24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:4913:3217:0620:0521:25
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نشطاء ينتقدون "تخوين" المدافعين عن حقوق الإنسان بالمغرب

نشطاء ينتقدون "تخوين" المدافعين عن حقوق الإنسان بالمغرب

نشطاء ينتقدون "تخوين" المدافعين عن حقوق الإنسان بالمغرب

انتقدت شبكة الجمعيات ضحايا المنع والتضييق، التي تتشكل من 14 جمعية حقوقية وطنية، ما وصفته بحملات التضييق والتخوين، التي قالت إن السلطات المغربية تواجه بها نشطاء حقوق الإنسان وعدد من الجمعيات الحقوقية، معتبرة أن تلك الممارسات تُذكّر بسنوات الرصاص، وأساليب "طالما استعملتها الأنظمة الاستبدادية ضد النشطاء الحقوقيين، من منها المغرب".

واستنكرت الشبكة الحقوقية تصريحات وصفتها بالمتكررة، الصادرة على لسان مسؤولين في الدولة، وتهم "تخوين المدافعين عن حقوق الإنسان"، إلى جانب استعمال الخطاب الديني لـ"مواجهة المدافعين" من طرف الحكومة، محيلة في ذلك إلى تصريح صحافي جاء على لسان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بمجلة "زمان"، حين حديثه كونَ "التوجه للآليات الأممية من طرف الحقوقيين لا يجوز شرعا".

خديجة الرياضي، المنسقة الوطنية لشبكة الجمعيات ضحايا المنع والتضييق، وصفت، خلال ندوة صحافية اليوم الأربعاء بالرباط، الدولة المغربية بـ"الدولة الظالمة" مطالبة إياها بالتوقف عن "انتهاك الحق في التنظيم والحق التجمع"، إلى جانب الالتزام بتعهداتها الدولية الوطنية في مجال حماية حقوق الإنسان، وكذا "الوقف الفوري لكل الانتهاكات الماسة بالحق في تأسيس الجمعيات واحترام القانون المنظم للجمعيات".

وتوقفت الناشطة الحقوقية على مرور سنة عن تصريحات وزير الداخلية بقبة البرلمان، التي صادفت يوم 15 يوليوز 2014، معتبرة إياها "لامسوؤلة"، تلتها "ممارسات لاقانونية استهدفت الجمعيات الحقوقية"، حيث جددت الرياضي مطالبتها للوزير محمد حصاد بالاعتذار، عن تصريحاته "التي تهجم خلالها على الحركة الحقوقية المغربية بكاملها واتهمها بخدمة أجندات خارجية والإضرار بالمصالح الوطنية".

وفيما طالبت الشبكة ذاتها، في مراسلة وجهت لكل من وزارة العدل والحريات والمجلس الوطني لحقوق للإنسان ووزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، دعت إلى ضرورة مواجهة "التردي الصارخ للحقوق والحريات بالمغرب"، مع "الدور الذي ستلعبه المؤسسات المعنية لجعل الدولة تمتثل للقانون وتتوقف عن الخرق المتواصل والممنهح للمساطر الإدارية التي تنظم مجال تأسيس الجمعيات واستعمال الفضاءات العامة".

وتبقى أوضاع حقوق الإنسان في المغرب، وفق الشبكة ذاتها، بعيدة عن أي "تطور منشود"، "وعن الاحترام الفعلي للحقوق وملائمة ممارسة الدولة مع خطابها الرسمي"، حيث رصدت استمرار حالات المنع والتضييق لمجموعة من الجمعيات الحقوقية، إلى جانب "محاولات متكررة لمحاصرة عمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان وتحجيم أدوارهم"، موردة حالات لاعتقال نشطاء محتجين "بدعوى التحريض أو عرقلة النظام العام.. بل في حالات كثيرة إهانة موظفين ومؤسسات الدولة من أجل ترهيبهم".

وأوردت خديجة الرياضي، ضمن كلمتها في الندوة، ما أسمته الطرق المتعددة التي تسلكها وزارة الداخلية "في مصادرة الحق في التنظيم والتجمع"، من قبيل "استغلال منابر متعددة لتوجيه تهم خطيرة للحركة الحقوقية، ورفض منح فضاءات عمومية لعقد جموع عامة، وكذا رفض تسلم الملفات القانونية لفروع الجمعيات الحقوقية.. وفي حالة تسلمها لا يتم منح الوصولات القانونية سواء كانت مؤقتة أو نهائية".

وترى الرياضي أن مبررات السلطات المغربية وراء تلك السلوكات، تبقى "فاعلية الجمعيات في المشهد الحقوقي المغربي" و"مواقفها في مجموعة من القضايا وعلى رأسها الموقف من التعذيب الذي تمارسه بعض الأجهزة الأمنية"، مشددة على أن التضييق بلغ حده مع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى درجة "إعذارها"، بوصف الرياضي، من طرف وزارة الداخلية "في محاولة منها للضغط عليها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - hhhh الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:36
Ce sont ces libertés qui vont ramener siba au pays !! Les autorités faites votre travail et un peu dial la3ssa sinon mgharba kamoniyine,,
2 - مصطفى@ الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:41
رأيت لك عدة مؤتمرات ارى انك تنظرين إلى الامور كحقوقية أوربية لكن هذه النظرة لا تتماشى مع العقلية العربية والمغربية ،خاصة فيما يتعلق بمشكل الصحراء حيث توجد تدخلات خارجية وأنت تسيرين في اتجاه سياستهم لعرقلة مسيرة المغرب ربما بوعي أو دون وعي ولهذا يجب ان تقدمي حب الوطن قبل أكذوبات حقوق الانسان التي يتغنى بها بعض الدول التي تنساها كلما تعلق بمشكل أمنها الداخلي.
3 - برنابا الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:45
الدفاع عن حقوق الإنسان له ضوابط ومقاييس كي لا يتم استغلاله لنشر ثقافة العري والإلحاد والإستخفاف بالمقدسات والتمرد على قيم المجتمع .
4 - عادل الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:46
لا نريد الحقوق هاته التي تطالب بها ما يسمى بالجمعيلت التي هي تلدير للمال العام و وسيلة لنيل بعض الاغراض و الطموحات الشخصية و اهداف بعض الجهات الخارجية نحن في بلد امن يحكمه ملك مقتدر و محبوب من لدن الجميع ما ينقصنا هو محاربة الوصوليين و الانتهازيين المغربي حياته بسيطة ، كرامة اولا ، سكن ،عمل ، تطبيب ، تعليم الابناء ، وسيلة نقل و لو دراحة نارية
5 - HASSAN.M الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:48
فقط لا تدافعي عن اللواط وافعلي ما شئت . وقد اوافقك و اساندك ما دمت على صواب.
6 - hassan الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:51
الخيانة تابثة في تلك الجمعيات بدليل ميزانياتها الضخمة و التمويل الخارجي التي يعترفون به، و ثانيا لأنها تطعن في ظهر الوطن و مصالح البلاد.
مثلا AMDH أكبر جمعية حقوقية تساند علنا أطروحة البوليزاريو بإجراء استفتاء تقرير المصير، و مرجعيته القيمية هي الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و إن تعارضت مع الإسلام كمساواة الجنسين في الإرث و إلغاء عقوبة الإعدام إلخ.
َAMDH دولة لوحدها داخل الدولة و يجب حلها، فإذا أتيحت لها الفرصة (الربيع العربي مثلا) فستطالب بإسقاط النظام دون تردد.
7 - و محمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:53
خدام اجندات خارجية .لا علاقة تربطهم بحق الانسان المغربي .الحقوق التي يجب النضال من اجل تحقيقها هي الصحة السكن التعليم .اما الدفاع عن المتليين والداعرات وفرض شدود اقلية على الاغلبية فهدا خيانة للوطن.وبلا فلسفة
8 - ولد سلا الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:56
نفس المصطلحات تستعمل في اي خطاب او تقرير لهاد الجمعيات الي كاتسمي نفسها حقوقية :
-ضحايا المنع والتضييق
-نشطاء حقوق الإنسان
-سنوات الرصاص
-الأنظمة الاستبدادية
-استعمال الخطاب الديني
-خديجة الرياضي هههه
-حالات لاعتقال نشطاء محتجين
-مصادرة الحق في التنظيم والتجمع
- التعذيب الذي تمارسه بعض الأجهزة الأمنية
-الااقليات
-حرية المعتقد
- ووووو....
ترقبو التقرير االمقبل للجمعية فيه نفس الجمل
مدام هاد الجمعيات بعاد عن المواطن المغربيواهتماماتو الاساسية غادي تبقى عمره كامل تصدر التقارير و مصيرها المزبلة او عند مو الزريعة
9 - أبو منجل الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 18:56
أتمنى أن أجد من يجيبني على هدا السؤال :هل هده الجمعيات التي أصبحت تنبت كالفطر تم انتخابها من طرف الشعب المغربي ؟ أم تم فرضها عليه ؟ وانا كمواطن لم انتخب أحدا ليتكلم باسمي .إن. هده الجمعيات معروف من يمولها ومن يسيرها ضدا على إرادة المواطن وضربا في العمق ﻻلدين اﻻسﻻمي بحيت ﻻ نسمع لها مواقف اﻻ في الدفاع عن المتليين والعاهرات والسحاقيات واللصوص القادمين من جنوب الصحراء مطالبين باعتبارهم مغاربة من الدرجة اﻻولى وتمكينهم من العمل والسكن .وأصبحوا ﻻ هم لهم اﻻ رفع تقاريرهم السوداء عن المغرب وعن قوانينه أن من يلتجئ إلى مكاتب السماسرة الدولية أو محاكمه فهو مرتزق خائن لوطنه ومواطنينه .نتمنى من القضاء المغربي حل هده الجمعيات التي تتاجر باسم المواطن وحقوقه فنحن براء منها براءة الدئب من دم يوسف
10 - ادريس الخسني الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:01
ولله. اتعبتوننا. يازهذه الجمعيات اللي بغا يبان. كتمشي. لها على حساب. الدين. والقيم ،والله. لا تقنا بكم، لماذا لا احد يجيب فيكم عندما. يطرح سوءال. حول،،، ماذا لو قتل. ابنكم او اغتصب او احتلت داره في. طنجة ؟ تختبؤون في. الندوات الصحافية. سبحان الله الناظر إليكم يرا. غضب الله
11 - الزكندف الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:01
14 جمعية.علاه مال المغرب هو غوانتانامو. أيها الانتهازيون .همكم الوحيد هو زرع التفرقة واستدرار أموال مموليكم .اتحداكم جميعا ان استطعتم شغل المغاربة عن وحدة صفهم والتحامهم حول ملكهم. قاتلكم الله انى توفكون.
12 - فتيات اخرى تتعرى في الشارع الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:02
a cause de ces associations corompues, le maroc va aller a al-haweya....ces associations font tout pour detruire nos valeurs et notre religion aussi...voila les conséquences de leur défenses de tout al-fassade au nom de la liberté....
voir ces titres sur youtube:
titre1, chouuuuuha en jour de ramadan:
بعد فتاتي أنزكان ظهور فتاة شبه عارية في مراكش في رمضان
titre2:
بعد فتاتي انزكان فتاة اخرى تتعرى في الشارع والمارة يستنكرون
titre3:
أسبوع التعري بامتياز.. سيدة تتعرى بمحطة البيضاء المسافرين
titre4:
بنية تعري روحها في الشارع
titre4:
فضيحة فتاة تتجول عارية في الشارع صباح رمضان
13 - Nj USA الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:05
فعلا أنتم جمعيات خائنة و فاسدة و مستأجرة ببعض الدريهمات من طرف اجندة غربية والهدف هو اغراق المواطن المغربي في الفساد و الانحلال الاخلاقي بدعوى الحداثة والحريّة وطمس هويته الاسلامية المبنية على الاحترام وحسن الخلق. تبا لكم ولمن سمح لكم تعتهون فسادا.
14 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:06
يجب على الغيورين على هذا الدين وعلى هذا البلد السلامي بتكوين جمعيات حقوقية تدافع على الحق وعلى كرامة الانسان الذي كرمه رب الأرباب. وتحارب تلك الجمعيات الممول من طرف أعداء الدين باسم حرية الانسان، والله أصبحنا نرى تجاوزات لا تطاق من هذه الجمعيات الاباحية.
15 - Marocainlibre الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:10
من الصعب جدا الحديث عن حقوق الانسان السعي الى الرقي به في مجتمع يقوده اشخاص لا يزالوا يميلون الى الجلد وقطع الايدي والارجل من خلاف.
لايمكن التحاور والوصول الى نتيجة مع من يظن مسبقا انه يمتلك الحقيقة المطلقة وان كل مايقوله حق ولاشيء سوى الحق. هؤلاء الاشخاص يجب ابعادهم عن كل منصب قد يؤثر على اي شخص آخر.
16 - الحــــاج عبد الله الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:10
ليس السلطة هي التي تخونكم وإنما الشعب برمته ومن ينكر رأي الشعب فهو يحتقره ويدوس ليه، وانتم ممن يدوس على آرائنا فيكم ونحن لسنا في حاجة للسلطة لكي "تؤلبنا" ضدكم لأننا نفهم في الحقوق والحريات اكثر منكم. وماشي غير نتوا ألي قاريين في هاد البلاد وفاهمين ... إذن جزاكم الله خيرا عنا غير غبرو ما بقيناش بغينا نشوفو وجوهكوم لا في الإعلام ولا في الشارع نحن راشدين وقادرين على الدفاع على حقوقنا بدونكم غير غبرو علينا

فأنا لست من السلطة ولا من "المخزن" ومجرد مواطن مغربي عادي، لكنني أرى بأنكم خونة وطابور خامس وجواسيس يجب على الدولة أن تحارب شركم.

لماذا أنتم مجرد جواسيس ؟؟

لأنكم
1 ــ تتلقون الدعم المالي من الخارج بمئات الملايين سنويا. وتصرفون نصيب وافر منه في °°°° والتجوال والسياحة. ولتضليل مموليكم تقومون من حين لأخر ببعض خرجات المشي أمام البرلمان لجمع الفواتر لإعداد ملفات التسول لكي تبقى مئات الملايين تتدفق عليكم.

2 ـ لأنكم تساندون المرتزقة وضد وحدتنا الترابية وهذه خيانة وعمالة، وخاصة أن بعض جنودنا الذين كانوا أسرى لدى هؤلاء °°°° تحدثوا على أن بعضكم كان يسافر لتيندوف للتشفي فيهم والبصق عليهم.
17 - maroc الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:10
هل من الحقوق صايتي حريتي وماشابهها. اذا كانت هذه هي الحقوق التي تدافعون عنها فالمرجو تسدوا لحانوت او تمشيو بحالكم راه الشاري ممسوقش لسلعتكم.
18 - الفينيقي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:12
بطبيعة الحال من يدافع عن المرتزقة بدعوى حقوق الانسان فهو خائن ثم ما تقومون به ليس لوجه الله بل للاستفادة من التبرعات التي تأتيكم من الجمعيات "الحقوقية" و ما تدافعون عنه لا تدافعون عنه عن قناعة بل فقط لأن الوثيقة الأممية تحدتث عن ذلك و كأن ما يقولونه منزه و كأن هم فقط من يعرفون حقوق الانسان كيف تكون و مشكلتكم الكبرى مع المغاربة هو انكم تدافعون عن أفكار حرمها الاسلام و انتم بدعوى الحرية الفردية تقفون مع المثلي و العاهرة و الشاد و الملحد و كل هذا كما هو معروف لترفعو تقارير وقفاتكم الى اسيادكم مع فواتير تلك اللافتات التي تكتبون عليها و مع شيئ من التضخيم ليرسلوا لكم الهبات و المساعدات لانكم تناضلون من أجل افكارهم في بلد اسلامي.
أين كنتم لما انجبت طفلا تلك الفتاة معاقة و الله لم نشاهدكم بل المواطنون هم من تبرعوا لها و الحمد لله اصبح لأمها منزل و دخل قار لكن عندما وقع ما وقع في انزكان لبستم كلكم التنورة رجالاو نساءافقط لان المسأل فيها الحرية الفردية .
و الله لن يتبعكم المغاربة في حريتكم هذه و ( يا حنا يا نتوما فهاد البلاد)
19 - Hakim/usa الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:22
نعم،أنكم خونة،اقولها بملء فمي،ولا اخشى لومة لاءم،لقد بعتم هويتكم و دينكم بعرض من عرض الدنيا،أكرر أنكم تتلقون الأموال من أسيادكم في الغرب لتنفذوا لهم برنامجهم الصهيوني،وإلا كيف تفسرون صمتكم الماكر في الدفاع على الممنوعين من الاعتكاف في المساجد،او على المتحجبات الطاهرات في الولوج الى المعاهد و المدارس العليا،ساقول لكم لماذا ،لان اسيادكم لم يأمروكم بهذا،فأنتم مجرد دمى يوجد زرها في جنيف و نيويورك و باريس،هم الذين يتحكمون في الضغط على هذا الزر ليبدا العملاء في النط
20 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:30
سؤال: لماذا يخون المدافعين عن حقوق الإنسان بالمغرب؟

الجواب: بكل بساطة لأنهم:
أولا: لا يدافعون إلا على:
1) الانفصاليين و
2) المجرمينن و
3) المثليين و
4) العاهرات و
5) و العاريات و
6) وكالين رمضان و
7) كل مخرب للقيم الدينية و الإجتماعية بسم الحرية الفردية و الفرد لا يعيش في المجتمع لوحده.

ثانيا: و لا يدافعون عن المظلومين:
1) ضحايا مجرمين و
2) ضاحا المفسدين و
3) ضاحا المستبدين.
21 - يوسف الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:32
ارجو من هذه الجمعية ان تقرأ ما يكتبه الشعب المغربي في التعليقات ,انتم دائما تقولون انكم تدافعون عن الشعب اذا اطرحوا هذه الحريات على الشعب في هيئة استفتاء و سوف تعرفون الجواب و انا اتحداااااكم
22 - اللي كنشوف الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:33
حقوق الإنسان هي ان تدافع عن
التعليم
لأن العلم نور والجهل عار

السكن
لأن الاستقرار نصف الراحة

التطبيب
لأن الجسم السليم في العقل السليم

أما بيع الوطن
والننكر له
والعنصرية
والفجور
وقلة الحياء

هده تسمى الضسارة وقلة العصى
23 - خالد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:33
كمغاربة أقول لكم أنتم تمثلون أنفسكم. لا نريد حقوق إنسانكم يكفينا القرآن و السنة أعطتنا كامل حقوقنا. أما أنتم فلكم قول الله العزيز الكريم : {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} صدق الله العظيم
24 - احمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:33
على هاته الجمعيات التي تدعى دفاعها عن حقوق الانسان ان تنزل الى البادية لمساعدة المراة والفتاة القروية للخروج من الفقر والامية، بدل الدفاع عن الدعارة والشواذ والانحلال الخلقي وبوليزبال.
25 - ahmed الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:34
ces organisations de droit de l'homme sont des chevaux de Troie dans notre cher pays. ils reçoivent de l'argent de l extérieur pour passer des idées empoisonnées afin de détruire ce pays stable et fort. je demande M. hassad ministre de l’intérieur de lancer une enquête sur l'origine de financement de ces organisations traîtres. et je suis certain que vous allez être étonnés des résultats de l'enquetes...
26 - حسنhassan الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:35
لا زلت اذكر تلك الحقوقية المنافقة حينما حاصرتها جموع من المواطنين الصادقين الذين ثاروا ضد انصار 20 فبراير .إذ رموها بالبيض الفاسد و هموا للفتك بها لولا تدخل المخزن الذي انقدها من الجماهير الغاضبة....و لسخرية القدر ان هذه الحقوقية تنعث المخزن بأبشع الأوصاف وهو من انقد حياتها...و لعمري فهي لم تأخذ العبرة مما جرى لها و ماضية في ضلالها الذي سينتهي بها إلى سوء خاتمة في الدنيا و الآخرة... محبتنا لملكنا تقطع الطريق على كل من تسول له نفسه النيل من المملكة المغربية الشريفة...
27 - بنت الريش الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:37
عن اي حقوق يثحدث هؤلاء ?كل ما نعلمه ان هذه الجماعات يتم تمويلها من طرف جهات خارجية تسعى جاهدة لتفتيت وتشتيت الدول العربية الاسلامية ;نعرف مجرد ابواق بيادق يدافعون عن مصدر °°°° لا يهمهم لا حقوق ولا هم يحزنون في المغرب لدينا عدد الجمعيات يفوق عدد المدارس ;لقد جلبوا حقوق الانسان للعراق ولمصر ولليبيا وسوريا واليمن وتونس والنتيجة هاهي شعوب تتمتع بكامل الحرية والديموقراطية ماشاء الله ونعم الحقوق;اف لكم ولمن يستاجركم ;الى جميع المغاربة لا تستمعوا الى العملاء لان هدفهم واضح .اللهم قنا شرهم يا رب;لانهم °°°° .
28 - الطنجاااوي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:39
كاين شي واحد كره الحقوق؟

أتمنى أن يرفعكم الله عنا..فمنذ ظهوركو لم نر منكم غير الفساد وفتنة الناس...

أضعتم على المغاربة فرصة تاريخية لبناء مجتمع سليم وضمان مستقبل لأبناءهم...حسابكم على الله.
29 - مواطن من أدغال جبالة الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:40
فبالله عليكم ألم يئن الوقت لكي تعرفوا أن المغاربة كلهم يكرهونكم لسبب بسيط وهو ما تروجون له من خزعبولاتكم المستوردة من الخارج بحيث أصبحت مكشوفة ما هي إنجزاتكم طوال فترة نضالكم؟ لاشيء سوى أنكم تدافعون عن العهر والعري والتفسخ الأخلاقي وتطالبون بحقوق الشواذ والحرية الجنسية تحت غطاء الحرية الفردية ومساواة المرأة بالرجل في الإرث وناسين ومتناسين حقوق المرأة في المعامل والضيعات ومعاناتها مع الفقر وتربية الأولاد والإغتصاب من طرف رؤسائهن في العمل فعوض أن تحملوا المسؤولية لدولة كان عليكم أن تقدموا إعتظار إلى المغاربة جميعاً على ما إقترفتموه من جرائم أخلاقية وإنسانية في حقهم إذا الوزير حصاد كان صادقا عندما قال أنتم تنفذون أجندة خارجية.
30 - الفاروق عمر الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:41
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم خونة لصوص عملاء الاستعمار و المشكل الاعظم هو ان جل منتسبي جمعيات حقوق الانسان من الطبقة الثرية وحقوق الانسان هاته لا يستعملونها مع الخادمات و الخدم و الحشم الموجودين في بيوتهم انما يراد بحقوق الانسان هاته باطلا ليضلوا عن سبيل الله
31 - kARIM الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:42
لنكن صريحين و واضحين هاته المنظمات أغلبها إن لم نقل كلها تكره الحكومة الحالية مع العلم أن الحكومة منتخبة من الشعب و تمثله إذن يا منظمات .....من تمثلون و من إنتخبكم و من خول لكم الحق للكلام بإسمي ؟؟
32 - citoyen marocain الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:45
Oui nous sommes pour les droits de l'homme et les libertés individuelles .Nous sommes prêts à s'allier aux organisations des droits hulains pour obtenir plus de libertés et plus de droits .
Cependant nous constatons que ces associations ne défendent pas tous les droits humains tels qu'ils sont définis dans la charte universelle des droits de l'homme . force est de constater que des tourbillons de protestataires brandissant les logos humanitaires quand certains sujets sont evoqués.Autrement dit personne ne se soucie des droits de l'homme proprement dit , et qui doivent être réclamés , mais on a l'impression que ces associations dont une grande partie de leurs membres sont déjà douteux et suspects en raison de leur allégeance aux Diables occidentaux .
pour quel agenda , nul ne peut donner une réponse claire et précise . Mais le constat est là :much love (droits d'expression) les filles d'inézgane (liberté individuelle) mais personne ne défend le marocain de tous les jours ;
33 - نوفل الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:46
لا تلاعب مع ثوابت الامة الله الوطن الملك.
دين الدولة هو الاسلام.
الصحراء مغربية .
و الملك هو امير المؤمنين.
لا نقاش في هذه الاشياء و لا تتكلموا باسم المغاربة.
اللهم اني برئ مما تدعون اليه.
34 - jjjjjjjjjjjjj الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:51
نعم لحقوق الانسان التي لا تنتهك حقوق الآخرين الدينية على الخصوص وخاصة الاسلامية وعدم المزايدة على توابثها. ولا لمن يريد تهزيل الواجب بدعوى الدفاع عن الحق.
الحق يضيع مع ضياع القانون فقط وتنزيله بالعدل .
35 - عاصم الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:51
يا ايتها السيدة المحترمة ان الاسلام كفل لكل حقة و المرأة انزل الله في حقها سورة كاملة لا يوجد نص في مدونتك يضاهي ما تحملة" سورة النساء" من تشريعات و حقوق للمرأة.حتى الحيوان كفل له حقه
فكفانا مطالبة بحقوق تخالف شريعة الله في الارض كاللواط و غير دالك....
و الله يهدي لجميع
36 - محمد الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:59
نعم كل جمعية تناصر أعداء الوطن أو تناصر اللواط والعري والفساد فهي خائنة للوطن والإسلام يجب حلها ومنعها فلا اضن انه يوجد بلد يقبل بمثل هذه الجمعيات الشادة.
37 - ١محمد١ الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 19:59
الأشخاص الذين يدافعون عن الحزب الإسلامي هم نفسهم الذين يدافعون عن السيبة و التهجم على الناس في الشارع و هم نفسهم الذين دافعوا عن الصحفي الإخواني الذي سب المغاربة و هم أيضاً من يخونون أي مدافع عن حقوق الإنسان...

لكن رغم تحركاتهم الإلكترونية التي تعطيهم حجماً أكبر من حجمهم الحقيقي فهؤلاء الذين يتاجرون بالدين و يريدون منع الحريات الشخصية لن يستطيعوا أن يستمروا في ذلك لأنهم مهما دغدغوا مشاعر الناس بالدين فحقيقتهم ستظهر لا محالة...
38 - Observateur الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:12
هل هو تحالف موضوعى ام خدمة مجانية تقدمها الظلامية للقوى الرجعية التى تحاول العودة بالمغرب الى سنوات الرصاص. التراجع فى الحريات سببه الرئيسى تحركات الاسلام السياسى و التى تصب فى مصلحة الجمود و مصلحة البعض. المغرب بلد فيه 34 مليون نسمة و من المستحيل تحقيق اى تقدم فى اى مجال بدون التعايش السلمى بين مختلف المكونات اللهم اذا اكتشف البترول و أمكن آنذاك شراء السلم الاجتماعى
39 - زرادشت الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:16
وما عسانا نسمي الدين يتلقون الدعم من الخارج للترويج لكل ما هو ضد وحدتنا الوطنية وكل ما يتعارض مع قيمنا الدينية.
ولدينا اطفال مشردون في الشوارع يقتاتون من الازبال يعيشون بلا عنوان.وانتم لا شغل لكم الا الصحراء والحرية الجنسية...
40 - UnYazghi الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:33
Personne de ces groupes d'associations qui pretendent defendre les libertés et les droits de l'homme ne travaille, et pourtant ils vivent comme des nababs et leurs enfants etudient dans les meilleurs Instituts et facultés européennes et americaines. Dites moi comment ils font pour avoir ce pognon, ces priviléges et avoir tout ce temps pour raconter le même bla bla à chaque occasion????
41 - الى الجحيم الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 20:51
للدولة المغربة كباقي الدول التي تحترم سيادتها تلاتة سلط وهي السلطة التشريعية والسلطة التنفيدية والسلطة القظائية ومن له اي تظلم فعليه ان يتبع المساطر المعمول بها للدفاع عن حقوقه وما عدا دلك فادهبوا الى الجحيم فالمغرب بلد مستقل ولا يقبل اي وصاية.
42 - الخنازير الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:37
العلمانية مسموح لها في المغرب بدون حقوق الانسان
43 - مغربي انا الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:47
نرفض ان يتم خطف هوية الشعب المغربي من اي كان ان كنتم مستلبين فذلك يخصكم وحدكم لكن لاتجبروننا على التناغم مع مايفقدنا هويتنا باسم حقوق نعرف هي لما موجودة يساريون لم تتعلموا لما استعملها الغرب ضد السوفييت رغم اننا بكل تاكيد نرفض ان يكون تضييق على الحريات لكن ليس كل الحريات اما التخوين فانا من هذا الشعب ولدي شكوك فعلية انكم ضد وحدة هذا البلد ويستعملكم جار السوء عندما يكون البلد محاط بالاعداء يجب ان نصفي من يكون معنا ومن يكون مع غانا تحياتي ارفعي الشعارات هنا وهناك الشعب يريد كرامة وعمل اما ترفكم الديموقراطي لايعنيه في شيئ خاصة ان كان مدسوسا بالسم
44 - ضريبة العمل الجمعوي الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:49
قضية العمالة والتخوين ،هو اتهام سيظل مطروح ،ليس من طرف الدولة ،بل من طرف المواطنين ،لانه ادا كانت الجمعيات تختزل عملها في المراقبة ،وصياغة تقارير ،حيث لا تنظر الا الى نصف الكأس الفارغة ،فهنا نتسأل ،فعلا عن أهداف هده الجمعيات ،وهو اضعف الإيمان ،ظلماتها نقول ان تهمة العمالة والتخوين هي شائعة بين المواطنين ،لانها تطال الدولة ايضا ،فهناك جمعيات اجنبية ترخص لها وزارة الداخلية ،مشبوهة الغايات لا يحدد المواطنين العمل معها ،وليس فقط في أنشطتها الثقافية ،بل هناك عمال ،مقاومون ،يرفضون دلك ، هناك جمعيات دولية تطالب حين العمل معها من الجمعيات المحلية ان توافيها ،بمعلومات عن القرية او المدينة والاحياء والمنخرطين ،باستمارات لا تختلف عن استمارات الحليمي ،فهنا فعلا يرتاب الانسان الشك ،انه اصبح جاسوسا وعميلا ربما لجمعيات دولية ، غير مستقلة ، فكل الجمعوين متهمون حتى تتبث برائتهم ،وكدلك اغلب مصالح وزارة الداخلية في العمالات ،
45 - لهلالي عبد الحفيظ الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 21:53
من حين لآخر تطفو على الساحة الوطنية قضايا تستدعي بل تستوجب تعبئة عامة للمجتمع المدني وأعني بذلك الجمعيات للتصدي وللدفاع عن الذين يتعرضون لمعاناة أو اجحاف في حقهم او ظلمهم الا أن هذه الجمعيات وفي مقدمتها هذه الجمعيات التي تتمظهر بالحقوقية (على شاكلة المدعوة الرياضي رفيقة ياسين ) تدس رأسها في التراب وتترك المجال فارغا .اين من هذه الجمعيات من قضايانا الوطنية واين هي من الجمعيات التي تسافر الى سويسرا لتساند خصوم وحدتنا الترابية مثل السيدة الصحراوية الموظفة بالعيون المسافرة بجواز سفر مغربي .
هذه جمعيات تتعلم في مراتع وملاعب الوطن لتصقل مناوراتها اللائيمة وكفانا ترهات.
46 - مغربي 86 الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 23:38
لماذا تقف هده الجمعيات ضد مصالح المغرب وتحاول دائما الإساءة للمغرب خاصة في الخارج. وهل هذه الجمعيات تمثل فعلا جميع المغاربة؟
47 - محمد سبيطي الخميس 16 يوليوز 2015 - 01:07
عيد مبارك سعيد وتقبل الله صيامكم
الكثير أصبح يتشدق بحقوق الإنسان ولا أحد يتكلم عن واجبات الإنسان .
فقبل أن نطالب بالحقوق , لا بد أن نؤدي الواجبات أولا . وأوجب واجبات المواطن ,التقيد بالقانون واحترام مشاعر الناس . وإني استغرب لهذه الجمعيات التي تدافع عن من يتحدى القانون ويستفز باقي المواطنين في مشاعرهم وتقاليدهم وأعرافهم .
الم يعتبر هؤلاء المقلدون للغرب مما تعانيه نفس الدول الغربية التي يفتخرون بتقليدها من تفسخ أخلاقي وتفكيك أسري وأمراض نفسية واجتماعية ...الخ والكل بسبب الإفراط في منح الحريات دون تفكير في العواقب ,وذلك فقط لأجل كسب الأصوات في الانتخابات ؟
فاتقوا الله فينا وفي أنفسكم . اللهم احفض هذا الوطن .
للإشارة , فإني أفتخر أن أوصف بالرجعي .
والسلام عليكم.
48 - مناشد الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:04
يا من يدعون حقوقيون:
من كان له راتب شهري ومن دون ضمير لايحق له الدفاع عن حقه وبالأحرى حقوق غيره، ومن كان لديه تأشيرة سفر تتيح له التنقل والإقامة في أي بقعة من بقاع الأرض لا يمكن أن يشعر پهموم المحبوسين قهرا بالفقر وبالتأشيرات المفروضة عليهم من باقي الدول ومشرعة لهم دولنا نحن بلدان المستعمرات.
يا من يدعون الدفاع عن الحقوق دافعواعن:
رفع التأشيرة عن بلداننا أوفرضها على الوافدين مهما كانت قيمهم المادية.
تطبيق القوانين عن كافة المواطنين بالعدل.
محاربة التستر الصحافي عن فضائح الكبار، وتحرير الصحافة الجادة ومحاربة العبث الإعلامي.
إنصاف مناطق الوطن من التهميش والاهتمام تنمويا بالشرق والجنوب بدل الشمال والغرب فقط.
حماية المواطن من مساويء التواصل الرديء وانفتاحه على الدناءة الثقافية تلفزيا وعبر الانترنيت.
محاربة استغباء المواطن ببرامج تلفزية منحطة لاترقى لمستوى تطلعات العصر واحتياجاته الفكرية.
توفير حق السكن اللائق وليس الاجتماعي الترقيعي وبثمن مواطن.
توفير حق الصحة والتعليم الوطني بالتساوي للجميع.
اعتماد الشفافية والقرعة في توزيع كل الحقوق والضرب بيد من حديد على المخالفين.
هذا هو النضال.
49 - المكي قاسمي الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:15
كل مشكك في مغربية الصحراء هو خائن بامتياز، ولو دافع عن الإنس والجان
50 - هشام الخميس 16 يوليوز 2015 - 04:45
نحن لسنا سلطات او محسوبين على أي حزب أو تيار . نحن مغاربة و حسب و نقول للرياضي بااااااااركا من البسلات . راكي عيقتي و بزااااف. حقوق انسانك لا تهمنا ، حقوقي مضمونة بالقانون و ليس بالجمعيات التي نعلم من يمولها و يساندها.
51 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2015 - 12:42
هذه الجمعيات لا تمثل إلا عدد قليل من الأعضاء ويستغلون الخرجات الاعلامية ليضهرون العكس. راه المغاربة عاقو بكم ...
52 - badr الخميس 16 يوليوز 2015 - 13:24
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. اخواني أخواتي لقد قراءة معضم التعليقات التي تصب في اتجاه واحد و خلصت الى هذه النتيجة.
عند خروج هذه المرتزقة الى الشارع الاحتجاج على ماهو مس بعقيدتنا و نمط عيشنا الاسلامي لابد من الرد الردعي لهؤلاء المرتزقة يجب التنكيل بهم على مرءى و مسمع الكل وهذا كإجابة على خروجهم في كل مرة . من هنا احيي الأخ الباسل الذي استنكر و كونه الوحيد الذي تجرء على الرد حين اقدم بعض الفساق على تبادل القبل في الشارع امام الناس .
نريد حضور أقوى امتال هذا الغيور على دينه و بلده.
53 - ،medmah الخميس 16 يوليوز 2015 - 22:35
اعتقد ان هذه الردود مجتمعة كافية كي تجعلكم تخرسون تريدون تكريس قيم واخلاق غريبة عن مجتمعنا بدفاعكم عن المثلية واللواط والسحاق والام العازبة ومخالفة احكام الشرع اين انتم من قضايا وهموم الشعب الماء الكهرباء السكن قفوا وتصدوا لمافيا العقار التي استنزفت جيوب المواطنين باللجوء ال. الاقتراض مدى الحياة اين انتم من الصحة والتعليم اصبحت هذه الجمعيات تدافع عن الاقانون من اختاركم من اي عوالم جئتم لا علاقة لكم بالمجتمع اضعتم الطريق تمثلون انفسكم وتلهثون وراء تحقيق اجندات تخصكم جمعيات لها مآرب اخرى
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

التعليقات مغلقة على هذا المقال