ضحايا لـ"سنوات الرصاص" يطالبون الدولة باعتذار رسمي

ضحايا لـ"سنوات الرصاص" يطالبون الدولة باعتذار رسمي
الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:00

رغم أن الدولة قد حسمت في عدد من ملفات الانتهاكات الجسيمة التي طالت مغاربة، في زمن ما سمي بـ”سنوات الرصاص” منذ عام 1956، إلا أن جزءً آخر لم يجد بُدّاً في اتهام المشرفين على هيئة الإنصاف والمصالحة، التي أحدثت عام 2004 بغرض مناهضة الإفلات من العقاب، بارتكاب أخطاء في المقررات التحكيمية، الخاصة باﻹدماج الاجتماعي للضحايا، عبر ما وصفوه بـ”الإقصاء” و”الحرمان” في حق “الضحايا وذوي الحقوق”.

وفي مقابل تنظيمه لاعتصام مفتوح تحت اسم “اعتصام الكرامة” الذي انطلق مطلع العام الجاري أمام مقر المجلس الوطني لحقوق اﻹنسان بالرباط، أقدم عشرات من “ضحايا اﻹنتهاكات الجسيمة لحقوق اﻹنسان” خلال سنوات الرصاص، على وضع مذكرة مطلبية بين يدي الـCNDH وكذا رئيس الحكومة، يطالبون فيها الدولة بتقديم اعتذار رسمي “للضحايا وذوي الحقوق”، ومُعالجة ملفات الضحايا المعتصمين “المصنفة تعسفا خارج اﻷجل بما يضمن لهم حقوقهم إسوة بضحايا من مجموعاتهم سابقين”.

وشملت مطالب “التنسيقية الوطنية لضحايا اﻹنتهاكات الجسيمة لحقوق اﻹنسان خلال سنوات الرصاص بالمغرب”، أيضا ضمان الحدّ اﻷدنى من العيش الكريم “لمواجهة الإكراهات الاجتماعية والصحية ورَدّ الاعتبار لهم”، و”العمل على جبر أضرارهم ماديا و معنويا”، إلى جانب إصدار توصية اﻹدماج الاجتماعي للضحايا المعتصمين “تحقيقا لمبدأ المساواة واﻹنصاف في التعامل مع ضحايا اﻹنتهاكات الجسيمة لحقوق اﻹنسان، دون تمييز أو تعسف”، مع “تعويض الأرامل عن فرص الإنجاب”.

ودعا المعنيون الدولة بما أسموه “تصحيح اﻷخطاء الواردة في المقررات التحكيمية ذات الصلة باﻹدماج الاجتماعي التي منحت للبعض من دوي الحقوق فحين أقصت آخرين”، مع تعويض الضحايا القاصرين عن الانقطاع الدراسي وإجراء خبر طبية للضحايا المصابين بالرصاص الحي “لتحديد نسبة العجز والعمل على تعويضهم”، وأيضا “كشف الحقيقة وتحديد أماكن دفن الشهداء وتسليم رفات الشهداء وتسليم شواهد الوفاة لذوي الحقوق”، وإرجاع الممتلكات العقارية لأصحابها “المستفيدين من توصية الاسترداد من لدن هيئة الإنصاف والمصالحة سابقا”.

ويوضح أعضاء التنسيقية المذكورة، وفق إفادات توصلت بها هسبريس، أن أغلبهم ينتمون إلى مجموعات اﻷحداث الاجتماعية التي شهدها المغرب خلال سنوات 1981 و1984 و1990 وأحداث الصحراء للعام 1975، التي خلصت مقررات هيئة الإنصاف والمصالحة إلى ارتكاب درجات متفاوتة من الانتهاك الجسيم لحقوق اﻹنسان، والتي تراوحت، حسب الهيئة ذاتها، ما بين “القتل خارج نطاق القانون واﻹصابة بالرصاص التي خلفت عاهات مستديمة”، إضافة إلى “الاعتقال التعسفي والتعذيب والاختطاف و الاختفاء القسري”.

ويتهم المعنيون الدولة بإقصاءهم من ملفات هيئة اﻹنصاف والمصالحة، “تعسفا بدعوى عدم تقديم طلباتنا داخل أجل لم نخبر به البثة”، حيث قالوا بأنهم حرموا من التعويض المادي والمعنوي وكذا من توصية الإدماج الاجتماعي، فيما أشاروا إلى ضرورة “تصحيح الخلل في معالجة ملفاتنا.. على قاعدة اﻹنصاف والمساواة مع ضحايا آخرين”، على أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان وهيئة المتابعة لديه المكلفة بتنفيذ توصيات جبر الضرر “لم يلتفتا إلى نداءاتنا المتكررة ، بالرغم من أننا نفذنا أكثر من اعتصام أمام مقره بساحة الشهداء، وكان بعضها مصحوبا بإضراب عن الطعام”.

‫تعليقات الزوار

30
  • MAROCAIN
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:24

    رحم الله الحسن الثاني و اسكنه فسيح جنانه بحيث قد جنب المغرب من اديولوجيات هدامة و عرف كيف يتعامل مع كل خاءن لهذا الوطن.

  • ABDELMAJID
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:24

    ماهاته الثقافة الدخيلة على مجتمعنا؟إذا اردتم ان يعتذر المسؤولين فاذهبوا لقبر الدليمي والبصري وأوفقير…أما ان تحلبوا الشعب المقهور فلا وألف لا

  • Samir
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:29

    سنوات الرصاص او بغينا نتلفوكم زعما ريبيكا سيمو…مثلي فاس شورت اسفي …عقتو بنا تستاهلو دوزو نعوضو ليكم…بصراحة بغينا الجهل هاد الشي علاش مبغينا نصلحو التعليم.لان بزاف الحقوق مهضومة …سلام

  • Namroud
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:39

    فين كنتوا شحال هاذي. هاذ الموضوع جمعناه و طويناه و نسيناه. نساليو مع ضحايا العصر الرصاصي. يخرجوا لينا ابناء و احفاذ ضحايا ذلك العصر الغابر. علاش حنا شباب اليوم نعتدر لكم. لي علينا هيا نساو هاد الماضي و نفكرو فل مستقبل. نعلوا الشيطان سيروا قابلوا ولادكم و ديروا شي جمعية علمو فيها الشباب المواطنة و التمدن و بأن المغرب قد تغير و يجب على الشباب الاستفادة من هذا شي. و براكا من الأنانية و كل واحد باغي غير راسو لعتدار عندكم هو نعطيوكم لفلوس، الدار و شي مشروع معاه وقيلا. طلبوا شي حاجة معقولة و استفاد منها كل لمغاربة : تقاعد يتماشا معا هاد العصر، تغطية الصحية، تخفيضات لولوج بعض المرافق للمتقاعدين. كونو قدوة لنا بالتسامح و المواطنة و حب و احترام الغير.

  • حمودة
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 09:46

    ستطل علينا تعاليق من الجيوش المسخرة و التي تنتمي للقطيع الدي لا يعلم تاريخ بلاده و لا يفكر بنفسه مستخدما عقله. ستسب و تشكك في هؤلاء الرجال الاحرار الدين ادو الثمن غاليا في سبيل الحرية و كرامة المغاربة. هم من ناضلو من اجل التعليم للجميع و الصحة ووووو. اليوم نرى الانتهازيين الضلاميين يزورون التاريخ، في الوقت الدي كان المناضلون الاحرار يموتون في السجون كانو هم حاملين سلاحهم لقتلهم و يعملون دور الدمية التي تحرك لجعل حد لمتطلبات الشعب.

  • مواطن2
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:08

    الغريب ان البعض قام عن طواعية واختيار ودون اجبار من احد على القيام باعمال ربما خارجة عن القانون ولما عوقب عنها اصبح بطلا يطالب بانصافه وتعويض الضرر الدي لحقه. حتى الدين ساهموا في الانقلابات على النظام طالبوا بحقهم في جبر الضرر. والمؤسف انهم يطالبون بتعويض مادي ناسين او متناسين انهم ساهموا في اعمال كانت قد تؤدي بالبلاد الى التهلكة. حتى الدولة دهبت في هدا الاتجاه وادت اموالا طائلة للعدد الكبير منهم ولا زال السيل يتقاطر على نحو الشكل الدي قامت به في شان قدماء المقاومين وغيرهم ممن استفاد ولم يقم باي عمل في هدا الشان. المهم الكل يريد ان يستفيد وباية وسيلة.مع العلم ان من يضحي عن طواعية واختيار في شان مصلحة البلاد لا يطالب باي شيء.مسلسل لن ينتهي ابدا لان الاحداث الحالية والاحتجاجات التي يصاحبها رد فعل الدولة ستصبح في يوم من الايام بطولات و وسيلة للمطالبة بجبر الضرر ودائما ماديا مما يعني ان المسلسل سيكون ابديا. اتقوا الله واعلموا انها اموال الشعب وليس لاحد الحق فيها الا بالحق.قد تكون المطالبة بالاعتدار مقبولة ولكن بدون اي مقابل ادا صلحت النيات.

  • anamar
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:15

    Malheureusement on oublie toujours le groupe des ex cadet de l'école militaire entraine a leu insu dans le coup d'état de Skhirat de juillet 71. nos camarades ont été détenu , torture et exclu des rangs des FAR sans motif valable.au lieu de prendre leur responsabilité, l'état Major se dresse contre nous et refuse qu'on soit indemnises. Il faut intenter un procès a l'Etat Major et condamner les officiers de la BLS.GLS ET GIO qui ont tire sur nos camarades .Le compble c'est qu'un nombre de nos camarades sont portes disparus a ce jour.

  • الطمع طاعون
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:15

    مساكن.دابا هادو اللي كانوا فواحد الوقت باغين يقلبو سفاها على علاها ولاو تيطالبو بالتعويض. ماشي كاع المغاربة تعرضو لهاد الكدوبات ديالكم. وبطبيعة الحال اللي كان تيغرد خارج السرب غادي يكون باين.كاليك الشهداء. الله يرحم علال بن عبدالله. الدسارة والطمع وما يدير.

  • CHE
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:41

    لا تعترف الدولة الا بمصالحة وحيدة هي التي قادها عبدالرحمان اليوسفي و اصحابو ورجوعهم من سفرهم من فرنسا وتشكيل حكومة تناوب الدل وبيع عقود من النضال بجوج دريال …اليسار الحقيقي لا يقبل المساومة ولن ينحني ليقبل منهم ان يعترفوا ويعتدروا له اليسار الحقيقي سيبقى يهددهم ويهدد ابناءهم كرمح داموقليتس على راسهم وعلى راس نسلهم الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • م المصطفى
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 10:49

    ما هي الصيغة التي تريدون أن تستعملها الدولة لإرضائكم ٫ لكي تسمحوا لها وتغفروا لها زلاتها وانتهاكاتها الجسيمة في حقكم ؟
    عليكم أو توضحوا لها ذلك لكي تستريح ضمائركم ولكي تستمروا مشكورين في الدفاع عن ملف وحدتنا الترابية وفي العمل على استقرار المغرب ؟
    قمة اللا حياء واللا احترام في حق الدولة وفي حق المواطنين الغيورين على وطنهم لكل من سولت له نفسه القيام بهذه الطلبات الفارغة،
    لقد قامت الدولة بكل ما يجب القيام به لإرضائكم ولا زلتم تطلبون المزيد
    نحن نعيش عهدا جديدا والملف الذي تتحدثون عنه تم طيه ولا زلتم تغردون خارج السرب

  • Abdelhak laabdi
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:04

    Le proverbe marocain dit la mosquée est tombée il faut pendre le coiffeur, qu est ce qu ils mijotent ceux ci de quoi ils parlent ou étiez vous depuis plusieurs années passées, il faut voir avec les responsables durant ce temps que vous parlez et plusieurs d entre eux sont décédés, faites vos plaintes à leur égard dans les tribunaux compétents et merci ouaidkoum mabrouk.

  • إدريس بن حميد.ش
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:16

    انتظروا الفرصة مرة أخرى ربما ياخذ
    الاتحاد الاشتراكي زمام الأمور ويجعلكم
    مطية ليستولي على ماتبقى من صناديق
    وأموال الشعب ويخصص هذه المرة البشر.
    شمروا على سواعدكم يا أصحاب فابور والسعاية.

  • Wassim Wardi
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:27

    هـنـاك الـكـثـيـر مـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) أو مـا يـسـمـى الـضـحـايـا الـغـيـر الـمـبـاشـريـن ولـكـن مـن نـظـري هـم مـبـاشـريـن لآنـهـم هـم مـن يـؤدون الـفـاتـورة إلـى يـومـنـا هذا ويـعـانـون مـن تـبـعـات تـلـك الـسـنـوات الـعـصـيـبـة مـن إقـصـاء وتـهـمـيـش وبـطـالـة ولـم يـتـم إنـصـافـهـم لا مـن خـلال هـيـئـة الإنـصـاف والـمـصـالـحـة بـإقـصـائـهـم مـن تـوصـيـة بـالإدمـاج الإجـتـمـاعـي ولا حـتـى مـن الـمـجـلـس الإسـتـشـاري لـحـقـوق الإنـسـان سـابـقـا والـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان حـالـيـا وفـي إنـتـظـار مـن يـرفـع هـذا الـحـيـف عـن ذوي الـحـقـوق ( أبـنـاء الـضـحـايـا ) سـتـظـل طـلـبـاتـهـم وإسـتـفـسـاراتـهـم حـبـيـسـة تـلـك الـرفـوف بـالـمـجـلـس الـوطـنـي لـحـقـوق الإنـسـان وهـم مـعـهـا …

  • Abdelhak laabdi
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:29

    Le proverbe marocain dit la mosquée est tombée il faut pendre le coiffeur, qu est ce qu ils mijotent ceux ci de quoi ils parlent ou étiez vous depuis plusieurs années passées, il faut voir avec les responsables durant ce temps que vous parlez et plusieurs d entre eux sont décédés, faites vos plaintes à leur égard dans les tribunaux compétents et merci ouaidkoum mabrouk.

  • مغربي من ضحايا الجمر والرصاص
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:36

    ستوات الجمر والرصاص ما زالت تجرجر أذيالها عندنا ولم يتم الحسم معها كما يتوهم البعض.فرجال الدرك مثلا ما زالوا مسلطين على سكان البوادي دون رقيب أو رادع وكيف لا والجنرال العجوز الذي هو رمز من الرموز الساطعة لسنوات الجمر والرصاص ما زال يقود جهاز الدرك وكأن شيئا لم يكن.وعلى فكرة فأنا أحد ضحايا هذا الجهاز الرهيب الذي لا يعرفه حق المعرفة إلا أهل البادية وما زال يحلبهم حتى الآن دون رقيب أو محاسب.عندما كنت تلميذا بدويا وكان ذلك أواخر السبعينات أردت الحصول على بطاقة عادية للتعريف فقصدت مركز الدرك مصحوبا بالوثائق ومعها شهادة مدرسية فنظر إليها الدركي المكلف وقال لي أنت كسول.فشعرت بالرعب لأني كنت أعرف ما كانوا يفعلونه بالمساكين في البادية فنظرت إليه خلسة فأردف قائلا (اسكت ولا ندخل امك الحبس).هذه الهزة ما زالت آثارها تلا حقني حتى الآن رغم أني حصلت على أعلى شهادة جامعية بالمغرب أعني دكتوراه الدولة.فكل حديث عن الديمقراطية وحقوق الإنسان هراء مالم تتم محاسبة هذه الرموز المتبقية.

  • المهدي
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:42

    رجل المبادئ لا يطالب باتعاب عن نضاله من اجل هذه المبادئ ، فالنضال له ثمن ومن يدخل غماره يتوقع كل سوء قد ينال من حريته او حتى من حياته ، وعندما لا يوفق في دربه ثم يأتي الحاكم / الخصم ليدعو لطي صفحة الماضي فشهامة المناضل تقتضي المطالبة باعتذار الجلاد او درهم رمزي ، ومتى أصبحت الأمور تأخذ شكل المطالبة بالتعويض المادي نصبح هنا امام المتاجرة بالمبادئ التي ذقنا في سبيلها الويلات ، فمقايضة الماضي والشباب والتلويح بالقبضات ومرارة السجن مقابل المال يشطب على تاريخ المناضل الذي انقلب الى متسول والى الأبد ، هناك العديد من الرجال الاحرار قضوا ومنهم من لا يزال حيا ويرى فيما يقوم به مثل هؤلاء عارا ما بعده عار ، من يطالب بتسويات مادية يحيل على الاستنتاج ان نضاله ايام سنوات الرصاص كان في الواقع استثمارا لبلوغ أهداف مادية لم يكتب لها النجاح ، والمطالبة اليوم بالتعويض لا يختلف عن طلب المعونة والمساعدة الاجتماعية بعد إفلاس المشروع …

  • أحمد الله
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:45

    إنه إبتزاز وطلب أموال الشعب لا أموال من تسببوا في كوارث مختلفة للشعب بأكمله! ليست هذه صفات الذين هم حقا مناضلون ولو لم يفوضهم احد لفعل ما قاموا به. تبا لكل مرتزق يريد أن يبيع الشرف في سوق النخاسة. تعويض عن عدم إنجاب من مال الجائع ومن مال من ليس له مأوى…!؟إنه فعلا قلة الحياء!؟

  • زرادشت
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 11:53

    كل من أخذ ماﻻ عما يسمى بسنوات الرصاص عليه أن ﻻ يقول لنا إنه مناضل.فالنضال تضحية وفداء وليس عمﻻ مدفوع اﻷجر.ولم يخل وطن من مكافحين قدموا حريتهم وأرواحهم من أجل مبادئهم وقيمهم.وليس مقابل المال واﻻعتذار.
    والمظلوم من حفه فعل ذلك ﻷنه لم يكن مناضﻻ فاعﻻ واعتدي عليه ظلما.

  • Adil
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 12:06

    Ceux qui croient que les années du plomb sont parties se trompent. Les marocains peuvent toujours aller au prison si ils critiquent le discours royal ou les décisions du roi. Les marocains ne sont toujours pas des citoyens à part entier. Ils sont considérés en deuxième classe. La loi est appliquée à tout les marocains sauf au roi et ses conseillers. Je ne vraiment comprends pas qu'il y ait toujours des marocains qui se vante d'être des esclaves et qu'on est dans une démocratie. J'espère qu'il ait un changement fondamental en termes de liberté individuelle et droits de critiques pour un Maroc meilleur. Je n'ai pas trop d'espoir et en tout cas je l'espère.

  • اقارب احد المعتقلين
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 12:20

    انا شفت جل التعليقات بانلي مافاهمين والو راه كاينين ناس مشاو ضحايا دنبهم الوحيد انهم كانو في الشارع في وقت اعتقال المنقلبين
    فمثلا الخال ديالي نعتاقل فوقت كان غادي يجيب الاخت ديالو من الشغل و ليومنا هذا باقي كيحس بنقص و كيحس براسو كظلوم
    لذلك عافاكوم راعيو و ماتبقاوش غير تهضرو

  • ابن زاكورة
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:22

    قبل ما نحكمو على شي قضية خصنا الاسباب اللي وقع معها ما وقع،ففي نظري ما يمكن لشي واحد حاكم يتعدى على شي واحدبلا سبة،لكن كتكون وشاية كاذبة تقدر تسبب لشي واحد فالحبس ظلما،ولكن الا جينا نشوفو،كنلقاو دوك الناس اللي تحبسوا او تعذبوا حسب قولهم،كان متمردين على الحكم،وكان يرتكبون جرائم باش يستولاو على الحكم،ولا كانوا كيخططوا للنقلاب ضد الحكم،اذا اللي دار ذنب يستحق عقوبفلولا سنوات الرصاص،لكان المغرب لازال يتخبط في الفتن والقتل والقتل المضاض،،وان تلك الاموال التي اخذها اولائك فقداخذوها بغير وجه حق،انما هي اموال الشعب والذين دفعوا تلك الاموال دفعوا ماليس لهم،فالفساد ثم الفساد ثم الفساد،لان المسيريجن جهلة،

  • bachir
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:40

    سنوات الرصاص اختزلت في ممارسات غير قانونية مارستها الدولة ضد العديد من المواطين. كالتعديب أو القتل أو الإختطاف و الإعتقال سنوات بدون محاكمة , أو فبركة ملفات ضد مناضلين سياسيين أو نقابيين أو حقوقيين إلى غير ذلك …ولكن لم يخطر ببال أحد أن سنوات الرصاص قد أضرت بقطاع برمته ,قطاع وليس أشخاص داتيين ; إنه قطاع التعليم الدي تعرض لكل أشكال القدف والتقريع والإهانه ولازال الى اليوم . فمنذ عهد الحسن التني رحمه الله الذي غضب على التعليم في 1979و 1984 حيت سلط عليه وزير الداحلية البصري آنداك , ليجعله تحت رقابته ,و ليتفنن هذا الأخير في الإساءة لرجال التعليم من خلال السجن والطرد وإسقاط القيمة الإعتارية التي كان يحضى بها رجل التعيم لدى المواطنين بواسطة الإعلام ,وإشاعة الدعاية المغرضة ضد أطره أساتذة كانو أو إداريين , بغية تكريه الناس في التعليم العمومي على الخصوص.فاذا كانت الدولة قد اعتدرت لاشخاص ذاتيين; فعليها ان تعتدر كذلك لهذا القطاع برمته.

  • Ahermoummou
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 14:41

    Je vois que la plupart des commentateurs semblent sympathiser avec les "victimes" des "années de plomb" sur le seul témoignage de ces derniers ! Or, pour connaitre la vérité il faudrait la chercher ailleurs ! Ces gens, et ce sont eux même-qui le disent n'étaient pas des anges ! Beaucoup de gens de l'autre côté sont morts et oubliés alors qu'eux défendaient la patrie contre les idées de Marx, Lénine, Mao, Ché Guevara, Hô Chi Minh et autres ! Mais semble-t-il il faut avoir vécu pour savoir ! La paix d’aujourd’hui que vit notre pays et que nous envient et nos amis et nos ennemis est le fruit de tant de sacrifices de patriotes anonymes et de feu Hassan II, qui n'était pas un ange non plus, mais qui j'en suis certains aimait son pays au point de l’idolâtrer, que Dieu les aie tous en sa sainte miséricorde.
    والسلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    تقبل الله صيامنا وصيامكم وعيدكم مبارك سعيد أعاده الله على أمة الإسلام وهي في احسن حال

  • طه المغربي
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 15:34

    مجرم اليوم سيطالب مستقبلا بالتعويض المادي لجبر الضرر بمايفيد انه سيغدو
    ضحية ,
    بصريح العبارة ماذا صنع لنا نحن هؤلاء , ألم يكونوا ضد المغرب بكل مكوناته؟ ألم تكن لهم رغبة القتل و الفتك و,,,,,, من أجل قلب الموازين و تحقيق أهدافهم النرجسية الدائمة ,,,,,, هم ضيعوا فرص الاندماج و التكوين و اختاروا ركوب مطية الثيارات الفكرية الهدامة , و اليوم في مغرب العزة الكرامة الديمقراطية المحاسبة فليتحموا مسؤوليتهم التاريخية , و كفانا من ثقافة الريع و التواكل على الوطن و التامر عليه , فليحيا الملك و الوطن و لا حسرة على الراسبين في اختبارات الماضي , نموذجهم غير مرغوب فيه,,,,,,,

  • البيضاوي
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 16:28

    عن أية سنوات تتحدثون عن سنة 1965 حين اغتنمتم مظاهرة للتلاميذ وأشعلتم الدار البيضاء بالحرائق وتسببتم في ذهاب عدد من التلاميذ ضحية إجرامكم أم عن سنة 1984 عندما أججتم بعض أتباعكم لإثارة الفتنة والفوضى وعاثوا فسادا وسرقة إحراقا لممتلكات الدولة والمواطنين أم عن أحداث فاس سنة 1990 التي أشعلها " شبـــــاط "وهرب وترك لكم المدينة لتخريبها عن أية سنوات تتحدثون احمدوا الله أن لا زلتم أحياء وإلا كان مصيركم الموت حينها لأنكم حاربتم المرحوم الحسن الثاني طيلة 40 سنة – أو ما صورتو منو والو- ولكن ضيعتم علي المغرب 40 سنة من الخدمة والبناء انتظروا حتى يترأس لشكّر إحدى الحكومات القادمة ليعوض لكم من أموال الشعب بالملاييـر كما فعل اليوسفي مع أصحابكم السابقين استحيوا ولا تطلبوا التعويض بل عليكم أن تعتذروا للمغاربة عن ما قمتم به من إجرام في حق الوطن وعن الأرواح البريئة التي ذهبت ضحية بسببكم

  • سندباد الواقع
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 17:19

    إن من يدافع بطريقة أو بأخرى عن الجرائم الفظيعة المرتكبة ضد حقوق الإنسان وضد القانون كذلك، لا يمكن إلا أن يثير الاستغراب، وهذا بعدما قامت الدولة المغربية بالاعتراف بـ"الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان" خلال سنوات الرصاص. وهذا لا يعني طبعا أن كل من ادعى تعرضه لتلك الانتهاكات هو فعلا معه الحق. والإخوان الذين يطالبون اليوم بأن تشملهم تسوية ملف حقوق الإنسان، تأخروا كثيرا، والآجال كانت معلنة لوضع الشكايات. وهذا دليل ربما على أن معظمهم ليسوا على صواب في مطلبهم. والله أعلم. إنما من حق المواطن أن يشتكي إلى الجهات المسؤولة كما هم يفعلون، ونتمنى أن لا يكونوا ضحايا أي ظلم.

  • ادريس بلفقيه
    الجمعة 17 يوليوز 2015 - 22:29

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إخواني المغاربة عيد مبارك سعيد
    ندخل في الموضوع أصحاب سنوات الرصاص هم لم يرتكبو أي خطأ وإنما المرتكب الخطأ الرئيسي هوا المجلس الوطني لحقوق الإنسان لمادا هناك تجاوزات في الملفات هناك من استفادة وهناك من تهمش
    وهناك من قلوليه المجلس الوطني لحقوق الإنسان ليس مختص في هادا الملف ،
    والحسن التاني رحمه الله أعطا تعليمات على إنصاف والمصالحة كل إنسان لديه خطأ مع الدولة يريد ان يصلح البلاد ولاكن أيادي تغير التاريخ مسار المصالحة حسبية الله ونعم الوكيل

  • Fatema
    السبت 18 يوليوز 2015 - 01:57

    Une émission,je crois grand angle, sur
    tazmamart a montré deux soeurs qui
    étaient torturées ( leurs pieds et leurs mains complètement déformés ) livrées à
    elles mêmes , elles ont subi ces tortures
    pour avouer la cachette de leur père; alors
    qu'elles ne savaient rien. Ça fait vraiment mal au coeur de les voir souffrir de la
    sorte.

    au coeur

  • maghribiya man canada
    السبت 18 يوليوز 2015 - 21:48

    ا وا راه شفنا هادوك لي كانو ديك الساعة تيتناقزو ويهللو ملي شدو السلطة اش دارو! اليوسفي نوبير الاموي فتح الله ولعلو… وغيرهم من اليساريين والشيوعيين والاسلاميين يمكن كانت هناك تجاوزات ولكن المضطر يركب الصعب لانه كون طلقولهم اللعب ديك الساعة كون دبا راه عندنا نظام بحال ديال الدزاير مصر وسوريا والعراق كون راه حنا بين مطرقة العسكر وسندان الحزب الوحيد او في احضان الفوضى العامة وبما ان التاريخ يعيد نفسه ولينا نشوفو شي وجوه فوق ما قالها ليهم راسهم تيهزو اللافتات ويحتجو على اي شئ من غير الاشياء المعقولة لي تخدم الصالح العام ودايرين سياسة عطيني بيضة ولا نتلاح فالبير ولي تيخدم بلادو ويبغي الصالح دبلادو ماشي بالابتزاز وجبيد ملفات نضرنا فيها وطويناها والا كل نهار غادي يبانو ناس يطالبو بما هو معقول ولا معقول وغادي تولي السيبة والفوضى وبين من هم فوضاويين يحبون نقود المغرب ولا يحبون المغرب وبين انتهازيين يحبون مناصب المغرب ونقودها ولا يحبون المغرب ومسؤولياته حق المواطن المغربي لي طالب غير التعادل مشات فالمزاح

  • mandella sahraoui pure
    الإثنين 20 يوليوز 2015 - 02:58

    dans ce monde de pourriture humain corrompu le noble dévoué citoyen n a pas de place aucun droit sans droit mais faute de quoi de ceux qui dirigent la locomotive du train et son cortège ceux qui. au lieu de protéger et préserver les droits des citoyens légitimement sont eux qui dérivent la loi en zigzag et vivent en cachette de pourriture en protégeant les bandits et les putes et les commerçants des drogues dans la majorité sont des gardiens des voitures des bâtiments connus et appuyés a doubles effets par eux alors comme nos journalistes ne cherche pas la réalité des choses sont eux aussi concubinaire paresseux négligeant nonchalant vue les modes et les manières incomplets des boulots alors comment arriver a donner les droits légales a ses gens qui sont la majorité morts ou perdus ou disparus dans des circonstances indéterminés actuellement mis dans l oubli alors c est le rôle des nobles journalistes chercheurs détecteurs vérificateurs des raisons n oublier pas jugement de dieu

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة