم يستحقون ما يطالبون به وأتمنى ان يتم إنصافهم ليتابعوا مسيرتهم بتفاؤل واطمئنان وخاصة بتقة في الجهات المعنية
129 - ام تلميد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:42
الى صاحب التعليق 126 انك مخطئ يا اخي الهاتف النقال كان حاضرا بقوة في قاعات الامتحان انك تتكلم من فراغ
130 - عبدو طنجة الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:09
يقول المثل الشعبي " قالو أبوك مات ، قالو من الخيمة خرج مايل " التلاعب بمصير التلاميذ المعنيين بالامتحانات الاشهادية تبدأ منذ يوم الامتحان حيث تسريب الامتحان اصبح حقيقة بدأ الكل يتعايش معها بدأ من المسؤولين بالوزارة ومرورا بالقيمين على الاكاديميات ووصولا إلى النيابات ، وتبقى الطامة الكبرى طريقة التصحيح التي توكل لمن ليس أهلا للتصحيح علاوة على تصحيح اوراق الامتحان في ظرف قياسي مما يجعل المصحح يخبط خبط عشواء لاتمام عدد الاوراق المخصصة له تصوروا أن استاذا لمادة التربية الاسلامية باكاديمية طنجة تطوان صحح أكثر من 250 ورقة امتحان في ظرف يوم . وبعد التصحيح تأتي عمليه المسك التي من المفروض أن تتم بدقة متناهية لان أي خطإ معناه ظلم فئة كبيرة من التلاميذ.
131 - anonyme الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:20
أنا تلميذة في الأولى باكالوريا. حصلت على معدل متوسط صدمني و صدم والداي و أساتذتي حيث أرى أن مجهودتي طيلة السنة ضاعت هباء منثورا. كما أني أؤكد لكم أن العديد من التلاميذ حصلوا على نقط عالية بدون تعب نظرا للتصحيح الغامض. أ يعقل هذا؟ أين الخلل؟ إذا استمر الوضع على هذه الحال فلا داعي لإستمرار التلاميذ الجديين في الدراسة و لكم واسع النظر
132 - mohamed lmhdi الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:27
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد يا إخواني التلاميذ أتمنى أن يتم إعادة تصحيح الإمتحانات و أتمنى أن لكم التوفيق في حياتكم و دراستكم
133 - مغربية الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:33
سأجيب عن الذي يسأل عن تصحيح الإمتحانات في نظري يجب تصحيحها كلها ليكون الأمر عادل
134 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:33
واقعة خطيرة تداولها بعض المصححين : ارسل استاذ زميلا له ليقوم بالتصحيح بذلا عنه واخطر المسؤولة بذلك , تسلم الاستاذ البديل الظرف و بعد مدة قصيرة اعاده , من حسن الحظ تفطن المراقب للامر كيف يعقل تصحيح عدد كبيرا من الاوراق في اقل من نصف ساعة , نادى على السيد المدير ثم اعادوا فتح الاظرفة فكانت صدمة الجميع المصحح اعطى نقطا اعتباطية دون ان يصحح ولو سؤالا واحد ا , ثم التستر على الامر واعادوا التصحيح
, الحل هو ان تصحح الاوراق من طرف اثنين. حالات اخرى عبد ربه شاهد عليها تخص جمع النقط كان لدينا استاذ كريم تطوع لاستقبال الاظرفة واعادة جمع النقط حدث ولا حرج عن كوارث جمع النقط تصل الى 7 نقط
135 - تلميذ الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:38
هل من المعقول أن ينتقل التلميذ من الإعدادي إلى الثانوي بمعدل 4/20 ( درسوا معي وانتقل إلى الثانوي ) ويأتي بعد تصحيح الامتحان الجهوي ليقول أنا مظلوم .
إن نتائج المراقبة المستمرة لا تعكس مستوى المتمدرس على الإطلاق ونقط الامتحانات هي التي تمثل قيمة التلميذ الحقيقية ،
136 - Abdelkader الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:46
انا تلميذ ادرس بتانوية الامير المولى عبد الله واريد معرفة ان كانت عملية اعادة تصحيح ستشمل مدينة الصخيرات كدالك
137 - ilo الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:07
بيان نقط البكالوريا يفضح سخاء وكرم نقط المراقبة المستمرة. المرجو الغاء الجهوي والرجوع للنظام القديم للبكالوريا.
138 - معلم الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:39
بسم الله الرحمان الرحيم لا تعمم يا أخي فإن من التلاميذ من لا تنطبق عليه هذه الأوصاف التي ذكرت في تعليقك والدليل أنهم يكتبون أظن ب ظ وليس ب ض
139 - ايوب الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:11
يجب اعادة االتصحيح في كل الأكاديميات من اجل الانصاف و شكراا
140 - منال الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 05:50
ماهذه المهزلة أصبح "الكسالى " وبلا حشمة يطالبون بحصولهم على نقط جيدة أنا تلميذة خدمت مزيان وبدلت مجهود كبير و الحمد لله حصلت على 18 مغشوني ماترا ليا لا خلط لا والو وبزاف ديال التلاميد المجتهدين تبارك الله حصلو على نقط كتفرح
141 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 15:48
أتمنى ان يعاد إعادة
التصحيح في كل الأكاديميات اذا أردنا تطبيق مبدأ " إنصاف المتعلم" .
142 - Ayoub الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 16:32
فكما تعلمون صادف وقت التصحيح شهر رمضان وبسبب كثرة أوراق التصحيح لدى لأساتذة حدث هذا التلاعب من غير قصد وأنا شخصيا كنت أنتضر 16 في الإمتحان لأتفاجئ ب 12
143 - تلميد الاثنين 20 يوليوز 2015 - 17:57
انا اطلب منهم اعادة التصحيح من اجل اخد كل ما يستحقه كل تلميد و عدم ظلم احد ان شاء
144 - أمة الر حمن الثلاثاء 21 يوليوز 2015 - 22:42
ما يحصل وحصل هو تمرة فساد متجدر في التعليم الذي يركز على الكم لا على الجودة نجاح التلاميذ بنقط رديئة مع الغش والسماح بحيز غير متناهي للحرية دفع بهم إلى التجرأ على الوزارة نفسها أنتم تجنون ثمرة ما أعطيتم للتلاميذ من حريات وقمع لرجال التعليم ,وسماح والسماع للتلميذ وهو قاصر بأن يحاكم ويتهم الأستاذ ببينة وبدون بينة .أتمنى من الله أن تتجرع الوزارة من نفس الكأس الذل الذي أذاقته لرجال التعليم هذه السنة .
145 - تلميذة من العيون الأربعاء 02 شتنبر 2015 - 02:37
حشوم عليكم تكافؤ الفرص هي كلشي او كاع الجهات يتصححلهم الجهوي حشوم او عار رصلنا لهاد المستوى
146 - رشيد الثلاثاء 08 شتنبر 2015 - 11:44
ابنتي نالت نقطة مشرفة في امتحان الجهوي للسنة الثالثة اعدادي لكن رغم ذلك صدمت وصدمنا معها كونها كنت تنتظر معدل اعلى نظرا للمجهود الذي بدلته في التحضير لﻻمتحان حيث حصلت على نقط لم تكن متوقعة حسبي الله ونعم الوكيل كما انني وضعت طلب ﻻعادة تصحيح اﻻمتحان وﻻ رد لحد اﻻن.
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

التعليقات مغلقة على هذا المقال